تشيكيطو يتّهمُ حكومة بنكيران بقتْل المُعطّل عبد الوهاب زيدون

تشيكيطو يتّهمُ حكومة بنكيران بقتْل المُعطّل عبد الوهاب زيدون
الخميس 22 يناير 2015 - 22:48

اتَّهم النائبُ البرلمانيّ عن حزب الاستقلال، عادل تشيكيطو، حكومة عبد الإله بنكيران بـ”قتْل” المُعطّل عبد الوهّاب زيدون، الذي ماتَ احتراقا شهر ينايْر من سنة 2012، حينَ كانَ يخوض، رفقة زملائه اعتصاما بملحقة وزارة التربية الوطنية في حيّ الليمون بالرباط.

ووجّه النائبُ البرلماني الاستقلالي، في ندوةٍ نظمتْها تنسيقيات الأطر العليا المعطلة مساء الخميس بمقرّ الاتحاد العامّ للشغالين بالرباط، أصْبُع الاتهام إلى الحكومة، قائلا “الحُكومة هي التي قتلتْ عبد الوهّاب زيدون، لأنّها هي المسؤولة دستوريّا عن حماية المواطنين.

واتّهم تشيكيطو الحكومة بكوْنها قصّرت في توفير الحماية لعبد الوهّاب زيْدون، الذي وصفه بـ”الشهيد”، “لكوْنه توجّه إلى أجهزة الحكومة لحمايته من الموْت، ولكنّ الحكومة تماطلتْ في توفير الحماية له ولمْ تعملْ على إنقاذه من الموْت”، يقول النائب البرلماني الاستقلالي.

واستحْضر النائبُ البرلماني الاستقلالي، أمامَ العشرات من المُعطّلين قضيّة حُكم المحكمة الإداريّة بالرباط بتوظيف الأطر المعطلة المُوقّعة على محضر 20 يوليوز حينَ كانَ عباس الفاسي رئيسا للحكومة، مُتّهما رئيس الحكومة الحالي عبد الإله بنكيران بالامتناع عن تنفيذ الحُكْم، “رُغم أنّه وعَد بتنفيذه”.

وقال تشيكيطو “الحكومة امتنعتْ تعسّفا عن تنفيذ الحُكْم، رغم أنّ رئيس الحكومة قالَ إذا حكمت المحكمة لصالح المعطلين سأنفّذ الحكم”، وذهب النائب البرلماني إلى اتهام بنكيران بـ”الانتقام من القاضي الذي حكمَ لصالح المُعطلين”، في إشارة إلى القاضي السابق بالمحكمة الإدارية بالرباط محمد الهيني.

ودَافع المتحدث عن المطلبِ الأساسي للأطر المعطلة، والمتمثل في الإدماج المباشر في سلك الوظيفة العمومية، قائلا “هناكَ وجوه سياسيّة وموظفون في الوظيفة العمومية توظفوا بشكل مباشر، واليوم يقولون لا للتوظيف المباشر، ونحنُ نقول لهم إذنْ عليْكم بالاستقالة من مناصبكم”.

ووَصف النائب البرلماني الاستقلالي تعاطي الحكومة مع ملفّ المعطلين بـ”الممارسات الاستبدادية التي تُعيدنا إلى ما قبْل دستور 2011، وإلى سنوات الرصاص”، وأضاف “هذا قتْل معنويّ لأبناء الشعب”، وحمّل المسؤولية تحديدا لحزب العدالة والتنمية، بالقول “اليوم نحنُ أمام مُتّهم سياسي يُسيّر الحكومة”.

وتجاوزَ تشيكيطو الحكومة ليتّهمَ “جهات مُعيّنة”، لمْ يُحدّدها بالاسم، بالوقوف وراء التراجع الذي عرَفه تطبيق دستور 2011، قائلا “هذا عمل مقصود تقف خلفه جهاتُ معيّنة خلقَ لها ما جاء في الدستور مشكلا، وتسعى إلى إزاحته، حتى لا يَضمن المغاربة الحق في الشغل والتعليم والصحة والعيش الكريم”.

وفيما يتّهم البعض حزب الاستقلال باستغلال ملف المعطلين في صراعه مع حزب العدالة والتنمية االقائد للتحالف الحكومي، قال تشيكيطو “موقفنا هو التزام تاريخي، وليس صراعا سياسيا، لأنّ المسؤولية الأخلاقية والسياسية تستلزم منا تتبع الملف بتفاصيله، في ظلّ الأوضاع التي يعشها المعطلون”.

‫تعليقات الزوار

18
  • مظلوم
    الخميس 22 يناير 2015 - 23:22

    والله تم والله ان الحكومات التي تعاقبت على المغرب وعلى رأسها حزب اﻻستقﻻل هي التي قتلت المﻻيين من المغاربة وادخلتنا نفق الفقر والدل والفساد اﻻداري واﻻخﻻقي

  • بلال
    الخميس 22 يناير 2015 - 23:37

    إدا لم تستحي ففعل ماشئت.اه مادا عن فضحة النجاة 30ألف نصبتوا عليهم لن ينساه المغاربة فضيحتكم .لازلم تتبجحون بتوضيف المباشر .حزب الاستقلال لديه قانون حموا رابي .

  • سلام
    الجمعة 23 يناير 2015 - 00:11

    ما اسستغلالي ما بن زيدون.
    اﻹنتخابات إقتربت وبدأ معها تعبيد الطرقات للوصول إلى بر اﻷمان فنرق خمس نجوم البرلمان ….
    الكل يرقص على حبله البطالة المرأة وهلم جرا.

  • Amina
    الجمعة 23 يناير 2015 - 01:58

    انه اتهام خطير حقا ويجب فتح تحقيق في الموضوع لأنه نائب برلماني ويتهم حكومة شرعية منتخبة من طرف الشعب ودات مصداقية تقتل المواطنين انها إساءة كبيرة للحكومة وللوطن يبدوا أن الاستقلاليين ونوابهم تجاوزوا الحدود ويريدون إثارة الفتنة في المغرب لهدا يجب فتح تحقيق وبيان حقيقة لكي يتفرج العالم علي ماوصل إليه الصراع السياسي في المغرب

  • امحمد.
    الجمعة 23 يناير 2015 - 02:23

    احسن حكومة على الاطلاق هي هذه التي تقودها العدالة والتنمية بمشاركة احزاب وجدت الفرصة السانحة والمشجعة التي لم في حكومات سانحة لتقديم اجود ما عندها خدمة لهذا الوطن و قد انتهى عهد التوظيفات المشبوهة و المباشرة فالمباريات هي انجع وسيلة لتكافء الفرص امام ابناء هذا الوطن حتى لا يحس احد بالاقصاء والتهميش وكلام تشكليطو مردود عليه لكونه مجانب للصواب و لكونه لازال تحت تأثير لذة التكفات او التشكليط وهو بهذا يحاول محو الصورة القاتمة المرسومة لدى المغاربة عليه.
    انوض امسكين وتگعد يضرب فيك الغربي مع المغاربة ربما تمون ناسي فراه الكل عايق وفايق بكل المحاولات اليائسة لحزب الإستغلال بعد ان شعر بتهاوي شعبيته الى الحضيض فصار يخبط خبطاء عشواء يضرب هنا وهناك عساه ان يربح نقيطات في مؤشر الشعبية وبصدق اقول لكل مكونات هذا الحزب مع شباط لا تنتظروا من المغاربة الشئ الكثير ومحال ان تسترجعوا المكانة التي كنتم تتبوأونها على عهد رجالات هذا الحزب الافداد.

  • robich
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:13

    الإرتجال في السياسة ولي مالقى مايدار تايمشي لهاد السياسة الملعونة

  • يحيى
    الجمعة 23 يناير 2015 - 12:11

    من خلال كلام النائب يتضح انه لا شيء تغير في البلاد الا المزيد من التراجع عن مجموعة من المكتسبات الاجتماعية. فمزيدا من النضال حتى استرجاع هذه الحقوق المهضومة من طرف المخزن بمؤسساته بالخصوص التنفيدية منها

  • لا حول ولا قوة الا ب الله
    الجمعة 23 يناير 2015 - 16:38

    لاحول ولا ولا قوة الا ب الله . يا لطيف الطف بنا. اش هدشي دار فراسو. مات منتحر مكيناش تا حاجة تخلي بنادم يقتل نفسو لي هي اصلا امانة عندو او حرم الله قتل النفس الا بالحق.

  • maazouzi
    الجمعة 23 يناير 2015 - 16:39

    الي التعليق 5
    يبدو آنك تعيش في كوكب آخر آين هي المباريات بل آين هو تكافؤ الفرص الذي تتكلم عنه
    الزبونية في كل مكان وآنت تطبل للعدالة والتنمية
    تريد آن تنتقد الآستقلال قد آتفق معك في هذا الموضوع ولكن اتقن اللغة العربية قبل كتابة التعليق

    الدارجة تعبير عن مستوي هزيل في اللغة وفي السياسة هي شعبوية

  • مصطفى
    الجمعة 23 يناير 2015 - 17:53

    حرام عليكم خل سي بنكران والحكومة خدمين ولبغيت ترجعون 60 عام للوراء.

  • إطار معطل
    الجمعة 23 يناير 2015 - 18:44

    شكرا س عادل شرفت كل الشرفاء ألف شكر

  • علال القادوس
    الجمعة 23 يناير 2015 - 18:54

    نتمنى من أبناء شبيبة العدالة اللذين أدمجووووا بالتوظيييف المباشر أن يرجعوووا مناصبهم للدولة حتى يكووونووا منسجمييين مع زعيمهم بنكيران

  • المهدي المنجرة
    الجمعة 23 يناير 2015 - 18:59

    أنا كمنتمي لحزب العدالة و التنمية و كمسفيد من التوظييف المباشر أعلن للرأي العام الوطني و المحلي تخلي عن وظيفتي لأنني حصلت عليها بدون مباراة أي عبر التوظيف المباشر

  • رشيد نيني
    الجمعة 23 يناير 2015 - 19:03

    أقووووووول لبنكيران سوف تسأل عن محرقة الإطار المعطل وعن المعتقلين التسعة بين يدي الله وبين يدي التاريخ

  • إن الله يهمل ولا يهمل
    الجمعة 23 يناير 2015 - 19:14

    إن الله يهمل ولا يهمل أس بكيران تجبرت على المستضعفين باسم الدين سوف يمكر الله بك والله خير الماكرين

  • safnag
    الجمعة 23 يناير 2015 - 19:18

    واش هاد شكيليطوا حل موشكيلتوا بعدا ،هذا راه خاصوا عقوبة

  • مسالم
    الجمعة 23 يناير 2015 - 19:26

    بنكيران تقوى على المستضعفين ذهبت مواعظه أدراج الرياح ندع الله أن يأخد حقنا منك

  • الزوهرة
    الجمعة 23 يناير 2015 - 20:16

    اول حكومة تعمل لصالح الشعب وليس لصالحها او لصالح اقاربها الان تحاولون ترسيخ اشياء خاطئة واكاذيب عن الحكومة لكن ما لا تعرفونه هو ان الشعب صار يعرف الصالح من الطالح فانتم تعرفون بان العدالة والتنمية حزب صالح والطالح لا داعي للتعريف به فهو يعرف نفسه ولا اظن ان عاقلا سيصوت لصالحه ……

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 1

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50 8

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا