رقية الصحراوي.. بدأت الرسم بعد الستين في مركز للمسنّين

رقية الصحراوي.. بدأت الرسم بعد الستين في مركز للمسنّين
الأحد 15 فبراير 2015 - 17:00

بأوجه أخفت قساوة الزمن ملامحها ومسح الدهر تقاسيمها، وبأجساد أجبرتها تجارب الحياة على العياء وبابتسامة عريضة وكلمة طيبة، يستقبل نزلاء المركز الاجتماعي للمسنين، بالعاصمة الرباط، كل زائر لهم سائل عن أحوالهم.

اختلفت الأسباب التي دفعت كل مسن ومسنة للالتحاق بدور المسنين ما بين من وجد نفسه وحيدا بلا أهل، بعد عمر طويل، ومن أفاق ليكتشف أن نسله قد اقتاده صوب هذه الامكنة، زيادة لمن تعرض لتشرد ولم يكن أمامه إلا أن يلجأ إلى هذه المؤسسات.

هذه الأسباب لا تمنع النزلاء كبار السن من حياة اجتماعية جديدة، حيث يحاول العديد منهم، خلق جو يعوض حضن الأسر والعائلات، واللجوء إلى أنشطة ترفيهية وثقافية، كالرسم والكتابة والطرز، جعلت البعض يكتشف مواهب خاصة لم يكن يعلم توفره عليها.

رقية الصحراوي هي إحدى هؤلاء المبدعين.. فقد اكتشفت موهبتها في الرسم قبل 6 أشهر بمساعدة وتدريب أستاذ في المركز الاجتماعي للمسنين بالرباط.. وبوجه شاحب وسمع ثقيل ونبرة صوت حادة، تحكي الأم السبعينية، ذات الأصول الصحراوية، أنها كانت تعمل بداية في حياكة الزرابي بمدينة فاس، لتنتقل إلى العمل بفندق كطاهية، واستمرت في تلك المهنة حتى سن الستين، حيث قام رب عملها بإيقافها عن العمل.. ومع تزايد تكاليف الحياة، وعدم قدرتها على أداء إيجار المنزل، انتقلت للسكن بدار المسنين في الرباط.

حسان تعلبة، الأستاذ بالمركز، يقول: “رقية الصحراوي كانت في البداية تبرز أمامي رسومات بسيطة، ما جعلني أحس بموهبتها في الرسم”.. ويضيف أن العديد من الرسامين لم تظهر مواهبهم حتى سن متقدم، ما جعله يهتم بموهبة الصحراوي ويوفر لها كل لوازم الرسم من أوراق وصباغة وأقلام.. ويمضي: “أحاول أن أساعدها من أجل إعطائها الثقة في النفس لتنطلق بموهبتها وتظهرها للعالم”.

بفارغ الصبر، وبشوق كبير، تنتظر الرسامة الصحراوي، كل يوم، متى يبزغ الفجر ويصل الصباح لتفتح قاعة الأنشطة أبوابها، فتأخذ عدتها وتبدأ في تجسيد ورسم ما حددته من أفكار خلال الليلة السابقة.. وتقول رقية: “عوضا عن أن أشاهد التلفاز أو أتبادل الحديث، أقوم بقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم وأحدد ما سأرسم”.. وتضيف: “أحس براحة كبيرة خلال قيامي بالرسم، أحس أن لي حياة جديدة وأن لي هدفا، بل لم أحس يوما أني كبيرة في السن”.

ونالت الصحراوي جوائز وشواهد تقدير عديدة، كما شاركت بالعديد من المعارض على المستوى الوطني، كان آخرها معرض ببلدية الرباط.. بينما يعد مركز المسنين بالرباط، تابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، فضاء رعاية لـ20 مسنا و19 مسنة، حيث يشرف على تسييره مكتب شكلته مجموعة من الشركاء، بينهم جمعيات مجتمع مدني.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

6
  • salah
    الأحد 15 فبراير 2015 - 17:29

    هذا مثال مشرق لبعض البشر الموهوبين

  • سعدني
    الأحد 15 فبراير 2015 - 17:44

    Le jour ou l'on ouvrira la première maison de retraite au maroc notre société sera en voie de disparaition
    Feu Hassan II
    Que disons nous aujourd'hui alors que nous voyons et entendons des jeunes qui tuent leurs parents et les mettent dans des poubelles ou les jettent dans des décharges de déchets pour s'en débarasser

  • امراةمسالمة
    الأحد 15 فبراير 2015 - 17:58

    كم نملك من المواهب فى هادا البلد فلم كل هادا الاهمال للشيوخ والشباب ربما لو ان هاده السيدة وجدت اهتمام معنوى ومادى مند الصغر لكانت الان فى بيتها تنعم بشهرة ونجاح واصبحت تربى اجيال اخرى متى نعطى فرصة للجميع

  • omar
    الأحد 15 فبراير 2015 - 18:07

    ذكرتني بتاريخ المغرب بعد الاستقلال، لم يكن لدينا اية فرصة لصقل المواهب، بل بالعكس، كل الآفاق كانت مسدودة، والآن ربما الأمل بدأ بذوره تتفتق . أتمنى لبلدي أن يكون سعيدا في أقرب الآجال.

  • بلال
    الأحد 15 فبراير 2015 - 18:13

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اتمن لهذه المرءة المزيد من التوفيق والنجاح و الوصول الى ماتتمناه انشاء الله و طول العمر .

  • محمد
    الأحد 15 فبراير 2015 - 21:05

    مزيدا من التالق لهذه المؤسسة التي تعنى بمثل هذه الفئات من المجتمع. وﻻ يجب أن ننسى ان اﻻشخاص المسنين هم كنز كبير لهم حمولة مليئة بالعطاء تحتاج الى اﻻهتمام والعناية.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز