24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "علال القادوس".. من "بطل قومي" إلى متشرد في الشارع

"علال القادوس".. من "بطل قومي" إلى متشرد في الشارع

"علال القادوس".. من "بطل قومي" إلى متشرد في الشارع

حينَ غرقت شوارع الرباط قبل شهرين بمياه الأمطار، انبعث للوجود اسم "علال القادوس"، الذي أصبح بفضل تضحياته "بطلا قوميا"، تناقلت أخبارَه كل الصحف الإلكترونية المغربية، واشتعلت صفحات المواقع الاجتماعية تمجيدا لشجاعة رجل فقير، غامر بحياته لإنقاذ أحياء عدة من الفيضان، وسارعت عدسات الكاميرات، وأقلام صحفية تسابقت لتحظى بحوار مع البطل علال القادوس.

وبصدر رحب استقبل الرجل في مقر سكناه المتواضع كلَّ من قصده، وفتح قلبه للجميع ساردا قصة حياته ومعاناته مع الفقر والحاجة، وظن الجميع أن ثمة جهة أو أشخاصا، ستستشعر عظمة ما قدمه هذا الرجل من تضحيات، خدمة للوطن والمواطنين، وستسعى لتعويضه عن ذلك لينعم هو الآخر بحياة كريمة تتوفر فيها بضع من شروط الإنسانية.

أول مكافأة تلقاها "علال القادوس"، واسْمه الحقيقي مصطفى السملالي، كان طرده من العمل الذي كان يزاوله منذ سبع سنوات (وقّادُ موقدِ حمّام شعبيّ)، حيث أن مشغله لم يرقه تسليط الأضواء على مستخدمه، وعلى ظروف عيشه وعمله، ليَجد "علال" نفسه بلا عمل ولا مأوى، بين عشية وضحاها، وهو الأمر الذي لم يجد له حلا إلى يومنا هذا.

ياسين من أبناء مدينة سلا، يحكي لهسبريس أنه التقى بالصدفة بعلال، وسأله عن أحواله وما آل إليه بعد فترة "البطولات"، إلا أنه تفاجأ بـ"علال" وهو يخبره أنه يعيش في الشارع منذ ذلك العهد، وأنه فقد عمله ولم يعد له أي مصدر للدخل؛ ياسين عرض على علال أن يبيت عنده حينَ التقاه، فلم يتردد، وقضى معه الليلة بمنزله، يتجاذبان أطراف الحديث عما آلت إليه أحوال البطل علال.

وحين سأل ياسين البطل "علال" عن مصدر عيشه، قال أجابه أن كل الأشخاص الذين يلتقطون معه صورا، يجودون عليه بدراهم معدودة، أصبحت هي مصدر قوته اليومي. أما بخصوص انتظارات "علال" اتجاه الجهات المسؤولة، فقال إنه كان يأمل أن يتم تشغيله في إحدى شركات الضخ والتطهير، أو مع المجلس البلدي، وكان ينتظر أن تجود عليه جهة ما بمبلغ مالي يساعده على الخروج من حالة الفقر الذي يعيشه.

إلا أن شيئا من ذلك لم يحصل، وكل ما لاقاه هو التنكر والنسيان، والأنكى من ذلك هو الضياع الذي أصبح يعيشه. وقال ياسين في حديثه لهسبريس: " قد يقول قائل ماذا صنع علال؟ علال أحيا في نفوس الكثيرين روح التضامن والتضحية بالنفس من أجل مساعدة السكان وإنقاذهم، فهل جزاؤه في النهاية هو المبيت في العراء؟"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - رشيد من فرنسا سوسي الاثنين 19 يناير 2015 - 02:02
ﻓﻬﻞ ﺟﺰﺍﺅﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺒﻴﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﺀ؟"
2 - سطات الاثنين 19 يناير 2015 - 02:18
"علال" هو رجل عظيم ،، فبصراحة أنه يستحق وسام الشجاعة و و و .... إلخ
و أنا اشكره جزيل الشكر
3 - مغربي مر من هنا الاثنين 19 يناير 2015 - 02:22
لو كنت فعلت ما فعلت في أمريكا لأصبحت من أغنى الاغنياء بفضل الاعلانات والاشهارات ديال الشركات المنتجة للمواد الاستهلاكية. ففي برنامج انقد رجل قطة سقطة في حفرة عميقة فأصبحت صوره مملوؤة في يوم الغد على كل المباني الاشهارية. أما نحن فيريدون أن يزكيوا فينا ثقافة سبق الميم تربح وكلاه يضرب على راسو ويعاود الراسو وماشي شغلو ....
يعني كون غير خلا علال يعقوب المنصور يغرق وادخل سوق راسو فهو من فضح شركة تفريغ البالوعات من الاوساخ. ومن يدري ربما الشركة من قامت بغلقها كي يتضرر الحي وتربح من الاضرار كما كان يفعل شارلي شابلن مع طفله الذي كان يكسر الزجاج كي يقوم هو بإصلاحه.
فالروح الوطنية لازلنا بعيدة عنا كثيرا الا في 90 دقيقة ديال مبارات المنتخب الوطني ثم كلا يعاود المخو.
4 - salh assa الاثنين 19 يناير 2015 - 02:24
علال اجره عند الله عظيم لا تنسوا ان كل من انقذههم ترحموا على والديه و ان كل من علم بما قام به قال سرا و علانية (الله اجزيه بالخير ) و سيجده انشاء الله في الدنيا و الاخرة حافظوا اخواني المغاربة في كل خير تقومون به فحتسبوه لوجه الله الخالص لا لاحد سواه فالله لا يضيع احدا لا تقولوا عبارة ( راه درت الخير ففلان او فلانة او ردوا ليا البشر او لا ملي حتاجتها اولا حتاجيتوا ما عقل عليا )
5 - خالد الاثنين 19 يناير 2015 - 04:54
هذا الرجل يعتبر رمزا للمغربي المحب للناس وللبلاد كيف يعقل ان انسانا فقيرا بلا مدخول ولا ماوى ان يستنفر لوحده وليقوم بعمل عجزت عنه الشركة التي تتقاضى الملايين او الدولة التي يذهب مال الشعب في لا يخفى عن الجميع هذا الرجل لو كان في دولة اخرى لفتح له حساب بنكي يتبرع الناس فيه لانقاضه من حالة البؤس التي يمر بها ماذا ستخسر اي جريدة اذا ما فتحت حسابا له وللجريدة الف شكر اولا ستساعد هذا المسكين وثانيا سيزيد قراؤها لمعرفة الناس باهذافها النبيلة ليس فقط بنقل الاخبار وانما لمساعدة الناس ايضا وانا متؤكد ان المغاربة كرماء بطبعهم ولن يتاخروا في مساعدة رجل له خصلة تكاد تنقرض في ايامنا هذه فمن العار علينا ان نعلم بحاله وبجميل صنيعه ولا نساعده هذا الرجل لايملك شيئا البتة الا روح التضحية والمساعدة بجهد ذاتي و عضلي وذلك اقصى ما عنده ليقدمه خدمة للناس الذين يعيش بينهم وما دفعه لذلك الا حبا للناس ولبلده اي ناسه وحيه اما الجماعة فهي غارقة في في ما تعلمون ولا تعلمون حتى ينشر غسيلهم في الجرائد اما المسؤولون الكبار فحال لسانهم يقول اتركونا نستمع لقد ارهقتمونا ومطالبكم لا تنتهي والف شكر ل هسبريس رائعة دوما
6 - مسلمة مغربية الاثنين 19 يناير 2015 - 09:02
والله كون غير فتحتوا ليه حساب ويساهم كل واحد منا واخا غير ب 50 درهم نساعدوه على الاقل في انتضار يلاقي عمل او ربي يسهل عليه المسكين طلعوا بيه للسما وتركوه للشارع
7 - Nous sommes tous ALLAL الاثنين 19 يناير 2015 - 10:07
Nous sommes tous ALLAL, je dis au internautes de créer une page Facebook ALLALQADOUSS et on peut tous participer à l'aider chacun 10 DH, alors si cette page de ALLAL ramasse 10000 Fans alors il aura 10000DH
8 - أنا بريء الاثنين 19 يناير 2015 - 10:19
ألا يستفز هذا الأمر شعور المسلمين...؟ ألا يسيء هذا للإسلام؟
من هذا الذي طرده من عمله يهودي؟ نصراني؟ بودي؟ صهيوني؟ .......
أين الذين يتغنون بمشاعر المغاربة......والدفاع عنها؟
9 - مغربي الاثنين 19 يناير 2015 - 10:33
ان السيد علال السملالي مقام به من تضحية ليس غريب على مغربي اصيل وهذه شيمة من شيم المغاربة وربما بعمله هذا وبعض تعليقات من هنا ومن هناك وكلها عفوية لم ترق مسؤلين تلك الجماعة وهناك العديد من الناس باستطاعتهم نكران الجميل لتو في حينه وباحرى الاخ علال وهو من الطبقة الفقيرة التي يعتبرها بعض المسؤلين خاصة بالانتخابات وتنتهي صلاحيتها واقول للمغاربة الاحرارالاغنياء الغيورين على الوطن ان لايتركو ه والله لا يضيع اج
10 - يونس الاثنين 19 يناير 2015 - 11:52
أخشى على هذا الوطن أن تندثر منه الكثير من القيم من كرم وتضامن وجود وتضحية... التي كان يضرب بها المثال للمغاربة كافة
11 - Oueld lablad الاثنين 19 يناير 2015 - 12:09
علاش منديروش بحال ميريكان حثى حنا ونفتحوا صفحة للتبرعات لفائدة علال ؟؟
صعيب غير البداية.
12 - يوسف الاثنين 19 يناير 2015 - 12:15
إن المغاربة لديههم روح الإنسانية والتظامن بينهم وعلى سبيل المثال مصطفى السملالي الملقب (بعلال القادوس) اللذي أدى واجبا وطنيا من أجل إنقاد الساكنة من الفيظان المائي وليس غرظه الشهرة بل المساهمة إلا أن الشباب إلتقطو له صور لأنههم أبهرهم هذا الإنسان فما ذنب مصطفى على طرده من عمله؟وما الدوافع اللتي أدت إلى نومه في الشارع؟
13 - شعيب الاثنين 19 يناير 2015 - 12:51
ان جزاء الاحسان هو الاحسان لا تنكر ونسيان ، سيدي اذا نساك عباد فرب العباد لا ينسى العباد.
14 - رشيد منار الاثنين 19 يناير 2015 - 14:42
قبل شهر أو شهرين وانا أتصفح بعض مواقع التواصل الاجتماعي لفتت نظري صور رجل عاري الجسد يقف على إحدى بالوعات الصرف الصحي،نتيجة ارتفاع تيار الماء الناتج عن الأمطار الغزيرة....فعلمت بعدها من خلال بعض الصحف أن الرجل بطل أنقذ يعقوب المنصور من الغرق...لكن الجميل أن شهرة الرجل انتشرت بسرعة البرق داخل الوطن وخارجه لدى رواد فضاءات التواصل الاجتماعي. ..غير أنه من المعيب علينا كمغاربة ومسلمين ترك الرجل يعيش هذه الوضعية المزرية.
15 - ١محمد١ الاثنين 19 يناير 2015 - 15:17
أرجوا من جريدة هسبريس أن تفتح حساب بنكي يمكننا من خلاله التبرع للبطل علال...


وجوده في الشارع عار على الحكومة و عار علينا نحن المغاربة...


وما حصل لعلال سيجعل من كل مغربي "يدخل سوق راسه" و لا يساعد من يحتاج إلى المساعدة...!!! هل هذه هي الثقافة التي نريد أن نغرسها في المواطنين...؟؟؟؟؟

أرجوا من الحكومة أن تجاوب على هذا السؤال...


التكافل بين مجموعة من الناس هو أساس وجود أي دولة...
16 - khalil الاثنين 19 يناير 2015 - 15:34
si allal,
le monde se divise en deux: ceux qui veulent du bien et les mechants je dit bien les mechants. allal fait partie de la 1ère catégorie. les autres ne font que du mal .
17 - مُنآجاة الاثنين 19 يناير 2015 - 18:54
هذا جزاء من احسنَ عملاً في المغرب ..!!
18 - Saad الاثنين 19 يناير 2015 - 19:07
هذه إحدى نتائج عقوق الوالدين.. علال غادر بيته منذ مدة بعد دخوله في شجار مع والدته.. فأصبح التشرد مآله رغم المواقف البطولية التي أبداها..
علال عد إلى والدتك و اطلب منها السماح ..
19 - بوعاونات الاثنين 19 يناير 2015 - 19:19
علال لقدوس.اومصطفى سلامي اجروه عند الله
قام بعمل جبار وبالتالي

شكون ليمسالك المغرفة في رحيل
20 - akdi ridwan الاثنين 19 يناير 2015 - 19:59
من احيا نفسا فانما احيا االناس جميعا
21 - Tasanasou الاثنين 19 يناير 2015 - 20:42
Bonjour
Est ce possible d'avoir son numéro de télephone afin de lui proposer un travaille?
Merci d'avance
22 - بوعمود الاثنين 19 يناير 2015 - 22:36
انصح السيد علال ان يترشح في الانتخابات تحت غطاء اي حزب .وانا متاكد ان الناس سيصوتون عليه.
23 - marocain الاثنين 19 يناير 2015 - 22:55
à mon avis , la premiére des choses qu'il faut faire, c'est au gens de son quartier doivent cesser d'utiliser le Hamam et le Faran de ce monsieur qui a mis Allal de hors, tout le monde de son quartier sans exception de ne jamais aller chez ce monsieur là de ne jamais utiliser ni son Hamam ni sin Faran, et comme ça il se trouve tous seul avec les mur , et j'en suis certain qu'il va lui meme chercher Allal pour le rendre à son poste de travail.
24 - abdelaziz الاثنين 19 يناير 2015 - 23:10
تنبيه لصاحب التعليق 4
هكذا تكتب إن شاء الله و ليس إنشاء فالمرجو الإنتباه و شكرا
25 - محبة الخير الاثنين 19 يناير 2015 - 23:34
اخي في الله مصطفي االسملالي ان اجرك عند الله محسوب ورزقك عند الله مقدر .
ان نتشجع ونقوم بفتح حساب لسيد الفاضل مصطفي كل شخص حسب مدخوله حتي لو 30 درهم شهريا وتكون المشاركة من جميع المدن المغربية .
اننا في انتظار الحسك في هذا الموضوع
26 - عندو الزهرملي مدخلش الحبس الاثنين 19 يناير 2015 - 23:47
التقي شرا من أحسنت إليه ،الغيرة على الوطن حرام من بعض المسؤلين،من يدري أن يكونو أنتقمو منه عن طريق صاحب الحمام بعدما أفشل لهم الميزانية التي كانت ستدرس قيمتها بعد الفيضان لكي يأخد كل واحد منهم نصيبه،هل هناك مسؤلين للإلتفاف بما قام به هدا الإنسان الفقير الضعيف الطيب القلب على حبه لوطنه وللشعب المغربي بهدا الدرس الجميل.
27 - abdel'hakam faris الاثنين 19 يناير 2015 - 23:54
انا عندي اقتراء كل مغربي يساهم بدرهم واحد سوف يكون علال في احسن الظروف المغاربة كلهم يطعاطفون مع علال
28 - abou jihane الثلاثاء 20 يناير 2015 - 00:28
سلام كل ما قيل مجرد كلام..والعظرظاهرة صوتية كفى عويلا سي علال يعرفه لكبير ولصغير..الكل ستغلوا لشهرة نفسه..ولاتقدير رمزي ومادي هذه لبلاد مشى بالوراء..لوزير الكراطة خرج بالتقاعد مليح وبدون محاسبة والبطل علال خرج من الحمام وكواك المقلوب...المهم صاحب المقال يختار الوسيلة المناسبة باش نساعدوا سي علال وسلام..
29 - youssef anb الثلاثاء 20 يناير 2015 - 02:04
التقيت مساء اليوم بعلال و هو يتجول بحي جليز بمراكش يلتقط بعض الصور مع المارة وفي نفس الوقت بدريهمات ليشتري خبز و بطاطا فعلا مشهد تدمع له العين
30 - مؤمن الثلاثاء 20 يناير 2015 - 08:47
علال شانه شان الشمعة التى تحترق من اجل الاخرين
31 - sousou الثلاثاء 20 يناير 2015 - 11:05
اللهم هذا لمنكر اين سكان يعقوب المنصور اين انسانيتكم هل بسرعة نسيتم الدرس الذي لقنكم اياه رجل بسيط في التضامن والتضحية وروح الوطنية وغيرته على حيه الذي انقده من الغرق في الوحل والاوساخ بينما غرق هو في الفقر والضياع والطرد من عمله الاجدر بكم ان تكونوا انتم السباقون لعمل الخير او على الاقل رد الجميل.
32 - حليف الحق الثلاثاء 20 يناير 2015 - 11:18
إنسان هبط تحت الأرض و فضح هشاشة بنية لا بأس
بها من الميازيب/( القواديس)،تعود للوبي يتلون كالحرباء من مرشحين يؤمنون
بكل شيء إلا المواطنة و كرامة المواطن...،كيف ستعامله
هذي المافيا الجاهلة،موظفون و يضعونهم في اللائحة السوداء
و يسرقون تقاعداتهم منذ مدة طويلة،فما أدراك علال القادوس (جباد حبالو)
الذي يعتبرونه وجه نحس بالنسبة إليهم..
33 - باقا مول الحانوت الثلاثاء 20 يناير 2015 - 12:44
من في نضرك ستكون هده الجهات الم يكن من الافضل لو تخدث عن من استغلوه في تلك الضرفية الزمنية وام تحدث عنه وحده الا يوجد امثاله المئات والالاف بالمغرب لو تكفل به احد لقام كل المغاربة ليفعلوا مثله قليلا من العقلانية...
34 - هدى الثلاثاء 20 يناير 2015 - 13:10
لماذا لم تقم أي جهة بفتح حساب لجمع التبرعات لهذا الرجل المضحي، فكرة فتح حساب جيدة جدا لإنقاذه مما هو فيه
35 - بوعزة بن قدور الثلاثاء 20 يناير 2015 - 13:14
لا تسألن بني آدم حاجة وسل الذي أبوابه لا تحجب
الله يغضب إن تركت سؤاله وبني آدم حين يسأل يغضب
36 - min ahli LGOURBA الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:14
لو كنت فعلت ما فعلت في أمريكا لأصبحت من أغنى الاغنياء بفضل الاعلانات والاشهارات ديال الشركات المنتجة للمواد الاستهلاكية. ففي برنامج انقد رجل قطة سقطة في حفرة عميقة فأصبحت صوره مملوؤة في يوم الغد على كل المباني الاشهارية. أما نحن فيريدون أن يزكيوا فينا ثقافة سبق الميم تربح وكلاه يضرب على راسو ويعاود الراسو وماشي شغلو ....
يعني كون غير خلا علال يعقوب المنصور يغرق وادخل سوق راسو فهو من فضح شركة تفريغ البالوعات من الاوساخ. ومن يدري ربما الشركة من قامت بغلقها كي يتضرر الحي وتربح من الاضرار كما كان يفعل شارلي شابلن مع طفله الذي كان يكسر الزجاج كي يقوم هو بإصلاحه.
فالروح الوطنية لازلنا بعيدة عنا كثيرا الا في 90 دقيقة ديال مبارات المنتخب الوطني ثم كلا يعاود المخو.
37 - محمد حجوي الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:19
علال لن يشك احد ببطولتك و ما قدمته للوطن و الموطن لكن ان خدلتك حوكمة الاغنياء.
فاانا متاكد كما جميع الموطنين انك في كنف و حماية ملك الفقراء (اب من لا اب له و)( ملاد من لا ملار له)
اطال الله في عمرك مولاي اكرم بكرمك علال و اعطف بعطفك على بطل الا مس متشرد اليوم
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال