بوليف ينتقد تهديد مهنيي النقل بالإضراب أمام "حوار مفتوح"

بوليف ينتقد تهديد مهنيي النقل بالإضراب أمام "حوار مفتوح"
الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 23:00

انتقد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، قرار إعلان إضراب وطني من طرف مهنيي النقل على الرغم من أن باب الحوار بين الوزارة وممثلي المهنيين لم يغلق بعد.. واعتبر الوزير المنتدب أن المهنيين تخلفوا عن حضور آخر اجتماع كان من المفترض أن يجمع الطرفين، يوم 28 يناير المنصرم، وتبنوا لهجة التصعيد بالرغم من أنهم أبدوا موافقتهم على جل النقط الواردة في البرنامج التعاقدي الخاص بالقطاع، والذي تم التوصل إليه بعد ثلاث سنوات من المشاورات.

وأكدت الوزارة المنتدبة في النقل، في بيان توصلت به هسبريس، أن ما جاء في إعلان الإضراب حول ربط الإصلاح بإشكالية التراخيص الاستثنائية، وأن “الوزارة تؤكد على ضرورة القيام بإصلاح شامل في إطار منظومة متكاملة تأخذ بعين الاعتبار إصلاح القطاع وتأهيل الفاعلين فيه بما في ذلك معالجة إشكالية الرخص”.

وذكرت الوزارة أنها اعتمدت مقاربة تشاركية حول إصلاح قطاع النقل الطرقي العمومي للمسافرين، والتي تتجسد في اللقاءات والاجتماعات التشاورية العديدة التي عقدتها الوزارة مع كل الأطراف خلال سنة 2012 والنصف الأول من سنة 2013.. كما أضاف البيان أنه من أجل وضع برنامج عمل ينسجم مع توصيات المناظرة المذكورة، تم عقد اجتماع للجنة المشتركة بين الإدارات والتمثيليات المهنية خلال شهر مارس من السنة المنصرمة.. إذ قالت الوزارة إنه قد تم خلال هذه الاجتماعات وضع رؤية مشتركة للإصلاح بعد الاتفاق حول الخطوط العريضة لعقد برنامج يتضمن إجراءات عملية لتفعيل رؤية الإصلاح و تأهيل المقاولة.

وسجل نفس المصدر أنه كانت هناك لقاءات متعددة بين الإدارة والمهنيين لتدقيق الجوانب التقنية المتعلقة بعقد البرنامج ، آخرها لقاءات عقدت خلال شهري دجنبر 2014 ويناير 2015 للمصادقة على الصيغة النهائية للبرنامج التعاقدي قبل التوقيع عليه.. وأضاف البيان “على إثر هذه اللقاءات، وإعلان الوزارة عن تاريخ 17 دجنبر 2014 للتوقيع على عقد البرنامج، طالب المهنيون بعقد لقاء آخر لعرض ملاحظاتهم الأخيرة حول البرنامج التعاقدي”.. وأشار إلى أنه تم عقد سلسلة جديدة من الاجتماعات لمعرفة الرأي النهائي للمهنيين بخصوص عقد البرنامج. غير أن المهنيين، طالب مرة أخرى، بمهلة إضافية لمدة أسبوع للتشاور مع قواعدهم على المستوى الجهوي والمحلي حول عقد البرنامج، قبل أن يتم الإعلان عن دخولهم في الإضراب من جديد”.

‫تعليقات الزوار

11
  • زينب من شيشاوة
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 23:24

    الإضراب حق مشروع في الدستور المغربي .ومادام الحوار لا زال مفتوحاً ,فعفوا سيد الوزير .لا بد من التوصل إلى اتفاق يرضى الطرفين.

  • مكوي بنار النقل
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 23:35

    وحتى نكون واقعيين فإن قطاع النقل أصبح من أكبر القطاعات التي تعرف الفوضى في كل شئ معتبرين أنفسهم فوق القانون . ويبقى المواطن هو الضحية اﻻول في كل هدا .التداكر بالمارشي أنوار بحيت تصل الزيادة في اتمنة التداكر في العطل واﻻعياد حتى 100/100 أو قد تتعدى دلك ناهيك عن الكورتيا الدين يشتغلون تحت امرتهم بحيت يرغمون كل مسافر على تأدية تمن حسب مزاجهم عن كل حقيبة امتعته . أما عند وصولك إلى الحافلة فﻻ تسمع اﻻ الشتم والكﻻم الساقط . أما الحافلة فتجدها مصبوغة من الخارج وسجنا من الداخل وﻻ ناهي وﻻ منتهي وعند استفسارك يجيبون بأن الكل يتوصل بواجبه……. من جيب المواطن الضحية اﻻكبر . وﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله . نعم لوبي الفساد اخطبوط كبير ﻻ يمكن ﻻي كان القضاء عليه اﻻ بحدف ما يسمى ( بلكريما ) وتحرير هدا القطاع والعمل فرض دفتر تحمﻻت يلزم كل من ولج هدا الميدان العمل تحت سلطة القانون واﻻ…..

  • LE MONTAGNARD
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 23:37

    BRAVO A MR BOULIF L 'HOMME INTEGRE ET A LA HAUTEUR

    IL FAUT CONTROLER LES AUTORISATIONS SPECIALES DONT BENEFICIAIT LES TRANSPORTEURS DES AUTOCARS POUR EFFECTUER DES VOYAGES SUPPLEMENTAIRES CAR ILS SONT EFFECTUES DANS LA PLUPART DES TEMPS PAR DES BUS NON CONFORMES AUX NORMES ET PAR DES AUTOCARS SANS AGREMENTS

    IL FAUT QUE L AUTORISATION SPECIALES DOIT ETRE DELIVREE PAR LA POLICE ET NON LES INSPECTEURS VOYAGEURS
    CAR PARFOIS L INSPECTEUR VOYAGEURS EST ABSENT HORS DE LA VILLE ET PEUT ETRE PARFOIS EN CONGE ET QUE LES TRANSPORTEURS ARRIVENT A SE PROCURER CES AUTORISATIONS

    IL FAUT ANNULER LES AUTORISATIONS SPECIALES
    IL FAUT SAUVER LES VIES DES VOYAGEURS

  • علولة
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 00:00

    الكل له الحق في طلب حقوقه لكن ان انتهى التفاوض يمكن للعامل ان يتجه نحو هذا الاختيار
    ويبقى الاختيار الأخير لاستفزاز الخصم لكن ترى أكل العاملين يريدون ذالك ؟ ام فقط بعض الرؤوس التي تتاجر بالعمال؟

  • jalil
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 00:23

    السلام عليكم سياسة بن كيران الضريبية سترهق وستفلس الالاف من المواطنين بصفرو اكتوى عدد كبير من اصحاب نقل الاجرة والنقل المزدوج بضرائب غليظة

  • ابو محمد علي
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 03:21

    معذرة السيد الوزير المنتدب في النقل انك نم تكلف نفسك حتى عناءالاطلاع على بلاغ الهيئات الممثلة لارباب قطاع نقل المسافرين و بالتالي لا يحق لك ان تغالط الراي العام و تختزل تصعيد مهنيي القطاع في الترخيص الاستثنائي بل كان حريا بك وانت في هذا المنصب ان تطرح على الراي العام كل الاجراءات اللاقانونية و اللادستورية التي اتخذتها وسحبتها منك الامانة العامة للحكومة مشكورة و بحجة القانون و الدستور اما عدم ختم مصالح وزارتك الخارجية للماذونيات و بقرار كتابي منك فمردود عليه بالقانون وعبر كل محاكم المملكة فظهير1963 لم يعطك الحق لا لاعطاء او سحب الماذونيات من اصحابها بل خول ذلك للجنة النقل والتي تكون قراراتها غير قابلة للطعن وعليه ما عليك الا ان تطبق القانون هداك الله

  • مواطن
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 04:32

    و ماذا عن مراجعة اثمان النقل بعد انخفاض ثمن البترول الذي كان سبباً في ارتفاعها

  • مصطفى المرابط
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 09:17

    الدكتور نجيب بوليف من أكفأ وأصدق وأفضل الوزراء في تاريخ الحكومات المغربية، وزير نشيط وذو أفكار ورؤى استراتيجية موفقة ووالعدة، في أي مسؤولية وضعته، يبين عن إنجازاته في ظرف وجيز، وهذا ما وقع له بوزارة النقل، فالجميع يجمع على أن مجال النقل البري في المغرب غابة موبوءة بالمشاكل والكوارث، وأغلب أربابها لا يتقون الله في المسافرين، بل هناك من السائقين والمسؤولين من هم أحط الناس أخلاقا ولا يحترمون المسافرين كانوا رجالا أم نساء أم شيوخا أم أطفالا، وهذا يتضح للعيان؟ الآن وقد جاء وزير نزيه ليفتح معهم باب الحوار وما زال كذلك، انتفض هؤلاء المسخرون والموجهون من جهات معلومة ومهزومة مسبقا وحرضتهم على التهديد؟؟ ولن يفلحوا ولو حاولوا؟ لأن الناس يرون يوميا بأم أعينهم ماذا تحقق في وقت وجيز في مجال النقل، ومن هي الجهة الصادقة؟ اتقوا الله يا أرباب النقل، لا تكونوا ألعوبة في أيدي الفاشلين والمشوشين؟؟

  • طارق
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 10:59

    قرار اعلان اضراب وطني جاء من تعنت الوزير بوليف في اشكالية الرخص والتوقيف الممنهج للحافلات وقطع ارزاق المستثمرين و المستخدمين حيث توقفت اكثر من خمسمءة حافلة بدون وجه حق

  • طارق
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 11:54

    جميع اللقاءات التشاورية والاتفاقات ضربها الوزير عرض الحاءط وجاء بعقد برنامج خاص به و بحزبه الكذاب ….ويريد ان ينسبه للهيءات المهنية لتضليل الراي العام واكثر من ذلك يمارس الضغط التعسفي بتوقيف حافلات النقل العمومي لارغام الهيءات التوقيع على ما يريد و كانها دار اباه…اذا لم يتراجع عن عناده الصبياني الهدام ولم يحافض على الحقوق المكتسبة لناقلين اللذين بنو مقاولتهم بكفاحهم لم يستفيدو من اي مساعدات وزارية بل تجرعو مرارة البنية التحتية المهترءة ومرارة كراء الرخص ومرارة الصلطة ومرارة الوزارة الوصية والان ياتي وزير لا علم له بالنقل يفرض برنامجه الحكومي دون مراعة المكتسبات …ان الوزير هو اللذي يدفع بالمقاولات للاضراب مضطرين لا راغبين …قطع الاعناق اهون من قطع الارزاق …بالله عليكم هل جميع المغاربة مفسدين الا العدالة والتنمية?!

  • mostaf
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:10

    قطاع النقل أصبح يتحكم فيه لوبي يعيت فسادا في هذه البلاد وعلى العباد فوضى عارمة بكل المقايس فكلما دخلت الى أي محطة المسافرين عبر الحافلة الا وأعتبرت نفسي وسط عصابة تتربص بي أغلبهم خرجي السجون والمنحرفين
    حان المقت يجب تنضيم هذا القطاع مهما كان الثمن . الاصلاح له ثمنه ونحن مستعدون لذلك . أما النقابات أصبحت لا يهمها مستقبل هذا البلد ولا تفرق بين العمل الصالح والطالح فالى الجحيم . لقد سئمنا وجودكم وكثرتكم وعقنا بكم ولم يتبقى لكم غير المهاجرين الأفارقة لاضافتهم الى القطيع .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة