24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | باحثون يرصدون الاستغلال البشري لاستعمار فرنسا للمغرب

باحثون يرصدون الاستغلال البشري لاستعمار فرنسا للمغرب

باحثون يرصدون الاستغلال البشري لاستعمار فرنسا للمغرب

في اليوم الثاني من فعاليات مؤتمر "مئة عام على الحرب العالمية الأولى: مقاربات عربية"، المقام حاليا في لبنان، تطرق باحثون مغاربيون من المغرب والجزائر وتونس، ومن دول عربية أخرى، لمناقشة مواضيع تتعلق بأوضاع هذه البلدان إبان مراحل الاستعمار والحرب العالمية الثانية.

الدكتور عبد اللطيف الحفار قدم في المؤتمر، الذي ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بحثه موسوما بعنوان "الاقتصاد المغربي خلال الحرب العالمية الأولى– دراسة في الأرشيف الفرنسي"، متطرقا إلى الأرشيف الفرنسي ودوره في كشف التغيير الذي أصاب الاقتصاد المغربي.

وتناول الحفار الآثار التي ترتبت على قطاعات الزراعة والتجارة والصناعة، وقال إن أي دراسة عن تلك المرحلة لا بد أن تستند إلى الأرشيف الفرنسي لندرة وجود أرشيف مغربي عن تلك الفترة، مبرزا أن أهمية هذه التقارير كونها صدرت عن الأرشيف الفرنسي، أي الجهة المستعمرة.

ولفت الباحث ذاته إلى ترابط الاقتصاد الفرنسي بالمغربي في تلك الحرب، مشيرا إلى ضرورة عدم السقوط في هذه الاتجاه، أي لا رفض للنظرية ولا سقوط في تبنيها كاملاً"، مبرزا حجم الاستغلال البشري الذي مارسه الاستعمار الفرنسي في المغرب، واصفاً إياه بحجم المأساة".

وقال الباحث ذاته، ضمن مداخلته، إن المغرب تعرض لعملية تحديث قسرية، ومنها: تكسير البنية العقارية رافقها تغير نحو الاستهلاك، وخلق نمط إنتاجي قسري يقوم على التصدير وربطه بالأسواق الرأسمالية، واحتكار الاستثمار في مجال الزراعة بأيدي الفرنسيين.

ومن جهته تحدث الدكتور جامع بيضا، مدير مؤسسة "أرشيف المغرب"، عن "المشهد الصحافي المغربي في غمار الحرب العظمى"، وقال إن "فرض الحماية هو أسلوب الاستعمار، وأنه قبل الاستعمار لم يكن هناك نظام خاص بالمطبوعات والصحافة، بل كانت في حالة فوضى وتمتلكها قوى محلية لها أغراض في المغرب.

وأفاد بيضا أن "الاستعمار الفرنسي أقر نظاما خاصا بالصحافة مع إعطاء الأولوية للصحافة الموالية له"، مذكرا أن "الصحافة كانت مكتوبة باللغتين العربية والعبرية بسبب وجود الأقلية اليهودية، وأنه "بسبب اندلاع الحرب فاقت مساحة حرية الصحافة منذ قرار حالة الطوارئ الذي فرضه الفرنسيون في غشت ".

وتحدث بيضا عن الضائقة المالية التي أصابت تلك الصحف يومها، وانعكاس ذلك على العاملين فيها، وعلى تأمين الورق ومستلزمات الصدور، لافتا إلى "تغييب الحريات في المغرب، حيث رأى أنها كانت بنوايا مبيتة، إذ أنه تم رفع حالة الطوارئ في فرنسا وتونس، وبقيت في المغرب إلى العام 1956.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - bouchaib reddad الأحد 22 فبراير 2015 - 03:30
Pourquoi ce besoin d'aller revisiter l'histoire attaquez la France pour son islamophobie si vous avez des castagnettes ou bien taisez vous a jamais
2 - الحسن لشهاب الأحد 22 فبراير 2015 - 18:03
صرح الباحث المحترم بان قبل الاستعمار لم يكن هناك نظام خاص بالمطبوعات والصحافة، بل كانت في حالة فوضى وتمتلكها قوى محلية لها أغراض في المغرب ،وأنه لولا الاستعمار الفرنسي لما تم أقرار نظاما خاصا بالصحافة ، ادا وبما ان الاستعمار حرر الصحافة المغربية من حالة الفوضى التي كانت تمتلكها قوى محلية لاغراضها الخاصة ،ادن فالاستعمار الفرنسي له الفضل الكبير على استقلال الشعب المغربي من جبروت القوى المحلية ،بقدر ما جاء لحماية هده القوى. فعلا نحن من هدا المنبر الاعلامي و الصحافي الحر، لا نشك في نزاهة المثقف و الفيلسوف الفرنسي و ما قدموه للشعب الفرنسي و للعالم من تضحيات جسيمة ابان الثورة الصناعية ،ولا نشك في دمقرطة الحكومة الفرنسية المنتخبة المحلية ،ولكننا نتحفظ من العلاقة التي تربط مجلس الشيوخ الفرنسي وحكومة الظل من المغربية ،وتشبثهما معا باقتصاد الريع و عمقه ،و ما قد يفرزه هدا النمط الاقتصادي من نمط حكماتي مغربي، الدي يخدم المصالح الخاصة على حساب المصالح العامة ،و اخيرا نشكر السلطات الفرنسية على ترخيصها لاول مرة ،للمهاجرين المغاربة بالقيام بتظاهرة سلمية امام الاقامة الملكية باليار الفرنسية .
3 - شيشاوة!!! الأحد 22 فبراير 2015 - 18:41
''حجم الاستغلال البشري الذي مارسه الاستعمار الفرنسي في المغرب، واصفاً إياه بحجم المأساة"لقد راقتني كلمة الدكتور واستطرد معكم ايها القراء بل اعرض لكم السادة القراء حجم المعاناة والماساة التي تتعرض لها ارملة مقاوم عجوزتتكفل بمعاقين - من صلب مقاوم من شيشاوة توج نشاطه المقاوم للاستعماربالزج به في سجن ''لعلو''انذاك - طيلة 3سنوات وحتى الان وهي تتردد على المسؤولين في الاقليم من اجل استرداد ماذونيتها(مصدررزقها)التي تلاعب المسؤول الاقتصادي بعقودها وفوتها لاحد اقارب نافذ مقابل اتاوة شهرية له متنصلا من مسؤولياته الرقابية في هذا المضماربل حرم السيدة العجوز حتى من مقابلة السيد العامل حيث تظل عاكفة امام ابواب مكاتبهم لساعات وايام دون ان يرحموا اويشفع لها عمرها ولا ماضيهاالنضالي لجانب زوجها ولامراعاة لحرالصيف وبرد الشتاء...هل من نزهاء وشرفاء يكرمون هذة الفئة??!!
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال