24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. هل قلّص "فيسبوك" ظاهرة كتابات الطلبة على المراحيض والطاولات؟ (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. مسابقة لحفظ القرآن‬ تجذب تنافس الأطفال بشفشاون (5.00)

  4. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الـAMDH تشكو "الداخلية" إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف

الـAMDH تشكو "الداخلية" إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف

الـAMDH تشكو "الداخلية" إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف

لم تضع المعركة بين الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ووزارة الداخلبة أوزارها بعد، إذ كال المكتب المركزي للجمعية العديد من الاتهامات للوزارة ولولاية الرباط التي تعمل تحت إمرتها، مشيرًا إلى أن هذه الأخيرة تخرق القانون بشكل مستمر، وأن الجمعية ستستمر في احتجاجاتها على "التضييق" لدرجة أن هناك لجنة من الجمعية ستتجه إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف السويسرية.

وأوضح رئيس الجمعية، أحمد الهايج، في لقاء تواصلي مع وسائل الإعلام صباح اليوم الخميس في الرباط، أن الدولة "لم ترتدع ولم تحترم الأحكام القضائية التي أصنفت جزئيًا مطالب الجمعية، ممّا يؤكد أن انتهاكات الماضي ما تزال مستمرة، وأن المكتسبات الجزئية التي راكمتها الحركة الحقوقية، هشة وقابلة للانتكاس في كل لحظة وحين".

وفي استعادة منه لواقعة إيقاف صحافيين فرنسيين منتصف هذا الشهر بمقرّ الـAMDH، بمبرّر تصويرهما لبرنامج دون ترخيص، أشار الهايج أن الجمعية غير معنية بوضعيتهما القانونية، مبرزًا أن الجمعية استقبلتهما كما تستقبل بقية الصحافيين، وليس من شأنها البحث في توّفرهما على رخصة من عدمه، وأن السلطات الأمنية كانت تعلم منذ البداية بوجود الصحافيين، ومع ذلك لم تقرّر اعتقالهما إلّا داخل المقر، متحدثًا عن أن القانون يُحتّم على السلطات التواصل مع أصحاب المقر قبل محاولة "اقتحامه".

وأضاف الهايج: "الاقتحام اللاقانوني للمقر المركزي للجمعية من طرف العشرات من البوليس بالزيّ المدني، يعدّ انتهاكًا سافرًا لعمل المدافعين عن حقوق الإنسان، جرى في واضحة النهار عبر استعمال العنف ودون احترام المشروعية القانونية"، متحدثًا في سياق آخر إلى أن ولاية الرباط "تحتقر العدالة من خلال تدخلها في سلطات القضاء"، وذلك في إشارة منه إلى مراسلات الولاية للجمعية لأجل الكف عن استقبال أنشطة جمعية "الحرية الآن" التي لم تتوصل لحد الآن بوصلها القانوني.

هذا اللقاء شهد حضور عضو الجمعية، ربيعة البوزيدي، التي تحدثت عن تفاصيل "الاعتداء" عليها من رجال الأمن خلال إلقاء القبض على الصحافيين الفرنسيين:" لقد ضربوني وأسمعوني من الشتم ما لم أسمعه في حياتي، ركلوني بقوة حتى سقطت على الأرض أكثر من مرة، وهناك منهم من خنقني، كما قاموا بعد فعلتهم بمسح دمائي من أحد الجدران، كي يخفوا آثار اعتدائهم".

وأضافت البوزيدي التي كانت تتحدث بصوت خافت: "أملك شهادة طبية تثبت مدة عجز تصل إلى عشرين يومًا، كما أخبرني الطبيب أنني أحتاج إلى أزيد من شهر لاستعادة عافيتي"، مستعيدة في هذا السياق تفاصيل لقائها بالصحافييْن:" لم يصوّرا شيئًا داخل الجمعية، بل أرادا فقط ترك معدات التصوير في المقر خوفًا من مصادرتها، لا سيما أن عناصر الأمن كانت تتعقبهما، لدرجة أنني عندما خرجت مع أحدهما إلى محلّ مواد غذائية ظهيرة ذلك اليوم، قبل الاقتحام، فُوجئت بوجود عدد من سيارات الأمن المرابضة بمحيط المكان، وبمجموعة من الأمنيين الذين يتعقبون خطوات الصحافي".

وأكدت الجمعية في لقائها اليوم أنها ستبقى على الدوام "صدرًا رحبًا لكل المنبوذين"، وأنها ماضية في عملها دون أن يثنيها عن ذلك "تضييق الداخلية المتمثل في منع أنشطتها وعدم قبول ملفات بعض فروعها واقتحام مقرّها"، منتقدة في هذا الاتجاه وزارة العدل والحريات التي لم تتحرّك لإنصاف الجمعية، ومشيدة بالتضامن الدولي الذي تلا واقعة الاقتحام، ومن ذلك تنديد العصبة الفرنسية لحقوق الإنسان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - بحر العلوم الخميس 26 فبراير 2015 - 16:19
ان المتأمل لهذا الامر يدرك انها محاولة خبيثة لإدخال الكفار في الشؤون الداخليه للبلاد ، إذن وجب الحذر
2 - شاكر لله الخميس 26 فبراير 2015 - 16:23
جمعية ونفس اعضائها من حزب سياسي مشكوك في وطنيته لايمكن التساهل معهم وهذا الاستغلال والابتزاز الساسوي هو مرفوض من كل غيور على هذاا الوطن كيف لصحفيين من فرنسا يقومون باكتراء كاميرات حتى دخلوا الى المغرب يعني ان محاولتهم الاساءة للمغرب هو مبيت
3 - Marocain الخميس 26 فبراير 2015 - 16:25
Il faut interdire cette organisation qui n'est pas marocaine et envoyer ses membres à Tindouf. Je veux juste savoir l'origine de ces grandes sommes d'argent que cette association possède pour aller à Genève, New-York ...pour faire du tourisme avec l'argent du contribuable. Il faut envoyer ces gens faire le service militaire ou civil avec 2000 Dirhams par moi.
4 - متدين الخميس 26 فبراير 2015 - 16:28
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عصية عن التدجين، أرفع قبعتي لأعضائها الذين إذا أرادوا المال سيجدونه وافرا وسائبا عند المخزن، لكنهم اختاروا المضايقات .ولا تنكسروا وتظنوا أنكم لا دور لكم، لولاكم، بعد أن استحوذوا على السلطة والمال ، ربما سيطالبوننا بقرابين بشرية تقربا "لأسيادنا"وإلا اعتبرونا خونة .
5 - frid الخميس 26 فبراير 2015 - 16:28
لاحول ولا قوة إلا بالله الفيروسات مدعومة من الخارج تقوم بكل شيئ من أجل الإضرار بمصالح المغرب. فعلى الدولة أن تضرب بيد من حديد وألا تكترث لحتجاجاتهم.وليعلم وزير الداخلية بأننا نحييه وندعمه فمزيدا من الخناق على هذه الفيروسات
6 - بن سي عدي الخميس 26 فبراير 2015 - 16:31
حرية التعبير هي الأصل ولاتقبل التجزيء؛ التضييق على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يعبر على عقلية التحكم والحساسية المفرطة من كل ما هو مخالف؛ وان حرية التعبير لاتوجد سوى في الخطاب؛ اما الواقع التعامل بمكيالين مع الجمعيات الوطنية؛ وأن التضييق سينال كل الجمعيات التي لا تتبنى الطروحات الرسمية .
7 - hammouda lfezzioui الخميس 26 فبراير 2015 - 16:31
في رايي المتواضع ,انها اعظم جمعية عرفها تاريخنا بما لها وما عليها,مؤسسوها اناس عذبوا واعتقلوا بغير وجه حق,واردوا الا يعاني بني جلدتهم ما عانوه.قالوا لا في زمن كانت فيه كلمة لا ممنوعة.وما يحصل اليوم لهذه الجمعية هي ان المخابرات بحد ذاتها لا تملك خيارا واحدا في تعاطيها مع الجمعية بل خيارات.وسيخرج من بينهم في القادم من الايام من يؤرخ للحظة.ارادوها مطيعة فابات ,فكيف لاناس خبروا السجون والتعذيب ان يقولوا نعم بعد كل ما حدث في العالم.وهم من قالوا لا في وجه من قالوا نعم.
8 - hakim الخميس 26 فبراير 2015 - 16:33
أكره هذه الجمعية العلمانية
حقوق الإنسان ليست إلا ذريعة للتدخل الأجنبي في أمور المغرب.
المشاكل الداخلية يجب حلها داخليا. مهما بلغ الفساد في البلاد. منذ متى يهتم الصهاينة لمصالح المسلمين. هذه الجمعيات و المجالس كلها صهيونية و ذات أهداف صهيونية مهما أعجبتنا أسماؤها الرنانة.
9 - محمد الخميس 26 فبراير 2015 - 16:41
هده الجمعية هي التي تريد ان تلعب دور الحكومي و تريد ان تفرض عليها قانونها
ادهبوا حتى الثلث الخالي عوض جنيف فكل دولة عندها قانونها و لا يمكن لاي احد ان يملي عليها ما يجب ان تفعله فالجمعيات دورها هو التوعية و ليس التحريض و خدمة اجندات خارجية
و من فضلكم هاتونا باخبار علمية و ثقافية اما اخبار الجمعيات فلن تفيدنا في شيء فحتى اخوك لن يدافع عنك في هدا الوقت
10 - زرادشت الخميس 26 فبراير 2015 - 16:41
خوفتونا...إذن تعترفون أن ﻻ مصداقية لكل مؤسساتنا الوطنية.وتحتمون بالخارج في وقت نعتقد أن عهد الحماية والمحميين قد ولى..؟!
11 - الهارب الخميس 26 فبراير 2015 - 16:52
دولة الحق والقانون قاليك!
القاضي لا يتكلف عناء سؤال المتهم،اللي فالمحضر هو اللي تيشوف.
الشرطي يتمشى في الأرض مختالا فخورا

الوزير يبني فيلا، أو إثنان على البحر ...

القيد، والمقدم... وزيد وزيد!

كم أعشقكي ألمانيا، نظام، نضافة، حقوق وواجبات...لا مظلوم!

عاشق بلاد ميركل
12 - mohammed الخميس 26 فبراير 2015 - 16:56
إحذفوا شيئا واحدا من مطالبكم وهو دفاعكم عن الحرية الجنسية، وستجدون المغاربة بجانبكم فبفعلكم هذا تدافعون عن شعب آخر وليس المغاربة،أما بالنسبة للداخلية فهي تحب رؤوس المغاربة لأنها تجدها حلوة في الضرب ورطبة.
13 - TAGADA الخميس 26 فبراير 2015 - 16:58
Oui pour le respect des vrais droit de l homme;mais aussi le respect des Interets de ce pays et de ce pp; mais malhereusement la plupart des ces ONG soit national ou international etulise le mot droit de l homme pr faire pression et le chantage contre les pays 3 monde pr des but politique et econnomic;donc c est un fond de commerce pr ces ONG mercenaires et espion et ils n ont ps le droit de parler au nom du pp marocain qui n a ps voter pr ces mercenaires et le maroc comme tt les pays du monde a le pl ein droit de proteger son pays et ces loits doivent etre respecter pr tt le monde fin de citation.
14 - مولود الخميس 26 فبراير 2015 - 17:01
الجمعياب تحسب نفسها معصومة من الخطا و لا يطبق عليها القانون و بعض الاشخاص يتكلمون و هم لا يضبطون حتى ابناءهم و غير دلك
فهل من قيم ديننا الاسلامي ان نشتكي للنصارى فهدا ليس من مبادئ قراننا الكريم فحتى الحكومة تعترف باخطائها بينما هده الجمعية تضع نفسها دائما على صواب
15 - مغربي الخميس 26 فبراير 2015 - 17:09
وشكون قال لكم بأنكم تدافعون عن حقوق الإنسان ؟ الواضح انكم عملاء ماماكم فرنسا وتدافعون عن حقوق العملاء امثالكم اذا كان للخونة حقوق اصلا .
المشكلة هي انكم انفضحتم وما زلتم تلوكون نفس الكلام كان شيئا لم يكن . وا البشر إلا كان المغرب حايب سيرو لفرنسا خودو ليكم شي براكة ضواحي باريس وهنيونا تما تلقاو الحقوق اللي لقاوها جدودكم عباد فرنسا وربحوا برارك ضواحي باريس .
16 - الحــاج عبد الله الخميس 26 فبراير 2015 - 17:13
هل المغرب محمية أممية أو سويسرية لكي تشكوه الى هذه المنظمة ؟
من يحكمكم ومن يأويكم ويؤدي أجوركم المخزنية الدسمة التي تستنزفونها من أموال دافعي الضرائب هل سويسرا أم المملكة المغربية؟

لقد أخطأ من رخص لهذا الكيان مند البداية، لأن مقاربة حرية التعبير لا تنفع مع العملاء والخونة الذين شكلوا طابور خامس وفيروس ينهش قيم وثوابت المغاربة، يتعرضون ليديننا الإسلامي ويشككون فيه ويدعون الى الإباحية وإفطار رمضان، يتعرضون للوحدة الترابية لوطننا، يتعرضون لنظامنا الملكي الذي يجمع المغاربة
فلحساب من ت

لا شك أن هذه المنظمة العميلة تنسق مع مرتزقة البوزيال والمنظمات الغربية المعادية لوحدتنا الترابية، فكلما اقتربت استحقاقات أممية تخص مسألة الصحراء المغربية ينضمون الى جوقة المرتزقة العملاء مثل منظمة كيري التي استيقظت مؤخرا من سباتها ضد المغرب وتراهم يحركون أردافهم كالشيخات لنيل إعجاب أولياء نعمتهم ومن يغدق عليهم بالملايير منن السنتيمات شهريا.

يجب إغلاق هذا الدكان "الحقوقي" العميل وإسكاته الى الأبد.
ضجة الإغلاق ستمر بعد بضعة أيام أو أسابيع وستختفي، وإسكات هذه الشرذمة ستكون اقل ضررا علينا من بقائها
17 - Haitam الخميس 26 فبراير 2015 - 17:13
ا لشعب يطالب ب اغلاق هاته المنظمات !!
18 - drissi de trappes الخميس 26 فبراير 2015 - 17:40
واش هادو عندهم علاش يحشموا ولا لا وا متبعين حقوق الانسان ديال جنيف وخلاو حقوق الانسان ديال الله سبحانه وما تركه لنا مصلح الدنيا والدين رسولنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم من سنن والله ينعل لي ما يحشم والغريب هو ان هاد الناس يتكلمون باسم المغاربة وانا متيقن ان لا احد خول لهم الامر فحذاري منهم فما هم الا فئة قليلة من العلمانيين والملحدين يتصيدون الفرص وسداجة البعض للفوز بالدعم الخارجي والذي يمولهم للنيل من ديننا واعرافنا وعائلاتنا لزرع الفسق و القضاء على العفة.
19 - ahmed الخميس 26 فبراير 2015 - 17:44
اول جمعية حقوقبة في العالم تستقوي بالأجنبي. لم نسمع في الجزائر او مصر او باكستان او الصين او موريطانيا ان جمعية حقوقية محلية استقوت بالاجنبي ضد بلدها.
هده الجمعية معروفة بعدائها للمغرب والمغاربة وكل ما يمت بصلة للمغاربة.
لعنة الله عليكم يا خونة.
20 - عبد اللطيف بودرقة الخميس 26 فبراير 2015 - 18:01
جميع أعضاء مكتب الجمعية ينعمون بالتفرغ من وزارة المالية والتربية الوطنية ومع ذلك يأكلون الغلة ويسبون الملة الوطنية لانهم مشبوهون
21 - fattt الخميس 26 فبراير 2015 - 18:08
المغرب بلد الاستعباد والديكتاتورية .اينك يا بنكيران .الداخلية وولاية الرباط تصنع مسرحيات من اجل ادخال المغرب في دوامة الفوضى .الداخلية هي المسؤولة عن الحدود .لماذا تركت هؤلاء الصحفيين للدخول للمغرب .يجب فرض تاشيرة الحدود على الاوربيين والاجانب 1- الرفع من مداخيل الدولة مثل تركيا 50 اورو لكل شخص . 2- معرفة سبب زيارة الاجانب للمغرب (سياحة - صحافة .... ) من تحاوز حدود الزيارة يجب طرده بدون مسرحيات والحاق الادى بسمعة المغرب
22 - الحــاج عبد الله الخميس 26 فبراير 2015 - 18:09
@ 4 - متدين


هؤلاء الذي تدعون بانهم لا يريدون المال ويعملون في سبيل "الحقوق" يتوصلون بما معدله 30 مليون سنتيم كل شهر، أي 360 مليون سنويا من عند أولياء نعمتهم في الدانمارك والسويد وفرنسا وبلجيكا. (ولدي وثائق تثبت ذالك وأنا سأبعثهم لهيسبريس لتدقق فيها ونشرها إذا شاءت) وتلك المنظمات صورية أسستها المخابرات الجزائرية من خلال بأسماء المهاجرين الجزائريين القاطنين في تلك الدول، وطبعا فيها مواطنين أوروبيين ( les prête nom) المنتفعين من المال السياب الجزائري.
وهذه الوثائق حتى لا يذهب عقلك الى نظرية المآمرة التي تنخر أمثالك وتعتقد بانني "من المخابرات" التي يشرفني أن اخدمها مجانا لو أتيحت لي الفرصة) سبق لبعض الجرائد الوطنية أن نشرتها وهي معروفة لدى العام والخاص.
360 مليون طفت الى السطح ويعلم بها الجميع وما خفي اعظم ...
دون احتساب الملايين التي يحصلون عليها (كاش) مباشرة من السفارات وفي المقاهي والمطاعم الراقية وصالات فنادق الخمس نجوم التي يدمن عليها هؤلاء "الحقوقيين"
23 - مول الحريرة الخميس 26 فبراير 2015 - 18:38
يا سلام هاته الجمعية الحقوقية اصابها مرض ايبولا القاتل ولاتعرف اين الدواء سوى رفع دعوة ضد الحكومة واين في الخارج على طريقة من يدورون في فلك بوزبال وتتنصل من مسؤوليتها كالعادة وغدا ستسقبل الدواعش في مقراتها باسم حقوق الانسان وتقدم لهم الاستشارات القانونية ووو
24 - مواطن مغربي الخميس 26 فبراير 2015 - 18:51
هده الجمعية لاتمثلني و لا اعرف القاعدة الجماهيرية التي تدعي انها تساندها. اقترح اقامة استفتاء او استطلاع شعبي حولها و سيظهر للعالم الغربي "الدي تستقوي بها" انها لاشعبية لها وان الجميع يطالبون بحلها و ابتعادها عن شؤون المغاربة.
25 - محند الخميس 26 فبراير 2015 - 18:54
اغلب اصحاب التعليقات تنطبق عليهم المقولة التالية "لو امطرت السماء حرية لرفع بعض العبيد المظلة". ايها العبيد المنظمة لا تطلب بالمعجزات او اشياء مستحيلة ولكن تريد تحريركم من انياب الاستبداد والعبودية وترجع كرامتكم كمواطنين والجمعية تطلب من الحكومة والدولة احترام مضامين الدستور الجديد وتحترم حقوق الانسان المعترف بها دوليا واحترام المواثيق الدولية التي وقعها المغرب. لولا وجود امثال هذه الجمعية ومناضليها لا زال المغرب يخفي تزممارت واخواتها. اصبح كل من ينادي بالحقوق المشروعة يتهم بالخاءن وضد الوحدة الترابية و غيرها من التهم الباطلة. فليعرف العبيد بان لقوة الاحرار الفضل الكبير في اعتناق الحرية الفكرية والجسدية وتحرير الارض من الاستعمار وهم وطنيون حتى النخاع.
26 - HAMOUDA الخميس 26 فبراير 2015 - 19:28
والله ارى بعض التعليقات رفع القلم عن اصحابها ،فكيف لشخص تدافع عن كرامته ويرفض كل ما يحرره من الخنوع ،هناك من يتلذذ ويستمتع بالعبودية ويدافع لكي لايخرج منها
27 - لهلالي عبد الحفيظ الخميس 26 فبراير 2015 - 19:36
هذا وجه من اوجه البحث عن الدعم الخارجي الذي تسعى هذه الجمعية لبلوغه على حسب براءة المغاربة وحسن نواياهم .اليست بالفندق الذي ياوي اليه الوفد الصحافي مخادع لالأمتعة وفي بيوتهم حتى؟ الداخلية تقوم بواجبها ومن يحاول التصدي للقوة العمومية التي تحمي المواطنين يعرض ظهره للسياط فورا .ويبدو ان بطاقات السفر الى جنيف فهى على حساب مول الشكارة .الجمعية قدمت للمغاربة اوضح صورة لبيع الضمائروالويل لمن يبيع ضميره لحساب غيره .
28 - abd da3if الخميس 26 فبراير 2015 - 20:06
الى محند 25
نسيت انك انتهكت حرية المعلقين بل شتمتهم ونعتهم بالعبيد .
هل انت من يعرف مصلحتهم
اية حرية تدافع عليها هذه الجمعية
الكل مكفول بالدستور
اين الاعتزاز بالوطن
البلد الوحيد في العالم الذي يصارع فيه مثل هؤلاء بالتبليغ عن ما يقع في الوطن و كانهم مطهدون و معذبون
نعم الكل يطمح للظمزيد من الحرية و لكن ليس بهذا المنهاج.
29 - عمر الخميس 26 فبراير 2015 - 20:07
نشكر الجمعية المغربية على مواقفها النبيلة عبر التاريخ لكن حذاري فقضية الصحراء قضية كل المغاربة ويجب أن يتم التعامل معها بحذر شدييييييد لأنها في صلب مناورات عابة للحدود
30 - minarkiza الخميس 26 فبراير 2015 - 20:14
متي استعبدتم الناس وقد ولدتهم ايمائهم أحرار الي رقم 25 محند هدا ليس أسلوب للحوار كيف تتهم أصحاب التعاليق بالعبيد فمن حق كل واحد أن يعبر عن رأيه الشخصي وهدا يدخل في حرية التعبير التي تدافع عنها الجمعية كما تقول سيدي وانا اعرف الجمعية مند تأسيسها ولست عضوة فيها وشتان بين مؤسيسها الحقيقيين ومن تسلقوا السلم علي أكتافهم أما تازمامارت عهد وولي فلاداعي للرقص علي جراح الماضي لأنه أصبح في خبر كان
31 - اكرزام الخميس 26 فبراير 2015 - 20:20
مرحباً بكل من يدافع عن حقوق الانسان....لكن بشرط، ان يدافع أيضاً عن حقوق المغرب. اما من يدعي الدفاع عن حقوق الانسان و يطعن بلاده من الخلف فهو خائن !... و المغاربة لا يقبلوا دفاعه المزعوم عن حقوق الانسان. أقولها بالكلام المغربي القح : " هدو دصرو بلا قياس..."
32 - sayalinour الخميس 26 فبراير 2015 - 20:27
المغرب يلقب بكندا العالم العربي والإسلامي بالنظر إلى مدى احترامه للحقوق الفردية والجماعية.
وطبيعي جدا أن تدعي هذه الجمعيات الفاقدة للحس والوازع الوطني خلاف ذلك وإلا لما أصبح هناك مبرر لتواجدها، وطبيعي ايضا أن تحاول الظهور بمظهر الضحية والمظلوم واﻻ لما نالت عطف أسيادها
كما أنه طبيعي جدا أن تخدم أجندة خصوم هذا البلد اﻷمين مادام همها وغايتها هو تحقيق مصالح ضيقة وهو االاغتناء والاثراء دون وجه حق.
لا يختلف أحد في هذا البلد أن الجمعيات أصبحت عبارة عن أصول تجارية ووجه من وجوه الريع بدليل الأموال التي تحصل عليها من الخارج بشكل سري ودون أن تخضع للضوابط القانونية وطبعا لاشيء يعطي بدون مقابل.
أضم صوتي لمن قال بأنه لا مكان في هذا البلد لمن يتآمر على سيادته ومن يدوس قوانينه بأي مبرر كان
إن هؤلاء يشكلون خطرا أشد حدة وخطورة من ذاك الذي مصدره أعداؤنا التقليديين وبالتالي وجب التصدي لهم بكل صرامة وحزم.
لقد سئمنا من هؤلاء الانتهازيين الذين يغردون خارج السرب ومتوسط إليهم ( ايرخفوا على ملتنا شوي
ويلتحقوا بالبوليزاريو ويهنيونا )
33 - Mohammed الخميس 26 فبراير 2015 - 20:29
لقد لفت انتباهي تعليقان لرقم 25 ورقم 26 ولعلي بهما لنفس الشخص...
التعليقان يتهمان المعلقين سواهما بالعبودية.
اقول لهذا الشخص:
هل هذه هي مبادئ الحرية التي تدافع عنها؟ هل كل من عبر عن رأيه يعتبر في نظرك عبد؟
هل كل من يفتخر بملكه ووطنه هو في نظرك من الرقيق ؟
تبت يداك على ما كتبته وأنت تدعي الانعتاق والحرية ...
34 - مغربي أمازيغي حتى النخاع الخميس 26 فبراير 2015 - 20:50
كلك جمعية حقوقية أين كنتم عندما هاجم الدبلوماسي الفرنسي من أمريكا المغرب ونعته بالعشيقة ومأخرا قناتهم التلفزية التي قالت سبته ومليالية اسبانية أين كنتم عندما أعتدية على طفل من قبل شرطيين في السويد. أنتم تدافعون عن حقوقكم وتخدمون الاجند الغربية التي تدفع لكم
35 - العملاء والخونة الخميس 26 فبراير 2015 - 22:35
الAMDHتشكو الداخلية الى منظمة
حقوق الإنسان العالمية.
أولا وجب عليكم أو دويكم أن كان لكم
أحباب أو عائلات أن يذهبوا بكم إلى
مستشفى الأمراض العقلية والنفسية
انتم أناس غير عاديين .بالأخص المسمى
أحمد الهايج وخديجة الرياضي .امينة بوعياش
رشيد زناي مليكة مزان .الزهاري...............
36 - زيزو الخميس 26 فبراير 2015 - 22:53
تحية اجلال واحترام لكل مدافع عن الحقوق والتي هي مكتسبات عالمية وتطور للفكر الانساني الطواق للحرية والديمقراطية في دول العالم سواء بصوته او قلمه او تنظيم قانوني ياويه دفاعا عن المنبودين والمقهورين وكل المظلومين من العاطلين والماجورين و الفقراء والمهمشين فوق هده الارض التي يستباح فيها كل شيء ويتبخر حلم الانعتاق من العبودية القديمة والاستبداد.كلما ارتفع صوت للتنديد بخروقات الا وتجندت له الاقلام المحسوبة على التيار الاسلامي او المخزني للنيل من اصوات الحق وتخوينهم او تكفيرهم اويصبون جام غضبهم عليهم وعلى من يناصرهم بالحق ونعتهم بخدمة اجندة اجنبية
كفاكم كدبا ونفاقا على المناظلين الدين يتقاتلون باقلامهم واصواتهم بكل شجاعة لتحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية وتكافئ الفرص لكل المغاربة
لبناء مغرب ديمقراطي حداثي حاضن للجميع من دون تمييز
الدين يتشدقون بالدستور فلم يتم تنزيل فصوله وتفعيلها على ارض الواقع والعيوب والثغراث فيه يعلمها الدين كتبوه واهل العلم والسياسة
شكرا للجمعية المغربية ولكل مناضليها فالدين لله والوطن والحقوق للجميع وسحقا للظالمين والمنافقين الماجورين.
37 - وطنيي الخميس 26 فبراير 2015 - 22:54
عذ را ايها الناس.صاحب التعليق رقم 25 كان ذكيا حقا وقد اجاب عني، لكونه غاص بتعليقه في التاريخ ليذكركم بما فعل بآبائكم وباجدادكم في العقود الخالية وما عرفوه من ترهيب وتخويف ،من طرف المخزن الذي كان غولا على الشعب المغربي الفذ الذي ناضل الاستعمار.وسيواصل نضاله لكسر شوكة الغول الذي لازم ترهيبه لعقود،لتتساوى الحقوق بين كل ابناء الوطن وتزول الفوارق، من لالة او سيذي او الشريف او الشرفة.الشيء الذي اراد ان يذكركم به ان كنتم تعقلون
38 - سمير الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:13
مع كامل الاسف هناك الكثير من الرعايا في هذه البلد يعتقذون أنهم سيفقذون اخر
ما تبقى لهم من قيمة بانعتاقهم من العبودية
" اذا أزلنا التقوس من ظهر الاحدب سننتزع منه عقله "
39 - السباعي- الداخلة الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:31
مع قرب اجتماع مجلس الامن في شهر ابريل حول الصحراء . الجميع كان ينتظر خرجات الجمعية " العتيدة ". انها عادة ما تضرب على نفس الوتر الذي تضرب عليه حركة" التحرير الثورية " البوليزاليو وجمهورية بقايا العسكر الفرنسي . بل وتختار معها الوقت المظبوط للتحرك ... ولماذا لا ؟ انه التضامن الثوري العالمي لبروليتاريا الامبريالية الجديدة . بروليتاريا البيترو دينار ... والباقي يأتي خلال الايام القليلة المقبلة .
40 - sbaai Dakhla الجمعة 27 فبراير 2015 - 15:39
الكل كان ينتظر خرجة هؤلاء المناضلين مع اقتراب شهر ابريل. موعداكتماع مجلس الأمن حول الصحراء. بصحت التدبيرة.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال