24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مبيعات السجائر ترتفع في المغرب وسط إقبال النساء والأطفال

مبيعات السجائر ترتفع في المغرب وسط إقبال النساء والأطفال

مبيعات السجائر ترتفع في المغرب وسط إقبال النساء والأطفال

لم يثنِ ارتفاعُ أسعار السجائر المغاربةَ عن نفثِ دخان أكثف خلال العام الماضي، فبعد تراجع مبيعات منتجي التبغ بالمملكة، بصورة طفيفة، في الأعوام الماضية، عاد القطاع لينتعشَ، وقدْ انتقل مجمل علب السجائر التي تم بيعها في النقاط النظامية إلى 714.54 مليون بعدما كان في حدُود 703 مليون، خلال 2014.

المغاربة دخُنوا 14 مليون و291 ألف سيجارة، العام الماضي، أيْ بارتفاعٍ يصلُ إلى 1.54 في المائة، قياسًا بالسنة التي قبله، علمًا أن ثمة سجائر أخرى مهربة لا تباعُ في نقاط معلومة داخل المدن.

في غضون ذلك، زاد حجمُ السجائر المستوردة بـ38.5 في المائة. الأمر الذي انعكس سلبًا على الصناعة المحلية في المغرب، حيث شهد مصنع الشركة المغربية للتبغ، انخفاضًا في إنتاجه .إلى 4.5 في المائة.

الكرومبي عبد السلام: الدولة لا تفعل شيئًا لمحاربة التدخين

في تعليقه على زيادة نهم المغاربة إلى السيجارة، يقول الكرومبي عبد السلام، رئيس الجمعية المغاربية لمحاربة التدخين والمخدرات، في حديث لهسبريس، إنَّ الإشكال يبرزُ اليوم بحدة على مستوى الولوج إلى التدخين، في ظل نجاح لوبي "الدخان" في سياسته التسويقية.

والباعث على القلق، بحسب المتحدث، زيادة نقاط البيع في المدن دون ترخيص، ولا مراعاة، علاوة على زيادة الباعة أمام المدارس والمقاهِي، دون اتخاذ الدولة إجراءات تحُول دون تمكين شريحة واسعة من الأطفال من السيجارة.

وفرةُ العرض نزلتْ بسن التدخين إلى تسع سنوات، يردفُ عبد السلام، "إذا استمر الحال على ما هو عليه سنصير مثل الصين ومصر اللتين تصلُ فيهما معدلات التدخين إلى مستويات قياسية، وذاك ما يصبُو إليه لوبي السجائر الذي يسعى إلى توسيع قاعدة زبنائه، وبات يشتغلُ على مظهر العلب وتزيينها، حتى أن بعضها صار جذابًا للفتيات والنساء، علما أن الجرعة الأولى فقط، قد تكون كافية لتحلق من يقبل عليها بضحايا الإدمان.

وبالرغم من ارتفاع طابُور الضحايا، لا يزالُ المغرب، البلد الوحيد إلى جانب الصومال، الذي لم يصادق على الاتفاقية الإطار لمنظمة الصحة العالمية ذات الصلة بمحاربة التدخين، كما أن قانون 1991 لم تخرج إلى اليوم نصوصه الإجرائية.

أما الذعيرة المزمع فرضها على المدخنين في الفضاءات العامة فلا تتجاوزُ مبالغ هزيلة تربُو على خمسين درهمًا، يضيف الكرومبي، علمًا أن التكلفة المادية المباشرة للتدخين، جد باهضة، دون الحديث عما يسفر عنه التدخين من تفكك أسري وجريمة، وحتى نتائج سلبية على مستوى العمل.

ويحيلُ الفاعل الجمعوي إلى دول فرضت ضريبة على التدخين في الأنظمة الاجتماعية، سواء تعلق الأمر بالضمان الاجتماعي أوْ صناديق التقاعد، مثل استراليا وإيرلندا "على من يدخن أن يتحمل مسؤوليته، لا يعقلُ أنْ يتسبب المدخن بمرضٍ لنفسه، عن وعي، وتجري مساعدته مما جرى تحصيله من عموم المواطنين".

"خلال الحملات الميدانية التي قمنا بتنظيمها، وقفنا على نقص كبير في المعلومة، ووجدنا أن عددًا كبيرا من المدخين لا يعرفون حتى الأضرار، في حين يحصرُ كثيرون المضار في مشاكل التنفس، دون دراية بما يفضي إليه التدخين من سكتة دماغية، وأمراض القلب والشرايين، التي تعدُّ أول مسبب للوفاة حول العالم.

ولن تكون الأيام القادمة أفضل حالًا، بحسب المتحدث، حيثُ يتوقع أنْ ينتقل عدد "قتلى" التبغ إلى 8 ملايين، في أفق 2020، فيما تربو حاليا على ستة ملايين، "والإشكال عندنا في المغرب أن الطبقة السياسية متآمرة مع لوبي التبغ، ولا تكادُ تجدُ أثرا لمضار التدخين أو محاربته في برنامج حزب من الأحزاب، ونحن لا نزالُ نذكر ما أثير مؤخرًا حول تلقي برلمانيين لرشوة مالية مقابل تمرير مقترح قانون لخفض الضريبة على التبغ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - R&D الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:37
المرجوا من هاته الحكومه المباركه ان تضاعف ضرائب التدخين و ان تقنن من يشتريه في سن 21 سنه
2 - خالد الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:40
المشكل الاكبر ان اغلبية المدخنين ﻻ يعترفون بان التدخين حرام ويقولون بل فقط مكروه .لن اطول لكن ساكتفي بقول الله تعالى في كتابه ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث .اﻻ ادا راوه من الطيبات فهداعجب ولدلك ينبغي حقيقة توعية الناس بهدا الامر وان نكتب على علب السجائر كلمة هدا حرام وبخط واضح مكان مضر بالصحة فﻻ احد يخاف على صحته ولعله يخاف من خالقه سبحانه وتعالى
3 - عاجل الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:41
والله العظيم ثم والله العظيم لو تستمر الاوضاع كما هي عليه في المغرب فإننا مقبلين على اوضاع كالتي نراها في دول امريكا الجنوبية و دول افريقية اي البطالة وشرب الخمر والجريمة والزنا ووووو،يا حكام المغرب يا من تظنون انكم تسيطرون على الوضع،لا ثم لا ،ستنفلت الامور من بين ايديكم ان اعتمدتم فقط على القمع والتفاخر بان المخبارات والامن قادران على استتباب الاوضاع،حاربوا الفساد والمفسدون ،اعيدوا توزيع الثروات،استثمروا في الانسان،يا حكام المغرب(خرجتوا على هاذ ااشعب،الله ايخذ فيكم الحق)
4 - Badr الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:42
السبب ليس الاعلام

السبب ليس الاباء

السبب شيء اخر تعمق سياسيا لتعرفه عزيزي القارء هدا ليس سوى تلميح
5 - الحــاج عبد الله الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:43
لماذا تريدون من الدولة أن تحارب التدخين وهو يذر عليها الملايير ؟

الذي يجب أن يحارب التدخين هو صندوق التأمين الصحي الذي يسدد نفاقات المرضى المنخرطين فيه ... لكن هذا الصندوق لا يكتتب فيه إلا الموظفين بشكل اجباري وبضعة الآلاف من القطاع الخاص، ولذالك فهو أيضا غير معني بمحاربة التدخين.

في الدول الأوروبية التي يكتتب فيها كل المواطنين نسبة مأوية من عائداته في صندوق التأمين الصحي كل شهر، يكون فيها هذا الصندوق هو المعني بمحاربة التدخين ومراقبة جودة المواد الغذائية والحرص على صحة المواطنين لأنه (الصندهو من يسدد فواتير العلاج ويفعل كل شيئ من أجل أن لا يمرض المواطنين.

أما عندنا بنادم ما نافع بوالو كيف مات بالسرطان أو بالكسايد أو بالعواية بحال بحال كيف.

الغرب يعامل الفرد كالآلة، له عمر افتراضي محدد يحسبون تكاليفه ومردوديته. إذا كان كل فرد يكلف الدولة (200 ألف اورو) طوال حياته فيجب أن ينتج 300 ألف الى غاية موته.

عندنا نحن الفرد يكلف الدولة مثلا (100 ألف درهم) تصرفها عليه شيئ من الدراسة ومن (الجلبة الدوا الأحمر والقطن) ولكن لا ينتج سوى 40 ألف درهم الى غاية مماته ويصبح غير (خطية) على الدولة.
6 - fritissa wlad jarrar الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:55
نسألك الله أن تعفو عن كل مبتلى
7 - taban lakom الأربعاء 25 فبراير 2015 - 02:17
برلمانيان يقبضون رشوة اء ثم اه من حكومتنا وبرلماننا يا للكارثة ويا للعار يتقضيان ثلاثة ملايين دون المنح والامتيازات ويرفضون اداء الضراءب وياحذون رشاوي ويدعون محارب الفساد هل الفاسد يحارب نفسه
8 - mohamed الأربعاء 25 فبراير 2015 - 02:18
salam cher lecteur pour donner un exemple des pays developper comme le canada ou tas pas le droit d achetter un packet de cigarette si t as pas 18 ans au USA 21 ans je pense et les depaneur (moul l7anout) qui vend des cigarette au mineur y fini au prison avec contravention et fermeture de son local plus a chaque annee le prix du packet augment de 2006 a 2014 le prix du packet a doubler de 4 dollars a 8,50j espere que le gouvernement prend des disision comme celle ci et que le consomateur arrette de fumer car il detruit sa sante et son porte feuille etsa sert a rien
9 - حلا الأربعاء 25 فبراير 2015 - 02:42
اذا على وزارة الصحة ووزارة التربيةو التعليم ان يجدوا طرقا ناجعة لتوعية التلاميذ ولتكن على مدار العام ليقم التلاميذ بزيارات للمستشفيات ويشاهدوا الحالات الخطيرة بسبب الدخان جلب اطباء للمدارس للقاءات مباشرة مع الاطفال .......ومنع بيع السجاىءر بالديطاي والاعلام ايضا يجب ان يكثف التوعيةولتنتج برامج للاطفال دون ان نغفل دور الاسرة فالاب او الام المدخنين امام اولادهم وبناتهم سيدفعونهم لتقليدهم كيف ستنهى اولادك عن سلوك وانت تمارسه امامه،كان في فترة الستينات الى السبعينات تدخين المراة في المغرب نادر بل يعد عيبا وانحراف عكس دول الشرقالاوسط حيث تدخين النساء بشراهة عادي جدا مثل سوريا لبنان الاردن العراق فلسطين مصر تونس كذلك ناهيك عن الشيشة التي لم تكن موجودة بالمغرب وهاهي اصبحت ظاهرة خطيرةجدا يجب محاربتها حفظنا الله واولادنا من هذه البليات
10 - mistral الأربعاء 25 فبراير 2015 - 04:01
سؤال?
-لماذا يصاب الانسان بالسرطان?
-لانه يدخن.
- سؤال ?
-لماذا الشيطان لا يصاب بالسرطان?
- لانه لا يدخن.
-و كيف?
-لانه مخلوق من نار فهو ديما شاعل.
-فهو مكيف دوريجين.
- مريكل مع النيكوتين.
- ما تصيد غير الانسان مسكين,
-لانه مخلوق من طين
11 - عسكري الأربعاء 25 فبراير 2015 - 04:47
علمًا أن ثمة سجائر أخرى مهربة لا تباعُ في نقاط معلومة داخل المدن.
12 - اسماعيل الأربعاء 25 فبراير 2015 - 05:05
اﻻجابة في اخر المقال الطبقة السياسية متامرة مع لوبي التبغ مقابل رشوة فاين النيابة العامة للتحقيق في هده اﻻتهامات وكدا برلمانيي اﻻمة من اجل احداث لجنة لتقصي الحقائق حول الموضوغ ام ان اﻻتهامات ﻻتهم كون الطبقة السياسية //منزهة او بصحتها المقابل ولي بغا ايدخن ادخن/// عقابا على العزوف اﻻنتخابي //راه لمخدر اش من سياسة عﻻش يقلب راه اقلب غير عل التبويقة //استسمح على هدا التعير شكرا
13 - جواد فاس الأربعاء 25 فبراير 2015 - 07:04
باﻻمس القريب كنا نرى عدة سريات تقوم بمراقبة باعة السجائر المهربة والسجائر بالتقسيط وكان يقام لهده اللجن ويقعد حيث كانت تنزل عقوبات صارمة مادية وحبسية على من يتبت عليهم دلك. لكن اليوم بدانا نرى السجائر تباع على عينك يا ابن عدي في كل اﻻماكن العمومية وعند البقال ووو. نتساءل اين اختفت هده اللجن. ؟
14 - جواد فاس الأربعاء 25 فبراير 2015 - 07:04
باﻻمس القريب كنا نرى عدة سريات تقوم بمراقبة باعة السجائر المهربة والسجائر بالتقسيط وكان يقام لهده اللجن ويقعد حيث كانت تنزل عقوبات صارمة مادية وحبسية على من يتبت عليهم دلك. لكن اليوم بدانا نرى السجائر تباع على عينك يا ابن عدي في كل اﻻماكن العمومية وعند البقال ووو. نتساءل اين اختفت هده اللجن. ؟
15 - Minarkiza الأربعاء 25 فبراير 2015 - 07:58
نطالب من الجهات المختصة فتح مراكز للعلاج من الادمان علي التدخين وتوفير أدوية للمساعدة في الصيدليات كحل لمساعدة المدمنين علي الإقلاع علي التدخين
16 - أمازيغي الأربعاء 25 فبراير 2015 - 08:30
من يدخن ابله غافل يخسر اكثر من 50 درهم علی التبغ باليوم ويحرم أطفاله من الاكل والملبس ويقتل نفسه بيده فيلوث جسدا وهبه الله له فعليه الحفاظ عليها لترجع إلى خالقها نقية طاهرة وليس نجسة ومتعفنة ومدمرة أعضاؤها ألهذا الشخص ضمير حي ؟
17 - زمامرة الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:48
المنافسة بين الفاعلين الثلاثة في مجال التبغ ساهمت في انتشار السجائر ودولة هي المسؤولة عن انتشاره ....مند خوصصة هدا القطاع ودولة بعيدة كل البعد عن القطاع رغم انها خولت لداخلية منح الرخص وتتبع من طرف (باشا المدينة وقائد)
18 - القانون الأربعاء 25 فبراير 2015 - 10:10
يجب تقنين مسألة بيع السجائر في الاكشاء ومنعه على من هم اقل من 18 سنة ... كما هو الحال في أوروبا و باقي سائر الدول (المتحضرة) ... التي تدرك مخاطر السجائر خصوصا على الفئات القاصرة ... ليس فقط على المستوى الصحي الجسدي و انما من اجل المراقبة و الحفاظ على مبدا الانحلال الاخلاقي في سن مبكرة.

من خلال هذا التعليق الى كل المدخنين ... ارجوا مراجعت ضمائركم ... اعلم ان الامر صعب فانا كنت مدخن ... لاكن بالإرادة، الصبر و الدافع القوي فالتخلص من هذا المرض الذي هو مرض العصر بدون منازع يكون امرا سهلا ... فكر لماذا منح لك هذا الحسد و انت تهلكه ... اقرا كم مرض ينتج عن التدخين

و في الأخير كل شخص مسؤول عن ذاته و هو يعرف مصلحته.
19 - الطاهر الأربعاء 25 فبراير 2015 - 10:11
لماذا الحكومة غافلة و متخلفة عن منع التدخين داخل المقاهي بالقرب من الموءسسات والادارات وبالقرب من الأطفال ????????????
في المقابل اروبا اكثر من14سنة منعت التدخين في الأماكن السالفة الذكر و القرب من الأطفال.
20 - طبيب نساء الأربعاء 25 فبراير 2015 - 11:20
انا لله وانا اليه راجعون عدن الى رشدكن ايتها النسوة
فبعد ان التجؤوا الى تعرية النساء وخروجهن لمزاحمة الرجال في العمل والشوارع والاسواق هاهم الان يستهدفون صحة النساء.
حقائق طبية
هذه مجموعة من الحقائق الخاصة بالتدخين ومخاطره الصحية في النساء:التدخين مسئول بشكل مباشر عن 80% من الوفيات الناتجة عن الإنسدادات التنفسية المزمنة في أوساط المدخنات.
التدخين يقتل سنويا حوالي 180 ألف امرأة في الولايات المتحدة
المرأة المدخنة أكثر عرضة من الرجل المدخن وأيضا بالنساء الغير مدخنات في الاصابة بسرطان الفم, البلعوم, الحنجرة, المريء, البنكرياس, الكلى, المثانة وعنق الرحم (مقارنة بغير المدخنات).
المرأة المدخنة تتضاعف لديها خطورة الاصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية
المرأة المدخنة أكثر عرضة للإصابة بالقلق, العمى والعقم.
المرأة المدخنة تصل لسن اليأس بشكل أسرع من غير المدخنات.
التدخين يزيد من ترهل وتجعد الجلد
حداري ايتها المسلمة ان تنساقي وراء تلك الأوهام يإغرائكن بشعار الجاذبية والحياة الاجتماعية المستقلة والمترفة وإشاعة أن التدخين هو أحد وسائل تقليل الوزن والحفاظ على الرشاقة.
21 - hicham الأربعاء 25 فبراير 2015 - 11:34
L'Etat renonce à son role qui consiste à protéger les citoyens. il y a quand meme un petit parodoxe. les raisons qui on poussé le maroc de refuser l'organisation de la can sont inscrit dans une politique pour lutter contre EBOLA. Meme chose pour les cigarettes, la santé des citoyens va etre afféctée
22 - حزين الأربعاء 25 فبراير 2015 - 11:44
اطفال المغرب و بناته في خطر التدخين!!! فالحكام لا يريدون محاربة التدخين لانهم مساهمون في شركات التبغ و يجنون اموال طائلة على ظهر اطفال ابرياء و الله العظيم ستحاسبون امام الله. ا للهم انتقم منهم في الدنيا قبل الاخرة. فمسؤوليتكم الحفاظ على صحة و سلامة هذا الشعب و ليس تخريبه. حرام ان يصرح الحكام بان اكبر دخل للخزينة من التبغ و الكحول هل نحن في دولة اسلامية ? عار عليكم اتقوا فينا وجه الله, ميزانية مبنية على الحرام لا يبارك فيها الله. كفروا على انفسكم باخد قرار للحفاظ على شباب الامة الذي سبب الارق للاباء بسبب الادمان. اللهم احفظ بنات و شباب هذا البلد من مكيدين له. و علينا جميعا نصح الاطفال و البنات ( صغار و الله صغار يستهلكن السجائر امام المدارس) ولو لم يكونوا من صلبنا فهم ابنائنا و الله المستعان.
23 - rachid الأربعاء 25 فبراير 2015 - 15:09
يجب على الدولة رفع في ثمن السجائر و60 /.. في المئة من الارباح تدهب لتنميية والبنية التحتية والنقل
24 - مسلمة الأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:10
على الدولة أن تحسم جديا في منع التدخين نهائيا .... على المسؤولين المناقشة والإحاطة بالموضوع .. لسد المنافذ ودرء الأخطار ... وإيجاد الحلول الشافية..
لا ننسى أننا دولة مسلمة . ولا خير في تجارة على أسس محرمة.
" أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين "
الدولة فعلا تنتعش ماديا للغاية في هذا المجال ... لكنها لا تعلم أن أموال أبنائها تتهدر... وصحتهم تتدهور ... وأخلاقهم تتفتر .... وجرائمهم تتفجر ... فتضيع الدولة وتتدمر.
عليها مقاطعة جميع أنواع السجائر والمخدرات والمسكرات لضمان عدم وصولها لمن ينوي تعاطيها.. ثم بناء مؤسسات وتجهيزها بالعدة والأطر المختصة لاحتضان كل متعاطي ودعمه للعلاج والتخلص من هذا الداء.
نتطلع لمغرب نقي...
أسأل الله أن يحفظنا جميعا من كل الآفات والخبائث ويعافي كل مبتلى.
"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"
شكرا لهسبريس المحبة للخير على النشر.
25 - حلا الأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:47
استغربت لحالة ضحيتها قريبة لي،تطلقت بعد قصة حب جارف واستغربنا لما وقع وقالت اشمىءزت من زوج يطالبها بالتدخين والسكر خصوصا في اوقات النشاط وعندما كانت ترفض يهجرها وكان يلح عليها داىءما ففضلت الانفصال كيف يعقل لزوج ان يفرض سلوكا منحرفا على زوجته ،اقول لو سايرته هل ستكون اهلا لثقته بعد ذلك؟ وهذه حالة شاذة لا يمكن تعميمها ولكن صدمت لما حدث في محيطي هدانا الله جميعا
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال