الوردي: وزارة الصحّة تعتمد الجهوية كخيار تبناه المغرب

الوردي: وزارة الصحّة تعتمد الجهوية كخيار تبناه المغرب
السبت 14 فبراير 2015 - 07:05

شدد وزير الصحة الحسين الوردي، يوم الجمعة بأكادير، على أهمية البعد الجهوي في السياسة الدوائية الوطنية باعتباره أحد الأركان الأساسية في التدبير الجديد الذي تتبناه الوزارة.

وأكد الوردي، خلال افتتاح الدورة الثالثة للمعرض الكبير لصيادلة الجنوب الذي ينظمه على مدى يومين ائتلاف نقابات صيادلة الجنوب تحت رعاية وزارة الصحة والفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، أن سياسة الوزارة تعتمد على الجهوية كخيار تبناه المغرب للرفع من أداء التدبير وتحسين الحكامة وتفعيل سياسة القرب.

وقال إن هذه الرؤية الجديدة في التدبير، التي تعتمد على تثمين المبادرات الإيجابية السابقة في القطاع، تتكامل مع دعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتشجيع الشفافية والرفع من أداء الموارد البشرية وفتح باب الاستثمار في القطاع لغير الأطباء بعد المصادقة على القانون 131/13.

وبشأن الأولويات التي سطرتها الوزارة في هذا الميدان، أشار إلى تبني سياسة دوائية وطنية جديدة وإلى وضع مخططين لدعم أقسام المستعجلات وإطلاق مبادرات ملموسة للتكفل بالأمراض العقلية والنفسية من خلال افتتاح سبع مستشفيات لهذا الغرض.

كما أبرز أهمية البنيات التحتية المحدثة من خلال إحداث ثلاثة مستشفيات جامعية بكل من وجدة وأكادير وطنجة قبل متم 2017 وخلق عدد من المستشفيات المتنقلة، فضلا عن تنبني سياسة دوائية جديدة قوامها تخفيض أثمنة ما لا يقل عن 1700 دواء، عدد منها يهم الأمراض المزمنة، و تقنين بيع عدد من الأدوية خارج الصيدليات ومرسوم التكافل الحيوي الخاص بتشجيع الأدوية الجنيسة.

وبعدما أثنى على المجهودات التي يبذلها مهنيو القطاع، لاسيما منهم الصيادلة، لمواكبة وإنجاح السياسة الدوائية الجديدة، لم يفته التنبيه إلى أن الوزارة لن تتوان عن “اتخاذ إجراءات زجرية قاسية” إزاء كل خرق للقوانين الجاري بها العمل، داعيا مهنيي القطاع إلى التكتل والانتظام في هيئة وطنية قوية ديمقراطية ومستقلة، لاسيما بعد تعيين لجنة وطنية مؤقتة لمجلسي هيأة صيادلة الشمال والجنوب عهد لها بإعداد انتخابات جهوية قبل شهر شتنبر المقبل.


ويشارك في الدورة الثالثة للمعرض الكبير لصيادلة الجنوب، التي تنعقد تحت شعار “الجهوية ضرورة ملحة لإنجاح السياسة الجديدة للدواء والصيدلة بالمغرب”، أزيد من 500 شخص من الخبراء والمستشارين والمهنيين والمهتمين بالقطاع، بالإضافة إلى ما يربو على 70 عارضا.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة، التي شهد حفل افتتاحها تكريما لعدد من الفعاليات ومهنيي القطاع، ندوة حول موضوع “العناصر الرئيسية لإصلاح هيئة الصيادلة” ينشطه مسؤولون بوزارة الصحة وخبراء وطنيون، وندوة أخرى حول “الإنجازات الجديدة للمهنة” بمساهمة أطر من الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب وأعضاء اللجنة المؤقتة لمجلسي هيأة صيادلة الشمال والجنوب.

وتتواصل فعاليات هذا المعرض بتنظيم سلسلة من المحاضرات وورشات العمل يؤطرها أساتذة جامعيون وخبراء متمرسون بمساهمة مختبرات صيدلانية تهم مواضيع التغذية و الأمراض الجلدية و أمراض الدم و السكري و المسالك البولية وقانون الصيدلة و إدارة الأعمال.

يشار إلى أن ائتلاف نقابات صيادلة الجنوب، الذي أحدث سنة 2012، يضم نقابة صيادلة ولاية أكادير ونقابة صيادلة إقليم تارودانت و نقابة صيادلة إقليم تيزنيت ونقابة صيادلة ولاية كلميم السمارة ونقابة صيادلة ورزازات زاكورة وتنغير ونقابة صيادلة القطاع الخاص لإقليم طانطان ونقابة صيادلة القطاع الخاص لجهة الداخلة الكويرة وادي الذهب.

‫تعليقات الزوار

19
  • abbassi
    السبت 14 فبراير 2015 - 08:07

    La volonté du ministre de réforme est louable ,mais la résistance aux changement par tous les moyens sont là.
    Faut il faire avec?
    Donc capituler ou bien anticipée pour faire face! !!!

    La seule et unique solution privatiser tous ce qui est privatisable vous rendrai un service historique à la santé marocaine avant l ' arriver des rouquins.

  • سيمو
    السبت 14 فبراير 2015 - 08:16

    نتمنا اعادة النضر فيما يخص الصحة عندنا مثلا ببني ملال ابسط العمليات لا نتوفر على معدات لها نستعين بجهة مراكش او الدار البيضاء

  • عبدو
    السبت 14 فبراير 2015 - 08:21

    على من تكذبون أين هي الصحة أنا شخصيا ذهبت إلى المستشفى العمومي بالبرنوصي طبيبة العيون تستعين ب sécurité في التمريض هو الذي يكشف للمرضى بالآلة التي تعطي قياس العينين

  • ولدالمغرب
    السبت 14 فبراير 2015 - 08:22

    إن الكلام الذي يقول السيد الوردي صحيح يجيب على الحكومة ماحاربة الاشباح داخل القطاع ليستفيد الشعب من الجهوية ومن الصحة امثال الدول الاوربية

  • mohamed
    السبت 14 فبراير 2015 - 09:32

    في الوقت الذي نثمن فيه هذه البادرة التي تعمل على إنقاد الأرواح خاصة في المناطق الهامشية والهشة النائية وبدون محوبية ولا زبونية ونحن نعلم إذ نستنكر ما يعامل به المواطن بالمستشفى الإقليمي بجرادة والذي هو في حالة آستعجال إذ لا يمكن نقله إلى وجدة بواسطة إسعاف المستشفى إلا بعد تأدية لمبلغ 200درهم لمحطة الوقود مهما كانت حالته الصحية لا ٱعتبار للظروف المالية ولا الحالة الٱستعجالية التي هو فيها بين الحياة والموت أو المضاعفات الصحية وهذا ما وقع بتاريخ31/12/2014بعد الزوال للشيخ الهرم لمزدادسنة1922أبو محمد قاسمي والذي أفنى زهرة عمره عاملا كادا مواظبا على الرغم من ظروف العمل منذ سنة1945إلى سنة1982بمعاش لا يتجاوز1200درهم شهريا كان يوم ذاك مصاب على مستوى الدماغ فلم تتحرك الساعفة إلا بعد أن أدي الثمن وبعد الآتصال بالنائب الإقليمي نقل إلى الفارابي بالساعفة وترك أي لم ينتظر السائقة لمعرفة نتائج الفحوصات ،هذا وزادت معانات المريض والأسرة من قبل بعض العاملين خاصة بمصلحة السكانير ونستثني أحد الأطباء الشاب الذي لم يدخر جهدا في العناية به حيث أنه نقله بنفسه إلى الملصلحة المذكورة”

  • الصحة اولا
    السبت 14 فبراير 2015 - 10:06

    انا كمغربي مقيم بالسعودية عند المقارنة بين المستشفيات والاجهزة المتوفرة و الاطباء و الممريضات و بين المغرب هناك فرق 1000 سنة
    اتمنا اصلاح هدا المجال المهم اولا
    بناء مستشفيات جامعية بكل المدن خصوصا مع هدا التقسيم الجهوي الجديد
    محاربة الرشوة
    الهتمام بنظافة مرافيق المستشفيات
    الاهتمام بنظافة الممريضين و الهندام
    بناء مستشفى جامعي بالرشيدية لكونها مركز الجهة و خصوصا ما يخص المخ و العصاب و المعاقين…

  • اطار بوزارة الصحة
    السبت 14 فبراير 2015 - 10:10

    كل ما يقوله الوردي كدب على كدب لم نرى كاطر الصحة اي تحسن ملحوظ في الادوية بل بالعكس نسبة الادوية التي نتوصل بها في تراجع مهول حيث قال الوردي انه ضاعف ميزانية الادوية 3 مرات و هو امر لا يوجد في الواقع
    الادوية قسط كبير منها يوجه نحو الصحراء بينما مغاربة الداخل لا احد يهتم بهم
    ثم ان الوردي بسوق وجهه اعلاميا بالشكل المثالي بالكلام الوردي المعسل كعادته

  • khasa moroco
    السبت 14 فبراير 2015 - 10:32

    انا مع الجهوية الموسعة.
    ولكنكم بدوركم سيدي الوزير مع التغطية الصحية لان هذا القطاع المنظم ضحية حكومات سابقة.

  • موظف
    السبت 14 فبراير 2015 - 10:39

    ما هذا التناقض و الضحك على الذقون ؟ ابسط ورقة ادارية للموظفين تحتاج لامضاء الوزارة و الجهوية لا وجود لها على ارض الواقع. اما التكتل في شكل لجنة فاظن الوزير نسي ان يقول تكتل ارضى عنه و يكون مواليا ليا و على راسه من اعينه من حزبي ، مثل مؤسسة الحسن الثاني في الواقع، لان هناك مثال للاطباء الذين انسحب جلهم من النقابات المسيسة و اسسوا نقابة قطاعية غير تابعة لاي حزب و لا زعيم و تكرس مبدأ التغيير الدوري للرئاسة واللجان و هذا موجود الآن في الواقع و الوزارة ترفض التعامل مع هذه النقابة بالضبط و تقول عير ممثلة مع انها جمعت عشرالاف طبيب امام البرلمان… هذا الكلام ليس للاشهار بل لبرهان حقيقة ان كل هذا الكلام حبر على ورق و نفاق و ضحك على الذقون

  • عبدالهادي ها
    السبت 14 فبراير 2015 - 10:40

    مدينة الراشدية بدورها محتاجة الى مستشفى جامعي عاجلا

  • مواطنة مغربية
    السبت 14 فبراير 2015 - 10:41

    اتمنى من السيد الوزير ان يوفر بعض الادوية التي لا تباع في المغرب و نضطر للحصول عليها بوسائلنا الخاصة هذه الادوية التي هي حيوية بالنسبة الينا و منها plaquenil 200 et ursolvan200 , و بدونها ساتعرض لتشمع الكبد و تدهور الصحة بصفة عامة. انا مواطنة من دافعي الضرائب و من حقي التطبيب الشيء الذي اجده بطبيعة الحال لكن بعد معاناة السفر الى العاصمة لكن من حقي ان اجد الدواء متوفرا متى احتجت اليه. معاناتي النفسية في انتظار الدواء هل يصل في الوقت ام لا اكبر من المعاناة بسبب المرض المزمن ….

  • مغربي
    السبت 14 فبراير 2015 - 11:09

    يا وزير اتق الله و عد عن التعيين الجهوي الذي اخترعته او على الاقل اصلحه لانه فاشل مبدئيا و اثبت فشله في الميدان. فالمصلحة العامة اكثر اهمية من كلمتك او صورتك. و ابين للراي العام ان المناصب تفتح في كل جهة على حدة بعدد محدد و لا يحق للمتبارين ان يترشحوا الا في جهة واحدة دون العلم بعدد الترشيحات في الجهات الاخرى و عندما تعلن النتيجة نجد جهات عدد المتبارين فيها يفوق بكثير عدد المناصب و جهات اخرى عدد المتبارين اقل من المناصب او صفر منصب و هذا موثق في اللوائح. الوزير يقول ان المتبارين يرفضون العمل في المناطق النائية و هذا افتراء لان هناك نصيبا كبيرا من المساكين الذين يريدون العمل في اي جهة لكن لا يعلمون ما هي الجهات التي لازال عدد المتبارين فيها لم يصل النصاب لانه لا يوجد اي تنسيق لا يوجد اي تنسيق لا يوجد اي تنسيق في اعلان عدد المتبارين بين الوزارة و الجهات وبين الجهات فيما بينهم و لا توجد فرصة لتغيير الاختيار نحو الجهات التي لم تمتلأ. جهويتك تدمر طموح الشباب يا وزير و انت توظف هذا لتقول للناس ان شغيلة الصحة غير وطنية فلا حول و لا قوة الا بالله الا ان تصلح ما افسدت فتنال من ذلك اجرا عظيما.

  • واويزغت من ازيلال
    السبت 14 فبراير 2015 - 12:20

    يجب تحديد الاولويات في رسم السياسة الصحية وعقد برامج اصلاحية ومحاربة الفساد بجميع الوانه في الادارة والمستشفيات والتعيينات للاقارب والتهميش للاطر والتحرش بالموظفات والفساد بجميع الوانه.

    اين الوزارة من محاربة الفساد المعشش في هده الوزارة وهدر المال العام .

    اين الوزارة من محاربة الفساد المعشش في المستشفيات ولم تحرك الوزارة اي ساكن.

    اين الوزارة من دمقرطة المباريات الانتقائية العنصرية والتمييز والتهميش.

  • Amine
    السبت 14 فبراير 2015 - 13:15

    الحمد لله الان سيصبح لدينا خمس مستشفيات جامعية اكادير وطنجة ووجدة في طور البناء بالاضافة الى المستشفيين الحاليين الرباط وعشرين غشت بالبيضاء كما اتمنى ان يبنى اتنان اخران بمراكش وفاس والحمد لله على كل حال فالمستشفى الجامعي ياخواني يكلف تمن بناءه 140 مليار سنتيم

  • حسين
    السبت 14 فبراير 2015 - 15:00

    الحمد لله ان كليات الطب والصيدلة ومعاهد تكوين اطر الصحة تتشرف بتكوين اطر صحية ذات مصداقية علمية عالمية واخلاق مهنية رفيعة ، الاختلات تبدأ في المجال العملي ،لكون الافاق العملية لا تساعد في كثير من المناطق على بلورة ما تعلمه المتخرج ،ولا تدفع به في صقل مهاراته وبالتالي الرفع من مستوى جودة الخدمات الصحية حتى تكون في مستوى مثيلاتها في الدول المتقدمة .

  • berbere d'ATLAS
    السبت 14 فبراير 2015 - 15:45

    السيد الوزير المحترم اعترف وبكل التقدير ما قمت به من اصﻻ حات ولكن نطلب منك مراقبة صريمة لمستشفى ببنى مﻻل الدي يعيش فوظى لم اراها من بعد عدد من المرظى مرمون في الكولوارات عدم وجود التجهزات الكافية على حد قول المسؤلين علما ان هدا المستشفى يغطى ازيﻻل وبنىمﻻل وساكنتهما اغلبيتها جبالية المتوسط والكبير و متعانه من برد الثلوج وقساوة الحيات

  • tawnati
    السبت 14 فبراير 2015 - 15:50

    نتمنا أن يرفع التهميش عن قطاع الصحة بتاونات التي تعان ساكنتها الأمرين بين التنقل إلى فاس أو انتظار الأسوء في مستشفى تاونات الذي يتميز بالمحسوبية والزبونية وقلة الموارد وسوء التسيير٠

  • مواطن
    السبت 14 فبراير 2015 - 18:26

    أظيف الى تعليق رقم 12 ان مع شح المناصب التي تخصص في بعض الجهات فان الدي ليس له خالته في العرس مصيره السقوط في الامتحان ولو كان من المجدين والمواظبين في مرحلة التكوين وامتحانات الجهة الشرقية خير دليل على ما يجري في الامتحانات المفبركة التي جاءت بها الوزارة.

  • مواطن
    السبت 14 فبراير 2015 - 20:57

    مع الأسف الشديد ونحن في سنة 2015 ما زالت المناطق النائية تعاني كما كانت تعاني من قبل من قلة الأطر الطبية المتخصصة وحتى الغير المتخصصة
    وكذلك قلة التجهيزات الطبية الضرورية . الى متى سيبقى المغرب الغير النافع على حاله

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب