تقرير: المغاربة أكثر الشعوب العربية "تسامحا" مع المسيحيين

تقرير: المغاربة أكثر الشعوب العربية "تسامحا" مع المسيحيين
الجمعة 23 يناير 2015 - 10:00

في خضم أجواء التطرف الديني والصراعات المسلحة القائمة على أساس خلاف ديني ومذهبي، يبقى المغرب محافظا على ميزة التعايش بين الديانات، حيث كشف تقرير لمؤسسة “الأبواب المفتوحة”، أن المغاربة أكثر الشعوب تسامحا مع “المسيحيين” في العالم العربي.

وأفادت لائحة نشرتها مؤسسة “الأبواب المفتوحة”، والتي تعنى بشؤون مسيحيي العالم، أن المغرب فلح في أن يخرج من لائحة الدول الخمسين حيث يعاني المسيحيون من مشاكل جمة بسبب ديانتهم، بعد أن كان إلى حدود 2013 موجودا بهذه القائمة مع دول عربية وإسلامية أخرى.

وأشارت منظمة “الأبواب المفتوحة” إلى أن البلدين الوحيدين في العالم العربي اللذين نجحا في الخروج من هذه القائمة، هما المغرب ودولة البحرين، في حين مازال المسيحيون يواجهون صعوبات للعيش في دول عربية بسبب انتمائهم الديني.

وقالت المنظمة العالمية، التي تتوفر على فروع في أكثر من 66 بلدا عبر العالم، إن “المغرب حقق تطورا كبيرا في تعاطيه مع المسيحيين على أراضيه، عندما تمكن من الخروج من هذه اللائحة “السوداء”، قبل أن تقدم أسباب مغادرة المملكة لهذه اللائحة.

وسرد المصدر عينه عددا من تلك العوامل، منها عدم تسجيل أي اعتداء على أي مواطن مسيحي خلال سنة 2014، كما لم يتم الاعتداء على دور العبادة المسيحية في المغرب، بل إنه “لم يتم تسجيل اعتقال لمجموعات مسيحية بتهمة التبشير” وفق المنظمة المسيحية.

وعرفت لائحة الدول الخمسين التي يعاني فيها المسيحيون من “مضايقات”، حضور جميع الدول العربية باستثناء المغرب والبحرين، حيث جاءت العراق في صدارة هذه اللائحة، متبوعة بسوريا، ثم السودان التي حلت في المرتبة الثالثة.

وفي المقابل، أصبحت كل من الإمارات العربية والمتحدة والكويت على مشارف الخروج لائحة الدول التي يتعرض فيها المسيحيون لمضايقات متكررة” وفق تقرير مؤسسة “الأبواب المفتوحة”.

وكشفت معطيات المؤسسة المسيحية أن أكثر من 4344 مسيحيا لقوا مصرعهم خلال السنة الماضية، بسبب الصراعات الدينية، وهو رقم مرتفع مقارنة مع سنة 2013 حيث أودت الحروب المذهبية بأرواح 2123 مسيحيا.

وأرجع المصدر سبب ارتفاع القتلى المسيحيين خلال السنة الماضية إلى نشوب حروب أهلية جديدة سواء في العراق أو سوريا أو نيجيريا، هذه الأخيرة التي شهدت قتل 2150 شخصا اعتنقوا الديانة المسيحية على يد جماعات متطرفة، وعلى رأسها جماعة “بوكو حرام”.

‫تعليقات الزوار

34
  • فوزي
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:21

    علينا كمغاربة أن نجتمع غلى شيئين :أولاهما وحدة الوطن وأمنه وسلامته، وثانيهما حرية المعتقدات للجميع لأن ذلك ما يؤكد عليه ديننا وبهذا سنبتعد عن
    كل ما يقع في بلدان الشرق الاوسط

  • عاجل
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:25

    المشكلة بالدرجة الاولى عرقية،العرق الابيض وخاصة الساسة منهم ومفكريهم هم سبب مشاكل الكرة الارضية،واعني ما اقول،الكل فوق هذه الكرة الارضية يعاني ليس فقط البشر ولكنحتى المناخ والحيوانات،لانهم بسبب تعنتهم وامراضهم النفسية حاولوا،حتى الفوارق التي خلق الله،ان يزيلوها،ترى بلدا كالسورينام يقطنه الصينيون والهندوسيون والبيض والافارقةوووو بفعل استعمار البيض،كما حاول البيض ان يغيروا لون القارة الافريقية ،مثال جنوب القارة الافريقية،اذن على البشرية ان تتخذ موقفا حازما من هذه اوحوش التي تحكم هذه الكرة الارضية قبل فوات الاوان.

  • Reciproc
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:26

    و هل المسلمون والعرب المسلمون لهم كذلك قائمة سوداء لترقيم من عاداهم وما يعانونه خارج اوطانهم?

  • مغربي حر
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:29

    …هذا غير جديد على المغاربة, معروفين و الحمد لله بكل خصال الترحيب و التسامح و الكرم و التعايش…
    فاللهم عزز هده الخصال في قلوبنا (شيم المسلم الحقيقي) و احفظنا من كل مكروه
    امييييييييييييييييييين

  • jalal
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:31

    إن ديننا يفرض علينا أن لا نؤدي أحدا أيا كانت ملته أو لونه ،لا وبل حرم علينا إيذاء الشجر و الحجر…و لكن هنا احذروا من هذه المؤسسات التي تدافع فقط عن المسيحيين كمؤسسة "الأبواب المفتوحة"..، فهم من جهة يُوهمونك أنك متسامح ومن الجهة الأخرى غرضهم من ذلك أن تغُضَّ الطرف عن أنياب ُمَبشِّريهم الذين يدسون السم الزعاف في ديننا الحنيف و يحاربوننا بطرقهم هته الخبيثة…لهذا فإننا نحترم الكل و إلَّا كُنَّا عكس ذلك إن هو حاول تدنيس ديننا أو تدنيس عقولنا بمكره الخبيث.

  • yassin
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:32

    في حين لا يعامل إخواننا المسلمين بنفس طريقة في الدول المسيحية

  • مسلم
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:33

    فعلا خبر صحيح خاصة وانه نحن المسلمون قمنابتحويل كنيستهم في البيضاء الى مسجد !؟

  • hanane
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:37

    هذا التصنيف يدل على ان المواطنين المغاربة اكثر من يفهم دينه بشكل صحيح فهذه تعاليم الاسلام وليس شيء اخر اما تصنيف العراق وسوريا فطبيعي كون هذه الدول اكثر تضررا من النزاعات الدينية واخص المسلمين

  • Oum Salma
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:43

    إذا كان شرطهم أن نتسامح مع التبشير حتى يرضوا علينا، نقول لهم غير خليونا في القائمة.

  • ملاحظة فقط
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:44

    يقول الحق سبحانه
    لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ.
    النبي صلى الله عليه وسلم بَيَّنّ أن هذه السورة إنما أنزلها الله تعالى للبراءة من الشرك والمشركين، وأن دين الإسلام لا يقر عقيدتهم ولا يصحها.

  • الجمعة 23 يناير 2015 - 10:51

    oui c est juste ce que vs dites la preuve il n aura pas de marche contre charlie au maroc

  • Adil
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:56

    المغرب بلد التسامح مند القدم وسيبقى كذلك الى ان يرث الله الارض ومن عليها .

  • ولدالمغرب
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:26

    مرحبا بأي شخص في المغرب بلد الحضارة والتسامح ولكن إذا كان صالحا ولايمس بمقدسات المغرب الدينية والعقائدية وشكرا

  • Mohamed
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:33

    الاسلام يقول علينا ان نحترم الديانات الاخرى ومن يفعل غير دالك فهو لا يطبق ما جاء به ديننا العظيم ما يجري في عالمنا الاسلامي لا علاقة له بالاسلام بل تعند وعنف والمسارعة على المناصب ويقولون قال لله قال الرسول ان لله يعلم ما في القلوب

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:37

    نتسامح مع الأديان نعم ولكن أن يستغل بعض مهاجري جنوبي الصحراء لاجتياح والاقامة غير الشرعية او استيطان فا هذا لن يقبله الشعب المغربي كل واحد يجي زيارة اهلا وسهلا رايت كنائس المغرب في الرباط والدار البيضاء يستطون فيها جحافل الغرباء القادمين من الحدود بدون وجه حق مع كنائس مخصصة للمقيمين من اﻹروبيين منذ زمان طويل ويساهمون في اقتصاد البلد ، يجيب على الدولة المغربية ان تعي انها تتصرف ضد ارادة الشعب المغربي با ادماج غرباء مهاجري الخارقين للقانون والحدود المغربية بدون حسيب ولا رقيب، في وقت دول اخرى ترحلهم وتهتم لشعبها

  • yahya
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:52

    المغرب معروف من قديم الزمان بالكرم و التسامح والحمد لله

  • محمود الجزائري
    الجمعة 23 يناير 2015 - 12:12

    نحن المسلمون مرضى بعقد كثيرة،
    فلا نرض للمسيحيين أن يبنوا معابد عندنا
    وهم يجيزون لنا بناء مساجد هناك
    فلا نرض لهم بالتبشير عندنا
    بينما هم يجيزون لنا ذلك والدليل أن الكثير يدخلون الاسلام ولا يأذوهم
    بينما نقتل عندنا من يخرج من دينه ويدخل المسيحية.
    لا تقيم لنا قائمة مادام مربونا يربوننا منذ الصغر على كراهية اليهود والاستعلاء على الآخرين.
    أصبحنا عالة على بقية البشرية مع الأسف
    المشكل ليس في ديننا الحنيف لكن المشكل في أئمتنا وكيفية فهم هذا الدين .
    لم نتسامح مع أنفسنا ، فكيف نتسامح مع الآخرين؟
    رب يهدي هذه الأمة الى صواب الدين السمح.

    ا

  • مغربية
    الجمعة 23 يناير 2015 - 12:18

    كيف لا نكون متسامحين مع الديانات السماوية اﻻخرى ونبينا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام كان احسن نمودج للتسامح و احترام الديانات اﻻخرى لدى فبديهي جدا ان نسلك طريق النبي (ص) مادام المسبحي واليهودي يحترم ديننا

  • sword of justice
    الجمعة 23 يناير 2015 - 12:22

    نحن قوم أعزة لا نأبه بتفاهات هدا دين فوق كل الاديان وهدا دين منحط فنحن قوم نؤمن بموسى وعيسى ومحمد رسول الله ولا فخر نحن قوم مسالمون نحب الغريب ونحن ونشفق على الضعيف و لا فرق في المغرب بين هدا يهودي وهدا نصراني كلهم من أهل الكتاب هكدا عاش أجدادنا محبين للخير وهكدا نربي أبنائنا على نصرة الضعيف وحب الغريب.

  • salah
    الجمعة 23 يناير 2015 - 12:28

    علينا الحدر من المبشرين لانهم يستغلون الفقر في البوادي وسكان المرتفعات

  • M.larbi Chelbat
    الجمعة 23 يناير 2015 - 12:39

    La tolérance et le respect de la différence, dans leurs pratiques,(et non théorétique:Voltaire ) est très encrée dans l 'âme des Marocains,et cela' depuis toujours.
    L'histoire nous en donne la preuve:
    Au 12eme siècle, les Franciscains envoyèrent 5 fanatiques au Maroc pour nous convertir à leur religion; il s'agit de Otto,Berardo,Pedro de Giminiano,Acurcio et Adjuto qui apprirent l' Arabe étant excessivement convaincus de leurs missions.
    Ils entamèrent leur travail au Maroc en prédicant dans les souks et les places publiques,sans que personne ne les ennuie; sauf que pas un seul Marocain ne fut converti!
    Ils décidèrent de porter leur labeur dans les mosquées d'où ils furent chassés,non pas pour leurs dires,mais parcequ'ils étaient si sales et sentaient horriblement. Ils furent embarqués et chassés du Maroc; mais retournèrent pour recommencer leur "devoir" de nous évangéliser! Notre Roi fut obligé d'intervenir, mais en vain. Suite

  • مسلم
    الجمعة 23 يناير 2015 - 13:35

    كان لفتره ماضيه قصيره لايوجد مسيحي واحد بين اهل المغرب فقط مسلمون ويهود اما الان بفضل السماح لجمعيات التنصير التى تغزو ارض المغرب فاصبح اول بلد عربى اسلامى يتم التنصير به وبكثره واصبح المسيحين من اهل المغرب كتير بل واصبحوا يطالبوا الملك محمد ببناء كنايس وحريه العباده لهم فى المغرب للاسف مسلمون كثيرون مغاربه تركوا الاسلام ودخلوا دين الكفر والنصارى ومعلوم طبعا ان المسيحين الان هم كفار لانهم مشركين بالله عز وجل ويدعون ان عيسى ابن الله وان الله ثالث ثلاثه ارجوا ان تكون هناك صحوه اسلاميه فى المغرب والمسؤلون امام الله هم علماء ومشايخ المغرب فكلهم مسؤلون عن المسلمون المتنصرون ولايوجد بلد عربى به تنصير الا المغرب ويعتمدون على الفقراء من الشعب المغربى

  • طرابلسي
    الجمعة 23 يناير 2015 - 14:03

    الكل يتحدت عن اظطهاد المسيحين واليهود ولاكن لا احد يتحدت ان اظطهاد المسلمين خاصة في اسيا مثل ما حصل في بورما حيث قتل الالاف وايضا بافريقيا الوسطى , يجب علينا ان لا ننخضع لمثل هدا الاعلام المخاضع .

  • اش من شعوب عربية !!!!???
    الجمعة 23 يناير 2015 - 14:17

    الاجدر ان يقال تقرير عنصري لمؤيسسة "الأبواب المفتوحة التمييزية " : المغاربة أكثر (((الشعوب العربية))). نحن شعب امازيغ اب عن جد و نحن برؤن من عروبغثيتكم . اتحداكم ان نبرروا العروب في بلا المراكوش انثروبولوجيا و تاريخا… . اتا سير فين..حشمت لاننا الامازيغ متخلقيين

  • محاكم التفتيش
    الجمعة 23 يناير 2015 - 14:32

    ما مصير من يعتنق المسيحية ???
    وهل لهم الحق ولوج الكنائس للصلاة بكل حرية ????
    بدون تعقب احوالهم الشخصية
    من طرف المخابرات المغربية
    واين نحن من القانون الجنا ئي 220

  • M.larbi Chelbat
    الجمعة 23 يناير 2015 - 16:17

    Les 5 fanatiques franciscains refusèrent les démarches des autorités Marocaines,furent néanmoins assignés une stratégique terrasse d'où ils eurent le droit de prédiquer,mais,constatant que le désintérêt des Marocains,ils reprirent leurs démarches dans les mosquées.
    Encore une fois,le Roi Marocain re-décida par tous les moyens de les dissuader,ils refusèrent et reprirent leur diffamation de l'Islam et de son Profete en présence du Monarch
    Rien à faire! même si les Marocains leur prodiguèrent toutes sortes de dissuasions matérielles,comme des offres matériels et le mariage ect….
    Et,en désespoir de causes, l'Etat Marocain fut obligé de les condamner à mort!Ces malheureux furent célèbres comme étant des "martyres ,et en tant que tels,leur statut décore le centre de la ville Potugaise de Coimbra,l'ancienne cité universitaire et impériale du Portugal. Leur histoire de "martyres" fut longtemps crue par les franciscains durant 300 ans apres leurs morts, jusqu' en 1568,et rectifiée en1927

  • سناء من فرنسا
    الجمعة 23 يناير 2015 - 16:43

    مصرين على تهميش اشراف الامة الاسلامية { امازيغ}
    هل هذه العنصرية تقوم بتحسين صورة الاسلام،

    وشكرا

  • سناء من فرنسا
    الجمعة 23 يناير 2015 - 18:49

    اسس العنصرية {الشعوب العربية}
    مليون مرة نحن لسنا عربا
    وشكرا هسبريس

  • مغربي
    الجمعة 23 يناير 2015 - 19:40

    انا مغربي و اعرف جيدا ان المغاربة لا ملة لهم ولا دين و هم مستعدون للعيش و التسامح مع الشيطان نفسه مقابل المال

  • Rachid
    الجمعة 23 يناير 2015 - 20:45

    هذه خدعة مزدوجة ومفظوحة.أولا الشعب المغربي ليس عربيا بل أمازيغي رغم التزوير والتظليل.ثانيا الأمازيغ معروفون تاريخيا بالتسامح والتعايش على أرضهم مع جميع الديانات والأعراق خاصة المسيحية واليهودية.أما العرب ثقافتهم مبنية منذ غابر الزمان بالسطو وإعتراض سبيل القوافل ومهاجمة القبائل الأخرى وتشريدها من كل الأملاك.جاء الإسلام فازداد العرب شراسة في الغزو والتكفير والجزية وغير ذالك كما نراه اليوم عند ما يسمى بداعش وكذا في ثقافة وعقول كثير من العروبيون والإسلاماويون المتعربين.

  • motabi3
    الجمعة 23 يناير 2015 - 20:56

    لا تنسو انالمغرب ليس بلدا عربيا بل هو بلد أمازيغي .

  • murokko
    السبت 24 يناير 2015 - 00:31

    ا لمسلم المؤمن المتعبد لله هو الذي يصتبغ باخلاق الله.ولايناقض في صفاته.واذا كان من صفة الله العدل فيجب على المؤمن ان يستخدمه في كل شيئ ولا ينتقص من صفات الله.والشمس تصطع على الجميع بدون استثناء

  • نيسابور
    الأحد 25 يناير 2015 - 13:40

    يجب أولا تعريف التسامح هذه الكلمة لها دلالات شتى في صيغة إستعمالها، على أي التسامح شيء محبذ لكن ليس على حساب الكرامة و هوية وديننا،لا تقول لي ان مجموعة مبشرين متنكرين في هيئة جمعية إنسانية و ما اكثرهم يغسلون أدمغة سكان بسطاء لتنصيرهم نكون متسامحين معهم

  • antisegregationiste arabe
    الإثنين 26 يناير 2015 - 18:57

    Il y en a "marre'-"marre"-"marre" .arretez de nous rendre 'arabes' . Nous sommes amazighs (imazighen) .nous aimons la liberte et celle des autres ; et c'est pourquoi nous sommes pacifiques et nous acceptons 'la difference'. Etre 'Arabe' risque de faire de nous le contraire !.

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا