نعم أنا أخون زوجي وهذه هي الأسباب

نعم أنا أخون زوجي وهذه هي الأسباب
الأحد 28 نونبر 2010 - 01:00

بعض النساء يدخلن معترك الخيانة الزوجية، بإرادتهن أو بسبب ظروف خاصة جعلتهن يهربن إلى رجل آخر، عندما تضيق الحلقة حولهن، ويشتد خناق الزوج وضغوط الحياة، فتلقي بكل مشاعرها على أعتاب أي رجل قد يمنحها شيئا مما تفتقده. هذا ما تؤكده اعترافات زوجات شملهن هذا التحقيق، ولكن هذا لا يعني أن المرأة تدفعها دائما الضغوط التي تعيشها إلى الخيانة، لأن هناك نساء يخن لمجرد الخيانة، ورغم قلة هذه الحالات إلا أنها موجودة.


الانتقام من خيانة الزوج


الخيانة في منظور المرأة هي أي علاقة يقوم بها الزوج مع أخرى، حتى أن تفكير الزوج بأخرى في عرفها خيانة. تطبيق هذا المعيار له حسابات مختلفة عند النساء، حيث تتصاعد مشاعر الغضب والنقمة على الزوج، وتصبح الرغبة في الانتقام منه عارة. قد لاتحب المرأة الرجل الثاني، لكنها تجده السلاح الذي تطعن به كرامة زوجها، لينتهي الأمر بالخيانة التامة، وتجد نفسها في مستنقع الخيانة. في أغلب الأحيان يكون الرجل عاملا رئيسيا في إحداث الفراغ العاطفي في قلب زوجته٠ فبعض الرجال يهملون زوجاتهم لفترات بدلا من تطمينهن، والتأكيد على مكانة الزوجة عنده وأن منزلتها محفوظة لن تتغير. لأن المرأة قد تمر بمرحلة من فقدان الثقة والخوف من المستقبل، وبعض الرجال يؤكدون خوفها، ويجعلونها تمر بمرحلة اختلال في التوازن الفكري والعاطفي، فيتم إشعال نيران الغيرة والغضب والخوف، وبهذه الطريقة يمهد الرجل بيديه لانحراف زوجته، لأن نفسية النساء ليست كلها واحدة، في القدرة على تحمل الضغوطات.


الجوع العاطفي للزوجة


يحدث غياب الإشباع العاطفي بسبب اختلاف المستوى الثقافي للزوجين، أو الفارق العمري الكبير بينهما. وقد يحدث بسبب تدخل الأهل والأقارب والأطفال في حياتهما الشخصية، أو نتيجة ضعف شخصية أحد الزوجين أو كليهما، أو قابليتهما للإيحاء، والانشغال الزائد بأعباء الحياة والأطفال والأهل، على حساب تصحر العواطف والمشاعر، وحصر الحياة الزوجية في إشباع دافع الأمومة أو الأبوة. وقد يحدث غياب الحوار العاطفي بين الزوجين، بسبب تسلط كل من الزوج أو الزوجة على الآخر، أو اتسامهما بالغضب وسهولة الاستثارة، أو كثرة الخلافات بينهما، وما إلى ذلك٠ وإذا عاش الزوجان جفافاً عاطفياً بينهما، فسيبدأ كلّ منهما رحلة التفتيش عن الذات والحنان خارج حدود الآخر، وقد يصل بهما الأمر الى الخيانة، إذاً يمكن اعتبار العاطفة وإخراج المشاعر من أهم الأولويات المشتركة بين الرجل والمرأة، كما أثبتت إحدى الدراسات، فهذا الأمر هام جداً في العلاقة بين الرجل والمرأة، لتحقيق الإشباع العاطفي بينهما وتثبيت أركان البيت. فبالحب يتكامل الرجل مع المرأة، وتصبح الحياة أكثر اشراقاً وبهجة، وتنتفي مشاعر الوحدة والبؤس، لكن من دون البوح بهذه المشاعر، التي تبقى حبيسة الأفئدة، فإن البيت سيبقى بارداً وقد ينهار، وتتفكك حينها الأسرة ويضيع الأبناء٠ الحاجة المادية


عندما تحتاج المرأة ولا يستطيع الزوج توفير احتياجاتها، قد تنجرف أمام مغريات المادة، أو أمام احتياجات الأبناء، وكذلك عندما يبخل الزوج وهو قادر، ويحرم المرأة من أمور تراها مهمة وتدخل السرور على نفسها، ويصل الأمر إلى إحراجها أمام الآخرين ،بسبب المستوى الاجتماعي الذي من المفروض أنها تنتمي إليه، كل هذا قد يضعها في موقف محرج ويضعف شخصيتها مما يسهم في دفعها للخيانة من أجا المال. بالإضافة إلىالبطالة، لأنها تساهم في خلق مشاكل عديدة ومتاعب كثيرة، فبالإضافة إلى الأثر المادي الذي تتركه على الأسرة من عبث مادي ثقيل وخاصة إذا كان رب الأسرة عاطلا، مما يحمل المرأة مسؤولية كبيرة مما قد يؤدي بها إلىاللجوء لكسب المال بطريقة غير مشروعة ومحرمة. كما أن غياب الرجل لفترات طويلة عن البيت، بعيدا عن الأسرة، دون التكلف بمصاريف العائلة قد يدفع الزوجة أحيانا إلى استغلال فرصة غياب الزوج، للبحث عن المال قصد توفير حاجياتها وأبنائها، مما يدفعها إلى الإنحراف نتيجة البحث عن المال، وغياب الرقيب فتنجر إلى الهاوية الاضطراب الجنسي


يتفق البشر على أهمية الجنس، مهما كانت وضعياتهم، مستوياتهم، ثرواتهم، مكانتهم ، أواحتياجاتهم، إنه يمثل بالنسبة للإنسان وظيفة أساسية ومتعة متاحة، وينسى بها و من خلالها ضغوط الحياة اليومية. ورغم مشاركة العنصر البشرى كله فى الحاجة للجنس، الا ان هناك لغزا فى عالمنا العربى حول هذا الموضوع، فهو مازال يحاط بسرية ، وعندما نطلق الكلمة تردد الافواه : عيب، حرام… وهذا ما نتج عنة سوء فهم العلاقات الحميمية بين الزوجين، اضطراب الذات، التباعد عن الاخر، خلق الحدود، زيادة الهواجس والمخاوف، الكدر والهم، وارتفاع نسبة الاكتئاب وتصدع الأسر، نتيجة الجهل بالعلاقات الحميمية وفن صناعتها، وخلق كل هذا مايسمى بالاضطراب الجنسي. والاضطرابات الاكثر شيوعا بين الزوجيين هى نقص الرغبة الجنسية لدى المرأة، وسرعة القذف لدى شريكها، وفى أغلب الحالات يتشابك الاضطرابان معا ويكون أحدهما سببا للآخر . كما زن العوامل النفسية لها دخل كبير في العملية الجنسية، ومنها: الاكتئاب، القلق، الشعور بالذنب، عدم تقدير الذات، الخوف من الفشل في ممارسة الجنس.


الزوجات السحاقيات


إن كثيرا من النساء اللواتي يعشن تجربة زوجية فاشلة، وربما مؤلمة، ينعكس على نفسيتهن أو ميولهن العاطفية والجنسية، بعضهن يصلن إلى مرحلة مرضية تسمى كره الرجال، مما ينتج عنه فراغ يملأنه بالشذوذ العاطفي والجنسي، أي ممارسة السحاق، كنوع من التفريغ العاطفي الجنسي المنحرف، بل إن البعض يزداد مرضهن فلا يجدن لذة جنسية إلا مع مثيلاتهن، ربما بسبب عوامل نفسية ترتبط بالطفولة أو الإنحراف في سن المراهقة، أو التجارب الزوجية الفاشلة ومايلازمها من عنف، والمشاكل التي تنتج عن ذلك.


علاج الخيانة الزوجية


* التعرف على المشكلات الزوجية مبكرا، الاهتمام بها و محاولة حلها بطرق إيجابية، و ليس بالسكوت أو التغاضي عنها.


* اعتراف صاحب المعني بالأمر بمشكلته، و البحث عن حل بدل الإنكار أو التمادي، مما يجعل الطرف الآخر يلجأ لغيره لإشباع رغباته.


* تفادي العناد والتمسك بالرأي لأنه يزيد من النفور وتفاقم المشكلة، واللجوء إلى أطراف خارجية قد يكون سبباً في تفاقمها.


* الاهتمام باختيار الزوجة الصالحة و الزوج الصالح، و عدم تغليب الجوانب المادية في مقومات الاختيار٠


* أن يسعى كلتا الطرفين إلى التجديد والتطوير في طرق تعاملهما.







شهادات


هند 35 سنة موظفة ببنك بمراكش: زوجي يعلم أن لي عددا من العلاقات ، وهو من شجعني على ذلك، ولكن بطريقة غير مباشرة، فقد كان يصطحبهم إلى منزلنا ليتسامروا ويحتسوا ( الخمر )، حاولت الانفصال منه في بداية معرفتي برغبته وميوله، إلا أنه كان يرفض بشكل قاطع فكرة الانفصال ، ويضربني بعنف مما وضعني في خانة ضيقة. وتضيف: لكنني أردت الانتقام منه ، فأقمت علاقات كثيرة مع رجال لا يعرفهم، وبدون علم منه، وبذلك فكل ما أحصل عليه من هدايا وأموال يكون لي وحدي، وأحاول قدر الإمكان أن لاأجعله شريكا لي في بيع جسدي.


إيمان 40 ربة بيت من الدار البيضاء: تزوجت من رجل متزوج، وأنجبت منه طفلتين، كان يقضي وقته في معاشرة ( بنات الهوى )، ويصرف عليهن بسخاء، ضارباً عرض الحائط كل شيء، تحمّلت وصبرت، لكنني شعرت بأنني رخيصة عنده ، وفي إحدى المرات استأجر لي شقة، وكانت صاحبة الشقة تسكن في الطابق العلوي من البناية، امرأة لها علاقات كثيرة و كنت ألآحظ خروجها كل يوم بصحبة رجل، وسيارة مختلفة. فتعرفت عليها وحكيت لها واقع حالي، فسخرت مني ونصحتني أن أكون سيدة الموقف، وأن المرأة يجب أن تنتقم من الرجل الذي يخونها وتعيش كما يحلو لها، وأقنعتني بأسلوب حياتها، فبدأت تعرفني على رجال، وزادت علاقاتي وتشعبت، حتى أنني أصبحت لا أميز بينهم، وزادت المشكلات مع زوجي وطلقني بعد أن عرف بوضعي، وأخبر أهلي الذين رموني في بيت أنا وبناتي، وخصصوا لي مبلغاً شهرياً لا يكفي لأيام، ولأني بحاجة إلى الحب والاهتمام والمال أيضا، بقيت على حالي بل أصبحت أسوأ من السابق من حيث علاقاتي غير الشرعية بالرجال.


أما الزوجة نرمين 29 سنة أستاذة من فاس فتعيش حالة فراغ عاطفي، مع زوج لا تربطها به سوى الماديات التي تحصل عليها بالكاد، إذ يتسم بالبخل في كل جوانب الحياة سواء في الحديث أو المعاشرة الزوجية، فكل شيء لديه محسوب بقدر الاحتياج إليه، مما جعلها تتجه إلى التحدث مع الناس عن طريق الانترنت، وتعرفت إلى شخص من البحرين، وأصبح يسمعها أجمل الكلام ووعدها بالزواج، فكان أن طلبت الطلاق من زوجها كي تتزوج الآخر، الذي عرفته عن طريق الإنترنت، ولم تجد غضاضة في أن تترك بيتها وأبناءها وزوجها، بعد زواج استمر خمسة عشر عاما، وكل ما يهمها أن تحيا بشكل طبيعي حتى إن لم يف الحبيب بوعوده وظلت بلا زواج.


نادية 32 سنة تشتغل بالدار البيضاء أنا أخون زوجي مع رب عملي، وإذا رفضت يوما فسوف يطردني من العمل وأنا بأشد الحاجة إليه.







رأي علم الاجتماع: الدكتور جواد حمدوش أخصائي سابق في علم النفس بمستشفيات باريس


إن الخلافات الأسرية الدائمة بين الأب والأم، وقيام الوالدين باضطهاد الفتاة فى المعاملة، يجعلها غير مطمئنة للحياة الزوجية فتحلم بأن يشعرها زوجها بالاطمئنان. ولو عجز الزوج عن توفير هذا الإحساس لها، وانكسرت علاقتها بزوجها، ولم تجد منه الاحترام الذي تتوقعه، فإنها تتجه للخيانة مع أى شخص يتقرب منها ويشعرها بأهميتها. كما أن هناك سيدات غير ناضجات نفسيا، تعلم الواحدة منهن أن زوجها يخونها، فتقوم بالعمل مثله للرد عليه بالخيانة أيضا. وهناك نوع آخر من السيدات المغرورات بجمالهن، مما يجعلهن يتمردن على أزواجهن. وهناك سيدات يتجهن للخيانة كنوع من أنواع الدعم الاقتصادى، لشراء ما يعجز عنه زوجها من هدايا فتبدأ فى الانحراف. وفى أحيان كثيرة يكون عدم قدرة الزوج على القيام بواجباته الزوجية، أو الرغبة الملحة فى الجنس من جانب الزوجة، عاملا مهما فى الخيانة بهدف تعويض النقص الموجود عند الزوج. عندما تلجأ المرأة للخيانة تعطي لنفسها العديد من المبررات مثل : “زوجي مسافر باستمرار” ،”زوجي متبلد المشاعر” ، “زوجي مشغول” ، “زوجي لا يتحدث إلي ولا يسمعني”، وغيرها من الأعذار التي تستسلم معها للخطيئة ووساوس الشيطان، إن الزوجة والأم التي تلجأ للخيانة بهذه الحجج تعانى من خلل نفسي، نتيجة عدم الشعور بالقناعة أو الرضا ولا تتسم بالتسامح، لأن بعض الزوجات يعاقبن أزواجهن بالخيانة على فعل ما ارتكبه فى الماضي .


رأي الدين: الطيب كريبان أستاذ في الشريعة الإسلامية


الحياة الزوجية في رحاب الإيمان ترابط وانسجام ودفء وحب بين شخصين، بل إنها حياة شخصين في شخص واحد، موثقين برباط مقدس سماه القرآن الكريم بالميثاق الغليظ (وأخذن منكم ميثاقا غليظا)، لذلك لا يمكن توقع حدوث خيانة زوجية في ظل علاقة زوجية تقوم على المودة والرحمة، التي قال عنها تعالى : (ومن آياته ان خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة». فالمرأة لباس للرجل، وهو لها كذلك إعفاف وتحصين ، لقوله تعالى: «هن لباس لكم وأنتم لباس لهن» . والزوج والزوجة كل منهما راع في بيت الزوجية ومسؤول عن هذه الرعاية في المال والأبناء والعرض، وحتى الشهوة في علاقات الفراش يؤجر عليها المؤمن فقد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: ( مباضعتك أهلك صدقة، قلت: يا رسول اللّه أنصيب شهوتنا ونؤجر؟ قال: أرأيت لو وضعه في غير حقه كان عليه وزر؟ قال: قلت: بلى، قال: أفتحتسبون بالسيئة ولا تحتسبون بالخير). ولابد من الإشارة إلى أن مفهوم الخيانة الزوجية لا يقتصر على الشكل المادي (الجسدي ) مع شخص أجنبي..، بل يشمل كذلك أحاديث الهاتف، التي فيها نوعا من الاستمتاع بالكلام الذي يوحي بالعشق والغرام، وكذا عالم ” التشات” أي الدردشة عبر الإنترنت”، فهده وسائل مباحة مفضية إلى غاية منهي عنها. والشريعة الإسلامية لما حرمت الزنا، حرمت الطرق والسبل التي تؤدي إليه من باب سد الذرائع.


هناك أسباب متعددة للخيانة الرجل لزوجته : منها عدم الإشباع الجنسي سواء من الزوجة أو من الزوج، الملل والروتين في الحياة الزوجية الذي يؤدي إلى السعي نحو التغيير، المعاملة السيئة من قبل أحد الطرفين بما فيها، والإهانة المتكررة وعدم الاحترام، وكذا عدم وجود تكافؤ ثقافي بين الزوجين، بحيث يتطور أحدهما ويبقى الآخر مكانه، وكذا عدم وجود الرابط العاطفي، حتى ولو كانت الحياة الجنسية سليمة بين الزوجين.


رأي القانون : الأستاذ مصطفى فتحان


ينص الفصل 491 من القانون الجنائي على أنه يعاقب بالحبس من سنة إلى سنتين أحد الزوجين، الذي يرتكب جريمة الخيانة الزوجية و لا تجوز المتابعة في هذه الحالة إلا بناء على شكوى من الزوجة أو الزوج المجني عليه. أركان جنحة الخيانة الزوجية هي : علاقة جنسية، أي حصول الاتصال الجنسي الفعلي بين الطرفين ـ ارتباط الزوجة أو الزوج بعقد زواج، و هذا الركن هو الذي يفرق بين الخيانة الزوجية والفساد، كما أن العلاقة الزوجية تبقى قائمة خلال عدة الطلاق الرجعي، وفي فترة المنازعة القضائية إلى حين صدور حكم نهائي بالطلاق. طبقا للفصل 491 من القانون الجنائي المشار إليه أعلاه فإن المتابعة لا تتم إلا بتقدم الزوج بشكاية، يطلب فيها المتابعة، باستتناء الحالة المنصوص عليها في الفقرة الأخيرة، والتي تمكن النيابة العامة من تحريك المتابعة اذا كانت الزوجة أو الزوج يتعاطى الفساد بصفة ظاهرة، وكان الزوج خارج تراب المملكة. كما أنه يمكن تقديم هذه الشكاية مكتوبة أو شفوية، سواء أمام النيابة العامة أو أمام ضابط الشرطة القضائية.


إثبات الخيانة الزوجية: ينص الفصل 493 على أنه:” الجرائم المعاقب عليها في الفصلين 490 ( جريمة الفساد) و الفصل 491 لا تثبت إلا بناء على محضر رسمي، يحرره أحد ضباط الشرطة القضائية في حالة تلبس، أو بناء على اعتراف تضمنته مكاتيب أو أوراق صادرة عن المتهم.


الخيانة الزوجية و الحضانة: تنص المادة 173 من مدونة الأسرة على أنه من شروط الحاضن: الإستقامة والأمانة، وعليه فإن من أسباب سقوط الحضانة إدانة الحاضنة بجنحة الخيانة الزوجية، وهكذا صدر قرار عن المجلس الأعلى بتاريخ: 1/1/2006 جاء فيه”…. بخصوص طلب سقوط الحصانة فإن المحكمة مصدرة القرار المطعون فيه لما ثبت لها عدم صلاحية الطالبة للحضانة، بعد إدانتها جنحيا بالخيانة الزوجية، فإنها تكون قد طبقت مقتضيات الفقرة الثانية من المادة 173 من مدونة الأسرة تطبيقا صحيحا.

‫تعليقات الزوار

105
  • ismael
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:24

    أنظروا حالة الأستاذة نيرمين 29 سنة من فاس و ستجدون أنها قصة خيالية و أترك للقراء الأفاضل البحث عن الأسباب.
    و تمنيت أن تدلي صاحبة التحقيق دنيا الرجراجي برأيها في الخيانة الزوجية.

  • one of many
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:52

    قضية نرمين 29 سنة أستاذة من فاس تقول:بعد زواج استمر خمسة عشر عاما يعني تزوجت عندما كان عمرها 14 سنة؟

  • مغربي غيور
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:58

    و الله يا اخي كرهتمونا في شيء اسمه زواج, الخيانة الخيانة الخيانة, في اي بلد اصبحنا نعيش, هدا كله نتيجة عدم تطبيق الشريعة الاسلامية,حسبي اللللللللللللللللله و نعم الوكيل,

  • freeman
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:44

    تقوى الله هي العلاج للرجل و الزوجة اتقوا يوم الحساب يا ناس يوم لا ينفعكم ندمكم

  • saida
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:14

    salam alaikom
    c’est pas une raison pour se comporter de la sorte. ces femmes doivent demander le divorce et vivre normalement càd d’une façon licite pas contre la religion

  • abdou
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:50

    .اولا الافلام المدبلجة . ثانيا الوضع المخجل الشارع و المجتمع .اي الملابس و التشبه بالغرب . وما خفي كان اعظم والله اعلم

  • معلم
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:46

    الخيانة الزوجية اثم ودنب لا يغتفر.بحيث يشعر فاعلها من دكر و انثى بعدها باحباط شديدجد متستر.كون الشعور بالدنب لمقترفيه يتمخض بسببه الشعور بالالم من اوجاع الراءس مثلا او الام المفاصل او اعضائه التناسلية او الام الظهر او الشعور بالبرودة الخ..زائد رائحة كريهة تكاد لا تفارق الخائن من دكر او انثى.ادا كان الانسان مسلما فهو يعتبر نفسه جانيا بحكم ضمير مسلم يدينه.بالنسبة للمراءة المسلمة فهي تعتبر نفسها ميتة لان الشريعة الاسلامية تدينها بالرجم.ليس الفقر سببا للخيانة لكن الخيانة او الفساد عموما سبب من اسباب الفقر.لي مثلا يقول.الفلوس في الخنز.الحرام نفيس والحلال رخيص.فعواقب الفساد وخيمة على الصحة بالخصوص .تزول شهوة الجنس فجاءة فيترتب عليها بعد دالك اعراض و امراض ما كان لها ان يصاب بها المرء فيسارع الى الطبيب من اجل الكشف المبكر لجهازه التناسلي اللتي تتطلب تحليلات طبية بداء بالبول والدم فتم التشخيص للفيروس او البكثيريا او الجرثومة الغريبة على الجسم بعد هدا كله وصفة طبية قد يكون مفعولها صائبا او مستعصيا.لهدا ولاسباب عدة حرم الاسلام الزنا.فمن اراد به الله خيرا فقهه في الدين لينجو من المصائب.ومن عصى نفسه فقد فاز ونجا من العواقب.ان النفس امارة بالسوء.الخيانة صحيح انها افة اجتماعية خطيرة .

  • لحسن من اكادير
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:54

    يسم الله الرحمان الرحيم, موضوع مهم يمس بالاساس شريحة كبيرة من المتزوجين في العالم العربي و الاسلامي و خاصة بلدنا الحبيب المغرب, والقاء الضوء علي مزيد من هده المواضيع المتعلقة بالخيانة الزوجية يكشف كتيرا من الخفايا والهواجس و الحدود المصطنعة التي وضعتهاتقاليداجتماعية موروتة لا علاقة لهابالدين والقيم الاصيلة.
    ان العودة الي الاسلام وتحقيق منهجه الخاص في العلاقات الزوجية,لهو الاجدى في تجنب الاضطرابات التي تؤدي الى اندتار الاسر, و الدليل على دلك ما نشاهده في الغرب (المتقدم)من انتشار واسع للخيانة الزوجية, رغم توفرالعلاجات المفترضة التي دكرها الكاتب اعلاه من قبيل وجود الامكانيات المادية والاشباع العاطفي وكدا المستوى الثقافي المتوازن بين الزوجين…ولا احد يشك البثة في تحقق جل هده الاشياء في المجتمعات الغربية, فلمادا ادن يا ترى تنتشر الخيانة الزوجية هنالك حتى بين صفوف الطبقات الخاصة في دول يعتقد البعض انها قد بلغت اوج الرقي الحضاري لدى الانسان.
    انه بلا شك غياب الاخلاق الدينية التي تصون الكرامة الانسانية من الفساد الاخلاقي, الدي اخد طابع المالوف في زمن العولمة و التحرر من رقابة الدين والمجتمع على السواء.

  • samir
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:44

    الخيانة اسواء حاجة فى الحياة…انا اعيش فى الخليج وتوجد الخيانة الزوجية بكثرة انا تعرضة لاغراءات وخاصة زوجتي بعيدة عنى فى يوم من الايام دهبت عند احدى البنات الى البيت ونومت معها الليل كله بس ما قدرت ندير والو صورة ديال مراتي جات قدام عيني وحسيت براسي خائن وسخرة من نفسي ومستحيل احاول اخون زوجتي ثاني اظن من يحب الشخص مستحيل يقدر يخونو

  • samu
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:18

    felicitations c’est un trés beau article

  • marouane
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:20

    que dieu punisse les traitres ,femmes et hommes.

  • مصطفى
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:56

    لقد غيبت صاحبة المقال دور الوازع الديني في الإعفاف وتحصين العلاقة الزوجيةمن السقوط في الرديلةفكل النمادج التي أوردت تفتقد الى التربية الايمانيةالروحية التي هي العلاج الامثل لكل المشاكل التي نتخبط فيهابسبب ابتعادنا عن دينناقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لايفرك مؤمن مؤمنةإن كره منها خلقا رضي منها خلقا غيره.والاسلام شرع احتياطات استباقيةلتسييج العلاقة الزوجية بسياج العفة والطهرقبل السقوط في براثن الرديلة والبهيميةولاأدل على دلك قول الرسول الكريم:إياكم والحمو ‘الحمو هو النار.زد على دلك تحريم الخلوة والنظرة الغادرة…وقد قيل قديما :تموت الحرة ولا تقتات على فرجها.فالمال والعواطف…كلها أمور نسبية ثانوية في العلاقة التي قال عنها الله سبحانه وتعالى:هو الدي خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليهاوجعل بينكم مودة ورحمة.

  • ياسين
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:34

    ربي يجيب الخير هذه ليست اسباب مقنعة لخيانة الزوج بل نقص الوازع الديني وخاصة المراة الاخيرة تخون زوجها بسبب العمل ان الله هو الرزاق وليس مديرك

  • karim
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:40

    السؤال الذي يجب طرحه هو هل ستتحول هسبريس إلى أخباث مخربية أخرى؟

  • amine
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:12

    vous avez completemen raison

  • cherif
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:20

    فعلا هي ظاهرة مجتمعية بامتياز اسبابها كثيرة اولا تخلي الرجل عن شخصيته الحقيقة بحيث نرى مجتمع دكوري اكثر من هو رجولي كثرة المدافعين عن حقوق المراة قضية اخرى مهمة العلاقات الجنسية للفتيات في مرحلة العزوبة من زنت وهي عازبة تزني وهي متزوجة ايضا ضعف الوازع الثقافي والبعد عن الله وفي الاخير اقول لكم شئ اسهل مخلوق للشيطان عند اختراقه هو المراة فقد قال هي سهمي ____ كدلك غياب دور المعلم له ثاتير والاسرة_الام وهي تعلم كل اسرار بناتها وتتستر عليهم ربي استرنا من زلات هدا الزمان

  • al3osfoor
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:12

    كما قال الأخ المعلق إسماعيل (رقم 1) …وبدون أن اتوسع في تحليل :
    الكل يعلم أن الخيانة الزوجية في المغرب ضئيلة جداً، ولا تحتاج لمنحها مثل هاته الأفكار خصوصاً ونحن في مجتمع إسلامي !!
    الهدف من كتابة مثل هذه المقالات هو تشجيع الشباب المغربي خصوصاً النساء بفعل الفاحشة، هذه المقالات مترجمة من كلام أناس من دول غربية، تسود فيها الخيانة .. أما هذه الكاتبة دنيا الرجراجي فهدفها هو إيصال الفكرة لنسخها في الواقع، حتى يملأ الخراب في مجتمعنا !! انها(دنيا الرجراجي ) تخدم منظمات غربية ، خصوصاً اننا نعلم أن هناك جدول مسطر لمحاربة القيم المثينة في مجتمعنا ..ولهذا ركزوا على كل شيء له علاقة بالمرأة ، الجنس، والاسرة !!
    أما عن تلك الأمثلة لبعض النساء فهي خيالية ؛ وسأعطيكم مثال عني ..وأرجو أن تصدقني كما صدقتم الأمثلة :
    أنا عامل في الرباط ، وزوجتي في مراكش ، ونظراً لبعد المسافة اخونها لأني أحس بفراغ عاطفي وجنسي … ووو-
    هل ستصدقونني ؟
    قبح الله كل من أراد لمجتمعنا الإسلامي الخراب !!

  • hamza
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:32

    نرمين 29 سنة أستاذة من فاس
    زواج استمر خمسة عشر عاما،

  • جلال
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:16

    السلام عليكم
    ليست المشاكل هل السبب الرئيسي للخيانة الزوجية،  بل هو ضعف الايمان و الابتعاد عن سنة النبي صلى الله عليه و سلم

  • femme
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:46

    toi ou toi qui parle des femmes marocaines… , en premier lieu dis toi que la femme marocaine c’est ta mere ou ta soeur avant tout ewa va faire un test ADN pr connaitre c’est qui ton pere 🙂 hadi zwina

  • مغربي
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:30

    لا حول ولا قوة إلا بـ الله
    إن كنت تريدُ السعادةُ فارضَ بصورتِك التي ركبَّك اللهُ فيها ، وارض بوضعكِ الأسري ،
    وهذا منطقُ القرآن ﴿ فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ ﴾
    ﴿ أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ﴾
    لا يوجد مبرر للزنا ….لا تقولي شحيح، فقير عاطفيا، قاسي، …. كـــلام فارغ
    كل هذا سببه النقص في الإيمان….

  • ahmed
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:48

    أنا نقد نحلف هاد شي غير كدوب ،ياناس هاد لكتابة ديل الوسخ وش ميهديكومش الله إتفوتوهى ،راه زعمة الفاشلين هما ل كيكتبو بحال هاد الوسخ

  • ALIBI
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:00

    franchement Hespress, ce n’est pas le moment pour de telles sujets, en plus ce sujet est plus que usé et a été déballé sur toutes les plates formes et donc ne consiste en aucune pertinance, je vous prie de le retirer si possible!

  • Farida
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:16

    Consderz vous que la masturbation d’un home ou une femme marie(e) est une tricherie conjugale?

  • moslem
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:12

    أولا و قبل كل شيء أريد الإشارة إلى أن الغرض من كتابة هاته التحقيقات هو بين و جلي المراد منه إشاعة الفاحشة و خلق الفتنة, فهذا الموضوع لا يخدم اي قضية و لا يحمل اي خبر فالمنحى التي تسعى إليه جريدة هسبرس هو خرابها فقد لاحظت تحولا تدريجيا في نوعية الأخبار التي تروج لها و الذي يمكن نعتها بالسوقية و الدونية فهي تسعى جاهدا الى تفكيك التركيبة الاجتماعية للامة الإسلامية. سؤالي هنا هو ماهية نشر هذا التحقيق المفبرك؟
    أما الرد على هذا الخبر الكاذب فيمكن اختصاره في جملة واحدة ترمز الى مرجعيتنا الاسلامية من خلال قوله صلى الله عليه و سلم: …..ففز بذات الدين ثربت يداك.

  • Dude
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:14

    بنت الناس والأصل تبقى بنت الناس والأصل مهما كانت الضروف والأسباب والمغريات, ليس خوفا من المجتمع أو من الزوج أو من شيئ أخر، بل من عقاب الخالق. والرجل كذلك نفس الشيء,
    والمشكل هو النقص في الغذاء الروحي من جهتي الخاصة,
    تنكح المرأة على مالها ، على جمالها ،و على دينها ، عليك بذات الدين والخلق تربت يمينك.
    الشباب في هذا العصر يبحثون عن إشباع و قضاء الحاجات الجنسية، لكن عندما يتعلق الأمر بالزواج فالأمر يختلف. تناقضات تشكل الحقيقة.

  • Badr
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:44

    that is one of the most stupid articles I have ever read , the lady of 29 years is a teacher and she get married when she was 14. the question how she became a teacher even thought she was married in that age.
    liars!!, liars .

  • al3aidoudi
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:42

    الاستادة من فاس كيف جمعت بين الدراسة والزواج وعمرها آنداك 14 سنةوالآن29سنة فكيف سمح لها زوجها بإتمام الدراسة حتى تتخرج؟ هناك نوع من الشكوك المقال يحرض على الزنا
    لا غير لو تم شرع الله لقل هذا المرض الخطير

  • massnissa
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:16

    لله ارزقلنا شبنت الناس ليتعرف قمت الحياة الزوجية. امالمال ماعمرو اكن سباب لخيانة .السبب. هوالبعدعن الدين
    اما الدستور ديلكم فجميع لقضايا ديل لفساد تيبن لي غدين لعلمانية. عندا ربكم تختصمون.

  • بريء من المشركين
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:18

    لم يعد يخفى على أحد أهداف الدعاة إلى إفساد المجتمع المغربي و قد أوجد أعداؤه لذلك الإفساد كل الوسائل اللازمة من أشخاص و مواقع و صحف و بياذق و شواذ و فرص و مناسبات، و استغلوا أيضا تعطش المغاربة لتنفس عبيق الحرية المفقود منذ زمن بعيد، فسمموه لهم و لوثوه، وقد تربصوا لتلك الحرية التي و فرتها لعموم الجماهير ثورة التكنلوجية المعاصرة المتطورة، في ميدان التواصل على الخصوص ، فقام المخربون المفسدون بثلويث جو الحرية ذاك و بتسميمه، وفقط من أجل قطع وسد الطريق على أي تقدم مأمول في حياة الأمة المغاربية.
    للننظر إلى إنتاجات هؤلاء الساقطين و الساقطات الذين يشهرون للفاحشة، منها الشذوذ و الخيانة الزوجية و غيرها، قد تبدوا “مقالاتهم” و كأنها أبحاث علمية خالصة و خاضعة لقوانين البحث العلمي الصارم، بينما هي في الحقيقة ليست سوى أوهام من خيال مريض.
    من هؤلاء المشبوهين هذه المسماة دونية الرجراجي التي لا نعرف لا عن مكان تكوينها شيء، ولا عن مستواها الثقافي شيء، و لم تبرز لنا حتى صورتها. و أغلب الظن أنه شخص مذكر من حملة (green card) يختفي في زي إمرأة لجلب أكبر عدد من المطالعين لترهاته.

  • khaoulani
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:28

    Et que vient faire la photo la haut; cette femme a -t-elle tromper elle aussi son mari? Sinon,vous n’avez pas le droit de mettre cette photo en tête de la page et ce quelque soit son roigine.Avis aux déontologue.

  • جمال
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:10

    ليس هنا ما يبرر الخيانة. فمن خان شريك حياته تحت أي ظرف يجب أن يصلب فتأكل الطير من رأسه
    والسلام

  • amnay
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:36

    الخيانةالزوجية عملة رائجة في كل المجتمعات البشرية ، تهم الرجال كما تهم النساء. لا يمكن القضاء علىالظاهرة لا بتطبيق الشريعة ولا بسن القوانين ، لأنه حتى الأكثر ورعا من الرجال والنساء من الذين يكون ظاهرهم التدين لهم حظهم الوافر من الخيانة. فحيثما يوجد الإنسان ، إلا وتكون هناك خيانة . فالميل إلى تغيير الشريك مؤقتا أو بصفة رسمية خصلة متأصلة في النفس البشرية، موجودة وستستمر فيالوجود ولن يوقفها لا دين ولا سن قانون.

  • charrouf
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:56

    in the the name of Allah ,the most merciful,the most compassionate;first of all this is a thorny question our and it needs a real plateform to be discussed .any way I would rather say that this contagious disease is boils down essentially to those (childish)love relationships men make with girls who make their best to seem virtuous and suitable for marrige befor engaging to each other.both of them find out a a bitter reality they can not put up with and resort finally to this society-destroying disease.my point in short is to go back to the islamic teaching to again experience another life of purity and feel the real sweety meaning of being a partner.it’s enough!

  • بنت الناظور
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:38

    سلام الله عليكم جميعا
    في رايي لا ارى اي عذر للخيانة الزوجية , فكيف لمراة مسلمة عفيفة وتقية ان تخون زوجها وتبحث عن المبررات , ربما تعترف لكن ان تبرر هذا الخطا وتلصقه بالزوج فلا اظنه سببا لاراحة ضميرها , وان تقطعت بها السبل فالطلاق هو الحل وان كان ابغض الحلال لكنه حلال وافضل من الزنا ,

  • salma
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:14

    السلام عليكم
    كل الحالات التي عرضت هي عبارة عن خبث لانه حتى في وجود اسباب تستحيل معها الحياة الزوجية لايجب التفكير في الخيانة لان العقاب شديد في الدنيا الرجم حتى الموت فما بالك بالاخرة.اعلم فتيات جميلات منهم المطلقة محصنات عفيفات لم يقترفن الرذيلة ولا يفكرن فيها بل يشغلن اوقاتهن بالعلم النافع في الدنيا والاخرة. الفراغ الافلام الرفقة السيئة كلها عوامل تؤدي الى الفاحشة.اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض.

  • فدوى casa
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:22

    الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ

  • مغربي اصيل
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:00

    كيف تعيش المراة الخائنة مع زوجها وهي تحمل في بطنها طفلا تدعي انه ابن الزوج………هل هدا ينطبق على الرجل؟…..يا للعار ……

  • الرياضيات
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:38

    سبحان الله استاذة نرمين حققت انجاز تاريخي 14 تزوجت و كافحت في زواجها حتى اصبحت استاذة و انجبت و تطلقت مزيان و الله انعل اللي مايحشم

  • abdel-12
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:10

    svp on veut pa de ces sujet dans ce site c une honte de voir sa
    bientot vous allez nous montrez comment faire l’amour !!!!

  • zemouri
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:26

    هذه المشاكل التي ذكرتها ليست أسباب لكي تؤدي الى الخيانة الزوجية لأن أجدادنا لم يكن يتوفر في زمانهم أي من الأشياء المتوفرة حاليا والحمد لله…ولم تكن أي خيانة زوجية آنذاك…السبب اليوم هو التلفزيون والمسلسلات التركية والمكسيكية…أي التقليد…
    أريد أن أقول لكاتبة المقال هو أن تطرح في موضوعها القادم علاج لمثل هذه المشالكل…
    والعلاج يا أختي أريدك أن تأتي به من القرآن والسنة…

  • mustapha
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:32

    عرف في الآون الأخيرة عدة تحولات في المجتمع و من ضمنها هذه الظاهرة المتفشية خلال العشر سنوات الأخيرة للأسف و من أسبابها المباشرة القنوات التلفازية التي تدعو إلى الفحشاء و رديلة و من تلك البرامج الأفلام المكسكية و المصرية التي غَزَة كل بيوت العالم العربي فحالات الطلاق أصبحت أكبر و الإمتناع عن الزواج أصبح شكل عادي لدى عدة فئات عمرية و التي ترى في أفلام الخليعة حلا لها أو بنات الهوى للأسف .
    أما المتزوجون فإنهم يرون في الخيانة راحة لهم في ظل عدة أشياء منها:
    1- التفكك الإجتماعي
    2- أفلام الخليعة
    3- مقارنة رجال و نساء الأفلام بأسرهم
    4- سهولة الوصول للخيانة
    5- إبتعاد الناس عن دينهم الإسلام

  • حسناء2010
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:22

    ان من قرائتى المتوضعة لهدا التقرير او المقال الدى يتناول موضع خظير وجريئ جدا ومحرم وهو الخيانة استنتج ان الخيانة اصبحت عادى جدا فى مجتمعنا كم انه اصبح مثل التصرفات اليومية مثل السلام عليكم كما نقول بمغربية ولكن السؤل الدى يحيرونى هو لمادا انتشرت هده القباحة فى مجتمعنا المحافظ المتدين المترسيخ بي القيام الدينية والتقليد المورثة مندو القديم وما هى اسبابها ولكن انا لا اجد سبب وحد مقنع ومن كل ماقوله هنا امثال هؤلاء السيدات والسبب من الزوج او خيانة الزوج اولا الظلاق ليس عيب هل الظلاق اصبح عيب والخيانة جائزة سبحان الله الهم الظلاق والعيش بحرية يعنى ان تشتغل وتربي اولادها من الحلال وتستقيل بحياتها او الخيانة التى هى محرمة بجميع اشكالها وانوعها وهناك عقاب من الله سبحانه وتعالى ينتظروهن ان لم يثوبن ولكن انا اقول برئي ان السبب الرئسى هو الظمع نعم الظمع والجشع الدي يعمى بصرت الاغلبية فى المجتمع نساء ورجال ان المراة اليوم ولا اقول الكل البعض يريدنا التمتع وان يكون عندهن الكثير من المال وهناك فيئة اعرفها جيدا لا تحب العمل تفضل المصاحبة وارضاء رغباتها والحصول بمقابل عن مبلغ من المال لى تعيش وانا اقول ما نهاية كل هدا اما التشرود او العيش فى الخيريات لى ان هدا النوع عندما يكبر لن يجد له معيل وشكرا

  • امين الحداوي البيضاوي
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:32

    لماذا الدار البيضاء مرتين في
    قصصك الخيالية

  • PATRIK
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:10

    الغريزة الجنسية لدة ما بعدها لدة, ومن يظن الزواج حل لها فقد أخطأ, فهي مبررة لغير المتزوج لأنه غير متزوج وحين يتزوج الشخص ’ يحاول تبريرها بمشاكل في الشريك و القاعدة تقول أن خطأ الآخر لا يبرر خطئي و لكن هي الغريزة تسيطر علينا ونحاول إيجاد مبرر

  • محبة الله
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:22

    انا مغربية متصاحبت حتى ملي كنت بنت بقى عاد نخون زوجي الله الجميع.
    قالو الناس كل زرع عندو كيالو لمبغا مرتو تخونو ياخدها تقية عفيفة.ماشي حطة قوز قزح ولابسة ………..وفالاخير مرتي كتخوني وكدلك المراة تاخد التقي العفيف ماشي ربطة علاقة 10 سنين وفالاخير راجلي كيخوني .اتقو الله وكل واحد الى بغا يتزوج يشوف اش قاله الاسلام فهد الخطوة والله يوفق.
    السؤال الذي يجب طرحه هو هل ستتحول هسبريس إلى أخباث مخربية أخرى؟

  • mec
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:48

    :
    إلى كل رجل لم يخن زوجته بعد ,تلك نعمة كبيرة في هذا الزمان ,والله العظيم أصدقك القول ’حافظ عليها ,حافظ على طهارة نفسك و زوجتك ,والله العظيم ما أن تسقط في الرذيلة حتى ينقص رزقك و يضيق صدرك وتتسلط عليك المصائب و النوائب من كل جانب ,وتتبدل عليك زوجتك ,و يصيبك البلاء في أولادك ,كن حذرا من الزنا أخي الكريم ,ابتعد ابتعد …فكر جيدا إنها غواية الشيطان الرجيم , ما هي إلا بضع دقائق تنهي شهوتك حتى يصيبك ندم شديد و غم كثير ,فالزنا لا يطفأ نار الشهوة ,فان زنيت اليوم فانك ستكون محتاجا للزنا اليوم و غدا ,ولكن إن صبرت و استعففت فستشعر براحة في الصدر و انفراج في القلب و سكينة تغمرك ,اعلم حينئذ أن الله قد رضي عليك وغمرك برحمته ,أنا لست واعظا دينيا ولكني عبد مذنب خنت زوجتي مرة لظروف خاصة و ندمت ندما شديدا وما زلت نادما وأستغفر الله حتى تدمع عيني لأني أصبت بعدها بمصائب كثيرة و علمت أنها انتقام من الله عز وجل رضيت بها وأطمع أن يغفر لي الله في الآخرة ولن أخون زوجتي بعد اليوم, .
    تذكر أيها الزاني أو أيتها الزانية لو أصبت بذلك المرض اللعين وانتقلت العدوى إلى شريك حياتك والى أولادك كيف سيكون موقفك آنذاك ,كيف ستتصرف وكيف ستكون حياتك ,كونوا عقلاء و كفوا عن الفاحشة قبل فوات الأوان . .

  • mourad
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:52

    موضوع ملفق رديئ الإخراج
    إن رصد الظواهر المجتمعية ليس عيبا,لكن يجب تقديم العلاجات و الحلول عوض العرض التهكمي

  • زعيم
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:30

    إلى صاحب المقال. كفى من الرجوع إلى أرشيفات الأحداث المغربية وإقتباس القصص من ركن من القلب إلى القلب. وأيضاً مقالك مأخوذ من تلك الجريدة السحاقية.
    الزواج نعمة وإذا احترمت قدرها نعمت بسعادة
    فبالقرآن والصلاة و قيام الليل جماعة أتحدى نادية و نرمين و خدوج أن يكونوا في قمة السعادة والإطمئنان.
    أنا متزوج وأنصح أي شاب أو شابة بالزواج. لأنه رزانة ويجعلك تعي بالمسؤولية وترسم أهدافا وكل هذا في ظل الحلال ومرضاة الله.
    أما صاحب أنصحك أن تزور طبيب نفساني وكفى من النفاق.

  • مراد
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:48

    الخيانة موجودة وواقع تعيشه كل المجتمعات .انا رجل متزوج ولي 3 اولاد مع زوجتي .ولكن علاقتي بزوجتي لم تعد حميمية منذ زمن طويل .نحن لم نعد نمارس الجنس بل ولم نعد ننام معا منذ زمان .زوجتي تخوني وانا اعلم بهذا الامر واتغاضى عنه .لاحافض على استقرار عائلتي ولانني انا ايضا اقيم علاقات مع فتيات .اخون زوجتي وهي تعلم بذلك ايضا .المهم هو اننا مسترين في العش كي لا يضيع الاولاد .حنا متفاهمين وخا تنخونو بعضيتنا

  • توت غنخ امون
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:02

    انا ايضا لاحظت ان ‘ الاستادة ‘ نرمين من فاس ‘وهمية ‘ لان سنها 29 سنة والرواية تقول انها تزوجت منذ 15 سنة ..شكرا على تركيزك وذكاءك

  • بلفاسي عمر
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:50

    مثل هذه المقالات التافهة المليئة بالكذب و البهتان هي من تأليف العلمانيين الأخباث الذين يسعون لنشر الفواحش التي غرقوا فيها إلى باقي المجتمع. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم و اكفنا شرهم.
    قال الله تعالى : إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب شديد في الدنيا و الآخرة

  • عزالدين فاس
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:18

    في مجتمعنا اليوم اصبحنا نسمع عن الخيانة الزوجية من كلا الطرفين و دالك اعدة عوامل منها على الخصوص الفراغ العاطفي عند الزوج او الزوجة منما يجعل احد الطرفين للخروج الى الشارع و ملاحقة فثيات الهوى كما يقال.
    حسب التقرير اعلاه فان من اسباب الخيانة الزوجية هو البحت عن المثعة و تحقيق اللدة الجنسية

  • mustapha
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:08

    j’arrive pas à comprendre une chose comment une femme qui a 29 ans est mariée depuis 15 ans et a pu etre professeur? c bizard!!!

  • le marrakchi
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:14

    Stoper s il vous plait de publier ce genre d article sa encourage la trahison et la prostitution .
    VOUS EXAGEREZ

  • ziko040
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:28

    كل القصص خيالية…انصح الاخوة القراء بتجاهل هذا النوع من المواضيع التي تهدف في الاساس الى جلب الشباب فقط وتشجيع الناس على الخيانة دون هدف اسمى يتجلى في حل المشاكل الاجتماعية

  • ana
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:10

    اللهم إن هذا منكر اللهم إن هذا منكر اللهم إن هذا منكر….

  • Mustapha
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:06

    يقول الرسول صلى الله عليه و سلم: “فأظفر بدات الديـــــــن تربت يداك”…فمن أراد أن يتزوج فتاة كان يعشقها و يخرج معها و تلبس سروال “الدجين” مع الكشف عن مقوماتها الجسدية فليكن مستعدا لجني ثمار الخيانت…..

  • ددددددددددددددددددددكالي السعو
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:42

    الى صاحب التعليق رقم18 (السعودي فاقس المغاربه) اول شي عندي شك انك مغربي بثوب سعودي اقلك اذا كنتي مغربي او مغاربي اقلك انك مجرد ناكر او اقلك انت مجرد( قرد) لا غير اذا كنتي صح سعودي قريشي اتكلم معك واحدرك في هذا التعليق وليس كل تعليقاتي اقلك لا تشتم ولاتنتقداسيادك المغاربه لأن الخيانه موجوده في كل البلدان اذا تكلمتي على المغاربه الاحرار بهذا الاسلوب ترى والله اعطيك كل اخبار بلادك واخبرك على كل الخيانه الزوجيه الموجوده عندكم بتفاصيل اقلك من تخون ومع من تخون وواعرفك على الجنسيات التي تهتك اعارضكم للأسف هم شبه رجال بس خليك ساكت ويقال اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجاره احلى تحيه لكل المغاربه وهيسبريس كل تقديرررر

  • عزيز
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:36

    مادام المجتمع بعيد عن دين الله وعن كتاب ربنا وسنة نبينا فإنه من الطبيعي أن نسمع مثل هدا الكلام,
    فاظفر بذات الدين تربت يداك,
    اللهم ارزقني الزوجة الصالحة التي تعينني على طاعتك أمين

  • loubari
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:42

    لم اقراء النص ويبدولي انه نص جد فارغ نحن مسلمين فعلينا ان نحترما هدا الدين فان كانت مثل هده المصائب في المجتمع المرجو اصلاحها بطريقة اخرى ان تبين لنا هده الكاتب المحترمة حقوق الزوجة على الزوج والزوج على الزوجة لاان تعمل اشهار للخيانة الزوجية فهدف الاعلام التصحيح لا الافساد ومثل هده النصوص لا فلئدة منها وشكرا

  • Stof
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:20

    و أنا أقول للتعليق رقم 58 بأنك كذاب حقير، و أنك لاتنتمي لجلدة المغاربة و تحاول أن تدس أفكارك المسمومة، فأنت إما يهودي أو شاد جنسيا أو عدو غربي تعلم اللغة العربية و تحاول بذلك أن تجعل من الأمر مسئلة عادية، فالمغاربة الحمد لله رجال لدرجة أنه ممكن أن يقتل زوجته بمجرد الشك فيها

  • أسامة المغربي
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:38

    يتجلى في موضوعك دنيا الرجراجي أنك أكبر خائنة لزوجك ونسيلن جرائم فكرتي في كتابة هذا الموضع الله يعفو عليك يا أختي والله يهديك,

  • محمد
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:04

    بغض النظر عن الفراغ العاطفي والخصاص المادي الى غير دلك من الدوافع .هناك قلة وضعف في الايمان و نقض للعهد

  • Dragonaut
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:26

    مقال على شاكلة من القلب الى القلب للأخباث المغربية. واش عندك احصائيات ولا أرقام؟ ماتجيش تقول ليا “تفشت ظاهرة الخيانة الزوجية في الآونة الأخيرة”، شكون قالها ليك؟ عندك نسبة حالات الطلاق الّي تسبّات فيهوم الخيانة؟ عدد الشكايات سنوياً؟ حتارمونا شويا الله ايخليكوم فهاد الموقع المحترَم.

  • sidi med
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:08

    si on suivent les recommendations divine,c’est sûre qu’on va vivre sans problèmes et sans soucis.

  • أبو عبد الله
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:08

    بداية، وجب ذكر مصدر الأفكار التي وردت قبل الوصول الى الشهادات وآراء الدكانرة والقضاء الخ.
    أضم صوتي الى كون شهادة ذات 29 عاما و15 سنة زواج، لم أستطع تقبلها.
    على أي لا أعتقد بمصداقية الأسطر الواردة. وأتمنى ألا يتم تضييع وقتنا في أمور غير أكيدة.
    هسبريس “كرزي شوية” من فضلك.

  • الخنساء المغربية
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:54

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا اريد ان اشير ان الخيانة الز وجيه جريمه كبرى امام الله ثم امام المجتمع
    وانبهك ايتها الباحتة عن الشهرة على حساب سمعة اخواتك المغربيات انك بذلك جعلت من نفسك فى قفص الاتهام
    كيف لا وانت كتبت عن شهادات نساء وهميات ليدلين بفواحشهن
    اتحسبين اننا سوف نصدق هذه الترهات
    كيف وبكل بساطة تعترفن لك عن اخطر شيئ يمس كرامتهن
    انك وامثالك غير مرغوب فى كتابتهم
    تعرفين لماذا
    لانكم سلكتم خط التشهير بالمغرب
    واللى عنذه ذرة حس المواطنة ان يكف الناس من شر كتاباتهم
    واذكرك بقوله سبحانه وتعالى
    ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة فى الذين امنوا لهم عذاب اليم فى الدنيا والاخرة والله يعلم وانتم لاتعلمون
    صدق الله العظيم
    فاتقى الله فى يوم لاينفع لا مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • ibrahim sabir usk
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:26

    و لله عدنا مجتمعي واعي هيت تحد كما تيق هده الاكاذيب الباينا
    و عفكم حاولو علينا

  • عبد الله
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:16

    البعد عن الدين هو سبب هذه الويلات،لا اعترف بعلم النفس انه فقط ايديلوجية الغرب الذي توفرت له كل شروط الحياة الا انه ليازال يعني نقص كبير في الروح التي تتغذى فقط من الايمان،لا احد انبسطت له الحياة كلها،كل شخص لديه نقص ما، لكن التكامل في الحياة يتم فقط بالجوء الله ليكتمل الا حساس بالسعادة. فاعلم ايها الخائن او الخائنة ان مصيبة الخيانة ستحل بكم عاجلا ام اجلا، اتقوا الله

  • مغربي
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:58

    نرجو من هسبريس المحترمة أن لا تسير على منوال صحيفة الأخباث المغربية (تحت حجة كسر الطابوهات), هناك مواضيع أخرى مفيدة تستحق النشر, أما مثل هذه المقالات, آثارها السلبية تفوق بكثير آثارها الإيجابية, فهي تخلق لدى (المتلقي) صورة مشوهة عن حقيقة المجتمع الذي يعيش فيه, و تجعله يطلق أحكاما “مطلقة” على أمور هي في الحقيقة “نسبية” و توجد في كل المجتمعات, فهناك فرق بين المجتمعات الإسلامية حيث تكون هاته الخبائث أو الفواحش “نسبية” و المجتمعات الغربية حيث تكون هذه الأمور سائدة و علنية.
    .
    من جهة أخرى مثل هذه المقالات تساهم في “التطبيع” مع هذه الظواهر المنحرفة, و تكون تكميلا للدور الخبيث الذي تلعبه الأفلام الغربية المدبلجة التي تظهر الخيانة الزوجية و انجاب الأطفال خارج مؤسسة الزواج كأمور عادية لا تثير استنكار المجتمع.
    .
    (و ختاما أتمنى لمنبركم المزيد من التألق و شكرا).

  • فؤاد الغفتوني
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:30

    اولا عقوبة الخيانة الزوجية هي التي حددها الله في جريمة زنا المحصن سواء كان رجلا او امرأة الرجم حتى الموت ثانيا والله ان صاحبة المقال لم تنقل غير واقع الحال في مجتمعاتنا التي بدأت تنهار لغياب الوازع الديني والاصح في القول=تغييبه= لاني ارى المسالة سياسية صرفة و ذلك =لشئ في نفس يعقوب =وما خفي كان اعظم بالتأكيد ولا عيب في طرح الجريدة لمثل هذا الموضوع إن كان الغرض منه نقذ الواقع من اجل اصلاحه فلم يوجد في عهد النبي امر مسكوت عنه فحتى المسائل المتعلقة احكامها الشرعية بالمراة مثل الحيض و النفاس و الرضاعة و الجماع و التزين و غيرها =ما اصطلح عليه بين العلماء بفقه النساء= لم يخجل النبي صلى الله عليه و سلم من توضيحه و ذكر بيان تفصيله بحجة او عذر بل لقد كان من حكمة امر الله نبيه بالزواج من نساء عدة ان يتفقهن في مثل هذه الاحكام لنشر علومها بين نساء المسلمين فسلامة النية اساس طرح مثل هذه المواضيع ثالثا الفواحش لا ترتبط بالاغنياء دون الفقراء بل الناس فيها سواسية في الاصابة و الامتحان انما اهل الترف اسرع في الترويج و النشر لها لقلة مشاغلهم و توفر وسائلهم وتحكم سلطت اغرلئهم واخيرا لنتذكر قوله تعالى ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة و ساء سبيلا لذلك جرمه الله في رسالته التي جاء بها سيدنا عيسى المسيحية واليهودية التي اتى بها موسى وبجامع و خاتم الرسائل الاسلام الذي بعث به الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

  • شكيب
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:20

    يبدوا أن هسبريس أغفلت أن تدرج في أخر سطر من كل تحقيق ما يلي :
    “أبلغ عن تحقيق غير لائق” ههههه

  • Ramos
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:04

    الزواج علاقة مقدسة اما أن تكون أولا تكون، انه التزام بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. ولا يمكن تبرير الخيانة لأنه سلوك منحرف غير قابل للتبرير، فادا تبين أن العلاقة الزوجية خاطئة من أساسها اي من منطلقها على اعتبار أن طرفي العلاقة كانا يجهلان شخصية بعضهما البعض أو يجهلان جوانب منها على الأقل، فان الحل الوحيد هو وقف العلاقة فورا ودون انتظار. أما ادا ظهرت بعض المشاكل بعد قيام الحياة الزوجية سواء بين الطرفين او بتدخل من اطراف اخرى فان الحوار بين الزوجين يصبح ضروريا للحسم في حل الخلافات وبالتالي استمرار العلاقة الزوجية حسب ما سيتم الاتفاق عليه ، أو الاتفاق على انهاء العلاقة الزوجية حتى يتمكن كل واحد منهما أن يعيش حياته بالشكل الدي يريد والطلاق شرع اساسا لهدا الغرض. اما الارتماء في أحضان الرديلة وتبرير الخيانة الزوجية، فالحل الوحيد لهدا الشخص رجلا كان أو امرأة هو أن يربط حبلا في مكان ما ويشنق نفسه لانه فقد شخصيته وادميته، فموته أحسن من حياته.

  • عـلـي
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:36

    إلى التعليق رقم 20 إن كنت غير مسلم فلاتسب دين المسلمين
    أما عن رأي لايوجد بنت تقول أن زنيت وأنا خونت وأن قمت بريلة القصة كلها مبتكرة من صنع الخيال , كما قال أحد الإخوة الذي كتب عن هذه الشخصيات الوهمية كان يحلم باليل و يكتب بنهار

  • driss5
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:04

    السلام عليكم كلما ابتعد الانسان عن الاسلام ومعاناته تزداد وتتفاقم مشاكله الى ان يصعب احتوائها وبالتالي ستكون نهايته صعبة ومؤلمة جدا جدا وما متاع الدنيا الا متاع قليل والله يهدي ماخلق

  • محمد الوجدي
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:34

    الخيانة الزوجية موجودة منذ الازل كغيرها من الافعال الخبيثة والغير الاخلاقية والمحرمة شرعا .وفي المقابل نجد لوبيات مهيكلة تساعد على نشر الرذيلة لاغراق المجتمعات الاسلامية فيها لانه بواسطة هاته الرذيلة يسهل التحكم في المجتمعات والهدف من هذا هو نزع الانفة والرجولة من المسلمين وجعلهم منساقين وراء الماديات ودور الصحافة الموجهة من قبل هاته اللوبيات مثل هذا المقال لهو ليس هدفه هو معالجة هذا المشكل بل من اجل ترسيخه والاقبال على هاته الجريمة وايجاد الطرق وكيفية الدخول الى هذا العالم . والاسلام وجد العلاج ليس فقط لهذا المشكل بل وضع دستورا للحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها .فلا مجال لاستغبائنا من مثل هاته المقالات ولننظر الى المستجوبة التي تبلغ من العمر 29 سنة وقالت انها تفارقت مع زوجها بعد 15 عام اقول هل تزوجت وعمرها 14 سنة ,اقول لها نوضي قلبي على شي مهنة اخرى باراكا من الكذوب والفلوس الحرام التي تاخذيهم من عند هذا اللوبيات اللي يدعمو الفساد فهذ البلاد. وشكرا

  • ifnawi
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:36

    صراحة سواءا كان هاد الخبر صحيح أولا لا حنا راه عارفين أش كاين …
    الله اهدينا كاملين ياربي…

  • bouij mimen
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:28

    السلام عليكم
    ان ظاهرة الخيانة الزوجية ظاهرة منتشرة في كل المجتماعات العالمية ولكن المؤسف في كل هدا أنها موجودة حتى في مجتماعتنا الاسلامية و بكثرة.حيث ان بعض الازواج يتكلمون عن الخيانة ببرودة دم كبيرة و كأنه يشرب كوب شاي -مشحر من داكش رفيع- وهدا كله بسبب عدم مراعتنا لديننا الحنيف الدي إعتبر الزنى من اكبر المعاصي ومنه فليعلم كل خإن ان له نصيب من نعيم جهنم

  • محمد
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:30

    إن الخينة في الحقيقة ظامرة خطيرة متفشيةفي مجتمعناوهي فعل شنيع يشترك فيه كل من الزوجين والمجتمع، وهذا الأخير يعتبر هو المحرك الأساسي الذي ينمي هذه الظاهرة السلبية، فكيف يعقل أن يقبل شخص علاقة مع شخص آخر وهو يعلم أنه متزوج(ة)؟؟ من هنا يكمن دور المجتمع. بالإضافة إلى ما ذكرناه نجد الفراغ القانوني ؛ فاعتبار جريمة الخيانة الزوجية حنحة غير كافي فيجب أن تصنف ضمن الجنايات والعقوبات السجنية نظرا لما لها من سلبات على المجتمع. وبما أنها متصلة بالمجتمع فلا بأس أن يتدخل المشرع ويعتبر جريمة الخيانة من الأمور التي تخل بصلاح النظام العام للمجتمع.

  • مغربية باعتزاز
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:52

    هذه المواضيع يمكن أن تجذب قراء كثيرين ولكن هل تساهم في إصلاح المجتمع وتوعية الناس أم تساهم في تفتيح العيون على الخيانة والفجور. سبب الخيانة الأساسي هو الخوف من الله، فكم امرأة مات زوجها وهي عذراء، وكم من أرملة شابة كرست حياتها لأبنائها، ووالدتي منهن، فقد رفضت الزواج وهي صغيرة وربتنا على الشرف والنزاهة، هذا هو نموذج النساء الذي أحترمه، أما الخائنات فلا يستحققن إلا الحرق لأنهن بالإضافة إلى جريمة الخيانة والزنا فإنهن يخلطن الأنساب أي إن جريمتهن أكبر من جريمة الرجل الخائن لأنه يزني ويذهب أما المرأة فقد تحمل وتنسب ابنها إلى الزوج الغافل. بالفعل المجتمع الصالح بنبني على المرأة الصالحة، فالأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق كما قال الشاعر. وكما يقول المثل المغربي كلشي من المرا. الخوف من الله هو الفاصل فمن يخاف الله لن يقدم على ما يغضبه. قد يزل ولكنه يرجع، ولا تكون الخطيئة مسلكا له. يا موقع هسبريس كفى من مواضيع الشواذ والخيانةوالممثلات العاريات اللواتي ليس لديهن حياء. انشروا النماذج الحسنة إن كان هدفكم هو الرقي بالمجتمع، فليست الحداثة الوقحة المتجردة من المبادئ هي الحل بل التنمية الاقتصادية الخلاقة نشر الأخلاق والفضيلة في المجتمع. فإنما الأمم الأخلاق ما بقيت وإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا، كما قال أمير الشعراء أحمد شوقي.

  • wafa
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:34

    من الواجب على الرجل ان يحسن اختيار الزوجة وام اولاده ماشى يشوف غير الجمال والدلع ويعجبو الحال خصو يفكر لبعيد واللي كتخاف فالله متزنيش ولو تقطع اطراف ولو كان زوجها اكبر الصعاليك الله يحفضنا

  • امازان
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:12

    مفارقة في قول ان الاستادة دات ال 29 سنة متزوجة لمدة 15 سنة اي انها تزوجة في السن 14 اي انها في السنة الاولى اعدادى فنحن المغاربة لسنا اغبياء الى هده الدرجة حتى نصدق هده الحالة . الزواج ليس عيبا في السن 14 لكن المتزوجة في هدا السن و تتمم دراستها حتى تصبح استادة فهده الزوجة ستدخل دفتر كنيس للارقام القياسية
    و الغريب انني و لو صدقت هده الرواية فاسباب الخيانة هي ان نرمين لم تمر بالطفولة و هي المرحلة المهمة في حياتنا (فالفتاة في مرحلة الطفولةعلى الفتاة اللعب مع قريناتها الحبل و الغميضة و القيام بالرحلات و ليس الزواج و ممارسة الجنس في مرحلة مازالت اعضائها التناسلية تنمو و هدا ما جعل منها امرأة قبل أوانها و هدا ما كون لديها مشاكل نفسية و عقد و بما انها تتابع دراستها لتصبح استادة فالباب مفتوح لتكون صدقات و علاقات مع التلاميد و الطلبة في المراحل الدراسية و بما انني كنت طالب اعلم ما يحدت داخل المدارس و الجامعات من فساد و انواع المناكر بين الطلبة و الطالبات
    و هدا ما جعل نرمين مهيئة لعيش كل شىء قبل اوانه و ارجح ان كل من دخل الجامعة من الفتيات مارسن الجنس كن زوجات او عازبات الا من رحم ربي و هدا نقاش اخر )
    لكن حالة الاستادة مبالغ فيها
    ففي المغرب لا يتزوج في السن 14 الا في القرى و البوادى حيت الامية و الجهل اسباب و دوافع لتزويج الفتيات و الله اعلم

  • sadi
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:32

    الخيانة الزوجية مرض ينخر مجتمعنا المسلم ومن كل الطبقات بدون اسثناء.مهما نحكي ونسرد فلن يحس بمرارة الخيانة إلا من عاشها وهي مصيبة كمثل أي مصيبة إذا ما حلت بأسرة إلا ودمرتها؛وأنا شخصيا خانني زوجي وضبطته مع خليلته كانت صاعقة ألمت بي فظننت أن الطلاق سيشفي غليلي لكن لا ثم لا. ولم أفكر بعده بأي رجل لا تسخروا مني إذا قلت لكم أن قلبي صار مثل قطعة ثلج.وأحمد الله أني لم أخنه بعد أن خانني هو. أطلب الهداية للجميع.

  • بن الشيخ علي
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:06

    الخيانةالزوجية مشكلة لايمكن ربط اسبابها بالاخر ودلك لان الله منحنا عقلا ميزنا به عن الحيوان وانار لنا الطريق بالايمان0وعليه فالخيانة لامبرر لها ولاسبب لها الا ضعف ايمانك ايهاالباحث وايتها الباحثة عن اعدار واهية لمشكلة عدابها عند الله اشد مما يتصوره الخيال0

  • ousm
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:24

    استغرب لمن يستنكر ما جاء من حقيقة في هدا المقال بحجة انا بلد اسلامي. لماذا حرم الله الزنى؟ لأن العرب كانوا يمارسونه بكثرة مما ادى الى حكم الاهي لعلهم يعرضوا عن هذا. اما عنالمغرب فيكفي ان نتجول في اي شارع لنرى المجرمين الإجتماعيين سواء راجلين, على دراجة, في سيارة, اعينهم تدور في كل الإتجاهات للبحث عن ضحية, انثى كانت ام ذكر. لانكم لا تغمضوا اعينكم على العهارة الذكورية. المرجو عدم العبث بالإسلام في كل مشكلة تعرض في هذا الموقع( الأمازيغية, حقوق اإنسان, الخيانة, الخ الخ) هناك امور تركها الله شورا بين بني البشر. عليهم تدبيرها بوضع سياسات تظمن لكل حقه و واجباته.

  • سهام
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:26

    زدتي فيه يا صاحبة المقال كتكلمي على شي مجتمع ف كوكب المريخ ولا على اللي كيوقع عندكم ف عائلتكم و صحابليكم هادشي فالمغرب كلو سيري شوفي على من تضحكي و ايلا بغيتي تكتبي شي مقال جيبي الحقيقة ماشي تبقاي تتخايلي هادي زعما جريدة ماشي حكايات ألف ليلة
    مرة جاية كوني تحشمي و ايلا بغيتي تشوهي شي حد جيبي على الأقل دلائل ماشي الكذوب اللي كاتباه راه كولنا نعرفو نكتبوا و نعبرو و لكن بغينا اللي ينفع ماشي يضر
    بالله عليك
    ماشي حرام عليك تحرمينا من هذه الجريدة بعدما حبيناها و ارتحنا ليها لأنها ليست مثل الأخباث المغربية الفاسدة؟ ولا جراو عليك منها و بغيتي ديري لينا هنا نسخة عن الاخباث
    كوني تحشمي

  • ابو سهيل
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:28

    مقال سطحي يفتقد الى عمق التحليل فهو في نظري عبارة عن نتف من المقالات التي تصدر ببعض الجرائد المعروفة تم تجميعها كما ان الشهادات هي محض خيال اتت بها الكاتبة لاضافة نوع من المصداقية المفقودة لهذا الشيء المدبج اعلاه.

  • mohamed
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:34

    نريد مواضيع عن الثقافة الجنسية وبراكا علينا بالخيانة انا ساتزوج باوروبية و سارتاح

  • كاتب
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:24

    اولا و قبل كل شيء البعد عن الله
    ثم الاعلام الفاسد المخرب الهادم وعلى راسه 2m
    المسلسلات المدبلجة المدبزة المخمرة المعطلة للعقل السليم
    مهند و ماجاورهما ببيش حنكليسيو و منكوس
    إنه أخوك الغير الشرعي
    أين أبي ياأمي العازبة
    واش الله يرحم الوالدين كاين شي ام عازبة
    ما صاحب التعليق رقم 20
    وصلت نتا خشة تسب الصحابة أسيادك انت تطعن في دين الله الذي خلقك وعدلك في احسن صورة وهو الذي سيميتك وسيحايبك على ما قلت بقولك منذ أيام الصحابة إلى اليوم كانت الفضائح والله ما تخاف الله ولو كنت تخافه لما تجرات بهذا القول
    انتبه لما تقول فما قلت يمكن ان يهوي بك في نار جهنم
    استغفر الله

  • ما فاهماش
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:46

    هد كاتب خصو يدير محاربة الامية باش يتعلم الحساب قال لك نرمين من فاس 29 سنة استاذة طلبت طلاق باش تزوج البحريني غير مبالية بعشرة 15 عام على فوقاش تزوجات وفوقاش كملت قرايتها وخدمات وزيدون احنا فالمغرب القانو كيقول البنت مكتزوج حتى كتكون عندها 18 كيفاش عندها 15 مع زوجها فهموني

  • almo5lisa
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:06

    والله لو كان هنالك تربية من الاساس يعني من الوالدين على التقوى والخوف من الله ومن يوم الحساب ما كان كل هداوساقول لصاحبة المقال مشكورة على الموضوع لانه فعلا موجووود في كل المجتمعاتفانا اعيش وزوجي وروحي في دولة خليجية ولد بلادي بطبيعة الحال وتزوجته في سن مبكرة 17 سنة الان عمري 21 سنة ولي ولد تمرة هدا الزواج العفيف الحمد لله حلوجداا ما شاء الله ولا اخفي عنكم بان في هده البلد الحبيبة هنالك الكتييييير من المغريااات فاي شخص سيعيش في هده الدولة سيتمنى ان يكون منها وان يكون في قمة الثراء كما الاخرين والحمد لله انا وزوجي متوسطيي الحال والحمد لله وهنالك الكتير من الرجال وهم لايستحقو هده الكلمة يعرفون بانك متزوجة ويرون ابنك وهو معك ولا يكثرتون يريدون ان يبنو معك علاقة غير شرعية وقد تعرفت على فتاة وقالت لي بان خالتها مغربية متزوجة وتخون زوجها وهو يدري وهي غنية الان وعندها صالونين للتجميل وقالت لي بان هنالك العديد ولكني والله يشهد لا اكثرت لاي شخص لانني لست فقط احب زوجي ومقتنعة بنصيبي لا بل ايضا التربية التي تربيت عليها لاتسمح لي بهدا فانا من عائلة محافضة تخاف الله واريد ان اشير بشئ حتى لو تزوجت الفتاة وهي في عمر الزهور صغييرة جدا ان كانت تخاف الله ميمكنش تقول انا معشتش شبابي تزوجت صغيرة ودخلت المسؤولية بلا وقت هو صح الزواج في هدا السن صعب لكن احسن ان تصون نفسها وهي صغيرة وادعو الله من كل زوجة وزوج ان يتقو الله في بعض فهنالك حسااااااب ينتضركم يا ويلتاه ما لهدا الكتاب لايغادر صغيرة ولاكبير الا احصاهاوانصح كل شاب بان يضفر بدات الدين ماشي تبعو لي معريات ومقزبات وتزوجها وبغيتيها تكون كتخاف الله فيك كن كانت تخاف الله ماتلبسش هاكداك الله يهدييييييييكم

  • حمو الخريبكي
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:56

    باسم الله الرحمان الرحيم
    الخيانة الزوجية كانت و لا تزال في كل المجتمعات بل ازدادت مع ظهور وسائل الاتصال الحديثة و المتطورة خصوصا اذا غاب الوازع الديني.
    اذا مراقبة الله الدائمة و الرضا بما قسمه الله أفضل سلاح للمرأة و الرجل ضد هذه الافة الخطيرة التي تعصف بالاسرة و من ثم المجتمع برمته.
    و السلام

  • yassine qritel
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:22

    Beaucoup de femmes qui vivent l’expérience de l’échec matrimonial, et peut-être douloureux, cela se répercute sur leurs inclinations, vocation affective et sexuelle, certains d’entre eux atteignent le stade de la maladie appelée la haine des hommes
    Nadia 32 ans opèrent à Casablanca, je trahis mon mari avec mon employeur, et si je refuse, il me donnera le coup jours de travail et je l’ai le plus besoin…..
    c’est de l’indéfini vraiment c’est honteux de poser ce genre de sujets au public.,

  • said
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:04

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
    من خلال هذا المقال تحاول دنيا الرجراجي خلق تبريرات تبسط من خلالها و تنقص من حجم هذه الظاهرة التي تعد من أعظم الفواحش وعقوبتها في الإسلام الرجم حتى الموت السبب الحقيقي هو الإنحلال الأخلاقي و الإبتعاد من الدين و الشريعة و في الأخير أنا أشكك في مصداقية الأمتلة التي قدمتها دنيا الرجراجي فلا أعتقد أن هناك أسرة مغربية قد تفكر في تسمية إبنتها نرمين قبل 29 سنة من الآن وتزوجها عن سن 14

  • Ibtissam
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:58

    je ne sais pas pourquoi on discute des choses qui sont clairs l’islam a posé des règles et des devoir à respecter par l’homme aussique par la femme, ce qui est halal est halal et ce qui est haram c haram, en plus nous tant que musulmans on a pas le droit de parler des troubles psychiques et de telles sujets une fois qu’on est perdu on ‘a des références à consulter c’est le quran et sunna, alors c’est mieux de laisser ces sujets, parce qu’ile ne que méritent pas notre temps que poura etre utile dans une autre problématique

  • الـدكـــــالـي الـصغــيــر
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:40

    ذكرني المقال بما كنا نقرؤه أيام “الأحداث المغربية”.
    غبي من يستبلد قراء هيسبريس؛ كثير من القراء بذكاء اكتشفوا الخيال البارع في نسج خيوط قصص وهمية لحاجة في نفس يعقوب.
    نتمنى ألا تلبس “هيسبريس” الموقع المحترم، ثوب “الأحداث أو الأخباث المغربية” سابقا.

  • مغربي مسلم
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:06

    اقول لكاتبةهدا المقال تفو على علك وعلى مك وباك لمربوكش

  • انسانة
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:24

    تموت الحرة و لا تأكل من ثديها
    قبل اشهر قرات قصة في المساء عن مراهقتين رميتا انفسهما من بلكون شقة لأن مريضا مجرما هاجمهما محاولا اغتصابهما
    هذا هو نوع المغربيات الذي اعرفه’مستعدات للتضحية بحياتهن دفاعا عن شرفهن
    وما كثرة البائعات المتجولات الواتي يبعن الحريرة والبغرير و غيرها الا اوضح دليل على ذلك
    فكفاكم تشهيرا و تفاهة

  • tichla
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:00

    اتقوا الله يا عباد الله في في انفسكم و لاتنسوا ان متاع الدنيا قليل فلوا تمسكنا بعقيدتنا لما وصلنا للخيانة التي تعتبر من الكبائر اللهم اهدي عبادك يا رب.

  • imad rafa
    الأحد 28 نونبر 2010 - 03:02

    اختي نادية .يجب ان ترفضي و ادا طردك ابحثي عن عمل اخر.واخبري زوجكي

  • خالد
    الأحد 28 نونبر 2010 - 01:54

    اخواني اخواتي -اعتقد بان ما كتب هو ترويج لمخلفات الاستعمار -نعلم جميعا بان كل هذا موجود في كل المجتمعات ولكن الكتابه عنه لا يد الا على الترويج له -الشعوب العربيه شعوب محافظه وستبقى محافظه –الوم القائمين على الموقع المحترم الذي اتابع اخبار المغرب العربي من خلاله باعطاء كاتب هذا المقال زاويه خاصه لنشر ما كتب –مع تمنياتي للجميع بالسعاده(فلسطيني مغترب ) وشكرا

  • ثورية مرزاق
    الأحد 28 نونبر 2010 - 04:08

    علاش مكيناش الخيانة في المغرب الخير والشر في كل مكان وحشا البعض منهم ويجب نتكلمو على كل ماهو مسكوت عنه في بلادنا علاش باش تبقى بلادنا نظيفة ونقية والله يهدي كل فاسد وفاسدة واتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله وتقولو جانا الفيضان والجوع والفقرمن الانحلال والبعد عن الله او مازااااااااااااااااااااااااال

  • حمزة
    الأحد 28 نونبر 2010 - 02:02

    أنا أظن أن أكبر سبب لكل أنواع الخيانات الزوجية وما إلى دلك هو إبتعاد الزوجين عن الله.
    وأيضا بسبب بعض وجهات النظر من بعض الأشخاص الدين يفضلون تأخير الإنجاب.
    فتطول مرحلة الفراغ بين الزوجين،لأن الاولاد هم من بمقدورهم تأجيج أواصل المحبة بين الزوجين.
    والله أعلى وأعلم

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج