24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  2. مجلس المنافسة ينفي تسريب "معطيات تحقيقية" (5.00)

  3. حملة وطنية تقيس المشاكل الصحية وسط المدارس‬ (5.00)

  4. لهيب أسعار المحروقات‬ يكوي جيوب المغاربة ويسائل مجلس المنافسة (5.00)

  5. تناول الجبن يوميا يحمي الأوعية الدموية من التلف (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بنكيران وحصّاد يفتحان تحقيقا في قضية "طرد" شالوم

بنكيران وحصّاد يفتحان تحقيقا في قضية "طرد" شالوم

بنكيران وحصّاد يفتحان تحقيقا في قضية "طرد" شالوم

تسارعت وثيرة الأحداث في قضية - ما تصفه هيآت المجتمع المدني - بـ "الطرد غير القانوني" للحاخام اليهودي ـ المغربي شالوم عبد الحق، البالغ من العمر 91 سنة، من منزله في حي كوتييه بالدار البيضاء، بعد تدخل كل من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ومحمد حصاد وزير الداخلية إلى جانب مصطفى الرميد وزير العدل والحريات في الموضوع.

وقالت نزهة الوافي، البرلمانية المنتمية لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة الحالية، في تصريح لهسبريس إن رئيس الحكومة أقدم يوم الأربعاء على إعطاء تعليمات مستعجلة لوزير الداخلية من أجل التدخل وفتح تحقيق في حيثيات قضية إفراغ الأسرة اليهودية من بيتها، ومحاولة ثني الحاخام المغربي على الهجرة لإسرائيل.

حصاد يتصل بشالوم

وذكرت الوافي أن بنكيران كان ملما بجزء كبير من القضية بعدما اطلع على الفيديو الذي بثته جريدة هسبريس الإلكترونية يوم 6 يناير المنصرم والذي تضمن شهادة الحاخام شالوم عبد الحق وجارته المغربية ميسودي التي تدين بالديانة اليهودية.

وكان الفيديو المصور قد أدلى فيه المواطنان المغربيان بشهادة تضمنت اتهامات مباشرة لما أسموه بمافيا العقار التي استولت بدون وجه حق على العقار الذي كانا يكتريان فيه شقتين سكنيتين.

وعبرت البرلمانية المغربية عن ارتياحها بعدما بلغ إليها نبأ شروع وزير الداخلية في فتح تحقيق في الموضوع واتصاله بالحاخام اليهودي، والذي وعده بأن يفتح تحقيقا معمقا في الموضوع.

وقالت الوافي لهسبريس "أكيد أن قضية مافيا العقار، التي فاحت رائحتها بشكل كبير، تلقى اهتماما كبيرا من طرف المسؤولين الحكوميين ومن ضمنهم رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير العدل الذين يأخذون بمحمل الجد ملف مافيا العقار في الدار البيضاء. ".

واستطردت المتحدثة في ذات التصريح "يجب أن نعلم أن مافيا العقار نهبت عقارات الدار البيضاء لعقود من الزمن، والوقوف لمواجهتها يحتاج إلى عمل وتكاثف لجهود الجهات المعنية المسؤولة من أجل حماية الملكية العقارية في المغرب.

قضية مافيا العقار

وأضافت "نحن من جهتنا في حزب العدالة والتنمية سنواصل طرح قضية مافيا العقار في البرلمان على غرار ملفات السطو على عقارات في الدار البيضاء، بما فيها قضية شالوم عبد الحق وزوجته وجيرانه المسلمين واليهود".

وأوردت عضوة الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية "بالنسبة لملف عبد الحق شالوم، فقد بدأت دراسته على أعلى المستويات، والأكيد أن العدالة ستأخذ مجراها السليم".

يشار إلى أن الحاخام قد أكد في حديث لهسبريس أنه لم يعد له أي خيار سوى الهجرة إلى تل أبيب في إسرائيل، بعد أن فقد آخر ممتلكاته في الدار البيضاء، إثر إفراغه من منزله بحي غوتيي وسط العاصمة الاقتصادية، بطريقة مهينة أمام رجال الشرطة الذين حضروا التنفيذ.

وأكد شالوم عبد الحق، الذي طرد من شقته في "حي غوتيي" بعد الاعتداء عليه جسديا رفقة زوجته، أنه منع من إخراج متاعه وملابسه وأوراقه التعريفية وأمواله، وكذا حلي زوجته وأدويته التي لم يتناولها منذ أزيد من أسبوع، من مقامه السابق على مرأى ومسمع عناصر للقوات العموميّة ومأمور التنفيذ القضائي.

ويؤكد شالوم أن مغربيته لا يمكن أن يتخلى عنها، وكل ما يطلبه إنصافه لكي يتمكن من قضاء بقية عمره في بلده المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - oumirleft الخميس 05 فبراير 2015 - 22:33
لكل ذي حق حقه.... سواء مسلم او نصراني او يهودي.... للمظلوم دعوة يستجيب له ربه اي عقيدة كان حملها.....'@@@
وأكرمكم عند الله اثقاكم....!!!
2 - Abdellah cal الخميس 05 فبراير 2015 - 22:34
أما المواطن المغربي الذي قتل في فرنسا ﻷنه مسلم مغربي فلم يتدخل في قضيته لا بنكيران ولا حتى سيدنا
3 - امازيغي حر الخميس 05 فبراير 2015 - 22:34
السلام عليكم
هذا شئ مؤسف و غير انساني ان يتعرض هذا اليهودي المغربي لهذا الوقوف الا مسؤول يجب رد الاعتبار له و ان لا يضيع حقه مما كانت الظروف و اتنمى شخصيا تدخل صاحب الجلالة محمد السادس اييده الله لحل هذا المشكل لان هذا اليهود هو مغربي و اخ لنا في الموطنة و لا يمكن مر الكرام .
4 - مواطنة في الزحام الخميس 05 فبراير 2015 - 22:38
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
5 - Yassine الخميس 05 فبراير 2015 - 22:41
الله يعفو على هاذ البلاد منكم. القضية اثيرت منذ ازيد من شهرين. لماذا لم تتذخلوا حينها. ام ان الامر وصل الى اسرائيل ?
الحقيقة ان المغرب اصبح شبيه بجسد يعني من سرطان معمم. لا جهاز, و لا واحد, يقوم بمهمته كما يجب الا بعد تدخل ملكي او ضغط اجنبي
6 - Trader .forex الخميس 05 فبراير 2015 - 22:41
ياك أسيدي مزيان الأفارقة واليهود والفلبيين ولات عندهم الأسبقية على عمال الإنعاش الوطني ولاد البلاد يعملون لصالح الدولة بدون مقابل 1400 -1780 درهم في وقت نجد الأوباش بالحكومة الخائنة ومجلس النوام وغرف الجزاريين يستهلكون تريليون درهم كل خمس سنوات ، الله ياخد فيكم الحق ، حسبنا ونعم الوكيل فيكم ، اللهم زلزل كراسيهم وفتنهم
7 - على سلامتكم الخميس 05 فبراير 2015 - 22:43
خاص يتقاس شي اجنبي او شي يهودي او مسيحي باش تتحرك الحكومة و الداخلية. اما المغاربة و المسلمين ليهوم الله. المواطنين مكرفصين فالمحاكم لمدة سنين بلا ما ياخدو حقهم من المافيات و اللوبيات، كاين الملفات لي تحكمات و ما قد حد ينفد على الدولة او الناس الكبار.
8 - sword of justice الخميس 05 فبراير 2015 - 22:44
الشئ المعاب في القضية أن يهجر عجوز طاعن في السن إلى إسرائيل والقضية لن تقف عند هدا الحد فالصحف الاسرائلية ستدخل على الخط وماما امريكا ستأكلها النار من فرط الحكرة على اليهود وستتهم حكومة شاروخان والمصباح السحري بمعادة السامية والمغرب ببلد القمع وهكدا إلى آخره كان بالاحرى الوقوف إلى جانب الضعفاء من امة الله كيفما كانت ديانتهم وليس هدا يهودي لانه قوي في المحافل الدولية وله وزن من دهب افبعد ما خيروه في التهجير القسري عاودت حكومة اللحى الى نزع فتيل غضب أوباما والاسراع الى فتح تحقيق؟؟إن كنتم يا حكومة الظل اقوياء بعدلكم المزعوم فدعو هدا اليهودي يرحل الى إسرايل وسنرى قوة عدالتكم الموقرة.إنا هاهنا منتظرون وبيننا وبينكم البيت الابيض الدي يخيفكم.
9 - amazigh الخميس 05 فبراير 2015 - 22:46
c est une honte pour ce pays et pour ses Benjelouns et autres hommes et femmes serieux de ce pays....pourquoi juste maintenant Mr Benkirane...pourquoi maintenant??? la reponse parce qu un autre pays a vrai dire Israel s interesse a ses ....gens ages...c est degueulasse
10 - loukili hicham الخميس 05 فبراير 2015 - 22:47
Et pour mois comme l'un du dahaya alnajate et surtout les petits du resistants qui ce que je peuree dire?
11 - zeriab charaf الخميس 05 فبراير 2015 - 22:47
ساحكي لكم قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع اليهودي المتسول لابرز لكم شموخ وعظمة الاسلام مع غير المسلمين اذ بينما عمريمشي يوما في الطريق اذا به يرى رضي الله عنه رجلا يتسول فقال له مالك ياشيخ فقال الرجل انا يهودي واتسول لادفع الجزية فقال عمروالله ما انصفناك ناخذ منك شابا ثم نضيعك شيخا والله لاعطينك من مال المسلمين ... فما اكثر العبر واقل الاعتبار حسب قول صاحب المقدمة ابن خلدون.
12 - البوصاصي الخميس 05 فبراير 2015 - 22:48
اتبعنا اخبار شالوم من منبر هسبريس
التي نشرت الخبر في اول لحظة وكتب العديد من ممتبعي هذه الجريدة الشفافة مشكورة.عن تضامنهم ورفضهم الطريقة التي طردوا بها من بيتهم، الغريب في الامر اين كانت الحكومة وحصاد؟؟ لو لم يغادر شالوم المغرب لن يفتح التحقيق!! أنا اجزم ان امر فتح التحقيق من اوامر تل أبيب ، وسوف يعود شالوم الى بيته
او الى بيت اكبر وارفه من الاول نحن والزمان
ننتضر ماستنشره هسبريس في بضعة ايام او اقل من اسبوع ، انه يهودي والخبار فراسكم
شكرًا هسبريس 
13 - Ras al balot الخميس 05 فبراير 2015 - 22:52
النهب والسلب والفضاىح الكبرى. والفساد تحت اشراف السلطات . الى اين يذهب المفسدون بالمغرب هل بهذه الطريقة سنتقدم . الاختلاس والاعتداء على املاك الغير واستغلال النفوذ والسطو على الممتلكات العامة والخاصة. اليس في الدولة من يطوي عنق المفسدين . اليس المغرب بلد الحق والقانون فاين الحق واين القانون واين المساءلة لنسال اصحاب النفوذ واصحاب الثروات الضخمة اين من اين لكم ذلك . نحن لا ننتظر منكم الجواب لانه معروف . امواكم وثرواتكم من اموال الشعب و انتم تنهبونها. فكيف يعقل ان يتربع اربع شخصيات في المغرب على عرش المليونرات. والشعب منهوك مهضوم الحقوق مظلوم ويتلاعب بعقول الناس في اعلام تافه لايريد ان يصور الحقاىق كما هي ويفضح المفسدين لانه اعلام مدفوع الاجر مسبقا ويقولون لنا قولوا العام زين والحقيقة ان الفساد ورؤوس الفساد لن تترك هذه الحكومة تشتغل باريحية
14 - Abderrahim Ouardighi الخميس 05 فبراير 2015 - 22:54
Je trouve que l'affaire de Chaloum et de sa voisine est douloureuse.Il faut que Sa Majesté Le ROI intervienne énergiquement pour donner à César ce qui appartient à César.
15 - سارة الخميس 05 فبراير 2015 - 22:56
اولا ليكون الله في عون هدا العجوز فالانسان انسان مهما كان اختلافه وادا اعتدوا عليه لانه يهودي فهؤلاء المجرمين ليسوا منا نحن مشكلتنا مع الصهاينة وليسوا اليهود ولكن انه امر غريب ان يتدخل الوزراء لانه هناك حالات اكتر سوء من هدا العجوز ولا احد يحرك ساكن هل لان الحكومة بدأت بأداء عملها ام لانهم يخافون الصهاينة اظننى سآغير ذيانتي لليهودية "في الاوراق فقط" لاطلب لاجوء لاسرائيل هناك افضل من هدا البلد
16 - Bop35 الخميس 05 فبراير 2015 - 22:57
واش من كوكب فين كانوا هاذون باش عاذ توصلو بالخبر بان السيد شالوم تعرض للطرد التعسفي من منزله (كباقي مواطنين ءاخرين الذين لا حول لهم) من طرف مافيا العقار...? السيد شالوم هاذي شهور عدة وحنا كنسمعو وكنقراو في الجرائد هنا وهناك عن ما تعرض له اولا من ابتزازات وتهديدات ثم انتهى الامر بالطرد كباقي الاخرين والله اكون في عاونهم...
17 - فلاح الخميس 05 فبراير 2015 - 22:58
عاد فقتوا بركة عليكم اتشيار وكلام الخاوي
18 - مغربي بسيط الخميس 05 فبراير 2015 - 23:04
كم من المغاربة يطردون من منازلهم ويصبحوم عرضة لضياع و التشرد بسبب بعض الجشعين ولوبيات العقار هل تدخل بنكران ووزير الداخلية لاستجلاء الحقيقة،أم لأنه يهودي و يخشون أن يكون سببا في تدني مستوى حقوق الإنسان في المغرب.وأنتم تعرفون اللوبي اليهودي على ما هو قادر أن يفعل في الكواليس الدولية.أناقلت قولي هذا ليس لأنني ضد هذا اليهودي لأنني ضد الظلم على جميع الناس مهما كانت ديانتهم،ولاكن يجب على الدولة أن تهتم بجميع المواطنين بدون استثناء 
19 - الله امعنا في السرأ والضرأ الخميس 05 فبراير 2015 - 23:06
هدو هما المغربا الحقيقين اما الي كني مسليم سير تموت عند الغرب كيسمونا الإرهاب في بلادنا جميع الاسماء بلاحدود ياربي اتشوف من حلنا
20 - شجرة لن تخفي غابة الخميس 05 فبراير 2015 - 23:07
ومن 6 يناير المنصرم (أي لمدة شهر كامل) فين كنتو بالسلامة؟
عاد بانت ليكوم أو عاد تتذكرتو القضية ديال شالوم؟
اليوم ملّي جاءت أخبار أخرى تؤكد بأنه عازم على "تنفيذ قرار الهجرة" إلى إسرائيل، وجاء أناس من تل أبيب لمساعدته هو وأسرته على مغادرة المغرب، عاد بغيتو تفتحو تحقيق؟
كلكم: الريس،حصاد والرميد؟ تبارك الله.

انتوما كاتخافو ما كاتحشمو:
خايفين غير من فضيحة دولية،حيث فيها مواطن مغربي من ديانة يهودية،
وإلى مشى لإسرائيل غاتكون فضيحة بالنسبة ليكوم كمسؤوولين قبل كل شيء.

وفين المواطنين الآخرين اللي دارو تسجيلات بالصوت والصورة ضد مافيا العقار؟
ومن كل مكان بالمغرب "الجديد"؟
هذا إن كان الحق -كما تدعون- هو غايتكم!
لكن لا.
كل شيء يسجل اليوم-ليس في كتاب مكنون ولكن-في عدة مواقع على النيت، ولدى جمعيات حقوقية وطنية ودولية...

فلا تعتقدوا بأن الوقوف مع شالوم سينسي الناس مآسي أخرى
يعاني منها المواطنون مع مافيات كنا نعتقد بأنها ستزول مع الوقت،
فإذا بها تتقوى.

المواطن البسيط لم يعد يفهم شيئا
وبدأ يفقد الثقة في كل شيء بسبب هذه السياسة الرعناء
وغدا،قد يكفر بالوطن

كل الوطن!

فحذار من حليم إذا غضب!

Boutsila
21 - akkawi الخميس 05 فبراير 2015 - 23:07
ألا يوجد من يردع ويتصدى لهاته المافيا. أليس هناك قانون في البلاد خصوصا تحت ظل هذه الحكومة لمحاربة هؤلاء الذين عاتوا في الوطن فسادا وأصبحوا لايهمهم الفقراء. اتقوا الله في المواطنين. ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.
22 - Ahmed52 الخميس 05 فبراير 2015 - 23:08
لننتظر نتائج التحقيقات.

المواطنون المغاربة سواسية امام القانون. ان تكون مسلما مسيحيا او يهوديا فهدا اعتقاد فردي وقناعة شخصية لا يجب خلطهما بحقوق المواطنة.

نعلم ان التجاوزات في ميدان العقار كثيرة. لكننا نؤمن، بان العدالة اساس الملك، وانها ستعطي لكل صاحب حق حقه.

وشكرا.
23 - عبد الحق الخميس 05 فبراير 2015 - 23:08
لقد شاهدتم ما يحدث من كوارت في مستشفى محمد الخامس بولاية طنجة فهل ستعطونه اهتماما ام لا حياة لمن تنادي?
24 - علال الخميس 05 فبراير 2015 - 23:18
وزارة الهجرة بالدولة العبرية دخلت على الخط وقدمت كل التسهيلات لهجرة الحاخام المغربي إلى إسرائيل. الجالية اليهودية من أصول مغربية باسرائيل تكون 15% من مجموع السكان (حوالي مليون نسمة). واسرائيل تقوم بتشجيع الهجرة وتستغل اي ظرف لحت يهود العالم على ذلك وهذا ماحصل بعد أحداث شارلي ايبدو بباريز.. الطريقة التي طرد بها هذا المواطن المغربي الطاعن في السن غير انسانية وتسيء لسمعة البلاد الذي يسوق للخارج صورة التسامح والاستقرار. لكن من سيوقف تجاوزات وجشع مافيا العقار ؟ أليس بإمكانهم ايجاد حل لمشكلة عذا المواطن المسن والمريض بغض النظر عن معتقداته ودينه ؟الجشع والفساد وتواطىء السلطات يؤدي الى هذه التعسفات الغير إنسانية.
25 - beeman الخميس 05 فبراير 2015 - 23:22
نعم لمساعدة الناس بغض النظر عن انتمائهم الديني. السؤال الذي يطرح نفسه هو: لو كان المظلوم هو محمد اوعلي او بوشعيب.... هل سندافع عنهم بنفس الحماسة ام هي فقط استناءات تملى من اعلى الدواليب!
26 - AZERBAN الخميس 05 فبراير 2015 - 23:22
لسم الله الرحمن الرحيم : يا قضاة المغرب اعدلوا هو اقرب للتقوى. لا يختلف اثنان في كون لا عدالة في المغرب. استعمال المال والزبونية وظلم الفقراء والمستضعفين هو السائد في المملكة الشريفة. احيي تدخل بنكيران وحصاد في التحقيق في قضية هذا المغربي بغض النظر عن دينه ( لان الله تعالى هو من يحكم في يخص المعتقدات ) ولكنني اعتبرهما منافقين وأظن ان اسرائيل وراء هذا التدخل. كم من أسرة مغربية مستضعفة اخرجت من بيتها ورميت الى الشارع : أين كان : بنكيران وحصاد والترميد.ام ان المغربي المسلم أرخص بكثير من المغربي اليهودي ؟
27 - M.R.E الخميس 05 فبراير 2015 - 23:23
...........الحاخام قد أكد في حديث لهيسبريس انه لم يعد له أي خيار سوى الهجرة
إلى تيل أبيب في إسرائيل،بعد أن فقد اّخر ممتلكاته في الدار البيضاء،إثر إفراغه
من منزله،..................،السوال"ما هو خيار، أو إلى أين بالمغاربة الذين ليسوا
يهود،الذين هم كذلك فقدوا كل ممتلكاتهم من طرف مافيا العقار في جميع أنحاء
المغرب؟؟"الغريب في الأمر،كم من مواطن مغربي إشتكى من مثل هذه القضية
ولم يتدكخل لا بنكيران ولا الرميد ولا حصاد ولا هم يحزنون،لكن وبدون شك
أن هذا الثلاثي يكون قد تلقى تعليمات سامية....
28 - مغربي ديموقراطي الخميس 05 فبراير 2015 - 23:28
يجب إجراء تحقيق عن استعمال النفوذ و الشطط في قضية
إخراج المغربين من منزلهم و اهانتهم أمام الملأ و سرق أمتعتهم يجب معرفة من كان وراء تلك العملية السخيفة
و الجبانة و أن يعاقب أشد العقاب . لأن حتى الله سبحانه
وتعالى لا يحب هذا النوع من الظلم على أناس متقدمين في السن لا أحد من يحميهم .( أن الله يحمي كل نفس مظلومة )
29 - مومو الخميس 05 فبراير 2015 - 23:29
لا تنسووا ان الافراغ تم بحكم قضائي لا يجوز تحقيره ولو تعلق الامربمواطن مغربي يهودي
30 - اشرف الخميس 05 فبراير 2015 - 23:39
هاد مافيا العقار تملك المال اكثر من شالوم اذن هذه المافيا ستنتصر في التحقيق مجددا راه المخزن والقضاء عندنا فاسد راه غير شويا ديال الفلوس القضاء المخزن ديالنا يقر ان الغراب لونه ابيض
31 - Sanhagi الخميس 05 فبراير 2015 - 23:40
يجب النظر في هذه القضية من الزاويتين القانونية و الانسانية، فانا شخصيا لا اعرف حيثياتها القانونية. لكن علي المستوى الانساني فلا يمكن تقبل رمي رجل تسعيني في الشارع بهذا الشكل.
32 - fatima joukhrabe الخميس 05 فبراير 2015 - 23:40
ما تعرض له شالوم وزوجته عار حتى من باب الانسانية اين كان الوزير الاول وحصاد يوم كان شالوم ينادي جميع ااجهات المعنية يبكي ويتوسل بالعربيه بالعبرية بالامازيغيه رجل يقول يامغاربه انا مغربي ابا عن جد اتقن تشلحيت جيدا انا ابن ايت اورير كيف اخرج من بيتي وانا لا مااوى لي زوجتي مريضة ....الخ شهر من المناجات ولا من يستجيب والله هده وصمة عار علينا كامسلمين بغض النضر عن الدين اتدكر يوم عرفت الخبر عن طريق مجلة هيسبريس قلت لمعاريفي اريد زيارة هده الاسرة ولو من باب الانسانية رجل في التسعينات هو وزوجته وغريب في بلاده لا لشيء سوى انه يهودي وما فعلنا نحن المسلمين ؟ بعتنا بشالوم الى اسراءيل .
33 - marzak الخميس 05 فبراير 2015 - 23:58
واش هادي انسانية او خوف من اسراءيل ولماذا لا يقف هؤلاء مع المغاربة المسلمون في الفيضانات والتي لا يزال اهلها بدون ماوى والله انا نعيش في مهزلة حسبنا الله ونعم الوكيل
34 - simo de kenitra الخميس 05 فبراير 2015 - 23:58
شكرا لصاحب التعليق 10 لقد أصبت.... ما أتعسنا لأننا مغاربة.
35 - احمد الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:01
هم لا يضيرهم ان اخد منزل هذا الرجل المسن كم من مرة راين فيها مغاربة يطردون من منزازلهم على ايدي مثل هؤلاء لكن ما دفعهم لتحرك هو تهديد الحخام بالهجرة لاسرائيل يخافون على صورة المغرب بالخارج فقط .والله لو اتيحت لي الفرصة الذهاب لاسرائيل لذهبت دون تفكير .على الاقل هذا المسن يمتلك منزل انا املك فقط البطاقة الوطنية يمكن ان اتركها لهم لينعمو بها
36 - Marocain الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:01
هذا الذي حُكم عليه بالإفراغ، وتم تنفيذ الإفراغ في حقه، محظوظ لأنه يهودي؛ ومحظوظ لأنه يتوفر على وطن آخر يُؤويه ويجنّبه التشرد.. لقد كان المسكين يفضل ألا يغادر وطنه الحالي، ولكنه أفاق ذات يوم فوجد نفسه بدون وطن..
أما تدخلُ رئيس الحكومة ووزيره في الداخلية فلا حاجة إليه على أية حال.. والدافع إليه ليس هو انتباه هذين المسؤولَيْن إلى ما يحدث، وإنما هو وجود إسرائيل وأمريكا والإعلام الأجنبي..
ولو كان المحكوم عليه بالإفراغ مواطنا عاديا، عروبيا أو شلحا أو ريفيا أو.. لما التفت إليه أحد!!!
37 - spartaqus الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:06
Personelement je connais 3 marocains qui ont perdu leur logement et leur magasin sans indemnité depuis presque 1 an dans cet immeuble et jusqu'à aujourd'hui ils courent dans les tribunaux sans réponse a on espère voir notre gouvernement reagir aussi a leur dossier et les faire retourner a leur logement et magasin comme ils vont le faire avec leur voisin ci dessus espérons un geste de notre gouvernement pour tous les expulsés de cet immeuble pas seulement les juifs pour moi j y croit en ce gouvernement ou laho itabathoum 3la mouharabat lfassad
38 - omar الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:11
ع ند ربكم تختصمون
les marocains sont tous pareils
39 - فاهم وعايق الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:11
فقط لانه يهودي ثارت ثائرة هيسبريس ، في الوقت ذاته نحن نترقب متى سيطرد مسلم من بيتهم مستقبلا كما حدث مرات عديدة فهل ستثور لهسبريس ثائرة ...ام ان الموضوع سيصير حامضا وباسلا كمرقة اللفت ...الومن كفيل بالاثبات اتقوا الله
40 - mjid الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:17
ان هدا العجوز مظلوم حرام علي السلطه أن تعامله معامله سسيئه مهما كانت ديانته فهو مغربي اطلب من السيد بنكيران أن يتدخل لصالح هدا العجوز
41 - لك الله يا بلدي الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:22
المغرب اصبح جسد عليل القضاء لا ينصف بل يسلب حقوق المستضعفين لصالح الوبيات الصحة اصبحت خدماتها تمرض الابدان والنفوس والجيوب الرياضة لانتائج لا تشريف على المستوى الدولي كما كنا بل اصبحنا نمسح تقصيرنا وسوء تدبيرنا بالكراطة هههه الداخلية اصبح ااناسها هم احق بالحماية منا (واحد باغي ينتاحر واحد قاتل نسابو) وحرب الفيديوهت الفاضحة ( هاد لبلاد ايلا ماتصلحش القضاء ويكونو القضاة شرفاء واحكام زجرية قوية ماغادا تكون معنا )
42 - ÖBSERVER الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:25
الم يحذركم يا عموم المواطنين السيد وزير العدل ومن اعلى هيئة تشريعية من قبة البرلمان وباعلى صوته بتفقد املاككم بين الحين والاخر وتحسس رؤوسكم وجيوبكم ووو...بل وجب عليكم مقاطعة سفركم واشغالكم والعودة على وجه السرعة لتفقد بل المكوث في املاككم وعدم الابراح حتى ياذن الله بالعدل الغائب/المغيب والامن المفقود......انتظروا انا معكم من المنتظرين على وعسى تظفروا بفيديواوتنشر قضاياكم في الاعلام لتكون ربما من المحظوظينİİİİ!!!!1
43 - hodhod الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:27
فضيحة اين بلد التسامح و التعايش?
المغاربة لا يحترمون المسنين من اصحاب الديانات الاخرى هذا الذي نشر خلال الايام الماضية وخصوصا في الصحف الدينية الاسبوعية.
بطبيعة الحال لا يهم المسؤولين ما ينشر لان المغرب ابو الدنيا لكن السن بالسن...
44 - charif الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:49
ابناء وطني : شموخ النفس يا وطني
تحية لأبناء وطني الذين أسرهم الفقر فرادى و زمرا
تحية لأبناء وطني فقراء الارياف فحواضرا وقرى اخرى
تحية لأبناء وطني الذين لا يملكون من وطنهم مترا ولا شبرا
تحية لأبناء وطني الذين ماتوا جوعا او مرضا او بردا
تحية لأبناء وطني الذين ألفـوا الفقر فكان لهم نسبا وصهرا
تحية لأبناء وطني الذين ارصدتهم المالية صفرا على صفرا
تحية لأبناء وطني الذين يفترشون الارض ويلتحفون السماء قهرا
تحية لأبناء وطني الذين ترجلوا قبل الأوان جبرا وقسرا
تحية لأبناء وطني الذين طلبوا العلم دراسة فنالوا شهادة كبرى
تحية لأبناء وطني الذين اخرجوا من ديارهم فاقة و فقرا
تحية لأبناء وطني الذين ركبوا البحر و امواجه كلها خطرا
تحية لأبناء وطني الذين رماهم البحر من تحت الموج غرقا
تحية لأبناء وطني الذين يشهدون خيراته وليس لهم منه نصيبا فرضا
تحية الى ابناء وطني الذين اذا ما قاموا اقاموا مجدا شامخا عربيا
تحية لأبناء وطني الذين من همومهم تعلمت دروسا في الوطنيا
تحية الى ابناء وطني الذين احبهم حبا لا شرقيا ولا غربيا بل مغربيا
تحية لأبناء وطني الذين نفوسهم شامخات عصيات على الذل ابيا
45 - سيمو الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:51
القضية تداولتها وسائل الاعلام و من ضمنها هسبريس منذ بدايتها...ولم يكثرت أحد...لكن عندما أخذت الأمور هذا المنحى..وهددت الأسرة باللجوء إلى إسرائيل علما ان ذات الأسرة صرحت انها متشبتة بوطنيتها و بلدها..فعندما يتدخل الوزير الأول و وزيري العدل و الداخلية بهذه الفعالية و السرعة...نشم رائحة تعليمات ملكية ..
46 - نادر الأكادري الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:00
مزيان هاد الإهتمام السريع بقضية شالوم لانه باين مظلوم. ولكن المشكل ولي ما بغاش إتفهم ليا علاش حتى واحد ما اعتبر سكان سفوح جبال اكادير ملي سلطات شردات مئات العائلات وهدمات ما يناهز 10000 دار ومشروع دارمع الإعتقالات بالجملة فصفوف الساكنة في بداية 2012 واش كان علينا نستنجدوا حتى حنا بإسرائيل باش المسؤولين ديالنا إفتحوا تحقيق و نصفونا ما كناش عارفين بأن الجنسية المغربية بوحدها ما كافياش باش الملف ديال ضحايا الهدم بكل من إمونسيس إغيل أضرضور, أيت المودن, أيت تاووكت ..... يتخاد بعين الاعتباررغم أننا طرقنا جميع الأبواب بما فيها ولاية أكادير( التي أوصدت بيبانها في وجهنا ),رئيس الحكومة, وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة (الذي وعدنا بالإهتمام بملفنا ولم يف بوعده)المجلس الوطني لحقوق الإنسان (الذي لم يهتم نهائيا بالملف )ووووووكتير
(أتمنى أن تنشر هيسبريس)
47 - من إسبانيا الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:14
هذا أولا انسان وله الحق والعيش في بلده وهو المغرب، ويجب معاقبة مافيا العقار الدار البيضاء،،، العدل هو الحل،،،
48 - adil الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:23
شكرا لصاحب التعليق 37 خايفين من أمريكا ومكايخفوش من الله...منافقين... ما أتعسنا لأننا مغاربة.
49 - Shabat Shalom الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:34
C'est vrai que le cas du Rabin Abdelhak Shalom est très
complexe: le jugement doit etre respecté,la personne de
ce Rabin doit etre respectée également,l'image de notre
pays sur le plan international,doit etre sauvegardée aussi
Il reste donc une seule chose & rien d'autre:l'intervention
de notre Auguste Souverain qui est le Représentant
Suprème de toutes les lois du Royaume,c'est fait...! JEB
50 - Shabat Shalom الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:58
L'intervention Humaine de notre Auguste Roi grandira
encore plus et toujours plus l'image rayonnante de notre
cher Royaume,aussi bien auprès de l'opinion publique
mondiale,qu'auprès de nos compatriotes de confession
juive à travers le monde et surtout en Israel.Beaucoup
de milieux en Israel attendent avec impatience,ce qui va
advenir du couple Abdelhak Shabat.Le Souverain veille
51 - Lahlou الجمعة 06 فبراير 2015 - 02:25
السلام عليكم
يكون التعايش بين المسلم و المسيحي و اليهودي
لافرق بين عربي او عجمي ولا ابسط ولا اسود الا بالتقوى
لأكن هدا اليهودي يسكن في بيت اكثر من40 سنة
و اعتقد ان كراء المنزل قديما ليس هو كراء الوقت الحاضر
يمكن صاحب العقار يريد ثمن الكراء لهدا الوقت فربما اليهودي رفض وصاحب الملك رفع دعوة للمحكمة و انتهت بالأفراغ
وانا أقول مهما كانت جنسيته الشخص
فلكل دي حق حقه وهدا هو العدل
شكرا
52 - Ben الجمعة 06 فبراير 2015 - 02:36
أنا في رأيي أن الحكومة هدفها نبيل أن تحارب مثل هذه الخروقات القانونية لأن هذا هو هدفها..
ولكن المشكلة التماسيح التي تجيد السباحة في المياه العكرة إذا اقتربت منها ابتلعتك..
وأنا أظن أن الحكومة من زمان وهي تتفرج في هؤلاء التماسيح تبتلع في ضحاياها غير قادرة على التصدي لهامفوضين أمرهم لله ..وهذا ليس ضعفا منهم ولكن هذه هي الحقيقة فلا تلومون الحكومة فهي على الخط من زمان..
نقول أعوذ بالله إن بعض الظن إثم.
أنا أقول وربما أن جلالة الملك هو الذي أعطى الضوء الأخضر للحكومة أن تتدخل بدون خوف في حل هذه المشكلة على وجه السرعة
المرجو النشر
53 - Sarah Canada الجمعة 06 فبراير 2015 - 04:27
Tant qu'on s'attarde au négatif on avancera jamais comme les autres pays. Ce gouvernement a intervenu pour de nombreux cas similaires et c'est honteux de parler de la sorte de citoyens marocains quelle que soit leur confession. C'est des marocains point. et ils sont le droit de vivre avec dignité. Je suis si contente que des ministres interviennent pour que ce vieux couple puisse vivre le restant de sa vie dans son pays avec dignité et finalement soyez positifs et travaillez sur votre attitude vous verrez que votre vie deviendra facile.
54 - mouchrik الجمعة 06 فبراير 2015 - 04:52
What .s shame .
Investigation after when you humiliated the old couple and throw their stuffs outside....
The old man pay more than the value of that apartment and still paying...
and probably there is thousand of similar cases around the country..
Providing dignity is by the constitution the right of all Moroccans regardless of their beliefs, wealth, ages,....
I am hoping the government will do the right thing and return to this families and all similar cases their d ignites back..
55 - said canada الجمعة 06 فبراير 2015 - 05:06
il n'y a pas que le problème de chaloum ô maroc. Il faut voir ce qui ce passe dans les tribunaux et les hôpitaux .i
56 - hassan usa الجمعة 06 فبراير 2015 - 05:41
pourquoi Benkirane et son minister n ont pas ouver une enquete pour la Vielle femme et son mari de Tiznit la reponse est : elle n as pas du support du cote musilman comme celui la du cote juife
57 - اليماني الجمعة 06 فبراير 2015 - 06:50
لم يتدخل لكونه يهوديا. بل تدخل لانها اصبحت قضية رأي عام بعد نشر هسبريس لتقرير سابق
و هذه الحالة حدثت مع الكثير
58 - فاطمة الجمعة 06 فبراير 2015 - 08:12
انا طبعا ضد الطرد لكن يجب عليهم ان يجربوا احساس الفلسطينيين الذين طردوا ليس فقط من منازلهم بل من ارضهم و بلادهم
59 - zaki الجمعة 06 فبراير 2015 - 08:33
السيد عبد الجق شالوم مغربي ... وتدخل الحكومة في شخص الداخلية والعدل والوزارة الاولى شيىء جيد...على الحكومة ان تعمل على استرداد حقه وان تشرع قوانين للتصدي لهذه المافيات....وان تعدل قانون الاكريةوان تزبح المواد المتعلقة بالبنايان الايلة بااسقوط لان هناك من يستغلها بسوء نية ويجري خبرة مشبوهة وينتزع حكما
60 - Rached الجمعة 06 فبراير 2015 - 08:41
إصلاح القضاء هو عمود الفقاري متلا شكية وضعته من 2010 ومزلت لم تحكم أين القضاء وكل شيء واضح وووووو لاحول ولا قوة الا بالله الا بغيت الضمير رَآه القضاء مبغينوش هدا ........
61 - عبد الله الجمعة 06 فبراير 2015 - 09:05
وأين كانوا عند صرخة إبا إيجو المسكينة الأمازيغية المسلمة أم أن أمرها يستدعي القهقهة حتى يصل فتح الفم إلى الأذن
62 - houssam الجمعة 06 فبراير 2015 - 09:13
et que fait Benkirane pour les "autres" marcains musulmans qui sont chassés de leur maison par cette même mafia?? حسبي الله و نعم الوكيل
63 - baba الجمعة 06 فبراير 2015 - 09:21
إسرائيل تهددها هجرة اليهود من الداخل نحو بلدانهم الأصلية، والهاخام المغربي تم استغلال مأساته و الدفع بها نحو التدويل من طرف خدام الصهيونية لإفزاع الإسرائيليين الراغبين في الهجرة 
64 - Hamou amsterdam الجمعة 06 فبراير 2015 - 09:34
السيد عبد الحق شالوم هو مواطن مغربي من أصل مغربي له دين يهودي ، اذا ليس اسراءليا .
65 - حام الجمعة 06 فبراير 2015 - 09:39
يا اخي عفا الله عنك وعنا،القضاة في المغرب يعملون في جهاز لايحكم بما انزل الله،وبالتالي فهم يحكمون بغير ما انزل الله اذن فقد حق عليهم القول إنهم الظالمون والفاسقون والكافرون،وبالتالي (كتاب الله عز وجل) وبالتالي فلن يحكموا بالعدل ابدا ابدا ابدا......
66 - fadi الجمعة 06 فبراير 2015 - 09:39
Ce qui me fait de la peine c'est qu'on ne prenne pas en compte l'âge des victimes de ces expulsions. Si les propriétaires ont eu un jugement pour expulser les locatatires ils doivent faire intervenir les servives socaiaux pour reloger les personnes concernées. Qu'il soit juif ou musulmann ou chrétien, c'est un citoyen marocain avant tout. L'apprtenance à la nation passe avant tout. Maintenant s'i s'avère qu'une mafia de l'immobilier sévit à casablanca, la justice doit faire son travail, punir les responsables séverement et donner l'exemple à ce qui croit pouvoir faire tout et n'importe quoi dans notre pays. Je ne souhaite pas que le hakham shalom s'exile en israel car ila déjà un pays oûil a sa place comme tous les marocains et j'espère qu'il finira ses jours au maroc comme tous les juifs qui aiment leur nation marocaine.Bravo aux ministres d'intervenir même s'ils ont tardé. Mais vaut mieux tard que jamais.
67 - Mohamed الجمعة 06 فبراير 2015 - 09:48
Je ne comprends pas. Ce Monsieur voit que beaucoup d'associatons l'aident et malgré cela il menace de quitter le Maroc. C'est ce qu'on appelle du chantage. Si ce Monsieur veut quitter le Maroc , moi je lui dis du vent, et bon vent.
68 - Magharibi الجمعة 06 فبراير 2015 - 09:54
. Rmid s'etaient manifete en janvier quand le pauvre homme et sa femme s'etaient addresse aux gouvernants de leur pays en janvier. Ma question demeure, malgre que je sois content que ce citoyen ait trouve entendeur, a quand ces gouvernants entendraient les cris d'autres marocains, comme moi, qui sont victimes non seulement des multiples mafias au Maroc, mais surtout de leurs ouialles parmis les juges aux Maroc: quand Il aurait ete mieux si M. Benkirane et M. Hassad et M
69 - abbati الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:04
تتحدثون كونهم مغاربة أقصد اليهود هل ما يسري عليهم يسري على باقي المغاربة هل السيد بنكران ولا فتلان. ..سيفتح تحقيق في حالة مغربي وقعت له نفس الإشكالية لا أعتقد هنا يظهر زيف كلام وسياسة المخزن
70 - Fouad الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:06
Le rabin est déjà parti à Israël et là mafia continue ce qu' elle a commencé y a des années
71 - هشام الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:21
السلام عليكم.
ليس من واجبنا كمسلمين ان نسيء معاملة اليهود والنصارى بل من واجبنا ان نتعايش معهم كما اوصانا خير البشر عليه الصلاة و السلام.
سؤالي لابن كيران و الرميد:
هل اعددتم الجواب عندما يسالكم الجبار هل نصرتم اخوانكم المسلمين؟
انشري يا هسبريس.مزيد من التالق و النجاح.
72 - عبد الله الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:43
قامت مافيا العقار بتشريد المئات من الأسر المسلمة عن بيوت وأراض سكنوا عليها مع آبائهم وأجدادهم، وقالت لهم سلطاتنا العتيدة: ابلعوا ألسنتكم، وشدوا أحزمتكم، وحين يبنى السكن الاقتصادي على أراضيكم فإننا نعدكم بأن تكونوا أول المستفيدين (ولكن شريطة أن تدفعوا طبعا وتبلعوا ألسنتكم).
لكن في السنة المباركة الخامسة عشر بعد الألفين، تكلف رئيس الحكومة نفسه مدعوما بوزيري العدل والداخلية بفتح تحقيق في موضوع شالوم!
ما أضحكني فعلا هو تعاليق بعض السذج البلهاء عن حكاية اليهودي الذي أنصفه سيدنا عمر..!
علق عبد السلام (أحد الذين خربت مافيا العقار بيوتهم) على الحادث بقوله: سأضيف ثلاث نقط للسين في اسمي ليصبح عبد الشلام، وإذ ذاك ستجتمع الحكومة الموقرة بقضها وقضيضها لمناقشة قضيتي!!!
73 - mohamed الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:55
و أخيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
..............بعد ماذا ؟؟؟.............. بعد تشريد الرجل و عائلته ؟؟؟ لا حول و لا قوة إلا بالله ...... سنتابع هذا التحقيق لــنرى الى أي حد يمكن أن يصل ؟؟؟ لن نفقد الأمل في رد الإعتبار للرجل و لعائلته ، ...جميع المغاربة لن ينسوا هذا اليهودي و تلك اليهودية الذين بحت حنجرتيهما استغاثة مما لحقها من جور ....هل نستطيع فعلا أن نواجه مافيا العقار التي كانت وراء مأساة الرجل و زوجته ؟؟؟ هل فعلا نستطيع أن نكفكف دموعهما التي سكبت حزنا و أسى على ما طالهما من ظلم ؟؟؟هل يمكن تعويضهما ماديا و معنويا بالضرب على عناصر هذه المافيا التي تنهب في الدارالبيضاء و في إقليم تارودانت ؟؟؟؟
74 - fatima الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:59
والله والله والله لو كانت لدي جنسية أخرى لألتجأت إليها كما فعل شالوم.نفس المعاناة تعرضت لها عائلتي في حي أكدال بالرباط وتوفي بسببها والدي قبل 3 أشهر من الآن بسبب مافيا العقار الدين أخرجو أمتعتنا بدعوى الإفراغ لأجل الهدم.لأن شالوم يهودي فقد تحرك بن كيران وحصاد لفتح تحقيق أما نحن المسلمون فليس لنا إلا التشرد .رغم أننا ناشدنا كل الجمعيات الحقوقية عبر هسبريس و 2m
75 - حنظلة الجمعة 06 فبراير 2015 - 11:05
يا للعجب العجاب احتلو فلسطين وتجاوزو جميع المواثيق الدولية، والان تم افراغ يهودي من بيت مكترى بالدار البيضاء طبقا للقوانين الجاري بها العمل، فقامة القيامة لاجله اويريد شالوم هذا احتلال بيت مكترى كما يفعلون في فلسطين المحتلة.
76 - حنظلة الجمعة 06 فبراير 2015 - 11:05
يا للعجب العجاب احتلو فلسطين وتجاوزو جميع المواثيق الدولية، والان تم افراغ يهودي من بيت مكترى بالدار البيضاء طبقا للقوانين الجاري بها العمل، فقامة القيامة لاجله اويريد شالوم هذا احتلال بيت مكترى كما يفعلون في فلسطين المحتلة.
77 - mimoun الجمعة 06 فبراير 2015 - 11:05
حدث هذا منذ امد طويل هل كان بن كيران ومن معه نائمون نوم فصل الشتاء كما تفعل بعض الحيوانات الطماطل في جميع الميادين والادارات حتى صار كل من بيده امر من امور الدولة لا يتحرك ويقفز الا بوكزة من قبل الصحافة على غرار ما قامت به هسبريس ككشف عورة المتبجحين بان هناك دولة الحق والقانون.
78 - ahmed الجمعة 06 فبراير 2015 - 11:35
.NOUS SOMMES TOUS SHALOM
Éliminer la mafia , toutes les mafias de ce pays .
79 - awsim الجمعة 06 فبراير 2015 - 11:40
-الدولة الديمقراطية هكذا يجب ان تكون..
1-يجب حماية جميع المواطنين بناء على حق المواطنة الذي يتساوى الجميع امامه بغض النظر عمن يكون..
2-هذا السلوك يجب ان يكون مفتوحا ليستفيد منه الجميع..وهو مطلب يجب على الدولة تفعيله كإجراء عادي تقوم به الجهة المختصة والمسؤولة من غير ان تنتظر اوامر من اي جهة كيفما كانت لاسباب امنية اوسياسية اوغيرها
3-تدخل الدولة لاقرار الحقوق ورفع الضرر وانصاف المتضررين..مدخل اساسي لاصلاح منظومة القضاء
4-التدخل من هذا النوع يجب ان لايكون الهدف منه شيئا آخر غير استجلاء الحقيقة وانصاف المظلوم والضرب على يد من خالف القانون واشتط في استعمال السلطة لاسباب غير قانونية..
80 - yass الجمعة 06 فبراير 2015 - 11:44
أعيدها للمرة الألف المشكلة في فساد القضاء. فلو كان عندنا قضاء نزيه و يخاف الله عز و جل لما احتجنا أبدا و أعيدها أبدا لتدخلات لا صاحب الجلالة و لا سي بن كيران. إصلاح القضاء هو الورش الحقيقي و دو الأولوية. و كفانا من هدا السجال العقيم العنصري الذي يصنف الناس حسب ألوانهم و عقيدتهم و و و. ففي جميع الدول المتقدمة القانون هو القانون.
و لا حول ولا قوة الا بالله.
81 - KHALID الجمعة 06 فبراير 2015 - 12:04
الله يكون في عون رئيس الحكومة اي ملف يجب ان يتدخل فيه شخصيا
تقدموا بشكاياتكم ايها المواطنون في عهد هدا الرئيس
تخيلو معي ان الرئيس هو شباط او لشكر او بيادق الاصالة والمعاصرة
اكيد سيصبح الضالم مضلوما والتاريخ اتبت دالك
82 - ابن سوس المغربي.سؤال؟ الجمعة 06 فبراير 2015 - 12:39
وكأن البلد ليس فيه مؤسسات، كل صغيرة وكبيرة ينتظرون اما صاحب الجلالة أو رئيس الحكومة أن يتدخلو ويعالجو ويفتحو التحقيقات؟ لماذا كل هذا حتى تقع مصيبة وبعد ذالك نكرض لترقيع؟ غياب دولة الحق والقانون غياب سلطة قضائية مستقلة تعالج كل أمور الحياتية هذا مواطن مغربي مظلوم ومن حقه أن يسترجع حقه، لماذا ننشر غسيلنا في سطوح العالم؟
83 - تطوان هي المدينة القديمة الجمعة 06 فبراير 2015 - 14:00
نحن نتضامن مع شلوم في محنته والحكم بالإفراغ الذي صدر في حقه لا تقبله الأديان السماوية ولا الحقوق الإنسانية مادام أنه كان يؤدي واجبه الكرائي الشهري وأكثر من ذالك 50 سنة قضاها في منزله فهي تشفع له، قانون الكراء المغربي ظالم في حق المكتري الذي يؤدي واجبه الشهري فمافيا العقار والأملاك حققت هدفها بوضع قانون الكراء يمشي مع مصالحها الظالمة واللإنسانية ...وشالوم اليهودي المغربي ليس الأول والآخر كم من عائلات مغربية صدر في حقها حكم قضائي بالإفراغ ظلما وعدوانا مما ادى هذا الحكم في تشتت عائلات وذالك نزول عند رغبة ملاكين العقار والأملاك لماذا ؟ لأن المال والرشوى هو سلاح أصحاب العقار حتى الثغرات الموجودة في قانون الكراء المغربي متناقضة وتعني التشجيع على التحايل على القانون يعني أن المكتري مهدد ومطهد في دولته رغم أنه يؤدي واجبه الشهري والضرائبيحن ،إذا كان شالوم اليهودي المغربي قد وجد من يقف بجانبه وأصبحت الدولة مجبرة في فتح تحقيق في الموضوع وأتمنى أن يسترجع شالوم اليهودي المغربي حقه في قضية الإفراغ من منزله وكذلك جميع المغاربة الذين لهم نفس مشكل شالوم...
84 - imad الجمعة 06 فبراير 2015 - 14:06
في الحقيقة يا صاحب التعليق رقم 10 المسألة هي في شيخوخة هدا الانسان اولا اما من جهة ثانية فهو مغربي.
85 - تطوان هي المدينة القديمة الجمعة 06 فبراير 2015 - 14:28
تابع : فعلى الدولة إعادة النظر في قانون الكراء للإنصاف وحفاظ على كرامة المكتري، وكل مغربي مكتري أدى واجبه الشهري لا يمكن إصدار في حقه حكم الإفراغ ويجب حذف الشروط في قانون الكراء لأنها تستغل لصلاح الملاكين ....؟؟؟
86 - mohammed الجمعة 06 فبراير 2015 - 14:35
هذا جميل من السيد بن كيران اللبغيت نقوليه شكون ليوقف مع زوجات المسجونيين في قضايا الارهاب علما السي بن كيران راهم مبقاو لاقين مياكلو هما وليداتهم وولاو يسعاو حد المساجد وهوما معندهم تدنب في مافعل ازواجهم ولا هذاك انسان وهدوك حيوانات
87 - مار من هنا الجمعة 06 فبراير 2015 - 15:28
هذا مواطن مغربي و انسان هرم على الدولة ان تسهر على حمايته و جميع المغاربة من امثاله. لا يجب ان نتصرف على نهج بعض دول الجوار الذين طردوا مواطنيهم من اليهود لاجل توطينهم بالاراضي العربية المحتلة، و يدعون نفاقا انهم مع فلسطين ظالمة او مظلومة. وهم بطردهم مواطنيهم اليهود يظلمونهم و كذلك فلسطين في ان واحد.
88 - Mohamed HARIZI الجمعة 06 فبراير 2015 - 17:11
Que chacun dans ce pays prenne ses responsabilités, sous peine d'être démis de ses fonctions ou mis en taule pour toute infraction aux lois en vigueur

Si pour chaque gaffe faite par un sous-fifre il faudrait que S.M.Mohamed V intervienne pour la réparer, alors là il n' y a plus qu'à déclarer forfait

S.Majesté a d'autres problèmes plus importants, d'un niveau tel que nous ne pouvons même pas i 'imaginer à gérer.Prions tous pour que le Tout Puissant lui vienne en aide et le guide sur le droit chemin

Bon sang, il faut voir où en sont arrivés les pays, alors que nous nous débattons pour des futilités qu'un gramme de bon sens résoudrait, sans qu'il en soit fait appel à Israel pour qu'enfin on se réveille de notre torpeur
89 - عتمان الجمعة 06 فبراير 2015 - 17:41
هنالك من يتواطؤون مع هدفه المافيا من رجال امن و قضاء وموضفو المحافضة العقارية لسبب ارتفاع أتمان تلك المنطقة حتي يتم التزوير و التدليس و الطرد ، على حساب المواطنين البسطاء وانتفاع دوي النفود والسلطة . هدا التسيب يمكن ملاحضته حتى في معاملة موضفي المحافضة العقارية بالبيضاء انفا ، الحي الحسني ، المعاريف ، ومعاملتهم التفضيلية لدوي المال حتي تنجز وتائقهم في اسرع وقت مقابل التماطل و الرفض لباقي الشعب أتمنى اعادة هيكلة هاته الوكالة و جعلها في أيدي أناس شرفاء يهمهم صون حقوق المواطنين
90 - يهودي مغربي الجمعة 06 فبراير 2015 - 19:31
هذا يعد ظلم و نحن يهود المغرب مهما حدث فنحن نحب بلدنا المغرب
وارجو ان يتم معاقبة العصابة وان نعيش في سلام مع اخواننا المغاربة .
واريد ان اشير الى ان مهما حدث فنحن اليهود لن نجد افضل من بلد كالمغرب
للنشر.
91 - عادل الجمعة 06 فبراير 2015 - 20:02
سبحان الله ........عندما تم طردنا من مساكننا من شاليهات حي حسان لم يستجب لنا أحد لم يحضر وزير الداخلية بل حضرت زرواطة الداخلية...طرقنا جميع الأبواب دون جدوى.....لليهود قيمة أكبر من المغربي المسلم....أتمنى أن تطرح هسبريس هذا السؤال على بن كيران بالنيابة عن ساكنة شليهات حسان واش حنا ماشي مغاربة بهال شالوم أو هاصنا نبدلو السمية لشالوم باش ناخدو حقنا



.
92 - عمر المغربي الجمعة 06 فبراير 2015 - 23:09
لقد حان الوقت لكي تظهر الحقيقة.كيف يمكن للاءنسان ان يبني وجهة نظر انطلاقا من مصدر واحد.الحقيقة هي ان السيد شالوم عبد الحق لم يتعرض للطرد التعسفي باي وجه كان فقد صدر حكم باسم جلالة الملك في حقه ابتداءيا و استءنافيا و تم تنفيد الحكم بالاءفراغ قانونيا اتباعا لمسطرة الهدم وءاعادة البناء و قد تم ذلك بطيب خاطر بحظور رءيس الجمعية اليهودية طولي دانو و السيد شالوم الذي توصل بشيك قدره 100000 درهم بعد الاءفراغ و لعلمكم فانه يسكن حاليا في الجمعية اليهودية مجانا.هده الشركة التي تتعرض للمهاجمة الصحفية هي شركة داءعة الصيت بسمعتها الحسنة و انها تعمل بنزاهة منذ سنوات .وبخصوص الشاءعة التي تقول ان العمارة قد تم شراؤها من طرف اجانب فانها غير صحيحة بل من قبل ورتة السنتيسي و الحلو و هم مغاربة الاءصل .لذلك فكل من نعتها "بمافيا العقار " من الواجب عليه ان يدلي بدليل يتبت كل هذه الاءشاعات
93 - مغربي السبت 07 فبراير 2015 - 17:57
لمحاربة مافيا العقا يجب على الحكومة بيع الشقق و المنازل التبعة لها لقاطنبها في اسرع وقت و بمبلغ مقدور عليه .
94 - يحيى يحيى السبت 07 فبراير 2015 - 21:47
مافيا العقار موجودة ذلك القنيطرة. عناصرها لهم نفوذ واسعة في جميع دواليب الإدارة. هناك السماسرة والمقاولون وموثق معروف ومحامون. .........