24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:4017:0219:4220:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عشرات الآلاف يحتجون للزيادة في الرواتب بفرنسا (5.00)

  2. محكمة القنيطرة تصدم "مي عيشة" وتقضي بنزع قطعتها الأرضية (5.00)

  3. كازاخستان تطوي صفحة آخر "زعماء السوفييت" (5.00)

  4. إيسيسكو تنادي بيوم عالمي لمحاربة الإسلاموفوبيا‬ (5.00)

  5. "مذبحة نيوزيلندا" تسائل خطاب الحركات اليمينية المتطرفة في العالم‬ (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | باحث مغربي: هذه أسباب أزمة صناديق التقاعد بالمملكة

باحث مغربي: هذه أسباب أزمة صناديق التقاعد بالمملكة

باحث مغربي: هذه أسباب أزمة صناديق التقاعد بالمملكة

إقبَالُ الصندُوق المغربيِّ للتقاعد على النضوب بحلول 2023، في حال لمْ تُجر إصلاحات، دون أنْ تكون الصناديقُ الأخرى استثناءً منْ أزمةٍ تقرُّ بها الحكومة، معطًى يضعُ أمام مسؤوليَّة تتحملها الدَّولة، بحسب الأكاديمي والباحث المغربي في الاقتصاد، هشام موساوِي، الذِي يرجع الإشكال إلى نظام التقاعد غير المنسجم، في مقامٍ أوَّل. الذِي لا يفضِي إلى العجز فقطْ ، وإنما يهددُ قدرتها على الاستمرار ويضعفُ نجاعتها.

ويرى الباحث أنَّ نظام التقاعد المعتمد في الوقت الراهن الذي يقوم على توزيع المدخرات، أيًّا كان صيغة التعامل معه، يواجه العجز مرَّة أخرى، بسبب اعتمادهِ تمويل المساهمِين الذِين يعملون لتقاعد الشيوخ، وذلك بفعل تصاعد الشيخوخة. وهو ما حصل في أوروبا حيثُ لا يقوى عددُ المساهمِين على الوصول إلى تغطية المستفيدين. وإنْ لمْ يكن المشكل في المغرب ديموغرافيًّا. على اعتبار أنَّ 70 في المائة من ساكنة المملكة قادرُون العمل. وإنَّما في نقص فرص الشغل بالأحرى، وندرة إيجاده.

أمَّا منْ يجدون العمل فيهتدُون إليه في فترة متأخرَّة، أيْ أنَّهم لنْ يدخلُوا العمل مبكرًا، وسيعملُون لفترة أقل، وسيحالُون على التقاعد، فينتظرُون معاشاتهم؛ هذان هما السببان اللذان يجعلان أزمة صناديق التقاعد بالمغرب في حاجةٍ إلى إصلاح دائم، يردفُ موساوِي.

التطُور الذي عرفته صناديق التقاعد، جعلتْ مساهمًا واحدًا يدفعُ في مقابل مستفيدٍ واحد يتلقى معاشه، بعدما كان 15 مساهمًا يدفعون لأجل مستفيد واحد في الثمانينات، مقابل 3 مساهمين لأجل مستفيد خلال 2012. يشرح موساوي، منبهًا إلى الصعوبات بصورة ملحوظة أمام الراغبين في الظفر بعمل، إبَّان العقدين الأخيرين. بالرُّغم من ديناميَّة الاقتصاد المغربي ونموه، حيثُ إنَّه لم يتحْ فرصًا كبيرة للشغل بالرغم من تطوره. سيما الموجهة للشباب، علما أنَّ نقطة واحدة من النمو في الناتج الداخلي الخام تخلقُ في المتوسط بين 22 وَ24 ألف فرصة شغل.

مشكلٌ آخر ينضافُ في المغرب، وفق الباحث، ممثلا في القطاع غير المهيكل الذي يستأثر بـ14 في المائة من الناتج الداخلي الخام، ويقلصُ من عدد المساهمين، ما ينعكسُ بصورة مباشرة على مستوى التغطية، بلْ إنَّ نظام التقاعد المقسم يحملُ بين "طياته بوادر فشله" بسبب اعتمادهِ على منطقٍ ديموغرافِي صرف، يتجاهلُ القوانين الاقتصاديَّة التي تحتم أنَّه ليس بإمكاننا أنْ نوزع من المال سوى ما جرى جنيهُ سلفًا.

على مستوًى آخر، ينضافُ البعد المؤسسي في المسألة، يقول موساوِي، محيلا إلى سوء الحكامة، والاختلالات في التدبير العمومي لصناديق التقاعد، زيادة على وجود متأخرات لمساهمة الدولة في صناديق التقاعد تعُود إلى سنة 1994، لم يجر دفعها بعد.

ويرى الأكاديميُّ المغربيُّ حاجةً ماسة إلى استثمار مدخرات التقاعد استثمارًا مربحًا، حتى تحتفظُ المساهمات، بقيمتها الفعليَّة والتطوريَّة، زيادة على معالجة كثرة المتدخلِين من وزارة الماليَّة إلى وزارة الشغل، ووزارة تحديث الإدارة العموميَّة دون أنْ يكون ثمة تواصل حقيقي بينها. علمًا أنَّ الطريقة التي يتمُّ بها احتساب المعاش تحتاجُ أيضًا إلى المراجعة، لكونها تغالِي في الكرم، سيما أنَّ الصندوق المغربي للتقاعد يحتسبُه مثلا على قاعدة آخر راتب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - marocain السبت 14 فبراير 2015 - 19:13
Il est très clair que l'auteur de l'article a fait une recherche très approfondie de la question!...Enfin ! un peu plus approfondie que celle faite par ma grand_mère....Je ne sais plus pourquoi on appelle n'importe qui "chercheur"...ni ce que ces chercheurs- car ils sont nombreux au maroc- ont trouvé!!!!
2 - درغام السبت 14 فبراير 2015 - 19:24
الصندوق خوا و الميزانية تشفراااااااااااااااااااااات هده هي الاسباب الرائيسية والله يهدي هد الناس
3 - رشيد السبت 14 فبراير 2015 - 19:27
السلام عليكم
برافو عليك على تحليل متفق معك المشكل في البطالة وعندما يحصل على العمل متاخرا ياتي التقاعد مباشرة ....يعني عوض ما نشوفو مشكل تقاعد نشوفو مشكل ديال نقص الشغل هو سبب رئيسي لهده المشكلة...شكرا
4 - السبب الحقيقي ! السبت 14 فبراير 2015 - 19:28
ما لا يقوله "الباحت" هو أن السبب الرئيسي وراء أزمة صندوق التقاعد هو أن جل أمواله اختلست و دلك لعقود ؟

جل أموال المغاربة في سويسرا و باقي الأبناك السرية الأجنبية اتية من هدا الصندوق إد يعتبر أكبر مخزون للأموال في البلاد !
5 - Fonct السبت 14 فبراير 2015 - 19:31
Le probleme est simple, dans toutes les administrations y compris les collectivtés...y avaient agogo de de recrutements de pistonnés et incompétents qui n' ont jamais travaillé dans leur vie, maintenant on it leur payer leur retraite
6 - أبو الفتوح السبت 14 فبراير 2015 - 19:34
هذا الباحث أصاب فقط في الجملة ألأخيرة "وهو الكرم الذي يتميز به الصندوق عن باقي الصناديق ألأخرى" لأن حكومة عبد الرحمان اليوسفي ألاشتراكي هي التي أتت بهذا الكرم الحاتمي سنة 1999 اثناء هيكلة الصندوق ارضاء للموظفين السامين للدولة لكي يبقى لهم أكبر تقاعد .أما باقي الملاحظات فهي معروفة .
ولكن نحمد الله أن هذه الحكومة عاقدت العزم على اصلاح الصندوق قبل الكارثة في حين ان ألاشتراكيين والاستقلال وغيرهم من الدكاكين السياسية ظلت تتهرب من المسؤولية وهي خائفة من الكلفة السياسية أما المتقاعد فاليذهب الى الجحيم .كفى من التحاليل والدراسات المغرب في حاجة الى قرارت جريئة تخذم الوطن ومستقبل الشعب أما أن تتحول البلاد الى بقرة حلوب فهذا غير ممكن لابد من تضحيات للاستمرار .
7 - محمد السبت 14 فبراير 2015 - 19:38
السبب الرئيسي هو معاشات الوزراء والبلمانيين.. 6سنوات = معاش سمين مدى الحياة آتي من الإقتطاعات الشهرية للموظفين
8 - THOMAS SANKARA السبت 14 فبراير 2015 - 19:39
سبحان الله زعم نت قر بزاف راه اخر امي عرف هدش اعطينا اسدي الحلول المبتكرة اما التنظير راه ساهل و اسمحلي اس الباحث كنشم ريحة دشهرة
9 - ح.ف السبت 14 فبراير 2015 - 19:41
نظام المعاشات في المغرب هو ان تعمل او تساهم لمدة اكثر يعني ان تستقيد اقل خلافا لواقع الحال في انظمة تقاعد لدول اجنبية عدة ةهذا مرده ان من يتثاضى اجرة كبيرة يتقاضى معاش مريح لمدة وجيزة مقارنة مع من افنى ثلثي عمره بالعمل الدؤوب باجور متدنية لا تتناسب وما قدمه من جهد وكد لعقود من الزمن
هذا يعني ان الموظف الضعيف الاجر يعمل من اجل الموظف ذو الراتب العالي وهو امر غير منطقي ولا تتقبله الشرائع السماوية.
10 - ماتقيش تقاعدي السبت 14 فبراير 2015 - 19:52
ولماذا لم تذكر احدى الاسباب في تقلص مدخرات المنخرطين وهي المغادرة الطوعية ؟ بخلاصة شديدة اننا نحن رجال التعليم وجال الشرطة المقبلين على التقاعد مع الاصلاح في كل السيناريوهات إلا الرفع من سن التقاعد ... اي ان هذا الاجراء سيدفع بالتكاسل والتمارض وخاصة مواليد الخمسينات حيث نعاني اصلا من مرض السكري والضغط الدموي زيادة على أن حزب البيجيدى ان اقدم على هذا الاجراء ستكون له بمثابة الضربة القاضية في جميع الاستحقاقات المقبلة ولن يحلم مرة اخرى في حصاد المقاعد سواء المحلية او البرلمانية واقسم بالله العظيم على ذلك واسالولوا جل الموظفين ..
11 - omar السبت 14 فبراير 2015 - 19:55
هذه الامور نعرفها يا رجل . قل ما الحل!
اقترح حلولا للمشكل. اما وصف المرض فنعرفه معرفة اليقين
12 - الحــاج عبد الله السبت 14 فبراير 2015 - 20:01
نعم رغم نمو الاقتصاد المغربي وتطوره، فإنَّه لن يستطيع أن يستوعب جميع الشباب الذين يعرضون انفسهم كل سنة في سوق الشغل، وذالك ليس لندرة المناصب التي يخلقها اقتصادنا كل سنة، وإنما بسبب النشاط الكبير لأرحام الأمهات المغربيات حيت تنتج من الأطفال أكثر ما ينتجه الاقتصاد المغربي من فرص الشغل. وبالتالي لا يمكن للاقتصاد المغربي أن يستوعبها إلا إذا كان ينموا بالقدر الذي تنمو فيه الساكنة.
مثلا نخلق 10 مناصب شغل في اليوم بينما يزداد 30 طفل في نفس اليوم

فالنمو ب 4% الذي يسجله الاقتصاد المغربي هو حلم من الخيال بالنسبة للأوربيين الذي يلهثون فقط وراء تحقيق نمو بنسبة 1% فقط.
و1% في فرنسا سيوقف ارتفاع البطالة و1.5 % من النمو ستخفض البطالة ب 7% كل سنة
بينما عندنا النمو ب4 % لكنه غير قادر حتى على الحد من البطالة.

ادن المشكل ليس في النمو وإنما في أرحام الأمهات المغربيات المتفوقات على النمو الاقتصادي

خلاصة

على المغاربة أن يختاروا بين التكاثر العشوائي وإلقاء أبنائهم الشوارع وخلق مجتمع مليء بكل الظواهر السلبية كما نراه اليوم، وبين تحديد النسل للتغلب على الأطفال والتحكم في تربيتهم وتعليمهم احسن ما يمكن.
13 - ana السبت 14 فبراير 2015 - 20:07
La cause principale,indépendamment de la question de la faiblesse du recrutement dans la fonction publique, est la trés mauvaise gestion de la CMR chose sur laquelle aucun des responsables, gouvernement en tête, ne veut parler et le proverbe marocain dit "lmal sayeb tay3alame sarqua: l'argent abondant et non mis en sécurité laisse la porte au vol et au gadpillage ". Les cotisations des fonctinn
14 - عبد الحميد الوزاني السبت 14 فبراير 2015 - 20:16
سبحان الله كاين الي عندو 6 ابناء و4 بنات وباغيهوم كولهوم يتوظفو عند المخزن
ويجيبو لو 10 مانضات في الشهر ؟؟
وكا يلعن في الدولة ويبكي على الشغل ؟؟
اش هاد العقلية الخامجة واش غادا دير ليك الدولة ؟ وانت بارك تولد وتلبلز في الدراري وتقول (الرزق على الله)

أنا عندي 2 فقط قريتهوم مزيان وخدمو مزيان وهم الان اصبحو اطر عليا في شركات القطاع الخاص ويغيرون المشغل كلما ارادو ذالك لان قيمتهم في سوق الشغل عالية جدا ويتقاضون ازيد من 5 رواتب مخزنية لكل واحد منهم
وهم الان بصدد تاسيس شركتهم الخاصة
وبقا انت تسعا الشغل من عند اسيادك او من عند الدولة

الدولة ماشي مشغل وديرها في راسك الدولة ليست مسؤولة على بطالتك وانما انت المسؤول على نفسك
الدولة واجبها هو ان توفر لك ادوات التعليم والتحصيل العلمي يعني المدارس والاساتدة وانارة البنيات وصيانتها ... وعندما تحصل على شهادتك تنتهي مهمتها
15 - السلام السبت 14 فبراير 2015 - 20:16
ما تعرفه صناديق التقاعد من افلاس هو النهب الذي تعرضت له في الماضي من طرف اشخاص طبقت في حقهم (عفا الله عكا سلف ) والآن بريد صاحب هذه التخريجة الجميلة ان يسد العجز من ارزاق الموظفين البسطاء
16 - marroqui السبت 14 فبراير 2015 - 20:18
C'est dû en grande partie â une trés mauvaise gestion de la CMR chose qu'on, gouvernement en tête, ne veut plus entendre et discuter. Moi comme fonctionnaire je veux savoir comment les cotisations retraite qui m'ont été prélevé pendant 25 années de travail, comment elles ont été gétées et utilisées. Le gouv (selon le principe de la continuité de l'Etat) est le Premier responsable . Alors qu'il assure ses responsabilités sans ma dire il faut cotiser plus, travailler plus et recevoir moins: wach le parlementaire li khdam 6 ans yakbat la retraite toul 3amrou. Ki darliha. 3tiwah dakchi li cotisa wsalam. Alahoma hada monkar.
17 - امغار السبت 14 فبراير 2015 - 20:26
إيييوا أو ديك 39000 درهم للزادها السيد رئيس الحكومة فالتقاعد الأبدي للوزراء ديالو مننين غدي ايجبو لهم الفلوس وش حتى هما غدي إعيشوا معنا أزمة صناديق التقاعد. ياك بعدا كانو كيشود قل من 39000 درهم أ الأزمة كينة علاش زدوهم ؟ حنا منلي شفن رئيس الحكومة زادهم كلنا ولاباس الازمة تفكات جميع المتقاعدين غدين استافدوا . ساعة استفدو غير الوزراء للغدي اتغيرو كبحال أوزين و تأزمو المتقاعدين من الشهر 9 لم يتوصلو براتبهم
شووووهههاا.
18 - صنطيحة السياسة السبت 14 فبراير 2015 - 20:26
حاسب غادي نستافد من شي حاجة جديدة ما عارفهاش ... لكن للأسف كل ما دكرته تتناول وسائل الإعلام مند سنوات ...

بل انك لم تدكر أشياء يعرفها الشارع مثل استفادة أشخاص من رواتب خيالية للتقاعد رغم عدم مساهته فيه ( الوزراء - البرلمانيين وعائلاتهم ...)

حبدا لو تعمقت في شرح ( ... سوء الحكامة، والاختلالات في التدبير العمومي لصناديق التقاعد....متأخرات مساهمة الدولة مند سنة 1994) ...

أو كون غير تشرحو لينا بأن الدولة كانت كتاخد من هاد الصناديق بدون حق باش تغطي مصاريف اديال الدولة ...

دابا ادا بغينا نبسظو الأشياء ...
كنا نديرو صندوق التقاعد فحال " صندوق التوفير أو بنك " علاش هاد المؤسسات ما فيهمش الإفلاس ؟ بالعكس كيربحو ؟

بل واحد من أغنى المغاربة بنجلون هو بنكي " واش البنكة ما عندهاش المصاريف ؟ ايوا الفرق في حسن تدبير الأموال ...

وكما يقول المثل المال السايب كيعلم السرقة ... لأن أموال صناديق التقاعد لا يحاسب عليها أحد
19 - dadda السبت 14 فبراير 2015 - 20:31
من بين الاسئلة المطروحة باستمرار، لماذا يقلد المغرب الأخرين؟ نظام التقاعد المغربي يحتاج الى حلول مغربية مبتكرة تتلاءم مع المجتمع المغربي وطبيعة الاسرة المغربية.
مثلا عندما يصل العامل أو الموظف الى سن التقاعد يستفيد من معاش يتم حسابه حسب المساهمة (وفي اغلب الأحيان قد لا يكفي) وفي حالة وجود الابناء تقوم الدولة بتشجيع زوجة الابن المكلف بالوالدين براتب شهري حتى تحافظ الاسرة المغربية على خصوصيتها.
يجب أيضا الغاء مهزلة تقاعد البرلمانيين والوزراء وتوفير هذه الملايير لمستحقيها.
الكثير من الاستثمارات (كالطرق السيارة) لم تعد التعرفة المطبقة مبررة لان الديون مستهلكة وتكالف الصيانة منخفظة لذلك يجب تحويل جزء من الأرباح الخيالية لترميم هذه الصنادق و محاكمة كل من عبث بهذه الصنادق خصوصا ومال الشعب عموما.
تحياتي
20 - bali السبت 14 فبراير 2015 - 20:32
أضف الى ذلك من يأخذون المعاشات دون أن يساهموا فيها كالبرلمانيين و الوزراء
21 - هشام السبت 14 فبراير 2015 - 20:54
من السهل جدا وضع التحاليل والفرضيات وحتى الاتيان بما قرره الصندوق الدولي واسترساله من طرف رئيس الحكومة. ولكن كان ينقص هذا النص ذكر من المسؤول عن سوء التدبير أو تبدير أموال الشعب حتى يتابعهم السيد بن كيران - معذرة لقد نسيت أنه عفى الله عما سلف - وحان الآن أن يؤدي الموظف الثمن : ثمن سوء التدبير والتبذير وثمن العفو وثمن تراجع بن كيران عن وعوده بملاحقة أصحاب الأكتاف والتركيز فقط على الضعيف المقهور الذي لا حول له ولا قوة والانتظار منه فقط أن يدفع ويسكت ويسجل نفسه في لوائح الانتخابات.
22 - متسائل السبت 14 فبراير 2015 - 20:57
من أسباب أزمة صناديق التقاعد :
الدولة لم تلتزم بدفع حصتها و التي لا تتعدى 30 في المائة عن كل منخرط في الوقت الذي تدفع دول أخرى حصتها شهريا و المتمتلة في 50 في المائة ، بل أكثر من ذالك فالحكومة الحالية مررت قانونا - حسي مسي - يُمكّن كل وزير قضى فقط شهرا واحدا في و ظيفته الوزارية و أقيل أو إستقال ، من الحصول على تقاعد مدى الحياة قدره 3 ملايين سنتيم شهريا رغم أنه لم يساهم في الصندوق و لو بسنتيم واحد و يستطيع أبناءه أن يرثوا التقاعد بعد وفاته.
23 - استاذ السبت 14 فبراير 2015 - 21:00
صارت الصحافة الالكترونية و القنوات التلفزية تعج بالمتخصصين الذين صاروا خبراء بين ليلة و ضحاها وكل يشبه الغياطة الذين يسبقون عيساوة طبعا المثل معروف و عيساوة الربيع المغربي الفاشلين صاروا اقرب ما يكون لباب الخروج.اما عن ما جاء في المقال فلا يعدو كونه اجترارا لما يقال في التقارير الصادرة سواء عن الامانة العامة للحكومة او التقرير المنشور في العدد الاخير للجريدة الرسمية عن المجلس الاقتصادي و الاجتماعي. اما قوله"علمًا أنَّ الطريقة التي يتمُّ بها احتساب المعاش تحتاجُ أيضًا إلى المراجعة، لكونها تغالِي في الكرم، " فهو دليل على الذاتية و الحقد الدفين على الموظفين الكادحين و خاصة من علمه تلك الحروف التي يرتزق منها...
24 - bine السبت 14 فبراير 2015 - 21:26
la suppression des retraites des ministres et des députés soulagera largement la CMR
25 - ahmed السبت 14 فبراير 2015 - 21:29
الدي أفرغ صندوق التقاعد هوتقاعد البرلمانيين والميتشارين الدين لم يفعلو شيئا ويتقاضون معاش على حساب الدين أفنو حياتهم في الدراسة والعمل إنه قرار خاطئ لا يخدم مصلحة الوطن يجب إلغاؤه في أقرب وقت ممكن لإنقاد صندوق التقاعد من الإفراغ.
26 - دادون السبت 14 فبراير 2015 - 21:33
ما ذكرته صحيحا ولكن البطالة ستبقى في ارتفاع دائم لان الاغنياء يجمعون الاموال التي تروج في الاسواق ويكدسونها في منازلهم او في الابناك ولا يؤدون اضرايب على تلك الاطنان من الاموال كما انهم لا يقومون بتحريكها في الاستثمارات مما سيؤدي الان ولاحقا الى انكماش اقتصادي خطير .
27 - مريم السبت 14 فبراير 2015 - 21:44
و ماذا عن اللصوص الذين جففوا الصندوق من ملايين الدراهم؟
28 - mohamed السبت 14 فبراير 2015 - 21:47
أهم جملة في المقال ، بل و في التحليل كاملا و التي تحيل على سبب تدهور وضعية صناديق التقاعد هي : " الاختلالات في التدبير العمومي لصناديق التقاعد "
أما الباقي فلا يزيد عن كونه : بلا بلا بلا ....
29 - عمر المغربي السبت 14 فبراير 2015 - 21:47
الإصلاح بالنسبة للحكومة هو الزيادة في الاقتطاعات وسن التقاعد أعتقد أن الإصلاح الحقيقي هو تبني نظام محاسباتي شفاف يسمح لكل المنخرطين الاطلاع على وضعيتهم وانخراطاتهم وحقوقهم عبر عصرية تدبير هذا القطاع بما يسمى الإدارة الالكترونية
30 - abdelaziz السبت 14 فبراير 2015 - 21:58
لا اتفق مع الباحث في مسالة احتساب الراتب بحيث لم يميز بين اااجور العالية والخيالية التي يتقضاها البعض وتعتبر سخاء وبين الاجور التي يحصل عليها الموظف بعدما افنى عمره في الادارة من اجل معاش يقيه شر عداب الدنيا ومعاناة السن بحيث لا احد ميز بين الاجر الضروري للعيش الكريم وعيش البدخ ولا اعتقد ان موظف ناهز عمره ستون سنة وحامل لاجازة وقضى 34سنة من الخدمة واجره 15الف درهم فتاتي الدولة لتنقص منه مع العلم انه عانى في حياته من ضعف الاجر ولم يصل ال راتب 15الف درهم الا بعد طول المشقةوسنه56سنة بينما البعض يتقاضى ما بين 20و120الف درهم في الشهر وعمره38سنة فعاش مرتاحا وتقاعد مرتاحا فعدم التمييز هو ما لم تفهمه الحكومة ولا اااخ الباحث ناهيك عن كون القانون ينص على الحقوق المكتسبة فلا يعقل ان يوقع الموظف عقد التزام بناء على قانون الوظيفة العمومية ولم يبق له الا 5 سنوات فتطبق عليه المسطرة الجديدة ففئة تستفيد من نظام وفئة من نظام اخرانه تمييز وظلم ومنطق القوي ياكل الضعيف فشيئ من العدل والمساواة وعدم الظلم
31 - dalas السبت 14 فبراير 2015 - 21:59
Depuis 1994 le gouvenement n a pas paier ca portion de retraite . Plus il ne paie pas frais de telephone . Elevtricite . Eau . C pk tout les offices en faillite
32 - يونس الرباطي ح ي م ايطاليا  السبت 14 فبراير 2015 - 22:04
السبب هو اجور لوزراء و اجور البرلمانيين الاحزاب الجمعيات التماسيح ... الخ والائحة طويلة استفيقوا يا مغاربة ونضع حدا لاستهتار مال الشعب 
33 - القانون السبت 14 فبراير 2015 - 22:15
المعادلة التي أسست لصندوق التقاعد معقدة ، الحل : أن يحتفظ الموظف بنفس رقم تأجيره مع أجرته الأساسية و الغاء التعويضات عن المهام الى حين وفاته ليتدخل صندوق التقاعد لدعم الأيتام و الأرامل . مع العلم أن مفهوم مساهم لأجل مستفيد غريب في النظام البنكي .
34 - hassan almaghribi السبت 14 فبراير 2015 - 22:16
السلام عليكم لاصلاح صندوق التقاعد وجب على كل مواطن مغربي وصل الى السن القانوني للتاقعد يجب منحه راتبه الشهري ولماذا هذا الصندوق يستفدون منه الا الموظفون ولماذا في الدول الغربية الكل يستفيد منه وحتى اسبانيا الكل من وصل سن التقاعد له راتب شهري الا المغرب يستفيدون منه الا الموظفون و العاطلون عن العمل اليس لهم حق في هذا الصندوق
35 - تحليل فقير السبت 14 فبراير 2015 - 22:39
تحليل فقير و لم يأتي بجديد كما انه أغفل مجموعة من المعطيات، اجمل منها:
عدم التزام الحكومة بقاعدة الثلثين و الثلث للموظف
ما يمكن وصفه بالريع حيث ان مجموعة من الأشخاص يستفيدون من معاشات دون ان يقوموا بدفع ولو درهم واحد
سياسة الخوصصة حيث ان هناك مجموعة من المتقاعدين الذين كانوا يعملون فيما يسمى حاليا مقاولات عمومية او مؤسسات عمومية من تقاعد الصندوق المغربي للتقاعد في حين ان الموظفين الحاليين يساهمون بالصناديق الاخرى
ضعف التوضيف بأسلاك الوظيفة العمومية منذ حكومة التناوب
والله اعلم
36 - عمر السبت 14 فبراير 2015 - 22:46
الذي زاد من تأزيم الصندوق التقاعد الاختياري الذي أعطى تعويضات كبيرة للمستفيدين منه و كثير منهم كان قريبا من التقاعد. المصيبة الثانية التقاعد السمين الذي يحصل عليه الوزراء و نوام البرلمان وهم غير موظفين ولم يساهموا بعدد السنوات المطلوبة.على هؤلاء أن يتوقفوا عن سرقة صندوق تقاعد الموظفين و عليهم أن يكونوا صندوقهم ويساهموا فيه بما يريحهم و يتذوقوا حلاوة التضامن فيما بينهم.و نحن سنتضامن معهم حينما يكونون نوابا عنا ووزراء في خدمتنا.
37 - موظفة منخرطة في CMR السبت 14 فبراير 2015 - 22:47
"ويرى الأكاديميُّ المغربيُّ .. أنَّ الطريقة التي يتمُّ بها احتساب المعاش تحتاجُ أيضًا إلى المراجعة، لكونها تغالِي في الكرم.."

هل هذا الأكاديمي وكله الصندوق المغربي للتقاعد للدفاع عنه، قل شيئا في صالح الموظفين المقهورين او اطبق..
38 - مواطن السبت 14 فبراير 2015 - 23:03
الصندوق الوطنى للضمان الإجتماعى من واجبه أن يكرم شيوخه وعليه أن يحرص على ما ساهموا به ويعاقب اللوصوص اللذين نهبوا عرق هؤلإ والله لا يضيع أجر من أحسن عملا
39 - youssef السبت 14 فبراير 2015 - 23:11
عند فورة ىبان حساب مالية عمومية ساءت احوالها
40 - أبو عدي السبت 14 فبراير 2015 - 23:29
السلام عليكم بغيت نسول الخبير الاقتصادي علاش متكلمش على الملايير نتاع الدراهم المختلسة والتي لم تتم الإشارة إليها ولو عارضا هل المغاربة سيضلون يؤدون أخطاء بارونات الفساد وإلى متى ؟ نعم لتصحيح مسار الإصلاح لكن ليس من جيوب المواطنين دائما على الأقل بردوا لينا غدايدنا فاللي تيسرقونا مشي نكونو مشموتين 2 مرات نمرضو بالشمتة اللي سرقونا والشمتة التانية والكبيرة أنهم تيتساراو قبالتنا بلا حساب ولا عقاب
41 - mourad السبت 14 فبراير 2015 - 23:51
السلام عليكم
شي معلومات على كيفاش كيخدم هاد النظام؟ كيفاش من مساهمات المنخرطين هاد الصندوق؟
شكرا مسبقا
42 - lacen السبت 14 فبراير 2015 - 23:58
etre retraité veut dire etre périmé.alors la réforme pas avec la prolongation de 5ans. car on va priver des jeunes de travail on va les empéchés de faire leur vie.alors la solution est claire votez pas pour le pjd . . votez pour les modernes
43 - rachid الأحد 15 فبراير 2015 - 00:09
je vois aucun lien entre le recrutement et la defaillance de la CMR. un fonctionnaire en retraite maintenent n a besoin de personne pour lui payer sa pension. en effet, il a cotisé pendant 40 ans pour ça. les fonctionnaires qui commencent leur vie professionelle tardivement, auront une pension proportionelle a leur cotisation. ce n est non plus ça le problème.
44 - أ,صلاح الأحد 15 فبراير 2015 - 00:25
عندما تتحدتون عن احتساب المعاش بآخر أجرة , تعتبرونه بدخ ,من أين لكم بهذا التحليل, علما أنه لا يمكن لك أن تحصل في معاشك على آخر أجر حصلت عليه إلا إذا كانت اشتراكاتك مدة أقدميتها 40 سنة
45 - كلمة حق الأحد 15 فبراير 2015 - 00:31
سوء تدبير الصندوق هو السبب
من الملاحظ ان جميع الصناديق المرتبطة بالجانب الإجتماعي سواء كانت صناديق تقاعد أو ضمان اجتماعي ٠٠٠عرفت اختلالات كبيرة بالعقود الأخيرة سواء من طرف الدولة أو من قبل الموظفين المعينين ايضا من قبل الدولة
حيث ان الدولة لم تدفع المستحقات الواجبة عليها تجاه صندوق التقاعد،وايضا سياسة الصندوق في استثمار المذخرات كانت فاشلة ايضا بدورها
46 - الحــاج عبد الله الأحد 15 فبراير 2015 - 01:25
غالبية المعلقين يعلقون عن جهل ويعتقدون بان هناك صندوق واحد للتقاعد يشمل الجميع.
والواقع أن هناك عدة صناديق وكل قطاع له صندوقه الخاص.
فصندوق تقاعد المدرسين ليس هو صندوق عمال الفوسفات مثلا
وصندوق القطاع الخاص ليس هو صندوق تقاعد عمال واطر المكتب الوطني للكهرباء .. كما أن صندوق تقاعد للوزراء والبرلمانيين ليس هو نفس الصناديق الأخرى.
فحينما نتكلم عن الأزمة في صندوق التقاعد فهي لا تشمل كل الصناديق وإنما تشمل فقط صندوق قطاع الوظيفة العمومية كالتعليم وموظفي الدولة، هذا الصندوق انهكه عدد المتقاعدين المتزايد كل سنة وقلة الولوج الى الوظيفة العمومية مما تسبب في خلل الأداءات والاكتتابات. يعني يدفع أكر مما يتلقى
وسبب هذا يعود
أولا: الى تزايد عدد المتقاعدين
ثانيا: زيادة متوسط عمر الإنسان المغربي التي انتقلت من 55 سنة في الستينيات الماضية الى 72 سنة حاليا، مما يحتم الزيادة في عدد سنوات الاكتتاب، أي رفع سن التقاعد الى 65 سنة على الأقل كما هو معمول به في الدول الغربية بل في بعضها رفع الى 68 سنة، ولا اعتقد بان الموظف المغربي كان اكثر عطاءا وشقاءا ومن نظيره الأوربي الذي يكتتب 43 سنة للحصول على تقاعد كامل
47 - بــــاسو الأحد 15 فبراير 2015 - 02:35
التقاعد ليس صدقة من الدولة ولا تراعى فيه سوى مسألتين:
1 عدد السنوات التي اكتتبتها
2 والراتب الذي كنت تتقاضاه
و(الحساب صابون)
لن تأخذ سوى ما اكتتبت لا اقل ولا اكثر
والدولة لن تعطيك من اموال دافعي الضرائب لكي تسعدك على حساب الشعب.

كنت تتقاضى 10 الف درهم في الشهر وتكتتب منها 400 درهم لمدة 30 سنة مقدار راتبك في التقاعد واضح لن ياخذه لك أحد

كنت تتقاضى 10 الف درهم واشتغلت 20 سنة فبالتأكيد لن تأخذ ما أخذه الذي اشتغل 30 سنة

وكل من يقارن نفسه بوزير كان عليه ان يكون وزيرا فلماذا رضي بوظيفة أجير أو موظف؟ وإذا كان فلان او علان وزير وانت موظف صغير فلانه أذكى منك والذكي يستحق أكثر من الغبي؟

والاعدار التي تقول انا تعبت وأفنيت عمري وكذا وكذا، لجلب الشفقة ويطالب الدولة ان تعطيه أكثر مما يستحق، أقول له بلا منة إنك اخذت اجرة عن تعبك ولم تكن تعمل متطوع وبالمجان

في فرنسا سن التقاعد هو 65 سنة و43 سنة عمل. والناس تلهت لتكمل 43 سنة اكتتاب لتحصل على تقاعد اقصاه 70% من اجرتهم الاصلية

ولا اعتقد ايها الموظف المغربي انك كنت تنتج طائرات وصواريخ وتيكنولوجيا أو أي شيئ دو قيمة كالفرنسيين، وتريد ان تكون احسن منهم
48 - hasan الأحد 15 فبراير 2015 - 02:43
اقول لهذا العالم انك لم تذكر اي سبب معقول لفراغ الصندوق.
سبب فراغ الصندوق هو ان القروض التي منحها لشركات افلست لم يسترجعها.
ثانيا ان التسيير ليس سليما.
ثالثا الاموال السائبة والكرم الزائد للنواب البرلمانيين والمستشارين والوزراء الذي يعمل 5سنوات ويتقاضى التقاعد 30سنة باجر العمل تقريبا.
الاجور المرتفعة لفئة قليلة من الناس هي سبب افلاس الصندوق.
رابعا حري بك ان تعرف كم يصرف الصندوق الملعون على موظفيه.سيما مديره العام وامثاله الكبار وسيظهر لك مامعنى الكرم. فلا تستحمرنا يا رجل
49 - فيلسوف الأحد 15 فبراير 2015 - 02:59
...منظومة مؤسسات الدولة تشكلت على غير هوية االمغاربة كمجتمع... !!!...عقود مرت والبلاد بسرعتين تسير...!!!...إصلاح الخردة مضيعة للوقت و استغفال هجين...!!!...لا مناص من تصحيح المسار ككل عبر تقديم الفاسدين قربانا و تمكين الحكماء منزلة العزم و التحكيم...!!!
50 - ياسين الأحد 15 فبراير 2015 - 03:32
عندما تم التصويت على قانون يسمح لبرلماني ينام 5 سنوات في البرلمان ويحصل على تقاعد 7000 درهم ولما ينام 10 سنوات يحصل على تقاعد 9000 درهم جفت صناديق التقاعد .كيفاش واحد في ظرف 5 سنوات يعطيوه 7000 درهم وكان كيتخلص ب 40000 درهم في حين واحد كيتخلص 3400 درهم 30 سنة من العمل نعطيوه 1000 درهم والله دولة الحق والقانون .والان يطالبون بتوريث التقاعد لابناءهم بالله عليكم شرحوا لينا هذه المعادلة./.
51 - MEKNASSI الأحد 15 فبراير 2015 - 05:23
نسبة كبيرة من العاملين لايساهمون في التقاعد لان احزاب الكذوب لاستقلال ولاشتراكي لم يعطوا اهمية لمدة تزيد عن خمسين سنة للفلاح لكي ينخرط في التقاعد والعامل في الموقف والبناي والخضار والجزار والخياط والخراز والنجار والحداد ومول الحانوت والكسال والحمامصيي والخدامة يعني نسبة كبيرة من السكان يؤدون الضرائب وليس لهم الحق في التقاعد هذا ظلم.
52 - oufkir الأحد 15 فبراير 2015 - 05:44
اعﻻش زعما مايديروش صندوق خاص اديال المتقاعدين فيه غير الوزراء او البرلمانيين يعني غير اصحاب اﻻجور السمينة او صندوق اديال الموظفين البسطاء هكدا غادي ابان الخلل فين كاين او علاش هاد الصندوق ديما فارغ مجرد فكرة .
53 - باءع النعناع الأحد 15 فبراير 2015 - 07:33
ياسلام على البحت العلمي
اظن ان طالبا في الاجازة يمكنه ان يكون دقيقا و موضوعيا اكتر
الموضوع يا رجل كبير و عميق جدا و الاستنتاجات التي توصلت اليها بصيطة و معروفة حتى من باءي النعناع
مع احترامي لمنتجي و باءع النعناع على الاقل ينتجون شيئ له قيمة
54 - reda الأحد 15 فبراير 2015 - 09:51
المشكل هو صندوق اﻹيداع والتدبير الدي تتحول له هذه اﻷموال المحصلة من الصناديق. ويقوم بمساهمات كاامغربية للﻷلعاب أو إعطاء قروض ربوية . فماذا تريد من صندوق يستثمر في القمار واﻷعمال الربوية.
ي
55 - الرباطي الأحد 15 فبراير 2015 - 09:57
متفق مع هذا التحليل. ولكن لايجب ان نغفل أن من حق الصندوق الإستفادة من مداخيل صندوق الإيداع والتدبير الذي يستتمر فائض صندوق التقاعد .
56 - عتمان الأحد 15 فبراير 2015 - 10:54
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أريد فقط ان اقول أن لا مجال للمقارنة مع الغرب لأن طريقة تعامل الغرب مع مستقبل الشعب ككل ليس الشغيلة وحدها مخالفة مع المغرب لا وجود للنزاهة في العمل .النهب .عدم تسديد الضرائب والرسوم .مشكل تقليص الفوارق. إعفاء وتهرب الوزراء والبرلمانيين من المسؤولية . طريقة احتساب المعاش المختلفة بين المتقاعدين رغم قصر المدة للبرلماني والوزير زيادة على السرقة ونهب المال العام بدون محاسبة هنا في أوروبا مثلا ولو اشتغلت قليلا عندما تصل سن 65 الدولة تمنحك التقاعد automatiquement ويتراوح ما بين 4000 درهم و 6000 درهم لماذا لا نستطيع أن نستفيد من طريقة تعاملهم مع الحياة ولكن حنا ليطاح فشي عوينة كايبغي يشرب بوحدو
57 - فاهم الأحد 15 فبراير 2015 - 11:15
يريدون القول اخدم و سير بحالك ماكاين تقاعد.الصنادق تسرقات والفلوس كاينة موجودة.هما تيجربو الشعب واش غادي يتكلم او لا.لا ثقة لا في بنكيران او اي كان. انا ارى المشكل في هدا الشعب لي كلا السباط و تكلخالى اكبر حد.كون مكاينينش لفلوس كون مغديش تكون ميزانية لاصلاح الملاعب او للمهرجانات.او حتى ميزانية تقاعد الحكومة و البرلمان.او الميزانية الضخمة للقصور او المعونات للدول الافريقية .هدا الشعب كلا حبة واخا....
58 - بيرنــار بن حمــو الأحد 15 فبراير 2015 - 12:26
قلة الحياء وقمة الغباء والتخلف والجشع هما ما يمزان الإنسان العالم ثالثي المتخلف.
غالبية الموظفين قضوا حياتهم العملية في الفساد والرشوة وعدم الإنتاجية والمردودية وتسببوا لنا في التخلف والتأخر، قضوا حياتهم في ابتزاز المواطنين بالرشوة والسمسرة والوساطات، والنهب والسرقة كل حسب ما وصلت له يداه وكل ينهب من موقعه، اقلهم راكم سنوات من التمارض والغيابات ... وفي النهاية يطالبون بتقاعد بعد 25 سنة "العمل" ويطالبون أن تبقى لهم رواتبهم بنسبة 100% ...

هذا هو الإنسان العالم ثالثي المتخلف حيت يتسم بالجشع وعدم الإنتاجية والمردودية في العمل وبالفساد الأخلاقي والرشوة..

إنشاء الله ستنهار تلك الصناديق وستجف ولن يبقى فيها أي شيئ .. وعندها (ولد النعجة ياكلو الديب) لكي تنتهي هذه العنتريات والفهامات الخاوية ديالكوم
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال