أزواج يعترفون: لماذا أخون زوجتي؟

أزواج يعترفون: لماذا أخون زوجتي؟
الأحد 28 نونبر 2010 - 01:00

يبرر الكثير من الأزواج خيانتهم بالملل والوحدة وخيبة الأمل والرغبة في الانتقام، أو تكسير رتابة الحياة الزوجية بمعاشرة أخرى… وتؤكد دراسات حول الموضوع، أن الخيانة الزوجية هي نتيجة تراكم عدة أسباب، منها ما هو نفسي، مرضي، اجتماعي، أخلاقي، واقتصادي. أو بدافع الحاجة والإكراهات المادية، أو الرغبة في الحصول على موارد وامتيازات إضافية، خاصة في العمل.

وحسب الدراسات نفسها، تكثر حالات الخيانة الزوجية في مواسم العطل، الحفلات، والأعراس… وغيرها من المناسبات، حيث يتم التعرف على أخريات. والهدف الاستمتاع بروح المغامرة، والتمتع بإجازة من الزوجة. لخيانة الأزواج أهداف من خلال اعترافات أزواج “خائنين حصلنا عليها” عليها، يهدف أكثرهم إلى الإشباع العاطفي، إذ بدت الغالبية الساحقة من الأزواج ضحية زوجات لا يحسن معاملتهم، ويدفعنهن نحو الأخرى الأكثر إثارة وحنانا، واستيعابا لشخصيته، وتفهما لأحاسيسه، وتجاوبا مع مشاعره، فهي الصدر الرحب، الذي يجده كلما احتاج حنانا، والأذن التي تسمعه، دون كلل ولا ملل.

أما البعض فيعتبرها حفظا للسلام الداخلي، بغية استمرار الحياة الزوجية، إذ يعتقد بعض الأزواج أنهم، إذا استطاعوا أن يحصلوا خارج البيت على ما يفتقدونه داخله، سيحافظون على استقرار الحياة الزوجية. أما كبار السن، فيتطلعون إلى ما يؤكد استمرار فحولتهم. في حين يلجأ البعض الآخر إلى إقامة علاقات مع عدد من النساء، لتجنب التورط العاطفي مع واحدة، فيقعون ضحية الشبق الجنسي، وهو إدمان الجنس، وأكد أزواج احتياجهم لإقامة علاقات خارج إطار الزواج تحت ذريعة حالات نفسية، مثل الاكتئاب امرأة واحدة لا تكفي يأخذ بعض الأزواج الآخر الخيانة كلعبة تمرد، تعبيرا عن قوة شخصيتهم، وعنوانا على الرجولة، ودليلا للفحولة، وشعارهم “امرأة واحدة لا تكفي”.

وأجمع الكثير منهم حكمة الإسلام، في جواز زواج الرجل من أربعة. ويمكن للمرأة الأخرى أن تكون مورد رزق للزوج، إذ اعترف بعضهم أنهم يتصيدون النساء الثريات، خاصة الأكبر سنا، والمدمنات على الجنس، اللواتي يغدقن على أخلائهم الهدايا، والأموال، بل يساعدنهم على تحمل جميع الأعباء المادية لأسرة “الزوج العشيق. يقول عزيز ، 35 سنة، موظف، متحدثا عن خليلته “والله بنت الناس، كثيرا ما تساعدني ماديا، فقد اشترت ملابس عيد الفطر للأولاد، كما ساعدتني خلال الدخول المدرسي”.

الخيانة واحدة لكن المشاعر تختلف

تختلف مشاعر الخيانة من رجل إلى آخر، ومن تجربة خيانة واحدة إلى علاقات متعددة، فنوع من الرجال يشعر بتأنيب الضمير ووجعه، فيتعامل مع الزوجة برقة وتقدير، ويكون أكثر تسامحا معها وتغاضيا عن عيوبها. ومنهم من يهمل زوجته معنويا وماديا ويعيش في عالم خاص به، ويتملكه الشعور بالأنانية والاستمتاع بلحظات الخيانة، دون عذاب ضمير أو محاولة تعويض معنوي ووقتي للعائلة. زوج آخر ينجرف نحو المرأة الأخرى بصفة كلية، فيهمل أسرته. ومن الأزواج من يرى خيانته لزوجته أمرا طبيعيا، طالما أن له القدرة المادية والمعنوية والجنسية لوجود امرأة أخرى، دون أن يؤثر ذلك على علاقته بزوجته، فيعيش نزوته بكل تفاصيلها، وتنتهي حتى دون ان تكتشف زوجته هذه العلاقة، فهو متمرن على اخفاء مشاعره.

كيفية التعامل مع الزوج “الخائن” إذا كانت خيانة الزوج ليست إلا نزوة عابرة، وإذا كان وراء خيانته ظروفا خاصة، أو وسوسة شيطان وندم على ما فعل، فعلى الزوجة أن تكون أكثر وعيا وحرصا على زوجها وعائلتها، فلا تتخذ قرارات انفعالية تؤثر على حياتها ويكون ثمنها غاليا، قد يدمر الحياة الأسرية ويوصل الزوجان إلى الطلاق. ويحذر المتخصصون في علوم النفس، والعلاقات الجنسية من الغضب والثورة، والتعامل مع الأمر بروية، لمعرفة الأسباب للوصول إلى الحل الذي يرضيهما، ويداوي مشاعر الزوجة المجروحة. أما إذا تكررت خيانات الزوج، وتواصلت زلاته، فيؤكد المختصون على استشارة طبيب متخصص في علم النفس ليستفيد من حصص التحليل النفسي، مع مساعدة الزوجة لزوجها لتعديل سلوكه.

اعترافات أزواج “خائنون”

عبد الغفور، 45 سنة: زوجتي جميلة وأخونها

كثيرا ما أتساءل، لماذا أخون زوجتي ؟ هل هو مرض، أم وسوسة شيطان؟ فزوجتي تتوفر على جميع مقومات الزوجة الكاملة من جمال، وأخلاق.. لكني لا أعرف لماذا أجد نفسي مشدودا جنسيا لنساء أقل منها جمالا بكثير، فمجرد تطاير رداء عن سيقان امرأة في الشارع يثيرني، أكثر من زوجتي عارية.

مصطفى، 33 سنة: خوك مبلي بالعيالات

بكل صراحة، “مبلي بالعيالات”. يوميا، وبعد انتهاء ساعات العمل، أقف في الشارع لترصد القادمات من الفتيات، وأتتبعهن بنظراتي، مبتسما، ألاطفهن بكلمات معسولة، وألاحق كل من تجاوبت معي، وأعرض عليها ارتشاف القهوة في بيت أكتريه مع أصدقائي، وبمجرد قضاء وتري منها، أشعر بندم شديد، وأرجع إلى زوجتي المسكينة محاولا إرضاءها بجميع الطرق.

المهدي، 25 سنة: برودها يدفعني نحو أخريات

صراحة، أخونها كل يوم مع عشرات الفتيات على الأنترنيت، وأذهب إلى أبعد من ذلك، حين أواعد بعضهن. لكن عذري قوي، فزوجتي تعاني برودا عاطفيا وجنسيا، ازدادت حدته بعد إنجابها. ناقشت الأمر معها، لكنها لم تعر الأمر اهتماما. أشعر، عند مضاجعتها وكأنني مع قطعة ثلج. وأحينا كثيرا لا أتمكن حتى من بلوغ الذروة الجنسية.

نجيب، 56 سنة: “لحمنا تخاوى”

الفتور العاطفي سبب خيانتي المتكررة لها، “لحمنا تخاوى”، لم تعد تثيرني بعد 20 سنة زواج، ونشأت بيننا مشاعر بعيدة عن شغف الحب، وكثيرا ما أناديها بـ “أختي”.

توفيق، 37 سنة: أبحث عن الإرضاء الجنسي

خنتها في العام الأول من زواجنا، لم أتمكن من مصارحتها برغباتي الجنسية الشاذة، فبحث عمن تلبي ذلك، امرأة في ربيعها الثالث تعشق ممارسة الجنس من الخلف، تشعرني برجولتي، وآبلغ معها قمة النشوة الجنسية.

عبد الباري الزمزمي: جميع الأوضاع الجنسية حلال

كثيرا ما ترفض بعض الزوجات تلبية بعض رغبات الزوج الجنسية بسبب الاعتقاد أنها محرمة دينيا، ما يدفع الزوج إلى خيانتها، ولتصحيح بعض المعتقدات كان هذا الحوار مع عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل

تعتقد الكثير من النساء أن بعض الأوضاع الجنسية محرمة في الإسلام؟

النساء هن حرث لأزواجهن، وجميع الأوضاع الجنسية حلال، من بينها تقبيل الأعضاء التناسلية للذكر والأنثى لتحقيق الإشباع، والمداعبات الجنسية، التي من شأنها توطيد العلاقة بين الزوجين، وتحصين الزوج.

ما الذي حرمه الدين جنسيا؟

آمران لا ثالث لهما، وهي مضاجعة الزوجة أثناء فترة العادة الشهرية، والإيلاج من الدبر، أما مداعبته وتقبليه، فيعتبر حلالا، خاصة إذاكان هذا الأمر يثير غرائز الزوج الجنسية، ويقوي انتصاب ذكره.

ما حكم الزوج الخائن؟

أمر الإسلام بإعدامه، إلا أن هذا الحكم يعتبر عقوبة رمزية لصعوبة إثباتها، إذ لتنفيذ الحكم بالرمي بالحجارة حتى الموت، يجب توافر شروط تعتبر تعجيزية، وهي شهادة 4 أشخاص، بإجماع تام، برؤية الرجل والمرأة في حالة زنا حقيقي، وهي حالة الإيلاج، أو اعتراف المذنبين بممارسة الجنس.

الدكتورة ليلى الغربي، أخصائية العلاج النفسي الأسري

العلاج النسقي العائلي أفضل الطرق لمحو آثار الخيانة عدم احترام الزوجين لـ” قانون سير” الأسرة، ولجوئهما لأطراف خارجية لمناقشة مشاكلهما، بدل خلق حوار داخلي، من أهم أسباب خيانة الزوج لزوجته. ولا يمكن اعتبار الخيانة الزوجية مرضا، بل هي من بين الأعراض، التي تكشف عن خلل في البناء الأسري، وعلى الزوجين طرح المشكل ومحاولة علاجه، لمنع نشوء هوة بين الزوجين، قد تتسع، وتدفع الزوجين إلى البحث عن متنفس آخر خارج فضاء آسرته، كلجوء الرجل إلى امرأة أخرى.

والملاحظ، خلال 5 سنوات الأخيرة، وعي المغاربة بأهمية الطب النفسي في علاج آثار الخيانة الزوجية، من خلال ما يسمى بالعلاج النسقي العائلي، وهو علاج يشمل الزوجين، وقد يقتصر على أحدهما. ويتم، من خلاله، خلق حوار مع طرفي الأسرة، وبينهما، وتحديد دور كل واحد منهما في خلخلت استقرار العائلة، وتحديد أخطاء كل منهما…

علي شعباني، أستاذ باحث في علم الاجتماع: المجتمع يسمح بخيانة الزوج

التركيبة الذكورية للمجتمع المغربي تتسامح مع الزوج الخائن، وتظهر هذه الصورة أمام القضاء عندما تسقط تهمة الخيانة الزوجية عن الرجل بمجرد تنازل زوجته عن متابعته قضائيا. وللخيانة أسباب، منها ما هو نفسي، مرضي، اجتماعي، أخلاقي، واقتصادي، أو بدافع الحاجة والإكراهات المادية، أو الرغبة في الحصول على موارد وامتيازات إضافية. وهي ليست بسلوك عادي، كما يعتقد الكثير من الناس، بفعل انتشارها، بل هي سلوك مشين، محرم دينيا، منبوذ أخلاقيا، ومرفوض اجتماعيا، وهو إساءة للأبناء، وله آثار وخيمة على تربيتهم، واستخفاف بالعائلة، وحط من كرامة الزوجة. وآفضل طريقة للحد من هذه الظاهرة، تحصين القيم الدينية ، والأخلاقية النبيلة في المجتمع وتوعية الناس وإطلاعهم على مخاطر الخيانة نفسيا، اجتماعيا، وصحيا، لأن مصدر الخيانة، حسب العديد من الدراسات، يكمن في الكبت الذي يعاني منه الخائن.

أسباب تدفع الرجل إلى الخيانة:

– إهمال الزوجة لمظهرها الخارجي، ونظافتها.

– مشاكل متعلقة بفراش الزوجية، مثل الممارسة النمطية والتقليدية للمارسة الجنسية.

– التباعد النفسي والعاطفي بين الزوجين.

– عدم تغيير نمط العلاقة التقليدي، وإهمال التجديد في المشاعر، والتصرفات وطرق التعبير عنها.

– انجاب الزوجة.

– مرض الزوجة، خاصة البرود الجنسي.

– فتور العلاقة، بعد توالي سنوات الزواج، دون تجديد مشاعر الحب.

– عدم التواصل بين الزوجين، والاقتصار على التحدث في مشاكل الأبناء، وهموم الحياة.

تصرفات تكشف خيانة الزوج

– نفوره، وتردده للإجابة عن أسئلة اعتادت الزوجة على طرحها، مثل: إلى أين تذهب؟ لماذا تأخرت؟

– شراء الهدايا بمناسبة، ودون مناسبة.

– عصبية زائدة غير مبررة..

– افتعال الشجار للخروج من البيت

– مزاجيته، إذ يصبح تارة سعيدا، وأخرى حزينا، دون سبب أو مبرر.

– ميوله للصمت.

– سلبيته أمام المشاكل اليومية، ولا مبالاته بما يدور في حياته الأسرية

– الشعور بالذنب، خاصة إذا أظهرت بادرة حب، أو لاطفته بحنان.

– مشاهدة التلفزيون طول تواجده في البيت، أو قراءة الجرائد، والكتب.

– الجلوس لساعات أمام جهاز الكمبيوتر.

– اهمال أطفاله.

– التذرع بأسباب واهية لعدم معاشرة الزوجة.

نصائح لتحافظي على زوجك

– حاولي معالجة أي فتور في العلاقة، ولا تعتبرينه عابرا، مع مناقشة أسبابه.

– اكتشفي ميولاته، وطباع شخصيته، وتجنبي الاصطدام المتكرر معه، خاصة في الفترة الأولى من الزواج، وفي المقابل ساعديه على تغيير بعض الطباع الصعبة لديه باللين والطرق غير المباشرة.

– تقبلي انتقاداته لك، وأشعريه أنك تحاولين التغيير من أجله، وتتمنين أن يقوم بالمثل.

– أضفي جوا من الرومانسية والبهجة، والحيوية على منزلك.

– لا تقللي من شأن زوجك، أو تسخري من آرائه، وأشعريه أنه شخص جذاب.

– لا تحاصري زوجك بالأسئلة، فقد يزرع ذلك الشك بينكما.

– اكتشفي الميولات المشتركة بينكما، وأكثري منها، واجعليها فرصة للتقارب.

– شاركيه اهتماماته.

– فاجئيه دائما بتغيير شكلك الخارجي، أو تحضير عشاء رومانسي بين الفينة والأخرى، مع ارتداء ألبسة مثيرة.

نصائح أم إياس العشرة

أي بنية إنك فارقتى بيتك الذي منه خرجت، وعشك الذي فيه درجت الى رجل لم تعرفيه وقرين لم تألفيه، فكوني له أمه يكن لك عبدا، واحفظي له خصالا عشرا تكن لك ذخرا، أما الأولى والثانية، فالخشوع له بالقناعة، وحسن السمع له والطاعة.

وأما الثالثة والرابعة، فالتفقد لموضع عينه وأنفه، فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح.

وأما الخامسة والسادسة، فالتفقد لوقت منامه وطعامه، فإن حرارة الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة.

وأما السابعة والثامنة، فالاحتفاظ بماله، والارعاء على حشمه، وعياله وملاك الأمر في المال حسن التدبير، وفى العيال حسن التقدير.

أما التاسعة والعاشرة، فلا تعصين له أمرا، ولا تفشين له سرا، فإنك إن خالفت أمره، لم تأمني غدره، ثم إياك والفرح بين يديه، إذا كان مهتما، والكآبة بين يديه، إذا كان فرحا.

‫تعليقات الزوار

61
  • مغربي اصيل
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:14

    لمادا لم تتحدثي عن خيانة الزوجات لازواجهن…الم تلاحضي ان هده السنوات الاخيرة خرجت النساء من دوامة الحشمة والوقار وصارت تعيش فقط لنفسها ولشهوتها ….كما تسعين للانتقام من ازواجهن حين تعجزه مصاريف متطلبات الحياة عن تلبية احلامهن اللانهائية…..

  • FM
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:50

    السلام عليكم
    واحد مسألة لم أفهمها لما ا ا ا ا اذا نكثر من الأسباب
    فلو كان الزوج يخاف ربه لما خان زوجته والعكس صحيح
    و انتهت القصة
    فالزوج قبل الزواج أصلا ليست له فكرة الزواج
    فإما يتزوج لرغبة الأم أو ليسمى “دار بحال خوتوا ما يبقاش بحدوا”

  • karim
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:38

    je pense que la monotonie apres les premiers annees de marriage ansi que les us et coutumes de notre pays qui mets baucoup des tabous dans la relations entre les marries alors tous ca qui permetter la traitrise merci hespress

  • malika
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:52

    الخيانة الزوجية ليست لها مبررات، و من لم يجد راحته مع زوجته فليتزوج أخرى، أما اتخاد الأسباب التي ذكرت في المقال كذريعة فهذا لا يجوز في ديننالان الخيانة تعتبر زنى و العياذ بالله.

  • Rachid
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:42

    إنطلاقا من مقولة “المرأة دائما تحن لأول رجل عرف و آكتشف أسرار جسدها” يمكننا الجزم أن من بين أساب الخيانة تأثرها أو تفكيرها في علاقات غرامية في الماضي مع إنسان لم تعد معه تلك العلاقة

  • mec
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:36

    من بين أسباب الخيانة عدم اهتمام المرأة برشاقتها و مظهرها الخارجي . فبعض النساء بعد الزواج ينتفخن كالبالونات و يزددن وزنا يصل في بعض الأحيان الى التسعين أو المئة كيلوغرام ,و هذا ما يسبب نفورا لذا الزوج و ذهابه الى البحث عن فتيات رشيقات ,

  • خطاب
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:02

    جزاك الله الف الف خير

  • jamery
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:16

    شكرا جزيلا لكل من ساهم فيى تقديم هده النصائح’ لكن المهم هو أن يصارح كل منا زوجته و لا يخونها لأنها أمانة فى عنقنا

  • Damia
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:08

    toujours donner des excuses et des motifs pour justifier la trahison !
    la trahison est elle justifiable??
    comment peut on continuer à vivre sous le même toi avec un traître ???
    l’homme accepte t il être cocu ?!!!! bien sur que non . alors !!!! au diable la vie conjugale quand elle est nourri de mensonge et de trahison .
    au diable tous les mâles je dis bien les mâles ,qui ne pensent qu’a assouvir leur sale désir en cachette
    et shame on toutes ces femmes faibles qui acceptent être traitées comme des esclaves de sexe et de ménage en pleurnichant tous les jours
    les conseils donnés à la fins de l’article révèlent de la stupidité de notre chère rédactrice , autant les publié dans un magazine en kalakhistan , ici la femme doit apprendre à être indépendante et libre et non une esclave ,
    ,,,,c’est la valeur sacrée,,,,

  • Thamnaythe
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:58

    une etude basée sur quoi, dans la relation de mariage il y a deux partenaires, une femme et un homme. ce que les hommes font tout pour ne pas en parler c’est cette femme, si elle ne reagit pas avec son mari c’est qu’elle est satisfaite ailleurs. aucune femme n’est frigide ou triste de nature, ce qu’elle est avec son mari et la cause de son comportement , ou son manque de virilité, ou ou.
    ce qu’on ne doit pas oublier non plus c’est que la plupart des filles se marient avec n’importe qui juste pour avoir un gite et quitter le domicile familial, mais sa vie intime est un secret qu’elle est seule à connaitre et à en profiter: donc, mes chers HOMMES ne pensez pas que vous êtes forts, intelligents, viriles, etc, vous êtes les vrais cocus

  • une marocaine
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:22

    لا حول ولا قوة إلا بالله أنا بعدا والله مع كانتيق بلا راه كاينين رجال ونساء كيقدرو يخونوا قالك بعدما نحتسي معا فنجان قهوة نذهب لنزني في شقة أكتريها يا ربي استرنا ياربي

  • الأحد 28 نونبر 2010 - 02:06

    عند الرجل مشكل الجنس الجنس يعني إشباع الغراءز أظن هذا هو السبب.
    عند المرأة غالبا الهوس وراء المادة.
    أريد أن أضيف أن من طبيعة الرجل هو البحث عن حنان وعطف إمأة أخرى لعله يشبع فطرته

  • molahid
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:32

    موضوع مهم يثير هذا المشكل عند الرجال فقط و حبذا لو يستحضر الأخطار و المشاكل المترتبة عن الخيانة خاصة للأجيال القادمة. اللهم احفضنا مما إبتليت به كثير من الناس

  • marokkkkkkkkkkin
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:40

    اكتفي بما قاله جبريل عليه السلام لنبينا صلى الله عليه وسلم ليلة اسري به حينما رئى اقوام ياكلون لحما خبيثا ويتركون الطيب .هؤلاء قوم بين أيديهم لحم ناضج ونظيف ، ولحم آخر نىء قذر خبيث، فجعلوا يأكلون من اللحم النيئ الخبيث ويتركون اللحم الطيب . قال جبريل: هذا الرجل من أمتك تكون عنده المرأة الحلال الطيبة، فياتى امرأة خبيثة فيبيت عندها حتى يصبح، والمرأة تقوم من عند زوجها حلالا طيبا، فتأتى رجلا خبيثا فتبيت معه حتى تصبح.

  • der spiegel
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:58

    و اين خيانة الزوجة للزوج؟؟؟

  • chalhi
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:28

    الخيـانة الـزوجية ..سببها غياب الدّين والتربية الصّحيحة…أي مشكل أو أي عيب بين الزوجين يجب مناقشته بينهما…إن كانا يتهرّبا من بعضهما البعض لماذا تزوجا…
    إلي الحالة نجيب، 56 سنة: “لحمنا تخاوى”
    لا حول ولا قوة بالله العلي العظيم…شيخ زانِ
    شكراً على النّصائح العشرة.
    *اللهمّ أصلح حالـنا*
    *اللّهمّ أتينا في الدّنيا حسنة وفي الخرة حسنة وقينا عذاب النار*.

  • شامي
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:30

    ننتظر استرجاع اراضينا و عزتنا لا حول و لا قوة الا بالله.
    مع من اين الرجال الرهبان بالليل الفرسان بالنهار و المشكل متزوجون حسبنا الله و نعم الوكيل.
    عقولهم في بطونهم و فروجهم عفانا الله

  • مسلم سعيد في زواجه
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:46

    قال تعالى:(ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا) وقال أيضا:(الزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك، والزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة وحرم ذلك على المؤمنين) فاختر أخي الشاب وأختي الشابة موقعك،واعلم أن عين الله ترقبك،وتمهلك حتى لكأنها تستحيك،فلا تتمادى واعجل إلى الله بالتوبة ليرضى ولتشعر مع رضاه عنك بحلاوة الإيمان واطمئنان القلب وانشراح الصدروسعادة الدنيا والآخرة٠وإن كنت أخي الشاب تواعد فتاة وتختلي بها فعجل بخطبتها واحرص على العقد عليها ولو لم توفر بعد شروط الزواج المادية،واعلم أن الله يقول:(إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا)و(إن بعد العسر يسرى)،فان كان لابد من افضاء بعضكم إلى بعض فليكن في الحلال مع الحرص طبعا على تجنب كل ما يسيئ إلى سمعة الفتاة، إذ أن ثقل التقاليد البالية يكون أحيانا كثيرة عائقا أمام سماحة الدين ويسر الإسلام٠٠أسأل الله الكريم أن يطهر فتيات المغرب وفتيان المغرب من فاحشة تطفئ جدوة الإيمان كما يطفئ الماء النار،آمين٠٠

  • malheureux
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:20

    اخون زوجتي لاني لم اتزوجها عن حب, فالعقل هو من اختارها ليس القلب, بل اكثر من ذلك فقد تخليت عن حبيبتي كي ارتبط بزوجتي و ذلك بتشجيع من عائلتي بداعي ان زوجتي متدينة و متخلقة و موظفة ,بالرغم من كونها تكبرني ب٣ اشهر, كل هذه الامور متوفرة ولكن رغم مرور ٢ سنوات فانني لازلت افكر حبيبتي و ابكي لفراقها٠

  • سعد المرابط
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:26

    انا ابحث عن زوجة و اتمنى ان كل من يقرأ تعليقي ان يدعوا لي بالتوفيق في ايجاد زوجة صالحة تكون لي امة واكون لها عبدا

  • karim
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:14

    أنا عمري 40 سنة ووجهة نظري في هدا الموضوع ،أي خيانة الزوج لزوجتة وحسب تجربتي في الخيانة / وأعتذر/ سببها هي المرأة نفسها،حيث قبل زواجها تكون متحمسة للحصول على زوج وبناء عائلة،لكن بعد الزواج تتراخى وتتكاسل وكأنها تقول هاهو أمامي وبين يدي لاداعي لأبذل مجهودا زائدا،وهنا تقع في الخطأ ،وتستسلم لروتين المنزل وتصبح إنسانة عادية أمام الزوج ،تطبخ ،تنظف،تأكل،تنام،وووووتهمل نفسها ولباسها وتتدنى حيويتها ،وهذا هو الأخطر،وهذا مايزلزل الحياة الزوجية فتبدأ المشاكل،والجنس هو ميزان العقل،مرتاحا وهادئا إذا مارسته،عنيفا وغاضبا إن لم تمارسه،كيف لايمكنني أن لا أخون زوجتي وهي باردة جنسيا،كسولة في تغيير هندامها،تنام مع الأبناء وتتركني وحدي،نائمة طول النهار،لاتحب المداعبة،مختلقة للمشاكل،تطرح شكاويها عند وقت الحميمية،يعني كسولة 100/100 رغم كل هذا تحملت الوضع أكثرمن 12 سنة،حينذاك بدأت في خيانتها ولم أخفي ذلك عنها ليس بالقول لكن بتغيير عاداتي،فأصبحت أتأخر الدخول للمنزل والهاتف أصبح كثير الرنين ،ولاأبالي بها بالمرة كأنها غير موجودة معي،هذا علما أن لي أبناء وأحافظ عليهم وجميع الحقوق متوفرة لهم ولها،فأصبحت مدمنا على هذا ومن الصعب أن تعود العلاقة بيني وبينها كما كانت عليه في الأول،والسببب ماذا ؟ المرأة،فهي تحاول عندما أحست بالخطر أن تصحح أخطائها،لكن أصبحت أكرهها بالمرة،وهي معي حفاظا على الأولاد،ولكي لايذهب تفكيركم إلى تحليل آخر ،من الناحية المادية لامشكل لنا،السكن متوفر من طابقين،سيارة يستعملها الجميع وحتى هي،أظن إخواني أن الله سيسامحني على خيانتي لأني أعلم أني أقوم بكل واجباتي كأب لأسرة،لكن ما بيدي حيلة،مرغم فقط،وهذه مخلفات أخطاء الزوجات ،إهمال الزوج من أخطرالمشاكل،حذاري يانساء،فإذا توفى الميت لاداعي للبكاء،واحذرن من الروتين فهو فيروس قاتل للحياة الزوجية،ولا لوم علينا نحن الرجال إن لم توفرن لنا الجو الملائم،والموضوع طويل جدا،سأكتفي والسلام،وشكرا

  • سهام
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:22

    واش زعما ضاروري الخيانة كاين واحد الاختراع اسميتو زواج الفاتحة جيبوا شهود والموافقة و دير التعدد كري ليها و دير ما بغيتي المهم مطيحش فالزنى
    دابا المصيبة ماشي هنا راه فالآخرة و أسوء عذاب هو اللي كيتعذبو بيه الزناة و خصوصا ايلا كانو محصنين

  • مونية
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:54

    انا اقول اللهم الطلاق ولا الخيانة
    ايوا شنو غادي ندير بزواج ديال لكدوب
    امي دائما تزعجني بأن اتزوج اقول لها لن اتزوج ثم اطلق يا امي فدعيني حتى أرغب انا بذلك
    وآلف تخميمة وتخميمة قبل ماتزوج ياهاداك ولا هاديك

  • MAROCAINE
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:48

    salam, ke dieu nous passe nous tous des personnes qui aiment dieu avant tout, aucun d’entre nous ne peut accepter avoir un jour une personne pareil ou de vivre avec quelqu’un qui est infidéle et surtout dans notre temps c’est un peu difficile de trouver des personnes qui savent gérer leurs problémes et étre des fidéles, bref c’est la cause qui pousse beaucoup de personnes à ne pas se marié pour ne pas souffrir un jour cause d’un homme infidéle.

  • منصور
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:26

    جميع الاسباب التي طرحت هي الدافع .الا اني ارى سببا واحدا بالنسبة لي هو الاقوى.وهي الحالة التي وصلت اليها المراة في يومنا هذا,فالمراة اليوم اصبح لها اهتمامات اخرى غير اسرية و تجاوزت الحدود المسموح بهادينيا.فلو جلست المراة ببيتها تنتضر زوجها و تقابل ابنائها لما وقع ما وقع,فاذا تكلمت عن نفسي فانا لم اخن زوجتي للان ولكن اذا وجدت مع من اخونها فلن اتردد في فعل ذلك,وذلك حتئ انتقم من نفسي,فزوجتي بحكم عملها اصبحت ذكورية في تفكيريها و تصرفاتها فهي تتخد القرارات الخاصة بنا نحن دون استشارة….المهم الان هو ان المرأة تخلت عن الدور الذي وجدت من اجله و هو ان تكون ذلك الملاذ الامن للرجل والكنف الحاضن الدافئ له.

  • امازيغية اصيلة
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:08

    لنفترض ان الزوجة قائمة بحق زوجها على اكمل وجه علما انها جميلة و مثقفة و متدينة لا تدع لزوجها فرصة لينظر الى غيرها اذا قلنا ان عدم تلبية رغبات الزوج هي السبب لماذا عند مرضها يكون اول من يبتعد عنها هو زوجها فانا لا اقول هذا عبثا و انما بعد ان شاهدت ما يدمي القلب بالمستشفيات لانني شخصيا وجدت شابات صغيرات باهرات الجمال اصبن بمرض السرطان و حين اسالهن هل عن حالتهن الاجتماعية تبكين و اول ما تقلنه هو زوجي تركني منذ علم انني مريضة بهذا الداء
    اذن اخواني في الله اين الاخلاق الاسلامية هنا اين نحن من كلام الله عز و جل “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً” فاين المودة و اين الرحمة بهذه الزوجة المسكينة التي قدر لها الله ان تصاب بالمرض اليس من الانسانية ان يقدم لها زوجها الدعم المعنوي لوجه الله و ليس لمصلحة اخرى فانية بدل ان يستغل وجودها بالمشفى ليذهب مع بنات الشارع الى ضفاف البحر و مقاهي اللهو لماذا تجد هذا الدعم في المحسنين جازاهم الله خيرا عوض ان يكون زوجها اول من يراعيها لماذا عندما يمرض الرجل تظل المراة الى جانبه و تقصده يوميا بالمشفى لتطمئن على حالته في حين انها عندما تمرض يجد زوجها الحرية مبررا خيانته بمرض شريكته فاي شرع يسمح بذلك
    الاسلام ينظم حياتنا و اللجوء الى الخيانة اشبه بفك السحر بالسحر و الله جل و علا حرم الزنا و كل علاقة غير شرعية فهي محرمة و تدخل صاحبها في خانة الزناة و العياذ بالله فليس هنالك زان مظلوم و ليست هنالك زانية مظلومة عبثا و اذا كان المشكل يطفو على الحياة الزوجية فالحوار انجع و به تحل المعضلات و ان لم ينفع و لم يتفاهم الطرفان و استحالت العشرة بينهما فالطلاق يكون حلا شرعيا لا الزنا

  • امازيغية اصيلة
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:12

    السبب الرئيسي في الخيانة هو ان الرجل لا يحسن اختيار زوجته منذ البداية فبالله عليكم عندما يكون اول لقاء للزوجين في المقاهي و السينما قبل عقد القران ماذا ننتظر من هذا الزواج الذي لا يسمو طعمه النبيل الا بقضاء الحلال عندما تزف الفتاة الى زوجها اما عندما تخرج معه قبل الخطوبة و يتبادلان كلمات الاعجاب و الغزل فماذا تركوا لما بعد الزواج طبعا سيظلل عليهما الفتور لانهم اعتادوا على الطريقة التي يتعاشر بها الازواج قبل الزواج و لم يعد لها اي طعم جديد خاصة ان العشرة تتطلب التجديد و التغيير و بالتالي تنشب بينهما مشاكل ليبحث الرجل عن صنف جديد يغازله في الشارع و السبب ان الاساس الزوجي غير سليم فالزوج لم يختر ذات الدين التي اذا ظفر بها رجل تربت يداه فذات الدين تعرف ما هي حقوق زوجها عليها و تعلم ان طاعته في المعروف واجبة و تساعده على غض البصر و تشجعه على العبادة و الاهم من هذا كله انها لا تصاحبه من وراء اهلها و لو بدافع الزواج فوالله العظيم لو كانت بنات المسلمين بهذا الشكل لما سمعنا عن شيء اسمه خيانة زوجية و لتعلموا ان صلاح البيت من صاحبته و الدليل هي شوارعنا المكتظة بالفتيات و لا احد يرغب بهن في الحلال اليس السبب هو تلك الام التي سمحت لابنتها بالخروج متبرجة لفتنة الرجال فحتى ذلك الزوج العفيف الذي يحترم زوجته و يتقي فيها الله يكون معرضا لرؤية ذلك المنكر الذي طلى شوارعنا
    الاسلام كرم المراة و وضع تاج الحياء فوق راسها و و عندما يغيب عنهاالحياء فالمجتمع يفسد و هو على ذلك اليوم مع كامل الاسف فالدين اصبح اضحوكة يخجل منها كل من هب و دب و يقولون لماذا تقحمون حتى الدين في الزواج بقولكم على سنة الله و رسوله مع انه لا شيء اجمل في هذه الدنيا من سنة الله و رسوله

  • morade
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:18

    نقول قضى الوطر و ليس الوتر لأن الوتر هو خيط العود و الوطر هو الرغبة الجنسية مصداقا لقوله نعالى(فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها ),
    بالنسبة لنصيحة ام اياس كوني له أمة أي مثل الأمة(الجارية) و ليس أمه أي والدته ,ثم إياك و الفرح إذا كان مغتما أي حزينا و ليس مهتما وفي رواية أخرى إذا كان ترحا
    اتقوا الله في اللغة العربية

  • أمة الله
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:24

    هناك بعض التعليقات التي تثير الإشمئزاز، و تخدش الحياء،أرجو من هسبريس المراقبة و حذف تلك التعليقات التي لا تعكس إلا الإنحطاط في التربية و الأخلاق لأصحابها.

  • لأعمال الصالحة
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:48

    تتكلمون عن الخيانة الزوجية و كأنها مسألة بسيطة و متجاوز عنها…. ولكن القضية ليس بذلك الأمر الهين بل هي كبيرة من الكبائر و الدليل على ذلك في كتاب الله عز و جل و سنة نبيه المصطفى عليه الصلاة و السلام من الأحاديث الصحيحة سندا و مثنا و أكبر دليل على ذلك أن حد أمثال هؤلاء هو إعدامه ( أي رجما بالحجارة)…. فنصيحتي لإخواني أن يتوبوا إلى الله سبحانه و تعالى قبل فوات الأوان…. فتخل أخي نفسك أن الله قبض روحك و أنت في هذه الفعلة النكراء؟ ما هو رد فعل والديك؟ هذا إن لم يصابا بسكتة قلبية أو ما شابه ذلك… و أكبر من ذلك كيف ستلقى الله عز و جل؟ والحديث عن جَابِرٍ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَقُولُ يُبْعَثُ كُلُّ عَبْدٍ عَلَى مَا مَاتَ عَلَيْهِ ) رواه مسلم 2878 وحديث ابْنَ عُمَرَ رَضِي اللَّه عَنْه قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِقَوْمٍ عَذَابًا أَصَابَ الْعَذَابُ مَنْ كَانَ فِيهِمْ ثُمَّ بُعِثُوا عَلَى أَعْمَالِهِمْ ) رواه البخاري 7108 …. فهل تريد يا أخيَّ أن تلقى الله في هذه الصورة؟ أسأل الله أن يعفو عن جميع المبتلين آمين

  • مصطفى
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:40

    من بين أسباب خيانة الزوج تعري النساء في الشارع و العمل و الأسواق و ما يسببه له من تراكم للرغبة ,فأغلب النساء و الفتيات يمشين بشكل فاضح ,فلباسهن في البيت أكثر حشمة و سترا من في الشارع ,و كذلك عدم تدين الرجل ,فعدم التدين للرجل يجعله ضعيفا ووهنا أما غواية المرأة فيسقط في شباك الفاسدات منهن ,ولا أعمم الرأي فهناك الكثير من النساء الطاهرات العفيفات اللواتي يتسترن و يلبسن الباس المحتشم في الشارع و العمل ,جازاهن الله خير الجزاء ….

  • nabilovicho
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:38

    اعدروني على هدا التدخل ،فسوف ابين بعض المؤثرت او بالاحرى الاسباب التي اصبحت في وقتنا الحاضر تدفع بالزوج و الزوجة الى الخيانة الزوجية , و من بينها كثرة المسلسلات المكسيكية و التركية المدبلجة الى اللغة الدارجة و التي اصبحت تنخر اجساد اسرنا و التي دخلت الى قلب مساكننا لتنهش اخلاقنا و تحطها الى اسفل المستويات ،حيث زرعت قيما و مبادئ منحطة من بينها تقديس العشيق عن الزوج و اعطائه مكانة اكبر من المدكور اخيرا لتجد ان الزوجة تلاقي عشيقها سرا و تبادله الكلام المعسول فيما تواجه زوجها بالوجه عبوس ، و الغريب في الامر ان هاته المسلسلات تجعل المتلقي و دون وعي منه يتضامن مع العشيق و يلقي اللوم على الزوج من خلال تصويرها للزوج المتعجرف و عديم الاحساس و العشيق الحنون و الرجولي ،من هدا المنبر انصح نفسي و جميع من يقرأ تعليقي بالتقليل من مشاهدة مثل هاته المسلسلات التي نجحت بشكل كبير في نخر مبادئنا و قيمنا و حللت الحرام و حرمت الحلال .

  • Maria
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:50

    اللهم ارزقني زوجا صالحا يخافك و يخشاك
    واجعل بيننا المودة و الرحمة و السكن
    اللهم أميـــــــــــن

  • عابر
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:42

    إلى كريم
    دخلت خصيصا لأرد على تعليقك لأنك بدوت لي من طائفة ((الذين يحسبون أنهم يحسنون صنعا))
    وبدا لي أن لديك نية حسنة فقلت لما لا أنصحه لعل الله يهديه
    يا أخي أرى أن لديك أسبابا مقنعة و لكن الله الذي خلقك و خلقني يعلم كل العلم أنك (و آخرين كثيرين قبلك ) قد يواجهون مشاكل من هذا النوع، لذا و رحمة بهم و هو الرؤوف الرحيم، أجاز لك أن تتزوج بأخرى على سنة الله و رسوله و لو دون علم أبنائك لكي لا تجرحهم وهذا برأيي حل يرضي الجميع أما أن تعصي ربك الذي خلقك و منحك من الأصل هذه الرغبة الجنسية التي تريد أن تعصيه بها أفلا تخشى أن يحرمك منها عقابا لك في الدنيا فضلا عن العقاب الشديد في الآخرة؟
    لذا أرجو أن تفكر في الأمر مرتين قبل أن تلقي بنفسك في نار لا يعلم حرها إلا الله و من أجل ماذا من أجل نزوة عابرة
    أرجو أن تطلع على تعليقي
    و أن يطلع عليه كل من يظلم نفسه و يسيء الظن بربه
    اللهم اهدنا أجمعين

  • طارق فاس
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:54

    هل المقال يدرس الخيانة بصفة عامة أم الخيانة لدى الرجل، مما يعطينا انطباع بكون أن الخيانة لصيقة بالرجل فقط، أعترف بأن الرجال يخوننا نساؤهم وهناك متزوجون يخونون أكثر من الشباب الذي له صديقته مما يجعل المرئ يك هل الخيانة موضة عربية، لكن ما لم يتطرق له المقال وليس للعديد الشجاعة لدراسة هو خيانة المرأة، لكن لا يمكن القول أن النساء كلهن خائنات وإنما دراسة ظاهرة الخيانة يجب أن تشمل النساء أيضا وذلك لعدة أسباب، لكن المرأة لها عقل وقلب مثل الرجل ولها حقوق مثل الرجل.
    قمت بمناقة الشموضوعة مع صديقة لي مقربة، وتحدث معها عن الخيانة لدى النساء وباحت لي بالعديد من الاسرار، وتحدث مع صديقة أخرى أكثر قرب وباحت لي برغبتها في خيانة زوجها لانتقامها منه، ومرأة أو أقول زوجة أخرى أعرفها خانت زوجها انتقاما منه لخيانتها، والحالة تتكرر بل هناك نساء ممن يرون في جلب لذتهم الجنسية مبررا لخيانة الزوج الذي لا يعطي اهتماما للزوجة واشباع رغبتها الزوجية، إذن دراسة ظاهرة الخيانة دراسة لظاهرة اجتماعية يجب البحث فيها من عدة جوانب وليس جانب واد كما أورد المقال.
    وشكرا.
    طارق – فاس – طالب في علم الاجتماع.

  • davencci
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:20

    j peux vs dire q l’ésprits des femmes a totalement chanjé vers le pire.. c dificile d dire ds ns jours q on peux épouzé une femme sans historique ..

  • marabo
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:56

    حتى فتعليقات ديالنا تيبان الكبث ديالنا!!!!!!! اش هادشي لي كاتبين شي وحدين؟؟؟؟ لقاو هاد المقال سبا باش يبين الكبت ديالهم.
    الحوار يتطلب منا وعيا اكبر بالمشكل كما يلزمنا ان لا نتخطى السطور الحمراء:

  • المستعينة بالله
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:10

    السلام عليكم
    تحية عطرة لجل اخوة واخوات عفيفات واخوة شرفاء في هدا بلد في حقيقة امر محير حينما نسمع مستوى الدي وصلت اليه علاقات الزوجية احي اخ مسلم السعيد بزواجه ادعوا للاخ الدي طلب منا الدعاء له بظهر الغيب لتمكن من عتور على زوجة الصالحة اسال الله سبحانه وتعالى ان يرزقك الزوجة الصالحة التي تكون لك عون في دنيا وفي اخرة وان يسر الله لك امرك ولجميع اخوات واخوة الدين يبحتون عن الزواج الحقيقي والدي مشبع بسمات اسلام يردون العيش بما يرضي الله سبحانه ورسوله اما تدخلي في موضوع فاقول هدا نباع كله من كترة تفسخ اخلاقي وانحلال الدي اصب حنا نراه في واقعنا من تجرد نساء من ملابسهن ورجال يتبعون شهواتهم هدا راجع كله للبعد عن الله عزوجل ودينه اصبحت تحركنا شهوات نسال الله لنا ولكم تبات حتى ممات في زمن غربة وحشة والله انا لمتعطشون لديننا اقول لامتال هؤلاء رجال اتقوا الله اتقوا توبوا الى الله قبل فوات الاوان اللهم اغفر لي ولاخواتي واخواني مسلمين واشهد الله اني احبكمفي الله لاننا نحمل في قلوبنا دينا كبيراربا ليس له متيل مهمها كانت اغرائات فشتسعروا عظمة خالقم ورعته ورحمته وحبه فستنطفاء كل شواهتكم وتعلق قلب بواحد احد اللهم غير حالنا بحسن حالك والسلام عليكم ورحمة الله بركاته

  • أسماء
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:04

    نعم أختي أمازيغية أصيلة هاد شي بالضبط هو لي عندنا ف مجتمعنا المغربي الله يهدي الفتيات والشباب كلهم لما فيه خير آمين

  • مغربية
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:24

    تخيل معي لو أن زوجتك هي التي خانتك لعيوب تتوفر فيك هل كنت ستتقبل خيانتها لك إذن فلماذا سمحت لنفسك بذلك ولهذا يا أخي أنصحك بالإقلاع فورا عن هذا الذنب والتوبة ثم تبدأ بإيجاد حلول مثلا بإمكانك أن تشتري كتاب يتحدث عن السعادة الزوجية وعن حقوق الزوجين وواجبات كل منهما تجاه الآخرو اهديه لها أخبرها بانك تحبها وأنك تتمنى لو عادت الأيام الاولى في بداية زواجكما حدثهاعن الأجر الكبير الذي يجزي الله به المرأة التي تحسن التبعل لزوجها وبانها خير النساء كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتذكر أن الشيطان هدفه الفرقة وإيقاع الناس في الحرام فكن قويا ولا تدع له فرصة أسال الله العظيم أن يهدينا جميعا لما فيه خيري الدنيا والآخرة وأن يرزقنا التوبة النصوح إنه ولي ذلك والقادر عليه

  • بنت البيضاء
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:02

    السلام على الجميع؛إليك سيدتي هاد التحليل وبعض النصائح نتمنى تستافدي منهم وطبقيهم
    سأل أحد الأزواج زوجته بكتابة اهتماماتها ومسئولياتها بالأولوية والترتيب الرقمي
    1، 2، 3 ،4فكتبت الزوجة:
    1ـ الأولاد
    2ـ البيت
    3ـ الزوج
    4ـ العمل
    5ـ الأهل والأقارب
    6ـ الصديقات
    فقال لها الزوج: أرجو إعادة الترتيب بكتابة: 1ـ الزوج 2ـ الأولاد… وهكذا.
    عزيزتي القارئة:
    لا ينبغي استغراب الموقف السابق فهذا حال الكثير من الزوجات ـ إلا من رحم ربي ـ وهناك أيضًا من يضع العمل قبل الزوج في الترتيب والأهمية، على اعتبار أن الوظيفة مركز قوة وأمان استراتيجي لها إذا غدر بها زوجها، وفي رأيي الشخصي، أن المرأة إذا برمجت عقلها على هذه الأفكار فإنه يترتب على ذلك طريقة في الحياة والتعامل مع الزوج تخالف تماما الطريقة التي ارتضاها المولى جل وعلا لهذه العلاقة.
    إعادة الترتيب
    تخيّل معي عزيزي القارئ أن هذه المرأة أعادت ترتيب أولوياتها فكان:
    1ـ الزوج 2الأولاد………… …… وهكذا
    فكيف تكون الحياة وأسلوب التعامل مع الزوج والاهتمام به والمشاعر تجاه هذا الشريك، بالطبع سيختلف الأمر كثيرًا
    لذلك أقول: إن الزوجة هي التي تقع عليها في المقام الأول مسؤولية ابتعاد الزوج، أو انبهاره بأي امرأة أخرى لأن هذه الزوجة لم تعرف كيف تحتفظ به.
    إن ابتعاد الأزواج ـ أو انحرافهم ـ يرجع في معظم الأحيان إلى جهل الزوجات بالأسلوب الذي يجب أن يتعاملن به مع أزواجهن. وكذلك سوء معاملة الزوج وجفاف المشاعر تجاهه.
    محطات حرجة في عمر الزواج:
    على الزوج أن يفطن ويعي أن هناك مراحل حرجة في عمر الزواج تزيد فيها إحتمالات إنشغال الزوجة عنه مثل قدوم الأطفال، وتزايد أعباء البيت وإرهاقها ساعات الليل والنهار.
    يجب على كل زوجة أن تغدق على زوجها بكلمات المجاملة الرقيقة التي تشعره باهتمامها البالغ مهما بلغ عمره أو عمر زواجهما،فالمرأة بحكم طبيعتها أكثر قدرة على العطاء.
    إن جلوسك مع زوجك لمدة ساعة على الأقل يوميًا تكونين خلالها متفرغة له تمامًا؛ تتجاذبين أطراف الحديث في الشؤون التي تهمه يُعد أنفع وأجدى من قيامك بأي عمل آخر مهما كلفك ذلك من تضحيات.

  • مغربي قح
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:32

    ابن الاصل لن يخون ابدا مهما كانت المغريات في اي مكان وزمان لان مبادءه لاتسمح له بذلك . وهنا يمكن ان نتحدث الطباع, التربية ,التدين, التي تحصنه عن ذلك. ونفس الشيء للمراة. اما في وقتنا الحاضر فالمراة قدحطمت الرقم القياسي حيث تجدها تحدث رجال غرباء عبر الانترنيت وزوجها جالس بجانبها دون ان يعي .

  • ندئ
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:06

    انتشار ظاهرة الخيانة كان مرده بعدنا علئ الاسلام فلو كنا متمسكين بالدين لما انحلت اخلاقنا وانتشرت الزنا.سترك يارب رب ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم
    اللهم ارزقني زوجا يخافك ويتقيك امين والسلام عليكم

  • متتبعة
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:04

    دعونا من الشعارات والنداءات الخاوية ..فالكل خائن …
    أليست خيانة أن يطيل الرجل النظر لامرأة ؟
    أليس خيانة أن تبادله النظرة ؟
    أليس خيانة ردك على أنثى بطريقة فيها من الإغراء ما يسيل له لعاب الرجل ؟
    أليس من الخيانة …..
    كلنا خائنون …بشكل أو بآخر
    ألا ترون أن مجال المعلوميات كان له مزيد من الفضل في تفشي الظاهرة ؟
    ويبقى التغيير من ذات المرء وليس من خارجها

  • خديجة
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:10

    اللهم إني أسئلك لسانا ذاكرا وجسدا على البلاء صابرا وزوجا يعينني على أمر ديني ودنياي من قرأ تعليقي هذا يطلب من الله أن يرزقني زوجا صالحا يخاف الله

  • abdellah
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:30

    جواب على تعليق السيد عبد الغفور:
    ياأخي ان النظر الى النساء المتبرجات في الشارع او في مكان اخر يسبب تحرك مشاعير اي رجل وليس فقط بالنسبة لك، فلولا هذا لما حرم الله علينا النظرة التانية(الأولى لك والتانية عليك) وبالتالي خيانتك لزوجتك لهذا السبب غير مبرر وغير منطقي وشكرا

  • HALIMA.M
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:16

    السلام عليكم.فكيف للرجال أو الشباب.لايزنون ؟أنظروا الى نسائنا وبناتنا.الرأس .الصدر.الصرة.الفخظين.عاريين والماكياج.هنا لا فرق بين المتزوجة.أو العازبة.كما يقال عهد أجدادنا.أما اليوم بدأنا نسمع (بالأمهات العازبات)هنا لانلقوا بالتهم كلها للرجال.وسبب البلاء والخيانة هم نحن النساء.أولا ستر العورة.والكل ينظر كيف لباسنا خارج المنزل.وشهوة الرجل أكثر من شهوة المرأة.

  • احمد الحراث
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:00

    أخي العزيز كريم صاحب التعليق رقم 26..يبدو من كلامك خير كثير، لكن ياليتك لم تخن زوجتك، أولا لأنه فعل حرمه الله تعالى، وثانيا لأن الخيانة في حد ذاتها عمل في غاية القبح، وثالثا أخي لأن الزنا دين يرد، فمن زنا بدرهم، زنا الآخرون بأهله مجانا..
    أخي..الغاية لاتبرر الوسيلة، أكرمك الله بالصحة والرزق والأولاد فلماذا تعصيه بتلك النعم..هناك حلول كثيرة غير الخيانة..يمكنك أن تتزوج أخرى..لكن لاتعصي ربك لأنك في الحقيقة لاتنتقم من تلك الزوجة الظالمة ولكنك تنتقم من نفسك، كيف يبارك لك الله في أبنائك وانت زان خائن عاص..كيف؟
    فحين ستنزل إلى قبرك لن ينفعك لإلا عملك، لذلك فكر جيدا في الأمر وتب إلى ربك واطلب منه الفرج..

  • mehdi
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:00

    je suis tout d’accord avec toi, dans ce temps on fait pas confiance c’est pourquoi on a toujours peur d’être en relation avec une femme ou un homme.

  • mehdi
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:36

    أنا أتغق معك, تعليقك جميل و السبب كما قلت هو إهمال ديننا الحنيف و التخلي عن المبادئ و ضعف الشخصية و كدلك اتباع الشهوات, لكن عدد كبير من الزوجات أيضا يخونون أزواجهم و لا يحسنون المعاملة, و شكرا.

  • vivant en france
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:56

    la femme marocaine dès qu’elle aura le bébé elle cessera de caucher avec son mari meme elle a 30 ans.j’ai discuté ça avec mes amis,tos ils ont le meme problème.la femme europiene dort avec le mari meme à 90 ans.j’ai plusieurs fois penser au dévorceelee pense que c’est haram….

  • رقية
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:34

    الى كريم.
    لمادا تحاملت على زوجتك بهدا الشكل،اليست ام ابنائك؟الم تقض معك سنوات عديدة؟هل كانت مندبداية علاقتكماغير مهتمة بمظهرها ؟اسئلة كثيرة راودتني جعلتني أفكر في الرد.
    عد الى صوابك، وابحث عن عيوبك لتصحيحها قبل أن تستعرض عيوب الآخرين ، فأنت لست ملاكا،تحدثت عن السيارة والشقة بمعنى أنك تنطر الى سكن الزوجة والمودة التي حث الله عنها في كتابه العزيز بالمسائل المادية وهنا يكمن خطأك،لم لم تجلس مع زوجتك على طاولة الحوار وتناقش نواقصكما معا وتعود لغيك،لم أتقبل منك كلمة أكرهها لمجرد مظهرها،تناسيت علاقتكما وأخلاقها ونسبها وتعبها في تربية أبنائها، عار على إنسان مسلم كريم من خلال اسمه أن ينسى كل القيم الإسلامية ويضرب بها عرض الحائط ويصبح زانيايجب في حقه الرجم حتى الموت أن يسيء الظن بربه ويقول ان الله سيسامحني فحاشا لله هدا القول،لقد اتخدت لنفسك أعدارا واهية حتى تقنع نفسك فقط أما أن تقنع الاخرين فهدا أمر مستحيل، احدر أخي فأخطاؤك كثيرة ولم تعط عنها مبررات كم هو الأمر مع زوجتك،اتمنى من الله عز وجل هدايتك حتى لاتتبع نزواتك فتوصلك لنار جهنم، فالزنا من الكبائر فكيف يسامحك الله عنه،صل وصمفان الصوم وجاء، وحول قراءة القرآن،حتى يقبل الله توبتك،وعد الى بيتك وزوجتك واطلب منها الخروج معك في نزهة أوحفلة شاي أو…..وسترى زوجتك مهتمة بمظهرهالأنك انت أيضا مقصرا في علاقتك اتجاهها بما أنك غير مهتم بها فلم تتعب نفسها للإهتمام بزيها،وحول لم شتات أسرتك فبيتك منهار بدون أب وفكر ان كانت لك ابنة هل تريد أن يزني بها غيرك؟سامحني على هدا فقط أريد ان أقربك من الصورة التي أنت غافل عنها وأن تعدر عليك الأمر اعرض نفسك على طبيب نفساني.

  • متتبعة
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:52

    لم تكن تلك الزوجة ذكية في ترتيبها ..لأنها همشت نفسها
    اين هي في ترتيب الأولويات ؟؟؟
    انا / واعوذ بالله من قول انا / أجعل نفسي رقم 1
    وبعدها ما تبقى
    فما دفع بالرجل الى ما نشكو منه الا هذا الترتيب
    هو دائما يريد الصدارة ويحق له ذلك
    كفاك يا امرأة تهميش نفسك
    ولتكوني رقم 1 في سلم الأولويات

  • amoula
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:02

    chèr frère karim , j’ai senti comme bc d’autre lecteures ta sincérité c’est pourquoi j’ai voulu juste te dire qu’il y a bc de solutions pour regagner ta vie de couple pourquoi tu n’as pas pensé à la thérapie du couple ça existe au maroc et ça donne de très bon résultat.et puis il faut jamais oublier que cette vie est effemère , faut penser à dieu , même si tu souffres dieu aime les gens passion .

  • فدوى
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:12

    بصراحة اسخر من نساء تقول اخون زوجي لاجل الانتقام وكدالك نفس الشئ منطبق على الرجال من ناحيتي لن اجري لارمي نفسي في النار اكرام بالزني فان كان نذلا فلنفسه المهم ارى الله في الاخير الله يهديكم

  • احمد امين
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:18

    ياامة محمدافيقوا لاتتبعوا خطوات الشيطان

  • catalá
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:44

    الزواج التقليدي هوالسبب،إختيار الزوجة يجب أن يكون بدافع الحب ليس أن أمك ناصحتك بها.أقول هذا عن تجربة،وأبكي دما لكن مذا أفعل؟

  • YAHYA
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:04

    الله يهدي النساء علنا*** حنا الرجال راحنا عينا
    يك مشي حنا لي فالشاريع تعرنا***يك ماشي حنا ل حلينا رجلينا

  • nadia agadir
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:46

    السلام على من اتبع الهدى وخشي الرحمان بالغيب يا اخواني في الله وحصوصا الدين يخونون زوجاتهم او الالتي يخن ازواجهن بالله عليكم لو اسءلكم سؤالا واحدا لماذا خلقكم الله ؟لاي سبب؟اذا اجبتم الاجابة الصحيحة انذاك ستتقون الله,بالرغم من كون زوجك خائن وبالرغم من كون زوجتك خائنة فهذا لا يمنحك الحق في تخطي حدود الله,اسال الله لكم ولكن الهداية اتقو الله اتقو الله انتم اليوم في الدنيا وغدا ستحاسبون في الاخرة ومما ادراك ما الاخرة

  • سناء
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:34

    بسم الله الرحمان الرحيم مع احتراماتي الكل الرجال مافي شيء في الدين يثبت تجوز الخيانة سمحة الاسلام باربع زوجات اتقو الله يرجال ويانساء الزانيات اتمنى التوفيق انشاء الله لصاحب التعليق 22 بالرغم اني مغربية ومتزوجة اجنبي ولله الحمد بيمثل لي كل عائلتي وانا كذالك كل يوم بيزيد حبنا ربي ايوفق الجميع للخير

  • just a comment
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:28

    that’s why in Islam , you are allowed to marry 1, 2 , 3, and 4. It was NEVER !!!!! OK to go do” zina”. there is no reason that can justify these actions.
    Allah yehfdna ya rab o yesterna

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب