24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. هكذا وحّد الشيخ الهيبة القبائل لمواجهة المد الاستعماري الفرنسي (5.00)

  4. المغرب يراهن على "التجديد" في رئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي (5.00)

  5. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تقرير: ما لا يقل عن 800 ألف شخص يتعاطون المخدرات بالمغرب

تقرير: ما لا يقل عن 800 ألف شخص يتعاطون المخدرات بالمغرب

تقرير: ما لا يقل عن 800 ألف شخص يتعاطون المخدرات بالمغرب

أفاد التقرير السنوي للمرصد الوطني للمخدرات والإدمان بأن متوسط عدد مستعملي المخدرات، باستثناء التبغ، يتراوح ما بين 4 و 5 بالمائة في صفوف الساكنة الراشدة، أي ما لا يقل عن 800 ألف شخص.

وأوضح المرصد ضمن تقريره المتعلق بالمخدرات بالمغرب برسم سنة 2014 ، أن أزيد من 95 بالمائة من هؤلاء (حوالي 750 ألف شخص) ، يتعاطون مادة القنب الهندي، في حين يستهلك ما بين 50 ألف و 70 ألف مغربي الكحول بإفراط.

وفي مواجهة هذه الوضعية، أوصت الدراسة، التي أبرزت "مؤهلات المغرب في مجال التدبير الشمولي لإشكالية استهلاك المخدرات والإرادة الواضحة لمكافحة هذه الظاهرة بشكل عملي وشمولي ومتعدد الأبعاد وإنساني"، بتفعيل برامج لإعادة التأهيل الجماعي والمناسب، وتفعيل منع التدخين في الأماكن العمومية.

وحسب التقرير، الذي يعتبر أن تلميذا بالثانوي من أصل خمسة سبق له تدخين سيجارة وأن واحدا من أصل عشرة قد تعاطى للقنب الهندي، فإن الأمر يتعلق أيضا ببلورة برنامج وطني للوقاية، يتسم بالتنوع والملاءمة الثقافية، خاصة بالنسبة للشباب والساكنة الهشة، وتشريع منع بيع التبغ والمخدرات قرب المؤسسات التعليمية وإحداث خلايا للاستشارة والمساعدة النفسية داخل المؤسسات التعليمية والجامعية.

وأضاف التقرير أن هذه الإجراءات تعد ضرورية بالنظر لكون نصف عدد تلاميذ الثانويات يعتبرون التعاطي للمخدرات أمرا عاديا، في حين أن تلميذا من أصل ثلاثة بالمستوى الثانوي تلقى عرضا بتناول مخدر قرب المؤسسة التعليمية، مسجلا أن تعاطي مهدئات "البنزوديازيبين" خارج الإطار الطبي يعد ممارسة ترتبط بتلاميذ الثانويات.

وخلص التقرير إلى أن التبغ يعد المخدر الأكثر استهلاكا بالمغرب، متبوعا بالقنب الهندي والكحول، وإدمان "البنزوديازيبين" خارج الاستعمال الطبي، والكوكايين والهيروين وكذا بعض أنواع المحاليل والمواد اللاصقة (خاصة بالنسبة لأطفال الشوارع) ثم المنشطات (الأمفيتامينات).

وفي هذا السياق، دعا المرصد الوطني للمخدرات والإدمان إلى الحفاظ على مستوى المعرفة الوبائية وتعزيزها وتشجيع البحث، ومواصلة تأهيل الموارد البشرية وتسريع برنامج توسيع عرض العلاجات ليشمل كافة التراب الوطني وكذا تدعيم حزمة العلاجات القائمة في المناطق الأكثر تأثرا.

وأوصى المرصد أيضا بإحداث برامج خاصة للوقاية والعلاج بأماكن العمل والوسط السجني، وتعزيز سياسة تقليص المخاطر، والرفع من ثمن التبغ مع مراقبة السوق السوداء، وبلورة برامج خاصة بالنسبة للإدمان دون مواد، ومكافحة الوصم المرتبط بالإدمان وسلوكات الاستعمال.

ودعت الدراسة أيضا إلى النهوض بحقوق المرضى المدمنين في الولوج إلى العلاجات الملائمة ومواكبة ومجانية العلاج بالنسبة للأكثر عوزا، ومواكبة مبادرات المجتمع المدني وتعزيز التعاون بين كافة الفاعلين المعنيين بمسألة تعاطي المخدرات.

وترتكز الدراسة أساسا على البحث الوطني لتتبع الأسر بشأن الاضطرابات العقلية وتعاطي المخدرات 2006 ، والمشروع المتوسطي للتحقيق المدرسي حول الكحول والمخدرات 1 و 2 لسنتي 2009 و 2013 ، وأبحاث العينات الموجهة في صفوف متعاطي المخدرات عن طريق الحقن في منطقة الشمال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - الطنز البنفسجي الخميس 05 فبراير 2015 - 14:43
الاصح هو ما لا يقل عن ٨٠٠ الف شخص لا يتعاطون المخدرات بالمغرب..
الرقم للي عطيتو كاين كثر منو غير فكازا بوحدها.
2 - omar khatabi الخميس 05 فبراير 2015 - 14:45
تعتبر الأسرة هي الخلية الأولى في المجتمع وهي التي ينطلق منها الفرد إلى العالم الذي حوله بتربية معينة وعادات وتقاليد اكتسبها من الأسرة التي تربى فيها ، ويقع على الأسرة العبء الأكبر في توجيه صغارها إلى معرفة النافع من الضار والسلوك الحسن من السيئ بالرفق ، فهي لهم سبيل في اكتساب الخبرات معتمدين على أنفسهم تحت رقابة واعية ومدركة لعواقب الأمور كلها .
وقد أظهرت نتائج تعاطي المخدرات أن تخلخل الاستقرار في جو الأسرة متمثلاً في انخفاض مستوى الوفاق بين الوالدين وتأزم الخلافات بينهما إلى درجة الهجر والطلاق يولد أحياناً شعوراً غالباً لدى الفرد بعدم اهتمام والديه به .
إذا كانت الأسرة هي البيئة الاجتماعية الأولى التي يعيش فيها الإنسان منذ صغره فإن مختلف الجماعات التي ينتمي إليها الفرد تشكل البيئة الاجتماعية الثانية التي يحيا فيها الإنسان. وقد تدعم هذه الجماعات ما تبنيه الأسرة وقد تهدمه وتعطل تأثيره ، وقد تعوض الجماعة الفرد عن مشاعر الحرمان العاطفي وعدم التقبل أو افتقاد الشعور بالأمن وهناك أسباب في تعاطي المخدرات تعود للمجتمع
3 - slimani الخميس 05 فبراير 2015 - 14:48
منذ وصول حزب لاعدالة ولاتنمية ألى الحكومة.أرتفع بقوة
الضعط و الثوثر النفسي للمغاربة و خصوصا أن هذه الحكومة فشلت في تحقيق مطالب الطبقة الشعب.و هذا
الثوتر أدى بالمغاربة ٱلى أستهلاك المخدرات بهدف تهدئة
الجهاز العصبي..أن سأنتخب RNI أو PAM
4 - مغربي الخميس 05 فبراير 2015 - 14:50
مانكدبوش على انفسنا هناك اكبر بكثير من هذا العدد، سبب تخلفنا وتدمير شبابنا هي هذه السموم التي تدمر الاف اﻷسر والمجتمع، بدل العليم التكوين الرياضة وبناء مواطن نافع لنفسه ووطنه، المافيات لا همها سوى البزنيس على حساب تدمير الشعب، والدولة تتفرج لا يغيروا الله بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم
5 - mechoubra الخميس 05 فبراير 2015 - 14:51
لمحاربة هدا النوع من الًا دمان يجب التوعية وخلق برامج داخل النهج التعليمي
لان المدرسة ام ان صلحت صلح المجتمع
ايضا خلق عقوبات زجرية لمروجي هدا الخبت واقصد هنا الريوس الكبار لكي تقطع الصِّلة بينهم وبائعي التقسيط الدين هم عن صلة بالمستهلك
خلق مرافق لمحاربة الا دمان وان تكون سهلة الولوج
6 - غير دايز الخميس 05 فبراير 2015 - 14:59
اشك في هذه الارقام واظن انها لاتعكس الواقع المرير الذي هو اكثر من هذه الارقام ولو فرضنا جدلا انها صحيحة فان اكثر من نصفهم اي مايفوق 400 الف مصيرهم الحالي او المستقبلي امراض نفسية وجسدية ولتاكد يكفي التجول بمستشفيات الامراض النفسية وعياداا اطباءها والاضرحة لكي نرى بالملموس بشاعة المخدرات عندما نسمع عبارة : حمقو الحشيش لان مخدر الشيرا يتسبب مع كول مدة الاستهلاك بامراض نفسية وعقلية عديدة...دون ان ننسى المخدرات القوية مثل الكوكاين والهروين والقاتلة لمستهلكها على المدى المتوسط والطويل وفي الاخير ملكة المخدرات القوية اي الاقراص المهلوسة او القرقوبي الذي تتسبب بالكوارث الصحية والاجتماعية ولانسانية فكم من مقرقب اغتصب امه او قتل والديه او قتل اسرته او قتل رجل شرطة او جرح بعضهم لان المقرقب خطر على كل ما يحيط به او يحاول الوقوف امامه ... اسئل الله الصحة والسلامة والعفو والعافية لنا ولكم ولجميع المسلمين والله يعفو على المبليين والله ينصر جنود الخفاء الساهرين ليلا ونهارا لمحاربة هذه الافة من رجال شرطة والدرك ورحم الله الشهداء منهم وما اكثرهم
7 - Souhail الخميس 05 فبراير 2015 - 15:04
Oui malheureusement et on voit des jeunes mineurs entrain de fumer du canabis avec fierté je l'ai dit et je le redis y a un manque de conscience chez nous le hachich détruit les cellules du crane et les fumeurs/fumeuses s'en foutent carrement meme on voit des medecins qui fument boivent cela prouve qu'il y a quelque chose qui ne va pas chez nous
8 - Ayman الخميس 05 فبراير 2015 - 15:07
الم تقل الدراسة : الحل الانجع هو ارسال الجش العاطل الى مزارع القنب الهندي للاقتلاع الافة من جدورها واعانت الساكنة المحلية بالنهوض بزراعات بديلة و حلال
9 - مبوق الخميس 05 فبراير 2015 - 15:11
قبل قرارات المنع يجب معرفة سبب تعاطي هذا العدد الهائل من المواطنين للمخدرات.
أيامهم تتشابه، لا خدمة لا فلوس، شباب تزوجو و دارو وليدات و بين ليلة و ضحاها ضردو من العمل. الهم و المشاكل طول اليوم ولا درهم فالجيب، اللهم يكمي جوان باش يحاول ينسى !!
يجب على وزارات الشباب و التنمية و الشغل و التعليم و الرياضة أن يعملو يدا في يد لتوفير (على اﻷقل) أماكن للترفيه كالحدائق العمومية (المملوئة بالشماكرية حاليا) و اماكن و ملاعب لممارسة الرياضات و دعم الجمعيات و متابعة احدات المواطن. و على مفتشي الشغل ان يعملو بجهد لمتلبعة ملفات المطرودين تعسفيا من الشغل... إلخ إلخ إلخ !!
وسيرون أن عدد المخدرين سيقل بشكل ملحوظ، ﻷن المدخنين أصلا يكرهون المخدرات، و الفاهم يفهم و باراكا علينا من لغة الخشب و اﻹحصاءات التي نراها كثيرا في و قت اﻹنتخابات.
والسلام عليكم
10 - ولد حميدو الخميس 05 فبراير 2015 - 15:14
جميع المعلقين سينتقدون استهلاك المخدرات
ادن فليس عندنا و لو مستهلكا واحدا لها
غير تيكدبوا علينا
المهم الله عز و جل اعطانا صحتنا لكي نحافظ عليها و لا يرغمك احد على المحرمات و الغريب ان المسلمين متفقون على تحريم لحم الخنزير و لا ياكلونه و لمادا لا يفعلون دلك مع الخمور و المخدرات و الربا
11 - مبارك الخميس 05 فبراير 2015 - 15:16
المخدرات بالمغرب و بالخصوص عن المعدل او بالاحرى النسبة الءوية و المقتصرة في 5/الماءة ففي نضوي اكتر بكتير لان ما اراه و براه الجميع هنا في مكناس واخص بالدكر مكناس يتراوح فيها المدمنين ما يفوق 30/بالماءة.ودالك لا يقتصر عن الدكوو فقط بل يشمل ايضا الانات.هنا اتوجه المرصد الوطني للمخدرات بهدا السآل.زوروا مكناس و بالضبط ااصواني.في اي وقت ابتداء من الصباح الباكر ؟هنا سيتضح لكم النسبة الاؤية الحقيقية.
12 - عبد الحق الخميس 05 فبراير 2015 - 15:16
25% من الشعب المغربي يتعاطى المخدرات و من جميع الفئات و المجالات فلولا المخدارت لأصبحنا مثل اليمن فهذه هي مهدئات العاطلين و المقهورين و المظلومين فهذه الإحصائيات لا تبث للواقع بصلة
13 - hamidou الخميس 05 فبراير 2015 - 15:17
اريد ان ابدي ملاحظتي بالنسبة للمدن الكبيرة فان ازيد من %70 من الالشباب وحتى الكهول يدمنون على الحشيش و باي ثمن.
حتى لا نكون مجحفين في حق الحشيش المغربي فهو دو فائدة على الاقل يجعل مستعمله هادئا ودوعا بخلاف القرقوبي الجزائري الدي يجعل الشخص المقرقب يصل حتى الى دبح والديه بكل وحشية
14 - Mohajir الخميس 05 فبراير 2015 - 15:17
تكلفة معالجة مدمن واحد تصل الى 300 اورو في يوم واحد داخل مصحات المدمنين بهولندة. فالوقاية احسن من علاج.
15 - assamaydae الخميس 05 فبراير 2015 - 15:17
جار السوء المقرقب يسمينا بالمزطولين
هدا التقرير يفظحهم و هو تقرير رغم مبالغته في الرقم فنحن نعتبره صحيحا يا دزايريين اي 4,5 في المائة من المغاربة ناقص لنقل الربع يتناوله السياح لبلدنا و هدا يعني انه 3,5 في المائة فقط من المغاربة من يدخن الحشيش و اغلبيتهم ليسوا مدمينين سوى بتحريض من رفاق السوء او رغبة في الاطلاع فقط و نريد من جار السوء و ابنائه كم يستهلك من حبات القرقوبي يوميا في بلدكم و كم من الحشاشين في بلدكم و من انتاجكم و من باقي الدول المصدرة من امركيا الجنوبية من مخدرات اكثر خطورة بالف مرة من الحشيش المجلوبة عن طريق المافيوزي الملقب بالنمر الاسود سعداني رئيس الافلان و رئيس البسناسة من صديقتكم و اختكم المفضلة امريكا الشيوعية الجنوبية.
16 - جمال بوشيخي/ ألمانيا الخميس 05 فبراير 2015 - 15:18
تقرير سخيف ولاأساس له من الصحة..
أظن أن التقرير يعني المتعاطون المسجلون في الجمعيات والمستشفيات و..
أما المتعاطون فهم بالملايين... أجزم أن كل ثلاثة من عشرة أشخاص هم مدمنون الخمر أو الحشيش أو الكوكايين أو التنفيحة أو التدخين أو السولوسيون.
أتمنى من كاتبي هذه التقارير الخروج من المكتب الفاخر إلى الحقيقة والواقع المرير الذي يعيشه الشعب المغربي.. والأسباب كثيرة ..
17 - عزيز الخميس 05 فبراير 2015 - 15:20
يبدو ان أصحاب هذا المركز اكتفوا بمدينة واحدة أنذك ستكون أرقامهم لها مصداقية أما ان يقولوا أنه في المغرب أقل من مليون حشايشي فهذا ما انزل الله به من سلطان، أظن أنه وقع الخطأ في كتابة صفر إضافي. لا داعي لحجب الشمس بالغربال وإلا اتركوا البئر بغطاه
18 - حائل الخميس 05 فبراير 2015 - 15:32
هاد العدد غير فمدينة واحة ك الداربيضاءالله استر كولشي اصبح مبلي بالمخدرات خاص الدولة تتحرك راه مادشي بزاف حتالفي غتبق الدولة كبوق الشعب
19 - محمد العالم الخميس 05 فبراير 2015 - 15:37
صافي أوكان غير800ألف!!! سياسة الضحك على الذقون مستمرة في هذا البلد العزيز!!حسب رأيي المتواضع فإن أكثر من نصف سكان المغرب يستهلك المخدرات بجميع أنواعها(الحشيش+الكوكايين+الهروين+التبغ+المعجون+القرقوبي+الكيف+الكحول+النفحة...)من خفيفها إلى ثقيلها ومن أرخصها إلى أغلاها..كل على حسب استطاعته المادية..فعلى من تضحكون؟
20 - Amina الخميس 05 فبراير 2015 - 15:41
Il faut decriminaliser le hash marocain pour consomation perso si vous voulez que le maroc develope plus le tourisme des jeunes surtout europeens.

Je sais que la majorite des surfeurs a Taghazout viennent au maroc pour pratiquer leur sport favori mais aussi fumer des bons joints marocains.

Assez avec l'hypocrisie et laisser nous ouvrir des coffes shops comme Amsterdam.

C'est bon pour le tourisme des jeunes europeens qui preferent l'espagne.
21 - ملحد ريفي الخميس 05 فبراير 2015 - 15:45
أخي الأصغر وجميع أقرانه من ابناء الحي بدون استثناء يدخنون الحشيش ولم تنفعنا معهم أي وسيلة من وسائل الزجر. ولدي صديق موظف درسنا معا منذ الطفولة وكان في منتهى التربية والوقار بمجرد أن توظف وأصبح لديه مرتب أصبح مدمن كوكايين وتسبب عدة مرات في دخول والده للعناية المركزة بسبب الانهيارات العصبية التي يسببها له. ولا يزال على نفس الحال... ما فهمناش هاد الشباب مالهم آش بغاو ؟ حتى حنا شباب بحالهم مالنا عمرنا ما خطر فبالنا نقربو لداك الخنز !!
22 - elle الخميس 05 فبراير 2015 - 15:57
اللهم إسحق من أدخل إلا بلادنا المخدرات ، اللهم إسحق من اهلك شبابنا ف أصبح لا يقوى علا شيء ،
23 - توفيق الخميس 05 فبراير 2015 - 16:30
هاد الأرقام كاينين هير فدربنا و شكرا
24 - abrouti trimicha الخميس 05 فبراير 2015 - 16:59
وذالك راجع الى الاحباط والاقصاء والبطالة القاتلة والتهميش وانعدام التاطير والإحساس بالضياع وفشل التعليم وفشل سياسة الدولة والأحزاب فالمواطن يهرب الى المخدرات والكحول لينسى الواقع
25 - DRISS DE RABAT الخميس 05 فبراير 2015 - 17:13
D'après le rapport, dont je ne suis pas d'accord, si on prend la déclaration du Feu Mr Mohamed Basri, dont il a prononcé que la drogue est aux portes des collèges et lycées en 1998, alors en 2015 en faisant citer un nombre de 800 000 consommateurs rien qu'à Casablanca seule en conclusion le chiffre est à revoir
26 - لمهيولي الخميس 05 فبراير 2015 - 17:16
الحصول على المخدرات بسهولة حيث الباعة ينتشرون في المدن والبوادي سهل تزايد المدمنين على المخدرات.يجب على من يهمهم صحة وسلامة المواطن المغربي خلق برامج إذاعية وتلفزية يحثون فيها المواطنين على التصدي للمتاجرين في المخدرات والإبلاغ عنهم وأن لا تأخذهم فيهم شفقة ؛ إنهم يدمرون شبابا ويتسببون في بؤس عائلات وفي ضياع أطفال.كما أن على رجال الأمن أن يكثفوا جهودهم للحد من انتشار المخدرات والتي من المتوقع أن تتفاقم ويزداد استهلاكها، نظرا للفقر المستشري والمشاكل الاجتماعية العويصة التي صارت تعيق كاهل المواطن المغلوب على أمره.
27 - سام الخميس 05 فبراير 2015 - 17:17
معضلة المغرب الكبرى تعاطي شبابه لكل انواع المخدرات على مراى و مسمع السلطات الامنية و لا احد يتحرك لوقف هذا النزيف الخلقي و الانهيار الشخصي لشبابنا فمتى تتحلاك السلطات الامنية لوقف هذا النزيف خصوصا و ان المقاهي حيث تعاطي للمخدرات معروفة لدى الكبير و الصغير فما بالك بالسلطات الامنية مصيبة و اي مصيبة اسر تتشثت اباء كان الله في عونهم و المسؤولون يتفرجون عار ثم عار الى متى هذه المصيبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
28 - محمد اشرف الخميس 05 فبراير 2015 - 17:30
الله ا ودي وحنا ساكنين فبلادها و يالله 800.000
29 - bou الخميس 05 فبراير 2015 - 17:51
لا اضن دالك العدد اكبر بكتير يتجاوز ال 10 ملبون لانه تقافة و عادة خصوصا الحشيش و الكيف يستعمل لتهدءة الاعصاب خصوصا وان الحياة صعبة و شراء دواء بنفس المفعول اغلى
30 - المبلل او صحبو الخميس 05 فبراير 2015 - 17:56
سلام غير بغيت نقول ان مخدر الحشيش فهو آفة كبيرة لكل من يتعاطاه وحمل تقيل على الدولة لانها و بكل بسطة معندهش الوسائل باش تعالج المدمنين عليه .حيت انا كن تعطه او مكنيش عندي شى طريقة باش نحيدو .اضف على ذلك سلبيت لي كت وصل 1000*100على المجتمع من خلال المتعاطي لان في وسط الحياء الشعبية ف 70/100 من الشباب هم مدمنين او++++ الله يعفو عليا او عليكم
31 - عثمان الخميس 05 فبراير 2015 - 18:07
ساصدق هده الاحصائية لو قلتم ان 800 ألف شخص يتعاطون المخدرات في الدار البيضاء كوني طالب في الثانوية ارى ان كل الشباب في مدرستي و حيي يتعاطون المخدرات و الحكول خصوصا مايسمى بالكالة و المعجون بل ان الخطير في الامر انني اصبحت اشاهد بنات في القسم يتعاطون للمخدرات و انا اتحمل مسؤولية كلامي اما الله
فكيف لهؤلاء ان يكونوا شباب المستقبل ؟ ثم ماهي الحلول الرادعة لارجاعهم للطريق الصحيح ؟ و من المسؤول عن انتشار المخدرات ؟
32 - علي الخميس 05 فبراير 2015 - 18:36
يجب نشر أرقام حقيقية تمانمئة ألف توجد فقط في الدار البيضاء الظأهرة مستفحلة واصبحت تجأرة قائمة بالذات بعبارة اخرى ولادنا مشاو بتواطئ من عناصر اﻷمن ولوبيات القنب الهندي
33 - life الخميس 05 فبراير 2015 - 19:11
اولا هذا الرقم غير صحيح ,لان عندما نلفت نظرتا على ديمغرافية المغرب نجد اكثر من ثلث مجتمعنا من الشباب .وحسب تقرير اخير لمنظمة محاربة المخدرات فاءن شاب من عشرة شباب يتناول المخدرات .
اما عن ايجاد حلول لمحاربة المخدرات ,فالاحسن هو ايجاد حل لمزارعي لساكنة الريف لتغيير زراعة الكيف بزراعة اخرى ,وهدا الاخير يرفضه تماما سكان الريف
34 - Mouslima الخميس 05 فبراير 2015 - 19:15
تفتخون بالحشيش.
مبروك على PAM وصل هدفه

الحكومة القادمة تتاجر في الحشيش اكثر من الخبز.

صوتوا على PAM
35 - الامين الخميس 05 فبراير 2015 - 19:43
الصحيح ان800 الف هو عدد القاصرين الذين يدخنون اما العدد الاجمالي فيفوق المليونين متعاطي يوميا
36 - حسن الخميس 05 فبراير 2015 - 19:53
يعرفون عدد المدخنين باحتساب البيبرو الدي يباع و كدلك يقدرون مبيعات السجائر للتبغ الاصفر
37 - عبدو الخميس 05 فبراير 2015 - 20:02
ان هذا التقرير بعيد كل البعد عن الحقيقة .ربما في مدينة واحدة .اما في جل المملكة فهدا بعيد عن الحقيقة التي نشاهدها ونعايشها .
الحشيش
القنب الهندي (الكيف )
الشيرة
الشيشة
الغبرة
النفحة
كل هدا اصبح غير منوع بتاتا .ويستعمل نهارا جهارا .
38 - عشرالرقم الحقيقي الخميس 05 فبراير 2015 - 21:41
إن كان الرقم دقيق ،ولفترض أن كل مدمن يكتفي بغرام واحد حشيش يوميا فمجموع ما يروج من هذه المادة المخربة 80 طن ما قيمته 80 مليون درهم يوميا ميزانية ظخمة سنويا ،أين محاربة المخذرات ؟ لا نستغرب إن رأينا ناس يملكون أموالا يستطيعون شراء الدولة وتصبح حاكمة في الظل توجه الدفة كيف تشاء.
39 - zrigovic الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:49
امر طبيعي ان يقل عدد متعاطي المخدرات في المغرب فالمجهود الكبير الذي تقوم به سلطات مكافحة المخدرات منذ سنوات طويلة اعطى اكله
لكن للاسف فاغلب الشباب الان يتعاطى للخمور بسب رخص الثمن و سهولة الحصول و خلوه من عقوبات قاسية يعني مكاين والو او صافي
فاغلب من كانو حشاشية اصبحو سكارية
40 - Alisario الجمعة 06 فبراير 2015 - 06:33
Dite nous combien il y'a de producteurs de cannabis au Maroc au vue du nombre de consommateurs dans le monde
41 - حسنة الجمعة 06 فبراير 2015 - 12:42
السلام عليكم
في نظري الدولة تساهم بشكل كبير في اتساع هذه الظاهرة الخطيرة التي تأثر وستأثر على المجتمع بشكل سلبي ، اذ نرى ان الدولة لا تحرك ساكنة بالشكل المطلوب لمحاربة الظاهرة التي تهدد الراس المال البشري الذي يعد العمود الفقري لجسم التنمية بشتى انواعها ومشاربها، فلتحقيق التنمية التي تعد مبتغى جل الدول لابد من الاعتناء بالفرد والجماعة .
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال