24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أفيلال: القولُ بأنَّ حكومة بنكيران محافظة ضربٌ من "الرّْكِيعْ"

أفيلال: القولُ بأنَّ حكومة بنكيران محافظة ضربٌ من "الرّْكِيعْ"

أفيلال: القولُ بأنَّ حكومة بنكيران محافظة ضربٌ من "الرّْكِيعْ"

انتقدَتْ الوزيرة المنتدبَة في الماء، شرفات أفيلال، تصوير الحكومة التي يقودُها حزبُ العدالة والتنميَة، ويشارك فيها التقدم والاشتراكيَّة كمَا لوْ كانتْ حكومة محافظةً قالتْ إنَّ القول بذلكَ لا يدخلُ سوى في باب "الرّْكِيعْ".

الوزيرة التقدميَّة أرفدتْ إبَّان حضورهَا لقاءً حول المناصفة في طنجة، يوم السبت، أنَّ الحكومة لمْ تتخذْ أيَّ قرار ينالُ من مكتسبات النساء، خلال السنوات الثلاث الماضية، حتى وإنْ كانتْ ثمَّة تصريحاتٌ ومواقف لا تلزمُ العمل الحكومِي، كحديث بنكيران عنْ "الثريَات"، ومخاطبة الوزير الوفَا أيَّام كان في قطاع التربية الوطنيَّة، تلميذةً بأنَّه لا ينقصها سوى الزوج.

وأردفتْ المتحدثة أنَّ المناصفة قضيَّة مجتمعيَّة في المقام الأوَّل، مؤكدَة سمُوَّ المواثيق الدوليَّة، في إشارتها إلى البروتُوكول الدولِي المتصل بإلغاء كافَّة أشكال التمييز ضدَّ المرأة. أفيلال عادتْ إلى التذكير بالسياق الحقوقِي الوطنِي واتقاد جذوته أكثر مع بدء اشتغال هيئة الإنصاف والمصالحة التِي أراد المغرب عبرها أنْ يطويَ صفحة الماضِي.

وشددتْ أفيلال على أنَّ حكومة بنكيران واصلتْ الإصلاحات التِي كانتْ حكومات سابقة قدْ شرعتْ فيها، وعلى رأسها المناصفة، بعدما عزز الدستور الجديد حظوتها من خلال الفصل التاسع عشر منه.

من جانبه، بسطَ الأستاذ الجامعيُّ والباحث، عبد الله أونير الإشكال، من زاوية الدِّين، على اعتبار أنَّ النساء يصرن بالمنطق الدِّيني مكملاتٍ للرجل، بما لا يكُون لهنَّ حقٌّ في أنْ يطالبنَ بالمساواة. الدور التكميلي بحسب المتحدث يعُود إلى بدايات الأيان، وصولا إلى إعلان حقوق الإنسان والمواطن في فرنسا، دُون أنْ يشمل النص بعد مجيئه في أعقاب الثورة الفرنسية المرأة.

الباحث أضاف أنَّ مدونة مدنيَّة على عهد نابليون لمْ تتوان عن إبقاء المرأة تحت وصاية الرجل، قبل ظهور الحركة النسائية. أونير تساءلَ عنْ السبب الذِي جعل الدستور المغربي يقرُّ المساواة بين الرجل والمرأة المغربيَّين ويفصلُ في المناحِي التي يتساويان فيها، قائلًا إنَّه كان من الأحرى إيرادُ ما مؤدَّاهُ أنهمَا متساويَان، دون تفصيل، حتى لا يتمَّ فتحُ الباب أمام التأويلات.

أمَّا الحقوقيَّة سلمَى الطُّود، فحبذَتْ أنْ تتعزز أدوَار هيئة المناصفة باتختصاص فتح تحقيقات في التجاوزات التي تطالُ النساء، مشددًة على ضرورة تمتيعها بالطابع الجهوِي، حتَّى لا ينحصرُ اشتغالها مركزيًّا.

المتحدثة قالتْ إنَّه من غير المقبول اعتماد تعريف للهيأة غير ما جرى تحديدهُ في اتفاقيَّة سيدَاوْ، قائلة إنَّ الهيئة ستتولى معالجة التمييز على أساس الجنس فقطْ دون الأنواع الأخرى من التمييز في الموجودة في المجتمع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - الوطني الأحد 18 يناير 2015 - 11:05
خرجات هاته الوزيرة اعلاميا تكون غالبا خارج نطاق الملف الذي تتكلف به و هو الماء.
2 - Amina الأحد 18 يناير 2015 - 13:45
السيدة الوزيرة صفي حساباتك بعيدة انا شخصيا كامرأة مغربية انتي لاتمثيليني واصلا لا اعرف وزيرة بهدا الاسم حتي قرأت هدا الاسم في هسبريس فلاداعي لاقحام المرأة المغربية في مزايدات سياسية وجمعوية كما تفعل كل نساء الصفوة في هدا الوطن الغالي
3 - مواطن وجدي الأحد 18 يناير 2015 - 17:00
البعض يطالب بحقوق مبالغ فيها للمرأة لست ضد منح حقوق للمرأة لكن لا يجب أن ننسخ تجارب الغرب فنحن لسنا الغرب نحن مسلمين قبل كل شيء والغرب في الحقيقة لا يمنح أية حقوق للمرأة فقط خدعة وورقة سياسية يلعب بها والمرأة هي مرأة لها نقاط ضعف وقوة والدليل هو ما يفعل بوتين بميركل فهدا الأخير فاز في جميع اللقاءات التشاورية أمام الغرب والتي كانت تمثلهم فيها ميركل بحيث كان يتصرف معها بشكل فظ وبدون رحمة وهو ما جعله يكسب الوقت أمام الغرب والبعض يتهم بوتين بأن هدا ليس بعمل رجولي لكنها ضريبة المساواة المرأة كائن ضعيف وخلقها الله بهدا الشكل ولا يمكن أن تحظى بكل ما يحظى الذكر وفي نفس الوقت هناك نقاط ضعيفة تخص الرجال لكنها نقاط قوة بالنسبة للنساء وبرأيي يجب أن نمنح حقوق للمرأة المغربية وفق ما يتطلب الدين الاسلامي والمجتمع المغربي وأن نشكل نسخة خاصة بنا
4 - Valeurs Maroc الأحد 18 يناير 2015 - 23:42
Prière la FEMME Marocaine à l'écart de vos
préoccupations policiennes

Tandis que Vous Madame AFILAL prière concentrer vos efforts sur le gaspillage des Ressources Hydriques au lieu de vous mêler des choses de la FEMME Marocaine

Les dames des salons feutrés ne pourront jamais comprendre les besoins réels de la FEMME Marocaine
5 - العربي الاثنين 19 يناير 2015 - 21:56
الشعب المغربي العربي الأصيل متشبت بمبادئه الأخلاقية الإسلامية ولن يترك مجالا لمن يمس ببيته العائلي والحفاظ عليه من زوابع الغربية التي تريد تشريده تحت غطاء حقوق المرأة بتواطؤ مع جمعيات نسوية علمانية تدعمها ماديا ومعنويا لهذا الهدف المبطن ولكن الحمد لله في ظل الحكومة العدالة والتنمية التي جاءت عن طريق الديمقراطية التي سطرها صاحب الجلالة أعزه الله في عهده ولن يتخلا عنها مهما كلفه الأمر وهذا وعد أمام شعبه الوفي في إختيار من يدبر شأنه عبر صناديق الإقتراع ونحن متمسكين بهذا الحزب الحاكم ليحل مشاكل الإجتماعية إقتصاديا ومحاربة الفساد وخلق صندوق تكافل الإجتماعي لحماية الأبناء من نزاع القضائي بين الطليقة والمطلق من إحتقان أسري في حالة إستعصاء الصلح وذلك بتخفيف المصاريف إلتزمات المادية للطلاق على الزوج لكي لا يكون عرضة لعزوف عن الزواج نتيجة أزمة المادية وتشحين عقول أبنائه بالكراهية المطلقة ضده
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال