الامتحانات الجامعية .. موعد مع سهر الليالي لنيل الأعالي

الامتحانات الجامعية .. موعد مع سهر الليالي لنيل الأعالي
الأحد 8 فبراير 2015 - 03:00

“يوم الامتحان يعز المرء أو يهان'” عبارة لطالما قيلت للصغار قبل تعمقهم في فهمها حين الكبر.. وفي المرحلتين معاً هناك خيط ناظم يلملم أحاسيس الرغبة في التفوق والنجاح، إذ تعتبر الامتحانات فترة استثنائية تتوسط مراحل عمر كل طامح لتحقيق أحلامه، والوصول إلى مراد آماله، ولا طريق إلى ذلك سوى الكد والجد.

الموسم الجامعي الحالي بالمغرب، كما المواسم الدراسية التي سبقته أيضا، يعرف تنظيم مرحلة الامتحانات التي غالبا ما تمتد من نهاية دجنبر إلى أوائل شهر فبراير، والاستثناء هنا مشروع نظرا للنظام الداخلي لكل كلية، أو مؤسسة تعليمية عليا على حدة.

موعد مع السهر

وتصاحب فترة الامتحانات دائما تغيرات نفسية، نظرا للضغط الذي تحدثه هذه الفترة في نفسية الطلبة.. وعمر، طالب في سلك الإجازة شعبة القانون، يرى أن المشكل بالأساس الذي يضع الطالب تحت الضغط هو الفترة الزمنية الضيقة لتهيئ الامتحانات، مبرزا أن تخصصه يعتمد على الحفظ الذي يحتاج مدة زمنية مهمة، حيث إن تلخيص ما يجب حفظه، يأخذ نصف وقت الطالب”.

جيهان، طالبة إجازة في شعبة الاقتصاد، وافقت الرأي السابق، وقالت إن الطالب يتأثر بصورة سلبية خلال فترة الامتحانات لسببين رئيسيين، أولهما أن طريقة الدراسة الجامعية تختلف كليا عن سابقتها الثانوية، مما يشكل “صدمة” للطالب الذي يجد صعوبة كبيرة في الاندماج مع النظام الدراسي الجديد”.. وبالتالي يتولد عن هذه الصدمة، تضيف جيهان، حاجز نفسي يدخل الطالب معه في دوامة التشكيك في قدراته، وهذا هو السبب الرئيسي الثاني الذي يجعل فترة الامتحانات فترة جد صعبة على الطالب ونفسيته” وفق تعبير المتحدثة.

نسبة كبيرة من الطلبة باختلاف مشاربهم وتخصصات دراستهم، يجمعون على أن كمية محتويات الدروس والضيق الزمني لتهيؤ للامتحانات، عاملان رئيسيان يجعلان الطلبة في وضعية لا يحسدون عليها، لكن إيمانهم مطلق بكون نيل المطالب لا يأتي بالتمني.. أما إدريس، وهو طالب في السنة الأخيرة من سلك الإجازة شعبة الأدب الفرنسي، بجامعة محمد الخامس أكدال، فيرى أن الضغط الذي تشكله الامتحانات أمر طبيعي، حيث إنه يقول ”لا امتحانات بدون ضغط وسهر وتعب.

يقول إدريس، أيضا، إن ما يضفي على هذه الفترة حلاوة نتذوقها عند الإعلان عن النتائج، بمنطق “من جد وجد”، متابعا بأن “ما يجعل كمية الدروس وافرة هو ارتباط محاورها، وبالتالي لا يمكن دراسة محور دون آخر، ليكون هذا الترابط بين محاور الدروس هو ما يجعل محتواها كبيرا”.. أما بالنسبة لضيق الوقت، يردف الطالب، فإن من يقع في هذا المشكل هم الطلبة الذي يؤخرون التهييء للامتحانات إلى شهر أو أقل قبل بدايتها، وبالتالي لتفادي هذا المشكل من الأجدى أن يكون هنالك تحضير موازٍ مع الحصص، أي منذ بداية السنة وليس حتى اقتراب موعد الامتحانات”.

الأستاذ مقيد.. والضغط إيجابي

وعلى الطرف الآخر، يرى محمد البشيري، أستاذ العلوم الاقتصادية بكلية الرباط وأستاذ زائر بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، أن أطر التدريس مجبرة على تقديم الدروس بمعطيات كثيرة، لأن طبيعة الدرس تتطلب ذلك، فمثلا مادة “تدبير الموارد البشرية” التي يدرسها فيها فصول كثيرة جدا، وهي مكملة لبعضها البعض.

واسترسل البشيري بأن كل هذا يقع في مدة زمنية ضيقة للغاية، لا تتجاوز الشهرين ونصف إذا ما استثنينا العطل”، مشيرا إلى أن هذه الوضعية تؤثر على الطالب كما الأستاذ، رغم أن هذا الأخير له حرية اختيار الطريقة الأنسب لإلقاء الدرس.

أما عبد المجيد كمي، طبيب نفسي، فيرى أنه من الطبيعي أن تصاحب هذه الفترة ضغوطات نفسية على الطالب بسبب نوع من القلق أو الخوف، وهو أمر إيجابي لأن هذا الإحساس هو الدافع للطالب لبذل مجهود أكبر أثناء تهييئه لفترة الامتحانات.

ولفت كمي إلى أن هذا الإحساس بالخوف والقلق من الامتحانات يتعين أن لا يصل إلى درجة ‘الفوبيا’ من الامتحانات، الشيء الذي ينعكس بشكل سلبي على مرودية الطالب، فقد يحدث أن الطالب وبسبب عجز ذهني، يرد ورقة تحريره بيضاء، أو تحمل أجوبة خارجة عن الموضوع.

*طالب بالمعهد العالي للإعلام والاتصال

‫تعليقات الزوار

45
  • ط. كلية العلوم والتقنيات طنجة
    الأحد 8 فبراير 2015 - 03:12

    سهرت الليالي و النهاري والضهاري و العصاري و لم انل الا الاصفاري

  • الليل ياليلى
    الأحد 8 فبراير 2015 - 03:16

    الليل يا ليلى يعاتبني و يقول لي سلم علىليلى
    الليل لأتحل نسائمه إلا اذا غنى الهوى ليلى
    ليل✓
    الا اذا غنى الهوى ليلاً

  • الإسم
    الأحد 8 فبراير 2015 - 03:33

    سهر الليالي لنيل شهادة الباكالوريا ^.^ أدعوا لنا بالنجاح رجاءا .

  • يونس
    الأحد 8 فبراير 2015 - 03:59

    للأسف تعليمنا فاشل ومريض الله يشافيه و الله يحسن عون الطلاب وصافي

  • دايز
    الأحد 8 فبراير 2015 - 04:34

    جامعاتنا دون المستوي و كل ما ينتظر الطلاب هي البطالة و الهراوة امام البرلمان

  • adilovsky
    الأحد 8 فبراير 2015 - 04:35

    هذه هي المصيبة الكبرى التي يعاني منها التعليم. و هو تلقي المعلومات و حفظ الأجوبة للجواب على الأسئلة ثم تنال شهادة.
    وهذا في جميع دول العالم الثالث.
    الآن الصين, رغم أنها ثاني قوة إقتصادية في العلام, لازالت تعاني من هذا المشكل, لهذا تجدها تحتل مراتب متدنية في مجال الإبداع و الإختراع. و إقتصادهم مبني على التصنيع للدول الأخرى.
    ولهذا من أول اهتمامات الرئيس كزي جينبينغ هو إعادة هيكلة التعليم من الإعتماد على تلقي المعلومات إلى التعليم التطبيقي الذي يعتمد على فسح المجال للطلبة للإبداع وإبداء قدراتهم للإختراع. وهذا هو عصب التقدم و الإزدهار. أي الإستثمار في العقول و المواهب.
    لهذا على المغرب ان ينحى هذا المنحى ليتقدم ويزدهر.

  • طلال
    الأحد 8 فبراير 2015 - 07:06

    تحية.
    موعد الامتحان محطة تختلط فيها الكثير من الاحاسيس، بين التوجس والتفاؤل من نتاىجه.. غير ان السمة الغالبة عليه تبقى الرهبة التي لا تنفك تجتم على قلوب الممتحنين خصوصا في اللحظات اﻷولى منه. اعادتني قراءة المقال الى الذكريات اﻷولى في التعليم الجامعي وتذكرت بتذمر شديد مازوشية بعض اﻷساتذة الذين كانوا يمطروننا بوابل من المطبوعات أيام قليلة قبل الامتحان. تذكرت ايضا كيف كنا ننزلق لساعات في موجات ضحك هستيري انا وزملاءي، عندمنا نجد ان الوقت المخصص للتحضير لا يكفي البتة ولو لقراءة افقية للمطبوعات وهو ما جعل احد اﻷصدقاء يمزقها عن اخرها في طقس اشبه بالتحدي للخروج من هدا الكابوس ليجد نفسه في حر شهر يوليوز على طاولة اﻹختبار الاستدراكي وقد لفحت الشمس قفاه…

  • تودغى
    الأحد 8 فبراير 2015 - 07:35

    ما هو مطلوب من الطلبة هو نوع من الذكاء في التعامل مع استيعاب الدروس قبل فترة الامتحانات.
    إن هذه الامتحانات تهم كل الدروس من أول العام الدراسي وربما يمكن أن تستدعي بعض المفاهيم في مقررات السنة أو السنوات الماضية.
    كيف إذن يمكن التعامل مع هذا الكم خلال شهر أو حتى شهرين قبل الإمتحان.هذا ما أسميه تعجيزا وإرهاقا لقدرات الطالب اﻹستعابية. وهذا ما يفسر حالات الإرهاق الحاد الناتج عن الضغط النفسي الكبير خلال هذه الفترة.
    وعليه لتجنب ذالك:
    فهم الدرس يجب أن يكون خلال يوم تلقيه أو يوما بعده على اﻷكثر
    توزيع المجهود على العام كله وليس على فترة الشهر أو الشهرين قبل اﻹمتحان وذالك مراجعة وتلخيصا وتمرينا.
    اﻷكل بشكل متوازن خاصة قبل وأثناء اﻹمتحان لما يتطلبه المجهود الفكري من طاقة هائلة
    التوازن في النوم
    عدم استعمال اﻷنترنيت بشكل عشوائي
    نسأل الله التوفيق للجميع

  • Egaliter
    الأحد 8 فبراير 2015 - 08:51

    الله يوفق الجميع بالنجاح إنشاء الله.

  • ملاحظ
    الأحد 8 فبراير 2015 - 09:09

    خطأ في العنوان الصواب هو:الإمتحانات الجامعية سهر الليالي لنيل الفقسة و التشوميرة

  • mojaza
    الأحد 8 فبراير 2015 - 09:21

    الله يوفق الجميع ,هذه الضغوطات لها نكهة خاصة ممزوجة بالخوف والتوثر وضيق الوقت لكنها تبقى اوقات جميلة ولن يعرف بقيمتها الا الذي انتهى من الدراسة ويقول يا ليت ترجع تلك الايام ولو لم تكن خلاصة الضغوط بدون نتيجة ايجابية يعني بدون عمل.والله لا يضيع عبدا اجتهد

  • hijou
    الأحد 8 فبراير 2015 - 09:26

    كل الطلبة الطامحين والراغبين في النجاح ويبذلون الجهد من اجل ذلك وبطريقة احترافية وواقعية ملؤها التعطش للعلم والمعرفة وكسب المزيد من الاكتشاف المعرفي والعلمي هم ناجحون ولا خوف عليهم وحتى هم انفسهم لا يتركون اي مكان للخوف في عقولهم : فالخوف يحتل ذاك النقص الحاصل في مادة من المواد فيتغول ليشل حركة العقل واليد والجسد .

  • عبدالغني
    الأحد 8 فبراير 2015 - 09:33

    يقولون بان الضغط يولد الانفجار هذا صحيح بالنسبة لي لان هذا الضغط يعطيني قوة ذهنية ونفسية على استيعاب الدروس بطريقة فعالة رغم ضيق الوقت مما يشكل بعدها حافزا ايجابيا لي

  • med
    الأحد 8 فبراير 2015 - 09:48

    المشكل ليس في ضيق الوقت او الكم.
    المشكل الحقيقي هو انعدام تكافئ الفرص وكذلك الحراصة ( الغش).

  • ABDELLAH DAR SI AISSA
    الأحد 8 فبراير 2015 - 09:56

    Bonjour,à tous
    que l'enfer si mieux que les devoirs serveillé au sein des faculteés au maroc c'est mon avis etes vous pouir ou contre mon idée
    je tiens à vous informez

  • طالب قانون
    الأحد 8 فبراير 2015 - 11:16

    لا أفهم لماذا تتشبت الدولة بنظام يعتمد في مقرراته على الحفظ؟ شعبة القانون مثلا حينما ينهي الطالب دراسته ويعمل كقاض أو محام فإن عمله سيرتبط بفقرات كتب القانون، فقبل كل جلسة عليه الرجوع لفقرات كتاب القانون والإستدلال بها، فلماذا لا يحق للطالب إستعمال فقرات ونصوص كتب القانون(ماشي كتاب الأستاذ بل كتاب المُشَرٌِع ) أثناء الإمتحان والإستدلال بها حتى يسهل عليه التعامل مع القضايا القانونية في حياته العملية؟
    أنا حصلت سنة 2007على الإجازة في القانون وحتى أكون صريحا معكم فإني لا أتذكر إلا 4% مما حفظت. كل ليالي السهر ذهبت هباءا…
    الآن إضطررت للهجرة لأوربا وأدرس القانون الألماني رغم صعوبة اللغة وكبر سني مقارنة بزملائي في الدراسة… شتان ما بين طريقة تعليمهم وطريقة تعليمنا… هم يميلون إلى التطبيقي أكثر من ميولهم إلى النظري… نحل معظم الوقت نوازل قانونية وذلك منذ السنة الدراسية الأولى… في الإمتحان يسمح لنا بإدخال كتب القانون حتى نستدل بفقراتها لأن الإجابة تكون متعلقة بالفهم وليس بالحفظ.

  • meknassy
    الأحد 8 فبراير 2015 - 11:45

    اللهم وفق جميع طلاب المسلمين و قف بحانبهم و يسر لهم أمورهم يارحم
    ان يارحيم

  • labhar
    الأحد 8 فبراير 2015 - 11:56

    il faut que ministére education fait sa responsabilité pratiquement vers la faculté marocainne

  • عبد العالي
    الأحد 8 فبراير 2015 - 12:09

    أوراق الزبدة،أو مايصطلح عليها بأوراق الطالب تقف معه في معاناته في اواخر الليل هي التي تعرف مايحس به من ألم وقت إستعداده لإمتحان وفور إنهائه عندما يعود إلى منزله ويشاهد الكم الكبير من تلك الاوراق لكن النتيجة تكون غالبا عكس ماينتظر،هل الخلل في المنظومة أو خلل في الطالب. تعددت الأسباب لكن مايمكن قوله شكرا لأوراق الزبدة وتبا لتعليمكم ونظامكم الجديد،
    التعليم بالمغرب مجرد إشاعة

  • jaouad
    الأحد 8 فبراير 2015 - 12:31

    اتمنى من كل قلبي ان يعين الله كل من يكد ويجتهد وله طموح الوصول الى اﻻعالي وان يجعل كل امتحاناته سهلة وان يرزقه الله لحظة اﻻمتحان حسن البديهة والتركيز حتى يحقق رغبتته في النجاح.اعان الله كل من يمر بامتحان كيفما كان نوعه.عليكم بدكر الله في كل خطوة لتطمئن قلوبكم .اﻻبدكر الله تطمئن القلوب.مزيدا من التركيز..التركيز..التركيز…. والله المعين.

  • محماد
    الأحد 8 فبراير 2015 - 13:51

    كل الطرق تؤدي الى الشارع فلماذا كل هذا الهراء البطالة تجعل الطلاب محطمين نفسيا قبل ان تحطمهم نقط الاساتذة

  • jawad
    الأحد 8 فبراير 2015 - 13:55

    انا طالب وعلى علم بواقع الطلبة واقر انه لحسن مواكبة سير الامتحانات لا بد وان تكون في غاية الاستعداد لهما والطالب بمعنى اصح يبدأ إستعداده خلال المحاضرات التي يلتزم بها وليس خلال ايامه القليلة التي تفصل عن موعد الامتحانات.
    اما فيما يخص الطريقة المعتمدة فكلاهما مفيد ومهم في مشواره الدراسي فأسلوب الحفظ مهم كونه يكتسب ينقل مختلف المعلومات بأسلوبها القانوني اما اسلوب الفهم بدوره مهم إلا انني اصنه بعد الحفظ اي بعد ان تحفظ لا بد وان تفهم معانيه. ولكي يتم الفهم لا بد وان يصاحبه في ذلك العمل التطبيقي وليس الاكتفاء بالنظري فقط لان هذا الاخير حتى لو شمل اسلوب الفهم فهو ليس ذا فعالية لانه لم يرسخ في ذهن الطالب بالشكل المطلوب .
    اقول ان بدراستنا للقانون من وجهة نظرية كون ما نقرأه لا نراه في حيز الواقع ليس بالعمل الناجع
    فكلكم على دراية بالواقع سواء تعلق الامر بالطلبة او بغيرهم.

  • billa
    الأحد 8 فبراير 2015 - 14:28

    بصراحة يعجز اللسان عن الحديث حول هذا الموضوع.التعليم المغربي لا يسمن ولا يغني من جوع .فهو فخ لضياع الوقت وضياع الشباب المغربي المتعطش لمغرب تكافىء الفرص…. اكره مغربيتي لحال التعليم المخرببي.

  • otmazert
    الأحد 8 فبراير 2015 - 14:44

    شهر من الدراسة و شهرين من الامتحانات و في الاخير NV

  • Tarik
    الأحد 8 فبراير 2015 - 15:12

    Comme étudiant , je trouve que le système éducatif marocain n'est qu'un copier coller du système français sans avoir une organisation et coordination entre les différents cours dont le seul victime et l'étudiant . notre système est basé sur la notation alors que le but est d'avoir plusieurs stratégies devant différentes problématiques fournis au milieu professionnel ; alors que malheuresement ce qu'on étudie n'a que 30% de relation avec le monde professionnel . il faudra avoir un planning et des rencontres avec les étudiants afin de se mettre d'accord sur un système bien organisé dont on pourrai tiré profit , aussi il faut faire des réunions avec les entreprises selon leur demande de profils et intégrer les modules intéressants et non pas inutiles dans le système éducative..
    ….

  • ansriaziz
    الأحد 8 فبراير 2015 - 15:32

    a la fac de l economie doujda les étudiants ont debutes les etudes mi octob et ils ont finis le premier semestre au 18 dec pour les examiins ils ont debutes le 05fev et ils vont finir fin mars ca veut dire les etudiant travaillent 04mois par annee etca cest ridicule et de quelle formation en parle

  • طالب
    الأحد 8 فبراير 2015 - 15:36

    المشكل الذي نعاني منه نحن الطلبة ليس سببه الاساسي هو النظام التعليمي, بل نحن نشترك في المسؤولية, الضغط و القلق في فترة الامتحانات يكون سببها الاساسي هو تأخير التحضير و انا اقول هذا بصفتي من النوع الذي يؤخر الاعداد لفترة الإمتحانات للاسبوعين الاخيرين, الضغط و التوتر يتغير من طالب لاخر, فالذي يعد نفسه جيدا من بداية الدروس الى فترة الامتحانات ليس هو من يعد في الاسبوع الاخير, و السهر نتيجة حتمية لهؤلاء مع اني والحمد لله اتجنبه في فترة الاعداد
    مصيبة اخرى, كانقرا باش ندوز الامتحان, جلنا نتبع هذه القاعدة, كاندوز الامتحان و نرمي كلشي, حتى لو كانت هذه علوما دنيوية, فنحن هنا لا نطلب العلم, بل نطلب العمل, العمل بالشرويطة ديال الباك او الاجازة او الماستر او او او, فإذا اردنا العمل يشترط علينا امتحان كتابي او شفوي او مقابلة فنجد عقولنا فارغة داك شي ليقريناه مشا, و المآل الله ينجينا و ينجيكم منو هو التشومير

  • Rachid
    الأحد 8 فبراير 2015 - 16:12

    en deux mots: t'es un pauvre? ta famille n'a pas les moyens pour te payer une école privée supérieure? si la réponse est oui? alors sache que tu vas étudier dans une des facultés public et au meilleurs de tes moyens psychologique tu vas avoir ton diplome mais pour le reste tu as le choix entre l7RIG ou passer ton temps au café de ton cartier à te rapeler combien t'étais bon à l'école, combien c'était futile de dépenser les meilleures années de ta vie à te cultiver alors que l'ingorance est un bien précieux chez nous. (les cafés sont remplies de braves gens comme moi, à un point que c'est vevenu une habitude)

  • hasna
    الأحد 8 فبراير 2015 - 16:16

    I get my dgree in arabic studie, and I come to uk. It's not useful at all.and now Ihave to start from zero. I work so hard to get my dgree but now it's not useful

  • mohssine
    الأحد 8 فبراير 2015 - 16:19

    هنالك بعض الاساتذة يلهثون وراء اموال المؤسسات الخاصة ولايولون اي اهتمام للطلبة بل حتى اوراق الامتحانات لايقومون بتصحيحها ويقومون باعطاء النقط بشكل عشوائي وعند المطالبة برؤية ورقة الامتحان تخبرك الادارة بانك يجب ان تبحث عن الاستاذ بكل صراحة يجب اصلاح الاطر التعليمية واقصاء الاساتذة و الاداريين الذين يفتقدون المبادئ والضمير الحي

  • ط. كلية الآداب ظهر المهراز
    الأحد 8 فبراير 2015 - 16:42

    سياسة التعليم سياسة طبقية
    لاحول و لا قوة إلا بالله

  • عزالدين الميموني
    الأحد 8 فبراير 2015 - 17:06

    علم داخلة الجامعة المغربية علم مستهلك علم التورة الفرنسية والتورة الصناعية كفن من الكدب على انفسنا مجتمعنا يعني لامنا الجانب السياسي ولا لاقتصادي ولاجتماعي نريد تكوين لاطار اقتصادية لاجتماعية والسياسية قدر على مواكبة التطورات

  • عبد الحميد محفاظ
    الأحد 8 فبراير 2015 - 17:35

    يبدو ان موضوع التعليم سواء الثانوني أو الجامعي يعاني من مجموعة من المشاكل، وهي مشاكل مزدوجة بين مختلف الفاعلين الدولة من جهة والأساتذة والطلبة من جهة ثانية. لذلك يمكن القول بان المنظمومة التعليمية في المغرب تظل معطوبة؛ نظرا لغياب تصورات بيداخوجية واضحة، فهي ما تزال تعتمد على التلقين عوض بناء المهارات والقدرات والكفايات، كما اننا ما نزال نعمل على تلقين معارف منتهية الصلاحية في مجتمع المعرفة. فبين كثافة المواد المعرفية وغياب الخيوط الناظمة لها، والمتماشية مع متطلبات العصر الحالي، ما يزال النقاش في الجامعات المغربية والعربية منصب حول قضايا ومواضيع تعد في نظرنا غير ذات قيمة، كما أن المجتمعات العربية والاسلامية التي كانت مهدا للعلم والفلسفة والطب والرياضيات والفيزياء وعلوم الفلك، أصبحت ترفع شعر السبق التاريخي، وهذا في نظرنا عائق حقيقي، ينضاف إليها غياب المختبرات والمعاهد البحثية والجامعات التي تجعل البحث العلمي رهانا تنمويا واستثماريا، كما هو الشأن بالنسبة للدول الغربية، التي نصفها بنعوث لا تليق، وهذا إشكال ظل مرتبط بالدين، لكن العلم لا وطن له، والعالم لا في الدول الغربية يحتفى به.

  • sarah
    الأحد 8 فبراير 2015 - 19:11

    لايعقل أن الطالب لا يتلقى سوى مدة قصيرة من الدراسة في السداسي تقارب الشهر هنا يكمن المشكل في سرعة تلقي المحاضرات وكترة المواد تساهم الإرتباك بحيث يجد الطالب نفسة امام كم هائل من المعلومات ويختلط عليه الامر والمشكل الخطير هو ضعف مستوى الاساتدة المساعدين هم في الغالب طلبة باحثين في الدكتورة ساعدهم حظهم في الوصول إلى الدرجة من العلم بمختلف الطرق في هده الحالة أصبح يعتمد عليهم في إلقاء المحاضرات على الطلبة خصوصا في شعبة القانون زد على دالك ظاهرة بيع الكتب الجاهزة من طرف الاساتدة هدة العملية هي إجبارية في بعض الجامعات بمقابل أن من يشتري الكتاب والدي يتضمن المحاضرات يسجل إسمه مقابل حصوله عل معدل 10

  • talib
    الأحد 8 فبراير 2015 - 19:11

    حن الطلبة الحقيقيون نسهر الليالي ونكد ونجد طوال أيام الفصل الدراسي وفي الأخير المطاف يأتي الطلبة الغشاشون وينجحون في ساعات قليلة فقط صراحة ليس هناك تكافئ للفرص الواقع مرير بالجامعات المغربية

  • nietzsche
    الأحد 8 فبراير 2015 - 19:12

    je me demande si nos chers profs universitaires corrigent vraiment les devoirs ecrits.en l absence de toute inspection;nos profs se prennent pour des dieux.comment faire confiance a un prof qui s etait tt le temps absente et examine ses etudiants?c est l absurde par excellence.il faut donc une inspection apres les resultats.vs allez voir c est la cata surtt a la fac de l economie de rabat agdal.un prof de s1 a enseigne 6h au lieu de 45 et a eu le toupet de faire son examen.quelle arrogance mr Afif

  • معطل
    الأحد 8 فبراير 2015 - 19:32

    ماذا عساني اقول لاخواني الطلبة سوف تحصلون على شهادة الاجازة ثم شهادة الماستر ويالها من فرحة لكن هاته الفرحة ستنتهي بخروجكم لعالم العمل لكن احلامكم سوف تسقط على ارض الواقع بعدم توفركم على فرصة للعمل, احلام اليقظة ستوقظكم للبحث عن المباريات ستجدون نسبة 25 مخصصة لابناء المقاومين والباقي مخصص لعلية القوم سوف ترى ان الشواهد لا قيمة لها وان فرصة عمل التي شاب الشعر لاجلها لن تجدها الا بالواسطة وووووووو

  • étdte cycle d'ingénieur FSTT
    الأحد 8 فبراير 2015 - 20:25

    pour nous les étudiants du cycle ingénieurs à la FSTT les profs commencent toujours le semestre en retard et malgrès tout ça on est obligé de passer les contrôles dans la période de janvier .sans oublier le programme qui est chargé la mauvaise formation! on est deux spécialistées de presque 100 étudiants dans la même classe alors je pense que vous pouvez imaginer la situation ! on n'a jamais connu une semaine de préparation ou même deux jours …on est traité comme des esclaves dans cette facultée .Ce semestre une semaine après avoir passer les CC1 on a commencé les CC2 et en même temps on était en train de préparer nos projets.la FSTT a une très mauvaise organisation pour les contrôles et les profs nous laissent dans les salles de TP tout seuls jusqu'à 19:30 or on commence à 13:30 et le prof s'en va.Bref excusez moi pour utiliser ce terme mais c'est une facultée et une formation de merde!!! et tout le monde s'en fous et on fait semblant que out va bien dans ce pays or que non!

  • ahmed
    الأحد 8 فبراير 2015 - 21:13

    "يوم الامتحان يعز المرء أو
    الموسم الجامعي الحالي بالمغرب، كما المواسم الدراسية التي سبقته أيضا، يعرف تنظيم مرحلة الامتحانات التي غالبا ما تمتد من نهاية دجنبر إلى أوائل شهر فبراير، والاستثناء هنا مشروع نظرا للنظام الداخلي لكل كلية، أو مؤسسة تعليمية عليا على حدة.

    موعد مع السهر

    وتصاحب فترة الامتحانات دائما تغيرات نفسية، نظرا للضغط الذي تحدثه هذه الفترة في نفسية الطلبة.. وعمر، طالب في سلك الإجازة شعبة القانون، يرى أن المشكل بالأساس الذي يضع الطالب تحت الضغط هو الفترة الزمنية الضيقة لتهيئ الامتحانات، مبرزا أن تخصصه يعتمد على الحفظ الذي يحتاج مدة زمنية مهمة، حيث إن تلخيص ما يجب حفظه، يأخذ نصف وقت الطالب".

    جيهان، طالبة إجازة في شعبة الاقتصاد، وافقت الرأي السابق، وقالت إن الطالب يتأثالثاني الذي يجعل فترة الامتحانات فترة جد صعبة على الطالب ونفسيته" وفق تعبير المتحدثة.

    نسبة

  • ABOUNOUR
    الأحد 8 فبراير 2015 - 21:37

    j'en suis sur que le travail dur donne toujours des resultats positifs .figurez vouz qu'un etudiant laisse ces devoirs juste avant le moment des exams peut il avoir de bonnes notes ?bien sur que non……

  • abdou
    الأحد 8 فبراير 2015 - 21:53

    E suis licencié en droit public à agdal .en 2013 j ai obtenu une autre licence droit privé et un master en droit public.Wach ana li wa3ar ola niveau hbate .16 matières 8.licence et 8.Master. et validé pour tous

  • Meryam de casa
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 00:32

    au n° 38 l'étudiante à la fstt.

    tu as de la chance d'être dans la fst, tu le dis toi même tu restes en TP de 13h30 à 19h30, cela veut dire que vous faites déja des TPs et en plus une seance de 6heures. Ds notre etablissement on ne fait pas de Tp ou bien on fait des seances de 1h30 ou2h

    tu dis que le prog est chrgé, c'est normal pour un diplome d'ingénieur et puis c le même programme qu'en france les marocains n'ont rien inventé

    pourquoi tu dis vs etes traites comme des esclaves? parceque vos profs vous font travailler, c'est ds votre interet, je ne pense pas que vous travaillez au profit de ces profs. est ce qu'ils gagnent de l'argent en vous faisant travailler? je ne pense pas

    vous travaillez en même temps vos projets tu dis, et bien tant mieux si on vous donne des projets

    tu te te prends pour esclave parce qu’on te donne des TPs , des projets, et un programme chargé.

    si tu veux un prog non chargé tu n'as qu'à venir ds notre fac, c tres leger mais tu sortiras la tete vide

  • omar
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 08:44

    certain prof du superieur ne corrigent meme pas les copies des controles et donnent des notes a leur etudiankts a l aveuglette.
    SVP Mr le ministre Dawdi si tu veux vraiment donner un coup de pouce à lenseignement marocain commencer tout d abord par les choses les plus faciles :demander aux prof de deposer les feuilles des controles et des examens à la direction apres la corrections comme le cas dans les colleges et lyceés où les profs sont applés a rendres les copies aux directions une fois corrigés selon une note ministeriel
    Mr Dawdi svp la place normale des copies et dans les placards des unversités et pas dans les placards des.
    profs dans leurs maisons
    Soyer sur certain profs qui leur manque la conscience professionnelle ne corrigent pas les copies de leus etudiants car ils savent deja qu il n y a aucun controle derierre et de plus la direction ne va pas leur demandé les copies.

  • عبدالرزاق مزيان
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 14:59

    هذه قصيدة أقدمها إلى جميع الطلبة :
    لقد دمعت عيناه من شاف الورقة ديال exam معرف من يبداه من هو الطالب المناظل

  • ام هيثم
    الخميس 12 فبراير 2015 - 00:30

    المشكلةليست في الامتحان بل في تصحيح أوراقه ،أتمنى من كل مسؤول ان يعطي لكل ورقة حقها في الوقت وفي النقطة ولا تنسى ان الله فوقك. من مؤسف ان نسمع أوراق امتحان غير موجودة،وتطلبون من طلبة اعادة الامتحان ،ما ذنبهم ؟و. يقولونها بدم بارد نصيحة من ام عوض تصحيح الأوراق نصحح أنفسنا اولا

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش