بنكيران: حوادث السير بالمغرب غير طبيعية ووتيرة الإصلاح بطيئة

بنكيران: حوادث السير بالمغرب غير طبيعية ووتيرة الإصلاح بطيئة
الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:00

“الفْلُوس لِّي غَايْجِيوْ من هَادْشِي (الإجراءات الزجرية) بْلاَش منهُوم”، بطريقته المعهودة في الخطاب، تحدث رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران، وهو يتحسر على ارتفاع ضحايا حوادث السير في المغرب، حيث ناشد المغاربة باحترام قوانين السير مشيرا إلى أن أزيد من 4 آلاف قتيل سنويا في البلاد أمر “غير طبيعي”.

رئيسُ الحكومة، الذي أعطى اليوم بالرباط انطلاقة مشروع المعالجة الإلكترونية لمحاضر جنح ومخالفات السير التي أشرفت عليها وزارة العدل والحريات بشراكة مع وزارة النقل والتجهيز واللوجستيك، قال إنه يفتخر “لأني مواطن عادي ومسؤول على الحكومة” مضيفا أن هذا المشروع الجديد “سيدخل السرور على المغاربة” و”لا يوجد مثيل له إلا في بعض الدول المتقدمة”.

وأورد بنكيران أن المغرب يمضي في الاتجاه الإيجابي، ليشير كونَ الإصلاح “بطيء وليس سهلا.. لكن الصمود والاستمرارية تعطي دوما النتائج”، مضيفا أن الإدارة المغربية تختزن كفاءات رائعة “إذا سمح لها العمل في ظروف عمل صحية وجيدة ونقية فستعطي النتيجة”.

وشدد بنكيران على أن تلك الكفاءات المغربية “ستُعفِينا من الاستعانة بالخبرات الأجنبية وتوفير الإمكانات الماديّة”، قبل أن يتوجه بكلامه إلى وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، وهو يشير إلى من اشتغلوا على مشروع “المعالجة الإلكترونية لمحاضر جنح ومخالفات السير” بوصفه لهم “كُولهُوم صْغَار وزْوِينِينْ”.

وأشار بنكيران وهو يتحدث إلى وزير العدل والحُريّات “لا أدري هل أنتُم واعون بأنكم لا تضبطون فقط حركة السير لكن تنقذون الأرواح وتجنبون حوادث السّير”، مُضيفاً أنّ المغاربة في حاجة إلى هذا الإجراء الالكتروني الجديد “سيكون له الأثر الزجري”.

كلمة بنكيران خرجت كعادتها عن المألوف حين قال إنه فقد أخوين من أفراد أسرته في حوادث سير، “فقدت أخوين شقيقين عزيزين وأصدقاء وإخوة آخرين”، مضيفا “هل تعتقدون أن ليس هناك بيت مكلوم بفقدان أحد أفراده في حوادث السير”.

وفيما وصف رئيس الحكومة حصيلة ضحايا المغرب السنوية من حوادث السير بغير الطبيعية، “ليس من الطبيعي أن يموت حوالي 4000 مغربي سنويا في حوادث السير”، قبل أن يناشد المغاربة بـ”أخذ الاحتياط واحترام قوانين السير”، مضيفا “الفلوس لي غايجيو من هادشي (الإجراءات الزجرية) بلاش منهوم”.

‫تعليقات الزوار

77
  • العایدی تیفلت
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:15

    یجب اولا اصلاح الطرق واستعمال الرذارات وتطبیق القانون علی الصغیر والکبیر ومحاربه الرشوه هادا هو الحل والسلام

  • خالد
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:16

    حسب ما اعاينه كل يوم اصحاب الدراجات النارية والعادية او بالاحرى اغلبيتهم ﻻيحترمون اشارات المرور عندما ﻻيوجد شرطي مرور في عين المكان واحيانا يفعل دالك اصحاب السيارات وخصوصا الفارهة ثم الثﻻميد في الطريق جماعات جماعات كل هده الاحداث وغيرها تساهم بشكل سلبي في كثرة الحوادث

  • الحقيقة
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:19

    يجب محاربة التماسيح والعفاريت وتتبيق القانون على اي شخص كيف ماكان نوعه والتسريع بالقوانين الجديد

  • بززززاففففف
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:19

    والله العقلية المغربية في الطرقات غير مفهومة… فقدت والدي عندما كنت في العاشرة من عمري وكان هو في مهمة إدارية… حيث خرج عليهم جرار بالليل بدون اضائة [ ماشاريير ] في الطريق الثانوي ، فمات في المستشفى رحمه الله..فخرج الجاني بعد أيام من الأسر طليقا ليعاود كرته…
    يجب إعلان يوم حداد في السنة على ضحايا حرب الطرق وتوعية الشعب بكل الطرق ، و سجن كل من تسبب في حادث بليغ أو سكران أو موت آخر على الأقل خمس سنوات لعلنا نستفق من هذا المرض..

  • MOHAMED
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:20

    bonjour; j'aimerais bien signaler aussi que la plupart des accidents au maroc sont dus a l'infrastructuses qui est tres mauvais dans certaines regions et surtout dans les montagnes; il y a aussi un manques de signalisations; j'espere que L'ETAT s'occupe bien des renevoulement des routes, ponts qui sont tres mediocres et catastrophiques

  • hammouda lfezzioui
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:21

    ا ن حوادث السير يا رئيس لم تاتي بشكل اعتباطي فهي نتيجة عدة عوامل ومن بينها,90في المائة من السائقين حصل على رخصة السياقة بطرق غير شفافة,حالة الطرق مزرية ومحفرة ,الحالة الميكانيكية لاكثر من ثلتي السيارات غير جيدة ,بل هناك انواع من السيارات قد انقرضت في العالم الا في باكستان وافغانستان والمغرب,اظافة الى كون قانون السير لا يحترم الا من طرف اقلية من المواطنين,ويعد الوزراء وذويهم واصهارهم اول من يعبث بقانون السير بل في بعض الاحيان يدوسون الناس عمدا.

  • Mohamed
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:23

    نعم بالفعل السيد بن كيران على صواب, لان التقدم يقاس بالعلم والثقافة فلن تجد مجتمعا متقدما في الطب لكن متخلف في التعليم والعكس صحيح ولن تجد مجتمعا متقدما في التكنلوجيا لكنه متخلف في البنيات التحتية .
    اذن التقدم سفينة فضائية جميع مكوناتها تمت صناعتها بدقة لكي تصل الفضاء وتؤدي واجبها. اما اذاعطل جزئ واحد فلن تقلع من مكانها.
    واللذي يحير هي رغم مدونة السير السويدية اللتي اقتناها غلاب لتطبيقها في البلاد لم تعطي نتيجة لان العقلية المغربية ليست هي العقلية السويدية

  • كلام منطقي
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:24

    فعلا كلام جد منطقي ،هناك العديد من الاسر فقدت احد افرادها او جرح في حادثة سير ،فهذا يسبب بطبيعة الحال بازمات نفسية و اجتماعية حادة للاسر ،اعتقد انه يجب ان يدرس قانون السير و الجولان كمادة اساسية في الابتدائي مع خرجات تطبيقية ،هذا بالاضافة الى صيانة البنية التحتية ،فالشوارع و الطرق تكون في بعض المناطق جد مهترئة و مليئة بالحفر ،هذا الى جانب التحسيس و التوعية بشكل مستمر و المراقبة المستمرة للنقط الحساسة ،و عدم التسامح مع السائقين المتهورين و السكارى و كذا مراقبة مراكز الفحص التقني و زيد و زيد

  • HAMOUDA
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:30

    يجب اعادة تاطير جميع السائقين بالمغرب،لانهم ليسوا مؤهلين بعد لسياقة السيارات ،وتشديد قوانين السيرلان اغلبهم لا يعرف حتى علامات المرور للحصول على رخص السياقة ،و اغلبهم حصلوا عليها بالرشوة والزبونية،اما فيما يخص السيارات فيجب وضع مراقبين من الامم المتحدة في اماكن الفحص التقني للسيارات لوجود خروقات ورشاوي

  • أمغار
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:30

    من نصدق رباح والشوباني أم بن كيران ؟ الشوباني لإي اخبار القناة الثانية تحدث عن تراجع عدد حوادث السير بشكل مشجع وانخفاظ ضحاياها والسيد بم كيران يتحدث عن ارتفاعها . من له إذا المعطيات الحقيقية؟ ثم هل هذا القطاع لوحده الذي ينتظر الاصلاح؟

  • أبو هديل
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:30

    بادرة طيبة .سوف لايرى خيرها الااصحاب النوايا الحسنة .اما التماسيح و…فيرون مايصدر من هده الحكومة دائما شرا .وصدق الشاغر:
    وعين الرضى عن كل عيب كليلة كما أن عين الصخط تبد المساويا
    ولبكن نصب عينك السي عبد الاله انت وحكومتك .قول الله الله تعالى:
    <ان بعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا>

  • التبليط بجودة
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:35

    من أسباب حوادث السير: الحفر. بل الحفر؛ عنصر أساسي من العناصر المسببة لحوادث السير.
    الحكومة لا تحتاج الى ميزانية بل تحتاج فقط الى شئ من الحكامة و التعقل للقضاء على الحفر و بالتالي على حوادث السير.
    على الحكومة أن تجبر المقاولين الذين يهيؤون التجزئات السكنية؛ أن يحترموا القوانين المتعلقة بالجودة و احترام دفاتر التحملات عندما "يزفتون" الطرق. كما على الحكومة أن تشدد الرقابة على الجماعات المحلية لإجبارها على عدم انتاج الحفر. هناك فائض في الحفر داخل الازقة و الشوارع؛ و المواطن شبع حد التخمة من الحفر. بل على الدولة إلزام الحكومة باجبار الجماعات المحلية عبر القوانين التنظمية للجماعات و الجهات؛ بضرورة إنشاء شركات تنمية محلية خاصة مهمتها تهيئة الطرق داخل المدن و تبليطها وفق معايير و جودة عالمية.

  • ع بو قليعة
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:38

    واش الناس المسؤولين كي تفلاو اعلينا؟
    بيرمي ديال طاكسي في الانجليز 4 سنوات تقرا عاد دوز الامتحان
    و في المغرب مامسكولش وفي شهر تسوق حافلة نقل البضائع والبشر كذلك.
    واش مزال مكيعرفوش مول اليمين.بحال لمدينة بحال البادية.
    اكثر الا شخاص الدين يشتغلون في سيارة التعليم لا يفقهون فيه!!!
    نزيدو طريبورطور سبحان الله على الاشخاص اللدين يشتغلون فيه يتشابهون كاصحاب طاكسيات وتقول 4000 في السنة بل اقول اكثر لان الرشوة و باك سيدي تساهم اكثر في القتل.!!!

  • l'expert accidenté
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:41

    Le taux d'accidents au Maroc est anormal parce que dans les barrages de contrôle de la Gendarmerie et de la Police, on ne fait que vous demander……… vos papiers et jamais ils ne vous disent attention tel ou lel endroit est dangereux et que les trous anormaux et les bords des chaussées (Mzizel Rich et Goulmima Tinejdad par exemple) ne sont pas encore réparées faute de moyens et personne ne veut donner route à l'autre pour ne pas abimer les pneux

    Alors, avec des croisements au millimetre près, bonjour les dégâts. Au fait pourquoi ne pas donner de statistiques des accidents par commune et demander des comptes aux autorités concernées c'est un bon indicateur de gestion locale isn't it?

  • الهداوي او لبيرمي
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:43

    لكي لا تكون حوادث السير يجب على كل السلطات محاربة من يضع ورقة على الزجاجة الامامية لسيارته بها : – الحصانة البرلملنية- الحصانة القضاءية – وزارة العدل- طبيب – صيدالاني- رجل سلطة – الصحافة…….. لان هؤلاء يعتبرون انفسهم مواطنين من الدرجة 1 لا يجب محاسبتهم في قانون السير وان ارتكبو مخالفات وهم اسباب الحوادث ويقولون يجب محاسبة المواطن رقم 2 من خبازة وحدادة وصباغة وفقها وزلايجية وقرافشية وفلاحة و غسالة في الحمام و….. لان هؤلاء حسب تفكير الدرجة 1 ما هم الا حثالة الشعب والطبقة البءيسة لان من يقوم بلصق هده الخزعبلات على زجاج سيارته فهو اناني ومغتر بنفسه وعبيط ودون المستوى الانساني اعجبته نفسه واراد ان يظهراها للاخرين مثله كمثل عروس قبيحة امام مرآة تتزين لاضهار زينتها القبيحة …!

  • اصلاح
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:43

    اسيدي خليو الناس يدوانيو سيارت فوق 5 سنوات
    او منع السيارات القديمة جدا جدا من السير في الطرقات

  • المعلق
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:45

    لقد وضع بن كيران اصلاح منظومة السير اخيرا على المسار الصحيح عندما اقتنع ان الزجر المادي للمخالفات لا يزيد الا تفاقم والارتفاع في الحواذث وما ينتج عنها من قتل واصابات وتشريد للعائلات اثر وفات معيلها اوفقدان كافاءات في حوادث الموت على الطرقات وما الى ذلك
    مدونة السير لا تفقه الا في الزيادة في قيمة المخالفة دون ان تفقه ان كذلك قيمة الرشوة التي تدفع ترتفع قيمتها كذلك. الرشوة على الطرقات التي يدفعها المخالفون للافلات من العقاب ويتسلمها من هم مفروض ان يسهروا عل الامن بصفة عامة وخصوصا على الطريق هي السبب الاول الذي يجب على الجميع ان يقتنع يه انها هي من يفشل اصلاح السيروتطبيق اي مدونة تخص السير مها كان مستوى الاصلاح الذي تتوخاه. هناك الرشوة المتفشية في مراكز تعليم السياقة حيث زيادة على ضعف التعليم الذي تبيعه تتوسط للمترشح لاجتياز امتحان رخصة السياقية عند الممتحنين في مراكز امتحانات السيلقة وتاخذ منه رشوة لتقدمها للممتحن ومن لا يدفع هذه الرشوة لاينجح. كذلك الطرق الضيقة و المملوءة بالحفر وحالة علامات التشويرالمنعدمة او المتهالكة وعدم مراقبة مراكز فحص السيارات التي تجيز بعض الاعطاب بالمقابل طبعا

  • hicham
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:47

    كلام جميل، ولكن الراجلين يساهمون بشكل كبير في حوادث السير ! واش بنادم غادين فشانطي ويلا درتي كلاكسون تيدور وخنزر فيك !! هدشي مشي معقول
    خاص قانون لسائقين أو كدالك لراجلين أو سمحو ليا

  • مصطفى مهنى
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:50

    يجب بدأ العمل بمقياس تحديد كمية الموجودة من الخمر في الجسم والزجر بكل من تبت في حقه السياقة وهو في حالة سكر يا سيدي الرئيس .

  • hicham ismaili
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:50

    UNE IDEE,
    pour aider notre gouvernement de ce fléau mortel, et de ces chauffards assassins surtout les poids lourds…, que tous les citoyens prennent en vidéo sur les routes et de leurs voitures, en faisant attention bien sur, où mieux encore quelqu'un a coté, les transporteurs qui ne respectent pas en général le code de la route avec leurs immatriculations et envoyés ces vidéos sur Youtub ou sur un site créé par le gouvernement, en attendant le fonctionnement des caméras…comme ça au moins nous allons nous entraider…

  • محتار
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:50

    يجب تغيير العقليات وليس المشكل في الطرقات هناك حوادث السير مميتة في الطريق السيار وهل المشكل في الطريق ؟ ام في عقلياتنا ………….معظم حوادث السير سببها السرعة المفرطة وتهاون السائق …

  • sahih
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:52

    Beaucoup des accidents de circulations dans un pays c est très simple sans philosophie
    L ignorance
    Les Malades psychiques et mentaux
    Manque de l éducations
    La justice
    Le controle
    La corruption
    La crise economique et sociale
    La discrimination
    La démocratie
    manque L equipements de territoire
    Les escrocs des marchés publics

  • Maroc
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:53

    واش رخصة سياقة ديال 2000 dh رخصة,يحصل عليها الجاهل والامي والمتعلم ,المشكل واضح ويبين الخلل ولكن بعض المسؤولين- الله يهديهم.
    مثلا في السويد او الدانمارك عدد الراسبين في امتحان السياقة اكثر من عدد الناجحين,مع العلم ان رخصة السياقة تفوق 10000 DH.
    ولكم واسع التخرميز و الروينة.

  • مريم
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:54

    المشكل د قوة الكسايد قاسمينو الحكومة و الشعب. الطرقان خايبين و ضيقين و العلامات شي مرات ماباينينش، لوطوروت ضيقة، الرشوة مصيبة مشاركين فيها رجال الأمن و السائقين بجوج، بنادم معصب و تايسوگ تگول راه فلافوار، و ايلا هضرتي معاه يطليك واخا عارف راه هو لي غالط. الصراحة العقلية المغربية خايبة بزاف، خارج صايگ كاعي باغي الطريق ليه بوحدو و ماحاملش البشر الله يستر، لا لي راكب و لا لي غادي على رجليه. و فالأخير تايگولك هادشي لي عطى الله و السوق، و ايلا مادرتيش هاكا تبقى فبلاصتك. الحرب ماشي السياقة.

  • mouzna
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:54

    إصلاح الشبكة الطرقية في المدار الحضري والقروي من أولويات المشروع.
    إلزام المكلفين بالفحص التقني للسيارات بعقوبات مادية في حال عدم القيام بالفحص الدقيق.
    نزع جواز السياقة لكل من قام بأكثر من مخالفتين وللممدنين.
    تنظيف الطرقات الوطنية من السيارات المهترئة التي أكل عليها الدهر وشرب.
    التريبورتر الظاهرة التي أصبحت شوارعنا بها تعج حتى تخال نفسك أن في الهند من أسباب الحوادث داخل المدار الحضري.
    اللهم قنا شر الحوادث، و اللهم، اهد حكومتنا سواء السبيل تجاه سبلنا في المدن و القرى.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:56

    للتقليل من حوادث السير و من ضحايا حوادث السير يجب أولا و قبل كل شيء البدأ بإصلاح كل ما يسبب في حوادث السير داخل المدن و خارجها مثل:

    1) كثرة الحفر في الطرقات

    2) قلة علامات التشوير في الطرقات داخل المدن و خارجها

    3) قلة علامات تشويرية كبيرة و واضحة توجيهية داخل المدن و خارجها و خاصة داخل المدن لا وجود لأسماء الأزقة و لا أسماء الأحياء و لا أسماء المؤسسات التي يقصدها المواطنون بكثرة.

    4) أعطاب في الأضواء الحمراء في ملتقى الطرق في المدن يجب إصلاحها و إبرازها جيدا و إزالة أغصان الأشجار التي تحجبها و تحجب علامة قف.

  • PJD=حادثة سير خطيرة
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:56

    مجرد وصول بن كيران ومن معه من المتاجرين بالدين لهرم السلطة التنفيدية في المغرب هو بمثابة حادثة سير خطيرة للدولة والمجتمع المغربي ،كان بالإمكان تفاديها وتفادي تبعاتها الخطيرة والطويلة الأمد لو أن الدولة المغربية استثمرت في تعليم عصري حقيقي يرسخ ثقافة الحداثة والتحديث والديموقراطية وتصدت للوهابية ورسلها ، لكن الإستثمار في الدين والتيارات الإسلامية أواخر الستينات والسبعينات وإلى يومنا هذا لمواجهة المد اليساري والديموقراطي والعلماني هو الذي تسبب للمغرب في هذه الحادثة الخطيرة التي ليست على كل حال مميثة ويمكن تجاوزها إن صلحت النيات والإيمان بالديموقراطية.

  • Hala
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:57

    يجب معاقبة المخالفيين اشد العقوبات. معظم سيارات التعليم لما يدرسك الكود ما يدرسك المشروبات الكحولية والعقوبات المترتبة ونسبة الكحول في الدم. لما سئلتهم قالوا حنا بلاد اسلامي مانشرب الخمر.

  • R&D
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:00

    عليكم بوحدات متنقلة عبر بؤر الحوادث بسيارة متخفية حتى يرجع المخالفين عن عاداتهم أما "البراجات" فاصبحت غيرمجدية الكل أصبح يعرفهم أين ومتى يكونون.

    وعاش بن كيران

  • mohamed
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:01

    قوانين السير كيف يحترم إن لم يقرؤها الأنسان هذا هو العائق الكبير عندنا هؤلاء لو عرفوا على الأقل نصف المعلومات عن السياقة فقط سنفلح من هذه المصائب المتصلة على دور السنين أهل؟ الطبيب يستطيع أن يصلح السيارة المعطوبة أو الميكانيكي يعالج المريض فهذا هو المستحيل عندنا في هذا الورقة الحمراء يإما إلى المقبرة وإما إلى المستنفى ناهيك عن الشواهد العليا المزيفة

  • مهاجر. اسبانيا
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:04

    هدشي مزيان..اسي بن كيران

    يحمي واحد شوية من رشوة

    و لكن. صوبو لينا طورقان واشارت وهداك
    لعلم لقروي مسكين حتهوا شوفليه طريق

  • imigre
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:15

    . Merci pour tout ce que vous faite pour notre payer . si vous voyer que le System est lent a vous d'accelerer ;)ou bien je me trompe si les gens payent au Maroc comment ils conduisent on peut regler les problemes de chomage on aura plus de dette , etc… une apetite anectode je sui immigre si je sui taper ici je pays e fini- je rentre o Maroc chak ete je le moi dernier je suis rentrer o Maroc . a Mohamadia Midi avenu Mr 5. je vous le jure ça c passer comme ça. jattend le passage route archiplein -Policier Jai note son nom me voi consulter mon Tel SMS d'abord il n'organisait pas la circulation. rentre me fait sortir ,amende 500DHl je pays je prend son nom lui il a telefonne je ne sa pas a ki 2 fois 20mn a attendr. en ce Moment 2 dames arrivant en pleurant , on lui arracher son Sac . voila la reponse de Mr l'agent je ne peux rien fair pour vous , allez dan votre commisariat Avec un ton Arrogant . voila le bo pays du monde, et chacun Aide l'autre . je ne voulais pas donner le nom

  • boulemane
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:21

    ان جل حوادث السير بالمملكة المغريبية سببها الطريق ان الطريق في المملكة لاتشرف بتاتا ان صيا نتها غير مشرفة ان الغرب عاقوا بكم… فيكم غير القيل والقال ..ان السائق بريء من هده الدعاية التي تقولون فيها اهم الحوادث السائقين .او رخصة السياقة .او صيانة السيارة .ان هده الخزعبلات خلقتها وزارة الطرق المميتة ان الطرق في المملكة غير جاهزة للاستعمال فما علينا ان نرد جميع السيارات الى صانعيها ونعود الى البغال والحمير والجمال

  • morade
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:25

    حنا خاصنا غي وحد الحل خاص كل الطرق تكون عامر بالحفر باش كلشي يتمشى بالمهل خوفا على سيارته.

  • thiya
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:25

    ضحايا الطرقات بالمغرب أكثر من ضحايا العدوان على غزة

  • حسام
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:26

    مخدمتيش معانا ابن كيران والو عطتها غير الهدرة

  • صلاح
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:28

    كلام منطقي وفي الصميم لكن ماذا عن بعض ساءقي الخاصين للوزراء للذين يتعنون برؤساءهم ويقومون بمجموعةمن الخرقات وحين قيامهم بالمخالفة يقدمون انفسهم بصفتهم الساءق الخاص للسيد بن …….ما موقفه من الاعراب وموقف تلك الكاط كاط التي يقودها

  • amazigh
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:33

    الرشوة الرشوة الرشوة الرشوة من بين اهم اسباب الحوادث

  • المعقولي.1
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:36

    اسيدي لي بغى اخدم هذ البلاد او يزيد بها لقدام الله اوفقو او لبغا لينا اولبلادنا الضرار الله يخد فيه الحق .

  • Boussat
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:38

    كيف يعقل ان هناك أشخاص يسوقون تحت تأثير المخدرات (دراب جوان وغادي سايق) او الخمر والآن زادوها بالكوكاين وكيف يعقل ان بعد الحصول على رخصة السياقة لا يراقب السائق بعد تقدمه في السن هل نظره يسمح له بالسياقة ام يجب عليه ان يحصل على نظارات طبية ان أراد ان تبقى رخصته صالحة را باقة السيبة في البلاد و زيد عليهم المسمون بحراس السيارات والروينة الي دايرين في المدن أليس غريب انه يسمح لهم بهادى ، و المستفيد هو من له سلطة عن هته المناطق و المخاطرة بأرواح المواطنين هل سي بنكيران ازداد في المريخ كيف انه لا يعلم هته الأمور .

  • اشاره ضوئية في عطب دائم
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:43

    حوادث سيراسبابه كثير.كطرق محفرة ومغشوش داخل لمدن وخارجه وسياسة لمتخذة من اجل اموال دعائرلمخالافات الاتضليل وستحمارشعب تاركين الاهم كاشاراة ضوئية ثلاثية(feu rouje)في عطب دائم مثلا بسلا لمدينة مدخل لمكنسية شرطة كيطفيوضوءالاشاره لتسير; مدارطرام ديار:الذي يحرسوه لايهمهم مايعانوسكان من اطفال نساء كهول اصحاب سيارت بسبب سرعة لمفرطة بشارع ولي لعهد من قواس لقنيطرة الى باب لخميس سلا من جهة 2 تسيب اصحاب دراجات نارية وتربرتورثلاتي لعجلات مستعمليه لايحترموقانون سير ولااشارة +سرعة لمفرطة وتجاوزات ولمرورفي علامات (انتيردي) ولهروب عند لصطدامات لمميته ولخطيرة لانه بدون ملكية وترقيم وطني وسرقة والاجرام 3تصرف ملاين دراهيم على شوارع ولم تكن متابعة لان صفقة مشبوهة لاصحاب زبونية لحزبية بعد شهر يكتشف عدت عيوب كشارع لاامينة بسلا تابريكت 24 يوم بعده بان7حفر تسبب في حواذث 4 تصرف لملاير وبعد شهرتاتي شركة وتحفر لتمرير قنوات اوكابلات ويتركون لحفرلامراقبة لاهم يحزنون هذه كله اسباب تغمض عنه لاعين ويتربصو للمكلمات لهاتفية ولحزام سلامة داخل لمدن زائد حرارة شمس وبسرعة لاتتعدى30كلم في ساعة بجانب ممرطرام ضيق وزدحام سيارت

  • زهير
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:49

    انا مع رئيس الحكومة. المغرب لا يرغب في أموال الشعب .الأموال تصرف ولكن الحوادث تترك ورائها أرامل تكالى أيتام علينا وعليكم أيتها الحكومة أن تزيلي بكل الوسائل المعامل الوسط الذي هو (رجل السلطة …..) و تتركوا المخالف وجها لوجه مع القانون والعقوبات .المخالفات تسجل و خصمها كلما تم عزل المخالف (حين البيع .وقت تجديد أي وثيقة رسمية. حين بيع أو شراء العقارات. ….الخ

  • driss
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:55

    مند يومين عند تقاطع طرق اربعة بدون اشارات داخل حي سكني جديد
    لم تطبق قاعدة الاسبقية لليمين لان احدهم كان يظن انه فطريق لكبيرة
    خطاء شاءع فقط لان احد الطريق اوسع من الاخر.
    هذا مثل بسيط على فهم قانون السير…..

  • Adil
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:55

    السلام عليكم
    اقترح ازالة المراقبة الطرقية من اختصاصات الشرطة و الدرك و تشكيل مؤسسة جديدة مكتملة الاركان هدفها المراقبة الطرقية و تحرير المحاضر و المعاينات و المخالفات, هذه المؤسسة يتم تشكيلها من الاطر العاطلة و تعطى لها السلطة القانونية لممارسة مهامها دون ضغوطات و يتم صرف رواتب الاطر مما يتم جمعه من غرامات المخالفات.

  • noureddine
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:59

    إضافة إلى الردارات التابثة لمراقبة مستعملي الطريق يجب وضع ردارات لمراقبة رجال الأمن و الدرك وكل ناهبي اموال الشعب.
    مزيدا من العطاء لحكومة بنكيران

  • حميد الشادلي
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:06

    العامل الأول الذي جعل حوادث السير تزداد هو : عدم احترام السير من قبل السائقين .

    والعامل الثاني هو : عدم المراقبة من طرف الحكومة ، وإن كانت تراقب ، فإنها تراقب لأجل ملء جيوبها وبطونها ، { الرشوة….}

  • كفاءات بنكيران المهمشة
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:07

    مضيفا (بن كيران) أن الإدارة المغربية تختزن كفاءات رائعة "إذا سمح لها العمل في ظروف عمل صحية وجيدة ونقية فستعطي النتيجة".
    الآن تحدث بن كيران. بل لأول مرة بتكلم بن كيران بلسان جيد و نقي و عقلاني.
    فعلا هناك كفاءات رائعة مخزونة بالادارات العمومية و خاصة الجماعات المحلية. لكنها اما مهمشة او محرومة من وسائل العمل عن سبق ترصد و اصرار.
    على بن كيران بصفته رئيسا للحكومة؛ إجبار و الزام الجماعات المحلية بتفويض تدبير الموارد البشرية الى شركة تنمية محلية تساهم فيها الجماعة و الجهة المعنيتين و الدولة عبر وزارة الداخلية ثم القطاع الخاص. و ما عدا ذلك فالكفاءات ستبقى مهمشة و المكاتب الادارية ستبقى محتلة من طرف منتخبي آخر الزمن؛ الذين بلغت الوقاحة ببعضهم الى احتلال مكاتب الاطباء و المهندسين المعماريين و اصدار الرخص الادارية مكانهم (بمقابل طبعا). فهل يبين بن كيران عن حنة إيديه و يعيد الاعتبار للكفاءات؛ بتضمين القوانين التنظيمية للجماعات و الجهات؛ إجبارية تطوير و عصرنة شؤون الموظفين؛ عن طريق شركات التنمية.

  • محمد البخاري
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:12

    انظرو الى الاسباب المؤدية الى الحوادث فسوف تجدو الخمر اول الاسباب ثم الطرقات ثم السرعة فانا امشي في الطريق فاجد الناس يمشون في اماكن السيارات والسيارات مركونة فوق ممر المشاة والباعة المتجولون يضعون بضائعهم في وسط الطريق بالله عليكم هل سينفع مع هؤلاء القانون عالجو الاسباب والا فان الامر سيطول والقتل سيزيد ولامغيث لكم الا الله فالرجوع لله يا عباد الله

  • كلشي من بحالك
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:16

    حوادث السير كتبدى من تصروفاتك في البرلمان وعصيبتك ولي عندو هاد العقلية كيتسبب في حوادث السير كيادي راسو ويادي الناس معاه

  • حسن من فاس
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:28

    اولا وقبل كل شئ اشكر سيد معالى الرئيس الذي انتبه الى هذ الكارثة لان العنصر البشري اهم كل شئ وروح بنو ادام فوق كل اعتبار ,,,,,في المغرب فعلا الاصلاحات تسير جد بطيئة ومتكررة بدون فائدة يجب اولا اصلاحات بنية التحتية كالطرقات والارصفة والتطهير السائل مع التتبع ثانيا التاطير والتكيوين والتحسيس على مستوى الوطن ثالثا تعديل القوانين مع تبسيط الغرامات لتشجيع اصحابها بادائها دون اللجوء الى دفع الرشوة تشديد العقوبة لارتكاب مخالفات عمدا تطبيق القانون على الراجلين مع توعيتهم وخاصة في المرور من جميع الاماكن وفي كل الاوقات دون احترام ممر الراجلين واشارة المرور والضوء الاخضر والاحمر يعني ان الراجلين لا قانون عليهم حاليا ,,,,تحرير الارصفة من التجارة المتجولة,,,,,,,الى اخره انشري ياهسبريس شكرا

  • bouchaib reddad
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:30

    Comment voulez vous qu'un analphabète qui achète le permis qui corrompre les policiers et les gendarmes a chaque carrefour peut savoir conduire correctement !!!! Prenez cette règle et généralisez sur 70% de la population qui est analphabète

  • مغربي
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:43

    على من تكدب يا بنكيران واش الصناديق خوات و بغيتو تعمروها من جيوب الفقراء مستوى الدخل المغربي لا يسمح بهده الغرامات والقانون يجب ان يطبق على الكل من الصغير حتى الكبير والواجبات تقابلها حقوق عطيني حقوقي نخلص واجباتي متلا عطيني فين نسطاسيوني و حاسبني الى حطيت السيارة فالممنوع واش الطروطوارات كلهم صبغتوهم بالحمرما بقاش عندناالحق نحطو السيارة حتى قدام الدار فين نديرها نطويها و ندخلها للكوزينة وفيقو من الكدوب حتى مول البيسري و الحانوت بغبتو تسيزيوهم بديرو روجيستر ويسجلو شنوباعو سير عند مريم بنصالح سوفها و مسجلة الخدامة ديالها فالضمان الاجتماعي و بشحال و شحال من نهار ولا هديك ما قديتيش عليها بانليك حماد و محماد نعل الشبطان غي ما تكدبش علينا و دير لي بغيتي

  • Moutmir
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:45

    فى يوم كهذا تلقيت خبر اعز طفل لي ابن اختى الذى صدمته حافلة alsa فى مدينة مراكش امام البيت وامام اعين امه التي تعانى من مشاكل نفسية حقيقية
    والاسرة كلها
    مايسرى فى طرق بلادنا هو حرب ينبغى ان تتوقف بكل الطرق الممكنة والمتاحة وبدون تاجيل وباستغلال الكفاءة الموجدة والشعب يؤيد هذا
    نرجوا ثورة من الحكومة ومن الشعب لايقاف الدماء التى تسيل بشوارعنا وشكرا

  • momo
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:51

    السبب الرئيسي لحوادث السير تهور بعض السائقين،تناول المخدرات اثناء السياقة،اهتراء الطرق،الرشوة وما ادراك ما الرشوة الحالة الميكانيكية للسيارات،التجاوز غير مسموح به،اما الكاميرا فليست بالحل ،فيجب اولا الضرب على أيدي قطاع الطرق المرتشين م الدركيين و الشرطة بدءا بالعمداء الذين يفرضون على ( مستخدميهم كما يعتقدون ) من شرطة الطرق مبالغ مالة يوميا فيجد نفسه لابد له من فرض الرشوة…..اوزيد اوزيد

  • samaritan
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:55

    قبل تطبيق هكذا قوانين لابد من حملات تحسيسية على مدار السنة وليس فقط مناسباتية:
    – تغيير عقلية المواطنين الذين يمشون وسط الطريق بدل الرصيف
    – زجر شديد للسائقين المتناولين للمسكرات والمخدرات أثناء السياقة
    – اصلاح الطرق المهترئة والضرب بيد من حديد على الشركات ومسؤولي الجماعات المكلفين بإصلاح الطرق في حالة الغش إذ من غير المعقول أن طرقا عديدة يتم اصلاحها ثم تهترئ في أقل من عام في أحسن الأحوال
    – تشديد المراقبة على مدارس تعليم السياقة أثناء التدريب و قبل اعطاء رخص السياقة والضرب على أيدي المرتشين.
    – محاربة الرشوة والمحسوبية في تطبيق الغرامات على الجميع كيفما كانت مكانتهم ومستوياتهم
    و و و و و و و
    ربما انشاء أجيال جديدة بعقليات تحترم نفسها وتحترم مجتمعها وتحترم حياة أفراده

  • abdeslam
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 18:12

    حكومتك أيضا من مخلفات حوادث السير في مغربنا الحبيب سنسقطها حتما في الحضيض. وتيرة سيرها لا يتماشى ومتمنيات المغاربة قاطبة *سوى الاشخاص الذين يدغدغهم الخطاب المعلوم*
    الاحصائيات الرسمية يمكن ان تتحدث لتبين لك ان اصحاب النفوذ وعائلاتهم لا يؤدون ذعائر. ولن يؤدوا ذعائر ولو بالنظام الجديد.وينطبق الامر كذلك على اهل الدار المخزن..

  • العطار
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 18:36

    اي شخص لا يحترم القانون كيف ما كان نوعه فهو مواطن غير صالح,ان الجرائم التي ترتكب في الطرقات اسبابها عديدة,منها عقلية السائق ,الرشوة حالة الطرق المهترءة, وعدم احترام قانون السير طبعا.لمحاربة كل هذه المساوء حتى يقل عدد قتلى حوادث السير يجب اتخاد تدابير زجرية تطبق على جميع المواطنين بدون تمييز.عندي اقتراح ربما لا يعجب الكثيرهو;يجب على الوزارة المكلفة برخص السياقة ان تضع قانونا تلزم به كل حامل لرخصة السياقة ان يؤدي القسم واضعا يده اليمنى على القران الكريم بانه سيحترم قانون السير كيف ما كانت الظروف.

  • // ولد الريف//
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 18:41

    تحية طيبة لكل المشاركين الكرام ، فعلاً حوادث السير بالمغرب غير طبيعية ، والأسباب في ذالك كثيرة ، 1 ـ الطرق ، فالطرق مستواها لايخفى على أحد…ـ 2 ـ نحن الشعب المغربي معظمنا لايحترم القانون سواءٌ قانون السير أو غيره وهذه حقيقة يجب أن نعترف بها ، ولذا يجب أن نعلم أنه لايمكن لدولة أن تتقدم وشعبها لا يعترف ولايحترم القانون ، فحين نتكلم على احترام القانون نقصد كل الشعب المغربي وفي مقدمتهم رجال السلطة سواء كانوا كباراً أو صغارا عليهم أن يكونوا قدوة ويعطوا المثل لغيرهم ، ولذا فإننا نطالب من الحكومة أن تهتم بإصلاح الطرق وبعدها تشدد في تطبيق القانون ، وخاصة اصحاب الحافلات لأن 90 % من حوادث الحافلات نجد سببها هو مخالفة القانون وتسبب في إزهاق المآت من أرواح المواطنين الأبرياء ، أما في الأخير لابد أن أذكر أن مشكلة بل مصيبة الرشوة لازالت على حالها رغم الزيادة في الرتب ولذا على الدولة أن تقوم بواجبها تجاه المخالفين من رجال السلطة أنفسهم .

  • life
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:12

    ءاولا اصلاح طريقة الحصول على رخصة السياقة و اصحاب مدارس تعليم السياقة واعادة النظر في اصحابها .
    وعي المواطن الذى كبر وترعرع في الفوضى ابتاداءا من العاءلة والمدرسة .
    احساس المواطن بالتصرفات الهمجية في الطرقات من ساءق و راجل ,وعي الموطن المغربي باحترام الاخر والتخلي عن الانانية .
    التخلي عن الرشوة و المراقبة المستمرة في الطرقات وبصرامة شديدة

  • Hamou amsterdam
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:19

    رأيت بام عيني كيف فتات تقدمت في مركز الامتحانات وكيف بدأت في الامتحان ومادا قامت به في هده الساحة وفي اخر المطاف نجحت، مهنتي 25 سنة هي رخصة السياقة لأنني صاحب مدرسة تعليم السياقة ، اولا bravo لجميع الساءقين في المغرب لأنهم يتعلمون السياقة ما بعد نيل الرخصة . اما لوازرتنا فلمادا تتساءلون عن مشكل الحوادث وأنتم تعطون رخص لا مصداقية لها ، هادا عن السيارات،اما عن ناقلات البضائع و الحافلات فحدت ولا حرج عن الطريقة المبهدلة التي تعطى بها رخص السياقة. أنا لا أدافع عن المنهج الهلندي( البلدان الاكتر أمان في الطريق) ولكن يجب تبديل العمل جدريا مع طريقة ومقياس الجدية المنهجية في تعليم السياقة ، وأقول لحكومتنا نوضو تخدمو في هادا الميدانراه ما فيه لا تماسيح ولا عفاريت فيه قيمة روح المواطن المغربي. وسبق السي بن كيران سابقا ان قال ( و ملي كسولني سيدنا علا هاد حرب الطرق ، ماكانعرف ما نقول ليه) وانا السي بن كيران هادا العبد الضعيف والغيور على بلاده وهده مهنتي في هلندا ، أقول لك بان رخصة السياقة في المغرب c est un permis de chasse للأرواح المغربية ،ادخل لهده الحرب بصرامة و سوف يكون لك جزاء الله

  • benis
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:22

    Les camions et les camions et les camions.Il faut frapper fort contre cette catégorie de conducteurs.En plus j'ai remarqué un concomportement enfantin ,irrespectueux et insouciant chez la plupart des conducteurs.L'espace ne permet pas de détailler ici

  • // ولد الريف //
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:26

    تحية طيبة لكل المشاركين الكرام ، فعلاً حوادث السير بالمغرب غير طبيعية ، والأسباب في ذالك كثيرة ، 1 ـ الطرق ، فالطرق مستواها لايخفى على أحد…ـ 2 ـ نحن الشعب المغربي معظمنا لايحترم القانون سواءٌ قانون السير أو غيره وهذه حقيقة يجب أن نعترف بها ، ولذا يجب أن نعلم أنه لايمكن لدولة أن تتقدم وشعبها لا يعترف ولايحترم القانون ، فحين نتكلم على احترام القانون نقصد كل الشعب المغربي وفي مقدمتهم رجال السلطة سواء كانوا كباراً أو صغارا عليهم أن يكونوا قدوة ويعطوا المثل لغيرهم ، ولذا فإننا نطالب من الحكومة أن تهتم بإصلاح الطرق وبعدها تشدد في تطبيق القانون ، وخاصة اصحاب الحافلات لأن 90 % من حوادث الحافلات نجد سببها هو مخالفة القانون وتسبب في إزهاق المآت من أرواح المواطنين الأبرياء ، أما في الأخير لابد أن أذكر أن مشكلة بل مصيبة الرشوة لازالت على حالها رغم الزيادة في الرتب ولذا على الدولة أن تقوم بواجبها تجاه المخالفين من رجال السلطة أنفسهم .

  • DASSARI Mohamedd
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:28

    Le Gouvernement Marocain inaugure ce mercredi 18/02/2015 ,une nouvelle journée de prévention des accidents de la route comme chaque année à la même époque.
    Mais malheureusement d'année en année des milliers de vies humaines disparaissent injustement de la surface de cette terre, laissant derrière des veuves et des orphelins. Bien souvent aussi des handicapés physiques gravement atteints et dépendants d'un tiers pour les servir.
    Et qui est réponsable d'une telle hécatombe sans condamnation? Bien entendu en premier lieu ce sont: le Gouvernement, le Ministère des Travaux-Publics, les Gouverneurs, les Occupants des Municipalités, les Commissaires de Police de la circulation, les Pachas, sans compter tous ceux qui bavardent sans rien faire, pour contraindre pénalement les chauffards indisciplinés en défaut de conduite, à séjourner quelques années dans les prisons du pays et notamment prendre en "charge" les héritiers des victimes, tout en se décidant à promuguer des Lois plus sévères.

  • Minarkiza
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 19:52

    سبب حوادث السير الطرق المغشوشة التي ترصد لها ملايير الدراهم وفي الأخير يظهر انها ليست صالحك لانه يعهد بها الي شركات ليست في المستوي كما حدث مع الشركة التركية زيادة علي الإفراط في السرعة كما انه يجب تجريم حوادث السير والمتسببين فيها خصوصا التي تخلف ضحايا ابرياء وعاهات مستديمة

  • الشاهد الزاكوري
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 20:03

    ان نتحدث عن حوادث السير معناه الحديث عن الفاجعة عن الالم عن العاهات عن الضحايا عن ابرياء لا ذنب لهم سوى ان القدر وضعهم وجها لوجه امام متهور او مخمور اومجرم .او متجبر يضع نفسه فوق القانون و متعال عن البشر وهنا الطامة الكبرى.حيث احترام قانون السير عند هذه الشريحة من البشر هو اخر ما يمكن ان يفكر فيه وحديثي هنا سيركز على بعض المسؤلين الامنيين اواصحاب السلطة بزاكورة حيث ثم مؤخرا وضع علامات التشوير بالاضواء ف مكانين ليسا في حاجة اليه .واذا كان اول من يخرق الالتزام بفواعد هذه الاضواء فهو المسؤل الاول عن الامن بالاقليم واقسم بالله انه كاد يسبب لي في حادثة في المدار بعد حرقه عنوة للضوء الاحمر وهذه عادته هو وبعض القواد وكذلك اصحاب الطاكسيات الصغيرة. ويحق لنا ان نتساءل اين شرطة المرور في الطريق بزاكورة فاصحاب الدرجات بدون خودات ويسيرون بسرعة جنونية وسط الشارع .ناهيك عن التجاوز المعيب لاصحاب الطاكسيات بجميع احجامها ….

  • Toubkal
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 20:07

    Le probleme dans la campagne de lutte contre les accidents de la route est que d'une part elle s'adresse toujours aux memes ce sont toujours eux qui sont penalises alors que d'autres ne sentent pas concernes ni par les plaques de signalisations de limitation de vitesse en se considerant au dessus des lois pourtant la loi est reputee s'appliquer a tous D'autre part les organismes publics particulierement les travaux publics les minicipalites et communes ne se soucient guere de l'etat des chaussees et de la signalisations des chantiers de refections ou des deviations souvent des chantiers restent ouverts longtemps sans prendre en consideration les dangers presentes Dans les villes le phenomene du nombre des mobilettes constitue un peril aussi bien pour les pietons que pour les automobiles ces engins sement la pagaille tant leur vitesse que leur insoumission au code la route et si on leur ajoute les charrettes tirees a coup de baton par des pauvres betes Cest bien anormal 

  • mostafa
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 20:31

    يجب تشديد الرقابة على مدارس تعليم السياقة . كيف يعقل أن يتدخل صاحب مدرسة تعليم السياقة في الفحص الطبي لدى المرشح وارغامه على اللجؤ الى طبيب معين وهذا ليس من اختصاصه بدعوى انه يتساهل معه عكس الاطباء الاخرين . علما انه يدعي رئيس أراب مدارس تعليم السياقة . يجب محاربة الفساد من القاعدة

  • BRUXLOIS
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 21:47

    كان عندي خويا ضيف جاء من انفرس لعندي بروكسل قضى معايا النهار كامل في الليل طلع لداره، كان يجري بالسيارة بسرعة فائقة في مكان غير مسموح باش يجري أكثر من 100كم/س كاميرات مثبتين التقطت له صورة ورقم السيارة واليوم الذي كان يجري فيه بهذه السرعة والساعة والدقيقة الحجة ثابتة عليه بدون نقاش، حمل إليه ساعي البريد رسالة فتحها وجد داخلها فاتورة وصورة لسيارته وغرامة ب 150 أرو بدون نقاش كل مسجل ومحفظ ليس هناك تدخل لخفظ هذه الذعيرة.
    في المغرب صديق أتته غرامة مالية قدرها 150 درهم بخطإ ارتكبه أثناء السياقة سجلها له الشرطي لم يدفعها كاملة وإنما ذهب عند شاوش للمحكمة يعرفه أعطاه 50 درهم للتدخل لطمس هذه الغرامة والقضية وانتهت بسرعة البرق .
    الفرق بيننا وبينهم هم عندهم حب الوطن ونحن عندنا حب المال

  • عابر سبيل
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 21:51

    السبب الرئيسي هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو عدم التركــــــــــــــــــــــــــــــــــــيز الناتج عن المشاكل الاجتماعية والنفسية لاحد الأطراف المسببة لحوادث السير يــــــــــــــــا سي بن كـــــــــــــــــــــــيران

  • solution
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:44

    Le problème en réalité réside dans l’application de la loi pour arrêter ceux qui ne respectent pas le code de la route et dépassent par exemple la vitesse déterminée. Les gendarmes et les agents de police feindre de faire leur travail mais apparemment ils encouragent la corruption et l'anarchie en laissant certains transgresser la loi moyennant une somme d'argent et en arrêtant et retardant d'autres pour des raisons absurdes juste parce qu'ils n'ont pas accepté le jeu de corruption.A mon avis, il faut mettre des radars partout dans le royaume et pour contrôler les transgressions des policiers et des gendarmes, et les sanctionner au cas où seraient-ils en flagrant délit afin d'en donner l'exemple pour les autres, et pour contrôler les transgressions des automobilistes.
    Aussi il faut limiter le nombre des véhicules qui circulent dans les villes et entre ces dernières en faisant un système de transport commun comme celui du personnel d'une entreprise mais pour tout le monde

  • مصطفى
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 23:14

    الرشوة في الفوز بالصفقات العمومية الخاصة بانشاء الطر ق الرشوة اتناء استعما ل الطرق الرشوة بسبب حوادت الطرق الرشوة هي افة الطريق التي يجب محاربتها بكل الوسائل القانونية والتربوية والاخلاقية

  • Omar
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 23:31

    Le code de la route (loi 52-05) est etabli par le Ministere des Transports mais il s'est avere que les Controleurs Routiers relevant du Ministere des Transports n'ont plus le droit de controler quelques types de vehicules contrairement au Dahir de 1953. Est ce vrai que la note 150/13 exclue les 4×4 et les vehicules legers de controles par les controleurs du transport et de la circulation routiere? si cela est vrai pourquoi la note 237/13 qui prend comme reference la note 150/13 et qui insiste sur la maniere de remedier au transport clandest? comment doit-on se comporter avec un conducteur qui conduit son vehicule sans permis de conduire? selon le esponsable on va le saluer et le remercier et par consequent c'est le controleur qui t'a controle qui doit etre sanctione severement par un conseil de discipline qui traine depuis 31/10/2013 et de le priver de ses droits de frais de deplacement pour les annees 2013,2014 et ca continue pour 2015. et ne plus bien exercer la fonction du controle

  • مول سباكيتي
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 23:43

    مضيفا أن الإدارة المغربية تختزن كفاءات رائعة "إذا سمح لها العمل في ظروف عمل صحية وجيدة ونقية فستعطي النتيجة…. اوا لاباس مني بدا كيعترف

  • Omar
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 23:56

    suite comm.72.
    routier. C'est avec ce comportement qu'on pourait encourager les controleurs qui essaient d'appliquer la loi…

  • عبدو
    الخميس 19 فبراير 2015 - 00:32

    في بلادنا المغرب فعلا كما قال رئيس الحكومة الإصلاح و تسيير جد بطيئ ومتكرر بدون فائدة يجب اولا إصلاح بنية التحتية كالطرق من الحفر داخل المدينة وخارجها والارصفة مع التتبع ثانيا تعديل القوانين مع تبسيط الغرامات لتشجيع اصحابها بادائها دون اللجوء الى دفع الرشوة تشديد العقوبة لارتكاب مخالفات عمدا على كل من خالف القانون سواءا كان فلان او ابن فلان تطبيق القانون على الراجلين مع توعيتهم وخاصة في المرور من جميع الاماكن وفي كل الاوقات دون احترام ممر الراجلين واشارة المرور والضوء الاخضر والاحمر يعني ان الراجلين ، تطبيق القانون على الدراجات النارية والهوائية ، وتريبورتور لا قانون عليهم حاليا تحرير الارصفة من التجارة المتجولة ،والأماكن العمومية مثلا كالمقاهي والمتاجر التي تحتلها وهي لراجلين فيجب على الدولة والجماعات ان تقوم بالتوعية وان تتحرك لردع هؤلاء ، وان لايشيرو فقط اتجاه السائق هو الذي من يخالف قانون
    السير.

  • مواطن
    الخميس 19 فبراير 2015 - 02:05

    ياك السي غلاب قال ان القانون لي جاب من المريخ غدي يقضي بصفة نهائية على الحوادث اوا فين داك الملاير لي تخسرات على برنامجك والملايير لي ضيع المغرب بسبب اضرابات الطاكسيات وقتها.

  • أبو عثمان
    الخميس 19 فبراير 2015 - 14:18

    التكنلوجيا والتقنية الحديثة لا تنفع في المغرب والدليل على هذا أنه كان لا يمكن محو ذاكرة الكاميرا التي ترصد السرعة والآن أصبح ممكن وأنا شاهد شخصيا علی هذا.
    موضوع آخر ذي صلة : ممكن أن تحصل علی شهادة المراقبة التقنية بدون أن تراقب سيارتك و الحل هو مراقبة سيارة أخرى عوض سيارتك ووضع المعلومات الخاصة بسيارتك بما فيهم الصور.

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 1

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى