24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "مجلسُ بركة" يوصي بإحداث آلية للتعويض المادّي عن الإعاقة

"مجلسُ بركة" يوصي بإحداث آلية للتعويض المادّي عن الإعاقة

"مجلسُ بركة" يوصي بإحداث آلية للتعويض المادّي عن الإعاقة

أوْصى المجلسُ الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في مشروع رأيٍ حول مشروع قانون إطار المتعلق بحماية الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها، تمّ تقديمه صباح اليوم خلال انعقاد دورته السابعة والأربعين العادية (أوْصى) بإحداث آلية للتعويض عن الإعاقة ومحاربة الهشاشة.

ويرَى المجلسُ الذي يشرف عليه نزار بركة أنّ الأشخاصَ في وضعية إعاقة، والذين يصل عددهم إلى مليون ونصفَ مليون شخص، وهو ما يمثّل نسبة 5،12 في المائة من مجموع السكان، حسب أرقام البحث الوطني حوْل الإعاقة، الذي أعدّ سنة 2004، يواجهون مجموعة من الأعباء والتكاليف الإضافية المرتبطة بوضعهم.

ويفتقرُ المغربُ -بحسب رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي- إلى آلية محدّدة ومنظمة للتعويض عن الإعاقة، ويوصي المجلس بإنشاء صندوق وطنيّ مخصص لتمويل المبادرات الموجّهة لتحسين شروط الحياة بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، ولمحاربة استغلالهم في التسوّل وفي الأنشطة المهينة.

واعتبرَ مصطفى بنحمزة، عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أنَّ تخصيص تعويض للأشخاص في وضعيّة إعاقة أضْحى ضروريا، داعيا إلى تخصيص نسبة مئوية من رُخص سيارات الأجرة لهم، وأضاف بنحمزة أنّ تخصيص تعويض للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة كان معمولا به في التاريخ الإسلامي.

وقَسم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي التعويضات التي يُمْكن أن تُخصص لذوي الاحتياجات الخاصّة إلى نوعيْن، مساعدات اجتماعية تقدم للعائلات المعوزة التي لديها طفل أو أكثر في وضعية إعاقة، تخصص لتغطية المصاريف الإضافية المرتبطة بإعاقة الطفل ولفقدان المداخيل التي قد تتسب فيها الإعاقة للأسرة.

أو تقديم مساعدات اجتماعية للأشخاص في وضعية إعاقة البالغين الذين تحُول إعاقتهم دون الحصول على شغل، لتوفير الحدّ الأدنى من الدّخل وضمان مشاركة اجتماعية فعليّة، مع التركيز على المُسنّين".

من ناحية أخرى، قدّم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في رأيه مجموعة من التوصيات التي سبق أن قدّمها سنة 2012، والتي يرى أنّها ما زالتْ ملائمة، وأوصى المجلس في هذا السياق بتعديل القانون المتعلق بالولوجيّات، وتحديد أجل معقول لجعل التجهيزات الموجودة خاضعة للولوجيات، وتسريع إصدار المراسيم التطبيقية، ووضع إجراءات إلزامية وعقوبات زجرية في حال عدم تطبيق القانون.

وأوصى المجلس بجعل الولوجيات شرطا إلزاميا للحصول على رخصة البناء، وشرطا في المناقصة في مجال تهيئة الفضاءات العمومية والترخيص لوسائل النقل العمومي، وإذخال الولوجيات في القوانين الخاصة بالتعمير والنقل والتواصل، وبث برامجَ بلغة الإشارات وعلى طريقة "برايل" في وسائل الإعلام العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - بوجمعة الخميس 26 فبراير 2015 - 16:09
كلها توصيات في الصميم لكن هل توجد إرادة سياسية حقيقية لدى الحكومة من أجل ترجمتها إلى إجراءات عملية ؛سيما في مجتمع تنعدم فيه التغطية الإجتماعية للفئات الهشة وذوي الاحتياجات الخاصة.
كم توصيات خرجت من مجموعة من المجالس المستحدثة مؤخرا ظلت حبرا على ورق.
وانطبقت عليها المقولة المشهورة:لمن تعاود زابورك يا داوود؟؟
2 - الحــاج عبد الله الخميس 26 فبراير 2015 - 16:19
نعم أنا مع هذا الاقتراح ويجب أن يفعل عاجلا لحفظ كرامة دوي الحاجات الخاصة الذين لا يستطيعون العمل، يجب أن يكونوا مستقلين ماديا لكي ترتفع معنوياتهم لكي لا يشعروا بانهم عالة على أسرهم ودويهم.
إنهم أخوة لنا ونحن أولى برعايتهم، ويحز في نفسي أن أراهم في الشوارع يتسولون مضطرين رغما عنهم.
لا أتحمل حينما أراهم يطأطؤون رؤوسهم ويضطرون للانحناء لكسب عطف (ألي يسوا والي ما يسواش) خاصة وان غالبيتهم العظمى اشرف وأنقى وأذكى من غالبية هؤلاء الذي يتظاهرون في الشوارع ويعرقلوا مصالح المواطنين ويفرضون علينا إكراهات أمنية تؤديها الدولة من أموال دافعي الضرائب لابتزاز الوظائف بحجة أن لهم شواهد جامعية رغم أنهم يتمتعون بكامل صحتهم وقادرين على العمل في أي شيئ لكسب قوت يومهم.
دوي الحاجات الخاصة أولى واسبق من كل مشروع هم اسبق من مأكلنا ومشربنا ومن الطرق والمدارس والمستشفيات و....
3 - khasa morco الخميس 26 فبراير 2015 - 16:19
ايهما تعويضا ماديا ام معنويا؟
وجهة نظري غير دقة دقة اسالي الفيلم ديال الارامل
ونشوفو من بعد الى وصلت ليه النوبة.
4 - محند الخميس 26 فبراير 2015 - 16:29
في دول ومجتمعات الحق والقانون والعدالة الاجتماعية والتي ينعتها المسلمون بالنصارى والكفار يتمتع كل مواطن كيفما كان لونه ودينه واصله بحقوق وواجبات وهذه هي المواطنة الحقة التي تضمن العيش في كرامة تامة بدون ان يصبح المعاق او المريض او العاطل عن العمل او غيرهم من المواطنين الذين يعانون من ظروف اجتماعية واقتصادية وصحية ونفسية عرضة للضياع والمهانة والتشرد والتسول او في بعض الاحيان للانتحار. العرب والمسلمون والمغاربة بصفة خاصة لا تنقصهم القوانين الشرعية او القوانين الوضعية كالدساتير او الاليات او الثروات المادية او الغير المادية ولكن ينقصهم تطبيق هذه القوانين بضمير مخلص فيه رحمة وشفقة وتضامن اجتماعي بدون انانية مفرطة ونفاق وتقديس الاشخاص والشعاءر الدينية بدون روح وقيم وتدكيس الاموال في البنوك الاجنبية وتبذيرها في الكماليات واشباع الغراءز والهوايات الغالية. لهذا فليست هناك ارادة حقيقية لدى اصحاب السلطة والقرار والمال لمنح جميع المواطنين حقوقهم كاملة وتوزيع الاموال والثروات بالعدل. المواطن المعاق طبيعيا لا ينتظر الكثير من المسؤولين المعاقين اخلاقيا وفاقد الشيء لا يعطيه والحقوق تاخذ ولا تعطى!
5 - handicapé الخميس 26 فبراير 2015 - 16:45
salam..... je suis handicapé mutualiste mais où je peux trouver 30.000dhs pour payé la prothese et recevoir une facture de ce montant pour enfin la mutuelle me rembourse apres des mois
6 - الهاشمي خريبكة الخميس 26 فبراير 2015 - 17:59
وقَسم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي التعويضات التي يُمْكن أن تُخصص لذوي الاحتياجات الخاصّة إلى نوعيْن،
1 مساعدات اجتماعية تقدم للعائلات المعوزة التي لديها طفل أو أكثر في وضعية إعاقة : فكرة جيدة و مقبولة
2 تقديم مساعدات اجتماعية للأشخاص في وضعية إعاقة البالغين الذين تحُول إعاقتهم دون الحصول على شغل : جميل و بادرة طيبة

الذي لم يتطرق اليه مجلس سي نزار هم أصحاب الشواهد العليا و الدبلومات التقنية و الذين لديهم كفاءات عالية يعانون الاقصاء و التهميش و محرومون من فرص الشغل بسبب التمييز ضدهم و عدم تطبيق القوانين الرامية الى ذلك. فمثلا أنا شاب من ذوي الاحتاجات الخاصة حاصل على 3 دبلومات بالاضافة الى الاجازة تقدمت في كثير من المرات الى مباراة التوظيف ...أتوفق في الكتابي لاقصى في المباراة الشفهية..بالرغم أن نسبة 7% التي تخول لي المرور اذا لم يتبارى معي أي شخص في وضعية اعاقة. لكن هذه النسبة تبقى حبرا على ورق باعتراف السيدة الوزيرة المسؤولة عن القطاع حيث عجزت عن تفعيل القانون الرامي لادماج هذه الفئة من المجتمع.
فمتى ستظلون تكذبون على المغاربة بأنكم لديكم استراتيجية للنهوض بالاعاقة؟
7 - ana الخميس 26 فبراير 2015 - 18:08
اتمنى من كل قلبي أن لا يكون هذا الخبر فقط حبر على ورق ف لي شقيقين معاقين لا معين لي على مصاريفهم سوى الله عز وجل، وأنا استغرب دائماً كيف لا تفكر الدولة ولو في تخصيص 500 درهم شهرية لهده الفئة من المجتمع وإن كان التمن رمزي فهنالك من الإعاقة ما يستلزم مصاريف لا تعد ولا تحصى نسأل الله العافية وأن يعين عباده الضعفاء أمين
8 - larbi الخميس 26 فبراير 2015 - 18:20
هذا كلام يبقى حبر على الورق .... وأشرح لكم لماذا المنتوج الوطني الاجمالي السنوي للمغرب لسنة 2014 BIP 78.172 مليون أورو والديون السيادية لسنة 2014 . 50.470 M.€ مليون أورو ونصرف على القطاع العام €26.436,6M مليون أورو والتعليم €3.508,7M مليون أوروا ونصرف في قطاع الصحة €1.5981Mمليون أوروا والدفاع€3.045M مليون أوروا واذا تم جمع (A+B+C+D)+المديونية €50.470M فالرقم يصبح اكثر بكثير من الناتج الوطني الأجمالي وهذا ألسبب الذي يدفع المغاربة الى التهجير من المغرب ولهذا أقول هذا التصريح يبقى حبر على الورق
9 - الحــاج عبد الله الخميس 26 فبراير 2015 - 18:32
@ 4 - محند


(......... في دول ومجتمعات الحق والقانون والعدالة الاجتماعية والتي ينعتها المسلمون بالنصارى والكفار يتمتع كل مواطن كيفما كان لونه ودينه واصله بحقوق وواجبات......)

نعم عند الكفار الصلبيين المرتدين أولاد الحرام ... (سميهم ما شأت) ... يتمتع كل مواطن عندهم بحقوقه كيف ما كان ... و...

لكـــــــــــــــــــن قبل ان يحصل على حقوقه، يؤسس لتك الحقوق أولا، ويعرق ويجتهد ويكد ويفكر ويبادر ويخلق الثروة التي يحصل منها على "كرامته" وتلك الثروة لا تسقط عليه من السماء وإنما ينتجها من عرق جبينه قبل أن تعيدها إليه الدولة؟؟

وأنتم ماذا تنتجون، وماذا تعطونه لخزينة الدولة لكي تعيده إليكم ؟

تقارن إنسان غربي ينتج كل فرد منه ثروة قدرها 400 ألف درهم في السنة ويعطي نصفها على شكل ضرائب واكتتابات لوطنه لكي تصرف عليه الدولة منها ...

تقارن هذا مع إنسان أعرابي متخلف لا يعرف غير الاستهلاك والتشكي وحبك المظلوميات والبكاء والتضرع ... وينج 15 مرة اقل من ذالك الإنسان الأوروبي الذي تقارنون ما يحصل عليه بما تحصلون عليه انتم العدمي الإنتاج ؟؟
10 - hamid الخميس 26 فبراير 2015 - 18:44
شكر علئ هده الااتفاتة الطييبة ولو لم تحقق علئ ارض الواقع
11 - هشام خشان الخميس 26 فبراير 2015 - 20:01
على الحكومة أن تسرع من وثيرة العمل و أخد التوصيات التي أتى بها المجلس بعين الإعتبار و تعمل على تسريع في إجاد ٱليات لتطبيق هاده التوصيات على أرض الواقع فنحن في أمس الحاجة لمثل هاده المباذرة النبيلة
12 - MOHAMED GH الخميس 26 فبراير 2015 - 21:45
كلنا مع هدا المقترح خصوصا اننا نعرف ما تعانيه اسرة من له اعاقة مع هدا الشخص
13 - ٍسليمان العمراني الخميس 26 فبراير 2015 - 22:16
إن أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذين يمثلون الأشخاص ذوي الإعاقة مارسوا التهميش و الإقصاء و عدم إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة و ممثليهم من جمعيات الأشخاص ذوي الإعاقة بشمال المغرب، فهذا الرأي الاستشاري يهم مجموعة معينة من الجمعيلت بجنوب و وسط المغرب. فعقلية المغرب النافع و الغير النافع ما زالت حاضرة في أذهان هؤلاء المسئوولين، الذين يطنبون أسماعنا بمقولة لاشيء يمر بدوننا، و لكن لما أعطيت لهم الفرصة و السلطة و لو معنوية أظهروا حقيقتهم، بأن ما يرددونه مجرد كلام خاوي المعنى و المضمون، فقط يحفظونه عن ظهر قلب، لممارسة سياحة الندوات و الموائد المستديرة و المؤتمرات داخل قنادق 5 نجوم بالوطن و خارجه. فكان حريا به استفسار و تأنيب مسئوليه الذين ما زالوا يمارسون العنصرية التي تميز بها المغرب أثناء ما يسمى بسنوات الرصاص.الأشخاص ذوي الإعاقة بشمال المغرب ليسوا بأوباش، بل هم مواطنين لهم كامل الحقوق. أغتنم المناسبة للتويه بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي عبء جميع الأشخاص ذوي الإعاقة بجميع أرجاء الوطن، و قام باستدعاء ممثليهم لإبداء آرائهم حول القانون إطار 97/13
14 - المنصف الخميس 26 فبراير 2015 - 23:00
لكن الكثيرممن يدعي الاعاقة وهويرى اويمشي اويدعي البله ;فهل سنخضع الملايين الذين سينضافون لماهو موجود الى الفحص الطبي ?وهل سنخضع الاطباء انفسهم الى المراقبة وهم يشهدون زورا;واخيرا شاهدت صديقا جاء بشهادة طبية للزواج لصديق اخر دون ان يراه الطبيب,ولايعرفه هل هو حي اوميت.
15 - mohamed الخميس 26 فبراير 2015 - 23:56
Prierre de garantie couverture social handicaps r
16 - ahmed rebbaj الجمعة 27 فبراير 2015 - 00:45
ماذا يعني لي أن أحصل على رُخص سيارات الأجرة وسني وصل الأربعين وما فوق.....
أتسائل مثى لي أن تزوج وأُكَوِّنَ أسرتا كباقي خلق الله.....
هذه الهيبة الملكية صار ينعم بها أشخاص لايحملون إعاقة في مانجد أن أشخاص يتسولون لكسب ولو قوت دالك اليوم.. هدا بالنسبة الأشخاص الضاهرون للمجتمع ،ولا ننسى الأشخاص الدين في بويوتهم
17 - عبدالمالك الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:59
تعتبر هده من المبادرات المألوفة التي تعود عليها الشخص المعاق، ربما من أجل الرفع من معنوياته بأقل الخسائر، فلو رجعنا شيئا ما إلى الوراء سنجد بأننا لازلنا مكتفين ولا زلنا لم نعرف حتى كيف نمكن المعاق من بطاقة الإعاقة التي نلوكها بكثير من التعتيم والمراوغة، أين هي البطاقة الموعودة، هده البطاقة التي أطلق حولها العنان لمخيلة المعاق حيث بات يحلم بالإمتيازات "الكثيرة" التي سيتمتع بها يوما ما، فكيف يعقل أن الدولة ليس في استطاعتها حتى إنجاز بطاقة فبالأحرى تخصيص إعانات لهده الفئة، فإن حدث هدا سيعتبر معجزة القرن وليس السنةـ فلو تمكنت الدولة من تمكين المعاق من الإستفادة من امتيازات مختلفة كالتعليم والصحة و الشغل وغيرها لما اضطرت لوضع نفسها مرة أخرى في مأزق الإعانات ، لدا تعتبر المبادرات والإلتفاتات المولوية أنجع وأصدق وأسرع مما تدعيه حكومتنا، الله انصر سيدنا ويخليه ديما بجنب المعاقين والفقراء والمعوزين. والله إشافي حكومتنا يارب العالمين.
18 - كوكوو الجمعة 27 فبراير 2015 - 21:36
تعويض المعإقين عند الله اما الدولة والمسؤولين فلا يفقهون في حل مشاكل الاعإقة إي شيء لان كرامة المواطن لا تهمهم
19 - الفحلي مصطفى الاثنين 02 مارس 2015 - 17:45
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .لا مفر من قدر الله . انا شاب من مواليد سنة1981م كنت بصحة جيدة امارس الدراجة الهوائية حتى سنة 2010 اصبت بنزيف في الفراش ليلا ؟ حيث اجريت لي عملية على مستوى الراس بمستشفى الاختصاصات بالرباط .والعملية كانت فاشلة حيث اصبت بشلل تام لا حركة ولا كلام؟ راسلت جهات متعددة لاجل المساعدات العينية الضرورية من عيش كريم وتطبيب وترويض. طلبت من الوزارات مدي برخصة تعينني على ما دكرته .لم اتوصل باي جواب؟؟لهذا اطلب من كل ما يهمه امر المعاقين او من كل من له قلب لا تملكه الدنيا الفانية . ان يزورني في البيت على هذا العنوان (بلوك ك 245 اولاد اوجيه ( قرب مسجد الهدى) كي يطلع على الحالة المزرية التي يعيشها المعاق او يتصل بالهاتف على هذا الرقم 0662310325 والله لا يضيع اجركم والسلام عليكم ./.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال