بلمختار يحرك تحقيقات بشأن "فيديُوهات مدرسيّة"

بلمختار يحرك تحقيقات بشأن "فيديُوهات مدرسيّة"
الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:11

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها قامت بتنسيق مع مصالحها الخارجية من أكاديميات جهوية ونيابات إقليمية ومؤسسات تعليمية، بإجراء “التحريات الضرورية” لمعرفة مصدر أشرطة، تداولتها صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، تظهر حالات عنف لفظي ونفسي داخل الفضاء المدرسي، والكشف عن هوية من يظهر فيها من التلاميذ والأساتذة.

وأضاف بلاغ للوزارة أنها الوزارة قامت، في نفس الإطار، بتشكيل لجن للتحقيق في بعض من هذه الحالات والاستماع إلى الأطراف المعنية.. وشدد على أنه “تفاديا لتكرار مثل هذه الممارسات المشينة، فإن الوزارة تذكر جميع المكونات التعليمية والإدارية والتربوية بضرورة العمل على تفعيل المذكرات الوزارية التي سبق أن أصدرتها في هذا الشأن، والتي تتوخى بالأساس التصدي لكل مظاهر العنف والسلوكات المنحرفة التي تضرب في العمق مبدأ تخليق الحياة المدرسية وتتعارض مع المنظومة القيمية للإنسان”.

وبحسب المصدر ذاته، فإن الوزارة تجدد التأكيد على أنها “لن تدخر جهدا في الدفاع عن كرامة أسرة التربية والتكوين أمام كل من تسول له نفسه إهانة نساء ورجال التعليم والاعتداء على حرمة المؤسسات التعليمية”، وأنها “ستعمل على اتخاذ ما يلزم من الصرامة المنصفة في حق كل من ثبت تورطه في أعمال العنف بكل تجلياته”.

‫تعليقات الزوار

46
  • observateur
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:19

    Mr belmokhtar depuis que vous etes revenu au ministère de l education nationale on n entend que des mauvaises nouvelles sur les enseignants et les relations entre enseignants et élèves je crois que l enseignement sera bien quand vous disparaitrez ou démissionnez de ce secteur

  • SALIM
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:24

    Une soit disant prof elle a comme mission d éduquer les élevés au contraire on les insultes eux leurs parent est leur grand parent est sans oublier sont propre ministre je pense que c une première mondiale bravo

  • مواطن
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:25

    بلمختار برجوازي،لم يدرس في التعليم العمومي،لا يعرف معاناة الأساتذة و الإداريين والمفتشين مع أشباه التلاميذ من المشاغبين و الكسالى الذين يحرمون أبناء الشعب من جو دراسي يسوده الإحترام و التحصيل الجيد، اللهم عجل برحيله و انتصر للأسرة التعليمية من هذه الحملة الشرسة المغرضة ضدهم

  • Gringo
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:25

    لعلمكم، الأستاذ فوق كل الإعتبارات. إن تم وضع الأستاذ في نفس الكفة مع تلميذ ــــــ مراهق ليس له ضوابط ، مبادىء أو أخلاقياتــ ـــــ فإنها الطامة الكبرى.
    إذن يجب أن يخضع الأستاذ للتلميذ ، وبعدها عندما يصبح رجل الغد سيخضع الشرطي للمجرم، والقاضي للمتهم، وكل رئيس لمرؤوس ـــــ بإسم ماذا؟ حقوق البهتان

  • بوجمعة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:29

    ظاهرة العنف وبعض الممارسات المشينة التي تحاول التشوش على السير العادي للمؤسسات التعليمية العمومية في هذا الظرف الحالي؛ ليست بريئة ؛فهي تحاول النيل من دور التعليم العمومي و الرسالة التربوية النبيلة التي تضطلع بها رجال ونساء التعليم ومحاولة تعليق كل الفشل عليهم على الخصوص؛ أكيد هناك بعض الاستثناءات لكن لايبرر التعميم ؛ كما ان استقالة الأسرة والمجتمع في القيام بدورها في هذا الصدد لا يبرر أن تعلق كل الإخفاقات والفشل على المنظومة التربوية وحدها .
    لأن العطار لا يصلح ما أفسده الدهر كما يقال!!!!

  • abdo
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:32

    وبحسب المصدر ذاته، فإن الوزارة تجدد التأكيد على أنها "لن تدخر جهدا في الدفاع عن كرامة أسرة التربية والتكوين أمام كل من تسول له نفسه إهانة نساء ورجال التعليم والاعتداء على حرمة المؤسسات التعليمية"، وأنها "ستعمل على اتخاذ ما يلزم من الصرامة المنصفة في حق كل من ثبت تورطه في أعمال العنف بكل تجلياته"

  • الكامل
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:36

    بالغ السبد بلمختار في مطاردة طاحونات الهواء الدنكشوتية .من أراد الاصﻻح فليصلح بشكل جدري لان الاصﻻح بنيوي يجب ان تصلح معه المنظومة ككل اي اصﻻح الاقتصاد والقضاء على الهشاشة والرفع من الدخل الفردي وارجاع قيمة العلم والمدرس واعطاء الاستاد المكانة المرموقة ماديا ومعنويا .ماجدوى ان تجد في اي مؤسسة وقعت تلك الاشرطة .؟!

  • السفياني
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:37

    اللهم اهدي شباب وشابات اليوم فبعضهم لايحترم حتى والديه فمابالك الأستاذ

  • SI MOHAMED TIFLET
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:39

    أول من يسيء لرجال و نساء التعليم هي وزارة التربية الوطنية, و ذلك من خلال مذكراتها المتكررة التي تجرد الأستاذ من سلطته الرمزية الشيء الذي يجعل التلاميذ بعد علمهم بهذه المذكرات يفعلون ما يشاؤون داخل الفصل و عندما يتدخل الأستاذ يجيبونه بأن ليس من حقه التدخل قانونيا وفق المذكرات الوزارية.
    إذا ماذا عسى الأستاذ يفعل مع تمرد التلاميذ داخل القسم و هو مجرد من كل سند يحميه؟

  • قدور
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:40

    يجب التصدي لهذه السلوكات المشينة داخل المؤسسات التعليمية و معاقبة جميع من سولت له نفسه بعرقلة السير العادي للحصص الدراسية داخل الأقسام .
    يجب معاقبة جميع التلاميذ المشاغبين داخل القسم للحفاظ على السير العادي للحصص الدراسية. وشكراً

  • البيضاوي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:41

    يجب إصدار مذكرة وزارية تمنع منعا كليا إدخال الهواتف الذكية إلى المدرسة لما تسببه من عرقلة السير العام للدراسة

  • idar
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:42

    يجب على الوزارة وضع الكاميرات في الأقسام

  • عبد القادر
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:50

    اول من باع الاستاذ و المدرسة العمومية هي الوزارة بمذكرتها المشؤومة التي تدخلت بشكل سافر في قرارات مجالس الاقسام حيث حددت العقوبات في البستنة و التنزيف ما بعد السادسة و اصبح ممنوع على الاستاذ ان يخرج عينيه في التلميذ او يساله او يمنعه عن عدم انجاز التمارين و الغياب و التاخر و لباس غير المحتشم
    و الله اصبحت اقف حائرا امام تلاميذ لا ينجزون واجباتهم هل اخصم لهم التقط هي لا توجد اصلا هل استدعي ولي الامر اين هو هل ارسله الى الادارة مشاكلها اكبر منها
    اني اتلكم بكل حرقة من استاذ غيور شاب يريد ان يساهم في بناء الوطن راه لا يمكن يبقى تلميذ في القسم يشوش على الجميع و يمنع تدريسهم و تقول لي ندرس اش غادي يفهم الاخرين
    المهم اول خطوة هي اعادة هيبة مجالس الاقسام بقرارات التوقيف و الطرد و التزامات و تغيير المؤسسة
    الاستمرار في هكذا تهور من الوزارة سيخرب المدرسة العمومية اكثر ما هي مخربة وتدمير الوطن

  • واجعو قلبو
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:51

    وزارة التربية الوطنية هي السبب في كل مايقع.ومن زرع الشوك لن يجني الا شوكا.

  • sectateur
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:51

    Le phénène est prévu depuis quelques années passées quand le nombre des chômeurs déplômé augmente et le mépris des familles ….

  • محمد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:55

    لابد من التصدي للايادي الخفية التي تعبث بالحياة المدرسية وبالخصوص اتخاذ اجرءات صارمة في حق الذين واللواتي يدخلون ويدخلن الهواتف الى غرفة الدرس قصد التصوير من غير اذن المدرس اثناء مزاولة عمله …فلماذا لا تفعل الوزارة مضمون المذكرة التي تمنع اصطحاب الهاتف لانه اصل البلاء والفتنة التي يتخبط فيها المعلم والمتعلم …اللهم اجعل عاقبة امرنا خيرا امين.

  • حسن ضالعي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:58

    قم للمعلم ووفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا

  • taha
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:59

    يجب منع الهواتف النقالة داخل المؤسسات التعليمية الخاصة بالتلاميذ ، ومعاقبة كل من تورط في تصوير مثل هاته الفيديوهات .
    كرامة الأستاذ قبل كل شيء

  • بجو
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:59

    ما هي المذكرات التي تذكرنا بها الوزارة للتصدي للعنف ؟؟؟ هل تقصد المذكرة التي تمنع توقيف التلاميذ المشاغبين عن الدراسة من طرف المجالس التأديبية و استبدالها بعقوبات بديلة ( البستنة ، تنظيف الأواني ، ……) . هل تضكون على أنفسكم فكيف لتلميذ مدمن يلج المؤسسة متانولا كل أنواع المخدرات أن يتعض بمثل هذه العقوبات .
    أن الحد من ظاعرة الشغب ستتوجب مجموعة من الإجراءات المعقولة من قبيل :
    – اعادة النظر في عتبات النجاح فالتلاميذ الناجحين بأقل من المعدلات المطلوبة يجدون صعوبات كبيرة في مسايرة الدروس مما يشعرهم بالإحباط …..- التخفيف من الاكتظاظ داخل الأقسام .- حماية محيط المؤسسات من مروجي المخدرات – توفير الوسائل االتعليمية للتدريس لتحفيز التلاميذ على الانتباه للدرس ………

  • مراد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:02

    على الوزارة والسيد الوزير ان يفتح تحقيقا حول تورط مسؤولين بنيابة شفشاون ومسؤولين من نقابة CDT في التستر على حارس عام وهو في نفس الوقت نائب رئيس فرع النقابة المدكورة كان يدمن مشاهدة افلام الخلاعة والجنس بثانوية عبد الكريم الخطابي بباب برد. ورغم المراسلات ورغم وجود شهود اثبتوا امام النائب السابق السيد عواج ان المعني بالامر كان يحظر افلام الجنس ويشاهدها بادارة الثانوية وبحاسوب الحراسة العامة التي عثر فيها على ازيد من 70 فيلم. ورغم كل دلك يحال الى المدالس التاديبية الاساتدة الدين يدافعون عن حقهم في الترقية عوض احالة هدا الشخص . انه الفساد والبيرقراطية فمتى تتدخل الوزارة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • معلم
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:03

    ألقرار الوزاري المتعلق بالتحقيق في اشرطة فهو صائب وننوه به حتى ﻻ يتسنى لاحدهم العبث بالمؤسسات والاساتذة من جهة.ومن جهة أخرى نناشد السيد الوزير بسن قوانين صارمة للحفاظ على السير العادي للمؤسسات التعليمية واحترام سمعتها من خلال جعل الموظف المناسب في المكان المناسب.وإلزام الجميع باحترأم القانون.

  • مغربي شاد الباك
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:20

    حتى كايشوفو القضية وصلات لشعب عاد كايديوو فيها راسهم قايمين بالواجب. والفضائح الصغرى الغير مصورة من سيفكها ومن سيتخد الإجراءات اتجاهها.

  • حدو نحليمة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:31

    -على الوزير أن يقلص الإكتضاض من 44 أو يزيد إلى 25 تلميذ في القسم.
    -أن يخضع نجاح التلاميذ إلى المعدل على الأقل وهو10/20 وليس بتنجيح الكسالى والشماكرية ب6/20 بحجة محاربة الهدر وإكراهات الخريطة المدرسية.
    – من فصل أو طرد لا مكان له بالمؤسسة، فهناك مفصولون منذ سسنتين رجعوا لقاعات الدرس قصد التشويش وإحداث الشغب ويحملون معهم لغة الشارع.
    -ينبغي إرجاع هيبة الأستاذ الذي ينبغي أن يحظى بالإحترام والتقدير من الوزارة الوصية ومن وسائل الإعلام.
    – التشديد على معاقبة التلاميذ المخالفين للقانون الداخلي للمؤسسة بمنعهم من إدخال الممنوعات كالهواتف أثناء الدراسة، وإلا لماذا تمنع أثناء الإمتحانات الإشهادية. وفرض اللباس المحتشم ووضع حد لمظاهر حلاقة الرأس(القزع) التي لا تمت للمتعلم بصلة.
    -وضع الآباء أمام مسؤولياتهم تجاه أبنائهم الذين يرسلونهم للدراسة وليس للتخلص من متاعبهم….

  • طالب
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:53

    قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يبيع جبيلا

  • أحمدي235
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:54

    السكتة القلبية في ميدان التعليم لقد انتهى كل شيء إننا وصلنا الى الدرجة التي يسقط فيها الملاكم المهزوم ويأتي الحكم ويبدأ في العد 1 -2 -3 -4 ليعلن في النهاية انهزام الساقط بالضربة القاضية
    والساقط هنا هو التعليم
    وما زال القادم أخطر بكثير عندما سيعلن المجلس الأعلى للتعليم التدريس بالدارجة
    وستكون تلك الطامة الكبرى
    كان الأستاذ يحاسب التلميذ على عدم شحذ قلم الرصاص بالمنجرة بكيفية جيدة يحاسب على العناية بالدفتر وتحسين الخط وإنجاز الدروس
    ياسيدي ابن المختار عليك أن تعلم أن الأستاذ في القسم أصبح يطلب السلة بدون عنب
    ندخل الى القسم ونحن نسأل الله في أنفسنا " الله يدوز هذا الحصة بخير "
    كيف يمكن أن تلقن التلميذ مفاهيم علمية دقيقة وأنت لا تشعر بالأمان قد يصورك هذا أو ذاك وينشر صورتك في اليوتيوب ؟؟؟؟
    تلاميذ لا يحضرون إلى القسم سوى للاستهزاء بالأستاذ
    لقد أصبحنا مهزلة
    والله إني لأعرف تلاميذ مجتهدين يسقطون ضحية الكسالى المشاغبين ولا يحققون النتائج التي يطمحون إليها
    لقد بلغ السيل الزبى
    إننا ننتظر التقاعد النسبي بأحر من الجمر
    لم أعد قادرا على زيادة يوم واحد في هذا التعليم النتن بعد 30 سنة من العمل

  • wladna fkhatar
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:59

    plusieurs profitent de la recreation faite en dehors de l'école dans les écoles privées pour faire des vidéos élèves et étrangers. si on refuse de sortir dehors car on est sensé travailler dedans on nous chasse

  • صحراوية
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:59

    يحب منع الهواتف داخل المؤسسة وذلك يجب على الوزير وضع كاميرات داخل الاقسام لمراقبة كل من سولت له نفسه المساس بالمدرسيين والمتمدرسين هذا هو الكلام الصح نطلبوا نحن اولياء امور التلاميذ بوضع الات المراقبة حتى لا يظلم احد

  • متابع
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:00

    يجب وضع كاميرا موصولة باﻷنترنيت في كل قسم و سيتغير سلوك التلاميذ و اﻷساتذة

  • أستاذ.
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:03

    1/ أؤكد أن أول من أهان كرامة أسرة التعليم هو الوزارة الوصية من خلال إلغاء القوانين الزجرية في حق التلاميذ الذين لا يحترمون اساتذتهم فالطرد ممنوع وتغيير المؤسسة ممنوع وحتى التوقيف المؤقت المعنوي في حق المخطئين جاءت مذكرة وزارية في الدورة الأولى وألغته، أتدرون بم تم تعويض التوقيف المؤقت؟ قال سيادة الوزير – الذي يدافع عن كرامة المعلم!!! – يعاقب التلميذ بإنجاز عمل تستفيد منه المؤسسة كتنظيف إحدى القاعات او سقي شجيرات الساحة او… وذلك خارج وقت دراسته ودون أن يوقف عن الدراسة ولا ساعة واحدة، وبغض النظر عن طبيعة الخطأ المرتكب، بمعنى بإمكان التلميذ أن يخلي دار بو شي أستاذ ولا أستاذة ويمشي يشطب شي قسم ويجي يدخل يفقس الأستاذ المجني عليه. يتبع

  • أستاذ
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:06

    2/ وقد حصلت في المؤسسة التي اشتغل بها حالة مماثلة خلال الدورة الأولى، تلميذ هدد أستاذا واسمعه من الكلام ما لا يليق أمام التلاميذ وفي المجلس التأديبي فاجأنا المدير بالمذكرة وقال لنا غادي نعطيوه يشطب شي قسم، والتلميذ لما بلغ بالخبر طار فرحا وقال لأحد زملائه غدا نزرق لمو عينو ونشطب الجناح كامل.
    هذه هي الصرامة المنصفة التي يقصد الوزير، أي سلخ الأستاذ ودوز خوذ الشطابة شطب شي قاعة.
    إلى الله المشتكى.

  • Inspecteur pédagogique
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:10

    La réintégration des exclus parait bien être l'une des fortes causes de ce qui se passe dans nos établissements. les conséquences sont multiples et désastreuses

  • فرد من الأسرة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:18

    تحية تربوية ، زملائي لن أعيد ما كتب بأسلوب مختلف ولكن سأقف عند هذه العبارة " أسرة التعليم " فإذا كما فعلا أسرة متماسكة بكل مكوناتها يجب أن نظهر التضامن مع جميع الأساتذة المعنفين ، و من يدري قد أكون أو أنت أبطالا في الفيديو القادم .

  • ابن سوس المغربي، سؤال؟
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:37

    فقط سؤال ؟واش يا ( طلاب المستقبل) كون كانت هذه المعلمة اختكم أو امكم تقبلو يعاملها شي واحد بهذه السخرية والاستهزاء؟ أين الاحترام والاخلاق؟

  • علي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:49

    لا يمكن الرقي بالتعليم دون الرقي بمستوى الاستاذ و اعطاءه المكانة التي تستحق و الحفاظ على كرامته اما المذكرات التي تعطي الاولوية للتلميذ على حساب الاستاذ فستنتج جيلا متمردا عن القوانين و السلطة و المجتمع واظن اننا بدانا نجني ثمار هذه السياسة الفاشلة و خير مثال على ذلك ما يجري في مباريات كرة القدم و ما يحدث فيهامن شغب و تدمير للمتلكات العامة ,فحذاري من استمرارفي هذا النهج المدمر للقيم و الاخلاق

  • momi
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:53

    اولا في تكوين الاساتذة في طريقة التعامل مع التلاميذ باحترام دون اللجوء الى طريقة التعليم في المسيد. لان للاسف بعض الاساتذة يتعاملون مع التلاميذ بعقلية القطيع. ثانيا تكوين موجهين اكفاء لدعم التلميذ اكاديميا ونفسيا ومهنيا و الموجه ينسق لعقد الاجتماعات اليومية بين الاسرة والادارة والاساتذة لحل جميع المشاكل التي يوجهها التلميذ. ثالثا يجب تجنب التشهير بالتلاميذ داخل الاقسام وتجنب الاساليب التي تحط من كرامتهم و تجنب طرح الاسئلة التي قد تسبب الاحراج لتلميذ داخل القسم او لومه امام الاخرين لان هذه الاساليب قد تسبب في عقد نفسية لتلميذ وستجعله يكن حقدا للاستاذ. فكل المشاكل مع التلميذ يجب ان تتم الاشارة اليها في اخير الحصة بعد خروج التلاميذ ويجب ان لا يركز الاستاذ على ما هو سلبي بل يجب ان يركز على ما هو ايجابي في التلميذ وانه رهن اشارته ان احتاج اي مساعدة. تغيير صيغة المجلس التاديبي ليكون بيد الادارة فقط بحضور التلميذ وولي امره والاستاد المعني بالامر وان يكون سريا دون التشهير بالتلميد. الغاء عقوبة الطرد من المدارس كيفما كانت اخطاء التلميد.

  • boum
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:00

    Ces comportements cher la plus part de sales instituteurs où de la part de pseudo prof font monnaie courante dans les soi disant établissements de honte, chacun de nous a plus qu'un mauvais souvenir avec son enseignant , chaqu'un de nous se rappelle des abus perpétrés par ces gens aux quels on a confie des petit enfant, nul n'a échapper aux dépassements de ces creatures d'instit qui n'ont aucun sensde responsabilité la plus part des élèves qui ont quitté ces etablissements écurie ces eux les responsables, je vous dis que vous avez énergiquement contribuer à la souffrance de notre société vous êtesdes creatures mminable.

  • محمد
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:13

    رأيي الشخصي الذي لا يحترم التمدرس الباب في انتظاره لكي نعطي بعض الكرامة للتعليم ودعونا من العاطفة التي ليست في محلها نعم المراهق لا يعرف مصلحته إلى حد ما لكن لا نجبره على مصلحته.

  • demission
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:43

    Allez-y Mr le ministre, j'aimerais bien vous voir à la tache vous durant une année:on verra après si vous oseriez parler des professeurs de la meme manière… si seulement ils étaient un peu plus audacieux ces pauvres enseignants ils vous auraient présenté leur démission et laissé classes et élèves… et nous n'aurons plus de poste comme celui que vous occupez j' imagine bof!!!

  • متسائل
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 01:06

    أولا ، إلى أولياء الأمور : لا أعمم هنا .
    – فشلتم في تربية إبن واحد و تطلبون من الأستاذ أن يربي و يعلم 45 إبنا دفعة واحدة .
    – الأب في الستينات و السبعينات كان يقول للمعلم ، أنت دبح و أنا نسلخ ، أنتم اليوم تقولون للمعلم أنت أركع و ولدي يطلع.
    – بالنسبة للأباء في الأمس ، كاد المعلم أن يكون رسولا ، بالنسبة إليكم اليوم أصبح المعلم سروالا.
    – كم منكم يعرف في أي مستوى يدرس إبنه ؟ كم منكم يعرف من أين لإبنه أو إبنته بذالك الأيفون الغالي و النايك و السروال مدلي ؟
    ُثانيا ، إلى وزير الطَّرْ بيا و التعتيم و هنا أعمم .
    – متى كان الذئب بدون أسنان و مخالب ، تخشاه الخرفان ؟
    – أرجع للأستاذ مخالبه عفوا ، هيبته ، بإلغاء تلك المذكرات التي تراعي فقط حقوق التلميذ و تدوس على واجباته و على حقوق الأستاذ.
    – إصلاح شمولي ، أقول شمولي للتعليم ، مناهج ، بنية تحتية ، النجاح لمن يستحق ( معدل النجاح 10 من 20 )،
    محاربة الأكتضاض ، نظام عسكري – لباس موحد – الرأس مصلع – الأعوان و الحراس عسكريون – الخدمة العسكرية للمتكاسلين ، جدول الضرب بالضرب..

  • hamza
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 01:47

    قبل منع الهواتف يجب عليهم اولا ان يمنعو ادخال المخدرات والاسلحة البيضاء الى المؤسسة التعليمية وللاسف هذا واقع واحدى المؤسسات بحي الطائرات اكبر دليل على ذلك

  • anarque persona
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 02:20

    بالفعل جيش ما يسمى بأسرة التعليم هجم، الأن تريدون منع الهواتف من داخل الأقسام، فقط لكي لا يؤرخ أحد لإجرام بعضكم في أولاد الشعب من سب وقذف وإهانة وتكاسل في أداء الواجب، عن أب كرامة تبحثون عليها فقط سؤال بريء من أوصل التعليم إلى هذا المستوى من التدني في نظركم السبب يكمن في التلاميذ والآباء والوزارة أما أنتم فلا، أنتم تضحون وتعملون بلا أجر فقط في سبيل الله والوطن، والله ما أصلب وجوه بعضكم، فقط جل همكم هو أن تشرع لكم الوزارة العنف وتطلق أيديكم في إيذاء بضع مراهقين جانحين. تحنون لأيام السبعينات والثمانينات أيام رصاص الأقسام حيث يقضي الأستاذ ساعات في تعذيب تلامذته بدل بدلها في تعليمهم والنتيجة ماهي كنا ولا زلنا عالم ثالث نتربع على عرش الدول المتخلفة.

  • استاذ باحث
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 02:53

    إلى رجال ونساء التعليم: إن الخطأ الإستراتيجي الذي تبناه المغرب بجميع مكوناته هو المبدأ الملغوم : التلميذ محور النظام التعليمي، محور التعلمات، أو محور تعلماته…
    تغنى بها الأساتذة، والمفتشون، والإداريون، وتغنت بها وزارة أم كلثوم ( مجموعة انتهازيين لا غير، يعرفون من أين تؤكل الكتف …سحتا ). بدا لهم ولكم هذا المبدأ ملائكيا، وهو في جوهره شيطانيا مسموما. ماذا استفدتم من قصة Le petit chaperon rouge ? ماذا استفدتم من حديث نبينا في اتباع النصارى واليهود جحرا جحرا، لقد استشهدتم ب Deketele،Bloom ًًًBenjamin , Pavlov, ….ولم تتمعنوا وتمعنوا فتبصروا. إن جحر العنف وانفلاتات القيم نتيجة حتمية لهذا المبدأ الماكر . لقد أوقع من اتبعوهم عميانا في دائرة الجحيم وانحطاط أنظمتهم التعليمية. يحز في نفسي أن أبناء جلدتي من أساتذة باحثين في علوم التربية والديداكتيك لم يستوعبوا بعد الدرس وإن كان مسؤولونا لا يولونهم اهتماما لأن عقدة الأجنبي لازمتهم ولن يعترفوا بالكفاءات الوطنية خوفا على مناصبهم وإن كنا نخبرهم جهارا أنا نبتغي الإصلاح ولا نريد منهم جزاءا ولا شكورا. النموذج المغربي القح قادم…ولنا عودة.

  • prof retraitee
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:29

    Il fallait bien traiter ces situations affreuses des cotes eleves et prof

  • sahara maghribya
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 21:17

    بخصوص أستاذة مراكش :كلنا نعلم أن الأستاذ/ة لا يمكن أن يتعامل بهذا الشكل مع تلاميذته/ها إلا إذا تعرض لاستفزاز كبير جعله يفقد السيطرة على نفسه/ها ،فالأستاذ/ة بشر يمكن أن يفقد أعصابه/ها وقد يحدث أكثر مما شاهدنا لاقدر الله ،لأن التلميذ وبتفكيره القاصر حين يفكر في استفزاز أستاذه أو أستاذته لسبب ما ينسى أن الأستاذ مضغوط مرة بفعل العملية التعليمية/التعلمية الفاشلة ع رغم أنه/ها يبذل مجهودا جبارا من أجل إنجاحها ومرة بفعل المشاريع التربوية المتتالية والتي تتقاطر عليه مذكراتها كالمطر من أجل التنفيذ،فيضيع الأستاذ المسكين بين واجبه اتجاه تلاميذه بتحقيق الكفاية المرجوة وبين تنفيذ مشاريع تعتمد مذكرات ضبابية قد ينجح تنزيلها وقد يفشل،ناهيك عن مشاكله الحياتية الخاصة .
    على كل أول مارأيت الفيديو عرفت أن الأستاذة تعرضت لاستفزاز أفقدها أعصابها ،والحمد لله أن الأمور وقفت عند هذا الحد،لواستمر الاستفزاز لدخلت الأستاذة حالة هستيرية حادة أفقدتها عقلها ،والأستاذ معرض بنسبة كبيرة لهكذا حالة نتيجة الضغوط التي تمارس عليه.

  • awsim
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:18

    -ما يجري بالمؤسسات التعليمية العمومية لايعرفها الا الذين يعملون بها في الادارة والتدريس على حد سواء
    1-التخطيط الارتجالي الذي لايروم بناء الانسان ويؤسس على اجندات تختلف من متدخل الى آخر وترتبط بمصالح فئات نافذة..وتتم من خلاله تصفيات حسابات ايديولوجية وفئوية لاعلاقة لها بالتنمية البشرية وتكوين الانسان القادر على تحمل المسؤولية وتقدير دوره كمواطن فاعل ومؤثر في بناء وطن قوي يحفظ كرامتة ويضمن حقوقه..لايمكن ان ننتظرمنه غيرهذه النتيجة التي نراها الآن
    2-على مدى ثلاثة عقود والدولة تخفض من اسهم العاملين في هذا القطاع وتبخس مجهوداتهم وتجعلهم المسجب الذي تعلق عليه اخفاقاته..واستمرار هذا النهج لن يزيد الامر في هذا القطاع الاتعقيدا
    3-الدولة لم تجد الحلول المناسبة للاوضاع الاجتماعية للاسر التي لاتستطيع القيام بدورها في تنشئة ابنائها بشكل سليم..فالبلدان التي تعرف معنى التربية
    ودورها في بناء الانسان والمجتمع لايمكن ان تترك الطفل في حضن من لايحسن تربيته ..
    3-المؤسسات التربوية تعاني من تواجد من يحتاج الى مواكبة نفسية واجتماعية..وعلى الدولة ان تقوم بدورها لإنقاد مايمكن انقاده لان الوضع يسوء سنة بعد اخرى

  • غيور
    الخميس 19 فبراير 2015 - 20:32

    أين هي نتائج الافتحلاص المالي والإداري الذي خضعت له نيابة سيدي سليمان من طرف الجهات المختصة؟ لماذا تم طمس الحقائق؟ لماذا لم تتخذ الإجراءات التأديبية في حق المتورطين؟ إن رائحة الفساد والتسيب بدأت تزكم النفوس من داخل أسوار النيابة؟ لهذا أصدرت النيابة مؤخرا مذكرة تمنع بموجبها زيارة المصالح النيابية إلا بعد حصول رجل التعليم على ترخيص مسبق؟ إنه ضرب لمبدأ "سياسة القرب" التي طالما نادى بها صاحب الجلالة. فما الغرض إذن من إحداث هذا المرفق العمومي؟ بإمكاننا إذن التوجه إلى المصالح المركزية وكفى. وعلى الوزارة المعنية إغلاق مقر النيابة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين