أسَرٌ بالسعودية تبحث عن ممرضات ومربيات وخادمات مغربيات

أسَرٌ بالسعودية تبحث عن ممرضات ومربيات وخادمات مغربيات
الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:30

رخصت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية للراغبين في استقدام اليد العاملة المنزلية من المغرب، للجنسين معا، وذلك بشأن سبعة مهن محددة، إلى جانب دول أخرى هي: الجزائر، السودان، الفلبين، الهند، اليمن، باكستان، بنجلاديش، تشيلي، تنزانيا، تونس، سريلانكا، فيتنام، مصر، موريتانيا.

وتطلب السعودية، وفق هذا الإجراء الجديد، العمالة المنزلية من المغرب، بخصوص أربعة تخصصات للرجال، وهي: “سائق، وسفرجي، أي المشرف على تقديم الوجبات، وعامل منزلي، وممرض”، فضر عن ثلاثة تخصصات بالنسبة للنساء، وهي: مربية، وممرضة، وعاملة منزلية.

وأورد “مساند”، وهو الموقع الخاص لاستقدام العمالة المنزلية التابع لوزارة العمل، بأن أسعار جلب العمالة المنزلية إلى السعودية من هذه البلدان الخمسة عشر، ومن ضمنها المملكة المغربية، تتراوح بين 1500 ريال إلى 23 ألف ريال سعودي، أي بين 3800 درهم مغربي و58 ألف درهم.

وبادرت وزارة العمل السعودية، عقب تعميم خبر استقدام العمالة الأجنبية إلى المملكة، إلى نشر بيان توضيحي يهم العمالة المنزلية النسائية تحديدا، حيث أكد المتحدث الرسمي، تيسير بن محمد المفرج، أن الوزارة لم تُبرِم أية اتفاقيات ثنائية بشأن العمالة المنزلية النسائية من المغرب، وتونس، والجزائر، وشيلي.

وأبرز المسؤول السعودي أنَّ وجود هذه الدول ضمن الخيارات التي تضعها الوزارة لا يعني بالضرورة اقتصاره على العمالة المنزلة النسائية، في الوقت الذي يتاح منها استقدام العمالة المنزلية الرجالية في عدد من المهن، مثل الممرض المنزلي، والحارس المنزلي، والسائق الخاص، والطاهي، والمضيف، والبستاني.

ولفتت وزارة العمل، ضمن بيانها، إلى أن بعض هذه الدول لها أنظمة وقوانين لا تسمح باستقدام العمالة المنزلية النسائية منها”، مشيرا إلى أن المصطلح المتداول والشائع للعمالة المنزلية يقصد به كافة المهن التي تصدر بها تأشيرات داخل المنزل أو خارجة لصالح الأفراد”.

وسبق أن أثارت صحف سعودية، في شتنبر 2013، موضوع يتعلق باشتراط مكاتب العمل المتخصصة في جلب العمالة المنزلية المغربية، أن “يكون طالبو العمل من كبار السن، وليس من الفئة الشابة، وأن تكون العائلة الراغبة في استقدام العمالة المنزلية المغربية كبيرة، وليست أسرة صغيرة”.

ونفت سفارة المغرب بالرياض حينها وجود أي اتفاق رسمي بين الطرفين يشير إلى موضوع الاستقدام، مفندة أن تكون مكاتب العمل المتخصصة بالسعودية قد وافقت على استقدام عاملات مغربيات بشروط محددة، منها أن تكون الخادمة في عمر يتجاوز الـ45 عاما.

‫تعليقات الزوار

182
  • abdel usa
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:37

    و الله لو تعلموا ظلم بني سعود لفضلتم الموت جوعا

  • kamal
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:45

    je pense pas q une femme ni marocaine ni algerienne . va travailler comme esclave chez les bedouins.

  • sahih
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:49

    C est mieux de ne pas travaillez en Arabie Saoudite c est vous voulez bien etre libres et respectueuses ils y a des ésclavages et les mal traitances et la haines et la discrimination en Arabie Saoudites
    Je préfère Imaratte Arabie

  • hicham
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:49

    Doooon't. Those people need slaves not workers.

  • المهدي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:54

    نعم لتخصصات الرجال لا لذهاب النساء ، فما ينتظرهن لا يمكن التنبؤ به من سوء معاملة المرأة السعودية التي لا حاجة لذكر نظرتها لمثيلها المغربية ، اضافة الى التحرش من الآباء والأبناء على حد سواء ، وتذكروا ذاك المواطن السعودي الذي وضع خادمته على الإنترنيت للبيع او الإيجار ثم ان الكفيل يمسك بالعمالة المستوردة من رقبتها لا قوانين ولا شروط تعاقد تحمي من قادته قدماه الى هذه المجتمعات الحكارة ، هناكً حل وحيد في نظري ان يفوق سن النساء خمسين سنة وما دون ذلك السن للرجال ، وأرجوا الا تقلق النساء ممن بلغن هذا السن ، فالنساء عندما يرغبن في اداء مناسك الحج يشترط وجود كفيل وعند ذهابهن في مهام اخرى لا يوضع هذا الشرط فما معنى هذه لازدواجية ؟ أتمنى من الجمعيات الحقوقية التي تطرق رؤوسنا بحقوق المراة والمساواة ان تبدي رأيها في مسالة تصدير خادمات بيوت ومآرب اخرى …

  • محمد
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:55

    وجب اخد الحذر من العمل عند الخليجيين إن معاملتهم للناس جد قاسية وليس لك اي حق في مغادرة السعودية حتى يوافق لك الكفيل وان لم يوافق فلك الله… السلام عليكم ورحمة

  • anyone
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:56

    نعم من أراد أن تُقطع يده أو التعديب أو الإعدام بطرق وحشية ليذهب إلى السعودية.

  • adil
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:56

    they will treat thm like …… i live in europe and i am happy i fell humain not a slave . thank god for that

  • الهارب
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:57

    وماذا تفعل السعوديات؟ التفرج على التلفاز، النوم،الخمول، و بالطبع لوم المغربيات على أخذ أزواجهن.
    إوة منلوموش السعودية إلا بنات شي "سجن للمغاربة" … كفى تهمة قطع الأيدي اللتى لاتطال إلا الأجانب للأسف المغرب دولة الحق والقانون اللي حصل فيهة يقرا علا راسو الفاتحة.
    تحيا ألمانيا

  • b.bn mouina
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:57

    أنا في نظري نعم للعمل في الخارج،ولاكن بشرط أن تحترم كرامة العامل تحت التأمين وجميع الحقوق،في السعودية للأسف بعض الحالات أو أكثرها صاحب العمل يضرب الخادم،أشياء أصبحت متجاوز عنها للأسف،،،،

  • zeriab charaf
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:58

    اللهم قطران البلاد ولا عسل بلادات الناس خاصة البلدان التي لا تحترم المراة المغربية ولا تنزلها المنزلة التي تستحقها من التقدير والتوقير.

  • ابن البلد
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:58

    اتمنى عليهن أن لا يذهبن ولا واحدة حفاظا عليهن من المشاكل،

  • ayman daoudi
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:58

    انا اطالب من الحكومة و السلطات المغربية بعدم السماح لأي شخص بالذهاب إلى السعودية إلا لغرض الحج أو العمرة،تلك بلاد تنعدم فيها اقل مبادئ الانسانية و حقوق البشر. اخواني المغاربة قطران بلادنا و لا عسل بلاد الناس بركة من الذل

  • ربة بيت
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:58

    وهل النساء السعوديات غير مؤهلات لتربية أبنائهنّ والقيام بخدمة الزوج وأمور البيت حتى يستقدمن من يعوضهنّ من بلدان أجنبية؟؟؟ وحتى لو إفترضنا أنهنّ مشغولات لظروف العمل أو غيره، مع أن الأمر ليس كذلك البتّة، فليبحثن عن نساء من بنات بلدهنّ.. أم أنّهنّ كلّهنّ في هذا الأمر سواء؟؟ وحتى إذا أحضروا بنتاً مغربية، وأبدعت في عملها، إكتشف الزوج المسكين أنه "تقولب" يوم تزوج بامرأة لا تحسن شيئاً.. ويأتين بعد ذلك يَعِبْنَ المغربيات
    اللهمّ إنّا نعوذ بك من غنى يطغينا و"يكلّخنا"

  • amazigh
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 18:58

    attention et 1000 attentions ,la misere du maroc vaut mieux que d aller travailé avec ces gens.

  • مهاجر سابق
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:00

    يريدون تعويض العمالة الا ثيوبية التي انتفظت على اللا قانون و استبداد الكفيل بالرجوع الى العرب الذين استبعدوا تدريجيا قبل الربيع العربي بسنوات.
    اتمنى ان تكون التجارب الماساوية السابقة للعمالة المغربية و غيرها قد غيرت الرئيا لمن يتمنى الهجرة الى السعودية .. بلد لا حقوق فيه للوافدين .. وان طالبت حتى باجرتك كان مصيرك الاتهام بالخيانة او السرقة.. ومن تم قطع اليد

  • نور الين
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:01

    الله الله الرجل المغاربي كان يضرب به المثل في الاباء وعزة النفس .اصبح اليوم سلعة تور دالى………………….؟

  • yassine(55
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:03

    Ce n'est pas une offre d'emploi mais plutôt un appel à l'esclavage.Quand vous arrivez sur place vous êtes dépouillé de votre passeport, donc de votre identité, et vous êtes livrés à des gens en possession des cerveaux datant d'il y a plus que 15 siècles.

  • مجهول
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:03

    اللهم خروب بلادي ولا شكلاط السعودية.

  • مهاجر طاف عدة بلدان .
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:03

    لو قدر لي ان اختار بين العمل في السعودية واسرائيل,فاني حتما ساختار على الرغم من معارضتي لها بشكل كبير وخصوصا في كل ما يتعلق بالقضية الفليسطينية ,اسرائيل ,وذلك لعدة اسباب منها:
    اولا:في اسرائيل ستتم معاملتك كعامل ادمي تقدم جهد وتتلقى بموجبه مقابل.
    ثانيا:في اسرائيل الابارتايد, لن يمارس عليك التعذيب المادي والنفسي وذلك حسب مزاج المشغل.
    ثالثا:في اسرائيل القانون هو من سيتكفل بك ووثائقك وجواز سفرك بجيبك وستغادر العمل متى شئت لان لا احد يملكك.وفي الاخير انا ضد التطبيع مع الكيان الغاصب لكني لو خيرت بين خيارين لاثالث لهما فاني ساختار الثاني.

  • el fasi
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:04

    السعوديون لا يحسنون معاملتهم مع عمالهم ويعملونهم كالعبيد المرجو من السلطات المغربية عدم إرسال أبناءنا وبناتنا الى جحيم السعودية الخبز واتاي في المغرب ومعزز مكرم ولا جفاف في بيد السعوديين

  • roots
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:04

    : شيخ سعودي يستخدم كوباً للبرهان على عدم دوران الأرض . روبرتو يرد : لذلك سلبنا النفط منهم بسهولة

  • fouzia
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:05

    ﻻحوﻻ وﻻقوته بالله العلي العظيم يظلبون مغربيات اللعمل وبعد ذلك يشتكةن من ذعاره مغربيات لماذا هذا التشوه المغربيات من اﻻحسن تركوا أمهاتكم وإخواتكم ونسوتكم وبناتكم في بلدكم المحترم وحتي ﻻتتركوا شخص يشتمنا بالذعاره فنحن احسن إنسان علي وجه الكره الارظيه فلماذا تفتحوا هذا المحظر وتتركنا الصفحه اﻻولي في كل مجالت او كل إذاعات تتكلم علينا نحن المغاربة ارجوكم اتركوانا في بلذا الحبيب مع ملكنا الحنون وسﻻم

  • خبر مهم
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:06

    خالد عليوة لص كبير سرق الملايين عندما كان مدير ل CIH,سجن لكن سمح له محمد6 بالخروج من السجن لدفن والدته لكنه لم يعد للسجن,اليوم ماتت والدة عبدالحنين بنعلو سارق الملايين كمدير لمكتب المطارات وسيخرج من السجن لدفنها,فهل سيصير حرا كعليوة ?

  • Black Panther
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:07

    لا تحاولو اقناعنا ان الخليج ستجد المغربيات فيه عمل شريف
    لا يوجد شيء سوى الفساد و الدعارة و الاخطر من هدا انهم يمارسون الدعارة
    و هم متزوجات بمصري او سوري او لبناني او بنغالي وفي الاخر تاتي واحدة مريضة تتكلم عن الرجولة و ان الرجل المغرب عديم الغيرة
    اعرف عائدات من الخليج اصبحو منبودين من اقاربهم بعد عودتهم الى الوطن

  • محمد
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:08

    هدوك سعوديين يمشو يخدم على ريوسهم ويخلو بنات ناس كيعرفو غير ياكلو وينعسو حنا محتاجين ليهم هما كيخدمو غيير بالعنف

  • حسن من ابريطانيا
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:10

    نصيحتي لكل اخواني وأخواتي في المغرب ان لا اذهبوا الى السعودية.فبمجرد ما تطأ قدميك ارض المطار سوف يتسلم الكفيل جواز سفرك ولن تراه الى بعد ذلك الى بشق الأنفس، وستصبح عبدا لديه .فكل الوعود التي يقدمونها لكم لن تروا منها الا القليل. اما بالنسبة للفتيات فسوف يتم إجبارهم واستغلالهم جنسيا،لقد زرت السعودية في العام الماضي ورأيت كيف يعامل هؤلاء الأوغاد عباده الله. كنت نزيلا في احد الفنادق وكان في الاستقبالات غلام في من اليمن يشتغل تقريبا ٢٢ ساعة في كل يوم وذات يوم سألته عن السبب فقال لي ان الكفيل الذي هو صاحب الفندق لا يسمح له بأخذ اي عطل وانه يجبره على العمل كل هذه الساعات الطوال. فان رفض يهدده بالترحيل المجبر الى بلاده.

  • بوشعيب الخضار
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:12

    كفاني ابيع الخضرعلي حافة الطريق ولم يطح مرتبي عن 4000درهم ووسط اسرتي ولن اترك بناي ولا اختي ترمي في ايادي مفخخة ..انه الذل والهاون والشتم والقذف من اجل فتات ضائع وتحت درجة لاتقل عن 50درجة ..انه الخزي والعار لراية الوطية فلا تتاهفتوا لمسح ارجل السعوديات الخشنات والحاقدين علي جمال المرءة المغربية تعيسة الحض وا اسفاه يا نساء الوطن ….

  • عبدالحق
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:13

    نتذكر جميعا قصة المغربي المتهم بالسرقة , و هو لم يسرق , و نتذكر أيضا الخادمة المغربية التي تعرض في سوق الخدمات للاغتناء بعرق جبينها , قمة العبودية يعيشها الانسان الأجنبي في السعودية , نتذكر كذلك قصة الزوجة المغربية التي ما فتئت تستنجد باخوانها المسؤولين المغاربة , كيف يمكن لمغربي أو أي كان أجنبي أن يقدم على خطوة الهجرة الى السعودية من أجل العمل ؟ اللهم اذا أراد هذا الشخص أن ينتحر .
    حذار ثم حذار , انه الجحيم … لو كان الظرف يسمح لحكيت لكم من القصص ما يؤلمكم , احمدوا الله على مغربكم , فقراء لكن بكرامة و كرماء .

  • minarkiza
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:14

    للأسف الأسر السعودية تعامل العمالة المغربية خصوصا خادمات البيوت بنوع من السادية المبالغ فيها مما يجعل الكثيرات تتتازم نفسيتهم وتصل الي حد محاولة الانتحار ولعل تغيير وجهة السعودية للدول المغاربية بسبب الجرائم التي تقترف في حق الأطفال خصوصا من طرف العمالة الآسيوية كردة فعل لسوء المعاملة

  • سفيان
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:17

    لا يوجد شيء اسمه مربية . المربية عند السعوديات هي خادمة . اتمنى ان تعدل اي مغربية عن المجيء كخادمة للسعودية لانها سوف تلقى معاملة سيئة زيادة عن هضم حقوقها كاملة من راتب الى اجازات و الحق في العلاج .

  • بنحمو
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:17

    هدا ما يسمى تجارة العبيد في العهد الجديد.
    ثم كيف تريد السعودية نساء مسلمات عاملات و هن غير مصحوبات بحرم لهن ؟ اليس الاسلام ينصح بان لا تخرج المراة من بيتها الا برفقة محرم ؟ فلما تتغاضى الدولة الراعية و خادمةالحرمين على هدا االركن من الاسلامي الدي ترعاه ؟ ام انه حرام علينا- زوجاتنا – و حلال عليكم – زوجاتكم.
    انا لست ضد اليد العاملة بالسعودية لكن شريطة احترامهم لا تعبيدهم..

  • نقطة نظام
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:20

    وكما يقول المثل المغربي [ ما نبغيك ما نستغى عليك ] من جهة ينعتون المرأة المغربية بأبشع النعوت ومن جهة ثانية يبحثون عنها لتعيش بينهم !! أليس هذا تناقض ؟؟؟ لكن أريد أن أعرف كيف يثقون في من قالو عنها ساحرة وخطافة رجال ؟؟ وهذا أكبر دليل على زيف ادعائهم
    أما بالنسبة للخبر يجب على الدولة أن تمنع كل المغربيات كبار وصغار من السفر خارج بلادنا فكم من مغربية هاجرت قصد العمل لكنها وجدت كلاب ضالة في طريقها دفعوها للرذيلة غصبا عنها وبعدها أصبحو يعايروننا بها عوض أن يتوبو إلى الله من عظيم جرمهم

  • الحسن
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:24

    إلى كل المغاربة و المغربيات، بني جلدتي

    واقع المجتمع السعودي يحتم علينا قول كلمة حق في المجتمع المذكور
    أرجو من السلطات المغربية إيلاء اهتمام تام بمشاكل المهاجرين الغاربة في الخليج عامة والسعودية بشكل خاص ، والإلتفات إلى واقعهم وعدم الاقتصار على الاستراتيجيات والدراسات الواهية العقيمة.
    وآمل من السلطات المغربية منع اليد العاملة المغربية من الجنسين من التوجه إلى الخليج … فما يعيشه المواطنون في تلك البلدان تستوجب منا غيرة وطنية وإنسانية أكثر من أي شيء آخر.
    ففي تلك البلدان، الأجنبي قاصر ، لا يملك قراره حتى يوارى الثرى.

    اتمنى من هسبرس نشر تعليقي، حتى لا أصنفها مع بلدان الخليج…
    شكرا هسبرس

  • rachid
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:24

    نداء الى العبودية.عند اكبر الاستغلاليين على وجه الارض.
    ثقافة هؤلاء لاتعترف بالانسان وادميته.
    كيف تقبلون العمل عند اناس يقطعون الايدي ويحولون الادمي الى خديم
    قاطعوهم….ماذا سيفعلون باموالهم?????لاشئ.
    لازموا بلدكم لانكم بقبولكم العمل عند البدو تريحون الحكومة وتفرحون استغلاليي السعودية.
    1000درهم في بلادك خير من50000عند هؤلاء…ان ادوا اجرك طبعا.

  • الفيافي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:24

    ان تعمل مع يهودي( اقول يهودي وليس صهيوني) افضل من حتى ان يستضيفك اعرابي .
    هنا في المغرب لدينا امثال هدا القوم لا داعي للتدقيق ,اتعرفون مادا يفعلون بالراعي الدي يستجلبونه لرعي الماعز والاغنام والجمال؟
    انهم يقومون بخصيه وكسر احدى رجليه .
    لمادا ؟
    الحالة الاولى (الخصي) حتى يصبح مثله مثل نسوان الخيام .
    الحالة الثانية(الكسر)حتى لا يفكر بتاتا في الهروب.
    المغرب ولله الحمد هناك عمل وافر للجميع لمن له قناعة والصبر ,الدين يلهثون وراء السراب ,يفقدون كل شئ.

  • يسين
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:27

    اتمنى ان تمنع الحكومة هجرة المغاربة الى السعودية للعمل المنزلي او غيره ومنعهم الذهاب ايضا الى سوريا العراق ليبيا ايران الشيشان وتركيا لان الهدف هو تدعيشهن وتدعيشهم وارجاعهم للمغرب احذروا تلك الانظمة الاسد وداعش والروس وبعض الانظمة واحد.هم 27 فرقة الخوارج هم المكفرون للمسلمون الجبرية الذين يقولون ان العبد مجبور فعل الشر كالشجرة والاتحادية الاشتراكية وهم القائلون بوحدة الوجود ولا فرق بين الخالق والمخلوق والماسونية والمعتزلة والصوفية والجهمية والمشبهة والعلمانية والاشاعرة الفوضية والمفوضة الباطنية وهم الذين لا يومنون بالبعث والحداثة هم الذين فصلوا الله والدين عن الحياة..

  • مواطن مجرب
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:27

    الخليجيون قوم يستعبدون البشر إذاكنت تقبل الذل والإهانات اذهب عندهم والله ثم والله إن النصارى واليهود أرحم علينا بكثير من الخليجيين

  • مغربي غيور
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:29

    بغاو ممرضة و مربية و عاملة منزلية؟
    ما بقاوش المغربيات ساحرات و فاسدات؟

  • tarik
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:30

    Plutôt mourir que d'aller travailler chez les zéros le jeune Marocain condamné a l'amputation de sa main na toujours pas fait surface malgré qu'il a était blanchie par la même justice

  • kedab
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:30

    shut up. u live in Europe as a suspect, as a dog. what type of human being u live in Europe. stop. u r full of shit

  • said
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:32

    إياكم الدهاب عند أولائك المفسدين لقد كان احد أقاربي في السعودية لمدة سنتين وبعدما عاد إلى المغرب أقسم أن ﻻ يعود إلى السعودية ﻷنهم يعاملون البشر كالعبيد إياكم ثم إياكم ستندمون إن دهبتم

  • حسيمي من روطردام
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:33

    الممرضات و الخادمات من المغرب، أما
    الطبيبات و المهندسات فمن أوروبا الغربية.
    الضعفاء يسهل قطع اياديهم في حين أن
    الغربيين فلا أحد يستطيع مواجهتهم عند
    اقترافهم لأي جرم رغم أن جرائمهم من
    الطراز العالي.

  • ali
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:42

    C le peuple qui a mis les arabes en très bas niveau sur terre . Le peuple de l'Arabie saoudite est très bon mais leur chefs sont trop ignorants. Ils sont tous soumis à lOccident et surtout aux pays où ils cachent leur argents . Quand bonnes marocaines elles fond le double travail : femme a tout faire et c'est comme ça
    Avec les ignorantes.

  • samraa
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:42

    Their women are going high tech,what kind of work their men do ,they should do housekeeping too any way saudis are know for their badly treatment of foreigners also these countries that are going to let their citizens works for saoudis should be able to monitor workers right or abuse

  • Maghreb
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:42

    انا غدي نقول واحد حكاية ديال وحد البنت منعرفها باختصار : مشات للسعودية تخدم نهار وصلت لقات ف الدار الام و الزوج و الابن . اول ما فعلته الاول هو حيدتلها كاع الملابس ديالها و لبستها الخنشة ، و نهار وصلت عطتها تجمع الدار واخة البنت شدة 12 ساعة ديال الطريق ف الطيارة ما وكلة ما والو . الابن بدا كيجي عندها في وقت النعاس فاش قالتها للام قالت ليها كون كان راجلي لي كيجي كون هدرت معاه لكن ولدي عادي. الام كتضربها كل يوم و تقولها علاش نتوما زوينات عدبتها جلست عندهم أسبوع. و قالت صافي نرجع بحالي للمغرب من العداب . قالو ليها حتى ترد لينا الفلوس لي ضيعنا عليك فاش جيتي . نصيحة الا عندك شي شهادة ( ممرضة او اي شهادة) تخدمي بها بلا متمشيش حيت هو شعب حقود الأخص النساء .
    اول مرة اكتب تعليق لان شفت الناس شنو كيعاودو على السعودية

  • يونس
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:43

    لكل فتاة حره ألا تذهب للعمل عند بني قريش هؤلاء الاوغاد لايعرفون معنى لكلمة الإنسانية
    كل من اراد ان يقتنع بكل هده التدخلات من الاخوان الاعزاء فما عليه إلا ان يرجع لبرنامج قصة الناس الذي تديعه ميدي 1 سات وتعالو تفرجو على رعاة الابل اش كيعملو في المغريبيات كان احرى بهسبريس ان تبت لقطات من هده الحلقة كي يقتنع الناس بما نقول عكس ان تعمل دعايه مجانيه لاغراء الفتيات الحالمات بدراهم بني قريش وقد اعدر من انظر انشري ياهسبيسر

  • ادريس مهيب
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:47

    الشعب العربي السعودي شعب مسكين يحكمه أمراء البترول الذين لا يعرفون معنى الإنسانية يحكمون بما أنزل الله على أضعف خلقه ..الفقراء والمهاجرين ..قلوبهم قاسية مثل طقسهم ..منافقون ومجرمون هم من شوه الإسلام رغم أنه خرج من حضنهم ..هم من يمول الإرهاب ومن صنعه ..هم أمراء الحرب في العالم العربي والإسلامي ..وهم من يستعبد الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا. .اللهم قطران بلدي أو عسل السعودية

  • elhoussaine
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:49

    je dis au pays de golfs svp éloignez vous de nord d’Afrique nous sommes pas des arabes qui admettent l'esclavage

  • قانون يمنع سفر المغربيات
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:52

    على المغربيات أن يحفظن كرامتهن و كرامة بلدهن و عليهن ألا يقبلوا بالعمل خارج بلدهم و رفض الزواج أيضا بأي أجنبي عن بلدهم ..و عزتهم في البقاء في بلدهم….و مستقبلهم ببلدهم و مع أبناء بلدهم خير لهن إن كن عاقلات ……كفانا تشهير بالمغرب الذي سببه فتيات المغرب….و يجب أن يصدر قانون يمنع سفر كل مغربية بدون محرم و بدون سبب قاطع….

  • dada
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:53

    و الله لو تعلموا ظلم بني سعود لفضلتم الموت جوعا I was working in k.s.a for five years as sales associate in store i will be serious with everyone,if you want to be a slavery go ahead and do it ,but remember if you want to go back to your country always you need to wait for your boss to approve and to get back your passport sometime you don't get your salary and everything what did you see in your contract, maybe the wasn't right please don't travel to k.s.a

  • ابن سوس المغربي،نصحية ابن وطنك
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:53

    كل من يريد أن يذهب الرجاء منه كون نظيف في شكلك لباسك، أن يتسلح بالعلم والمعرفة، أن يتاكد من عقد العمل ( contra) كم ساعة عمل؟ الراتب؟ العطلة الأسبوعية؟ السنوية؟ احترام عادات وتقاليد البلد احترام قوانين البلد تعلم لهجة البلد ومعرفة مفردتها تعلم الانكليزية ضروري في المستشفيات وتنفعك مع المدراء والمسؤولين الأجانب

  • citoyen
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:54

    Ces bedoins de Abou jahl traitent les autres arabes comme des esclaves.

    A cause de leur pratiques je pense partir avec le minimum vital une seul fois au pèlerinage sans jamais remettre les pieds une deuxième fois

  • Elhamidi
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:55

    كانت لدى (مربية)مغربية سبق لها العمل بالسعودية حيث تم طردها وبدون إعطاء أجرها
    لمجرد طلبها إجازة طارئة بسبب وفاة والدتها
    وقد خيرت بين تنازلها عن مرتباتها وحقوقها
    واختارت التنازل عن حقوقها بشرط حجز تذكرة
    سفر والعودة للمغرب،وقد حكت لنا سوء المعاملة
    وقد تفاجئة بالمعاملة والفرق الشاسع،وقد استغربت
    من حيث معاملتنا لها لنجبرها على مشاركتنا على
    سفرة الطعام واستغربت الفرق الكبير ثم تعودت وأصبحت تعتبر نفسها كأى فرد من الأسرة ، استمرت
    معنا تسعة سنوات ولظروف الحرب غادرتنا ولازلنا نتواصل معها وسوف تعود لنا إن قدرالله ذلك.

  • adello
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:56

    l arabie seoudite prend des marocains comme bonnes et garcons, par contre les algeriens sont recrutes dans les professions medicales et d ingeniorat. L algerien n a jamais servi une autre race, au contraire des marocains qui acceptent de servir les autres d ou le succes du tourisme marocain.L algerien a la fierte

  • هحمد العلوي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:00

    الخليجيون يشكل عام والسعوديون بشكل خاص لديهم ثقافة تختلف عن ثقافتنا تتسم بالانغلاق والتزمت بل والكبت مما يؤدي الى جفاف في التعامل والقسوة والتسلط أحيانا على ضعفاء القوم هذا كله نابع من الجهل والتربية الغير متوازنة التي يحصلون عليها في البيت والمدرسة
    فقر المغرب أهون من تسلط جاهل رسخت في دماغه أفكارمسبقة عن المغربي والمغربية …. دياركم دياركم ياأهل المغرب واعلموا أن بيننا وبين الشعب السعودي مكة والمدينة فقط كيف لا ورجالهم استباحو فعل المنكرات في عقر دارنا؟ وهل من شيم الرجال إذا زاغوا أن يعبثوا بإخوانهم؟

  • أخت مغربية
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:01

    يقول المثل : اللهم التبن و الراحة ولا الشعير و الفضيحة
    بلادي هي بلادي واخا غير بالقليل الحمد الله

  • مها جر
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:02

    سلام عليكم ننصح كل نساء راغيبين في
    سفر الى سعودية من احسن كيفما كان لحال ريحو في بلادنا لعزيزا راه عندهم
    لعونصورية وتحرش بنساءنى ؟؟؟؟؟ نعم سفر لي رجال وشكرا هيسبيرس

  • Dr k
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:03

    أنا الان ٦ سنوات في السعودية أستاذ جامعي و أعرف من هنا أكثر. أنا أقول لاخواني الشخص الى معاه دبلوم أو مهنة حرة جباص ميكانيك صباغة حلاق العمل هنا جميل و السعوديون يحترمون المغاربة. أما النساء صعب قليلا الا من كانت محضوضة و أشتغلت مع كفيل محترم أما السعوديات فهي نادرا ما تشتغل في البيت أو تربي أولادها و لا تهتم الا بلباسها و مكياجها و الشغالة تقوم بكل شئ. السعوديين نوعين أحفاد ابو جهل و أحفاد الصحابة لكن على العموم طييبين و على نياتهم. و السعودية لا سرقات لا جرائم و لا فساد منتشر

  • moslim
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:04

    هنا بإقليم تنغير فهادا ألآسبوع رجعت إمرأتان من المملكة السعودية وقد حرقت إحداهن في يديها بازيت من طرف صاحبة البيت ويحكون معناتهم مع هده الأسر الطاغية لارحمة ولاشفقة للأجنابيات

  • عربي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:08

    نصيحة للسعوديين البلداء:
    أنتم أغنياء. حاولوا جذب العقول من البلدان الفقيرة، كما تفعل الدول الغنية الأخرى، لتطوير بلدكم بدلا من جذب الخادمات للاعتداء علىيهن جنسيا في محاولة اشباع كبتكم…
    حقا سوف تبقون دائما مرادف الجهل والبلادة. …

  • riad
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:09

    ce qui est drôle, c est que ce sont des métiers qui ne demandent pas de hautes qualification et pourtant on libere les limites supérieures de salaire jusqu'au 58000 dhs…a votre avis quel type de "métiers" prendre un tel salaire? je vous laisse libre imagination

  • رجل تعليم حزين
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:10

    لا كرامة لمغربي.. في بلد خليجي.

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:12

    اعتذر على الخطاء في الكتابة في تعليفي السابق، كنت اقصد نصيحة لابناء وطني المغرب

  • حاج ولله الحمد
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:15

    مكثت في بلاد الحرمين لمدة سنتين سمعت ورأيت ما يسر وما لا يسر.حسب تجربتي القصيرة، كان أول شيء سمعته من بعض السواعدة هي أن المغرب بلد السحر والدعارة والنشاط أما عن استقدام العمالة أعرف شابات اشتغلوا وما زالوا يشتغلون في الخياطة وأسمع عن العاملات داخل البيوت ورواتبهن يمكن القول أن الرواتبهن ضعيفة بحسب العقد ما يجعلهن يتركن المغرب ويذهبن إلى هناك هما الفقر المدقع أو الهروب من المشاكل العائلية المتراكمة. أنصح كل من لديه لقمة عيش ولو قليلة ألا يترك المغرب ويذهب إلى هناك.

  • amal
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:15

    انا ضد طبعا لانهم لا يتحلون باﻹنسانية يتعاملون بالطبقية والفوقية انا صراحة أستغرب كيف للمغرب أن يقبل لشعبه ان يستعبد

  • عبدالله
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:20

    حذار!حذار! إخواني المغاربة من السم في الدسم هذا مايمكن أن يوصف به السعوديون مادام صناعة " الكفيل" تهيمن على هذا المجتمع مع احتراماتي للسعوديين الذين يخافون الله سبحانه وتعالى.
    شاي بالشيبة أو النعناع مع زيت الزيتون خير من(مابين 3800 درهم مغربي و58 ألف درهم+عـبـد طائع لمولاه الكفيل ومن حوله)

  • sahraoui ksar essouk
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:20

    hola,espero k no se va ninguna a este pais atrasado de los derechos humanos y de las minimas .son descriminantes y tiennen a los extrajeros esclavos a como salia a varia reportages y documentales excluido los europeos y americanos ,encima son muy muy muy racistas con los de fuera

  • HAMOUDA
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:24

    الحمد لله الذي انعم علي بالعيش باوربا بلد الحقوق ،لم ولن اشتغل عند كحل الراس سواء كان سعودي او مغربي جميعهم استغلاليون ومتكبرين

  • علي New York
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:38

    الاعراب اعني أهل قريش أشد كفرا ونفاقا
    دهبت من امريكا انا وبعض أصدقائي الأمريكان الى ضبي الإمارات يحترمون ويحبون الأمريكان كثيرا
    نصيحتي لأخواني وأخواتي المغاربة عدم الذهاب الى بلدان الحكرة والضلم
    افضل الخبز والشاي بنعناع في بلدي المغرب الجميل على ان اذهب الى الخليج للعمل والله شاهد على ما أقول .

  • زايا
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:40

    اللهم بيصارة دبلادي ولا كابسا ديالم

  • خديجة
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:41

    ما اعجبني واثلج صدري هي هده الغيرة التي تظهر من الرجل المغربي على المراة المغربية ورفضه التام التحاقها للعمل بهده الدولة وهدا ان دل على شيء فانما يدل على حب المغاربة لبعضهم.
    شكرا للرجل المغربي على هده الغيرة المشروعة والتي تظهر في كل التعاليق. كنت قد فقدت تقتي بك ولكن اعترف واقول اللهم اجعل هدا البلد امنا وانشر المحبة والتقدير بين نسائه ورجاله . تحية لكم

  • abdo
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:48

    نصيحتي إلى البنات العفيفات الشريفات ﻻ ﻻ ﻻ ﻻ تدهب إلى السعودية ………………………

  • امين
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:50

    عن تجربة لاتذهبوا الى الخليج .لدي قريب هناك ينتظر باحر من الجمر ان يعود الى بلده

  • فوزية الكريدي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:54

    عندما تكون فقير وعائلتك في امس الحجة اليكك امك مريضةة واخوانك لا يجدون ما ياكلون وصاحب البيت الدي تقطنه لو مدفعتش الاداء يرمي لك بفراشك في الشارع بالله عليك مادا تفعل اين ستشتغل لدى سةف تضحي بنفسك لاسعاد عائلتك

  • ابو ملحاد المغربي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:55

    طالبين منكم الشرع مابغينا خدما مابغينا استثمارات ، بغينا غير التيساع من بدو شبه الجزيرة العربية
    شخصيا كنفضل العمل في اسرائيل بدل السعودية
    صدقوني انني حصلت سابقا على فرصة للعمل في السعودية فرفضت بشدة ولو انني كنت محتاج داك الوقت
    اللي بارد ليه النفس و قابل على الذل يمشي للسعودية … و
    دول الخليج عموما

  • mafaman
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:57

    يموت المرء جوعا خير من ان يهاجر الى السعودية فهم قوم شبعوا بعد جوع والمثل المغربي يقول الله انجيك من المحروم الا ذاق والمعروف عندنا انهم قوم فيهم فظاضة وغلظة الا قلة ممن رحم الله ويكفي بالمرء اعتبارا ان كل مساوىء المسلمين الان من مذهبهم الوهابي ومن اغتر وهاجر اليها عاملوه معاملة العبيد والايماء والجواري.

  • تحذير من بلد الحرام
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:01

    العمل في بيت دعارة في المغرب أفضل وأشرف من العمل في بيت أو قصر في السعودية .

  • بيرنــار بن حمــو
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:02

    أنا اشتغلت بالسعودية بجواز سفر فرنسي مع شركة فرنسية وكنت أتقاضي راتب 6500 دولار في الشهر زائد راتبي في فرنسا الذي كان 2600 اورو بينما يعمل معنا بعض السعوديين لا يتقاضون في اقصى حدود سوى 4000 دولار في الشهر أما الجنسيات العربي ومنهم المغاربة والأسيويين الذين يشتغلون معنا فلا يتقاضون سوى 400 دولار في الشهر، وعملت هناك سنتين كاملتين وجاب الله التيسير فيها درت بها فيلا في سيدي بوزيد.
    كنا نحن الفرنسيين أسياد هناك نفعل ما نريد ولا يجرأ احد على التعرض لنا وكان السعوديين يحترموننا كثيرا بينما نشاهد الذل الذي يمارسونه على الجنسيات الأخرى.

  • عمر
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:04

    انا شخصيا لالالالا انصح بالعمل في السعودية. لا ادري اصلا لماذا لدولة تدعي تطبيق الشريعة ان تعتمد نظام الكفيل . عبودية بكل معنى الكلمة.
    اوربا اقرب لكم و اجود من حيث الراتب والحقوق تحس على الاقل انك بشر

  • شعيب من فنلندا
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:04

    نصيحة في سبيل الله لا أنصح اي مغربي أو اي مغربية الدهاب الى السعودية و الله الكفيل من حقه قانونيا ان يبيعك و ادا اردت السفر فلا تحلم به الا بعد 3سنوات على الاقل و الله أنا عشت هناك ايام جعلتني أنظر للمغرب كالجنة و الله العظيم قمة الذل الاجنبي يعامل هناك كالحيوان أعزكم الله و رأيت مرة خادمة مغربية تبكي في مطار الامير خالد الكفيل يريد أن يرحلها للمغرب و لم يدفع لها راتب سنة المسكينة اشتغلت سنة بدون راتب مقابل انه يسمح لها بالسفر عند أهلها

  • اردني
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:08

    عقود اذلال وهتك اعراض وليس عقود عمل.

  • السلام
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:25

    أين هن أصحاب الجمعيات المدعية لحقوق المرأة نصدر شابات للخليج لكي يشتغلن في البيوت كخادمات فإدا بهن يصطدمن بالواقع المخزي ألا وهو الإتجار بهن في الدعارة وسوء المعاملة والتحرش هذا وإن أشتغلن بالبيوت فيقوا يا أصحاب الجمعيات أين أنتم بانو على حقيقتكم

  • aissa abdeljabbar
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:28

    قوم أخرجوا رسول الله من ديارهم من مكة المكرمة.كيف سيفعلون بخلق الله المستضعفين الباحثين عن لقمة عيش؟؟؟؟؟؟أنصح جميع المغاربة و أناشدهم ألا يدهبوا الى السعودية.دل بلادي و لا عبودية آل سعود

  • ماجد السعودي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:35

    انا قرات جميع الردود. ولكن للاسف كلها سب في الشعب السعودي. وهل تعلمون ان اصابع اليد متساويه طبعا لا. والله ان اصحابي كلهم مغاربه وبحبهم وبيساعدوني وبساعدهم وفي الاخير احنا امه محمد صلى الله عليه وسلم تجمعنا كلمه التوحيد.

  • عبد اﻹلاه
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:39

    الحمد لله الذي جعلني مغربي ولم يجعلني سعودي
    هذا من فضل ربي.
    الحقيقة السعوديون ﻻ يعرف حقيقتهم اﻻ اللذين عاشروهم إنهم اخبث ناس على وجه الأرض اﻻ تعرفون
    بني قريش مع (رسول الله صلى الله عليه وسلم)
    كانوا هم أشد عداوة له من بنو إسرائيل.
    ليس في السعودية اﻻ( الحرمين مكة المكرمة والمدينة المنورة )هم اخبث البشر الذي خلقه الله فوق هذه اﻻرض حذاري من الذهاب للعمل هناك من يريد ان يعرف كيف هي جهنم اعاذنا الله منها فاليذهب للعمل
    في السعودية.

  • سعدني
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:45

    من علامة الساعة أن يشتغل الأسياد عند الأعراب – مع احترامي الشديد للأشقاء في السعودية ممن يخشون الله في عباد الله – سمعنا قصصا من معانات بعض المغفلين ممن شقوا في رحلة البحث عن النعيم متناسين "أن عز الخيل مرابطها" كما يقول المثل العامي

  • نبيل
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:50

    أنصح جميع المغاربة سواء من الصنف الذكوري أو النسوي أن ﻻ يقبل بالذهاب إلى هاذا الشعب الخبيث مهما تكون ظروفهم شعب ﻻ يستحق حتى كلمة سلام اللهم قطرآن بلادي أو عسل السعودية شعب حقير بكل ماتحمل الكلمة من معنى.

  • Israel
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:55

    J'ai des amis qui ont travaille en Arabis Saudi. C'etait de pure ESCLAVAGE. Et maintenant ils sont en Isreal avec tous leurs droits

  • بدون اسم
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:58

    نصيحة لكل من يفكر ان يعمل في السعودية غادي تندم حتى يندمو شفارك وضفارك
    انا شفت عند اسرة سعودية مغربية خدامة عندهم بقات فيا التكرفيس والذل ما عندها حق في عطلة مستحيل تخرج بوحدها واصلا تتخرج ناااااادرا جدا معاهم الا بغاو يتقداو مجبرة تاكل ماكلتهم اللي طلعات ليها في الراس تتخدم بدون ساعات محددة والخ الخ الخ
    المغربيات تياخدو ١٣٠٠ ريال في الشهر اللي هيا 2600 درهم الفليبنيات تاخدو 3000 درهم
    وخا تاخد غير الف درهم وتجلس مع دارهم احسن ليها

  • الهاشمي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:01

    حذاري من الذهاب لهذا البلد فإن بعض أهله من أخبث خلق الله دينا وخلقا.

  • نصرو
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:02

    تجربة غربة بالمملكة العربية السعودية لمدة سبع سنوات لمن يهمه الامر واراد النصيحة فليعمل اضافة لي عنده هذا عنواني بالفيس lozan nasro

  • khrbawi
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:04

    يله من زمان تسفر المراة 10000كلم لتعمل اين المحرم اين الدين هذا عبث

  • isamine
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:05

    ATTENTION……………..ATTENTION…………..Je déconseille formélement d'aller travailler dans ce pays d'esclavagistes………… Tout le monde est au courrant de la femme de ménage kidnapée en France par une famille sâoudienne……….Ces gens confisque les passports pour empecher les étranger de quitter le pays………. Vaut mieux allez travailler en Israël que chez ces exploteurs , esclavagistes dépourvus de toute notion des droits de l'homme

  • فقيقير
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:06

    هدا هو الذل بعينيه 4000 درهم تان شدها غير فبلادي مع شوية تاعت البوربوار بيخير معزاز مكرم حلالا طيبا بلا مان تغرب أخوكم سائق خاص

  • القريدس
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:08

    قطع الرقاب أهون من عبودية قوم بنو زَبّاب ، تبا تبا، أستغفر بالله العظيم من كل ذنب عظيم

  • الحسن المغربي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:09

    قرأت جميع التعاليق و لا تعليق واحد أثنى على السعوديين خيرا و هذا يدل على سوء معاملتهم و سوء أخلاقهم و أتمنى أن يطلع الشعب السعودي و مسؤوليه على هذه التعاليق ليستدركوا أمرهم و ليصلحوا معاملتهم و كما هو معلوم أن رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال للمسلمين " من أثْنيتُم عليه خيرًا وجبَتْ له الجنةُ . ومن أثْنيتُم عليه شرًّا وجبت له النارُ . أنتم شهداءُ اللهِ في الأرضِ . أنتم شهداءُ اللهِ في الأرضِ . أنتم شهداءُ اللهِ في الأرضِ" صحيح مسلم

    السواعدة يفتخرون بتطبيق حدود و لكن الإسلام ليس هو تطبيق الحدود فقط بل هو حسن الخلق كذلك فاللَّهُ سبحانه وتعالى تعالى يقول:" ثلاثةٌ أنا خَصمُهمْ يومَ القيامَةِ : رجلٌ أعطى بي ثمَّ غدر ، ورجل باع حُرَّا فأكل ثمنَهُ ، ورجلٌ استأجَرَ أجيرًا فاستوفى منه ولم يعطِهِ أجرَهُ" صحيح البخاري

    و يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن كان له خادم : "إن إخوانَكم خَوَلُكم جعلهمُ اللَّهُ تحتَ أيديكُم، فمنْ كان أخوهُ تحتَ يَدِهِ، فليُطْعِمهُ مما يأكلُ، وليُلبِسهُ مما يَلبَسُ، ولا تُكَلِّفوهم ما يَغْلِبُهُم، فإنْ كَلَّفْتُموهم ما يَغْلِبُهم فأعينوهم " صحيح البخاري

  • عثمان
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:14

    أقسم بالله إن الموت جوعا أرحم من العمل في هذا البلد، شعب عنصري بل وأكتر الشعوب عنصرية

  • جريناالكم
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:15

    ليس المغاربة مثل الهنود و البنجلاديش و و المصريين والباكستان تستعبدونهم ، المغاربة ميليقوش ليكم و ما تليقو ليهم .. متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحراراً

  • مغربية بالسعودية
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:16

    السعوديون ليسو كلهم كما تعتقدون . السعودية كاي بلد فيها الصالح وفيها الطالح .انا حاليا اشتغل مربية بالسعودية والحمد لله معاملتهم طيبة وحتى الخادمات اللواتي يشتغلن عند اقاربهم واصدقاءهم لا يحكون الا عن حسن معاملة وطية مشغليهن

  • بواد بغيض سباب
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:36

    يا ايها الاخوة سم ان المغاربة لا يكرهون السعودية والسعوديين كشعب بل يكرهون الأفعال وسؤ المعاملة والاستعباد للشغيلة المغربية في السعودية لمذا تهينونهم وتهينونهن اليسو إخوانكم وأخواتكم اليس لهم الحق عليكم كما لكم الحق عليهم هذا هو السبب الاول والأخير للكره ليس الا اما السباب فهو للتنفيس عن الغضب لا يرتقي

  • زيزي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:40

    انا مواطنة مغربية تعمل في الساعودي وتتمنى العودة للوطن والكفيل رفض رغم دفعي لكل مستحقاته ويهددني بالتبليغ عني باني غادرت ولايعرف مكاني وبهاده الطريقة يحتجني عنده مدى الحياة وتهدي بتلفيق تهمة وارسالي لسجن )ولما التصلت بالسفارة قالولي (سلكي معاهم حتى اطلقوك تمشي بخاطرهم اما حنا معندنا مندروليك) وعرفت المواطن المغربي شحال تيسوا هنا نصيحة حتى وحدة متجي وخا تسعى فالمغرب ومن هاد المنبر تنطلب الملك الله انصرو اتدخل ونرجعو لبلادنا مبقينا طلبين من الدنيا والو غ نشفو حبابنا وعرفونا عايشين

  • مهاجرة من الكويت
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:41

    شيء يثلج الصدر كل الردود من الرجال يعني فيه غيرة شديدة على نساء المغرب.من خلال تجربتي فيهم عنصرية كبيرة من أصغر فرد لأكبر فرد زد على ذلك الذل والاحتقار للعمالة المنزلية والضرب ولباس الخدامة المقرف أضف على الراتب الزهيد بينما نساؤهم تبدد المال بس في الصالونات والأسواق بصورة خيالية.وشدة الحرارة والتحرش في المنازل.والله أي بنت في استطاعتها تعيش بمعاش زهيد في المغرب وبكرامتها احسن لها من بلاد ال سعود في ذل والهوان بدون راتب

  • وطني
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:49

    افضل الموت جوعا في بلدي من العبودية الممتازة تحت رحمة الكفيل.ومعاملة الاعراب البدو القاسية.

  • larbi
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:49

    السلام عليكم انا مقيم في السعودية مند10سنوات وانا مرتاح هنا وكل من يشتغل اعمال حرة فهو في نعمة اما الاعمال المنزلية فلا والف ﻻ والله يااخوان السعودي هدفه من جلب الشغالةالمغربية هو الجنس والله نساءنا هنا تستعبد فانا اعرف حالات تفجع القلب ففي كل مرة نجمع ثمن تذكرة لتسفير نساء ورجال والله اليوم جمعنا لمغربي مبلغ عشان يفتك من العذاب

  • free one
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:55

    سامحوني ارسلوا اليهم صاحبات السيدا وجميع الامراض الجنسية قوم عقلهم الا في فروجهم لم ينجوا من فسادهم لا السوريات ولا المصريات وبعض المغربيات الم تروا في قصة الناس التي كانت خادمة في بيت احد الخليجيين وما خرجت حتى انتحرت واخرجتها سوى الاسعاف من البيت حين ذلك طلب المشغل من الكفيل ان يعيدها الى بلدها والله العصيدة والدوام ولا بعض السواعدة اللئام اصحاب اللواط جميع انواع الزواج استعملوه ويلومون الشيعة عن المتعة وهم تفننوا في المسيار والبدل والمقيم وووووووالعياد بالله من بعضهم استسمح كثيرا من مرضى السيدا اللهم عجل بدواء لهم واشفيهم

  • abdellah
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:57

    انصح الخادمات المغربيات الدهاب الى اسراءيل احسن وارحم من الدهاب الى اليهودية عفوا السعودية

  • سمحمد
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 23:04

    هذا احتقار للمغاربة ان تطلب هده الدولة المتعجرفة خادمات .يجب على الاعﻻم ان يظهر مساوئ د ول الخايج.يجب الحصول على دبلوم دكتور مهندس تقني لكي تشتغل بعز وكرامة. انا شخصيا اشتغلت مع خليجين في ألمانيا عندما يعرف انا مغربي يحتقرني .من بعد اصبحت اقول انا الماني والله أصبحوا يخافون مني .3000درهم تريدون بيع شرفكم وحريتكم أتمنى أن ينزل جميع العرب من تكريم. والسعوديةاأفقر دول الخليج

  • ابن سوس المغربي.مغترب
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 23:06

    اتمنى على من يريد أن يسافر خارج الوطن أن لا يذهب الى السعودية، العبودية اقامة (والباسبور يبقى مع الكفيل) وأي حركة ترحيل أو اتهام بالسرقة والسجن وترحيل، تعلمو في المدارس والجامعات وسافرو للدول تكملو علمكم كندا أستراليا امريكا، أش من دول العربية والله تبهديل غير الا كنتي شي كادر قوي في شي مؤسسة يمكن يحترموك

  • ahmed
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 23:08

    أريد الرد على 70 – HAMOUDA

    إلى متى ستبقى تختبئ وراء جنسية ليست لك ؟؟؟ تعتقدون أنكم أذكياء لكن والله مكشوفين مهما فعلتم
    لكن جميل من كثر ما تجلسون 24/24 بمواقعنا وصفحاتنا المغربية أصبحتم تتقنون لهجتنا المغربية وحتى كحل الراس لم تفوتوها !! لكن يا جزائري عيب وعار عليك تقول على سيدك المغربي متكبر واستغلالي والكل يشهد للمغاربة بالتواضع لكن معلهش شهادتكم فينا لا تهمنا لأن أصلا حتى وإن كنا خير شعوب الأرض ستنتقدوننا لأننا ببساطة أكبر عقدة بحياتكم

  • المزابي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 23:09

    يكفينا ذل ومهانة يكفينا هموما وصفات الانتقاص يكفي انه يوجد اكثر من 300 شاب مغربي عالق بالامارات يموتون بالفقر والجوع بعد ان تخلت عندهم انابيك مكتب التشغيل المغربي هناك
    لقد حان الوقت ليكون المغاربة رجال ونساء على مستوى جيد للمعيشة
    لو كان الامر بيدي لمنعت كل مغربية ومغربي من السفر للبلد عربي خصوصا
    واجعل لهم عمل بكرامة داخل بلدهم

    ان اردتم ان تذهبوا فاذهبوا لكن قبل ان تذهبو اكتبو في اليوتيوب عنواين كمثل سعودي يعتدي على عامل وشغالة وسترون العجب

  • وهيبةالمغربية
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 23:25

    العقلية الهمجية " للعرعستانيين "
    مبنية على اسس بدائية و قبلية
    يستعبدون الرجال و يدخلون " النساء و الاطفال " في خانة ملك
    اليمين
    ننصح لمواطنينا ومواطناتنا وجهات اخرى ان اقتضى الحال
    فارض " ابو جهل تحكمها قواعد ابي جهل "
    اللهم خبز بلادي و لا عبودية " عرعستان "

    وهيبة المغربية

  • hmidou l canadi
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 23:33

    لاستعبادهم وبيعهم كيف البهايم…النصارى يكرمون المهاجرين..ويعاملونهم بنفس الحقوق..والسعوديون كيضحكو على المسلمين..لا يؤدون أجرهم، ولا حق لهم في التطبيب، وليس لهم إلا العمل كالعبيد..والأكل في المزابل كالكلاب…يالعالم!! لم لايبحث السعوديون عن العمال في أمريكا اللاثينية؟؟ لأن الا ثينيين لهم حكومات تضمن لهم كرامتهم..هل لنا حكومة مثلهم؟؟ لكم الجواب..

  • نصيحة مقبولة
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 23:35

    بغيت نشكر جل المشاركين على إبداء رأيهم بعدم قبول الهجرة لبنات بلادهم. الحمد لله باقية الغيرة على بنات البلاد رغم الاكراهات الاقتصادية.

  • أحمد
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 23:37

    لرقم 94 السعودية ارحم من بلادي
    ربما خبر سعيد بالنسبة لك ولبنات بلادك للهروب من عبودية بلادك سواء كانت الجزائر أو أيا كان اسمها أما المغربيات والمغاربة بلادهم في أمس الحاجة إليهم وهي أولى يهم من أي بلاد آخرى
    وتعالى للمغرب نوروك معنى أشباه الرجال يا مخنث
    أما لبعض الجزائريين الذين قرأت تعليقاتهم ويتفاخرون فيها بأنهم لا يشتغلون بالمنازل وغيرها من الأعمال الأخرى المشابهة بل يعملون فقط كأطباء ومهندسين وووو أريد أن أقول لكم ما عليكم سوى أن تخرجو من بلادكم لترو ماذا يشتغل بنات وأولاد بلادكم والله ستصدمون مشكلتكم أنكم نافخين راسكم على الخوى تحاولون رسم صورة مختلفة عن حالكم وحال بلادكم رغم أنكم تعلمون جيدا انها ليست الصورة الحقيقية لكن تعتقدون أن بكذبكم ستجعلون الناس تحترمكم بينما العكس هو الصحيح وليس عيبا أن يشتغل الشخص أي عمل حلال أتيح له لكن العيب هو أن يمارس أعمال محرمة كالسرقة مثلا وأنتم أتقن شعوب العالم لهذه الحرفة
    وفي الأخير أقول لإخواني المغاربة لا تُعممو أخطاء أفراد على كل الشعب السعودي الشقيق الذي فيه الصالح والطالح والطيب والخبيث والمؤمن والفاسق ووو مثله مثل باقي الشعوب فتحية لهم

  • free one
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 23:44

    الدول الغربية تطلب الفيزا والاقامة والخليج ب2 وزايدنك سمسار الكفيل هذا
    هو الاتجار بالبشر فحال العبيد ديال اليمن وموريتانيا قوم يطبق الاسلام الا في
    بلده ويفسدون خارجه زواج السياحة من تتبع برنامج طوني*اجرا الكلام*
    سيعلم التيب بثمن والعدراء لها ثمن والاثنان سيان لا يكتفون بالمضاجعة وزايدنها بالضرب قبح الله الفقر اما صاحب التعليق 94 تضحك على راسك وقيلا لم تسمع عن الشخص المغربي الذي يشتغل في الجبص ووجدوا عنده محفظة احد البنغال وما اكثرهم في السعودية نساء ورجال فاصبح الجباص سيقام عليه الحد رغم ان التهمة ملفقة بعدها سيرسل الى المغرب ليلتحق
    بالمتسولين المغاربة كم ابدعت تلك اليد في المغرب والسعودية
    كما قالت مليكة مزان اقامة الحد على من وجد متلبسا من الخليجيين ببثر
    عضوه
    حنا عندنا الزين الانضار تتجه كثيرا الينا اراهم في القنواث TVالمكياج
    موجود كيدوشو بيه عيلاتهم لا فرق بينهم وبين EMO

  • لسنا للبيع !
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 23:49

    لذي اقتراح عادل و براغماتي لقسم الإجاصة على شطرين متساويين و ضرب عصفورين بحجرة واحدة :
    لا أحد ينكر أن عندنا قوادون (نساءً و رجالاً و حتى ما بينهما !) يضعون الحساب البنكي في القمة و الشرف تحت النعل (هذه الفئة 1) و عندنا أيضاً محجبات و ملتحون يحلمون بمجتمع مثالي تطبق فيه شريعة الله و أحكام القرآن من جلدٍ و رجمٍ و قطع يدٍ … (هذه الفئة 2) و عندنا من حسن الحظ فئة ثالثة و غالبة تحب الحياة، لا تطمع في الجنان المزعومة و إنما ترغب في الأرض على و جه الأرض تحت دفئ شمس البلاد الحنون و الغنية بثرواتها المادية و اللامادية المتنوعة، فئة تضع الحرية و الشرف فوق كل اعتبار لأنه لا حياة دونهما !
    إذاً لما لا تذهب الفئتان 1 و 2 إلى منبع ما تحلم به ليصفو الجو للفئة 3 كي تنعم بشرفها و عزتها بسلام في البلاد التي تعتز بها ؟
    الثل يقول : «أن تكون صغيراً في بلدك أشرف من أن تكون كبيراً في بلاد الآخرين» …

    تحياتي لبنات و طني المحترمات و أبنائه المحترمين اللواتي لسن و الذين ليسوا للبيع ! لنا طموحات أخرى ! يكفي أن يرافقها ما نفتقر إليه بقوة (مع كامل الأسف !) : الإرادة السياسية الخالصة من أجل حكامة أجود…!

  • السعوديين إخواننا
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:01

    لا أعرف من هؤلاء الذين يحاولون كل مرة أن يخلقو العداوة والكراهية بيننا وبين إخواننا السعوديين خاصة والخليجيين عامة ؟؟
    نحن نعرف أن هناك فئة منهم نساء ورجال تصدُر منهم أحيانا بعض المشاكل التي تثير الحقد والكراهية في نفوس البعض منا لكن لا يجب أن نُحاسب الكل بأخطاء البعض ولا نُعمم أخطاء البعض على كل الشعب السعودي الشقيق أو على الخليجيين عموما لأن هذا سيكون ظلم في حقهم ومثل ما فيهم السئ فيهم الجيد ومثل ما فيهم الخبيث فيهم الطيب ومثل ما فيهم الطالح فيهم الصالح أيضا يعني مثلنا ومثل باقي شعوب الأرض فيكفي من السب والشتم في حقهم لأنكم ستحملون وزرهم إلى يوم القيامة
    فتحية للإخوة السعوديين خاصة والخليجيين عامة ونحن لا نكرهكم كما قال أحد الإخوة بل نكره أفعال البعض منكم ورغم كل ما تقرئونه هنا من سب وشتم في حقكم فاعلمو أن لو أصابكم مكروه لا قدر الله سيكون الشعب المغربي أول من يقف إلى جانبكم صحيح نحن شعب سريع الغضب وغضبنا صعب جدا لكن في نفس الوقت نحن شعب سريع السماح بسرعة نُسامح ونتجاوز عن أخطاء الغير في حقنا
    فتحية منا لكل سعودي وخليجي شريف يخاف الله في أقواله وأفعاله وسامحونا إن تمادينا في شتمنا لكم

  • Ahmad
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:06

    Canada a besoin des cuisiniers et des coifeurs et de minuisiers gabassa seulement avec niveau de college Et tous les métiers qui necessitent le travail manuel et vous aurez payer au moins 12$/h (= 108 dh /heure ) et vous aurez droit à la nationalité canadien en 4ans please taper entrée express dans google il y a la procédure d'immigration bonne chanse

  • Habitant de la planète Terre
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:07

    C'est peut-être une bonne occasion pour ces vaillantes femmes-mulets qui transportent de grosses charges sur le dos et se brisent les côtes.

  • موحى حمو
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:09

    لا انصحكم بالذهاب خصوصا النساء.. بقاو في بلادكم وخدموا بذاك الشيء لي قسم الله. نصيحة لوجه الله

  • حلا
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:12

    الى الجزاىءري تعليق رقم 119 المغاربة لهم القدرة على مناقشة مشاكلهم ولهم وحدهم الحق. في ابداء اراىءهم واقتراح حلول اما انت فاهتم بما يعنيك اذا كنت شجاع فاقر بالدعارة عندكم اما نحن فلن نخجل من الواقع وندفن رووسنا في الرمال وندعي الكمال فعاهراتكم تملىء اوربا والخليج وكل اصقاع الارض فماذا تقول عن المدعوة نبيلة بفرنسا اخبارها تملء الاعلام الفرنسي وغيرها كثير فاينما توجد عاهرة مغربية تجد عاهرة جزاىءرية سبقتها الى الميدان

  • مغربية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:24

    حماية للمغاربة رجالا ونساء يجب أن تلغي حكومة المغرب كل إتفاقياتها لتشغيل مغاربة بالسعودية لا نقبل أن يعيش إنسان تحت ما يسمى نظام الكفيل 3800dhsيمكن جنيها بالمغرب من لهن حرفة وعاملات المصانع والفلاحة أفضل من الذل السعوديات وكبت رجالهم فإحذروا وحادثة الصانع المغربي الذي ستقطع يده والسوري الذي إتهمه كفيله بالسرقة للجمعيات النسائية توعية الذين لا يعرفون قوانين دولة السعودية حفاظا على كرامتهم ولم يمت مغربي جوعا ببلده ليستعبد إبتعدوا عن الهجرة للدول العرب أفظل بلدان أوربا أمريكا ……….

  • محمد الصنهاجي اد لحسن
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:24

    ما يثلج الصدر ان التعليقات تدل علی وعي الناس بان تلك البلدان وخاصة السعودية تنعدم فيها حقوق العمال الاجانب الذين يستغلون كعبيد ويمكن ان تلصق بهم تهم خطيرة تؤدي بهم الی الهلاك .فحداري من الهاب الی تلك المنطقة باسثتناء الحج .والله هو الرزاق المتين .وعاش المغرب

  • الهاشمي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:28

    العربي بو مدين يا صاحب أخبث تعليق، أما الفساد فهو في بلدك أكثر من غيره فكل محظور مرغوب عندكم و بكثرة، يحكي لي باكستاني كان بواب في إحدى العمارات الفاخرة ما أن يخرج اﻷزواج حتى تنزل له الزوجات و البنات السعوديات لممارسة الرذيلة لدرجة أنه آثر الرجوع لبلده على البقاء " تك تك صباح مساء أنا مافي" كان هذا هو جوابه، أما اﻹسلام يا أبو جهل ليس حكر على بلد فرسول الله صلى الله عليه وسلم بعث لكافة البشرية ولو لم يبلغ الناس كافة ما كان رسول الله، و الحمد لله أنك لم تعايش فترة الفتوحات الإسلامية ولا جعل الله الخير على يديك.
    نحن هنا يا أبى جهل لا نعمم وكما في المملكة العربية السعودية الطالح هناك الصلحاء و هم كثر ويشرفنا التعامل معهم فهم إخوان انا.

  • allah akbar
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:31

    ربما. أفضل الذهاب الى اسرئيل فهناك سأضمن حقوقي. والاجر ممتاز. أصدقاء هناك يعيشون حيات ممتازة. رغم كونهم يحافظون على الصلاة في مسجد تل ابيب. اسرئيل أفضل من العمل لدى قوم أبي جهل. والله أعلم

  • peace
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:34

    اعز شعب عند الشعب السعودي هو الشعب المغربي انا مقيم في هاد البلد الامين واعرف الكتير عنه ادا الشخص لديه شخصية سيعيش معزز مكرم ولي ما عندوش فين ما مشا مدلول العالم طوب وحجر حوتا كتخنز شواري لي بنت بلادي حرة نصيحة متجيش هنا ولكن شباب لي بغا يخدم كاين الخدمة بالنسبة للسعوديين كاين لي سعودي اصل دورجين متوحلش معاه او كاين لميطاسيون اي حاجة تتوقعها منو بالنسبة لسلب الراتب او او او كاين مكتب العمل والعمال لي عند شي حق مايضيعش فيه تامين صحي توفير السكن وكلشي في عقد العمل كاينين شي مغريبيات او متمغربات شوه بينا الله يسمح ليهم هوما او سلطات المغربية لي كيسمح للنساء اقل من 45 سنة يجيو ايخدمو هنا اولي ميقلب على شيحاجا كيلقاها بلد عند قانون عادات او تقاليد يجب احترامها ليدار دنب كينا لعقوبا مشي فحال لي عندنا دخل امبارك بحمارك لي بغا اخدم ماكينش موشكيل بالنسبة للرجال فقط اما النساء المشكل هو كره السعوديات لهم…الله يهدي ما خلق هنا او لهيه .لاتدري نفس ما تكسب غدا ولا تدري نفس باي ارض تموت.مغاربة حتى الموت والله يسهل على الجميع .

  • عميقا
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:40

    حذاري أيها الأخوة المغاربة، ان السعوديين هم يهود الخليج، اليهود فيهم رحمة اما السعوديين والو

  • marocaine
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:45

    لما لا يطلبون اليد العملة من الدول التي تعرف جيدا حقوق الانسان وحقوق العامل و تطبق اتفاقيات الأمم المتحدة في هذين المجالين
    إياكم و الذهاب عند هؤلاء المستعبدين، أرجو من المغاربة والمغربيات ان لا يذهبون
    لا لا لا

  • ahmed
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:45

    ا تقوا االله في نساء وبنات المغرب ايها المسؤولون.
    اليس فيكم رجل رشيد ? وفروا لهن العمل والعيش الكريم في بلدهم بين اهليهم وذويهم بذل الدفع بهن في عالم مجهول لارحمة فيه.
    يامن تعيشون في النعيم . اهانت عليكم عزة النفس .اضننتم انكم خالدين فيها ابدا ?
    اليس لكم قلب رحيم اليس لكم رب تعبدوه وتخشوه وتخافون عقابه.
    بناتنا واخواتنا في اعناقكم الى يوم الدين.
    احبك يابلدي حتى النخاع.

  • US CITIZEN ؤبشاخ على عربان
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:05

    كاين شي مريكان,ؤلا كندا,ؤلا سويسرا.دول لي فيها القوانين,الاقامة الدائمة,تقاعد,تامين,وخا يمشيو المغاربة,,,,اما دول لي فيها الكافل,ؤالعبودية,بحال السعودية,قطر,الامارات غير خلعوهم,سيرو جيبو ليكم لهنود,بنغلادش,الفليبين,اما المغاربة راه عاقو

  • ابومتعب
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:06

    الله يصلحكم ايهاء الشعب الكريم والحبيب لماذا هذه الحرب ضدنا ونحن اخوان وتربطنا علاقات حميمه لماذا الكره والحسد ونحن نحتفل بذكركم وكرمكم
    اصلح الله شانكم ونتمنى لكم انكم ماتحتاجون احد لاسعودي ولا فرنسي لو صدر هذا القرار على فرنسا لطرتم من الفرحه اصلحكم الله ازعجتونا بخصوص موضوع قطع يد المغربي السعودية لاتقطع اليد الا في حاله نادره ومن ضمنها ماقام به هذا الص المغربي انتم لاتعلمون شي هذا المجرم القذر يسرق المعتمرين وهم في حاله الطواف حول الكعبه يسرق امولهم بالنشل ولاتشعر بذالك لو انتم اصحاب التعليقات كنتم في السعودية وفي وسط الطواف وسرقت اموالك ماذا ستقول سوف تقول سرقوني السواعده في بيت الله لاترحموا هذا المجرم الذى شوهكم لماذا الضعف لماذا الرحمه بمن لايرحم الناس ولايخاف الله ويسرقه في بيته الحرام

  • loubna
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:09

    يطالبون بخادمات من المغرب والجزائر وموريتانيا واليمن وتونس ومصر بينما قطر تطالب بخادمات من السعودية …لماذا لا تشغلون بناتكم الفقيرات للحصول على لقمة العيش عوض طلب بنات من جنسيات اخرى !!!
    شكرا هسبريس

  • ismail temtem
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:19

    اللهم قطران بلادي ولا عز اابلدان

  • حلا
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:23

    اعتذر ردي فوق كان على المعلق رقم92وليس ل119ونرجو من الحكومة ان تتدخل في قضية. 300مغربي بالامارات ان كان فعلا هناك مشكل وتتطالب بحقوقهم

  • Akhi na3am
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:26

    اعود بالله ان يفكر شخص مغربي حر عاقل او لا يعلم ما معنى العمل في السعودية رايت بعيني وانا في مدينة الرياض كنت في زيارة هناك ظننت ان البلد اللدي اناموجود فيه ان اهل البلد 80%منهم اقل ما اقول ليسوا بشر ولا يحملون جزء من الانسانية ولا حول ولاقوة الى بالله شعب مريض

  • Dounya
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:28

    Si j'etais a la place de la minitre de l'éducation en Algerie j'aurais fait appel aux enseignants marrocains et mettre à la porte tous ces grévistes d'enseignants algeriens qui demandent une augmentation de salaire 2fois par mois.

  • kimo bacha
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:28

    العمل والعمال الخليجي الاكتر مساند للكفيل لتاخدو بعين الاعتبار الحكومة لتتحمل المسؤولية

  • kimo bacha
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:35

    لان بلدنا المغرب الدي يفوق 5 ملاييير في ميزانيته اين فرص الشغل الفساد الظلم البنية التحتية بغنا بلدنا نخدمها احسن منهاجرو الا الخليج بصفة عامة ….الخ

  • Amal El Habib
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:51

    مثل هذه الدول ليست فيها حقوق.
    ناهيك عن العقلية التي تقلل بمن يشتغل في هذه الاشغال ولا تقلل بمن لايشتغل من ابناء بلدها.
    فطلب معاشو بالوطن افضل بكثير.

  • sara
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 02:18

    المغربية اكبر من هذه الخرابيط فيكفي انها وزيرة وبرلمانية في دول لها قيمة ..على العموم ردي للجزائري المنتحل لجنسية مغربية لا تنسى ان ليبيا تلقبكم ببلد المليون ونصف مليون حلاق وشغالة وذلك بسبب تواجد خادمات جزائريات كثيرات في البيوت الليبية وكذلك حلاقين جزائريين
    شكرا هسبريس 🙂

  • god bless morocco
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 02:24

    نخلي طماريس ؤالبحورات ؤالشواية,ؤمراكش,ؤالشمال,ؤنمشي لبلاد مجمكة كولشي فيها ممنوع ؤالقمع , بركا علي هداك شوية لي كنربح فبلادي,ؤتعيش الحرية,تعيش الحرية مرة خرا, free country

  • عبده
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 04:06

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا ضد هذه الفكره ممكن نوافق على رجالاتنا بس لا لبناتنا،،،،
    خمسه وعشرون سنه دمار (شغل) والحقوق ضائعه
    زي ماتدخل زي ما بتطلع ؟؟؟؟؟
    اياكم ثم اياكم!

  • مقيم بالسعودية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 04:44

    أنا مقيم في السعودية منذ 7 سنوات, أوصي الشباب القادم للسعودية بعدم المجيء بدون عقد, واستشارة مغربي ثقة مقيم في بلد الاستقبال.. وتجنب أصحاب المؤسسات أو الافراد فهنا قانون يسمى الكفيل(ابحث في غوغل) وأن يتجنب القدوم بهذه المهن( سائق منزلي,حارس, راع, مهندس زراعي) ..هذا بالنسبة للذكور. اما بالنسبة للإنات, وخاصّة من تود العمل كممرضة أو مربية, أو عاملة منزلية, وللمعلومة هذه المهن يسمونها المنزلية, وهم في الحقيقة عبيد وجواري فخير لها أن تذهب للعمل في اسرائيل الصهيونية..

  • احمد
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 05:22

    في كل بلاد العرب بما في دالك المغرب لاتحترم حقوق الشغيلات في البيوت بل يعاملن كعبيد

  • challawi
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 05:27

    الأسر التي لها ورع في الدين و ملتزمة لها خصوصية في التعامل مع من يعمل معا لا يمكن أن يظلم عندهم أحد إنهم يخافون الله أو الأسر التي سبق لها العيش في الخارج في أمريكا و أوروبا و تعلم جيدا كيف تلك الدول تحترم الأجنبي و تقدره و تعامله مثل ابن الوطن في تلك الدول تعامل من يعمل معها بكل احترام و يكرمونهم كرما منقطع النظير و هذه شهادة و هناك اسر للأسف بجهلها لأمور حقوق العامل الكونية في الدين و الدنيا العامل و العاملة المنزلية مثل أي الآلة يستعملونهم في أي و قت و أي عمل الخادمة من الفجر إلى الواحدة ليلا بدون توقف و السائق حدث و لا حرج من الأم إلى البنات و المقاضي بدون توقف كذلك إلى من رحم ربي منهم
    لذا أنصح بأخذ الحيطة قبل القدوم بخصوص دم المغاربة حار ليس مثل الأسيويات إن نظام الكفيل في السعودية الكفيل يتحكم في كفيله كيف يشاء و الحق للكفيل إلى إذا بخس الكفيل في دفع الرواتب و رفضه تقديم إجازة ودفع التذكرة هنا المكفول إذا لجأ إلى السلطات المعنية يأخذ حقه و يكون ذلك عن طريق سفارة بلده و إن كان في المناطق البعيدة من سفارة بلده الله يعينه و بخصوص النساء و بعض الكفلاء لتهرب يتهم مكفوله بالسرقة

  • مقيمة بالسعودية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 06:51

    السلام و عليكم مع احترامي لكل التعاليق انا مقيمه بالسعوديه و متزوجه سعودي الحمد لله عايشه معززه مكرمه و اهله و ناسه يحترموني و مفتخرين بي بصراحه هم فيهم ناس عنصريين و فيهم لا ، انت و حظك و اعرف صديقات هنا يشتغلون في الصالونات و في البيوت بس كتبقى على حسب العائله اللي طحتي فيها انت و زهرك و بصراحه الغربه كتبقى ديما غربه و كيبقى فيها الانسان متغرب و ماشي بلاده الله يخلي لنا المغرب و يطول ف عمر سيدنا و يخليه لنا و نصيحه مني للبنات اللي بغيين يجيو يشتغلون هنا بالسعوديه حتى تعرف فين اتحط رجليها عاد تحطها هي بصراحه من ناحيه الفساد مكاينش الفساد و لكن تخاف طيح ف شي عائله تعنفها بالضرب او لا شيييحاجه المهم اللي فيها الخير الله يأتيها لكم ا خوتي طرف د الخبز صعيب بزاااف الله يصوب لجميع المغاربه و ينور طريقهم ، مع السلامه

  • abdo
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 06:52

    Le seul que je respecte en ara bien saoudite c est raid badawi

  • anir
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 07:42

    وزارة العمل تنفي استقدام العاملات من المغرب وتشيلي

    تاريخ الاضافة: 2015-02-24

    أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل تيسير المفرج، أنَّ الوزارة لم تُبرِم أية اتفاقيات ثنائية بشأن العمالة المنزلية النسائية من دول المغرب وتونس والجزائر، أو دولة تشيلي، وذلك تعليقًا على ما تناولته بعض الصحف وتناقلته وسائل التواصل الاجتماعي، من إعلان الوزارة إبرام اتفاقيات لاستقدام العمالة المنزلية النسائية من هذه الدول. وأبان المفرج أنَّ وجود هذه الدول ضمن الخيارات التي تضعها الوزارة لا يعني بالضرورة اقتصاره على العمالة المنزلة النسائية، في الوقت الذي يتاح منها استقدام العمالة المنزلية الرجالية في عدد من المهن التي تنطوي تحت مصطلح العمالة المنزلية مثل الممرض المنزلي والحارس المنزلي والسائق الخاص والطاهي والمضيف والبستاني ، كما أنَّ لبعض هذه الدول أنظمة وقوانين لا تسمح باستقدام العمالة المنزلية النسائية منها.
    ووفقا لصحيفة "الرياض" أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل أن المصطلح المتداول والشائع للعمالة المنزلية يقصد به كافة المهن التي تصدر بها تأشيرات داخل المنزل أو خارجة لصالح الأفراد.

  • dris
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 07:57

    Vaut mieux mourir debout que de vivre a genoux premierement ce ministere de travail ou bien de la misere ,ils n'ont qu'a envoyer leurs proches et leurs famille ,puisque ces bedouin,s esclaves eux meme n'ont aucun savoir vivre et rapellez vous que L'ANAPEC a envoyer300 jeunes pour crever la fin aux emirats ,c'est vraiment indignes car la fierté de czs arabes c'est de faire souffrir les pauvres et bien evidemment balancer des milliads dans les clubs et les tournois pour gonfler les comptes des riches

  • سعودية وافتخر
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 08:12

    بالنسبة للعمالة المنزلية :
    اولا: لا يمكن ان يحضر شخص الي السعودية دون عقد عمل، العقد هو شريعة المتعاقدين وفي بنودة يظهر حقوقك و واجباتك، بما فيها الراتب و ساعات العمل و الاجازة.
    ثانيا:اذا لم يحصل العامل على راتبه لمدة 3 اشهر يحق له ترك العمل عند الكفيل و نقل كفالته على صاحب عمل اخر بدون الرجوع الي كفيله الاصلي.
    ثالثا: يستطيع العامل الغاء العقد في اي وقت دون انتهائه و يترتب علية دفع مصاريف عودته الي بلاده في حال طلبه لانهاء العقد.
    رابعا: السعودية بلد تطبق فيه القوانين دون استثناء وليس كالمغرب و يحق للعامل مقاضاة صاحب العمل في حال اعتدائه علية او انتقاص من حقوقه.
    خامسا: للمغاربة وضع خاص في مسألة العمل، اي شكوى ترد من طرف عامل مغربي يتم تحويلها الي امارة المنطقة و ليس الي مراكز الشرطة.
    سادسا: يحق للعامل المغربي و العمال الاخرين العلاج المجاني في المستشفيات الحكومية و دون قيود او شروط اسوة بالسعوديين.
    سابعا: كره السعوديات للمغربيات ناتج عن مايسرب من مقاطع جنسية و رقص مغربيات في الكيك و الواتساب، لا تخلوا من دعوة السعوديين و الخليجيين للحضورالي المغرب وممارسة الفساد لكن بطريقة مؤدبة

  • ابو حسين
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 08:38

    حقوق العامل من موقع وزارة العمل السعودية
    1-يفسح المجال لعامل الخدمة المنزلية بأن يتمتع بالراحة اليومية مدة لا تقل عن تسع ساعات يوميا.بالاضافة الي ساعة للغداء و ساعة للعشاء
    2-يجوز لعامل الخدمة المنزلية الحصول على يوم واحد للراحة الأسبوعية يتم تحديدة بالاتفاق الطرفان في العقد.
    3-تقدم الرعاية الصحية لعامل الخدمة المنزلية و التأمين الصحي علية من قبل صاحب العمل.
    4- يستحق العامل إجازة سنوية مدفوعة الأجر لا تزيد مدتها على ثلاثين يوما في السنة .
    5- يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة مدتها شهرين مدفوعة الأجر إن أمضى سنتين، ورغب في التجديد لمدة مماثلة.
    6-يستحق عامل الخدمة المنزلية مكافأة نهاية الخدمة قيمتها راتب شهرين، إن أمضى في خدمة صاحب العمل أربع سنوات متتالية.
    7- لا يحق لصاحب العمل فسخ العقد من تلقاء نفسة دون دفع تعويضات للعامل بما في ذلك مكافأة نهاية الخدمة و تذاكر سفر مدفوعة .
    اذا لم يعرف العامل حقوقه فهي مشكلته و مدعاة لتسلط صاحب العمل .
    السعودية بلد يحكمها القانون و يطبق على الجميع بدون استثناء , و هناك محاكم عمالية متخصصة .

  • khalid
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 08:44

    انا حاليا اشتغل في السعودية ولا انصحكم بالعمل هنا قمة العنصرية وقمة الجهل خصوصا البنات احفظي نفسك في بلدك فهولاء لا يحترمون معنا الانسانية .نحن مسلمين لكن لم ارى خصال المسلمين هنا .اللهم اهديهم وابعد عنا اي حاجة متعلقة بهم .افضل لنا ولبلدنا

  • نورة مقيمة في السعودية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 08:56

    من تجربة مقيمة في السعودية مع زوجي الذي يشغل منصب مهم، ارجو من بنات بلادي ان يفكرن مليون مرة قبل الاقدام على العمل في الخليج حيث لا حقوق للمقيمين مهمشين في كل شئ. انا اعيش الحمد في وضع احسن ربما من كثير من السعوديات و رغم ذلك لا اطيق العيش هنا. ارى بام عيني كيف تعامل الخادمة هنا في المولات و العيادات…هنا رغم انه مضى على زمن الاستعباد قرون و قرون لا يزال يجري في دم الخليجيين هذا المستطلح و يتجلى في قوانينهم و معاملاتهم و نظرتهم و كثير من تصرفاهم.الكفيل يستعبدك بكل ما للكلمة من معنى و بالقانون. اذا كان المهندس و المدير و ما جاورهما يحسون بالاستعباد و ليس لهم الحق في السفر بدون اذن السلطات فكيف ستكون الخادمة و السائق و…… حتى انه اغلب الشركات تحجز جواز سفر المقيم لا يأخده الا بموافقة الشركة المشغلة و السلطات عن طريق تأشيرة الخروج و العودة او الخروج النهائي.. عالم لم امن اظنه بهذا التخلف حتى قدر الله لي العيش هنا لمدة 3 سنوات.

  • Enfer ou paradis
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 09:07

    بينما كنت عند مبكانيكي الكهرباء لاصلاح سيارتي بمدينة اكدير. وبينما كان يصلح سيارتي كنا نتبادل الحديث حول تجارب الحياة المغامرة والهجرة.
    وقد استرعاني حسن اداءه في العمل وحسن معاملته .فقلت له لما لا تسافر الى بلد اخر تحقق ربحا كبيرا واموالا كثيرة ثم تعود الى المغرب فتقوم بانشاء مشروع كبير وتحقق الاحلام التي تراود كل شخص منا.
    فاجابني
    لقد سافرت الى السعودية سنة 2003 وهناك بمدينة جدة كنت اعمل عتد احد مالكي شركة صغيرة لاصلاح السيارات .ومن بين الشروط المفروضة علي اوالا وقبل امضاء عقد العمل هو ان امنح جواز سفري للمشغل كرهينة او ضمانة لكي لا اعمل بمكان اخر. وبعد المصادقة على هده الشروط بدات العمل
    وبعد ايام قليلة احسست بسوء المعاملة ورغم دلك صبرت ربما بعد العسر يسر ومرت سنة ولم اعد اتحمل قساوة المعاملة واحسست كاني عبد مملوك
    فطلبن من رب المشروع جواز سفري لكنه رفض . واحسست باني عبد مملوك
    وبعد تدخل بعض الاخوان وبعد جهد جهيد اعطاني جواز سفري.
    ومن هدا المنبر نحدر المغاربة دكورا واناثا باخد الحيطة والحدر بما يسمى ظاهرة التمليك ببلدان الخليج.
    وقد اعدر من اندر
    وما خب من استشار
    وشكرا

  • روح مغربية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 09:21

    خادمات مغربيات يصدرن ثقافة أجدادنا إلى الأعراب بألفي درهم في الشهر مبلغ لا يساوي هناك شيئا. من أراد الطبخ المغربي فليأت إلى المغرب ليساهم في إنعاش قطاع السياحة

  • مغترب الخليج
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 09:44

    كفانا ذلا و هوانا فمصر منعت النساء يعملن كخادمات في الخليج فعلى المغرب ان يحدوا حدو هذه الدول فهم يستغلون اخواتنا المغربيات ابشع استغلال فكم من خليجين الله يؤخد فيهم الحق يجلبون مغربيات و يتركونهم لاولادهم يتمرنون عليهم جنسيا و انصح اخواتنا المغربيات ''والله ان قلبي يغيض من هؤلاء الاوغاد'' فذهابك الى الخليج فلا تحلمي بالوعود الكاذبة فلا يعطونك و لو سنتيما فلما يفرغون منك يهددونك بالتهم حتى تصبحي طلبي السلة بلا عنب فانهم اشد كفرا و نفاقا انصحي اختي المغربية كل المغربيات بهذا. فهذا واجب الدولة ولكنها لا يهما المغاربة بقدر ما يهمهم ارضاء الكلاب الضالة الخليجيين. فلناخد نحن الشعب على عاتقنا نصح اخواتنا و الحفاظ عليهن. بلغوا فستساهمون في عتق رقبة لان الخليجيين و المشارقة عامة اعداء الله و لما يسمعوا مغربية يسمونها البقرة الضاحكة يقولون انها سهلة و كلما اعتديت عليها جنسيا و جسديا تضحك لك. فاذا ابتليت بالدعارة ''الله يهديك'' فالمغرب المغرب ارحم لك من سجن المشارقة و الخليجيين.

  • khadija slimane
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 09:47

    je suis tout a fait raison avec le 1er commentaire

  • محمد عبد السلام
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 10:11

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شفت فيديو من يومين يقتلون امراة تحمل الجنسية البورمية وكانت المسكينة تعمل خادمة في مكة المكرمة اعدموها في وسط الشارع وهي تصيح وتقول هذا ضلم خمسة من الجبناء اشباه الرجال طرحوها على الرصيف كالخروف وواحد منهم ضرب عنقها بالسيف ثلاثة مرات رحمها الله واللعنة على قاتليها انهم همج انهم وحوش والسلام عليكم

  • مواطن
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 10:17

    اياكم والذهاب الى ااسعودية على وسائل الاعلام ان تعيد بث شريط الخادمات اللواتي عذبن من طرف مشغليهم بالسعودية وبعد العذأب يتهمونهم بالسرقة لقطع ايدييهم زيادة على استغلالهم جنسيا من طرف المشغل و اولاده . المراة السعودية لا تفقه لا في الطبخ ولا في التربية وترمي بقمعها من طرف زوجها على الخادمة حيث تستعبدها اياكم يا بنات بلادي والذهاب الى هذه الارض للعمل بحيث لاحقوق ولا كرامة والعصا صباح مساء.

  • مغربي في الخليج
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:03

    احذروا .هذا الموضوع يراد به ادلال المراة المغربية و سيسبونها بان المغربية مجرد خادمة عندنا في البيت,لماذا لم يطلبوا الدكاترة المتخرجين وكذلك المهندسين ,و للعلم ان اغلب الدكاترة و المهندسين الذين يعملون في الخليج هم اجانب

  • رضى
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:04

    الخليج وخصوصا السعودية لهم تاريخ خبيث في هذا المجال والأمثلة كثيرة ، فنصيحتي لكل أخت أو أخ أن لا يشتغل مع هاؤلاء وأن يبقى في بلده .
    أنا أتسائل كيف أن الإسبان أصبحوا يهاجرون إلى المغرب وأنتم أصبحتم تفرون منه

  • مقيم بالسعودية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:05

    الى سعودية وأفتخر وابو حسين..أنا أعيش بينكم وكانت عندي معاملة في مكتب العمل مررت للمحافظة, ثم للحقوق المدنية من أجل تنفيذ مخالصة نهائية موقعة من الطرفين ولم يلتزم خصمي بها. تقدمت لجمعية حقوق الانسان, تقدمت بخطاب لدار الامارة من أجل اتمام المخالصة والجميع يقول أن حقي لن يضيع, 4 سنوات بالتمام والكمال, لم يسلم لي جواز سفري ولم استطع لا العمل ولا العودة لبلدي لأني أصبحت مطالبا بتأدية غرامة على عدم تنفيذ المخالصة ههه وصرفت لي وراي ولي قدامي وكرهت حياتي..ما نشرتماه من قوانين مجرّد حبر على ورق..هو احتياطا للغربيين.

  • من السعودية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:05

    انا ضد اي شي ينتقص من قيمة وكرامة اخواتي السعوديات وكذلك المغربيات وكذلك اي اخت لنا في الاسلام.
    المراة كرامتها في بيتها وفي بلدها . ومن المغرب عندكم حاولوا قطع الطريق على السماسمرة والمسترزقين من اصحاب المكاتب بكلا البلدين ممن لا هم لهم سوى جمع المال والمتاجرة بالبشر.
    سلام عليكم

  • AHMAD
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:18

    السعودية فقط للعمالة الرجال اما للنساء لا انصح ايت مغربية الدهاب الى السعودية للعمل لان عداتهم لا تسمح بالحرية للمراة كما تعيشها في المغرب المراة عندهم شيئ اسم حرام على المراة وحلال على الرجل فلهذا انصح المراة المغربية الذهاب للعمل الى جميع دول العالم بستثناء السعودية للعمرة والحج فقط لا غير ؟

  • biscuit
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:20

    j ecris mon témoignage en connaissance de cause , travailler aux pays de golf c est aller au devant de la destriction de tout une famille et en l occurence en arabie saoudit je connais deux cas que jusqu a présent sont sous le choc de la maltrantance , de la violence et le manque de dignité surtout surtou en vers les marocaines c est desastreux ce qu,elles ont subi . mon conseil et de celui de mon entourage rester chez soi vivre dignement plutot d aller manger la merde des bêtes saoudiens personne ne meurt de faim au MAROC et vive leroi vive le maroc.

  • مغربية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:13

    3000 درهم ماشي شي حاجة الي غادي نولي عليها عبد عند قريش،
    نبيع غير الخضرة فبلادي نصور اكثرمنها، ولا نمشي نبقي نسيق دروج ديال شي عمارة فالرباط ولا الدارالبيضاء نصورها وانا فابلادي او ابكرامتي،
    ولا الا تلفات لي كع ندير الدعارة فابلادي مع من ابغيت او بحريتي او بالثمن الي ابغيت، احسن من العبودية اديال السواعدة.
    الحمدلله المغرب بلاد زوينة، الا ابغى يعيش راه غادي يعيش فيها احسن ليه من بلادات الناس، عندنا كولشي نطلبوا الله احفظنا من الحساد

  • اموت جوع
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:27

    الله اكبر ولا إلاه الله يريدون من المغرب الخدم في بيوت قوم اغلبهم لا رحمة الله اكبر ياعرب وفي الاخيرر بعد انتهاء الخدمة يلبسوك تهمة الله اكبر المغرب لهذه الدرجة في عيون الخليج فقط خدمة وتسلية لا إلاه الا الله

  • محمد الجهني
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:02

    أُهدي هذه التعليقات المليئة بالسب والشتم والكذب ايضاً لكل سعودي أحمق يذهب للسياحة في المغرب هذه هي نظرتهم لك ولبلدك لنشجع السياحة المحلية لكل سعودي يذهب إلى المغرب لا تلومن إلا نفسك لو وقع لك مكروه فأنت تذهب لبلد شعبها يبغضك اكثر من الصهاينة وإن كنت تصر على السياحة الخارجية فذهب إلى ماليزيا أو إندونيسيا شعوب لا تعرف الحقد وتحترم السائحين هم لا يحبون إلا من استعمرهم من الإسبان والفرنسيين وكونوا على يقين أن هذه التعليقات ليست الأسوأ فقد حُذف منها التعليقات البذيئة الأقذر مما نُشر هنا أما عن تعامل الخدم فهم أسوأ الشعوب في التعامل معهم رغم أن الخادمات هناك من بني جلدتهم ومن يكذبني فأنصحه بمتابعة اخبارهم المحلية في صحفهم سترون العجب ثم يمثلون علينا هنا دور الشعب التقي الملائكي مشكلتهم مع حكومتهم التي سمحت بالعمل كـ خادمات في الدول العربية ومع ذلك يتهمون السعوديين بسوء المعاملة والإذلال للعمالة الأجنبية !

  • حلا
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:03

    الاستعفاف الاستعفاف يا اخواتي لا لعمل المغربية في اي دولةعربية بدون موءهل علمي يضمن لها عملا كريما ورغم ذلك كل الدول العربية تحتقر المغربيات الخليج الاردن مصر العراق السودان فلسطين لبنان سوريا………..كل الدول بدون استثناء وان لم يجهروا بذلك يتلامزون به وراءك نرجو سن قوانين في ما يخص سفر المغربية لتلك البلدان يجب حمايتها من الاساءة والظلم والاستغلال

  • شمالية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:54

    و الله العظيم ليس هنالك أحسن من بلدي المغرب ، عند قراءتي لردود الإخوة أحسست بالوطنية و حب الوطن و الغيرة على نساء الوطن ، كم هو جميل ذالك الشعور عندما تحس بالغيرة على وطنك
    شكرا لكم إخوتي على غيرتكم على بنات وطنكم ، الله إحفظكم و إحفظ المغرب ديالنا .. الحمد لله

  • مغربي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 15:37

    على حكام هذا البلد فمن مسؤليتهم ان يحافظوا على المغاربة و خاصة خاصة خاصة الام والزوجة و الاخت و البنت المغربية فالله تعالى كرم المراءة و كل من ربى بنت و احسن تربيتها فله الجنة, كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته سيحاسبكم الله في الدنيا قبل الاخرة يا حكام لا تدفعوا بالفتات المغربية الى الجحيم فما اقوله عن دراية فكم من فتاة كانت عفيفة فلما وطئت رجلها الخليج مورس عليها ما مورس من جنس و عداب من الخليجي عدو الله و اولاده و اصبحت امة في يد الطغات. فعلى المغرب و بصريح العبارة كفى تفقيرا للشعب وو فروا منحا لبنات الفقراء للتعليم و الرعاية و ساعدوا الارامل و المعوزيين على تربية اولادهم و اصلحوا التعليم ببرامج جيدة لابناء هذا الشعب للفقير والغني عوض تكديس الاموال المنهوبة في ابناك سويسرا فكرامتنا في تكريم المراءة و اعطائها السلاح الا و هو العلم و التربية و الدين.فمن ليس لها هذه الاسلحة لا تتركوها تسافر خارج ارض الوطن و تكون عرضة للاهانة و الاستعباد فمن ووفروا لها شروط العيش الكريم في وطنها. و في الاخير المغربية الحرة لا تسافر الى الخليج والمشرق لان هذه سوى مصيدة للمغربيات لينتقمن منهن.

  • soukaina
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 16:15

    لو وجد الناس الكفاف في موطنهم لاأضنهم يلجؤون الى بلد اخر.لكن وجب الاحتراز.

  • Saïd canada
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:06

    Bonjour je va vous dire a toute les femmes marocain ou homme marocain att de faire une pitiz d'aller travaillé dans toutes les payé de golf prcq vous aller ou person et a l'enfair svp il faut allé dans des visio pour voir la reialete de ce monde il son vraiment agresife avec les femmes de minage reste ou Maroc et ganier v2000drh et la leberte ton moral et bien pré de la famille svp nu fait pas telle chose vive le Maroc et le courage s toutes les marocains qui il sont exprimé pour sauvé leur frère et soeur merci

  • مغربية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:48

    لو كانوا المغاربة مكايتشرطوش ماتمشي حتى وحدة تزوج بالاجنبي.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:19

    السعودية تطبق الشرع فقط لمصلحتها وتطبق النظام الذي هو غير الشرع لاستغلال الوافدين او المقيمين هل تعلم ان النظام بالسعودية لايسمح بالضمان الاجتماعي للاجانب ويعطى للسعوديين يعني اذا اشتغلت 20سنة او ثلت سن التقاعد غادي تشد في البرد العنصرية المطلقة من النظام وكيف تنتظر المعاملة مع الكفيل الذي يستغل كل هذا للبطش بك اسوأ بلاد للعيش الحرارة تفوق 50 درجة ثيفا ولمدة 8 اشهر زائد العجاج زائد هيئة الشاذين جنسيا الذين ينهون عن المنكر وهم المنكر في حد ذاتهم تفو على قوم

  • mostafa
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:21

    من خلال التعليقات الواردة من طرف اخواننا نجدها تصب في نفس الاتجاه وهو ان السعودية تريد العبيد وليس العمالة ولهدا انصح من يريد مغادرة بلاده بانه سوف يندم والسلام

  • مقيم بالسعودية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 19:21

    الى الجهني: الحقيقة توجع كثيرا. المغاربة طيبون وكرماء وأعزّاء فعلا لا قولا, ردودنا هنا لنحذر بناتنا من الذل الذي يتربّص بهنّ في بلدكم, نظرتكم كشعب للمرأة المغربية حيوانية. وكبثكم أصبح مثار سخرية العالم وليس المغاربة فقط, سياحتكم يغلبها البحث عن اللّذة والفجور, ومعاملتكم للعمالة يتحدث عنها كل العالم وليس نحن. إن اعتبرتنا في هذه الصفحة نهينكم فماذا عن مئات الهاشتاقات التي تتناول المغربية المشعوذة العاهرة, خطافة الرجال؟ لكل مقام مقال هذه حقيقة معاملتكم للعمالة.
    لو تحدثنا عن الأمن, كنت ستسمع شهادات أرقى, في السعودية يمكنك أن تسافر طولا وعرضا وتقطع الصحراء دون أن تتعرض للسرقة, الشرطة عندكم تعمل بنزاهة فلا يسرقون وغير مرتشون..وكثير من الإيجابيات ربما وتعاملكم مع المغربي أحسن حالا من الآخرين لأنه منفتح كريم,صدوق,عزيز النفس,شهم لا يخون الأمانة..
    في كل بلد الطيب والخبيث, وفي السعودية أناس كرماء, أولاد ناس على راسنا, ولكن كثر عندكم الخبثاء واللقطاء.. من يأتي للمغرب كسائح مرحبا به عزيزا مكرّما, ومن يأتي للفجور ذنبه على جنبه. كل سيجد ما يبتغي..نحن لسنا منافقون..

  • حلا
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 19:51

    الى السعودي صاحب التعليق 169 تعيرنا بحبنا للمستعمر ونسيت حبكم لمستعمركم البريطاني والتركي والدليل هو عدد سياحكم الى لندن واسطنبول يفوق بكثير عددهم الى المغرب السياحة السعودية للمغرب ضعيفة جدا خلافا لما كنا نعتقده نحن المغاربة انفسنا اما في ما يخص السب من بعض الاشخاص فانا كذلك لا اتفق معه اما في ما يخص اننا ندعي كوننا شعب ملاىكي فاقول لك باننا لا ندعي شيىء لنا ماخذنا عليكم كما لكم ماخذ علينا و ما في التعليقات لم ياتي من فراغ كانت هناك ادلة على ذلك وسمعناها من تجارب دول اخرى حتى الاسيوية منها وكل حر في بلده ولن نضرب احد على يده لياتي عندنا وفي المغرب كما في ساىءر الدنيا من اراد الخير وجده ومن اراد الشر وجده

  • نوال
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:21

    صراحة راني معرفت اشنو نقول ، انا ماشي ضد المرأة المغربية تبحث على فرص لتحسين وضعها المادي سواء فبلادها أو خارج بلادها لكن متوصلش الدرجة انها تخدم فالبيوت سواء فسعودية أو فالخليج بصفة عامة، ممكن تخدم اي شي ثاني بشرط تكون خدمة شريفة ، لكن ماشي خدامة عند نساء خليجيات ، ممكن لو فبلادها تتقبل لكن عند لخليجيات وخصوصا سعوديات صعيبة فحق نفسها وحق ذاتها وذات كل النساء المغربيات ، كلنا كنعرفو ان الخليجيات و بالاخص السعوديات حاقدات على المغربيات حقد ماشي طبيعي ! و الأسباب كثيرة ، أوك شفت بين التعليقات سعودية حطت نفسها محامي الدفاع للسعوديات ، نحب نقولها انني هنا فقطر و شايفة السعوديات أو الخليجيات ايش سوون وقت يطلعو من بلدهم ! يعني فكل بلد صالح وطالح ونزيدك أول ما تطلع طيارة تلقى الكل لابس اسود،عبايات و غطا راس و …. لكن وقت تهبط الطيارة تلقى الكل اشكال الوان!يعني ناس وجهيات فقط واحتشامهم مصطنع لا اكثروتحت السواهي دواهي،المرأة المغربية شريفة أشرف من الف سعودية تعمل حالها شريفة مكةوالقلة القليلة اللي كتكلمي عليها ماهي الا نتاج الكلبنة اللي فبلدكم واللي انتو وغبائكم وعنطزتكم وصلاتكم ليها !
    هه

  • فقط تعقيب
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:37

    لرقم169 محمد الجهني
    ولو أني أشك في أنك سعودي بل من الدولة المجاورة لنا لكني سأعتبرك سعودي وأقول لك لو كان الحقد والكره بالتعليقات لحل المغاربة بالمرتبة الأخيرة مقارنة بباقي العرب الذين لأتفه سبب يسُبون ويشتمون بعضهم
    ادخل لأي موقع وشوف الحرب الكلامية التي لا تنتهي سواء بين الخليجيين أو بينهم وباقي العرب ستُصدم مما ستقرئه من كلام نابي وطعن في الأعراض وبالمقابل نادرا ما تحصل مشاكل بين المغاربة أو أحد من العرب إلا إذا تجاوز أحد منهم حدوده معنا
    مشكلتك أنت وغيرك تعتقدون أن سبب ردة فعل بعض المغاربة العدوانية تجاهكم هو الكره أو الحسد أو شي من هذا بينما الحقيقة هو أننا نكره أفعال بعض المتسكعين منكم الذين يطبقون الاسلام فقط ببلادهم ولما يأتون إلينا أو لغيرنا من الدول الأخرى يطلقون العنان لمكبوتاتهم ويتخلون عن ما شرع الله لعباده المسلمين
    نكره استغلالكم حاجة بعض الفقيرات وجهلهم
    نكره نفاقكم الديني حينما تقومون بمنع نسائكم من الإختلاط بغيركم من الرجال ولو كانو من نفس العائلة لكن ترضون لأنفسكم أن تخالطو بنات المسلمين بل وفوق هذا تمارسون معهم الحرام
    هذا هو الخلاف لكن نحترم ونحب كل الشرفاء السعوديين

  • دعاء
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 17:22

    المغربيات ماشي لعبة راهم بنادم كديوهم وكتحرث عليهم .لا مشاوا تما راه عندهم ظروف على المقابل الزين لي كتعطيو

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس