المغرب والاتحاد الأوروبي .. نحو إعفاء شامل للمغاربة من التأشيرات

المغرب والاتحاد الأوروبي .. نحو إعفاء شامل للمغاربة من التأشيرات
الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:20

عقد المغرب والاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين ببروكسيل، جولة جديدة من المحادثات ، من أجل التوصل إلى اتفاق لتسهيل منح التأشيرات للمواطنين المغاربة الذين يرغبون في التوجه نحو أوروبا، في أفق الانتقال على المدى البعيد إلى حركية تامة للمواطنين المغاربة دون تأشيرات

ويأتي هذا اللقاء ، بعد سنة من منح مجلس الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر لتوقيع اتفاق من أجل تسهيل منح التأشيرات للمواطنين المغاربة ، بهدف ضمان حركية تكون أكثر مرونة في التنقل بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وكان الجانبان قد وقعا في يونيو من سنة 2013 باللوكسمبورغ شراكة جديدة من أجل تدبير أفضل للحركية والهجرة، ، وهو ما مهد الطريق لتعاون طويل ووثيق في مجال الهجرة وتدبير تنقل الأشخاص، في أفق التوقيع على اتفاق لتسهيل منح التأشيرات، الذي يعتبره الاتحاد الأوروبي عنصرا مساعدا على تعزيز التدفقات البشرية بين المغرب والاتحاد الاوروبي.

ومن المنتظر أن يشمل هذا الإجراء في مرحلة أولى الطلبة والباحثين ورجال الأعمال في أفق التحرير الشامل لمنح التأشيرات.

وكان الرئيس السابق للمفوضية الأوروبية خوصي مانويل باروزو، قد عبر عن ارتياحه لإطلاق مفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاقية حول تيسير مساطر منح التأشيرات للمغاربة موضحا أنه “على المدى الطويل لا يمكننا سوى دعم تطور نحو حركية شاملة للمواطنين المغاربة بدون تأشيرة أخذا بعين الاعتبار العلاقات الشاملة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، مع ضمان شروط حركية آمنة يتم تدبيرها بشكل جيد”.

ومن شأن الاتفاق كذلك المساهمة في تحسين عدد من المؤشرات المرتبطة بشروط وظروف الخدمات القنصلية المخصصة للمواطنين المغاربة ، وتبسيط مساطر الدخول والإقامة القانونية ، بما في ذلك إمكانية منح تأشيرات تسمح بدخول متعدد إلى أوروبا ولمدة أطول ، ومنح إعفاءات عن رسوم ملف التأشيرة لعدد الفئات المحددة.

ويعتبر المغرب أول بلد بالمنطقة المتوسطية ينخرط معه الاتحاد الأوروبي في هذا النوع من الشراكة التي ستفضي إلى إرساء مجموعة من التدابير الكفيلة بضمان تدبير جيد لتنقل الأشخاص بين الجانبين.

وتهدف الشراكة في مجال الهجرة وحركية الأشخاص بالخصوص إلى إطلاع الكفاءات المغربية بشكل أفضل على عروض الشغل والدراسة والتكوين المتوفرة بالاتحاد الأوروبي، وتسهيل الاعتراف المتبادل بالمؤهلات المهنية والجامعية. كما تسمح للمغرب والاتحاد الأوروبي بالشروع في مفاوضات حول اتفاق بشأن تسهيل إجراءات منح التأشيرات بالنسبة لفئات معينة من الأشخاص، وخاصة الطلبة والباحثين ورجال الأعمال، مع إمكانية دعم، على المدى البعيد، لانتقال نحو حركية تامة للمواطنين المغاربة دون تأشيرات.

وفي إطار هذه الشراكة من أجل الحركية، يلتزم الاتحاد الأوروبي بمساعدة المغرب على تعزيز قدراته على المستويات التشريعية والمؤسساتية والعملية في كل المجالات المتصلة بالهجرة، بما في ذلك الوقاية من الهجرة غير الشرعية وشبكات التهريب والاتجار بالبشر ومكافحتها وإحداث نظام وطني للجوء والحماية الدولية.

وسيعقد الطرفان كذلك اليوم الثلاثاء ببروكسيل محادثات حول اتفاق يتعلق بإعادة القبول، وهو الاتفاق الذي تسعى المملكة لأن يكون متوازنا وواقعيا ودائما وقابلا للتطبيق ومحترم لكرامة المهاجر.

‫تعليقات الزوار

185
  • المهدي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:26

    لن تجد مواطن واحد في بلدي الحبيب

  • ربيع الناظوري
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:29

    الإتحاد الأوروبي يمنح التأشيرة لجميع المغاربة والله ثم والله لدخل شي مغربي بلا فيزا , بلا متفرحوا أحبابي لمغاربة

  • ابن سوس المغربي. تمهلو قليلا؟
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:31

    غير حاجة وحدة نوصي بها ولاد بلادي من البوغاز الى الكويرة المحررة. التسلح بالعلم والمعرفة التكوين شهادات علمية احترام تقاليد وعادات الأوربيين التزام واحترام القوانين تاعهم عدم العربدة وتعاطي الموبيقات وكل شئ يسئ اليكم وبلدكم وتكون خير سفراء لوطنكم وماغدي يكون غير الخير نشالله. والله الموفق

  • محسن
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:33

    يجب علی المغرب اولا ايجاد حل لرخصة السيقة المغربية الغير معترف بها في غالبية دول اوربا علی عكس رخص السياقة الجزائرية و التونسية التي تعترف بها فلحد اليوم لازلت مجبرا علی اعادت اجتياز امتحان السياقة في مجموعة من الدول كالنرويج و السويد و غيرها بينما المواطن الجزائري متلا يحصل علی رخصة اوربية مباشرة دون الحاجة لاعادة التدريب المرجو تحديد الاولويات في كل شيء كفانا عبثا فكلنا علی يقين ان الاتحاد الأوروبي لن يفتح الحدود علی الاقل في هده المرحلة الاحسن ان نفاوض من اجل امتيازات معقولة يستفيد منها مغاربة العالم و السلام.

  • أوفقير
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:33

    في حالة ما طبقوا الاعفاء الكامل للمغاربة من التأشيرة ..
    لي بقي قي لخر يطفي الضو
    و الله أعلم

  • اسماعيل
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:36

    اعفاء اامغاربة من التأشيرة نحو اروبا مبادرة حسنة من اﻻتحاداﻻوربي ولما ﻻ ..الحد من الهجرةو التهريب واعطاء مكانةﻻفرىقىا وكرامةلسكانها

  • Abdoul
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:36

    ceci est impossible. C'est un leurre. On fait miroiter cela pour faire accepter au Maroc la réadmission et la libéralisation des services. On facilite les visa aux marocains solvables et riches pour venir dépenser l'argent mal acquis dans leur pays. voilà la vérité.

  • موسى بن نصير
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:36

    هذا راجع بالأساس إلى الدور البارز الذي يلعبه المغرب على الصعيد العالمي بفضل الله وبفضل السياسة الرشيدة التي ينهجها ملك المغرب حفظه الله ورعاه بحيث أصبح المغرب محترما بين سائر الدول

  • Hicham UK
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:37

    اعتراف صريح بقوة العنصر المغربي و قدرته على التكيف و المساهمة الايجابية في المجتمعات المستقبلة و ياتي بعد سنوات من اختبار الوافدين من اوروبا الشرقية و الفاهم يفهم.

  • كمال
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:37

    الاعفاء الكلي من التأشيرة غير وارد حاليا المرجو البحت عن اتفاقيات معقولة في صالح المغاربة في اوربا علی سبيل المثال كما جاء في تعليق الاخ محسن مشكل رخص السياقة المغربية

  • hicham
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:37

    الحالة الوحيدة التي سيصبح فيها اعفاء شامل من التأشيرة للمغاربة هو ان يتم الكشف عن ابار البترول في المغرب والبدأ باستغلالها لان البترول هو الحل الوحيد للقضاء على الفقر بسرعة البرق هذا في حالة تم استغلاله بشكل جيد مثل الامارات وليس مثل الجارة الشرقية التي تعاني الان الامرين بعد انخفاض سعره.

  • Tahala
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:40

    What our diplomats need to stress is the equal treatment of Moroccans on all levels like they do now with people from Poland, Romania and Bulgaria and other recent accession countries from Eastern Europe.

    It is not fair that our students have to pay double tuition fees for our higher education in certain countries like UK.

    We should be treated equally like all European citizens with no discrimination or exclusion from certain courses.

    I have a friend who wants to become a football coach. He applied to get UEFA coach licence B, then A, then Pro. But he was blocked at an early stage because he is not European and the training is open for Europeans only.

    Our diplomats must stress that Moroccans must not be excluded from certain courses, seminars and training because they are from outside the European Union.

    We are being left behind by Polish and other Eastern Europeans who are getting a better and equal treatment like the rest of EU citizens.

    Education must be a priority.

  • سي أحمد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:41

    يكفيك أن تقرأ هذه العبارة لتفهم الهدف من هذا الترويج"الطلبة والباحثون ورجال الأعمال".
    هنا تظهر جليا مصلحة البلدان المستقبلة،لأن هذه الفئات كانت مستهدفة من قبل،ولا تمثل أية ضغوطات،حيث تكون اقامتها مرحلية.

  • oubi
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:42

    لو تم المصاقة علي هذا القرار ستجد المغرب متل المريخ عدد سكانه 0 نسمة

  • كذب في الكذوب
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:43

    والله يا اخوتي الكرام منذ 2اسابيع فقط رفظ طلب تاشيرتي لإتمام الماستر وكانت حجتهم أن لا علاقة أو توافق بين الدراسة التي سوف اكملها بالدراسة التي اتممتها بالبلد الأم …..غير دارو لي السبة انا تقبلت باش ندير الماستر في البزنس انكليش و درست الإنجليزية في المغرب ما فهمت علاش وما آثار استغرابي عدم استرداد الوثائق الأصلية لي..وعدم الختم على جوازي البسبور ديالى ممفهمتش والله مافهمت قالولي دير قرار الطعن الله يهدي ما خلق امين كاين شي واحد بحالي؟؟؟؟ عندو نفس الحالة؟ ؟؟؟

  • كذب في الكذوب
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:43

    والله يا اخوتي الكرام منذ 2اسابيع فقط رفظ طلب تاشيرتي لإتمام الماستر وكانت حجتهم أن لا علاقة أو توافق بين الدراسة التي سوف اكملها بالدراسة التي اتممتها بالبلد الأم …..غير دارو لي السبة انا تقبلت باش ندير الماستر في البزنس انكليش و درست الإنجليزية في المغرب ما فهمت علاش وما آثار استغرابي عدم استرداد الوثائق الأصلية لي..وعدم الختم على جوازي البسبور ديالى ممفهمتش والله مافهمت قالولي دير قرار الطعن الله يهدي ما خلق امين كاين شي واحد بحالي؟؟؟؟ عندو نفس الحالة؟ ؟؟؟

  • Badr
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:45

    هذا دليل على أن الدبلوماسية المغربية جيدة وفي الطريق الصحيح

    وموقف المغرب من مسيرة شارلي يستحق الف تقبيله ليد الملك الشريفة

  • said
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:46

    با د ر ة طيبة ستمنح االمغا ر بة ا فا ق جد يد ة

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:47

    سنرى أفواجا كثيرة من البشر ستصطف في السفارات والقنصليات الأوربية الموجودة في المغرب عند تطبيق هذا الإجراء الدي يخص تسهيل التنقل بين المغرب ودول أوربا بمن فيهم حتى أولائك الذين ينافقون انفسهم وينعثون دول أوربا بالكفر ويدعون لهم صباح مساء بالويل و الثبور وأن يُيتم أطفالهم ويُرمل نسائهم؟!!

    أنا والله لا أفهم نفاقهم هذا فعوض أن يختاروا الدول الإسلامية الأكثر تطبيقا للشريعة الإسلامية التي تحرم فيها الخمور والخنزير ويكثر فيها الحجاب والنقاب واللحي الطويلة، نراهم يفضلون الوجهة الأوربية حيث كل شيء هناك فيه مباح وحلال.

  • omar
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:48

    معا لاجل خفض سكان المغرب الى 5 مليون نسمة

  • محمد امحي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:49

    اضمن لكم انه لو تم تطبيق هده الاتفاقية فسوف يكون اجمالي السكان في المغرب في الاحصاء القادم 2024 اقل من 10 ملايين نسمة
    الهجرة الى السويد يا حبيبي

  • khalid
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:57

    يجب علئ ا المغرب ان يقوي اقتصاده حتئ تحترمه الدول الاخرئ الئ الامام

  • مغربي ديال بصح
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:57

    من أراد الاتحاد الاوروبي فليسعى لذلك لكن تأكد أن وجع الغربة سيحرق كل حياتك انا لن أرضى إلا بالمغرب الحبيب كم أعشقك يا وطني عايش فيك مرتاح الحمد لله ولد البلاد ماشي براني

  • عبدالاله العروي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:58

    إعفاء شامل للمغاربة من التأشيرات نحو الاتحاد الأوروبي ما هذا الغباء ام انها مجرد كذبة من أكاذيب شهر ابريل التي نزلت علينا قبل الاوان اجزم ان فعلت علي ارض الواقع لن تجد اي مغربي في البلاد ماعاد الساسة والمخزن وحاشيته الكل سوف يهاجر كما تهاجر الطيور أوكارها

  • عبدو اليوناني
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:00

    هذا ما نتمناه على المدى القريب وليس البعيد دفعة لﻻمام وبداية لانضمام إلى الاتحاد اﻻوروبي احسن من المغاربي على غرار ماتكنه لنا الجارة الشرقية والجنوبية.

  • مغربي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:01

    كل مواقف الشد والجذب والتمثيليات التي تطبع العلاقة بين بلدنا ودويلات أوربا وفرنسا خصوصا ملخصة في جواب هذا السؤال :
    – من هو الطرف المستفيد كليا من علاقة المغرب بهذه الدويلات ؟

    بصيغة أخرى :
    – من من الطرفين يحتاج للآخر وبدونه ينهار ؟
    – من منهما يعيش على حساب الآخر وبمقدرات الآخر وباستغلال الآخر ؟
    – من منهما يمتلك الموارد ومن منهما يحتاج إلى تلك الموارد للبقاء ؟
    – من منهما يعتبر الآخر حديقة خلفية وعشيقة وفية وسوق سلعه المرمية ومصدر المادة الأولية والقوة العضلية والمادة الرمادية ؟
    دويلات أوربا أم المغرب ؟

    اقرأوا الجواب في كتب الدكتور المهدي المنجرة رحمه الله.
    وتصبحون على وطن

  • berkane
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:01

    لو افترضنا ان التاشيرة ستلغى ليوم واحد فقط
    ولو افترضنا ان طائرتان فقط لنقل العدد المسموح له بالاقلاع
    كم من شخص سيسافر الى الديار الاوربية اذا تركوا لوحدهم من دون تنظيم امني

    الجواب
    لا احد لانهم سيتقاتلون الى ان ياتي وقت الاقلاع

  • بييي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:04

    صافي المغرب لن يعمره سوى كبار السن الاوروبيون اما المغاربة فلن يبقى منهم أحد لا شباب ولا أطفال ولا شيوخ …

  • امراكشي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:04

    للمسؤولين واصحاب الاجازة في الرياضيات والفزياء والكيمياء والدكاترة ورجال الاعمال اقروا الى بغيتو الفيزا يا شباب…

  • بلادي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:05

    بلادي يعز البلدان فعلا هناك عدة أشياء نفتقدها في بلدنا ولكن مع ذالك حريتك وعزتك وكرامتك لاتقدر بثمن

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:06

    اذا تم هذا الأمر سأعود الى بلدي بعد عشرين سنة من الغربة في أمريكا لعدة أسباب منها
    غادي نتهناو من المشرملين
    العقار غادي ينزل
    الشباب غادي يهاجرو
    اكتظاظ الشوارع غادي ينقص
    وأسباب اخرى لا تحضر في ذهني الان
    فاتمنى ان يتوصلوا الى اتفاق بشأن التاشيرة بأسرع وقت وكذلك نتمنى الطلب يشمل حتى المشرملين والمتقاعدين وكل اللي ماعندو ما يتعمل في المغرب ماشي غير الطلبة ورجال الاعمال

  • hamid
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:13

    بعد الاحداث التي هزت باريس…وبعد كل مايجري..اشك ان اوروبا سوف تفتح قريبا ابوابها للمغاربة.
    اعتقد ان العكس هو ما سيحصل.وسوف يستمر دخول من ترغب بهم اوروبا:
    رجال الاعمال.الاطر الكفئة.الشباب الطموح….

  • عين لحناش
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:23

    حتى مابقا فيها ما يدار عاد طلقو لفيزة و الله شي مغريبي لا مشا عندهم بلاد الجوع الأوروبيين كايقلبو على الخدمة فالمغرب خلهم الجوع الله أو ما لك الحمد على بلدي الحبيب

  • احمد تازة
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:23

    اذا كان هذا الكﻻم صحيحا، فيجب على المغرب ان يعوض من قصد اوروبا بالمهاجرين الذين يأتون من جنوب الصحراء، وان يمنحهم الجنسية المغربية حتى ﻻ يقل عدد سكان المغرب، حتى ﻻيطمع فينا اﻷعداء من الشمال ومن الشرق،وهذا الكﻻم تكهنات، بل اوروبا تريد ان تغري ذوي العقول ﻷن بلدها بدأت تشيخ ففي جميع المؤسسات تجد فيها مغاربة، كفؤ وللله الحمد اطباء مهندسين اساتذة جامعيين.

  • SalOu
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:28

    سلامسلام سلام ،گنت من الملهوفين على الغرب أوروبا و أمريكا ، وعملت جاهدا للهروب و العيش بالغرب ، وأتمت تكويني الدراسي والمهني بنجاح وكدلك أتقن الأنجليزية والفرنسية والإسبانية و متوسط في الإطالية والبرتغالية والألمانية ،و بعدها إلتحقت بإحدى الشركات كمدير التي تقوم بالتعامل مع أروبا بالخصوص، وكترت سفريات العمل التي كنت أستمتع بها في الأول ، وأحضى بتقدير من الزبناء حتى أن منهم من اقترح علي إدارة شركته ، في الأول كنت أفكر في الأمر .لكن مع مرور الأعوام أدركت أن دالك لن يزيدني غير الإغتراب والعيش وسط الأجانب ، والغريب يبقى غريب فإن كنت أحسن منهم يغارون ويحسدونك ، والله حتى سمعت إمرئتاً تقول في إحدى الأمسيات أني أحسد هدا العربي على كفائته ويلهمني على أن أكون مثله . عوض الإحباط الدي أعيش فبه. إذن إن كنت أكفأ منهم حسدوك وإن كنت أقل منهم حقروك . مند دالك الحين قلت اللهم وطني . نصيحتي لمن يريد الهجرة التعليم العالي ثم التعليم العالي والتكوين المستمر غير ذلك فمصيرك الحريت والحكرة والدل .

  • حنان
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:30

    لو تمعنتم في مضمون القرار سترون أن القرار يخص الطلبة و الباحثين و رجال الأعمال، يعني لا جديد…

  • مغربية و افتخر
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:30

    علاء زعما غي الطلبة والباحثين و رجال الاعمال. هجرة العقول و الاستمارات ايوا!!! باش بايبقا المغرب الا مشاو هاد الجوج … فيناهوما الشباب اللي غدي يواصل بناء الدولة و العقول المفكرة و فيناهوما الموارد المادية اللي تدعم الاستثمار… براكا غي اللي راجع من أوروبا كيعقدو ليهوم المسطرة أو كايدرو بالناقص مل المشاريع… سوف يمتصون أمل المغرب في التقدم بأخذ جميع مواردنا… ولكم واسع النظر

  • Felice
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:31

    من يعتقد ان الامر سيكون بتلك السهولة اعفاء التاشيرة لا يعني ايجاد فرص عمل هناك .الكثير من المهاجرين مختباين هناك لا اقل ولا اكتر .سيتم وضع قوانين للعمل ربما ستكون امر من الحصول على تاشيرة وبالتالي النفع سيعود على اصحاب المال ليس العكس.

  • أكره السواد والسوداويين
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:35

    أكره الشخص المتشائم الذي يحاول أن يزرع التشاؤم بكل من حوله ليحبطهم ويقلل من ثقتهم بأنفسهم
    وأكره الشخص السلبي الذي يعمي عينه دائما عن رؤية الإيجابيات ويحصرها في السلبيات فقط
    وأكره الشخص الذي يعشق جلد ذاته وهذا كله موجود في بعض المغاربة كلما وجدو هناك خبر مشرف عن بلادهم وشعبها إلا وسخرو منه وقللو من شئنه ولذلك أريد ان أقول لهم ابحثو لكم عن أقرب مصحة للأمراض النفسية لتعالجو حالتكم المستعصية عوض أن تحاولو نشر سوادكم بين باقي المغاربة
    وأقول لصاحب التعليق الأول وأمثاله إذا كان قلبك ملهوف على أروبا ومستعد أن تترك كل شئ ورائك لأجلها فهناك من رفضها ورفض كل مغرياتها كأنا وعائلتي مثلا أغلبنا ولد وعاش بهولاندا ولنا كل الأوراق لكن والداي وجدو صعوبة الاستمرار بهولندا وخصوصا بردة طقسها فقررو العودة نهائيا للمغرب حين كنا صغارا ومن حينها لم نعد لهولاندا ولا نفكر بالعودة لها أتدري لماذا؟؟لأننا ماشي ملهوفين على المال مثل البعض مستعد لأجل المال يغير دينه وهويته وينسى عائلته
    وللجزائري رقم4 محسن / كيف الرخصة الجزائرية معترف بها والجزائريين هم أكثر نسبة في حوادث السير بالمنطقة ؟؟؟

  • القريدس
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:35

    على الله تكون بادرة خير لانضمام المغرب الى الاتحاد الاوروبي كعضو كامل العضوية ونسبق تركيا والابتعاد عن جارة السوء ومكرها ودسائسها

  • hamza
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:36

    أرى حماسا كبيرا في تعليقات …مما أدى إلى غياب العقل …يا إخواني فالطرف المستفيد هو أوروبا فهي تود الحد من هذه المشكلات …وأكبر مشاكلها هي القارة الأفريقيا من ناحية المهاجرين …لهذا سيصبح المغرب قبلة للمهاجرين الافارقة بكم هائل حسب واقعنا اليومي وبهذا وطننا الغالي سيزيد فيه الاجرام ومسح هويته للتعدد الاجناس والأعراق في المستقبل…لهذا إن كان سوف يوقع هذا الاتفاق فمرحبا و لكن باتخاد إجرائات امنية شديدة ووضع حدود مكهربة في الجنوب و الشرق …وبهذا سيستفيد المغرب الحبيب

  • الى التعليق 15
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:39

    السلام اولا الله يصبرك ويصبرنا ويفرج همومنا جميعا الله يرزقنا من فضله ويغنينا عنهم ياربي ويزوجنا ويهدينا ويشافينا ويجعل بلدنا وبلاد العرب وامسلمين من اجمل ماخلق الله بالنسبة يجب مراسلة رئيس الدولة من خلال الانترنت ووزارة العدل والخارجية والهجرة سيجاوبونك في الحين بسبب ويمكن ان تحكي ظروفك لهم اي طلب انساني داخل طلبك الاستفسار عن سبب الرفض واذا اجابوك بالرفض من خلالهم اكتب لهم بانك تريد محاميا مجانا عندهم لحالتك هذا والله اعلم المهم هو ان تقتنع وجرب دولا اخرى كندا…

  • المصلوحي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:41

    اقسم لكم بالله ثم اقسم لكم بالله لن اغادر بلدي ولو فرشو لي الطريق بالورد.. راه اللي خرج من دارو قل مقدارو.
    ثم من قال لكم تعالو هوما بناو بﻻدهم ويفتحوها للبعض عبارة علئ……. هما خاصهم المهندسين والمتعلمين والاطباء والكوادر اللي خسرات عليهم المغرب فلوس صحيحة .اما الليعلئ بالك والعجزة والكسالئ ..عندهم ﻻيحتاجوا الئ استيراد

  • abdou
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:42

    اعتقد ان الاتحاد الاربي هو المستفاد الاول"بحيت نصف المهاجرين لا يتوفرون على اوراق الاقامة فكم من المغاربة استلفوا و–حركو–الى النعيم الوردى–وفي الاخير يصدمون بالواقع المر الذي لايعرفون كيف يخرجون منه فتجدهم بين تشرد اربا وبطالة اوطانهم لهذا لو التاشيرة سهلة المنال لذهب وجرب ثم عاد من دون ان يتهم –بقلت الفائدة –او يحمل نفسه وعائلته ديون تقيلة —وسلام

  • bouhmid
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:43

    bonne idée mais si les europiens ne cessent pas d'enlever de leurs tetes le racisme envers les arbes et les musilmans et de ne pas leurs coller toujours le terrorisme qui est prohibé par notre religion l'islam on appricié tous les prophetes sans exception et toutes les ames des etre humain je leurs dis en fin que chez nous au maroc ca existe des sinagog et des eglises et tous le monde pratique sa religion avec liberté et la coexistence reigne dan notre pays sans complexité et sans racisme et j'espere la meme chose en europe pour y aller a laise

  • youssef
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:44

    ر قم 5 اوفقير ; الله يحفضك اخويا, لخر يطفي الضو او يزير البوطة او يزكرم الباب…

  • كفى هراء
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:47

    ان الدراسات اتبتت في اوربا وبالخصوص فرنسا ان المهاجرين من المغرب مهم لديهم من الناحية الاقتصادية لان الزائر لابد له ان ياكل ويشرب ويتنقل ووووو…. من ناحية اخرى لاولئك الذين يقولون ان عدد السكان في البلاد سوف ينخفض اقول لهم لا تجربة لديكم .. هل تظنون ان كل من وصل باريس سيجد ما يريد مجانا .. سيقضي اياما معدودة حتي تنقضي الدريهمات ويرجع ويقول " مكاين ما احسن من المغرب" هذا ان لم يأت مع فرنسيين فيزداد سكان المغرب..

  • يوسف
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:55

    لماذا يجب علينا أن نهاجر وطننا الحبيب اللذي ترعرعنا فيه وحارب أجدادنا من أجله فالهجرة لا تعني الذهاب إلى موطن آخر والإستقرار فيه بل سعيا في الرزق وجلب افكار وابتكارات لصالح البلاد كما فعلوا الغرب وأصبحو مبدعين

  • Le Rifain MRE
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:56

    L’Europe cherche à contrôler le sud de la méditerranée,une monarchie musulmane modérée de 34 Millions d'habitants facile à développer,et dont les citoyens sont des travailleurs assidus comme Le Royaume du Maroc peut avoir son billet pour l’intégration de l'union européenne et accéder à son marché de plus de 500 Millions de consommateurs,il y a aussi un élément déterminant qui favorise cette évidence qui est bien sûr LA DIASPORA marocaine qui est présente en force en Europe

    Certains intervenants parlent naïvement de la suppression du fameux sésame vert de Schengen comme c’était la richesse assurée pour tous les marocains,détrompez vous L'IMMIGRATION ne veut pas dire Opulence et un train de vie aisé

    Par ailleurs,l’État Marocain ne doit pas jouer à ce jeu avec le peuple marocain,il ne faut avoir un double langage genre qu'il veut « un statut » plus qu'un partenaire ordinaire et mois qu'un membre de l'union européenne à part entier

    Je suis Pour la suppression du VISA pour tous

  • محمد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:57

    و الله العظيم اعرف اربعة اشخاص رجعوا من اروبا نهائيا اما من اراد ان يدهب فسيعرف الميزيرية في المهجر فالمغرب هو الدي وجب عليه ان يفرض عليهم الفيزا و ليس العكس

  • الهاشمي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:00

    زعمة راه عندهوم الجنة حاشا لله وفيقوا بلادنا في طريق نمو حقيقي الذكي من يجد له في بلده رزق طيب حلال، التعليم ثم التعليم، أرجوا من إخوتي المغاربة زرع اﻷمل في اﻷجيال القادمة بحتهم على الدراسة.

  • بيرنــــــــار بن حمــو
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:01

    اوا على الله يخوي الديشي والسعايا ووكالين الخبز المدعم السيكتور ونبقاو في مغربنا الغالي للاستمتاع بشمسه وشواطئه الجميلة
    يا رب تكلم وتحقق أمنية كل من يريد أن يغرب من المغرب وبصفة نهائية يا رب.

  • akkawi
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:02

    لا يوجد شيء في سبيل الله .الاتحاد الاوروبي يريد الطلبة و الباحثين و رجال الأعمال .يعني أولئك الذين سنعول عليهم للنهوض بالبلاد و ليس اليد العاملة كما كان الشأن في الخمسينات والستينات و السبعينات من القرن الماضي.

  • souhayla_eL
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:02

    علامات الساعة الصغرى عشناها و نعيشها الان
    أما علامات الساعة الكبرى فانها تنطلق الواحدة تلو الاخرى 😐

  • chomeur
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:03

    في اطار الانفتاح الثقافي والاقتصادي والدور الجيو استراتيجي الذي يتميز به المغرب عن سائر الدول الافريقية علاوة على النوع البشري السائد فيه الذي يتاقلم مع مختلف البيئات جعل منه ان يكون محطة اهتمام لدى المنظومة الاوروبية واقول في هذا السياق بكل تاسف ولو افترضنا رفع التاشيرة عن المغاربة للولوج الى الديار الاوروبية بل اجزم قولي ما يبقى في هذه الدولة الا الحكومة واتباعها لان المواطن المغربي مل من الاوهام ومل من ساساتها مل من الحكرة و التهميش و الاقصاء مل من الترسانات القانونية التي تملأ رفوف مكتباتنا كديكورات تسخر ضدك.مل المواطن من تلك الرائحة النتهة التي تصدرها احزابنا السياسية في كل حملة انتخابية تلك التلاوين والشعارات الزائفة.

  • DX.500R
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:06

    ارحلو جميعا و دعوني اعيش في سلام و وئام.

  • noureddine
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:07

    اش كتقولو الخوة حتى ضرباتهم تلاف.أوبان لهم المغرب غادي مزيان عاد فكرو فينا مساكن دراوش.واحد النصيحة لله.هد الناس لفرحانين نقولكم هده الفكرة في مصلحة الاتحاد الاروبي والفهم يفهم…اما هدوك لبغاو يخويو المغرب غدي ندعي معاهم .أمشي بلا رجعى شبعانن خبز فالمغرب وسيروا عند شتمين الرسول (ص) قتلهم جوع عنداك أيغركم إعلامهم أولا المضهر

  • مروان
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:07

    غادي يبقى غير بن كيران أو شباط

  • عزيز
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:07

    قطران بلادي ولا عسل البلدان..لا تغترن بالخارج راه البراني عكوبتو لبلادو ..ولا تنس بلادك ..رغم القهرة وغيرو كتبقى البلاد هي الام

  • سعد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:09

    كيف أصدق هدا الكلام وبلجيكا وفرنسا وهولندا تشرع قوانين جديدة لترحيل المباشر لكل من لايملك الأوراق من المغاربة والتضيق عليهم يزداد يوم بعد يوم وانتم تقولون التحرير الشامل هدا الكلام غير صحيح

  • محمد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:10

    إنها مجرد كلام لاغير لاتحاد الروبي يبحث عن اونس لديهم الخبرة ولديهم شهادة

  • عبد العزيز بليزيد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:13

    عندما كانت اروبا جنة في السبعينيات والثمانينيات كانت الدولة المغربية بالمرصاد للشعب المغربي حيث كان من المستحيل ان تحصل على جواز سفر …

    وعندما اغلقت اروبا ابوابها في جه المغاربة فتحت الدول الباب على مصراعيه امام الشعب للحصول على جواز السفر بكل سهولة بعدما اصبح لا يتجاوز حدود طنجة ..

    وها هي اروبا اليوم تعيش ايامها العجاف و تعج بالبطالة و الكساد الاقتصادي ثم بقدرة قادر تفكر في إلغاء التأشيرة على المغاربة بعدما اصبحت مقفرة ..و بعدما هبط الاورو الى الحظيظ حيث وصل سعره في الابناك قدرا لا يتجاوز 10.57 بعدما كان يفوق 11 درهما …

  • ccv
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:17

    le grand problème c est que les Algériens nous ressemble, il faut inventer quelques chose pour faire la différence entre algérien barigos et les marocain, ils nous salissent c est des voleurs et assassins terroristes, on plus ils disent toujours nous sommes marocains ils savent bien qu ils sont détestés surtout par les Français

  • H.B.
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:20

    je pense que si le visa est supprimé des dizaines de milliers de marocains vont tenter leur chance en europe surtout vu l idée que beaucoup ont de cet eldorado" europeen"
    ….
    mais apres une fois labas a mon avis beaucoup vont retourner au pays quelques mois après pour une raison simple c'est que tous les pays europeens ont un taux de chaumage elevé et donc ils leur sera difficile de
    survivre labas
    …………
    je partage l'idée de l un des commentateurs qui a dit que en fait l europe cherche a attirer la matiere grise du pays
    apres avoir mis la main sur l'economie marocaine ils cherchent maintenant a mettre la main sur les cerveaux, etudiants cadres ingenieurs marocains

  • lhoucine
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:22

    Ils vont trouvé plusieurs motifs des refus

  • مناع
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:24

    ربما قد عاد زمن مسيلمة الكذاب والله اعلم

  • كاتب
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:28

    اذا الغيت الناشيرة سوف يصعب حتما الحصول على جواز السفر

  • mohemd rifai
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:32

    Merci le Marocain article nr 27

  • walid oujdi
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:33

    بادرة جيدة من الاتحاد الاوروبي لو تمت . انا اظن انها ستلقى مصير سابقاتها المثمتلة في بناء قنطرة تربط بين افرقيا واروبا
    اما بالنسبة لمن هو المستفيد ؟، فمن الطبعي ان الاتحاد الاوربي هو المستفيد الاكبر من هجرة العقول و المستثمرين و الطاقات الشابة
    ومن الناحية الامنية الاتحاد الاوربي يرغب في كسب خبرة المغربية في مجال المخابرات حيث نلاحظ ماإعترف به وزير الخارجية الفرنسية الاسبق وعمدة باريس نكولا ساركوزي
    من الناحية الاقتصادية الاتحاد الاوربي لا يخطوا اي خطوى حتي يفكر فيها عشرات المرات ، اي انه يرسم طريق سهل لظفر بخيرات المغرب من فسفاط وثروات سمكية و الغازات المكتشفة مع احتمال كبير لوجود نفطي بعدما وجدو صخور نفطية
    اما الاستفادة الاكبر للمغرب هي ايجاد فرص شغل لشباب العاطل مع متمنياتنا ان تكون هذه البادرة في اقرب وقت ممكن والعمل بها

  • Nesrine
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:37

    Comme ils ont dit pour les etudiants et les hommes d'affaire ils vont faciliter les démarches ,et ça c'est pour leurs bien (business is business ) mais pour le reste je trouve ça un vrai mensonge

  • محمد السوسي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:39

    اقول ل رقم 5و47غير كضن سول المجرب والله غير تجي وتلقى أوروبا مشي كيف كضن أو تقول البلاد يا البلاد
    إلى كان هدشي بصاح كلشي غدي يمشي ولكن حدو شهر إلى كتر و يرجع الى المغرب الحبيب حيت في البلاد كلشي فابور النعاس فابور المكلة رخيصة الحباب قريب. ولي قال لا يجرب.

  • عبدو
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:39

    ندهب جميعا للبحت عن الدموقراطية الحقة .
    وللي ابقا الاخير اسد الباب
    حلم يراود كل المغاربة بدون استتناء

  • مغربي مقيم بدبي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:45

    الصراحة قد زت العديد من الدول الاوربية و امريكا ودول اسيوية ولاحظ مدا سهولة الحصول عل التاشيرة للمغاربة. هناك تغيير فالنظرة والسياسة اتجاه المواطين المغاربة في الاونة الاخيرة، والحمد لله. و اتفق مع صاحب العليق 3. اهم شي هو السمعة و العلم من الضروري نتسلحوا بهم. وفق الله الجميع لما فيه خير هذه الامة والمغرب وبارك في ملكنا وكل من يسهر عل تنمية البلد.

  • mostafa
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:46

    اللي قال أروبا زوينة، الله يعطيها لو.

  • قنطري
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:47

    لو كان فيه لخير مايرميه الطير ، حتا دمرت أروبا عاد فتحت ابوابها اعتقد هذا مقلب والله اعلم

  • مع صاحب التعليق 40
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:48

    اضيف فقط نقطة للاخ صاحب التعليق رقم 40 كاره السواد ، انك محق و هؤلاء مرابطون في المواقع لنشر السواد و التشاؤم هم مرابطون لهذا الغرض و ليس الأمر اعتباطيا فهناك من تجارته البؤسوية في المغرب كسياسة و هم معروفون توجههم السياسي و هناك بنعكنون و جيشها المرابط على النت و هؤلاء اسلوبهم معروف ، مثال ذلك الجزائري القائل ان السويد تمنع رخصة سياقة المغاربة و تقبل الجزائرية و التونسية و هؤلاء هذه دائما خطتهم التقليل من شان المغرب و الرفع من قيمة بلدهم و تونس و لو كذبا كما فعل هذا لعبا على نفسية المغاربة و عدم تركهم يفرحون باي خبر عن بلدهم و اشاعة السوداوية بينهم لان تلك هي خطتهم لخلق جو حانق على عدوهم نظام المغرب و تجد من يبصم له دون تحقق .و الحقيقة ان السويد لكشف ذلك الكذاب تمنع كل رخصة سياقة خارج الفضاء الاقتصادي لاوروبا عدا اليابان و سويسرا .و بريطانيا لا تقبل من افريقيا سوى جنوب افريقيا و زيمبابوي ، و ونقول لجرابيع الجزائر ليس كل المغاربة تمررونها عليهم .

  • ام الياس
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:49

    السلام اولا:اعتقد على إعفاء الثاشيرة ليست صحيحة،نستخدم عقولنا أيها المغاربة أوعوض يطلبون٢٠مليون في حسابك البنكي ممكن تكون تخفيضات ١٠٪ام اعف…..اء لا بلا متحلموا يا اخواني.ام بالنسبة رقم ١٥ ان صديقتي دفع ابن أخيها فثم استرجاع كل الوثاءق الأصلية وسبب رفضهم وختم على الجواز .ممكن يرسل لهم رسالة عبر الإنترنيت لتطلب منهم أوراقك الأصلية اما تطلب منهم محامي فهذا غير صحيح وفقك الله.

  • أحلام سعيدة
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:51

    لا أظن أنه سيكون هناك تدفق كبير للمغاربة في حال الإعفاء الشامل من التأشيرات لأن هذا الإجراء سيكون فقط تحصيل حاصل لإحدى الحالتين وهما:
    ـ إما أن المغرب سيكون بصدد تحقيق نسب نمو جد مرتفعة مع توزيع عادل للثروات ما يجعل مواطنيه في غنى عن البحث عن آفاق مستقبلية خارج الحدود والإكتفاء فقط بالسياحة (لتذكر أيام الحظر) وهو ما يبدو ضربا من المستحيل في المستقبلات الثلاثة (القريب والمتوسط والبعيد) وذلك لأسباب يعرفها القاصي والداني.
    ـ وإما أن أروبا لا قدرالله ستبلغ إن لم يكن قد بلغت الحضيض الذي ما بعده حضيض والذي يجعل من الذهاب إليها غير ذي إضافة مما سينعكس علينا سلبا لا محالة بما أن اقتصادنا الهش مرتبط عضويا بأروبا حيث أن ضعفها يعني فناءنا.
    ملحوظة: أروبا مشات مع التسعينات لفوق.
    أنشري يا هسبريس.

  • العدالة والتنمية
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:53

    المغرب في الاتحاد الاوروبي في افق 2020 طلب المغرب مند 1984 الان سيصبح الحقيقة لان اوروبا ترى في المغرب دولة في الطريق الصحيح من حيت النمو والازدهار ويرى الباحتون ان المغرب كدولة اسلامية ديموقراطية والتسامح عكس بعض الدول من اوروبا الشرقية التي لم تجني منهم اي شيء

  • عاطل
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:56

    ا لله ما قطران بلادي و لا عسل البلدان لا خير فيمن لا يحب بلاده ولا في حليف الحب ان لم يتيم اخا سفر جواب ارض تقادفت به فلوات فهوو اشعت اغبر نخلي م ط ي ش ة ب3دراهم و نمشي لوحداخرا 70درهم imposssible اش غاتزيدني هاد لفلوس ديالهوم كاع :اجمل الاشياء ف الكون لا ترى ولا تلمس ولا تشم ولا تسمع انما تحس ولا اعتعد ان احساس اي شخص مغترب افضل من احساسه في بلده انشري يا هسبريس

  • الباريسي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:05

    بدا يتحقق ما كان يطالب به الحسن التاني من انضمام الى الاتحاد الاوروبي

  • مغربي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:07

    هذه الاتفاقية ملغومة لانها تستهدف العقول مع العلم انها كانت سارية المفعول بطريقة او بأخرى ولكن يجب على ابناء الوطن الذين وصلو الى مستوايات عليا في الميدان العلمي والابتكار والمقاولون وغيرهم ان يخدمو بلدهم ويستثمرو في بلدهم وان يحافظو على مصلحةبلدهم قبل كل شيء لانه هو الاهم من اي شيء الاخر او استقرار ببلد اخر فوطن الانسان يبقى وطنه في جميع الاحوال ومن لا وطن له فهو مجهول الهوية وان يستعدو بما فيه الكافية لشراكة مع الاتحاد الاروبي بما يخدم المصلحة المتبادلة كما يجب علينا كمغاربة ان نطور ونخدم ونبتكر وندرس ونفكر وفي جميع الميادين حتى نواكبهم او نتقدم عليهم في بعض الميادين فنحن لنا خصوصيتنا في كل شيء ونريدهم ان يأتو الى المغرب من اجل السياحة او العمل اذا تظافرت الجهود وشمر كل ابناء الوطن عن سواعدهم من اجل مصلحة الوطن وتحت القيادة الرشيدة لجلالة نصره الله ومن خلفه جنود الخفاء فهذا الامر ليس بالمستحيل والحفاظ على الاتحاد والاستقرار والامن هو مصدر قوتنا على الدوام ايها المغاربة الاحرار

  • الماني شلح
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:09

    هذا هو التنويم المغناطيسي الذي يقوم به الاتحاد الاروبي لكي لا تتكلم أيا ولد بلادي على سبتة ومليلة وجزر الخالدات المسلوبة من طرف الاتحاد الاروبي ليس اسبانيا فحسب والفاهم يفهم ونطالب الاتحاد الاروبي بالتعويضات على فترة نهب بلدي وستعماره وليس معونات وهبات لا تغني ولا تسمن أقمت دراستا في هذا الامر فوجدت ان ما للمغرب عند الاستعمارين ما يعادل ستة آلاف مليار يور بالتمام والكمال هذا هو المطلوب من الاتحاد الاروبي عندها هم اللذين سيتفاوضون مع المملكة من اجل الڤيزا لصالحهم وارفع راساك ا المغربي راك في موقع القوي وانت تضع نفسك دائما في موقع الظعيف احذروا اخواني اجدادنا لم يموتوا هباء منتورا بالقانون سنحصل على حقنا والله المستعان

  • أحلام سعيدة
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:14

    لا أظن أنه سيكون هناك تدفق كبير للمغاربة في حال الإعفاء الشامل من التأشيرات لأن هذا الإجراء سيكون فقط تحصيل حاصل لإحدى الحالتين وهما:
    ـ إما أن المغرب سيكون بصدد تحقيق نسب نمو جد مرتفعة مع توزيع عادل للثروات ما يجعل مواطنيه في غنى عن البحث عن آفاق مستقبلية خارج الحدود والإكتفاء فقط بالسياحة (لتذكر أيام الحظر) وهو ما يبدو ضربا من المستحيل في المستقبلات الثلاثة (القريب والمتوسط والبعيد) وذلك لأسباب يعرفها القاصي والداني.
    ـ وإما أن أروبا لا قدرالله ستبلغ إن لم يكن قد بلغت الحضيض الذي ما بعده حضيض والذي يجعل من الذهاب إليها غير ذي إضافة مما سينعكس علينا سلبا لا محالة بما أن اقتصادنا الهش مرتبط عضويا بأروبا حيث أن ضعفها يعني فناءنا.
    ملحوظة: أروبا مشات مع التسعينات لفوق.
    أنشري يا هسبريس.

  • Observateur
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:27

    مرحبا بتسهيل الفيزا للشباب و الذين يطلبونها لاول مرة اما رجال الاعمال فصاروا يعطون فيزا لعامين الی اربع سنوات. المشكل فی الشباب العاطل الذی يجب ايجاد حلول وطنية لجعله لا يقبل عنصرية الاوروبيين و يذهب مكرما كما هو الحال بالنسبة لليابانيين و الكوريين

  • مغربي حر
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:27

    حتى لوقبل الاتحاد الاوربي برغم من أنه مجرد حلم لن يقبل النظام المغربي لانه يعرف انه لن يبقى مغربي واحد داخل التراب الوطني غير الملك واصدقائه واصحاب السلطة والنفوذ

  • abdelaziz
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:29

    لدينا مشاكل كما قال اخ محسن في رخصة السياقة مغربية هنا باسبانيا غير معترف بهاكلياالابعض منهااتمنى من الوزير الجالية المغربية بحث فهدا الموضوع

  • Driss canada
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:34

    بعض الإخوة فرحوا بهدا الخبر. واش الاتحاد الاربي امسطي بمعنى احمق حتى يمكنه ان يفتح ابوابه لمن هب ودب من خبيش واهبش او بوزبال. الاتحاد الاربي لا يريد الا النخبة من المجتمع المغربي اما بوزبال فلن يبرح من مكانه والله هده هي الحقيقة.

  • Hamouda
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:34

    les marocains sans visa pour l'europe? seulement les chiens errants et les chats qui vont rester au Maroc.

  • مواطن2
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:42

    احلام في واضحة النهار… من باب المستحيل ان يكون الاتحاد الاوروبي غبي الى هاته الدرجة. ان اوروبا تعرفنا اكثر مما نعرف انفسنا. باب قد يفتح لاصحاب المال وهو مفتوح بالطبع بدليل تسهيل تهريب الاموال تلك الاموال التي استرجع طرف منها مقابل غض الطرف عن مصدرها. اوروبا قد تفتح ابوابها لمثل هؤلاء وللدين تكونوا في المعاهد العليا المغربية اصحاب المواهب العليا لتستغلهم في بلادها . الدول الاوروبية ليست بليدة حتى تفتح ابوابها لمن لا حاجة لها به. وعلى المغاربة ان لا يحلموا بهدا الامر ابدا…ابدا.

  • أحلام سعيدة
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:42

    لا أظن أنه سيكون هناك تدفق كبير للمغاربة في حال الإعفاء الشامل من التأشيرات لأن هذا الإجراء سيكون فقط تحصيل حاصل لإحدى الحالتين وهما:
    ـ إما أن المغرب سيكون بصدد تحقيق نسب نمو جد مرتفعة مع توزيع عادل للثروات ما يجعل مواطنيه في غنى عن البحث عن آفاق مستقبلية خارج الحدود والإكتفاء فقط بالسياحة (لتذكر أيام الحظر) وهو ما يبدو ضربا من المستحيل في المستقبلات الثلاثة (القريب والمتوسط والبعيد) وذلك لأسباب يعرفها القاصي والداني.
    ـ وإما أن أروبا لا قدرالله ستبلغ إن لم يكن قد بلغت الحضيض الذي ما بعده حضيض والذي يجعل من الذهاب إليها غير ذي إضافة مما سينعكس علينا سلبا لا محالة بما أن اقتصادنا الهش مرتبط عضويا بأروبا حيث أن ضعفها يعني فناءنا.
    ملحوظة: أروبا مشات مع التسعينات لفوق.
    أنشري يا هسبريس.

  • Youssef
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:44

    To Mr كذب في الكذوب
    Brother if you have a BA in English literature or
    Applied linguistics doesn't mean that you are able to do business studies, you need a BA in Economics instead.
    Thank you

  • اشرف
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:47

    واعباد الله الاتحاد الاوربي راه باغي يجلب اصحاب رؤوس المال المغاربة والطلبة المتميز ين يخططون الى اخراج اوربا من الازمة هادوك الناس معندهش شي حاجة في سبيل الله خاص المغاربة يبقون ويخدمو بلادهم واصحاب المال يستثمر و في بلادهم المغرب بلد جميل وكلنا خاصنا نعتزو ببلادنا مهما يكن

  • ayman
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:47

    وا الهربة أ دراري إلى السويد مباشرة

  • أحمد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:48

    هذا خبر سئ للغاية بالنسبة للاقتصاد الوطني و كذلك بالنسبة للثقافة العربية و الاسلامية
    جل المغاربة المقيمين في الخارج و خاصة في فرنسا يودون الرجوع للوطن و الاستقرار هناك و قد بدات الموجة منذ سنوات قليلة

  • abou hajar
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:57

    ان كان مايدعونه صحيح ..فالاتحاد الاوربي لابد وان هناك دافع لدالك .اوله استغلال ثروات المغرب على ضهر الشعب .وتصدير الشباب الى اوربا ا ..حيث ان ستون في الماة في اوربا نسبته من الشيوخ فلابد للحكومة ان تتخد اجراءات صارمة لدالك ..فالبلاد في امس الحاجة لابنائها فهم حملة المشعل للجيل القادم …فسياسة اوربا محنكة فليس هناك شيء بدون مقابل فحداري من السياسة المتهورة وبلا علوم..قيس لا تغيس….

  • زاياوي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:57

    بسم الله
    قالو لوالا دور دور وتولي للهيدور ( تسيح العالم كامل وتولي للخيمة ديالك ) مادارها الاتحاد حتى عرف مكاين خدمة عندو . هاهاها

  • محمد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:58

    حتى مابقى مايدار في اروبا عاد فتحوا الباب الغرض منو حيت عارفين الكثير من المغربة غيمشو غير للتنزه والاكتشاف اما الخدمة مابقات تشجيع السياحة المغاربية والاستفادة منها للاضافة مداخيل على خزينة الاتحاد الاوربي لا اقل ولا اكتر

  • abdou
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:59

    Un accord prévu pour faciliter l'octroi du Visa Espace Schengen pour les citoyens Marocains(Etudiants,Enseignants chercheurs,Hommes d'affaires)—-Prière de penser également dans cet Accord aux RETRAITES Marocains qui ont des enfants dans cet Espace et qui trouvent des difficultés pour constituer à chaque occasion de sortie un dossier de pièces .

  • soussi
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:59

    مخصنا الفيزا ولا اوربا ولا مريكان
    لخصنا هو مجال الصحة الذي ليس المستوى
    المستشفيات وطبق القانون
    ليكون المغرب احسن من اروبا ولا مريكان

  • موحد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:00

    عجيب أمر المغاربة ما فتؤا يسمعون خبر إلغاء التأشرة إﻻ بلاد عباد الصليب الحاقدون حتى تعالت الزغاريد بين مصدق ومكدب كأنهم داهبون إﻻ جنة الخلد أفيقوا وستفيقوا فإن الله يقول فى محكم كتابه [{ لن ترضى عنك اليهود ولاالنصارى حتى تتبع ملتهم }[ وخير معنى يستشف من هاته اﻷية هو أننا خير منهم وهم من يسعوا إلينا لانحن

  • أحلام سعيدة
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:02

    لا أظن أنه سيكون هناك تدفق كبير للمغاربة في حال الإعفاء الشامل من التأشيرات لأن هذا الإجراء سيكون فقط تحصيل حاصل لإحدى الحالتين وهما:
    ـ إما أن المغرب سيكون بصدد تحقيق نسب نمو جد مرتفعة مع توزيع عادل للثروات ما يجعل مواطنيه في غنى عن البحث عن آفاق مستقبلية خارج الحدود والإكتفاء فقط بالسياحة (لتذكر أيام الحظر) وهو ما يبدو ضربا من المستحيل في المستقبلات الثلاثة (القريب والمتوسط والبعيد) وذلك لأسباب يعرفها القاصي والداني.
    ـ وإما أن أروبا لا قدرالله ستبلغ إن لم يكن قد بلغت الحضيض الذي ما بعده حضيض والذي يجعل من الذهاب إليها غير ذي إضافة مما سينعكس علينا سلبا لا محالة بما أن اقتصادنا الهش مرتبط عضويا بأروبا حيث أن ضعفها يعني فناءنا.
    ملحوظة: أروبا مشات مع التسعينات لفوق.
    أنشري يا هسبريس.

  • reda
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:04

    لا تتنتظروا تطبيق هدا القانون.اوروبا ضاقت والشغل اصبح قليل.ولكن اللي يبقی هو الاخر مينساش يطفي الضوء

  • samir
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:11

    ماغاديش اسيدي لهاد أروبا. و ماعندي ماندير بالـتأشيرة ديالهوم. الحمدو لله على بلادي. بلادي أحسن بلاد فالدنيا. فين كاينا كارامتي ؟ فين كاينين والديا؟ فين كاين كاران و باريدا ديال وجدة و الطنجية ديال مراكش و كسكسو ديال فاس و زيت أركان ديال أكادير؟ فين كاين الهوا ديال إفران و الرملة ديال السعيدية و اللوز ديال جبال الريف و المتعة ديال جامع الفنا ؟ فين كاين الأمان ديال كولميم و الحوت ديال الحسيمة ؟ ….فبلادي
    إيوا ماغاديش (التبن و الراحة حسن من الشعير و الفضيحة)

  • tetouani bruxelles
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:11

    عاجل ….خبر مفرح لشعب المغربي الاتحاد الاوروبي يلغي التاشيرا على المغاربة بيان من وزارت الخارجية اخر مغربي يغادر البلاد ( يطفي الضوء)

  • Kamal Ezzahiri
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:17

    اخي محسن انا مقيم جديد بالمملكة البلجيكية قمت بتغيير رخصة السياقة المغربية بالرخصة الاوروبية بسهيلة و دون اي مشاكل الان و بفضل لله يمكن لي السياقة في اي بلد اجنبي و شكرا للمغرب لدعمه الشباب

  • مغربي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:18

    مالكم اخوتي لمغاربةكتموتون على اوروبا راه
    مابقات فيها لا خدما لا والو غير الا بغيتو طبو فلوسكم تما

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:20

    هذا وان تم …….فهو لا أقل ولا أكثر من المعاملة بالمثل ! لا تأشيرة على المغاربة لأنه حاليا ومنذ سنين لا تأشيرة على الأوربيين لدخول المغرب.
    منذ سنين أي أوربي يقرر ويأتي ويسمح له بدخول المغرب بقرار يتخذه في نفس اليوم ، ففي نفس اليوم يقرر و يأتي أي أوربي للمغرب للتظاهر أمام البرلمان المغربي أو مع الأنفصاليين أو لعمل أي شيء يريده ، المغربي المسكين يشتغل على طلب التأشيرة شهور وشهور ويمكن أن يرفض طلبه … أما ما يتحدثون عنه هو على المدى الطويل والطويل جدا والثمن ؟؟؟؟؟؟؟
    الثمن هو قبول المهاجرين الجنوب صحراويين الغير شرعيين بالرجوع الى المغرب بدلا من الرجوع الى بلادهم من اليوم بل من أمس …يعني الثمن القبول بوجود الملايين من الجنوب صحراويين فوق تراب المغرب سواء الذين يصلون الى المغرب أو الذين يتم طردهم من أوربا من المهاجرين الغير نظاميين…..
    اخواني المغاربة أوربا تريد فقط حلا لمشاكلها…..

  • faouzi
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:23

    السلام عليكم
    لو المغربا لي الان في اوروبا ملتزمين بالقانون ديال الدول لي هما فيها كن اوروبا فتحات على المغربا شحال هدي ولكين الهمجية لي انا شفتها في المانيا و فرانسا و اطاليا و سويسرا و السويد هي لي مخلتش اوروبا تيق في المواطن المغربي ها فيليبن او اميريكا الجنوبية هو الاول اخدم تگول مغربي اخاف منك حيت وحدين اخرين وسخوها السجون عمرات حتا من تونسي او لا جزائري مصري الا معندو وراق الشدوه الشورطة صرق او عمل مشكل اقول انا مغربي هذا من اكبر الاسباب لي كتخوف الاروبين

  • hamid sbiaa
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:29

    هو لا يمكن ان تفتح اروبا ابوابها مجانا .
    يجب ان تعرفوا اخواني اروبا لا تؤمن بالثروة المادية الفانية ،فهي تعتمد على العلم و كل بلد له سبق علمي يعني الثروة العلمية معفى من التاشيرة نحو اروبا .
    اما بالنسبة للمغاربة اذا كان كذلك فعلى اقل تقدير سيرحل كل الشباب دون استثناء .

  • ساليم
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:33

    لا تفرحوا لن يتحقق اي شيء ولنا في الاتفاقية الاسبانية المغربية بخصوص تمديد دخول ساكنة الحسيمة على غرار ساكنة الحسيمة بجواز سفر دون تاشير فبعد مرور اكثر من 3 سنوات لاشيء مجرد شفوي وما بالك عن افصاح عن مجرد نوايا ليست هناك اي تفاقية حالية خصوصا مع احداث الباريسية الاخيرة سنجد العكس تضييق وفرض شروط اكثر صارمة على منح تاشيرة للمغاربة للدخول الى منطقة شينغن الاوربية

  • amaz
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:35

    Avec visa ou non moi je reste

  • khad
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:43

    التشارك كامل غادي يمشي……………………….

  • حسناء
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:43

    لوكان المغرب مفيهش كروش لحرام واكلين الثروة المغربية لوكان حتى واحد فينا ميفكر يهاجر حيت اصلا التاشيرة هما اولى بها اما حنا الشعب الفقير كنشوفو وساكتين الى الارض راحنا فيها والى اوروبا موصلناهاش

  • مغريبي و امريكي غير بالفم
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:50

    منين كتجيبو هاد الاخبار,وبالباسبور الامريكي ؤتبعكيك باش دخل,,,كيعاملوك مغريبي,ؤالمريكانيين الحقيقيين مكيهدروش معهم,,,,هدي بتجريبة,,اما سبانيول خلاص

  • مهاجرة
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:52

    اذا ما طبقت هذه الاتفاقيةفانا متأكدة من ان اغلب الموجودين في المهجر يرغبون في العودة إلى الوطن،لانه في ذالك الوقت المغرب يصبح احسن من البلدان الأوروبية.

  • عبد العالي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:52

    قرأت بعض التعليقات
    فوجدت كل واحد يلغى بلغاه
    وانا اقول لكم اليوم اوربا لم تبقى كما يتصور الكثير
    هذه واحدة اما بالنسبة لهجرة الوطن والاهل لايعرف حقها الا من عاش الغربة ومرارتها
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • كذبة بترول تالسينت لازالت
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:52

    كذبة مثل كذبة بترول تالسينت لتهدئة الأعصاب والتنويم المغناطيسي ربما الحكومة تحضر في الخفاء لتوجيه ضربة مباغتة للشعب من لكمات الزيادات التي اشتهرت بها ليستفيق المغاربة ليجدو أنفسهم في زيارة الى البنڴلديش وليس اوروبا، الحلم جميل ما لم يتطور الى كابوس بوغطاط اتركوني اغط في سوباتي الشتوي احسن

  • Lahcen alberta
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:57

    If the information is true …..my advices to my brothers and sisters is as follow : 1- take advantage and learn the new technology fro their prestigious schools and always put in mind to go back to Morocco to help building the country. 2- Never marry the European ladies 3- always send money toMorocco to be invested

  • abbassi
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:58

    C'est faisable quand le smic au maroc atteint celui de l ' Espagne est peut être!

  • احمد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:59

    يقول البعض لن تجد احدا بالمغرب؟ اظن العكس صحيح المغرب من يلزمه القيام بوضع تاشيرة. من جهة المناخ اصبح سيئا باوروبا و ثانيا اوروبا لم تعد مثل الماضي حلم للمغاربة فالمغربي في بلده يمكن ان يعيش عيشة كريمة عكس اوروبا الغربة و العنصرية و عيشة ليست جيدة جدا .اتمنى لبلدي الحبيب الازدهار ورقي و كلمة لمن ينهب المغرب و يرسل اموال للخارج اتقوا الله و اذا ما لا قدر الله و نهبتم اتركو المال داخل المغرب و السلام

  • لاحول ولاقوة الا بالله
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:03

    لو حدث ذلك بصحيح لعدنا الى عهد البصري حيث كانت تمنح جوازات السفر للراشين فقط وما يستفيد منه الحراقة الان سيصبح من نصيب المرتشين.
    لاحول ولاقوة الا بالله

  • بوعمود
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:09

    انشاء الله اذا تمت هذه الاتفاقية فستساهم بقدر كبير في تغيير العقلية المغربية اي عقلية الحريك .و بالتالي فعندما يزور اوروبا سينبهر و بعد سيزول الانبهار ليفهم لماذا علينا الهجرة و في بلدنا الحبيب يمكن ان نعيش في احسن حال اذا التزم كل شخص بعمله و بنظافة حيه و مدينته. المهم قطران بلادي و لا عسل البلدان.

  • رشيد من كندا
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:25

    الى صاحب التعليق رقم 4، من قال لك هذا. العكس هو الصحيح. عشت في أوروبا 14 سنة. سلمت فقط رخصت السياقة المغربية وحصلت على رخصت السياقة الإيطالية دون اجتياز الامتحان وأستطيع السياقة بهافي كل أوروبا . صحح معلوماتك.

  • مغربي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:26

    من قال ان سكان المغربي سيصبح صفر نسمة اخطأ لأنني سأبقى هنا في بلدي و وطني الحبيب من اراد ان يعيش غريبا دليلا خائفا دائماً فليفعل و سيأتي يوما يشتاق لخبز امه ولجلساته البائسة و الاصدقاء الصالحون و السيئون و سيحن لأيام كان فيها فقير سعيدا تم سيبكي بحرقة بعد ان يحتسي زجاجة كاملة من الوسكي الفاخر و يتمنى العودة الى ارض الوطن
     

  • raf
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:31

    اخوتي اشم رائحة الغاز في المغرب ،الأوروبيون محتاجين للغاز الطبيعي، صديق البيئة

  • صدقوا اولا تصدقوا
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:36

    كم ننتظر سماع هذا الخبر من اتحاد المغرب (المغرب الكبير او المغرب العربي ) .. نحو إعفاء شامل للمغاربي ( الجزائري – المغربي – التونسي – الموريتاني – الليبي ) المقيمين في المهجر ومنحهم تأشيرة وجنسية مغاربية للذين يرغبون في التوجه نحو وطنهم الام وهو اتحاد المغرب . بهدف انسجام بين مكونات الشعب المغاربي وخلق روابط الاخوة الجديدة و المودة والتضامن . فصدقوا اولا تصدقوا . , انتهى .

  • 3bika rapid
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:38

    ارروبى مطورة حتى ما بق مابق ما يدار فيها عاد هما بغاو يطلقو اللعب وا سيرو كولوها ذيك فزا ديالكم

  • لحسن أمين
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:43

    من المهم جدا ان نعرف مدى تأتير الاتحاد الاروبي في المغرب ليس من الناحية الاقتصادية فقط بل من الناحية الفكرية كذلك، و هذا التأتير يظهر جليا في اسلوب خلق الاحتياج و سياسة التبعية لذى المواطن المغربي، و في الحقيقة من وجهة نظري لا ارحب بالفكرة لانها ملغومة من الاساس و هي سياسة لهل ابعاد مستقبلية خطيرة، فما يجب على المسؤلين في بلدنا الحبيب هو ايجاد حلول جدرية لمشكل البطالة التي تقتل شبابنا يوم بعد يوم ! فان لم يجد هذا الشاب الحل و العمل فالاحري به ان يهاجر الي بلد يخلق له فرص شغل و لو نسبيا .

  • حميد سيدي غريب
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:57

    واخوتي راه غير الإعفاء من الفيزا ماشي الإقامة في أوروبا يعني الله يرحم من زار أو خفف

  • On veut plus de la France
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:09

    On veut plus de la France, on s'est casse du consulat de France Rabat depuis une dizaine d'annees, pour le consulat de l'Allemagne a Rabat qui m'a fascine par l'acueil de respent du temps du demandeur, et ce qui est encore fait chaux au coeur c'est le cafe et les gateaux qui sont a notte disposition dans ce consulat a un prix symbolique, en plus du differents service disponible sur place; photocopieuse, photographe, ect.
    Un grand merci aux allemants, presidente, gouvernement etpersonnels de l'ambassade et consulats de l'Amlemagne au Maroc pour leur grand respect aux de mandeirs de visa contrairement a ce qui se passe chez mes francais dans leurs consultats; une tres grande immiliation.
    Pofesseur univesitaie.
    t

  • مليكة العلوي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:10

    أبناء وطني ،اخواني وأخواتي ،اود اضافة ملاحظة وهي ولو كانت هده القرارات صحيحة ،لم تعد هناك اي استفادة من هده الدول،الا الجوع ،البرد،والغربة ،والنضرةالدونية،اقول هذا عن تجربة،ولست عاملة بسيطة،بل متقفة،ومن الاطر العليا،إدن اجمل بلد هو المغرب وبشهادة الكثير ،اللهم احفظ بلادنا ،وارزقه التقدم والازدهار ،

  • مغترب سابق
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:15

    اسمعوايا أولئك الذين يقولون: لن يبقى أحد في المغرب، عشت في فرنسا زهاء 10سنين، تعرفون المثل القائل: كري تبات شرى تمداغ. عول عليه تماك ، ناهيك عن الطقس، والغلاء ومكايناش الخدمة، والعنصرية، وووووو، الحمد لله رجعت الى بلادي، وخدمت بأجر أقل بقليل من فرنسا معزز مكرم، رغم أني كنت متزوج بفرنسية. ولكن بتوفيق من الله رجعت ودرت حياتى في بلادي الحمدلله

  • فاتي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:36

    لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم…واش فهمتو!

  • mehmet
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:41

    ماهي إلاخطة مدروسة لتغيير هوية المغرب، وربما جعله سجنا كبيرا لمهاجري افريقيا جنوب الصحراء، ما هي إلا مسألة مقايضة بمعنى اتركوا المهاجرين يستقرون في المغرب بالمقابل نسهل دخول المغاربة إلى أروبا. لو كان الأروبيون صادقين لفتحوا مفاوضات ليكون المغرب بلد كامل العضوية في الاتحاد الأروبي.
    وهم يتجهون إلى اختيار فقط صفوة المجتمع من طلبة وباحثين ورجال مال.

  • abdelaziz
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:46

    إلى صاحب التعليق إبن سوس المغربي
    أرجو منك أن تكتب إن شاء الله كتابة صحيحة و ليس كما كتبتها و شكرا

  • متفرج
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:50

    العباسية عندما تفتح لها أبواب الملعب المباراة أو الفرجة خسرت.

  • nordin
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:51

    Priorité aux personnes âgées svp

  • belksiri
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:55

    ils se foutent de nous,
    plus de visa pour les etudiants chercheurs , cadres superieur de l'etat et ministres,
    hadou ils ont le visa meme des usa, c est pas un probleme pour eux.
    wach au maroc , yas que les minsitres et cadres de l'europe qui viennent sans visa?????? a vous de juger.

  • مواطن
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:58

    كفى من المغالطات الاتحاد الاوروبي يسعى فقط لمصالحه
    يريد منح تسهيلات ( وليس منح تاشيرة مباشرة ) للطلبة الباحثين و رجال الأعمال والطبقة الثرية اي بمعنى اخر لمن سيعطي قيمة مضافة لاقتصاد اوروبا وليس لاي مواطن مغربي اما قضية الانتقال الى حركية تامة للمواطنين المغاربة في الافق البعيد راه نيت بعييييييييييييييييد كل البعد وكلنا نعرف ان الاتحاد الاوروبي يتنصل بسهولة لاتفاقاته مع الدول المغاربية تحت ضغط البرلمان الاوروبي ( كمثال الاتفاق الفلاحي )
    اما المقابل اللذي يسعى اليه من هذه التسهيلات هو اتفاق اعادة القبول …اي مهاجر سري انطلق من اراضينا نحو اوروبا و القي عليه القبض من طرفهم لن يتم ايداعه في المراكز المخصصة لذلك على اراضي اوروبا ولن يرحل الى بلده الاصلي بل سيرجع الى المغرب ولن يكون المغرب قادر على اعادته الى بلده الاصلي مقابل مساعدات مالية .هذه هي سياسة الحد من الهجرة الى اوروبا التي ينتهجها

  • مغربي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 22:04

    سنرى أفواجا كثيرة من البشر ستصطف في السفارات والقنصليات الأوربية الموجودة في المغرب عند تطبيق هذا الإجراء الدي يخص تسهيل التنقل بين المغرب ودول أوربا بمن فيهم حتى أولائك الذين ينافقون انفسهم وينعثون دول أوربا بالكفر ويدعون لهم صباح مساء بالويل و الثبور وأن يُيتم أطفالهم ويُرمل نسائهم؟!!

    أنا والله لا أفهم نفاقهم هذا فعوض أن يختاروا الدول الإسلامية الأكثر تطبيقا للشريعة الإسلامية التي تحرم فيها الخمور والخنزير ويكثر فيها الحجاب والنقاب واللحي الطويلة، نراهم يفضلون الوجهة الأوربية حيث كل شيء هناك فيه مباح وحلال.

  • anas
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 22:05

    الإتحاد الأروبي وفرنسا لم يبقى فيهم اي شيئ لاخدمة ولادراسة ولاتداريب وزدعليهم العنصرية الإعفاء من التأشيرة لاعلاقةله بالعمل

  • driss
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 22:08

    ا ساند من قال سيكون سكان المغرب عشرة ملايين لكن باظافة عدد الاموات

  • مغربي حر
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 22:08

    احبائي المغاربة نحن شعب مسالم ومضياف ومواكب لتطورات العالم الجديد ربما ستكون تطورات عضمى في السنين القادمة والإتحاد الأربي له نضرة مستقبلية حكيمة والكل يبحت عن مصلحته ومصلحت شعبه ولا تعجب إن اتى زمن نفرض فيه نحن التئشيرة على الأربيين فنحن بلد الخير والخيرات لا ينقصنا إلى تنضيف نضرتنا للحياة الحقيقية

  • ام اسماعيل
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 22:13

    أظن ان الاتحاد الاوروبي صادق على تسهيل التأشيرة لرجال الاعمال وأصحاب المناصب المرموقة لربح الوقت حتى لا تتعطل مصالح الطرفين لا أظن ان أوروبا لها الوقت والوساءل المادية لتفتح أبوابها لأناس لا تستفيد من كفاءات هم . اريد ان أوضح للذي تكلم عن رخصة السياقة بالسويد معلوماتك خاطءة لا يسمح لأي من المهاجرين العرب بصفة عامة ان يسوق سيارة في السويد برخصة بلده . لك الحق في السنة الاولى من مجيئك إلى السويد بعد ذلك يجب إعادة رخصة السياقة من الصفر بالشروط القانونية السويديسواءا كنت جزائري ام مغربي والسلام (غير بقى باش تشعل الضوء في البلاد )

  • Rachid
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 22:16

    هذه تفاقية فقط لتسهيل اجرات تأشيرة لا غير وشكرا

  • Sam holland
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 22:19

    الى جاب الله شدو المغاربة الفيزة، مينسوش اخليو طو مشعول او راديو، قبل ميرجعو القاو تزاير دخلت

  • Ahlam larbaoui
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 22:41

    غير مايكونوش كيضحكو علينا حيت الى كانت صح ماتلقى حتى مغربي فالمغرب

  • Rayan
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 22:43

    هاد الكلام ادا كان صحيح رآه غدي تستفاد منو فئة معينة، يعني الفئة الي هوما محتاجنها مشي لأي واحد، و الاتحاد الاوروبي حاليا كيحاول ينقص من المهاجرين الشرعيين و غير الشرعيين و بجميع الطرق و خير دليل الفلم الأخير لي داروه ديال الهجوم على الصحيفة لي استهزءوا بالرسول الكريم صلى الله عليه و سلم و نسبوه للمسلمين, والله اعلم

  • مغربي في الخليج
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 22:51

    الاخوان التالي فيكم يطفي الضوء ويسد الباب

  • JAD
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 23:34

    Je suis avec mon pays pauvre ou riche.
    Je vais être optimiste, ncha allah d’ici 2020 à 2030 le Maroc devient membre au club de et aussi un grand exportateur de gaz et on aura besoin des mains d’œuvres compétentes pour notre pays.
    Mes chers compatriotes préparez-vous,
    Je pense que c’est le Maroc qui devra à ce moment exiger les visas pour les pays de l’UE.

    Mais avec le pétrole et le gaz le Maroc aura son mot à dire.
    Le capital inépuisable c’est les ress humaines.
    Regardez l’État des Émirats arabes unis ; 80 % de ses habitants sont des étrangers, dans leurs ports, et aéroport , et partout la majorité des mains d’œuvres qualifiées( je précise bien qualifiées) sont des Anglo-Saxons les Canadiens et les Australiens .
    J’espère bien que notre pays n’aura pas besoin d’importer des ressources qui vont lui coûté chers.
    Raison pour laquelle il faut se préparer pour rester
    La question qui se pose qu’est ce que vous avez pour rester ?

    rendez vous donc 2020 à 2030 NCHALAH

  • عادل
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 23:44

    السلام عليكم يااخوة،
    إذاً إذا ثم هذا القانون سيكون سهلاً على المهاجرين غير الشرعيين في بلاد الغرب؟

  • Ahmed
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 00:07

    على الأقل يحركوا الخونة ويبقي لينا ناس كيحبوا بلادهم ببلادنا غيخفاف عليها الحمل

  • حسن
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 00:20

    النمو الديموغرافي ضعيف في أوروبا والمغاربة شعب يندمج أفضل من الشعوب الأخرى لكونه تناقح مع عدة ثقافات عبر التاريخ.

  • HAJI
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 00:27

    ستشهد أوربا كارثة غير طبيعية بحيث ستجتاحها موجة تسونامي بشرية منتهية صلاحيته حاصل على ديبلومات و شواهد عليا منقرضة في العالم يعود أصلها منذ العصر الحجري و هي أربعة تخصصات: السريط ـ المريط ـ الكريط ـ الشخير. إفتخر بنفسك شكون بحالك.

  • abbou
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 00:45

    Moi je ne croie pas à tous ces blablas .en France les Marocains sont les plus taxés par les préfectures pour le renouvellement de leurs cartes de séjour leurs diplômes ne sont pas reconnus le permis de conduire pareil et de toute façon il faux penser avoir le visa du retour pour éviter de rester bloquer a l'aéroport comme cela s'est passer avec les Marocains du retour de Syrie et d'Irak

  • fighting falcon
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 00:48

    لم يفعلها الاتحاد الاروبي حتى مع تركيا الاقوى اقتصاديا من المغرب الذي يحلم كل ابنائه بهجره الى الخارج كفى من من الضحك على الذقون

  • دكالي
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 01:06

    سنهاجر جميعا لأوروبا و حداري ، ستفرض علينا التأشيرة لزيارة المغرب

  • reda
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 01:07

    رد على رقم 128 – صدقوا اولا تصدقوا
    لا نريد لا مغرب كبير ولا مغرب صغير تكفينا بلادنا ويكفينا نلقاو حل لمشاكلها ونرتقو بها للأفضل فإذا كان استعصى علينا حل مشاكل بلادنا اللي هي بمساحة أصغر وعدد الشعب أقل فكيف سيكون حالنا لما تكبر الأرض من المغرب لليبيا ويكبر عدد الشعب ؟؟ أكيد سنعاني المجاعة والحاجة فما كنا نشتريه بدراهم معدودات سيصبح ثمنه الالاف الدراهم وستصبح الزحمة في السكن والمدارس والمستشفيات والشوارع وقلة النظام والفقر والبطالة وقلة الأمان ووووو إذن يا أخي فليجلس كل في بلاده وليهتم بشؤونها التي تعنيه ويترك شؤون غيره لغيره

  • مغربي عن الفيزا
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 01:27

    سترحل الأدمغة التي لم يعطي لها القيمة مغربنا العظيم،وستبكي أوروبا عندما ستستقطب شماكرينا العاطلين،و ستفرغ الشوارع في المدن المغربية دون استثناء،وسيسترجع جواز السفر قيمته اللتي كان يحظى بها في التمانينات،ولكن عندما سيعرفون الحقيقة وهو أن المغرب أجمل بلد في العالم سيجدون أنفسهم أنهم قد فاتهم القطار،وسيرددون أغنية مجموعة السهام"دبا نجي دبا نجي،قولو نموي دبا نجي"

  • الماني شلح
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 01:51

    وا مرحبا بخوتنا ورآه مزال الخير والخمير غير لي مبغى يزعم

  • Krimo
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 01:57

    c est impossible que ca aarive meme si les europeenes veulent notre gouvernement va empecher ca ,rapellez vous les annees 70 et meme 80 immigrer vers l'occident etait tres facile mais avoir un passeport vert c'etait de la science fiction.
    immagigner un instant ,pas de visa pour shengen ceux qui gouvernent le pays vont diprimer,il va rester just les vieux ,les malades et les stupides

  • Chof tchof
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 02:29

    Impossible de rever d aller a l Europe sans visa.

  • مغربية
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 02:35

    حتى انا يلاه دفعت فيزا لاسبانيا و وخا راجلي اوروبي الجنسية وخدا دار ف اسبانيا وجابليهم كاع الأوراق وجاني رفض قاليك السبب غير مقنع باش تمشي واش حتى السياحة خاصها سبب. وزعمة اسبانيا فيها الأزمة والموظفين الي فالقنسلية قالولي تأخدها وفاش جاني الرفض حتى انا ماطبعوليش في الباسبور…

  • lakhlou
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 03:44

    il y a plusieurs raisons pour ouvrir la porte de l union au Maroc , il y a des millions marocains en Europe avec double nationalité, le Maroc est en développements extraordinaire les marocains sont chaleureux vis a vis des autres nationalités et religion, le Maroc est une partie de la France tous ce qui est en France est au Maroc, les portes sont toujours étés ouverte pour les européen , les Marocains sont fidèles para port aux autres pays musulmans, le Maroc aide beaucoup contre le terrorisme, etc

  • brahim aferllay
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 03:46

    هل تعلمون أن أروبا مابقا فيها مايدار، و بالتالي أنا سأبقا في بلدي المغرب الحبيب،…. الفرق بينا و بينهم هو المجتمع أخلاقي و نقي و الإحترام و الحقوق ، عكس المجتمع المغربي فيه الضلم و الحكرة و العنصرية و الرشوة، مانلوموش الحكومة رغم أن المغرب فيه خيرات ماكاينينش في أوروبا !!

  • أحمد-وجدة
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 03:47

    بدون شك أنت قدمت طلب التاشيرة لتعلم الانجليزية في سفارة فرنسا. كل مغربي متخصص في الانجليزية عدو لهم .هم لا يريدون المغاربة يتركوا الفرنسية ويبدلوها بالانجليزية . اللغة الانجليزية عدوة فرنسا في المغرب لأنها تزاحمها . اني متأكد أنك ستحصل عليها اذا ذهبت الى سفارة أخرى ان شاء الله.

  • يوسف
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 04:43

    أخي الكريم لو كنت درست بالمغرب الأدب الانجليزي فهو بطبيعة الحال لا يمت بصلة بالاقتصاد الانجليزي. لأن الذين يدرسون الاقتصاد كما تعلم يبدأون في تلقي دروس الاقتصاد ابتداء من المستوى الثاني ثانوي حيث يختارون التوجه. والله أعلم

  • السراب والأوهام
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 05:49

    ا لمهم اللي خصنا نفهموا هاداك راه الاءتحاد الاوروبي بينما المغرب لوحدوا انا حاجة وحدة لي خص المسولين فهاد البلاد يديرو صمام الاءمان مشي غير لي دخل المغرب يعطوه الجنسيه المغربيه مثل هاذه سيتدفق على المغرب الوفود من دول عربية واءفريقيه طمعا في الجنسيه فعليهم القضاء على الرشوة والسماسرة لا تنسى رسك راك مع الاءتحاد لا تنسى ان المغرب هو البوابه الامنة لاءفريقيا المغرب مقبل على الجهويه هنا كل يحلل على صناع القرار اصلاح القضاء بشء من المرونة والقضاء الهشاشة في المغرب العميق والتاشيره لرؤوس الاءموال كل ما يهمهم هو الرزق وحلم الشباب يحقق في المغرب انشاء الله تحت الرعايه لصاحب الجلالة حفظه الله وبفضل الله سيقضى على التماسيح والعفاريت مع تحياتي لكل الشرفاء لولاهم لما وصل المغرب الي المجد

  • ali
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 07:23

    Juste un truc européenne pour gagné l argent mais les arche milliardaire qui peuvent obtient le visas mais les autres non .

  • youssef laabi
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 09:13

    ومن المنتظر أن يشمل هذا الإجراء في مرحلة أولى الطلبة والباحثين ورجال الأعمال في أفق التحرير الشامل لمنح التأشيرات.

  • deutschmann
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 09:51

    ليس بجديد هده الخطة مند زمان تبحث القارة العجوز عن شباب مثقف لانقاد مستقبلها من الافلاس… الا ان هجرة الادمغة ستؤدي لا محالة الى مشاكل مثل الجار الشرقي عندما هربت عقوله خوفا من الارهاب

  • Hard Talk
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 13:08

    ستزول التاشيرة لكن سيخبرونكم انه ليس لكم حق العمل و العلاج في مستشفيات الدولة و كل الخدمات الاجتماعية و ولوج المؤسسات التعليمة العمومية و الزواج و لو بالشواذ ووو, زوال التاشيرة هو عملية تسهيل السفر للطبقات الميسورة و المتوسطة من اجل قضاء عطلة الاسبوع و عطل اخرى للتسوق في باريس و لندن و مدريد و مدن اخرى لان القدرة الشرائية للاروبيين تاثرت بشكل كبير و عدد كبير من المحلات التجارية و المطاعم اغلقت ابوابها. اما الذين يحلمون من الفقراء فانصحهم ان لا يوهموا انفسهم ان احوالهم ستتحسن في اروبا بل ستزداد سوءا لان القوانين اصبحت صارمة جدا بل و معجزة. قضيت 34 في بريطانيا و انا اليوم انوي العودة الى الوطن ان شاء الله لان العداء و العنصرية لنا و لديننا يشتدان كل يوم.

  • maghribi
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 13:35

    اولا: هي اعفاء من التأشرة وليست بطاقة اقامة
    ثانيا : ستكون هناك اجراءات مصاحبة للاعفاء لتأمين الجانبين
    ثالثا: نتحدث عن سفر سياحي او سفر رجال الاعمال او سفر الطلبة الباحثين والمقرونة عادة بتوقيت محدد لا يجدد الا بطلب رسمي وفي حالة تعديه تكون متابعة.
    رابعا: هي فرصة للعديد لمعرفة حقيقة الالدورادو الاوروبي الذي يهاجره العديد اليوم ليستقر بالمغرب لايجاد لقمة العيش.
    خامسا: الخطوة ممكن لكن الاتفاقيات الممثالة تأخذ وقتا طويلا لتتحقق.

  • Racha. H
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 14:07

    انتبهوا يابنات وأولاد بلادي. أوربا وفرنسا بشكل خاص لاحظت تطور المغرب دون الحاجة إلى شراكات معها بل الشراكة مع الدول الإفريقية والخليجية مفيدة جدا لاقتصاد البلاد.انهم يحاولون مراقبة وتتبع كل تلك الخطوات لأنها ليست لصالحهم.فلا تحلمو كثيرا بهذا الخبر الغير صحيح والغير معقول. يجب على كل مغربي الدفاع عن بلده وحمايته. والله يحفظنا من أيدي الأعداء والمنافقين.

  • مغربي
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 15:00

    سلام عليكم،حسب تجربتي في أوروبا لمدة سنتين وبدون أوراق اكتشفت نحن المغاربة اننا لنا عزة وكرامة في انفسنا.يعني إذا سمحوا لنا بذهاب إلى أوروبا بدون تأشيرة فسوف نذهب ولكن سنرجع لأننا قانعين بماقسم لنا الله من رزق في وطننا الحبيب،وسوف نعبر لهم اننا لسنا ملهوفين على اوروبا والعمل لديها.فمثلا لو يسحبوا الثاشيرة سوف يلاحضون فئات من أمهارية سيرجعون إلى وطنهم المغرب أكثر من الدين سيدهبون إلى اوروبا.لاننا متفتحين وكرامون ورزقنا في وطننا لايعد ولا يحصى،ولا نقبل الذل والاهانة.علما اننا نحب عائلتنا واحبابنا وافر إحنا ومناسباتنا الدينية والوطنية.

  • Nadia
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 16:56

    Mais vous ne comprenez pas ou quoi?? c'est le maroc qui a demandé cette initiative et pas l'U.E, et en plus ce n'est que pour le tourisme et moi j'aime bien faire du tourisme dans ce continent car il est beau, vous pouvez dire "mab9a walo en europe" mais pour moi y'a encore beaucoup car j'aime bien la culture et je cherche pas l'argent

  • أوفقير
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 17:20

    الى سعيد تعليق 46
    الله يحفضنا و اياك و جميع اخوة الوطن
    و الله أعلم
    #محمد_أوفقير

  • YAFIN WAYAA
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 18:04

    كلمات الى الشباب الغيو ر على بلادوا.
    انا بيت غير نعرف1-
    1- واش بصح نيت عارفين اشنو باغين ولا لا?????
    2-واش واكبين اللاصلاحات الملموسة في ا لبلاد مقارنة اليومية الواقعة فلعالم.???????
    3-واش حاسين بلي بلادنا غادي في ا لاتجاه الصحيح ?????
    4-واش ماشي هدا هو LE MOMENT بش كل واحد فينا يضحي وغير على بلاد و.????طا ز…. اوا عولنا علكم كلشي باغي اروبا تسلحوا بلعلم وستثمروا الد كاء لعطكم ربي فحوايج POSITIF وحاوروا الحضارات و الاديان فبلادنا قبل ما نمشوا عند حد وبقوا مغاربة –
    5-كنت في الشرق وعشت في الغرب ولم اجد احسن من المغرب
    6-النصر لك يا وطني تحت شعار: الله الوطن الملك .
    كلمة اخيرة تعاونوا مع حزب العدالة و التنمية .اكون خير انشاء الله

  • ahmedd
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 18:31

    لنفرض ذلك لكن لنكن متيقنين باننا منبوذون في اوربا.فلا داعي لاذهاب الي اوربا سياتي يوم نكن احسن منهم  

  • yAFIN WAYAA
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 19:09

    كلمات الى الشباب الغيو ر على بلادوا
    انا بيت غير نعرف
    1- واش بصح نيت عارفين اشنو باغين ولا لا????
    2-واش واكبين الا حداث اليومية لواقعة فلعالم.???????
    3-واش حاسين بلي بلادنا غادي في ا لاتجاه الصحيح ??????
    4-واش ماشي هدا هو LE MOMENT بش كل واحد فينا يضحي وغير على بلاد و.????……………طاز او عولنا علكم كلشي باغي اروبا تسلحوا بلعلم وستثمروا الد كاء لعطكم ربي فحوايج POSITIF وحاوروا الحضارات و الاديان فبلادنا قبل ما نمشوا عند حد وبقوا مغاربة .
    5-كنت في الشرق وعشت في الغرب ولم اجد احسن من المغرب.
    6-النصر لك يا وطني تحت شعار الله الوطن الملك .
    كلمة BONE COURAGE حزب العدالة و التنمية ..

  • moha
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 19:18

    يا اخي رخصة السياقة المغربية لاقمةلهافي اوروبا وخاصتافي اسبانيا وحكومتنا تبقى مكتوفة لا تحرك شيئ سوا ضحك مع حكومة اوروبا والمغاربة يؤدون تمن الغرمات 500 اروc

  • Darifi
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 21:27

    هذا جميل ولكن لماذا حتى الأن ما هو هدف من هذا ؟؟؟ الأن لم يعد هنا لا عمل ولا شئ سوى الأزمة وفوق هذا كله الغربة …

  • Sefriwi
    الخميس 22 يناير 2015 - 08:53

    Vraiment c'est l'un des plus beaux travaux qui ont fait durant des années de souffrance des habitations marocains sur tous pour les gens diplômés qui ne trouve même au Maroc un travail stable et une invention du pays pour faire son avenir comme les autres… ….j'ai 27 ans et j'ai 6 diplômes mais j'en n'est pas un travail comme il faut , même quand je le trouve j'en crase avec un salaire bette ni pour vivre ni pour rien faire .. Le blême c'est ici , si ont trouve un salaire égale pour nous diplômes et expérience ont ne pense jamais d'aller en Europe sauf pour le tourisme … Mais bien domage

  • فؤاد
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 21:57

    خوتي لمغاربة نصيحة من مجرب راه اوروبا مابقى فيها غي نقاوة والقوانين الصارمة والله العضيم الا المغرب اروع بلاد فالعالم في المعيشة والجو والطبيعة اوراه ولاو اكرهونا عاين باين لي بغا اجرب اجي مرحبا تو راه ما غدي افتحو معنا طريق حتى نوليو احسن منهم ماديا بسبب نفط المغرب المتواجد بكميات هائلة هادا علاش بغاونا دبا او باش اديرونا طريق لسوق الافريقية لان اوروبا عايشا ازمة هانتما تشوفو المغرب بغى ادير بلاصتو في افريقيا ها ازمة بنا او بين فرانسا المغرب جاي بقوة نشاء الله

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين