24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. في تبيان المضمر من خطاب الأستاذ عبد الإله بنكيران (5.00)

  2. دراسة: تحليل الدم يكشف تلف المخ بسبب الزهايمر (5.00)

  3. السيارات والصناعات الغذائية تنعش المبادلات التجارية المغربية المصرية (5.00)

  4. زهير لهنا سوبرمان حقيقي.. إقرؤوه لأطفالكم! (5.00)

  5. النيابة العامة تأمر بتشريح جثة سيّدة حامل ببرشيد (5.00)

قيم هذا المقال

3.08

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | خطبة الجمعة حول فوائد الرضاعة الطبيعية تثير جدلا بالمغرب

خطبة الجمعة حول فوائد الرضاعة الطبيعية تثير جدلا بالمغرب

خطبة الجمعة حول فوائد الرضاعة الطبيعية تثير جدلا بالمغرب

بدون مناسبة ظاهرة أو سياق معلوم، توحد خطباء المساجد بالمغرب في إلقاء خطبة نصت عليها وزارة الأوقاف، ضمن مراسلة وجهتها إلى جميع المندوبين الجهويين للشؤون الإسلامية بالبلاد، حول موضوع الرضاعة الطبيعية، وضرورة إرضاع المغربيات لمواليدهن حليب الثدي.

وانطلق خطباء الجمعة، اليوم، من الآية القرآنية الكريمة التي تقول "وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ"، للدلالة على معجزة الله متمثلة في الحليب الأبيض الذي ينسكب صافيا خالصا من بين أحشاء الأنعام ودمائها.

وأوردت خطبة اليوم في مساجد المملكة بأن نعمة حليب الأم، الذي هو أنفع غذاء للأطفال، لا يضاهيه أي غذاء على الإطلاق، فهو سهل الهضم، وكثير الفوائد، وغزير العوائد، يغني عن الأطعمة كلها، فسبحان من أوجده، وأجراه عند الحاجة إليه، ومن جعله شرايا سائغا للأطفال".

وارتدت الخطبة الموحدة لباس أخصائي الأطفال إلى أن الرضعة التي يستقبلها الرضيع من أمه أثناء اليومين الأولين بعد ولادته، تحتوي على تركيزات عالية من بروتينات خاصة مضادة لنمو الميكروبات التي تسبب الأمراض، وهي ما يطلق عليه اسم الأجسام المضادة".

وخاطب أصحاب المنابر الأمهات المغربيات بالقول "اعلمن أن لبن الأم له فائدة عظمى وخاصية كبرى، وعلى هذا اتفقت كلمة العلماء من الأطباء والحكماء، فلا تحرمن أنفسكن وفلذات أكبادكن من هذه النعمة الجلية، والمنة العظيمة، التي هي أمانة في أعناقكن، وصحة أولادكن".

وتابعت الخطبة بأنه رغم الإجماع البالغ بالرضاعة شرعا وعرفا وطبيا، غير أن ذلك لم يجد طريقه إلى آذان عدد من الأمهات، مع الأسف الشديد، ومازال بعضهن يغفلن أو يتغافلن عن الدور الذي تقوم به الرضاعة الطبيعية بخصوص صحة الأطفال وذكائهم ونمو أجسادهم".

وأثارت خطبة الجمعة الموحدة، اليوم، والذي يصادف الذكرى الرابعة لانطلاقة حركة 20 فبراير، سجالا وهمزا ولمزا عند عدد من نشطاء موقع الفيسبوك، منهم أمين صالح الذي كتب: "بمناسبة 20 فبراير خطبة الجمعة تتحدث عن الرضاعة، بما أن الشعب مازال كيرضع، وعندو غير سنان الحليب".

وكتب يوسف معضور بسخرية لاذعة: "يبدو أن خطبة الرضاعة الطبيعية مفيدة، مثل مواضيع "هل تجوز الصلاة بجوارب مثقوبة" و"هل يستحب الصيام في رجب"، في الوقت الذي مطلوب من خطباء الجمعة أن يواكبوا المشاكل الاجتماعية"، قبل أن يردف "صدفة الخطبة جاءت بتاريخ 20 فبراير، سبحان الله".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (175)

1 - ouarzazi الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:03
بالعكس ، انا مع الخطبة بهاد الطريقة الاقرب الي العلمية الطبية ، الان اصبح استهتار من طرف العديد من النساء ، الرضاعة يجب ان تكون حولين لكي يستفيد الطفل من جميع الفيتامينات المقدمة، صحةالطفل اهم بكثير من المحافظة على جمال الصدر
2 - خطيب سابق الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:09
قضية توحيد خطبة الجمعة من أساسها خطأ بغض النظر عن المناسبة؛ ﻷن الخطبة شرعت لتعالج المشاكل والآفات الموجودة في المجتمع، وهذه الأخيرة تختلف من مكان لآخر. ..!
والقصد كل القصد تفريغ هذه الشعائر من مضمونها ومقصدها الحقيقي حتى لا ينتفع بها أحد، وكذا شغل الناس عن القضايا المهمة والمصيرية. .
3 - مواطن2 الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:10
الفقرة الاخيرة اعفتني عن كتابة تعليق حول الموضوع . ومع دلك اشير الى ان خطبة الجمعة مقصرة في اداء الدور المطلوب منها . الا وهو معالجة القضايا الاجتماعية اليومية التي يتخبط فيها المجتمع . ولا عيب في ان تكون اقتصادية او سياسية او اخلاقية ما دامت تصب في مصلحة الفرد والجماعة. وكفى من التطرق الى مواضيع قد تاتي بالنعاس الى الكثير من المصلين.
4 - احمد الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:11
اغلبية النساء تلتجئ الى الحليب الصناعي مما يسبب لهن السرطان اتبتث الدراسات الحديثة ان الرضاعة الطبيعية تقي الامهات من السرطان .
حبدا لو ادرجت هذه النصائح في برامج اخرى
5 - أبو أيوب الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:11
الهدف من الخطبة موجه للأمهات : أرضعن أطفالكن وربينهم أحسن تربية فكل من نزع منهم الحفاظات يخرج للشارع من أجل ثورة وهو مساق كقطيع من طرف أصحاب نوايا خبيثة ممن يركبون الأحداث وممن يستلمون عمولات من جهات خارجية لتنفيد أجندات ولكم في سوريا والعراق وليبيا واليمن ومالي عبرة‎ ‎
6 - azmeda الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:13
خطبة اليوم مهمة جدا. صحة الناشئة فوق كل شيء. اتمنى ان تكون حملة تحسيسية في وسائل العلام الوطنية حول فوائد الرضاعة الطبيعية.
7 - hassnaa الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:14
السلام آنا متفقة مع كون الرضاعة طبيعية جد صحية للطفل لآنها تخلق منه شخص متوازن
8 - مغربي الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:17
مبادرة طيبة.
خطب الجمعة تشكل مناسبة مهمة للتوعية وتمرير مجموعة من الرسائل سواء كانت تربوية أو بيئية أو صحية. وليس من الضرورة أن تنحصر الخطب في المواعيض الدينية فقط.
9 - علولة الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:17
جميع الناس البالغين حوالي 45وما فوق كلنا وطعنا في أمهاتنا اكثر من سنتين ولم يقع للأمهات شيء بل كن بألف خير ولا يخفت على ان تظهر عليهن علامات
اما نساء هذا العهد ان أطلن في الرضاعة تكون أقصى المدة شهرين والله يقول حولين اي سنتين لذى كثرت الأمراض والاستعصاء على الشفاء منها عند هذا الجيل كما كثر الخبث ولا حول ولا قوة الا بالله
10 - HAMOUDA الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:17
ادينا صلاة الجمعة باحد مساجد المملكة والامام لم يتطرق الى هذا الموضوع نهائيا وتكلم عن حوادث السير.
11 - SOUFIANE الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:18
انا ارى ان موضوع الخطبة وكلامه عن الرضاعة مهم جدا لتوعية النسااء الى ضرورة ارضاع اولادهم والحفاظ على صحتهم فالعقل السليم فالجسم السليم لدا ادعوا النقاض ان يكفو بخ سمومهم على المجتمع وشكرا
12 - الحسن الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:19
الرضاعة حق من حقوق الطفل المهضومة رسالة الى ٢٠ فبراير
13 - الحسن الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:19
الرضاعة حق من حقوق الطفل المهضومة رسالة الى ٢٠ فبراير
14 - عبد الرزاق الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:20
بسم الله الرحمان الرحيم أما بعد. فقد فوجئت بخطبة اليوم لاسيما أني رأيت قبل يوم أو يومين على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وثيقة تعلن عن خطبة يوم الجمعة بنفس عنوان خطبة اليوم الرضاعة الطبيعية, فأرى أن هذا الموضوع لا يرقى الى خطبة يوم الجمعة نهائيا فهناك مواضيع مهمة جدا ننتظر بفارغ الصبرالسماع لها يوما ما في مساجدنا كالمواضيع التي تتناول مشاكل الأمة على وجه العموم ومشاكل المجتمع المغربي على وجه الخصوص
15 - saidole الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:20
عيب والله الى المستوى ما وصلنا إليه .يتلاعبون بعقول المغاربة
هناك مشاكل كثير في مجتمعنا من قتل و إجرام و تفكك أسري لم يسبق له مثيل في تاريخ بلادنا الحبيب و كذلك انتشار الفساد الاخلاقي و السياسي ...........ما رأي رئيس الحكومة الموقرة ؟؟؟؟؟؟؟
16 - R&D الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:22
هنا في الولايات المتحدة الأطباء ينصحون ويحثون على الرضاعة الطبيعية، يقولون لها فائدة على الرضيع تعطيه مناعة قوية. وبالنسبة للنساء المرضعات نسبة كبيرة منهم لا يصبن بسرطان التدي.

فشكراً للخطباء على هذا التنبيه الجيد.
17 - soudr الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:23
خطبة الجمعة تحت عنوان "الرضاعة الطبيعية"

الرضاعة الطبيعية هي عملية تغذية صحية للمولود الجديد بالحليب الذي ينتجه ثدي الأم بالمص. وهي عملية فطرية مشتركة بين الاٍنسان وباقي الثدييات وتستمر هذه العملية من الولادة وحتى الفطام. ولكن هناك رضاعة من نوع خاص تكاد تكون طبيعية وكاملة الدسم كذلك لم يتطرق لها خطباءنا الأجلاء وهي الرضاعة السياسية التي اصابت كثير من السياسيين بتخمة الرضاعة لأموال الشعب عبر اضرع الميزانيات و التعويضات لا نذري متى سيكون الفطام من هنا نفهم ان الرضاعة ليست فقط في متناول الأطفال حديثي الولادة بل إمتدت حتى للبالغين و الكهل و الشيوخ والكل في حاجة للرضاعة ولكن يختلفات في توقيت الفطام بل هناك من يستعمل الرضاعة من المهد إلى اللحد هناك من يرضع من امه ولكن الفطام يأتي بعد عامين و هناك من يرضع من أمه الثانية (الوطن) ولكن توقيت الفطام مفتوح ربما ينتهي بقدوم عزرائل ليعلن عن نهاية الفطام ............... إسمار ووال
18 - oussama الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:24
الله يحفظك يا عدنان إبراهيم لقد صدقت عندما قلت أن ديننا اختطف كما صدق المتنبي عندما قال يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ما هذا المستوى الذي وصلت إليه خطبة الجمعة ؟؟؟؟
19 - khalid الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:25
منظمة الصحة العالمية :
ليب الثدي هو الغذاء المثالي للولدان والرضع؛ فهو يعطي الرضع جميع العناصر المغذية التي يحتاجونها من أجل نماء صحي. إن حليب الثدي في متناول الجميع وسهل المنال، مما يساعد على ضمان حصول الرضع على تغذية وافية.

تشجع منظمة الصحة العالمية بفاعلية على الإرضاع من الثدي بإعتباره أفضل مصدر لتغذية الرضع وصغار الأطفال حيث أنّ الاقتصار على تلك الرضاعة طوال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل يشكّل، على صعيد السكان، أنسب الطرق لتغذية الرضّع. وينبغي، بعد ذلك، إعطاء الرضّع أغذية تكميلية والاستمرار في إرضاعهم طبيعياً حتى بلوغهم عامين من العمر أو أكثر من ذلك.
20 - adil الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:25
حنا فزمان الفتنة حيث الإسلام بغاو يردوه إرهاب صحة و عطا الله المواضيع ديال الساعة و فالخطبة ديال هاد النهار قالك الرضاعة و حليب الأم مزيان للصحة ... ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
21 - jalil الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:26
عجبا كدنا ان اليوم هو 20 فبراير ورعم كل النقاشات التي دارت بيننا مجمموعه من السباب لم يذكر احدا 20 فبراير ولا مطالبهم رغم نقاشنا عن الانتخابات وكذلك خطبه الجمعه اليوم
وهءا ان دل علی شيء انما يدل علی تفاهات مطالب الفبرايرين وانهم غير سيايسين ومطالبهم كزبد البحر لا يخلو علا ان يكن نتاج احتكاك قوی البحر
اما خطبه الجمعه فهي ذكری للمومنين والمومينات ومن اراد فقها فليس في خطب الجمعه انما هو في مجالس العلماء
ولمالا نءكر بكل شيء حتی الجوارب المتقوبه اليس فينا من هو ابن البارحه ويحتاج ليعلم
اليس فينا من هو غافل فيحتاج لان يتءكر
اتقوا الله في دينكم ولا تحقرون من المعروف شيء
22 - KITAB الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:28
التعليقات كثيرة ، ولا أحد أشار إلى أن التعليق سيكون هادفا لو استند إلى الفكرة التي لمعت في ذهنية "الأوقاف" حتى أجبرت الخطباء على قراءة هذه الخطبة أولا ثم تعميمها ثانيا… فالسؤال موجه إلى "الأوقاف"
23 - home الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:28
je pense que ben veut passer son message via la mosque,
il va augmenter le prix du lait dans les prochains mois.
on sait jamais, il absolement qu il augmente qlq chose
24 - RACHID EL ALAOUI الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:29
الرضاعة الطبيعية مهمة و لكن تغفل من طرف الكتير من الامهات لذا وجب الدكر لفوائدها.الخطب لا يجب ان تقتصر على فقط المواضيع الاخرى كالزنا ولكن على كل ما هو مهم للانسان ديني اجتماعي اقتصادي و ما يدخل في السلوك
25 - حميد الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:30
ان كنت في المغرب فلا تستغرب .عنداك غا يسيقو لنا لخبار
26 - حركة التوحيد الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:31
خطبة الجمعة الموحدة لسد الطريق على تسييس خطاب الجمعة؛ و لجعل المصلين ستفيدون في الدنيا و الآخرة. في الآخرة بالصلاة للابتعاد عن المناكر ما ظهر منها و ما بطن. و في الدنيا لفهم مواضيع جاءت في القرآن يؤكدها الطب.
التوحيد؛ بدأت تنهجه الدولة المغربية ليس فقط في المجال الديني؛ بل كذلك في الشأن المحلي: المدن الآن أصبحت مجبرة؛ بفضل القوانين التنظيمية للجماعات و الجهات؛ بتوحيد تدبير قطاعات الشأن المحلي من نقل و نظافة و إنارة و حالة مدنية و تعبيد الطرق عبر شركات تنمية عصرية يديرها مدير وحيد؛ تسهل مراقبته و محاسبته؛ بدل جيش عرمرم من المنتخبين المفسدين؛ المختبئين بأحزاب ريعية أوصلت السياسة مستوى الحضيض.
27 - marocaine الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:32
و الاتي لم يستطعن الانجاب ماذا عنهن؟ هل ستخصص لهن خطبة في موضوع ضرورة توفير اليات من طرف الدولة لتسهيل تطبيق برامج المساعدة على الانجاب بالمجان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ؟
28 - naturaliat الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:33
خطبة مناسبة ومفيدة
جزاكم الله خيرا
29 - البيضاوي الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:33
الرضاعة صحية بالنسبة للأم والطفل تقي الأم من سرطان الثدي وتقي الطفل من أمراض كثيرة والمعجزة الإلاهية في الرضاعة بحليب الأم هي لماذا لا يوجد الحليب في ثدي المرأة إلا بعد الولادة أليس من أجل ذلك الطفل لكن المرأة العصرية لا تريد إرضاع أبنها حتى لا يكبر ثدييها كما يقلن
30 - hicham الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:33
صحية وطبيعية للطفل وامه وتقي من امراض كثيرة.
سبحان الله
31 - zakaria الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:34
بالعكس الخطبة جيدة.اديت الصلاة بالمسجد المحمدي بالحبوس.كانت هادفة.حتى و ان حاول البعض الاستخفاف بها و ربطها بحدث ما فاني اقول ان الناشئة ان لم تتربى على حب الوالدين عبر حليب الرضاعة الطبيعية فكيف تتربى على حب الوطن العظيم.
32 - محمد الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:35
اختلط الحابل بالنابل ،لماذا لا يثحدثون عن رضاعة البرلمانيين و كيفية فطامهم ،أليس من ضروري ان نعرف لماذا البنك السويسري بالضبط و ليس بنك المغرب اين هي البنوك الاسلامية كم طائرة مغربية في التحالف الدولي .......كل هذه الأسئلة أجوبتها في الحليب الاصطناعي
33 - بوجمعة الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:37
لم يسبق لي أن حضرت إلى خطبة الجمعة في حياتي وتناولت مثل هذا الموضوع من قبل ؛ بالعكس يجب أن تتعاطى الخطب مع المواضيع التى تهم الصحة العامة و التربية الصحية وغيرها من المواضيع المفيدة.
في بعض الأحيان يتم تناول مواضيع أغلب المستمعين ينسون ما قيل فور الخرج من المسجد ؛ لأنها لا تتناول المعيش اليومي للمواطن ووباللغة المبسطة التي يفهمها الغالبية العظمى
34 - abdo الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:41
ﻻ داعي لنقاش كل شئ واضح. نشكر هسبريس على فكرة ونشرها على المواطنين المغاربة بقوله تعالى(.الذكرى تنفع المؤمنين)
35 - HAMOUDA الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:42
يجب على خطباء المساجد ان يتكلموا عن العدل والمساوات والحرية والنهي عن المنكر والامر بالمعروف ، وتوزيع ثروات المغرب على كل المواطنين وحقوق كل مواطن في سكن لائق وعدم عبادة الاشخاص وتداول السلطة وايجاد حلول للبطالة ،وتذكير القضاة بتحقيق العدل والمساوات،ومساعدة الطبقات الفقيرة وعدم تسامح الشعب مع الظلم والظالمين وفضح كل الخروقات في المستشفيات واالادارات العمومية ،ومراقبة الاموال المهربة،اما فيما يخص الرضاعة فهي حتمية احبوا ام كرهوا لان اغلبية النساء فلا يجدن ما ياكلن فكيف لهن بشراء حليب الصيدلية لان اجرتهن لا تسمح بذلك
36 - TARIK الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:45
السلام
ماذا يحدث في المغرب.
أولا المدعو بن زيدان يوظف عورات الرجال والنساء في السياسة لأسكات البرلمانية PAM ميلودة و الأن بن زيدان يطلب من شيوخ المساجد الأهتمام بثدي النساء.
أذن عن طريق هذه التصرفات بن زيدان يطلب من المغاربة ثرك ملفات البطالة و السكن و الأقتصاد و
الأهتمام أكتر و بطريقة تدرجية بالأعضاء الحساسة للنساء العفيفات و المحترمات .
يا سلام يا سلام على سياسة و دين بن كيران .نعم أن
المسلسلات التركية بدأت تعطي أكلها في نفسية
و عقلية الكوميدي بن زيدان الأخواني المتشدد.
37 - أبو بكر الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:46
غريب! أليست قضية الرضاعة واحدة من المشاكل الاجتماعية المعاشة في عصرنا؟ أليست قضية وجب التطرق لها في الوقت الذي أصبح فيه نهد المرأة شغلها الشاغل من جملة زينتها بدل تسخيره للطفل وقت الحاجة؟
38 - أنا الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:48
يوجد مكان شاغر لمثل تلك الخطب في المنابر الاعلامية و الأجدر أن يخصص الإعلام لها و أن تهتم وزارة الشؤون الاسلامية بالشؤون الاسلامية و ليس بالتربية الاسرية؛ و لكي لا يفهم كلامي خطأ فمقصدي هو أن جميع مواضيع الخطب الصادرة من وزارة الشؤون الاسلامية؛ جلها فقرات مقتطفة من مقررات التاريخ و الجغرافيا و التربية الوطنية الابتدائية ،،، ملئتم رؤوس العباد بالقشور حتى استصاغوها لبا؛؛؛
39 - فضلاوي الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:48
أظن أن موضوع خطبة الجمعة اليوم جاء في الصميم ولم يكن هناك أي مانع من توحيدها لأنه في اعتقادي أن شهور فبراير ومارس وابريل ثم ماي هي الشهور التي تكثر فيها الولادات فكان من المفروض تدكير الامهات وحثهن على الاستعانة بالرضاعة الطبيعية لما من آثار إيجابية على صحتهن وصحة أطفالهن
40 - Jamal الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:50
موضوع الرضاعة الطبيعية موضوع مهم لا يقل أهمية عن باقي المواضيع الأخرى،فلماذا الاستغراب إن تم تناول هذا الموضوع بشكل موحد في خطبة الجمعة في سائر مساجد المملكة؟
41 - متتبع... الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:51
الى صاحب التعليق رقم 3 الموضوع الذي تطرق اليه الخطباء هو من احسن المواضيع، لان الطفل ان تلقى الرضاعة كاملة فجسمه بما في ذلك عقله سينمو بطريقة سليمة مما سيخفف من انتشار تلك المواضيع السخيفة التي أشرت إليها، كما أنه لم قامت امهات بعض الصبيان بارضاعهم رضاعة كاملة لما خرجوا الى الشارع للتظاهر و "كاكا" عالقة بتبانهم
42 - ABDOU74 الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:52
موضوع الخطبة لابأس به إلا أن وزارة الأوقاف أعطت تعليماتها لموظفيها أن لا يذكروا عيوب وأخطار حليب الأطفال الصناعي والأمراض التي قد تصيب المرأة أجلا وعاجلا صحيا نفسيا وجسديا ولم يذكروا المزايا العديدة للرضاعة الطبيعية وذلك لأن وزارة الأوقاف لا تريد أن تقلق أصحاب هذه الصناعات لا في الخارج ولا في الداخل.عندما نقول الحقيقة يجب أن نقولها كاملة فهي لا تقبل التجزؤ.
43 - nadorii الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:52
«الرضاع» الرضاع لغة: مص الثدي لاستخراج اللبن منه.

أما في الشرع فهو أعم من هذا، فهو إيصال اللبن إلى الطفل، سواء عن طريق الثدي أو عن طريق الأنبوب، أو عن طريق الإناء العادي، المهم هو وصول اللبن إلى الطفل بأي وسيلة، وهذا من النوادر أن يكون المعنى الشرعي أعم من المعنى اللغوي؛ لأن العادة أن المعنى اللغوي أعم من المعنى الشرعي، ولكن أحياناً يكون المعنى الشرعي أوسع من المعنى اللغوي، فالإيمان ـ مثلاً ـ في اللغة التصديق، لكن في الشرع يشمل التصديق، والقول، والعمل.

والرضاع من رحمة الله عزّ وجل وحكمته، فالطفل في بطن أمه يتغذى بالدم عن طريق السُّرة، ثم إذا انفصل فإنه لا يستطيع أن يأكل ولا يشرب، فجعل الله له وعاءين معلقين في صدر الأم، واختار الله ـ عزّ وجل ـ أن يكون في الصدر؛ لأن ذلك أقرب إلى القلب، ولأنه أقرب إلى كون الأم تحتضن الولد، وترق له وتحن عليه، ثم جعل الله ـ عزّ وجل ـ هذا الوعاء وعاء لا يجتمع فيه اللبن كما يجتمع في القارورة، لكنه يجتمع بين عصب ولحم وشحم متفرقاً؛ ليكون أسهل للأم مما لو كان يرتج كما لو كان في قارورة، ثم من رحمة الله ـ عزّ وجل ـ أنه جعله يخرج من هذه الحلمة،
44 - De Meknés الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:53
Vendredi dernier le khatib de la joumou3a à Dkhissa a démarré la campagne electorale avant terme.Il n' a cessé de citer" les qualités"et de faire les éloges du president de cette commune rurale ; et a terminé par adresser des prières à DIEU en sa faveur .
45 - أحب بلدي الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:53
الله أوجد حليب الأم لأن فيم منافع كثيرة للرضيع من بينها حرارته الدافئة المعتدلة التي يتقوى بها دلك الرضيع وسهل الهضم .أما الحليب الإصطناعي مهما كانت فوائده فهو لايخلو من الأضرار .أما من تترك رضيعها بدون حليب طبيعي فربما غرضها الرئيسي المحافضة على ثدييها التي تعدهما مصدر جمالها وهدا خطأ فمامن شييء غير الحليب الطبيعي يكسب القوة للرضيع .زد على دلك التشويش على خطباء الجمعة اتركوا الناس أن يوصلوا رسائلهم التي يتقلدونها أمام الله والعباد هناك من لايعرف حتى كيفية الوضوء وكيفية الصلاة فهو يتوضأ ويصلي لأنه رأى شخصا يفعل دلك والله يعبد بالعلم ولا يعبد بالجهل.والبعض الأخر يقول يجب أن يتحدثوا عن المشاكل السياية فهدا هراء .عندما يعرف العبد كيف يعبد الله بالعلم سيعرف كيف ينمي مجتمعه لأنه سيكون تعود على بناء الأمرو كما ينبغي .لأن العودة إلى توابث دينينا وقيمه السمحمة هو الحل الأول والأخير شئنا أم أبينا . قال الفاروق رضي الله عنه لقد أعزنا الله بدين الإسلام بعد أن أدلة في الجاهلية فإدا ابتغينا العزة في غيره أدلنا الله .وها نحن ندل اليوم ..... .........................فالغرب يفعلون بينا مايريدون.
46 - نور الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:53
اظن ان خطبة اليوم جاءت متميزة بفعل ما نراه اليوم من الامراض و لبن الام يؤدي امتيازات جليلة للطفل لكي ينمو صحيح الجسد و العقل فقد اصبحنا نرى اليوم الشاب لا يكاد يحمل قفة الخضر و من هذا المنبر ادعوا حركة الاطفال المسماة 20 فبراير ان يجودا لهم ما يشغلهم و ما يجعل هذا بلد في امن و امان و ازدهار
47 - عادل الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:53
اصحاب الافكار الذين يربطون الخطبة الموحدة بتاريخ اليوم دليل علی تاتير الرضاعة الاصطناعية عليهم. كل شيء له اهميته في الاسلام. فلنحافظ اولا علی صلواتنا وخصوصا الفجر في المسجد...فبالصلاة ينصرن الله. هل من يعلق صلی اولا هذه الجمعة ¿ نتمنی ذلك
48 - عبدالرفيع شفيق الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:53
لما لا تعلن الحكومة يوما من ايام السنة يوما للام المرضعة للتحسيس بأهميةها
49 - بطالي غير فهاد البلاد الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:54
هل تعلمون لماذا يشددون على اهمية الرضاعة في خطبة عيد المؤمنين؟
الجواب سهل فعندما يصبح الرضيع شابا ذو كفاءة وذو شواهد كثيرة ويذهب امام البرلمان للمطالبة بحقه في الوظيفة تكون مناعته قوية وبالتالي تشفى جراح ما يسمى بالزرواطة سريعا... ادا فخطبة الجمعة ليست اعتباطية كما يظن الكثير وانما تدل على واقع شباب المغرب الحبيب......
50 - Hassane الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:54
Es muy bien . Así la nueva generación sale muy fuerte y inteligente . Así tienen que hacer otra para que los jóvenes hacen deportes y estudian en vez tomar droga . El movimiento del 20 de febrero está secuestrado por los masones que quieren la libertad sexual para destruir Almaghreb .
51 - minarkiza الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:58
خطبة تستحق الاهتمام الرضاعة الطبيعية موضوع جيد يجب التوعية الإسلامية به لأن الرضاعة الطبيعية لها دور مهم في خلق أجيال المستقبل لأنهم يقدرون معني الأمومة كما أن الرضاعة الطبيعية تخلق علاقة طبيعية بين الأم والطفل والآن لم تعد الرضاعة الطبيعية من أولويات الأمهات وتم تعويض بالرضاعة الاصطناعية وهدا لن يخلق ألفة بين آلطفل والأم وستكون له عواقب علاقتهم في المستقبل
52 - الحسن الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:58
كان على وزاررة الأوقاف و الشؤون الإسلامية أن تأمر خطباء المملكة بإلقاء خطب يشكرون الله سبحانه و تعالى أن نجى المغرب من الفتن التي سقطت فيها بعض الدول العربية و أن مررت عاصفة 20 فبراير ل 2011 بردا و سلاما على الشعب المغربي المسلم و دخل في الآصلاحات بلا مشاكل و لا قلاقل حتى أصبح يضرب به المثل في الإصلاح مع الاستقرار و أن يحذروا الشباب المغربي من الانزلاقات و الغلو و التطرف الذي وقع فيها شباب الدول العربية الأخرى.
53 - Tij الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:59
ما اثار انتباهي هو تزامن الخطبة مع ذكرى 20فبرلير وهو تزامن مقصود ولا اظن بتاتا انه محض صدفة خاصة وان مسالة توحيد الخطبة لا يتم الا اذاكانت هناك اسبابا موضوعية وملحة وظاغطة تدعوا لذلك والحالة والحالة هاته تنتفيامامها هذه الاسباب وهو مايدفنا الى
طرح السؤال لماذا ؟والجواببكل بساطة هو ان اصحاب القرار ارادوا ان يذكروا الامهات بضرورة ارضاع بنائهن حليب الام المغربي مع ماتحمله الرضاعة المغربية من قيم دينية وروحية وتقاليد عريقة واعراف اصيلة تجعل من المغربي الذي يتغدى وفق هذه الطفوس(خلافا لاصحاب 20فبراير) لا يحيده عن توابته التي ترعرع عليها مهما كانت تقلبات الرياح التي عصفت ولا زالت تعصف بالدول العربية
54 - Boubkari الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:00
كان بلامكان التطرق الى موضوع تربية الاطفال التي تتطاول السنتهم و ايدهم على اساتدهم و على مجتمعهم و توعية الاباء بمدى خطورة العصر التي تنتهك فيه حرمة المدرسة و حرمة الاسرة الركائز الاساسية لكل تقدم و تطور للمجتمع كان بالانكان الاشارة الى الشلل الدي يعاني منها تعليمنا و حث الاباء على التحرك داخل جمعيات اباء و اولياء التلاميد من اجل انقاد مستقبل اولادهم و مجتمعهم
55 - يسين الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:02
هذه الخطبة كان من المفترظ أن تلقن درسا لوزير الصحة لأنه المسؤول الأول والأخير عن عدم إرضاع الأمهات لأبناءها ، فالمستشفيات هي اللتي تخل بدورها في مواكبة و مرافقة الامهات خلال فترة الحمل وبعده ، الممرضة او "القابلة" هي اللتي عليها تحسيس الأمهات بأهمية الرضاع وعليها توضيحه و شرحه فالمجهود الذي يتوجب على الرضيع القيام به في الرضاع اشبه بالماراطون لذالك فعلى الأمهات التحلي بالصبر وعدم اليأس من الرضاع و العمل على التدريج في ذالك كما ان حليب الأم يكون قليلا في الأيام الأولى اللتي تلي الولادة فكميت إفرازه تزداد بآرتفاع وتيرة الرضاع كلما رضع الطفل كلما كثر الحليب، مسألة إعراض النساء عن الرضاع هي مسألة توعوية بالدرجة الأولى والحلقة الغاءبة هي وزارة الصحة بالدرجة الأولى كذالك.
56 - بدوي الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:02
نحن في البا د ية نريد حقنا من الثروة التي تكدسونها في الأبناك الأجنبية للتخفيف من وطأة الفقر، أما الرضاعة الطبيعية متوصونا ش عليها،خاصنا غي ما تاكل الأمهات لتدر الحليب.
57 - عبد الرحيم الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:02
هذا حال وزارة الأوقاف ، دائما يقومون بمثل هذه الأدوار لإلهاء الناس عن الأمور المهمة التي تحدث في البلاد , في مثل هذا الأوان صرف النظر عن الانتشار الغير الطبيعي للمؤسسات الشيعية في المغرب والشمال خاصة ، يجب على الوزارة اتخاذ الإجراءات الضرورية لتوعية المواطن المغربي وطمأنة عقيدته الإسلامية
الصحيحة ضد الإغراءات التي تقدمها مثل هذه المؤسسات للناس ،
اللهم ثبتنا على الإيمان بك واتباع سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
58 - عبد الله الصويري الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:07
أعتقد أن توحيد خطبة الجمعة قضية فقهية و يجب الرجوع فيها إلى أقوال علماء الدين و خاصة الفقهاء. أما من وجهة نظري الخاصة فلا أرى بأسا من توحيد خطب الجمعة لما في الإتحاد من فوائد جمة لا تخفى على أحد. و يتأكد توحيد الخطب في المناسبات الدينية و النوازل العظيمة و الأمور الهامة للأمة. ولا شك أن موضوع الرضاعة مهم أكثر مما نتصور، ولا يجب أن نغفل هنا أن القرآن الكريم تناول هذه القضية في سور عديدة، حتى أن الله عز و جل وجه عتابا خفيا للأمهات المؤمنات اللاتي لايردن إرضاع أولادهن بسبب خلافاتهن مع أزواجهن حيث قال عز و جل : "وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى". أما ما ذكره صاحب المقال - و الله أعلم بنيته - حول أصحاب الردود و السجالات بخصوص هذه الخطبة الموحدة فإني أقول لهؤلاء ألستم أنتم من ينادي بعدم إدخال الدين في السياسة ؟ فلماذا تريدون فعل ما تنهون عنه ؟ إنكم تناقضون أطروحاتكم. أم أنكم تريدون إستغلال المنابر و المساجد للدعوة إلى حركة تدعو إلى شق صفوف المسلمين أكثر ما هي مشقوقة الآن ؟ إتقوا الله في بلدكم و أعلموا أنكم ستحاسبون على أقوالكم يوم القيامة.
59 - خطيب من الشرق الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:07
قيل لأحد العلمـــــــــــــــــــاء:
أربعون سنة وأنتم تقولون للناس:قال الله وقال الرسول ,فماذا فعلتـــــــــــــــــم؟
قال له العالـــــــــــــــــــــــــــم:وانتم اربعون سنة تسمعـــــــــون فماذا فعلتـــــم؟
60 - Mesri Mohamed Said الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:09
حليب الثدي نظام غذائي متوازن يتطور مع مرور الأسابيع كي يتكيف مع نمو الطفل، لكن أيضا أثناء الرضاعة.
ويهيمن المشقوق البكتيري على الفلور المعوية للأطفال الذين يرضعون من الثدي حصرا, عنصر مهم للمناعة والوقاية من الالتهابات والتعفنات المعوية
يساهم حليب الثدي في نضوج الجهاز الهضمي للطفل
حليب الأم يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية في تطور الجهاز العصبي و البصري للطفل.
يحتوي على عوامل النمو والهرمونات
. كما أنه يحتوي على العديد من العوامل المناعية مثل اللاكتوفيرين ا التي تحمي الطفل من الالتهابات وتقلل من مخاطر الحساسية.
بالاضافة الى ذلك إنه سند نفسي وعاطفي بين الأم والطفلللأم
خطر النزيف بعد الولادة أقل، في الواقع الرضاعة الطبيعية تعزز ارتداد الرحم بعد الولادة.
الرضاعة الطبيعية تحمي من سرطانات الثدي، المبيض، وسرطان بطانة الرحم وأيضا ضد هشاشة العظام.
النساء المرضعات بالثدي يسترجعن رشاقتهن قبل الحمل بفعل إستخدام الرواسب الدهنية المتراكمة خلال فترة الحمل من خلال الرضاعة الطبيعية.
الرضاعة الطبيعية من الناحية الاقتصادية: الحليب الذي يستحق أكثر من الذهب
رفقابالأمالمرضع
61 - الشعاع الأخضر الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:09
خطبة مهزلة بكل المقاييس!
الرضاعة الطبيعية لا يمكن أن يكون عنوانا لخطبة الجمعة إطلاقا ، هذا الموضوع يجب التطرق إليه في 'اسبيطار الحومة' من طرف الأطباء والممرضات والمولدات .....وفي البرامج الإذاعية والتلفزية التي تهتم بشؤون الأم والطفل.
موعدنا في الجمعة المقبلة مع الموضوع الشيق:رضاعة الكبير،فلا حاجة لنا للحديث عن سوء التسيير والإختلال في التدبير في زمن المسيرات التي تتقدمها الحمير.
62 - حليمة الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:11
نعم أنا اايد كل من ساهم بشكل مباشر أو غير مباشرة في هذا الموضوع لأنه قد أصبحت الرضاعة الطبيعية عادة غريبة عن بيوتنا نهمل اطفالنا و صحتنا لنحافظ على جمال صدرنا حقا انااااا لله واناااا اليه راجعون
63 - وادنوني الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:11
ادينا صلاة الجمعة باحد مساجد مدينة كلميم الخطيب لم يتطرق لهذا الموضوع رغم انه على ما اظن موضوع مهم
64 - mohamed الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:12
لو استبدلوا الامام بتلفاز كبير وقاموا باعادة خطب عدنان ابراهيم لكان الامر افضل بكثير لولا ضرورة الذهاب لخطبة الجمعة لما ذهبت لاني اشعر باني اضيع وقتي فقط
65 - Razouli الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:16
Merci Ministère des affaires islamiques pour ce prêche unifié. je l'ai écouté à la télé et à la mosquée (différence de temps oblige) . C'est fondamental. les justifications aussi bien religieuses, du Coran, et scientifiques ne laissent aucun doute sur l’intérêt à ce que la mère donne le sein à son bébé dès la première demi heure qui suit la naissance. j'espère que toutes les jeunes femmes surtout donneront le sein à leur bébé pour leur santé et celle de leur progéniture.
66 - مبروك عبد المالك الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:18
يا اامة المسلمين ان علئ عاتقكم مسؤولية لتنوء علئ الجبال حملها فاغلبية الناس اميين فيما يتعلق بامور دينهم فاشرحوا لهم جازاكم الله خيرا ما يقع في الساحة الان منهم الشيعة من هم الخوارج من هم الاخوان هذه الجماعات ارعبت الامة ما هي اهدافها ومن يدعمها ادلوا الناس علئ الطريق الصحيح جزاكم الله خيرا
67 - hassan الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:19
اشمئز احيانا كثيرة عندما اسمع خطب الجمعة الرديئة . فهي تتطرق غالبا إلى مواضيع تافهة وتلوم دوما الأفراد في معاملاتهم ولباسهم وأكلهم و طريقة أداء لفرائضهم بينما لا تتحدث عن الشأن العام و من يسيره.
68 - ahmed الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:20
كل خطب الجمعة مهمة وهادفة لكل شرائح المجتمع للرضع والصغار والكبار للنساء والرجال المهم الله يرزق الصحة والسلامة الخلاصة كندعوفيها للملك ديانا الله يحفضوا....
69 - taoufik الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:23
ا عجبن الموضوع جدا لاهميته فالرضعة امر مفيد للمولود وللام
70 - mohamed rabat الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:26
دين الاسلام صالح لكل زمان ومكان
خطبة في محلها صالحة لابناء مغربنا الحبيب
لتنشأة الجيل الواعد
ولصحة الام
71 - عبد الصادق الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:30
المهم الخطبة شرعية ولا عيب ان يتكلم الامام عن الرضاعة وتعلمون ان الامهات تخلو عن هذا وفيها الفائدة اما مايسمى ب 20 فابراير ماهي الا فئة تدعو الى زعزعة الامن في الوطن
72 - aziz oujda الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:33
وماهي المشكلة في قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في توحيد خطبة الجمعة في مساجد المملكة ؟
73 - مريم الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:36
اظن انه موضوع متناول.. اذ ان الكل يعلم يقينا ان الرضاعة الطبيعية مفيدة و صحية و و و .. ولا يحق له ان يعاد مرار و تكرارا .. المشكل ليس في موضوع الخطبة.. المشكل في كون خطب المساجد المغربية كلها متشابهة، المشكل في كون الوزارة هي من يملي على الامام ما عليه قوله .. عكس مساجد السعودية مثلا حيث ان المعني بأختيار الموضوع هو الخطيب وليس الدولة . ومواضيعهم لا تنحصر في مواضيع عادية ومتناولة ولكن مواضيع حية يستفيد منها الكل ويقتبس منها معلومات جديدة..
و شكرا.
74 - عبدالرحيم شرو الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:36
في الحقيقة بعض الآراء الصادرة عن ما يسمى ب 20 فبراير أبانت لنا حقيقة كنا نجهلها عن هذه المجموعة ديال شمكرا والتي كادت أن تزرع الفتنة في حبيبنا المغرب لولا أن السلطة تدخلت لوضع حد لهاته المجموعة المجرمة
75 - is sam الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:37
هده الخطبة تهدف إلي توعية اﻷمهات بضرورة ابرضاعة الطبيعية ولا علاقة لها ب20فبراير التي تريد زعزعة اسقرار البلد وأريد أن أدكر بعض اﻹخوان بان المساس بالمؤسسة الدينية أمر غير مقبول
76 - أبو هالة الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:38
ما العيب في التطرق إلى مثل هذه المواضيع التي تهم المواطن وتنميته الصحية وطرق وقايته من الأوبئة والأمراض باكتسابه المناعة اللازمة وذلك من النشأة الأولى أي عند مرحلة الرضاعة حتى يشب ويكسب القوة اللازمة ليعيش بصحة جيدة لأن المؤمن القوي خير من المومن الضعيف والمواطن السليم البدن خير من العليل فهذا الموضوع يدخل في إطار التنمية البشرية التي تتغنى بها الشعوب المتحضرة فلا داعي للدخول في نقاشات عقيمة لا فائدة من إثارتها المهم هو الاستفادة مما يعود بالنفع على المواطن سواء كانت الخطبة سياسية أو دينية أو اقتصادية فالمصلحة العامة فوق كل اعتبار .
77 - مغربية الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:39
هذا الموضوع جد مهم بصفتي امرأة اری اغلبية النساء يبتعدن عن الرضاعة الطبيعية بعض الاحيان بسبب الالام في الصدر في الاشابيع الاولی من الولادة وهناك من يردن المحافظة علی صدورهن وهناك نسوة لا يحاولن بدل مجهود فيكون ردهن انا ما فياش الحليب ...الله سبحانه وتعالی خلق كل امراة بهاذ النعمة حتی الطب اكد علی ان الرضيع الا عطيتيه الثدي وبقی يرضع غيخرج الحليب تلقائيا يعني هذاك الشي كي تحكم فيه الدماغ....انا الحمد لله كنرضع ولادي مدة عامين كاملين
78 - من انا الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:45
قريبا سنرى خطبا على اهمية الجنس واهمية الطلاق واهمية زواج المتعة واهمية الزيادة في المواد الغذائية ... فالمسجد اصبح افضل وسيلة للتبرير وتخدير الناس بان يفكرو فقط في الامور الجنسية و القبول بامر الواقع امافيما يخص النضال ومحاربة الفساد الذي نخر كل شيئ في بلدنا فينهى عليه الشرع حسب قولهم المسموم لذالك اصبح الامام الخاطب في المسجد نائب السلطة في المجتمع لذالك اصبح معضم الناس لا ياتون الى المسجد الاعندما تنتهي الخطبة واناواحد منهم لانني مللت من خطبهم المملة
79 - - ADPS- House Of Cards الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:49
L'allaitement du peuple et des politiciens :
Ce vendredi, les marocains ont eu un cours de médecine et de santé, c'est une bonne occasion pour prévenir les gens aux dangers d'allaitement industriel.
Or, pourquoi, on nous parle de ça d'un coup? est ce qu'on est naïfs, est ce qu'on doit être informés régulièrement des dangers qui nous entourent, ou il s'agit d'une guerre contre les industriels du lait?
, On ne le sait guère,c'est comme dans House of Cards, il y a toujours une raison, un objectif, et il y a toujours un facteur déclencheur.
80 - jamesta الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:51
bayna هادي شي زيادة في ثمن الحليب!!!!
81 - mostafa الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:51
Le sujet reste une bonne initiative et cible le femme en premier lieu malheusement peut de femme fréquente les mosqués.vous allez me dire que le message sera dispaché via les époux : déficile .l'alitement naturel complete l'amour maternel .certaines femmes pour gardet leurs seins en poire évitent de se faire sucer par leur nourisson é
82 - ABK الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:53
صلاة الجمعة اليوم لم توحيدها الوزارة اليوم عكس ما قيل من طرف إمام صلاة الجمعة لأن الخطبة كانت حول حوادث السير وفى مساجد خطاب أخرى أين الحقيق؟
83 - عبد الرفيع الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:56
لو أنكم رضعتم من تدي أمهاتكم لما انتقدتم هذه الخطبة لأنها ذات موضوع يستحق كل التقدير وبهذه المناسبة تحياتي لكل الأمهات الفاضلات المحترمات المقتدرات، وأطلب الهداية لكل من يستهزأ من أمهاتنا، ومن هو عاق لأمه فبالضرورة سيكون عاقا للوطن لأن الوطن كما قال درويش هو الأم هو الأرض وقن الدجاج وقفير النحل والسماء الأولى....
84 - elle الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:58
des études britaniques ont démontré que l'allaitement maternel est proportionnel au niveau culturel de la maman plus il est élevé plus que la
maman allaite longtemps

les pub de lait artificiel ici sont obligés de citer que l'allaitement reste la meuilleure chose pour les bébés , dieu merci j'ai deux enfants , je les ai allaite deux ans chacun l7amdolillah , je rencontrai des mamans avec. leur bébés chez le pédiatre ,toujours le problème de constipation allant jusqu'au fissures anales allah ya7fad a cause de lait artificiel !
mes soeurs pour votre santé et celle de vos bébés , allaitez les !
85 - wafia الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:59
مافيها باس موضوع مزيان
الأمية و الجهل كثيرة في المغرب
عند النساء و الرجال
نزيدكوم معلومة
هناك من الرجال من يرفض أن ترضع زوجته ابنه
بدعوى أنها ضعيفة البنية و غادي ترضعوا سموم
إوآشنوا غادي تدير مع بحال هاذ الحالات د الجهل ؟؟
86 - يونس الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:00
رغم كل ما قيل ويقال حول الموضوع و توقيته ووووو...فالرضاعة الطبيعية موضوع لا يقل اهمية عن اي موضوع اخر لما فيه من فواءد صحية ' اثبت الابحاث العلمية ان حليب الام يحتوي على كل ما يحتاجه جسم الرضيع من اجل نمو طبيعي ' و اجتماعية كثيرة ' حيث ثبت ايضا ان التصاق الرضيع بامه يثبت لديه الرابط النفسي بامه وبالتالي بابويه' فتكون العلاقة بين الابن وابويه علاقة متينة و صحيحة'.
87 - من وجدة الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:03
خطبة مفيدة تواكب العصر و تقر ما جاء به الدين الإسلامي الحنيف .
شكرا هسبريس .
88 - Hala الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:03
كان بالاحرى التطرق الى الشغل .السكن.....ومواضيع اخرى. لان رضاعة الطفل مرتبطة بتغدية الام.الزوج اوالزوجة مدخول هزيل تغدية هزيلة .ام بدون حليب !!!وهذه اغلب الامهات المغربيات.
89 - المانوزي الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:11
تجريم الحديث عن السياسة حينما يتعلق الامر بالخطيب اما النظام فلا حرج، يالها من خطبة تافهة ان لم نقل اهلها بلداء و خطباؤها اكثر من وزيرهم، ان هولاء سيرغموننا على ترك الجمعة بسبب خطبهم. لك الله ياوطني
90 - zahraa الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:12
بنات اليوم مابقاو كدات على والو لارضاعة ولاتربية ولاطبخ وأولاد اليوم اكثر واجدر انظروا ملفات الطلاق في المحاكم وبنات اليوم...
91 - dalas الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:14
الرضاعة الطبيعية ستجعل الدولة والأسر توفر المئات الملايين من الدولارات بدل إستيراد الحليب من سويسرا .
الموضوع في نظر البعض تافه ولكن من الناحية الصحية و الإقتصادية مهم جدا .
ربما سيكون عقاب مكي للشركات السويسرية المصدرة للحليب بسبب كشف الحسابات آلمصرفية
92 - العرايسي الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:15
نحن في مسجدنا تطرق الامام الى موضوع يهم الأمة كثيرا وهو التسجيل في اللوائح الانتخابية .
93 - كلهم حكارة الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:16
هاد 20 فبراير اللي قلتيه ماغايعجبهومش بحال " الحقوقيين " و شباط و تيار لشكر المتطرف..

عاجبهم غير راسهم.

أنا عايش في بلجيكا والسبيطارات هنا كايشجعو الأمهات على الرضاعة بكثافة، و المجلات و محاضرات كثيرة بغاو يرجعو الأم للرضاعة الطبيعية يالله فاقو. وحنا للأسف حيت حاكرين نفوسنا و ديما ناجحين بالنقيل غادي نقولو بحال اللي كايقولو مللي غاديا توصلنا المعلومة. أما إلى قالها شي واحد منا غادي يفتح عليه باب من أبواب جهنم، من 20 فبراير و اليسار المتطرف تيار لشكر و " الحقوقيين " و هلم جرا. أي من اللي راس مالهم كثرة الكلام.

و في العمق ، 20 فبراير ما هي إلا انعكاس للبروتوتيب ديال المغربي المقلد الحاكر لنفسو و الحكار لخوه.
94 - Redouane الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:22
بِسْم الله الرحمن الرحيم" وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ"

الاسلام و الحمد لله جامع وشامل. لا عيب في ان يزكي الأئمة قوله سبحانه وتعالى في خطبة الجمعة.
أمور الدنيا لها اخصاؤها من الوزراء و النواب والمنتخبين. أمور التحريض وزرع الفتنة كذلك لها اخصاؤها. اما النصيحة و الإرشاد لما حث عليه القران و السنة فهو من اختصاص الأئمة. و صلاة الجمعة هي مناسبة لها خصوصياتها من التمعن و الإيمان.

و أقول للذين يريدون حل المشاكل الاجتماعية بالكلام، فان العمل خارج المساجد له نفس الدرجة عند الله سبحانه وتعالى من يصلي داخله. لان الإخلاص في العمل و النية الحسنة تجعل كل عمل كان دينيا او دنيويا له مكانته في ميزان الانسان.
وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان.
95 - ابن الفداء الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:23
خطبة جيدة ورائعة من حيث العنوان لكن بعض الخطبباء سامحهم الله يخرجون عن الموضوع اليوم اديت الصلاة باحد المساجد فقامالخطيب بتجريح فئة معينة من المجتمع فسماهم باللقطاء الدين يعيشون في الملاجئ لم يشربواا لبن امهاتهم وبدا يحلل ويبدع حتى اكتشف ان هدا ينزع الرحمة من قلوبهم فيكونون قاسين سبحان الله ما سمعنا بهدا اين مراقبين المساجد من هده الفلتات الخطيب ينبغي اه ان لايعين.......
96 - زغلول النجار الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:24
لا ارى ما علاقة حليب الام بهذه الاية التي تتحدث عن ان الله يسقي البشر من حليب الدواب لكن على كل ليس هذا ما حيرني :

هناك خطأ لغوي في هذه الاية فالانعام في اللغة العربية هي جمع نَعَم و المفروض ان يقال : نسقيكم من بطونها

و الغريب اننا نجد نفس الاية تتكرر في سورة المؤمنون الاية 21 لكن هذه المرة بدون خطأ :
" وان لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونها ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تأكلون".
97 - العربي الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:26
أو ليس امتناع الامهات عن ارضاع ابنائهن مشكلا اجتماعيا نجم عنه الكثير من الامراض التي يعاني منها الاطفال اولائك الذين لم يتمتعوا برضاعة طبيعية ؟ ام ان بعض كتابنا لا يحلوا لهم الا الاعتراض حتى ولو جانبوا الصواب
98 - عمر العمري الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:28
ليس الموضوع حكرا على اليوم فوزارة الأوقاف تتفنن في تشنيف آذان المصلين بالخطب القذافية...لست أدري هل يدرك وزرنا أساذ التاريخ سابق قصة الغوا فإن الإمام يلغوا أم يحسب الناس أن من يصعد إلى المنبر في بلادنا الإمام مالك أو الشافعي ..أو غيرهم من الأئمة الذين كانت تشد إليهم الرحال...أما هؤلاء فحسبنا الله فيهم هم من أسباب عزوف الشباب عن المساجد و إلم نقل من أسباب بروز التطرف و الانغلاق على الذات....سؤال بسيط أتحدى هؤلاء إن كان لهم جواب حوله: هل كانت خطبة الجمعة زمن الرسول الكريم ص موحدة؟ و لكم واسع النظر
99 - فهد بن شديد الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:32
كلام حلو جداً لكن في حالة ارضاع الأم لابنها تحتاج الى اجازة امومة من الخدمه ديالها
لمدة لاتقل عن سنتين مدة الرضاعه
لماذا لم يتكلم الخطباء عن ذلك وتكون تلك الاجازه
مدفوعة الثمن من الخدمه ديالها
او يفتح دور حضانه في كل مكان كاينه فيه الخدمه
100 - محمد الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:35
ومادا عن الحق في العمل والسكن والعلاج والعيش الكريم متى سيتحدتون عنه ؟؟؟

صدق من قال إدا لم تستحي ففعل ماشئت أو قل ماشئت
101 - mostfa 67 الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:37
موضوع الرضاعة الطبيعية من المواضيع المستهلكة والثابتة فوائدها كان من الاجالساعةدر والافيد التطرق لمواضيع حالية تهم اكثر المواطن كموضوع الشغل والتعليم والصحة والسكن ومحاربة بعض الامرض الاجتماعية كالرشوة والفساد بكل اشكاله الريع المحسوبية..
102 - النتيفي الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:39
ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ! هدا من بشائر اﻹسلام على المقاس اﻷمريكي . يا لعجائب هدا الزمان ترك اﻷمور المركزية التي أرهقت الفكر الجماعي لعامة الشعب المغربي وخطبة تتناول توافه اﻷمور . فأمر الرضاعة الطبيعية له وزارة الصحة ومساجدها هي المستشفيات ومنها يجب أن تنطلق هده المبادرة وليس من المساجد المخصصة للعبادة وإخبار الناس بمستجدات اﻷمور الجوهرية ... . . . .
103 - هشام الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:39
أتمنا أن تكون خطبة الجمعة المقبلة حول أسباب وجود 24 ساعة في اليوم,
,من الآن فصاعدا سنبدي اقتراحاتنا حول مواضيع خطب الجمعة,مادام الموضوع الأساسي هو"التفاهة"
104 - Amin الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:42
الحمد لله زوجتي أرضعت الإبن و البنت و لم نلجء قط لإستعمال الحليب الإصطناعي. يجب إن يعلم الناس أن لحليب الأم فوائد كثيرة من بينها أنه يمنح المناعة للأطفال.
105 - hassan الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:42
لو لم تكن الرضاعة بهذه الأهمية لما دكرت في القرأن الكريم.
106 - نريد حليب العدالة الاجتماعية الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:43
المشكل ان الدولة تطالبنا بالرضاعة وتريدنا ان لانفطم من الرضاعة وان نكون دائما اطفال. لكن ماما الدولة غير قادرة على توفير حليب الديمقراطية وحليب الكرامة وحليب العدالة الاجتماعية التي تحمي من سرطان الاقصاء الدي يولد التطرف.
ماما راكي مبقافيك حليب
107 - 07hassan الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:54
نصيحة لكل الامهات انا شخصيا حرمت من الرضاعة الطبيعية بسبب مشاكل صحية المت بالوالدة فكانت النتيجة انني صحيح معافى وصلب الاركان لكنني اعاني هزالا كان يسبب لي سخرية الاطفال حين كنت صغيرا فكانوا ينادونني بمعيكو حتى كدت اصاب بعقدة نفسية وعلى العكس اخوتي الذين رضعوا حولين كاملين لديهم بنية جسدية ضخمة بدون حاجة لكمال الاجسام صدقوني ولاتبخلوا على الرضع بحليب الام فهو اساسي للانسان
108 - ابو انس الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:55
ادا كان سرطان الثدي من الامراض الحديثة والفتاكة بالنساء فان عدم الرضاعة هو من اسبابه الاساسية كما يقر بدلك العلم والاحصائيات ..ومن اين وجه الغرابة في تناول هدا الموضوع في اي وقت ادا كان الحديث عن سرطان الثدي مسترسلا في الزمن عبر كل الوسائل التواصلية...
109 - رجل يسعى الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:12
المشكل ليس في الخطبة بتاتاً،المصيبة أنّ القليل ممَّن يستمعون القول،يتّبعون أحسنه !!
110 - moha الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:14
في الجمعة المقبلة ستسمعون ان توفير العمل للمعطلين حرام .
هده اخير فتوئ لتكميم افواه الباحتين عن العمل !

يوم نسمع ان خطبة الجمعة تخاطب المفسدين لكي يتقوا الله ويرجعوا ما سرقوه او اختلسوه الئ صنادق الدولة نامل ان الامور تسير في يالطريق الصحيح.

اليوم مازال الكل ينهب في الامان .
111 - بلغيتي طنجة الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:17
خطبة الجمعة حول فواءد الرضاعة كانت مفيدة للجميع (الدولة -المجتمع-الاسرة-الزوجان-الابناء)صليت الجمعة مع الاستاذ الفيزازي بطنجة و استمعت بامعان لشروحات الشيخ التي استندت على القران و السنة واجتهادات العلماء و الاطباء و استفدت من طريقة الشيخ الفزازي في التبليغ و الشرح حيث استوعبت المغزى من رضاعة الام و ما يحتوي عليه لبن الام من فواءد نفسية و صحية فشكرا للسد وزير الاوقاف على موضوع الخطبة و شكرًا للشيخ الفيزازي على التبليغ و اننا على الطريق ساءرون
112 - ام مرضعة الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:17
صراحة أشكرهم جزييييل الشكر على هده الخطبة .فدكر انما الذكرى تنفع المؤمنين .لا سيما ان جل اﻷمهات لا يحبدن الرضاعة الطبيعية..وجهلهن بأن الرضاغة مفيدة للطفل و للأم مغا .
113 - Mesri Mohamed Said الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:18
Cette Causerie du Vendredi entre dans le Cadre de la Semaine Nationale de Promotion de l'Allaitement Maternel qui sera organisée par le Ministère de la Santé du 23 au 28 février 2015 selon un plan de mobilisation sociale concernant cette semaine sous le thème:ALLAITEMENT MATERNEL !PARLONS-ON
et comme lors des célébrations des manifestations Nationales comme auparavant; on remercie vivement Le Ministère des Affaires Islamiques dans sa participation ,il est le partenaire incontournable dans l'information de nos citoyens surtout lorsqu'il s'agit d'un événement qui nous concerne tous
les axes de cette semaine sont :le soutien ,la protection et la promotion de l'Allaitement Maternel
sans le soutien de tous les acteurs notre femme Marocaine n'arrive plus à réussir d'Allaiter son bébé Tous pour un Allaitement Maternel bien conduit et réussi
114 - Hamid الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:43
هاد الخطبة خاصة بالعيالات... واش هد مسجد اولا مستوصف؟؟؟ يا سلام على الدين الوسطي ... المرة الجاية جيو بَكرِ الله اجزيكم ... الشيخ غيهضر على الولادة الطبيعية لمابقاتش ... غير ماعرفتش فبحال هاد المواضيع منين غيجيب الاحاديت و ٱيات القرٱن؟
115 - المتتبع الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:48
في الحقيقة لم يثير انتباهي موضوع الخطبة لكن وأنا استمع للخطيب قلت في قرارة نفسي هل انتزعت الرحمة والمحبة والحنان من قلوب النساء (الأمهات ) في هذا العصر حتى نظطر لمناشدتهم والطلب بإلحاح عليهن لإرضاع فلدات أكبادهن ؟بالفعل هذا هو الذي حصل الأمهات اليوم (نسبة كبيرة منهن حتى لا أعمم ) الحفاظ على جمالهن أهم من صحة أبناءهن لا حول ولا قوة الا بالله
116 - مغربي حر الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:58
وزارة الأوقاف هذه المرة لم تكتف بفرض خطبة موحدة على جميع خطباء المملكة بل تعدت ذلك ونشرت النص الكامل للخطبة حتى يتسنى للمصلين ربما قراءة الخطبة في بيوتهم وعدم الذهاب إلى المساجد للإستماع إلى نفس الخطبة وحتى من يرى ضرورة صلاة الجمعة يمكنه استغلال فترة الخطبة من أجل القيلولة !

ولو كان موضوع الخطبة مفيدا ويتعض الناس من خلاله في حياتهم ومعيشهم اليومي لهانت, لكن الوزارة المحترمة اختارت بمناسبة 20 فبراير موضوع الرضاعة! ترى هل الناس في حاجة لمعرفة فوائد الرضاعة في خطبة الجمعة؟ الأمة الإسلامية تعيش فتنا كبرى ويكيد لها النصارى و اليهود وغيرهم من أعداء الإسلام و تزهق أرواح العشرات في كل يوم, لماذا لا نسمع خطبا بشأنهم بل منعوا حتى الدعاء لهم !
لا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل و إنا لله وإنا إليه راجعون
117 - كمال الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:07
كل ما ينفع الناس من علم أو قول فهومفيدوأساسي في خطبة الجمعة فأنا مع خطبة الجمعة لهدا اليوم ولا أجد لها أيت تعليق وشكرا
118 - أم ريان الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:11
1. (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) (البقرة /233)

2. (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) (الاحقاف / 15)

3. (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير) (لقمان / 14)

4. (وأوحينا إلى أم موسى أن ارضعيه) (القصص / 7)
119 - مهدي الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:12
سبحان الله الخطيب من على منبره يلقي و هو غير مرتاح ليس هنالك دلك التفاعل المؤلوف عنه أسرع خطبة فالعالم هرمنا
120 - إنسان الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:16
خطبة الجمعة القادمة عن طريقة تغيير حفضات الاطفال ودورها في تدعيم المنتخب الوطني
121 - Ali الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:25
Ma mere m'avait allaitée jusqu'à l'âge de 5 ans malgré qu'elle n'avait pas de lait et parcelle que j'étais le dernier de ses naissances .Ils y avaient des curieux qui disaient que je serais ding après avoir grandi.Malheuresement ou heureusement je suis le plus intelligent de tous mes frères et le plus en bonne santé Je suis Age de 65 ans
122 - kamal mellali الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:27
باختصار .. إذا كان مرض السرطان يحصد العديد من الأرواح ومن بين أنواعه سرطان الثدي .. كان لزاما على الوزارات المعنية و من بينها الأوقاف أن يبينوا على أن الرضاعة الطبيعية تقلل بنسبة كبيرة الإصابة بهذا الداء ... الوقاية خير من العلاج .. ماتمشيوش بعيد يا إخوان ما فيها والو
123 - حميد شحلال الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:28
كان من الأحسن الإنطلاقة من هذه الآيات { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ} { وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ } فهذه فيها إشارة إلى أفضلية حليب الأم والمدة ومدة الرضاعة التي تعطي اكلها إذا أتمها الطفل

وخطبة الجمعة أفضل 1000 مرة من 20 فبراير ومن يتبربر بها

وحتى من يقول إن البلاد في حاجة إلى الكلام عن المواضع المهمة فإن السنة فيها 48 جمعة هل نخصصها كلها للكلام عن البطلة والتشغيل والوظائف المباشرة ...
نعم لو قلتم إن كثيرا من المنابر مفتقرة إلى خطباء أكفاء يصححون للناس عقائدهم وعباداتهم وويقومون ما اعوج من سلوكياتهم لكان حسن ولعرف الناس واجبهم فأدوه وحقهم فطلبوه ولكن " أنتما بغيتو الخطباء يردو على لشكر وبنكران ووووو.

إذا رضع الاطفال حولين كاملين ربما تكون الرضاعة الطبيعية سبب في إنشاء جيل رزين وعاقل لا كجيل اليوم حاصل غير في التسريحة ديال الشعر كيف يديرلها
124 - abdou الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:30
الخطبة تأتي خلال مناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء السرطان لان الرضاعة لها دور مهم في الوقاية من سرطان الثدي
125 - hicham الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:31
ا لموضوع مهم ولا داعي لتفسيرات المعارضين لكل شيء.لكن خطيبنا بالقنيطرة لم يتطرق لهذا الموضوع.فهو ربما خارج التغطية
126 - QUI FAIT QUOI CHEZ NOUS? الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:32
EN DROIT:le sermon de ce vendredi cadre sur les vertus du lait maternel aux bebes. La loi confie cette mission d abord, au ministere de la sante ,et, auxiliarement a celui charge de la mere et l enfant, mais jamais aux affaires islamiques. LE BULLETIN OFFICIEL-force de loi-FIXE BIEN LES ATTRIBUTIONS DE CHAQUE MINISTERE, sinon, la pagaille totale. MAINTENANT EN ECONOMIE: le sermon vise directement le secteur pharmaceutique ou plus que 3000officines sont en grande difficulte. Ce secteur souffre=1=du sureffectif des pharmacies=2=du faible taux de couverture mutuelle limite a 30 pour cent=3=de l actuelle reprise des etudes universitaires en pharmacie ce qui va grossir encore leur nombre=4=et, a present les affaires islamiques. PRECHEUR IL Y A TROP DE: chomage, inflation, crise sociale en sante/justice/educatin/securite, corruption, rentes diverses, favoritisme, manque d infrastructure, detournements au pays qu a l Etranger. PARLEZ-EN . LE LAIT NE CONCERNE QUE LES GENS HABILITES
127 - المختار الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:32
اقول لبعض المعلقين ان خطبةاليوم خطبةفي غاية الاهميةوينبغي لكم ان تفهموامنهابان ديننادين علم وعقل ودين يزك العلم والعقل في العلوم الكونية والطبيعية والطبيةوغيرها....
وينبغي لشبابناانيعتزبه .وفيماوصل اليه العلم اليوم حجةعلى ان هذاالدين ليس دين التخلف كمايظن الذين لايفهمونه
وهذه حقيقة علمية اثبتهاشرعنا منذاربعةعشرقرنااويزيد وهذادليل بان الدين الاسلامي صالح لكل زمان ومكان
128 - محمد الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:33
لو كانت مبادرة من اليابان لقلتم انهم يفكرون في صناعة جيل سليم..لا تكونوا امعة..وطنوا انفسكم..يا قوم ضحكت من جهلها الأمم..كانت الكنائس عند الآخرين منبر يخضع للسياسات العامة للبلاد فيما يخدم مصالح المواطن..اليس رسالة المسجد اقوى من رسالة اعلامنا الجميل ...اعلام راشيد شو..
129 - On est chez nous الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:49
A 126: Rentrez au chez-vous culturel, par adoption, et laissez nous tranquilles. Ici, on a rien à foutre avec votre laïcité à la française, laïcité de haine et de répulsion de tout ce qui a trait à l'islam
130 - جوحى الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:50
من الرضاعة الطبيعية إلى
حمية لتنحيف الجسم إلى
ضرورة شرب الماء المعدنيإلى
كيف ترد السلام إلى
كيف تجيب في الهاتف إلى
كيف تحكي نكثة
خطب لا دين لا سياسة لا حياة لمن تنادي
131 - JEUNE MAMAN الجمعة 20 فبراير 2015 - 22:01
Les jeunes mamans ont le libre choix d'allaiter ou pas, c'est une décision personnelle. Arrêtez de prendre les Marocains pour des pigeons, et parlez-nous de choses plus importante.
132 - Baali de Tiddas الجمعة 20 فبراير 2015 - 22:02
Khotba simple inspirée du coran exposant les avantages de l'allaitement maternel qui fait défaut a plusieurs de nos jeunes mamans faisant allusion a un manque de lait dans leurs seins. Il n y a mieux que le naturel. Ces jeunes mamans doivent savoir que c'est bénefique pour elles et pour leurs bébés et mêmes pour les maris devant économiser les prix du lait artificiel importé..
133 - منير الجمعة 20 فبراير 2015 - 22:05
أنا شخصيا اعتزلت الفقهاء و علماء الدين لسبب بسيط و هو أولا معضمهم فقهاء الحكام و البساط و أتستعمل عقلي و السنة و القران لمعرفة الصحيح من الخطأ ، وأطلب من الله أن يتقبل مني
134 - هناء الجمعة 20 فبراير 2015 - 22:10
 

بِسْم الله الرحمن الرحيم" وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ"
الرضاعة الطبيعية بالنسبة لمن استطاعت من الامهات، موضوع مهم جدا ،فلم لا يرقى لخطبة الجمع؟!. على العكس نحن بحاجة الى خطب توعوية اكثر منها تلقينية، ثم ان موضوع الرضاعة ذكره الله عز وجل في قرآنه الكريم
135 - محمد بن ابويه الجمعة 20 فبراير 2015 - 22:14
خطبة الجمعة حول الرضاعة تذكرنا بعظمة الله تعالى ورحمته بالانسان إذ سخر له جسد الام لينمو فيه أثناء نشأته الاولى، ثم ليرضع منه بعد الولادة ، لبنا فيه غذاء و شفاء و حنان يجعل الصغير يشعر بسعادة تغمر كل البيت .
فسبحان الله الخالق المبدع الرحمان الرحيم.
136 - amir from USA الجمعة 20 فبراير 2015 - 22:28
المساجد للدين وعلاقة الإنسان بربه و ليست لممارسة السياسة، و السياسة هي من أفسد الدين ، وأنا مقتع أن لا مجال للتقدم بدون نظام علماني في الدول الإسلامية ، اخذو العبرة من الأتراك ، دخول الدين في السياسة كان و لايزال اداة لإستغلال الناس في العالم الإسلامي و قد سبقتنا أوروبا في ذلك
137 - Mohamed ELyousfi de Genéve الجمعة 20 فبراير 2015 - 22:42
Face à la grande émergence d'un discours féministe très moderniste qui demande de plus en plus de droits aux femmes, le ministère du Habousse vise un appel à l'ordre en rappelant le rôle biologique des femmes qu'est la reproduction de l'espèce humain.
138 - المحجوب الجمعة 20 فبراير 2015 - 22:48
غريب هذا التحول المفاجئ في موضوع خطبة الجمعة... بهذا الإتجاه نحو المواضيع العلمية... هل يعني سيصبح المسجد لابوراطوار ؟... أو لا بد من الفتاوي والخوض في المواضيع العلمية المتجاوزة ؟... ألا يمكننا أن نكتفي بالعبادات والتخشع لله، والدعوات الصادقة والنابعة من القلب لكي ينزل الله رحمته على الأمة الإسلامية في هذه الأزمنة الصعبة ؟
139 - أستاذ التعليم العتيق الجمعة 20 فبراير 2015 - 22:53
رجال التعليم العتيق يريدون الاهتمام بمطلبهم راه حنا عيينا وانتظرنا كثيرا
140 - adil al minimum الجمعة 20 فبراير 2015 - 22:54
الكلام عت الرضاعة والاثداء و القوام ليس مكانه المسجد بل غرف النوم
141 - من اليابان الجمعة 20 فبراير 2015 - 22:59
"يبدو أن خطبة الرضاعة الطبيعية مفيدة، مثل مواضيع "هل تجوز الصلاة بجوارب مثقوبة" و"هل يستحب الصيام في رجب"، في الوقت الذي مطلوب من خطباء الجمعة أن يواكبوا المشاكل الاجتماعية"، قبل أن يردف "صدفة الخطبة جاءت بتاريخ 20 فبراير، سبحان الله".
142 - HAMOUDA الجمعة 20 فبراير 2015 - 23:08
هذه هي خطبة الجمعة ليست من يفتيها لنا علماءالحكام والبساط ،استمعولخطبة العالم بسام جرار (الوضع الراهن ومقدمات الخلاص)
143 - jamal الجمعة 20 فبراير 2015 - 23:15
بسرعة يحكم على الشعب المغربي أنه '' مازال كيرضع ''.. مستوى التحليل السياسي ف 2015 !! كفانا مانسمع من '' خطب '' السياسيين الجوفاء..يجمع بينهم فقط منطق الكعكة .. بقاو المساجد بغاو يوسخهوم بالسياسة.. للإشارة هي خطبة رائعة.
144 - أبو علاء الدين الجمعة 20 فبراير 2015 - 23:36
يبدو والله أعلم أنت توحيد الخطبة في المغرب أمر غير مناسب، لأن الخطبة تعالج مشالكل المجتمع، وبطبيعة الحال تختلف من البادية إلى المدينة وهكذا فنرجو من الوزارة أن تترك الأمر الى الخطباء الأمر في القضايا التي تهم المجتمع
145 - محمد علي الجمعة 20 فبراير 2015 - 23:51
السلام عليكم ورحمة الله
اما بعد
موضوع خطبة الجمعة اليوم كان من أحسن المواضيع التي سبق وأثيرت على منابر خطباء المساجد.
لايختلف اثنان على أننا صرنا نحتاج اليوم قبل أي وقت آخر لإثارة مثل هذه المواضيع. ولا أجل على ذلك مما أصبحنا نسمعه ونشاهده في أواخر زماننا هذا
من زنى المحارم واغتصاب بل و حتى قتل الإبن لأمه دون رحمة.... وأمور كثيرة يصعب على العقل استيعابها والعياذ بالله.
ألا ترون معي أيها اٌلإخوة أن للأمر علاقة بالرضاع .... ناهيك عن الأمراض الكثيرة والغريبة التي تفشت في المجتمعات؟؟؟؟؟؟؟
146 - hakim الجمعة 20 فبراير 2015 - 23:57
أعتقد أن سبب هده الخطبة لها علاقة باقتصاد الدولة لان المغرب لا يصنع الحليب الاصطناعي.بل يستورده.
147 - ترجيست البردة السبت 21 فبراير 2015 - 00:12
خطبة جد هامة.
الله يحفظ آلاءمة المغاربة.

الله، الوطن، الملك.
148 - abdel السبت 21 فبراير 2015 - 00:12
Redifusion de cette khoutba par la chaîne assadissa 2 à 3 fois pour plus de sensibiliation car les femmes concernées auront possibilité d'être au courant . Et nous souhaitons que des sujets sociaux soient traiter de la même manière telque
راي الشرع في قرض سكني بالفائدة
149 - halib السبت 21 فبراير 2015 - 00:29
الموضوع من اﻻهمية بما كان اﻻ ان توقيت و مكان التطرق اليه غير مناسبين ربما ﻻن اي موضوع اخر غير هذا سيكون مناطا للصعود عليه واستغﻻله للفتنة و الخروج الى الشارع.
الفتنة اشد من القتل .....اﻻ انه ﻻ باس من اخذ الموضوع بجدية و الرجوع الى الاصل الذي ربانا عنه والدينا ...و ننصح على اﻻقل بما نعرف ونبدا التغيير بأنفسنا ثم نلوم اﻻخرين...ﻻيغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. ...
ﻻ تنتضروا الجمعة ..اقرؤوا فالكتب علاها الغبار و اولها القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة. ..
150 - mohajira السبت 21 فبراير 2015 - 00:34
لم أرا مشكلة في الموضوع. بل أرا أن المشكلة تكمن في وزارة الصحة للقانون الجاري به. العمل في المستشفيات حيت المرأة بعد الوضع تيخصها تخرج في النهار الثاني بعد الولادة. يعني لم تقم بالدور الأساسي من بينه مساعدة المرأة على اعانتها وكيفية التعامل مع ارظاع طفلها. لأنه عدم المؤازرة في بعض الأحيان قد تتخلى الأم عن الارظاع بسبب الألم.
151 - عبد الله السبت 21 فبراير 2015 - 01:04
هناك كثير من الأمهات الأنانيات يحرمن أطفالهن من أجل مصلحتهن الشخصية وذلك لكي يحافظو على شكل صدورهن وأيضا لكي يرتاحو من عبئ تعلق الأطفل بهن أثناء فترات الرضاعة.
أظن أن الأم التي تخاف الله وتحب أطفالها حبا حقيقيا لا يمكن أن تقوم بهذا العمل المحرم .
لي طفل تجواز السنتان وما زالت أمه ترضعه وليست لها نية في إقافه وقد لاحظت أن الطفل قد تعلق بأمه تعلقا كبيرا . وهذه هي فوئاد الرضاعة . تفيد الطفل صحيا وعاطفيا.
152 - ابراهيم الصماد السبت 21 فبراير 2015 - 01:06
الحمد لله وحده ..والصلاة والسلام على من لانبي بعده سلام تام بوجود مولاناالامام دام له النصر والتمكين ..المهم ليس المشكل في الخطبة ولافي الخطيب موضوع الخطبة يهم المجتمع بصفة عامة المهم .ازيد من مائة تعليق لااحد تطرق الى مايعانيه الخطيب والامام من حالة مزرية جداجداجدا الخطيب يتقاضى بأجرته 400درهم شهريا وهو الساهر بالامن الروحي اماالامام مسكين يتقاضى بأجرته 1000 ..درهم يالله تكفيه المسكين لحليب ولوكوش ..الامام والخطيب لايعلم بحالتهم الاالله سواء من ناحية الاوقاف ومن ناحية الجماعة ليس لديه لااجازة في الاسبوع ولافي الشهر ولاحتى في العام اخوة الكرام نكون واقعيين لااحد يناضل ضد هذه الفئة اهل الله وخاصته الوزارة تتهرب من مسؤوليتها والمجتمع ايضا نحن في سنة 2015 وخاصة في بدايتها خطبة اليوم تهم الخطباء اكثر مماتهم غيرهم زوجة الخطيب والامام يوما جيب الحليب مسكين راتبه الشهري لايكفيه حتى للدقيق فمابالك بالحليب لهذاكانت الخطبة بهذاالموضوع اتمنى ان تصل هذه الرسالة الى صاحب الجلالة الملك محمداالسادس حفظه الله ورعاه الراعي الاول والاخير للإمام والخطيب.فلم نرى ولم نسمع جريدة ولاصحفيا تحدث عن اوضاع ال
153 - WAR السبت 21 فبراير 2015 - 01:17
أتمنى أن يكون موضوع خطبة الجمعة المقبلة حول الكوشة
154 - mmmm السبت 21 فبراير 2015 - 01:21
لاعلاقة موضوعاتكم اقصد 20 فبراير طلع عليها النهار
شنوا هو المشكل في تناول موضوع الرضاعة في المسجد؟
كونكم 20 فبراي لم ولن تجدوا مناصرين لكم اصبحتم تقضمون من كل مجهة
لا تمثونا لا تمثلوا الا شردمتكم
نحن نناضل من داخل المؤسسات لاننا نؤمن بالديموقراطية
انا لست مع بنكيران ورغم ذلك انضبط للممارسةالديموقراطية
اما حركتكم لم تستطيع ولن تستطيع الا انتعيش في الهوامش
شعرارت ومعادلة منعدمة لانكم لم ولن تستطيعوا تاسيس حزب يجرف المغاربة بافكاره ونظرياته
نحب وطننا وملكنا واستقرارنا
وانتم لاتمثلون الا انفسكم
155 - andrani السبت 21 فبراير 2015 - 02:16
اعجبني تعليق 123لي السيد حميد حشﻻن تعليق واقعي لمن يفهم الواقعية لﻷسف هناك من لا يتقبل أمور تخص الناس على منابر المساجد علمن أن ﻻحرج في الدين وأكثر من ذالك هوا آستهزاء بكلام الخالق الدي قال ( والوالدات يرضعن اوﻻدهن حولين كاملين لمن اراد أن يتم الضاعة ) صدق الله العضيم . ويل لكل مستهزء بكلام الله عز وجل .
156 - mourad السبت 21 فبراير 2015 - 02:57
ليس هذا هو المهم يا اخواني, فكم من خطبة سمعنا , لاكن المهم هو ان نطبق ما نسمعه في كل موعظة وفي كل خطبة , من منا لا يعرف بان الزنا متلا او الربا او او......حرام . وناتي في الاخير ونتكلم عن كون موضوع الرضاعة لا يتماشى مع الضرفية الحالية وكون 20 فبراير ...ما هذا التخربيق
157 - سعيد السبت 21 فبراير 2015 - 04:25
حليب اﻷم جيد ولكين الجمعة لها خوطبة خاصة بي الدين ومذ قﻻ رسول الله
158 - عبد الله السبت 21 فبراير 2015 - 04:45
ما المشكل في أن تتطرق وزارة الأوقاف إلى مثل هذا الموضوع،مادام فيه صلاح و تقويم للمجتمع،؟حليب الأم بالإضافة إلى كونه غذاء متكامل فإنه نبع الحنان و الرأفة،فهل يمكن لمن رضع ثد ي أمه أن يكون عاقا؟أو مجرما؟أو أن يقترف جرما ضد أصوله؟أو أن يقوم بأمور شاذة من مثل ما نرى في زمننا؟بالطبع لا....لماذا نستخف بهذه المواضيع ونر بطها بالسياسه!! مادام البعض من الجيل الجديد لا يزال يجهل كيفية الوضوء ..وأداء الصلوات المفروضة؟
159 - AZiz السبت 21 فبراير 2015 - 06:16
موضوع بخصوص الرضع جيد اوا نتمنى الخطبة الآتية تكون على الخبز كيف ما شوفتوا هاد الرضع تايجوعوا فاش تايكبروا ok يا خطباء اخر الزمان .....
160 - nabil السبت 21 فبراير 2015 - 10:18
في حقيقة الامر انا لا اعرف السبب الذي يجعل وزارة الاوقاف تتدخل في تحديد مواضيع الخطبة وتفرض على الائمة مواضيع لا علاقة لها بالمقام
161 - حكيم017 السبت 21 فبراير 2015 - 11:06
موضوع مهم رغم كل محاولات تتفيهه. نعم هناك موتضيع أخرى مهمة لكن ليس بأهمية الرضاعة الطبيعية لأن بتطبيقها سنساعد على تنشئة جيل متوازن نفسيا و جسديا و هي البنة الأولى للإصلاح. و حبدا لو اهتمت الجمعيات النسائية بهذا الموضوع و جعله المشرع إلزاميا في غياب عذر.
162 - boujadi السبت 21 فبراير 2015 - 11:52
الرضاعة الطبيعية بالثدي مهمة ولكن ما نسيته الخطبة هو احياء مهنة الرضاعة التي كانت في صدر الاسلام و التي كانت مصدر دخل لبعض النساء. ...
163 - عاطف السبت 21 فبراير 2015 - 12:02
هكذا يجب ان تكون خطب الجمعة . خطب يخرج منها المسلم بمعلومات تهم الحياة الشخصية للإنسان . وهي بالأساس خطبة دينية تبين كيف أن الإسلام عرف فوائد الرضاعة و حليب الأم قبل العلم الحديث بقرون كثيرة
164 - أبو حسام السبت 21 فبراير 2015 - 12:38
الرضاعة الطبيعية من خلالها يرضع فلذات أكبادنا حب دينهم و وطنهم ، فسنشأون على المواطنة الصالحة التي حرمها الفبرايريون ، و يا ليتهم عادوا إلى صباهم ليرضعوا من أثداء أمهاتهم الحليب النقي الفطري الذي أذره الله في أثداء أمهاتنا
165 - أم ادم السبت 21 فبراير 2015 - 12:45
لا حول ولا قوة الا بالله ،فعلا شعب مكيعجبو عجب المهم يمشي عكس الريح،و يحاول يخلق البلبلة،ماااالو موضوع الرضاعة الطبيعية،بالعععععكس راه أوروبا كلها دايرة حملة للتوعية و كتحث على الرضاعة الطبيعية لأنها كتكسب الطفل فوائد لاااااا تحصى و فنفس الوقت تقي من سرطان الثدي،و فعلا نحن كجيل جديد عندنا بعض الأمهات كتفضل باش تحافظ على الجسم ديالها تحرم الطفل و نفسها من هاد النعمة للي عطاهالنا الله سبحانه و تعالى و انا مع الحديث عنه في خطبة الجمعة و ضد من استهزء بالموضوع فقط لحساب سياسي ليس له أي معنى،اني ارى أنه فعلا موضوع يستحق المناقشة وهو ليس بعيدا عن مشاكلنا كما قال البعض بأن هناك مواضيع اهم،بالعكس انا أرى بأن موضوع الرضاعة الطبيعية من أهم المواضيع،و ان الخطبة كان من ورائها حملة تحسيسية للمرأة و الطفل
166 - Salamoni السبت 21 فبراير 2015 - 12:46
في الوقت الذي يغلي فيه العالم بالأحداث و تنتشر الفتن و الكراهية و التعصب و الإقتتال بين المسلمين ، و بدل توعية الناس و إزالة الغموض و الوساوس عنهم ، ارتأت وزارة الأوقاف أن تكون خطبة 20 فبراير لهذه السنة حول فوائد الرضاع الطبيعي و حماية الثدي من السرطان ، وعممت الخطبة على كافة مساجد المغرب ، كأننا نعيش في جزيرة منعزلة عن هذا العالم . لا حول و لا قوة إلا بالله
167 - ملاحظ السبت 21 فبراير 2015 - 13:07
اذا كانت صلاة الجماعة اليومية تهم سكان الحي لتوادهم واجتماعهم على مصلحة البلاد والعباد و صلاة العيدين لاهل البلد ككل فان صلاة الجمعة جاءت لما هو اوسع من الحي واقل من البلد وهكذا يبرز الدور الاجتماعي والتربوي والاقتصادي.... للصلاة.اما الذين في قلوبهم مرض فيريدون ان يحصروا الدين في المسجد وفي العبادات الطقوسية فقط وذلك لعلة في نفوسهم.والذين هم اولى بخطبة الرضاعة هم صبيان الفكر مثل هؤلاء لعل الله يهديهم الى طريق فهم معنى الدين ككل.لان الاسلام لا يفصل الدين عن الدنيا.
168 - مغربية حرة السبت 21 فبراير 2015 - 13:52
الرضاعة الطبيعية قرار واختيار شخصى يهم المراة بمفردها من ارادت ان ترضع فلترضع ومن لم ترغب فى دلك فهى حرة ايضا فى قرارها وليست ملزمة بالقيام بشىء لا ترغب فيه كل التعليقات تتهم المراة انها تخلت عن الرضاعة الطبيعية خوفا على جمال صدرها ومن اجل رشاقتها لكن لا احد تكلم عن الالام الدى تحس به المراة اثناء عملية الرضاعة فمعاناة المراة اخر مانلتفت اليه ونحس به وكانها خلقت لخدمة الجميع وتلبية رغبات الجميع ويستفيد منها الجميع وهى لا حقوق لها ولا رغبات المراة اخوانى كائن حى انسان تسعد وتحزن تحقد وتعفو تحب وتكره تقبل وترفض جسدها ملك لها لوحدها المراة مجموعة مشاعر مختلفة مثلها متل الرجل فتوقفوا جزاكم الله عن النظراليهاكما لو كانت بقرة حلوب وكفوا عن تشيئها اى اعتبارها مجرد شىء
169 - itch السبت 21 فبراير 2015 - 14:27
جاء الاسلام ليبين للناس كثيرا مما نجهله و فيه منافع شتى لذوي العقول المبصرة، لكن و معا كامل الأسف،وجد في وطننا العزيز أناس يدعون أنهم حقوقيون و هم مشبعون بأفكار العلمانيون،يحاربون كل مافيه خير للأمة الاسلامية و يدعون إلى الفساد بجميع أنواعه،هناك من أباح الزنى حتى لو كانت أمه إن أرادت ذلك، ومنهم من يعارض الاذان ومنهم ومنهم...
و الان جاءو ليعارضو موضوع في غاية الاهمية لا يفصل الدين عن الدنيا ألا وهو موضوع الرضاعة و فوائده على الانسان.
170 - hsine السبت 21 فبراير 2015 - 15:13
خطبة جيدة
لا اعرف ماذا يريد هؤلاء بربطهم بين هذه الخطبة و 20 فبراير
الاساس هو توعية النساء بدور الرضاعة الطبيعية
171 - MOHA TOUT COURT السبت 21 فبراير 2015 - 16:02
موضوع مزايا الرضاعة الطبيعية مهم جدا ولايمكن النقص من شأنه، لكن كان من الأفيد تخصيص خطبة تلك الجمعة لموضوع لا يقل عنه أهمية ألا وهو العدالة الاجتماعية والذي والذي يصادف الاحتفال به 20 فبراير وهذه رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بهذه المناسية: ❞إن الفجوة بين أشد الناس فقرا وأكثرهم ثراء في أنحاء العالم هي فجوة واسعة وآخذة في الازدياد. وهي لا تفصل فقط بين البلدان، وإنما بين الناس داخل البلد الواحد. … (و) علينا أن نفعل المزيد من أجل تمكين الأفراد عن طريق توفير فرص العمل الكريم، ودعم الناس من خلال توفير الحماية الاجتماعية، وكفالة سماع أصوات الفقراء والمهمشين. ❝
172 - حافصي محمد نجيب السبت 21 فبراير 2015 - 18:34
الرضاعة الطبيعية ،حماية من الامراض،ووقاية من سرطان الثدي،وتقوية لرابطة الامومة،وارتباط بالحميمية الابوية،و وتجنب للسلوك الانحرافي/ورابط متين للتصدي لظواهر التفكك والاجرام.وعلاج مسبق للامراض النفسية.
173 - عبد الله السبت 21 فبراير 2015 - 21:25
سبب تخصيص خطبة امس للرضاعة الطبيعية هو الاحتفال بالاسبوع الوطني للرضاعة الطبيعية من 23الى 28 فبراير2015 فلا تحملوا الموضوع اكثر مما يحتمل وتشوشوا على عقول الناس فمن الناس من لا يعجبهم العجب وكفانا جعجعة بدون طحين
174 - MOHAMED السبت 21 فبراير 2015 - 22:23
savez vous que 90% des mere nordisques allaitent leur bebes a la sorties des maternites contre 15% au maroc
savez vous que de ces 15% seules 2 % contunue l allaitement
une vraie guerre contre l allaitement maternel est en train de se paratiquer dans nos hopitaux et cliniques. les champions de cette guerre ne sont que nos chers pediatres et sages femmes. ces gens assument une reponsabilité humaine et historique dans l'affiare.
l affaire est tres grave vu les consequences medicales dans lesquelles l allaitement industriel est incriminés
175 - عبد الله الأحد 22 فبراير 2015 - 09:16
خطبة سلمية جيدة كفى صراعا كفى حربا، خطبة دات معنى عميق ، ليست منكرا ينهى عنه بل هي من المعروف الحيوي و الرسول يدعوكم لما يحييكم، لا للفتن نعم للأمر بالمعروف
المجموع: 175 | عرض: 1 - 175

التعليقات مغلقة على هذا المقال