24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | باحث تربوي يطالب بإنهاء مجانية التعليم

باحث تربوي يطالب بإنهاء مجانية التعليم

باحث تربوي يطالب بإنهاء مجانية التعليم

طالب محمد الشلوشي الاطار التربوي والباحث في قضايا التربية والتكوين مجلس عزيمان بـ "جرأة حسم مسألة مجانية التعليم في كليتها وفق منظور استراتيجي بغية خلق واقع تعليمي جديد ومختلف عما ألفته العامة، بعيدًا عن منطق الترضيات السياسية والنقابية الضيقة أو مراعاة هاجس التوازنات الماكروجتماعية بتوصيات خجولة لا تعالج عمق اشكالات المنظومة التعليمية ، وذلك حتى يتشارك الجميع في دفع تكلفة أعباء التربية".

ولن يتأتى هذا يضيف الشلوشي في مقال توصلت به هسبريس " إلا بإلزامية حذف المجانية تمامًا في التعليم الثانوي التأهيلي وجزئيا في التعليم الإعدادي، ووضع رسوم سنوية معلنة سلفًا ومتفاوتة لكل ثانوية وإعدادية حسب موقعها الجغرافي وطاقتها الاستيعابية وروافدها المحتملة ونشاطها الإشعاعي وتقويمها السنوي من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وفق معايير صارمة ومضبوطة، مع منحها استقلالية تدبيرية ومالية كاملة".

وأضاف الشلوشي أنه: "إذا لم يغير المسؤولون بوزارة التربية الوطنية والأكاديميات التربوية نظرتهم للمدرسة أو الثانوية العمومية، على أنها مؤسسات خاصة تنافس المدارس والثانويات الخصوصية أو ثانويات البعثات بقوة، وتعمل بنفس أساليبها، وتتبنى أفضل ممارساتها سواء في تقييم الموارد البشرية أو المناهج وطرائق التدريس، فإن الاستثمار في طفل الغد لن يكون مرضيًا بما فيه الكفاية".

وزاد الاستاذ الشلوشي شارحًا " لا نعتقد أن وليّ أمر تلميذ يمكن أن يتردد في دفع 50 درهم شهريًا أي 500 درهم سنويا كحد أدنى مثلا لتتلمُذ ولده إذا اطمأن إلى جودة المنتوج الذي ستقدمه الثانوية، وستكون أمامه الإمكانية الواسعة لاختيار الثانوية التي سيتمدرس فيها ولده حسب إمكانياته المالية وثقته في المؤسسة التعليمية المطلوبة واستجابتها لتطلعاته، فلا شيء أصبح مجانيا في عالم اليوم ولكل ثمنه".

ولأن الهشاشة لا زالت تضغط بقوة على الأرض، اقترح الباحث " الإبقاء على إعدادية وثانوية مجانيتن بكل جماعة إدارية حتى لا يتم استغلال الخطوة في إثارة محترفي الغضب"، مشددًا على أن إنهاء مجانية التعليم ستختصر من جهة الفوارق والتمايزات الصارخة الموجودة حاليا بين التعليمين العمومي والخصوصي بشتى تجلياته سيرورات ومخارج تعلمية وفرص عمل في المستقبل وستعطي الاباء دوافع جدية لمراقبة جودة المخرجات في مختلف مراحلها".

ومن جهة أخرى "ستعالج إنهاء مجانية التعليم أعطابا كثيرة تلطخ وجه تعليمنا من تفشي الساعات الخصوصية والمتاجرة في نقط المراقبة المستمرة إلى الغيابات المتكررة ورداءة المنتوج العمومي واضرابات الشغيلة التعليمية، كما ستؤدي آليا إلى معالجة ظاهرة الاكتظاظ " يقول الأستاذ.

وحينها يؤكد الشلوشي: "سيكتشف الآباء أنهم يدفعون في الاعداديات والثانويات أقل بكثير ممّا يدفعونه اليوم في ثانويات المجانية والتعريب التي لم تعد تنتج إلا العنف المدرسي والأسري والمجتمعي بكل أشكاله لجيل ضائع لا يعرف تماما تحديات مستقبله الذي لن يرحم من لا يمتلك المعلومة "

ولفت الباحث التربوي النظر إلى مفارقة تعيشها أسر اليوم مع التعليم الابتدائي إذ " يندر أن تجد موظفا في القطاع العام أو الخاص أو صاحب مقاولة يسجل أبناءه في مدرسة عمومية، بل حتى رجال ونساء التعليم لا يثقون مطلقا في خدمات قطاعهم، ويسارعون إلى تسجيل أبناءهم عند أقرب مؤسسة خصوصية، وتخطو على هذا المنوال فئات اجتماعية كثيرة أخرى كنوع من التميز الطبقي والبحث عن فرص تعليمية محترمة لفلذات أكبادهم " مستنتجًا أن " فصول المدارس الابتدائية العمومية أصبحت مفتوحة بحكم الواقع فقط للطبقات الفقيرة والهشة وساكني أحزمة المدن وكذا لأطفال البوادي في بلد العشرة آلاف قرية "

وإذا كانت مجانية التعليم تفرض نفسها على الدولة في التعليم الابتدائي، فإن ذلك يجب أن يتم وفق منظور مخالف لما هو عليه الحال الآن يقول الاستاذ الشلوشي، مناديا بـ" منح استقلالية مالية كاملة لمديري المدارس المستقلة بالمدن في تدبير مؤسساتهم لخلق أقطاب تعليمية جاذبة بكل مدينة لتأهيلها سريعا للتخلص من المجانية .

أما بالنسبة للتعليم القروي فقد اقترح الباحث التربوي " إلحاقه بالجماعات المحلية للتخلص من أعبائه المالية المكلفة جدا ومسؤوليته المباشرة عن النتائج الهزيلة التي تغرق سمعة تعليمنا في الحضيض، وإلزام كل جماعة قروية قانونا بتحويل جزء محترم من مداخيلها لتدبير المؤسسات التعليمية بناءً وتجديدا وسكنيات ولوجستيكا ونقلا مدرسيا، والتفكير سريعًا في خلق منصب مدير رئيسي بكل جماعة قروية يكون مخاطبا وحيدا للأكاديميات التعليمية والهيئات المتدخلة، ومسؤولا عن تدبير كل العمليات المالية والإدارية والموارد البشرية بجماعته القروية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - med الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:26
In Morocco we need originality, copy and paste of what is used in USA and Canada can not be applied in our home country!. please u have to bring new ideas and solve the problem. your research should go to garbage.

Med from USA.
2 - تلميدة مجدة فقيرة الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:32
ههه هدا باين شبع فلوس ونسا ولاد الشعب هاد " الاطار التربوي " معرفتش ان فكل تانوية تاهيلية خاصك تعطي لاستاد الرياضيات على الاقل 200 درهم فالشهر باش تفهم الدرس خاصة الا كنتي علوم رياضية وزيد الفيزياء تاهو شي 200 درهم الى زدنالها 50 درهم اتولي شي 500 درهم فالشهر . عرفتو شنو ايكون ردة فعل واليدينا : " بناقص " عاد ايولي الهدر المدرسي "القسري" يجب ان تعلم يا أستادي العزيز ان وليدينا 500 درهم كيصرفها على عائلتو كاملة واش اللي ماكايلقا تا باش يتعشا عاد ايعطي 50 درهم فالشهر ههه كاليك جودة التعليم هادي راه ولات جودة الحكرة و جودة الاستغلال
3 - محمد المغربي الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:34
ما لايعلمه السيد أن واقع المدارس الخصوصية أفظع. فالنقط تباع وتشترى . أتحدى أن تقوموا بمراقبة لنقط المراقبة المستمرة في ثانويات الدار البيضاء لتطلعوا الشعب على الحقيقة. تلاميذ يحصلون على 4 في الامتحان الوطني و 18 في المراقبة المستمرة. أين الوزارة ? القيمون يأخذون نصيبهم ويرحلون. في كل الأحوال قد أوافق لكن بشرط أن تجيب سيدي. الضرائب التي يدفع المواطن والتي هي من أعلى الضرائب في العالم إذا لم تكن تذهب لمجانية التعليم والتطبيب فأين تذهب ? أوافق شريطة أن تدعو لإلغاء الضريبة على الدخل وتدعوا الناس يتدبرون أمورهم. كن شجاعا وطالب بهذا أيضا أيها الحريص على " المصلحة العامة".
4 - Soussi الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:40
على زينو تعليم بقا غاايدروه بالفلوس
كاين اللي ماكايقرا واخا فابور :/
اصلا اللي كايهدرو مسيفطين ولادهم يقراو برا وحنا ولادالشعب فارعين لينا راسنا
الله يهدي ماخلق
5 - الواقع الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:43
مجانية التعليم حق لكل مواطن ومواطنة وهي خط أحمر

اللي ماعندوش آش إيدير إمشي إعلم ولادو السرحة

اللي ماعندهومش يقتربون من 99% من ساكنة المغرب
6 - كاميليا الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:50
متفقة معك بشكل عام ، إلا أن الفكرة في حاجة للتدقيق في بعض الجوانب من قبيل أن هناك أسر لا تتوفر على أدنى دخل لاداء الرسوم و أتحدث هنا على الفلاحين المعاشيين في المناطق النائية .
7 - .... الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:50
و هل الدولة في حاجة الى المال ام تريدون مصدرا آخر للنهب و السرقة الم تكفيكم اموال الفوسفاط و مناجم الدهب الساكت عليها في الجنوب و و و ... و لو عرض على الدولة إيقاف التعليم لفعلت على الفور و الواضح أن هذا القرار ات من رأس الهرم نظرا لنشره و شبه إقتراب تنفيده على العموم الله يهديكم على الفقراء نزعتم منهم الحياة ، الامن ، الحقوق... و بقي التعليم هو الآخر تريدون سلبه إياهم .
8 - كريم الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:55
يتبين ان هذا لاعلاقة له بالبحث بشيء فالدول المتقدمة تدعم التعليم ومجانيته خصوصا في مرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية بل الاكثر من ذلك فهي تمنح له منحة شهريا تصل الى اجرة الموظف في المغرب بينما هذا الشخص الذي يسمي نفسه باحث قد تم ارساله من طرف حكومة بن زيدان لجس النبض الراي العام لاعداد للمشروع ازالة اخير مكسب اجتماعي يتوفر عليه المواطن المغربي الذي انهكه بالزيادات والضرائب بدون ان يستفيد من اي شي وبالتالي ما فائدة الدولة اذا لم تقدم اي شيء سوى الضرائب والزيادات
9 - me d الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:55
استغلال بكل المقاييس و امتصاص لجيوب اافقراء
10 - me d الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:56
استغلال بكل المقاييس و امتصاص لجيوب اافقراء
11 - أستاذ كلميمة ث.م.5 الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:00
بعد أن اطلعت على المقال الذي يتحدث فيه صاحبه ويقول بكل جرأة أن مسألة التعليم ستحل بخوصصة القطاع اقول لك يا أستاذي كيف لدولة لازلت تحارب الهدر المدرسي ان تخوصص هذا القطاع الإجتماعي كيف لدولة لازالت نسب الامية فيها تصل لمستويات قياسية خاصة في مناطق المغرب العميق (المنسي) وجل سكانها يعيشون تحت خط الفقر في ان تحل مسالة الخوصة هذا القطاع قلت وأقول وسأضل أقول لمن يهمه الأمر إن إشكالية التعليم حلها واحد ووحيد : مادامت الدولة لم تعيد للأستاذ كرامته و هيبته الإجتماعية خاصة فلن تعاد للتعليم هيبته ولو جئتم بمخططات ومناهج اليابان أو الروس أو الأمريكان
12 - يوزرسيف أمازيغ الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:02
ما أظن أن هذا المقترح هو الذي سيحد من ظاهرة العنف المدرسي و الهدر المدرسي و كل أشكال و عوامل التدني التربوي الذي يعيشه قطاعنا التعليمي العمومي ........ هذا مجرد تشويش على مجانية التعليم التي يتمسك بها كل مغربي غيور على مستقبل أبناء المغاربة .
أما الذي أفضى بنا إلى هذا الوضع التعليمي الذي لا نحسد عليه - و بكل جرءة- هو هوس تأنيث قطاع التربية و التعليم ، لقد أصبح أبناء المغاربة يتتلمذون على أيدي هيئة تدريسية تفوق فيها نسبة النساء الستين بالمائة .....
فماذا تنتظرون من تعليم تقوده أغلبية نسوية ؟؟؟؟؟
و سياسيا ، هل هذه هي المناصفة ؟؟؟؟؟
13 - محمد الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:03
الإبقاء على إعدادية وثانوية مجانيتن بكل جماعة إدارية
والجماعات التي تتوفر فقط الا على اعدادية واحدة وحتى الثانويات غير موجودة بل بعض الجماعات لاتتوفر حتى على اعدادية
تلاميذ يقطعون كيلومترات تصل حتى 40 كلم ذهابا وايابا يوميا، واغلب الاباء في العالم لا يهمهم سوى منحة تيسير، وتقول الغاء المجانية
خونا كيظهر ليا ماشي من المغرب وبارك في الكتب وينظر.
14 - انس الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:11
سننتقل من ظاهرة الهدر المدرسي إلى ظاهرة المغادرة الطوعية.عند المستوى 5 ابتدائي. سيدي الباحث.....
15 - المزلوط الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:14
وش من قيمة القرية فالمغرب.سر تقر وتجيب الدبلوم و تخدم عند واحد أمي ولا تلق وحد دبر ليه باك صاحبي .
16 - mafaman الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:21
مشكلة التعليم العمومي هي مشكلة الروافد بالدرجة الاولى روافد البؤس والفقر والامية الثقافية والعنف والجريمة فكفوا عن اعتبار المدرسة العمومية مرتعا لتفريخ العنف والاجرام لانها من الاساس ضحيته فلم تعد تستقبل الا تلاميذ البيئات الملوثة التي تمجد الانحراف والاجرام اما التلاميذ الباقون فهم الاستثناء والشعلة فتحية لهم ولكل اولاد الشعب الذين لم يتركهم ابائهم للشارع وللبيئات الملوثة رغم قلة ذات اليد لم يتخلوا عن ادوارهم التربوية ولم يصدقوا شعار التربية والتعليم الذي ترفعه عبثا المدرسة العمومية في وجه الجم الغفير
17 - المراكشي الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:23
اسي محمد الشلوشي واش انت مغربي أو ضيف عندنا في المغرب ؟ واش مكتعرفش بلي التعليم الخاص اكفس واكرف أو كيعتمد غير على الفلوس .
علماء ووزراء ومفكرين......ودوي مناصب قيادية في المغرب واش كلهم قراو بالفلوس ؟ علاش مكتروش من المراقبة في المدارس الحكومية أو نخدموا على مجانية التعليم ؟
18 - عبد الحميد الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:25
ولمذا لا تقول بالزامية حذف الخوصصة وفرض قوانين صارمة في حق كل مسؤول تعليمي يخل بأداء تلك الأمانة المقدسة التي حمل نفسه حملها... وبهذا أيها الأستاذ المحترم يكون التعليم ذات الجودة العالية متاحا لكل فئة على التساوي...؟!!!
تحت شعار التعليم حق مجاني للجميييييييييييع...
19 - Bop35 الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:25
لي بغينا نعرفو : واش من كوكب فين عايش هذا لبسودو باحث تربوي باش إيقول مثل هذا الكلام...
20 - الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:29
قاليك ماقدو فيل زيدوه فيلا علاه هاذ ريجال التعليم أسي ممركوش والله السي لفوس ليكياخدو لحرام فيهوم
21 - المكناسي محمد الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:39
بعدما تم تشويه المدرسة العمومية ، وتم تصويرها باعتبارها منبع كل أعطاب المجتمع ، وتمت شيطنة رجال ونساء التعليم ، وقيل في حقهم ما لم يقله مالك في الخمرة ، وبعدما أدت هذه السياسات المبيتة أدوارها في رفع منسوب الحقد ضد العاملين في قطاع التعليم العمومي ، وتم استنفار كل السيناريوهات الممكنة لضرب المدرسة العمومية ، ها هو الهدف الحقيقي من كل هذه الحملة المسعورة بدا شيئا فشيئا يظهر وبكل وضوح ؛ التشطيب نهائيا على مبدأ مجانية التعليم ، فلماذا إذا لم تعتمد الدولة منذ البداية خطابا شفافا تعلن فيه عن قرارها هذا وبدون مواربة ؟ لمذا كل هذا اللف والدوران مع أن الخط المستقيم هو أقصر مسافة لتحقيق الهدف ؟
22 - abdo الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:39
نسبة الفقر في المغرب عالية حبدا لو فكرتم سيدي الباحث في هذا المشكل أوﻻ وشكراً لكم
23 - Gringo الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:41
والله إنه رأي سديد. وبذلك ستتعاون الأسرة في تحفيز أبنائها على الدراسة من أجل تحقيق مستوى أفضل، لأن الغالبية من أولياء الأمور في التعليم العمومي لا يقدرون ماتقدمه لهم الدولة على طبق من ذهب
24 - Rachid الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:42
أنا اتفق معك؛إقتراح جيد،لا أظن أن 50 أو 200 درهم مبلغ كبير إذا كانت بالمقابل نتائج جيدة وجودة .فالمدارس الخاصة أصبحت معضلة حقيقية في ظل بحتها عن الربح المادي فقط ونقص تكوين أطرها والدليل هو إمتلاك أغلب المنعشين العقاريين لمدارس خاصة وإستتمارهم في هذا المجال الدي أصبح يدرعليهم أرباح أكتر من العقار وبمجهود أقل .أتذكر جيداً سلسلة العام طويل التي تعكس إلى حدٍ ما واقع التعليم الخصوصي .يجب ألا ننتظر كل شي من الدولة،يجب أن نتحمل قسطا من كلفة التعليم الباهضة.جميعنا نستفيد من هذا القطاع فلا بأس من مساهمتنا ولو بالقليل.منذ شهرين تقريباً كنت مع أخي (وهو أستاد بالتعليم التانوي وله تجربة 20 سنة في الميدان؛) نناقش موضوع التعليم وأتذكر جيداً أنه إقترح مثل هذا الطرح
25 - مسلم الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:42
بصراحة أستاذنا يريد أن يلعب دور بطل قصة " لم يكفيهم فيل يريدون فيلة " أستاذنا رأى أننا ناقصين بلايا و مصائب ربما لهذا قال ما قال و تفوه بما تفوه به !! و الله يعني بعض الناس عندما يريدون أن يعرفوا يخالفوا و أستاذنا واحد من هؤلاء ما شاء الله كل الميادين عندنا بالمجان يعني لماذا لا يكون التعليم هو الإستثناء ؟؟ !!!! اللهم اهديه و تجاوز عنه و افتح بصيرته و قنا أشرار ما تفوه به يا رب أمين !
26 - ماقدوفيل زادو فيلا خوصصة الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:44
سياسة شد لحبل على طبقة معينة ولحكرة وتهميش بغلاء لمعيشة وزيادة ثمن لكزوال ومواذ غذائية وصناعيه وتلاعب في وزنه وجودته وتلاعب احزاب لمعارضةاصحاب لمصالح لمشتركةولسترزاق بتسهيل مؤامرت رئيس لحكومة واغلبيته لتمرير قرارت همجية مملوئة بالكراهية لضرب ملاين لمغاربة في حقوقهم كتشغيل وتوظيف وتعليم ولستشفاء استحود على ملاير لمقاصة لسد مصارف لوزراء ووزيرات وبرلمان بغرفتيه وموظفات ابناء وبنات زبونية لحزبية وتعويضات ولمجانية لجمع ثروة مادية وكونية وتباهي بايدي نظيفة اتومن اجل تفقير شعب واعطائه صدقة من تشيطين بنكران لجلب بعد لاصواط طماعة كلما اقتربت لنتخابات وقفوبابواب لمساجد لترويج شعاراتهم لمنبودة بمدينة سلا لمحكورة الا منتخبيه اصبحومليارديرات يملكو فيلات وشقق ومقاهي وعمارت ومحلات تجارية وبيع سيارات ومربعات بسوق جملة مكتوبة باسم الاسهار والاتباع وتبيعات ومداخله تخزن بصناديق سرية اويتم تحويله لبنوك تركية ام بنكران وحكومته اقتربت لنتخابات يستحمر لمواطن بنقص تمن لمحروقات بسنتيمات واصلاح بعض طروطورات بسلا لقنيطرة والرباط ولما اجلت لنتخابات الىملا نهاية زاد تمن لمحروقات وزيادة مرتقبة في بطاكازلمغشوشة اصلا
27 - R.A الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:48
المغربي ادا كلمته في الدين يصبح مفتيا
وادا كلمته فى السياسة يصبح خبيرا
وادا كلمته في التعليم يصبح تربويا
وادا تكلمت له عن المال يصبح فقيرا
28 - enseignement public payant الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:51
تعالج عمق اشكالات المنظومة التعليمية ، حتى يتشارك الجميع في دفع تكلفة أعباء التربية إنها فكرة جيدة جدا. ينبغي أن نولي لها أهمية كبيرة لهذه الفكرة وإيلاء الاهتمام بها كفكرة مثيرة جدا .
Une attention particulière devrait être accordée à cette idée très intéressante. le budget général consacré a ce ministere ne répondent pas suffisamment aux problèmes de solarisation dans notre pays. les moyens spécifique dédié a ce ministère ne répondent pas aux besoins de notre enseignement. Mais il est évident que le coût n'est pas le seul et principal élément d'appréciation il y'a aussi la manière et les conséquences des enseignants exerçant qui exerce certaine pratique qui ne vont dans l’intérêt de l'enseignement que nous portions a nos jeunes pour une meilleur scolarité
29 - mourad الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:59
Really, you seem to forget that we had the best of the best teachers coming from the same Said schools.they even became ministers and actually were registered in the best universities in France .
Do me a favor and compare any graduate from ISCAE and HEM from 1994 to 1998 and that will tell you lot.
It is not the money that is the issue here, it is simply the performance of the teachers that is in question.
كاذ ان يكون المعلم رسولا
30 - Fatima zahra marocaine الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:01
بغيت غير نعرف واش هذا تيتكلم على المغرب و لا على شي دولة اخرى او هو واش مغربي بعدا محال ؟؟؟؟ !!!!!!
31 - med الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:02
تذهبون إلى فرنسا لإتمام تعليمكم أو تعليم أبنائكم فتدفعون الغالي والنفيس ، وعندما يطلب منكم الوطن دراهم معدودات للمساهمة في الرقي بالبحث العلمي تتقاعصون بدعوى أن العلم بلامال
أرسلوا أبنائكم للخارج وتذكروا أن أموالكم هي التي تساهم في رقي علمهم
32 - saidbenabdeslam الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:03
خربتم تعليمنا حين عربتم الرياضيات والفزياً وعلوم الحياة والأرض وسوف تدمروه بطمعكم الا يكفيكم ما تنهبون اتق الله أليس من يدرسون بالمجان هم الأدمغة التي تهجر الا الخارج هربا من جشع كم حسبنا الله ونعم الوكيل
33 - خالد الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:06
انا اتساءل اين وكيف درس الاستاذ الشلوشي ؟
والى كل الدين يؤيدون هده الفكرة اقول: ان التنظير شيئ والواقع شيئ اخر,
عليك ان تفقه الدين والواقع يا استاذ حتى تكون الفتوى اقرب الى المنطق والصواب
34 - مغربية الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:09
بقا ليكم غير الهواء لي مقلتوش لنا نخلصو عليه حيت ديال الله .استغفر الله و نعم الوكيل هاد الشي لي كان ناقصنا بعد كل الزيادات لي خنقاتنا... ليكم و لينا الله يا فقراء هاد البلاد.
35 - ابو سلمى الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:09
انا اتفق مع السيد الباحث فمجانية التعليم العمومي افضت بنا الى هده المهزلة ،لو كان الامر بيدي لقمت بفرض رسوم لكل من يريد ان يتعلم تقدر ب 10000 درهم سنويا حسب المستويات .
للان هدا الشعب الامي يحتقر كل ما هو مجاني ، انظرو الى الولايات المتحة الامريكية ،لا يوجد فيها شئ اسمه تعليم مجاني و انظروا اين وصلوا ،
التعليم المجاني يجب ان يكون فقط في المستويات الاولى اما الاعدادي و الثانوي و الجامعي فيجب فرض رسوم ضريبية لكل من اراد الولوج لهدا المرفق العمومي .
فلتدهب التقارير الاجنبية الة الجحيم نحن نريد جودة هدا المرفق و الدولة لن تستطيع تحمل كل الاعباء ، ادن الواجب على القائمين على سير السياسية التعليمية في المغربية انزال هدا المشروع الكموح الى ارض الوجود سريعا و لو ادى دلك لتبعات اجتماعية ستزول مع مرور الوقت
36 - محمد الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:11
التعليم المغربي بصفة عامة لا يحقق طموحات الشعب و هذا يتجلى في مراثبنا على المستوى العالمي ...
و بما أن المغرب لا يمتلك موارد مالية وافرة اي الدخل الفردي لا أظن أن المخطط سينجح في بعض النقط لكن يبقى ممكن و لدي اقتراح ممكن دعم شركات تعليمية من طرف الدولة و اعطائها ميزانية سنوية لتدريس الشعب و تقييم انجازاتها بصفة دائمة و في حالة عدم نجاحة تسحب منها الرخصة و تعوض التلاميذ بشكل من الاشكال
و بهذا سنخلق فرص شغل لشركات و نخلق التنافس لكسب السوق
ملاحظة يجب فقط تتبع أصحاب الشركات التعليمية كقطاع جديد نوعال ما لأنه سيستفيد منه عامة الشعب و ليس القلة التي تمتلك المال
و بالنسبة للمال و التمويل سيجمع من الأشخاص التي تتعدى أجورهم معدل سيدرس مع الوقت كضريبة اضافية تخدم ابناء الشعب فاصلا الآباء كانو يدخلون اولادهم للدروس الخصوصية بالضافة الى التخلي عن تمويل الحفلات و الافلام هذا مثال فقط و تعويض ذلك في المدرسة كأنشطة
و الله تعبنا من هذا التعليم فقط القمع و كبح الابداع لا انشطة لا لعب في الصغر ... الخ
و أخيرا
في هذه الأوقات نحن في أمس الحاجة للباحثن في اسالب التعليم و طرق الخروج من هذه الورطة
37 - احمد الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:12
لا اعرف كيف يفكر بعض الاشخاص انهم يرون في الهواء اللدي نتنفسه استتمارا يدر عليهم الارباح لم يبقى الا العلم لتسلبوه لهدا الشعب اللدي يعاني من الامية
38 - عمر المغربي الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:28
صافي هادشي اللي خاصنا باش تكمل الباهية مما ﻻشك فيه أن فكرة إلعاء مجانية التعليم ستمكن المغرب من احتﻻل المراتب اﻻولى عالميا في ؟ كمل من راسك.
خاصة أن الدخل الفردي في المغرب ﻻيسمح ﻷغلب اﻻسر حتى باقتناء المحافض ﻷبنائها خاصة بﻻحياء الشعبية والعالم القروي . مجانية التعليم حق دستوري يجب مصاحبته بإجبارية التعليم تقريب المؤسسات اﻻتعليمية من السكان توفير النقل المدرسي خاصة بالعالم القروي ودار الطالب والطالبة ومقررات دات محتوى ومضمون جيد
39 - ابو عدنان الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:32
السيد الاستاذ.لا اعلم هل درست في المؤسسة العمومية أم لا؟لكن دعني اسمعك صوت العاملبن في حقل التربية و التعليم لمدة لاتقل عن 30 سنة من الممارسة.قد يحمل تنظيرك المحاسباتي لمردود عملية التعليم خطأ في منظور عامة الشعب على اعتبار أنه من واجب الدولة على مواطنيها.فلم إذن تدفع الضرائب؟هل يعلم الاستاذ الباحث ان الجماعات المعول عليها للنهوض بقطاع التعليم في المجال القروي تعيش العوز في تدبير شؤونها؟ البنايات المدرسية دفع المغاربة ثمنها دما وعرقا من أجل تعليم ابنائهم و يأتي عليهم زمن يجدون أن الولوج لتلك المؤسسات يتطلب الدفع من جديد.كفانا تنظيرا لا يراعي الاسس الحقيقية لتصحيح المسار التعليمي بالمغرب.اظن أن الفكرة هي تمهيد لبرنامج "رميد" في قطاع التعليم.أما الشئ الذي يثير في كل هذا هو واقع الاطر التي أفنت عمرها حتى الحصول على شواهد مهندسي الدولة ولا من يلائم مؤهلاتهم مع الواقع الاقتصادي لولوج سوق الشغل في بلدهم المغرب في وقت ظهر فيه منظرون يؤكدون حاجة البلد لمثل هؤلاء .ّقالو أبا حلبو لي وخا هو ثور"
40 - هشام الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:36
السيد على حق هو لم يطلب الغاء المجانية في الابتدائي ولكن في الثانوي

اليوم لا يوجد اب لا يدفع 600 درهم فالشهر غير سوايع اضافية 200 درهم رياضيات و200 درهم فيزياء و 100 درهم فرنسية و100 درهم انجليزية راها في العام 6000 درهم

وحينها سيكتشف الآباء أنهم يدفعون في الاعداديات والثانويات أقل بكثير ممّا يدفعونه اليوم في ثانويات المجانية والتعريب التي لم تعد تنتج إلا العنف المدرسي والأسري والمجتمعي بكل أشكاله لجيل ضائع لا يعرف تماما تحديات مستقبله الذي لن يرحم من لا يمتلك المعلومة
41 - EL HAOURANI الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:38
ان ما يطرحه الاستاذ هو شيء غير مقبول لانه لايعتمد على بحث دقيق حول الوضعية الاقتصادية للتلاميذ الذين يرتادون المدرسة العمومية فاغلب الاسر الميسورة او المتوسطة الدخل طارت بابنائها نحو التعليم الخصوصي بفعل التبخيس الذي يطال المدرسة الوطنية ان هذا التقريريطرح اكثر من سؤال حول الجهة التي تقف وراءه هل هو امتداد لما يسمى باصلاح صندوق المقاصة ام هو بداية تشكل سرب من الحيتان التي ستأتي على الاخضر واليابس في هذا القطاع .رحم الله الحسن الثاني الذى فتح هذا الملف و اغلقه في حينه .
42 - حسين الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:40
اعتقد ان الاطار الباحث اهتدى لوحده ودون التركيز والاستناد على معطيات علمية حول الواقع الاجتماعي والاقتصادي للاسر المغربية ، واكتفى باصدار فتواه التي تخلص تعليمنا الاساسي والثانوي من كل مشاكله الا وهي عدم مجانية التعليم ،نقول لاطارنا الحاذق الرجوع لله وخصوصا وان مدارسنا تعاني من الهدر المدرسي وكذلك ان نسبة التمدرس لم تصل بعد منتهاها بالنبسة لكل الاطفال في سن التمدرس.
ربما يناقش الامر لو تعلق على عدم قبول التسجيل مجانا بجامعاتنا ومعاهدنا بالنسبة للموظفين او الذين يحصلون على دخل مادي ، طبعا خارج ايطار الاساتذة الباحثين.
43 - أمازيغي الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 01:19
هؤلاء عملاء الدولة يمهدون الطريق لخوصصة التعليم والخوصصة في الطريق والدولة تخرب التعليم وتدميره جزئيا لينفر اباء التلاميد نحو المدارس الخصوصية.
44 - مدرس كلميمي الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 01:55
لقد سبق ان اقترحت الفكرة بعد ان اكتشفت مصداقية المثل المغربي القائل " قيس المغربي فجيبو ابان عيبو ..."
الغاء المجانية هو الحل انطلاقا من طبيعة الذهنية الثالثية لان كل ما يأتي مجانا لا يحظى بالعناية في كل شيء..
السر في نجاح التعليم الخصوصي هو ان من يدفع يطلب النتائج ولذلك و لا يقبل ان تضيع امواله سدى فيحرص على الجودة تأملوا معي الاباء و اهتمامهم بابنائهم في الروض و متابعتهم لكن بمجرد ان يلج المدرسة العمومية المجانية ..يختفي الاهتمام ..
تأملوا تلاميذ الساعات الاضافية و تركيزهم و اهتمامهم و عدم غيابهم و ...فقط لانهم يدفعون ..اذن الحل ان يدفع المغربي مقابل نتائج جيدة و مستقبل مضمون فاما ان تكون او لا تكون...
يكفي ان الغياب سيختفي لان التلميذ و الاب يعرف قيمة الحصة ...وووو
لو غاب احد الاساتذة سيتجمهر الاباء امام المؤسسة لانهم يدعون اما الآن فلا يهتمون لانهم لا يكتوون او بالاحرى لا يشعرون الا بعد فوات الاوان ...
45 - arased الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 01:58
أريحونا من هذا التعليم البائس ربع ميزانية الدولة تستهلك فيه بلا نتائج، لا مؤسسات في المستوى لا أطر في المستوى ولا تلاميذ في المستوى، فلماذا كل هذا التبدير القاتل لأموال الشعب، قوموا وأعلنوها صراحة في إعلان كالتالي " تعلن الحكومة المغربية في ساعته وتاريخه فتح طلب عروض بيع وزارة التربية والتعليم بكل ما تملكه من أصول سواء ثابثة أو متنقلة، وهذا العرض جار إلى من يهمه الأمر"فإن كان لنا حظ أن تشتري هذه الوزارة الكارثة باد متقدم علا وعسى ينقد الأجيال القادمة من الجهل والتكليخ الممنهج.
46 - المغتربة الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 05:55
هذا الاطار التربوي لم يراعي بأن الاسر المغربية لديها اطفال وليس طفل واحد 50 درهم في الشهر جاتو ساهلة و الذين لديهم اكثر من طفل
اش هذ الهذيان
ادا فعلا اطار تربوي تحدث في حدود ما تعرف انت دخلت في اقتصاد و القدرة المادية للمغاربة دون ان تدري وادا انت لديك اموالا ولا تفرق معك 50 درهم او 500 درهم عليك ان تعرف ان في مغاربة لا يجدون ما يأكلون
ورد البال اخوبا وادرس الموضوع من كل الجوانب او اعرضه على اختصاصيين ومن بعد اطلق لسانك
47 - امال الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 07:32
اتفق معك اذا استغل ذلك الواجب الشهري في تشغيل الشباب العاطل وجعل عدد التلاميذ في الفصل 25 تلميذ
48 - ليلى المغربية الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 07:32
منتهى الجهل سيدي.
اتعرف انه الدول المتقدمة قامت بتأميم التعليم اي وضعته بيد الدولة و مجاني لكل طفل حتى لا يتلاعب به ويصبح استثمار . المانيا احسن مثال التعليم بكل مراحله مجاني و تحت يد الدولة ولجودة عالية ومراقبة صارمة.
49 - مغربي الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 09:40
هيا دابا ختى الاسر المتوسطة وﻻدها ما يقراوش هده فكرة ما تكون غير فاسية
50 - ayoub الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 11:01
اين اموال الدولة هل كل شئ يجب ان ياخد من جيوب المواطنين الا يجب ان يحاسب الفاسدين وتسترجع تلك الاموال
51 - Issam الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:09
Bonjour , avec un grand respect je me permets de vous annoncez que vous étes loin des problèmes de cette société , Rebi m3ana o Safi et comme un jeune de 24 ans je remarques parfois que j perdu bcp de temps dans ce pays pour rien , Nakelo o necherebo o kantssnaw nehare neherebo be7alena pour batir l'avenir dans une autre planéte car c trop malgré nos compétences et notre savoir étre et faire waalo hir l bétala wela les centres d'appels o feri3e se7a et l'esclavage lah ye3etina sebere o chi Visa incha allah
52 - Amine BOUCHANN الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:45
انا فقير اتفق مع فلسفة الباحت
53 - أشرف الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:58
يا حي يا قيوم اغثنا. لك الله يا شعب المغرب. .على اﻻقل اخواننا المسلمون في فلسطين و كل اﻻرض يقتلون و تسلب حقوقهم من عدو غاصب معلوم..اما عدونا نحن فمنا نحن. .سبحان الله أمة يأكل بعضها البعض من أجل الدراهم. .حسبنا الله ونعم الوكيل. .هاته شكوى الأنبياء. .
54 - Douzi الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:42
مادام هذا النوع من الناس في المغرب و يفكر بهذا الشكل ، فاعلم انه بيننا و بين التقدم قرونا من الزمن.
55 - bohadly الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:52
انه زمن التبضيع تبضيع كل شيئ حتى الهواء كل شيئ في هدا البلد اصبح له ثمن .
ياختصار هدا (الاطار) اللاتربوي له دوافعه في هدا المقال
وله ايضا ( اباء و اولياء نعمته يملون عليه ما يرونه مناسبا لهم اقتصاديا و ثقافيا و حتى سياسيا حتى يتسنى لهم ايجاد يد عاملة رخيصة تعلمت كيف تكتب اسمها و كيف توقع فقط.
اما جودة التعليم اسءلوا عنها المانيا و فرنسا و كندا و حتى اسرائيل .لو لم يكن هناك من ينهب ضرائب المواطنين لو اعطيت للتعليم اهميته القصوى لو اخد التعليم نصيبه من الميزانية على شاكلة الصناديق السوداء و ميزانية القصور و ميزانية تنضيم المهرجانات لما كنا نبحث في مسالة المجانية او التبضيع .
رحم الله المهدي المنجرة . ما عجل باجله سوى اشباه المتقفين على شاكلة هدا الاطار .
ارحموا هدا الشعب ايها المثثاقفون .
56 - أستاذ باحث "فعلا" الأربعاء 18 فبراير 2015 - 14:04
بحث الاستاذ "الباحث" تبارك الله وتمخض بحثه عن فكرة براقة وهي ضرب مجانية التعليم ولاجهاض على القدرة الشرائية للمواطن. يا سلام على البحث العلمي ....هذا هو البحث والا فلا.
قالك اسيدي مافيها والو الى المواطن خلص 50 درهم على الطفل ديالو...
البحث ديالي وصلني لواحد الحاجة: كاينين ناس كا يحشمو و كاينين وحدين خرين ....حساب ليهوم وصلو
57 - laila الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:14
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اما بعد اريد ان اسال فقط بعظ الاسئلة المتواظعة على السيد الباحث المفكر
ما هي الاعتبرات والاسباب الرئسية التي اعتمدتم عليها لطرحكم هده الحلول السهلة والبعيدة عن الواقع الدي تعيشه المنظومة التعليمية فقط الجارة الاسبانية لبلدنا الحبيب
-اتكلم على هدا البلد بالتحدبد ’لانني عشت فيه سنوات كثيرة,هو اللان يعيش ازمة افتصادية خانقة ’ومع دالك مؤسساته تشتغل بحنكة ودهاء كبير
- لتوفير العيش الكريم للمواطن’بحيث حتى المدمن والسكارى تشفق عليهم ,لاتجد احدا منهم يبيت العراء
مجانية التعليم متوفرة بشكل جيد’مع تمتيع جميع الاسر اللدين يسمونهم
FAMILIA NUMEROSA-
يعني ما فوق الثلاثة اشخاص’تمتعهم باسبفية السكن الائق,بمنحة العام تفوق800اورو زائد المساعدة في شراء الكتب وفي نفس الوقت الدولة تهتم جيدا براحة التلميد’تجده يدرس في قاعة جيدة ’جدرانها دات الوان تليق بالطفل,لان الدولة التي تتعامل مع اطفالها هكدا ’لايمكن ابدا ’ان تزرع الشوك في طريق شبابها ’وتعطي لهم الركل والعصا امام البرلمان
ياسيدي ,اطروحتك فارغة من المنطق ,دولتنا لاتقوم بالواجب ازاء اطفالها وشبابها ’انصحكم
58 - mohamed el haouari الأربعاء 18 فبراير 2015 - 21:23
هل سيتشارك الجميع في دفع تكلفة أعباء التربية". وهل اعابر المدرسة الخصوصية او خصوصية التعليم هو الحل سيدي الباحث دعني اقول لك ليست هناك ازمة بل هناك ازمة في فهم الازمة ..... ازمة التربية بالمجتمع المغربي مرتبطة بطبيعة الاشكالات التي تحول بالمدرسة وخاصة المدرسة العمومية عزيزي الباحث دعك من القيل والقال ودع الامور لاصحابها اصحاب الضمير واصحاب الفكر ليس من الطبيعي ان تكون باحث في التربية لكي تقدم لنا بدائل كتابتك تدل على مدى رمزيتك واهدافك التي تطمح الى تحقيقها
59 - samia الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:25
استادي الفاضل معضم المتمدرسين في الجامعات و المؤسسات العامة او الحكومية هم من عامة الشعب و من الاسر الفقيرة و المتوسطة فلا يعقل ان تحرمونا من التعلم هو الاخر.اما بالنسبة للرداءة فلا تحتاج الى الدفع من اجل ايقاض الظمير المهني لاننا في زمن هيمنة فيه القيم المادية على جميع المستويات
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال