سمية جسوس: المدونة 'إصلاح ثوري'

سمية جسوس: المدونة 'إصلاح ثوري'
الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 01:32

أكدت الأستاذة الجامعية والسوسيولوجية والكاتبة سمية نعمان جسوس أن مدونة الأسرة شكلت “إصلاحا ثوريا حمل في طياته الإنصاف للمرأة المغربية”.


وأكدت جسوس التي حلت، أول أمس الإثنين، ضيفة على برنامج “مي أونكور ” للقناة الثانية (دوزيم) الذي ينشطه حميد برادة أن المدونة تعد “أرضية ديمقراطية ومنصفة” مكنت من تخويل المرأة المكانة التي تستحقها داخل الأسرة.


وأضافت مؤلفة كتاب “بلا حشومة .. الجنسانية النسائية في المغرب” خلال سنة 1988 وهو الكتاب الذي حققت نسخته ال`14 عند صدورها بالمغرب أكبر عدد من المبيعات، أن النساء المغربيات أضحين أحسن حالا، مشيرة إلى أن التحولات الاجتماعية توالت بوتيرة سريعة جدا بالمملكة.


وفي ما يتعلق بالمشاركة السياسية خلال الانتخابات الجماعية، لاحظت جسوس أن “نسبة تمثيلية النساء تضاعفت إلى 250، وهذا شيء متميز”، مع بروز ظاهرة هامة تتمثل في أن النساء القرويات صوتن بشكل مكثف”، مما يدل على تنامي الوعي لدى النساء القرويات أيضا”.


وأضافت قائلة “إننا نشهد إقلاعا ملحوظا في ما يتعلق بالتزام النساء داخل المجتمع المدني”، مبرزة أن النساء المغربيات أصبحن قادرات على التأثير في الرأي العام، علاوة على اتخاذ القرارات على أعلى مستوى.


وأكدت السيويولوجية أيضا أن “معدل الخصوبة انتقل من سبعة أطفال لكل امرأة خلال سنوات الستينات إلى 4 ر2 حاليا”، مما يدل على أن المرأة المغربية لم تعد وظيفتها التوالد فقط بل لديها أدوار أخرى في الحياة.


وأثارت جسوس الانتباه ، من جهة أخرى، إلى أنه يتعين العمل أكثر على “مشكل إجراءات” المدونة التي خولت-بحسبها- هامشا من الحرية للقضاة، مما يجعل الأحكام الصادرة بشأن نفس الحالة، مختلفة من منطقة الى أخرى أو من محكمة لأخرى.


وتوقفت عالمة الاجتماع بالأساس عند ظاهرة الزواج المبكر، موضحة أنه تم “برسم سنة 2009 فقط، تسجيل 40 ألف حالة خاصة بالعالم القروي، حيث لا يزال تزويج الفتيات القاصرات في سن 13 عوض 18 سنة كما تنص على ذلك المدونة.


يذكر أنه تم توشيح السيدة سمية نعمان جسوس سنة 2008 بوسام المكافأة الوطنية من درجة قائد، من طرف الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش. واعتبرت هذا التوشيح “لحظة ذات دلالة قوية جدا، إنني فخورة بذلك”.


ولسمية جسوس الحاصلة على دكتوراه في علم الاجتماع بجامعة باريس، العديد من المؤلفات .

‫تعليقات الزوار

9
  • faris maroc
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 01:50

    صحيح إن مدونة الأسرة ساهمة في تغيير أشياء كثيرة من بينها دخول المدونة من الباب وخروج الحب من الشباك …وكدلك التراجع في نسبة الزواج و إرتفاع نسبة الطلاق و العنوسة…

  • youssef
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 01:48

    sincérement, j’aime bcp cette femme qui donne un exemple d’une femme moderne

  • marocain
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 01:40

    Cette sociologue représente avec excellence les femmes qui militent pour sortir la femme de cette image stéréotypée ou elle n’est bonne que pour la reproduction et les tâches ménagères et luttent aussi contre le phénomène des filles mères et la violence des filles, Je suis fier d’avoir eu comme professeur cette femme qui travail à fond pour améliorer les conditions de vie de la femme et la sortir de la vision d’objet de sexe.
    Mais elle hait les arabes pour des obscures raisons.cela n’enlève rien au mérite de cette militante et ayant une très bonne expérience dans la vie. Chapeau Mme Soumaya Noamane GUESSOUS.

  • hmida
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 01:36

    المدونة خطة صهيوامريكية لإفساد الأسرة ونشر الإباحية في المجتمع.
    والدليل هو تناقص نسبة الزواج وتزايد نسبة الطلاق.

  • بوتقليقة
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 01:38

    المدونة “إصلاح كاوري”

  • زكرياء
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 01:42

    واش نديرو ومدونة خربت بيوت ودوزام تتغطي على حقيقة ةدول هيا اكبر مساهم في هاد الامر تقولو نتيجة منين ولاة المدونة ولا طلاق قليل وعكس صحيح شوفو محاكمة شحال عمرا بالناس باغين يطلق وقناة الثانية مدعما الدولة في مدونة… مدونة الاسرة هيا مدونة التخريب الأسري

  • verité
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 01:44

    Avant de parler d’égalité homme- femme, il convient de parler de l’égalité des citoyens devant la loi et en dehors de la loi.Ce qui est malheureusement loin d’être le cas.

  • belcadi
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 01:46

    Dit le franchement puisque vous etes sociologue , tu est mieux placé de le constater , que la femme marocaine a perdu sa feminité et son rôle naturel d’être une bonne mére …
    Nous sommes avec la moudawana ,s’elle s’applique à protéger la famille et les enfants et non à les détruire … la moudawana est moyen pour combattre l’injuste avec l’injustice

  • hayay wa hadi kadba bayna
    الأربعاء 1 دجنبر 2010 - 01:34

    سبحان الله كلما سمعت شيء عن المدونةاشعر بالاشمأزاز.كفانا من هذا التزوير للحقائق فهذه لم تأتي لإنصاف المراة بل على العكس تمامافهي اتت لتخريب البيوت فقط,والكل يعلم وهذه الأستاذة تتجاهل

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين