كُتّابُ الضبط يحتجّون ضدّ الرميد ويتهمونه بتسييس ملفهم المطلبي

كُتّابُ الضبط يحتجّون ضدّ الرميد ويتهمونه بتسييس ملفهم المطلبي
الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:45

عادَ مُوظفو كتابة الضبط بالمحاكم إلى الاحتجاج ضدّ وزير العدْل والحريات، عقبَ توقّف الحوار القطاعيّ الذي كانَ قائما بيْن النقابة الديمقراطية للعدل وممثلي الوزارة، والذي قررت النقابة الانسحاب من آخر اجتماعاته، والذي انعقدَ يوم 12 فبراير الجاري،عقبَ اجتماع مكتبه الوطني مساء اليوم نفسه.

وجاء انسحابُ النقابة الديمقراطية للعدْل من جلْسة التفاوض مع ممثلي وزارة العدل والحريات “بعْد ما أبْداه مدير الموارد البشرية وطاقمه المساعد من تعنّتٍ في الموقف، ورفْض لأيّ أفقٍ حلّ عادل وموضوعي لمطالبِ موظفي العدل التي تقعُ في نطاق اختصاصه”، بحسب بيانٍ صادر عن المكتب الوطني للنقابة.

واتّهمت النقابة الديمقراطية للعدل، التي دعتْ إلى إضراب لمدّة 24 ساعة، اليوم الثلاثاء في سائر محاكم المملكة، مع وقفات احتجاجية –بحسب ما جاء في بيانها- مسؤولي وزارة العدل والحريات، بغياب الجدّية والإرادة في معالجة النقاط المطلبية العالقة منذ اتفاق أبريل 2012، الموقّع بين النقابة والوزارة.

وبيْنما تعذر أخذُ رأي وزير العدل والحريات في الموضوع، بعد محاولة الاتصال به هاتفيا، قالَ يوسف الحمومي، عضو المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل، في تصريح لهسبريس، “وزير العدل والحريّات “بالتعاطى معَ ملفنا المطلبي انطلاقا من مواقف سياسية”.

ورفَع موظفو كتابة الضبّط المشاركون في وقفة احتجاجية بمقرّ المحكمة الابتدائية بالرباط، والذين خاضوا وقفة مماثلة أمام قصر العدالة بالعاصمة، (رفعوا) شعاراتٍ تضمّنتْ مجموعة من المطالب، داعينَ وزارة العدل والحرّيات إلى الكفّ عن التعامُل معهم بمنطق “خدَم يقدمون السخرة”.

وقالَ أحدُ مؤطري الوقفة الاحتجاجية التي خاضها كتاب الضبط ببهو المحكمة الابتدائية بالرباط صباح اليوم “رؤساء المحاكم والقضاة هُمُ الذين لهم قيمة داخل المحاكم، بيْنما نحنُ كموظفي كتابة الضبط نُعتبر مثل أدوات اشتغال لا غيْر، مثل المسطرة والقلم، ولا وُجودَ لنا”.

وفي السياق نفسه دَعا عضو المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل، يوسف الحمومي إلى احترام اختصاص موظفي كتابة الضبط، قائلا “كاتب الضبط يقوم بمهامَّ متعددة، فهو كاتب إجراءات وتقني ويحملُ حتى الملفات إلى القاعة”، وأضاف “هذا الوضع يجب أن ينتهي، فنحن موظفون وما كانتسخروش”.

وطالبَ موظفو كتّاب الضبط، من جملة المطالب التي رفعوها، بتنظيم المباراة المهنية لإدماج كافّة حاملي الشهادات دون قيْد أو شرط، وقال الحمومي في هذا الصدد إنّ النظام المعتمد في الامتحانات المهنية يحرم موظفي كتابة الضبط من حقّهم في الترقّي لمُدّة سنة، داعيا إلى أنْ يتمّ الإعلان عن الامتحانات يوم 31 دجنبر، كما هو معمول به في مجموعة من القطاعات.

وأضاف المتحدّث في حديث لهسبريس أنّ هذه النقطة “كانَ فيها تعنّت من طرف مدير الموارد البشرية بوزارة العدْل والحريات”، مضيفا أنّ الكاتبَ العامّ للوزارة، “وإنْ كان موقفه ليّنا، إلى حدّ ما، إلّا أنّ القرار لا يعودُ له، ولا بدّ أن يتشاور مع الوزير الذي له قرارات سياسية يريد أن يفرضها عليْنا بطريقة أو بأخرى”.

ومن جُملة المطالب التي يتضمّنها الملفّ المطلبي للنقابة الديمقراطية للعدل، إدماج حاملي الشهادات العلمية والأدبيّة، وقال الحمومي في هذا السياق إدماج الموظفين ذوي الشهادات العلمية في قطاع العدل، والذي كانَ من بيْن النقط المطروحة في اتفاق 11 أبريل الموقع بيْن النقابات وكلّ من وزارات العدل والمالية وتحديد القطاعات “سيرفع من كفاءة أطر القطاع، ومن نجاعته”.

فضلا عن ذلك، تُطالبُ النقابة الديمقراطية للعدل بحَذف السلم الخامس أسوةَ بباقي القطاعات، وقالَ الحمومي بهذا الشأن إنّ موظفي السّلّم 5 و 6 داخل المحاكم “مُضطهدون”، كما تطالبُ النقابة بإدماج التصرفين والتقنيين والإعلاميين، ومراجعة معايير الانتقالات، وإخراج المرسوم الخاص بالتعويض عن الساعات الإضافية والديمومة، وإخراج المدرسة الوطنية لكتابة الضبط إلى النور.

وعلى الرّغم من دعوة النقابة الديمقراطية للعدل إلى خوْض إضراب وطنيّ اليوم الثلاثاء في مختلف محاكم المملكة، بَدت الأجواء داخل المحكمة الابتدائية بالرباط صباح اليوم عاديّة، وكانت الجلساتُ داخلَ قاعات المحكمة التي نَفّذ أمامها كتاب الضبط وقفتهم الاحتجاجية تسيرُ بشكل عادي، وقالَ أحدُ المحامين لهسبريس إنّ إضراب كتّاب الضبط لم يُؤثّر على سيْر أشغال الجلسات.

‫تعليقات الزوار

15
  • استاذ
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 19:08

    الكل يشتكي من هذه الحكومة … ثم يدعون انهم حكومة الشعب.
    نحن الاساتذة المقصيين من الترقية بالشهادة لن و لن نسامح هذه الحكومة التي حرمتنا من حقنا المشروع
    المرجوا النشر يا هسبريس

  • بلعيد-اكادير
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 19:32

    ما دام و ما فتئ و ما انبت .. هذا الحزب الباجدة في السلطة فلن يتقدم المغرب ..

    لااقتصاديا و لاقانونيا و لا ثقافيا .. هؤلاء فكرهم مبرمج على موجة الاخوان المتاسلمون .. طلاب السلطة و التجارة باسم الدين ..

    يستعمل الاخوان "التقية" للوصول الى اهدافهم .. و نظام المرشد كلها مشتقة من النظام الهرمي للشيعة ..

    من مميزات الاخوان كذالك .. تلك الضحكة الصفراء .. و مثال اخر لنفاق الاخوان كالتالي :

    -عندما يلتقون الامازيغ يقولون نحن معكم ومع قضيتكم ووووو…
    -عندما يلتقون بالعلماء يقولون نحن سنطبق الشريعة ..
    -عندما يلتقون بالمواطنين البسطاء يقولون .. نحن مع الفقراء ..
    -عندما يلتقون بالاغنياء .. يقولون نحن معكم و سنحميكم …
    حزب له عدة وجوه من الحديد و الصلب ..
    فلا غرابة عندي في تصرفاتهم … انا اعرف اخوان العالم و كيف يتصرفون ..
    حربائيين ..
    فلا غرابة .. ان يقول "صبحي صالح" اللهم توفني على الاخوان ..
    فلاغرابة ان يزور بنزيدان الحسناوي بالطائرة .. و لم يكلف نفسه عناء الذهاب لغرقى الجنوب بالعشرات ..
    فلا غرابة ..ان يقدس الاخوان حسن البنا ..
    لو كان الخير فيكم .. لما حصل عليكم انقلاب 3 مرات …

  • كاتب الضبط
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 20:52

    ورجال الامن الوطني بحتجون ضد الرميل ويتهمونه بتسييس ملفهم في الترقية الاخيرة في خرق قانون الوضيفة العمومية للمرة الثانية في وجه المتضلمين الصغار واين بن كيران من هدا وتحية لكتاب الضبط على الاحتجاج السلمي بمؤازة النقابة الوطنية

  • Mourad
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:10

    le greffe au tribunal est la source de touts les maux dans les juridictions marocaines… des pièces à convictions qui disparaissent des dossiers des justiciables … des procédures retardées par négligence ou par mauvaise intention … des erreurs matérielles sans compter …. des greffiers qui prenne en charge des affaires en se faisant passer pour des avocats avec les justiciables ou bien qui font de l’intermédiation pour diriger les clients vers des avocats en contre partie onéreuse ….. la liste est longue malheureusement. de quel droit parlent ces greffiers ils ont des avantages même mieux que ceux de l'enseignement

  • رضا
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:22

    ليس ابتدائية الرباط فقط من بدت الاجواء فيها عادية بل كل محاكم الرباط لا رائحة للاضراب فيها وكذلك الامر في ابتدائية سلا.
    لأن كتاب الضبط رغم أهمية المطالب المرفوعة يعلمون ان تلك النقابة إنما تتاجر بهم ولذلك لم ننخرط في الاضراب.

  • كاتب صحفي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:32

    صدق الشاعر الدي أنشد….و العدل في الارض يبكي الجن لو سمعوا به ويستضحك الاموات لو نظروا

  • ابو ياسر
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 08:23

    مع توسيع مجال الحريات اضحت الاضرابات بكل القطاعات بالمغرب موضة جديدة همها فئة القطات هدفها الزيادة والمزيد افئة من المجتمع وان تنوع الشعارات وتنوعت ويربطون بين الوضعية المادية و الرشوة في حين ان ذلك لا يشكل سوى ثقافة الموظف بالمغرب في ايامنا

  • عادل بوصبع
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 08:43

    باسم الشباب الغيور على وطنه
    نحن مستعدون كامل الاستعداد من اجل العمل مكان المضربين حتى لا تتعطل مصالح الدولة
    هؤلاء لايريدون محاربة الفساد لان مصلحتهم في تفشي المحسوبية والزبونية
    انهم من اكثر الموظفين اريحية لا اعرف مادا يريدون

  • الروداني
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:01

    لشكر ما عرف ما يدير تخلطوليه لوراق ولى غي كيرون وجع الرأس هدا

  • مجرد رأي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 10:23

    فيما يخص الترقية بالشواهد هو عمل غير عادل .
    هناك سباق محموم بين الموظفين للحصول على شواهد جامعية لا تحترم حاجيات الادارة ولا تخصص الموظف ولا مهامه ويبقى الهدف الوحيد هو هدف مادي . فأغلب الموظفين المسجلين بالجامعات يتركون عملهم ويتغيبون بلا حسيب ولا رقيب ثم التسجيل بالجامعات يتم غالبا بالزبونية والمحسوبية والحصول على الشواهد يتم بالزبونية والمحسوبية .

  • حمزة
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 10:42

    يبدو ان كثيرا من القراء يجهلون الظروف التي يشتغل فيها كتاب الضبط و القضاة و يكفي الى ان اشير انهم يشتغلون خارج اوقات العمل و ايام العطل دون ان يتقاضوا ادنى تعويض عن ذلك وهم موظفو النيابات العامة و التحقيق قضاة و كتاب ضبط مايعني ان قطاع العدل هو القطاع الوحيد في المغرب الذي يشتغل فيه موظفوه ايام العطل و الاعياد دون مقابل ومازالت وزارة العدل ترفض تعويضهم و تاكل ارزاقهم اذن هل مطالبهم مشروعة ام لا و هل من يطالب بحقه المشروع يعتبر خاطئا ؟

  • مظلوم
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 11:09

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على رسوله الكريم .في بعض المحاكم بعض كتاب الضبط يتلاعبون بملفات القضاء ؟ مقابل رشاوي حتى يرجع الحق باطلا ؟ والباطل يرجع حقا ؟ والمتقاضون يقولون القضاة غير نزيهين ؟فرجائي من وزير العدل ان يعطي امره لتامين الملفات من كتاب الضبط ؟؟؟ والسلام عليكم ./.

  • faris
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 11:10

    salam, Mr Arramid est le meilleur ministre qu'on a jamais eu au maroc ainsi que son parti!. que voulez vous? que Chabat et ses membres prennent le pouvoir? je vous rappelle que hizb listi9lal a gouverné le Maroc pendant des années sans jamais rien reussir a part enfoncer notre économie, le système scolaire. …! merci.

  • nadir saif
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 17:33

    و كتاب المحامين من يتحدت عنهم و عن حقوقهم ام انهم مجرد اوباش في المحاكم و لا محل لهم من الاعراب يشتغلون يوميا اكتر من 12 ساعة و غير مصرح بهم و يتنقلون بين مختلف المحاكم باستمرار بدون تعويضات يصرفون من اجورهم التي لا تتعدى 2000 و يتم استغلالهم في اعمال السخرة و حمل الملفات من طرف موضفي كتابة الضبط و غريهم يعاملون كالعبيد من طرف مشغليهيم و الهم كتييييير حسبنا الله و نعم الوكيل

  • استعجلتم مصيركم:السيسي آت..
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 17:38

    قطاع العدل أصبح طاحونة لا تتوقف عن الطحن. فرغم الزيادات الهائلة المتكزة التي استفادوا منها إلا أنهم لا يقنعون. يستغلون الحملات المسعورة للمفسدين على الحكومة، فيندسوا فيها للظفر بما تيسر وما لم يتيسر، سواء عن وعي بحقيقة التكالب السياسوي، أو لمزيد من الجشع، أو بجهالة الجاهلين.. دون أن يشعروا بأنهم يخربون بيوتهم بأيديهم لعدم انخراطهم في مسلسل الإصلاح، وبالمقابل تهويل المشهد والزيادة في الفوضى وصب الزيت على النار. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر" وأخنم بقولي لهم استعجلتم مصيركم: السيسي آت، وحينها سيعلم لذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز