24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قتيل وجرحى في انقلاب سيارة أجرة ضواحي تطوان (5.00)

  2. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نُشطاء مغاربة يُعدّون لمسيرة تنديدية برسوم "شارلي إيبدو"

نُشطاء مغاربة يُعدّون لمسيرة تنديدية برسوم "شارلي إيبدو"

نُشطاء مغاربة يُعدّون لمسيرة تنديدية برسوم "شارلي إيبدو"

يستعد عدد من النشطاء المغاربة تنظيم مسيرة وصفوها بـ"المليونية" للردّ على الرسومات المسيئة للرسول الكريم، والتي عمدت صحيفة "شارلي إيبدو"، الأسبوعية الفرنسية، إلى نشرها الأربعاء الماضي على إثر الهجوم الدموي الذي تعرض له مقرها بباريس مُخلّفاً مقتل 5 من صحفيّيها؛ واتخذ منظمو الاحتجاج المغربي من الدار البيضاء مكاناً للمسيرة ومن فاتح فبراير تاريخاً لتنفيذها.

وانطلقت يوم الجمعة بالعاصمة الاقتصادية أولى لقاءات اللجنة المنظمة للمسيرة، من أجل وضع اللمسات التنظيمية والقانونية لهذا الاحتجاج، الذي يأتي بعد المسيرة الحاشدة التي نُظّمت الأحد الماضي وسط باريس وحضرها رؤساء دول وحكومات أزيد من 50 دولة عربية وأجنبية؛ وهو الموعد الذي أثار جدلا لحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورفعِ شعارات مسيئة للإسلام، دفعت وزير الخارجية المغربي إلى انسحابه مُكتفياً بتقديم التعازي للرئيس الفرنسي.

وواكب الإعلان عن المسيرة الوطنية تأسيس عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، بغرض التعبئة وحشد عدد أكبر من المغاربة للحضور إلى الموعد، من بينها صفحة "مسيرة المغاربة المليونية: لا لسبّ رسول السلام عليه السلام ولا للإرهاب"، التي تجاوز عدد الموافقين فيها على المشاركة 5600 شخص، وهي الصفحة التي ثمنت قرار المغرب الانسحاب من مسيرة باريس.

"أشنو كيتسناو مزال المسؤولين لخادو القرار المشرف بالانسحاب من المسيرة في فرنسا حينت تهزت صور مسيئة للرسول عليه السلام اكثر من هادشي باش اخرجو بقرار تنظيم مسيرة"، بهذا التوصيف تدعو الصفحة على موقع "فيسبوك" زوارها إلى الاستعداد لحضور المسيرة المزمع تنظيمها يوم الأحد فاتح فبراير القادم بالدار البيضاء، مشددة على أن هذه المسيرة ستكون موعداً "نقول فيه للعالم حكومة وملكا وشعبا لم ولن نقبل الإساءة لرسول الله عليه الصلاة والسلام وأيضا لا وألف لا للإرهاب".

زبير الأمة، أحد النشطاء الداعين للمسيرة الوطنية قال لهسبريس إن قرار الانسحاب من مسيرة باريس ميز المملكة المغربيّة كونها لا تقبل بالإرهاب وأيضا بالإساءة للإسلام، "هذا القرار بث فينا حماساً كبيراً للتعبير عن غيرتنا ونصرتنا للرسول الكريم الذي أهين على صفحات الصحيفة الفرنسية وفي الوقت ذاته أن نعبر عن رفضنا للإرهاب والتطرف وإبعادهما عن الإسلام".

وردّ زبير على المنتقدين لتنظيم مسيرات تدافع على الإسلام، بقوله "لقد شاركتُ في عدد من المسيرات الوطنية ورأيت فيها حضورا للناس من العامة والذي تأثروا بذلك دفاعاً عن الرسول"، مضيفا أن تلك التجمعات الاحتجاجية تكون فرصة "للدّعوة إلى الإسلام والتقرب إلى الله ورسوله الكريم".

من ناحية أخرى، تأسف الناشط المغربي عن غياب برامج دعوية تقوم بأدوار ومبادرات للتقريب من الإسلام وسيرة الرسول عليه الصلاة والسلام عوضاَ من ردود الأفعال الغاضبة لنصرته، "للأسف نلمح غيابا لدور الحركات الدعويّة في المغرب مع احترامي لها جميعا"، معبرا عن الحاجة الملحة إلى جمعيات دعوية مستقلة "تقوم بتلك الأدوار كأحسن رد على أية إساءة".

ووجّه زبير دعوته إلى مختلف الأحزاب وجميعات المجتمع المدني والحركات الإسلامية للحضور إلى المسيرة الوطنية، مضيفا أن المنظمين يعملون أيضا على دعوة الجالية الفرنسية بالمغرب، من أجل تقديم التعازي والتضامن، ودعوة الجالية اليهودية "ممن لا تعترف بإسرائيل.. لأن جزءً من ضحايا مجزرة باريس من اليهود".

"بغضّ النظر عن كون حادث 'شارلي إيبدو' مفبركاً أو حقيقياًّ، وهل نفذته جهات إرهابية متطرفة أو غيرها، إلا أننا نود التذكير بأن الرسول الكريم حين أوذي في زمانه لم يدعُ أصحابه للانتقام بل قال للمهاجمين اذهبوا فأنتم الطلقاء"، بهذه العبارات لخص زبير الأمة مساعي النشطاء من الدعوة إلى المسيرة الوطنية، معتبرا أن هذه الأخيرة ستكون حلقة من حلقات "نصرة الرسول (ص)".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - أتفركال السبت 17 يناير 2015 - 01:31
إذا كانت هذه المسيرة محايدة سياسيا أي أن أي حزب سياسي لن يركب عليها لأغراض حزبية وانتخابوية فان المغاربة سيحضرون بكتافة و قد عودونا على مسيرات مليونية غير ما مرة . أما غير ذلك فالمغاربة لهم وعي كبير و لن يستطيع أحد أن يستغلهم في السياسة . 
2 - youssef marseille السبت 17 يناير 2015 - 01:32
أسأل الله العلي القدير أن تكون مسيرة مليونية لما تحمله الكلمة من معنى، فداءا وإخلاصا لنبي الرحمة، حبيبنا وشفيعنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم، لا ننسى وبلا تعصب لبلدي الحبيب وللمغاربة أجمعين، أنكم يا أهل المغرب لستكم كبقية شعوب العالم العربي والإسلامي تحتضنون أكبر عدد من آهل بيت رسول الله شعبا وحاكما ، أسأل الله السداد والتوفيق لهذه المسيرة، فتكون نهضة للعودة إلى رحاب النبوة واتباع سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم وبالله التوفيق
3 - ffdsq السبت 17 يناير 2015 - 01:32
اخواني اخواتي ;
ابشركم بان ما يحدث اليوم من اسائة للاسلام و لرسولنا الاكرم صلى الله عليه و سلم انما هي دعاية لهدا الدين الدي ابى الله الا ان ينصره ولو كره الكافرون.
و اذكركم بما حدث للرسول في بداية دعوته للاسلام من تضييق و تحقير ; فنعتوه بابشع الصفات كالمجنون و الساحر و الكاهن و و و.
لذلك اقول لكم اخواني لا تحزنوا مما يحدث اليوم ; للان هدا الدين ليس نحن من سينصره فقد امات الله اهل الكهف ثلاث قرون و نيف ثم احياهم ليجدوا قومهم قد اسلموا بالكامل بعد ان كانوا كفار.
اخواني هل تضنون بان الشعوب الغربية اقل منا ذكاءا و هم الذين صنعوا الطائرات و الكمبيوتر و و و...لكي يصدقوا فيلما سنيمائيا يسيؤ الى الرسول !!!!
بل هم اذكى من ذلك ; حيث ان هذا الفيلم سيكون مدعاة لهم للبحث عن الحقيقة

ولاباس ان اذكركم بالمشاهير الذين اسلموا بعد احداث 11 سبتمبر المفبركة;
لكن مادا يمكننا ان نستفيذ نحن المسلمين من هذه الاحداث .
2 علينا نحن المسلمين ان نستغل وسائل التواصل الاجتماعي لنكون دعاة لهدا الدين و التعريف به
4 - العربي السبت 17 يناير 2015 - 01:33
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أفضل خلق الله نور الهدى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يجب أن تكون له مسيرة بالملايين وليس مليون
هبوا من نواحي المغرب
للعراق الحبيب كانت مسيرة بخمسة ملايين ولغزة الحبيبة كذلك لكن لسيد الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يجب أن تكون مسيرة عشرة ملايين أو أكثر
5 - مغربي مسلم السبت 17 يناير 2015 - 01:34
أنا أول المشاركين فيها إن شاء الله والمرجو تنضيمها في الدار البيضاء لتكون أكبر مسيرة في تريخ المغرب
6 - عبدالرحيم السبت 17 يناير 2015 - 01:43
المغرب نموذج للإسلام والوسطية والإعتدال : نعم لمحاربة الإرهاب لا للإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم.
الفضل لله ولمكنا محمد السادس نصره الله .
7 - HA?ID السبت 17 يناير 2015 - 01:43
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد في خير يوم طلعت فيه الشمس
8 - mhammed montreal السبت 17 يناير 2015 - 01:48
وجهوا الدعوة لرؤساء الدول ووزراء الخارجية خصوصا من شارك في مسيرة فرنسا ارجوكم .
اتمنى من الله ان السلطات اقصد جلالة ملك المغرب يساندهم وذلك لمزيد من الاشعاع حتى تكون الرمزية حاضرة وناجحة .
وكلشي في اطار حرية لتعبير المكفولة في الدستور.
شكرا هسبريس بغيت هاذ المساهمة يشوفها لجميع
9 - mohamed السبت 17 يناير 2015 - 01:59
يجب تنظيم هذه المسيرة في جميع مذن المملكة
10 - muslim السبت 17 يناير 2015 - 02:00
that's amazing , i'm 100% with this intiative that will prove to the entire world that we didn't and will never
accept their insults to the greatest person in the whole history , our prophet mohammed , i hope that all morrocans participate in this big event , come on let's make it more than their 3 millions , let's show the world what we're worth .
11 - nouri السبت 17 يناير 2015 - 02:03
lo juro por allah el mas grande si estuve en maruecos voy por mi profeta ilaaaa rasoula allah
12 - ريفي السبت 17 يناير 2015 - 02:05
ستجتمعون تشجبون تستنكرون ثم تغادرون كما هي العادة, لكي يحترموا نبينا يجب ان نحسن اخلاقنا و نطور اقتصادنا و نعطي انطباع الامة المتطورة و المتحضرة التي تحترم شعبها في المقام الاول هكذا سيحترمنا الغير القوة تفرض الاحترام.
13 - سعيد السوسي السبت 17 يناير 2015 - 02:24
un grand chapeau pour les marocains
لعز لولاد بلادي الرجولة
لي محترم نبينا محمد ميستحقش الاحترام
نحن المغاربة ضد القتل و التقتيل
لاكن ضد كل مايسيئ لمعتقداتنا و رموزنا
14 - مغربي السبت 17 يناير 2015 - 02:33
نصرة رسول الله علية أفضل الصلوات ليس بمليونيات ولكن بالعلم وتعاون عربي من المغرب للخليج وخلق طاقات شبابية سليمة مبتكرة وفتح الحدود وإعطاء فرصة للوحدة العربية فرصة توحدنا تحت إمرة التعاون والتكافل بعيدا عن المناوشات وملاسنات تحت قبة الاعلام المزيف والبرلمان المسيس وموجه وفق أجندة وخريطة طريق مرسومة كفانا سبات استيقظوا كُنْتُمْ خير أمة اخرجت للناس وأصبحنا أمة الرقص والهلس وأكل المال العام وبيع ذمم وسفك دماء بدون وجه حق أين أسس ديننا الحنيف ؟أين صفات رسولنا الكريم ؟ضعفنا ووضيعنا كل ما جاء به محمد عليه صلاة وسلام من يهن يسهل عليه الهوان أمامنا سنوات اعتراف بالأخطاء واعتراف بها فضيلة وتصحيح مسار اهم قطاع التعليم والتفاف حول قوميتنا العربية واهتمام بلغتنا العربية وكفانا التشبع بتقليد الغرب تقليدا أعمى
15 - karim السبت 17 يناير 2015 - 02:34
absolument je suis tout d`accord avec vous et j`espere a que les vrais musulmans participent en grand quantite a cette manifestation. aussi ca sera un honneur si un chef d`un gouvernement islamic ou bien un president de participer
16 - عابر سبيل السبت 17 يناير 2015 - 02:38
ليس العيبُ في من سخر و استهزأ من النبي صلى الله عليه وسلم إنما العيبُ على أتباعه الذين لم يعرِّفوا الدنيا به: بأفعالهم، بالتزامهم، بإقامتهم لسنته، وتطبيقهم لشريعته، والتزامهم بنهجه وطريقته، ودلالةِ الناس على شِيَاتِهِ وصفاته، وتعليم الخلق جميلَ ما أتى به من الشريعة المطهرة. لأن الصورة عند الغرب عن القرآن المجيد وعن الرسول الرشيد وعمن تمسك بدين الإسلام العظيم صورةٌ سلبيةٌ جدًا!! أضلَّهم مفكِّروهم، وقُسوسُهم، ورهبانهم، وأحبارهم، وقادتهم، وساستهم، ومتعصبوهم، وصدَّق كلامَ هؤلاء المسلمون بأفعالهم وبممارساتهم وبجهلهم وبإدعائهم الكاذب بالتزامٍ ظاهر، ما هو إلا قشرةٌ ظاهرة على حقيقةٍ فاجرةٍ في كثير من الأحيان، وإلى الله المشتكى، ولا حول ولا قوةَ إلا به.
17 - Mowatin السبت 17 يناير 2015 - 02:43
المؤمن الحقيقي هو الذي يخاف بلقاء الله بسبب كثرة معاصيه،
وهذا الخوف يكون له سببا لدخول الجنة انشاء الله .
18 - Majid السبت 17 يناير 2015 - 02:50
Franchement c'est trop bien il faut leur faire savoir que la liberté d'expression a des limites
19 - Mohamed السبت 17 يناير 2015 - 02:53
مبادرة جيدة و نحن جاهزون من اجل الدفاع عن ديننا
و نرجوا ان تكون قبل الفاتح فبراير
20 - سعدني السبت 17 يناير 2015 - 03:01
C'est la moindre des chose qu'on puisse faire pour notre prophète alayhi salat wa salam , j'y serai inchallah avec toute ma famille merci les organisateurs
21 - ahmed السبت 17 يناير 2015 - 03:05
و الله اني ارجو من جميع المغاربة وخصوصا سكان مدينة الدار البيضاء ان يستجيبو لهده الوقفة وهنيئا لهؤلاء النشطاء لانه ليس من المعقول ان نسكت على هده الافعال المتخلفة التي اساءة باعظم واشرف الخلق سيدنا وحبيبنا وطبيبنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام فلا بد ان تكون التفاته لان ليس بيدنا شيئ الا ان نندد وايضا ان نصلي على الحبيبب المصطفى في كل صلاة ادن فاللهم سلط غضبك على كل من اساء لسيدنا وشفيعنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام .
22 - محمد من الرباط السبت 17 يناير 2015 - 03:24
مبادرة طيبة سأكون من الحاضرين ان شاء الله تعالى
هذا اقل مايمكن للمسلم الغيور على دينه ان يفعله لنصرة سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
23 - Jawad السبت 17 يناير 2015 - 03:52
It s a march where we should stand as a nation behind our prophet MOHAMMED and all the other .
prophets that we love and believe in .
We should show to the world how we can live in peace , harmony and coexistence with each other
Without fearing from each other as MOROCCO had been and will be for future generations .
Let's carry slogans telling the west that we do love and do respect all the prophets and respecting all religions .
God bless my country
MOROCCO
24 - انسان السبت 17 يناير 2015 - 03:52
مناصرة الرسول بسلاح العلم و المعرفة و العمل بفضح نفاقهم و نفاقنا بفضح ممارساتنا المخزية من احتقارنا لبعضنا البعض والكراهية و العنصرية و الفساد السياسي و الاقتصادي و التشوه الفكري و الثقافي الدي نمارسه كيف نطلب من الغرب احترامنا واحترام معتقداتنا ونحن اول من يحط به في تعاملاتنا اليومية وفي سياساتنا التربوية والاعلامية ومهراجانات العار ولا نفكر في بناء المؤسسات العلمية والمعلوماتية الاستراتجية و تقويتها ما تصرفه دولة صغيرة كدولة اسرائيل على مختبرات الابحاث يساوي عشرة اضعاف ما تصرفه الدول العربية مجتمعة فمابالك بامريكا واوربا وروسيا والصين والهند فعلى من نضحك و على من نبكي ياامة ضحكت من جهلها الامم كما قال المتنبي رحمه الله
25 - lamzabi السبت 17 يناير 2015 - 03:52
من نهار درنا هديك لمسيرة المليونية ضد الحزب الاشتراكي الاسباني ولاو سبانيول كيحتارمونا.. الفاهم يفهم..
26 - elmeknassi السبت 17 يناير 2015 - 03:58
mes amis & bonne continuation bravo
27 - Rachid d'Agdz السبت 17 يناير 2015 - 04:04
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين،،،


لماذا هذا التأخير لقد خرجت أغلب الشعوب الأخرى للتظاهر بعد صلاة الجمعة
و نحن ننتظر حتى شهر فبراير أليس هذا تقاعسا يجب أن نتحرك قبل أن تحسم القضية،،،


في بلد الشيشان الإ سلامية يوم 19يناير ستنظم مسيرة لا للمسِّ بشخص الحبيب المصطفى أعز خلق الله في مقدمتها الرئيس الشيشاني قدروف
28 - mohssin de larache السبت 17 يناير 2015 - 04:05
لبيك يـــــــــا رسول اللـــــــــه...
29 - USA الشاب الشيخ شبيب السبت 17 يناير 2015 - 04:05
من امريكا ننصرك يارسول الله أخوكم الشاب الشيخ شبيب يقول نحبك يا محمد نحبك يا حبيبي
يارسول الله ننصرك في كل العالم باسره
نقول نحبك يارسول الله ونتبع سنتك وننصر دينك
ونحب جوارك في جنة الفردوس ونحب رحمتك ومحبتك لجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وان فضلك علينا كالقمر المنير واصحابك كالنجوم ونحن كالمصابيح تضيئ
بنور الله وقرآنه الحكيم وسنتك الطاهرة
وبدونهما تبق المصابيح منطفئة والله نحبك يارسول الله نحبك يارسول الله ولا يسبك الا
جاهل جهول طريقه مجهول أغواه الشيطان
الرجيم فلو علم بانك الشفيع النبي الرؤوف الرحيم
لكف عن غيه ورجع لرشده واحبك كما احببناك
ولكن الهداية من عند الله ومن واجبنا ان ننهي عن المنكر ونأمر بالمعروف ونحبك حبا ونحب الله حبيبنا الحبيب والطبيب والقريب أخوكم الشاب الشيخ شبيب امريكا USA Cheb SheickChabib 1436-1435
30 - benis السبت 17 يناير 2015 - 04:31
Il faut absolument le faire et partout dans le monde musulman car on en a marre avec la machine sioniste qui manipule les medias français.Meme le francais de souche n'en peut plus le pauvre.
31 - omar السبت 17 يناير 2015 - 05:12
أتمنى أن تكون هذه المسيرة الوطنية للردّ على الرسومات المسيئة للرسول الكريم، في القريب العاجل قبل فاتح فبراير
32 - nawal السبت 17 يناير 2015 - 05:22
salamoalikom
moi je serais parmi les premiers dans cette manifestation pour dénoncer cet humiliation de la part des français. SOYEZ nombreux pour défendre notre prophète alayh salam
33 - Yassine السبت 17 يناير 2015 - 06:06
اتمننى ان نتضامن مع الحبيب صلعم بالاقتداء بهديه
فكيف لمدينة تعج بالاوساخ و الادى بشوارعها ان تخرج رياء لنصرته و العياد بالله!!!! و هي التي خدلته باعراضها عن اتباع نهجه صلعم حينما قال الإيمان بضع وستون شعبة أعلاها قول لا اله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق!!!!
و حينما قال تخللوا فإنه نظافة والنظافة تدعو إلى الإيمان والإيمان مع صاحبه في الجنة!!!!
يا اهل المغرب لولا ابتعادنا عن سنة الحبيب ما عشنا في التخلف و الوهن ولو كنا على نهجه لفكر كل حاقد على الدين 1000 مرة ق بل اهانة محمد صلعم!!!
34 - حمودة السبت 17 يناير 2015 - 06:50
هذه مبادرة شجاعة من المغاربة وتشهد لهم على نصرتهم لله والرسل,ولو دعي جميع مسلمين العالم اليها فقط دون الغير مسلمين لكانت رسالة قوية الى اعداء المسلمين والاسلام من المغرب.
35 - elle السبت 17 يناير 2015 - 07:35
يتكلمون عن حريه التعبير ، والمجله طردت رساما في 2008 لمجرد أنه رسم إبن ساركوزي الذي إعتنق اليهودية ،، حيث جعلوها خط أحمر لا يمكن تجاوزه
36 - أحمد السبت 17 يناير 2015 - 07:43
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم و على آله حق قدره و مقداره العظيم.
37 - hasnaoui السبت 17 يناير 2015 - 08:06
نتمنى آن يحضر القادة العرب كما حضرو في المسيرة المسيئة للرسول الكريم. و انا إنشاء الله ساآحضرها ادا لم يحضرها الارهابيون.
38 - Kareem السبت 17 يناير 2015 - 08:22
Je pense que la meilleure réponse sera de boycotter les produits français
Sur le plan culturel le Maroc devra sortir de la francophonie et remplacer le français par l’anglais
L’anglais est la langue du savoir dans cette époque
French is No Longer Valid, English is the Solution

I hope that Morocco will move from French to English

In this Era English is the language of knowledge
39 - Lahcen Oulime السبت 17 يناير 2015 - 08:33
نعم لمسيرة مليونية دفاعا عن حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم و تأييدا للقرار الحكيم الذي إتخذه بلدنا العظيم تحت القيادة السامية لجلالة الملك نصره الله
40 - hassan salaoui السبت 17 يناير 2015 - 08:35
مسيرة لابد منها تفاعلا منا مع الأحداث إذ ليس مقبولا أن نبقى فقط متفرجين مع أنها متأخرة وكفى من التفكير دائما في الجانب الأمني فمجتمعنا وصل من النضج ما يجعله ينظم مسيرات مليونية دون أدنى مشاكل.
41 - محمديون السبت 17 يناير 2015 - 09:09
حين يسب الرب والدين أمام أعيننا ومسامعنا في الشارع العام من طرف أشخاص مسلمين في بلد إسلامي كالمغرب ولا واحد يتحرك كأنه أمر عادي خير مثال فيديو الدركي الذي سب الذات الإلاهية .
و حين سخروا من الرسول عليه الصلاة وسلام قامت الدنيا ولم تقعد أنا لست مع إهانته حاشا ولكن السؤال الذي لم أجد له إجابة مقنعة :
هل نحن المسلمون أو بالأحرى المحمديون لماذا نفضل الرسول على الله ؟
إذا ذكر الرسول الكل يصلي و يسلم عليه وهذا جميل و مطوب وإذا ذكر إسم الله يعني كأنه إسم عادي لدينا ولا أحد يقول سبحان الله ولاجل جلاله
أترك لكم تدبر هاتين الآيتين لعلكم تعقلون صدق الله لعضيم حين قال <<وما قدروا الله حق قدره>> << وما يؤمن أكثرهم بالله إلا و هم مشركون>>

أرجوكي أ نشري يا هسبرس
42 - مجمد السبت 17 يناير 2015 - 09:20
رغم بعد المسافة التي تفصلنا عن الدار البيضاء ساشارك .والله تاصر دينه ولو كره المشركزن.
43 - moumene السبت 17 يناير 2015 - 09:21
نعم اوجه ندائي تلى جميع الغيورين على الاسلام وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ان نلتقي في الموعد ان شاء الله .
44 - مسلمة السبت 17 يناير 2015 - 09:25
أول نصرة للرسول صلى الله عليه و سلم هو عدم الاكتفاء بكتابة (ص) فقط. منذ أن قال لنا أستاذ في اللغة العربية -في السنة الأولى باكالوريا أو ما يسمى الجذع المشترك الأن- :الرسول صلى الله عليه و سلم تكبد معانات لأجل أن يوصل لنا الرسالة و نحن لا نستطيع أن نكمل -صلى الله عليه و سلم- و أنا أستحيي أن أكتب فقط (ص).
فلننصره باتباع سنته و أنا مع هذه المبادرة.
45 - الرخاوي السبت 17 يناير 2015 - 09:25
إذا كانت المسيرة ستكون منضبطة بحيث لا يختلط الشباب وتراعى قيم الإسلام والبعض تكون هذه فرصته للتغزل بالفتيات اللهم عافينا ونصرة الإسلام ورموزه لا تكون بارتكاب الفواحش أرجوكم انتبهو لهدا الأمر وفقكم الله‎ ‎لما يحب ويرضاه..
46 - إبيزا السبت 17 يناير 2015 - 09:43
ذلك هو أدنى ما يستحق حبيبنا رسول الله عليه صلوات الله وسلامه وهو خير من حملت به انثى ووضعته على هذه الأرض. قال الله تعالى "إن يعلم الله في قلوبكم خيرا، يوتيكم خيرا" صدق الله العظيم.
47 - abdou74 السبت 17 يناير 2015 - 09:48
لايحق لأحد المس بكل الرسل من أدم عليه السلام إلى خاتم الأنبياء محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله أجمعين أزواجه وبناته و أحفاده وكذلك كل الصحابة الكرام دون إستثناء لأن الطعن في الأصحاب هو طعن في النبي الذي لم يعرف إختيار أصحابه.فلولا هؤلاء الرجال الذين ضحوا بأنفسهم وأموالهم وديارهم وأهلهم لما وصلنا الإسلام طاهرا نقيا كالمحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.
48 - أطـــلـــس ريـــفـــي السبت 17 يناير 2015 - 09:48
لو قام فينا الرسول اليوم لما عرفنا ولا عرفناه،ولأنكرنا وأنكرناه،وإزاء مسيرة الولاء التي ننظمها تنديدا بالإساءة إليه،سينظم مسيرة البراء هو قائدها وخلفه كل الأنبياء والرسل والقديسين شعارها:"محمد بريء من إجرام من يدّعون أنهم من أمة محمد"،فلو أراد أحد أن يسيء للنبي محمد لما وجد سبيلا أفضل من تسليط الضوء على حال أمته.
عندما سُئل سلمان رشدي صاحب(آيات شبطانية):كيف تكتب هكذا ضد دينك ونبيك وأنت مسلم؟!
قال:لم أكتب شيئا من عندي،كل التفاسير والأحاديث التي استعنت بها هي من كبرى مصادر المسلمين في التفسير والحديث!
وقد صدق،فلو أراد أحد أن يسيء للنبي محمد ويوثق لذلك بالصوت والصورة،فلن يحتاج للكذب أو الخيال،سيجد مادة السيناريو في كتبنا نحن المسلمين بمختلف طوائفنا.لكننا أمّة لا تقرأ حتى كتبها،وهي تعج بالقصص المسيئة لرسول الله محمد.
ما لم نغربل مروياتنا،وننزع القدسية عن رواتها،فإن مسلسل الإساءة لن تتوقف حلقاته لأن مادته الغزيرة نحن من ألّفها وأنتجها وأخرجها والآخرون يكتفون بالإشهار والتوزيع.
الرد على الإساءة يكون بتصحيح الصورة-رسم يقابله خلق حسن،مقال يقابله مقال-أما الإرهاب فيعمل على ترسيخ الصورة ليس إلا.
49 - جمال السبت 17 يناير 2015 - 09:49
الرسول لايليق به أن يدافع عنه مستبد فاسد مرتشي راشي كاره متحجر قاتل عدو حرية الفكر والضمير متخلف أمي لايقرأ .......واللائحة طويلة. ياأيها الناس لقد بلّغ الرسول محمد رسالته ولقد تكفل الله بعصمته من الناس (إنا كفيناك المستهزئين) ومن جهة أخرى محمد ص رسول الناس أجمعين وليس ملكية خاصة بنا والله رب العالمين وليس ربنا وحدنا ورسالة محمد ص رحمة للعالمين(وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) وليست نقمة واضطهاد وقتل ورجم وتحجير على الفكر والضمير .إن من أساء ويسوء لمحمد ص هو نحن في الماضي لما أنسبنا إليه احاديث(الغزو والرجم والقتل....) والآن لما قدسناهذه المرويات التي جمعت بعد 200 سنة على وفاته وجعلناها في مرتبة أعلى من القرآن.إن الذي يرسم الكاريكاتير أو ينتج افلاما ينهل من تراتنا الثقافي "المقدس" ما يدين محمد ص ويشوه رسالته الرحمانية الرحموتية
50 - رضى السبت 17 يناير 2015 - 10:00
سأشارك و أدعو كل مغربي إلى القيام بذلك و أتمنى أن تمر المسيرة في أجواء سلمية التي ستظهر للغرب مدى تحضر المجتمع المغربي لكن الهدف منها هو ترسيخ الرسالة التالية : إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم
51 - حرية التعبير هو احترام الاخر السبت 17 يناير 2015 - 10:11
ستكون هذه المسيرة احسن رد على المسيرة باريس و بأحسن أسلوب إنساني وحضاري . أي نحن ضد الإرهاب و كذلك ضد سب النبي محمد ص . و يكون المغرب اول دولة
إسلامية من ستقوم بهذه المسيرة ضد أعداء الإسلام و يكون
شعارنا نحن مسلمون نحترم ديانة أخرى ولا نريد الهجوم على ديننا الاسلام و نحن ضد الإرهاب . و ارجوا ان تكون مسيرة مليونية .
52 - M'hamed Naji السبت 17 يناير 2015 - 10:14
I would like to thank everyone who helped organizing this March. I hope you guys succeed in getting as many people as possible to participate in this event to show how much we love our prophet and demand respect fro whomever wants to tarnish his legac. I wish I were with you my brothers and sisters.
53 - yousef السبت 17 يناير 2015 - 10:30
اللهم انصر عبدك ونبيك محمدا صلى الله عليه وسلم، والله لايعرف قدر النبي الكريم الا الله العظيم، بأبي انت وامي يارسول الله يؤذونك ولايؤذون الا انفسهم ولكن لا يشعرون، صلى الله عليك يا درة التاج البشري
54 - Aziz السبت 17 يناير 2015 - 10:31
حمرونا وجهنا ،رآه حنا في فرنسا محتاجين تضامن ديالكوم بزاف والله أعلم
55 - ali السبت 17 يناير 2015 - 10:34
قرار حكيم يجب أن تكون ملايينية كي يعرف العالم أن هذه الصحيفة الخبيتة ومن يدعمهامن حكومات ولوبيات صهيونية وغربية أمريكية والمتصهينين المغاربة الذين قالوا أنا شارلي هم فعلا شارلي ويجب علئ المغارب يعوهم لأنهم عملاء أن هذه الصحيفة لا تساوي حتئ التراب الذي مشئ عليه الحبيب عليه أزكئ الصلاة والسلام
56 - ملاحظ السبت 17 يناير 2015 - 10:44
بادرة طيبة لكن ملاحظة فقط اين الدول العربية الاخرى بل حتى تلك التي تعد مهبط الوحي و الاسلامية معها من هدا اطرحوا السؤال على انفسكم
57 - محمد ج السبت 17 يناير 2015 - 11:04
أنا لست ضد المسيرة التي تندد باسفزاز المسلمين خاصة في شخص نبينا الكريم و لكن أقترح موازة للتعبير الجماهري هذا أن تقوم هيأة علمية بإنشاء نخبة علماء و ترسلهم إلى جميع الدول للتعريف بأخلاق نبينا عليه السلام و تتبرأ من العنف الذي يستغله أعداء المسلمين للحيلولة ضد انتشارالإسلام.
58 - cherkaoui.A السبت 17 يناير 2015 - 11:10
مسيرة مباركة انشاء الله لكن اين الاعلام الرسمي من هذا واين القادة العرب نحن اول الحاضرين انشاء الله
59 - roche السبت 17 يناير 2015 - 11:13
تنديد و مقاضاة
يجب التنديد و مقاضاة الجريدة على الضرر الدي سببته للمسلمين نفسانيا و غليان
في مشاعرهم
وكدلك ما تسببته في قتل بعض الابرياء
لا يجب ان يمر ما فعلته مرار الكرام
فداك جدي محمد صلعم
60 - simo السبت 17 يناير 2015 - 11:23
trop tard pour faire un tel manifestement.elle ne sert a rien maintenant . vous venez de vous réveiller??????
61 - merleft السبت 17 يناير 2015 - 11:29
دافعوا عن الاسلام والرسول بالقلم لا بالغوغائية.اصبح العالم العربي الاسلامي فرصة لكل من يريد ان يكسب مالا او ينال شهرة عالمية. كم من مسيرة خرجت واعطت نتائج عكسية؟فيقوا ياناس ابتعدوا عن ركوب العواطف الرنانة وفتاوي تجار الدين اصحاب العقول المتحجرة.واركبوا قاطرة العلم والتنوير .ونددوا بالمد الوهابي وبما تقترفه داعش وجبهة النصرة وانصار الشريعة ووو..هده العصابات التي تسيء الى الا سلام و الرسول اكثر من غيرها.شارلي ايبدو اصبحت الان اكثر شهرة واكثر مبيعا في العالم.
62 - M.Hanbazi السبت 17 يناير 2015 - 11:30
الحمد لله وكفى وصلى على محمد الذي اصطفى٠
إني والله لفخور بأن اسمع بهذه التظاهرة ومن المغربة٠فهذه والله بادرة طيبة وجعلها الله في ميزان حسنات من فكر فيها ولعلها تكون له نورا وبرهانا وشُفعة يو القيامة٠
63 - خالد من فاس السبت 17 يناير 2015 - 11:41
اذا كانت صحيفة شارلو هيبدو قد باعت اكثر من 6 ملايين نسخة وكان الهدف هو الربح على حساب رسولنا الكريم.
ولكن نالوا جزائهم:
يقول ابن تيمية رحمه الله: ( إن سب الله أو سب رسوله كفر ظاهراً وباطناً، سواء كان الساب يعتقد أن ذلك محرم، أو كان مستحلاً له، أو كان ذاهلاً عن إعتقاده ).
والأمر في ذلك يصل إلى حتى مجرد لمز النبي في حكم أو غيره كما قال رحمه الله: ( في حكمه أو قسمه فإنه يجب قتله، كما أمر به في حياته وبعد موته ).
أودّ في هذه المسيرة الرد على شارلو هيبدو وعلى أعداء الاسلام وعلى فرنسا بلد الحرية التي تتعدى على حرية الأخريين، بإعطاء وتوزيع 100 مليون نسخة من القران والسنة النبوية الشريفة في جميع اللغات وتوزيعها مجانا الى كل دول العالم لمعرفة رسول الهدى والحق وما أتى به رحمة للعالمين.
وليعرفوا ان هذا الدين أتى للبشرية جمعاء لا يريد منهم مالا ولا شكورا ولكن يريد عرقهم من الجاهلية في الدنيا ومن النار في الآخرة.
64 - ELORCHE MOHAMMED السبت 17 يناير 2015 - 11:41
بادرة اكثر من طيبة اتمنى ان تكون هذه المسيرة بضخامة حبنا لنبينا الاعظم صلوات الله عليه و سلم تسليما
المرجو اشعار المشاركين مسبقا بمكان انطلاق و موعد هذه المسيرة
65 - أطـــلـــس ريـــفـــي السبت 17 يناير 2015 - 11:44
ملايين الأجسام تمشي،ملايين الحناجر تصرخ:"لبيك يارسول الله"!
عجبا!أليست هذه الأقدام هي نفسها التي تقصد البار في نهاية الأسبوع لتشرب حتى الثمالة؟لكنها تحس بالخدر عند سماع الأذان.
من هذا الذي يقف بجواري في المسيرة؟يا إلهي!إنه عون السلطة،قيل لي إن له خطا جميلا،وساهم في كتابة اللافتات المرفوعة،نفس الأنامل التي كتبت اللافتات قبضت مني 70 درهم كرشوة مقابل الحصول على شهادة السكنى رغم أني أكبرمنه سنا،وفي هذا الحي تمخضت عني الحياة.
أليست قبضة ذاك الرجل المرفوعة هناك هي نفسها التي كانت تسدد لكمات للزوجة المسكينة،وقبلها صبغت عين الجار بلون أزرق بسبب خلاف حول من يغير مصباح سلم العمارة؟
في الصف المخصص للإناث يستطيع المرء أن يميز صوتا نسائيا حادا،عرفته،إنها مليكة التي تسكن في آخر الزقاق،السكان يُطلقون عليها 'الجزيرة'،إنها نشرة أخبار متنقلة،هي مؤمنة لا تقترف سوى الغيبة والنميمة،وأعرف صديقا طلق زوجته بسببها.
عبد الله النجار وبوشعيب الحداد يحملان لافتة مشتركة،أذكر أن النجار جرجرني قبل أن يُنجر لي عملا،أما الحداد فقد صنع شباكا للنافذة لم يصمد أمام لصوص مبتدئين.
تُرى،من يقف في الصف الأول؟
من يتصدر المسيرة؟
66 - أبو يزيد المغربي السبت 17 يناير 2015 - 11:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المظاهرات ليس من دين الاسلام لأن فيها تشبه باليهود والنصارى وفيها اختلاط بين النساء والرجال , وفيها تضييع للصلوات والأمر بالمعروف( والنهي عن المنكر , والشرع حرمها .
والرسول صلى الله عليه وسلم لم يتظاهر يوما ولا أصحابه نظموا مظاهرة لا في مكة ولا في المدينة الشريفة , وحتى بعد مماته صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .
والأثر المروي عن عمر رضي الله عنه في أنهم نظموا مظاهرة إلى الحرم هذا الأثر موضوع , وجماعة العدل والاحسان الخارجية الاخوانية تستغل أي فرصة كيفما كانت لحشد الرعاع من العوام , واستفزاز السلطات وولاة الأمر .
نسأل الله تعالى أن ينتقم منهم .
67 - عادل السبت 17 يناير 2015 - 11:55
لديه طلب من الجريده هسبريس لوحبدى لو تعلمنا اليوم والساعه المسيره انشاى الله اريد ان اكون هناك
68 - عمر السبت 17 يناير 2015 - 12:05
اتغضبون للرسول ولا تغضبون لخالقكم وخالق محمد لقد تجرات تلك الجريدة على الله ولم تلتفتوا لذك لا والله لن اشارك الا ادا غضبتم لخالقكم قبل الغضب لنبيكم وعليكم السلام
69 - sami السبت 17 يناير 2015 - 12:13
مسيرة موفقة وهذا أضعف الإيمان
70 - جرسيفية السبت 17 يناير 2015 - 12:33
هدا أمر يثلج الصدر فالمهم هو تغيير المنكر بأي وسيلة نملكها اتمنى أن تكون مسيرة موفقة بإذن الله تزلزل كل من سولت له نفسه المس بمقدساتنا الإسلامية كيف لا وهي في سبيل نصرة حبيبنا عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليمات.وفقكم الله وقلوبنا معكم.
أتمنى من كل الدول الإسلامية أن تتدارك الموقف وتعد لمسيرات احتجاجية مثل المغرب
71 - عزيز السبت 17 يناير 2015 - 12:51
لا اعتقد انه سيرخص لتنظيم المسيرة ..صورة المغرب في الميزان .هذا .التجييش الذي يستعمله البعض لا علاقة له بمشاعر الناس ..انه يخدم أغراضا سياسية..المغرب ضد اﻹرهاب ..وسيفهم من المسيرة اشياء اخرى..مزيدا من العقل والتروي..المسيرات التي خرجت في باكستان و....خرجت بشكل عفوي لان مواقف دولهم لم تعبر عنهم..
72 - oulfat السبت 17 يناير 2015 - 13:13
السلام عليكم
بارك الله لكم في هذه المسيرة و أرجوا أن تتفطنوا لشيء و هو أنه لا يمكن لمن شارك في الالإحتجاجات الأخيرة حاملا لشعار"أنا شارلي" أن يشارك في هذه لأنه إما منافقاً و إما لا تمييز له. لأنه لا يمكن أن نكون يوما مع "شارلي" و هو الذي أساء للمسلمين باستهزائه بالرسول الكريم صلى الله عليه و سلم ،و يوماً آخر ضد نفس شارلي.
أما لو كانوا رفعوا شعار "لا للإرهاب"كجل المغاربة لكان أشرف لهم.
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيراً. و الحمد لله على موقف مغربنا الحبيب من مسيرة فرنسا.
73 - abdelkader السبت 17 يناير 2015 - 13:17
je vous remercie beaucoup de cette initiative et j'essaie de participer in chaallah.
74 - Hassan Hassan السبت 17 يناير 2015 - 13:32
Je suis musulman contrairement a ceux qui qui disent je suis charlie. Ce charlie n est qu un journal extremiste qui provoque les musulamamns en geral. Je suis pacifiste et contre le terrorisme. Que le journal chqrlie hebdo est extremiste il aura surement affaire aux musulmans extremistes. Au lieu de nous imposer une loi occidentale reglementez d abord la loi de la press. Sachez que les prophetes toutes religion confondue doivent etre respectes. La liberte d expression doit avoir ses limites. Sinon cet organe nous conduira a l inconnu. 
75 - نورالدين المجريشي السبت 17 يناير 2015 - 13:49
و الله لماهممت بكتابة رأيي في هذا الموضوع،تسللت إلى عيناي دموع حارة تعبرعن حبي اللامشروط لسيدنا محمد صلعم.نحن نعرف جيدا أن أحداث باريس الأخيرة مفبركة وأن إسرائيل وراء كل هذا.الله ناصر دينه ورسوله ولو كره الكافرون ،لكن يجب على العرب أن يتحركوأ قليلا إسوة بإخوانهم المسلمين في كل بقاع الدنيا الذين لا يتكلمون العربية كباكستان وبنغلاديش وبورما وأندونيسيا وماليزيا والشيشان.كل العرب من الماء إلى الماء يخافون من البعبع الإسرائيلي و حلفائها و صدقوني سيضل الغرب يلعب بالعرب كما يشاء في مستقبل الأيام ما داموا يعبدون المال و النساء والخمروالربا.كأس آسيا ،كأس إفريقيا للأمم كأس العالم لكرة اليد تظاهرات تقام مزامنة مع هذه الأحداث و العرب يشاركون و كالعادة خروج من الدور الأول مقابل هدر صارخ للأموال و سمعة سيئة في جميع المحافل الدولية،أضحك كثيرا من دويلات الخليج صنيعة إسرائيل و الغرب والبترول، لا يوجد عند العرب من عراقة وأصل و حضارة إلا الشام و مصر والمغرب و الله ينصر محمد السادس و يرحم العبقري الحسن الثاني والمجاهدمحمد الخامس و الله يذل إسرائيل و فرنسا .
76 - ibtisam السبت 17 يناير 2015 - 14:07
لا لست شارلي.لا للرسوم المهينة لرسولنا الحبيب.نعم لمحاربة الارهاب.لاالاه الا الله محمد رسول الله
77 - abdelftah السبت 17 يناير 2015 - 15:05
حتى لو كانت من تأطير أي حزب فأنا لا أمانع الحضور فيها فالامر يخص تبيان الكريم والحبيب فقد توالت هذه الهجمات الحقيرة على أمة محمد ولبد من نصرة حبيبنا محمد فالسكوت أدى فقط لإعادة نفس السلوكات التي تضرب في معتقداتنا نحن المسلميين لكن يجب أن تبرز فيها مبادئ الإسلام من سلم ونبد للعنف وان تمر في سلام فسلوكاتنا ترمز للإسلام
78 - امبارك عمار السبت 17 يناير 2015 - 16:11
الحمد الله علی السلامة هاد المسيرة خاصها دار شحال هادي او الحمد الله بديناها فالواتس اب او الفايس بوك او مزيان ملي غادا دار فارض الواقع حنا معاكم او حنا فداك يا رسول الله
79 - حسيمي من روطردام السبت 17 يناير 2015 - 16:23
محمد بن عبد الله خير خلق الله.
مبادرة تستحق كل التشجيع، أتمنى منه عز
و جل أن يجازي كل من يخرج في هذه
المظاهرة بكل خطوة مائة حسنة.
اجعلوها درسا لقردة الغرب، أروهم كيف
يكون التعايش و التآلف، ارفعوا شعارات
الحب، الأخوة و احترام الآخر.
أتمنى من الله أن تستجيب الملايين لهذا
النداء و أن يكون صرخة مدوية في
آذان هؤلاء القردة و أحلافهم الخنازير
الصهاينة.
محمد .. خط أحمر.
80 - مهني السبت 17 يناير 2015 - 16:51
مهنيو قطاع الصيد البحري وعلى امتداد 3500كلم شمالا بالبحر الأبيض المتوسط وجنوبا بالمحيط الأطلسي من صيد ساحلي وتقليدي حتى اعالي البحار سيياهمون في هذه المسيرة ماديا ومعنويا ودما في شرف الحبيب محمد صلى. الله. عليه وسلم نحن نثمن هذه المسيرة ونقول للقامبن عليها نحن مستعدون ورهن اشارتكك
81 - mohammed السبت 17 يناير 2015 - 18:15
طريقة بسيطة الا رسول الله وهو عندما يرفع الادان على شاشات التلفزة يجب ان يكون مصحوبا في جميع اقطار المعمور بصورةللقدس مصحوبة وما ارسلناك الى رحمة للعالمين ;وسوف ترى
82 - messaoudi السبت 17 يناير 2015 - 20:16
Vaincre le prophète c'est être indépendant de la occident c'est d être aux premiers parmi les pays développés c'est de combattre la pauvreté c'est encourager la recherche scientifique c'est être solidaire entre nous c'est avoir une vraie éducation islamique c'est avoir notre avenir entre nos mains au lieu de l avoir entre les mains de ces pays imperialistes
83 - ismail الأحد 18 يناير 2015 - 00:11
بسم الله الرحمان الرحيم. "ان تنصر الله ينصركم".ص. نعم لمحاربة الارهاب. ولا لالالالالا لاسائة سيد الاولين والاخرين حبيبنا ونبينا محمد عليه الصلاة وازكى السلام.
84 - Marmouchi الأحد 18 يناير 2015 - 21:28
فكرة جمىلة لرد على مسىرة بارىز واتمنى ان يشارك فىها اكثر اربع مليون مغربي
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

التعليقات مغلقة على هذا المقال