24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. الأمن يشن حملة واسعة لحجز سيارات الأجرة المزورة في البيضاء (5.00)

  3. تراجع المبيعات يدفع الوكلاء إلى تخفيض أسعار السيارات في المغرب (5.00)

  4. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

  5. نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هذه مطالب نقابات تلبِّي دعوة من بنكيران لـ"حوار اجتماعي"

هذه مطالب نقابات تلبِّي دعوة من بنكيران لـ"حوار اجتماعي"

هذه مطالب نقابات تلبِّي دعوة من بنكيران لـ"حوار اجتماعي"

بعد التوتر الذي عرفته العلاقة بين رئيس الحكومة والنقابات، بعد إقدام هذه الأخيرة على تنظيم إضراب وطني عام في 29 من شهر أكتوبر المنصرم، يُرتقب أن يلتقي عبد الإله بنكيران رفقة ستة مركزيات نقابية، الثلاثاء القادم، استئنافا لجولات الحوار الاجتماعي.

مصدر خاص بهسبريس أوضح أن عددا من الملفات سيتم فتحها خلال هذه اللقاءات، أهمها ملف التقاعد والملف المطلبي للنقابات الست، حيث أوضح ذات المصدر أن رئيس الحكومة سيلتقي بداية بـ" الكونفدرالية الديمقراطية للشغل" إلى جانب "الاتحاد المغربي للشغل"، بالإضافة إلى جناح العزوزي في نقابة "الفيدرالية الديمقراطية للشغل".

وفي لقاء ثان؛ سيجتمع رئيس الحكومة بـ " الاتحاد العام للشغالين" رفقة جناح الفاتيحي في "الفدرالية الديمقراطية للشغل"، على أن يخصص لقاء ثالث لنقابة "الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب".

من جهة أخرى، أكد عبد الإله الحلوطي، نائب الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن نقابته ستطرح ثلاثة ملفات أساسية للنقاش، متمثلة في " استكمال اتفاقية 26 أبريل"، بالإضافة إلى ملف التقاعد وملف الانتخابات المهنية.

وجدد المتحدث تأكيده على أن ملف التقاعد يحتاج إلى " تفعيل لجنة للتفاوض تجمع رئيس الحكومة والوزارات المعنية من جهة والنقابات من جهة أخرى، إلى جانب عقد جلسات تفاوضية تمكِّن من الوصول لتوافُقات بين الحكومة والنقابات. بدل جلسات الاستماع المستهلكة" يقول الحلوطي لهسبريس.

من جهته، أكد علال بلعربي، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن جميع الملفات سيتم طرحها للنقاش مع رئيس الحكومة، مجددا تأكيده أن جميع مطالب الـ"ك.د.ش" ستتم مناقشتها سواء كانت مادية أو اجتماعية أو مهنية، كما مخلفات الماضي، في شمولياتها وكلياتها والمرتبطة بالطبقة العاملة.. وأعرب بلعربي عن أمله في أن يكون النقاش مثمرا ويخلُص إلى نتائج ملموسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - akkawi الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:13
في المغرب لاتوجد لا نقابات ولا برلمانيون كل واحد يمثل نفسه. مهرجون ومشعودون اراحنا الله منهم.
2 - الجوهري الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:14
اتمنى ان من يسموا بالنقابات ان يستوعبوا ان المغرب ملكا وشعبا وحكومتا مصممين على انهاء التسيب وشغل العصابات وتفعيل القضاء في وجه كل من يتآمر على شعبه ووطنه
3 - OMAR4 NADDIR الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:18
وماذا عن ضحايا النظام الاساسي 2003 الذي جاء لتكريس المييز ضد فئة من نساء و رجال التعليم وحرمانهم من الترقية واشتغالهم باجرة زهيدة تكاد تصبح مجرد ~مونة~٠الم يوقع المغرب على اتفاقيات دولية تمنع التمييز في العمل ؟والى متى ستظل هذه الفئة مهضومة الحقوق؟
4 - رضوان الفتح الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:18
أنا لحد الآن لا أعرف ماذا تعمل الحكومة الحالية في عدة مجالات وأهمها في الوظيفة العمومية، بحيث تمت ترقيت عدد كبير من الموظفين من السلم 1 إلى السلم 6، ولكن المشكل الكبير هو عدم ترقية الموظفين المرتبين من السلم 6و7و8و9، هل يعقل أن تتم ترقية فئة على حساب فئة أخرى.
لذا نرجوا من الحكومة الحالية العمل على ترقية هذه الفئة من الموظفين المرتبين في السلاليم من 7 إلى 9 كنظيرتها من 1 إلى 6 وهذه هي الديمقراطية، وليس العكس كما هو الحال اليوم أليس كذلك.
5 - لا نقابات لا احزاب الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:33
ا لنقابات في المغرب شاءنها شاءن الاحزاب لا تخدم الا مصالح المسؤولين عليها اما الشغيلة الله اكون في عونها
6 - ياسين الرضواني الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:39
النقابات ستكون في امتحان صعب أمام قواعدها إذا لم تتمكن من دفع حكومة بنكيران لتنفيذ الالتزامات المبرمة مع الحكومة السابقة وعلى رأسها اتفاقية 26 أبريل 2011لأنه وقع في شأنها محضر مشترك بين النقابات الموقعة وحكومة عباس الفاسي الأمر الذي يتعين بنا ء على هذا المحضر أجرأة الاتفاقية باثر رجعي إذا كانت النقابات تريد أن تكون مخلصة ووافية لوعودها
7 - سي أحمد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:41
"ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا".
لقد انتظر المأجورون والمتقاعدون هذه اللحظة لمدة سنوات،نرجو أن يكون هذا الحوار بادرة خير ويمن،وبالله التوفيق.
8 - موظف الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:46
بعد عملبة الاقتطاع لم يعد الموظف قادرعلئ تنفيذ الاضراب, ولو اجتمعت النقابات كلها علئ يوم واحد . انتهئ زمن الاضرابات
9 - حميد من صفرو الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:51
المرجو من الاخوة في المركزيات النقابية طرح أحد أهم الملفات لأنه يهم شريحة واسعة من ألأعوان قضوا أكتر من 20 سنة في عدة ادارات عمومية ونجدهم بكترة في وزارة التجهيز هده الفئة يشتغلون طوال السنة وسبعة أيام على سبعة دون تقاعد دون تغطية صحية دون تعويضات عائلية ودون رخصة عطلة وراتبهم يختلف من مديرية الى أخرى ويتراوح بين 1200 درهم الى 2000 درهم في الشهر وهناك بعض المديريات كصفرو مثلا غيرتهم من الشساعة ألاسثتنائية الى ألانعاش الوطني ولقد سبق للنقابة الوطنية لقطاعات ألأشغال العمومية التابعة للك.د.ش ان طرحت هدا الملف على وزير التجهيز والنقل الرباح وتلقت وعود على تسوية هدا الملف الاجتماعي ولكن كلام الليل يمحوه النهار وطرح الملف على الكاتب العام للوزارة ولكن لازالت الوضعية على حالها كما ان العاملين أنفسهم طرحوا ملفهم على وزير التجهيز أتناء زيارة له لمدينة صفرو وتلقوا وعد منه كما سلموه رسالة في الموضوع ولكن لاشيئ تغير لدا ألتمس من ألاخوة الكتاب العامون للمركزيات النقابية ان يدرجوا هدا الملف ضمن النقط التي سيتداولون فيها مع رئيس الحكومة وشكرا .
10 - علولة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:55
لحد الساعة المغرب لا يحتوي على نقابيين بمعنى تمثيل العمال وإنماصماصرة من نوع رفيع المستوى يحتوون على سبع وجوه لذى يكفينا فقط ان نشتغل بلا نقابة ولسنا بحاجة لمن يريد ان يتسلق فوق ظهور العمال ليطمئن مستقبلا أعله وينسى العامل المسكين
11 - أتس الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:57
لا زال تفعيل ادماخ السلم الخامس لم يتم بعدبوزارة الصحة ونتساءل لماذا مع العلم أن قطاعات أخرى تم دمجهم فس السلم6 تفعيلا للمرسوم الجديد
12 - أكادير الأربعاء 04 فبراير 2015 - 15:12
جميع النقابات الموالية للأحزاب هي نقابات أداتية تستعمل لغرض انتخابي لا اقل و لا أكثر ، وسيلة الأحزاب لتقبير صوت الشغيلة ، الأحزاب ترأسها الباطرونا و النقابات خادمة الباطرونا
الحل :
نطالب بتحرير النقابات و فصلها عن الأحزاب ، النقابة الحرة هي التي تحتضن جميع الأطياف و التوجهات تحت مظلة الدفاع عن حقوق الأجراء لا غير
نعم لتعدد النقابات حسب التخصصات مثل أجراء التعليم و الفلاحة و الملاحة و الصناعة و توحيدها فوقيا
النقابات الحالية هي مجرد ابتزازات سياسية في غفلة عن جل الأجراء
كما أن الأحزاب السياسية على حالتها الراهنة مجرد لعبة الصراع على كراسي المصالح لأغراض شخصية محضة
و دعوة الأحزاب للشباب في الانخراط هي في الحقيقة مجرد طلب إغاثة للوضعية الكارثية التي تتخبط فيها الأحزاب السياسية سواء اليسارية أو اليمينية أو المعتدلة
تلعب الأحزاب على عامل الكثرة في الشباب و البراءة لتعويض الهاربين بعد فهم اللعبة
إذا لم تتدخل الدولة في إصلاح الفساد السائد بداخل الأحزاب فإن ما سيأتي في المستقبل شبيه بقنبلة
80 في المائة لا يصوت في الانتخابات
فمن يمثل هذه النسبة ؟
ماذا تنتظر في نظركم ؟
13 - نونو الأربعاء 04 فبراير 2015 - 15:15
يجب على هذه الحكومة تقليص الفوارق واضافة درجة للمساعدين التقنيين والاداريين لايعقل المتصرف عندما يصبح متصرف ممتاز يحصل على 3000 درهم كزيادة في الاجر وكذلك المهندس بحيث ان الموظف الصغير يحصل على 170درهم
14 - أستاذ الأربعاء 04 فبراير 2015 - 15:31
ستطرح ثلاثة ملفات أساسية للنقاش،منها " استكمال اتفاقية 26 أبريل"!

إنني مرسم في السلم 11 منذ 1998؛ أي منذ ما يقرب 17 سنة، ولازالوا يناقشون ( وسيناقشون فقط) استكمال اتفاقية 26 أبريل،! والتي من ضمنها إحداث الدرجة الجديدة.
15 - محمد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 15:34
حتى استقبال النقابات لايتم بطريقة موحدة لأنها متنافرة ولا يمكن أن تتوحد على مطالب موحدة. للأسف .
المهم المطلوب من النقابات أن توضح لابن كيران مسألة حساسة وهي عدم المس بحق التقاعد في 60 سنة. لأن هذا الأمر يفيد المغرب في توظيف شبابه المعطل من جهة ومن جهة ثانية يفيد مسألة الجودة إذ لاتوجد جودة بالعكاكيزوالأمراض المزمنة التي تتفاقم خلال أواسط الخمسينيات. ولهذا فالمطلوب من النقابات المناضلة أن تدافع عن سن التقاعد من 55 سنة إلى 60 سنة. 55سنة للمرأة ، و60 سنة للرجل. أو على أضعف الإيمان ترك التقاعد اختياريا... والله الموفق.
16 - soumaya الأربعاء 04 فبراير 2015 - 15:36
نطلب من السيد بن كيران ان ياخد بعين الاعتبار سن التقاعد بالنسبة للمراة
فهي تعمل في الخارج وفي المنزل مربية وربة بيت ولهدا نطلب من السيد بن كيران ونشكره جزيل الشكر لو قرر سن التقاعد لدى المراة مابين 50 و 55 سنة او يكون اختياري
وشكرا
17 - محمد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 15:39
ملف هيئة الإدارة التربوية من الملفات التي تناستها النقابات المغربية في أجندتها المطلبية لعقود من الزمن مما تسبب في حيف بالغ في حق هذه الفئة المحورية في نظامنا التعليمي والذي يشهد الداني والقاصي على تخلفه الكبير.
أرجو من المركزيات النفابية المعنية الإستحضار الإيجابي لهذا الملف في جلساتها الحوارية المقبلة مع الحكومة رأفة بمدرستنا العمومية ونظامنا التعليمي العليل.  
18 - mécontent الأربعاء 04 فبراير 2015 - 15:41
Malheureusement au Maroc les syndicats ont perdu toutes crédibilité. Le citoyen marocain les déteste. Car ils mangent tous dans la main des partis politiques et ils courent derrière les subventions offertes par l'État. Très souvent ils présentent des revendications et tout le monde se mobilise derrière eux puis on entend que le gouvernement a augmenté la somme des subventions et aussitôt ils se dégonflent. Je suis sûr et certain sue pour la plupart d'entre eux, la police possède des dossiers qui pourraient les envoyer directement en prison ( car pour la plupart ils volent ces subventions et ils touchent des pots de vin, soit sous forme d'argent soit sous forme de cadeaux et de biens immobiliers qu'ils mettent en leurs noms au lieu de les mettre au nom des syndicats).bref c'est des mafias déguisés en syndicats. Personnellement je ne leur fait pas confiance. Ils bougent à l'approche des élections et à l'approche du premier Mai après dodo jusqu'à nouvel ordre.
19 - فؤاي ملحق تربوي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 15:48
تعاني فئة الملحقين التربويين من حيف كبيروقد عانت كبعض الفئات المتضررة الاخرى .
اولا لاتستفيد من اي تعويض كباقي الاطر الادارة التربوية في الحين تقوم بنفس المهام .
ثانيا تعدد المهام بدون تحديدها بشكل واضح.
ثالثا تعرضها لمخاطر في المختبرات لما تحويه من مواد كيماوية خطيرة على الصحة بالنسبة للمحضرين ،والتعرض اليومي للعنف من طرف الثلاميد المشاغبين واوليائهم بالنسبة للمعيدين .
دمج ثلاثة اطر في اطار واحد:المحضرين،الموثقين وحراس التربية رغم اختلاف مهامهم.
عدم استفادتهم من حركة انتقالية نزيهة.
وعليه نطالب النقابات ووزارة التربية الوطنية بمايلي:
نطالب بدمجنا في اطار متصرف خصوصا ان جل الملحقين التربويين يتوفرون على الاجازة.
نطالب الاستفادة من تعويض اداري منصف على غرار الاطر الادارة التربوية .
نطالب بحركة انتقالية شبيهة بحركة الحراس العامون وذلك بتحديد المناصب الشاغرة والمحتمل شغورها حتى تكون نزيهة ،لاننا نعاني من عدم الاستفادتنا من الحركةالانتقالية.
كما نطالب الاستفادة من التكوين المستمر في مجال التدبير و التواصل.
20 - salah dahbi الأربعاء 04 فبراير 2015 - 15:48
أرجو من النقابات العمل على إنصاف هيئة المتصرفين(ان) والدفع بقوة من أجل تلبية ملفها المطلبي العادل والمشروع.
21 - ياسين الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:07
لماذا تمت ترقية الموظفين من السلم 1 إلى السلم 6، ترقية ولم يتم الموظفين المرتبين من السلم 6و7و8و9، هل يعقل أن تتم ترقية فئة على حساب فئة أخرى.
لذا نرجوا من الحكومة الحالية العمل على ترقية هذه الفئة من الموظفين المرتبين في السلاليم من 7 إلى 9 كنظيرتها من 1 إلى 6 وهذه هي الديمقراطية، وليس العكس كما هو الحال اليوم أليس كذلك
22 - himi الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:14
للمنادين ب55 سنة فقط كسن للتقاعد للنساء اسائلكم لماذا تنادون بالمساواة بين الرجال والنساء اذن اعطوهن اقل من الرجال ان اشتغلن اقل وحصلن على التقاعد قبل اما النقابات فزمنها ولى وراح لم تعد تهتم بالعمل النقابي مالت الى العمل السياسي وتركت العمال والموظفين لمصير مجهول يعرفه بن كران ونقابته التي كانت تدعو كل مرة لاضراب ومنذ تولي سيدها منصب الحكم ابكشت وابكمت وما عادت تعرف ما العمل ونصيحتي لكل الطبقة العاملة نسقي صفوفك وتخلصي من النقابات الحالية بدون استثناء بافراغ مقراتها وحل مكاتبها واعلني برنامجك النضالي بعيدا عن السياسة والسياسيين ولا تتراجعي حتى تاخذي حقك كاملا مكمولا والسلام
23 - abdoww الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:26
على النقابات أن الا توافق عن رفع سن التقاعد وخاصة بالنسبة للتعليم الدي يحتاج لطاقة هائلة .هل تريدون قتل التعليم أن وافقتم فما على المستفيدين من التفرغ النقابي إلا العودة للقسم لتبينوا لنا حنت أيديكم . الصواب أن تعطوا التقاعد النسبي على أساس 55 سنة لا بعدد سنوات العمل فهل الشيوخ بإمكانهم إفادة التلاميذ لنكن واقعيين.
24 - aboudou الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:36
نحن مجموعة الاساتذة المجازين القابعين في السلم 11 منذ سنة 2000 نطالب الحكومة باعطائنا حقنا في الترقي الى خارج السلم باثر رجعي لان هذا ماتم الاتفاق عليه في محضر 26 ابريل...فمن هنا سندرك هل النقابات باقية على وعدها او الله يرحم الله يرحم......
25 - رشيد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:43
كرهت النقابات والنقابيين عندما نسوا اخوانهم العاملين بالعالم القروي حيث تواطؤوا مع الحكومة على اقبار التعويض عن العالم القروي لانه لايهمهم (أغلب النقابيين يقيمون بالمدن.....حرام...)
26 - nadia الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:51
تعيش الفئة التعليمية الممد لها نظام السخرة. ونظام السخرة هو من احط نظم العبودية. حيث الممد لهم قسرا لايستفيدون لا بتعويض و لا بكلمة "الله يرحم والدكم". واذا اضرب الممد له يقتطع من اجره. قمة الاستهتار. "اعمل مجانا والا مصير اجرتك الاقتطاع وربما مشاكل اخرى". لماذا سكتت النقابات عن هذا المموضوع
الحكومة تقول عندما تريد استعمال المقص بخصوص الاضراب " لكل عمل اجر". لماذا لا تطبق مقولتها عند التمديد هذا هو مرض السكيزوفرينيا الله يشفي......
27 - مغربي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:51
هناك شريحة مهمة تنتظر مستحقاتها منذ سنوات طويلة خلت، ويتعلق الأمر بملف التعويض عن التكيوين. عليكم أيها النقابيون عدم إغفال هذا الملف، وهو مدرج في اتفاق 26 أبريل.
28 - علي رشادي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:53
أنا من خريجي سنة 1983 و لازلت قابعا في السلم 10جربوا فينا العديد من القوانين التي كانت عبارة عن حواجز تتزايد مع مرور السنوات علوا، كلما تدربنا على اجتياز امتحان (عفوا حاجز) نصبوا أمامنا حاجزا أعلى منه،الشيء الذي لم يساعد أغلبيتنا من الترقي ، اللهم إذا كان عبر الترقي بالأقدمية أو الترقية الاستثنائية.و السبب واضح جليا و هو الكوطا التي كانت معتمدة آنذاك .
و النقابات همها الأول هو الرتبة خارج السلم ؟؟؟؟؟؟؟؟جميعهم مرتبون في الرتبة 11 و ينتظرون أول فرصة للاستفادة من الترقي خارج السلم، و نحن لا من يتحدث بأسمائنا، لا الوزارة الوصية و لا وزارة الوظيفة العمومية و لا النقابات .......و لا بنكيران براسو.
يتبجحون ويقولون أن معدل أجر الموظف المغربي هو 7500.00درهم، أين نحن من هذا .(أنا و القايد تانشو مليون ) الحكاية المعروفة لدى المغاربة
29 - معلم الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:13
وضحايا النظامين الأساسيين لسنتي 1985 و2003 .
30 - ادريس ابو امين المغربي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:17
في إطار هذا الحوار الاجتماعي الذي سيجمع بين النقابات و رئيس الحكومة ، نطلب من الحكومة ان تلتزم بتنفيذ اتفاقية الحوار الاجتماعي ل 26 أبريل 2011
31 - عبدو السعيدي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:24
ومادا عن المساعدين التقنيين بوزارة التربية الوطنية او مايسمئ بالاطر المشتركة هده الفئة التي تعمل في الخفاء ضحت ولا زالت تضحي بكل جد وثبات واعطت الكثير هده النوع من الموظفين لقد اثقل كاهلهم اليوم كثرة المهام بدون تحديدها بشكل واضح زيادة على الفوارق المادية بينهم وبين المساعدين التقنيين بوزارات اخرى ( الصحة و الفلاحة ) . كما نطلب من النقابات ان تطالب بادماج المساعدين التقنيين الحاصلين على شواهد البكالوريا وما فوق على ادماجهم كمساعدين ادريين علما ان هدا لا يحمل على الدولة اي عبء مادي .
ادماج هده الفئة في قطاع التربية الوطنية عوض الاطر المشتركة .
32 - ابويحيى الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:24
ان السيد ابن كيران يريد تنفيذ اوامر التماسيح والعفاريت لينال رضاهم فيصبح فردا منهم لايهمه لاحقوق ولاارزاق اغلب الموظفين الذين شارفواعلى التقاعد . ونسي سيادته الاقتطاعات الاضافية من اجورهم لصندوق التقاعد خلال مايزيد علىربع قرن من الزمان .اولم تكن كلها كافية?اوكانت اصلاحات فاسدة ?اوضحك على ذقون الموظفين الذين بنوا وساهموا في اقتصاد بلدهم ?هل هذا جزاءهم?
33 - محمد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:49
يجب على النقابة مناقشة ملف المتصربين الدي اعطى فيه وزير الوظيفة العمومية وعو دا ودلك بمسواتهم مع باقي الفات المما تلة لهم والتي تحمل نفس الشواهد كالمهند سين والمنتد بين الق ضائين
34 - محمد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:19
لست متفق مع صاحب راي 21 فالفئات التي لقيت الضرر من الترقية فهي من السلم 5 إلى السلم 9 وليس من 6 إلى 9 فيجب أن تعلم أن الفئة التي استفادت كثيرا هم أعوان الخدمة المرتبين فيالسلالم من 1 إلى 4 هؤلاء هم المستفيدون الحقيقيون وأعلبهم لا يتوفر على أية شهادة. أما الكتاب الإداريون المرتبون في السلم 5 لم يستفيدوا كالاخرين ومنهم من يتوفر على شهادة البكالوريا وهذا ظلم كبير تعرضوا إليه..كما أن على مر التاريخ دائما في الوظيفة العمومية أي إصلاح يضر معنويا وماديا فئة معينة وتستفيد أخرى بفعل عدم الأخد بااعتبار وحقوق الاخر.
35 - حسين الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:31
سؤال ايﻻ مابغاكش مول الشركة خصو يعطيك حسابك حيت مشي نتا لي خرجتي هو لي باغي يخرجك ويﻻ ماعطاكش حسابك شكون يخدليك حقك اسبيكتور طرافاي ويﻻ مخداليكش حقك عندمن غتمشي شكون غتقصد فين المواطنة واش لي سﻻ منا يلوحنا بجال الزبل حشوما شي عايش شي ماعيش واش هاد لبﻻد القوي تيكل الضعيف هاد شي بزاف الله يخد الحق حسبيا الله ونعم الوكيل مثال (سكت اهل الحق وضنو اهل الباطل انهم على حق)شكرا
36 - المدير ماعندوش صاحبتو!! الأربعاء 04 فبراير 2015 - 18:59
نتمنى ان تتحقق الملفات المطلبية وخاصة المتعلقة بالادارة التربوية. هل يعلم الاخوة المعلقون ما يعانيه مدير مدرسة ابتدائية؟؟ ان اطاره هو استاذ التعليم الابتدائي من الدرجة الاولى او التانية. من بين المهام الجسيمة الملقاة على عاتقه على سبيل الحصر: تدبير الحياة المدرسية ,تفعيل مقتضيات المذكرات الوزارية والنيابية والاكاديمية، تسجيل وتشجيع التمدرس ، رئاسة المجالس وتفعيلها ، الانفتاح على الشركاء والمجتمع المدني من اباء وجماعات واقتصاديين والسلطات المحلية، مسك نقط التقويم عبر مسار، مسك العائلات المستفيدة من _تيسير_تنتظيم الامتحانات والسهر على انجاحها، الحفاظ على الممتلكات ، السهر على امن المؤسسات، تنظيف المكتب ، السهر على سلامة وامن التلاميذ والعاملين بها و هذا في غياب كاتب او مساعد او منظف اوحارس .. وفي غياب الوسائل اللوجيستة يشتغل ليلا ونهارا في الادارة ومنزله والمقهى ولو في العطل..حتى إن أغلب المديرين النزهاء يصرفون من جيوبهم على حساب قوت ابنائهم ويتنقلون في سياراتهم الخاصة، و يقومون باعباء شاقة على حساب كهربائهم الشخصية والانترنيت ...جلهم يعانون من ارتفاع الضغط الدموي والسكري وقولوا: باز
37 - المهموم الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:09
كل الفئات استفادت من الحكومات السابقة والنقايات فى الوظيفة العمومية الا من كانوا فى السلاليم 5 و6 و7و8 و9 وللعلم اغلبهم حاصل على شهادة الباكالوريا فهل يعقل ان يترقى موظف ليست له اية شهادة من السلم 1 الى السلم 6 ويبقى من فى السلم 6 و8 او 9 بعدما اجتازوا امتحانات مهنية قد تصل الى 3 زائد شهادة الباكالوريا ؟؟؟؟؟سؤالى الى النقابات اولا .
38 - فاطمة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:17
نطلب من السيد رئيس الحكومة عدم رفع سن التقاعد لن نستطيع الاستمرار في العمل بعد الستين و شكرا
39 - hamid chabcahab الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:29
اذا ظهر السبب بطل العجب النقابات مشتقة من التنقيب فهي تنقب عن الامتيازات الخاصة لها و لهاذا يجب علئ كل من لا يزال يتق بها فهو أمي القرن و به و جب الاعلام والسلام.
40 - fouad الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:46
ا لرزق عنذ الله اما الحكومة و النقابات غادين يشربو اتاي ويخليونا نسولو اش داروا والطاجين طايب يزيدو واحد 200درهم وحيدو منها 150درهم ضريبة باراكا
41 - nor mohamed الأربعاء 04 فبراير 2015 - 19:49
on souhaite un vrai rencontre avec le premier ministre et les syndicats pour résoudre tous les problèmes des ouvriers qui travaillent dans tous. les domaines et de commencer à pratiquer itifak26avril
42 - احمد المغربي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 20:07
نرجو من وزير الشغل ان يعيد هيكلة القطاع الخاص كما فعلت الدول المتقدمة،
وعليه فمتى سنقول بشرى للاجير المغربي الذي يتألم من الجوع ويعاني من الاستغلال والذل والمهانة...اللهم نعوذ بك من شر التماسيح والعفاريت يارب العالمين.
43 - ch mustapha الأربعاء 04 فبراير 2015 - 20:25
مادا عن شريحة عريضة من الموظفين المجازين الذين يعشون الحكرة و الاقصاء في قطاع الجماعات الترابية حيث لازألوا مسجونين في الزنزأنة 6 هل من انصاف لهم اسوة بباقي موظفي القطاعات الاخرى كالعدل و التعليم.....
44 - موظف جماعي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 20:36
ان المتتبع للنقاش الدائر حول الوظيفة العمومية ,خصوصا بالجماعات الترابية يجد نفسه مشدوها أمام وضعيات شاذة لا تمت بصلة بمشاريع تطوير الإدارة , اذ تبقى استثناءا مغربيا بامتياز , ومن بين هذه الظاهر الشاذة التي عمرت طويلا في الجماعات الترابية , نجد توظيف حاملي شواهد الإجازة في سلاليم لا تلائم قدراتهم المعرفية والإدارية , هذا الوضع اللا اعتباري يقوم على أساس استغلال المجازين في المقاطعات والجماعات القروية والبلديات وتحميلهم مسؤوليات كبيرة ومهمة وتكليفهم بوظائف ومناصب جسيمة , واشتغالهم لساعات طوال أكثر مما هو معمول به في قانون الوظيفة العمومية , في مقابل هزالة الأجور التى لاتتعدى 30000 درهم .
كل هذا يحدث في مغرب الإصلاحات , ومغرب حقوق الإنسان , ومغرب الحداثة المفقودة , لكن ما لم يفهمه البعض باختلاف مستوياتهم الإدراكية , ودراجتهم الإدارية بوزارة الداخلية , ووزارة الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات و الوزارة الأولى , إن الموظفين و الموظفات بالجماعات الترابية التي بحت حناجرهم في وقفات احتجاجية سلمية من اجل الخلاص من هذا الوضع الشاذ ,
45 - عارف بالميدان الأربعاء 04 فبراير 2015 - 20:46
الملاحظ ان جل التعليقات الصادرة تطالب بمطلب وحيد هو خارج السلم . يعني المسالة باينة النقابات التي اصبح يتراسها اشخاص ينتمون في الاصل الى فئات لا تستفيد من خارج السلم( اساتذة الابتادئي والاعدادي) همها الوحيد هو انتزاع خارج السلم مهما كلف الامر ، باسم رفع التمييز بين الاساتذة ، بالله عليكم واش واحد كيقري عملية الجمع والطرح في الرياضيات بحالو بحال واحد كيقري مجموعة الاعداد العقدية او الفيزياء النويية، الجهد الذهني الذي يتطلبه العمل الثاني اكبر من العمل الاول ولهذا فمن الطبيعي ان يكون هناك تفاوت في الاجر كما انه في الصحة مجهود الممرض اقل من مجهود الطبيب ، كيف لهذه النقابات ان تطالب بالمساواة بين الاساتذة ، اذا فعلوا ذلك يجب على نقابات الصحة ان تطالب بالمساواة بين الممرض والطبيب . لذلك فما يسمى العدالة الاجرية في هذه الحالة حق اريد به باطل ، والوزار ة غافلة عن هذا الامر لانها لاتدرك عقلية المعلمين، التي يغلب عليها منطق انا احسن منك انا فايتك وليس منطق الاجر المناسب للعمل المناسب ، لي بغا خارج السلم يمشي يقرا ويدوز مراكز التكوين باش يتعين في الثانوي التاهيلي، والا راه خاص حتى الاعوان يشدوه
46 - oujdi الأربعاء 04 فبراير 2015 - 21:05
moi personnellement je ne fais pas et je ne ferai jamais confiance aux syndicats depuis mon integration à l'administration je suis adherent et jusqu'à ce jour je n'ai pas beneficier de quoique ce soit meme mon avancement je l'avais fait pas concours et meme quand j'ai frappé la porte de mon syndicat pour revendiquer mon droit ces dernieres m'ont laisser tomber et n'ont rien fait alors moi je suis d'accord avec tous ce que decide mr benkirane au moins il est stricte pas comme les chefs des syndicats qui sont des hypocrites et veulent que leur interets sur le dos des pauvres fonctionnaires
47 - ضحية الأربعاء 04 فبراير 2015 - 21:21
أول ملف يجب مناقشته و الموافقة عليه هو ملف ضحايا النظامين 2003- 1985 .لأن هذه الفئة هي التي أنشأت أطراليوم.
48 - conducteurs et dessinateurs الأربعاء 04 فبراير 2015 - 21:48
nous sommes des dessinateurs et des conducteures de travaux qui soufrennt en silence et qui travaillent sans proteste et sont plafones dans l'echelle8jusqua quand cette situation nous pousse dans la misere
49 - اتصالاتي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 21:52
عرف العمل النقابي في المغرب تقهقر وتشتتا لم يسبق له مثيل ، في ظل غياب الديمقراطية الداخلية ، و استحواد النخبة الانتهازية على مصادر القرار ، مما كرس معانات الطبقة الشغيلة المهضومة الحقوق ، و المسلوبة الكرامة ، مما أعطى الفرصة للأغنياء المزيد من استنزاف طاقة الأجير،و استغلاله بشكل خطير بمباركة أصحاب القرار ، فان كان مستخدموا القطاع العمومي يشتكون من وضعيتهم الادارية ، و المالية ، التي تعرف حيفا ناتجا عن استفحال ظاهرة الفساد ، و الاستبداد ، و سيادة المحسوبية ،و الزبونية ، داخل الادارة المغربية فما بالك بالقطاع الخاص ، و على رأسهم اتصالات المغرب ، يا حسرة ، و التي أصبحت رائدة في خرق كل الحقوق الانسانية بامتياز ،رغم الأرباح المهولة التي يدرها القطاع ، في غياب تام لأي الية مراقبة ، و صمت حكومي ، و اعلامي ،لا مبرر لهما ، و كل حوار خرافي وأنتم بخير .
50 - محمد بن بركة - تنغير الأربعاء 04 فبراير 2015 - 22:01
يبدو من خلال الشعار الذي ترفعه النقابات ومن يساندهم " قطع الأعناق و لا قطع الأرزاق " أنهم " داعشيون " لا ريب في ذلك ، فنحن لم نألف بقطع الرؤوس إلا من الداعشيين فهؤلاء منهم ، ولو سمحت لهم الفرصة والخروج إلى الشارع لعتوا في الأرض فسادا فهم فاسدون من الأساس ، والمغاربة ليسوا بمغفلين أيها الداعشيون. فالوطن كريم والرب أكرم وإليه المصير...
51 - متابعة الدراسة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 22:24
نريد متابعة الدراسة وبدون شروط .... أن أول كلمة أنزلها الله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم هي : " أقرأ "
52 - أبو هاجر الأربعاء 04 فبراير 2015 - 22:25
النقابات متنافرة ولا تريد التحاور مجتمعة مع رئيس الحكومة .وهذا ما يبين جليا أنها تدافع عن مصالحها الخاصة وخصوصا الإستفادة من الدرجة الممتازة(خارج السلم)كأول خطوة وبعدها الإستفادة من الريع النقابي والإمتيازات.وبعد ذلك يطلون علينا بهراء طالما أوجعوا به رؤوسنا وهو"الحكومة لم تلتزم باتفاقية 26أبريل" إن ممثلي النقابات خك من يعرقل الحوار الإجتماعي في جميع لقاءتهم مع الحكومة وخير دليل على ذلك تجميد التعويض عن العمل بالمناطق النائية.لكون النقابيون يتواجدون في المدن ولن يستفيدوا من الكعكة السمينة(2ريالات).قمة الوقاحة والحسد.
53 - otman الأربعاء 04 فبراير 2015 - 23:10
سلام نريد انصاف حامل الاجازة في الجماعة المحلية وشكرا
54 - ابو هاجر الأربعاء 04 فبراير 2015 - 23:20
إلى صاحب التعليق رقم45.أود ان أقول لكم أنكم غير عارفين بالميدان بما يكفي كما تزعمون.وييدو أن لكم موقفا سلبيا تجاه أساتذة الإبتدائي(المعلمون) كما يحلو لك تسميتهم.
وأقول لك بأنك ربما محظوظ لأنك تدرس يالثانوي التأهيلي.وتناسيت أن في الإبتدائي أساتذة حاصلون على شهادة الدكتوراه في الفيزياء والفيزياء النووية،ولم يجرؤوا يوما على إهانة أحد.لأن الغرور من شيم فاقدي العلم والمعرفة.والسلام.
55 - simohamed الخميس 05 فبراير 2015 - 00:32
وماذا عن ضحايا النظام الاساسي 2003 الذي جاء لتكريس المييز ضد فئة من نساء و رجال التعليم وحرمانهم من الترقية واشتغالهم باجرة زهيدة تكاد تصبح مجرد ~مونة~٠الم يوقع المغرب على اتفاقيات دولية تمنع التمييز في العمل ؟والى متى ستظل هذه الفئة مهضومة الحقوق؟
56 - Rochyas الخميس 05 فبراير 2015 - 13:59
Il est temps de chercher une autre perspective au lieu de nous lamenter sur notre sort que ces hypocrites ont déjà décidé d'avance. Réveillons-nous messieurs et mesdames. Il fut un temps où nous avons cherché la solution chez les socialistes. Nous les avons soutenus et pour nous récompenser ,il nous ont cassé(pensez a toutes les décisions prises contre la classe moyenne en leur temps).puis nous avons cherché salut chez les islamistes ,regardez ce qu'il nous font. D'où la nécessité de chercher la solution ailleurs!!!!!Réfléchissez mes frères avant qu'il ne soit trop tard. Pourquoi ne pas revenir aux partis d'il y a longtemps .Nous étions bien avec eux ..
57 - مناضل ان اعترف التاريخ الخميس 05 فبراير 2015 - 20:51
على النقابات ان تعيد ةقة الشغيلةمن خلال فرض مطالبها وانقاذ ماء الوجه والا ستكون العواقب وخيمة لقد استطاعت جهات معينة ان تعمق الهوةبين المركزيات والقواعد وهذا شئ لا يرضيناويحب ان نقطع الطريق على المتبصين بالعمل النقابي الشريف
58 - ادريس محترم الأساتذة الخميس 05 فبراير 2015 - 21:45
الى رقم 45 العارف بالميدان
أوجه تحياتي و احتراماتي الى جميع أساتذة التعليم الابتدائي و التانوي
أريد ان أقول لصاحب الرقم 45 ان يعرض نفسه على طبيب نفساني لانه مريض بالكآبة و الغرور و العنصرية ، وأنّ أساتذة الابتدائي ( معلمون كما يسميهم ) هم الذين علموه الجمع و الطرح و القراءة و الكتابة و كلهم مرتبون في الدرجة 2 و 1 و منهم من يحمل الدكتوراه ، كما يجب عليه ان يحترم جميع المثقفين و غير المثقفين منهم الأطباء و الممرضين و الأعوان
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال