لماذا لا يَصلُ المغاربةَ من ثرواتهم البحرية غير السَّمك الرخيص؟

لماذا لا يَصلُ المغاربةَ من ثرواتهم البحرية غير السَّمك الرخيص؟
الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:00

في رواق مشتركٍ بيْن غرفة الصيْد البحري الأطلسية الجنوبية وفدراليّة غُرف الصيّد البحريّة بالمعرض الدوليّ للصيد البحري(أليوتيس) الذي احتضنتْه مدينة أكادير الأسبوع الماضي، تكّرّر، طيلة ايّام المعرض، مشهدٌ مُعبّر عنِ افتقاد موائد المغاربة إلى الأنواع الجيّدة من الأسماك، وفواكه البحر عموما.

فَعَلى امتداد أيّام المعرض، يصطفّ عشراتُ الزوار أمامَ الرواق، منتظرينَ بصبْرٍ دوْرهم لتذوّق طَعْم الأخطبوط، والذي تُقدّم قطعٌ منْه في صحْن صغيرٍ مجّانا للزوار، ويتكرّرُ المشهد نفسه في رواق آخرَ متخصّص في عرْض فواكه البحر.

وعلى الرّغم من أنّ السواحلَ المغربيّة تمتدّ على مسافة 3500 كيلومتر، إلّا أنّ المواطنَ المغربيّ لا يستهْلك من الثروات البحريّة للمغربِ إلّا القليل، هذا من ناحية حجْم الاستهلاك، أمّا من حيث النوعية فالاستهلاك يقتصرُ غالبا على الأسماك الرخيصة.

في المعرض الدوليّ للصيد البحري بأكاديرَ يتوقّف كثير من الزوار عنْد أروقة عرْض الأسماك، ومنها الغاليّة، ويتأملونها بعيون تنبعث منها الدهشة، وهناك من يأخذُ معها صوراً للذكْرى، وتُعْرض بالمعرض أسماك لا يرَاها المغاربة إلّا في التلفزيون.

يقُولُ أحَدُ المرشدين في رواق غرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية وفدرالية غرف الصيد البحرية، إنَّ أنواع السمك المعروضة في الرواق، تُبَاعُ في الأسواق المغربيّة، لكنْ ليْس كلّ الأسواق، بل المتاجر الكبرى فقطْ، والسببُ يعودُ إلى غلاء أسعارها، فهناك أسماك يصلُ سعْر الكيلوغرام الواحد منها إلى 300 درهم، وغالباً ما تضلّ هذه الأنواع من الأسماك طريقها نحو السوق الأسواق المغربية وتُصدّر إلى الأسواق الخارجيّة.

هُنا يبرُز سؤال: ما سَببُ ارتفاع أسعار الأسماك في السوق المغربية؟ سببُ ذلك، حسب سعيد زرهون، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لضباط الصيد في أعالي البحار هو غياب الشفافية في عملية بيْع الأسماك داخل الموانئ قبْل خروجها إلى السوق، إضافة إلى مرورها على أيْدي الوسطاء قبْل الزبون، والنتيجة أنّ الرابح الأكبر هم الوسطاء، والمتضرّر هو المستهلك، إضافة إلى البَحّارة العاملين على متْن سُفن الصيّد.

وأوضح زرهون في اتصال مع هسبريس قائلا “أنا كبحار أرى أنّ الحوت يُباع بثمن هزيل، ولكن في الجانب الآخر كمستهلك أرى أنه يباع بثمن غالٍ”، وأضافَ أنّ ثمنَ الكيلوغرام من سمك الكروفيت قدْ يُباعُ في السوق بـ80 درهما، بيْنما ثمنه داخلَ الميناء لا يتعدّى 25 درهما للكيلوغرام، وهو ما يعني أنّ الثمن يتضاعف ثلاث مرّات، حتّى في المدن الساحلية، التي لا تفْصل بين موانئها والأسواق سوى كيلومترات معدودة.

وخَلْفَ أسعار السّمك الملتهبة التي يكتوي بلَظاها المواطنون في الأسواق، ثمّة أرباحٌ كبيرة يجنيها مُلّاكُ سُفن الصيّد في أعالي البحار والوسطاء، فداخل الموانئ –يقول سعيد زرهون- يعْمد أصحاب السّفن والسمّاكين إلى “تْطياح الثمن”، لأنّ الثمن الذي يُباعُ به السمك داخل الميناء على ضوئه يدفع مالك السفينة الرسوم على ما باع من سمك، والشيء ذاته بالنسبة للسمّاك، وكلما كان الثمن منخفضا كلّما كانت الرسوم أقل، ليدخل الوسطاء على الخطّ بعد خروج السمك من الميناء.

هذه الوضعيّة تجْعل المواطنَ المغربيَّ لا يصله من خيْرات السواحل البحريّة التي تصل إلى 3500 كيلومتر سوى الأسماك الرخيصة، مثل السردين، والذي يعجزُ المواطنون عن اقتنائه، هو أيضا، في أحيان، حينَ يرتفع سعر الكيلوغرام الواحد منه إلى 20 درهما؛ وعن المسؤول عن هذه الوضعية قالَ سعيد زرهون “المسؤول الأول هو وزارة الفلاحة والصيد البحري، ومكتبُ الصيد”.

ضعْف استهلاك المواطنين المغاربة للأسماك يتّضح بشكل جليّ في الفرْق بين متوسط الاستهلاك المحلّي ونظيره العالمي، فإذا كان متوسط الاستهلاك العالمي من الأسماك يصل إلى 17 كيلوغراما في السنة، فإنّ المواطنَ المغربي لا يستهلكُ سوى ما بين 10 و 12 كيلوغراما من الأسماك سنويا.

واعترف وزيرُ الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش في ندوة صحافية في اليوم الأول لافتتاح معرض “أليوتيس” بمدينة أكادير بوجود ضعْف على مستوى استهلاك المغاربة للأسماك، وقالَ “هُناك عمل نقوم به في هذا الإطار”، وكانت الوزارة قدْ أعدّت برنامج “حوت بلادي”، لتشجيع المواطنين المغاربة على استهلاك منتوجات البحر بمختلف أشكالها.

غيْرَ أنّ زائرةً لمعرض الدولي للصيد البحري “أليوتيس” بأكادير قالتْ تعليقا على برنامج “حوتْ بْلادي”، إنّ البرنامجَ حتّى وإنْ استطاع جعْل المغاربة يستهلكون المعدل العالمي من الأسماك، والمحدد في 17 كيلوغراما في السنة، إلّا أنّه لن يحقّق “المساواة” بيْن المغاربة، ما دامَ أنّه يركّزُ فقطْ على نصْح المغاربة باستهلاك السردين، وأضافت بلهجة ساخرة “ينصحوننا باستهلاك السردين ويعدّدون منافعه الصحيّة، كما لوْ أنّ الأسماك الغالية خاليّة من أيّ فوائد صحيّة”.

‫تعليقات الزوار

94
  • مواطن
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:09

    بغينا الحوت اصاحبي… فيناهو الشوايات و المقالي و طاوات الفران و الطواجن على حقهم و طريقهم…

  • xman
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:14

    هُنا يبرُز سؤال: ما سَببُ ارتفاع أسعار الأسماك في السوق المغربية؟ سببُ ذلك، حسب سعيد زرهون، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لضباط الصيد في أعالي البحار هو غياب الشفافية في عملية بيْع الأسماك داخل الموانئ قبْل خروجها إلى السوق، إضافة إلى مرورها على أيْدي الوسطاء قبْل الزبون، والنتيجة أنّ الرابح الأكبر هم الوسطاء، والمتضرّر هو المستهلك، إضافة إلى البَحّارة العاملين على متْن سُفن الصيّد
    ها المشكل فين كاين اوا عالجوه

  • فيصل اسبانيا
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:14

    هنا في اسبانيا السمك أرخص من المغرب ودات جودة وغم انه من المغرب بنالسبة لي عيب وعار الفقير هو الضحية والحكومة قادمة بحرب على الدرويش الرفع الدعم عن الغاز والدقيق . اللهم انا هذا لمنكر

  • جميلو
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:15

    قالك ..خبز,الدار ياكلو البراني .. وراه حنا لسردين ومشا علينا خاصنا غير الحوث لاخر من هاذي اشحال وخيرات لبلاد مشي ديالنا ..غير تنحنززو باركة علينا ..

  • ١محمد١
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:17

    هذا لأن المواطن أساساً غير مهم… المهم هو التصدير لكي يستفيد البعض فقط

  • رشيد من فرنسا سوسي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:19

    ليس الاسماك فقط حتى الفواكه ،هنا في فرنسا أرى الطماطم المغربية ذو جودة جد عالية و clémantine . و و و لا توجد بلدي المغرب ،لمزيان كيصيفتوه لبرا ،لخاسر شعب لمقهور

  • mohemed
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:21

    سؤال
    اي نوع من الاسماك الاكثر جودة التالية يستهلكها المغربي

    1 السردين
    2 شرن
    3 كبيلا

  • الوطنية الصادقة؟
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:23

    ثروات البحر والبر السطحي والباطني حكر على عينة من "الناس"
    60عائلة تستحود على70% من مقدرات الوطن
    لاعيب في الثراء ان كان بطرق مشروعة وأداب الضرائب والقيام بالواجب القانوني
    والوطني
    بحرين برمالهما(الرمال ثروة حقيقية) وسمكهما ومعادنهما ولايتمكن البسيط من السردين ولا حتى كابيلا؟؟
    الصيد في أعالي البحار حكر على الكبار ومقالع الرمال والاستحواد على العقاربدراهم رمزية لبناء دور فاخرة ومشاريع خاصة
    لو كان هنالك توزيع عادل للثروات وشفافية وقضاء مستقل لكان وضعنا احسن مندول عظمى
    رغم الاختلاسات والخلل في التسيير والنهب منذ عقود ومازلنا واقفين على"أرجلنا"؟
    يكفينا أن يؤدي البسطاء والكادحين والموظفين البسطاء الضرائب

  • القريدس
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:25

    والله لا ندري السي الدراجي ما السبب كأنما قدرنا السردين و الشرن اننا نتسأل معك امر مُحيِّر ربما يقول بن كيران اذا أكلت انا ومن معي واصدقائي الأوروبيين الشقر وزرق الأعين فالمغاربة حقهم عند الله ربما هذا ما يدور جمجمته

  • ولد اسفي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:29

    نحن في مدينة اسفي المعروفة بصيتها انها مدينة السردين والاسماك المتنوعة ولانرى منها الا السردين لان تمنه رخيص اما الانواع الاخرى فثمنها جد مرتقع اتساءل ثرواتنا ولانستفيد منها اليس لنا الحق في اكل ما تجود به مدينتنا من خيرات ام ان القوي ياكل الضعيف منطق الغاب

  • mourad
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:30

    من يريد ان ياكل الا سماك الغالية في المغرب فليحرك الى اسبانيا جميع انواع الاسماك ثمنها معقول هنا ,وهذا سببه المحتكرون في الدولة المغربية الذين يلهتون في تكديك ثرواتهم وينسون الموت

  • jam
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:30

    الميرلان في فرنسا ب 30 درهم
    اللهم هدا منكر و المغرب 60 و 70 درهم

  • baghi he9i
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:33

    اخووواني وفرووا لينا غير سردين ليي وصل تمن ديالو لkg 10dh حشموا شوويياا راه عندنا 2بخوور ولا بعتوهوم ولا شنووووا جاوبوووني اعباد الله بااااااااز

  • ياسر
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:33

    ما رأيك اذا كنّا ننتج البيترول و الغاز سنعيش نفس السيناريو الله المستعان.

  • جواد
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:35

    و لباس علينا من خلاو لينا غير سيردين بعدا ..!! اما محال كنا ناكلو الحوت ڭاع..!!؟؟

  • مظلوم مكظوم
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:36

    لأنه الشعب الوحيد في العالم الذي لا يِؤمن بأن الحقوق لا تاخذ إلا بالتضحيات " هو كلشي بغاه بارد "

  • youssef
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:37

    فعلا غياب الشفافية وفي جميع المجالات …هما ياكلو لمرنا ولكلمار وحنا باراكا علينا غير السين والشين…الحمدلله دنيا فانية وسريعة الزوال…

  • ali
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:38

    3500 km من البحر نأخد فقط منه الموج و الصوت حتى صورته ستحجب بالمباني و الفيلات صراح راه السردين زوين ولكن ماذا عن الباقي من فواكه البحر و نعيب على جيراننا عدم إستفادتهم من الغاز
    المغربي أصبح مهترأ بسوء التغذية

  • مصطفى البحري
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:38

    الشواطىء البحرية التي كان يقتات منها الصياد البحري خربها التلوث ونفايات المعامل واصحاب الشباك عبر العجلات المطاطية بالضافة الى السفن التي تصطاد في اعالي البحار فتجرف الحب _بفتح الحاء_ والتبن فاتقرضت الطحالب وحتى (الباغباغ_ وقتافد البحر بشواطىء الجديدة ونواحيها ولم يبق في البحر سوى الما والحجر ،مراكب صيد السردين تصطاد صيفا وشتاء …بعدما كان السردين ايام زمان لايتناوله الجديديون الا القلة ولم يكن تمنه يتعدى درهما واحدالان كل الساكنة شبعانين حوت من النوع الرفيع . لقد صدق احد ابناء الجديدة رحمه الله الذي كان يملك اسطولا لحافلات النقل واسطولا من (المشاكر) الشاطئية اي عبارة عن سدود بحرية كانت تمتلىء بشتى انواع السمك وبالاطنان… عند عملية الجزر حيث فوجىء ذات يوم بعدم وجود سمكة واحدة فيها فقال قولته المشهورة : الكيران ما دخلوا حتى ريال ..والبحر حتى ريال اذن تقودت بر وبحر!!!!

  • بوعبيد الشرقي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:39

    لماد ؟؟؟؟؟ الجواب سهل جداً بواخر الصيد البحري المغربية أغلبها مافيا تبيع 90% من الصيد قانوني و غير قانوني في البحار الخارجة عن سيطرة المغرب "en haute mere" لبواخر الصيد اليبانية والصينية والاسبانية ووووو …. و الشعب المغربي كيشري ما تبقى في قاع الباخرة بأثمنة غير معقولة و الكل يعرف هد و كلشي ديْرْ عيْن مِكا كيف العادة ملقاوش لي وقفهم عن حدهم .

  • عبد الحق
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:45

    لقد هرمنا من الساردا(كابايلا) و سردين اسفي السمين والمشحم اما سردين الشمال ف 20 او 30 درهم
    ومادور الدولة في حماية المواطنين من السماسرة وكروش الحرام في بطونهم نار انشاء الله
    وانت يا وزير الفلاحة و الصيد الست على علم بالاختلالات الحاصلة قبل داخل وخارج الميناء?
    وكيف ستشجع استهلاك السمك بوجود تماسيح وعفاريت داخل السفن والموانئ والاسواق?
    منكم لله يا سماسرة يا ظلمة !!!

  • عبدالاله العروي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:52

    هي مفارقة عجيبة وغريبة وليس بأمر غريب ولاجديد ما دمت في المغرب فلا تستغرب وطن يمتلك واجهتين بحريتين الاطلسي والمتوسط وعلي مخزون سمكي لا يستهان به وكونه اول مصدر ل سمك السردين ناهيك عن خليج الداخلة الي نواديبو الموريتانية تعتبر احد اكثر المناطق البحرية في العالم من حيث كثافة الاسماك وتعدد انواعها واصنافها ك الاخطبوط و القشريات والغريب ان المواطن المغربي يكتوي بنار غلاء أسعار الاسماك ولا يستطيع حتي الي الاقتراب اليها اومساومتها اما الاصناف الجيدة والممتازة ف جلها تصدر الي الخارج ولا يلج الي الاسواق المغربية الا بعض الانواع من الاسماك الرديئة اريد ان افتح قوس واعطي رأيي المتواضع لانني مقيم في الديار الاسبانية منذ مدة طويلة تقارب 20سنة أؤكد لكم ان سعر الاسماك هنا في اسبانيا اقل من المغرب وحتي الاصناف دات الجودة العالية فهي متاحة للجميع و باسعار معقولة اعطيكم بعض الامثلة لا الحصر كيلو من الكلمار الكبيرCALAMAR او الحبار المعروف ب اللغة العربية ثمنه 6e ما يعادل65 درهم كيلو من السلمون النرويجي كدلك في حدود ما يعادلالكروفيت الكبير الحجم المعروف gamba درهم 65ولكم واسع النظر

  • verité
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:52

    خيرات هذا الوطن لا يستهلك منها المغاربة سوى الفضلات (الشياطة) من خضر وفواكه وأسماك ومعادن وصناعات تحويلية وتقليدية ونسيج وكل الثروات. تباع المنتوجات المختارة في الأسواق العالمية ويباع ما شاط في أسواقنا الداخلية للمواطنين في حالات لا توحي بالاستهلاك البشري إذا استثنينا الأسواق الممتازة. نعم هذه هي حقيقة إنتاجنا لا يحسب لنا بل علينا ويستفيد منه غيرنا للأسف.
    نعم حتى مواردنا البشرية تعامل بنفس المعاملة نوابغها تفر للخارج وتعامل بمستوى كفاءتها وهنا تنهال عليهم الهراوات أو يتنازلوا مرغمين ويندمجون في منظومة التجارة المادية رشاوي وجمع أموال عفنة بلا ضمير ولا إنسانية مهما كان مستواهم العلمي أو المهني أو الفكري

  • أمازيغ
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:54

    المغرب بلد غريب من أراد الاغتناء من الاربيون ياتي للمغرب بحر ب3500 كلم ولا نری إلا السردين والكابايلا بالمدن الداخلية كخريبكة السردين يصل 15 درهم هاري ولاوي وعينيه حمرين لا يستهل 5 دراهم حنا يكون عندنا الغاز والبترول ولن نستفيد منه فقط القلة من الجنرالات والوزراء ولي علا بالكم يغتنون من خيرات المغاربة.

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:56

    غادين تبقاو ساكتين على هذا الذل حتى السردين متبقاوش تشوفوه حتى في المنام

  • محمد أولاد عمر
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:04

    أنا بعدة فحياتي وأنا كناكل غير السردين حيت غير هو لكيعجبني فيه البنة وكايدير غير 6 درهم

  • صحراوي لمتوني
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:06

    العنوان يجب تغييره فهو لا يعكس الغرض من الموضوع…لان المقصود بالسمك الرخيص هو سمك السردين، في حين ان ثمن هذا الأخير في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا هو سبعة الى ثماني مرات ثمنه في المغرب، وغالبا ما يكون Frozen اي غير طري، فكفاكم من الكلام الفارغ…
    ولعل ثمن سمك السردين في الغرب بأكمله يرجع لمزاياه الغدائية المفيدة لا الى شكله أو لونه الأسود كما يظن العديد من المستهلكين في المغرب…
    وعليه فقبل إصدار الأحكام، وجب تصحيح معلومات المستهلك المغربي في ما يخص هذا الموضوع…اما عن الأنواع الأخرى التي توصف بالسمك الأبيض، فهي لا قيمة لها ان لم تتوفر على مركب Omega3…
    اذن فالمغاربة يأكلون احسن أنواع السمك ولا يعرفون قيمته…انه السردين، احسن مأكولات البحر إفادة للجسم…ولن تجد طبيبا في العالم ينصح أحدا بعدم أكله، يفوق سمك السلمونsalman في نسبة Omega 3…فاحمدوا الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة…

  • SPIROU
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:14

    Tout simplement parcequ'une grande majorité ne reçois que ce qu'elle mérite ce qui est en relation avec son pouvoir d'achat,la petite minorité restante se permet les crustacés les plus prestigieux et le poisson "blanc"bars ,dorades et d'autres aux prix inabordables pour le reste ou si vous préférez pour les "restes".un vrai baromètre pour l'étalage des disparités sociales criardes au sein du bled .
    Bon appétit aux consommateurs de ceux de la maigre sardine à ceux du capricieux homard et gracieux langouste sans oublier le petit cercle dégustateur du fameux caviar .
    À vis pinces.

  • انسان
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:36

    لماذا لا يَصلُ المغاربةَ من ثرواتهم البحرية غير السَّمك الرخيص؟
    لاننا شعب رخيص

  • حسبنى الله ونعمة لوكيل في طغات
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:38

    لمواطن لمغربي اصبح لعبة بين ايدي احزاب وجماعات وجمعيات استرزاقية 1000/ف 1000 بالامس لقريب حملوشعارات ووعود تظليلية واستعمال الذين وراسلون اثباع لاعدالةلاثنمية بالعنوين واسماء كل لموجودين بداخل لمنزل بسلا من اجل اصواطنا اليوم بنكران وبيادقه واغلبية لمنضوية تحت ضلالته من اجل لمنصب و ثوريت لكرسي لحكومي ولبرلماني لزوجات وللبنات والابناء وجمع ثروة لمادية وكونية من فيلات وشقق ومقاهي وشركات باسماء لاتباع وتبيعات ولاسهار لتضليل كل من ينادي بمحاسبة اومن اين لك هذى وتهريب الاموال لبنوك تركيا وبصنادق سرية اتو لينتقمو من لبسطاء ولفقراء وموظفين لاحولة ولاقوة بتغيرطريق ملاير صندوق لمقاصة مدعم توازن غلاء لمواذ نفطية ولمواذ لغذائية وصناعية ام الاسماك يتمتع به من ستوزرو وتبرلمنو وتوظفو واصبحو من اغنياء الوطن وكل شئ بلمجان متوفر لهم مثل وزير شكلاط ووزيرلكراطة ومنتدبات زبونية لحزبية ودواوين ;اخركلامي (نصلي صلات الجنازة على 30مليون مواطن ومواطن) بسبب قرارت بنكران المملوئة بالحقد ولكراهية انثقاما من لمواطن والوطن بسياسته ضلامية سيحرق ليابس والاخضر يانعيش بكرامة اونموت بعزة وشرف حسبنى الله ونعمة الوكيل فيه

  • لا حول
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:40

    ثروات البلاد خديتهم حسنات ينفعوني يوم البعث. لي سرقني فالدنيا عطاني من رصيدو فالاخرة. الحساب عند الله

  • HAMOUDA
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:40

    الحقوق لا تاخذ إلا بالتضحياتغادين تبقاو ساكتين على هذا الذل حتى السردين متبقاوش تشوفوه حتى في المنام ،من هو من مدينة سلا سيعرف الشخص الذي على الصورة اتذكره من ايام السينما كوليزي ايام وما احلاها ايام اسي براهيم ابلغ لكم احر سلامي من النرويج انشاء الله تهلا فينا فالصيف بالسمك الطري الفريشك الى شاف شي واحد هاد لميساج يقولها له وسأذكره في عطلة الصيف انشاء الله

  • si,o
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:41

    Si on defens nos Frontiers et Mers avec des avions de chasse et des Navires sans profiter de nos richesse ca serait mieux de laisser les europeans de les controle: au moins ils nous aident a vivre avec prosperite et dignite::::::::::::::::::

  • عبد الحق
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:42

    لا يصل لنا السمك الجيد لأنه ليس من حقنا كما ليس لنا الحق في الفوسفاط و ليس لنا الحق في التعليم الجيد مثل أصحاب الشكارة و الوزارة أبناؤهم في المعاهد العليا و أبناؤنا في الأكواخ و ليس لنا الحق في الصحة و ليس لنا الحق في الشغل و العيش الكريم واجبنا أن نقول العام زين لكن الحمد لله اليوم أصبح لنا الحق في التصويت و لا يجب أن نضيعه . بهاذا الحق ستزداد كروش الحرام في محرمانها و ستسمن …..

  • maghrebi
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:45

    إسألوه وإسألو جنرالاته المسيطرين على صيد أعالي البحار والدي لايقدر بنكيران الزيادة أو حتى الفتح فمه للتنفس أمامهم

  • Amine
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:47

    انا بعدا كتجيني لبكيا ملي كنشوف الحوت خير بلادي او ماكنقدرش نشريه او عارف بلي كلو صحي

  • HAMOUDA
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:12

    الحقوق لا تاخذ إلا بالتضحياتغادين تبقاو ساكتين على هذا الذل حتى السردين متبقاوش تشوفوه حتى في المنام ،من هو من مدينة سلا سيعرف الشخص الذي على الصورة اتذكره من ايام السينما كوليزي ايام وما احلاها ايام اسي براهيم ابلغ لكم احر سلامي من النرويج انشاء الله تهلا فينا فالصيف بالسمك الطري الفريشك الى شاف شي واحد هاد لميساج يقولها له وسأذكره في عطلة الصيف انشاء الله

  • طوماهاوك
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:31

    سنان لمغاربة تيعرفوا يمضغوا غير السردين . الكلامار تايدير السريسيرة حشا اوروبا.

  • khomassi
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:32

    ناكلوه فالجنة إن شاء الله خيرات بلادي ياكولهم أجنابي

  • soufiane
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:40

    الدول لي فيها المعقول فاش كا تبغي تصدر شي لعبا ما كا تصدرها حتى كتحقق الاكتفاء الداتي منها عاد كا تصدرها . حنا لا حتى كا نصدرو المنتوجات الجيدة و القيمة او لا شاطت شي ماطشة خامجة و سرديل معنن كا نخرجوه لسوق المواطن الضعيف.

  • nazhacanada
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:59

    اجيوا توفوا الماندارين هنا فكندا مكايتسالاش كييدا من شهر 9 حتى لشهر 4 وغير المزيان وغالي، وزيد الحوت ديال البرتغال اللي هو الحوت ديال المغرب حتى هو غير معرم في الاسواق، دابا عاد تقول فين كيمياء الحوت والحوامض ديال المغرب السماسرية وألمافيا تيبيعوه باش تيخزنوا العملة في الأبناك ديال سويسرا، والله الفلوس الحرام عمر مولاها مكيستنفع بيها. الله يهديكم شوفوا من حال الناس الفقراء المال معاكم مبقاش عندكم القلب والعقل اللي كتفكروا بيه وفكروا القدام لمصلحة البلاد

  • 7orr
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:59

    ماكليت الحوت المغربي حتى هربت لاوروبا, من عائلة متوسطة الدخل كنا كاناكلو الحوت الرخيص مرة فالسيمانة, الحوت و الخضر و الفواكه المغربية فالخارج مابغاهم حتى بوبي.
    و للإجابة عن السؤال: لماذا لا يَصلُ المغاربةَ من ثرواتهم البحرية غير السَّمك الرخيص؟
    لأننا رخيصين عند الدولة.

  • badr
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 02:00

    @ صحراوي لمتوني

    Tu as totalement raison, les marocains ont changé et hamdoullah a disparu de leur discours . le sardine sur lequel vous chiez, ici en amérique du nord, il coûte plus cher que le Sole, la pieuvre et d'autre sorte de poisson classé dans la culture marocaine comme
    du poisson pour les riches.l
    Pire encore , je connais des personnes que le poisson ne fait parti pas de leurs diètes
    Je ne comprendrais jamais ce sentiment d'infériorité de certain, soyez fier de ce que vous êtes et ce que vous avez même si c'est peu, dieu vous bénira .

  • جنرال فرانكو
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 02:06

    نحن حقا بوزبال ترمي لنا اسبانيا بسردين نسد به رمقنا ونرمي ببقاياه علي جدران المنازل خفية في حنك الضلام وننام حالنا هكذا .اسبانيا اول بلد في العالم يستهلك الاسماك ومن اين علي محيطنا وبمباركة حكومية مقابل دراهم يشتغلها كروش الحرام ..ومايذخل للاءسواق فسعره يتعدي غرام ذهب ..انه استغلال لثروات الوطن من طرف مافيا منضمة ومن سماسرة السمك .بل هناك مسؤلون ينادون باستهلاك اللحم وفوائده,,يتلاعبون بشعب مغلوب الف علبة سردين مع خبز حافي وترك الينصورات تلهف لحم البحر والبر وتقدم الولاء للامبراطورية الاسبانية المتوحشة علي الفتك بالمغاربة الاحرار…….

  • Rayan
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 02:10

    اذا كان المواطن المغربي ثالث الاولويات يهتك عرض ابناءه ولا ينال المجرم الأجنبي الا سنتين او تلات متبوعة بعفوا فلا يمكن الا ان يستهلك الا ما رفض مروره الى الضفة الاخرى من مأكل و مشرب حيث الفرد ذوا قيمة يتربع سلم الاولويات صديقي لا يقتصر الامر على الأسماك بل الخضر والفواكه وشتى المزروعات يصدر جيدها والادهى والامر يستورد الضعيف الجودة من نفس المنتوج لنستهلكه نحن الضعفاء لان مصائرنا رهنت بايدي اباطرة وعديمي ضمير

  • italomarocain
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 02:22

    فين مشا الحوت، و الفوسفاط يمشي البترول والغاز. وكما يقال:الطور لبغي ينطحهم،مازال يتصاخر للور(للوراء).

  • Driss canada
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 03:02

    خيرات البلاد من السمك وغيره لا يستفد منها الا الأجنبي والدي أعطيت له بأسعار تفضيلية بينما المواطن صاحب الحق والدي انتزع منه هدا الحق قصرا ينظر بلا حول ولا قوة له. فحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن أعطوا وتقاسموا خيرنا مع غيرنا.

  • مغربي حر
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 03:21

    ثمن السردين في سلا بتاريخ 21 /02 /2015 25 dh للكيلوغرام حسبي الله ونعم الوكيل

  • احمد
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 03:32

    مالكم نتوما احسن من الاوربيين باغيين تاكلو حوت لبيض عندكم دماغ تاعو كل خبز وقول عاش ملك و سكت سرديل و بزاف عليكم لي معجبو حال يضرب راسو معا حيط او يدخل يصيدو .نهار خرجت 20 فبراير طالبت بحقوقكم منكم لي كفرهم منكم لي قال خونة ناس كان غراضهم يضغطو على اصحاب قرار فقط للقيام باصلاحات حقيقية ليس تمثيل قيام بالاصلاح . كالو لعصا و سكتو . انتظروا رفع الدعم على سكر و قنينة الغاز و دقيق . مفسدين عيني عينك شفرة ولا حسيب او رقيب القضاء فاسد شرطة الا من رحم ربي .وزراء شفارة قانون يطبق على ضعيف فقط المفسدون يحمون بعضهم. تنتعجب من شي منافقين تيدافعو على سرديل رخيص . اوى خلصني فحال مريكان و بيع لي سرديل بعشرة اضعاف ولا هدي موضحهاش لك مخزن لي خدام معاه و تيخلصك بش تكتب هذ تخربيق.لله ينعل لي ما يحشم في صحة وزير تيقول كينا روينا و صيد بحري كين لغلى تعليم منحط رياضة كينا شفرة . حتى واحد في حكومة متيطبق قانون وعلاش اسيدي ا نت وزير او قاضي او او ان لم تقم بعملك. تتسنى شعب يدير خدمتك . مقادرينش على مسؤلية ديرو خطاب راه فساد بزاف علينا.بزاف حادكين في واحد شافر دلاعة ولى تيشفرو لملاير مقادينش عليهم.

  • كريم
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 05:35

    أغلى سمك هو الطون عند الآسيويين في السنوات الستينات من القرن الماضي كان سمك طونة موجود بكثرة في السوق المغربي وكان رخيصأ واليوم منعدم ولا يباع في المغرب هناك لوبيات تصدره إلى شرق آسيا بثمن بأهض.

  • فاضل
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 05:38

    إدا كان المغرب يعتبرالقدرة الشرائية بأوروبا ودول الخليج متل المغرب من الضروري مراعات دخل الفرذي المغربي اللهم هذا منكر

  • Femme actuelle
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 06:33

    Si au moins meme l export vers l europe faisait beneficier le maroc de quoi que ce soit . Meme les conserves sont sous la Griffe d autres continents. Allez voir dans certains quartiers , le poisson se vend a la piece et non au kilo et juste aux clients qui meritent. A oualidia, l huitre va jusqu a 8dhs la piece et aucun control. Je voudrais juste poser la question a Mr Akhanouch. Qu en est il du poisson refoule pour des raisons de poids ou autre. Qu en faites vous? MERCI hespress

  • ﻋﺎﺩﻝ المسفيوي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 06:34

    ﺍﻟﺴﻠﺎﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻭﺩ ﻓﻲ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻬﺎﻡ ﺟﺪا ﺍﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺎﺳﻤﺎﻙ ﺍﻟﺘي ﻟﺎﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺉﺩﺗﻪ ﻟﻜﻮﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﺑﺤﺎﺭﺍ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﺳﻔﻲ ﻭﻟﻠﺎﺳﻒ ﺷﺪﻳﺪ ﻫﻨﺎﻙ ﺳﻤﺎﺳﺮﺓ ﻳﺘﻮﺍﺻﻠﻮﻥ ﻣﻊ ﺍﺭﺑﺎﺏ ﺍﻟﺴﻔﻦ ﺻﻴﺪ ﻭﺣﺪﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﻤﻦ ﻗﺒﻞ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﻟﺴﻮﻕ ﺑﺎﻟﻤﻴﻨﺎﺀ ﻏﻴﺮ ﺩﺍﻟﻚ ﻓﺊﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﺠﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻭﺭﻭﺑﺎ ﻳﺪﻓﻌﻮﻥ ﺿﻌﻒ ﺳﻌﺮ ﻟﺘﺸﺤﻦ ﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﺎﺳﻤﺎﻙ ﺍﻟﻰ ﺧﺎﺭﺝ ﺩﻭﻥ ﻣﺮﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﺍﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻮﺩﻭﻥ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺩﺍﻟﻚ ﻓﺘﻮﺟﻬﻮ ﻟﻤﻨﺎﺀ ﺍﺳﻔﻲ ﻭﻧﻀﺮﻭ ﻣﺎﺩﺍ ﻳﺤﺼﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺍﻧﺘﻬﺎﻛﺎﺕ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺳﻮﻕ ﻭﺍﺭﺑﺎﺏ ﺍﻟﺴﻔﻦ

  • canadien
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 06:35

    pour la simple raison, les escrocs préfèrent vendre le poisson aux européens en devises pour garder la devise en suisse, ils ne veulent rien savoir du dirham.

  • مولاي ادريس
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 07:31

    السبب هو ان هذا الشعب رخيص و يقبل بكل شيء و لا يتكلم مثل الحوت مثل سوق الخضر مثل الفواكه مثل التعليم مثل الصحة ……..

  • علي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 07:33

    حنا في الاطلس المتوسط ما كان شوفو غير س وش أي السردين والشرن أما الأنواع الاخرى ماكانعرفوهاش تعنينا غير
    نتصورو حداها حرام عليك السي الوزير كيموت بنادم بلا ما يذوق حوت بلاد و

  • Driss
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 08:17

    En allemagne le merlan par exemple coute 7 Euro (75 Dh) et au maroc 60 Dh a Rabat. Le poisson le lou coute en allemagne 9 Euro ( 95 DH) alors qu`a Rabat au supermaché presque toujours 100 DH. Meme si j`achete le poisson au maroc directement des petits pecheurs a Rabat ca coute preque la meme chose. Je me demande pourquoi les prix au maroc sont presque les meme en comparaison avec L`allemagne? Peut etre pace que la quantité des poissons au marché marocain est plus bat que celle de l`allemagne? Peut etre pace que nos poissons se vendent en allemagne en Euro au lieu du Dirhams?

  • عبد الله
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 08:56

    بكل بساطة هذا البلد يعمه الظلم ليس فقط في قطاع السمك بل في كل القطاعات بسبب غياب المراقبة و غياب العقاب الرادع و الرشاوي

  • مغربي غيور على بلده
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 08:58

    تكلموا عن اصحا ب الرخص للصيد في اعالي البحار المجهزين بأحدث البواخر التي تقوم بالتصبير والبيع بعيدا عن الأعين… دون دخول الموانئ…
    يفضحون أصحاب رخص الطاكسيات ذوي الدخل المتوسط و ينسون ناهبي هذه البلاد العزيزة و الشعب البسيط…
    أين أنت يا شباعتو، يا أخنوش، و أنتم يا جنرالات الخفاء….
    لا تنسوا لا تنسوا الله يمهل ولا يهمل…

  • abdellah
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:19

    الله هما انا هذا لمنكر حسبي الله و نعم الوكيل . وجهتاني بحريتان او لمسكين ملقاش سردين يكلو

  • المقاومة
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:25

    لماذا لا يَصلُ المغاربةَ من ثرواتهم البحرية غير السَّمك الرخيص؟ سؤال مهم جدا رغم ان اننا نعتبر كشبه جزيرة ادا سأل اي مغربي ما هي الأكلة المفضلة لديك اغلبهم سيقول لك لحوت وغريب في الامر ان المغاربة يعتر من اقل شعوب العالم استهلاكا للسمك والجواب واضح لان السمك باهظ الثمن المغربي يشتري السردين والشرن والسمطة اما الميرنا وصول و لكروفيط يشاهدها في السوق و لا يقترب اليها لمعرفته بثمنها وأنواع يسمع بها فقط وأنواع لا يسمع بها به نحن مع التصدير ولكن ليس على حساب المغربي .

  • عبد الغفور
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:29

    سؤال حير كل المغاربة طيلة حياتهم ،لكن لم يجدوا له جوابا .. ……

  • Mhammed
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:43

    Nous avons la plus grande mafia dans le monde qui concerne les poissons qui parle????? V

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:46

    ما ناكلو حوتنا ،ما ناكلو فلوس حوتنا

  • moha
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:54

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى.وبركاته ان السبب الرئيسي هو المستهلك المغربي الدي لا يعرف أولا أنواع الأسماك التي تزخر بها البلاد من جهة والمسؤولين من جهة اخرى وهدا طبعاً مقصود وذالك للحفاظ على الفوارق الطبقية داخل المجتمع المغربي الدي الف التبعية والخضوع والسكوت عن المطالبة بالإصلاح وردع أكلت الحرام ولكن الحل الأمثل لكل هاته المشاكل المتعلقة بي الاستهلاك الغير ضروري لسد الحاجة هو المقاطعة إضافة إلى المطالبة بالإصلاح كحق

  • خالد التطواني
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:59

    واجهتين بحريتين ….. ونحن نشتري السردين ب 20 أ, 25 أو 30 درهم ؟؟؟؟؟؟؟
    فهل هذا مقدر على الشعب المغربي ؟ أم أن هناك من لا يريدنا أن ننعم بخيرات البلاد ؟؟؟؟؟؟

  • krimo
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 10:32

    ان الله سبحانه جعل السردين غني بالمنافع المغذية فهو يشمل كل الفيتامينات التي توجد بالاسماك غالية الثمن لعلمه عز وجل ان الاسماك الجيدة لن تصل الئ الفقراء رغم ثروثنا السمكية الكبيرة والمتنوعة لهذا فعليكم بالسردين اما ما يحزنني كثيرا هو حالة البحارة المساكين حالة يرثئ لها فمقارنة بينه وبين الصياد الاسباني مثلا نجد الاخير يعيش مرتاحا رغم ان البحر ليس بحره اما اخونا فعيشته منهكة رغم ان البحر بحره اليس هذا ظلم كبير

  • SAR
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 10:35

    Depuis les Marocains Consomment moin de proteineS et beaucoup de sucre,malgre l'exsistance de deux cotes la verité que connait pas la plupart c'est les gardes de nos cotes militaires,les lobbies et les autorisations de peches avec l'espagne et autres pays qui volent nos ressources reste le sardine pour les marocains mais avec le prix de 5Kg/KG au prix des années 90 pour dimunier aussi sa consommation pour l'exporter lui aussi,enfin il ya une colonisation de nos meres COMME nos terres malgre notre independance depuis 60 ans et personne ne peut faire un changement de la situation dans ce pays sauf une revolution contre ca???

  • كاااعي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 10:39

    حتى السردين ما بقيناش ناكلوه 30درهم للكيلوغرام و العائلة تتكون من 8 أو 10 أفراد .. فكم سيلزم من كيلوغرام’’ .. ولينا ناكلو غير سيفيانا

  • aziz
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 11:36

    راه كاين في بلادنا حتى السردين ما كيقدش يشريه . يبلغ معدل إستهلاك السمك في السنة بالمغرب 13 كيلوغرام للفرد,بينما يستهلك الفرد الواحد في الجارة إسبانيا 114 كيلوغرام . وا فين أنا أوفين نتا……..

  • تطواني يقول أين يذهب السمك
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 11:40

    لا حظناه في المغرب ومنذ زمن بعيد أن الجودة سواء في الأسماك أو الفواكه….أو.أو فهم يصدرونها إلى الخارج ولو بثمن رخيص المهم لهم أنهم تبقى علاقتهم مع الأروبيين طيبة أما السلع المزبلة التي تبقى في المغرب تباع غالية الثمن الجزر مزبلة 6 درهم ،القوق مزبلة 9 درهم وغير ذلك من الخضر مزبلة تباع في السوق للشعب المغربي ، الشعب المغربي مقهور من كثرة الغلاء ويكملون عليه بالخضر والفواكه مزبلة في السوق المغربي ، أما الآن الدولة المغربية مشغولة في تهيئة اللانتخابات والبرامج التليفزيونية كلها تتكلم فقط عن الانتخابات وكل حزب سياسي يتكلم أن ماضيه النضالي وأنه حقق المعجزات حين كانوا يترأسون الحكومة ونسوا أن يتكلموا على الأسواق المغربية مملوءة بالخضر والفواكه مزبلة …

  • بن الزوين عبد المجيد
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 11:54

    السلام عليكم ورحمة الله . يجب على الدولة تفرض الضرائب في خروج الأسماك عند الحدود . أما داخل المغرب تكون ضرائب رمزية في الموانئ المغربية. وأما ميناء طنجة أو غيرها التي ترتبط بالخارج تكون الضرائب . حتى يستفيد المغاربة من الأسماك جميعا

  • Pecheur
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 11:58

    Pour manger les poissons marocains de bonne qualitee il faut aller a l Espagne. Juste un petit exemple dans une ville espagnole huelva il ya un port spécialement pour les crevettes si tu penses bien edorrok rassak

  • تطواني يقول أين يذهب السمك
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 12:11

    تابع وتتمة : ويطالبون المواطن بالتصويت عليهم وحين يتولوا المناصب السياسية بعد النجاح ينزلون الشعب بالزيادات إلى أن يقضوا 5 سنوات فتبقى الحلقة تدور ثم تدور ثم تدور هم يستفون من خيرات الوطن من خضر وفواكه وأسماك وأراضي وسيارات ووووو أما ما نسمع في الإعلام المرئي والمسموع وو أن المغرب دولة الديموقراطيات ويجب علي المغربي أن يكونا مواطنا…..وعلموا أولادكم مامعنى المواطنة …..نحن نعلم أولادنا المواطنة وهم يعلمون أولادهم كيف تسرق البلد وكيف تصبح ملياديرا في 10 أيام بدون أن تتعلم مواطنة……ماهذا…؟؟؟ تطواني يقول أين يذهب السمك ……,??

  • mustapha
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 12:32

    كل شيئ في المغرب يتدخل السماسرية السمك ، علف المواشي ، السيارات المخصصة لتجديد أسطول سيارات الأجرة و إلى آخره

  • aimad outat elhaj
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 13:08

    لو كان هنالك توزيع عادل للثروات لكان وضعنا احسن

  • rachid
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 13:46

    نحن نعرف أننا اصبحنا عالة على المسؤلين نحن مجرد مجموعة من الاوباش في هذه البلاد الطماطم والبطاطا وكل أنواع الخضر والفواكه والأسماك واللحوم بشتى أنواعها غالية الثمن .أما امتلاك العقار أو قطعة ارض أصبحة من المعجزات .؟موظفين يتقاضون 4000 درهم …1500درهم ثمن الكراء و500درهم ثمن الماء والكهرباء 1000 تمن المدرسة والهاتف والنقل والوجبة السريعة أتناء العمل و1000 درهم ثمن السكر واغاز والسمك خمج ولحم الفاسد والفواكه خامجة …نأكل من قاع الصندوق وثمن الشاي ودانون أين صندوق المقاصات نحن نستهلك لاشئ لاشئ مدا نأكل

  • 007
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 13:48

    الاعلام المغربي يروج بان السردين هو احسن سمك و انه غني بجميع المواد و الفيتامينات وادا سالة عائلتهم كيف هو شكل ومداق السردين اقسم لن يعرفه
    ماهي دولة الحق 3 اشياء : الاعلام العدل والمجتمع المدني وبعد دلك كل شيئ سيكون في الطريق الصحيح

  • الهاشمي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 14:00

    الحل بسيط وسهل على الوزارة الوصية مراقبة اﻷسعار خارج الموانئ أي بنقط البيع وذلك بفرض التسعيرة على الباعة و معاقبة المخالفين آنذاك ستضرب مهنة الوسيط في الصميم أو على اﻷقل سيرضى بالقليل.

  • مغربي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 14:05

    عار أن يشتري الفقير كيلو ديال السردين ب 300 رياااال

    البيض الذي تتحكم فيه الآلة فقط 1 درهم إلى 1.50

    الكلمنتين ب 5 دراهم

    … واللائحة طوييييلة

    مع العلم أن هذه المواد بعض أغذية المغربي البــــســـيــيييييييط

  • أستاذ
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 14:37

    صراحة هذا امر عجيب غريب وسؤال اشكالي من الدرجة الاولىوجوابه أن هناك مافيا تعمل على تهجير ثروات البلاد نحو الخارج مافيا اعالي البحار و حتى عندما يدخل السمك الى البر تتم المتاجرة فيه و يتم اسنفاذه من طرف مصانع التعليب و التجميد اضافة الى الفنادق الفاخرة التي تلهف كل سمكة فاخرة وهنا يمكن اخذ الصويرة كنموذج و أكادير و غيرهما ، الحقيقة أن هذه البلاد خيرها ايديه غيرها حتى السردين المعلب و الله تعافه النفس من كثرة الاوساخ التي فيه فهم يقطعون رأسه و ذيله احيانا ثم يضعونه في علبة رديئة لك الله يا وطني

  • najim
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 14:45

    قال الله تعالى (إنك ميت وإنهم ميتون ثم إلى ربكم تختصمون ) حقننا غناخدوه غناخدوه إلى ماخديناه هنا غيتصرف لينا حسنات لهيه لوكان دايما الدنيا للشفارة والإقتطاعيين كاع ميموت القدافي

  • بغيت حقي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 15:08

    عدنا 2 بحور بغيت حقي غا فحوتة ايوحل شوكه ف حلقي

  • amina
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 15:11

    حرقة الحوت ما تبراش،زوج بحورة و حتي السردين ما شابعين فيه حيت ما كيوصلش ولا كيوصل ب 20 درهم،اللهم ان هذا منكر

  • Driss
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 15:24

    alhamduallah
    meme s il y a cette mafia ,,Allah est plus grand qu eux,il nous a octroye sa benediction ,exple meme si le sardine est le moins cher que les pauvre ont le moyen d acheter au meme temps c est le poison le plus riche
    au niveau nutritionel
    aslmalkm

  • بحر الشعب
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 15:32

    المغاربة يستهلكون اردء أنواع الأسماك رغم أن الله من علينا بالبحر و ثرواته فالبحر و المحيط في المغرب يتميز بالأعشاب البحرية و الطحالب التي تقتات منها الأسماك و تعطي لها مذاقا و صحة على الجسم إلا أننا وللأسف الشديد لا نستهلك إلا الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق و التي تسبب أمراض خطيرة على الأطفال و على النساء الحوامل و كذلك لما تسببه هذه الأسماك من حساسية الجلد.فالبحر بحر الشعب و كفانا من المافيات فحتى الصنارة ترميها في البحر تحاسب أو تعاقب عليها اللهم إن هذا ظلم

  • صياد
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:00

    يوجد في المغرب أكثر من 120 نوعا من الأسماك تجعل المغاربة أغنى من سكان السعودية و فرنسا و اليابان وإيطاليا و الكويت و العراق .

  • في الحسيمة
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:12

    ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻮﺳﻂ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ 17 ﻛﻴﻠﻮﻏﺮﺍﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻓﺈﻥّ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦَ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻻ ﻳﺴﺘﻬﻠﻚُ ﺳﻮﻯ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ 10 ﻭ 12 ﻛﻴﻠﻮﻏﺮﺍﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﺳﻨﻮﻳﺎ.

    واش زعما هذ الإحصائيات صحيحة
    انا كنستهلك اكثر من 150 كيلو فالعام

  • ابن سوس المغربي. فيقو
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:33

    اعباد الله شوفو غير شعوب امريكا الجنوبية والاسيويين كيف كانو ، قصار واجسام مهترية، اﻷن عرفو قيمة الاسماك الكالسيوم وعظام وبنية قوية مع الرياضة كيفاش ولاول؟ حنا عندا 2 بحور وثروتنا السمكية تايكلها غيرنا وحنا نازلين في الخبز؟ النشويات؟ ما كايدير ولاو غير تا يعمر البطن، اقل شي خصنا شئ كل شعبنا المغربي خصو ياكل السمك 3 مرات في الأسبوع وخاصة اطفالنا، ما تقولوش الحالة المادية كل واحد يمكن يشري على قد فلوسو

  • رايس
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 18:15

    مهني سابق،اخبركم تكلفة أصيد السمك مكلفة فالمحرك يشتغل ٢٤/٢٤ و يستهلك٢ طن من البنزين وتصل الأيام الصيد الي الاسبوعين في حالة ندرة السمك و احسب معي١٥*٢=٣٠ و اضرب ٣٠ طن في ٧٠٠٠درهم+ثمن الثلج ٤٠٠ درهم لطن و نخرج معنا ٢٠طن+لوازم الصيد من شباك وغداء البحَّارة يصل الي ٥٠٠٠ دراهم و يزيد و شبكة ما بين ٣٥٠٠٠ الي ٧٠٠٠٠ دراهم و يمكن ان نخسر في الصيد علي الحجر.الريس يقوم بعملية حسابية علي ما نفق و ما اصطاد لذلك يباع السمك الأبيض لاصحابه و شرن و كابيلا لباقي لا يكن ان اصطاد كيلو كرفيت ب ٢٤دراهم و أبيعه لك بثمن الخسارة،يجب رفع من القدرة الشرائية و السمك للجميع،اما السمك في الاسبانية أرخص فليس السمك الغربي بل الأفريقي و البرازيلي اما سمك المغرب لا تجده الا في الفنادق الاسبانية

  • مجنون
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 21:22

    باراكا علينا غير السردين المعلب….ينصحوننا باستهلاك السردين لما له من فوائد صحية و عندما تذهب للسوق كتلقى السردين ب 40 درهم مخرج فيك عينيه

  • المصطفى
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:04

    أرى بصفتي كتاجر سمك بالجملة و التقسيط أن تصريحات الأخ زرهون لا تمت للواقع بصلة فعلى سبيل المثال اليوم ثمن القيمون بميناء أكادير بلغ 1400 درهم أي ما يناهز 100 درهم للكيلو أين 25 درهم ااسي زرهون؟

  • مغربي NYC
    الخميس 26 فبراير 2015 - 03:56

    هنا في نيويورك اقوم بمقارنة الاثمنة في الاسواق هنا فاستغرب ان اسعار المنتجات الغذائية و منها الاسماك اغلى من المغرب بلدي رغم ان مدينة نيويورك تعد في امريكا من الولايات الاكثر غلائا ، .
    مثال بسيط جدا يخص السردين المعلب المغربي الذي يباع في الاسواق الامريكية هو 0.89$ اقل من دولار واحد يعني اقل من 7 او 8 دراهم بالرغم من الفارق الشاسع بين الدخل هنا و المغرب .

  • mowatin maf9os
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 00:11

    انا اليوم اشتريت (السردين) ب 15 درهم مع العلم انا من ساكنة الدارالبيضاء. فعلا شيء يستفز روح الانتماء لبلد يسود فيه الفساد

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 16

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 2

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين