اتهامات للتامك بتحويل السجون"ثكناتٍ عسكرية".. والمندوبية تردّ

اتهامات للتامك بتحويل السجون"ثكناتٍ عسكرية".. والمندوبية تردّ
الخميس 26 فبراير 2015 - 19:00

ما تزال معركة شد الحبل بين نقابة موظفي السجون التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، مستمرة مع إعلان الأخيرة رفضها لأي عمل نقابي داخل إدارتها، مبررة القرار بـ”حساسية” القطاع وطابعه الأمني، فيما اتهمت نقابة الإسلاميين المندوب العام بتحويل السجون لـ”ثكنات عسكريّة”.

وبدأت قصة الصراع حين راسلت النقابة الوطنية للأطر المشتركة بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، المندوبيّة التي يديرها محمد صالح التّامك، بشأن فتح حوار اجتماعي مع الموظفين محتجة على “انعدام حرية الانتماء النقابية بالمندوبية”، قبل أن ترفض المندوبية “أي حوار يكتسي طابعاً نقابيّاً”، مشيرة إلى أنها “لا تسمح لأقلية من الموظفين بالتشويش على التزام المندوبية بالحفاظ على الطابع الأمني لتدبير قطاع السجون”.

وما زاد من حِدة التوتر تقديمُ المندوبية العامة لمشروع مرسوم يرمي لتوحيد الإطار القانوني لموظفي قطاع السجون بالمغرب، قصد المصادقة عليه حكوميّا، ما دفع النقابة إلى المطالبة بسحبه، معتبرة، وفق رسالة تظلم توصلت هسبريس بنسخة منها، أن الخطوة ستتيح “التضييق على الحريات النقابية والمدنية والسياسية لفائدة هيئة الأطر المشتركة بين الوزارات العاملة بالمندوبية العامة”.

وكان عبد الله عطاش، منسق المجموعة البرلمانية للاتحاد الوطني للشغل بمجلس المستشارين، قد وجه قبل أشهر سؤالا كتابيا لرئيس الحكومة، حول “انعدام حرية الانتماء النقابية بالمندوبية وغياب الحوار الاجتماعي”، ردت عليه المندوبية، معتبرة أن قطاع السجون يتميز بطابعه “الأمني” و”شبه العسكري” ما تستحيل معه أي ممارسة نقابية.

ووصفت النقابة ذاتها جواب المندوبي العام كونه “لم يخرج عن التوجه المعروف للمندوبية العامة الرافض موضوعيا لأي حوار مع النقابة”، مشيرة إلى أن الأمر يعكس محاولات المندوبية العامة لـ”تحويل المؤسسات السجنية من مؤسسات للإصلاح وإعادة الإدماج إلى ثكنات عسكرية يسيطر عليها الهاجس الأمني”.

ويتهم المصدر النقابي ذاته المندوبية بالفشل في “فرض الإدماج على موظفي هيئة الأطر المشتركة بالقطاع” وذلك “عبر إغرائهم بطلب الإدماج بهيئة الحراسة والأمن للاستفادة من منحة التعويض عن الأخطار”، مضيفة أنها تحاول بذلك “التضييق على الحريات النقابية والمدنية والسياسية.. التي يضمنها دستور المملكة المغربية والقوانين الجاري بها العمل”.

مندوبية السجون تردّ

من جهتها، سارعت المندوبية العامة لإدارة السجون إلى الرد على اتهامات نقابة “محمد يتيم”، بالقول إنها “تحرص دائما على فتح القنوات الإدارية للتواصل مع موظفيها”، على أن “أي توجه نقابي لموظفي وأعوان هذا القطاع الأمني، ولو كانت أقلية.. يتنافى مع المهام الحساسة التي أوكلها المشرع لموظفي القطاع”.

وقالت المندوبية إن قطاع السجون يتميز بطابعه شبه العسكري، حيث أن “الأغلبية الساحقة من موظفيه من حملة السلاح وتسند له مهام سرية تتمثل في توفير الانضباط والأمن العام بالمؤسسات السجنية”، مضيفة أنها عملت على إعداد مشروع مرسوم “يروم توحيد الإطار القانوني الذي يخضع له الموظفون العاملون بالقطاع”.

ويشير الرد ذاته إلى أن الهاجس الأمني يظل حاضرا في مختلف المهام المزاولة داخل السجون، حتى المهام التقنية “تكتسي طابعا أمنيا صرفا”، فيما سيتم “تمكين جميع الموظفين من الاستفادة من برامج التكوين.. من أجل استيعاب آليات التعامل مع مختلف الوضعيات المرتبطة بتدبير شؤون السجناء”.

‫تعليقات الزوار

39
  • simo mck
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:19

    لقد نص الفصل 29 على مايلي: حريات الإجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي وتأسيس الجمعيات والإنتماء النقابي والسياسي مضمونة ويحدد القانون شروط ممارسته هذه الحريات،وحق الإضراب مضمون ويحدد قانون تنظيمي شروط وكيفيات ممارسته،ايضا جاء هذا الفصل بعد الفصل 28 الذي تحد ت عن حرية الصحافة والتعبير وفي نفس السياق جاء الفصل 29 بنقط مفصلية تضم حقوقا وواجبات ,فالحقوق تشمل خمسة مجالات وهي : حرية الإنتماء والتأسيس والإجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي ,
    انا بغيت نعرف حاجة وحدة واش هاد س تامك فوق دستور ديال البلاد

  • بكر
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:30

    سنتفد انشاء الله من خطأ فادح ارتكبته المندوبية بقبول اطر مشتركة بالمندوبية ، انا اتسائل لماذا ناخد من الغرب كل شيء وخاصة ماما فرنسا الا الانتماء النقابي فهو خط احمر ، ماذا سيحدث لو كان لحراس السجن نقابة تدافع عن مصالحهم من بطش الادارة لابد من جهاز لاحداث توازن ، لم نحرم من التصويت في الانتخابات ماهو الفرق بين حراس السجن بالمغرب او فرنسا نستنسخ قوانينهم ونحذف بعضها بدرائع غير مستساغة ، نطالب رئيس الحكومة الى دعم القطاع وتطبيق الديمقراطية الحقة التي تنبني على الحرية النقابية واعطاء فرصة للرأي المضاد

  • حارس
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:37

    إدن دافعوا عن حقوقنا وضعونا في الصورة فنحن بسراحة لا نعلم ما يدور في الكواليس هذا إن كان أصلا فغياب التواصل غيبنا نحن أيضا. باختصار لا ندري إن كانت مندوبيتنا الموقرة تتحدث باسمنا وتدافع عنا؟ أليس هذا فرضا عليها بما أن لا وجود لتمتيليات النقابية؟ حيرتمونا فعلا للأسف الشديد!!!!!!!!!

  • شاهد عاش التجربة و اعتزل
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:43

    مع تحول السجون الى فنادق من الطراز العالي لايواء أعتد المجرمين الدين يتمتعون بالأكل و الشرب والتطبيب والرياضة و الدراسة و الترحيب بقدومهم و التجاوب مع مطالبهم و رغباتهم فورا من قبل (موظفي ) خدام و أقنان المنتجعات عفوا المؤسسات السجنية، وبمجرد مااا يدعي ويشتكي السجين من أحدهم بسرعة تهبط مطرقة التوقيف والاحالة القضائية على رأس الموظف مقدما ككبش فداء و عربون وفاءا للسيد ومولاي السجين و صدا لهجمات أشباه الحقوقيين و الانفصاليين ؟؟؟؟ هنااا تبقى الغالبية العظمى من الناس مشدوهة للصورة التي أصبحت السجون تتجه اليها كفنادق و منتجعات لايواء المجرمين و تفريخ المجانين و المرضى من الموظفين؟؟ عجيب فعلا

  • فارس السجون
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:44

    ان ما يعيشه موظفوا السجون ﻻ يمكن وصفه ابدا ﻻ زي رسمي يتناسب مع هذا القطاع الذي يقولوا المسؤولون حساس فعﻻ حساس سروال البرد هو سروال الصيف insgne de poche ﻻ عﻻقة حسن منها ديال المخزنية ﻻ خلصة مزيانة موظفوا السجون جلهم مقهورون بالكريديات المخير غارق مسكين الحاجة الوحيدة التي يتقنها النسؤولون فالمندوبية كثرة التنقيﻻت وتاديب الموظفين بركا عليكم و الله راكم قهرتوتنا اتقوا الله فينا واسي التامك راه الموظفين محرومين من بزاف اوﻻ المسجون حسن من الموظف راكم دلتوا هذ القطاع الله اعز بنهاشم جب العز للموظف ايوا اسي التامك زد فهد العز مشي الذل راه الموظفين قهرتهم كما يقال الرجل كيعقل على جوج حوايج مكيتنساوش ليه فين كﻻ شويا او عمر كرشو او فين كﻻ العصا ايو اسي التامك اش غتوكل الموظفين الايام ستبدي لك ما كنت تجهل

  • تقني
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:56

    ا لاصلاح وإعادة الإدماج تنبني على التشاور وإبداء الأراء والحوار والسير قدما في سبيل الهدف الأسمى للوطن الا وهو التقليص من حالات العود وتمكين السجين من الإندماج في محيطه السوسيو إقتصادي وذلك بناء على معاير علمية , اما تحويل السجون إلى تكنات عسكرية فلا اعتقد ان القناعات واسستيعاب برامج إعادة الإدماج بصبغة امنية بحتة يمكن ان يعطي اية نتيجة والدليل على ذلك فالمشرع لم ياتي إعتباطيا ويقسم موظفي المندوبية العامة إلى فئتين إضافة إلى الأطر المشتركة ويلزم الفئة الأولى فقط بارتداء الزي النضامي والإمتثال لضوابط النضام الشبه العسكري,وخص فئات اخرى بمهام إعادة الإدماج وحدد إختصاصاتها معتبرا في ذلك المكتسبات والاشواط التي قطعتها المملكة في المجال الحقوقي وتوسيع الحريات العامة.

  • khallid
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:59

    انه الخزي والعار انها المدلة
    تصوروا معي ان تتحول من موظف مدني بجميع حقوقه المدنية بين عشية وضحاها الى حامل للسلاح رغم عن انفك
    سيدي المندوب نحن شباب اختار الانضمام للقطاع السجني عن طواعية بعد الاعلان عن مباريات للتقنيين وليس الحراس
    سيدي المندوب انا حاصل على دبلوم ممرض متعدد التخصصات فكيف لك ان تجبرني على ارتداء الزي الرسمي والقيام بالحراسة فلا المواصفات البدنية ولا النفسية ستمكنني من دلك .سيدي المندوب التعويض عن الخطر حق لي
    وليس صدقة ستساومني بها اد انني اشتغل وسط الاحياء والمدانين بمدد طويلة / اعدام. مؤبد… / انا اشتغل في اكبر مزبلة وسط نفايات المجتمع ….

  • احمد
    الخميس 26 فبراير 2015 - 20:04

    الى السد المندوب صحيح ان النقابة ممكن ان نتناقش فيها ولكن من يحمى الموضفين من مديرن يعتقدون ان السجون مكان الفساد بشتى انواعه تعالى بنفسك لتتحقق من ما يقع بسجن سلا 1 من بيع للهواتف والاتاوات للسيد المدير فساد لم اررى متله واغرب من كل هدا هو تحرشه بعائلات النزلاء

  • mistral
    الخميس 26 فبراير 2015 - 20:13

    لم اكن اعلم ان في بلادي سجون…

    اواقفاص حسون…

    تمر السنون…

    حرية فنون…

    و رقص و مجون…

    لا رادع و لا يحزنون..

    كان الله في العون…

  • معطل سابق
    الخميس 26 فبراير 2015 - 20:14

    عجبا لمسؤولي المندوبية العامة بخصوص الحجة التي قدمتها برفض الاطار النقابي :أن القطاع شبه عسكري،مع العلم أن 98 في 100 لم يتدربوا على السلاح ولم يطلقوا رصاصة واحدة.الا رصاصة الرحمة التي اطلقت على المنتسبين لهذا القطاع،وذلك بحرمانهم من التعويض عن حمل السلاح اسوة بباقي القطاعات الامنية وكذا التعويض عن السكن اذا كنت تتعللون بأننا قطاع حساس.اتقوا الله في هذه الفئة من المواطنين الذين يعانون الامرين :عنف السجون والنظرة الدونية للحس المشترك،لقد خلعت دربالة البطالة وألبسوني عباءة السجن.وعلى الرغم من ذلك ابليت البلاء الحسن في هذا القطاع الذي يحتاج الى أمثالي :التهميش والضياع والتيه.حسبنا اله ونعم الوكيل.

  • على الخط
    الخميس 26 فبراير 2015 - 20:21

    ان كان موضف السجن من حملة السلاح فاين هى التعويضات عن حمل السلاح اسوتا بالعسكريين واشباه العسكر ام نلتقي معهم الا في الواجبات لافي الحقوق المادية اما الحقوق السياسية والنقابية فلنا ولهم اكبر عزاء

  • موظف
    الخميس 26 فبراير 2015 - 20:27

    النقابة على وعي تام بجصوصية القطاع وتعتبر الحوار هو الحل لتوفير شروط عمل تليق بموظف يحمل علا عاتقه إصلاح مالم تستطع كل من الاسرة والمدرسة والمجتمع اصلاحه وتقويمه . لذلك فالمسؤولية جسيمة ولاتكمن فقط ولايمكن حصرها في توفير الامن والإنضباط , نعم الامن والإنضباط ضروريان ولكن ليس على حساب الغاية المثلى المتمثلة اساسا في الادماج والاصلاح ومحاربة العود والتقليص من الساكنة السجنية هذا هو التحدي الذي ينبغي علينا جميعا كموظفين وإدارة كل من موقعه العمل من اجل تحقيقه ,وتحية لكل الشرفاء الغيورين على القطاع.

  • بدر
    الخميس 26 فبراير 2015 - 20:41

    نريد نقابة تدافع عنا من سياسة الحكومات لا يعقل ان يسيرنا شخصيات بعيدة كل البعد عن واقع السجون نريد باحارس تدرج في المسؤوليات وعرف صعابها وحلول مشاكلها اي ضرب الساروت ، نريد من يدافع عن زينا عن اجرتنا عن واقعنا لا سجان اول ماسمحت له الفرصة قام بضرب الموظفين تحت الحزام واراد التقرب من الجمعيات العقوقية ،نحن معه في بعض جوانب الاصلاح لكن لانتفق معه في الطريقة التي زعزعت القطاع مشاكل بالجملة ، استفراد الادارة المركزية بجميع المهام وتعيين مختلف الموظفين الجدد بها لايفقهون لافي التسيير شيئا احصائيات بالجملة ومرتجلة واوامر تعطى حتى الساعة الرابعة ،مامغزى هذا التسيير العشوائي لا مكاتب مريحة كراسي من الخشب تعود لصدقات المحاكم لا اقلام حبر مقتصديات المؤسسات تشكو من عدم توفر الاموال اين هي ومتى ستزود المكاتب بالاقلام بالاوراق ،حالة المكاتب رديئة نعمل تحت الضغط نريد حواسيب تستجيب لروح العصر نريد تجديد تطبيق ادخال ملفات السجناء بالحواسيب مما يستجيب للاحصائيات التي تطلب لنا من بعض الموظفي الجهويات والادارة المركزية لم يعملو مع السجين ولو للحظة واحدة ، نريد معاملة حسنة من الجميع حكومة ادارة محاكم ..

  • khasa morroco
    الخميس 26 فبراير 2015 - 20:44

    كرامة السجين اولا……..
    اما حدة التوثر بين المندوبية والنقابة لم يكن السجين هو الحيط القصير.

  • مراقب
    الخميس 26 فبراير 2015 - 20:46

    عن اي نقابة يتحدث هؤلاء كيف يمكن ل2. في الماءة ان يؤسسوا نقابة وحدهم من بين 98 في الماءة مع العلم ان اغلب هؤلاء كانوا حراسا قبل ان يتم ادماجهم بسبب شواهدهم العلمية ثم اين هي حساسية القطاع ثم ان الترخيص لهؤلاء بتاسيس نقابة قد يدفع باقي موظفي الحراسة و الامن الى المطالبة بتاسيس نقابة مما قد يؤدي الى خلل امني داخل المندوبية

  • خــال بـســمة
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:06

    موظفواالسجون اناس منظبطون و يشتغلون في ظروف قاسية وخطيرة و عليهم ظغوط كبيرة ويشتغلون في كل الاوقات…خاصة ان سجوننا ليست كسجون العالم غير معزولة ومفتوحة على الزيارات (القفة) ومايتطلب ذلك من مجهود كبير في الاستقبال و المراقبة و الحذر و الصبر…
    اخطر ما قامت به المندوبية في عهدها بقدوم السي التامك هي تشتيت اسر بكاملها حيث قامت المندوبية بتنقيلات عبثية لكثير من الموظفين الصغار بدون سبب مقنع وخلق كارثة اجتماعية للموظفين واسرهم،الموظف في مدينة و اسرته واطفاله بقيت في مكان اخر و مايترتب عن ذلك من مشاكل اجتماعية قاتلة…
    سؤال ماذا ستستفيد المندوبية من تنقيل الموظفين من سجن لسجن؟ لاشيء فهم نفس الموظفين فهي لن تاتي باناس جدد او جنس اخر من عالم اخر بل التنقيلات ستكون عكس مما يرجوه الذين فكروا فيه سيجعل بُعد الموظف عن اهله سببا في مشاكل كثيرة…
    الطريقة التي سمعت كثير من موظفي السجن يقولونها هي انه كل واحد تبث عليه خرق للقانون او ظبط باي مخالفة وكان مذنبا يعاقب طبقا للقوانين الجاري بها العمل او حتى بشدة اما تشريد العائلات بهذه الطرق الغريبة فهي تساهم في خلق المشاكل في القطاع و ليس الرفع منه

  • موظف سجن
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:21

    لم اطلق علي نفسي اسم "حارس" لان هدا ينقص من قيمتي كموظف.ااكد لكم ان السجون المغربية لم تعد تقوم بدورها لردع المجرمين بل العكس!!!.موظف سجن يعمل في ظروف مزرية لا اجرة مناسبة.لا كرامة.لا قيمة له بل هو داك الجلاد او الفاسد هكدا ينظر اليه المجتمع!!!لا تعويض عن السكن.لا من يدافع عنه او يحميه!!!في الدول المتقدمة تتمتع الشرطة والجيش بجميع الحقوق المدنية!!مالمشكل ان كانت لموظفي السجن نقابتهم الخاصة ……..

  • إطار مشترك نقابي
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:25

    النقابة واعية بحساسية القطاع، والدليل هو مرور أكثر من سنة على تأسيسها ورغم انعدام الحوار فإنها لم تقدم على أي إضراب لحدود الساعة، وعيا منها لخصوصية القطاع التي تتحدث عنها سيدي المندوب العام، أما التعويض عن الأخطار فهو حق مسلوب نطالب به مع حفاظنا على جميع حقوقنا المدنية التي يكفلها دستور المملكة.

  • محماد
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:29

    الى المراقب صاحب التعليق رقم 18
    اود ان أحيلك إلى ان تقوم بتحين معلوماتك ومراجعتها لأنك قد إختلطت عليك الأمور ,اصبتني بالدهشة عندما قلت''مع العلم ان اغلب هؤلاء كانوا حراسا قبل ان يتم ادماجهم بسبب شواهدهم العلمية''عن اي علم تتحدث أخي وعن اي إدماج بالشواهد ومتى كانوا حراسا!!!!!!!! فيبدو ان صفة مراقب قد خانتك هته المرة في رصد وتتبع ومراقبة مسار هته الفئة.

  • با حارس
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:31

    معروف ان اي نقابة تخلق من اجل الدفاع عن حقوق منخرطيها المكفولة دستوريا والرقي بظروف عملهم في اي قطاع.وبكون هده النقابة اسست في قطاع لطالما قيل عنه بالحساس و يسوده الهاجس الامني ونظرا لفشل هده المقاربة الامنية على مر سنوات الرصاص والدليل هو الفساد الدي يحميه مسيروا مؤسساته تحت دريعة القطاع شبه عسكري هده الجملة التي يردع بها هؤلاء المفسدون كل موظف نزيه عارض او ابدى رايه غيرة منه على القطاع.فاني اقول للسيد المندوب المحترم من اجل مواقفه في محاربة الفساد في هدا القطاع. اقول له انه بان النقابة تعرف واجباتها كدلك تجاه الوطن اولا و تجاه هدا القطاع الدي لها غيرة عليه ومن شانها ان تكون وسيلة للنهوض وتطوير القطاع و تكون لكم السيد المندوب عونا في تنزيل سياستكم النزيهة. ان في القطاع طاقات شابة متقفة ونزيهة بها سيصلح القطاع و بها ستقضي على الفساد .

  • سوسي
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:31

    الحق ينتزع ولا يعطى . لذلك فنحن لن نتنازل عن حقوقنا مهما كلفنا ذلك من ثمن.

  • عبد اللطيف
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:34

    لنا و لكم الله لكن العدالة للجميع لن نركع للابتزازاتكم لان الحق واضح و لن نرضخ لاننا فقراء فالعزة لله جميعا و لن ندل لفقرنا ،كيف تريدون منا اداء فاتورة غالية ان اردنا حقوقنا كيف لكم ان تقبرو حقنا كمدنيين و تريد منا ان نعمل كحراس و نأدي مهام تقنية صرفا يعني والله تنخرجها من باباك ولا وطيتي وبوستي ليدين نميك عليك و نخليك غير دير خدمة تقني و الويل تم الويل الا سمعت عليك تكلمتي شي كلمة ولا هزيتي عينيك فيا نسيفطك ورا الشمس و ندمك فحياتك….. والله ليها لا مشيت و الاطار المشترك ديما فيها و النقابة مانخليها ….

  • سيقث
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:40

    لكم الحق في نضالكم لاخراج موظف السجن من العبودية التي يعاني منها,اليوم و بعد انهاء عملية التفتيش بسجن بني ملال و بينما اخلد احد الموظفين لاخذ سجارة ربما يعتقد انها ستقلل من تعبه الا انه يفاجؤه المتسلط فؤاد مهيل بمنعه من ذلك,فهل التدخين ممنوع في نظركم و خصوصا خارج وقت العمل .من اعطى السلطة لذلك الوغد و الشفار للتدخل في الحياة الشخصية للموظف ,فالشخص اصبح يحس بانه مووول الفرمة لادارة و السجون و الموظف مجرد عبد لديه.

  • مراقب عام
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:49

    اولا: اقول الى الدين مازالوا يتجاهلون او يعمدون الى تجاهل و جود النقابة انها تاسست وفق القانون و روح الدستور الجديد تحت لواء UNTM
    ثانيا:فالنقابة لا تتعارض و الطابع الامني للمؤسسة السجنية كما يدعي مسؤولو الادارة المركزية بل هي قيمة مضافة لهذا القطاع وما تاسيسها الا دليل على الاشواط التي قطعها المغرب في مجال حقوق الانسان و الحريات النقابية فكيف يعقل ان يرفض المندوب العام حق من الحقوق المدنية التي يكفلها القانون و الدستور المغربي متضرعا باسباب واهية لاتمت للواقع بصلة

  • كلمة حق
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:56

    صراحة الأطر المشتركة بالمندوبية العامة لأدارة السجون و إعادة الإدماج تقدم خدمات جليلة لهذا القطاع ولكـــــن مع الأسف تلقى النكران من طرف الإدارة . لذا عليها إذا كانت تفكر في استراتيجية جديدة لتسيير القطاع عدم تغييب تلك الفئة . و عليها فتح الحوار البناء و الجدي معهم إن هم أرادوا السير قدما ……و إلا فالنضال و النضال النضال…….ماضاع حق وراءه طالب.

  • موظف
    الخميس 26 فبراير 2015 - 22:17

    المندوبية تحاول إغراء الأطر المشتركة بالتعويض عن الأخطار للتنازل عن حقوقهم كمدنين,في تعارض واضح مع مواثيق الأمم المتحدة التي تمنع اي تاثير في حرية الراي والإختيار على اسس مادية او معنوية,وبسعي الإدارة إلى تمرير هذا المرسوم تكون بذلك خطت بالمملكة عهودا طوال إلى الوراء إن لم أقل غلى سنوات الرصاص. فما المشكلة إذا احتضنت الادارة هذه النقابة لتعطي بها صورة إضافية لانفتاح المندوبية وتطورها والعمل سويا على إجاد حلول وتقديم مقترحات لنكون عند حسن ظن ملكنا الهمام

  • fouad
    الخميس 26 فبراير 2015 - 22:44

    انا ارى ان السيد التامك يرى نفسه فوق دستور المملكة ;;ويريد انتزاع الحقوق المدنية التي يضمها دستور المملكة للجميع افراد الشعب المغربي و خصوصا لفئة الاطر المشتركة وباسباب واهية و مضحكة …..

  • التامك
    الخميس 26 فبراير 2015 - 22:47

    انا ممرض
    لا أستفيد :
    1 من اي تعويض سواء التعويض على الاخطار المتعلقة بالصحة كباقي ممرضي وزارة الصحة
    2 من اي تعويض سواء التعويض على الاخطار المتعلقة بالعمل داخل السجون كباقي موطفي القطاع
    اليس هدا طلم
    لولا النقابة لمل سمعنا عن التعويض عن الاخطار
    الموطف داخل القطاع مقهور والمندوب أهان الموطفين امام ممتلي الامة بأن 60 في المئة من الموطفين هم من يتسبب في المشاكل والفساد داخل القطاع الله ايكون فعونو

  • كلمة حق م.س
    الخميس 26 فبراير 2015 - 23:16

    أولا لا بد من التذكير أن التقنيون اجتازوا مباريات توظيف تقنيين.
    ثانيا هم ينتمون لهيئة الأطر المشتركة بين الوزارات.
    ثالثا هناك ثلاث فئات في السجون : هيئة الأمن و الحراسة، هيئة إعادة الإدماج، هيئة الأطر المشتركة.
    و ما تتعرض له هذه الأخيرة من إجهاز على حقوقها في ظل ما تتمتع به الهيئات الأخرى ما هاهو إلا انتقاص من قيمتها و نكران للمجهودات و الخدمات القيمة التي تقدمها لهذا القطاع و التي يجب على المندوبية أن تقوم بواجبها تجاه هذه الفئة و توفيهم قدرهم.
    لعل أبرز مطلب لهذه الفئة هو مطلب الإستفادة من التعويض عن الأخطار و أناأقول لكم أنه مطلب و حق مشروع مادمتم تعملون داخل السجون، أما مزحة الإدماج فلا يحق لأي كان أن يفرضه عليكم باعتبار أنكم تنتمون لهيئة الأطر المشتركة بين الوزارات (بين الوزارات) و القانون معكم

  • mohamed
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 07:41

    يجب وضع النقاط فوق الحروف حول هدا الوضوع ..فهده النقابة تاسست سنة 2013 .وفقا للقوانين المملكة و دستورها…وبعد سنة و نصف من تعنت المندوب العام للسجون و رفض الحوار او حتى الاعتراف بوجودها ..هنا انا اتسائل بدهول هل نحن في غابة ام بدولة لها دستور و قوانين..اين هو الفصل 29 من الدستور ..وهل سيرجع المغرب سنوات للوراء …لدا ارجوا تدخل الملك لوقف هده المهزلة لان الدستور الجديد ينص على أن الملك هو «رئيس الدولة والحكم بين مؤسساتها وضامن وحدتها، ويسهر على احترام الدستور والتعهدات الدولية».

  • مراقب
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:46

    موظفوا السجون هم الوحدين في المغرب الذين لا يجدون مخاطب و ليس لذيهم ممثل ليبلغ او يسمع مشاكلهم
    للتوضيح موظفوا السجون ليسوا لاعسكريين او رجال امن او سلطة هم فقط موظفون مدنيين في هيئة لتسيير مراكز (سجون) اعادة التربية والادماج الاجتماعي وحتى قضية حمل السلاح فمعروف منذ زمان ان اغلبية الموظفين لم يتدربوا على اي سلاح ولا يتوصلون باي تعويض عن حمل السلاح كما معمول به لذي جميع القطاعات التي تحمل السلاح
    اما من يحاول ان يجعل هذه الفئة انها من موظفي اسرار الدولة فهذه عقلية تعيش في عالم اخر السجون المغربية مراكز قانونية مفتوحة للجميع و ليست سجون سرية فيها اسرار والجميع يعلم ما بداخلها واذا اعتبرنا ان موظفي السجون من حملة ( الاسرار) واية اسرار! بالتالي يجب اعتبار جميع موظفي وزارة العدل في المحاكم (والذين عندهم نقاباتهم ومعترف بها) هم الاقرب للاسرار بمعرفة الوقائع و حوزة الوثائق اما موظفوا السجون فهم مجرد ساهرين و مسيرن للمراكز ولا علم لهم بأية اسرار،لماذا يحق لموظفي وزارة الداخلية من موظفي العمالات والدوائر وهم من اكبر من يعرف اسرار البلد وغيرها من القطاعات و التي جميعها لذيها نقاباتها القانونية

  • العساس
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:15

    انا لا اسمي موظف السجن عساس بل المجتمع هو الذي يرى ذلك لأن هذا الموظف لا يتمتع بأي شيءيضفي عليه صفةموظف فلا زي في المستوى ولا تعويضات عن السكن او عن حمل السلاح ولا قيمة له لا داخل السجن ولا خارجه فهو دائما مهدد ففي الخارج مهدد من طرفالمجرمين لتصفية الحسابات وفي لداخل مهدد من طرف التامك بالنقل او الإعفاء واذا استمر الأمر هكذا فسيقع الإنفجار لأن الموظفين مقهورين

  • موظفة سجن
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:49

    لمن يبحث عن كيفية توفير الكرامة للموظف وللسجين على حد سواء وياخد درسا عن النزاهة والانضباط عليه الاقتداء بمدير السجن المحلي بمراكش. ولن يدرك الفرق الا من عاش فترة تسييرالسجن قبل مجيئه( كيف كان وكيف اصبح) مع ايفاء الحق للاستاد عبد الكبير الصوفي…..تحية منا اليك ايها الرجل .

  • socrate
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:59

    الانتماء النقابي ببلادنا مرتبطا جدا بالعمل السياسي مما يستوجب اولا الفصل بينهما حتى لا تختلط الاوارق عند المناضلين في الحقل النقابي هدا تصور يمكن ان يكون في المستقبل اما الان فالامور مختلطة ولا يجوز لاي مستأجر يحمل لباس مميز لخدمته وحامل للسلاح وقام بتداريب خاصة ان ينتمي لفئة معية للدفاع عن مصالحه مما يدخله في تناقضات مع الانتماءات الاخرى فيصبح ظالما احيانا.
    المطلوب هو ايجاد اطار قانوني لهده الخدمات منصف ومتجدد يقوم على التشاركية والاعتدال والديمقراطية.

  • عساس
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:41

    المندوبية العامة لادارة السجون لا تعتبر من يعمل في قطاعها بموظف بل تعتبره مستخدم وتريد الاستغناء عنه في اية لحظة ولا يحق له الدفاع عن نفسيه ولا أن يدافع عن حقوقه الوطنية ولا عن كرامته المدنسة يوميا مع مسؤوليه ومع المجرمين

  • محمد
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 21:04

    السلام عليكم،
    ان السيد المندوب العام الذي عين في منصبه حديثا والذي سيتركه في قادم السنوات (هذه هي سنة الحياة) ليس هو الذي سيحدد مصير حياتنا بجرة قلم او على حسب اهوائه ثم سيترك المندوبية، بل نحن من يقرر حياتنا و توجهنا ونحن الذين نرى ما هو في صالحنا. لذلك نقولها صراحة للسيد المندوب المحترم لن ثم لن نقبل أي شيء نرفضه نحن، ونحن الذين نشتغل في الوسط السجني وليس أنت ( فأنت تشتغل بالمركزية)، ونحن الذين نقرر مصيرك وليس أنت، وندعوا الله سبحانه أن ينصرنا عليك. وما زال في جعبتنا الكثير من المفاجئات لك. تحية لك سيدي المندوب

  • technicien et je suis fiere
    السبت 28 فبراير 2015 - 12:21

    tant que je suis technicienj'accepte plus etjammais ce décret qui élimines nos droits civils cela contre les droits constitutionnelles des cadres ministérielles aussi bien pour privé une grande majorités importantes dans dgaps et surtout le syndicats cette dernière qui engendre une drande panique pour tous q s

  • da3li
    السبت 28 فبراير 2015 - 23:59

    حقوقنا لن نتنازل عليعها،سندافع عليها بكل ما اوتينا من قوة.

  • hamidadif
    الأحد 1 مارس 2015 - 19:53

    انا تقني اعمل بالمندوبية مدة ستة سنوات واشتغل في الميدان الفلاحي اريد ان اسال المندوب العام عن هذه المهمة الصرفة المناطة بي انا لا ارى منها في شي ء اللهم ان كنت احرص على الامن الغدائي اظن ان هذا الكلام هراء في هراء

صوت وصورة
حرق علم إسرائيل أمام البرلمان
السبت 30 مارس 2024 - 00:44 3

حرق علم إسرائيل أمام البرلمان

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | المنصور الذهبي
الجمعة 29 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | المنصور الذهبي

صوت وصورة
الحوار الاجتماعي والزيادة في الأجور
الجمعة 29 مارس 2024 - 22:00 52

الحوار الاجتماعي والزيادة في الأجور

صوت وصورة
رمضانهم | المسلمون في السويد
الجمعة 29 مارس 2024 - 22:00

رمضانهم | المسلمون في السويد

صوت وصورة
المدينة القديمة | الرباط
الجمعة 29 مارس 2024 - 21:00

المدينة القديمة | الرباط

صوت وصورة
بنك “CIH” يطلق خدمة “Google Pay”
الجمعة 29 مارس 2024 - 18:16 4

بنك “CIH” يطلق خدمة “Google Pay”