24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.45

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | رغم تدخل الملك .. شالوم يهاجر إلى إسرائيل

رغم تدخل الملك .. شالوم يهاجر إلى إسرائيل

رغم تدخل الملك .. شالوم يهاجر إلى إسرائيل

رغم دخول الملك محمد السادس على الخط في قضية شالوم عبد الحق، الحاخام اليهودي، المغربي، 91 سنة، الذي فقد آخر ممتلكاته في الدار البيضاء، إثر إفراغه من منزله بحي غوتيي في مقاطعة سيدي بليوط بالدار البيضاء، فقد هاجر إلى إسرائيل.

وحسب ما كشف عنه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خلال افتتاح المعرض الدولي للكتاب بمدينة الدار البيضاء، والذي يحتفل بفلسطين ضيف شرف خلال الدورة الحالية، فإنه اتصل بالملك محمد السادس ملتمسا منه البحث عن حل لقضية الحاخام المغربي.

وقال بنكيران في هذا السياق، "اتصلت بجلالة الملك، وقلت له في جميع الأحوال هذا مواطن مغربي من ديانة يهودية، وكبير في السن وعاش معنا إلى حد اليوم، ولابد أن نجد له حلا"، مضيفا أن "الملك كلف وزير الداخلية شخصيا بالوقوف على الملف".

وأوضح بنكيران أن وزير الداخلية "بحث في تلك الليلة التي كلف بمتابعة الملف فيها، واتصل أكثر من مرة"، مشيرا "أننا حاولنا أن نقنع الحاخام، أنه لا حاجة له للهجرة من المغرب، لكن لم تكن النتيجة التي أملنا وسافر".

"قامت القيامة على مواطن يهودي واحد كبير في السن"، يقول رئيس الحكومة الذي أكد للسفير الفلسطيني، في المغرب عواطف المغرب اتجاه الأراضي المقدسي، "وأريدكم أن تحملوا هذه القصة للفلسطينيين"، يشير رئيس الحكومة الذي أوضح أن "فلسطين لن تضيق بمواطنيها من الديانة اليهودية لكن ليس من العدل أن نعيش الأبرتايد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - سلوم لقرع الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:21
رحل شالوم رغم تدخل رئيس حكومة وملك البلاد، والحل كان سهل جدا: فكما أهدى الملك فيلا للشاب خالد فلماذا لم يهدي فيلا للشيخ شالوم؟
2 - walid الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:24
مافيا العقار تواصل استغلال المواطنين المرجوا من المسأولين التدخل لحماية المغاربة من الإنتهازيين
3 - المتابع للاحداث الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:26
هذا يدل على انه ليس مغربي
لان المغربي الحقيقي لا يمكن ان يرفض حل اقترحه صاحب الجلالة الذي ناتمروا كلنا باوامره
4 - Hashmi الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:27
C'est vraiment pitoyable de voir Le president du gvt demander au roi d'aider ce citoyen marocain!! parait il qu'il n a aucun pouvoir pour le faire. et meme le ministre de linterieur est hors sa portee!!
5 - الشاهد الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:28
في مغربنا الحبيب لا فرق بين مسلم ويهودي ونصراني فكلهم يعيشون جنبا الى جنب والمغرب متسع لجميع الديانات السماوية ولا فرق بينهم إلا بالتقوى
6 - رشيد ولد الحي الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:29
ماذا عن الالاف الذين يموتون في البحر املين في ابتعاد عن اابلاد وهم في عز الشباب لا احد ينظر الى معاناتهم ومطالبهم رغم انهم لم يروا الحياة لهذا العجوز الذي وصل القرن من الحياة فشباب اولى .. لكن انتم تفعلون هذا من خوفا من فضيحة اعلامية من الخارج و خوفا من اسراءيل
7 - سفير النعناع الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:30
حقيقة خرجت بها من واقعة المواطن المغربي المطرود من سكنه شالوم :
عصابة العقار اكثر نفوذا من رئيس الحكومة و وزير داخليته و من الملك نفسه.
شالوم و زوجته لم يتم طردهما من مسكنهما فقط، بل نكل بهما شر تنكيل و بيع اثاث بيتهما الذي يسكنانه منذ 50 عاما و صودرت ادوية قاطنيه و كل هذا يكرس دولة الحقرة و الظلم و القهر.
لو كنت مكان شالوم لقاضيت الدولة المغربية، دولته التي رفض مغادرتها و هو شاب فردت له الجميل زرواطة و هو في ارذل العمر.
8 - maroc الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:35
لماذا ننتظر دائما الملك?
هل ليس هناك قانون?
اينهم القضاة?
هناك تلاعبات في كثير من الملفات العقارية وتواطئ بين بعض المسؤولين ومافيا العقار,واتمنى من الملك ان يزج بهم في سجن تازممارت وما شابه ذلك من عكاشة.
9 - مواطن الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:37
هل كان هذا المواطن في حاجة لدخل الملك ورئيس الحكومة ووزير العدل ،
أليس من حقه أن يعيش في سلام في وطنه دون تدخل من أي كان ؟
10 - ابن سوس الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:42
علاش هذا المسؤولين مبغاوش يطبقو دولة الحق والقانون وعدالة اجتماعية فصل السلطات سلطة قضائية مستقلة؟ تطبيق دولة المؤسسات لكل دي حقه؟ ولا يحس أي مواطن بالظلم؟ واش الملك رأس البلاد هو لي غادي يحل كل مشاكل صغيرة منها وكبيرة؟ ماذا يفعل المسؤولين على القضاء ولماذا يأخدون راوتبهم من خزينة الدولة؟ ما دورهم؟
11 - rachid الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:43
قال تعالى ...يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي
فلا تعالوا ..... لا تظلموا عباد الله أيا كان دينهم
12 - ismail الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:44
c est tres honteux de voir un homme de 91 ans ces affaire personnel confisque et c est dinausore qui on le pouvoir juridique et politique de facon il y a des millier de marocain vieux qui on la meme histoire et pire.
ds cette affaire le maroc a perdu un autre citoyen plus que les 6 millions qui vie a l etrange.
je n oublire jamais le hogra que j ai subi par le maroc comme etat,ds l education le travaille et la sante.
j ai quite car il n y a pas de chance de vivre comme humain ds le paye du cherfa lala moulay.
avec des politicien et elites qui on detruit le sens humain de la personne.le va et viens ds tout,et a la fin tu aurra une banane.
je suis comptant pour ce vieux de finir ca vie ds un lieu ou le droit de vivre pour chaque citoyen.isreal et le seul paye dimocratique ds le mid east.
un vieux qui a perdu ces souvenir,mais il a gagne qui ne peut plus etre maltraite comme un humain et citoyen.
ce vieux ne veut meme pas parle au roi et a quite la paradi marocaine
13 - yassine الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:49
simple eviction of this old Jewish man and as of prime minister nor minister of interior could not resolve this matter and as prime minister has to get the king power to give justice to this old man this explain to me that our government branches are broken and the prime minister is nothing but a front door , with no power nor decisions to make. it's an embarrassing situation for the country. Mr Kiran you should step down immediately .
on the top of all this hespress has poorly and unprofessionally.covered the story of this Jewish man.
14 - أمين الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:51
على الورق كل مغربي له الحق في العيش في هذه البلاد و لكن تطبيقيا لا توجد حقوق المواطن أصلا.
توقّع مثل هذا الموضوع مع مغربي يعيش في أروبـــــــــــــــــا ,ماذا سيقولون؟ أنهم عنصريون و أنهم يظلمون المغاربة.هذا كله هراء.
الحقيقة مكتوبة بحبر يراه كل مغربي,المغرب ليس ببلاد الحق و القانون,المغرب بلد المال و الجاه و السيادة.لا توجد ديموقراطية و لا هم يحزنون.
المغرب بلادهم (هم) و ليس نحن.المغرب لمن له أموال , يشتري كل ما يريد من وزارة العدل إلى الداخلية.....إلى آخر الوزاراة.
15 - khadija الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:10
...و هل لابد ان يتدخل الملك لحل مشكلة مواطن اخرج من داره ظلما وعدوانا?
كم يلزم الملك من وقت حتى يحل جميع مشاكل المظلومين? وهل لابد ان نعلن مشاكلنا في الجرائد الاكترونية والوريقية واليوتوبو..الخ حتى ينتبه اليها المسؤولون ويسارعون الى حلها? اين هو الظمير المهني ? اين هي الانسانية التي يحدثنا عنهاالاسلام? هل نحن حقا مسلمون?

مشكلتي تقترب من مشكلة شالوم وهي نزع الملكية (قطعة ا رضية ) بدون وجه حق بالقصر الكبير نزعت مني ظلما ,وقد تقدمت بشكاية لعمالة العرائش لايفا د هيئة لاعادة النظر....انا في انتظارالحل!!
16 - رشيد الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:11
....يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي فلا تظالموا .... لا تظلموا عباد الله أيا كان دينهم
17 - علال الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:19
لصاحب التعليق 12 فلا تظالموا تصحيح فلا تعالوا
اما الموضوع فغير خليها على الله اة صافي مشكل كاين فينا نحن. لي عندو شي مركز او وظيفة تايدير لقنون ديالو اصافي بغيت شي حاجة ا اارا ما كينش سير حتى تجي .
غابة كلها و المزود لي خابطو
18 - كلمة حق الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:20
كم من شالوم بهذا البلد ?لحسن حظه ان له خيار آخر والمتمثل بالهجرة لإسرائيل.رغم سنه المتقدم ولكن ألم الظلم الذي تعرض له انساه الم الهجرة بهذه السن المتقدمة
19 - hicham oujdi الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:31
رغم أنني أحب بلدي وأفتخر بمغربيتي إلا أنني لا أحس أنني أعامل كمواطن ينتمي لهذا البلد. وأنا بدوري أنتظر الفرصة التي أخرج فيها من هذا البلد الحبيب الذي حوله مسيريه إلى جحيم. و الله المستعان.
20 - مغربي الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:31
مافيا العقار في المغرب لم تحترم سن هدا المواطن و لا سن زوجته و لا حتى مكانته كخاحام و الغريب ان حتى ابت كيران لم يستطع حمايته لحسن حظه ان له بلد اخر يستقبله ليس كاغلبية من يطردون من منازلهم بنفس الطريقة و لا يجدون اين يتوجهون هده المافيا غيرت غالب المدن المغربية الى غابات اسمنتية ضخمة
21 - B. M الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:43
هناك مؤامرة بين مافيا العقار في المغرب وبعض الجهات السياسية في إسرائيل لغبركة هذا الحدث للقضاء على حزب العدالة والتنمية ويا السيد بنكيران احذر المؤامرات من حولك فإنك ستقع في فخهم والسلام عليكم . 
22 - احمد الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:01
الى الاخ رقم 9 نعم اخي كلامك صحيح بلدنا كالشجرة التي يتخللها السوس القاضي يدخل للقضاء بدون ممتلكات و عندما يخرج يكون من اغنياء من اين له المال ؟. اما عن الحكومة فهي متقاعسة و القانون يطبق فقط على الضعفاء فقط.اما الفاسدون فيدافعون على بعضهم انظر لاوزين و فضيحة الملعب .من تسبب في الفضيحة .من عوقب؟ الرجل المسن احس بالحقرة و بالضعف اي شخص مكانه يترك المغرب.ولله اكثر من نصف المغاربة يتمنون ان يغادرو البلاد .عندما تدخل لاي ادارة او مؤسسة 'وطنية' يحسسونك انك لست مغربي و انهم يمنون عليك يكرهونك في البلد. الشرطة او مقاطعة او عمالة جميع الادارات تعاملهم غير محترم مع مواطنين ,
و بعدها ياتي بعض المحسوبين على المخزن ليتحدثو عن الوطنية ليقولو عن هذا الرجل المسن انه غير وطني ,تبا لكم قوم لا تعرفون معنى العدل و احقاق الحق
يلزم الحكومة بلورة المؤسسات و كذا تعليم موظفين كيفية التعامل مع دافعي الضرائب و محاسبة الفاسدين . و بعدها نتكلم عن الوطنية وحب الوطن
23 - ام قرفة الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:02
هل تكون مافيا العقاراكثر سلطة واكثر نفودا من وزير الداخلية ورئيس الحكومة بل وحتى رغم اصدار تعليمات ملكية بمتابعة الملف،لم تتمكن كل هذه القوى من حل مشكل السيد عبد الحق شالوم؟ ورحل....تاركا وراءه ما يناهز قرنا من الحياة قضاها فوق ارض احسن بلد على سطح المسكونة....فمن تكون هذه المافيا الاخطبوط ياترى؟ التي تملك كل هذه الادرع المتسلطة على المواطنين واملاكهم؟اهي فوق القانون ام هي القانون نفسه؟....
24 - المهدي الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:04
اي ممتلكات فقد هذا الرجل ؟ تم إفراغه من مسكن كان يكتريه وبغض النظر عن قانونية حكم الإفراغ من عدمه فهذا يثبت ان لا ممتلكات له حتى يفقدها ، ومن لم يقم اعتبارا لتدخل ملك البلاد شخصيا فلا حاجة لنا به ، أراد الذهاب لإسرائيل ربما رغبة منه في ان يدفن هناك بحكم بلوغه ارذل العمر فاستغل قضية تعج بمثيلاتها محاكم المملكة ، خليوه فين ما لقا راحتو يمشي .
25 - كمال لندن الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:06
اتمن ون السيد شالوم ان يعود لوطنه المغرب فكل مواطن مغريي سواء كان مسلم او يهودي وممكن ان يتعرض للظلم ونحن نعلم ان مافيا العقار عصابة قوية وتستعمل المال لشراء الدمم الغير حية
26 - Ali de Paris الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:16
ما زلنا ننتظر أنصا فنا نحن 136عااءلة بوجدة من طرف صاحب الجالالة حفضه ونصره الله بعد ان غصبنا مافيا العقار ووالي وجدة والمسؤولين المحليين
27 - عادل الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:18
هناك بعض المسؤولين القضائيين، ... يعرفون وسطاء ولهم علاقة خاصة زبونية ،ومصلحية معهم...كلما كان هناك متقاضي مستعد لدفع المال يتم توجيه عند الوسيط ...ويقال له هذا الوسيط هو من يعرف كيف يتوسط لك ،له مكانة خاصة عند المفسد...وملفك سيعرف نتيجة مضمونة ،اذا رافقك عند المفسد ،وفي مكتبه ،ومنزله....هنا يقوم المفسد القضائي بتتبع الملف عند من يعرفهم في فسادهم ،...وبالتالي الحكم يصدر لصالح من دفع ومن له وسيط يعرف المفسد كبيرهم ،الذي يتولى تتبع القضية في جميع مراحلها ...ويرشد ...هكذا هي عدالتنا ...من كان محضوظ عند المفسد، فملفه مضمون....حفظ الله نزهاء العدالة... إصلاح العدالة مصيره الفشل ...بسبب فساد المفسدين والوسطاء لدى المفسدين....
28 - نوووره الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:20
رئيس الحكومه غير غادر على حل مشكله مولطن مغربي واحد فكيف يحل مشاكل شعب باكمله؟!

رئيس الحكومه يطلب حلا من الملك في مشكل مواطن بسيط فكيف يكون رئيس حكومه شعب وهو عاجز عن حل مشكله مواطن مغربي بمفرده !!

كان حريا به ان يتدخل بسرعه حمايه لكرامه المغربي العجوز بتوفير سكن كريم للمواطن المطرود من سكنه لحين ايجاد حل للقضيه

رئيس الحكومه يعلم بالمشكله مند شهر وظل ساكتا لحين برز اسم اسرائيل على الخط فاذا به ينتفض ويسارع للتدخل ويتحدت ويطلب تدخل الملك ويتدخل وزير الداخليه ووو

اي شخص مكان العجوز ماكان ليجلس هنا بعد ان ذل واهينت كرامته وطلب العون والانصاف ولم يستجب له احد وحين قرر افراد اسرته مساعدته بالهجره وقتها فقط نطق رئيس الحكومه ولكن بدون جدوى او حلول فليته ظل ساكتا...
29 - abdou الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:26
Comment voulez vous que ce citoyen reste dans son pays natal après avoir se senti humilié , froissé et jeté dans la rue juste à coté de la poubelle , heureusement pour lui , qu'il a déjà une famille établie en Israël capable de lui prêter une main forte et lui remonter le moral en quelque sorte , Or ceux qui sont en situation précaire que celle de Mr Shalom sans aucun espoir de voir une lueur d'espoir un jour et sans soutien ni matériel ni moral ni une terre d’accueil
30 - minarkiza الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:45
أستسمح التدخل كان متؤخر جدا لان شالوم كان مريض وبقيا يومين من دون دواء هو وزوجته لأنه دوائه بقيا مع اثاث في الشقة كما انه أم بكن هناك داعي لتسبس القضية في معرض الكتاب
31 - nsiri الجمعة 13 فبراير 2015 - 15:53
Roger Hanin a choisi son pays; Shalom l'on expulsé du sien ,tout ca nous laisse à réflichir,
32 - القريدس الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:00
ولظلم ذوي القربى أشد مضاضة على النفس من وقع الحسام المهند . الحخام اليهودي أبلى عمره في المغرب الذي حَسِبَهُ وطنه ليجد نفسه بعد ارذل عمره على قارعة الطريق بدون مأوى فغادر بلده مضطراً الى اسرائيل كُلٌّ مِنَّا إذا احَسَّ الاهانة من وطنه ومواطنيه ولم يُنصَف سيغادر وكثير مات غرقاً في البحر كالسوريين والأفارقة وغيرهم كثير من من ظُلِم
33 - سعيد العربي الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:02
ما سمى نفسه بعبد الحق حتى أسلم ، و إن كان يهوديا أصلا فربما و الله أعلم أن الله الحق أراد أن يتوفاه في أرض غير المغرب لقوله تعالى و لا تدري نفس بأي أرض تموت . و صاحب الجلالة لا يصله طلب إلا فضاه بإذن الله اللهم إجعله خيرا على كل المغاربة و المسلمين 
34 - الهداوي بغى يكون يهودي الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:24
اليهود ديانتهم لا تجبر مسؤولو هدا البلد التلاعب معهم اسواء كان يهوديا مغربيا او يهوديا صوماليا او يهوديا امريكيا منين حسوا المسألة اسراءيل واسراءيل هي الميريكان من الاول يفهمو ويعرفوا راه الحيط ماشي كصير راه اليهود حيط عالي هدا حاخام يهودي اما داك المسكين المغربي يموت بين الادارة واخيرا يضمن مسكنه في الاخرة ليس في الدنيا شكرا للحاخام خدمت المسؤلين.
35 - بوجمعة الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:38
كم من مغربي شرذ وتم الحكم عليه بالإفراغ؟ ؟
أم أن بعض اليهود يجب أن يعاملوا كشعب الله المختار هنا أو الرحيل إلى أرض الميعاد كما يقولون ويدعون ! !!؟؟؟،
36 - خديجة أم صفوان الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:40
رحل شالوم إلى فلسطين المحتلة وشرد آلاف الناس بسبب مافيا العقار التي تستغل الناس فشالوم ليس الأول والأخيرالذي داق مرارة الظلم حسبنا الله ونعم الوكيل
37 - salil rachid الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:41
مفهمتش نايضة قيامة على هد العجوز يكون ليكان مسلم يهودي مسيحي فهو مغربي بحالو بحال المغاربة كاين قانون تيحكمنا جميع واحد قال علاش معطاهش ملك فيلا اسي ركاينين ناس طردات من دارها بالاولاد صغار ماداروش هد الضجة لداروها على هدا العجوز يسفر حتى البكستان حنا منا راه حر فالقرار ديالو
38 - ISHA9 MOGHRABI الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:42
هدا البلاد بلادنا مخشوشي كان يشافر لاسرائيل
حناا اليهود فينا الشبر قليل و الجد شالوم عبد الحق كلمتو الحكومة ديال اسراييل و عطاتو ارض و دار راه يمشي تما و يندم
39 - karim الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:44
و أنا ايضا هجرت بلدي مرغما منذ 20 سنة شكون مسوق ليا ؟؟؟
40 - فاطمة الزهراء الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:55
أحيانا ألم الظلم يجعلك تتخذ قرار أصعب وهذا ماينطبق على شالوم وزوجته الهجرة من المغرب نحو إسرائيل تحت مايسمى بمافيا العقار لكن العملية لم تتوقف ليأتي دور ميسودي كوهين يهودية مغربية راجية الإغاثة والإنقاد من التشرد
أهذا جزاء من يعيش في المغرب ؟؟ أين هي العدالة؟؟ أين هو القضاء؟؟
قال تعالى...يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي فلا تظالموا .... لا تظلموا عباد الله أيا كان دينهم
41 - souad الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:55
علاش فين كان ساكن فين جاره؟؟ و فين المشكل
المهم خفف عالمغاربة
42 - THOMAS SANKARA الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:59
والله الى حشمتو بنا اننا كمن يعيش في القرون الوسطى ترسانة من القوانين وجحافل من المسؤولين وحكومة منبثقة من الشعب وعاجزون عن حل امور يمكن ان يحسم فيها مقدم الحي وتلجؤون الى الملك ما اخشاه ان تطلبوا تدخل الملك في الخلافات الزوجية وتربية الاطفال وكان الملك مسال الى هذه الدرجة مامحلك يا رئيس الحكومه من الاعراب ولماذا لا تتخذ اجراءات صارمه في حق المخالفين للقوانين والظالمين لنعيش في سلام ايا كنا مسلمين يهود او نصارا
43 - abderrahman الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:59
أتساءل وبكل بداهة إذا كان رئيس الحكومة لا يستطبع اتخاذ أي قرار بنفسه دون إحالته على الملك فبماذا تنفعنا هذه الحكومة، لماذا كل هذه البروتوكولات التي نراها في الانتخابات، وإذا كان أمر رجل واحد هم رئيس الحكومة حتى رفع أمره إلى الملك فما بال باقي الشعب الذين غصبت ممتلكاتهم وهدمت بيوتهم، والنموذج الحي هو ما يقع في مدينة تطوان الآن أليس من حق كل المواطنين أن يحيوا في كرامة واستقرار سواء كانوا يهودا أم مسلمين أم إن وطنية اليهود تفوق وطنية غيرهم (لا حول ولا قوة إلا بالله) 
44 - شالوم الجمعة 13 فبراير 2015 - 17:00
توقعت منذ البداية مغادرة شالوم وقلتها في تدخلاتي عبر هسبريس . وقلت بأن وزارة الهجرة الاسرائيلية ستدخل على الخط ، وعموما يجب محاسبة كل من كان وراء الطرد التعسفي فقد كان بالامكان تأجير شقة لشالوم ونقل أغراضه بطريقة انسانية وحضارية. وعلى اي فشالوم سيكون سعيدا بالهجرة الى الديار المقدسة وسيكون أسعد إذا مات هناك ودفن بالقدس ،فحسب اعتقاد اليهود فإن المسيح سيظهر بالقدس وتحديدا بجبل الزيتون المطل على المدينة المقدسة وهناك ستنطلق بداية بعث الموتى . شكرا لهسبريس لاهتمامها بالموضوع منذ أول وهلة موضحة مأساة هذه الأسرة وجشع مافيا العقار.
45 - noam choumsky الجمعة 13 فبراير 2015 - 17:04
هل تعلم أن آلاف الاسر تعيش في مساكن عشوائية و في كهوف ,
أن آلاف الاسر انهارت منازلها و تشردت و هي الآان تبيت في العراء ؟؟
هل تعلم أن 70 ألف أسرة مهددة بانهيار مساكنها و بالتالي التشرد في مدينة الدار البيضاء فقط ؟؟؟؟
هل تعلم أن العشرات توفوا جراء انهيار منازلهم و بالتالي تشردت عائلاتهم في العراء وفقدو منازلهم دون تعويضات ؟؟؟؟
هل تعلم أن 50 مواطن ماتو غرقا في الفيضانات و لم تكترث الحكومة و لا قمة الهرم ؟؟؟
نعم كل هدا و لم تحرك ساكنا لا انت و لا الدولة .
و الآن مواطن مغربي يهودي اسرائيلي قامت القيامة عليه ؟؟؟ ما الفرق بين المواطنين المغاربية المسلمين و اليهود ؟ نعم المواطنين المغاربة المسلمين يموتوا بالعشرات بانهيار المنازل و الفيضانات و الجفاف و الفقر و الاقصاء و التهميش . و المواطنين المغاربية اليهود يجب حمايتهم لأنهم أقلية و هم من يتحكم في اقتصاد البلد و سياسته من وراء الكواليس لذلك لا يحب على يهودي واحد أن يعاني ؟ ما هذه المفارقة و الازدواجية ؟؟؟
هل يجب ان نعتنق اليهودية و نحمل بطاقة هوية اسرائيلية حتى تشملنا رحمتكم ؟
أم نموت مسلمين فقراء مشردين في العراء ؟؟؟
46 - jalal الجمعة 13 فبراير 2015 - 17:07
واقعي
ان كان الملك قد تدخل ولم ينصف هدا العجوز فلأنه ليس له الحق في شيء ، ان كان فعلا يكتري المنزل فهو لا يملكه، وهناك آلاف الأسر ترمى في الشارع لنفس الغرض ، نعم هو مغربي له الحق ككل المغاربة لأكن ليس اكثر منهم.
47 - ريفي الجمعة 13 فبراير 2015 - 17:30
للأسف هاد البلاد ولات كتعطي الأهمية للبراني على ولد البلاد فكلشي حتى فالقراية لي هي حق الجميع كنتحرمو منها الواحد يتعدب ويتكرفس باش يقرى فالاخر يجي البراني يدخل بلا مباراة بلا والو وولد البلاد يكلس بلا خدمة بلا والو يا ربي تعفو عليا من هاد البلاد
48 - قاطع لياس الجمعة 13 فبراير 2015 - 17:32
ألا تعلمون أيها الإخوة أن المغرب بلد الأوامر لا القانون
49 - وطن بلا انسانية الجمعة 13 فبراير 2015 - 17:36
مافيا العقار الان فازت و ستواصل طرد المزيد من العائلات .التعامل بهده الطريقة مع مواطن مغربي يهودي كبير في السن يفقدنا جميعا حس الانسانية و يجعلنا كائنات بلا رحمة .تشبت المواطن شالوم بارضه و امازيغيته كانت اجمل ما في الرجل كنت هنا طالبت الجمعيات الامازيغية بان توفر له بيتا في ايت اورير مسقط راسه معززا مكرما و لكن سوى الجمعيات الامازيغية و لا المخزن يهتمون .بهده الحالة فقد المغرب اعداد كبيرة من خيرة العقول في التجارة و الاقتصاد و العلوم تم طرد الامازيغ اليهود للاستيلاء على ممتلكاتهم و الحد من منافستهم. مافيا العقار ستاكل كل شيء القضاء اثبت انه في صف فئة واحدة و القطط السمينة ستاكل ما تبقى من اراضي و ممتلكات فقراء الوطن كيفما كانوا مبروك على البلد لا نسانيته اين حقوق الانسان و مجلسها ام ان الرفاق اكلوا حد التخمة و تكرشوا و لم يبق منهم سوى رماد .رحيل هدا الرجل المسن جدا اغرق انسانيتنا كمغاربة في الوحل جعلنا بلا رحمة الوطن يطرد مواطنا مسنا الى الهاوية و يجعله يبحت عن الملاجيء لمادا لم ناخد الدرس من الماما فرنسا هده المرة لا رحمة ايها الفقراء انهم ينفدون وصايا البعث و القومجية
50 - لامنتمي -فرانكفورت الجمعة 13 فبراير 2015 - 17:43
رحل شالوم االمظلوم.
ماذنب المسكين ان يقظي بقية عمره خارج الوطن.له الاسبقية عن بعظ عربان
والافارقة لكيجلبوا ليكم الفيروسات.
هل هاذا ديننا وسنت نبينا,الاسلام دين عظيم ورحيم الناس سواسية بالمعاملة
الحسنة لانفرق بينهم.
الله سبحانه وتعالى يمهل ولايهمل ياعصابات العقار ومصاصي دماء الظعفاء.
51 - غيور الجمعة 13 فبراير 2015 - 17:51
فعلا مواطن مغربي قضى عمره في المغرب كبلاده لكن هناك آلاف الشباب بدون شغل ولا مسكن يركبون يوميا قوارب الموت هروبا من القهر والفقر والذل وهل من صراخ وغيرة وضمير على هؤلاء ام ليسوا مغاربة كفاكم التلاعب والكيل بمكيالين?????
52 - ahmed الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:01
كل المشاكل سببها ضعف مستوى القضاة وفسادهم فتازة مثلا لو اطلعتم على ملفات العقار تفوح منها رائحة الفساد فملافات تعاونيات ا لاصلاح الزراعي كل ترفض من جل محاكم المملكة باستتاء محكمة تازة الموقرة ناهيك عن العبت الممنهج حيث في نفس الموضوع مرة يقبل الطلب ومرة رفض الطلب نلتمس من وزير العدل ان يلتفت الى هذه الملفات
53 - الفاهم الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:05
يطلب رئيس الحكومة الملك حل مشكل مواطن مغربي . ماذا يفعل إذن رئيس الحكومة في هذه البلاد ؟؟
الجواب : انظر برنامج كوميديا .
54 - مهاجرة الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:05
هل يجب على كل مظلوم ان يتدخل له احد المسؤولين لياخد
حقه؟؟
اين دولة الحق والقانون؟؟؟
اين دور القضاء والقضاة؟؟؟؟
هناك شالومات وشالومون كثيرون
هل يجب على الملك ان يتدخل
لاجلهم كلهم لياخدوا حقهم؟؟؟
طبعا هذا غير ممكن ،لان الحق يجب
ان تعطيه المحكمة لمن يستحقه،
سواءا كان فقيرا او غنيا ،لان التدخلات تكون داءما لصالح الغني،اما الفقير فليكن الله في
عونه.
55 - bladi blad الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:07
رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران ممكن تتصل بالملك أو تبلغوا بوضع المواطنين المغاربة المسلمين عمال مسثشفى الشيخ زايد ؟ "قهرة،حقرة، ساليرات مينابل،كريديات"...... عدة وقفات إضرابات أو ماوصلوا والوا وصلكم غير صدى فيدو هذا الشيخ اليهودي لي باعكم أمام ماقدمه له الكيان الصهيوني ؟ ؟؟
56 - fettom الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:10
هذا يعني أنك ان أردت أن يكثرتوا لك ،يجب أن تكون يهودي الديانة.
57 - مغربية الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:24
اصلا لو كانت فيه الوطنية كان يبقى في المغرب كانو غايعيشو مخيرين مللي تدخل الملك و الوزير ولكن اليهود كايبقاو ديما يهود اصلا اسرائيل مهمشة اليهود العرب كايعتبروهوم في الدرجة الثانية يسحابهم عايعيشو حسن من المغرب
58 - اعطيوني حقي الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:26
اقول لابن كيران هذا ليس مواطن يهودي , هذا مواطن مغربي و هو ليس الوحيد الذي طرده الظلم و الفقر من المغرب بل لقد طرد قبله ملايين المغاربة المنتشرين في كل بقاع العالم بحثا عن الكرامة و لقمة العيش في بلد تهدون فيه انتم لملوك ال سعود القصور و الفيلات و تتبرعون فيه بملايير الدراهم لاطفال فلسطين ضحايا التحالف العروبي السعودي الامريكي الراعي لامن و امان اسرائيل .

و على راي التعليق الاول كان عليكم ان تتبرعوا له بفيلا او بلاص مثل ذلك الذي تبرعتم به لساركوزي المواطن الفرنسي الفقير جزاكم الله خيرا يا من تعبثون في ممتلكات الشعب الامازيغي المسكين .
59 - assia el fassia الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:28
هدا يهودي دارو فضيحة عليه على هاد الحساب نقلبو ديانة والجنسية باش تكون عندنا قيمة فالمغرب
60 - sousi الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:30
سيدي رئيس الحكومة ابلغ صاحب الجلالة عن مواطنين يعيشون نفس تجربة شالوم وبالخصوص بمحكمة تارودانت غير ان شالوم (لقا فين امشي ابدل الساعة.....)....وعلى سبيل المثال ملف حسن مجع....ملف عقاري رقم 106/2010 مع العلم ان العقار محفظ فقد ثم الاستلاء على نصيبه وقد اطلعت على نسخة الحكم كلها اخطاء وتغيير للحقائق (لاندري اهو خطأ في التحرير أم...)..ومن بين المتورطين في هدا الملف العادل باولاد تايمة عبدالعزيز مبت.......... نلتمس فتح تحقيق في هدا الملف ....ولديه ملفات أخرى حكمة بنفس الطريقة.
61 - mehmet الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:36
كان من الواجب أسي بن زيدان تقدم للملك "لأنه الكل في الكل" مشروع متكامل للقضاء على الفساد العقاري في المغرب لأنه أصل كل البلاء، وماشي تتوسط لفرد حتى ناضت ضجة إعلامية عليه عاد فقت.
62 - Mohamed الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:53
السيد شالوم ظُلِمْ و لهاذا رحل عن المغرب , رحل الى دولة لا تَظْلِم مواطنيها و لا تُهِينُهُمْ , لكن سواءا قرر العيش في إسرائيل أو في أي مكان أخر ف يجب أن يعاد اليه منزله ب الدارالبيضاء لأن القانون يجب أن يطبق سواءا عاش شالوم عبد الحق ف المغرب أو لم يعش و يجب أن تحاكم مافيا العقارات.
يجب أن لا تتوقف التحقيقات و يجب أن يحل الموضوع من أعلى السلطات , هذا إذا كان المغرب دولة القانون و دولة لجميع مواطنيه و ليس دولة ل الشرفاء و أصحاب "المغرب لنا لا لغيرنا".
63 - مغربي مهاجر الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:47
قامت الدنيا و لم تقعد عن يهودي سلبت منه ممتلكاته و هذا حقه و يجب ان يرد اليه و سي بنكيران هناك المئات من المشردين جراء الفيضانات الاخيرة بدون ماوى و المىات حفاة عراة أنهكهم الجوع و البرد القارس في جلال االاطلس المتوسط ...... حتى لين هاد الفساد الاخلاقي و المهني
64 - a.Ahmed الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:06
nous sommes plus que 5 millions ressortissant marocains qui vivent à l´etranger et nous etions obligés de quitter notre terre et nos maison( suite au problems sociaux et politique du maroc) pour un morceau du pain nous demandons aussi au roi et au gouverment qu´il nous donne un logement pour chaque marocain qui vit à l´etranger
65 - الحسن لشهاب الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:26
فعلا المغرب بلد التسامح و التعايش بين ابناء كل الديانات ،الا ان المغرب و للاسف الشديد بلد يحتقر ابناءه بامتياز،ربما كون صناع القرارات السياسية و الاقتصادية و الاديلوجية ، جد مقتنعون بعمق سياسة التجويع من اجل التضبيع و التركيع ، او ربما يفكرون في نشأة موارد بشرية مختلفة عن غيرها في باقي الدول المتقدمة،اما عن وضعية اليهودي و تدخلات السلطات العليا ،فهدا يعتبرونه صناع الاديولوجية من كرم الضيافة ،و قد يكون نفاق ديبلوماسي ،على العموم فان الموساد الاسرائيلي و ان المخابراتية الصهيونية المتحكمة في كل الاجهزة التواصلية داخل المملكة ،خصوصا بعد احداث الربيع العربي و ابرام صفقات خاصة للتجسس عن الحراك السياسي داخل البلاد ،تنتظر ردة فعل السلطات العليا في مثل هده الحالات،ليس فقط من اجل ارضاء يهودي فضل العيش في المغرب عن بدله الديموقراطي،ولكن الاهم ان تحافظ حكومة الظل عن علاقتها بمجلس الشيوخ اليهودي و الصهيوني على العموم.
66 - يونس الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:27
أرجو من الأخوة الأعزاء ان ينتبهو الى كلمة اسرائيل فهم بدلك يعترفون بوجود اسرائيل كدوله فاصواب هوالاراضي الفلسطينيه المحتله
67 - ATLAS الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:33
دليل واضح على بناء دولة الؤسسات بالمغرب
وزير الحكومة يتصل بالملك ليجد حلا لمشكلة كان من المفترض أن يجد لها القضاء الحل .
كان على رئيس الحكومة الإتصال قولون لماذا أيضا بمجلس الأمن والأمم المتحدة والكونغرس الأمريكي ورابطة جنوب شرق آسيا ولما الحلف الأطلسي.

قضية مثل هذه من المفروض أن يحلها قاضي المحكمة بكل صرامة لو توفرت الإرادة الحقيقية للسير على نهج صحيح .
لماذا يعزف المواطنون عن الذهاب لصندوق الانتخابات والنصويت ؟
أظن أن الإجابة واضحة

كان عليك ياشالوم أن تغادر من قبل ، قبل أن تميل الأيام لتضعك على طبق عفاريت العقار بالمغرب ولكن لست الوحيد من ضاع حقه فأمثالك كثيرون لكن لا مكان لهم للهجرة إليه
68 - علان فيه التقية الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:48
لقد تأثرت بقصة شالوم أيما تأثر.. لكنني أصبت بالقرف مع قراءة هذا الخبر.. لم أكن أتصور أن يخون وطنه بعد كل هذه السنوات التي قضاها في المغرب...
69 - ١محمد١ الجمعة 13 فبراير 2015 - 21:21
إذا لم يستطع رئيس الحكومة حل مشكلة مواطن واحد كيف له أن يحل مشاكل 35 مليون مواطن داخل الوطن و 12 مليون خارج الوطن؟؟؟؟؟؟

أقترح حل الحكومة و الوزارات و الأحزاب اذا كانوا لا يستطعون القيام بعملهم لأنهم بهذا لا يستحقون الضرائب التي يدفعها المواطنون من دمهم و عرقهم...
70 - عبد الله الجمعة 13 فبراير 2015 - 22:21
غريب لماذا اهتزت الحكومة لقضية شالوم ولم تهتز للعديد من المغاربة امثال شالوم الذين تشردوا فى الازقة والشوارع وان كان شالوم قد وجد حل فلازال العديد من المغاربة المسلمين لم يجدوا الحل
71 - مومو الجمعة 13 فبراير 2015 - 22:23
اتقوا الع يلعباد الله ان افراغ المنزل نم بحكم قضائي وعلى اليهودي الامتثال والبحث له عن سكن اخر .. امت رحيله الى الارض المحتلة فمسالة عائلية حسب ماجاء في الخبر المنشور على صفحة هسبريس
72 - عزيز الجمعة 13 فبراير 2015 - 23:10
لا احد يستطيع البقاء في دولة تظلم مواطنيها .
أنا علي ديون بقيمة 9 ملايين سنتيم فقدت كذلك كل شيء واآن سوف أهاجر الى بلاد غربية عن طريق الحريق هربا من المتابعة القضائية
73 - عبد الرحيم أوحميد الجمعة 13 فبراير 2015 - 23:27
((ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم))
صدق الله العظيم
مجهود مشكور للقيادة والحكومة نعم نعطي المثل الحسن على أننا محسنون وأنه لا يظلم عندنا مخلوق وإن كان غير مسلم
لكن هؤلاء اليهود المؤيدين لما يسمى دولة اسرائيل لا خير فيهم بل فيهم لؤم وإنكار جميل وقريبا سيعود هذا الحاخام هاربا من هناك إن لم يباغته الأجل وقد هرم,,
لكن أقول إننا نحن الأمازيغ والامازيغ والعرب إخوة نقول ((ايغتزكر اورا تفاغ)) أي إذا احتاج الأهل إلى الصدقة فهم أولى من الغير
في المغرب مسلمون طيبون مخلصون محبون لوطنهم وملكهم وهم فقراء منهم من له أهل وأطفال صغار ولا مسكن له
في المغرب علماء أجلاء لا دخل لهم عندنا أرامل عندنا أطر عندنا من هم أكثر حاجة فمن يلتفت لهم
لماذا لا تكون هناك مبادرة ب
ايجاد سكن لائق لكل متزوج لا يملك منزلا
ضبط السومة الكرائية والتخفيض منها وخفض الضرائب على مالكيها
ولا زلت أذكر مبادرة تفضل بها الحسن الثاني رحمه الله ونور ضريحه في بداية الثمانينات فاجأنا بخفض الثلث من سومة الكراء فأصبح من يدفع 1500 يدفع 1000 فقط ما أحوجنا لمثل مبادراته ونتوسم في عاهلنا الشاب الشهم الكريم كل خير
74 - ع.س. السبت 14 فبراير 2015 - 05:08
الى الاخ المعلق ...........................................................................................67 - يونس
الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:27
أرجو من الأخوة الأعزاء ان ينتبهو الى كلمة اسرائيل فهم بدلك يعترفون بوجود اسرائيل كدوله فاصواب هوالاراضي الفلسطينيه المحتله ................................................................................................اعتقد ان الشيخ ذهب الى ما يسمى "اسرائيل" و ليس الاراضي الفلسطينية يمكن بالعاطفة ان نقول انه ذهب الى فلسطين و لكن بالعقل ذهب الى "اسرائيل" و قد ابقى الله له بابا واحدا فاستغله و لو وجد بابا هنا اعتقد انه لن يذهب اما فلسطين او غيرها اعتقد انه لا يهم المهم الحياة الكريمة . و فلسطين ليست اغلى من كرامة الانسان.
75 - زروق نبيل السبت 14 فبراير 2015 - 09:48
وهل اليهودي الوحيد الدي عانى من هدا المشكل ؟
فأﻻف المسلمين يعيشون تحت أسقف العمارات في ظل موجة البرد .فتصدقوا بملابس وأغطية و عسى الله أن يجعل لنا بيوتا في الجنة .<أمين>
76 - Wboch السبت 14 فبراير 2015 - 09:54
شالوم مغربي نعم اثار بلبلة في البلاد فقط لانه يهودي جهات عليا تبحث له عن حل وسريع جداً اما من هو مغربي مسلم عربي فلا احد يتحدث عنه لا من الجهات العليا ولا السفلى ولو ضحى بكل شيء من اجل هذا الوطن ثم رمي به في سلة المهملات في بلد لا يعترف بجهود ابناءه من اجل سلامته
77 - elmostapha السبت 14 فبراير 2015 - 10:31
قال تعالى إني حرمت الظلم على نفسي فلا تظالموا صدق الله العظيم وليس فلا تعالوا وشكرا
78 - soussi السبت 14 فبراير 2015 - 11:06
هو عندوا فين امشي اما حنا المغاربة لو لا وقع لنا نف الشئ فين نمشو
79 - adam السبت 14 فبراير 2015 - 12:57
Arretez de dire des bétises arretez , il n'es pas un vrai marocain ? et hop vous l'aviez jugé toute suite non mais c'est grave , pour vous qui est le vrai marocain ? cet petit attardés qui prend son roi comme si c'étais son Dieu ? qu'il n'arrive pas a discuté ni a défendre son avis qui oppose le sien ? c'est ça un vrai marocain ? le roi est un humain mon cher , il fais des erreurs comme nous tous , d'ailleurs , et puis si son propre pays n'a pas su lui offrir ce dont il a besoin , il a le droit de déménagé dans un autre pays qui va lui permettre d'avoir cette vie digne que tout le monde a le droit d'en avoir , mais apparemment l'esclavage est toujours présent dans la mentalités de certains marocains , vous en l’occurrence :) bonne soirée
80 - ابن زاكورة السبت 14 فبراير 2015 - 18:53
ما هذا المغربي اليهودي الا نمودج من ابتزاز المغاربة من طرف جماعة من الاستغلاليين المصاصين لدم الفقراء،هذا مغربي يهودي ،سافر الى اخونه اليهود،فهناك مثله افرغوا من بيوتهم واصبحوا مشردين واطفالهم في الشوارع،ليس لهم دولة اخرى يهاجروا اليها،فندائي الى وزارة الداخليةووزارة العدل ان يراجعوا عدة قوانين تسمح لبرجوازيين بتشريد فقراء ومعوزين مثل شالوم؛
81 - الدون كيشوت السبت 14 فبراير 2015 - 20:54
المغربي الحقيقي لا يرضى بالدل واﻹهانة سيما إذا كان في مثل هذا السن وبمثل هذا المركز وعنده ملجأ يلجأ اليه . لﻷسف الشديد أنا أحس بأني معه في قراره .
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

التعليقات مغلقة على هذا المقال