24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. أمريكا تطلق قواتها الفضائية خلال الأسبوع المقبل (5.00)

  4. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  5. ماذا لو راجعنا رُزنامة الأعياد بكلِّيتِها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

2.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "القاضِي عيَّاض" و"محمد الخامس" بين أفضل 30 جامعة عربية

"القاضِي عيَّاض" و"محمد الخامس" بين أفضل 30 جامعة عربية

"القاضِي عيَّاض" و"محمد الخامس" بين أفضل 30 جامعة عربية

جامعتَان مغربيَّتان فقطْ حلتَا في قائمة تضمُّ أفضل ثلاثين جامعة في العالم العربِي، وفقًا لتصنيف حديث أصدرتهُ مجلة "Times Higher Education" الشهريَّة، علَى هامش قمة نظمت بالدوحة، حول جامعات منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

ودخل المغربُ إلى التصنيف عبر جامعة القاضي عياض في مراكش التي حلت في المرتبة السادسة، وجامعة محمد الخامس بالعاصمة الرباط التي تبوأت المركز الثالث عشر، لتكون بذلك القاضي عياض الأولى على مستوى المنطقة المغاربية.

أما الاجرة الجزائر فدخلتْ الترتيب أيضًا بجامعتين هما؛ جامعة الجيلالي اليابس التي جاءتْ في المرتبة الثانية عشرة، إضافة إلى جامعة بجاية التي حلتْ في المرتبة السابعة والعشرين. وهو الأمر نفسهُ بالنسبة إلى تونس، التي دخلت عبر جامعة العاصمة في المرتبة الثامنة عشرة، والمدرسة الوطنية للهندسة في صفاقس.

في غضون ذلك، قال رئيس تحرير المجلة التي تولت التصنيف، فيتْ باتِي، إن التصنيف المستقبلي سيعملُ على تطوير منهجيته، لإخراج تصنيفات أكثر دقة للجامعات العربية، حتى تستجيب لمعايير التصنيفات العالمية الكبرى.

أما أوَّلُ جامعة على مستوى العالم العربي، فلمْ تكن سوى جامعة "تكساس إِي أندْ إمْ" في قطر، وهي فرع عنْ جامعة "إي أند إمْ" الأمريكية المختصة في هندسة البترُول والغاز، متبوعة في المرتبة الثانية بالجامعة الأمريكية اللبنانية في بيرُوت، فيما حلت جامعة الملك عبد العزيز في مرتبة ثالثة عربيًّا.

حصَّة الأسد في القائمة آلتْ لمصر الذي دخلتْ التصنيف بتسع جامعات، بدءً بجامعة بني سويف التي جاءتْ في المركز التاسع إلى جامعة طنطا التي أقفلتْ الترتيب، وجاءتْ في المرتبة الثلاثين.

على مستوى منطقة الخليج العربي، آلت الصدارة إلى عددٍ من معاهد البترُول والعلوم الدقيقة، مثل جامعة الملك فهد للبترُول والمعادن، في المرتبة السابعة، ومعهد البترُول في أبُوظبي، وذلك ارتباطًا بسُوق الشغل المعتمد على تكرير البترُول وتصديره.

في المقابل، لمْ ترد جامعات بعض الدول العربيَّة بالمرَّة في التصنيف، حيث لم يشتمل على أيِّ جامعة موريتانية أوْ ليبيَّة أوْ يمنيَّة أوْ سُودانيَّة، بينما رفعت بعض الدُّول حصتها بفضل جامعات أمريكية في الأصل، وفتحتْ فروعًا لها في بلدان خليجيَّة ثريَّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - كاتب صحفي الخميس 26 فبراير 2015 - 08:08
لا شك أن جامعة محمد الخامس بالرباط تشكل لبنة اسنرانيجية في تموقعها داخل المملكة و تتوفر على اساتدة باحثين من الطراز العالي لكن تشوبها شوائب كثيرة لا ترقى بها الى المصاف الاولى....غش و محسوبية وبيروقراطية و غبن لامثيل له
2 - hammouda lfezzioui الخميس 26 فبراير 2015 - 08:20
ما هي المعايير المعتمدة في التصنيف¿اذا اضيف معيار التحرش بالطالبات في امتحانات الشفوي من طر ف الاساتذة ,فانا ارشح جامعة م.ا.لتتبوا قائمة التصنيف,هذا طبعا اذا بقيت دار لقمان على حالها.يحكى ان استاذا بهذه الجامعة يكره ان يدخل اي طالب لاختياز امتحان الشفوي برفقة الطالبات,فهو يريد ان تدخل المجموعات متجانسة ,طلبة ,طالبات,وان اي طالب تجرا عل الدخول مع مجموعة الطالبات,فان حصة الاسد من الاسئلة ستوجه اليه,مع التنقيط دون المستوى.
3 - PureMinded الخميس 26 فبراير 2015 - 08:26
ليس بشهادة التايمز فقط و لكن كل التصنيفات العالمية تشير لجامعة القاضي عياض بمراكش كاول جامعة مغربية، ان حلت سادسة و فوقها لا توجد سوى جامعات امريكية عريقة ماذا سيحصل ان وفرنا لها نفس الامكانيات؟

اجزم انها ستدخل في نادي افضل 100 جامعة عالمية.
4 - hassan الخميس 26 فبراير 2015 - 09:01
أما جامعة ابن زهر بأكادير فهي تحتل مرتبة "أسفل سافلين"!!!!!!!!!!!!!!!
5 - عابر سبيل الخميس 26 فبراير 2015 - 09:09
ماتزال جامعات الخليج في القمة نظرا للتطور النوعي و الكمي في الدراسة بالاضافة الي الدعم الذي تقدمه حكومات الخليج الي تلك الجامعات، وبغض النظر عن جنسية الجامعة او الاساتذه فبالنهاية مخرجات التعليم من ابناء البلد .

اما نحن فالاتجاة الحكومي الرسمي هو الوصول الي 20 مليون سائح في العام

هم يضحك و هم يبكي
6 - مغربية أصيلة الخميس 26 فبراير 2015 - 09:21
تباااااارك الله على الجامعة ديالي القاضي عياض و ما أدراك ما القاضي عياض ؛ ياربي المزيد من التقدم و التفوق حتى تصبح أفضل جامعة في العالم !! لم لا ؟؟ ليس بالأمر الغريب على دولتنا الحبيبة التي عرفت نشأة أول جامعة في العالم. أتمنى من المسؤولين المزيد من العمل و الجهد برافو
7 - Ahmed الخميس 26 فبراير 2015 - 09:22
المعايير التي يعتمدها هذا التصنيف يصعب التحقق منها، لذلك يظل تصنيف شنغهاي أو الأكثر مصداقية وهو الأول في العالم.
ويبدو هذا واضحا من غياب جامعة الملك سعود من تصنيف تايمز التي يدرس فيها اساتذة حائزين على جوائز نوبل وأيضا جامعة الملك عبد الله وجامعة الملك فهد.
هناك خلط كبير لدى الناس حول التصنيفات العالمية وأغلب الناس لا يميزون بينها من حيث الدقة والمصداقية.
من يريد العلى فليظهر في لائحة شنغهاي، جامعات النخبة
8 - إبراهيم الخميس 26 فبراير 2015 - 09:27
أين جامعة الأخوين ????
أكادمية جورج واشطن ???
9 - soufiane313 الخميس 26 فبراير 2015 - 09:30
أعرف أطرا كبيرة من مراكش لم تتجرأ عندما حصلت على الباكالوريا على ولوج جامعة القاضي عياض وذهبت الى مدن أخرى للحصول على الشواهد بسهولة . يجب توحيد المناهج . وعدم خوصصة الجامعة. لان العذاب الاليم ينتظر من فرق في التعلبم بين ابناء المسلمين . أليس كذلك أسي بنكيران . لتذكير فقط لقد تم فتح كلية الطب بالدار البيضاء بالفلوووووووووووووووووس في عهد بنزيدان
10 - kch الخميس 26 فبراير 2015 - 09:34
Ce classement se fait selon le nombre d’articles et publications réalisés par l’université et aussi selon le niveau des journaux ou leur facteur d’impact auxquels ils sont publiés. Au Maroc, les compétences existent et ils veulent faire la recherche, parfois ils publient malgré les moyen médiocres de travail (p.ex. le manque d’équipements des laboratoires, financement des projets, le soutien financier comme les frais d’inscription ou de déplacement dans les congrès, …etc.), ce classement de l’université Cadi Ayad, n’est qu’un sacrifice financier de la plus part des professeurs. On a le centre de recherche CNRST, mais on donne rien, pour tenter avoir du soutien du CNRST, il faut tout d’abord faire beaucoup d’efforts qui peuvent être sans résultats.
11 - خريج القاضي عياض الخميس 26 فبراير 2015 - 09:45
مرتبة مشرفة لجامعة القاضي عياض .ادعوا المسوولين في هده الجامعة ان يتخلو عن الفرنسية .هي اكبر سبب في تاخرالجامعات المغربية .
12 - انا الخميس 26 فبراير 2015 - 09:58
على هذا الاساس تكون جامعة الملك عبد العزيز هي الاولى عربيا على اعتبار ان الاولتين هما فرعان لجامعات امريكية
وبذلك تكون جامعة القاضي عياض متقدمة برتبتين عن المرتبة السادسة
13 - Youssef.Z الخميس 26 فبراير 2015 - 10:23
fière d'être un étudiant de l'université Cadi Ayyad, vive faculté de droit FSJES
14 - si boujema الخميس 26 فبراير 2015 - 10:55
وجود أكبر مدارس المهندسين في حضن جامعة محمد الخامس لم يشفع أو يفدها في حصولها على مرتبة مشرفة.....أترك الإستنتاج للقراء الكرام.
15 - مع الاسف الخميس 26 فبراير 2015 - 10:56
و ما الفائدة ادا كانت ستخرج مئات العاطلين ليدخلو في حضن البطالة بعد دللك. من وجهة نظري و كاطالب بكلية الحقوق ابن زهر الشواهد المغربية لايعتد بها. الغش اتناء الامتحانات منتشر لشكل مهول تحت انظار السلطات و هدا يضرب مبدا تكافئ الفرص في الصميم. ادا الحل هو الشفوي . اود ان اشير الى نقطة مهمة ودا صلة بالموضوع وهي انه يجب الغاء نقطة الامتياز لولوج بعض المباريات لانه في الغالب النقطة لاتعبر على مستوى الطالب. وشكرا
16 - mistral الخميس 26 فبراير 2015 - 10:59
-في ارض الوطن العربي عندنا تقريبا 22 دولة...
-و الدراسة شملت اكثرمن ثلاثين جامعة من بينهم جامعتا محمد الخامس و القاضي عياض. و مع ذلك لا زال التخلف و الامية و القهر والتبعية المعرفية للغرب تنهش اوصال هذا الوطن...لان السياسة التعليمية و التربوية المتبعة لا يؤطرها مبدا الحرية الفكرية لافساح مجالات الخلق والابداع, وانما يؤطرها ويسهر عليها اناس بعيدون عن الميدان, قريبون من الجهاز الامني.......
لهذا فمواسم الهجرة الى الشمال لم تنتهي بعد و طلبا للحرية فالطيور لازالت تهجر الاوكار......
17 - مغربي الخميس 26 فبراير 2015 - 11:07
سنة 1993 حصلت على الاجازة من كلية العلوم جامعة محمد الخامس بميزة وعندما قمت و مجموعة من الطلبة بطلب متابعة الدراسات العليا تم رفض طلب الكثير منا لان بعض الاساتذة توسّطوا لصديقاتهم من الطالبات منهم طالبة رسبت كل سنوات الاجازة و كانت تنجح في الدورة الاستدراكية.مستوى الدراسة بالكلية جيد لكن سلوكات بعض الاساتذة المراهقين تفسد كل شيء
18 - حسون الخميس 26 فبراير 2015 - 11:21
جامعـة القاضي عياض تحتل المرتبـة السادسـة ومع ذلك يبقـى خريجوا هذه الجامعـة هم الاكثر ضحيـة أمام المبارايات الوطنية بسبب ما يسمـى بالانتقاء الاولي ويبقى خريج جامعة ابن الزهر وجامعات اخرى هو الاكثر مستفيدا رغم رداءة المستوى ...سيد الوسير يجب انصاف الطالب والخريج المراكشي لان المعاناة التي يمر منها و مستـوى الدراسـة في هذه الجامعة ليس كباقي الجامعات...تانميرت
19 - ملاحظ من جامعة محمد الاول الخميس 26 فبراير 2015 - 12:23
تعرف جامعة محمد الاول بوجدة تسيبا و فوضي عارمة علي جميع المستويات خاصة الادارية حيث يتم التغاضي عن امور كثيرة تمس بمستوي التعليم و بتسيير بعض المرافق الادارية مثل مصلحة الاعلاميات كما يتم التغاضي عن خروقات بعض الاساتذة خاصة داخل كلية الاداب و العلوم الانسانية
20 - حسيمي من روطردام الخميس 26 فبراير 2015 - 12:50
مع الأسف هذه الجامعات كلها لا تدخل في تعداد الأفضل 500 جامعة دولية. هذا
هو الوجه الحقيقي للكارثة. هنالك معايير
شديدة الصرامة فيما يتعلق بالحقل العلمي
و المشكلة هي بالدرجة الأولى مؤسساتية
و لا تعني عقل الطالب المغربي بالدرجة
الأولى، ذلك أن الجامعات الأوربية تعج
بطلبة مغاربة من الطراز الرفيع و خصوصا
العنصر النسوي منهم.
أول خطوة تكمن في توقيع طلاق بائن
بيننا و بين اللغة الفرنسية و إلى غير رجعة، فبدون إنجليزية ترانا نتخبط بين منجدين اثنين على الأقل و تأخر فظيع
في تصفح المراجع العلمية و الزمن لا يرحم مطلقا. لدي تجربة مريرة في هذا
الإطار و .. نصيحتي لكل طالب يطلب
العلا: الإنجليزية و بشكل جيد، أما نصيحتي للمؤسسات الجامعية في بلدنا:
غيروا قبلتكم العلمية اتجاه الأنجلوساكسونية، فهي المستقبل نوعا و كما و هي من سيدخلنا عالم النخبة العلمية، أما الفرنسية فقد كانت فيما مضى
و قد تم تجاوزها منذ أمد ليس بالقصير.
21 - مظلومة الخميس 26 فبراير 2015 - 12:54
جامعة القاضي عياض هي الأولى عالميا في الظلم و التعسف قصتي هي كالتالي :
انا الان في السنة الرابعة شعبة الاقتصاد مشيت باش نسجل البحث ديالي قالو لي ما عندكش الحق نتي مطرودة و ها علاش انتي هاد 3 سنين لي دازو ڤاليديتي غي 5 لوحدات مع العلم انني استوفيت وحدات الفصل الاول و الثاني و الثالث و وحدتين من الفصل الرابع قلت لهم راه كاين خطأ انا نجحت فهاد الوحدات و راه النتائج ديالهم علقتوهم فالموقع ديال الجامعة من ورا كل دورة و شوفو الارشيف باش تأكدو قالو ليا لا نتي ما غاديش تورينا خدمتنا سيري الله يهنيك راكي مطرودة دابا يا عباد الله ماشي الظلم هادا واش دولة الحق و القانون هادي و واش جامعة القاضي عياض من بين احسن 30
لا حول ولا قوة إلا بالله
22 - طالب في القاضي عياض الخميس 26 فبراير 2015 - 13:21
أنا طالب في كلية العلوم السملالية ونشتكي من صعوبة الامتحانات حيت من أصل 900 طالب نجح فقط 7 طلاب في مادة من المواد العوم الفيزيائية s5
23 - عبدو الخميس 26 فبراير 2015 - 13:22
وتبقى جامعة القاضي عياض _ مراكش _ دائما في المرتبة الاولى و طنيا
مجموعة من الطلبة يتفادون القاضي عياض للحصول على نقط عالية في جامعات اخرى .
24 - متواضع الخميس 26 فبراير 2015 - 13:46
من المعايير التي تُستعل في الترتيب هي ‹‹ الرؤا›› ومنها على الأنترنيت. وإذاتذكرتم فجامعة القاضي عياض إستفادت بإشهار كثير إثر زيارات لباحثين أجانب جاؤا إلى جنوب المغرب لدراسة الحجر السماوي الذي وقع في الجنوب. وهذا قد أعطى نقطة جد متقدمة للجامعة! وبالمقابل تذكروا كل المشاكل التي وقعت مابين الرئيس والأساتذة وإستقالةالكثير من المسؤولين آنذاك!
25 - Monir الخميس 26 فبراير 2015 - 14:58
je suis un ex-étudiant de la faculté Samlalia de Marrakech.j'ai passé 10 ans pour obtenir une licence de Mathématiques....c'étais difficile d'obtenir une licence en 4ans....actuellement je suis en chomage...agé de 46ans..je travaille parfois avec las maçons....
26 - باحث في جامعة مولاي إسماعيل الخميس 26 فبراير 2015 - 15:12
أنا طالب باحث في جامعة مولاي إسماعيل أتأسف لمستوى البحث الذي وصل اليه مستوى البحث في جامعتنا حيث أصيبت جامعتنا بفيروس النشر في الجرائد المؤدى عنها وكذا الجرائد غير المحكمة لذا أدعوالمسؤوليين تحديد صندوق المعطيات للدوريات المحكمة والمقبولة حصريا كما هو معمول فيه مراكش وتطوان.....
27 - لطيفة الخميس 26 فبراير 2015 - 15:33
بالنسبة لي كطالبة في جامعة محمد الخامس وبالضبط كلية الاداب والعلوم الانسانية فالسؤال المطروح على اي اساس اعتبر هذا التصنيف؟ فالاوضاع كارثية والمستوى حدث ولا حرج فمن اراد التاكد من صحة كلامي فليزر الكلية وليكتب تقريره بنفسه لانه ليس من عاش وعاين كمن سمع.فكفانا من الكذب واغيثو منظمة التعليم والعالي منه فانه كارثي.
28 - wa Tfou الخميس 26 فبراير 2015 - 16:29
i studied at cadi ayad , waste of time . please either join american univesities or go to a technical school . do not waste your money and time . moroccan educational system is a joke . by the way most of those who studies at american universities are from low income families . once there you can hassle , work and study . better than staying in morocco
29 - جامعي الخميس 26 فبراير 2015 - 17:22
الجامعات في العالم الثالث هي جامعات العالم الثالث ، ولا داعي للتدليس .
الدول التي لا تتطور سريعا جامعاتها فاشلة ، أساتذة كثيرون في جامعاتنا
لا يقدمون نصف بحث في السنة وننتظر ترتيبا مشرفا ..عيب والله
30 - بلعيد لمغربي الخميس 26 فبراير 2015 - 17:35
أتذكر يوما من أيام سنة 1997 بجامعة القاضي عياض،يومها كثرت الشكاوى من هزالة وضعف النقط على دكتور العلاقات الدولية المحترم:سعد الركراكي(Gبدل ك)،فأجاب بأن ذلك شيء مقصود للحفاظ على رقي مستوى التعليم بهذه الجامعة ونفتخر بكون المتخرجين من هذه الجامعة يحصدون المراتب الأولى على الصعيد الوطني في مباريات التوظيف.ولكم واسع النظر.
31 - طالب بكلية الاقتصاد الخميس 26 فبراير 2015 - 17:36
انا طالب بسيط ادرس بالسوميستر 5 تخصص التدبير . اتيت لهده الكلية قادما من كلية الاقتصاد القاضي عياض بمراكش .. صراحة هربت من المصير المحتوم لانه هناك لن ينال الطالب اجازته الا في 5 سنوات .. والحمد لله انا الان في طريقي لنيل الاجازة في 3 سنوات .. شكرا ابن زهر شكرا QCM
32 - العربي الخميس 26 فبراير 2015 - 17:57
ومع ذلك أغلب شهادات هاته الجامعات أقصد العربية الصرفة لا يعتد بها في أمريكا و أروبا ، فأنت مطالب في هاته الدول إذا جئت تحمل معك شهادة أو ديبلوما من دولة عربية أن تقوم بإعادة التأهيل عبر تربصات قصيرة أو طويلة المدى ، و بعض الشهادات لا تقبل بالمرة حيث يطلب من حامليها إعادة الدراسة من جديد في جامعة من جامعاتهم ، ويبررون ذلك من كون المناهج الدراسية في الدول المتخلفة لا تكوِن الطالب تكوينا سليما بحيث تجعله مؤهلا لممارسة اختصاصه ، حيث عفا عنها الزمن من جهة و من جهة أخرى ضعف الوسائل و الآليات و خمول المؤطرين في مجال البحث و تتبع المستجدات و خلو المخابر من معداتها
33 - عبد لله الخميس 26 فبراير 2015 - 18:20
منذ قرابة عشر سنوات بعد حصولي على الباكالوريا، تسجلت في الجامعة لكي لا يضيع العام، حينما نظرت إلى الجو الداخلي، أحسست أن شيئا ما ليس جيدا هناك ولم أحضر أبدا رغم إجبار حضور الحصص التطبيقية. بالطبع لكي أكون صادقا رجعت مرة واحدة لأخذ شهادة الباكالوريا التي كانت عندهم لأنني حصلت على التسجيل في مدرسة المهندسين بأوروبا.

العجيب أنه هناك، لا يوجد العويل السياسي في الجامعة والتكتلات الحزبية وما إلى ذلك، الكل منكبّ على الدراسة..

لذلك لا أثق بهذا التصنيف، لأنه يصنف الكسول مقارنة بالكسلاء (بمعنى أفضل جامعة "عربية" => البحث العملي عند العربي لا يشكل في أرقى مستوياته 2% من الناتج الإجمالي)
34 - medo الخميس 26 فبراير 2015 - 18:55
الجامعات المغربية كلها متشابهة أنا حصلت على إجازة في ابن زهر و ماستر في مراكش ولم ألمس أي فرق.
35 - pogba الخميس 26 فبراير 2015 - 18:56
nos universites sont remplies de profs incompetents .des tirs aux flancs qui s absentent tt le temps ,ne corrigent guere les copies d exams et ils sont incompetents pedagogiquement .cela est coorobore par leur arrogance.ils sont vides
36 - mohamed الخميس 26 فبراير 2015 - 21:15
i studied there back in time, 94 to 2000, to obtain the DESA diploma and i got it within 6 years. to those who think that CADI AYYAD is a though univ, that's true and do expect the program as tough as any international university or engineering school, but the reward is huge afterward. i moved to Canada Ontario a couple of years ago and my DESA has been recognized as equal as a Master in Canada, no need of more studies, nor more exams. to proove to myself, i enrolled in a post grduate program here in Toronto, it is similar to a Master program, what i've got from it and the quality of it, the teachers and the discipline are as good as in Cadi Ayyad.
the only issue, from my perspective, is that our higher education is more research (theory) focused, in North America it is mostly reality oriented.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال