الداودي: المغرب ليس دركياً لأوروبا .. والغرب يخطف الأدمغة

الداودي: المغرب ليس دركياً لأوروبا .. والغرب يخطف الأدمغة
الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:00

شنَّ وزيرُ التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، الحسن الدواودي، هجوما على الدّول الغربية، والأوربية خصوصا، في تعاطيها مع ملفّ الهجرة، مُنْتقدا إيّاهَا على “خطْف الأدمغة وسرقتها” من الدّول النامية، وإغلاق الأبواب في وجْه باقي المهاجرين.

وبيْنما يتنامَى تدفّق المهاجرينَ الراغبينَ في الانتقال إلى أوربا على المغرب، سواء القادمين من الدول الإفريقية جنوب الصحراء، أو من سوريا، قالَ الداودي إنّ المغربَ لا يُمكنه أن يلعبَ لوحْده دورَ الدركي لحماية أوربا من تدفّق المهاجرين.

وفيمَا تُعزّزُ أوربا والدول الغربية المراقبةَ على حدودها، وتشدّدُ إجراءات الدخول إلى أراضيها، لمنْع تدفّق المهاجرين، قالَ الداودي إنّ إشكالية الهجرة لا يُمْكن معالجتُها بالمقاربة الأمنيّة والقانونية الصِّرفة، قائلا “هذا لنْ يُفضيَ إلى نتيجة”.

وانتقدَ الداودي في كلمةٍ ألقاها خلال ندوة تنظمها اليومَ جامعة الحسن الأول بسطات، بشراكة مع جامعة نايف للعلوم الأمنية، تحت عنوان “الهجرة غير الشرعية.. الأبعاد الأمنية والإنسانية”، (انتقد) تعاطي الدول الغربية مع إشكالية الهجرة بازدواجية.

وقالَ “إشكالية الهجرة تتعلّق بحقوق الإنسان، ولا يُمْكنُ أنْ نطالبَ المهاجرين في البقاء في بلدانهم، التي تعيش حروبا وفقْرا وأزماتٍ، في الوقت الذي يعاني العالم من سوء توزيع ثرواته، وربما لا تتعدَّ الشريحة المستحوِذة على خيرات العالم واحدا في المئة”.

ومضى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في انتقاده للغرب في تعاطيه مع قضية الهجرة قائلا “يقولون نعمْ للهجرة، ولكنْ نختارُ أيّ نوعيّة من المهاجرين نُريد، عنْ طريق خطْف وسرقة الأدمغة، مع إبقاء الفقر في القارة الإفريقية”.

وربَط الداودي بين النظام العالميّ القائم على تمركُز الثروات في مناطقَ من العالم ووجود مناطق أخرى تعاني من الفقر، في انتشار ظاهرة الإرهاب، قائلا “الفرْد لا يولد إرهابيا، بل يصيرُ كذلك، وعوض أن نوجّه التهمة لهذا الفرد علينا أن نتّهم المجتمعات التي أنتجتْ هذا النوع من البشر”.

واعْتبرَ الداودي أنّ القضاء على الهجرة غيْر الشرعية، وإقامة سياج عازل بينَ المناطق الغنيّة والفقيرة في العالم “أمرٌ مستحيل”، وأضاف “في القارة الإفريقية هناك مليون صيني، وهناك مهاجرون أوربيون، لكنّهم (مسؤولو الدول الأوربية) لا يقبلون أن يكونَ أفارقة في أوربا”.

‫تعليقات الزوار

68
  • صالح
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:14

    هذا هو احسم واصح ما قاله لحسن الداودي في في حياته

  • شاهد على العصر
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:23

    المغرب ليس دركياً لأوروبا .. الغرب يخطف الأدمغة والمغرب يدمر الأدمغة.. انشري يا هسبريس

  • Milanio
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:25

    نعم يسرقون الادمغة ! Chasseur des têtes وحكامنا يسرقون اموالنا : les voleurs

  • elle
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:31

    salam bien dit mais ça reste une tempête dans un verre …..
    salam

  • youssef
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:35

    ليس الخطأ في الغرب، بل أنتم الذين تريدن لهم أن يهاجروا عبر سياستكم السكيزوفرينية. الغرب يعطي منحا و كثيرا من الإمتيازات. أما أنت أ سي الداودي تقول لنا دائما أن مهمتك الوحيدة هي "التكوين" الجيد، الذي لم نرا له وجودا، و يكفيك النظر إلى ترتيبنا (يلا لقيتينا بعدا). أما التشغيل فلا يهمك و كأنك آت من كوكب آخر غير الأرض، و نسيت أو بالأحرى تناسيت واقعنا.
    انظر إلى عدد المعطلين من جميع الإختصاصات (حتى الأطباء و المهندسون لم يسلموا من سياستكم العوجاء).
    أنا مهندس درست بالمغرب و أنا الأن أتم دراستي في إحدى أرقى المدارس الأروبية، الحمد لله، لكني لا أنوي الرجوع إلى المغرب ليس لأني معجب بأروبا. لكن لأنني أعرف أنني إذا رجعت فالمهنة الوحيدة التي يمكن مزاولتها هي "نش دبان" أو "لعصير" أمام البرلمان.
    الله يهديكم على بلادنا.

  • MOHAMMAD
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:36

    هل الغرب يخطف الادمغة ام ان الجامعة المغربية المخضرمة هي التي ……….؟

  • ملاحضة
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:37

    ليس الغرب الدى يخطف الادمغة وانما الادمغة هى التى تدهب الى الغرب بسبب سياستكم العقيمة فى البحت العلمى ففى الغرب يجد المبدع فى اى مجال امكانيات لا توفر له بلده واهتمام المسؤولين ادهب اسى الداودى الى اى جامعة فى المغرب وسوف تعرف انها جامعات فاشلة وقارنها بجامعات الغرب التى تساهم فى تقدم الانسانية بسبب اكتشافاتها واختراعاتها وانتم اول المسؤولين الدين لاتعترفو بهده الجامعات الفاشلة والدليل على دالك انكم ترسلون ابنائكم لدراسة فى الخارج لانكم تعلمون ان شهادة الجامعة المغربية لاتمكن صاحبها من منصب كبير فى البلاد

  • abrouti trimicha
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:37

    " تا واحد ماكهرب من دار العرس أسى الوزير " الهروب سببه انعدام البيءة السياسية والاقتصادية والثقافية وانعدام الديمقراطية وتكافء الفرص على الخصوص لكي تبقى ادمغة المغرب في بلدها هذا هوالواقع المرير البلد الفقير يخسر ملايين الدراهيم في تكويين الادمغة والاختصاصيين ((مهندسين أطباء علماء ) وفي الأخير تستفيد منها أوروبا .هل هناك اكبر من هذا الفشل بالنسبة للدولة

  • assafar
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:38

    تحية للوزير المثقف العالم والواعي بغباء اروبا والدول المتربعة على 90 % من ثروات البشرية كلها فالقارة الافريقية يعرفونها فقط حين يحتاجون الى الادمغة والثروات الطبيعية ان الاون ليعي الافريقي ان خلاصه ليس عند الغرب بل في بلده ….
    وتحية لهذا الوزير الذي ينظر من زوايا يسعى اتباع الفرانسيس الى اخفائها عن الشعب وتلك فقط حلقة من سلسلة من الغباء الغربي

  • Nadorien
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:39

    أنا حاصل على درجة ماستر في المعلوميات ,
    جربت العمل في القطاع الخاص الذي لا يستحق و صف "عمل" , لكونه على الأقل استغلال إلى أقصى الحدود … (عدى الشركات المتعددة الجنسية أو بعض الشركات المملوكة من ولاد الناس)

    السنة القادمة إن شاء الله إن بقية عاطلا في المغرب فلا ألوم إلا نفسي, قال خطف الأدمغة قال … وفروا لهم مصادر العيش الكريم , و اهبطوا معنا إلى أرض الواقع فاسنوات الأخيرة تعرف أجيالا معطلة من مختلف المدارس العليا.

  • hamid
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:44

    لست ادري معالي الوزير ان كنت قادرا على فتح بيتك لاستقبال 20عائلة افريقية.
    اشك في انك ستفعل ذلك.
    اي دولة تسن قوانين لما فيه مصلحة وامن مواطنيها.
    هل عاب احد على المغرب عدم استقباله للسوريين?
    ان تستقبل لاجئا معناه ان توفر له شروط حياة حسب معايير الدولة.
    استقبال لاجئ يكلف حوالي30000$.
    هل تعتقد حقا ان اوروبا ملزمة باستقبال كل من كره حيه?
    فعلا الغرب يفضل الادمغة.هاذا ليس غريبا.
    مثل ذلك مثل بارسيلونا التي تدفع الملايير للاعب موهوب.هل تعتقد انها ملزمة باستقبال وتوضيف لاعبين فاشلين?
    لكي تستقبل عقولا او تمنع هجرتهم يجب اولا ان يحسوا انهم في وطنهم.ربما حينذاك لن تغريهم المادة.
    اصلح بيتك السيد الوزير بعدها انتقد اوروبا.

  • امين
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:44

    الداودي: المغرب ليس دركياً لأوروبا .. والغرب يخطف الأدمغة
    بطبيعة الحال الغرب يخطف الادمغة لانكم تضربونهم امام البرلمان بالزراوط وبغيتوه ابقا في البلاد باقي كنعقل كانت دايز قدام البرلمان سنة 2007 ونزل عليا واحد المخزني بزرواطة لرجلي فاش احتجيت عليه هزوني فسطافيط وكلسو عليا بالتسرفيق وانا غير دايز من تما مخلنيش حتى نشرح ليه

  • TAGADA
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:52

    Tu as raison M le ministre le maroc n est ps un pays d acceulle pr les immegres africans;syerient plus moyen oriont et asiatic psque les marocains eux meme sont des immegres et meme chez eux; alors comment les pays occedentaux demandent au maroc d acceptet ce probleme qui ni pas le sein.Le maroc n a ps coloniser ou voler ces pays; le maroc n a pas encore assumer les pesoins de son pp; les marocais n acceptent ps cette petite et meme grande somme d argent pr rendre lr pays une cemetire de la mesere des autre; le naroc ne peut pas mise on cause sa stabilite et la paix sociale on danger; brefe le maroc est d abord pr ces enfants et plusieure marocains de l etranger ponse de rentrer chez eux a cause de lamonter du racisne on occedant qui ne Veut plus les etranges Halile wa na9iche!?.

  • رشيد منار
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:52

    يتحدثون عن "سرقة الأدمغة "،فما الذي وفرته أوطاننا لهذه الأدمغة، أو لمحدودي الذكاء على السواء،غير البطالة و العطالة…

  • *moha
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:53

    Lorsque un agent immobilier(Sasar) arrive en tete du ministere de l'enseignement superieur et de recherche scietifique,alors on doit
    s'attendre a toute eventualite.
    Lorsque on a demande au ministre de devulguer ses recherches scientifiques et la nature de son enseignement superieur qui lui ont permis l'acces en tete du ministere,alors qu'il nous parle de la gendarmerie…
    En effet,c'est le gouvernement le plus minable jamais reconnu au Maroc..au moment qu'on s'attent a un 2eme changement gouvernemental,puis un3eme..et un 4eme..
    Sachant que ce gouvernement est
    Soumis a des sanctions depuis son arrive au pouvoir suite au 2eme plebiscite constitutionnel de 2011.
    Ce gouvernement est appele a
    demissionner pour motifs de delit et denis de cadatre,de synergie et de syndic…
    Bref: Sirou fhalkom

  • الوجه الصحيح خنوع.
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:55

    (حتى قط "موش" ما يهرب من دار العرس.)

    ولو فتح باب الهجرة للمغاربة لفر معظمهم من بلاد "الديموقراطية والحرية والعدالة والمساواة والأصالة والمحافظة والعراقة والخير العميم و… " كما تتغنى بذلك وسائل الإعلام الرسمية وشبه الرسمية.

    ويا السي الداودي! وا داخلنا عليك بالله واش المسؤولين اللي يتسناو وينتظرون التبرعات والعطايا والهبات والصدقات من الغرب ومن أنظمة دول خليج البترول العربي، وحتى المساعدات المتبرع بها على ضحايا الزلازل والفيضانات والكوارث الطبيعية وغير الطبيعية ينهبونها نهبا لأنفسهم، واش هاذ المسؤولين عندهم الهيبة والشجاعة والضمير لكي يعلنون رفضهم لما تمليه عليهم الجهات التي تتبرع عليهم بالمال والعطايا والصدقات؟

    لكن الوجه الصحيح لا يخجل ولا يحشم ولا يرتد له طرف من الحياء.
    وا السي الداودي! الله يشوف من حالكم يا المسكين!

  • amlk
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:00

    الغرب يخطف الأدمغة !!! donne les du travail et tu verras ! je crois que la compagne a bien et bel commencé

  • simohamed
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:14

    Si Daoudi vous parlez trop. Je connais des étudiants qui n'ont pas pu trouver un emploi et ils font actuellement le bonheur de la france. Ce n'est pas l'europe qui vous volent ces pupilles mais c'est vous qui etes incapbales de les retenir. Au moment on voit des recrutement de personnes non qualiféies (Mais avec un gros piston) recrutées à la CDG et OCP avec de gros salaires. Assez de CHAFAWI

  • طالب بسطات. fsts
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:16

    هناك في الجامعة االتي تتكلم منها أساتذة يعيشون بشكل رسمي مع أولادهم بفرنسا ولا يعملون إلا سويعات في السنة ويتاقادون رواتبهم السمينة كل شهر. أين هي الحكامة …

  • محمدي
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:20

    يخطف كلمة كبيرة. إنهم يذهبون حيث يُسْتخدم العقل البشري،حيث العقل يسيِّر، حيث العلم يأتي قبل النسب، حيث الدكتور يأتي قبل ‹‹ مولاي›› حيث المسؤولية مسؤولية وليست إكرامية، حيث العلم لا يركع حتى الركبتين، حيث العلم غذاء وليس عبئ، جيث العلم نور والجهل عار ، حيث الميزان غير مقلوب وحيثات هي……

  • نبيـــل الفـــــــــلاح
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:23

    ما قاله كله صحيح وحقيقة، لكن الحقيقة التي لم يقولها ان الغرب يخطف الادمغة والوزراء بالدول النامية ومنها المغرب يخطفون الاموال، فينتشر الفقر ويظهر الارهاب والجريمة.

  • الواقع
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:28

    المغرب ليس دركيا لأوروبا بالقوة وإنما هو كذلك عن طيب خاطر وذلك من خلال سنه لقانون الهجرة الجديد.

    بسبب هذا القانون سينهال على المغرب جحافل من المهاجرين الذين سيختلطون مع أهل البلد ليشكلوا طفرة في البنية الاجتماعية لهذا البلد السعيد.

    إن المغرب بالنسبة لأوروبا كالغربال الذي يغربل العقول فيسمح للنوابغ بالمرور إلى الضفة المقابلة بينما يترك الأغبياء في المغرب لهلك النسل والحرث…

    ينبغي للمغرب أن يتعامل مع هؤلاء القوم أي الأوروبيين بالندية أي أن يعتمد النسبة المئوية معها في استقبال المهاجرين المتوافدين عليه وترحيل الباقي إلى أوروبا حتى يكون هناك تكافؤ

  • Reda
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:28

    il ne s'agit pas uniquement de problème de salaire ou de travail. il y a celui de la dignité humaine, de l'environnement sociale et de l'égalité. beaucoup de cadres, malgré une "bonne situation" au Maroc n'hesitent pas à tout plaquer pour venir ici. car ils savent qu'il y aura un avenir meilleur pour leurs enfants, qu'il y a une école publique de qualité, des universités qui poussent les gens à reprendre leurs études quel que soit leurs age (pas comme au bled ou ton bac est périmé au bout de 2 ans). Ici tout est possible pour celui qui veut progresser. sans parler du civisme et de la bonté de ces gens (à des années lumières de la 'namima' bien connu chez nous, de l'hypocrisie et bien entendu, de la corruption qui est quasi-inexistante ici). la seule chose qui reste au Maroc c'est la famille et les amis qui nous manquent. mais dans la vie il faut faire des choix.

  • متسائل
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:33

    في المغرب ، نقول : مشا علي التران ( القطار ) عوض أن نقول أننا نحن من تأخر عن موعد مرور القطار و نقول : البُّوطو ديال الضُّوْ دخل في عوض أنا دخلت فالبوطو .
    الداودي كذالك يقول : الغرب يُهرب الأدمغة عوض أن يقول أنه هو من يجري على الأذمغة و يدفع بهم إلى الهجرة.
    ماذا يفعل الطالب الممتاز في الجامعة المغربية إذا كان استاذ جامعي مثل الداودي ينقض على أول فرصة للمغادرة الطوعية هو و زملاءه في الحزب و يترك الجامعة ، مستفيدا من تعويض سمين و يصبح فيما بعد وزيرا للتعليم العالي براتب و تعويضات و إمتيازات خيالية.
    على من تضحك يا وزيرنا ، أستاذنا سابقا ، إحترم ذكاءنا و أذمغتنا.

  • عزازي عبدالحق
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:39

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد. شكرا المغرب لي أمني لي أوروبا نحنوا نتعايش معهما بشكل عدي لكن لنقبل أن أكون شرطي بدون مقابل هدف واحد هو ليكول شأن شيء مادي أو معنوي إذ لم يكون هناك أي شيء من هذا فااروبا تنطرا إلى المغرب دولة متخلفة عندام يكونون وزارات الدولة ليسوا بي شخصية قادرة على حاسم في شأن داخلي لمؤسسات الدولة المدنية الحديثة فهذا طعف تكوينا شخصية التي تمتل المغرب في منتديات الدولية في طريقة تعمل بشكل طبيعي معا أي شخص كان '' ''أم بنسبة لي هجرة في إيطاليا بما يتعلق بي مهارات المغربية فا المغربية كولهم خبراء في كولي شيئا المغربي محتراما ' في كول بوقع علم ونفسها في سماء

  • saad
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:40

    Ce n'est pas du vole Monsieur Dawdi, la plupart des intellectuels justifient leur hésitation par le manque de transparence, non respect, corruption, vole, falsification des preuves; commis d'abord par ceux qui sont supposés protéger et servir les citoyens et par des citoyens eux même. ici à l'étranger aucun problème avec l'administration même les citoyens nous respectent, pas de mensonge. c'est pourquoi on décide de vivre ici et même on est fière que nos enfants ont eu les valeurs enracinées dans cette société. par contre au maroc ton voisin et partenaire te vole et profite de ta confiance, Les Kaid et Mkaddam profitent; je n'ai pas pu même renouveler ma carte ID car le Kaid et son Mkaddam ont refusé de me donner une certificat du lieu de correspondance ou résidence car j'ai resté au US plus que une année pour préparer Mon doctorat. C'est prouvé scientifiquement par des philosophes que tout ces actes auront des conséquences négatives sur toute la société.

  • MEHDI
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:47

    Salam alaykoum,

    C'est les compétances qui fuient le pays Monsieur le ministre. Ce discours de campagne éléctorale ne va convaincre personne. Est-ce que vous gouverner ou vous vous opposez à ceux qui s'opposent à vous ?

  • moha
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:49

    Au Maroc, il y a du travail que pour les pistonnes ! les fils a papa et a maman.
    Mr Daoudi doit nous dire si les surdoués; les
    surdiplômés trouvent du travail au Maroc
    C'est normal qu'ils partent sinon, ils mourront dans la misère.
    Un peu de logique s'il vous plait !

  • البلبل
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:54

    المغرب إذن هو بمثابة غربال، حيث اﻷدمغة المتدفقة عليه يتم تصديرها إلى الغرب للإستفادة منها أما البقية فإنها ستزيد من نسبة البطالة و اﻷزمات اﻹجتماعية.
    يالها من مقاربة!….

  • ١محمد١
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:57

    الداودي لم يستوعب حقيقة المشكلة… فالغرب لا يسرق الأدمغة…

    الأدمغة التي تتكلمون عنها تهاجر ليس لأن الغرب يسرقها!!!!!!!!

    الأدمغة تهاجر لأنها لا تجد من يدعمها في المغرب فهي إما مهمشة أو عاطلة عن العمل…

    و الغرب عندما تهاجر إليه… تعامل هذه الأدمغة معاملة VIP

    و تجد هذه الأدمغة مجتمعا يقدرها ماديا و معنويا

    و تجد هذه الأدمغة الديموقراطية و حقوق الإنسان و الحرية الحقيقية و العدل

  • rifiňo
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:05

    المغرب ليس دركيا لاوروبا. ايوا على الاقل اكون دركي على راسو ماشي فين ماكان شي عزي ادخول نلمغرب بلا وثائق الدخول.

  • mojrime
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:07

    العقول او الادمغة اواولي الالباب اصحاب الافكار النيره يبحثون عن المراعي الخصبة قصد تغدية عقليهم وطلب العلم النافع والاحتكاك بعلماء لايبخلون عليهم واشباعهم بالمعرفة ومدهم يدالمساعدة لكي يعبروا عن طمحاتهم ولهذا يلتحقون بالدول الغربية لانها عقول لازالت سليمة ولها قصت كبير من الصمود امام كل المشقات بادن الله.

  • democrate
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:22

    plus de 4000 medecins en frakce! ils nous ont pas vole' ,nous avons juste trouve' de bons hopitaux et de bonnes conditions pour exercer l une des meilleures medecine au monde , nous exercons notre art selon le sermekt d hipocrate et je vous dis pour rien au monde nous quiterons la france alors ton bla bla garde le pour toi. tu as bien place$ton fils sans competences dans une grande banque .bande de mafieux

  • بديعة
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:22

    هل تعلم سيدي الوزير ان الغرب يعطيك الحق في التعلم من المهد الى اللحد وانتم تمنعون هذا الحق بالاضافة الى رواتبنا الهزيلة ان ادرجنا في سلك الوظيفة فاكرموا شبابكم قبل ان يكرمهم الاجانب

  • minsrkiza
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:33

    المغرب يصدر الأدمغة صحيح بخصوصا في اتجاه كندا التي كانت أكبر مستفيدة من هجرة الأدمغة بحيث فتحت الباب للمهاجرين بشروط معينة ومدروسة وكذلك بالنسبة لللطلبة الراغبين في التسجيل في جمعتها أو إنهاء دراستهم العليا وركزت علي الأطباء والمهندسين بالدرجة الأولي وفي المقابل يستقبل المغرب المهاجرين الأفارقة ويسوي وضعيتهم إرضاء للجانب الأروبي لكن يجب وقف هدا لكي لا يصبح مع الأيام مطلب شرعي لأولئك المهاجرين الأفارقة وكذلك السوريين فنحن لسنا دولة غنية جدا لتفتح أبوابها للمهاجرين وتقوم بتسوية وضعيتهم

  • محمد لخضر
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:35

    هناك تقافة مغربية سائدة تقول:ان كل شيء في الغرب جميل وافضل؛ حرية ديموقراطية شفافية ..
    .لذلك يفضل الشباب هجرة بلادهم والتوجه نحو الافضل اذن على الدول النامية ان تجد سبيلا ايجابيا وهو التشجيع والتحفيز للنهوض بامتنا نحو التقدم والتطور والاعتماد على النفس

  • طالب باحث
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:35

    مذا تقولون في تأ خر منحة طلبة الماستر هذه السنة. هل هكذا سندعم البحث العلمي, الباحث أصبح يبحث عن كيفية مواجهة الاكراهات المادية تنقل مطبوعات سكن….. بدل البحث العلمي المحض. هذاالواقع قبل التخرج وبعده لكم واسع النظر سيدي الوزير

  • paroles paroles ...
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:53

    asi daoudi ach darrti nta lhad aladmigha … qu est ce que t a fais pour ces cerveau ils ne peuvent meme pas passer les concours pour les universités apres les 45 ans alors que tu avais promis de deroguer les universitaires marocains a l etranger de la limite d age ppour acceder a l université marocaine …. alors arrete de deconner avec tes discours stériles et laisse l occident en paix parce que c est cet occident qui te fait travailler tes cerveaux pour t envoyer de la devise …. y a du culot juste pour les discours … et tes cinq ans sont finies alors pense a ecrire tes mémoires sur ton bilan car l histoire te jutera

  • Anas
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 15:03

    أنتم سيدي الوزير المساهم الاول في هجرة العقول لعدم قبولكم معادلة الشواهد للطلبة ،خريجي المعاهد العليا بأوربا ،الذين لم يجدوا إلا اللوبيات في المجالات الهندسية بالمغرب وهذا لا يخفى عنكم وعدم قولكم كلمة الحق في هذا المجال لأن كلامكم و سياستكم ليست إلا لقضاء مصالحكم، لكنكم ستحاسبون أمام الله ،فالدنيا ليست إلا طريقا للحساب.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 15:20

    الغرب لا يخطف الأدمغة بل هي التي تلتجئ إليه حيث تجد الأرضية الخصبة لكي تنمو وتبدع هربا من الأرضية القاحلة التي تجففها وتقتلها.

  • MRI
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 15:24

    ربما عبارة (خطْف الأدمغة) ليست في محلها ويصح إسبدالها بعبارة (إستقطاب الأدمغة) . الدول الغربية لها حكومات, إختارها شعبها لتخدم مصالحه وليس مصالح المغرب. على كل حال شكرآ سيدي على منتوجك.
    وأريد أن أقول للمتدخل 3: إننا في عصر يستوجب علينا صنع الأصدقاء وإن أقتضى الحال, صنع الصديق من العدو. الدول الغربية صديقة للمغرب.

  • واحد من المغاربة الاحرار
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 15:25

    عندك الحق من حيث ان المغرب ماشي دركي لحماية امن واستقرار اوروبا والى كان للمغرب مصلحة في هذا العمل عليه ان يطلب من اوروبا حسن ويسر الاستقبال لشبابنا المتعلمين هناك في المقابل وهكذا سينتفع الجميع.اليس كذلك?

  • الفرق شاسع
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 15:33

    يسود حاليا بين طلبة الجامعات الغربية الرغبة الملحة في الاستحواذ فقط على أكبر رصيد ممكن من العلم من خلال انشغالهم في البحوث والتجارب والخبرات في شتى الميادين العلمية التي تفيد البشرية جمعاء، ويتلقى هؤلاء الطلبة والباحثين أموالا طائلة بسخاء من الشركات والمؤسسات والأبناك في بلدانهم لتمويل مشاريعهم وأبحاثهم العلمية (بحيث تعود هذه المنح على الطلبة الباحثين بالفائدة، وعلى الممول لهم بتخفيض الضريبة)

    بينما يسود عند معظم طلبة الجامعات في المغرب الرغبة الشديدة في الحصول على عمل قار ودائم يذر المال السريع ليحقق أوهام الطالب ويسد حرمانه وجوع بطنه.
    كما لا توجد بالمطلق مصادر ممولة للأبحاث العلمية بالمغرب ولا حتى ميزانية مخصصة لدعم البحث العلمي للطلبة الراغبين في مواصلة أبحاثهم العلمية (اللهم إلا من بعض الهبات المشروطة من دول الخليج المتصلة فقط بالمجال الدين الإيديولوجي)

    وكيف يغيب عن عقل السيد الداودي بأن الغرب الإمبريالي لا يسمح للمغاربة ولا للعرب بتمهيد مسار لهم في البحث العلمي لتكوين أطرهم العلمية. وما أمر العراق علينا ببعيد؟
    وكيف لا يقرأ التاريخ ليعرف أن العلم والإيديولوجية الدينية لا يلتقيان؟

  • م.ط
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 15:46

    سيدي الكريم ان اروبا لا تخطف الادمغة بل تمنحهم حق العيش الكريم اما حكوماتنا فتمنحهم الهراوات امام مجلس النواب … مذا اعددتم للادمغة المغربية وما هي ميزانية البحث العلمي ؟

  • وماذا عن الدي تزوج منهم؟
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 16:00

    سبحان الله هادْ قادة البيجيدي اشحال فيهم ديال الشفوي والثرثرة الخاوية.
    ياريت لو كانت أقوالكم تمثل فقط 1 في المئة من أفعالكم.

  • حسن
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 16:14

    هدا الوزير للاسف ابان عن عدم كفاءته و حنكته في تدبير ملف التعليم العالي ولدلك ادا قلنا ان الغرب حسب قوله يخطف العقول فاول سبب راجع للبيئة غير التعليمية بالجامعات الوطنية التي تعج بمشاكل لازالت تتعمق في عهده فالصمت من دهب ايها الوزير

  • شكري من البرتغال
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 16:28

    فعلا سبب الهجرة الفقر المبقع والفساد والتمييز بين طبقات المجتمع مما يجعل الفرد البحث عن مكان اخر للعيش في كرامة اخطر والاعظم عندما تفقد الدولة دماغ اجابي مستغلينهو اقطار اخرى كما لو حاسوبها المعلوماتي يصبح سلبيا عليها هده هي الكارثة العظمى.

  • aliane
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 16:59

    Les pays qui instaurent des visas pour les Marocains doivent etre traités de même la façon, malheureusement le Maroc ne le fait pas. Ou est la dignité !

  • mohamwd
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 17:25

    هذا الاسبوع اتصلت بمديرية الضوء من اسبانيا اكثر من 20 مرة كل اقول لهم انا باستطاعتي ان انتج الطاقة بطريقة افضل من الطاقة الهواءية التي يتبجح بها خبراء الغرب اتصلت بمكتب الكهرياء دلني على المديرية رنين بدون جواب وما زلت اتصل ولا مجيب حتى من يجيب لا يدلك

  • الغرب يريد ثروات وعقول
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 17:25

    معقول الغرب يريد ويسعى جاهدا للاستحواذ على خيرات وعقول العالم الثالث الذين يدخلون عن طريق المغرب وسيطلب من المغرب ان يصدر لهم العقول في اتفاقية ملحقة بالصيد البحري ولمزاليط الي ما فيديهم والو يبقاو في المغرب من أفارقة او غيرهم عالة، الوزير الداودي على حق

  • راحلة
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 17:35

    الدول الاوروبية لاتخطف الاذمغة بل تنتقيها , خير دليل على ذلك هو ان المهاجرين يخاطرون بحياتهم للوصول الى الضفة لاخرى بعد عدة محاولات ….
    الناس تبحث عن الشفافية والحقوق عند الكفار…هناك د و ل ا فريقية غنية لكن شعوبها فقيرة لانعدام الشفافية!!

  • خشان
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 17:39

    كفا من هديانكما حين تدعيان أن الغرب يعطي المنح للطلبة الأ جانب فهدا غير
    صحيح على الاء طلاق.
    اءن أعدادا كبيرة من الطلبة تعاني الأمرين سواء في الدراسة أو ايجاد السكن
    المناسب ماديا لوضعيتهم الطلابية حيث لا يجدون أي سند أو مراعات لا من
    المجتمع الغربي أو سلطاته خصوصا في فرنسا الدي يستغل فيها الطالب الأجنبي
    والدي يعتبر فيها بقرا حلوبا.

  • عبدالله الوازني بن محمد
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 17:54

    سعادة الوزير
    هده الدول لا تتحمل و لا ترغم علي احد ان يأتي عندها
    دول متقدمة تحترم الانسان
    وتحتضن العلوم و اهل العلوم
    لو توفرت الشروط لما تركوا أحضان هدا البلد
    المرجو احترام ذكا المغاربة

  • prof univ
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 17:58

    Je suis prof universitaire. J'ai étudié au Maroc, en France et aux USA.J'ai eu des propositions , que j'ai refusées, j'en ai la tete qui tourne quand j'y pense.
    Je suis revenu. RIEN. Tout le monde cherche l'ARGENT, rien que l'ARGENT. Ceux qui ont pensé autrement se sont fait avoir. Nous avons une economie de service, succursale de l'economie française, donc pas de recherche, pas d'innovation,pas, ….

    Je me suis dit que je pouvais faire de la politique; il faut vivre avec ces gens là pour comprendre le vrai Maroc. Ils ne pensent à rien sinon à se faire du pognon de n'importe quelle maniere. J'en suis reduit à esperer que mes enfants quittent ce pays et aller VIVRE ailleurs. Ici, ON NE VIT PAS. On survit.

  • محمد
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 18:17

    اسي الداودي مزيان اﻻنتقادات على سرقة اﻻدمغة لكن بالمقابل ماذا اعددت لهؤﻻء الشباب خريجي الجامعات ومدارس المهندسين ام كلام من اجل اﻻستهلاك واش ماشي انت لي قلبت اﻻمور من اللا مركزية الى المركزية وكدست الكليات تحت اسم جامعة واحدة كيفاش يتم تسهيل تسيير هذه الكليات واش ماشي انت لي رفضت الدبلومات ديال المدارس العليا الحرة في المغرب بالرغم انها عطات تعليم جيد وانها في شراكة مع مدارس اوروبية وامريكية واﻵن تنتقد طريقة هجرة اﻷدمغة اش من عيب الى هذا الشباب اخذ المبادرة و مشا يطلب العلم في الخارج واش من عيب الى هذا الشباب دار مستقبل في الخارج وﻻ حنا تنجتهدو غير في اﻷنتقاذات

  • lala Salma
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 18:49

    عنْ طريق خطْف وسرقة الأدمغة oui c est vrais mais Mr le minstre pourqoui crois tu que cela passe ? exemple nos Dr nos scientifiques Dr Aziz Bihi, profeseur Mrabet< , ingenieur Alaoui Hasna… etc etc , parce que Mr le Ministre VOUS NE FAITE RIEN POUR CES GENTS RIEN , dans mon entourage je sais que ils ont envoyer des centaines de lettres et vous n avez meme pas repondus alors c est mieux de STOPER VOTRE BLA BLA BLA

  • ابن سوس المغربي،حذاري
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 20:00

    سا يتغير نسيج مجتمعنا المغربي ونصبح اقلية في وطننا الغزو الاسود يزحف علينا والمسؤولين يدمجون غرباء جنوب الصحراء، الحدود مشرعة الدزاير تسفرهم وتكبهم في حدودنا أوروبا حقوق الإنسان ترفضهم وجمعيات ما يسمى بحقوق الانسان تترك المغربي وتدافع عنهم وابناء الشعب المغربي مشردين منسيين في الجبال والسهول بدون ادنى كرامة في وطنهم

  • orwell
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 20:16

    nenni ds son edito il y a une semaine a revele des verites choquantes sur le pseudo doctorat copie colle du ministre barbu lla llah.l universite marocaine a reconnu sa faillite et les profs sement la pagaille;des absences a la pelle ,pas de correction et j en passe.il faut secouer le cocotier de nos facs,vs verrez la mediocrite intellectuelle et pedagogique de nos chers slaytia.surtt la fac des sciences economiques de rabat agdal.aucun prof de S1 n arrive a l heure .un certain 3afif n a esnseigne que 6h au lieu de 45 .benjelloun n est pa la

  • abbassi
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 20:43

    Il ne faut pas pleurer les européens ont signés des accords avec le maroc pour les protéger des flux migratoires en particulier nos frères de sud aux frais des marocains c ' est simple que ça
    Ils ont bien négocier.
    Qui est le responsable?

  • UNEQUESTION
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 21:36

    منذ سنوات وملفي عند وزارة التعتيم العالي للحصول،حسب ماهو مشار إليه في الموقع الإلكتروني للوزارة إما على :
    معادلة ما
    أو تكميل تكويني،الهندسة في الإعلاميات والإتصالات المحصل عليه في الدولة الأجنبية, هنا في المغرب رغم تجاريبي المهنية الكثيرة والمتنوعة هناك
    أو الإشعار بأنه لايمكن لي الحصول على أي شيء

    إلا أنه حتى اليوم لم أحصل على أي جواب بتاتا رغم ذهابي لتلك الوزارة عدة مرات، علما أني أسكن في مدينة بعيدة عن الرباط..

    لحد الساعة لم أفهم لماذا هذا الجفاء والتهميش والغدر؟
    هل لأن البلد الفاشي النازي الأجنبي المعني،سويسرا، توجد سفارته ملتصقة مع تلك الوزارة؟

    هل لأنني كنت عضو عامل في حزب العدالة والتنمية الذي أصبح الكثيرون فيه هم فعلا نذالة وتعمية…ولقد كان لي دور ما في الحملات الإنتخابية التي أتت بهذا الحزب للوظيفة العمومية العليا لتنفيد الأوامر من الداخل والخارج؟

    هل لأن بوليس الهجرة السويسري النازي السفاح الذي عذبني أبشع التعذيب لسنوات عدة وسجني الظالم في ظروف همجية تذكر بالهولوكوست .وترحيلي القسري شبه ميت..لالسبب سوى حصولي على عقود عمل جيدة في الشركات وحتى في الأمم المتحدة في جنيف

  • Maghribi
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 21:36

    والله ضحكت كثيييرا حين قرءت "شنَّ وزيرُ التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، الحسن الدواودي، هجوما على الدّول الغربية، والأوربية خصوصا" …. كما يقول ناس زمان "ما حس الديب غير ب …."

  • أمازيغي حقيقي
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:15

    هل بقي أحد ولوقليل التمدرس لا يعرف ماقاله الداودي. آآآآآآآآآآآآآآآآآآآ السي لحسن ما العمل.هل في حزبك غير الكبير استراتيجية في هذا الشأن كفى من الكلام الذي يمكن أن يقوله كسال وصاحب نوارأو دوارة الشمس أو بائع الشب والغاسول واش كاين شي استراتيجية ولا لا.

  • المغربي الحر
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:18

    السي داودي لولا التعامل المهين الذي تتعرض له الأدمغة في المغرب لما فروا الى الغرب و لا أي شيء.
    أبسط الأشياء هناك من تسد في وجهه حق الولوج الى الجامعات و المدارس العليا لأسباب تافهة و هناك من تسد في وجهه معادلة الشهادات على الرغم من الخبرة و الكفاءة. ناهيك عن قلة الفرص في العمل و هزالة الراتب و حتى المنح التي تدفع من أجل البحث العلمي هي هزيلة .. أي واحد لديه طموح و تطلعات فلا يجد في بلده أي اعتراف بالجميل و لا حتى الدعم المادي و المعنوي فكيف لهم أن لا يفكروا في الهجرة. لو فتحوا باب الهجرة بدون فيزا لفر معظم حاملي الشهادات.
    أصلحوا التعليم العالي اعطوا الفرص لمن يريد اتمام دراسته و لا تجعلوه حكرا على أشخاص فقط لكن اجعلوا من التعليم وسيلة لتحصيل المعرفة و شجعوا البحث و ادعموا الباحثين ماديا و معنويا و ستجدون تغيرا منشودا في جميع المجالات.

  • moh alnif
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:23

    Vous n'avez pas honte de parler ainsi ;comptez combien de cadres, sous estimés, devant le parlement avec leurs diplomes tres élevés .On dirait que daoudi n'est pas de notre planète

  • ﻣﺼﻂﻔﻰ
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:42

    السي الداودي ! ولماذا لا تستثمر انت في هذه الأدمغة قبل أن تهرب من بلدها بعد أن استثمر المغرب فيها ميزانية كبيرة والغرب يقطف الثمار! بدون استثمار ولا سنتيم واحد لكن أغلبهم حتما سيرجع بسبب داء الغربة إذن هيئ نفسك لاستقبالهم وانا واحد منهم وهذا الكلام الأخير سيفهمه المجربون فقط

  • متتبع
    الخميس 5 فبراير 2015 - 10:56

    ليعلم السيد الوزير والسادة الوزراء كلهم وسياساتهم انهم فاشلون في تدبير ماوكل لهم من مهامات .ففي المغرب ﻻيعمل اﻻ ابناء اللوبيات .اوباركا مالكدوب

  • jabri mohammed
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:31

    صحيح السي الوزير.ولكن..عقل المغربي مخطوف،مخطوف.اللهم أوربا ولا المغرب..اللهم يخطفو الدماغ مع الجسد ولا يخطفو الدماغ ويخليو الجسد بلا مخ.لهذا فخطف الأدمغة أرقى من قتلها.

  • Ingénieur Universitaire
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:22

    C' est le moment de créer le statut d' ingénieur chercheur dans l' université marocaine (les Facultés des Sciences…) et les instituts de recherche au Maroc ( CNRST, INRA, INRH, CNESTEN, IMIST…) et aussi aux écoles d' ingénieurs marocains (EMI, ENIM, EHTP, ENAM,ENSAM, ENSEM, ENFI, IAV, les ENSA, les FST…) pour encourager les ingénieurs vers le monde de la recherche appliquée, la recherche développement et le transfert de technologie , que tous les ingénieurs avec leurs associations (UNIM, AIENIM, AIEM, AIEHTP…) et aussi leurs syndicats SNIM soient focalisés pour organiser la profession d' ingénieur au Maroc, et le considérer comme poste scientifique au lieu d' un poste administratif, et enfin créer un ordre national des ingénieurs marocains , en s' inspirant des expériences des architectes marocains et les ingénieurs topographes marocains et bonne chance et bon courage aux ingénieurs marocains !!!

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال