منظمة اسبانية: دستور المغرب "حبر على ورق"

منظمة اسبانية: دستور المغرب "حبر على ورق"
الأحد 22 فبراير 2015 - 08:00

بعد مرور أربع سنوات على بداية الحراك المغربي، الذي دشن مرحلة التحوّل الديمقراطي في البلاد، وأسفر عن دستور 2011، والذي كان يتضمّن كثيرا من آمال حركة 20 فبراير، أعربت المنظّمة الاسبانية نوفاكت NOVACTعن قلقها إزاء الوضع الحالي بالمملكة.

وأوردت المنظمة الاسبانية غير الحكومية “نتابع بقلق بالغ تراجع الدّولة المغربية في مجال حقوق الإنسان، وهو ما يتجلّى في مجموعة من الممارسات ضدّ جمعيات ومدافعين عن حقوق الإنسان، وتذكّرنا هذه الأحداث بالجانب القاسي من ماضي المغرب” وفق تعبيرها.

وفي تصريح لجريدة إلموندو، قالت لايّا بييّا كارّيريس، عضو في منظّمة “نوفاكت”، ‘”تتعرّض جمعيات حقوق الإنسان بالمغرب لخروقات لم تشهد لها مثيلا منذ سنة 2010’، وقبل دستور 2011 الذي وُقّع بعد مرور خمسة أشهر فقط على بداية الحراك الذي أفضى إليه”.

وتتابع بييّا كارّيريس “ستقوم حركة 20 فبراير بمسيرتها المركزية في الرّباط، إنّه توقيت جيّد لتقييم الوضع، ومعرفة إذا كانت الحركة قد ماتت، أو أنّها قادرة على الانبعاث من الرّماد، والجهر بالمطالبة باحترام الحق في الانتماء للجمعيات في هذا البلد”.

وحسب هذه المنظّمة، اتُّخذ قرار التّعبير عن الانزعاج في هذا التّوقيت المهم، بسبب الحادث الذي وقع بمقرّ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يوم الأحد الماضي، قبل أسبوع فقط من المظاهرة التي ستكون بمثابة اختبار للحركة التي “فقدت زخمها”.

وكان أفراد الشرطة المغربية اقتحموا المقر الرئيسي لـAMDH، بغية اعتقال صحافيين بقناة France 3، جون لويس بيريث، والمصوّر بيرّي، اللّذان كانا يصوّران فيلما وثائقيا حول حركة 20 فبراير، والرّقابة التي تفرضها السلطات المغربية على جمعيات من قبيل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، التي مُنعت من تنظيم 58 نشاطا.

وبعد أربعة سنوات من صياغة الدستور الذي بقي، حسب هذه الجمعيات، “مجرّد حبر على ورق لكبح حراك الشارع المغربي”، تطالب منظمو “نوفاكت المغرب” باحترام الالتزامات المنصوص عليها في العهد الدّولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي صادق عليه سنة 1979، والظهير رقم 1-58-376 الذي ينظّم الحق في تكوين جمعيات”.

‫تعليقات الزوار

29
  • KITAB
    الأحد 22 فبراير 2015 - 08:12

    وهل هذا يختلف فيه اثنان ، ليس فقط الدسثور ، القوانين كلها تطبق على الضعيف الذي لا حول له.!

  • وطني
    الأحد 22 فبراير 2015 - 08:42

    ياسبحان الله….هو أمر ﻻيضطر لﻻستغراب طبعا …. اليهود …. النصارى… ثم الحراك… مادخل هؤلاء في أمور ﻻتعنيهم …. أقصد تعنيهم طبعا من جانب التشويش على مصالح بلدنا الحبيب كي يجعلوا منا فرجة لهم كما هو الشأن لباقي الدول العربية والإسلامية التي مازالت تتخبط والحروب الموية القاتلة … ماهم صاخب هذا الطرح ومادخله في شؤؤن بلد إسلامي يشرف عليه أمير المؤمنين الملك الشاب المحبوب الذي ﻻزال يواصل مخططاته التنموية. الله إهدي ماخلق… أعوذ بالله من شر ماخلق

  • ابو وداد
    الأحد 22 فبراير 2015 - 08:44

    وهل أورد ما في بلاده ،هل يريد تقسيم المملكة على غرار مملكته الإسبانية التي تستيقظ كل يوم وفي كل الأقاليم على المطالبة بالإستقلال وآخرها إقليم كطالونيا وعاصمتها برشلونة .
    لانريد أخبارا سلبية لزعزعة استقرار بلدنا فهناك من الأخبار ما تجمع وتوحد الشعب المغربي الحر على شعار واحد: الله الوطن الملك .
    فليموتوا بغٓيضِهم !

  • ليلى
    الأحد 22 فبراير 2015 - 09:08

    بعدو منا يالاسبان المعفنييين . اهتموا بالخروقات لي عندكوم في مجال حقوق الانسان والحيوان ياللي باقين كتقتلوا الثيران بكل وحشية وياللي قامعين ايطا الباسكية. باغين تعملزا لينا البلبلة في بلادنا احنا في غنا عنها. هذاك شأن ذاخلي ميخص المغاربة.

  • TAGADA
    الأحد 22 فبراير 2015 - 09:17

    Oui malhereusement rien a changer psque le palait et son entourage qui derege le pays des ra3ayas par ta3limates;d autre par les espagnoles ne sont pas bien classer de donner les lessons a des autre psque l espagne occupe encore des terres marocains;sebta;melilia; ile canarie;son oublier lr responsabilite ils ont former une organisation terroriste de poule-alkheria et appretent ces memebres terroriste on espagne son oublier les droits des pp pasque; catalons;les indalousiens ce derniere le maroc a une responsabilite historique;hetic et humanitäre psque l indalousse a fait partie du maroc;comme on lr rendre lr marchandises son oublier les crimes qu ils ont commit au nord du maroc.

  • minarkiza
    الأحد 22 فبراير 2015 - 09:28

    يبدوا أن الجمعيات الاسبانية والصحافة الفرنسية لا يروق لهم وضع الاستقرار الدين يعيشه المغرب كما أن سياسة المغرب الحالية اتجاه الصحافة الفرنسية والجمعيات الاسبانية المواليةالي الانفصاليين التي تميزت بالحسم ومنع هؤلاء من دخول المغرب الت بترخيص من طرف السلطات لكن مالايعرفه هؤلاء هو طبيعة الإنسان المغربي الدي لايؤمن بوجود الجمعيات اصلا لأنها لاتعنيه في شيء وتبقي مثل هاته القرارات تخدم فقط الجمعيات التي تسترزق باسم حقوق الإنسان في المغرب وعلي المغرب أن لايولي أي اهتمام لمثل هاته الغوغاء التي يتبعها تصنيف عنصري لا اقل ولا أكثر

  • بن سي عدي
    الأحد 22 فبراير 2015 - 09:44

    حين يبتلى المغاربة بحكومة ترى الكل وردي؛ وجيش من المصفقين يرددون معها لازمة كل العام زين في كل المنابر حتى اختلط الحابل بالنابل؛ ويصبغون الباطل بالحق؛ ومنهم من يصارع جاهدا في إنكار كل التضحيات التي قام بها المناضلين في هذا البلد ؛ وحتى الحراك الشعبي الذي أوصلهم إلى الحكومة؛ فما عسى الجمعيات الحقوقية أن تفعل سوى الصراع على شتى الجبهات .

  • ahmed ahadaf
    الأحد 22 فبراير 2015 - 09:55

    je sais pas quand est ce que ces espagnols meles de leurs affffaires et le maroc en paix le colognalism c terminer le sousistimation c terminer vive le maroc pays fort et libtr

  • mo7a
    الأحد 22 فبراير 2015 - 09:57

    نحن المغاربة نتابع ببالغ الاسی سياسة اسبانيا المريضة والازمة الاقتصادية التي تتخبط فيها وندين ونستنكر كل الممارسات التعسفية والضغط الممنهج من طرف الساسة الاسبان اتجاه ابناء جلدتنا الاندلسيين ونحذر اسبانيا من الاستمرار في هذا النهج اتجاه اخواننا الاندلسيبن ونطلب من السلطات الاسبانية ان تقوم باصلاحات دموقراطية ملموسة وواقعية اتجاه شعبها كي لا يستدعي الامر تدخلنا علی الخط مباشرة…
    من انتم يا شرذمة بورقعة كي تنصبوا انفسكم كوصي عن الرجال الاحرار العظماء المغاربة؟
    سير تربي الحلوف واسكت يا بورقعة

  • مغربي
    الأحد 22 فبراير 2015 - 10:17

    الاسبان يريدون ان نصبح لهم عبيد يفعلون بنا ما يريدون تبا لكم ول الجمعية المغربية لحقوق الانسان التي تساندكم انتم والفقاقير من اجل خدمة جنرالات مردية ومليشلات البوليزاريو

  • فين غادي بينا
    الأحد 22 فبراير 2015 - 10:20

    دستور المغربي لا شيء مع ازدياد الفساد وريع كل أشكاله فهمتي

  • ملاحضة
    الأحد 22 فبراير 2015 - 10:47

    جميع دساتير الدول العربية حبر على ورق يطبق فيه القانون الدى فى صالح الحاكم فقط اما الشعب الى الجحيم

  • مصطفئ@
    الأحد 22 فبراير 2015 - 10:55

    يعني اسبانيا هي من فيها حقوق الانسان وهم يستغلون العمال الرومان والمغاربة في ابشع صورة،لولا االاتحاد الاوروبي لكنتم تأكلون العشب ليس هناك فرق كبير في اعتبار البشرية رغم التقدم الحضاري العمراني لبلدكم.

  • حسن
    الأحد 22 فبراير 2015 - 11:09

    و حزب بوديموس لعبة سياسية للتغطية على الازمة الاقتصادية

  • sallam
    الأحد 22 فبراير 2015 - 11:23

    دعوا بلدنا يعيش فأمن وأمان انشغلوا أيها اﻹسبان بمشاكلكم "بينكم وحقوق اﻹ حسان غير الخير واﻹحسان # بل تجعلونها مطية لﻹساءة إلى والنيل منه دعونا وشأننا

  • Med
    الأحد 22 فبراير 2015 - 11:33

    عدم احترام الدستور وعدم تطبيقه في ارض الواقع يولد التطرف والارهاب .

  • said
    الأحد 22 فبراير 2015 - 11:49

    Pour moi je ne dis pas que le maroc est un pay tres devlope au niveau democratie mais par contre notre pay reste quand meme comme un experiene. Tres miderene ne ce pas.le maroc et notre histoire reste toujours tres special. 

  • برادور
    الأحد 22 فبراير 2015 - 12:13

    عدو المغرب ان حملت عليه يلهت و ان تركته يلهت هكدا علمتنا السياسة….نحن ناخد الحكمة من افواه الدين يحبون المغرب و ليس من اعداءه…

  • مروكي
    الأحد 22 فبراير 2015 - 12:45

    صحيح وسا يبقى حبر على ورق ويتصرف الأشباح والتماسيح الذين يحكمون من وراء الدفة

  • maghribi sa3er
    الأحد 22 فبراير 2015 - 12:57

    عنوان في محله يا هيسبريس، حبر على ورق و دليل هو أن مستشفى الشيخ زايد الدولي ممنوع من أي نقابة تطالب بحقوقها تحت دريعة أن القصر لا يريد أن تكون … مع العلم أنها حق دستوري… من يتكلم بإسم القصر؟.. لأنني متأكد 100% أن صاحب الجلالة لن تصدر منه مثل هذه القرارات.

  • ديك الجن
    الأحد 22 فبراير 2015 - 13:42

    من حق أيّ دولة أنْ تدافع وتحمي سيادتها ، وإذا كانت هذه المنظمة الإسبانية تربط بين تطبيق الدولة المغربية للقوانين التي
    تسري فوق أراضيها بطرد صحافيين فرنسيين وبين وضع حقوق الإنسان بالمغرب، فالمغاربة ليسوا في حاجة إلى مَن يعطيهم الدروس ، وليس كُلُّ مَنْ يختبئ وراء اسم منظمة أو جمعية أو غيرها بمَنْأى عن احترام الضوابط القانونية لتمرير (مشاريع) <<مُهَيِّجَة أو هائجة >> تمُسُّ بالدولة والشعب المغربيين .

  • amin
    الأحد 22 فبراير 2015 - 14:01

    no Os meteis en nuestros asuntos!VIVA MARRUECOS

  • salah
    الأحد 22 فبراير 2015 - 14:02

    اول مرة اتوافق مع احد بلدان الشر

  • رشيد
    الأحد 22 فبراير 2015 - 14:07

    يا سبحان الله بان ليكم غير المغرب اولا بانت ليكم الامور غادية مزيان شكون لي قال ليك حبر على ورق اولا فالحين غير في تحليلات الخاوية واباز شوفو غير حالة اسبانيا كي دايرة السعاية في كل اتجاه قاليك قلق من الوضع كاع هادشي مربيين علينا الكبدة اونتوما كون صبتو كون محيتونا من الوجود اولا بضعة دراهم معدودات من عند صحابنا أ ياهم عاقوا بكم تلاحو و اخرجوا من سبتة او من مليلية ما حد الوقت باقا عاطياكم قبل م التزير السمطة اكثر

  • امجدالله
    الأحد 22 فبراير 2015 - 14:41

    يا سبحان الله كلما طل علينا ضال من الضفة الاخرى الا ونطبل وتهلل لما يقول اسألوا هاولاء عن المغرب وما يعيشه هل لديهم ابسط التقارير عن المغرب حتى يتدخلوا في سياسته واقتصاده لكن المصيبة ليست فيهم بل فينا نحن من نسلم أمرنا لهم المصيبة العضمى في أعلامنا الذي لم ولن يتجاوز واد زم في نقده فلو اقتحمنا ساحتهم وهمومهم لما تجرا احد عن الدخول فيما لا يعنيه

  • "indignados"
    الأحد 22 فبراير 2015 - 15:19

    "..أعربت المنظّمة الاسبانية نوفاكت NOVACTعن قلقها إزاء الوضع الحالي بالمملكة."
    نحن كذلك نعرب عن قلقنا ازاء الاوضاع الحالية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والحقوقية في المملكة الايبيرية ونتذكر بمرارة وباسف بالغين القمع المنقطع النظير والعنف الشديد و المرضي الذي ووجه بهما محتجون اسبان في حركة "الساخطين" los indignados. الذين عبروا عن سخطهم تجاه فشل اسبانيا الاقتصادي ورفضهم تحمل التكلفة.
    ولكننا كمغاربة متيقنون أن اسبانيا ستتجاوز مشاكلها خاصة اذا اهتمت منظمات من قبيل NOVACT بما يعنيها من غسيل وسخ اسباني محلي و تركت الخوض في ما لايعنيها. فللمغرب رجاله. اضف الى ذلك حكمة سياسيي اسبانيا الذين بدأوا يفهمون أن عهد اسبانيا الكولونيالية انتهى وولى وان التعاون هو الوسيلة الوحيدة للمضي قدما.

  • السوسي
    الأحد 22 فبراير 2015 - 16:48

    ادا كانت منظمة اسبانية تدافع عن حقوق الانسان .لمادا لم تدافع عن حقوق المهاجرين وتفتاح المجال لدخول المهاجرين الى التراب الاسباني؟

  • manal
    الأحد 22 فبراير 2015 - 18:33

    ياعجبا منظمات تدافع عن حقوق الانسان خارج الحدود تقدم مميز من جيراننا الاسبان الذين يريدون الخير. وبما انهم حققوا الاكتفاء في صيانة حقوق الانسان واجبهم تصدير الحرية الئ الخارج .ماهذه السخرية ?عبر كل هذه القرون لازلتم اغبياء يا جيران .كيف تتكلمون عن حقوق الانسان واتنم من تخرقونها ?الا نتنظرون كيف تعاملون العمال المهاجرون وتستغلونهم ابشع استغلال ?:المغاربة الذين اول من ساهم في ازدهاركم تحتقرونهم ,نساءهم تسخرون منهم واطفالهم تهمشونهم….هل نسيتم بصمات تاريخكم كلها عار عبر القرون وفي كل مكان?نحن لسنا اغبياء كما تضنون,نعرف جيدا تعملون
    علئ زعزعة امن المغرب بواسطة بعض المنظمات والاعلام الضال وذلك من اجل اشغالنا عن حقنا في ارجاع "سبتة ومليلية".

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 06:51

    صحيفة إلموندو صحافة الارتزاق و التشويش و التحريض و العدمية تذكرنا بعهد فرانكو و جرائمه على شمال المغرب و تنزعج من التطورات المتزايدة التي ما فتئ المغرب يحققها في مختلف المجالات. و هي مجرد صحيفة خزي على الورق تماما كالإعلام الفرنسي خاصة France 3 et France 24 الذي هو إعلام خزي على الهواء. أما منظمة نوفاكت NOVACT الإسبانية فأقل ما يمكنها وصفها به هو أنها عصابة من القراصنة المتواطئين مع الحركات الإرهابية و الإنفصالية المتواجدة خارج إسبانيا كما هو الشأن بالنسبة للبوليساريو. أما عندما يتعلق الأمر بانفصاليين إسبانيين فهي تغير جلدها جلدها كالأفعى و لونها كالحرباء. ها هي ذكرى 20 فبراير قد مرت دون أن ينبعث رمادها لكن رماد الإبادة النووية الإسبانية لشمالنا سينبعث يوما ما ليذكر تلك المنظمة الإرهابية نوفاكت بإرهاب الدكتاتوريين من أسلافها. و عاش المغرب آمنا مزدهرا تواقا إلى مستقبل أفضل تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس أطال الله عمره.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة