البنك الدولي يُثمِّن جهود كلية "عين السبع"

البنك الدولي يُثمِّن جهود كلية "عين السبع"
الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 05:05

بعض الجامعات المغربية “فاشلة” في إعداد الطُّلاب لسوق الشغل، حقيقة لا تَخفى على المغاربة الذي يطمَحون في أن يدرس أبناؤهم في كليات تلقِّن طَلَبتها مهارات عملية للعثور على عمل عوض التركيز الكبير على الجانب النظري.

من هذا المنطلق، تسعى مجموعة البنك الدولي، إلى مساندة المغرب من أجل اعتماد برنامج إصلاحي يرمي إلى الحد من فجوة المهارات، مذَكِّرا إياه بمساعداته في هذا الصدد بقيمة 200 مليون دولار تروم إجراءات لتسهيل الانتقال من الدراسة إلى العمل.

وبالرغم من الانتِقادات التي تواجهُها الجامعات المغربية، برَزت واحدة كاستِثناء وهي كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين السبع بالدار البيضاء، حيث لفَت مقال منشور بالموقع الإلكتروني للبنك الدولي، إلى البرنامج الذي تعتمِدُه عميدة الكلية جميلة ستار لتهيئ طلبتها على العثور على فرصة شغل بعد التخرج، بالرغم من الموارد المحدودة.

ويصف رئيس فريق العمل بالبنك الدولي لفرض سياسات التنمية لتطوير المهارات والتشغيل إنجاز كلية عين السبع بـ” الاستثنائي ويُثبت أن أي جامعة حكومية يمكنها تقديم تعليم عالي الجودة وامتلاك سجل باهر لتشغيل خريجيها إذا كانت هناك قيادة قوية ومُرونة في التكيف مع احتياجات الطلاب والاقتصاد”. حيث يعثر أزيد من 85 بالمئة من خريجي الكلية على وظيفة خلال سنة من التخرج.

وأوضح ذات المقال، أن برنامجا للتوظيف طبقته عميدة الكلية عام 2007 ، سعى إلى دمج الطلاب في سوق العمل عن طريق المزج بين التعليم داخل قاعات الدراسة وبين المِنَح التدريبية. حيث حصَلت جميلة ستار على منحة من هيئة التعاون الألمانية للمساعدة على تدريب العاملين بالكلية على تطبيق البرنامج.

ويعتمد برنامج ستار على تلقين الطلبة خلال سَنَتهم الثانية كيفية تقديم أنفسهم وتحديد أوجه القوة المهنية وأوجه الضعف، وإعداد السيرة الذاتية. كما يحضر الطلاب معرض التشغيل الذي تُدعى الشركات إليه لتعيين الطلاب؛ ما يعطيهم الفرصة لمقابلة أصحاب العمل المحتملين في السنة الأخيرة، حيث يتعلمون كيف يتميزون بقدرات تنافسية ويختارون المهن التي من المتوقع أن ينمو الطلب عليها.

في ذات الصدد، تقول جميلة ستار، إن من الصعوبات الرئيسية التي يواجهها الطلاب في السنة الأولى من الدراسة عدم إتقان اللغة سواء العربية أو الفرنسية وهي اللغة الرسمية الثانية في المغرب. موضحة “يأتي هؤلاء الطلاب وهم يُعانون ضعفا شديدا في مهارات الكتابة والقراءة والتعبير عن أنفسهم.. طوال حياتهم، كانوا يُجبرون على التزام الصمت في قاعات الدراسة ولم يُطلب منهم التحدث علانية”.

وأفادت العميدة، وفق مقال البنك الدولي، إلى أنه وبالرغم من كون لغة الدراسة في المدارس هي العربية فإن الجامعات تستخدم اللغة الفرنسية ما يضيف صعوبة أخرى. “فضعف مهارات الاتصال يؤثر على ثقة الطلاب بأنفسهم.. وقد ساعدت فصول التقوية في اللغة الفرنسية في عين السبع على الحد من نسبة الهدر من حوالي 54 بالمئة في الفترة بين عامي 2007و 2010 إلى 46 بالمئة في الفترة بين عامي 2010و2013” تقول ستار. إلى جانب التشجيع على الابتكار في الفنون والتحدث أمام الجمهور والمشاركة المدنية.

‫تعليقات الزوار

8
  • jamila
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 09:17

    je vous remercie Mme la doyenne, vous avez une bonne réputation sur le marché d"emploi.

  • enseignant
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 10:02

    الدعم المالي←الدعم البيداغوجي=النجاح و الفعالية.فمشاكل المنظومة واضحة والحلول كذالك واضحة تبقى الإرادة الفعلية للإصلاح هي الغائبة للأسف

  • hicham
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 10:23

    " طوال حياتهم، كانوا يُجبرون على التزام الصمت في قاعات الدراسة ولم يُطلب منهم التحدث علانية" في البداية وعند قراءة هذا المقال. قلت في نفسي هذا نموذج لاطر مغربية المغرب في امس الحاجة اليها…لاكن ان تشخص المشكل التعليمي بهذه السطحية…فهذا غير صحيح. رأينا مأخرا فيديوات استهزاء التلاميذ بأساتذتهم و رأينا كيف يجبر التلاميذ على التزام الصمت … لا علاقة

  • د.العمراني
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 10:59

    كلية العلوم القانونية و الإقتصادية اكدال الرباط تظل الأفضل من حيث جودة التكوين و الكفاءة و سرعة اندماج الخريجين في سوق الشغل، أغلب أطر الدولة من وزراء و مديرين تخرجوا من مدراجتها و كذلك المحامون و الموثقون و الخبراء، و لا يخفى على أحد أن صاحب الجلالة نصره الله درس بهذه الكلية و تخرج منها.

  • سيدو كيتا
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 12:12

    سياسة التخريب عفوا التعريب هي التي كانت السبب الاول في تقويض أركان المنظومة التعليمية بالمغرب .رحم الله جيل الستينات والسبعينات وحتى الثمانينات . هل يعقل ان يتلقى الطالب تكوينه باللغة العربية في التعليم الأولي ليجد نفسه في المرحلة الجامعية مطالب باللغة الفرنسية خاصة في التخصصات العلمية. والنتيجة الفشل الذريع. يجب الاهتمام باللغات الاجنبية لأنها تمكن الطالب من الانذماج في سوق العمل ومتابعة دراسته الجامعية بيسر . المغرب دولة غير نفطية ويعتمد بالدرجة الأولى على الاستثمارات الأجنبية ، فلا بد من تكوين شباب قادر على الظفر بالوظائف خاصة في ميادين صناعة الطيران والسيارات وتكنولوجيا الاتصالات و المعلومات والخدمات كالتأمينات وأسواق المال والبورصات والسياحة ، ( وبقاو ترونو وخرجوا على الشباب ولا مالقاو مايديرو انضموا الى الدواحش) والفاهم يفهم.

  • biladi
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 13:38

    Merci jamila.ce que tu as réalisé c'est grandieu.beaucoup de travail , de la volonté. Ils le méritent bien les jeunes de lhay mohamadi, tu es de les leurs.

  • etudiante fsjes ain sbaa
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 20:56

    Vraiment je suis heureuse d'etres l'un des etudiantes dela Fsjes Ain Sbaa et d'avoir une telle doyenne au sein de cette derniere

  • طالبة بكلية عين السبع
    الخميس 19 فبراير 2015 - 20:22

    بصفتي طالبة بكلية عين السبع فهاد الهدرة ماكاينش منها.
    اصﻻ هديك جميلة الستار خارجا على هاديك ﻻفاك والفلوس اللي عاطيها االبنك الدولي خاصراها غير على الحفﻻت داخل ﻻفاك بﻻصت ما يجيبو أساتذة باش يعوضو النقص اللي كاين.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش