24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. حراك الجزائر في الجمعة الحادية والعشرين (5.00)

  2. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  3. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  4. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  5. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

قيم هذا المقال

3.65

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الائتلاف الوطني للغة العربية يطالبُ بإقالة وزير التربية الوطنية

الائتلاف الوطني للغة العربية يطالبُ بإقالة وزير التربية الوطنية

الائتلاف الوطني للغة العربية يطالبُ بإقالة وزير التربية الوطنية

في ردٍّ مثيرٍ على ما تداولتْه بعض وسائل الإعلام الوطنيّة قبْل أيّام، من كون وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار رَفض الإدلاء بتصريح صحافي باللغة العربيّة لمُراسلة قناةٍ فرنسيّة، طالبَ الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بإقالة بلمختار من منصبه كوزير للتربية الوطنية.

ووصَف الائتلافُ رفْض وزير التربية الوطنية الحديثَ باللغة العربية، وتأكيده عدم معرفته بها، حسبَ ما نقلتْه الصحافة الوطنية، والذي لم ينفه الوزير لحدّ الآن، (وصفه) بـ"السابقة الخطيرة والصادمة"، و "مسّا خطيرا بهوية البلاد وتهديدا للأمن اللغوي والتربيو للمغاربة، وإهانة للنصوص القانونية والرسمية المؤكدة على رسمية اللغة العربية".

وعادَ الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربيّة إلى موضوع "الباكلوريا الفرنسية"، التي تمّ اعتمادُها من طرف الوزير بلمختار، ليخْلصَ (الائتلاف) إلى أنّ "الهدف من وجود هذا الوزير هو تكريس التبعية العمياء للنموذج الفرنسي، وتعميق الارتباط بالمركز الفرنكفوني، ضدا على كل مكتسبات النقاش اللغوي، وتوجيها لعميلة إصلاح التعليم".

وقالَ فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية في تصريح لهسبريس إنّ وزير التربية الوطنية برفْضه الحديث باللغة العربية "لم يرتكب خطأ مهنيا فحسب، بلْ جريمة في حقّ الوطن وهويّته"، وأضاف أن اللغة العربية "ليست اختيارا ذاتيا، بل لغة رسمية ودستورية وتعبيرا عن هوية الوطن ووجوده".

وأضاف بوعلي رفض وزير التربية الوطنية الحديث باللغة العربية "يعني احتقاره لها ولتوافقات المغاربة حوْلها ولوجوده في حكومة التزمت بحماية اللغتين العربية"، قالَ بيان الائتلاف "إنّ ما زاد الأمر خطورة هو صدور هذا الموقف من وزير يعتبر نظريا مشرفا على قطاع حساس من قيمة القطاع التربوي المؤسِّس لهوية البلد".

رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية أشار أيضا إلى أن الائتلاف كان ينتظر أن يكون الخبر الذي تداولته الصحافة مجرّد خبر صحفي يكذّبه الوزير، "لكنْ تبيّن فيما بعد أنّه سلوك الوزير عن قناعة". وفيما طالب الائتلاف بإقالة الوزير بالمختار، قال بوعلي لهسبريس "أعتقد أنّ الأمر قد لا يتوقف عند الإقالة، بل قد يصل إلى المحاسبة".

وفيما تعذّر أخذ رأي وزير التربية الوطنية، دعا الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية رئيس الحكومة ووزراءه "إلى احترام رموز الهوية الوطنية واستعمال اللغة العربية في اللقاءات الوطنية والدولية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (159)

1 - faty الخميس 26 فبراير 2015 - 06:23
بالله عليكم لقد أنهكتمونا بموضوع اللغة العربية!نحن لا ننكر أنها لغة الدستور المغربي ولا ننكر آستعمالها في الإدارات العمومية ولكنها لا تعبر عن الهوية المغربية التي هي في الأصل امازيغية وجد متنوعة!إن اللوبي الذي يريد إختصار هوية المغرب و المغاربة نسي أو يتناسى أننا نتعامل اقتصاديا و ثقافيا مع دولا لا تثحدت بالعربية وأن ما يميز الشعب المغربي هو تنوعه اللغوي والثقافي فكفى من فرض آراء وأحكام لا تخدم مصلحة البلاد.
2 - منافق . الخميس 26 فبراير 2015 - 06:34
إذا كنا وطنيين بالفعل فعلينا أن نطالب جميعا بإقالته ، وليس هذه الهيئة فقط . أما إن كانت الهوية لا تتعدى الوثائق والمناسبات الرياضية والتصريحات السياسية ... فدعونا ننافق التاريخ بقولنا أننا نحب هويتنا وانتماءنا .
3 - ابو هيام الخميس 26 فبراير 2015 - 06:35
وزير التربية الوطنية و التكوين المهني لا يريد التحدث باللغة العربية لعدم معرفته بها امر يدعو الى الاستغراب،بل من يجب عليه ان يعرف اللغة العربية الاول هو وزير التربية الوطنية نفسه وما دمت في المغرب فلا تستغرب.
4 - مليكة الخميس 26 فبراير 2015 - 06:40
لما كانت الحضارة العربية و الإسلامية في أوجها.كان علماء الغرب يستعملون في خطاباتهم مصطلحات عربية دليلا منهم على تفوقهم وتميزهم.أما الآن فقد أصبحت لغة يستعر منها وزراؤنا.فعلا لم يفقهوا العربية واللغة العربية أيضا تستعر من أمثالهم.ويكفي هذه اللغة شرفا أنها لغة القرآن الكريم.وأصعب وأغنى لغة.فالمسلسلات التاريخية والدينية جماليتها في العربية الفصحى والبليغة التي لاتمل سماعها.
5 - EUROPE الخميس 26 فبراير 2015 - 06:46
اللغة العربية تقيلة علينا و لا تنفع لا في الاقتصاد و لا في التجارة و لا في العلوم... حتى في بلاد العرب (شبه الجزيرة العربية) يستخدمون الانجليزية....
يجب استخدام الفرنسية او الانجليزية في التعليم و الادارة...
6 - المسكاوي الخميس 26 فبراير 2015 - 06:46
متى يختبر بلمختار كفاءة المحيطين في أعلى هرم وزارة التربية الوطنية بدءا بالكاتب العام ومرورا بباقي رموز تبذير الأموال العمومية في صفقات مشبوهة ودعاوى قضائية فاشلة ضد شركات وطنية وأجنبية ستكلف خزينة الدولة حوالي عشر مليارات من السنتيمات..؟
متى تقوم يا سي بلمختار بافتحاص صفقة "مسار" ومديرية المعلوميات لتكتشف صدق ما نقول؟
7 - BANAJIB الخميس 26 فبراير 2015 - 06:54
البرامج التعليمية ببلدي لا زالت دون طموحاتنا نحن المغاربة
لا تبعية ولا حياد. ولا لغة عربية ولا اجنبية ولا مخطط ولا مسؤولين منكبين بعزم وتفان ليل نهار لانقاد الهوية
تقولوت الهوية المغربية الامازيغية العربية
لاتدرس لا العربية ولا الامازيغية ولا اللغات الاجنبية
بربكم. حاوروا اي ابن لكم او فرد من عائلتكم او صديق تخرج من ای جامعة ويشتغل بالقطاع الخاص او العام كان من شمال المغرب او جنوبه
اسالوه في الحوار عن تاريخ المغرب اسالوه هل يشعر بهويته المغربية اسالوه ما هو همه
حاوروا تلاميذ الثانويات وهم يحضرون للباك ما هو مستواهم يسجلون المعلومات في ادمغتهم وفي النقلات وبعد الامتحان سواء نجح ام رسب تجده خاوي الوفاض الا مارحم الله.
ان يتحدث وزير التعليم بالعربية او الامازيغية او اي لغة اخری ﻻ يثبت الهوية مايثبت الهوية المغربية هو عندما يتحدث اي مغربي لاي قناة فتهتز الجهات الثقافية لتقول
تبارك الله وشوف اوا شوف المغاربة فين واصلين فالثقافة والعلوم هاهياي فين ابانو الاتراك ولا الاوربيين
وتنشر هكذا بجميع اللغات في العالم
8 - المرابط الخميس 26 فبراير 2015 - 07:09
وزير لا يتحدث العربية فعلا هزلت
تخيلوا معي وزير فرنسي لا يتحدث الفرنسية او صيني لا يتحدث المندرين او امريكي لا يجيد الانجليزية و الله لن يصبح حتى سائق طاكسي
و اذا رفض التحدث بها فهذه مصيبة اكبر
السؤال الذي يطرح نفسه كيف ياسيادة الوزير ترى مستوى طلابنا في العربية و التدريس امانة في رقبتك ؟
قال صلى الله عليه و سلم : اذا وليت الامانة لغير اهلها فإنتظر الساعة . حديث صحيح
و ارجو ان يصل هذا الكلام الى الوزير او يترجم له .
على الاقل اتمنى انه يعرف الامازيغية على الاقل لكي نعرف انه مغربي .
9 - Missouri الخميس 26 فبراير 2015 - 07:11
إن أغلبكم أيها الذين تطالبون بإقالة السيد رشيد بلمختار وزير الترب المحترم ، أغلبكم لا يتقن إلا لغة واحدة وهذا هو بالآساس عنوان الأمية ... إن أمثالكم هم الذين أغرقوا اليلاد والعباد في هذه الآفة وأوصلوا التعليم الى الكبوة من زمان عندما باركتم تعريب العلوم لسحق التعليم في الوقت الذي ترسلون فيه أولادكم الى أمريكا ... هذا الوزير هو أقوى وأعقل وأذكى رجل وزير وطني بمعنى الكلمة ... هو الوحيد الذي حارب الفساد حيث فجر مسخرة المطاعم المدرسية ... وهو الذي وجد مخرجا ذكيا لمأزق تعريب العلوم بابتكاره للبكالوريا العلمية أما أنتم فالله كفيل للخلاص منكم ... علما أن هذا الوزير لم يفعل أي شيء بستحق البهرجة فهو قادر وحر ليتكلم بأية لغة شاء ... وأعوذ بالله من شر حاسد
10 - uba الخميس 26 فبراير 2015 - 07:12
غا اللي رشقات ليه يطالب باستقالة وزير لسبب تافه. سيرو ديوها في أشعار الجاهلية في مدح الغلمان و حسنهم و خليو السيد يخدم.
11 - مغربي الخميس 26 فبراير 2015 - 07:14
هاذوا رااهم اصحاب اتلاف الشعب ماشي اءتلاف .الءمم زاايذة القدام.اؤ همم مازال يعيشون في عص الا نحطاط.il faut imposer l anglais comme 1 ere langue et non seulement 2eme langue.ماذا سنستفيد من الا عراب وجمع المؤنث السالم في تطور مجتمعنا واطفالنا؟؟؟؟؟!!!!
12 - ادريس الصالحي الخميس 26 فبراير 2015 - 07:16
للأسف هذا حال المغاربة. نريد الإصلاح و أينما ظهر المصلحون يظهر جنود يخشون مصالحهم يريدون الإطاحة بالمصلحين للأسف الشديد
13 - الهداوي ABCD الخميس 26 فبراير 2015 - 07:17
لغة العربية لغة اجدادنا فمثل هاؤلاء النامدج مفرنسون تركهم الاستعمار ولقحهم بهده اللغة فتراهم حرسين على استعمالها ولقنوها لابناءهم وابناء ابناءهم فان كنت تتقنها فلك شأن كببر في هدا المجتمع ولازال مثل هده الشريحة يضيفون لابناءهم تعليما لللغة الفرنسية في منازلهم ومهما تكن التكلفة المادية لحيتكروا هم وابناءهم مناصب وكراسي الدولة الحساسة!!!!!
14 - abdou الخميس 26 فبراير 2015 - 07:19
كل ما يعرف عن الرجل انه عملي وجاد و ان له نظرة واضحة لما يجب فعله لاصلاح التعليم الذي يعرف وضعية كارثية لكن هناك لبيات الفساد تتصدى لهذا الرجل النزيه.قد يكون اخطء حينما استعمل اللغة الفرنسية في حديثه للقنات الفرنسية ولكن التوجه الى شيطنة الموقف فهذا تحامل والا يجب اعفاء 90%من كوادر الدولة فجلهم له مع الاسف تكوين بلفرنسية ولا يتقنون اللغة العربية.وما قولكم في اللذين لا يتقنون اية لغة ومع ذلك يتحكمون في مناصب عليا وليس لهم اي حس وطني هاجسهم الاول هو الاغتناء وخلق جو من التوتر في البلاد هي في غنى عنه مرحليا.
15 - sayeed الخميس 26 فبراير 2015 - 07:20
ان هذا الجدل الموجود في المغرب بالنسبة للغة ، علينا كمغاربة ان تكون اللغة العربية رقم ١ و الإنجليزية والفرنسية رقم2 . 50% لكليهما
في فترة التحول الى الإنجليزية وبعد فترة الإنجليزية تصبح 60% و الفرنسية 40% و الى حدود 2030 تصبح الإنجليزية 70% و الفرنسية 30%. وبهذا تصبح اللغة العربية ١ و الإنجليزية ٢ وثالثاً اللغة الفرنسية .
16 - عبد الله الخميس 26 فبراير 2015 - 07:29
ليس عليه حرج إذا كان لا يتقنها لو تحدث الوزير بالعربية وارتكب أخطاء لكانت العاقبة اكثر وسيكون محط الاستهزاء . الوزيراختار الصواب.
في هذا الصدد أتذكر مداخلة لوزيرة التعليم الجزائري بن عربيت في برنامج تلفزيوني وهي تتحدت بصعوبة باللغة العربية مليئة بأخطاء يستطيع تلميذ المستوى الأول ملاحظتها. وهذا يعني أن هناك طبقات درست باللغة الفرنسية وتدولها في بيتها وفي وسطها البرجوازي .
17 - هذا إرهاب لغوي الخميس 26 فبراير 2015 - 07:33
كفى من المهاترة و التضليل ، "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها" إذا كان السيد بلمختار لا يستطيع الكلام بفصاحة إلا باللغة الفرنسية فمن حقه ذلك ،ومن السخافة المطالبة بإقالته لهذا السبب لأن الدولة تستخدم المفكرين أصحاب العقول وليس المهرجين طوال الألسن.
الوزير يحاسب على مدى صواب قراراته وأسلوب تدبيره لمسؤوليته،ونتائج أفكاره وليس على اللغة التي يتحدث بها وإلا يكون من حق أهل (الإيركام، تيفيناغ) أوأهل الريف أو أهل الأطلس أو أهل سوس أو أهل (عيوش، الدارجة) أو أهل الحسانية المطالبة بإقالته لأنه لم يتحدث بما يعشقون.
18 - مطيع الخميس 26 فبراير 2015 - 07:34
قالك الى حد المحاسبة ، فمن نحاسب نحن إذا كان هذا هو شأن الوزير في ما يخص الخربية ،
الم تكون اللغة الام الامازيغية هي اللغة المغاربة ،
الم تشهد الامازيغية اكبر إقصاء في عقر دارها ،
كفاكم من ترهات ، الامازيغية هي الاصل والفصل ،
ما عداها تعتبر اللغة اجنبية ، لا عربية لا فرنسية لا اسبانية ستزول عاجلا ام اجلا ،
لم نسمع مثل هذا في ما يخص الامازيغية ام انهم لا تخصهم ، طيب يجب ان يتم خلق تحالف جديد لنهوض بالامازيغية قانونيا وتشريعا كي يتم تدولها في مختلاف اروقة الدولة وكتابتها في العناوين المحلات وووو،
لكن هذا لم يحدث بل تم تلقائيا من طرف ابناء هذا الوطن بدون قانون ولا مدكرة كذا وكذا كما يحدث للعربية والفرنسية ، فمن هي اللغة الاصل والام للمغاربة ،، لكن في الحقيقة هذا جيد بنسبة للامازيغية كي يستقض الباقي من اصدقائكم وعائلتكم ،
19 - otmane الخميس 26 فبراير 2015 - 07:37
because he know That is a bad in arabe langue
20 - امين الخميس 26 فبراير 2015 - 07:48
بدأ الحديث عن اجبارية اتقان الانجليزية لبعض المناصب على اعتبار ان اتقان العربية مفروغ منه. و يا للمفاجأة ! عيش نهار تسمع خبار. ﻻ حول و ﻻ قوة اﻻ بالله.
21 - أبو عثمان الخميس 26 فبراير 2015 - 07:54
السيد الوزير لم يحتقر اللغة العربية لأنه غير متمكن منها.
22 - صديق الخميس 26 فبراير 2015 - 07:59
فما بالكم بلاعبي المنتخب الوطني المغربي الذين لا يتحدثون الا باللغة الفرنسية و لم تحرك الصحافة ساكنا .
رغم أن مسؤولية للاعبين في تعريف الهوية المغربية لاتقل عن وزير دولة.
23 - الجوهري الخميس 26 فبراير 2015 - 08:03
اعتقد لولا انه محسوب على وزاء الملك لاقاله بن كيران على الفور كيف يعقل ان الدستور ينص على ان اللغة العربية هي لغة المملكة ووزير التعليم ﻻ يفقهها
24 - أبوطارق الحساني الخميس 26 فبراير 2015 - 08:06
وزير مغربي في حكومة منتخبة لا يعرف العربية ، أو يرفض الحديث بها ، هذه فضيحة من الوزن الثقيل! فإما هذا الوزير عقدته الفرنسية وفرنسا ، وإما يجب عليه أن يعود إلى" المسيد" أو يختار إحدى مراكز محو الأمية ليتعلم . تقديم الاستقالة غير كاف بل يجب محاسبة كل رسمي قام بهكذا تصرف . بلمختار وزير في حكومة مغربية منتخبة ولا يصح أن يتصرف كيفما يشاء.اللغة تعني السيادة والهوية وهو خط أحمر ، خصوصا لما يتعلق الأمر بفرنسا التي استعبدتنا وابتزتنا ولا زالت تبتزنا ثقافيا ثم اقتصاديا بواسطة "وليداتها" أمثال بلمختار وعيوش..السؤال المطروح ؛ هل سيادتنا نحن مواطنوا المملكة الشريفة ناقصة؟!دستور المملكة واضح وكل خروج عنه من أي طرف كان هو إهانة للشعب المغربي.ولماذا نهان نحن المغاربة في عقر دارنا ؟ لنفترض أن وزيرا فرنسيا امتنع عن الحديث بالفرنسية أو صرح بأنه لا يعرفها ولو على سبيل المداعبة . ماذا سيحدث له ؟ لن يستمر أكيدا في منصبه أربعا وعشرين ساعة ، وتكون نهايته السياسية.
25 - mohamed الخميس 26 فبراير 2015 - 08:08
لو فعلها استاذ لتم اعتقاله...لكن هذا وزير الله ينفعنا ببراكته
26 - morad الخميس 26 فبراير 2015 - 08:08
ce ministre est la preuve vivante que le colonialisme est toujours entre nous,lees francophones sont les crocodile et des rapaces qui détruisent de l interieure l identité marocaine par leur choix coloniaux et par leur suivisme a leur chere mere LAFRANCE DE CHARLI ET DU RACISME ce sont des hypocrites et se marient avec des francaises et des Français,mange le halouf et boivent l alcool,mettent la djelabea comme les juifs,ce sont des hypocrites qui pilulent dans la haute sphere et se cachent pour tirer les ficelles la plupart d eux ont des comptes en suisse ce sont des antinationalistes et des traitres,alors pour parler arabe pour eux c est comme insulter leur mere la France,,alors qu il degage de notre maroc avec leur culture de merde
j ecris en Français pour qu il comprenne
27 - مغرب العجائب الخميس 26 فبراير 2015 - 08:13
المناصب العليا تسند للكفاءات المتميزة التي تتوفر على مؤهلات تمكنها من القيام بالمهام المنوطة بها . ما يجب أن يكون هو خلق وزارة قدوة لتحقيق أهداف التربية كالتخليق ومحاربة العنف، التعليم ومحاربة الأمية ،التجديد ومحاربة التخلف . على العموم كل مسؤول كبير ينتظر منه الوطن أن يعطي المثال ، فالمسؤول الصغير حين يسمع عن وزير ما يسخر سائق وسيارة الوزارة لقضاء أغراض منزلية خاصة بمنزل سعادة الوزير من قبيل شراء شوكولاطة فمن المؤكد أننا سنجد مسؤولا صغيرا سيتشجع للقيام بنفس الشيء وستتداول الأخبار في البيوت ويسمع الأطفال بالأمر ويتشبعون بهذه الأمور التي تشجع على استغلال النفوذ.أما عن اللغة فقد يصبح للتلميذ الكسول حجة وهو يرى مسؤولا لا يتحكم في اللغات فأصبح موظفا ساميا وحينها سيفقد الجميع الثقة بما أن المسؤولية تسند لصناع قرار لايتحكمون في اللغة الرسمية مع أن وزارة التربية قتلت طموح تلميذتين علميتين ممتازتين بسبب أستاذ فلسفة حكم عليهما بالغش مع أن لجنة الحراسة لم تضبط أية حالة غش .في من سيضع المواطن الثقة ؟ في الأستاذ؟ في لجن الحراسة والافتحاص أم في صناع قرار لا يعرفون حتى لغة تواصل المواطن؟
28 - abdul الخميس 26 فبراير 2015 - 08:14
رضينا بالهم و الهم ما ارضى بنا,من فاضلك ماولانا جد علينا و اهزم من طغى و تجبر علينا
29 - mouziz الخميس 26 فبراير 2015 - 08:16
انا مع الاقالة...لا ارضى ان يمثلني في التربية الوطنية من يرفض الكلام باللغة الام للبلاد.....انه الخطا الفاذح لمن عينه في هذا المنصب الحساس...
30 - رشيد الخميس 26 فبراير 2015 - 08:17
اللغة العربية خط احمر سيادة الوزير
31 - مشاكس الخميس 26 فبراير 2015 - 08:18
وزير فرونكفوني ماذا تنتظرون منه ... لو كنا في عهد الحماية لحصل على أرفع الأوسمة ، نظرا للإنجاز الذي عجزت حتى فرنسا الاستعمارية عن تحقيقه.
32 - لماذا الخميس 26 فبراير 2015 - 08:19
حسبنا الله ونعم الوكيل.
إذا وليت الأمور لغير أهلها فانظروا الساعة.
لماذا لا يذهب هذا الشخص إلى فرنسا ويكون وزيراً هناك؟
33 - محمد الخميس 26 فبراير 2015 - 08:23
لثد كثر الحزيث عن مثل هذه التصرفات من أنأس أو تنضيمات وجدت أو رخص لها للعمل في اطار العمل الجمعوي لتتحول الى كيانات معارضة تتطأول على مؤسسات الدولة و مشؤوليها بتآمر واضح و لربما مؤدى عنه مسبقا.
اثمنى ان يوضع حد لمثل هذه ألتصرفات التي تضر بمصلحة البلاد.
34 - أنس الخميس 26 فبراير 2015 - 08:24
عشت في روسيا لمدة طويلة..علمت ان هناك لجنة او هيئة لحماية اللغة الروسية و قد أُصدر قانون يمنع استعمال المفردات الانجليزية فالإعلام و القنوات الا اذا لم تتوفر ترجمة..حبذا لو توفرت في المغرب كهذه الأنظمة، فلكي نتطور يجب تطوير لغتنا سواء العربية او ألأمازيغية و كفانا من التبعية العمياء. ما قام به الوزير يعتبر فضيحة و يجب محاسبته..
35 - GO-TMAZIRT الخميس 26 فبراير 2015 - 08:26
ل يست اللغة العربية اللغة الرسمية الوحيدة للبلاد, كفاكم من البرباكوند , فالقومجيين لم يجلبو لهدا البلاد الا الانحطاط و الرجوع الى الوراء.
36 - fatima الخميس 26 فبراير 2015 - 08:27
ا قالته هي اقل مايمكن فعله فقد اهان دستور البلاد الذي يقر ان العربية هي اللغة الرسمية للبلاد ومعها الامازيغية .
تصرفه لايليق بمنصبه وعليه واجب الاعتذار لكل اطياف الشعب المغربي عربا وامازيغ فقد اهان لغتهم .
ثم عليه ان يغرم كل الاموال الطائلة التي تقضاها منذ ان عين"وزيرا للتعليم"فهي اموال ضرائب شعب اهين بطريقة فجة متعمدة.
وزراء"نا"اصبحوا اضحوكة تتلوكها السن وسائل الاعلام الدولي فبعد وزير الكراطة ها هو الوزير "الفرنسي "اللسان في بلد عربي اللغة والهوية.
وسائل اعلامنا تجيد اخفاء الشمس بالغربال اي اعلام التعتيم لكن الحمد لله على ما جادت به العقول المستنيرة لتكشف المستور فالتكنولوجيا ازاحت القيود .
37 - rodeo الخميس 26 فبراير 2015 - 08:29
من فرط تقليدنا للمناهج و البرامج الفرنسية و ﻷننا خجلنا و لا نستطيع تنصيب وزير فرنسي للوزارة قررنا ان ننصب شبه فرنسي !!!! بالطبع هذه كوميديا ساخرة من شخص يعاتب التلاميذ لعدم تمكنهم من ضبط اللغة العربية
38 - hafid zh الخميس 26 فبراير 2015 - 08:30
وماذا عن الوزراء اللذين لا يتحدثون الأمازيغية هل نطالب منهم تقديم استقالتهم كذا لك. المشكل هو ان كان الوزير لا يجيد اي لغة رسمية للبلاد.
39 - vrai marlcain الخميس 26 فبراير 2015 - 08:30
Il n a commis aucun crime contre l identité marocaine car le maroc est amazigh donc l identité est amazigh. Quand vous obligez les amazighs a parler l arabe cest normal et ce nest pas un crime. Quand vous parlez du maghreb arabe, cest un pas crime ....etc .donc on est un peuple sans vrai identité .qu il parle français, chinois ou swahili ne changera pas le fait que le maroc a un vrai probleme identitaire a resoudre.
40 - اسلال اوراغ الخميس 26 فبراير 2015 - 08:33
ان سرنا بنفس هده العقليات ربما سنرى في الشوارع من يحاكم الناس لانهم لا يتحدتون بالعربية التي هي لغة استعمارية ايضا و لا تمت لللارض المغاربية الامازيغية بصلة هؤلاء من يريدون شرعنة الاحتلال الاعرابي لبلاد الاازيغ و يكفي ان تطلع على كتب مؤرخ كابن عدارى المراكشي حول غزو افريقيا لتعرف الجرائم التي ارتكبها الاحتلال العربي لشمال افريقيا و التي و صلت و فق تعبير اليوم الى جرائم ضد الانسانية هده اللغة التي يريد القومجيون و المتحولون جنسيا فرضها فرضا كركن سادس للدين و فرضها للتعليم حتى تتحق لهم التبعية الكاملة بتعريب الارض و الحجر و الشجر. العربية لغة الاستعمار الاعرابي لاراض الامازيغ شاءنها شاءن الفرنسية و التركية و لا فرق بين استعمار او اخر ومن لم يحب فلياخد راحلته و يدهب و يفتي في بلاده الاصلية و ليس في بلاد الامازيغ -المكسي بديال الناس عريان - بعيد الاستقلال كانت جموع و قطعان الحزب الوحيد تجوب مدن البلاد بحثا عمن لا يتحدت بالاعرابية و بدالك اعدم عدي او بيهي و تمت تصفية رموز امازيغية حاربت بالفعل فرنسا و ليس باللطيف
41 - adps moh الخميس 26 فبراير 2015 - 08:36
Que des critiques dans ces articles, pas de considération et aucun soutien pour ce gouvernement.
vous vous rappelez de Yassimina Badou qui ne maîtrisait pas du tout l'arabe, alors pas du tout.... mais à cette époque personne n'ouvre sa bouche.
bien à vous tous!
42 - ABDOU الخميس 26 فبراير 2015 - 08:37
هذا كلام جيد
وعلى نواب الامة ان يتخدو ا موقف واضح في هذا الموضوع
43 - بالمثل الخميس 26 فبراير 2015 - 08:38
ونحن نحتقرك والله يحتقرك ورسوله يحتقرك يا سيادة الوزير.
44 - Grave الخميس 26 فبراير 2015 - 08:40
C'est vraiment grave, dans un gouvernement Marocain que un de ses ministres ne parlent pas l'arabe, c'est honteux pour lui tout d'abord et je ne sais pas s'il ne sent pas qu'il a un problème identitaire ou il minimise les choses.
Normalement c'est Sa Majesté qui désigne ce genre de profil, moi je vois qu'il n'a rien apporter à l'enseignement comme valeur ajouter. A sa place j'aurais démissionner et ce n'est pas avec les profils MOU que nous pouvons avancé.
Il doit démissioner, même des grands responsables Américains et Anglais parlent l'arabe et lui un Marocain ne sait même pas faire une phrase, il n'a qu'aller suivre des cours comme elle a fait BENKHADRA

Et le pire même nos journaliste à la TV pronnece des mots en fRAN9AIS COMME UN SPEAKER DE SPORT QUAND IL COMMENTE les combats de Boxe, chaque 30 seconde il dit VOILA, VOILA, VOILA
tout ce qu'il sait dire

Alors comment on recrute ce genre de journaliste
???
45 - اكزناي الخميس 26 فبراير 2015 - 08:40
لماذا الضجة هذة واﻵﻻف من المغاربة في الداخل والحارج ﻻ يتكلمون العربية ومنهم من ﻻيعرف حتى كتابة حرف منها.اذا كان الوزير ﻻيتقن العر بية فقد استمعت الى احد اعضاء ائتﻻف العربية، وهو يتحدث فاصبت بصدمة ﻻنه اساء اليها برطانتة المثيرة..
46 - هشام الخميس 26 فبراير 2015 - 08:40
نحن في أوروبا نخسر الغالي والنفيس و بأيام العطل من أجل تعليم العربية لأبنائنا ولنا. و وزيرنا لا يبالي بالعربية.
هنا يوجد أطفال يتحدثون العربية الفصحى وبالدارجة المغربية و لغة بلد الإقامة يا سعادة الوزير.
47 - habib الخميس 26 فبراير 2015 - 08:40
مشرف على مشارعه المربحة له و المفلسة للدولة.اما ان يكون مشرفا علىقطاع التعليم فالتعليم بريء منه لان من لا غيرة له عن لغته الام لا يمكن باية حال ان يسير قطاعا حيوياكبيرا' بزاف على هاد البسيط في تفكيره ان يدرك لغة الضاض و جماليتها .قوم تبع يظلون كذالك مهما كان.عقول صغيرة كاصحاب تلك اللغة الذين يعتبرون انفسهم مركز الحضارة كلما تحدث اليهم لاغين كل الحضارات الاخرى
48 - خالد التطواني الخميس 26 فبراير 2015 - 08:45
حقيقة لا أعرف لماذا يتم إقحام السياسة فيما يتعلق بتعيين الوزراء في مثل هذه المجالات الحساسة .
أبعدوا السياسة عن التعليم و الصحة و العدل و و ليتم التعيين تعيين وزراء حسب الكفاءة و الجدارة و من يمكن له أنه يحقق شيئا فيها .
اتقوا الله في الشعب المغربي ،
49 - زائرة الخميس 26 فبراير 2015 - 08:45
يبدو أن اللغة العربية لا تليق بهيبة الوزير ولا تلائم وظيفته المرموقة إذ أنها تغدو أن تكون لغة الفقراء في هذا البلد !!!
50 - majus الخميس 26 فبراير 2015 - 08:48
encore qui une association fantoche qui veut semer la discorde ,et qui s attaque a ce qui ne la regarde pas !!! si chaque association prends de tels priviliges on aura ts les mois un nouveau gouvernement et peut etre plus de gouvernement???ne s apercoivent-ils pas que la majorite des marocains ont a marre de ces associations fantoches?
51 - abdoww الخميس 26 فبراير 2015 - 08:59
قبل تنصيب أي موظف سامي أو وزير يجب اخضاعه لاختبار في اللغة العربية فإن لم يوفق فما عليه إلا اللجوء عند مماه فرنسا .عار أن لا يتقن مسؤول لغة بلاده
52 - عروبي الخميس 26 فبراير 2015 - 08:59
كل الوزارات و الادارات و الشركات المغربية تعتمد اللغة الفرنسية فلما هده الفرقعات الاعلامية التي لم ولن تجدي نفعا ومن يكون هادا الاتلاف الدي لم نسمع به قط  
53 - مواطن الخميس 26 فبراير 2015 - 09:03
إنها لغة العرب و لغة القرأن أيها الوزير. القرآن الكريم الذي يبدو أنك لا تعرف منه إلا اﻹسم. متل هؤلاء المسؤولين لن يخدموا البلد و ينبغي إقالتهم من مناصبهم ﻷنهم ليسو أهلا لها. و إذا كان ما كان قد وقع فينبغي إقالته و السلام
54 - sifaw الخميس 26 فبراير 2015 - 09:03
Est ce que l'arabe c'est l'identité de Maroc???????
55 - Omar الخميس 26 فبراير 2015 - 09:06
Est ce que pour une honte de prononcer la deuxieme langue et dites nous quelle est cette langue en plus de l'arabe que doit proteger le gouvernement. Il me semble que le faite de ne pas prononcer cette deuxieme langue...qui reste pour inconnue pour les lecturs est un indice de racisme?.
56 - مواطن حر الخميس 26 فبراير 2015 - 09:13
تحيةالاكبار والتقدير للائتلاف الوطني للغة العربية
على هذا الموقف الوطني الشجاع
هذا الرجل اهان المغاربة وتنكر لهويته
نحن المغاربة عرب امازيغ متضامنين ونطالب بالخروج للشارع من اجل ان يقدم السيد وزير التربية استقالته
فكيف يكون مسؤول في وطننا الحبيب ويتقاضى راتبا محترما وتعويضات من دافع الضرائب ويتنكر لهويته ولروح الدستور .
لسنا فرنسيين فان كنت تحب فرنسا وتفضلها عن وطنك
فاذهب اليها واترك المغاربة وشانهم
فالمغاربة وملكهم وطنيون يفتخرون باصولهم العربية والامازيغية
وكما قال صاحب الجلالة المواطنة ليست فقط كلمة بل تعبير صادق عن الهوية والنتماء .
57 - abdel الخميس 26 فبراير 2015 - 09:17
من فضلكم لاتجعلو من الحبة قبة ..السيد لايجيد الحديث بالفصحى ليتواصل بما شاء كلنا يتذكر بنهيمة عندما كان يتحدث لوساءل الاعلام والجميع يضحك..ماذا تنتظرون من اطر تكونو في مدارس البعتات الاجنبية ?
58 - ahmed taha الخميس 26 فبراير 2015 - 09:18
الوزير بلمختار لا يستحق التواجد على رأس وزارة التربية الوطنية،فهو لم يحقق شيئا يذكر منذ تعيينه في هذا المنصب، عكس محمد الوفا الذي حقق إنجازات عدة أشاد بها الكل.
أما امتناعه عن التصريح باللغة العربية فهو إهانة للغة البلاد الرسمية و مؤشر آخر يؤكد أن بلمختار غير مؤهل لتولي حقيبة التربية الوطنية.
59 - maroki royaliste الخميس 26 فبراير 2015 - 09:20
c est mieux d etre subordonné de la france linguistiquement que d etre subordonné des bidoins de golf,mr abou ali l arabe n a aucune relation avec l identité marocaine, meme chose pour la langue française ,ce sont des intruses de l extérieur,par contre tamazight est dans son environnement géographique,mr abou ali nous ne sommes pas des naïfs ,si tu es aliéné par l orient ,tu n as qu a déménagé de maroc vers tes vrais frères et laisse nous tranquille de tes déclarations . r
60 - مهدي ميد الخميس 26 فبراير 2015 - 09:20
لم أسمع يوما بهذا لﻹتﻻف الوطني للغة العربية . ربما يشبه الى حد كبير لجل لﻹتﻻفات الوطنية التى تعمل مع لﻷسف فقط لﻹتارة الرأى العام الوطني حول مواضيع تافهة ...ربما تخدم أجندة سياسية مع العلم هذه قناة فرنسية ليس تصريح لقناة مغربية  
61 - حسن حوريكي الخميس 26 فبراير 2015 - 09:23
كلام يثير الشفقة
فانا كمغربي وامازيغي ومسلم اقول لهذا الائتلاف وفؤاد بوعلي لا تتكلم بجميع المغاربة ،فانا شخصيا ارفض رفضا قاطعا ان تتكلم باسمي يا فؤاد بوعلي
فانت تدعي ما هو اكاديمي ولكن يبدو انه لا علاقة لك بما هو اكاديمي ،لان الاكاديمي لا يتهم احد ويكون موضوعيا ،كما يبدو من كلامك انك لا تعرف ما تقول ،فانت مثلا تتهم بلمختار بالتبعية للنموذج الفرنسي فاذا راجعت كتاباتك ستجد انك انت من يدافع عن النموذج الفرنسي ،فلا زلت تعتقد بان اللغة العربية هي الموحدة وهذا يمثل قمة النموذج اليعقوبي الفرنسي الذي يحارب اللغات الفرنسية الاخرى ،كما انك تتهم الوزير بارتكاب جريمة في حق الوطن وهويته ،هذا خطا لانه تكلم بالفرنسية فقط.اما انت فقد سبق لك ان ان ارتكبت العديد من الجرائم في حق هوية الوطن التي تؤكد المصادر الاسلامية ان هويته امازيغية ،فقد سبق لك مثلا ان عاتبت وهاجمت على وزير اخر (العثماني )لانه طالب بتغير اسم المغرب العربي باسم المغرب الكبير
لذا ندعو الوزير المحترم الى مزيد من القرارات لصالح الامازيغية والدارجة والفرنسية والعربية والانجليزية والالمانية والهولندية فقوة المغرب في انفتاحه على العالم
62 - عبدو الخميس 26 فبراير 2015 - 09:25
يعتبر التعليم أساس كل مجتمع والنهوض به ضرورة حتمية ولا مفر منها بحيث يصبح المجتمع قادرا على العمل برفع عجلة التقدم والتنمية والتفكير السليم وتحقيق المبتغى المنشود ولهذأ يجب على الس يد الوزير المشرف عل قطاع التعليم أن يكون قادرا على الرفع من جودة التعليم وعلى العمل الجاد بالنهوض بالعملية التعليمية في بلادنا بإشراك جميع الفاعلين في الميدان لا
63 - مونية الخميس 26 فبراير 2015 - 09:28
وا عجبي من هذا النكران
للغة كان و لا يزال لها شان
لغة كتب بها القران
و نشر بها دين هو احسن الاديان
على يد رجال كانوا حقا شهمان
ياتي الان رجل خرفان
يقول انه لا يجيد التكلم بلغة لها وقعان
وقع كانه شدى الحان
و وقع كانه نور يضيء بصيرة الجهلان
فمرحى للغتنا لغة الجنان
64 - انيس الخميس 26 فبراير 2015 - 09:30
المغرب دولة عربية عضو في الجامعة العربية واتحاد المغرب العربي والعربية هي اللغة الرسمية الفعلية في المغرب بها يخاطب الملك ويتواصل مع الشعب ولغة البرلمان واجتماعات الحكومة لكن الاهم انها لغةالام لاغلبية الساحقة من المغاربة
65 - youssef الخميس 26 فبراير 2015 - 09:30
على هاذ الحساب يجب اقالة جميع الوزراء لانهم لا يجيدون الامازيغية باعتبارها لغة رسمية كاللغة العربية
+1
66 - تابط شرا الخميس 26 فبراير 2015 - 09:30
ما لقاو غير هاد الشيبة العاصية باش يكملو للتعليم داك الشي اللي خاصو
هاد الناس ما بقاوش باغيين ولاد الشعب يقراو لحقاش ولاد الشعب الى قراو كايتخرجو وكايصبحو معطلين وكايديرو ليهوم الاحتجاجات وهاد الشي هو اللي ما بغاو
عرفتو دابا علاش ما غايصلحوش التعليم
مازال غايجيبو شي شنوي ويقولو ليه تولي وزير للتربية باش يتهناو علينا
عار انه وزير التربية في بلاد امارة المؤمنين ولا يجيد لغته العربية
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب
ثم توفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون
مسلسل سنوات الضياع مازال مستمر في حلقاته الى يوم الدين
67 - ahmed الخميس 26 فبراير 2015 - 09:30
فضيحة الوزير هي فضيحة دولة، تضع رجالا وتصفهم بالكفاءات فتارة تجد وزيرا يهين تلميذة وتارة وزير لا يعرف اللغة العربية ويريد اصلاح التعليم وتارة اخرى تجد وزيرا يعبر عن جهله بمصير قرار قرره على سرير نومه. لك الله ايها المغرب الحبيب
68 - مغربي حتى الموت الخميس 26 فبراير 2015 - 09:31
وأنا أيضا كمواطن مغربي أدعوا إلى إقالة وزير التربية الوطنية ، لأنه خرق الدستور المغربي الذي أقره جلالة الملك وصوت عليه المغاربة بالاغلبية الساحقة ،
الدستور الذي يقول في الفصل الخامس منه بالحرف " تظل اللغة العربية اللغة الرسمية للبلاد " أضاف " وتعمل الدولة على حمايتھا وتطويرھا، وتنمية استعمالھا"

وعليه إعمالا لدستور المملكة المغربية الشريفة أدعوا قائد الامة إلى إقالة وزير التربية الوطنية وذلك لخرقه لدستور البلاد أولا و ثانيا لحماية هذه اللغة من الاستهتاريين والاميين الذين لا يعرفون سوى لغة واحدة وهي اللغة الفرنسية كما قال المغفور الملك الحسن الثاني . والسلام .
69 - جمعوي الخميس 26 فبراير 2015 - 09:33
خطير ادعوا الجريدة لتحري حول الافتحاص التربوي الصوري الذي تجريه الوزارة:الاعلام بمجيء اللجنة و عدم محاسبة المخلين
70 - بوهادي بن ملوك الخميس 26 فبراير 2015 - 09:34
يجب محاكمة هذا المتطفل على الحقل التعليمي في البلد .ثم يجب محاسبته عن كل ما تقلده من مناصب عليا في المغرب و غير المغرب .اتساءل ما دور الحكومة في بعض الاشكاليات الحساسة التي تمس الهوية الوطنية و الدستور معا .نحن عرب و دستورنا يقر باللغة العربية .فما ذا يريد هؤلاء الذين يحبون الفرنسية مثل هذا الذي يتكلم بلغة التخلف .فليذهب عندهم و يتكلم الفرنسية كما شاء اما هنا في البلاد العربية فلا مكان لها عندنا ابتداءا انشاء الله من السنة المقبلة .علي السيد الوزير الاول ان يتخذ الاجراءات اللازمة لمحاكمته فورا او اقالته فورا .لان هذا الرجل خرق دستور المغرب و اعترف بان لا علاقة له باللغة العربيةو يحب الفرنسية التي سوف تحل مكانها الانجليزية لغة العلم .
71 - مدرسة الخميس 26 فبراير 2015 - 09:36
وماذا بعد ماذا ننتظر من مسؤول عن اكثر القطاعات حساسية  لا يعترف بانتمائه الثقافي و بالهوية العربية .ملت اذاننا من كثرة ما سمعناه يتحدث عن الاصلاح الذي بتنا نترقبه كما يترقب الاطفال العيد ليخرج وزيرنا بهذا الكلام ويؤكد مرة اخرى ان التعليم في المغرب اصبح تكريسالاعادة انتاج الواقع
72 - بوريصاين الخميس 26 فبراير 2015 - 09:37
حنا خصنا أولادنا يكونو مكونين مزيان أوصافي بأي لغة كانت. كانوا بعض الأحزاب كايناديو بالتعريب ولكن بالأسف هذا النداء كان يستغل لأغراض سياسية فقط. وحجتي على ما أقول هو أن هاد السادة يرسلون أبناءهم لمتابعة الدراسة في الجامعات الفرنسية أو الإنجليزية أو... تار كين أولاد الفقراء يتخبطون في مشاكل التعليم التي لم يجد لها المسؤولون حلولا لحد الساعة رغم مرور 60 سنة على استقلال البلاد. لنقم بإحصاء داخل المدارس العمومية من المستحيل أن تجد من بين التلاميذ أ ولاد الوزراء والولاة والعمال وكبار الموظفين وحتى هؤلاء الأشخاص الذين ىطالبون الوزير بالاستقالة فستجد أن أبناءهم يتابعون الدراسة بالمعاهد الخاصة أو الأجنبية. كفانا من الاستهتار والضحك على المغاربة .
73 - ayachi الخميس 26 فبراير 2015 - 09:41
لايمكن ان نحتقر اللغة العربية او لغة أخرى وإنما، الإحتقار للفاعل الذي يجهل تلك اللغة خاصة حينما يكون الفاعل وزيرا لوطن حر و سيد الاوطان كالمغرب الذي أستوطن أهله بذاية القرن السابع الاندلس وأنتج وبلسان العرب أمثال إبن رشد الذي خلف وراءه أكثر من 780 مجلدابالعربية٠لكن صاحبنا الوزير، هو فاقد ليس فقط للغة العربية وإنما للغات أخرى. فيترى كم من سطر كتب هذا الوزير حتى لانقول كم من كتاب؟
74 - الريفي الخميس 26 فبراير 2015 - 09:44
على هذا الاساس فكل الوزراء الذين لا يتكلمون الامازيغية عليهم ان قدموا استقالتتهم لان الدستور يعتبر الامازيغية لغة رسمية للبلاد
75 - البهجة الخميس 26 فبراير 2015 - 09:50
كيف نريد من شخص لايحب التكلم باللغة الوطنية والرسمية والدستورية ان ياتي الاصلاح عن يده٠انها الكارثة بكل المقاييس٠ مند دخوله الوزارة لم نشهد منه الا الويلات٠ لقد اهان اللغة العربية بتصرفه هذا٠ناهيك عن افساد العلاقة بين المدرسين والمتعلمين بمذكراته المشؤومة مما يدل على انه يستهدف التعليم العمومي الذي يعتمد اللغة العربية كلغة اولى للتدريس لصالح التعليم الخصوصي الذي يعتمد بالاساس على اللغة الفرنسية بالاضافة الى ما اطلق عليه الباكالوريا الدولية الفرنسية التي تكرس للتبعية الاستعمارية انني من هذا المنبر ادعو من الجميع التعبئة لمحاسبته قبل استقالته ٠٠٠٠
76 - demnati الخميس 26 فبراير 2015 - 09:50
وقالَ فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية في تصريح لهسبريس إنّ وزير التربية الوطنية برفْضه الحديث باللغة العربية "لم يرتكب خطأ مهنيا فحسب، بلْ جريمة في حقّ الوطن وهويّته"، وأضاف أن اللغة العربية ...ومادا عن الدين لا يتقنون الامازيغية فهي رسمية ايضا هل نقول لهم بان يغادروا مناصبهم او يغادروا بلدنا الى بلدان الخليج الفارسي..ومادا عن اعضاء الائتلاف هم انفسهم ..يجب على الامازيغ رفع دعاوى عليكم اولا ...هدا العويل والبكاء ليس سوى استجداء للهبات والعطايا من المخزن ودول البيترودولار ..والظهور بمظهر الخادم الوفي..لو كان هدفكم هي مصلحة ابناء الفقراء لدافعتم عن تعميم الانجليزية في جميع المدن والقرى والمداشر عوض ارسال معلمين مهمتم الوحيدة هي تعليم العربية ...فالتعليم الموجه لابناء الشعب هي معرفة الكتابة والقراءة بلغة البدو الرحل لكي يتمكنوا من الاطلاع على الرصيد الهائل في شعر الهجاء والرثاء والفخر ..والاطلاع ايضا وفهم فتاوى الارهاب ..بينما لغة العلم والطريقة العلمية في التدريس يستفيد منها ابناء الاغنياء واساتدة الجامعات مثل الشامي وغيره ...
77 - sbs الخميس 26 فبراير 2015 - 09:54
C'est normal, il veulent ça tête après ça lute contre le double emploi des enseignants qui donnent des heures sup au étudiant, et ces les parents qui payes les factures.
78 - ahmed الخميس 26 فبراير 2015 - 10:03
كل شعوب العالم تعتز وتحافض على لغتها ونحن بايدنا اعضم اللغات واغنى وافصح لغة على الاطلاق واتحدى اي احد يعطينا افضل من اللغة العربية لغة القران الكريم لغة اهل الجنة ومسؤول كبير في هده الوزارة واي وزارة هده وزارة التربية الوطنية لا يجيد ويرفض التحدث باللغة العربية ما عليه الا الرحيل
79 - megalo الخميس 26 فبراير 2015 - 10:08
ou ont été cachés depuis lontemps ceux qui defendent maintenant l'arabe alors que le français est courament utilisé dans ts lrs domaines.C tres certain que ceux la ont bien reçu formation à la française.Respectons tous la constitution 2011:arabe et tamazight sont égales pour ts les marocains.Qui peut dire qu'il est de race amazigh ou de race arabe.NOTRE sang est melangé et c'est la notre tresor et notre richesse.Alors que ceux qui ignorent cette realité sont des traitres et doivent quitter la scene car l'avenir de notre cher maroc est entre les mains de la tolerance de l'acceptation de l'autre et d'une harmonie parfaite entre les citoyens.VIVE AL MAGHRIB
80 - مصطفى الخميس 26 فبراير 2015 - 10:09
إذا وليت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة
81 - المغربي العربي الخميس 26 فبراير 2015 - 10:13
لا تجب قوم منذ أن خلق الله الأرض ناكرا لثقافته إلا العرب لذلك نجدهم أكثر الشعوب تخلفا وممجدين للإستعمار
82 - lhou الخميس 26 فبراير 2015 - 10:14
on s'accroche à des détails et on oublie le lourd:on l'a vu à la télé , en direct à maintes reprises ; le ministre parle arabecomme le marocain Lambda et il transmet son message. le fait d'avoir parlé en français n'a rien de criminel messieurs , cet acharnement sur la personne et dans un contexte précis fait détourner l'attention sur les vrais pbms de l'enseignement.ni arabe ,ni français , ni même amazigh , le vrai pbm c'est le Maroc n'a pas de projet social :la langue n'est qu'un détail .Alors basta les surenchères et l'acharnement
83 - abrouti Trimicha الخميس 26 فبراير 2015 - 10:17
الخطاء خطاء بنكيران الذي قبل بصفقة فرضت عليه بتنصيب أشخاص لم ياتوا عبر صناديق الاقتراع وهذا عنوان فشل هذه الحكومة .اشخاص لهم اجندات خارجة عن برنامج الحكومة التي انتخبت بسببه ،وهذا دليل على صوريتها وعدم جدواها الا القيام بمهمة الكومبارس وتسيير الاعمال العادية .فكيف لحكومة اغلب وزراءها لا منتمون فعليا ان تقول انها ديمقراطية
84 - حمده الخميس 26 فبراير 2015 - 10:18
الي الاخ اللذي قال بان هوية المغرب امازيغية وليست عربية.الا يعلم بان المغرب بلد افريقي و كان يسكنه افارقة قبل ان يلتحق به الامازيغ زيادة علي هذا فالمغرب يتسع للجميع.اما اللغة العربية فهي لغة القران،وهي لغة عريقة وقوية ولغة البلاغة وقد ارتضاها اجدادك الامازيغ العقلا، عندما ولوا مولاي ادريس الاول.فكفي تفرقة.انا امازيغي و احب الامازذغية وادبها واشكر الملك علي الدعم الذي يقدمه للامازيغية.
85 - حسن حوريكي الخميس 26 فبراير 2015 - 10:30
اما الذين ينبغي محاسبتهم فهم الذين يريدون تفقير المجتمع المغربي
بالدعوة الى تعريب ما لا يمكن تعريبه ويريدون فرض لغة واحدة ا
فاللغة الواحدة تؤدي الى ذهنية واحدة لا تومن الا برؤية واحدة
والذين لازالوا يتحدثون عن الاستعمار ،فالاستعمار شئ واللغة الفرنسية شئ ويصعب القفز على التاريخ ،فالمغرب له مصالح مع فرنسا ينبغي ان لا يفرط فيها استثمارات ،يد عاملة مهمة ،ومن حقه ان ينفتح على مصالح في جميع جهات العالم،عكس ما يدعو اليه ذوي النزعة الشرقية الذين لهم بعد واحد مشرقي قطري فقد سبق لبوعلي ان اشاد بقطر مع ان قطر لا تنتج من الناتج الداخلي الاجمالي الا نسبة جد ضئيلة مما تنتجه فرنسا ،لان اللغة الفرنسية لغة العلم ايضا عكس ما يروج الشرقانيون والدليل توفر فرنسا على شركات من اكبر الشركات المنتجة للتكنولوجيا بفضل البحث العلمي ،وهذا لا يعني انني ضد اي لغةفالهولندية لغة العلم ايضا مع ان انتشارها عالميا قليل
فاساس التطور هو التدريس باللغات الام وهي بالمغرب الامازيغية والدارجة،فهي اساس النهضة لانها تسهل التعليم على المتعلم وتسمح له بامتلاك لغات العلم الانجليزية والفرنسية والالمانية و
86 - abdou74 الخميس 26 فبراير 2015 - 10:41
بالله عليكم هل رأيتم يوما وزيرا فرنسيا رفض التعليق بالفرنسية بل سيعلق بالإنجليزية لأنه يتقنها أكثر.لم يحدث ولن يحدث لأنه إن حدث فسوف يتم إقالة الوزير في نفس اليوم.
السؤال الذي يجب طرحه من فرض على الحكومة إختيار هذا العجوز بالضبط؟؟!!! فمادام يفضل التكلم بالفرنسية عوض العربية إذن فهو في قرارة نفسه يكره العربية كما يقول المثل العربي الإنسان عدو ما يجهل.فاحدري يا حكومة ولا تستصغري الأمر وليكن لك رد يدخلك التاريخ من بابه الواسع لأن ما يهم كل المغاربة هو من يرعى عقيدتهم واللغة العربية جزء لا يتجزؤ منها.
87 - مغربي الخميس 26 فبراير 2015 - 10:43
ما هذه العنصرية التي تريد هذه الجمعية فرضها على المغاربة؟
هل تريدون نسخ تجربة حزب البعث السوري و العراقي في المغرب؟؟
لماذا تتصايحون و تخرجون خناجركم للذبح حين تتحدثون عن العربية ضد الامازيغية و الفرنسية؟
نحن هنا في المغرب يا سادة و لسنا في سوريا أو ليبيا.
كفاكم من الداعشية اللغوية يا عنصريين.
88 - عاشق المغرب الخميس 26 فبراير 2015 - 10:49
علينا الحفاظ على قداسة اللغة العربية وبالتالي لا يجب تدنيسها بالامور الدنيوية لانها لغة اهل الجنة واهل جهنم وبها سنتحدث يوم القيامة .

وعلى هذا الاساس فاستعمالها يجب ان يقتصر على العبادات فقط كما هو معمول به في تركيا وماليزيا واندونيسيا وباقي الدول الاسلامية الغير عربية .
89 - rachid الخميس 26 فبراير 2015 - 10:59
ان اجر معلمي المدارس في ألمانيا من اعلى الأجور. هذا يعني ان اجر أستاذ المدرسة في ألمانيا اعلى من اجر الطبيب والمهندس والفني والتقني في القطاع العام. احتج موظفي القطاع العام من أطباء ومهندسين وتقنيين وحرفيين في ألمانيا وطالبوا الحكومة ان تساويهم في الأجور مع المعلمين.
وهددوا إنجيلا ماركل بالتصويت لغيرها في الانتخابات المقبلة. فوقفت وقفة شامخة، وقفت المحب لبلده وشعبه وقالت بشجاعه هيهات لكم ااساويكم بمعليمكم الذين اعدوكم لتكونوا ما أنتم عليه اليوم؟ لا لن يحصل هذا ابداً. ان القطاع التعليمي والمعلمين هم الذين يقفون وراء تطور ألمانيا المستمر وتفوقها فلا وألف لا لن اساويكم ابداً بمن علموكم في الصغر
90 - مغربية الخميس 26 فبراير 2015 - 11:02
لقد كان تعليمنا بخير حين كان مفرنسا، من الشهادة الابتدائية يتخرج المعلمون و المدراء و من الاعدادي تخرج الوزراء الاكفاء و صناديد السياسة، حين عرب التعليم نزل الى اسفل سافلين، يضيعون وقت التلاميد و الطلاب في اتقان قواعد لغة تحتاج عمرا بكامله لكي يتقنها الانسان، و تضيع على التلميد التركيز على اشياء افيد من تعلم لغة،
هدا ما افرزه التعليم العربي جحافل الضلاميين و جحافل المعطلين و جحافل من الجهلة و جحافل من المتنطعين التافهين ذووي الرؤوس الفارغة مثل هؤلاء الدين يقولون باقالة الوزير، و كأن تسيير قطاع التعليم لا يحتاج كفاءات الا اتقان البلاغة و البيان العروبي،
خرجات من انصاف العقول كتجيب التقية،
الناس فين وصلات بالعلم وهوما باقين يديرو المشانق على لغة عقيم، ما رايكم ان نضيف للعربية صلاة سادسة في اليوم، او نبني لها صنما نعبده و نقدم له القرابين ليمنحنا البركات!!
كاين جوج د الحلول اما الدراسة باللغة الام للمغاربة الدارجة او الامازيغية لكي يتقدم المغرب كتركيا ايران ماليزيا اسرائيل
او الدراسة بلغة اجنبية كالفرنسية او الانجليزية، لنتقدم كما الهند و نيجيريا
91 - Targuist - Ait Issa الخميس 26 فبراير 2015 - 11:11
الوزير الذي لا يوجد لديه احترام لغتنا العربية الرسمية والثقافة، يجب على هذا الوزير أن يترك هذه الحكومة الفور.

لأن هذا الوزير قد كسر التربية الإسلامية أيضا.

الله، الوطن، الملك.

الله، الوطن، الملك.
92 - مواطن مغربي الخميس 26 فبراير 2015 - 11:29
نعلم أن قناة فرانس 24 تبث بالعربية والفرنسية والإنجليزية، ومن أجرى الحوار مع الوزير بلمختار طلب منه تصريحا لبثه باالقسم الفرنسي للقناة، وبعد ذلك طلب منه نفس التصريح بالعربية ليبث بالقسم العربي للقناة. فكان جواب بلمختار je ne connais pas l'arabe فالأمر هنا واضح ولا يقبل التأويل، رفض الوزير الإدلاء بتصريح بالعربية هو خطأ فادح بالنسبة له كوزير في حكومة مغربية المفروض في أعضائها أن يتقنوا اللغتين العربية والأمازيغية قبل أي لغة أجنبية أخرى احترما لدستور البلاد.
أما أن يتحول النقاش إلى صراع بين عرب وأمازيغ المغرب فهذا ما يجب الانتباه إليه وتجنب السقوط فيه، لأنه يقوي اللغات الأجنبية على حساب اللغتين الرسميتين للمغرب.
كل مواطن مغربي عادي مطالب بالتمكن من لغتيه الرسميتين والاعتزاز بهما معا والدفاع عنهما في كل المحافل. فما بالك بمسؤول عن قطاع مهم هو التربية الوطنية التي يفترض فيها تكوين المواطن المغربي يتصرف بهذه الطريقة الفجة التي تجعله محط سخرية أمام الجميع.
إذا كنا فعلا نريد الخير لبلدنا فيجب علينا أن نعتز بكل ما يشكل الهوية الوطنية حسب ما تم الإجماع عليه في الدستور.
وتحية لكل مغربي حقيقي.
93 - الباز الخميس 26 فبراير 2015 - 11:40
ازول
بعض التعليقات كتقول بان الوزيز رفض ا ن يتحدث باللغة العربية لغة الام وهذا خطاء
لغة اﻷم عند المغاربة هى اﻷمازيغية والدارجة
لا توجد إمرأة واحدة في المغرب ولاحتى جارج المغرب تخاطب ابنا ءها باللغة العربية هاذشي غير موجود
أما الوزير فهو يتقن لغة اﻷم لهى الدارجة فهو حر ان يتحدث بما أراد
اذا أردت انتكون مواطنا مغربيا حقيقيا وليس مزورا عليك بلغتين اﻷمازيغية والدارجة حينئذ تمشي علي رجلين وليس على رجل واحد
اماهذه الشرذمة من القومجين الذين يحبون ان يحمدوا بمالم يفعلوا فهم لا يمثلون الا أنفسهم ويدا فعون على مصالحهم فقط باسم العربية فهم مجرد مرتزقة
اما الذين يدرسون العربية في المدارس العتيقة ويدافعون عنها لا يتكلم عنهم احد
اما الذين يقولون بأن العربية لغة الجنة فهذا غير صحيح ابدا فلغة جهنم ايضا العربية بدليل قوله تعالى :قال أخسئوا فيها ولا تكلمون ،صدق الله العظيم
94 - driss syfaks الخميس 26 فبراير 2015 - 11:42
ا ناس يعيشون في الوهم المقدس ,
العربية لغة التدين وليست لغة الدين
العربية لغة رسمية ولم ولن تكون وطنية الا في الشعارات الغوغائية
العربية لا تعبر عن الهوية وبالاحرى ان تعبر عن الهوية المغربية
التداوي ضد العقم بالعقم له نتيجة محتملة واحدة وهي الفناء
الوزير ليس الوحيد الدي لا يتقن العربية بل الاغلبية المطلقة من المغاربة
العربية لغة الاعلام و النخبة الاقلية في المغرب وليست لغة المغاربة
دعاة التعريب هم الاعداء الشرسين للعربية حيث يحملونها ما لا تطاق
اجندة التعريب هي تعبيد الطريق للارهاب و الجهل المقدس
و الفاهم افهم
95 - سعيد الخميس 26 فبراير 2015 - 11:45
هي قبل كل شيء اهانة له كمؤسسة وشخصية معنوية ووزير للتربية والتعليم في بلد يعتمد دستوريا العربية كلغة رسمية واهانة للبلد ككل بكل مؤسساته
96 - akka الخميس 26 فبراير 2015 - 11:47
Pour une fois on a un un Ministre compétant, Courageux novateur et innovateur, on voit comme à l'accoutumé des nuls et médiocres demander sa tête!!! Mais que représente ce groupe d'irresponsables pour se prononcer ainsi?. ça suffit les Marocains savent qui ils représentent et n'ont rien à apporter à ce pays
Qui les a délégué?
Bravo monsieur BELMOKHTAR
On écoute pas ces tubes digestifs
97 - عجيب الخميس 26 فبراير 2015 - 11:59
وزير للدولة لا يتقن اللغة العربية. عيب وعار وطامة .
يتقن لغة أسياده الفرنسية ولا يتقن لغة أسلافه .
الا ستقالة أقل ما يطلب منه والا الرجوع إلى المدرسة.
98 - berbere الخميس 26 فبراير 2015 - 12:02
pauvre belmokhtar !!!qui et ou il as pris le français?
?au maroc ?ou en france?
.voici les conséquences de s’échapper de timzguid.
tu as tout fait pour réussir et arriver à un tel niveau , maintenant tu doit croiser tes pieds sur terre pour apprendre les 1500 noms de lion ,99 noms de dieu et les 124 noms des prophètes et les 313 noms des messagère d'allah.
et des centaines des poètes arabes.
99 - mohamed aboujalal الخميس 26 فبراير 2015 - 12:14
عيش. نهار. تسمع. اخبار_اذا. كان الخبر صحيحا. فعلي. معالي الوزير. الاعتدار. والاستقالة.والا الاقالة. نعم انها. اهانه. واحتقار. للمغاربة. و الدستور. والوطن
100 - وطني 1 الخميس 26 فبراير 2015 - 12:24
الهوية المغربية متعددة المكونات ..ولماذا تلصقون العربية دائما
وأغلب المغاربة لايتحدثون ولا يتقنون هذه اللغة في الواقع ,والسيد وزير التربية كحالة .وأمي لاتعرف هذه اللغة أيضا ..
101 - حسن الخميس 26 فبراير 2015 - 12:24
باختصار هوية المغرب هي االغة الامازيغية شاء من شاء و ابى من ابى
102 - JUBA الخميس 26 فبراير 2015 - 12:29
il ne faut pas donner à la langue arabe plus qu'elle ne mérite. c'est vrais elle est excelente en matières litteraires,mais neamoins elle a prouvé ses limites dans les matioères techniques et scientifiques. à mon avis elle doit etre une branche et non langue d'enseignement,car la realité du maroc ouvert essentiellement sur l'europe et suir l'afrique vaut qu'on maitrise les langues vivantes:l'anglais et le francais et pourqui pas le chinois.il ne faut donc pas sacrifier le savoir pour sauvegarder une langue,car meme la question identitaire reste à discuter. le maroc a dejà tenter l'arabisation et tout le monde connait le resultat.
103 - مشاكس الخميس 26 فبراير 2015 - 12:29
بعض الإخوان الذين يحسبون على أمازيغ يبررون تصرف السيد الوزير ، و يقولون أن لغة المغاربة ليست العربية ، لنفرض جدلا أنهم على صواب ، فهل الفرنسية هي لغة المغاربة ؟؟
104 - المغرب التاريخي الخميس 26 فبراير 2015 - 12:36
والله قد أثق في مثقف دارس بالفرنسية ولا أسند المهمة لاعرابي مفسد لا غيرة لديه على أبناء الوطن وبناته قد يقدم هذا المفرنس الذي يعاديه الكثير خدمة جليلة للعربية وما الضير في ذلك اذا كان الانسان يبحث عن جوهر الامور ولا يكتفي عند سطحها فالفيصل يا اخوتي هو حب الوطن والقناعة الداخلية بخدمة اهدافه العليا والمثلا بما فيها العربية ومن قال ان العربية تعادي اهلنا الا مازيغ فهو يبحث عن السلطة فقط على حساب عموم الشعب عربا او امازيغ على اننا كمغاربة غيورون نطالب بالحق المدني من جراء الضرر الاجتماعي والنفسي والاقصاؤوي الذي تسسبت فيه هاته الجمعيات العنصرية أمازيغية سمت نفسها كذبا لا الامازيغي لا يظلم اخاه في الوطن والنسب والدين ونفس الشيء للجمعيات التي تتاجر بالعربية لتسجيل نقط ما انتهت اللعبة الشعب حر نفسه ولا يحتاج للوصاية عليه من احد فهوشعب أصيل بكل مكوناته فقط اتركوه يقرر بحرية.
105 - الباعمراني ليلى الخميس 26 فبراير 2015 - 12:37
نضم صوتنا إلى الائتلاف الوطني للغة العربية في المطالبة باإقالة الوزير المحترم الذي أساء إلى تاريخ المغرب وهويته وحط من قدر لغة القرآن الخالدة بإذن الله.
ماذات ننتظر من وزير فرونكفروني، أساء إلى لغة الضاد..
106 - berbere الخميس 26 فبراير 2015 - 12:41
الى103
لاهده وتلك.
لدلك يجب اعطاء لكل واحد حرية في التعبير باي لغة أراد.
107 - محماد ازواغ الخميس 26 فبراير 2015 - 13:03
أي وزير هذا لايتحدث باللغة التي ينص عليها الدستور .
- اذا أسندت الأمور الى غير أهلها فانتظر الساعة .
-اننا لسنا ضد تعلم اللغات الحية الأجنبية . لكن نحن
ضد كل من يزدري باللغة العربية التي ينص عليها الدستور
وخاصة المسؤولين الذين يدبرون الشأن العام .
108 - الفزاري الخميس 26 فبراير 2015 - 13:04
في منطق الواقع على كل اللذين يتحملون مسؤولية في هذا الوطن ،ولا ينتقون بلغة الشعب عليهم مغادرة هذا البلد ،منهم من يختار السعودية إذا أثبت عروبته ،،ومن يثبت فرنسيته عليه بباريس،،بكل بساطة لغة هذا الشعب هي الأمازيغية والدارجة /من يقول عكس ذلك فإنه يسبح في عالم هلامي لا واقعي ،أما مايسمى بالإتلاف من اجل الدفاع عن اللغة العربية ،فهم لا يختلفون عن أي مستخدم لدى شركة ما ،لانهم موظفون لدى مشارقة الشرق الاوسط من أجل حفنة من الدولارات فلا يرجى منهم خيرا لأنهم يحاربون ماهو محلي من أجل إستقدام الغريب كما فعل اجدادهم اليوطيين .....
109 - Ma Langue الخميس 26 فبراير 2015 - 13:07
لي سمع الائتلاف يقول اش من الائتلاف ؟ بو علي وشردمة تسترزق من

العربية كما هناك الائتلاف أخر يسترزق من القضية الفلسطينية. تربية قدافية

إنتهازية لا تمثل المغاربة. بلمختار لم يرتكب جرم. طبيعي يهضر مع قناة

فرنسية بالفرنسية، قناة أمريكية بالانجليزية، إسبانيا بالاسبانية وهدشي كيكون

في جميع دول العالم. حتى باراك اوباما كان تكلم في واحد اللقاء مع وزير

فرنسي بالفرنسية .. علاش مطالب الكونكرس الأمريكي باقالة اوباما حيث تكلم

بالفرنسية؟ ...
110 - مريم الخميس 26 فبراير 2015 - 13:14
هذا الوزير اهان في الكثير من المناسبات الاساتذة و المعلمين و صدع رؤوسنا باصلاح التعليم و الذي على ما يبدو انه كان يقصد فرنسة التعليم . تصريحه لاذاعة فرنس24 اصبح نكتة يتداولها الصحفيون فيما بينهم . لو كان يملك ذرة واحدة من الكرامة لقدم استقالته بنفسه لكن لا حياة لمن تنادي
111 - أبو نبيل الخميس 26 فبراير 2015 - 13:17
إنها مهزلة بكل المقاييس لا ينبغي أن تصدر من وزير في الحكومة.
هل يمكن لأحدكم أن يتصور مثلا وزير فرنسي أو ألماني أو روسي أو إنجليزي أو تركي أو مصري أو ياباني أو صيني لا يتقن لغة بلده . إنه في هذه الحالة لن يكون وزيرا بل لن يكون بمستطاعه أبدا الحصول حتى على وظيفة "شاوش"!!
إنها الأمم الكبرى التي لديها عزة نفس وتحترم نفسها وهويتها وحضارتها.
الأمم الذليلة الخنوعة هي التي تترك لغتها الجميلة والغنية والعريقة لتتكلم بدلا منها لغة مستعمرها السابق.
112 - Mohcine الخميس 26 فبراير 2015 - 13:17
ما اتار انتباهي في هذا الموضوع هؤلاء الذين يدعون الى الفتنة من خلال اتارة موضوع الامازيغية كانهم ليسو بمغاربة.اللغة الرسمية للمملكة هي العربية رغم انفكم.الامازيغية هي لهجة وقد تمت صياغة كتابتها مؤخرا.هذا يعني تحتاج لمزيد من الوقت لتصبح لغة.انا شخصيا لست ضد الامازيغية او العرق الامازيغي لكنني ضد من سولت فه نفسه ان العرب هم من بنو هذه المملكة العضيمة في الوقت الذي كان فيه البربر في الكهوف.استيقضوا لولا العرب لمكان لكم وجود.اذا كان العرب يلزمون الصمت هذا يعني اننا عنصريين مثلكم ايها الخونة.عولنا عليكم بكري باش نحرو باقي الاراضي المغربية.ما اصلب وجهكم.صافي درتي محلبة وليتي باغي تحكم.
113 - محمد مكو الخميس 26 فبراير 2015 - 13:17
يا قوم يا من تدعون العلم ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يتحدث اللغة العربية و الله تعالى انزل القران الكريم بالعربية نحن نتعلم العربية لاجل هويتنا التقافية يجب على كل مسلم و مسلمة ان يتقنوا هده اللغة فيا رشيد بلمختار الاجنبي انت لست وزيرا بل فاشلا فكفى من تقليد اوروبا لهم ثقافتهم و لنا ثقافتنا
لمادا لا يتعلمون هم العربية ? كفى من الانحطاط و الدل
114 - مغربي مسلم الخميس 26 فبراير 2015 - 13:38
العربية هي لغة القرآن ولغة أهل الجنة ويقول عمر ابن الخطاب رضي الله عنه : تعلموا العربية فأنها تُثبت العقل ..وتزيد في المروءة.وأسأل الوزير بأية لغة تؤدي الصلوات الخمس وأسأله كذلك إن صادف وذهب إلى بيت الله لأداء مناسك الحج فكيف سيترجم عبارة لبيك اللهم لبيك .
هذا الرجل وفي إطار المهام المنوطة به وللأسف يشكل خطرا على أولاد المسلمين باعتبار أن اللغة تعكس ثقافة وهوية الأمة ،فبناء على أية ثقافة سيصيغ المنظومة التربوية لفلذات أكبادنا في سن تزال فيه عقولهم صفحة بيضاء؟
115 - driss الخميس 26 فبراير 2015 - 13:49
ترسيم الغة ايا كانت يلزم ويفرض علي من يريدها اويدعيها, هو ان يتكلم بها في البيت مع امه وابيه وزوجته وبنيه, بل حتي في احلامه وفي حياته الخاصة والعامة, وهؤلاء الذين يتكلمون ويدافعون عن اللغة العربية, هم اما مرضي اواغبياء اوعنصريون, فاللغة العربية لم يتكلم في تاريخها الاسلامي القديم الا في مؤلفات الكتب فقد, او للقاءات بين العلماء المسلمين المختلف الاعرا واللغات انذاك ,فابلله عليكم هل ابن سينا عالم الطب الفارسي المدفون في ايران كان يتكلم العربية في حياته العامة والخاصة,مثله مثل الكثير من العلماء سابقا, بل الاكثر من هذا من اوجد لهذه اللغة قواعد ليسوا اصلا عرب, اذن نستنتج ان اللغة العربية تبقي لفهم لامور الدين, ولها مكانتها الروحية فقط , اما من يريد ان يطورها فعليه بجزيرة العرب ,لانها هي موطنها الاصلي, ومن حسن حضها ,ها نحن نساهم قراءة وتعليقا كما الاخوة في هذا الموقع الاكتروني , وهذا دليل واضح علي واقعيتنا ,وتبقي اللغة العربية للغة التفاهم بدل تخاطب.
116 - خالد الخميس 26 فبراير 2015 - 14:02
الرجل نزيه ومنسجم مع نفسه قال انه لا يتقن التعبير بالعربية. لو كان كذابا لتظاهر بالعلم وراح يتعسف على اللغة. ثم ان الرجل خبير عمل في مؤسسات دولية اعترفت له بالعطاء والكفاءة. أنا لا أستطيع تقييم أدائه. لكن كان حريا ان يقدم صاحب المقال فيما كان الوزير نجح في إصلاح التعليم ام فشل. ما دون ذلك فمجرد نقيق.
117 - Hard Talk الخميس 26 فبراير 2015 - 14:05
لزلت اتذكر الحدث الذي اغضب جاك شيراك رئيس فرنسا السابق اثناء اجتماع مع بعض الساسة الاروبيين عندما تجرا وزير فرنسي كان برفقته و تكلم بالانجليزية فنهره الرئيس و غضب و غادر قاعة الاجتماع. لو تكلم السي بلمختار بلغته المفضلة في بلد امه فرنسا لقبلنا منه ذلك و لقلنا هو في بلد اسياده و لا مفر, اما ان يتحدى شعبا كاملا و يفرض علينا لغة اسياده فوق ارض وطننا فلا نقبل, فاما عربية او امازيغية. كيف يمكن لانسان ان يدعي انه ينتمي لشعب و لحظارته و يتبوا منصب عال من المسؤولية و هو لا يتكلم لغة هذا الشعب و ولاؤه لبلد اخر, هذا لا يحدث الا في الجزائر و المغرب مع الاسف.
اللوبي الفرنكوفوني هو من يجب التصدي له و ليس الامازيغ و العرب لانهما هما المكونان الوحيدان للثقافة المغربية اردنا ام كرهنا.
118 - Najm-essamae الخميس 26 فبراير 2015 - 14:05
يؤسفنا نحن المغاربة أن نعتز بمن اهتز
أين هي الشخصية القوية و القدوة السوية للاعتزاز بالهوية؟
أصبح حتى مثقفونا لا يرضون التواصل باللغة العربية بذريعة أنها لغة الجاهلية و نسوا أن بدونها لا تسمو الإنسانية.
119 - عمر لمتوكي الخميس 26 فبراير 2015 - 14:12
أزول فلاون
الى الذين يقولون بأن العربية مقدسة وهى لغة أهل الجنة
إنكم تكذبون على الرسول ص
وهو يقول ﻷمثالكم من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ،
مادليلكم على أن العربية لغة الجنة ومادليكم على قدسيتها قل هاتو برهانكم ان كنتم صادقين ،
الم تعلمو ايها الغافلون أن عدد اﻷنبياء :124000 الف نبي كلهم لا يعرفون العربية إلا أربعة هم :ش
عيب هود صالح ثم محمد صلوات الله عليهم جميعا
أنبئوني بعلم إن كنتم صادقين
اذاكان اﻷمركما تزعمون فا أبوجهل وأبو لهب وحمالة الحطب سيدخلون الجنة ﻷنهم يتحدثون بالعربية لفصحة حسب زعمكم
ولم يبقى لكم إلا أن تقولو ان الله عربي نصيحتي لكم يجب ان تتخلصوا من قومجيتكم الخبيثة واسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون ؟

ا
120 - neutre الخميس 26 فبراير 2015 - 14:21
l accuse c est pas belmokhtar, c est plutot les ministres qui l ont presente a sa majeste pour le nomer ministre de l education, c est tout un compromis entre benkiran ert belmokhtar.supposant un parmis vous voudra etre ministre en allemagne!!est a nulle chance de l etre s il ne parle pas parfaitement l allemand et a les regles du (DUDEN)du langue germanaise par coeur!HELAS des politiciens qui detruisent notre pays et profitent de leur positions pres de SM le roi.
121 - سيفاو الخميس 26 فبراير 2015 - 14:23
اذا لم يتحدت الوزير باللغة الامازيغية . فالأفضل ان يفعل ذلك بالفرنسية او الانجليزية . اما العربية فهي لغة مستعمر دخيل و لا تمت لنا بصلة . و شكرًا .
122 - sij الخميس 26 فبراير 2015 - 14:23
D abord je ne sais pas les raisons qui ont pousse abou ali a monter sur un incident pour lancer des discours purement ideologiques il ya bc de choses a faire 0
123 - حمدي الخميس 26 فبراير 2015 - 14:31
فرق كبير بين الوزير الحالي الذي منذ توليه لهذا المنصب لم نره في الساحة التعليمية عكس سابقه الذي ارعب المتخاذلين و اﻻشباح من الشريحة التعليمية، صراحة فقدنا شخصا كان سيحدث تغييرا كبيرا في مستقبلنا، فباصلاح التعليم نصلح جميع القطاعات
124 - ayour الخميس 26 فبراير 2015 - 14:33
ماذا استفدنا من دروس اللغة العربية في الباكالوريا؟ ماجدوى مدارس الشعر التي علمتمونا اياها وهي غير مفيدة وغير متجانسة لا زمنيا ولا مكانيا ؟ درسونا البعث والاحياء التي احيت اللغة العربية من جديد سبحان الله بعد موتها واندثارها . شعراؤها اقروا بموتها. اوليست هذه المعلومات مفيدة جدا لتلاميذ البكالوريا في البحث والتحصيل العلمي ؟ المخجل ان مدرسة الانبعاث احيت اللغة في عشرات السنوات وقفز بها جيل اخر الرومانسية هه(مدرسة شعرية غربية وثمرة عقود من البحث والابداع)
مدرسة البعث والاحياء اخرجت اللغة العربية من ظلمات القبر وبعثت فيها الروح من جديد بطريقة يستحسن ان نسميها التنفس الاصطناعي للغة العربية .
125 - Goumhi الخميس 26 فبراير 2015 - 14:35
ماذا كان سيكون رد فعل الفرنسيين إذا أسر وزير فرنسي بصفته وزيرا لفرنسا أن يتواصل مع الصحافة بالعربية بدل الفرنسية و تعمد إقصاء الفرنسية؟ من طبيعة الحال ستقام الدنيا ولاتقعد ولن يهدأ بال الفرنسيين إلا إذا قدم سيادة الوزير استقالته. ماذا حدث من هذا عندنا؟ لاشيء ولم يتم الاعتدارللمغاربة .أتمنى صادقا أن لا نقع مستقبلا في أخطاء تحط من هويتنا
126 - HASSAN الخميس 26 فبراير 2015 - 14:39
tant que prof de math, je veux prier Mr Belmokhtar de laisser son poste à un ministre qui maîtrise bien la langue arabe!!ou bien qu'il cherche un prof d'arabe pour bénéficier des cours particulier...je suis serieux
127 - aryaz الخميس 26 فبراير 2015 - 15:14
كلام ينطبق على العرب !!
يعتقدون أن عادات و ثقافة قبائلهم البدائية قوانين طبيعية صالحة لكل زمان و مكان !!
128 - OukhouyaElousseine الخميس 26 فبراير 2015 - 15:24
دعا الائتلاف الوطني المغاربة الى الالتزام باستعمال اللغة العربية في جميع اللقاءات الوطنية والعالمية ولم يشر الى الامازيغية التي تعتبر اللغة الام لجميع المغاربة الامازيغوفونين او الدارجوفونين.فاذا اتهم الائتلاف الوطني الذي لا تربطه بالوطن اية علاقة السيد الوزير بتكريس التبعية العمياء للنمودج الفرنسي وتعميق الارتباط بالمركز الفرنكوفوني,بل ذهبوا ابعد من ذلك معتبرين عدم استعمال العربية من طرف المسؤؤل عن قطاع التربية التعليم جريمة في حق الوطن وهويته بل لوحوا بمحاسبته. فهؤلاء الغيورون لماذا لم يطالبوا الوزير بالتحدث بلغة الوطن الحقيقة الامازيغية. ولماذا التزموا صمت المقابر حين صرح الوزير المعني بان ترسيم لغة ما لايعني تدريسها بالضرورة في اشارة الى اللغة الامازيغية ضاربا عرض الحائط كل المكتسبات.اذا كان الوزير يكرس الفرنكوفونية فالائتلاف اللاوطني يكرس التبعية العمياء للقومية العربية والركوع الابدي للهيمنة العروبية.يجب على دعاة العروبة والتعريب ان يحاسبوا انفسهم محاسبة عسيرة قبل الاخرين لانهم يرتكبون جرائم ضد الهوية الامازيغية لهذا الوطن ابشع من جرائم النازية.الفرنكوفونية ارحم من عروبة عمياء!.
129 - salah الخميس 26 فبراير 2015 - 15:28
كطالب جامعي حائز على الإجازة أمضيت حياتي كلها وأنا أدرس باللغة العربية . استخلصت حقيقة أن اللغة العربية لاتصلح إلا في التدريس الديني و الشعر الجاهلي. ماعدا دلك فهي أصبحت عنوان تخلف الدول الناطقة. وأيضا ضعف الأطر المغربية والنخبة المثقفة المفربية الدين لايحسنون سوى العربية للأسف. فهدا الإئتلاف الدي يدعي الوطنية فأقول لهم كفى من التخلف ولاتفرضوا على تخلفكم إن كنتم متشبتون به . ألم تشبعوا بعد من أموال دول البترول
130 - البرنوصي م ع الخميس 26 فبراير 2015 - 15:59
ا لله يعفو علينا و عليكم و صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال اطلبوا العلم و لو في الصين لااظنكم ستقرئون في الصين بالعربية او الامزغية او الفرنسية فكفاكم جهلا
131 - Insatisfait de l'arabe الخميس 26 فبراير 2015 - 16:48
La langue arabe est la cause du sous développement dans la zone du grand maghreb dont l'origine est amazigh ! le Maroc lors de l'ère d'après la colonisation et l'aube de l'indépendance était en bonne situation vers le développement grâce à la langue française au coté de la langue amazigh qui était langue du commerce au Maroc et ses alentours
132 - احمد الخميس 26 فبراير 2015 - 16:54
الى كل الاخوة الذيين يدعون ان الهوية المغربية امازيغية.اقول لهم تعلموا من علم الباليونطولوجيا الذي وجد ومن خلال الحفريات ان هناك اناس سكنوا المغرب قبل الامازيغ ،وان الامازيغ هاجروا الى المغرب مثلهم مثل العرب والرومان والوندال...لذالك كفى من الكراهية فالعلم ضدكم ومن سكن المغرب لاول مرة افرريقي وليس امازيغي.
133 - mourad الخميس 26 فبراير 2015 - 16:59
لا تجد موضوعا عن العربية الا وتجد فيه تعليقات البربر المعقدين نفسيا من اللغة العربية التي قضت على ظاهرتهم الصوتية والمثير للسخرية انهم يستخدمون العربية للنهيق بهرطقاتهم اين هي تلك الاشكال المخترعة تيفناح ؟
134 - Brahim igherm الخميس 26 فبراير 2015 - 17:02
انا اتفق مع اولئك المطالبين باستقالة الوزير لسبب وجيه هو عدم اتقان الوزير للغة العربية. اسمحوا لي هذا الرجل هو وزير التربية الوطنية وليس "كبران" لورشة بناء. ان الشرط الاول والاساسي الذي ينبغي ان يتوفر في اي شخص يريد ان يتقلد منصب الوزير هو اتقانه للغة العربية. اما اتقانه للفرنسية فيعد شرطا ثانويا . سي بلمختار يدير وزارة التربية الوطنية بالمملكة المغربية وليس بالجمهورية الفرنسية. وتعقيبا على تعليقات الاشخاص اللذين يدافعون على انجازات بلمختار فاقول لهم ان هذا الزير لم يات باي جديد يذكر ، بل على العكس زاد ويزيد في تازيم وضعية التعليم بقراراته الطائشة وغير المدروسة. ‏‎ ‎
135 - كليل الخميس 26 فبراير 2015 - 17:02
المشكلة ليست في اللغة في حد ذاتها،التواصل يتم باي لغة كانت وانما ،هل نحن قادرين على نشر اللغة العربية وجعلها في المراتب الاولى عالميا من حيث الاستعمال:انمو التقدم التكنولوجي لليابان او الصين او امريكا او المانيا حصل بفعل لغتهم الاكثر تداولا في البلد وليس بلغة يتواصل بها حفنة من الناس ويدعون انها اللغة الاصل كما لو انها هي اللغة التي ستخلص الناس من الفقر والامية والجهل كفانا جدالا ولنهتم بلب الشئ وليس بقشرته
136 - حسين الخميس 26 فبراير 2015 - 17:31
تناولت الصحافة المغربية في الايام الاخيرة تصريحات كبيرة لاشخاص رسميون مغاربة ، بالامس مع مبعوث روسي واليوم مع فرنسي ،هذه التصريحات تهز ركنا من الدعامات الاساسية للثوابت المغربية التي تربينا عليها منذ الصغر rėférences من المستفيد من زعزعة هذه التوابت ومن تبعياتها السياسية والسوسيولجية والثقافية والتربوية ، والتي ضحى من اجلها اجدادنا بالنفس والنفيس ليبق المغرب شامخا.
لا افقه شيئا في فهم هذه الرسائل التي يحملها الاعلام الينا باعتبار اننا تعودنا ان العقلاء منزهون عن الخطإ ، ومن يدري فقد يكونوا على حق ونحن العامة من الشعب هم المخطؤون!؟.
137 - abdou الخميس 26 فبراير 2015 - 17:31
المغرب دولة عربية أمازيغية وبها أقليات نحترم وجودها بيننا وما دامو مغاربة.
أطرح السؤالين التاليين والمرجو تناولهما بالموضوعية والمسؤولية:
- ألم يكن تعريب المواد العلمية كارثة على أجيال عديدة من المغاربة وكان سببا في مواجهة أفواج من الخريجين صعوبة في إيجاد العمل بسبب افتقادهم للغات المطلوبة في سوق العمل. للذاكرة فقط فوجهاء حزب الاستقلال الذين قامو بذلك كانو يدرسون أيبنائهم بالبعثات الخارجية وأبناؤهم الأن كوادر عليا حتى خارج الوطن بينما أبناء الشعب يعيشون البطالة
- هل ساهم فعلا تعريب التعليم في الرفع من التشبث بالهوية لدى هذه الأجيال
138 - morad الخميس 26 فبراير 2015 - 17:44
لا تجد موضوعا عن العربية الا وتجد فيه تعليقات البربرالمعقدين نفسيا من اللغة العربية التي قضت على ظاهرتهم الصوتية والمثير للسخرية انهم يستخدمون العربية للنهيق بهرطقاتهم اين هي تلك الاشكال المخترعة تيفناح ؟
139 - أعشق الغة العربية الخميس 26 فبراير 2015 - 18:08
ما هدا وزير التعليم ولا يسطيع تكلم بي للغة العربية لغة الرسمية في المغرب, يجب إقالة هد وزير أسرع ما يمكن,لا مكان له في الوزارة المغربية,إدهب لي فرنسا يا مفرنس,دفعا عن الغة العربية الجميلة.
140 - IKHANE IHRARAYNE الخميس 26 فبراير 2015 - 18:26
احنا بوزبال مخليين اللياب ومشبرين فالقشور. المهم فالقط هو يقضي على الفران،كان ابيض ولا اكحل ولا مرقط مشي مهم. انا معاكم التعليم في تراجع ومشاكلو كتجاوز هاد الراجل. الحل؟ هو فرانس 24 هو الأمازيغية. مزال تشوفو جيل عندو الباك كايزاوك تكتبلو اسمو . الله احسن العوان . قوت الشي كترشي. راه ماشي مشكل أشخاص بالدرجة الأولى . خاص كولشي يتفورماطا.
مشات ايام ديال والله اوما قفلتي لا فورتي. ولات دابا لاتحرث لاتواطي غير كليكي او شاطي
141 - khalid de espagne الخميس 26 فبراير 2015 - 18:32
بالله عليكم لقد أنهكتمونا بموضوع اللغة العربية!نحن لا ننكر أنها لغة الدستور المغربي ولا ننكر آستعمالها في الإدارات العمومية ولكنها لا تعبر عن الهوية المغربية التي هي في الأصل امازيغية وجد متنوعة!إن اللوبي الذي يريد إختصار هوية المغرب و المغاربة نسي أو يتناسى أننا نتعامل اقتصاديا و ثقافيا مع دولا لا تثحدت بالعربية وأن ما يميز الشعب المغربي هو تنوعه اللغوي والثقافي فكفى من فرض آراء وأحكام لا تخدم مصلحة البلاد.
142 - تا مازغا الخميس 26 فبراير 2015 - 18:32
سلام
من اراد ان يتكلم عن اﻷمازيغ فليغسل فمه بالعسل
قبل ان يتكلم اﻷمازيغ والفرس واﻷكراد هم من نشرو اﻹسلام والعربية معا
إقرؤا تاريخ العلماء
لا يوجد عالم واحد من العرب على قائمة الكتب الست
امام النحاة سبويه فارسي الزمخشري فارسي
واللائحة طويلة اما العرب التاريخ تحث عنهم والقرءان تحدث عنهم يكفينا قوله تعالى :اﻷعراب أشد كفرا ونفاقا
وقدقسمهم ابن كثير الكردي الى تلاثة أقسام كفارا ومنافقين ومومنين ؟
143 - morad الخميس 26 فبراير 2015 - 18:49
في المغرب كأرض لغة واحدة
وهي اللغة العربية
الدارجة المغربية هي أقرب بكثير من اللغة العربية
بشهادة علماأللغة
العربية لن تنزل من السماء
بل هي لغة المغرب مند تأسيس
أول دولة في المغرب
على يد مولاي
إدريس الأول
وليست لغة بعد الإستقلا ل كما يحكي بعض الرعاة
العربية هي لغة جاء بها العرب الفاتحون
أي جيش موسى ابن نصير
الدي طرد البزنطيين من المغرب
والدين استقروا في المغرب
وقبائل
بنو هلال
بنو سليم
بنو معقل
بنوالحسن
وعرب الأندلس
والمورسك المستعربين
وأبناء الزواج المختلط مع العرب
بالإيضافة إنها لغة القرآن الكريم
يا حركيين أمازغ
لا تسوقوا الكذب
الناطقون بالعربية في المغرب أكثر من تسعين في المائة
وأقلية ناطقة بلهجات متعددة
لا أحد منهم قادر أن يثبت أصله
نضرا لوجود حضارات متعددة مرة فوق هده الأرض الإفريقية



إدا كنت تطلق عليهم معربون
أو مستعربون
فهم يجيبونك
أنت عبدا للرومان أو الإغريق أو الفنيق أو القرطاج ... أو البيزنط ممزغ
أي ناطق بلهجة مغربية قديمة
للهجة التي تتكلم بها أنت أطلقت عليها لهجة أمازيغية
في الحقيقة لا نعرف أصلها لأنها لم تكتب أبدا
144 - حسن الخميس 26 فبراير 2015 - 19:05
يجب إعدام بالمختار و زبانيته فهم مثال سيء للوزراء
145 - morad الخميس 26 فبراير 2015 - 19:22
في المغرب كأرض لغة واحدة
وهي اللغة العربية
الدارجة المغربية هي أقرب بكثير من اللغة العربية
بشهادة علماأللغة
العربية لن تنزل من السماء
بل هي لغة المغرب مند تأسيس
أول دولة في المغرب
على يد مولاي
إدريس الأول
وليست لغة بعد الإستقلا ل كما يحكي بعض الرعاة
العربية هي لغة جاء بها العرب الفاتحون
أي جيش موسى ابن نصير
الدي طرد البزنطيين من المغرب
والدين استقروا في المغرب
وقبائل
بنو هلال
بنو سليم
بنو معقل
بنوالحسن
وعرب الأندلس
والمورسك المستعربين
وأبناء الزواج المختلط مع العرب
بالإيضافة إنها لغة القرآن الكريم
يا حركيين أمازغ
لا تسوقوا الكذب
الناطقون بالعربية في المغرب أكثر من تسعين في المائة
وأقلية ناطقة بلهجات متعددة
لا أحد منهم قادر أن يثبت أصله
نضرا لوجود حضارات متعددة مرة فوق هده الأرض الإفريقية



إدا كنت تطلق عليهم معربون
أو مستعربون
فهم يجيبونك
أنت عبدا للرومان أو الإغريق أو الفنيق أو القرطاج ... أو البيزنط ممزغ
أي ناطق بلهجة مغربية قديمة
للهجة التي تتكلم بها أنت أطلقت عليها لهجة أمازيغية
في الحقيقة لا نعرف أصلها لأنها لم تكتب أبدا
146 - عبد الله الخميس 26 فبراير 2015 - 19:32
واش كتعرفو رشيد بلمختار أو لا؟ واش عرفتوه علاش رفض يهدر بالعربية؟ إوا حتى تعرفو وديرو تعليقات ديالكوم، وباراكا من الغيبة والهدرة فالناس بدون علم، والآية القرآنية قريناها كاملين فاش كنا فالإعدادي: ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا. الآية.
ايه هدرت بالدارجة حيت هي العربية ديال المغرب إلا إذا علمنا أولادنا اللغة العربية والقرآن الكريم. الرسالة يمكن وصلات. السلام عليكم
147 - moha الخميس 26 فبراير 2015 - 19:37
l'histoire du maroc parle le tamazigh et l'arabe on l'apprend par force a l'ecole et voici les arabe qui ne sont pas fiers de leur origine .mais on est fieres d'etre berberes.et ABouaali continue de nous provoquer de son racisme
148 - mghribi الخميس 26 فبراير 2015 - 19:37
وزير لايعرف الا البعث بالمذكرات
149 - المنسي الخميس 26 فبراير 2015 - 19:42
نسي هؤلاء انه في البلدان المتخلفة المستبدة: الوزير يُقيل ولا يُقال، ويقولُ ولا يُردُّ عليه. نقطة نهاية. حتى لو أخطأ الوزير الخطايا السبع والناس كلها ترى وتسمع لوجد من يمسح له اخطاءه ويجعلها حسنات، اما الضعيف فلو هفا هفوة او كبا كبوة لوجد من يضخمها حتى تصير مثل الجبل...
150 - العربي المغربي الخميس 26 فبراير 2015 - 19:48
ياغبي الأعراب تعني البدو وليس العرب لأن العرب لم يتكلم عليهم الله سبحانه وتعالى كما كتبت يابربري والأمازيغ براءة منك لأنهم ليسوا مدلسون مثلك وأمثالك يامزور لانه ببساطة سيد الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كان عربيا
عمر رضي الله عنه عربي حاتم الطائي عربي خالد بن لوليد عربي الكندي عربي وأكبر عالم عرفته الإنسانية إبن الهيثم الحازن عربي .....ياعديم الضمير ياعنصري
151 - خدمة الوطن الخميس 26 فبراير 2015 - 19:54
والله انه من العار نمكان ان نجعل مسؤولية وزارة وصية على رقبة شخص تكنوقراطي.. لا يعرف ابجديات حتى العربية.. ويقذف اساتذة سد الخصاص الذين ضحوا باموالهم و شبابهم واصطبروا .. خدمة لابناء الوطن ..الذين لا زالت فئة منهم .. بدون معلم يكشف عنهم ظلمات الجهل ..ونحن في 2015

والله انه من العار نمكان ان نجعل مسؤولية وزارة وصية على رقبة شخص تكنوقراطي.. لا يعرف ابجديات حتى العربية.. ويقذف اساتذة سد الخصاص الذين ضحوا باموالهم و شبابهم واصطبروا .. خدمة لابناء الوطن ..الذين لا زالت فئة منهم .. بدون معلم يكشف عنهم ظلمات الجهل ..ونحن في 2015


والله انه من العار نمكان ان نجعل مسؤولية وزارة وصية على رقبة شخص تكنوقراطي.. لا يعرف ابجديات حتى العربية.. ويقذف اساتذة سد الخصاص الذين ضحوا باموالهم و شبابهم واصطبروا .. خدمة لابناء الوطن ..الذين لا زالت فئة منهم .. بدون معلم يكشف عنهم ظلمات الجهل ..ونحن في 2015
152 - lahcen الخميس 26 فبراير 2015 - 20:01
Le Maroc est gouverné par une élite francophone, tout le monde le sait. Et celui qui veut avoir une place au soleil doit maitriser cette langue, ou du moins faire semblant avec des "bonjour", "merci", "jus d'orange", "bien sûr", etc. Tout ce qui est marocain dfait partie du folklore, et ce qui valorisé, c,est ce qui est étranger: France, Turquie, Égypte, Liban; etc. QWu'il s'agissent de la langue, de l'art et de la culture en général. idéalement, pour être in, il faut parler français, écouter des chansons égyptienne et libaniase, consommer ce qui est turque (vêtements, tourisme, etc.) . Sinon, on est 3aoubi.
153 - mohamed الخميس 26 فبراير 2015 - 20:02
عار والله وزير التربية ;واي تربية هاته?فالغربيون لا يكلمونك الا بلغتهم ولو طارت معزة.انا اقترح ان يقال ولا يستقيل.وحتى القنوات التلفزية الحكومية لا تداع الا بالعريية والامازغية كما هو الشان عندالغرب.
154 - berbere الخميس 26 فبراير 2015 - 20:04
الى140
لو كان الائتلاف يهاجم عباس ابو مازن او وليد المعلم لانهما تحدثا بالعبرية او الفرنسية ماعليش.
ولكن المغاربة لا :ان تحاسب البربر وشاكلتهم ممن لايجيد العربية في بلدهم فهدا لايجوز .رانا نخرجوا من نفس الكرش كلها فاشمن لغة كايرتاح وكاين حتى وحدة فيهم ما يقدر يتعلمها .
+
الا كانوا البربر معقدين لأنهم يدافعون عن حريتهم في التعبير باي لغة يتقنونها أو تمكنوا من إكتسابها .
فمادا نسمي الائتلاف العربي ؟ اللدي لايعجبه شيء الا عربية
+
لما ينتفضون ضد وزير لانه تحدث بالفرنسية ولا ينتفضون ضد انفسهم في المكاتب والمدارس والمستشفيات والاعلام والمحاكم فالاغلبية بالنسبة لنا بحال بحال
فالبربر وشاكلتهم محرومين من ابسط معلومة .
مايفهموا لافي القانون ولا السياسة ولا ما يحدث ولا حتى يفهم ما يقال ولا يدور حوله .
لدلك ليس مجبرا على التحدث باللغة العربية وغيره ليس مجبرا على الفرنسية .لانهم بعيدين عن الاغلبية .
فالمهم ملي يجي عندهم شي مغربي للادارات والمحاكم المغربية يهضروا معاه بالي كايفهم.
او ينتفضوا يوصلوا ليه المعلومة بالي يفهمها.
اما لنصر ثقافة ضد اخرى بيناتكم
155 - أم فلة الخميس 26 فبراير 2015 - 22:27
باسم الله الرحمن الرحيم * سلام الله عليكم " مايحز في نفسي هو لما يكون موضوع على اللغة العربية أقرأ بعض التعاليق مسمومة تجاه اللغة الحلوة التي كرمها العلي القدير الله كم هي حلوة كلمة الله بالعربية أما الدارجة فلا تسوى شيء مثلا كلمت "بزاف " مش حلوه "وخ" ما شرح هاذ الحرفين "صافي" الدارجة ليست جميلة وكيف تدعون إلى تعليم أطفالنا شيْء من الهمجية لا يليق بالعربية ,كما قال الأخ" اللذي سبقني الأعراب " تعني بدو وليس العرب " أما الكفار= هم المشركون و المنافقون = هم الكذَابون و الموئمينون = هم خاصةالله اللذين لا يقدر عليهم إبليس حفظكم الله منه , أنا أتكلم في البيت و الشارع عربي ورب الكعبة أما عن إخواننا "الأحرار " كما يسمون أنفسهم دافعوا عن لهجتكم ولاكن دون أن تشتموا غيركم لأنكم جد متعصبون لما يذكر أو يتكلم على العربية أحد النار تشتعل فيكم لما لم تذهبوا لتحاربوا من قتل أهلكم في قارة آسيا "ألكسندر الأكبر" أما عن كلمت "تمازيغ" شرحها "أحرار" أنا أبنائي بربر لاكن أحب عروبتي .
156 - m.atlas الخميس 26 فبراير 2015 - 23:15
C'est du cinema ! Pourquoi ces intrus ont attendu ce moment meme ou tous les effors (des amazigh et arabophones) doivent etre concentres sur tamazight etant donne qu'elle a ete marginalisee durant 60ans, pour faire tout ce tapage autour de l'arabe qui a recu plus qu'il faut ? .L'arabe ne peut pas depasser sa seule fonction religieuse. Mois je commence a haillir cette langue arabe a cause de cette association arabe avec ses malversations .Ils sont(ses membres) entrain de creuser sa tombe avec leurs agissements.
157 - [email protected] الجمعة 27 فبراير 2015 - 02:43
ها قد حل عهد محاكم التفتيش اللغوية !!!

صدق من قال بداعشية لغوية.
158 - michel الجمعة 27 فبراير 2015 - 04:55
أليست اللُغة العربيًة من اللُغات الحيًة؟؟؟
159 - Racha الجمعة 27 فبراير 2015 - 13:01
ليس عندنا مشكل أبدا يتكلم بالعربية بالأمازيغية بالفرنسية والإنجليزية المهم من كل هذه التفاهات هو يخدم البلاد والعباد هذا هو المهم بالنسبة لي شخصيا حتى وإن كان فرنسيا وخدم بلادي بصدق أحترمه وأقدره على واحد جالس في كرسي ومقابل غير المطبات هذا هضر بالفرنسية هذ بالعربية هذا بالأمازيغية وبارك
المجموع: 159 | عرض: 1 - 159

التعليقات مغلقة على هذا المقال