24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. فساد القضاء يفضي إلى نهاية الدولة (5.00)

  2. الجامعي: "تقارير جطو والجواهري" دليل أزمة .. والأحزاب "خاوية" (5.00)

  3. تقرير المجلس الأعلى للحسابات يُخرج مستخدمي "دوزيم" إلى الشارع (4.00)

  4. "الأغلبية" تتهم العثماني بتهريب نقاش التعديل الحكومي إلى "البيجيدي" (3.00)

  5. "خارجة عن القانون" .. حملة مغربية تروم فتح نقاش الحريات الفردية (3.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "فضائح" الجامعات تصل القضاء .. والخدمات الطبية تدخل الكليات

"فضائح" الجامعات تصل القضاء .. والخدمات الطبية تدخل الكليات

"فضائح" الجامعات تصل القضاء .. والخدمات الطبية تدخل الكليات

لم تكن الفضيحة التي هزت جامعة ابن طفيل، قبل أيام، والمتعلقة بتزوير نقط الطلبة، والتي أدت إلى إحالة موظف بإدارة الكلية ووسيطين على الشرطة القضائية للاستماع إليهم بشأن التهم المنسوبة إليهم، سوى واحدة من "الفضائح" التي تخدش سمعة الجامعات المغربية.

ووفقا لمعطيات كشف عنها وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، لحسن الداودي، في لقاء مع صحفيين حضرته هسبريس، فقد توصلت وزارته خلال سنة 2014، بأكثر من ألف شكاية من الأستاذة والطلبة والأطر الإدارية، يشتكون فيها مما يعتبرونه فسادا في الجامعات.

وفي هذا السياق قامت الوزارة، حسب الداودي، بإجراء 80 عملية تفتيش في جل الجامعات المغربية، حيث اكتشفت وجود أزيد من 10 اختلالات في الكليات، أحيلت كلها على القضاء، وهو ما أفضى إلى عزل 3 عمداء، في سابقة من نوعها تاريخ الجامعات المغربية" يقول الوزير.

ومن جهة ثانية، عاد الوزير الداودي إلى التأكيد على "ضرورة مراجعة كل النصوص القانونية المتعلقة بالتعليم العالي"، موضحا في هذا السياق أن "هذا الأمر يتطلب وقتا كبيرا، لكن منطق الإصلاح الذي بدأ لا يمكنه أن يتوقف".

الداودي شدد على أن "منطق تبعية المعاهد لقطاعات وزارية غير التعليم العالي أصبح متجاوزا من الناحية المسطرية"، مؤكدا على ضرورة إعادة جميع أسلاك التعليم العالي باستثناء المتخصصة إلى حضن وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر".

ولفت الداودي، ضمن ذات اللقاء، إلى أن منطق التجميع الذي دشنته وزارته خلال الموسم الحالي على مستوى جامعات الرباط والدار البيضاء، سيعطى نتائج إيجابية خلال السنة المقبلة على مستوى البحث العلمي" وفق تعبيره.

وفي مجال الخدمات الاجتماعية للطلبة، أوضح الداوي أن وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر، عاكفة على توفير المراكز الطبية في كل الأحياء الجامعية، وبمواصفات استشفائية عالية، بالإضافة إلى تعميم الانترنت في الجامعات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - طالب بكلية عين السبع بالبيضاء الخميس 19 فبراير 2015 - 21:34
أكبر فساد من الإدارة و الأطر العليا هو في كلية عين السبع..من استفزاز للطلاب، و تزوير للنقط و بيع و شراء في الإمتحانات و إنعدام التنظيم و السيبة بكل ما تحمله الكلمة من معنى..نطالب بتحقيق داخل هذه الكلية الغارقة في الفساد و الظلم و التلاعب بمستقبل الطلبة !
المرجو النشر يا هسبريس!
2 - يحيا المغرب الخميس 19 فبراير 2015 - 21:35
اصبحت الجامعة مجرد دجاجة تفرخ العاطلين وبائعي الديطاي واصحاب راس الدرب .....في غياب فرص العمل الا من رحم ربي من طبقة باباك صاحبي
3 - Baker الخميس 19 فبراير 2015 - 21:36
لابد من توسيع البحث مع باقي موظفي كلية ابن طفيل هناك العديد من الموظفين يتلاعبون بالنقط ويتفننون في ابتزاز الطلبة اثناء التسجيل في مختلف الشعب خاصة الماستر ، هناك فوضى وضعف التسيير وانحلال زائد عن اللزوم كان الكلية عبارة عن غابة حتى رجال الامن الخاص يبتزون الطلبة بالاتفاق مع الموظفين
4 - جغرافي من إبن زهر بأكادير الخميس 19 فبراير 2015 - 21:46
الأيباد لي باقي خاصنا أسي الداودي ، حنا غارقيين مشاكيل ديال الإكتضاض أو الايادي الخفية من داخل الجامعة و النقط الكارتية و وووو ... بززاف
5 - Das الخميس 19 فبراير 2015 - 21:47
le trafic des notes est devenu monaie courante dans nos universites . non seulement les administrateurs trafiquent les notes mais aussi les profs, il ya un certains nombre de prof qui peuvent changer les notes sur simple intervention d'un autre collegue ou d'un copain sauf les prof honnete et respectable.
6 - محمد الخميس 19 فبراير 2015 - 21:47
ت صوروا معى ان جامعة ابن طفيل تخرج منها طالب يحمل دكتراه كلها مغشوشة يوما سيسبح مسؤولا مادا ننتضر من هدا الشخص
7 - baba الخميس 19 فبراير 2015 - 21:47
سوف...
ف. .عيينا من س..... و سوف. متى يأتي وقت تقولون فيه لقد انجزنا كذا
8 - طالب من مكناس الخميس 19 فبراير 2015 - 21:51
انا طالب من مدينة مكناس في كلية الحقوق حيت يتضح مجموعة من المشاكل قد تكون منتشرة بجميع الكليات علی الصعيد الوطني حيت المشكل الاول هو مشكل التصحيح اقسم بالله ان التصحيح كارثي في هده الكلية رغم ان تكون جميع اجاباتك صحيحة و معتمد علی نفس مرجع الذكتور اما ادا كانت تعتمد بمرجع لدكتور اخر رغم انه يدرس نفس المادة ف الصفر بانتضارك و هدا يشكل احباط كبييييييير للطلبة و المشكل الثاني هو مشكل الاكتضاض في السداسية 4 و 6 اقتصاد و المشكل الثالث هو المدخل الكارثي عند تهاطل الامطار حيت يصبح كأنك تمر باسطبل او ما شبه دلك عكس المدخل الرسمي ... و المشكل الرابع و هو عند اخدك بيان النقط تجد مستوفاة بعد الاستدراكية عكس الكليات الاخری التي لا تطبقه و مشكل الحي الجامعي الدي لا يسكنه احد رغم الانتهاء منه و كما ان هناك سلبيات فالحمد لله هناك ايجابيات كقلة الغياب و الكفاءة عند اغلب المحاضرين نتمنی جاهدا ان نلمس تغيرا في بعض المشاكل التي تحبط الطالب و انا منهم حيت مررت بازمة نفسية عندما رايت نتيجة الدورة العادية و بالتوفيق للجميع
9 - konakry الخميس 19 فبراير 2015 - 21:51
لعل جميع الطلبة الر اغبين في التشجيل بسلك الدكتورة بكلية العلوم بالرباط  سيقاسموني الرأي
بانه يستحيل عليهم ذلك الا في حالتين :
- اما ان تكون لك معارف ذوي نفوذ على مستوى عال
أو-أو يكون والداك قادرين على تلبية الرغبات المادية ﻷاساتذة سواء منها النقدية أو العينية با
10 - عبد الله الخميس 19 فبراير 2015 - 21:52
هذا فقط غيض من فيض مستوى الجامعات تحت الصفر، يجب تفعيل ضرورة قيام ألأسادة الجامعين بالبحث العلمي عوض النوم العميق و العمل لدى الشركات الخاصة
11 - YASSIN الخميس 19 فبراير 2015 - 21:54
تتحدثون عن الأمر و كأنه هناك إكتشاف عظيم فالتزوير النقط و التوسط من طرف بعض الإداريين لدى الأساتذة من أجل تغير نقط لطلبة المحظوظين ،كما إعترف لنا أحد أساتذة كلية العلوم لإبن الزهر بأكادير،بالإضافة عن الأخبار المتداولة عن أن هناك من يزور النقط بكلية الأدب،بل أن هناك من الطلبة من وعدوه بالحصول على نقط جيدة رغم غيابه عن الإمتحانات،و ماخفي كان أعظم
12 - marocaine الخميس 19 فبراير 2015 - 22:00
Et quoi en ce qui concerne mes master payants dans les facultés PUBLICS ? Où est passé l' argent versé par les pauvres parents des étudiants ?
13 - أبو خديجة الخميس 19 فبراير 2015 - 22:04
المرجو من السيد الوزير المحترم الوقوف على الخروقات التي تزكم النفوس بكلية الحقوق بسلا ، فلا يعقل أن تضع ملف الترشيح لسلك الدكتوراه بميزات متعددة ولا تنتقى حتى لاجتياز المقابلة. مع كامل الأسف.
14 - rachid الخميس 19 فبراير 2015 - 22:11
الحقيقة رغم ما يسوقه البعض عن الجامعة المغربية من تصرفات رعناء لبعض الاساتذة والاطر الادارية لكن لا للتعميم هناك اساتدة اكفاء وفي مستوى المسؤولية عمداء غيورين على كلياتهم نشكر جامعة محمد الخامس كانت و لازالت نموذجا للعلم بها يحتذى رغم بعض الهفوات لكن لا مقارنة مع وجود الفوارق انظر كلية طنجة اصبحت مميعة لا تنسو كلكم مسؤول وكل مسؤول عن رعيته
15 - tslib mohager horr الخميس 19 فبراير 2015 - 22:15
a mi parecer el sistema universitario marroqui es una verguenza ya que r el sistema no se basa en el merito y el esfuerzo al reves solo si tienes un( gode piston)un sistema lleno de obsesionados y perturbados que aprovechan su podereo de ser administrativo o docente para tener contactos con univesitarias desesperadas para tener notas sin hacer ningun esfuerzo.
si no mi crien que vayan invetigando en la facultad de letras y ciencias humanas en agadir sobre todo en el departemento de etudes hispanque
ayi unos cuantos viejos que estan aprovechando su podereo de ser profesor para tener contactos con estudiantes que quieren notas a cambio de carne humana.
ademas vayanse viendo el historial de cada uno de estos supuestos docentes incompetentes que no se como llegaron a ser docentes ya que no tienen ni imagen ni contenido.
16 - لاداعي الخميس 19 فبراير 2015 - 22:27
مرحبا بكم في الوقت الذي بات فيه الأستاذ (الدكتور) يصاحب الطالبات والتحرش بهم....اين هم المراقبين والمشرفين ووو
17 - lolo الخميس 19 فبراير 2015 - 22:28
بحكم التجربة التي خضتها في جامعة ابن طفيل والتي موضوع الحديث هذه الأيام رأيت العجب وسمعت العجاب فمن مرحلة التسجيل التي عانيت خلالها إلی مرحلة الوحدة السادسة مرورا بفترات الامتحانات كك شي شاذ في هذه الجامعة فساد في فساد اساتذة مكبوتون موظفون انتهازيون إدارة "عطات ريحتها"
حسبي الله ونعم الوكيل .
فلا يعقل أن نقارن طالبا جد وضحی وسهر وبالكاد يحصل علی المعدل ،في حين نجد البعض يدفع كل حسب مالديه من أموال أو أجساد أو غير ذلك ليستوفي الفصل بنقط خيالية
اللهم إف هذا منكر اللهم إن هذا منكر
18 - موظف غاضب الخميس 19 فبراير 2015 - 22:52
"اكتشفت وجود أزيد من 10 اختلالات في الكليات، أحيلت كلها على القضاء، وهو ما أفضى إلى عزل 3 عمداء، في سابقة من نوعها تاريخ الجامعات المغربية" يقول الوزير"
وماذا عن عميد كلية آداب تطوان الذي عينتموه لولاية ثانية، رغم أن ولايته الأولى كانت كارثية، باختلالاتها المتعددة على المستوى البيداغوجي والمالي. أم أن الاعتبارات السياسية هي التي تتحكم في تعيين وعزل رؤساء المؤسسات الجامعية؟
19 - متضرر الخميس 19 فبراير 2015 - 23:04
اضم صوتي الى ابوخديجة صاحب التعليق 14في دعوة معالي وزير التعليم العالي الوقوف على الخروقات المتعددة من بعض الاساتذة والاداريين ان على مستوى تقديم المحاضرات او على مستوى التنقيط التي تشوبه بعض الشكوك والشبهات
20 - صاغرو الخميس 19 فبراير 2015 - 23:09
قبل أن ننتقد
لننظر إلى أنفسنا ما هي نسبة الغش في الإمتحانات
ما هي نسبة الغش و التدخلات في المبارايات
في الحقيقة أفكر في صحتنا عندما سنكون أمام أطباء بشهادات من ورق فقط وقس على ذلك
عندما أطالع الجرائد والمقالات وأعاين الأخطاء النحوية التي ترتكب أخلص أن المستوى يهبط و يهبط ويهبط
إنه زمن وزراء لا يتقنون أية لغة
21 - hicham الخميس 19 فبراير 2015 - 23:10
je suis un étudiant à la faculté polydisciplinaire de khouribga. Cette faculté est dotée, certes, d'une équipe qualifiée(en faisant abstraction à une minorité des enseigants de TD). néanmoins cette faculté,à l instar des autres, connait une anarchie et une désogarnisation qui vise et nuit directement les étudiants. je cite qlq exemple: le site ne marche qu'à sa guise, les affichages des notes se font dans les vitres des salle (comme si ce site ne marche pas) et s'attardent d'un mois au minimum ce qui cause une perte de temps- pendant un mois on ne fait rien-, la durée de l'exam ne depasse pas 1h 30 min pour le module- cette période n'est pas assez suffisante et l'exam est le critère pris en considération pour juger l'étudiant sans se référer à sa présence ou bien au moins faire deu x controles..... toutes les facultés sont les meme. je ne dirai moins que Ca, parce que la liste est bien longue et ce n'est qu ela partie de l'icebergc ( parlons seulement des droits fondamentales)
22 - متضرر من تطوان الخميس 19 فبراير 2015 - 23:13
أنا طالب بالسنة التانية من شعبة السينما الوتائقية بكلية الآداب, جامعة عبد المالك السعدي, مرتيل. إلى حدود هده الأسطر لم ندرس ولا حصة واحدة. ونحن في السنة التانية ولم نجتاز امتحانات السنة الأولى. تسيب ما قبله تسيب. العلاقات هي من تتحكم في كل شيئ. كيف يعقل أن يمنح معدل 16,86 لطالبة لا تفقه في ابجديات اللغة السينمائية أي شيئ وهي تعترف بدالك.ومنح معدل 10 لأصحاب التخصص.
أدعوك السيد الوزير لتدقق في النازلة وستجد الكوارت.
التكوين يحتضر السيد الوزير
23 - MOHA الخميس 19 فبراير 2015 - 23:14
ا لضحية في كل هذا هو الطالب الدي ليس له لاحول ولاقوة الا بالله اما الاغلبية الساحقة من الدين وصلوا الى مناصب في التظيف وصلوا اليها بطرق ملتوية من رشاوي وتزوير النقط وباك صاحبي ولكن الحمد لله ان الارزاق بيد الله وليس بايادي عدماء الضمائر من كلا الطرفين ووووووووووو
24 - Sitoyen الخميس 19 فبراير 2015 - 23:16
Selon les dires de plus d’un les inscriptions, en principe académiquement sélectives, dans les formations post-licence se sont transformées, surtout depuis le début de la nouvelle décennie, en de véritables projets lucratifs portant primordialement atteinte aux réputations des institutions et dévalorisant davantage lesdits diplômes étatiques.
25 - med الخميس 19 فبراير 2015 - 23:27
التعليم أساس تقدم الدول أتمنى من الله أن يعي الجميع هذه الحقيقة طلبة إداريين أو أساتذة و يعملوا على أساسها. كفانا نقدا و لنكن إيجابيين أرجو من الطلبة أن يتعاملو مع الأساتذة و الإداريين بكل احترام و تقدير و أطلب من الأساتذة الأجلاء أن يعاملو الطلبة على أساس أنهم رجال الغد و عماده.
26 - ghali الخميس 19 فبراير 2015 - 23:37
انا طالب من جامعةابن زهر بصراحة انا غير راضي عن نقطي رغم انني ابذل جهدا كبيرا اتحدى اي استاذ ن يعيد حساب نقطي
27 - said الخميس 19 فبراير 2015 - 23:43
Arrêté cette hémorragie, ces personnes ils ont pas de conscience , ces personnes merit l'exclusion et la prison si prouvé qu'ils falsifié les notes.
Nous devient protégé notre jeunes de l'exclusion et sur tous ces jeunes c'est la avenir notre pays.
Le devoir Messieurs les parlementaire ,les citoyens attendant de vous des actes pour protéger nous jeunes étudiants et tout la jeunes.
28 - agadir الخميس 19 فبراير 2015 - 23:49
الاكتضاض، التحرش، نقط كارثية‏ ====‏‏=‏‏=‏‏>‏ الى الهاوية
29 - abdo الخميس 19 فبراير 2015 - 23:49
حرام هدا الدي نعيشه في هده الايام في مجال التعليم من تهاون المعلمات والمعلمين سواء عن عدم تادية واجبهم المهني ويطاابون بزيادة الاجور والعطل والله لتزم ضرب من حديد على وزارة التعليم لتن المجتمع ساخط على الوضع المتدني للمستوى التعليمي فحقيقة نعيشها الان فالمعلمة امينة ااساخي معامة اامستوى الخامس ابتدائي بمدرسة الازهر بالمسيرة 3 بمراكش غائبة مند مدة ولم تاتحق بعد والتلاميد ضائعون وقد تواطا معها المدير وبعض المعلمات وهده المدرسة بالدات فيها تناوب بين المعلمات في الغياب فالمرجوا من المسؤولين الشرفاء اين ياتوا فورا الى المدرسة ويروا فضائح اخرى وان لم تاتوا فان اهالي التلاميد سيقومون بالواجب
30 - Man Yassine الخميس 19 فبراير 2015 - 23:57
نطالب السيد الوزير بتفتيش مدرستنا العزيزة المدرسة الوطنية العليا للفنون و المهن-مكناس ENSAM-MEKNES، أنا على يقين بأن الصدمة ستكون قوية...
31 - كاتب عمومي الجمعة 20 فبراير 2015 - 00:02
pourvu que ça va de soi pour les faut diplomes
32 - Dima poutine الجمعة 20 فبراير 2015 - 00:08
فساد اداري و اخلاقي  
33 - رشيد احمد الجمعة 20 فبراير 2015 - 00:56
السلام عليكم
اول من افسد الجامعات هو الوزير حينما كان يهرج في الحقوق فاس
يتحدث عن البحث ولم يؤطر ولا دراسة واحدة
ليوضح لنا كيف انتقل هو نفسه من فاس الى الرباط
التعينات المفضوحة ب ،،،،،،،،،
حادث السيارة الجديدة ،،،،،،،
انتقال أعضاء الحزب
توظيف ،،،،، والفاهم يفهم ،،،،،،،،
التسجيلات لطلبة العدل والاحسان بالقنيطرة الماستر والدكتوراه ،،،،،،،،، "
في نظركم من الفاسد
الانتخابات قادمة وكل شيء سينشر بالدلائل يا سي لحسن
34 - محمد الجمعة 20 فبراير 2015 - 01:47
الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت
أحسن كلية في المغرب في التعليم واجمل كلية اكيد
تحية لهده الجوهرة وتحية لأطر التدريس لهده الكلية
35 - achraf الجمعة 20 فبراير 2015 - 01:59
نطالب حكومة من هدا منبر في فتح تحقيق ولجان قي كليات عين الشق و عين السبع و بن مسيك و اللمملكة للنقط الكارثية و غياب مصداقية في الامتحانات
و هيمنة ضعوف نفوس في بعض شعب
و شكرا هيس بريس على طرح موضوع العميق
36 - hero الجمعة 20 فبراير 2015 - 02:13
أه لو عرفتم مادا يحدت بكلية العلوم و التقانيات بمدينة طنجة
أقسم بالله العلي العظيم أننا أمام مهزلة كارتية في التصحيح
حتى أبسط الحقوق ألا و هو أن ترى ورقتك لا يعطونه لك يصححون فقط الصفحة الأولى أما الباقي فلا ....
ناهيك عن الساعات الأضافية التي يقوم بها بعض الأساتدة تصل الى أكتر من 1000 درهم
37 - طالبة سوسية الجمعة 20 فبراير 2015 - 02:14
واا السي الداودي عافاك لما جي طل على هاد الاكتظاظ لي فكلية الحقوق لابن زهر ولقا لينا شي حل ولهاد السيبة لي نايضا فيها ، دايرا بحال شي غابة
38 - نجوى من كلية خريبكة الجمعة 20 فبراير 2015 - 02:27
والله ليجب اعادة النظر في الكليات و الكف عن احتكار السلطة في يد المتلاعبين
39 - ci allal الجمعة 20 فبراير 2015 - 02:31
أدعو السيد الوزير لتفتيش نقط السداسية الثالثة فو الله سترى العجاب اما السداسية الخامسة في شعبة الفزياء فالامتحانات في واد و المقرر في واد خاصة ميكانيكا الكم و هذا امام اعين الادارة ، الاساتذة مفلحون فقط بنقل دروس كليات فرنسية و امتحانات الكليات الكندية + التلاعب بالنقط و بعض الطالبات دائما على علم بمضمون الامتحان فقط مقابل ابتسامة ودردشة مع الاستاذ
امام هذه الوقائع اصبح الغاء الانتقاء و الشفوي ضروري في الماستر و المباريات مقابل التشديد على امتحان الكتابي لسهولة التحقيق في اي نازلة ، ايضا بحكم تباين التنقيط بين الجامعات
40 - moi الجمعة 20 فبراير 2015 - 02:52
Bonjour, depuis toujours j'entends parler du calvaire dont pâtissent les étudiants des universités !!!marocaines
41 - رسالة إلى السيد الوزير الجمعة 20 فبراير 2015 - 03:14
اختصارا هذا ما يجب فعله قبل فوات الأوان: فرض إلزامية الإنتقاء للطلبة قبل تسجيلهم النهائي في إحدى الشعب و أركز بالدرجة الأولى على كليات الآداب، الحقوق والعلوم. فبكلية الآداب مثلا خاصة شعب اللغات ما يقارب80في المائة من الطلبة لا علاقة لهم لا من قريب ولا من بعيد بالتخصص وكذلك بكليات الحقوق.فهناك مثلا طلبة في الدراسات العليا مستواهم في اللغة هو مستوى المبتدئين حيث لا يستطيعون التواصل بالمرة.يجب كذلك أن يؤدي الطالب قدرا ماليا ولو رمزيا سنويا ما بين 500و 800درهم حتى لا تختلط عليه الجامعة بالمخيم، لأن هناك من يخيم فيها 10 سنوات كي يحصل على الإجازة، فهذا القدر المالي على الأقل سيجعله يبذل مجهودا وسيفيقه من سباته. على الدولة التفكير في إحداث شعب مهنية بالتعليم الثانوي و إحداث معاهد عليا في التكوين المهني لأنه ليس كل حامل للباكالوريا له كفاءة. على الوزارة إحداث على الأقل 10جامعات أخرى وتوظيف ما لا يقل عن 6000دكتور في السنوات الأربع القادمة لتفادي مهرجان موازين داخل مدرجات الجامعة، أقصد الإكتظاظ الرهيب. فالأساتذة يعانون عند التدريس والتصحيح أما البحث العلمي فلم يعد يتسع له الوقت في هذا النظام.
42 - عمر الجمعة 20 فبراير 2015 - 03:19
نحن في مرتيل أسوأ مما تتصورون ولا نستطيع حتى الكلام الاصفار هنا تعم الطلبة ولو كنت تحفظ المادة عن ظهر قلب لكن يبقى الكلام فقط لا أحد سينظر منحالنا
43 - Mohammed Amine الجمعة 20 فبراير 2015 - 05:33
نطالب السيد الوزير بتفتيش مدرستنا العزيزة المدرسة الوطنية للفلا حة (-Meknes-ENAM).
44 - عبد الله الجمعة 20 فبراير 2015 - 07:44
بالفعل من يقرأ تعاليق الطلبة يقف على
فضاعة فضائح التعليم المغربي: ركاكة في التعبير
أخطاء إملائية...
45 - طالب علم الجمعة 20 فبراير 2015 - 08:11
انا درست بجامعتين وبنظامين مختلفين (نظام اربع سنوات ونظام الاسدس ) هناك فرق كبير بين طالب دلك الوقت وطالب اليوم اقسم بالله العلي العظيم.
فدلك الموظف الدي ظبط بجامعة ابن طفيل على القضاء ان يدينه لانه بسببه اصبح بعض الكسالى في مراكز مسؤولسة وحاصلين على شواهد في الدكتواة و و و و وانا اقول هدا من خلال علم مسبق.
ولكن اجيو تشوفو الكارثة الكبرى بكلية الحقوق بطريق الجديدة (الدار البيضاء ) راه مصيبة وكارثة la validation لكنتي كتعرف شي ميخي في الادارة ساهلة بغيتي الماستر ساهلة بغيتي اي حاجة عندهم ساهلة شريطة خويا حك ليلي جيبي ولا خويا باباك صاحبي .....وزيد وزيد ... السي الداودي خاص تكون لجان تفتيش مباغثة جيبوها من كوكب زحل او المريخ المهم تجي حسي مسي ماشي الو الو سي فلان حنا غدا جايين عندكم ..اللهم ان هدا لمنكر..
46 - fa3il khir الجمعة 20 فبراير 2015 - 08:37
اكتشفت وجود أزيد من 10 اختلالات في الكليات، أحيلت كلها على القضاء، وهو ما أفضى إلى عزل 3 عمداء، في سابقة من نوعها تاريخ الجامعات المغربية" يقول الوزير"
وماذا عن عميد كلية الحقوق المحمدية الذي عينتموه بطريقة مخالفة للقانون خاصة وان المحكمة فصلت في الامر و قضت ببطلان التعيين حسبي الله ونعم الوكيل، ،ورغم الاختلالات المتعددة على المستوى البيداغوجي والمالي مازلتم تدعمونه.الاعتبارات السياسية هي التي تتحكم في تعيين وعزل عمداء و رؤساء المؤسسات الجامعية؟
47 - العربي الجمعة 20 فبراير 2015 - 08:45
هناك رسوب منطقي ورسوب غير منطقي انا لست طألب ويوم كنت مرضت ولم يأخد مرضي بعين الاعتبأر
48 - مظلوم الجمعة 20 فبراير 2015 - 09:09
كيف يمكن الحديث عن تطبيق القانون بأثر رجعي على طلبة قدامى في تنزيل النظام الجامعي الجديد و عدم إنصافهم بما يسمى نظام تفريغ النقط كيف يعقل تجريد طالب من نقط نالها وتعد حقا مكتسبا حتى يصبح يعيش حالة التشردم جراء قرار جائر غابوي كيف يعقل إلغاء 9 مواد بديرعة إما لم يستوف الوحدة أو أن المادة المدرسة و المستوفاة لم تعد صالحة في النظام الجامعي الجديد النمودج جامعة تازة
49 - سمية الجمعة 20 فبراير 2015 - 09:58
ليس فقط تزوير النقط بل يجب فتح تحقيق عاجل ومتكامل عن التوظيفات العائلية بجامعة ابن طفيل كلية اللآداب بالقنيطرة .
50 - عبد الغفور الجمعة 20 فبراير 2015 - 10:00
الفساد استشرى في كل القطاعات دون استثناء، لكن الطامة الكبرى هي عندما يستشري في اوساط الطبقة المتقفة والدكاترة الذين من المفروض هم من سيحملون هموم الشعب لكن للأسف هم اكثر الناس تكريسا للفساد......
نتمنى من السيد الوزير المحترم الاستمرار في محاربة الفساد بكل اشكاله ومهما كان صاحبه فالشعب المغربي وراءكم رغم محتولات الشويش من طرف بعض المفسدين ، اللهم انصر الحق على الباطل
51 - طالب الجمعة 20 فبراير 2015 - 10:09
كما لا يجب أن ننسى احدى اهم مراتع الفساد ، حيث يلعب الفساد ويلهوا ، بدون أدنى خوف أو وجل و هي كلية الاداب والعلوم الانسانية بمراكش حيث يتم :
التلاعب بالنقط ( النقطة تمنح حسب العلاقات الجنسية وغير الجنسية والمعارف وغيرها )
التحرش بالطالبات من طرف جل الاساتذة وابتزازهم (حدث ولا حرج )
واشياء اخرى تدخل في إطار( لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر)
الفساد بكافة أنواعه و الفساد في المنظومة التعليمية على وجه التحديد = الارهاب ، بمعنى انه عندما نرسل البوارج والطائرات لقصف الارهابين والقضاء عليهم ، علينا أن لا ننسى أن نرسل الجنود والطائرات و الصواريخ لقصف أوكار الفساد لأنها أشد خطرا وأفتك بمستقبل المغرب .
52 - طالبة من ابن طفيل القنيطرة الجمعة 20 فبراير 2015 - 10:17
وما خفي اعظم وكلنا فيهم الله
اعوذ بالله من قولة انا ولكن كنت من اوائل الدفعة انا وصديقة ليا في كلية العلوم في الاجازة ومن بغينا نتسجلو فالماستر سلكنا الطرق الجاري بيها العمل دفعنا لجوج ديال الماستر بالنسبة لماستر الاول دزنا فالانتقاء الاولي فالكتابي ودوزنا الشفوي وكانت المفاجئة مكايناش سميتي فالائحة النهائية بقيت فلائحة الانتظار وفين ماتوصلني النوبا الا اذا كانت شي معجيزة ومين مشيت نستفسر من الاستاذ ضرب يدة على وجهو وقالي نسيتك مابقيتش عاقل عليك قالي وقولي الله يحسن العوان واش الاستاذ فلان جايب ليك 5 ديال الطلبة والاخر جايب ليك 5 اخرين ...حتا كملات لائحة قلت ماشي مشكيل راه باقي الماستر الاخر وخا ماحملاش ماشي مشكيل حتا هوا دزت في الانتقاء ودوزنا فيه غير الكتابي وكانت المفاجءة ان نصف من في الائحة هم الموظفون والنصف الاخر من اصحاب باك صاحب وماجورهما وانا فلائحة الانتظار ومين مشيت عند الاستاذ قالي ايوا بنتي ماتكلم لي عليك حتى شي واحد ايوا قلت ليه كاين الله سبحانه وتعالى المهم وخا وصلاتني النوبة فلائحة انتظار بقات فيا الشمتة كيفاش انا 3 سنوات وانا كنجاهد من نيتي باش لي خفت منو طحت فيه
53 - متتبع الجمعة 20 فبراير 2015 - 10:49
السلام عليكم.
تتعدد مصائب المؤسسات الجامعية بالمغرب و انا واثق منها كلها، منها ما هو راجع للادارة و منها ما هو راجع للطلبة ثم الاساتذة، لكن المصيبة الكارثة هي هذه الحكومة و هذا الوزير بالذات. شخص لا علاقة له بالتعليم و البحث و لا بالسياسة هو مهرج ليس الا. انتم من شجعتم الفوضى في الجامعة المغربية، انتم من افسدتم التعليم العالي و خوصصتموه بالسماح بالتكوين المستمر الفاحش. نعم مع التكوين المستمر الهادف و تقنينه حتى لا يبقى وسيلة لاغتناء اساتذة على حساب علملهم الاصلي. ففي المدرسة الوطنية العليا للكهرباء و الميكانيك مثلا، الكل (الاساتذة المنخرطين في هذا الاجرام و بعض الموظفين) لايهمه الا الكسب الحرام من هذا التكوين، اقسم لكم بالله ان مجموعة من هؤلاء الاساتذة اغتنوا من هذه التكوينات و لايهمهم تكوين المهندسين المساكين. ولقد احتج الطلبة المهندسون مرارا وتكرارا والموظفون في وقفاتهم و الاساتذة ايضا احتجوا في وقفتهم المشهورة والتي سخر نظراؤهم المنتفعين لافشال هذا الاحتجاج، الفظائح بالجملة في التسيير الاداري و المالي، التعامل مع شركات وهمية. كل هذا نشر و ملفات على مكتبكم السيد الوزير. ماذا فعلتم؟
54 - khasa morroco الجمعة 20 فبراير 2015 - 11:25
في الحقيفة انا معاك اسي الوزير الله يعطيك الصحة بغيتي تحارب الدواعش انا متافق معاك راه حتى الطلبة اغلبتهم بغاوا يقراو واحد الفءة تايجو اخلقو البلبلة في الجامعة خصهم اطردوا خليو ولادنا يقراو.اسمحوا لي على هدا التعبير.
55 - طالب جامعي الجمعة 20 فبراير 2015 - 11:32
لماذا ننظر فقط الى الجزء الفارغ من الكأس؟ لماذا ﻻ ننظر حتى الى الجزء المملوؤ من الكأس؟ اﻻ يوجد في كلياتنا اساتذة ودكاترة وعلماء افداد أفاضل يحملون هم مهنتهم وهم طلبتهم يقومون بأكثر من الواجب؟ بﻻ موجودون. وهل نفذ العلم والعلماء من جامعاتنا؟ العلم قائم في جامعاتنا وسيبقى مادامت الدنيا. لقد رأينا هذا عن قرب وعشناه ونحن في أواخر عمرنا. لكن هذا ﻻ يمنع أن نقول أن هناك الكثير من العمل ينتظرنا حتى نصل الى مايصبو اليه الغيورون على العلم وأهله. فالننظر أيضا الى الجزء المملوؤ من الكأس والنعترف بماهو محقق وﻻننظر فقط الى الجزء الفارغ من الكأس؟
56 - ندى الجمعة 20 فبراير 2015 - 13:50
أظن أن هذا النوع من التلاعبات و الخرقات داخل الجامعة المغربية ليس بالجديد، يا ما نظمت إضرابات طلابية في هذا الصدد و من سمع ؟
ما نحن بحاجته اليوم ليس هو الاشهار عن هذا الفساد الذي ساد و لا زال يسود و سيسود مادمنا نكتفي بالكلام و الوعود للقضاء على هذه الفوضى داخل الجامعة (لان هذا هو ما تشهرون عنه و ما خفي كان أعظم !) بل ما نحن بحاجته اليوم هو المراقبة الفعلية و التدقيق داخل المطابخ الداخلية للمؤسسات الجامعية العمومية و معاقبة كل من سوت له نفسه التلاعب بمستقبل الشباب الكفء و تشجيع الكوارث منهم.
و من طبيعة الأشياء هناك ما يفرح في الجامعة و لكن ما يقرح يفوق من بعيد ما يشجع الطالب المغربي على الاستيقاظ باكرا لانتظار الحافلة هذا إن كان من المحظوظين...!
فقدت ثقة الطالب في النظام الجامعي المغربي و هذا لا يبشر بالخير أبدا.
راجعوا أوراقكم يا مسؤولون فالحقيقة لا تحجب بغربال ...
57 - واكريم الجمعة 20 فبراير 2015 - 14:16
أنا شخصيا عشت مشاكل لاأدري هل يعيها ويعرفها سي الداودي منها :
ـ في القاضي عياض استنزفت جيوبنا بشراء الكتب والأساتدة هم التجار وفي المدرجات دون حسيب ولا رقيب .
ـ الانتهازية والزبونية وكثرة الأساتدة -البنتويين- في التنقيط .
ـ في ابن زهر تحدث عما شئت مما سبق وزيادة ....
58 - anonyme الجمعة 20 فبراير 2015 - 14:29
الظلم و الابتزاز في الكليات و الجامعات ولا موضة. واحد الكلية ديال الادب في بني ملال لاقين الطلبة ساكتين دايرين فيهم مابغاو .نقاط مكاين غير الصفر .الفساد الاداري...التحرش...الحكرة...كنتمنى من السيد الوزير ايوقف بحزم ويرجع للطالب كرامة ديالو .
59 - طالب مقهور الجمعة 20 فبراير 2015 - 15:03
أنا طالب في الجامعة المغربية ونعيش مشاكل متعددة
اولا اضطرابات نفسية و الاكتضاض و عدم صرف المنحة و التغطية الصحية و تسلط الادارة وووووو
60 - خالد مهدي الجمعة 20 فبراير 2015 - 15:07
سلام الله عليكم
لا أحد منا ينكر إستفحال الفساد في الجامعة المغربية لكن لا يمكن أن نعممها, و من بين الظواهر التي أصبحت عامة في مختلف الكليات و خصوصا كليات الحقوق و الأداب ظاهرة إبتزاز بعض الأساتذة لطلبتهم لشراء الكتب مقابل النقط, و ظاهرة شراء النقط بالمال الائحة طويلة.
و من أجل محاربة هذه الظواهر التي تنتج أطرا دون المستوى أقترح على معالي وزير التعليم المقترحات التالية
1- تنظيم إمتحان موحد على غرار إمتحانات الباكالورية من أجل إجتياز السنوات الإشهادية بالجامعة المغربية
2- تزويد مدرجات الخاصة بالإمتحانات بكاميرات المراقبة من أجل محاربة ظاهرة الغش
3- و من أجل تحفيز الأساتذة على العطاء أقترح تفعيل مبدأ " الأجر مقابل العمل " و ذلك بأن تتعلق الترقيات أو العلاوات بنقاط طلبتهم في الأمتحانت الإشهادية.
4- العودة إلى نظام كلية العلوم و التقنيات و باقي المدارس العليا في الرسوب في الجامعات.
و السلام عليكم
61 - طالبة من خريبكة الجمعة 20 فبراير 2015 - 15:16
ااجيو تشوفو كوارث لي ف كلية متعددة التخصصات خرببكة.. اسسسي الوزير هاد الاسبوع تعرض طالب للضرب من طرف موظف في الكلية ناهيك عن العنف اللفظي الذي نتعرض اليه، و التزوير في النقط و باك صاحبي او امك خدامة معانا في الادارة. بالاضافة الى غياب الاساتدة و عدم تعويض الحصص... و القائمة طويييييلة، اجي تشوف اسي الوزير. المرجو من هسبريس النشر لان و ضعنا فات الكاريثي....
62 - طالب فاسي الجمعة 20 فبراير 2015 - 15:44
المشكل ليس في العمداء المشكل الحقيقي هو في الاساتذة الذين نجدهم يعششون في الجامعة لاكثر من خمسة عشر عاما فيحسب الاستاذ نفسه هو الملك و لايأبه لا للعميد و لا لأي أحد و يفعل في الطلبة ما لا يفعله اليهود حيث نجد يقول للطلبة و بشكل علني لن تنجحو في هذه المادة مهما فعلتم الى غير هذا من السلوكات الابتزازية
و انا كطالب في جامعة فاس ارجو من الوزير ان ينظر في قضية تنقيل الاساتذة الجامعيين ....
63 - يوسف إدعبد الله الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:47
في أغلب الجامعات ترى أشياء وتسمع ما لا تنتظر دائما
فحينا تدخل إلى الكلية للأول مرة سوف تشعر بأن الأمور بخير.... وحينما تصل الامتحانات سوف يتغير فكرك عن ما كنت تعتقده سابقا ... بالقول المغربي التخلويض. الزبونية .أو بك صحبي .وغير ذلك ...... وحينما تصل إلى الماستر وتعلق النتائج سوف تندهش حقا مما ترى أمام عينيك .سوف ينجح الأشخاص المحضوضون وليس الذين يجتهدون... إما أن تكون مخلوضا أو لن تأكل شيئا مع هذه التماسيح ولن تسبح في بركتها أبدا ولئن عرضت هذا المشروع سوف تمزق ما تملك وآنذاك الكل سوف يسكت...... وشكرا هسبريس
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

التعليقات مغلقة على هذا المقال