24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  4. جدل غرينلاند يدفع ترامب إلى عدم زيارة الدنمارك (5.00)

  5. حملة "فيسبوكية" تحشد للاحتجاج ضد الخدمات الصحية بوادي زم (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أقساطُ المدارس الخاصة ترتفع بالمغرب رغم هامش الربح

أقساطُ المدارس الخاصة ترتفع بالمغرب رغم هامش الربح

أقساطُ المدارس الخاصة ترتفع بالمغرب رغم هامش الربح

إذَا ما أردتَ أنْ تبنِي مدرسةً خاصَّة في المغرب تسعُ ستمائة تلميذ على بقعةٍ أرضية منْ ألف وخمسمائة متر، فإنَّك ستكُون في حاجةٍ لأن تستثمر 15.6 مليُون درهم، في ظل ارتفاع أسعار العقار، بيدَ أنَّها تكلفةٌ لا تبدُو جد باهضة، بالنظر إلى ما يجنيه المستثمر الذِي قدْ يصل هامش أرباحهِ في المشروع إلى ثلاثين بالمائة.

مسحٌ أجرتهُ صحيفة "لافِي إيكُو" الاقتصاديَّة أوضحَ أن عدد المدارس الخاصة يتزايدُ عامًا بعد الآخر في المملكة، مستفيدًا منْ كثرة الطلب، وتراجع الجودة في المدارس العموميَّة، حتى لدى عائلات ذات دخل محدود، وبحكم الإقبال فقدْ صارتْ أسرٌ كثيرة تنتظرُ دور أبنائها في لوائح الانتظار، ريثما يشغرُ مقعدٌ دراسيٌّ لأبنائها.

وبحسب التقديرات نفسها، فإنَّ مصاريف المدرسة قدْ تصلُ إلى ستة ملايين درهم، لكن المشروع قدْ يدرُّ على صاحبه، 3.2 ملايين درهم بمثابة ربحٍ صاف، علمًا أنها تستفيدُ منْ تخفيضات ضريبيَّة خلال السنوات الخمس الأولى منْ إنشائها، دون احتساب ما تجنيه تلك المدارس من أنشطة أخرى كالرحلات المدرسية والحفلات أوْ درُوس الدعم الموازيَة.

وزيادة على البناء يستلزمُ تجهيز مدرسة مليون ونصف المليون درهم، سواء تعلق لأمر بالمقاعد أو بالطاولات، والسبورات والأجهزة الرقمية وأجهزة العرض والمكتبات والمعدات، وملعب الرياضة، علمًا أن مدارس كثيرة تفتقرُ إلى العديد منها، والأجهزة اللازمة لطاقم الإدارة كالمكاتب والطابعات والحواسيب.

إضافة إلى ذلك، يستلزمُ المشروع تشغيل أطر تدريس، وموظفين للإدارة، على أن أساتذة المرحلتين الأولوية والابتدائية يكونُون متفرغِين للخواص بالكامل، في الوقت الذِي تجرِي الاستعانة بأستاذة يعملُون بالساعات بالنسبة إلى تلامذة الإعدادِي والثانوِي، غالبًا ما يكونُون منْ التعليم العمومِي.

بيد أن توظيف أساتذة القطاع العمومي سيصيرُ ممنوعًا بعد فترة، إثر صدور قرار عن وزارة التربية الوطنية، التي منحتْ لأصحاب المدارس الخاصة عامين ريثما يقومُوا بتسوية أوضاعهم، ويبحثُوا عمن يعوضُ أساتذة الدولة.

وبحسب المعطيات نفسها، فإنَّ أقساط تدريس الأبناء في المدارس الخاصة ترتفع في المملكة بـ20 في المائة كل سنة في بعض المدارس، بحكم عدم خضوع الأقساط المدفوعة لأي قاعدة خاصة تؤطرها، في الوقت الذي تفضلُ بعض المدارس عدم الرفع من الثمن حرصًا على الزبناء.

وتسوغ مدارس كثيرة رفع أقساط التمدرس بها إلى تجديد السيارات أوْ إعادة تأهيل بنيتها، علمًا أن السعر يربُو في المتوسط على ألف درهم بالنسبة إلى الأولي، و1300 درهم في المرحلة الابتدائية، وَ1500 درهم للإعدادي، وَ1800 درهم للثانوِي التأهيلي.

وفي الوقت الذي تستفيدُ المدارس الخاصة عن تخفيض على الضريبة المفروضة على الشركات، يصل إلى 17.5 في المائة، فإنَّ هامش الربح قدْ يصلُ في بعض الحالات إلى 32 في المائة، علمًا أنه هامشٌ يكبرُ هو الآخر عامًا بعدَ عامٍ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - ياااااااادريس السبت 28 فبراير 2015 - 10:26
السبب في هذا الواقع المخزي هو الدولة التي تنصلت من واجبها وتركت الأسر تحت رحمة هؤلاء الجراد،
2 - ياااااااادريس السبت 28 فبراير 2015 - 10:26
السبب في هذا الواقع المخزي هو الدولة التي تنصلت من واجبها وتركت الأسر تحت رحمة هؤلاء الجراد،
3 - هشام السبت 28 فبراير 2015 - 10:28
لماذا لا تفرض الدولة على المدارس الخاصة اجرة شهرية محترمة للاساتذة والاستاذات المشتغلين بها ولماذا لا تحميهم من ضغط وتعنيف وحكرة مشغليهم ،بعضهم يشتغل ب 1500 درهم ،هاذا عار بينما الارباح الصافية تصل الى 3 مليون شهريا
لماذا لا تطبق الدولة قانونها بمنع الاساتذة ديال العمومي نهائيا من الاشتغال في الاعداديات الخاصة وتفتح المجال امام المجازين واصحاب الماستر العاطلين ،وتفرض الدولة على هؤلاء الاساتذة الجدد في سنتهم الاولى في المدرسة الخصوصية ان يحضروا دروس اسبوعية في اقسام المؤسسات العمومية لياخدوا التجربة مباشرة مقابل تعويضات للاساتذة العموميين المتكفلين بهم
لماذا لا تكون الدولة صارمة في ضمان حقوق هؤلاء الاساتذة الجدد من راتب محترم وترقية وضمان اجتماعي وتقاعد ووو ....
4 - مدرستي العمومية السبت 28 فبراير 2015 - 10:37
ا نها موضي التباهي بين النساء والعائلات -حتي الفقراء اصبحوا يذخلون هاته الحلبة مادامت نسبة النجاح مضمونة في الاقسام حتي الباكلوريا .ففاطمة تتحدث الي هيام ابنائي ادفع لهم كل شهر 5000درهم انهم اربعة اجابت هيام انا ابنائي 3 وادفع الضعف انه التباهي والعصرنة . مادام ابناء المدارس العمومية ينضر لهم كمشردين وصعاليك ..وليس ذلك الا من باب اللجهل واللغني الفاحش وتفاخر نساء المتعجرفات الجهلة....
5 - zeriab charaf السبت 28 فبراير 2015 - 10:39
بين الخاص والعام صراع يثير الكثير من الغبار ويخلف اسوا الاثار على مستقبل البلاد ولا يدفع ثمنه الا المواطن الغلبان ...فصرنا لا نسمع اليوم الا بالتعليم الخاص والعيادات الخاصة وغدا سنسمع بحكومة خاصة تعنى بتسيير المغرب الخاص الذي يجيد الدفع من الشكارة اما المغرب العام فله الله والتعليم العام الذي عام ويعوم في مشاكله التي لا تنتهي...وعجبي.
6 - Ahmed111 السبت 28 فبراير 2015 - 10:44
في ظل التدني المتواصل لمستوى التعليم العمومي وهروب الآباء نحو القطاع الخاص ،من المؤكد أن يكون مشروع المدرسة الخاصة بالمغرب مربح جدا على حساب القدرة الشرائية للمواطن البسيط..التعليم العمومي ، الصحة العمومية، يجب إعادة النظر ليس في قوانين العمل الموضوعة على الورق ، بل في المراقبة ثم المراقبة....ثم المراقبة.
7 - بن مسيلمــــــة السبت 28 فبراير 2015 - 10:46
بشرى حسنة للكبار أصحاب المدارس الخاصة
ولحامي المفسدين وحليفهم وقاهر البسطاء صاحب نظرية عفا الله عما سلف
8 - مغربي السبت 28 فبراير 2015 - 10:49
لاحول و لا قوة إلا بالله كان الله في عوننا و في عون كل المغاربة في غياب تام لمراقبة الحكومة و الوزارة المعنية و حتى النقابات....
9 - أستاذ في التعليم العمومي السبت 28 فبراير 2015 - 10:52
المدارس الخصوصية بالمغرب يسيطر عليها التماسيح والعفاريت بحيث لا ي يهمهم إلا جمع المال وتكديسه على حساب أبناء الفقراء الذين هربوا من رداءة التعليم الخصوصي .
كما أن الدولة لا تراقب هذه المدارس مما يفتح الباب على جل الإحتيالات والتلاعبات .
ويبقى إبن الفقير الحلقة الأضعف في هذه المنظومة التعليمية .
10 - أستاذ السبت 28 فبراير 2015 - 11:04
سؤال : لماذا تعفي الدولة الدولة المدارس الخاصة من كل هذه الضرائب بالرغم من الاموال الطائلة التي يجنونها

جواب : لان الدولة تسعى الى تشجيع الاستثمار في القطاع في أفق خصخصته بشكل كامل - باش كلشي التلاميذ يجمعو قلوعهم من المدرسة العمومية ويلتحقوا بالمدرسة الخصوصية وتهنا الدولة من مصاريف التعليم بمرة كيفما بغا تهنا من مصاريف صندوق المقاصة -
الخلاصة : عندك الفلوس قري ولادك معندكش تكمش
11 - Mounir السبت 28 فبراير 2015 - 11:13
الدولة متواطئة مع هؤلاء، كما تفعل تماما مع الأطباء وأرباب الشركات العقارية. تتيح لهؤلاء إعفاءات وتسهيلات مالية على حساب الشعب، وتطلق لهم العنان للتنافس فيما بينهم في تحديد أسعار باهظة، وبالمقابل تتعمد الدولة لتدمير التعليم والصحة العمومية قصد الضغط على المواطنين الذين لا يجدون ملاذا سوى القطاع الخاص من مصحات ومدارس خاصة تكوي جنوبهم بأسعار تتنافى والمستوى المعيشي للبلد. ويبدو ذلك جليا عندما يطبق الأطباء أسعارا قد تصل إلى ثلاث أضعاف بالمقارنة مع التسعيرة التي يعتمدها CNSS مثلا. في قطاع السكن، نفس السياسة تنهجها الدولة حيث تمنح تسهيلات ضرائبية ومالية غير مسبوقة لأباطرة البناء، ذلك أن الشقق التي يبيعها هؤلاء ب250000 لا يجب أن يتعدى ثمنها 100000 درهم. وبذلك يبقى المواطن الضحية ولا تقوم الدولة بأي إجراءات تحميه بل تقف متواطئة مع التخمة التي تزداد ثراء، أما الشعب فله الكد والشقاء والحرب مع أقساط الديون.
ينبغي للعقلاء والحكماء والمنصفين - إن وُجدوا - أن يقفوا مع الحق ضد كل أشكال الاستبداد في المغرب، ولن يتأتى ذلك إلا بوعي كامل من الشعب والضغط على النظام الحاكم الذي يعتبر المسؤول الأول.
12 - khasa morroco السبت 28 فبراير 2015 - 11:20
اغلب هذه المدارس الحرة بدون فاءدة لا تعلم غير الشهرة فقط والمعاندة راني كنقرا في مدرسة حرة
حتى الاساتدة بدون كفاءة حتي لو توفرت الاجر منعدم
13 - كاتب السبت 28 فبراير 2015 - 11:26
هذه المدارت غذت مدخلا للغنى والثراء الفاحش على حساب جيوب المغاربة حتى البيطاء منهم هذا كله مظهر من مظاهر ازمة التعليم العمومي الذي هو مسؤولية الحكومة لاسترجاع الثقة في المدرسة العمومية وبالتالي التقليص من جاذبية التعليم الخصوصي كما انالدولة توفر على جميع الوسائل لضبط ومراقبة ما تجنيه هذه المؤيسات من ارباح وبالتالي التدخل في تحديد السعر المناسب لكل مؤسسة بمعاييى موضوعية وفي وزارة التربية الوطنية مديرية مكلفة بمحال التعليم الخصوصي في عطالة مزمنة ولا يتم الاستشارة معها في اي شيء يتعلق بهذا الملف هذه بعض مظاهر العبث واللامسؤولية التي تستشري في جميع القطاعات في غياب حكومة مسؤولة تتعامل مع الملفات المطروحة بانتقائية جائرة فحينما يتعلق شء ما بصندوق المقاصة فانها تشمر على سواعدها لان ذلك يدخل في التوازنات المالية التي تهم الدولة وحينما يتعلق الامر بجيوب المواطنين فانها لا تبالي
ولله الامر من قبل ومن بعد
14 - مول جافيل السبت 28 فبراير 2015 - 11:33
الدولة لم تعد تستثمر أموالها في قطاع التربية والتعليم لأنها - بحسب فهمها للأمور - لا تجني من ورائه إلا أفواج المعطلين الذين لا يصلحون لشيء. فماذا تفعل الدولة بقطاع تراه غير مربح وغير منتج إلا تشجيع منافسيه وإعفاءهم من الضرائب وتركه في يد المضاربين والليبراليين الذين لا تستقر سلطاتهم التقديرية إلا على أقساط خيالية. فيا أيها الناس! الأقساط أمامكم والأمية والجهل والتسريح والهدر المدرسي وراءكم، وليس لكم والله إلا الأداء او التعليم العمومي الرديء، وإنكم والله لأضيع من الأيتام في مأدبة اللئام. فإما الكر أو الفر، ولا مفر لكم من المضاربين إلا إليهم. فقاطعوا...
15 - AMANAR السبت 28 فبراير 2015 - 11:38
أفضل نضام تربوي في العالم _وأقول العالم_هو النضام التربوي الفلندي.
التعليم الفلندي لا يوجد فيه تعليم خصوصي أبدا،بل كله عمومي مجاني في الكتب والأدوات والتغدية داخل المؤسسات التعليمية العمومية وتوفر الدولة النقل المجاني للتلاميذ وتفرض المساوات بينهم، النتيجة هاهي أمامنا : التعليم الفلندي أقوى وأجودتعليم في العالم ويقصد خبراءالتربية والتعليم يوميا ذلك البلد للأستئناس بتجربته الناجحة ،
فلندا تعطي حوالي 6% فقط من ناتجها الخام للتعليم أي أقل من فرنسا ، لكن سيادة المجانية والمساوات ومراعات سيكولوجية الطفل حتى 12 سنة والتغدية داخل المؤسسة وغير ذلك جعلت هذا النظام هو الأجود عالميا.
في المغرب معدل الدجل الفردي للمواطم المغربي لا يصل حتى ل15% من معدل الدخل الفردي للمواطن الفلندي ، ورغم ذلك فالتعليم الخصوصي يجتاح البلد ويكرس عدم المساوات في التعليم ويجعل التعليم بضاعة تشترى :الغني يشتري أجودها والفقير يشتري أردئها:النتيجة تعليم متخلف يكرس عدم تكافئ الفرص قي المدرسة وفي سوق الشغل وفي المجتمع ويعيد إنتاج الإختلالات الطبقية والمجتمعية.
خلاصة:التعليم الخصوصي أقصر طريق للتخلف والإختلالات الإجتماعية
16 - zar السبت 28 فبراير 2015 - 11:47
الجودة في المدرسة الخصوصية توجد فقط في التعليم الابتدائي أما في التعليم الاعدادي. والتاهيلي فلا فرق بين التعليم العمومي والخصوصي. باستثناء فرق واحد التعليم الخصوصي يضخمون النقط والتعليم العمومي يحصل التلميذ على نقطه المستحقة
17 - larache 33 السبت 28 فبراير 2015 - 11:56
التعليم الخصوصي اصبحنا نتباهو به بيننا .ولكن الحقيقة.ان هناك بعض المدارس عمومية احسن من مدارس الخاصة .اما التعليم بصفة عامة فهو لاجديد فيه . دائما الى الوراء.لإن المسؤولين عن هذا القطاع لايهمهم الأمر .لأن أبنائهم يدرسون في الخارج.
18 - هلال السبت 28 فبراير 2015 - 12:01
لم لا نلوم أنفسنا ولو مرة واحدة لو طلبت الدولة 500 درهم فقط شهريا بدل ال1200 التي ياخدها أباطرة التعليم لكان تعليمنا أفضل بكتير لكن يجهلها نستحق ما نحن فيه
19 - Amine السبت 28 فبراير 2015 - 12:01
اين الدولة ادا من هدا الريع اين مراقبة الاتمنة ادن الدولة تشجع خوصصة هدا القطاع
20 - مدرسة الشعب السبت 28 فبراير 2015 - 12:06
ترغمني زوجتي علي ذفع مبالغ هائلة سنويا مقابل دراسة ابنائي سنويا وهي تقف ندا لنساء العمارة بل ترغم سيارة المدرسة علي الوقوف عند الباب...انه مرض نساء المغربيات علي الافتخار يضاف الي تباهي الاعراس واللباس ولامفر لي من ذلك مادمت نحيلا ولا اقوي علي العراك ..فانا خريج المدا رس العمومية واترحم علي الاساتذة الابطال ولن انسي بلدي منحني الدراسة مجانا وجعلني شعبيا متزنا رغم غني اسرتي المتواضع.
21 - عبدو السبت 28 فبراير 2015 - 12:10
صراحة يجب دعم العائﻻت المتوسطة والفقيرة في هدا المجال ...
22 - ابو سارة السبت 28 فبراير 2015 - 12:11
ليس هناك مثيل للدولة المغربية في تدبير احد القطاعات الحيوية الا وهو التعليم. فخصخصة هذا القطاع في ظل الماساة التي يعيشها والنتائج الخطيرة التي وصل اليها رغم دق ناقوس الخطر من جهات دولية تعنى بالتعليم، فالمغرب ماض في طريقه، يساهم مباشرة في تفشي ظاهرة التعليم الخصوصي عبر منح التسهيلات ثم التسهيلات ولم لا فهناك ممن ينتمون لحكومة '' الاصلاح'' الحالية ممن يستثمرون في مجال التعليم الخاص والنتيجة يعلمها الجميع. فمتى يتحمل المسؤولون عن هذا القطاع مسؤوليتهم بجدية لعودة التعليم العمومي الذي يعد القاطرة الاساسية للتقدم والسمو الى سابق عهده؟السؤال مطروح على من يهمه الامر.
23 - marocain السبت 28 فبراير 2015 - 12:15
en est marre marre et letat ne fait rien vraiment c hanteux pour cette gauvernement qui ne fait rien pour les pauvres kayane lah howa li chofe ache hade lmadarise ki diro fi lribade et letat ne fais rien
24 - Mohamed السبت 28 فبراير 2015 - 12:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجو من السادة المسؤولين وخاصة السيد رئيس الحكومة أن يتدخل للحد من ظاهرة الزيادات في واجبات التسجيل و التمدرس السنوية الفاحشة التي لم نعد نواكبها وان يضع حدا وسقفا لا يمكن تجاوزه عن طريق إحداث قوانين ونصوص تنظم هذا الموضوع والله والله لقد أصبحنا نضحي بمصاريف قوتنا من اجل ضمان تعليم لائق لفلذات اكبادنا وهذا فاملنا كبير في الله وفيكم باعطاء تعليماتكم السامية لمواجهة هذه المعضلة التي انهكت المجتمع المغربي والله ولي التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
25 - Afelouss السبت 28 فبراير 2015 - 12:35
Aux commentateurs 8 et 9 sachez que le premier timteh est précisément Benzidane qui possède lui même des écoles privées.
26 - ضلم السبت 28 فبراير 2015 - 13:07
على الوزارة المعنية ان تراقب اقساط هذه المدارس لان معضم الدارس الخصوصية تتمادا في رفع قيسمة الاقساط الشهرية.
ام سبب لجوء المغربة المدارس الخاصة هو تدهور جودة التدريس في المدرسة العمومية ،على سبيل المثال لنقارن عدد التلاميذ في الحجر الدراسية حيث يتراوح عدد التلاميذ في الدارس الخصوصية بين 20 و 25 تلميذا بينما يصل في مدرسة اولاد الشعب الى 40 او 45 تلميذ ما يصعب عملبة التلقي لدى التلميذ و الالقاء لدى الاستاذ.
27 - AMANAR السبت 28 فبراير 2015 - 13:18
تابع :
كيف لا تنتشر المدارس الخصوصية التي تكرس التفاوتات الإجتماعية والطبقية ورئيس حكومة البلد بنفسه يملك مدرسة أو مدرستين خصوصيتين؟
في تاريخ المغرب لم يكن التعليم وتعلم العلم سلعة تشترى كما أصبح الأمر اليوم .
آية المغرب مقلوبة تماما: بدل أن تدافع الحكومة عن تعليم عمومي يكرس المساوات بين رواده ويكافئ المجتهد والنجيب هاهي تكرس "تسليع التعليم" وتكرس كدبة "جودة التعليم الخصوصي مقارنة بالعمومي" وتمكن من يملك المال لارتياد أغلى المؤسسات الخصوصية وأفضل التكوينات والمهن ، رغم أن أفراد هذه الحكومة يتلقون أجورهم من الدولة أي من القطاع العام وليس من الخواص.
أما بخصوص سلوكات أصحاب التعليم الخصوصي فحدث ولا حرج.
التعليم الخصوصي هو أكبر اقتصاد للريع في هذا البلد على الإطلاق وريعيته تفوق بدون شك ريعية باقي القطاعات الأخرى.
ملاحظة أخيرة :التلاميذ النجباء في المدرسة العمومية هم الذين يتفوقون وتكون لهم الكلمة الأخيرة في الأقسام التحضيرية للمهندسين والتكوينات الصعبة المشابهة.
28 - صندوق الثروات السبت 28 فبراير 2015 - 13:42
قالك أسيدي رفع الدعم. إيوا أليس من حق المواطن اﻹستفادة من ثروات البﻻد آسي بنكيران؟ وعلى زين هاد الثروات اللي كنستافدو منها.
29 - solution rapide السبت 28 فبراير 2015 - 13:47
alors maintenant au maroc rester seule sans mariage et sans enfants c'est la meilleur solution pour vivre tranquille sans ce casse tete creer par notre etat baraka allah ofiha.au moins tu vas vivre bien avec ton salaire si tu en as d'abord. gagner 4000dh/mois et depenser 2000dh sur 2 enfants par exemple avec une traite de 1000dh pour appartement , et manger 1000dh/mois ,c'est la mort partielle et l'attaque par le dialyse et l'arret du coeur un jour sans doute. et eux les grandes tetes du gouvernement ,leurs enfants font des etudes en usa avec des depenses annuelle de l'ordre de 60 a' 70 millons de centime par enfant.
30 - استاذ جاعي السبت 28 فبراير 2015 - 13:53
يا إخوان..الدولة من الواجب عليها أن تشجع التعليم الخصوصي للأسباب لتا لية:
1-لأنها هي التي وضعت استراتيجية دفع ابناء الشعب دفعا نحو التعليم الخاص وذلك منذ أن وضعت ما
سمي بميثاق لترية والتعليم
2-هي قامت بعملية حسابية وجدت أن التلميذ في الإعدادي تصرف عليه ما يفوق 4500.00درهم كل
شهروفي اثانوي ما يفوق 6600.00درهم شهريا والإبتدائي ما يفوق 3000.00درهم
**لاحظ كم تربح الدولة من وراء كل تلميذ يدرس بالتعليم الخصوصي
3-هي طبعا اقدت بنمودجها في كل شئ ( فرنسا التي تمنح البنايات والأساتذة وأحيانا منح مالية...)
4-.....
...
ففي بداية التعليم الخصوصي في المغرب تعهدت الدولة بعقد شراكة معه-والنصوص موجودة
ولا زالت لم تنسخ- حيث زودته بأطرها مجانا -أقول مجاااانا- وبجميع التجهيزات من كراسي وطاولات وسبورات وأعفته من جميع الضرائب و.....
واليوم بعد أن نجحت خطتها في الإقبال عليه من طرف المواطنين تنكرت لكل وعودها وعقودها
لكي تجهز على التعليم الخصوصي وفرضت عليه الضرائب وتسرق أطره كلسنةو٠٠٠٠كل ذلك
بعد أن أوصلت التعليم العمومي للإفلاس....
31 - abrouti Trimicha السبت 28 فبراير 2015 - 13:55
التعليم الحر خلق ظمن مخطط مدروس لتدمير للقضاء على التعليم العمومي وتدمير مالية الأسر حيث أصبحت مصاريف هي الأهم عند بعض العائلات خصوصا المسماة متوسطة الدخل فسبقت المصاريف على الصحة والمأكل وهذا يعتبرا خطرا على تماسك العائلات وصحة المواطن .فهناك تواطء من طرف السلطات العمومية بترك التعليم الخاص بجشعه يفعل ما يشاء بجيوب الأشخاص والدور جاء على المستشفى العمومي .خصصخصت التعليم والصحة والأمن والزيادة في الأسعار وتفشي البطالة جعل سؤالا يطرح بحدة :ماهو وأين دور الدولة في عدم ضمان العيش الكريم للمواطن بتخليها الرهيب عن هذه القطاعات ؟؟
32 - Khalid السبت 28 فبراير 2015 - 14:01
السلام على من اتبع الهدى
ليس كل المدارس الخاصة لها هامش ربح 32 في المئة
فهناك مدارس في الاحياء الشعبية سعر الابتدائي بها ب500 درهم مع النقل و الاعدادي ب 800 او 900 درهم في احسن الاحوال
33 - taghzouti السبت 28 فبراير 2015 - 14:03
Nos compatriotes devraient apprendre que certains établissements privés allouent des rémunérations respectables au personnel. Dans ce sens, les honoraire des professeurs de l'enseignement primaire varient entre 5000dh et 12000dh par mois, selon les prestations des enseignants, leurs rendements et leur efficacité. Quant au lycée, les honoraires pour les heures effectuées son pour l'heure .intéressants, dans la mesure où ils avoisinent 250DH
34 - مهاجرة تحب التعليم للجميع السبت 28 فبراير 2015 - 14:10
يجب على الدولة تقديم التعليم مجاني للجميع دو جودة عالية ومتطورة ومحاربة هذه المدارس الحرة التي أجبرت على المواطن بطريقة غير مباشرة.
35 - ismail السبت 28 فبراير 2015 - 14:17
بصفتي متدرب باحد المدارس الخاصة قال بعض الاساتذة ان مستوى تلاميد المدرسة العمومية افضل بك من تلاميد المدرسة الخاصة . وهذا طبيعي . الا اننا نفاجئ بارتفاع النقاط المحصل عليها في القطاع الخاص وخاصة نقاط المراقبة المستمرة حيث يظهر بون شاسع بين نقطة الامتحان الوطني والمراقبة . فالمدرسة الخاصة غردها فقط الربح
36 - الحسن السبت 28 فبراير 2015 - 14:19
ابتلينا في هذا الوطن بمستثمرين لم أرى في الكون أجشع منهم في كل المجالات أمام ضعف وتخلي الدولة عن دورها في المراقبة وتحديد سقف أقصى كيف يعقل ان تتم الزيادة في كل سنة ب100درهم شهريا ومع الأسف جل المدارس الخاصة خاصة المدارس التي لها فروع كثيرة وكمثال بالعاصمة الرباط اليقظة بسلا ومدارس مري بتمارة و مجموعة مدارس أكدال بالرباط تعمل بهذا ولكم أن تقوموا بعملية حسابية بسيطة مؤسسة تضم 500 تلميذ علما أن هاته المدارس تضم أكثر (500*100=50000 شهريا زيادة أي في السنة 50000*10 أشهر=500000 درهم زيادة في السنة وما قدهومش داكشي لتيربحو دون ان ننسى الخرجات والمطعم السرقة بالعلالي مبالغ خيالية وفي الأخير تزيدوهم اعفاءات هذا هو الريع بعينه هذه مدارس مريا مثلا اقتنت في ضرف 8 سنوات 3 فيلات كل واحدة مساحتها 1500 متر للتوسع في حي راقي هذا أكبر دليل على حجم الأرباح في هذا المجال والأدهى والأمر مستخدموهذه المؤسسات يستغلون المجازين ويعطونهم أجورا هزيلة 2000 درهم الى 3000درهم في أحسن الحالات مع الأسف الجشع في كل شيء اين انت يا بيل غيت وأين أنت يا ستيف هوبس اللهم ان هذا منكر وأكبر المناكر تتاجرون في التعلم
37 - Idrissi السبت 28 فبراير 2015 - 14:46
Le secteur ou l'informel sévi ouvertement ce sont les écoles privées. Aucun contrôle de l'état ne s'effectue convenablement. Les prix différent entre les établissements. Les professeurs sont recrutés directement par les patrons de ces unités sans aucune formation. Il est temps de fixer les frais de scolarité pour éviter l abus qui règne au sein du secteur.
38 - عكاشة أبو حفصة . السبت 28 فبراير 2015 - 15:37
أنا لا أناقش مداخيل المدارس الخاصة ، ولا أريد أن أفتح معها جبهة للمواجهة لأني أب جد مسالم . أنا أسال كأب مطلق طلاق الشقاق ومحروم من زيارة فلدة كبدي ، هل يمكن لإدارة مدرسة خاصة أن تمنعني من زيارة فلذة كبدي داخل أسوار المدرسة ؟ هل من حقها ذلك ؟ أنا أسال من هم في الميدان ومن يدافعون على حقوق الطفل . بما أني أب ممنوع من زيارة فلذة كبدي قصدت إدارة المؤسسة من أجل زيارة ابنتي داخل مكتب الإدارة وبحضور المسؤولة في فترة الإستراحة فقط . قبل طلبي عصر يوم الجمعة وضربنا موعدا للزيارة في أول يوم في الأسبوع فرحت كثيرا لهذا القبول وتفاجئت في اليوم الأول بالبواب يطلب مني اسمي ، وعندما امتنعت عن تقديم أسمي له قال لي - صافي انت هو - فأغلق الباب بالقفل وطلب مني عدم الاقتراب من الباب قلت له أني طلبت من السيدة المسؤولة بالإدارة السماح لي بزيارة ابنتي داخل الإدارة فقال لي يا أخي أنا عبد مأمور ممنوع عليك الدخول طلبت التحدث مع المسؤولة التي اعطتني الموعد عن سبب المنع ، فلم أفلح وانصرفت بهدوء وأنا أعلم أن بالمؤسسة العديد من كاميرات المراقبة . أكتفي من سنين بإلقاء النظرة عن ابنتي من بعيد وأنا متألم لحالها.
39 - مغربي سابقاً السبت 28 فبراير 2015 - 15:53
الله يخلينا هولاندا البلاد ديالي و د ولادي اللي مهليا فينا من جميع النواحي… الحمد لله… لكم الله يا فقراء بلادي و الله أحس بمعاناتكم و معاناة أولادكم الأبرياء… عاش willem alexander
40 - adil السبت 28 فبراير 2015 - 18:50
ﻻاظن اننا في دولة بل تجمع بشري .
41 - illaf السبت 28 فبراير 2015 - 19:15
لماذا يمنع اساتذةالتعليم العمومي من ا لعمل في ا لمد ا ر س الخصوصية المغربية ولا يمنعون من العمل في البعثات الثقافية Le centre américain , the british Council, la mission française, Cervantès فااذا كان الهدف المحافطة على طاقة الاستاذ حتى يستثمرها مع تلاميذه فالاولى الا يسمح له با لعمل في اية جهة اخرى.
كما بجب ان يشمل هذا القرار اساتذة الجامعة حتى ينكبوا على تكوين الطلبة و تاطير البحوت , اجازة ماستر او دكتوراه . ويهتموا بالبحث العلمي .
42 - معلمة السبت 28 فبراير 2015 - 20:09
باعتباري مدرسة بالقطاع الخاص فلا مجال للمقارنة بين التعليمين فالتعيم الخصوصي يوفر لابناءه الحماية الضرورية فعندما تضع فلدة كبدك تكون مرتاح خصوصا اذا كنت موظفا اضف الى ذلك ليس هناك اكتضاظ فدرجة الاستفادة تكون افضل بكثير والطفل تكون له انشطة موازية وممارسة الرياضة والمعلوميات واللغات بالاضافة الى الدعم المدرسي والدعم النفسي بالنسبة للمتعثرين فأين التعليم العمومي من كل هذا ولكن الحلقة الأضعف في هذه السلسلة هو المدرس بالقطاع الخاص فمشكله لا يتداول وهو خارج جميع السياسات الحكومية وغير معني بقانون الشغل يشتغل اليوم باكمله اضافة الى الحراسة ولا يستفيد من اوقات الرضاعة ولا وقت تناول الغداء.
43 - brahim alous السبت 28 فبراير 2015 - 20:32
يجب الغاء التعليم الخاص بالمغرب وعلى الولة المغربية ان تشجع التعليم العمومي والعناية به وتوفيره لعموم الشعب لانه من واجب الدولة ان توفر تعليما راقيا للشعب ومن حق الشعب ان يستفيد من التعليم العمومي المجاني
44 - معلم السبت 28 فبراير 2015 - 21:34
و نا السبيل للحصول على الترخيص
45 - abdou السبت 28 فبراير 2015 - 22:56
عدد كبير من الاولياء نقلوا ابناءهم الى المدارس العمومية نضرا لتدني المستوى الذي اصبح متفشيا في المدارس الخصوصية التي تمص دماء الاباء بالكتب و الواجب الشهري و الرحلات . ..
46 - chouk السبت 28 فبراير 2015 - 23:47
في بلجيكا توجد مدارس خاصة كذلك و للاباء اختيار ان ياخذوا ابناءهم الى المؤسسات العمومية او الخاصة
و في الحالة الثانية ياخذ الاب ورقة التسجيل و يدفعها للحكومة و هي التي تؤدي الواجب للمدرسة الخاصة
و هكدا فالدولة هي المسؤولة على تعليم الاطفال
و عندما يختار الانسان مؤسسة لابنه ، فعادة ما يكون السبب هو الديانة او اللغة ,,, اما الجودة فهي متساوية بين جميع المؤسسات عمومية ام خصوصية
47 - لحسن السبت 28 فبراير 2015 - 23:48
صوتوا على العدالة والتنمية بكتابة حتى لا يحتاج الحزب الى أي تحالف، كلي يقين أن معضم المشاكل ستصبح ذكريات سيئة.
48 - تعــــــازي الأحد 01 مارس 2015 - 01:10
التعليم بالمغرب في ذمة الله.
من هو المجرم الدي قتل التعليم ؟
المتهم = رجل التعليم إلى أن تثبت برائته. و لكن لا أحد في هذه البلاد يريد تبرئته لغاية في نفس يعقوب..
المجرم الحقيقي حسب تحريات النزهاء و غير المنافقين = القرارات الارتجالية غير العلمية لوزراء التربية و التعليم التي هي غالبا تصب في تحطيم رجل التعليم ولا تشجعه نهائيا . + من هب و دب أصبح يتكلم و حتى ينظر في مجال لا يفهم فيه شيئا . + المدارس الخصوصية التي اصبحتت تـتــجـــر و تـلعب بمستقبل التلاميذ .
الاصلاح الحقيقي للتعليم يتطلب أناس أكفاء لهم غيرة على مستقبل البلاد كما يستوجب تسخير إمكانات مادية كبيرة .


إن لله و إن إليه راجعون ..
49 - ماجدة الأحد 01 مارس 2015 - 09:41
لقد دقنا الويلات من المدارس الخاصة,الدي أريد التنبيه اليه ان الجودة المعرفية والتربوية ,يمكن أن أقول معدومة في بعض المدارس,المهم عندهم الواجب الشهري الدي يدفعه الاهل,بعد عناء التقتير في أساسيات الحياة اليومية من أجل الظفر بمستوى تعليمي راقي أو يصبو الى تطلعات الأسرة,ثلاثة أبناء لي مروا من التعليم الخاص هم الان في المرحلة الجامعية ومنهم من تخرج لكن بالساعات الاضافية التي استنزفت ميزانية الشهر هنا أدكر أننا كنا ندرس بمبالغ مهمة حينها في مدرسة معروفة في المدينة الكبيرة التي نسكنها,ان الحديث عن هدا الموضوع يثير حساسية كبيرة في قلبي لما عانيناه من المدارس الخاصة ’أعتقد أن الحل أولا هو في تشغيل هدا الجيش العرمرم من المعطلين في التدريس في القطاع الخاص,والا لمادا الاساتدة في القطاع العام ,يدرسون في المدرسة العمومية ثم في المدرسة الخاصة ثم الدروس الخصوصية انه العبث الوزارة واجب عليها أن تحل هداالمشكل لكي ينتفع المعطل ويخرج من عطالته والاسر حتى تستفيد من تعليم تصبو اليه
50 - استاذ الأحد 01 مارس 2015 - 15:50
اتحدى هؤولاء الجردان (......) ان يلغوا المراقبة المستمرة في السنة الثانية باكالوريا
بعد دلك اقول لهم الله اسخر ليكم الا جاكم شي واحد
51 - KARIMA الأحد 23 غشت 2015 - 00:28
للأسف التعليم في المدارس العمومية ليس بالمستوى المرجو ولائق لذلك يختار الآباء لأبنائهم المدارس الخصوصية بغض النظر عما إذا كاوا صائبين فأرجو من كل مسؤول العمل على إصلاح المنضومة الدراسية في المدارس العمومية وإلا ستصبح كالقنبلة الموقوتة .
52 - حميد الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 16:00
هذا حرام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
على الاقل يوم القيامة مكاينش مدارس خصوصية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الطبقة المتوسطة خصها تفطر او تغدا او تعشا بالخبز او اتاي باش تقدر تقري لوليدات.
النجدة انقدونا انقدونا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الى من يهمه الامر
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال