24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4516:3018:5520:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تساقطات مطرية تُحول أزقة البيضاء إلى برك مائية‬ (5.00)

  2. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  3. بوريطة: المغرب مستعد لحوار إسبانيا بشأن "ترسيم الحدود البحرية" (5.00)

  4. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

  5. من ذكريات الطفولة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغاربة منْ أكثر شعوب العالم إعراضًا عنْ الانتماء النقابي

المغاربة منْ أكثر شعوب العالم إعراضًا عنْ الانتماء النقابي

المغاربة منْ أكثر شعوب العالم إعراضًا عنْ الانتماء النقابي

قلَّة منْ المغاربة لا تتخطَّى 3 في المائة هيَ التي تنتمِي إلى نقاباتٍ، يُعهدُ إليها بالدفاع عنْ حقوقهم، بالرُّغم من وجُود زهاء ثلاثين منظمَة نقابيَّة في المملكة، تشتغلُ منْ مواقع مختلفة، وهو رقمٌ جد متدن، لا بالقياس إلى دول متقدمة فقطْ، بلْ بالمقارنة مع دُول الجوار، وتأطير النقابات فيها للساكنة النشيطة.

الثلاثة بالمائة من المنتمين تنسحبُ على 10.7 ملايين مغربي يزاولُون عملهم، في الوقت الذِي تصلُ نسبة الانتماء إلى النقابات وسط العمال في تونس إلى 18 في المائة، ويبلغُ المعدل بالسوِيد 67.5 بالمائة. حتى وإنْ كانت وتيرة الانتماء إلى النقابات تسيرُ نحو التراجع عالميًّا، حيثُ هبطت في فرنسا إلى 7.7 بعدما كانتْ في 8.1 في المائة سنة 1999.

وبحسب مسحٍ أجرتهُ صحيفة "لافي إيكُو" الاقتصاديَّة، فإنَّ المعدل المغربي للانتماء إلى النقابات، يشكل واحدًا من المعدلات الأكثر تدنيًا في العالم، حتى وإنْ كانت المعطيات تغيبُ عنْ حجم النشاط النقابي في بعض الدُّول مثل الخليج، الذي تمنعه بعضها في الأصل.

الاتحاد التونسي العام للشغل الذي جرى تأسيسه في 2012، على سبيل المثال، يضمُّ لوحده 750 ألف منخرط، أيْ ما يربُو 17 في المائة من الساكنة النشيطة في البلاد، في الوقت الذِي يتحاشَى الزعماء النقابيُّون في المغرب التصريح بأعداد المنخرطِين ضمن منظماتهم.

وعنْ إشكالات العمل النقابي في المغرب، تتطرقُ الصحيفة إلى البلقنة، التي تسمُ المشهد النقابي، علاوةً على السياق الذِي بات غير موات للعمل النقابي حول العالم بأسره، وظهور صيغ جديدة للعمل، كالاشتغال عنْ بعد والعمل بصورة جزئيَّة مع مؤسسة من المؤسسات، وكثرة عقود العمل المحدُودة الأجل.

ثمَّ إنَّ عاملًا آخر، يبرزُ في تعليل عزوف المغاربة عن النقابات، ممثلا في أنَّ النشاط النقابي نشأ وتطور بادئ الأمر في دول صناعيَّة، في حين لا يزالُ القطاع الفلاحي، المرتهن بهطُول المطر كلَّ سنة، يشغل نسبة مهمَّة من الساكنة النشيطة في المغرب تصلُ إلى 39.4 في المائة. بينما لا يشغل البناء والأشغال العموميَّة زيادة على الصناعة سوى 20.8 بالمائة.

في غضون ذلك، يصل معدل الانضواء تحت لواء النقابات في إيسلندا، إلى 82.6 بالمائة، وإلى 53.5 في النروِيج، على أنَّ دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصاديَّة، حددتْ معدل الانتماء النقابي في 17 بالمائة خلال 2013، ما يعنِي أنَّ المغرب لا يزالُ جدَّ بعيد عنْ المعدل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - KITAB الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:10
والعمل النقابي في المغرب مرادف للزبونية واصطياد الفرص والامتيازات من طرف مكاتبها…
2 - نقب وانقب الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:20
لأن النقابة تساوي الحزب . النقابات لم تعد لها استقلالية تهم الشغيلة بل بوقا للحزب التي هي درع لها . أعرف كاتبا نقابيا يمثل نقابته في اي حوار مع الادارة ثم بصفته كاتبا للفرع الحزبي الذي يمثله ثم بصفته رئيس جمعية تدعي الاستقلالية...يعني كالزواق .حتى تفشت الميوعة واختلط النقابي بالسياسي بالجمعوي وما ينتج عنه من ابتزازات ومنافع شخصية له ولزوجته ومريديه ومرتشيه الشيء الذي دفع بالناس للعزوف عن الانتماء ..وكل من يدعي انه يمثل قطاعا نقابيا فاعلم انه من الشلاهبية اما الشرفاء منهم فانهم فلا تراهم الا في ذيل لائحة اعضاء المكاتب من قبيل _مستشارين_ او متمردين
3 - خالد الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:21
لان النقابات في المغرب تمثل نفسها و تجري على مصالحها بينما في عدة دول فهو عمل تطوعي
4 - بوجمعة الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:22
التشرذم النقابي في المغرب هو الذي ساهم في تراجع الانتماء النقابي ؛والإيمان بجدوى النقابات المهنية والعمالية؛ نظرا لغياب المبدئية عند قياديي الغالبية منها في حضور الحساب الجزبي الضيق؛ نظرا لان أغلبها هي ملحقات لأغلب الأحزاب السياسية كلها حتى الحزب الإسلامي العدالة والتنمية لم يسلم من هذه البدعة فقد أنشأ بدوره دعا نقابيا؛ فمن شبه أخاه أو أباه فما ظلم !!!
5 - mostafa الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:24
لا غرابة في ذلك هل نسيتم تأمر نقابة و إدراة ميناء مهم بالمغرب مع العدو الإسباني من أجل تخريب و إضعاف هذا الميناء لولا لطف الله و حنكة الساهرين على أمن البلاد لكان الميناء في خبر كان!!
6 - idir الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:27
لا يمكن الحديث عن الانخراط في العمل النقابي دون وجود نقابات حقيقية.
7 - مروكي الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:29
عن أي عمل نقابي نتحدث حينما يكون الشغل الشاغل للمنخرط هو تحقيق مصالحه الشخصية؟ نقابيون يخرقون القانون ويساومون على كل شيء.
العمل النقابي هدفه تحقيق المصلحة العامة بما تحمله الكلمة من معنى، وليس مصالح فئوية ضيقة. العمل النقابي الفعال هو الذي يكون مستقلا عن القرار السياسي وعن سماسمرة السياسة في الأحزاب...
8 - addi nayt الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:30
ا لسبب الرئيسي هو الفساد النقابي الذي تحول فيه النضال الى ريع والتسلق والتملق
9 - الحسين 77 الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:31
المغرب
حزب لكل 10 مليون نسمة
وزير لكل 10 مليون نسمة
نقابة لكل 50 الف عامل
ما دمت في المغرب. فلا تستغرب .
10 - Baali de Tiddas الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:31
Pourquoi se ralier dans un syndicat quand on sait que les chefs des syndic....le patronat et le gouvernement se partage la poire pour donner des somnifères aux ouvriers...tout est clair..et ca suffit de faire écouter aux salariers la chanson habituelle...dialogue social...dialogue social
11 - عبدو الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:32
هده النقابات لا تخدم الا مصالحها .ومصالح اعضاءها .
اصبحوا اكثر من البرلمانين .لهم الحصانة المطلقة .ولهم كل الامتيازات . من ترقية ومن ترفيه في الفنادق الكبرى .وكلهم اشباح لا يأتون الى العمل .وادا كانت هناك مفاوضات معهم يدافعون على مصالح ابناهم ودويهم . كلهم خونة على حساب الطبقة العاملة (تجربة 33سنة من العمل)
12 - أستاذ الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:35
عندما تكون لدينا نقابات ديمقراطية ومستقلة عن المخزن ولا تمثل مسرحيات على الشعب، حينها فقط سترتفع نسبة الانخراط إلى هذه النفايات
13 - abdel الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:35
C'est logique quand les syndicats sont mises à la disposition des parties politiques.dès que ces parties perdent leur place au sein de la société automatiquement les syndicats dégénèrent eux aussi par contre si ces derniers avaient une autonomie et représentent avec dignité et sincérité la classe laborieuse et que le citoyen se sent protéger là on verra une vrai relation syndicats citoyens, en plus de tout ça à quoi sa sert de multiplier le nbr des syndicats 5 à 6 très connus plus d'autre moins connus alors que les revendications ne dépassent pas les 4à6 demandes(liberté, droit humain, salaire, loyer..)
14 - نادر الاكاديري الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:44
النقابات فالمغرب ما عندهم كلمة و كايتخلاو على المنخرطين ديالهم في بداية طريق النضال اما كايبيعوا الماتش اما كاي خضعوا لاملاءات السلطة وكايبان ليا هذا السبب الحقيقي فعدم الثقة فالنقابات من طرف الشغيلة
15 - مظلوم الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:45
طردوني من العمل لأنني لم أسايرهم في الخرقات و لم تدافع عني النقابة (الاتحاد المغربس للشغل
16 - محمد الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:46
لان في الدول المتقدمة ادا كان اضراب فان الدولة تخصم لك ايامه من الاجرة و النقابات تعوضك اما عندنا لا يشارك باي سنتيم و يحتج على الاقتطاع و يعتبر الاضراب حق مشروع
17 - chahid الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:50
النقابات تؤطر الطبقة العاملة حسب الدستور المغربي إلا أن الحكومة الموقر لا تتعامل مع النقابات على قدم المساواة بل تفضل بعض النقابات الحزبية على نقابات مستقلة كالمنظمة الديمقراطية للشغل مثلا في حين أن صاحب الجلالة محمد السادس في خطابه امام البرلمان تكلم عاى النقابات الجادة وليس أكثر تمثيلية كما تزعم الحكومة،والمغرب يتوفر على 30 نقابة ولا يوجد إلا نقابتين المتوفرتين على العتبة أي6٪ والباقى دخلوا من النافذة ليست لهم العتبة المطلوبة، ومع ذلك تستقبلهم الحكومة.....
اللهم هذا لمنكر في حق العمل النقابي الجاد والمسؤول ، الحكومة تكيل بمكيالبن فمتى ستعود الحكومة الى رشدها،وتتعامل مع النقابات كمنظمة تؤطر الطبقة العاملة المغربية بدون مساعدةمادية ومعنوية.
18 - brahim الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:52
السلام عليكم, لي الرغبة لكي اوضح لرأي العام حول تراجع عدد كبير من المنخرطين عن العمل النقابي يرجع لعدة اسباب منها اكتشاف للمنخرط النقابي عدة خروقات في التسير والصراعات بين الممثلين حول سوء التدبير المالي المدعم من طرف الدولة وكذلك مداخل الانخرطات وبكل صراحة لازلنا بعيدين كامل البعد عن بعض الدول المذكورة اعلاه والمصلحة الخاصة هي التي تسود في المراكز والفروع النقابية بالمغرب والسلام.
19 - أزمة ثقة الاثنين 16 فبراير 2015 - 21:58
المغاربة يعيشون أزمة ثقة. لايثقون لافي مؤسسة الدولة ولافي الأجهزة الإدارية الفاسدة.
أما عن النقابات فقد أتبثت التجارب بأن أغلب النقابات في المغرب تتحكم فيها لوبيات المؤسسات والشركات الكبرى وأصحاب رؤوس الأموال الذين يكممون لها أفواهها لأن أذرعهم طويلة داخل الجهاز المخزني الذي لاتخفى عليه لا صغيرة ولا كبيرة. ولهذا فالنقابات في بلادنا بون جدوى.
20 - مروان الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:03
بكل بساطة المغاربة او الطبقة الشغيلة لا تثق في النقابات
حنا عندنا شريكة في الصخيرات درنا نقابة عامين احنا معتاصمين الشريكة خدامة عادي في الاخير النقابة تخلات علينا قالو لينا بكل بساطة سيرو قلبو على روسكم
21 - مهدي ميد الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:05
العمل النقابي في المغرب مع لﻷسف مسيس ﻻ عﻻقة له بخدمة العمال المغاربة فقط يخدم مصالح الرؤساء وأمناء النقابات .من له مسؤولين نقابيين متﻻ شباط وميلود شي حاجة ...ﻻ مستوى تقافي ﻻ زين ﻻ مجي بكري مع لﻷسف كان أبي من المنخرطيين في العمل النقابي لكن بعد وفاته طرقت الباب النقابي لمساعدتنا في أخد جميع الحقوق لكنه تنكر مع لﻷسف ...مادامت جل النقابات تابعة لبعض لﻷحزاب فﻻ تنتضر منها شئ إﻻ إستغﻻل العمال لقضاء أغراض شخصية أوسياسبة ولكن نريد عمل نقابي قوي لكن بعيد عن التجادبات السياسية  
22 - Mostafa الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:06
J arrive pas à admettre adhérer à un syndicat car mon expérience de presque 24ans a la fonction publique m a montrer que les élus aux bureux des syndicats et même les adhérents ne sont que des profiteurs.il faut être avant tt et après tt citoyens que syndicaliste ,le devoir et après les droits.
23 - حمودة الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:09
السبب في هذا التدني هو إفراغ النقابات من محتواها وفقدان العمل النقابي لأي جدوة خاصة بعد انتزاع حق الاضراب الذي يشكل عمق ونواة العمل النقابي
24 - ديك الجن الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:17
انخراط الشغيلة العاملة في النقابات مرهون بمصداقيتها ، وإذا كان هناك من عزوف عن الانخراط في هذه النقابات في المغرب، فلا مُبَرِّرَ له غير تحوّل طبيعة (الصراع) مِن عمودي إلى أفقي ، وما يُسَجَّلُ بالملموس بالنسبة لمَن لا ذاكرة له هو أنّ كثيرا مِنَ النقابات تعتمد أسلوب الابتزاز باستعمال العمال والموظفين للحصول على عطايا ومنح ومكاسب شخصية وامتيازات لكلّ مَنْ تَمَكَّنَ مِنْ احتواء العمال والموظفين بدغدغتهم بشعارات رَنَّانَة هِيَ بمثابة مسكِّنات ولِمَ لا مُنَوِّمات. والخطير هو أنَّ هذه الطبقات العاملة هي بمثابة بُركان خامد يمكنه أنْ يستيقظ وساعَتَها حين تفقد البوصلة وتغيب الزعامة القائدة والمُوَجِّهَة سنصل إلى مرحلة الأرض المحروقة التي لا تُبْقِي ولا تَذَر.
25 - عبدالرحمان الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:22
المبدئ الأول للنقابة هي انقب تربح النقابة كاتبيع الماتش ديما ادا هي ديما رابحة (مسيروا النقابات النقااابة)
26 - malak الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:54
معرفتوش علاش لأن الباطرونا تكره النقابات وتعتبرها غول يهدد وجودها وارباحها.وهناك تواطؤ كامل مع السلطات لكبح جماح هذا الغول وهناك الاتحادات المحلية التي تصبح جزءاً من هذا التواطؤ. واشد الشركات التي تكره النقابات اسمنت المغرب التي طردت 140 عاملا بمساعدة والي اسفي البجيوي ولد البلاد
27 - أحمد الاثنين 16 فبراير 2015 - 23:51
كثرة النقابات أدت الى عدم التقة ﻷن في آخر المطاف فجل النقابات تدافع عن العامل إذا برامج متشابهة لهذا فنقابتان أو 3 نقابات كافية .كخلاصة فالمصالح الشخصية تؤدي إلى الانشقاق داخل النقابات بعيدا عن مصالح العمال هذا ما نراه من عزوف للعمال في الانخراط النقابي.
28 - محمود الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:17
الاتحاد العام التونسي للشغل هو منظمة نقابية تونسية تأسست في 20 جانفي/كانون الثاني 1946 , رجاء اصلاح الخطأ فالاتحاد العام التونسي للشغل لعب دورا كبيرا في استقلال تونس ومن اهم زعمائه فرحات حشاد الذي تم اغتياله من قبل اليد الحمراء الفرنسية .. ولعب دورا في النضال ضد نظامي بورقيبه و بن علي
29 - بوشعيب المطيري الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 07:47
كلنا مسخرين لخدمة مصالح جماعة من الإنتهازيين الذين يسفكون دماءنا بدعوى الدفاع عن حقوقنا وهم من يستغلون أصواتنا لخدمة مصالحهم والوصوا إلى قبة البرلمان والإمتيازات والتعويضات والتقاعد
كانت النقابة تدافع عن حقوق العمال فأصبحت جلها تخدم مصالحها السياسية واستغلال أصواتنا زد على هذا التواطؤ على حسابنا مع الباترونا
فمرارا وقع الإتفاق في جل المشاكل مع أرباب المعامل لى حسابنا مقابل علاوات وأموال وخدمو مصالح خاصة بزعماء النقابة
لهذا نجد أغلبية العمال لا ينتمون لأي نقابة لأنهم لم يتصلوا إلى حل مضاكلهم عن طر يق النقاتبة بل عن طريق مفتشية الشغل وأغلبها عن طريق المفاهمة مع أرباب المعامل بدون وساطة النقابة التي تستغل ظروفنا لتحقق مكاسب مادية
لهذا أوصي إخواني وأخواتي بعدم الثقة في النقابات التي نعرف بأنها لا تخدم إلا مصالحها على حسابنا والدليل أمامنا فجلهم يصلون لمجلس المستشارين ويتنكرون لنا ولمساندتنا لهم
ومن حقنا الدفاع عن مكتسباتنا التي يضمنها لنا قانون الشغل وتسهر عليها وزارة الشغل أما النقابات فقد ظهرت مهمتهم وهي تحقيق مكاسب مادية على حسابنا
30 - كريم الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 09:01
لا أحب النقابات خصوصا التعليمية لأنها تجري وراء مصالحها وتدافع عن الموظفين الكسالى. كل موظف متهاون في عمله ينتمي للنقابة وعندما يوجه له رئيسه في العمل أي ملاحظة يهدد بالنقابة. أنا شخصيا أعرف بعض أعضاء نقابات تعليمية إقليمية : أغلبهم لايفقهون شيئا ويجرون وراء مصالح موظفات وموظفين لا أدري لماذا : هذه تريد تغيير ساعات عملها حسب برنامجها العائلي أو حسب ساعات عملها بمؤسسة خصوصية ، وهذا يريد نقطة تفتيش بامتياز وهو لا يستحقها ...
والنقابات تدافع عن حق الإضراب رغم تعطيل مصالح العباد، حيث ترى جميع الموظفين في إضراب فقط لأنهم سمعوا أنه يوم إضراب ...
نريد نقابات تدافع أولا عن مصلحة البلاد
31 - ع. فؤاد الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 09:25
هناك ثحالف اديولوجي نين المخزن و الفاعل الإقتصادي ، التنقيب هو حق من حقوق المواطنة ، هناك إرادة لتكريس مفهوم الرعية ، إنه مفهوم فضفاض يعني الإذعان الكامل لذوي النفوذ ، مع اقتصار الفرد في تضامنه على إطار محدد و هو العائلة و الجنس و الأقارب ...حس المواطنة هنا غائب بشكل تام ، يعمد المخزن على تقسيم المجتمع كما هو الحال النسبة للذرات ، فلا علاقة للواحد بالأخر إلا وفق المخطط الذي يرسمه المخزن ، أما مجالات ممارسة التقسيم فهنا يكمن الحس الإبداعي هذا الجهاز ، العداوات نين الأفراد سواء كانو ا من نفس الجنس أو تعلق الأمر بين الرجل و المرأة ؛ أو وجود فوارق اثنية أو بيولوجية بين الأفراد ، كل ذلك يستثمره المخزن و حلفاؤه من أجل ضرب الانتمائات التي تعبر فعلاً عن مصلحة المواطن بما فيها حق التنقيب !
32 - مغربي حر الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 09:28
الحقيقة ان النقابات بالمغرب و كذا الأحزاب عبارة عن ضيعات فلاحية لا يتزحزح مالكها من مكانه حتى الموت ليخلفة ذووا القربى. كيف يمكن لمتقاعد هرم أن يبقى على رأس النقابة ليدافع عن العمال ؟ أغلب أمناء النقابات بالمغرب متقاعدون و لا يعرفون ان مكانهم هو البيت . إنهم دكتاتوريون بمعنى للكلمة من معنى
33 - الزرهوني الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 09:59
مع الاسف الاشخاص ينتقدون و يتهكمون على العمل النقابي بدون تجربة لعمل نقابي من خلال الانخراط الفعلي و المسؤول باداء البطاقة و المشاركة في التجمعات و المساهمة بالنقاش الواعي و المنتج في الملف المطلبي و الانتقاد و المساءلة و المحاسبة و المشاركة في المسيرات الاحتجاجية و النضالية و الوقفات الاحتجاجية. الموظف يسال عن النقابة حين يكون معرضا لمجلس تاديبي او حادثة سير او ترقية..النقابة ضرورية لتاطير و تكوين منخرطوها ويجب تحمل تحمل المسؤولية في هيكلة المكاتب النقابية و مواجهة البطرونا و المسؤولين مسلح بمعرفة تامة بالملفات و القوانين و تقنيات التحاور والسهر على الاشعاع النقابي و التنظيمي و التواصل مع الشغيلة عبر التراب الوطني و النصات لهم و تبني مشاكلهم و الدفاع عنها بكل الاشكال القانونية و الشرعية. و كلما تمتعت النقابة بالمصداقية كثرت نسبة الانخراط و تصبح لها وزن في المجتمع و في تتبع السياسات الاجتماعة و تقويمها و تحقيق المكتسبات لمنخرطيها و تعمل و تدافع على البلاد و العباد داخل الوطن و خارجه.رجاءا احترام النقابات الجادة و النقابين النزهاء.
مسؤول نقابي
34 - Salhi الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 10:03
لي دار شي نقابة كي سجلها فسميتو او كاي خدم بها طموحات السياسية و المادية او شي دواب لي هما ٣٪ كاتمشي معاه
35 - موح ولد زا الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 11:02
في المغرب النقابات متواطئة مع الحكومة و تبحث عن مصالحها الشخصية وأنا شخصية أعتبر النقابات مجرد عكر على خنونة الحكومة و هي فقط لكي تجمل وجه الحكومة القبيح . ففي مجال التعليم الحكومة تقول ان على الأستاذ ان يشتغل ساعاته القانونية و ابتكرت تدبير الفائض متناسية أن الأستاذ من الثمانينات و هو يشتغل 3 ساعات تطوعية سكتت عنها النقابات و لا ندري لماذا
بالمقابل الحكومة لجأت لتطبيق الإقتطاع مقابل الإضراب و النقابات ساكتة عن ذلك لكن لأن كل المسؤولين النقابيين لن يطالهم ذلك الإقتطاع ببساطة لأنهم متفرغون يعني بالعربية تاعرابت ما خدامينش و كان اضعف الإيمان هو ان نلزم الحكومة بتبرير الإقتطاع في الإشعار فعوض ان تكتب لنا الوزارة نشعرك باقتطاع مقابل الإضراب فهي تكتب الإقتطاع بسبب تغيبك الغير مبرر بمعنى ان الحكومة تعتبر الإضراب مجرد غياب غير ميرر و هي بذلك تضرب حق الإضراب الذي جاء في الدستور و عليه انا ادعوا كل رجال التعليم إلى عدم المشاركة في الإضراب لكي يعلب العالم ان في المغرب ليس هناك حق في الإضراب لأنه إذا كان الإضراب سلاح في يد العمال فهو في المغرب سلاح في يد الحكومة لكي توفر بضعة ملايير على حسابنا
36 - بنعمرو الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 11:17
ذلك أن نقاباتنا وجمعياتنا لا فضل لهم إلا على من يؤسسهم والغير لهم الكلام الحسن والوعود.
37 - hassan almaghribi الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 12:01
السلام عليكم بالنسبة للنقابة في المغرب لاثمتل الا لصاحها اما بالنسبة لي شخصيا انا هو النقابة ديال راسي ما كاين لا نقابة لا هم يحزنون
38 - نقابي سابق الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:24
الى صاحب التعليق رقم 33 - الزرهوني
انا كنت منخرط في النقابة و كنت متفاعلا معهم حدثت لي مشكل بسيط مع الشركة و لم يتدخلوا لكونهم صور غير ناضجين يلهتون وراء الربح و المصلحة طردت من العمل في مدة قياسية و لم يتضامنوا معي و لو بوقفة او سنتيم مع اني كنت رهن اشارتهم و ألح عليهم بالاجتماع ولو مرة في الشهر فقط تكلموا معي بضع مرات لمواساتي و يشيرون علي بالذهاب هنا و هناك علي أجد من يساعدني الخلاصة بلدنا للوصوليين و الزبونية حتى انشاء تعاونية او شركة مجرد وهم لكثرة العراقيل المهم أملنا في الله ليس في نقابة و لا غيرهم لهذا الكل يبحث عن الهجرة من هذا البلد الذي ينخره الفساد فتجربتي لا زالت طويلة في دهاليز لصوص السلطة و الإدارات
39 - السرغيني الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:45
لقد تميع العمل النقابي لا من ناحية القمة ولا الهرم الكل يبحت عن مصلحته
المنخرط يؤدي ثمن الانخراط ويختفي فاين نحن من العمل النقابي
فالعمل النقابي يتطلب التضحية و التاطير وعلى النقابيين الدفاع عن منخرطيهم بكل رجولية
ولقد كنت يوما ضحية فدهبت عند نقابة شباط في الصحة مراكش عند الكاتب الجهوي العلوي فطلب مني احضار الزيت والزيتون وزد على ذلك اخلاص لقهاوي دائما قهروني وفي الاخير باعوني
40 - زبادي عبد اللطيف الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:53
الوجود لنقابات عتيدة بدون قواعد عتيدة ننتقد النقابات في غياب شبه كامل للقواعد 3:/!
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال