24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | البيض: حق الإجهاض يخول للمغربيات السيطرة على أجسادهن

البيض: حق الإجهاض يخول للمغربيات السيطرة على أجسادهن

البيض: حق الإجهاض يخول للمغربيات السيطرة على أجسادهن

تفاعلت الدكتورة فوزية البيض، البرلمانية عن حزب الاتحاد الدستوري، مع واقعة توقيف الدكتور شفيق الشرايبي، رئيس مصلحة النساء والتوليد بمستشفى الليمون بالرباط، بعد مشاركته في تحقيق لقناة فرنسية حول الإجهاض بالمغرب، بمقال أكدت فيه أن "الإجهاض السري منتشر كالفطر عند القابلات، والعشابة، وفي جل المصحات الخاصة والعيادات".

وأعربت البيض، في مقال توصلت به هسبريس، عن رغبتها في صدور قانون يعتمد مقاربة صحية بحتة، تهم تفادي الوقوع في الحمل، بل استمرار الحمل الغير المرغوب فيه، وإذا حدث يُسمح بالإجهاض بشروط معينة، مبرزة أن "الحق في الإجهاض إذا ما تحقق في المغرب، سيخول للنساء السيطرة على أجسادهن".

وهذا نص مقال فوزية البيض كما ورد إلى الجريدة:

الأمن الصحي من وباء الحمل اللاإرادي

إلى السيد وزير الصحة المحترم

أراسلكم اليوم بصفتكم عضوا في الحكومة الموقرة، من أجل فئة من المجتمع المغربي التي تقع في نصب الإجهاض السري المنتشر كالفطر عند القابلات، العشابة، وفي جل المصحات الخاصة والعيادات والتي تقوم بالمئات من العمليات في اليوم و الليلة، بعيدا عن أعين الرقابة لفتيات وقعن في غلطة الحمل اللاإرادي سواء في علاقات غير شرعية نتيجة اغتصاب أو داخل مؤسسة الزواج. جل أطباء الولادة والحمل وحتى بعض الأطباء العموميون يعتبرون الرغبة في الإجهاض هي شبيهة بمساعدة مريض على التخلص من وباء وأن بعد الإجهاض يكون الخلاص والشفاء.

لا نريد هنا أن نفتح معكم كوزير تقدمي نقاشا أخلاقيا يقارب الحريات الفردية. لكن أود أن أسألكم، هل إقالة رئيس قسم الولادة، والوزارة تعاني من خصاص مهول في أطقم هذا المجال، على طول مستشفيات المغرب قرار حكيم ؟ هل الدكتور هو المسؤول عن تفشي ظاهرة الإجهاض السري ؟ أظن أنكم تتفقون معي أن المشكل أكبر من طبيب ولا من برنامج تلفزي.

يجب أن لا تنسيكم مسؤوليات منصبكم الوزاري والإداري أخلاقيات مهنتكم الأصلية وقسم سقراط. جمعية الشرايبي تساهم في التحسيس بخطورة الإجهاض السري، مثلما تساهم جمعية الدكتورة حميش في التعريف والوقاية من داء السيدا وإدماج المصابين.

توقيف د.شرايبي أو غيره لن يوقف الإجهاض السري، لأنه بكل بساطة ليس هو المسؤول عن حمل الفتيات. فهو طبيب مولد مثل غيره يطبق توصيات منظمة الصحة العالمية، وأول همه كممارس هو صحة الأم والرضيع.

عندما نتحدث عن تقنين الإجهاض فهذا لا يعني بالضرورة أننا نعتمده كحل نهائي لحالات يفصل فيها أصحابها، آو نطبع معه، أو نشجع حرية ربط العلاقات الجنسية مسؤولون عنها أصحابها، لأن دورنا ليس هو إعطاء دروس للفتيات المتهورات.

لكنني كمشرعة أجد أن كل ما ينتج عن هاته العلاقات الهشة، من أطفال بدون نسب وبهوية مبتورة، يضرب بعرض الحائط كل المقاربات الإصلاحية بشقيها الاجتماعي والاقتصادي، وكل مخططات السياسات العمومية لبلدنا. إننا نود صدور قانون يعتمد مقاربة صحية بحتة، تهم بعد التحسيس بكل الوسائل المتاحة، تفادي الوقوع في الحمل، بل استمرار الحمل الغير المرغوب فيه. وإذا حدث نتيجة حالات معينة، يحددها قانون، يسمح بإجراء الإجهاض في أسابيع معينة ومن طرف جهة معينة.

فوق طاولتكم السيد الوزير الكثير من الملفات، أولها إيجاد سرير لكل امرأة في حالة الوضع، وتوفير حاضنات للأطفال الخدج، ومستعجلات اسم على مسمى، ومستودعات تليق بكرامة الأموات، وسد خريطة الخصاص في الأطباء، وتخليق القطاع الطبي من الفساد ومن بعض الممارسات الممنوعة، والبحث كطبيب عن إمكانية تحقيق إرادة النساء، من طرق قانونية وشرعية للإجهاض في حالات خاصة كحوادث الاغتصاب، الاعتداء الجنسي زنا المحارم أو تأكد وجود تشوّهات خطيرة لدى الجنين، أو مرض يهدد صحة الأم يشهد به طبيبين محلفين.

عوض أن تنكبوا على الكثير من الاختلالات مع العاملين في القطاع لمواجهتها، كإخراج مشاريع مستشفيات محلية للوجود وتجهيزها، لكي لا يضطر المرضى إلى البحث عن العلاج خارج مناطقهم، مثل غياب الأدوية، وقلة الأطر الطبية بالمستوصفات الصحية للأقاليم النائية، تقولون أن البرنامج التلفزي المعني أعطى صورة سيئة عن المغرب.

كلنا كمغاربة ضد أي شيء يمس بسمعة، بهيبة وشخصية بلدنا، لكن كلنا أيضاً ضد تضليل الرأي العام وضد التغطية على الواقع والتستر عليه ولبس جبة وزارة العام زين. كمكون من مكونات المعارضة، لا نشتغل معكم بمنطق الندية ولا النزال، نحن معا سويا من يحمل هم فئات من المجتمع، من يتحمل مسؤولية تاريخية تلزمنا بعدم السكون إلى صمت المتواطئين، من يجب أن يسلط الأضواء على اختلالات أسبابها متداخلة وتأتي أخبارها في تقارير معززة بمؤشرات صارخة من طرف منظمة الصحة العالمية.

عندما لا نقوم بأدوار الرقابة المنوطة بنا كبرلمانيين، وأنتم كمسؤولين، فإننا أول من يضر بمصلحة وسمعة بلادنا. ودوركم هو تحقيق الأمن الصحي للمواطن وتسهيل ولوجه لهاته الخدمة العمومية بمجانية وليس رمية للخواص. ودورنا هو أن نشرع وفق حاجيات المجتمع. ونحن جميعا من أعطى لإعلام أجنبي، معروف خطه التحريري، مادة للتشهير. لنقلها بكل شجاعة، ان مسؤوليتنا في ذلك مشتركة، لأن أعمالنا يجب أن تواكب المجهودات التي تبدل على أصعدة أخرى في بلدنا، وإلا فإنها تنصرف هدرا، متى لا تكون هناك التقائية من مخططات السياسات العمومية.

المغرب قطع أشواطا كثيرة في مجال حقوق الإنسان، وعلينا أن لا نخجل من واقع حمل فئة من بناتنا، سواء غصبا أو نتيجة تهور أو عدم الاكتراث، مثل ما يحصل ذلك في العديد من الدول. علينا أن نعترف بوجود هذا المعطى الطبي والاجتماعي لنواجهه بعد ذلك بالحلول الناجعة. التشريع هو تجسيد لخصاص ولفراغ قانوني ومراعاة لموازين القوى في المجتمع، نأخذ فيه بعين الاعتبار الظواهر التي تخل بتوازن المجتمع مثلما نراعي فيه لكل المكونات لكي لا نخلق شرخا فيه.

لقد تأخرنا كثيرا في تقنين هاته الحالة الكلينيكية المحفوفة بالمخاطر، من أجل سحب البساط تحت أقدام تجار الإجهاض، ورفع القناع عن جزء من المجتمع الذي يرفض مواجهة الحقيقة، وينصب نفسه وصيا على القيم وحارسا على العقيدة. لا نود استفزاز الشعور الديني الذي نتقاسمه ثقافيا كوجدان وكقناعة مع جميع المغاربة، في بلد أوكل فيه الدستور لمؤسسات دور الإفتاء والاجتهاد الذي نطمح أن تكون أبوابه مفتوحة، انفتاح البحث العلمي، وعندما يحتدم النقاش بيننا وبين من يخالفونا الرأي، نحتكم إلى مؤسسة إمارة المؤمنين، لمكانتها الاعتبارية والتاريخية في قلوب المغاربة.

عندما نكفر بظروف وضعف الإنسان، فإننا نميل نحو السادية والديكتاتورية، ولا ننظر بعين الحقيقة إلى واقع أفرز ولا زال يفرز لنا أمهات عازبات، وأطفال مهملين ومتخلى عنهم ومشردين أو معاقين. فالتطور التكنولوجي اليوم في المجال الطبي يمكن الأم من الاطلاع على مراحل تطور تكوين الجنين في رحمها، وإذا كان يعاني من عاهات خلقية فيجب أن نترك لمن تحمله ومن سترعاه وتتحمله طول حياتها، الخيار الرحيم. أي إنهاء الحمل الطارئ الذي لا يؤدي إلى مولود حيّ. يجب خلخلة المفاهيم الراكدة، فالمجتمع ليس بجامد وليس بكثلة متجانسة. يجب كسر جدار الصمت الذي يطوق العديد من ملفات الشائكة و المسكوت عنها بدعوى مناقضتها لمرجعيات البلد الدينية والثقافية. لان صناعة القرار السياسي تأخذ المعطيات في شموليتها وأبعادها الاستراتيجية وليس من زواياها الضيقة.

كل فتاة وجدت نفسها حاملا نتيجة علاقة غير شرعية أو نتيجة نزوة أو اغتصاب، يجب أن نترك لها حرية التصرف الشخصية، وأخذ القرار الذي تراه مناسبا لجسدها ولحياتها ومستقبلها. إذا كان الإجهاض جريمة يعاقب عليها بالسجن مدة سنة و غرامة مالية، فإنني أفضل أن يكون لها حق الإجهاض مكفول بموجب القانون على أن تتحايل عن واقع يرفض التشريع بدعوى المساس بقدسية الروح.

عموما الكثيرات لا يترددن لحظة واحدة في التخلص من جنين اللعان ولكن بأية طرق ؟. إنه الاختيار الذي يمليه على بعضهن المنطق والعقل، ومن غلب عليها ميولها العاطفي فلتتحمل مسؤوليتها. إن اختيار التخلص من جنين يسكن أحشائها، اختيار صعب جسديا ونفسيا ومحفوف بالمخاطر، ورغم ذلك تسلكه الفتيات سرا، يقع في جنح الظلام وواضحة النهار بالآلاف في اليوم والليلة وليس المئات. كما تختاره العديد من العائلات خوفا من العار والفضيحة.

بعيدا عن فئة من بناتنا "العفيفات"، العلاقات غير الشرعية موجودة في مجتمعنا. وهي اختيار حر تلجأ إليه العديد من الفتيات وفق قناعات شخصية بحثا عما يعتبرنه إرضاء لغريزتهن الجنسية، التي هي ميول بيولوجي طبيعي لا يتحكم فيه جميع الأفراد. كما أن العلاقات الجنسية المحمية أو غير المحمية مفتوحة على كل الاحتمالات.

طبيا إن إخراج الإجهاض الإرادي للعلن، سيساعد فئة من الأمهات على الاحتفاظ بسلامتهن الجسدية إذا كانت في خطر، حياتهن البدنية أو العقلية. من أجل حالات مثل هاته وغيرها. ونحن نتمم ونعدل القانون الجنائي، يجب إخراج قانون يتماشى مع تحولات المجتمع ويضمن الحق في الإجهاض وفق معايير وضوابط يحددها المشرع، ويلزم باحترامها أخصائيو طب النساء والتوليد وعلماء وفقهاء القانون. الحق في الإجهاض إذا ما تحقق في المغرب، فسيكون من الانجازات الكبيرة للنساء، سيخول لهن السيطرة على أجسادهن، وهذا الحق هو العنصر الهيكلي للتحكم في الاختيارات الشخصية وتحمل المسؤولية الفردية.

من اجتهد فأصاب، له أجران، ومن لم يصب فله أجر.

والله ولي التوفيق.

*نائبة برلمانية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - مغربي اومي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:42
حسب رأيي المتواضع ، ماالعيب اذا اجهضت المرأة الطفل .. هي لا تريده أفضل من ان تولده و تندم عليه حياتها كاملة .. ول حاجة يقدر تولدوا و يمشي لدور الرعايا و التشرد و المشكلة كونغير المغرب كاين اهتمام بهاذ الفئة خصوصا التعليم ، كاتلقى جلهم مشاو للشارع و ما ادراك ماالشارع .. او يبقى معاها و تكرهوا حياتها كاملة .. المرأة مابغاتش تولد الطفل لايحق لاي شخص التدخل في هذا الامر لانه لا يعنيه و على الدولة فتح المصحات للاجهاض .. اما الناس لي غايجيو ويقولك وراه هاذاك راه انسان وخاصو يعيش او او واسيدي خليه تولدوا و اجي نتا ربيه وصرف عليه ..
2 - مواطن الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:44
السيطرة على اجسادهن قبل ام بعد العملية الجنسية ؟؟؟!؟؟؟؟
3 - khaled الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:48
"....الحمل اللاإرادي سواء في علاقات غير شرعية نتيجة اغتصاب أو داخل مؤسسة الزوج...."
اين هن اللواتي يمارسنا الجنس خارج إطار الزوجية إما بالزنى للمال أو "التصاحيب" أو .....
لماذآ تضعون النساء دائما الضحية .
تبا لزمان اصبحت فيه الزنى حقا
4 - bouchaib reddad الأربعاء 18 فبراير 2015 - 01:15
L'avortement pour raison médicale a condition un contrôle stricte il ne faut pas tomber dans la tricherie comme l'histoire du mariage avec les chrétiens et les juifs prétendant qu'ils sont devenus musulmans on se retrouve avec des bâtards de mères prostituées marocaines et de pères clochards espagnols, français ou Grecs
5 - meryem الأربعاء 18 فبراير 2015 - 02:28
Je suis completement d'accord avec vous Madame.
6 - الدكالي من فاس الأربعاء 18 فبراير 2015 - 06:21
ﻻتحللوا ماحرم الله ،ادا سمحتم وشرعتم قانونا لﻻجهاض فانكم ستفتحون بابا كبيرا على مصراعيه وتعطون الفرصة للفساد والفتيات والشبان المتهورين باالجوء الى اﻻجهاض في كل خطاجنسي بكل تلقائية وهدا هومربط الفرس.ااحﻻل بين والحرام بين وبينهما امور متشابهة ،
7 - أم خولة الأربعاء 18 فبراير 2015 - 06:39
لا اجتهاد مع وجود النص القرآني، ووجود الحكم الشرعي
8 - sannaa الأربعاء 18 فبراير 2015 - 07:10
سبحان الله وبحمده

هكذا أصبح الحمل بمثابة مرض

حسب قولك: جل أطباء الولادة والحمل وحتى بعض الأطباء العموميون يعتبرون الرغبة في الإجهاض هي شبيهة بمساعدة مريض على التخلص من وباء وأن بعد الإجهاض يكون الخلاص والشفاء

المرض هو حالة حتمية فيما أن الحمل ناتج عن إرادة واختيار
كون الجماع مسألة طواعية واختيار اللهم فيما يخص الإغتصاب

الإجهاض هو قتل النفس بغير حق وهذا أمر مرفوض

حقيقة هناك العشرات بل المئلت وربما الآلاف من النساء اللآتي بعدما يقمن بالفاحشة يلجأن للإجهاض "العشوائي" ويتعرضن للخطر
غير أن هذا الخطر كان عليهن حسبانه لا سيما وأن الكل يدرك أن الجماع قد يترتب عنه الحمل

منذ سنة 1975 قررت فرنسا تقنين الإجهاض
وهذا معناه أن فرنسا فتحت الأبواب لمحرقة لم يشهد لها التاريخ مثيلا
في حين أن هناك العديد من الأطباء في فرنسا نفسها اللذين يمتنعون عن المشاركة في هذه المحرقة لإنهم أصحاب ضمير
هذا الضمير هو الذي يفتقده دكتورك توفيق الشرايبي

كان عليك أن تضعي الأصبع على امكانيات منع الحمل وهي متوفرة وبكثرة قبل اللجوء للإ جهاض

واسمحي لي أن أقول لك عليك أن تري الأشياء بالعقل لا بالعضو التناسلي
9 - متتبع الأربعاء 18 فبراير 2015 - 07:26
أحيي هذه البرلمانية على هذا المقال المقنع و الرصين، و على بدلك لمجهود فكري دؤوب لايصال رسالتك النبيلة.. ما آحوجنا لمثل هذه العقول النيرة المجتهدة بوصفها قوى اقتراحية ايجابية، خصوصا وان الاغلبية من برلمانيينا و سياسيينا يركنون للخمول والكسل الفكري. فتحية مجددة لك سيدتي..
10 - ايمان المرزوكي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 07:29
اتق الله سيدتي فقد سبحت بعيدا حتى جرفك التيار. تسألين وزير الصحة استحضار أخلاقيات المهنة والبر بقسم أبقراط، وهل استحضرت أنت أخلاقيات دينك و قول ربك ونبيك؟
الاجهاض مسألة تعرض لها الفقهاء وميزوا فيها بين مرحلة ما قبل نفخ الروح (120 يوما الاولى) وما بعد نفخ الروح وتوسعوا في إباحة الاجهاض في المرحلة الاولى للضرورة التي يقدرها الاطباء واهل الشرع العالمين بها. أما بعد نفخ الروح فقد ضيقوا المسألة لتعلقها بحق الجنين الذي أصبح نفسا يحرم قتلها إلا أن يخشى على حياة اﻷم خوفا محققا أو لاعتبارات لها ضوابطها كما هو وارد في عدة فتاوى. وتكلموا عن جنين النكاح والسفاح والجنين المشوه وجنين الاغتصاب وجنين زنا المحارم وأعطوا لكل حالة حكمها. أما ما ذهبت إليه من وجوب ترك الخيار للمرأة تفعل بجسدها ما شاءت فهو قول ستسألين عنه أمام الله فاتق الله في بنات المسلمين.
11 - الزنى بالعلالي! الأربعاء 18 فبراير 2015 - 07:52
الاجهاض حرام حرام حرام هدا ما اقره شرعنا وما اقرته الديانة الاسلامية وما اجتمع عليه علماء الدين في المشرق والمغرب وهاته المرأة ان كانت لا تعبء بشرعنا وبديانتنا فعليها ان تشجع الزنى بانواعه واللواط بانواعه في مجتمع غير مجتمعنا هدا فنحن والحمد لله هدانا ربنا لان نتبع رسولنا وحبيبنا في كل ما يؤمرنا به واريد ان اقول لهاته المرءة ان غلط الحملالتي ترتكبه العاهرات انما هو نتيجة عن تربية فاسدة وعن سماع مثل ما تقولينه في منبر برلماني وفي رسالتك هاته للسيد الوزير وان الاجهاض هدا يجوز في حالة واحدة واحدة واحدة لا غير ان كانت الام ستقلى حتفها وموتها بسبب هدا الجنين ولا يحصل هدا الا بموافقة 12 طبيبا محلفا اخصائيا في علم الحمل والرضاعة والاجهاض والطفولة اتسمعي ياناشرة ويامشهرة ومعلنة الفحشاء والمنكر وقتل الاجنة اللهم في دور الاعلام اللهم اني قد بلغت اللهم اني قد بلغت اللهم اني قد بلغت انشري ولا تبالي يا هسبريس.
12 - مسيكين الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:10
اي حكومة محترمة في العالم تحترم نفسها والمواطن عليها تطبيق القانون بحدافره على من زاد أو صغر شأنه،فالقانون فوق الجميع سيدتي
13 - harti driss الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:58
قمة التخلف والغباء برلمانية تقول مثل هذه السخافات، الدول الأخرى تتوفر على برلمانيين خريجي هارفرد و أوكسفورد في حن أن دولتنا مسيرة من طرف المكلخين أو المعفنين
متى كان القتل جائزا
إن قتل النفس بغير وجه حق من أعظم الذنوب وأكبر الكبائر
وقد نهى الله تعالى عنه في كتابه فقال:"وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ "
14 - sara الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:01
كلام معقول كخوصوصا في هذه الحالات " كحوادث الاغتصاب، الاعتداء الجنسي زنا المحارم أو تأكد وجود تشوّهات خطيرة لدى الجنين، أو مرض يهدد صحة الأم يشهد به طبيبين محلفين" يجب أن نكون واقعيين فنحن لا نعيش في مدينة فاضلة يسكنها فقط الأسوياء فأنا لن أنسا طول حياتي مني تلاقيت ببنت عندها "تأخر عقلي" و حامل نتيجة إختصاب...
15 - نورالدين الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:40
ما هده الحرب على الاسلام من كل الاتجاهات وبمختلف الطرق والاساليب . لقد اكتظ العالم العربي بالداعيات منهم المطربات الاميات كعتابو و الداودية. وهاهي الان برلمانية تريد إباحة الإجهاد ونسيت قول الله (وإدا الموؤدة سالت بأي دنب قتلت) إتقوا الله
16 - العلمي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:48
المرأة هي التي لها الحق في الاستمرار في الحمل أم لا.
17 - وغاغ حكيم الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:03
الله يعطيك الصحة مرافعة قيمة على ملف حساس يتطلب التعاطي معه الى جرأة زائدة لا يتوفر عليها الجميع. أحيي فيك سيدتي صراحة القول قوة الشخصية وتحمل المسؤولية. انتم ممثلوا الشعب من فوضنا لكم ان تشرعوا حسب حاجة المجتمع ولا نحتاج في ذلك الى استفتاء. نعم للإجهاض لكن بشروط كما قلت، مع استشارة خبراء في الطب القانون وفقهاء لكي لا يفتح الباب على الدخلاء في الإفتاء يحللون ويحرمون ويكفرون وهذا فيه ضرب لعمل المؤسسات تونس والجزائر قننت الاجهاض في حالات معينة خليو كل واحد يدير شغلوا
18 - ahmed الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:18
....يعتبرون الرغبة في الإجهاض هي شبيهة بمساعدة مريض على التخلص من وباء وأن بعد الإجهاض يكون الخلاص والشفاء !!!!!!!!!!!!
متى اصبح الجنين وباء في مفهومها اللغوي ?????
19 - mohamed الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:21
الله المستعانحسبي يا الله ونعم الوكيل لاحول ولاقوه الا بالله يقتلون اولادهن خوفا من جمالهن وليس من الاله الواح القهار
20 - Anti-obscurité الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:28
"كل فتاة وجدت نفسها حاملا نتيجة علاقة غير شرعية أو نتيجة نزوة أو اغتصاب، يجب أن نترك لها حرية التصرف الشخصية، وأخذ القرار الذي تراه مناسبا لجسدها ولحياتها ومستقبلها." Excellent! Madame le Docteur, vous êtes notre rêve afin de nous débarrasser de ces religieux de merde!
21 - correcteur الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:40
Notre chère députée a bien précisé que ceci doit s'effectuer suivant des conditions spécifiques : يسمح بإجراء الإجهاض في أسابيع معينة ومن طرف جهة معينة. et non pas à la hâte ou a la demande, et que ceci doit être organisé et légalisé par l'état pour enlever l'exclusivité aux médecins privés qui s'enrichissent avec ça et le font clandestinement dans des cliniques, et ça c'est la dure réalité. Pour tous ceux qui lancent des commentaires sans bien comprendre l'article, lisez bien avant de châtier, l'article ne touche en aucun cas à l'islam et sa législation: من طرق قانونية وشرعية للإجهاض في حالات خاصة كحوادث الاغتصاب، الاعتداء الجنسي زنا المحارم أو تأكد وجود تشوّهات خطيرة لدى الجنين، أو مرض يهدد صحة الأم يشهد به طبيبين محلفين
22 - الطيب لحميد الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:43
هب يا سيدتي أن السيد الوزير وافق, وأن البرلمان صادق.. كم سيهلك من الأجنة في الأرحام بدون وجه حق؟ وكم سترتفع نسبة الدعارة في الأوساط دون خوف من العواقب (الحمل) ؟ وماذا لو أصبح الإجهاد المشرعن موضة بين النساء الحوامل إما مفاخرة أو هروب من أوجاع الحمل؟؟؟
أظن أن الرسالة وصلت في شقها العملي و الأخلاقي سيدتي المحترمة دون خوض في الشق الشرعي كون الإجهاد قتل للنفس, و فساد في الأرض.
سياسيا سوف تكسبين سيدتي مودة وتأييد العلمانيين ووووو و قد يرى القرار النور رغم ممانعة رجال الفقه. لكن الوبال والوزرعلى من سن, و أرواح الأجنة في اعناقكم أنتم من في مضمار السياسة و قبة التشريه.
23 - Ahmed الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:48
استغرب من مواضيع كانت فيما مضى حرام و ( حشومة ) اصبحت اليوم عرضة للنقاش ب داعي حقوق الانسان و حق العيش و و و و و .... اتقوا الله في انفسكم و فينا ...
24 - minarkiza الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:49
للأسف أن متل هاته النداءات ستساعد انتشار الزني والعلاقات غير شرعية الموجودة ومن حق الدكاترة أن يدعون الإجهاض لأنه عملية مربحة تدر عليهم الملايين شرعيا كنا انه تم تسيس هاته القضية ربما لمغازلة الطرف الثالث في هاته القضية
25 - هدى الأربعاء 18 فبراير 2015 - 11:04
أنا جد متفقة معها في قضية تقنين الإجهاض لأنه أصبح ظاهر منتشرة بكثرة في المجتمع ولا يمكن إنكارها، وبالتالي حفاظا على السلامة الجسدية والنفسية للفتيات المغربيات وجب تقنين الإجهاض
26 - nadia الأربعاء 18 فبراير 2015 - 11:11
عوض ماتقلبو على حلول ورا الحمل قلبو على ما وراء الحمل ايوا هاكا كاتقولو ليهم غير ديرو لمصايب هالحل موجود الاجهاد راه قتل نفس بدون حق وطبعا راحنا كاملين عارفين لحكم د هادشي عند الله...اش هاد الزمان ولينا فيه ياربي
27 - ملاحظة الأربعاء 18 فبراير 2015 - 11:21
فادا خرج قانون يسمح بالاجهاض سيكثر الفساد والزنى اكثر ممن عليه الان فحاليا يمنع الاجهاض ورغم دالك فالاجهاضات تحصل يوميا في جميع المصحات وعن الاطباء الاختصاصين في التوليد وحتى القبلات وطب العام يجهضون
فكيف ستحمي المراة نفسها عندما يخرج قانون يسمح للمراة ان تحمي نفسها بل بالعكس ستكون مصيبة عظمى فكل من ملات بطنها ستدهب للاجهاض وسنصبح كبلاد الغرب يعني نسبة كبيرة من البنات فقدوا عدريتهم ولكن بدون حمل اما عندنا يفقدون بكارتهم ويقعون في الحمل وتكون اعمارهم من 18 سنة الى اكثر
فغالبية البنات الدين يشتغلون في المعامل اجهضوا بسبب الاغتصاب او باسم الحب والزواج اما بنات المدارس وخصوصا الدين يعيشون في ظروف صعبة فهم يتعاطون للدعارة من اجل يوفروا لنفسم هواتف دكية وملابس جيدة وغير دالك
فالشيء الوحيد الدي يحمي المراة او البنت هي الثقافة والشرف والجدية حتى لا يضحك عليها احد كما ان الفقر له دور في الدعارة والفساد فمجتمعنا جد متسخ ولا يمكننا ان نصلحه الا بالتربية الحسنة للاجيال المقبلة اما الجيل الحالي فنسبة كبيرة من البنات حتى لم يجهضوا ولكن فقدوا عدريتهم بطرق مختلفة فحتى الشباب عزفوا عن الزواج ....
28 - المواطن الصريح الأربعاء 18 فبراير 2015 - 11:50
لقد اصبح المغرب ضحية للاحزاب الصهيونية و لجمعيات العار و الذل و العلمانية و الاحاد و اصبح منطق حارب الدين لتصبح غنيا .
عن اي احقوق تتكلمون لعنة الله على المرأة الزانية التي عقوبتها في القرآن هي الرجم و لعنة الله على كل من يحارب ديننا و قيمنا .
نساء المغرب حين حصلو على حقوقهم لم يستغلوها في ما يرضي الله و يفيد الوطن بل تم استخداموها في الدعارة و الفساد و الاحاد و الزنا و تشويه المغرب و صمعة المغربيات الشريفات اللواتي لا ذنب لهن إلا انهن يقاسمنهن نفس الجنسية الكريهة القذرة التي والله اننا اصبحنا نتنكر لها بسبب ما آلت ايه صمعت بلدنا بمباركة هؤلاء احزاب الشيطان و جمعيات تدمير قيم المرأة المدعومة من الغرب الصهيوني و الفكر الماسوني .
وكل من لا يوافقني الرئي فليتذكر المغرب في التمانينات و اتسعينات حين كان يعم الحياء و الحشمة و العفة و العرض يساوي الحياة و الدنيا و ما فيها و حين كان الرزق ببركته و الخير و الرخاء و الامن تم فلينظر الى حالنا الان بعد ان حصلت المرأة على حقوقها .
بكثرة حقوق المرأة سنصل في يوم من الايام الى المطالبة بإخصاء الرجال خوفا على المرأة من التحرش بها و هي اصلا عارية .
29 - zineb الأربعاء 18 فبراير 2015 - 11:59
في البدء أشكر الأستاذة فوزية البيض على طرحها الجريئ لهذا الموضوع الشائك و الذي يعتبر من الظواهر الشاذة التي تنخر جسد مجتمعنا في ظل صمت رهيب تحت غطاء عيب وعار و حشومة ..... .
ان المتتبع لهذا الموضوع يذرك تمام الاذراك ان الاجهاض في المغرب يتخد اشكالا كثيرة للتحايل على القانون لكي تحمي الحامل نفسها من مخاوفها سواءا اكان الحمل شرعيا او غير شرعي اذ اننا بمجرد سماع كلمة اجهاض يتبادر الى اذهاننا ان الحمل هو غير شرعي لكن في الكثير من الاحيان وفي اطار العديد من الاحصائيات نجد ان نسبة النساء اللاتي يتوجهن للاجهاض هن نساء متزوجات و اخريات في فترة الخطوبة الى جانب الفئة الاخرى التي نتج الحمل فيها عن علاقة غير شرعية .
30 - Ghyzlane Altintas الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:21
الإجهاض فقط في حالة:
- المرأة المغتصبة ويكون السبيل للإجهاض هو لجوء المغتصبة إلى الجمعيات لمساعدتها والتحقق من قصة إغتصابها وضرورة عمل محضر لدى السلطات في حالة الكذب تتابع المرأة المنجبة؛
- النساء اللاتي يعانون من أمراض عقلية و المعرضات للإغتصاب من طرف المحهول؛
- المرأة التي تعاني من مرض مؤدي للوفاة؛
- المرأة الحامل لفيروس السيدا أو أي مرض معدي.
31 - اسـتـحـلال مـا حــرَّم الله الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:24
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لَيَكُونَنَّ من أمّتي أقوام يستحلُّون الحِرَّ والحرير والخمر والمعازف" والحرّ هي الفرج بمعنى الزنا، والحديث في صحيح البخاري لمن اراد الاطلاع عليه،رقمه 5590. فاحذري يا فاتورة الغرب من أعراض المسلمات حتى لا يذهبنّ عرضك وعرض بناتك، قال الرسول الكريم:"كلّ المسلم على المسلم حرام،دمه وماله وعرضه". وانتِ الآن سقطتِ في عرضِ المسلمات، فاحذري. انتِ استحلْتِ ما حرّم الله. احذري..
32 - l.houcine الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:57
من الواجب تفعيل قانون بين وظزارة الصحة والعدل والداخلية خاص بالموليد غير الشرعيين ومعاقبة الزناة وتشديد الرقابة في التسهيل الحاصل حاليا مع تعميم تدريس مواضيع عموما للعلاقات الجنسية
33 - الحمراوي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 13:14
كفى من الاستهزاء بعقول الناس كلما قربت الاستحقاقات الانتخابية الم يكن الاتحاد الستوري من مكونات عدة حكومات .مادا قدم هدا الحزب من منجزات ومشاريع تجعل الشباب يقدمون على الزواج ويمارسون حقهم الطبيعي وانجاب ابناء وتربيتهم وتعليمهم ورعايتهم حتى يكونوا صالحين لانفسهم وللوطن . تم جاء اخيرا حزب العدالة والتنمية دو المرجعية الدينية كل ما عمله انه اغتصب اصوات المواطنين بالوعود الكادبة واول عمل قام به: اشعال النار في جيوب المواطنين ورفع ثمن كل المواد ..حتى الدواء. وتجدر الفساد والنصب والاحتيال
ان ما قامت به كل الحكومات التي تعاقبت والى الان دفعت وتدفع المواطنين وبالاخص الشباب للعزوف عن 1) المشاركة في العملية الانتخابية 2) العزوف عن الزواج مما سيتسبب في عدم الانجاب وهده في حد داتها تتحول الى ابادة جماعية لايعاقب عليها القانون
34 - amatallah الأربعاء 18 فبراير 2015 - 13:24
اساند التعليق رقم 28; واضيف ان المرءة هي المسؤلة على الحفاض على نفسها وعلى جسدها لانه امانة ستسال عليها امام الله
35 - عبد الله الأربعاء 18 فبراير 2015 - 13:47
حق الاجهاض يخول للمغربيات السيطرة على اجسادهن كلام بذيئ كلام حقير كلام خسيس ينطبق على صاحبه اقر حتى اعمى فعلا انه العمى الحقيقى انا اقول تعاليم الدين الحنيف والخوف من الله العلى القدير هو الذى يعطى القوة للانسان للسيطرة على شهواته ولاكن حينما يخرب القلب بالمعاصى ويخلو من خوف الله ما ذا ينتظر من صاحبه الا السير فى الطريق العكر اللهم ثبتنا بالقول الثابت فى الحياة الدنيا والاخرة امين
36 - assaid الأربعاء 18 فبراير 2015 - 13:49
انظروا في اليوتوب كيف تتم عملية الاجهاض انها قمت الوحشية كما ان هناك شركات لمواد التجميل يشترون الاجنة لياخوا منها الخلايا التي تعاد زرعها في وجوه الأثرياء لتشبيب جلد الوجه
جزاكم الله ابحثوا....سترون العجب
ان حملت البنت خارج نطاق الزواج فالمجتمع هو المسؤول ترك الغنم ترعى مع الذئاب
37 - اhamza الأربعاء 18 فبراير 2015 - 13:52
يا أخي كلامك ذرر ما شاء الله عليك.
بارك الله فيك وفي أمثالك.
38 - khalid الأربعاء 18 فبراير 2015 - 14:41
l'avortement est mieux q'un nouveau nées qu'il va souffrir toute sa vie a cause des pré jugement d'une société hypocrite et à cause du manque de son père biologique et il sera une source de souffrance pour sa mère elle même et si vous êtes avec l’interdiction d’avortement arrêtez vous de nier des relation sexuelle hors mariage
39 - marocain 100% الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:14
لماذا اعطي اسم حمل ناتج اغتصاب في حالة ان ٩٩ في المئة من النساء اللاتي حملن في اطار علاقة غير شرعية هن بالغات راغبات و لماذا تسمونه حمل غير مرغوب فيه دون سبب. المرجوا التوضيح من فضضلكم غير مرغوب فيه لانه غير شرعي. و بلا متززيدوا الطين بلة لبنات نهار الاجهاد يصبح مسموح به غادي قبل سن الرشد البنت تبقى طيح ٣ او ٤ على الاقل.
احتراماتي للبنات الشريفات العفيفات
40 - wissal الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:57
C est completement logique CE que vous dites
41 - R&D الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:40
سبق وأن علقت من قبل على هذا الموضوع على المغرب أن يعتمد "plan B" الذي تعتمده الولايات المتحدة وهو عبارة عن عقاقير تؤخد في غضون 72 ساعة بعد عملية " الإغتصاب" حتى لا يتطور الأمر إلى الحمل.

ما رأيكم ؟
42 - محمد بن السيد الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:52
ألا يعلم هؤلاء قول الحق سبحانه ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ﴾ [الأنعام: 151] وقوله تعالى ﴿ وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ﴾
أم يريدون إستنساخ النمودج الغربي اللاديني(العلماني) في بلاد الإسلام ضنا منهم أنهم (مثقفون) بشواهدهم العالية فهم لا يمثون للثقافة بصلة هم متعلمون فقط و الدليل أنهم يطعون في الحق سبحانه و يتناسون قوله في محكم التزيل‏﴿‏‏أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾‏‏ ‏[‏الملك‏:‏ 14‏]‏
43 - مصطفى الأربعاء 18 فبراير 2015 - 18:36
انني أظن ان حق الإجهاض سيساعد الفتيات المغربيات في المضي في طريق الفساد اكثر فاكثر. بترخيصه سنكون قد لطخنا أيدينا بدماء العار. الحل الصائب هو محاربة الفساد و الدعارة.
44 - عبدالحق الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:09
الحق في الإجهاض إذا ما تحقق في المغرب، سيخول للنساء السيطرة على أجسادهن".
هذه البرلمانية تستبلد المغاربة بأفكارها المتخلفة التي تنم عن غاية نشر الفساد في البلاد , اذا أصبح الاجهاض حق مشروع فان أجساد النساء , التي تقول البرلمانية أنها ستصبح متحكم فيها , ستصبح منشورة على الرصيف صباح مساء و بأبخس ثمن و سينتشر الفساد , و بالتالي يحق لنا أن نسأل : أي أجندات تخدم هذه السيدة ؟
45 - Abougall الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:20
دائما نسمع يجب منع زواج القاصرات لأنهن يستغلن ويعانين،وأنهن لا يستطعن تحمل المسؤولىة،فيما أن النتائج كانت مبهرة وبعكس ما يتداول٠
مثلك يادكتورة لا يستحق ان يمنح شهادتك،فنحن أمة تحتكم لشرع ربها،ولا للعانسات والبغاء،أما الأرواح من يستطيع التقرير فيها فهو خالقها وحده٠
46 - مسلم الأربعاء 18 فبراير 2015 - 20:27
إتقوا الله يا من تريدون تقنين القتل العمد بدون حق
47 - fatawa mo'asira الأربعاء 18 فبراير 2015 - 21:12
Vs avez raison mme la parlementaire Cheikh Qaradâwi affirme ds Fatâwa Mou'âsirah que la règle de base qui concerne l'avortement est l'interdiction qui prend de l'ampleur en fonction de l'état d'avancement et de développement du fœtus durant les 40 premiers j de grossesse l'interdiction est la plus légère C'est pourquoi l'avortement sera autorisé dans ce cas pour des raisons valables après la période de 40 j l'interdiction devient + forte l'avortement ne sera alors toléré que pour des motifs + graves par rapport à l'étape précédente motifs qui seront déterminés par des personnes versées dans le "Fiqh" et l'interdiction continuera ainsi à prendre de l'ampleur cas de viol inceste mal formation congénitale cas psychique chez la mère votre lettre est bien fondée continue brave dame
48 - ادريس الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:19
قسم سقراط !!!!! انه قسم أبقراط ىا عالم !!!
49 - أيمن بوقطيب الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:43
من الواضح أن تحرر المرأة المسلمة في المغرب ودخولها عالم السياسة أدى بها إلى السكر زيادة عن اللزوم ، إفراط في شرب الخمر.ولنعتبر أنفسنا ونحن رجالا دا دين قد شربنا معك كأس من الخمر وقبلنا بأمرك ماذا سيحدث .ألن تصبح الدعارة في كل بيت مسلم .ابنتك مثلا ستحكم بجسدها وتمارس علاقة الجنس المباحة عندك قانونا ولما تحمل بطفل ترتكب جريمة القتل التانية بعد جريمة الزنى.......مجتمع فاسد سيسود...المرأة كرهها الإسلام وجعلها لؤلؤةالرجل فلما تودين أن تكوني بضاعة تباع وتستعمل لتصبح غير صالحة الاستعمال ويرى بك في النفايات
50 - jaouad sidek الخميس 19 فبراير 2015 - 17:30
كﻻمي موجه الى .anti-obcuriteفي الحقيقة انت تعيش في ظﻻم حالك هدا الدين الدي تتبرا منه ان كنت فعﻻ مسلم اما ان كنت غير دلك فهداهو مستواك وقد عبرت عنه لوكنت تعي ماجاء غي القران لما قلت كﻻما سخيفا كالدي قلته.لنت تعيش في ااجاهلية عليك ان تعرف ااحﻻل والحرام والفرق بينهما قبل ان تقول كﻻما منحطا يندى له ااجبين كالدي جاء في تعليقك انه قمة التخلف مع اﻻسف اعرف انه لن يعجبك كﻻمي هدا ولكن المهم ان اوصله اليه ﻻن اﻻسﻻم دين حنيف ولن يرضى اي مسلم بماقلته،وﻻن هدا المنبر الدي نكتب من خﻻاه محترك اتركك لضميرك لكي تعرف انك جانبت الصواب في تدخلك.نعم نحن مسلمون نحترم كل ااديانات ولكن ديننا قوي وسيبقى قوي الى ان يرث الله اﻻرض ومن عليها
51 - Najat الجمعة 20 فبراير 2015 - 09:51
السلام عليكم
اولا وقبل كل شيء الله عز وجل كرم المرأة
ثانيا اتقوا الله في بناتكم ،ولا تنسوا انها الام والأخت والزوجة وابنتك
فالحلال بين والحرام بين فلا داعي ان نتلاعب بالمصطلحات ولا بالقوانين ولا بالضروف والحالات الاجتماعية للوصول الى المبتغى العلماني الدي صرنا نلمسه في حياتنا في كل شيء
كفانا جرما في حق اولاد وبنات شعبنا
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال