طائرة عسكرية تقل 4 توائم خُدّج من زاكورة بحثاً عن حاضنات

طائرة عسكرية تقل 4 توائم خُدّج من زاكورة بحثاً عن حاضنات
الإثنين 26 يناير 2015 - 15:05

الصورة: أرشيف

في الوقت الذي كان يحتفي فيه المغرب بمصادقته على بروتوكول اختياري ثالث لاتفاقية حقوق الطفل، أمس الأحد، ويتعهد بإصلاحات متقدمة بالطفولة المغربيّة، كان الأب باحاج حماني، ابن منطقة زاكورة، يودّع إحدى بناته التوائم الخُدَّج الخمسة، التي توفيّت أمس، بعد ساعات من ولادة سبقت موعدها بشهرين داخل المستشفى الإقليمي، سيدي حساين، البعيد عن المنطقة بـ70 كلم.

ضعف البنيات الصحية المتوفرة في مناطق الجنوب، عجل بنقل باقي التوائم، ذكر و3 إناث، إلى الرباط عبر طائرة عسكرية، من أجل متابعة وضعيتهم الصحية، التي تحتاج لآليات متطورة كالحاضنات الطبية التي تقي المواليد الجدد من عدوى الجراثيم، فيما ترقد الأم “يزانة”، داخل المستشفى الاقليمي بورزازات، بعد نقلها على وجه السرعة من زاكورة.

مصادر مقربة من الأسرة الصغيرة، والتي ازدان فراشها أول أمس السبت لأول مرة بأن رزقت بخمسة مواليد دفعة واحدة، قالت لهسبريس إن وضعية الأم، التي تقارب الـ30 من عمرها ولم تكن على علم بعدد مواليدها، خرجت صباح اليوم من قسم الإنعاش، حيث تبقى حالتها مستقرة نوعاً ما، فيما لا يزال الأب، ذي 33 سنة ويعمل جنديا بسمارة، “لحدود اللحظة منشغلا بمتابعة وضعية التوائم الجديدة في الرباط”.

وكانت الطبيبة العاملة بالمستشفى الإقليمي لزاكورة قد أخبرت عائلة الأب باحاج حماني أن إحدى التوائم الخدج في حالة صحية غير مستقرة، “أخبرتنا أن وزنها ضعيف جدا.. قبل أن تمر ساعات وتنتقل إلى رحمة الله”، يضيف قريب الأسرة، الذي أكد أن الوفاة نتجت عن غياب التجهيزات الطبية الضرورية للتكفل العاجل بمثل تلك الحالات.

وسألت هسبريس الأم يزانة من مستشفى ورزازات عبر الهاتف، عن الأسباب التي جعلت أُمّا لا تعرف عدد الأجنة في أحشائها، فكان الجواب صادماً، “منطقتي لا تتوفر فيها مستشفيات لأتابع حالة الحمل”، مشيرة أنه خلال مناسبتين أجرت فيهما فحصا روتينيا لم يتم إخبارها من طرف المشرفين على المستشفى بأنها حامل لخمسة أجنة.

وخصصت مصالح الأعمال الاجتماعية التابعة للقوات المسلحة الملكية، التي ينتمي لها والد التوائم، طائرة خاصة لنقلهم، في الوقت الذي سبق أن حل بالمستشفى الإقليمي بزاكورة فريق طبي مكون من 3 أطباء مختصين في الإنعاش والتوليد و3 ممرضين لهم نفس التخصص، أشرف على تتبع حالة الأطفال وكذا عملية نقلهم.

وفيما تم نقل الأم على وجه السرعة، عبر سيارة إسعاف إلى المستشفى الإقليمي بورزازات، توجهت طائرة عسكرية صوب العاصمة وهي تقل التوائم الأربعة رفقة الأب باحاج حماني، من أجل إنقاذ وضعيتهم الصحية غير المكتملة وعدم تكرار حالة المولودة الأولى.

“الأسرة بطبيعة الحال تحمد لله.. لكننا ننظر في من يتكفل بحالة التوائم وما يحتاج الأمر من عناية طبية وموارد مالية مهمة”، يتحدث قريب العائلة لهسبريس، الذي أكد أن وضعية الأب باحاج متوسطة، لكونه يعمل جنديا في سمارة ويستقر مع عائلته وأسرته في منزل واحد بزاكورة.

من جهته، قال عبد العالي الرامي، رئيس جمعية منتدى الطفولة، أن هذه الحالة “تساءلنا عن معاناة الأطفال في المغرب العميق الذي لا يتوفر على مصالح خاصة للعناية بالخُدَّج”، مضيفا “نحن مُقبِلون على الجهوية الموسعة ولا تزال قصة ارتباطنا بالمركز لم تنتهي، حيث الحاجة للمستشفيات المعبئة بكافة آلياتها في الجنوب المغربي”.

وتابع الرامي، وهو يدلي بتصريحه الصحافي لهسبريس، مستغرباً “لا يعقل أن نجد في القرن 21 استمرار واقع التهميش والمعاناة.. ونسمع عن مولود يموت إما لضعف الحماية أو عدم توفر الحاضنات الطبية”، داعيا إلى “يقظة اجتماعية” و”عدالة صحية متوازنة”، “نسمع عن مجهودات تبدل لكننا لا نرى شيئا في أرض الواقع.. يجب أن تتوفر إرادة حقيقية لأن هناك أموالاً كثيرة تصرف والمعاناة لا زالت حقيقة”.

‫تعليقات الزوار

45
  • صلاح
    الإثنين 26 يناير 2015 - 15:21

    ماشاء الله لا قوة الا بالله تبارك الله احسن الخالقين

  • المهدي
    الإثنين 26 يناير 2015 - 15:25

    نتمنى ان يكون المواليد الجدد في أتم الصحة وان تشملهم الرعاية ، قبل ان انهي قراءة المقال استبشرت خيرا بالدور الإنساني الجليل للقوات المسلحة حين هبت لإجلاء الرضع ، لكن بعد ان اتضح ان الأب ينتمي لأسرة هذه ألقوات راودني تساؤل حول ماذا كان سيكون عليه الامر لو تعلق بحالة لا تشملها رعاية المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة ؟ على اي يبقى نقل التوائم عبر مروحية عملا حميدا نتمنى ان الا تستثنى منه الفئات التي لا تسند ظهرها مصالح الرعاية المستحقة لكافة افراد الشعب عسكريين ومدنيين ، تحياتي …

  • مولاي ادريس
    الإثنين 26 يناير 2015 - 15:29

    على اي بروتوكول وقع المغرب و هو يحتاج الى أدنى المعدات، ولولا التعليمات السامية من ملك لهلك الا طفال الخمسة

  • ابو معاذ
    الإثنين 26 يناير 2015 - 15:32

    بِسْم الله الرحمن الرحيم
    الله اكبر يخلق الله مايشاء ماشاء الله لا قوة الا بالله
    يارب بارك في هؤلاء الرضع الصغار و احفضهم من كل شر كما حفضت الذكر الحكيم

  • Larbi
    الإثنين 26 يناير 2015 - 15:39

    يخلق الله ما يشاء،وانه على رزقهم لقدير.

  • استهزاء ولا مبالات
    الإثنين 26 يناير 2015 - 15:40

    وسألت هسبريس الأم يزانة من مستشفى ورزازات عبر الهاتف، عن الأسباب التي جعلت أُمّا لا تعرف عدد الأجنة في أحشائها، فكان الجواب صادماً، "منطقتي لا تتوفر فيها مستشفيات لأتابع حالة الحمل"، مشيرة أنه خلال مناسبتين أجرت فيهما فحصا روتينيا لم يتم إخبارها من طرف المشرفين على المستشفى بأنها حامل لخمسة أجنة.

  • ABOU DOUNIA
    الإثنين 26 يناير 2015 - 15:40

    بارك الله لك يا اخي في المواليد الجدد.انها هبة من الله .كما اوجه التحية والاكبار لجمعية الاعمال الاجتماعية والتي ترأسها الاميرة لالة مريم على هده الالتفاتة الكريمة في حق هذا الجندي البسيط ، لكنه كبير في شهامته وولائه.فما هذه الا البداية.نتمنى تتبعها التفاتة كريمة ان شاء الله.

  • abdelali ait Mohamed
    الإثنين 26 يناير 2015 - 15:41

    ماشاءالله اللهم بارك اسال الله عزوجل ان يحفظهم

  • tagounit
    الإثنين 26 يناير 2015 - 15:45

    يعتبر اقليم زاكورة من المناطق الثي تعرف خصاص حاد بالمرافق الصحية ما فيها من اطر والالياث، ذلك راجع إلى التهميش و الحكرة ، هذه ليس الحالة الاولى الثي توفيّت .

  • أسامة
    الإثنين 26 يناير 2015 - 15:55

    إن الله يخلق مايشاء ألف مبروك ياأسرة التوائم

  • kalitaus
    الإثنين 26 يناير 2015 - 15:58

    الحمد لله مني ولينا نسمع هاده الأخبار. في عهد حزب الاستقلال لم نكن لنسمعها

  • خبر يكذب مقولة
    الإثنين 26 يناير 2015 - 16:19

    كان جاء في مقال سابق لهسبريس يتحدث عن عرض ميزانية الجيش لسنة 2015أمام لجنة الخارجية والدفاع والشؤون الدينية بالبرلمان وأن ميزانية الجيش لهذه السنة بلغت أزيد من 33مليار درهم ؤبأن 70%من الميزانية يذهب لتسديد رواتب المنتمين لسلك الجندية بختلف رتبهم ونياشينهم وكذلك للموظفين المدنيين في ادارة الدفاع الوطني فكيف يعقل لجندي له أقدمية عمره 33سنة ويعمل في الصحراء أن يعاني ويطلب يد المساعدة ان لم يكن راتبه ضعيفا بعملية حسابية بسيطة اذا وزعنا 70% من 33مليار درهم علﻰ الجنود والذي لن يتجاوز 300الف علﻰ أكثر تقدير فإن راتبه سيتجاوز المليون سنتيم ومن يحصل علﻰ هذا المبلغ في المغرب لن يطلب يد المساعدة مع العلم ان راتبه لن يتجاوز النصف مليون سنتيم إذا أين يذهب النصف الاخر ياسيد الوزير فهل نجد عندك جوابا أم انك أخطأت وكان عليك أن تقولأن 35%من الميزانية هي من تذهب لتسديد الرواتب

  • messa
    الإثنين 26 يناير 2015 - 16:22

    ما شاااء الله
    تبارك الله احسن الخالقين

  • YOUSSEF
    الإثنين 26 يناير 2015 - 16:43

    حمدا لك ربي ثلوج وامطار الخير وتوائم خُدّج للمرة الثانية فعلا عام خير وبركة ستكون بلادي في نعيم وخير كثير لتسع سنين لعدد التوائم لخُدّج التسع يارب بارك في هؤلاء الرضع الصغار و احفضهم من كل شر كما حفضت الذكر الحكيم

  • موحى امازوز
    الإثنين 26 يناير 2015 - 17:29

    اللهم احفظهم كما حفظ الدكر الحكيم

  • fatim
    الإثنين 26 يناير 2015 - 17:48

    vraiment le sud du maroc a savoir Zagora -Agdz et ouarzazate a besoin des hopitaux et de medecins specialistes car les gents la bas meurent a cause des negligences et manque de materiels

  • mekkaoui
    الإثنين 26 يناير 2015 - 17:54

    نشكركم على مجهود رائع جدا من كل ناس الدنيا ساهموا في إنقاذ حياة هذه أسرة……………

  • حكيم/اكدز/زاكورة
    الإثنين 26 يناير 2015 - 17:57

    ليست المرة الأولى التي يتم الإعلان عن وفاة اطفال صغار السن وامهاتهم في إقليم زاكورة .بسبب ضعف التجهيزات الطبية
    وخاصة مدينة اكدز اللدي لا يتوفر علي مستشفى على الاطلاق.

  • une maman
    الإثنين 26 يناير 2015 - 18:07

    Je suis contente pour les parents c'est le bonheur lhamdolilah que dieu les gardes inchalah

  • charaf
    الإثنين 26 يناير 2015 - 18:41

    تحية وإجلال لقواتنا المسلحة الملكيه
    ولشعارنا الخالد

    الله…..الوطن……..الملك.

  • صديق احمدابن زاكورة
    الإثنين 26 يناير 2015 - 18:54

    متاسف جدا زاكورة منسية بحال المنفا خاليوني ساكت

  • ألرامي ميلود
    الإثنين 26 يناير 2015 - 19:20

    وما من دابة في اﻷرض الااوعلى الله رزقها

    صدق الله العظيم

  • hamid
    الإثنين 26 يناير 2015 - 19:47

    و بارك اونتم وليتو تسربيوغير بالخمسة صافي را المغرب عمر غير الفقر اوزيدينها بالولاد وطلبة وحبسو خلاص بنادم متخلف ملاقي ماياكل او تيولد

  • محمد بن بركة - تنغير
    الإثنين 26 يناير 2015 - 19:52

    الحمد لله على سلامة الأم وهنيئا لها بما وضعت كرها ، الأم لا تعلم كم ستنجب ومتى ستضع حملها وأين ستلد ، الأقدار حملتها إلى المستشفى الإقليمي لدرعة " دراق " ومنه إلى المستشفى الإقليمي بورزازات " سيدي احساين " حيث تبعد ورزازات عن زاكورة ب 170 كلم وليس 70 كما ورد أعلاه سهوا ، يعني مرارة في مرارة يعانيها المحمول في حمالة البشر نحو ورزازات وقد يلفض أنفاسه الأخيرة في الطريق وهم كثيرون … زاكورة تعاني على الرغم من توفرها على مستشفى لابأس به يمكن أن يعمل وتستفيد منه الساكنة لو كانت هناك إرادة لدى الجهات المختصة ، ناهيك عن الفقر والبؤس الذي تعاني منه الساكنة بوجه عام … ناهيك عن عنصر المفاجأة الذي تستدعيه بعض الحالات المستعصية تجعل المريض ووليه في حيصبيص … " العين بصير واليد قصير " وعليه وجب على الدولة تقصير المسافات على المرضى وذويهم … زاكورة في القلب …

  • bahaj
    الإثنين 26 يناير 2015 - 20:37

    بحاج وليس باحاج ديم كيغلظو فهد لكنية من تحضيري أتمن لأم الصحة وسلام ومبروك للوالدين

  • عابر سبيل
    الإثنين 26 يناير 2015 - 20:57

    لا بد للنساء من توخي الحذر وما يبقاوش ياخذو اي أدوية او الفيتامينات حيث هما السبب في هاذ النوع ديال الحمل

  • ouarzazi
    الإثنين 26 يناير 2015 - 20:58

    ا للهم احفظ و بارك للوالدين
    بالنسبة للمنطقة فهي مهمشة اكثر من التهميش نفسه و هذا معروف سلفا, ولكن الجديد او الطامة الكبرى هي الحاق وارزازات بالراشيدية, و الفاهم يفهم, يعني زيادة عزلة المنطقة……

  • jalal 17
    الإثنين 26 يناير 2015 - 21:44

    الله يخلهم لوالدهم تنتمنى الشفاء العاجل

  • Imad
    الإثنين 26 يناير 2015 - 21:45

    أنا طبيب إشتغلت في المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط و أقول لكم بأن المستشفى بأسره يحتوي على عشرة حاضنات فقط!!! و الستشفى يتلقى طلبات من عدة مدن مغربية، والجواب في الغالب هو "مكاينش بلاصة". هادي العاصمة يحصرة!

  • Canadien Marocain
    الإثنين 26 يناير 2015 - 22:07

    أن وضعية الأب باحاج متوسطة، لكونه يعمل جنديا في سمارة ويستقر مع عائلته وأسرته في منزل واحد بزاكورة.
    يا اصحاب الضمير جندي في سمارة هكذا يهان.

  • Amina
    الإثنين 26 يناير 2015 - 22:11

    أغتنم هاته المناسبة لكي أحيي القائد الاعلي للقواات المسلحة الملكية الملك محمد السادس نصره الله الدي أعطي أوامره الي القوات المسلحة الملكية التي جندت مروحيات وطاقم طبي مهم جداً لتقديم المساعدة الي سكان الجبال والمناطق النائية في المملكة مجهودات مكان ستنجح لولا تظافر الجهود المبذولة فتحية للجيش والدرك والأمن هدا من جهة من جهة ثانية أتقدم بالتحية الي الجندي آب التوائم واتمني من الله أن يسعد قلبه بهم كما اتمني للام الشفاء والتوائم 4 وان نحتفل انشاء الله السنة المقبلة بعيد ميلادهم الأول

  • Amina
    الإثنين 26 يناير 2015 - 22:11

    أغتنم هاته المناسبة لكي أحيي القائد الاعلي للقواات المسلحة الملكية الملك محمد السادس نصره الله الدي أعطي أوامره الي القوات المسلحة الملكية التي جندت مروحيات وطاقم طبي مهم جداً لتقديم المساعدة الي سكان الجبال والمناطق النائية في المملكة مجهودات مكان ستنجح لولا تظافر الجهود المبذولة فتحية للجيش والدرك والأمن هدا من جهة من جهة ثانية أتقدم بالتحية الي الجندي آب التوائم واتمني من الله أن يسعد قلبه بهم كما اتمني للام الشفاء والتوائم 4 وان نحتفل انشاء الله السنة المقبلة بعيد ميلادهم الأول

  • مغربي بامريكا
    الإثنين 26 يناير 2015 - 22:14

    شكرا لتدخل القوات الملكيه المغربيه. يجب توفير المزيد لحماية الاسر و الاطفال في المناطق التي لا تتوفر على تجهيزات طبية.

  • lahcen
    الإثنين 26 يناير 2015 - 22:41

    مبروك ل هذه الاسرة
    مستشفى لايحمل من الصفة الا الاسم,
    نحن ابناء زاكورة نعاني و نعاني من الخصاص المهول في قطاع الصحة,جل من اوصلته الاقدار الى هذا المستشفى,يتم ارساله الى وارزازات ثم من وارزازات ل مراكش.ولكم ان تتصوروا حالة المريض الذي يقطع المسافات الوعرة و الطويلة,وحالة مرافقيه الذي تتزاحم في ذهنه عدة اسئلة محرجة, اولها اين سالجا بعد مغيب الشمس, المصاريف, من يستقبل المريض….لاحول ولا قوة الا بالله.
    اللهم يا رب انعم على زاكورة بمستشفى دو خدمات جيدة.
    كما اتنى من السيد وزير الصحة ان يقوم بزيارة تفحصية تشخيصية لاقليم زاكورة

  • ام امينة
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 00:02

    الله يحفظ التوائم و يوليو بخير وان شاء الله تكون التفاتة من وزارة الصحة لبحال هاد المناطق باش ما تتكررش نفس الماسي لا للامهات ولا للرضع ولا لجميع المرضى الله يكون فالعون

  • mohamed
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 00:48

    أطفالنا لم تطلهم موجة الحقوق والدعاية لها، نقضنا الجهد أنكاثا في سبيل قضية ضيزى ،قضية حقوق المرأة ،والطفل واحسرتاه عمود المجتمعات وسنامها رجل الغد وذخر الأمم ،حاله تضيق النفس بدكرها ،أناس معوزين في بلدنا السعيد يشبعون جوع رضعهم بقطع البسكويت مخلوطة بكوب شاي ،لأن الأم غار الحليب في ثدييها فكيف عساها تسكت شره الرضيع المتنامي بالبكاء، المؤززفي الصدر بأحاسيس القهر والضنك ولأن حليب الرضع نوفالاك؛ نان ؛الخ… صعب مناله باهض ثمنه ـ سبعون درهم لكل أربع مائة غرام ـ وهو نفس الثمن في فرنسا ـ فلا مناص من طعام بديل وما لذلك من مساوئ على صحة الرضيع وعلى تكوين دماغه ،فكيف لهذا الرضيع أن يكون مستقبلا رجلا تنتفع به بلده ،وكنت دائما أتساءل لم نسبة كبيرة من المجرمين المغاربة ن أوساط فقيرة ،فلربما الجواب هاهنا،في تغديتهم منذ الرضاعة
    فلم نحاكي الغرب في كل ما هم عليه ما عدا مايهم الطفل فلم لا تكون مسا عدة الدولة لهؤلاء وصندوق المقاصة لم لا يستدير نحوهم ويفتح أبوابه في وجههم ،واحسرتاه على رضعنا على أطفالنا

  • younes
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 01:18

    je suis de cette region je connais et comprends bien les conditions et les circonstances de vie ce sont les condequences de la marginalisation de la part du pouvoir officiel ainsi que de l ignorance de ton genre tel citoyen si je viens te chercher je ne pense pas que t as de quoi manger or nous raisonnons mieux que toi

  • sarah
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 01:21

    اللهم ارزقني كما رزقتها إنك أنت خير الرازقين….أمين

  • Daoudi
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 02:17

    It's to much problems in this nice country Morocco .now the time has come for our government to take care about the poor man .Stop wasting money for nothing . GoD Bless our King And the country too

  • سليم
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 07:27

    اللهما الحفضهم جميعا وجعلهم من أمتة محمد صلى الله عليه وسلم

  • حسن
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 09:29

    الله اكبر لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم اما مبروكً للجندي المخلص لوطنه وتمنا من هدا المتبر ان يسعدوه على جميع متطلباته المادية والمعنوية وشكرا الله الوطن الملك

  • المغتربة
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 11:38

    الافضل توفير حاضنات في المستشفيات افضل من استعمال الهيلكوبتر
    فهل كل مرة ستستعمل ؟

    يجب ترشيد النفقات

  • Yazami
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 23:15

    المهم تكون عندنا مجمعات تجارية مماثلة للمجمعات الأوروبية ننافسهم فقط فيما لا يرضي الله حبذا لوكنا ننافسهم في خدماتهم لشعوبهم سواء الأصليين أو حتى المهاجرين حسبنا الله و نعم الوكيل

  • ام زياد
    الخميس 29 يناير 2015 - 13:47

    ام زياد من فرنسا
    اللهم بارك فيهم وارزقهم الصحة والعافية , ما يولم هو ان الانسان البسيط في المغرب هو الذي يعاني ويدفع الثمن وخصوصا اقاليم الجنوب الشرقي من جميع النواحييييييييييييييييي، نفس التجربة مر منها اخي لكن لاءسف توفي توءمه في مدينة الرشيدية بسبب عدم توفر الحاضنات والاطباء الاكفاء نتمنى ان نسمع اخبار جميلة عن التواءم والام ياربي حفضهم من العين

  • youzar
    الخميس 29 يناير 2015 - 21:19

    تبارك الله احسن الخالقين اللهم اغفر لنا ربنا وتب على المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال