نسبة البطالة ترتفع في المغرب .. وعدد العاطلين يتجاوز المليون

نسبة البطالة ترتفع في المغرب .. وعدد العاطلين يتجاوز المليون
الخميس 5 فبراير 2015 - 02:00

وصلت نسبة العاطلين عن العمل في المغرب إلى 9,9% عام 2014 بزيادة قدرها 0,7% عن عام 2013، إذ ارتفع عددهم بـ 86 ألف شخص، ليصل إجمالي العاطلين في المغرب إلى مليون و167 ألف شخص، نسبة كبيرة منهم بالمدار الحضري، وذلك حسب ما أعلنت عنه المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال العام المنصرم.

وأشارت المذكرة ذاتها إلى أن نسبة العطالة وصلت بالمدار الحضري إلى 14,8%، بينما كانت النسبة أقل في المدار القروي بـ 4,2 %. وقد شمل الارتفاع حاملي الشهادات بقرابة 0,9%، لتصل نسبة العطالة في أوساطهم إلى 17,2%، كما ارتفعت نسبة العاطلين في الفترة العمرية ما بين 15 و24 سنة إلى 20,1% بعدما لم تكن تتجاوز عام 2013 19,3%.

وقد استطاع المغرب أن يخلق حوالي 27 ألف منصب شغل بالمدار الحضري، غير أنه فقد 6 آلاف منصب بالوسط القروي، أي بزيادة صافية قدرها 21 ألف منصب. وقد همّت المناصب الجديدة قطاعي “الخدمات” و”الفلاحة والغابة والصيد البحري” بقرابة 58 ألف منصب في المجموع، فالقطاع الثاني عرف لوحده خلق 16 ألف منصب، أما الأول فقد حققت فيه فروع “التجارة بالتقسيط وإصلاح الأثاث المنزلي” إحداث 29 ألف منصب شغل، و”الخدمات الشخصية” 10 آلاف منصب.

بيدَ أن قطاع الصناعة عرف انتكاسة على هذا المستوى، إذ فقد 37 ألف منصب شغل، ويعود ذلك بالأساس إلى فقدان 32 ألف منصب شغل بـ”النسيج والملابس الجاهزة”، أي بتراجع 3% في حجم التشغيل به، مسجلا بذلك قرابة ضعف معدل التراجع السنوي المسجل خلال الثلاث سنوات الأخيرة. بينما عرف قطاع “البناء والأشغال العمومية” استقرارا في حجم التشغيل به.

وبدوره، حقق الشغل الناقص ارتفاعًا في نسبه، إذ انتقل إلى 10,3% بزيادة 1,1%، ويوجد الارتفاع الأكبر في الوسط القروي الذي وصلت فيه النسبة إلى 11,2%. ويُعرّف الشغل الناقص بكونه مظهرا من مظاهر العطالة، وهو يعكس بشكل آخر نقصا في حجم التشغيل، بمدة العمل أقل من عدد ساعات العمل العادية، وبسوءٍ في توزيع اليد العاملة إثر عدم تماشي العمل مع المؤهلات والتكوين.

وأوردت المندوبية أن حجم الساكنة النشيطة البالغة من العمر 15 سنة فما فوق قد ارتفع بنسبة 0,9%، ووصل إلى 11 مليون و813 ألف شخص، وهو ما سبّب تراجعاً في نسبة الساكنة التي تشتغل بـ 0,5% لتبلغ نسبتهم 43,3%.

وذكرت المندوبية أن 62% من السكان المشتغلين لا يتوفرون على شهادة تعليمية، بينما نسبة 11,4% هي التي تملك شهادة ذات مستوى عالي. وقد وصلت نسبة من لا يمتلكون أيّ شواهد تعليمية في قطاع “الفلاحة والصيد البحري” إلى 84,1%. أما على مستوى الجنس، فنسبة مساهمة النساء في الشغل لم تتجاوز على المستوى الوطني 22,6%.

ولا تتجاوز نسبة العاملين المتوفرين على تغطية صحية وطنياً 20,5%، كما أن 62,6% يزاولون عملهم دون عقدة عمل، فضلاً عن أن 3% فقط من الساكنة النشيطة العاملة من تنخرط في المنظمات النقابية أو المهنية.

‫تعليقات الزوار

58
  • fritissa wlad jarrar
    الخميس 5 فبراير 2015 - 02:16

    التدبير غير المعقلن في كيفية توظيف شبابنا اﻷكفاء وعدم خلق فرص واضحة سواء على المستوى العام أو الخاص هو ما يترك الف علامة إستفهام في هاته الحكومة التي شردتنا بوعودها

  • عابر سبيل
    الخميس 5 فبراير 2015 - 02:17

    الاصلاح في المغرب يشبه المسلسلات المكسيكيه حلقاته طويله و اجزائه كثيره و يستمر الفساد

  • مهاجر بدون رجعة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 02:28

    0.7% نسبة ضعيفة جدا مقارنة مع الدول المتقدمة وارتفاع عدد السكان- المغرب غادي مزيان. 9.9% عدد العاطلين عن العمل في المغرب- هذه انسبة مشرفة جدا.

  • bassou
    الخميس 5 فبراير 2015 - 02:37

    مليون شاب عاطل كافية للقيام بثورة و اخذ زمام الامور لبناء دولة قوية يسود فيها العدل.
    فلتكن ثورة شباب ضد الفساد و نظام الاقطاع فالعالم لا يرحم الضعفاء و الا فاتنا الركب و استعبدنا المفسدون
    فلا ينفع لا احزاب و فقهاء سلطان و لا سلطان و لا جماعات.
    ضيعنا زهرة شبابنا ننتظر رحمة المفسدين و حان الوقت ليقول الشباب كلمته في مصيرنا.
    لن نموت في مقاهي الشيشة و ساحات المهرجانات و علب الحانات

  • Montréal
    الخميس 5 فبراير 2015 - 02:40

    العكس هوالصحيح عدد العاملين في المغرب 9,9% والباقي عاطلين.

  • مهندس دولة متشرد بالمغرب
    الخميس 5 فبراير 2015 - 02:42

    الاطر العليا و التقنية مهمشة و متشردة في هدا البلد العزيز في وقت البلاد تحتاج الى كوادرها و اطرها للرفع بالتنمية و تحريك عجلة الاقتصاد و التطور الركدين مند توالي بن زيدان مفاتيح مقر رئاسة الحكومة المغربية و هده دعوة موجهة للحكومة النائمة و نوام الامة الى التحرك لانقاد المهندسين و الدكاترة و الاطباء المعطلين من الضياع و التشرد نحن نريد خدمة بلدنا و ملكنا الغالين على قلوبنا

  • jjamil
    الخميس 5 فبراير 2015 - 02:43

    9٪9 أو 90٪ . أنا أعتقد وكما تشاهدها عيني لدينا 90٪ . ومن أين تأتون بهذه الأرقام . هل يعوض أحد عن البطالة حتى تعرفون الأرقام البطالة . وبدون هذا مستحيل أن يعرف أحد أن يعرف رقم البطالة .

  • مواطن مقهور
    الخميس 5 فبراير 2015 - 02:48

    اكاد اجزم انه فقط 40 في المئة من المغاربة هم العاملين اما الباقي يا اما مبيطل او يعيش على الفتات أو البريكولات بلغة العامية .. السؤال الدي يطرح نفسهم دابا مابغيتو تخليونا نخرج على برا المغرب نضبرو على راسنا مابغيتو تخدمونا هنا شنو بغيتو ديرو بينا شنو ?? راه ولينا نحشمو نتسناو واليدينا يصرفو علينا وحنا فسن العشرينيات

    اتمنى ان يجيب احد على سؤالي اكاد اجن بسبب التفكير
    بغينا غا نعيشو بحال الناس لا نريد الغنى فالله هو الغني الرزاق

  • احمد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 02:50

    مقال في مستوى يستمد معلوماته من المندوبية السامية للإحصاء، غير ان البعض سوف يسيس هذا المقال ليفرغه من محتواه.

  • hicham
    الخميس 5 فبراير 2015 - 02:57

    في دولة يعتبر فيها بائع الديطاي و اصحاب الفراشة مهنيون

  • عبدالسلام
    الخميس 5 فبراير 2015 - 03:03

    النسبة اكثر بكتير دعونا نتكلم بموضوعية فالبطالة متفشية في بلدنا كمرض ايبولا في سيراليون من الدي جعل الشباب يعزفون عن الزواج ؟ من السبب الرئيسي في تعاطي الشباب للمخدرات ؟من السبب في وجود مشاكل كبيرة وكتيرة وسط اغلب العائلات ؟ من السبب في وجود عشرات الشباب واقفين في كل حي يراقبونه كل يوم من الصباح حتى اخر الليل ؟ من السبب في تخريب عقول الشباب بتعاطيهم شتى انواع المخدرات لملءفراغهم وتتدويخ راسهم من اجل النسيان ؟ من السبب في التحرش ووقو اغلب الجرائم ؟ من السبب في وجود شتى المقاهي مملوءة ببالشباب صباح مساء ؟ من السبب في المعاناة من الفقر والتدلل للاخر ؟ اليست هي البطالة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • dalas
    الخميس 5 فبراير 2015 - 04:08

    من أسباب تفشي البطالة هو نهب ثروات آلدولة ، فمثلا أخنوش صديق الملك باع بحار المغرب للإتحاد الأوروبي ب 30 مليون دولار لمدة أربع سنوات . لو أستثمرت الدولة في قطاع الصيد من بناء مصانع التصبيير و إصلاح سفن الصيد وشركات الأمن والتموين لتم إمتصاص مئات الٱلاف من الوظائف ، كما أنه يجب على حاملي الشواهد الجامعية العمل بأي ميدان وإبتكار طرق لجلب المال و الثروة بدل الإنتظار و تضييع الوقت في الإحتجاج .

  • التضامن الإجتماعي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 04:19

    مليون عاطل؟أظن أن الرقم أضخم بكثير………
    هل تحسبون طالب معاشو أو سارق البلايس عامل؟……
    منذ أن ولدت وأنا أسمع جملة:أنا كنحارب البطالة و صافي…..
    تعودنا على البطالة ولن نفارقها حتى نعرف ما هي ولا يهمنا كم نسبتها لأنها أصبحت منا ونحن لها مخلصين……
    البطالة على الأقل صحية كتعلمك تخيط الزناقي و الجلاس في القهاوي،الدليل ما بين مقهى و مقهى مقهى……….
    الحمد الله كاين في المغرب التضامن الاجتماعي:هذا خدم على هذا،وهذا كيخلص على هذا،وهذا ساتر هذا…….
    شكرًا على تفهمكم..!!!!!!!!

  • L autre
    الخميس 5 فبراير 2015 - 05:00

    شجعوا المقاولة الصغيرة والمتوسطة من خلال دعمها عن طريق الاعفاءات الضريبية والتكفل بالتغطية الصحية عنها ثم سترون كيف سيتغير المشهد بسرعة. اما ان تمصوا دماء من ادخر كل عمره ليرى استثماره يذهب الي جيوب حكومات كسولة ومرتشية فذلك ما سيبقي على البطالة الى ما شاء الله…

  • Samawi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 05:11

    هده من الاشياء التي يجب على بنكيران التحدت عليها في البرلمان لكي يشرح لمادا تزايد عدد العاطلين هل لسياساته الفاشلة ام لمستوى حكومته الهزيلة و لانه لا يفقه شيئا يختلق المدابزات ديال الحمام باش يهرب من مسؤوليته
    حكومة الفاشلين ً

  • ingénieur promotion 2012
    الخميس 5 فبراير 2015 - 06:17

    Ca fait une année que je suis au canada. Après avoir obtenu mon diplôme d'ingénieur d'état je suis reste toute l'année 2012 et 2013 sans travail . Chômeur.je faisais du porte à porte,des envois massifs des courriels sans réponse.je passais des concours avec des centaines de candidats pour un seul poste .je ne vous mentirais pas.j'arrivais à passer l'examen écrit mais arriver au entrevue, soyez certain que le piston vous tombera dessus.je me suis lancé dans les manifestations pour réclamer le droit que m'assure l'ancienne et la nouvelle reconstitution.avec le temps, vous apprenez que c'est du baratin. La jeunesse marocaine est perdue et la situation s'aggrave d'un jour l'autre.lorsque j ai saisi le vrai visage du marché de l'emploi marqué par le reseautage, piston et corruption. Je suis venu au canada.mon pays ma forcé de le quitter et de devenir un étranger dans les pays loin de mes proches.

  • عبادو
    الخميس 5 فبراير 2015 - 06:35

    ما هاته الأرقام و الحسابات !!!
    في جميع أنحاء العالم تعطى الأرقام والإحصائيات على حسب العمال المسجلين بالتغطية الصحية ،أي العمال المصرحين ،إلا المغرب فهو يعتمد على المجتمع بكامله ،لهاذا يصرح دائما بنسبة 10%.
    وهاذا غير صحيح ،المغرب نصف سكانه لا يشتغلون كفانا من الكذب

  • عمز
    الخميس 5 فبراير 2015 - 07:30

    مليون عاطل كاينة غير في مدينة واحدة

  • chadi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 07:33

    وش هد مليون عاطل كاينا في المغرب كامل ولا غير فشي حومة؟؟؟؟؟

  • ﺗﺴﻮﻳﻖ ﺍﻟﻔﺸﻞ
    الخميس 5 فبراير 2015 - 07:44

    ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺭﻗﺎﻡ ﻻ ﺗﺸﻜﻞ ﺍﻻ ﺟﺰء ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻣﺎ ﻣﺎ ﺧﻔﻲ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻋﻈﻢ.
    ﻭﺣﺘﻰ ﺗﺨﺮﺱ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﻓﻮﺍﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺒﺠﺢ ﺑﺎﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻱ ﻻ ﺗﺴﻮﻕ ﺍﻻ ﺍﻟﻔﺸﻞ ﻭﻋﺠﺰﻫﺎ ﻋﻦ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺑﺎﻻﺳﺎﺱ ﺟﺰء ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻫﻢ ﺍﻟﺪﻱ ﻭﻋﺪﺕ ﺑﻪ ﻟﻠﻤﻐﺎﺭﺑﺔ

  • المجال الحضاري
    الخميس 5 فبراير 2015 - 07:54

    ولا تتجاوز نسبة العاملين المتوفرين على تغطية صحية وطنياً 20,5%، كما أن 62,6% يزاولون عملهم دون عقدة عمل، فضلاً عن أن 3% فقط من الساكنة النشيطة العاملة من تنخرط في المنظمات النقابية أو المهنية.

  • راي حر 1
    الخميس 5 فبراير 2015 - 07:58

    يا سلام على الدقة و الشفافية في الارقام البطالة يلاه 9.9 بالظبط يعني المغرب نسبة البطالة فيه احسن من اسبانيا 25 في المائة و اليونان 28 في المائة و ايطاليا 13.1 في المائة وكثير من بلدان المعمور خصوصا الاوروبية نحن احسن منهم و اقتصاد الريع احسن بكثير من اقتصاد الدول الصناعية.
    الحقييقة هي ان المغرب نسبة البطالة فيه هي 5.6 مثل امريكا عفوا لا لا لا النسبة الحقيقية هي 4.2 مثل اليابان غير الحكومة خائفة من الحساد و الاعين الشريرة هذا هو سبب رقم 9.9 رقم جميل جميل جميل.

  • atrras
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:02

    les chiffres annoncés par toutes les institutions marocaines habilitées à produire des statistiques, en particulier HCP, et notamment les chiffres de chomage ne reflètent plus la realité observéequotidiennement.les concepts et definition adoptés pour le calcul du taux de chomage sont ceux des pays developpes sans aucune adaptation aux specificités marocaines, etant natif de la compagne et connaisseur des conditions de travail(agricole en majorité) je m'etonne de ce taux de 4.1% de chomage rural qu'est biaisé sciemment. car pourquoi compter un actif travaillant pendant une durée de 4 mois discontinue sur une année comme etant un actif occupé.une proportion importante de l'emploi rural est un travail partiel.aussi depuis quand les ruraux pour la plus part illettrés sont inscrits à l'anapec en tant que chercheurs de travail. jamais donc le denominateur du taux de chomage se trouve reduit et par consequent le taux de chomage aussi reduit

  • جمال
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:16

    المرجو من المندوبية إعطائنا تعريف لمعنى العاطل في المغرب. و عن كيفية رصد هذه المعلومات في ظل غياب مكاتب الشغل في المغرب

  • babadre
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:39

    si on considère le vendeur du san3na3 comme un employé actif c 10% le taux de chomage autrement c'est plus de 50%

  • inconnu
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:43

    Salam
    je vois pas pk la haut commisariat cacge des choses jetai avec eux pendant 1 annee avec un salaire de 2200dh . Que des menssenges za3ma il a qu'un milion des chommeurs sans travail . A min avis il y'a 10 millions et plus . Il faut qu'on coire ce qui disent dans les joyrnaux ou dans ls actualites actuelle. Quand tu trouve une grande majiritecavec un bac + 3 ou bac +5 travail avc un salaire de 2200 dh mm pas et le pite quand tu travail tu as un contrat de galere et de souffrance pr tt la vie . au lieu de dire un millions de chomeurs il vaux mieux dite 10 millions et plus. Les etablussements son interet c juste gagner d l'argent et quand tu part faire une visite dans les ecoles vous voye que 45 etudiants piur un diplome .

  • calcul avec quelles formules??
    الخميس 5 فبراير 2015 - 08:58

    j'aimerais savoir comment le maroc calcul le taux de chomages ?? car en france ils sont à 10% moi je pense que le maroc est à 45% à part si pas mal de services commerces non déclarés rentrent dans les comptent dans ce cas meme les sireurs de chaussures ne sont pas chomeurs!!!

  • اسماء
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:12

    هادي ارقام خيالية انا براسي عاطلة و الى حسبت عدد العاطلين غير فمدينتي غادي نلقاهم ك ثر من 8000 عاطل فما بالك بالمدن الاخرى

  • محمد خالد محمد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:33

    شكرا لحكومة الثلاثي كفرنا ..ها قد اضحى المغرب بلد المليون عاطل..

  • الحــاج عبد الله
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:36

    لا يمكن إيجاد الشغل للجميع خاصة أن إنتاج الفرد المغربي الواحد في السنة لا يتجاوز 3500 دولار. ويجب على كل من يعاني من البطالة أن لا يراهن على الدولة أو القطاع الخاص لكي يعطيه الشغل، ولا يجب أن يحمل مسؤولية عدم حصوله على الشغل للأخريين.
    فإذا كنت أنت لا تستطيع أن تجد لنفس للشغل فكيف للأخريين أن يوجدوه لك؟
    ولذا انصح جميع الشباب المقبل على الحياة أن يفضلوا التشغيل الذاتي وخلق مقاولات صغيرة في جميع الميادين سواءا بالشراكة مع أصدقائهم أو عائلاتهم وان يعملوا على إنجاحها بالصبر الثبات والمثابرة. (فما يحك جلدك سوى ضفرك) كما يقال أما أن تناول مشاكلك للغير لكي يحلها فهذا ضرب من ضروب الوهم والخيال. صحيح انه (كل واحد ما صابها كيف بغاها) ولكن من يقوم بمجهود ما فإنه سيكافئ لا محالة سيجني ثمار مجهوده.
    وتحميل المسؤولية مشاكلك لغيرك كالذين يقولون (الدولة ما دارتش لينا كذا وكذا) فإنه مجرد عزاء ومحاولة للتنصل من المسؤولية الشخصية لكل واحد. وشعارهم (كون ما الدولة كون أنا لاباس) (كون ما الفساد والشفارا كون أنا دابا بخير)
    وأنا أقول لك هاديك اخويا غير هضرة خاوية كا تبرد بها على قلبك رزقك انت من سيكون سبب كسبه

  • abrouti trimicha
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:38

    وأشارت المذكرة ذاتها إلى أن نسبة العطالة وصلت بالمدار الحضري إلى 14,8%، بينما كانت النسبة أقل في المدار القروي بـ 4,2 %. وقد شمل الارتفاع حاملي الشهادات بقرابة 0,9%، لتصل نسبة العطالة في أوساطهم إلى 17,2%، كما ارتفعت نسبة العاطلين في الفترة العمرية ما بين 15 و24 سنة إلى 20,1% بعدما لم تكن تتجاوز عام 2013 19,3%.
    اذا صدقت هذه الخزعبلات فإنني لست مغربي ولا اعرف ما يجري في مدنه وقراه وسهوله وهضابه وجباله المنسية والتي لاتصلها حتي اليات التموين والإغاثة وكيف تعرف هذه الادارة كل شيء وتخرج بإحصائيات مضحكة وتستحمر المغاربة وتضحك على دقونهم وتستهزء بذكاءهم

  • abou youssef said
    الخميس 5 فبراير 2015 - 10:10

    يجب على المتدخلين من كل الفئات الاجتمأعية أن يبحثو مي أمر الازدياد الديموغرافي ثم التحسيس للمواطين علىأهمية الموضوع من أجل التوازن
    الدخل الفردي و أجرته.

    ص

  • yassine lamtairag
    الخميس 5 فبراير 2015 - 10:18

    السلام عليكم
    هناك خلل وفراغ كبير في السياسات التي تنهجها الحكومة في قطاع الشغل فيجب عليها القيام بدراسات ميدانية للسوق الشغل وخلق شعب تكوين مواكب للمتطلبات هدا الأخير . وزرع موجهين أكفاء داخل المؤسسات التعليمية للمرافقة الطلاب في إختياراتهم والأجابة عن أسئلتهم ،و أد الأشارة إلى أمر لطالم إستنزف دماء الباحثين عن العمل و هم وسطاء التشغيل إضافة إلى عدم مناقشة شروط العقود و النسب المقتطعة.
    فنرجوا من الحكومة الوصية مراجعة القانون الدي يأطر هؤلاء الوسطاء

  • عبد الله
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:49

    هذا كذب عدد العاطلين اكبر بكثير من هذا والدليل اخرج في اوقات العمل الى الشارع و المقاهي الشعب غير مكسل، زد على ذلك الموضفين الاشباح وموضفي الادارة العمومية اش كيديرو غير مكسلين كيدوزو في الوقت بالاضافة الى الطامة الكبرى وهي التوقيت المستمر الذي يستغله الموضفين كيجو مع 9 كيخرجو مع 12 و كيرجعو حتى 2 وكيخرجو مع 4 و 0 دقيقة والحيلة لي كيغطو بيها كيخلو موضف واحد لادور له زعما را الادارة عامرة، لاثبات كلامي اقضي يوم اما اي مقاطعة ادارية

  • عبد الحق
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:54

    اكبر موشكيل في البلاد هو العطالة لو كان الواحد خدام راه مغاديش يمشي اامستشفى ديال الدولة لو كان الواحد خدام مغديش اقري ولادوا في العمومي لو كان بنادم خدام شحال من ازمة غدي تحل باذن الله . وعاك عاك بركة

  • هذا تخربيق ماشي احصاء
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:56

    لا مليون و لا عشرة مليون ! للي كيحسب بوحدو كي شيطلو. باش عرفو مليون و 80% ما مسجلينش فالضمان الاجتماعي و بلا عقود عمل ؟ غير حراس السيارات العشوائين شي نص مليون واقيلا ؟

  • معطل
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:10

    أقول لصاحب التعليق رقم 30 الذي يسمي نفسه بالحاج عبد الله ، كل ما أتمناه لك (من قلبي الخالص) هو ان تصيبك البطالة ، ويشتد عليك الفقر ويصيبك الجوع حتى لا تجد قوت يومك ، فالدائرة تدورة " وتلك الايام نداولها بين الناس" وعندها إذهب وقم بإنشاء مقاولة صغيرة ولا تعول على الدولة .

    أما في ما يخص البطالة في المغرب ، فلأرقام التي يتم الاعلان عنها ليست واقعية على الاطلاق ، وإدا استمرت الامور هكذا فأكيد انه ستقوم ثورة جياع ستأكل الاخضر واليابس .. لأن هذه الدولة ليس لها أدنى رغبة او إرادة في معالجة مشكل البطالة كل ما تقوله الدولة " سير دبر على راسك " والقطاع الخاص يقول لك " سير دبر على راسك " . سير دبر على راسك وخلينا نحلبوا هاد البقرة الحلوب اللي هي موارد البلاد، مع مصاصي الدماء (القطاع الخاص) .
    المعطليين المغاربة لم يعد لهم ما يخسروه أبدا ( ماعندهم لا وظيفة ، ولا سيارة، ولا منزل ، ولا أسرة او زوجة ،و لا رصيد في البنك ، لا شيئ على الاطلاق .. إذن فالموت والحياة عنده سيان ، فالموت الحياة عنده و جهان لعملة واحدة . وعندما تتساوى الحياة والموت عند الإنسان فاعلم الساعة إقتربت .

  • محمد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:25

    غريب أمرك يا أصحاب الارقام الا تخجلون من أنفسكم
    بالله عليكم هل ترون أنفسكم في المرأة , أنا أخجل مكانكم
    كل عام رواية جديدة وأرقام نفسها تختلف فقط في الرؤية البصرية للعقل
    تلعبون بأدمغتنا وكل شيئ محسوب عندكم
    انا عاطل وأختي عاطلة وأبن خالي عاطل وادا قمت باحصاء عائلتي فسأجد فقط الاباء هم من يعملون اما الشباب جلهم عاطلون
    وادا قمت باحصاء حيي وأصدقائي سأجد 14 في المئة فقط في مدينتي
    ادا تكلمنا عن العمل ما نوع العمل التي تحصونه
    هل الدي يعمل ب تريبورطور هدا داخل عندكم مع الفئة العاملة
    هل الدين يعملون في الشركات مثلهم مثل العبيد بدون لا تغطية صحية ولا ضمان اجتماعي اين هي كرامتهم
    لهدا نرى الكثير من الشباب يمرون بأزمات نفسية
    الانتحار والفساد والدعارة جلهم انتم المسؤولون عليهم
    دمرتم شباب المغرب سياتي يوم وتندمون

  • عاطل
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:33

    هم يقومون بالإحصاء و نحن لا نصدق ،مسلسل طويل و العاطلون هم السبب لأنهم غير فاعلون و لا يباشرون الى فعل شيء على المستوى السياسي ،على سبيل المثال تأسيس حزب يسمى حزب العاطلون

  • lion
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:08

    نسبة البطالة ترتفع في المغرب .. وعدد العاطلين يتجاوز المليون
    انجازات عفا الله عما سلف حكومة شفاوي

  • madani
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:17

    مليون عاطل توجد فقط في الدارالبيضاء كفاكم من الارقام اللامنطقية هدا مع العلم ان مول الدطاي ومول كروسا جافيل نعتبرهم غير عاطلين .

  • كاتب التعليق
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:20

    عاش الماليك و هذه التقارير تريد زحزحة استقرار البيلاد نحن بطاليون عاطلون نحب جلالة المليك صره الله عيش المليك عيش المليك الهومام

  • اسر الماضي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:22

    السلام عليكم اولا البطالة بالمغرب تفوق الخمس مليون ومن ليسهم بعاطلين يشتغلون اشغال صعبة جدا بتمن قليل لا يكفي لتمن الكراء والمصروف اليومي الدي ارتفع. جدا……

  • sadik ayoub
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:22

    بن كيران عمق الازمة وعددالمعطلين في ارتفاع الى الامام يا معطلي القرن 21 والاحصاءيات هده مجرد اكاديب كفانا دالك ياشباب الوطن الجريح هيا نرفع شعارات حقيقية للقضاء على الرشاوي المنتشرة في الوظاءف العمومية فليسقط الفساد والا نشعلها ثورة تحرق الخضر واليابس

  • لغريب
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:46

    كفاكم استخفافا و إستحمارا لعقولنا. في مغربنا يعيل فرد أو فردين عائلة بآكملها. يعني أن نصف المغاربة على الأقل عاطل عن العمل أو يقوم بعمل لايسمن ولايغني من جوع. هناك مليون موظف شبح على الأقل. هناك التوظيف بناءا على باك صاحبي. هناك مدراء كبار و ضباط سامون يتخدون التوظيف كمصدر إضافي للدخل .الكل يعرف آن الحصول على الوظائف في مغربنا له ثمن محدد. الشرطي والعسكري وحتى القاضي والمحامي. أنشري ياهسبريس

  • أزماني
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:49

    نسبة البطالة 9,9% السنة الصّارمة، أكيد هذا المُعطى مضلل لا يقول كل الحقيقة، في فرنسا قوة إقتصادها كبيرة و مع ذلك نسبة البطالة فيها 25% ، تضحكون على الذقون بمعطيات زائفة، هناك أيضا البطالة المغطّاة بشعار العمل الموسمي و الهامشي الذي لا يقي صاحبه الفقر و التسول، هل تداولته المندوبية السامية للتخطيط ، ولّى غير كوّر و عطي لعور

  • إقرأ
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:38

    وآ بنكيران فين هي لهدرا لي قلتي فالحملة فاش جيتي لعندنا لوجدة ؟؟؟ كنتي قلتي كل عام غادي تخدموا اكثر من 300 000 الف معطل بالموازاة قلتي غادي تحاربوا الموظفين الاشباح وكنتي قلتي كاين اكثر من 120 000 شبح !!! فين هيا لهدرا لي قلتي لينا ؟؟ ولا صافي قولبتينا ؟؟

  • امبراطورية البطالة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:11

    كايطلع ليا السكر عندما ارى هذه الارقام 9,9 % والله الى حشوما عليكم تبقاو ضحكو علينا. واشأعباد الله شعب على قدو مريح ماخدام ماعندو حتى شي مدخول شهري وتقولون 9,9%. جيوش البطالة أينما حليت وارتحلت.
    كفى استهزاءاً واستخفافاً.

  • دكالي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:32

    لدوز ومتقبلش لاش يبقى يضيع في الوقت

  • محمد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:06

    أنا أبي ظابط سامي في الجيش و لم أجد منه عونا و لا سندا و لم يُدخلني للجيش حتى و أنني حصلت على ثلاثة بكالوريات و دبلوم باك زائد اثنان و لكن ذالك لم يشفع لي و أتكلم خمسة لغات بالاضافة للدارجة، و تقول أن الضباط يُدخلون أولادهم بالمال، أعطي دليلا واحدا على قولك، المداخلات توجد و لكن ان لم تكن تلميذا نجيبا تجيد الرياضيات و الفيزياء فلن تقبل في الأكادمية العسكرية البتة و أنا أتحدى أي شخص يقول عكس هذا الكلام، الدولة تقوم بتخريج الضباط، أنا أخي دخل الى الأكادمية العسكرية بعد أن حصل على نقطة ستة عشر فاصلة خمسة في البكالوريا لذالك فقد نجح عن استحقاق و ليس لأن أبي ظابط سامي في الجيش، راجع حقدك و حسدك على الناس فلن ينفعك في شيء ففي النهاية ان لم يرد الله أن يرزقك فهو يعرف لماذا؟ لأن في داخلك طاقة سلبية تدمر نفسك وحدهها،
    أنا لم أعمل و أنا أكبر في العمر يوميا وكرهت طلب المال لوالدي، لذالك ياغريب لا تجمع الكل وترميهم في سلة واحدة و اذا تحدثت فاعطي الدليل أو اصمت لأنك ستقود نفسك الى السجن،
    بفضل الجيش و الشرطة المغرب يعيش في آمان لأنهم يكتشفون الارهابيين قبل انفجارهم
    انشري هسبرس

  • نورالدين
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:05

    آش داك لشي كتابة بالفرنسية راك غير كتشلض أحنيني سير راجع دروسك ما غاديش تكون مفاجئة إلى كنتي عاطل

  • عبدالرحيم
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:39

    الغريب انهم يتسالون عن سبب وجود عزوف الشباب عن الانتخابات + اقول لبنكيران انه نجح في القضاء على الفساد في الوظيفة أما الفساد الاجتماعي مزال ظاهر للجميع ولا تحرك ساكنا معاشات البرلمانين وزير الشكلاطة مول كراط وغيرهم كثييير اني لن اسامحك امام الله اتعرف لما لانك قهرت ابناء جلدتك فقط اما هم فقلت لهم عفا الله عما سلف فعلم ان هذه القولة قيلت لمن اخطأ في حق الله وليس في حق الناس

  • Jvfjhh
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:27

    Malheuresement la situation est precaire notre jeunes diplome restent sans emploi et valeur ajoute apres des. Longues annees d etudes j etait dessus de la politique de ben kiran vis a vis des diplome non a l insertion des jeunes d accord mai ou sont les concours la politique de recrutement suivie par le secteur publique et prive reste insuffisant pour absorbe toutes les chomeurs alors c est l etat qui doit intervenir pour litter contre cette desequilibre entre l offre et la demande il ne doit pas laisser cette desordre regne sur le marche qui affecte l ensemle de l economie le maroc comme d autres pays arabes souffre de distribution non equitable des richesses donc on est besoin vraiment des cadres des esprits des volonte qui sachent gerer les richesse de maniere a ce que toutes les marocains on profitent

  • بقاس عبدو
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:34

    ان نسبة البطالة بالمغرب لا تقاس بالنسب المئوية ولا بالتقارير والاعلانات الحكومية بحيت لا يخلوا بيت مغربي من معطل بسبب السياسات الاجتماعية الفاشلة بشكل متراكم لذا على #المسؤولين تلبية مطالب الشعب المغربي المكافح والا سيدفعون التمن غاليا

  • توفيف
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:56

    نزيدك اكتر من 10 المليون لي لقاو الخدمة لي باغي يخدم رآه غينود يقلب أو لي بغى صداقة يمشي يعطيها لنعاس

  • rachid
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:58

    population (2014): 32 987 206 millions
    population de mois de 15 ans ( 2014): 26.7 % = 8 807 584 millions
    population de plus de 64 ans (2014): 6.3 % = 2 078 193 millions
    Population de – de 15 ans et plus de 64 ans : 10 885 777 millions
    Population en âge de travailler (15-64 ans) : 22 101 428 millions

    Dont population active : 11 813 000 millions ???

    Dont population inactive : 10 288 428 millions ???

    Dont en recherche d'activité salariée : 1 167 000 millions ???

    Dont cherche pas de travail: 9 121 428 millions ???

    taux de chomage : 9.9 %

    Taux de chômage = 1 167 000 / 11 813 000 x 100 = 9.9 %

  • مغربي غيور
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:23

    Un million e chômeurs??? c'est impossible!!!!! rien que a casa il y a ce chiffre, si on se base comme (en France) sur les sans emploi inscrits reelement comme chômeurs ,on aurait eu au moins 6 millions sans emploi

  • غيورة عاطلة
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:59

    ماهده النسب الغير المنطقية انا في مدينة صغيرة اونسبة المعطلين كتفوق هاديك النسبة فمثلا انا حاصلة على الاجازة مند2001 اضافة الى دبلوم في الاعلاميات اشتغلت في القطاع الخاص بابخس الاجور 2500 درهم قدمت لعملي كل ماعندي لكن لكثرة استنزاف طاقتي لم اعد استحمل هدر صحتي لدى مشغل يستغلك من الساعة 09 صباحا الى 23 او00 شتاءا اما صيفا فحتى 01 صباحا بقيت على هده الحالة لمدة 3 سنوات من 2011 الى 2014 حيث تركت العمل بمحض ارادتي مقابل تنازلي على مستحقاتي وانضفت مرة اخرى الى المعطلين بميزة اغبى المستغلات مع سبق الاصرار و الترصد وانا الان في سن 41 يعني لا احد سيفكر في تشغيلي من جديد في ضل الزبونية والمحسوبية حتى اني ضربت عرض الحائط شواهدي وبدات ابحث عن العمل في حقول الفراولة والمفاجاة حتى هي فيها المحسوبية والزبونية فحسبنا الله ونعم الوكيل كون غير بقيت امية احسن ليا من هاد الدل الدل الدل…وشكرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة