نظاراتيو فاس يدعون الوالي لتطبيق القانون

نظاراتيو فاس يدعون الوالي لتطبيق القانون
الثلاثاء 20 يناير 2015 - 07:59

طالبت النقابة المهنية الجهوية لمبصاريي جهة فاس بولمان من والي الجهة التحلي بـ”روح المسؤولية والمواطنة”، والعمل على حل جميع المشاكل التي يعاني منها القطاع.

وشدد المبصاريون بالجهة في ملفهم المطلبي الذي تتوفر عليه هسبريس، على ضرورة تطبيق مقتضيات الظهير الشريف لتاريخ 4 أكتوبر 1954 بشأن سن ضابط لتعاطي مهنة بيع النظارات، وتكوين لجنة من الشؤون الداخلية والإجتماعية والإقتصادية للقيام بجرد كل العاملين في قطاع البصريات بمعية ممثل عن النقابة الجهوية.

كما أكد المنتمون للنقابة على وجوب منع إعطاء أي رخصة للقيام بالحملات الطبية للجمعيات تحت غطاء العمل الخيري، وتعميم دورية لكل رؤساء المناطق بمنع الحملات الطبية المتنقلة، وإصدار أوامر بإغلاق كل المحلات المخالفة للقوانين المنظمة للمهنة.

كما دعت النقابة لتحيين لائحة المبصاريين المرخصين من طرف الأمانة العامة للحكومة لسنة 2015، وإخطار النقابة الجهوية بأي عمل جمعوي ذي طابع خيري يهم قطاع البصريات، وإشعارهم بكل التراخيص الحديثة حين صدروها.

وكان المبصاريون قد نظموا وقفة احتجاج أمام ولاية جهة فاس بولمان، منددين بانتشار النظاراتيين العشوائيين، ومطالبين بتطبيق القانون المنظم للمهنة، محملين المسؤولية للسلطة المحلية، ومعلنين استمرارهم في الترافع من أجل وقف العشوائية التي تعرفها مهنة النظاراتيين.

‫تعليقات الزوار

11
  • عساوي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 10:41

    مهنة المبصاري أصبحت تُمارس من طرف المتطفلين وكل من هب ودب . يجب على السلطات تطبيق القانون وإغلاق جميع المحلات التي لا يتوفر صاحبها على دبلوم معترف به.اثمن هذه المبادرة من طرف نقابة فاس وأتمنى ان تكون في عموم المغرب. اساندكم من بلجيكا.

  • احمد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:00

    كما أكد المنتمون للنقابة على وجوب منع إعطاء أي رخصة للقيام بالحملات الطبية للجمعيات تحت غطاء العمل الخيري.(فهم تتسطا)هاد الناس مابغاو يديرو الخير ونفس الوقت ماخلاو اللي يدير الخير

  • Jamal Agadir
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:48

    البصر اغلى ما يملك الشخص، لذا يجب تقنين المهنة، ومن الممكن ترميم كل شيئ إلا البصر، فعلى المشتغلين في مهنة المبصراتي الكفائة و التكوين العالي.

  • عبد ربه
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:07

    السلطات تتحمل المسؤولية في كل ما يقع، و تماطلها في تطبيق القانون لا يزيد المشكل إلا تفاقما، سيأتي يوم يطالب فيه كلا الطرفين بحقه، و بكل الطرق المتاحة، و حينها ستحتار الدولة هل تطبق القانون أم تبحث عن حلول أخرى فات أوانها

  • محمد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:35

    قانون تنظيم المهنة نعم جيد.لكن الذين يزاولون المهنة اكثر من عشرون سنة ولهم خبرة كبيرة في الميدان يجب تسويتهم و وقف اي ترخيص جديد ويتعاون الجميع انذاك في تنظيم المهنة اضن ان هذا هو الحل

  • تقني
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 15:14

    اقول لكم بصراحة ان ضهير 1954 لي دارو الكومسير فرانسيس لا كوست يجب على الحكومة المغربية ان تبدل هدا القانون و تعطي لكل من نضاراتي حقه و للمبصاري حقه و كفى من مشاكل فيما بينكم شدلي نقطعلك وايضا مشاكل مساعدين المبصاريين بتصريح بهم CNSS ان معضم المبصاريين لا يصرحون بهم ولا يجلسون في محلاتهم و حقيقة هي مسئلة منافسة لا غير و غريب في امر ان حضور المبصاريين في مدينة فاس في الوقفة 15 يناير لا يتجاوز 10 مبصاري من اصل 150 مبصاري حيث كان حضور من مختلف جهات و اتمنى ان تكون نقابة للمساعدين المبصا ريين لندافع ن حقوقنا

  • nabil
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 20:49

    كل المبصاريين يتظاهرون علا حساب المواطن ويقولون عين المواطن في خطر فلماذا لا يرحمون جيوب المواطن .اما بالنسبة للوالي او العامل او الباشا فهو يعتبر سلطة ادارية ليس بسلطة قضاءية .اذا كان لهم حق فليذهبوا للقضاء لينصفهم .لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • nabil
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 20:50

    كل المبصاريين يتظاهرون علا حساب المواطن ويقولون عين المواطن في خطر فلماذا لا يرحمون جيوب المواطن .اما بالنسبة للوالي او العامل او الباشا فهو يعتبر سلطة ادارية ليس بسلطة قضاءية .اذا كان لهم حق فليذهبوا للقضاء لينصفهم .لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • technicien
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 23:17

    bonsoir. j espere que tout le monde soit honnête un peu envers des gens qui ont
    servient qui ont respecté et qui ont vraiment aimaient le métier .des gens qui ont travaillé depuis plusieurs années pour l intérêt de la population marocaine. avant l existance d aucun opticiens. c est honteux apres tant d années récompenses ces lunettiers d une facon mal .ce sont eux qui nous ont appris la significations de l optique .

  • عبد ربه
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:53

    السلام عليكم

    كنظاراتي مرخص، ليس لي مشكل مع المتطفلين على هده المهنة، بل مع الدولة التي تسمح بخرق قوانينها، فالمتطفلون على المهن ليسوا مسؤولين إلا على أنفسهم و ما يقترفونه من مخالفات، لكن الدولة هي المسؤولة عن تدني مستوى هده المهنة و تردي الخدمات المقدمة للمغاربة..

    يا من تظنون أننا نحاربكم نظرا لأنكم تنافسوننا، اعلموا أن بيننا من يبيعون بأثمنة أقل مما تبيعون به، واعلموا أن التنافس بيننا أشد من تنافسنا معكم، و و اعلموا أن لا أحد منا يتصور أن تقفل محلاتكم و يرمى بكم في الشارع أنتم و أبناؤكم..
    بناتا لا نسعى إلى دلك و لا نرجوه، كل ما نريده هو التطبيق الصارم للقانون، مع إنصاف و تسوية أوضاع من ليست لهم تراخيص.
    و التسوية لا تعني منحهم تراخيص أبدا بل تسهيلات و فترة انتقالية لتأجير نظاراتيين مرخصين
    من كان يسكن براكة لا تعوض له الدولة بفيلا
    من يسكن سكنا مهددا بالانهيار، بإيجار 300 درهم في الشهر في الغالب لا يدفعها، لا يمكن للدولة أن تعوضه ببقعة من 100 متر مربع مع 100 مليون درهم كدعم للبناء
    المستقبل أيها الإخوان في التنظيم و احترام القوانين.

  • مواطن
    الإثنين 26 يناير 2015 - 11:02

    القانون قانون يجب احترامه، نقطة إلى السطر، دولة لا تطبق قوانينها تشجع الفوضى٠

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 3

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 4

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية