24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزارة الداخلية تعلن البدء في استقبال طلبات الدعم للأرامل‎

وزارة الداخلية تعلن البدء في استقبال طلبات الدعم للأرامل‎

وزارة الداخلية تعلن البدء في استقبال طلبات الدعم للأرامل‎

أعلنت وزارة الداخلية المغربية قرارها فتح باب إيداع طلبات الاستفادة من الدعم المباشر بالنسبة للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفال يتامى، بمقر القيادات أو الملحقات الإدارية لمحل سكناهم.

وأكد بلاغ لوزارة الداخلية أن ذلك يأتي تنفيذا للمرسوم رقم 2.14.791 الصادر بتاريخ 4 دجنبر الماضي، والذي يحدد الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهم اليتامى، والذي يحدد شروط ومعايير الاستفادة، وكذا مبلغ الدعم وطرق صرفه، مضيفا أن المبادرة تقررت في إطار تيسير مسطرة إيداع طلبات الاستفادة من الدعم واستهدافا للقرب، مشيرا إلى أن سيتم تسليم وصل إيداع المعنيا بشكل فوري.

وذكر البلاغ بأن المرسوم قد حدد المبلغ الشهري للدعم في 350 درهم عن كل طفل يتيم متمدرس إلى حدود سن 21 سنة، أو في وضعية إعاقة دون تحديد للسن، على ألا يتعدى المبلغ الإجمالي الشهري للدعم 1050 درهم (أي في حدود ثلاثة أطفال)، ودون إمكانية الجمع بين هذا الدعم وأي نوع آخر من أنواع الدعم كالمنح الدراسية أو الدعم المقدم في إطار برنامج "تيسير"، أو أي معاش أو تعويض عائلي أو دعم مباشر يدفع من ميزانية الدولة أو ميزانية جماعة ترابية أو مؤسسة أو هيئة عمومية.

وأضاف البلاغ أن الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، سيتولى مهمة صرف الدعم، بناء على لائحة المستفيدات التي يتم إعدادها من طرف اللجنة الإقليمية للدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة، وذلك بعد المصادقة عليها من لدن اللجنة المركزية الدائمة، المحدثتين لهذا الغرض في إطار المرسوم.

وقد شهدت مدينتي مكناس والحاجب طيلة شهر يناير المنصرم وفبراير، توزيع منشورات تحدد الوثائق المطلوبة لاستفادة الأرامل من التعويضات عن أطفالهم اليتامي.

وتضمن المنشور الذي تتوفر عليه هسبريس، والذي تم توزيعه بشكل واسع على مختلف مناطق بمكناس والحاجب، لائحة الوثائق التسع المطلوبة، والتي طلب من الراغبين في الإستفادة أن يوجهوها على شكل ملف إلى اللجنة الإقليمية بالعمالات، وذلك عبر القيادات والمقاطعات بداية من شهر يناير 2015، حيث يطلب من كل أرملة راغبة في الاستفادة فتح حساب بريدي بأقرب وكالة بريدية من سكناها.

كما لوحظ توافد العديد من الأرامل على القيادات والمقاطعات بالمنطقة للسؤال عن صحة المنشور، حيث تسبب الوضع في إحراج المسؤولين الذين لم يتوصلوا بشيء في الموضوع من الإدارة المركزية، دون أن يصدر أي بلاغ توضيحي في الموضوع من وزارة الداخلية التي أعلنت بداية العمل بالمرسوم يوم أمس الخميس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - محمد الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:23
و اخيرا الضربة القاضية من بنكيران الى خصوم الذين كانوا يأكلون اموال اليتامي و الشعب المغربي بصفة عامة
صوتي لكا و صوة كل من راى الابتسامة على وجه اليتامى ولو رمزية
فدرهم افضل بكثير من 0 درهم في عهد السابقين
2 - عبد الله الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:28
اللهم بارك لهم في الرزق. وافتح علهيم وعلينا بركات من السماء.يارب العالمين.
3 - mbark الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:29
خطوة مشكوررررررررررررة فكم من ارامل بقين بدون معيل ولا مدخول ...... شكرا لمن كان له الفضل بعد الله سبحانه وتعالى (شكرا سي بنكيران ) .
4 - العبدي الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:36
خطوة عمرية محمودة
------------------------------------
نسبة لعمر بن الخطاب و هو يتفقد الرعية ليلا.
5 - خالد النوايل الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد من فضلكم يرجو شرح لمن يعنيه الأمر كيفية حصول على هدا الدعم لأن أغلب الأرامل يردن فهم العملية كيف ستتم
6 - عاطل الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:42
للتذكير فقط فثمن اكتراء غرفة في حي شعبي بمدننا الكبرى لا يقل عن 800 dh.بالإضافة إلى الماء والكهرباء والتعليم و الدواء و التنقل... هذا في الحالة العادية، المهم أن أي دعم لهذه الفئة يقل عن 2000dh شهريا يبقى غير كاف على الإطلاق.
7 - Mohamed الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:43
Alhamdoulilah. Reading this has brought a tear to my eyes. This is very good news to Moroccans ..
8 - Commentateur الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:49
Bravo pour cette initiative, Bravo, je me sens responsable de creer de la valeur pour enrichir le pays, Bravo Encore, vous etes sur la bonne voi
9 - Kamal الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:51
Pourquoi le ministère de l'intérieur. A quoi sert la coquille vide de madame bassima hakkaoui. Ça sent la corruption a demande échelle.
10 - ali الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:56
الحمد لله على هاد القانون الجديد بزاف ديال الارامل مساكن غادي تساعدهم هاد الاعانة على الحمل التقيل لي هازينو من هادي اعوام
11 - med الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:57
وما حق ومصير ارملة بدون ابناأ و بدون دخل اريد جواب . هل . . .؟
12 - aziz الجمعة 27 فبراير 2015 - 02:11
مبادرة طيبة محسوبة للحكومة الحالية والتي طال انتظارها منذ الاستقلال ولو حكومة واحدة ادرجتها في مخططاتها الشكر لكل من سهر على اخراج هذا الدعم للوجود
13 - Tangérois الجمعة 27 فبراير 2015 - 02:29
اللهم العمش ولا العمى...واخا المبلغ ماشي كبير المهم هو انه هادي اول مرة شي حكومة مغربية كتفكر فالأرامل ولو غير بشوية.
14 - سعيد الجمعة 27 فبراير 2015 - 02:38
عن كل طفل 350 دارهم والمرا المسكينة معندهاش الولايدات تموت ؟؟؟
15 - Zeriab charaf الجمعة 27 فبراير 2015 - 02:47
لا يمكننا بحال ان نعد هذه الإلتفاتة بمتابة مكرمة من مكرمات الدولة على المواطن في وضعية هشة بقدر ما نعتبرها حق مشروع لكل من عضهم الفقر وأحاطت بهم الحاجة...وهذه البادرة بكل نزاهة وتجرد تحسب للحكومة التي أطلقتها لترى النور وتدفعنا للإحساس بمعاناة الناس.
16 - سناء الجمعة 27 فبراير 2015 - 03:08
مزيانه هاد المبادره .لكن بغيت نعرف واش كيشمل حتى المطلقات لي والديهم سامحين في وﻻدهم شانهن شان الارماﻻت
17 - Jamil الجمعة 27 فبراير 2015 - 05:24
This is the first time I hear positive thing
May Allah bless the people who came with this noble idea
18 - سوق السبت الجمعة 27 فبراير 2015 - 05:24
السوؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح ماذا قدم حزب الإستقلال والإتحاد الإشتراكي لطبقة المسحوقة في المغرب طيلة السنوات الطويلة التي ترأسو فيها الحكومة أقول هذا لأني مدرك جيدا أن المحسوبين على هذان الحزبانسيقولون أن ماقامت به الحكومة الحالية دعاية سابقة لأوانها للإنتخابات القادمة أقول وأنا الغير منتمي لأي حزب مهما كانت نوايا بن كيران فإن هذه الإلتفاتة ستفرح كثير من بيوت المغرب وستزعج كثير من بيوت العنكبوت وما بيت شباط ببعيد تحيه ملأها الإحترام والتقدير لصاحب الجلالة اولا ولحكومة بن كيران التي نحسبها على خير
19 - jamal الجمعة 27 فبراير 2015 - 07:21
هاحنا ابدينا اشويا باشويا حتى انوليو ابحال اسويسر ان شاالله، الئ الامام الاستاد بنكيران، خصك تحظي راسك غير من التماسيح والعفاريت اوصافي لان هدوك مايرتاحوش الهاد اشي،وانت عارف اكثر مني .غير اتهالا في اليتامى والارامل يتهلاو فيك.وانت عارف فاش!!!!
20 - مغربي فرحان الجمعة 27 فبراير 2015 - 07:43
تحية كبيرة لحزب العدالة و التنمية و حكومته هذا هو حزب الشعب و الله هذا اجمل و أحسن و قرار اتخذ منذ الاستقلال الى الان و الله أني جد سعيد كنت ابكي على الأرملة و لها اولاد صغار و لا معيل لا تجد ما تعطيه لأطفالها الجياع الله على الرغم من محدوديته الا انه أحسن من لا شيء و أتمنى من بنكيران و حكومته مستقبلا ان يحددوا مبلغ 2000 درهم لكل ارملة ثبت ان لا معيل لها و لها اكثر من طفلين و اقل من 18 سنة فشكرا لحكومة بنكيران على هذا القرار الشجاع والله أنا في هذه اللحظة جد سعيد لانه في مدينة جرادة مثلا هناك المئات من النساء الأرامل اللائي ماتوا أزواجهن في البحث عن الفحم في قاع الارض - الساندريات- او ماتوا بمرض السيليكوز و تركوا أطفال صغار تبكي القلوب قبل العيون و لا معيل و لا مال لشراء حتى الدواء و الله لو لا بعض المحسنين و الموظفين الذين في اخر الشهر كل واحد يجود بما قسمه الله لكانت الكارثة فشكرا لبنكيران و الله قد افرحني هذا القرار لآني كنت أتابع معانات للنساء الأرامل و أطفالهن و الله المعين.
21 - Mchicha الجمعة 27 فبراير 2015 - 08:46
الارامل و مالهم النساء العواجيز اللائي لم يتزوجن اصلا و هن معوزاااااات !!!!!!!!!! و لم يعرفن طعم الحب !!

و الرجال العواجيز المعطوبين المرضى اللدين لا يستطيعون العمل !!!!!!

لماذا الارامل فقط ، هذا هو الفرز في البلاد او عدم التفكير بطريقة رزينة و عميقة .

على الاقل الارملة عاشت لحظات حب و زواج .

تبقى فكرة " المحصنات " في عقلية الحكومة الاسلاموية . للاسف.

نعم لمساعدة جميع المعوزين .
22 - farahelmadani الجمعة 27 فبراير 2015 - 08:55
هذا يوم عيد لكل المغاربة وليس فقط للأرامل يوم تدعمت فيه العدالة الإجتماعية و تم الإبتعاد عن ترضية ذوي النفوذ او ذوي القوة الذين أخذو من هذا البلد أكثر من حقهم آن الأوان لنعطي للفقير حقه و للممش و لمن لا يستطيع المطالبة بحقه انها فعلا بداية التغيير في منطق التسيير و فلسفته فتحية خالصةلهذه الحكومة و. تحية لصاحب الجلالة الذي حرص على مساندة حكومته في هذا الامر و تحية لبن كيران الذي دافع باستماتة على هذا المشروع الذي هو فخر. وشرف لكل مسلم بل لكل انسان فخور و غيور على و طنه
23 - youssef الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:18
المرجو من هسبريس اطلاعنا على هذه الوثائق حتى تعم الفائدة لان امي ارملة واخي معاق .شكرا
24 - عرباوي أرفود الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:27
الله أكبر ولله الحمد هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية والله لو تمكنت الحكومة من تنزيل هذا المرسوم فقط اقول فقط لكان كافيا لا نريد اي شئ حتى تنقد نسائنا من العبودية في الضيعات والتسول في الشوارع هذا والله انجاز تاريخي اتكلم بصدق تقشعر منه الجلود فرحا لانقاذ شريحة واسعة من الامهات الثكالى. الله اكبر ولله الحمد الله اعلي كلمتي الحق والدين اللهم سدد خطى بنكيران واخوانه
25 - senhaji الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:46
c est ce qu'on appelle se foutre de la gueulle des gens avec des miettes, 350 dh à quoi peuvent ils servir alors que ce gouvernement s'est desengagé de tout laissant les pauvres subir la loi du marché.. rien que des manipulations électorales pour expoilter ce gisement enorme d'électeurs en situation sociale defavorisée.
26 - عمر الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:57
يعتبر هدا اجرا اول اجراء ملموس وادا فعل ستكون الحكومه قد اظهرة حس نيه كبيره اتجاه الفقراء من اجل اعادة توزعي التروه ومحاسرة الفساد الدي ﻻطاﻻمه تغنت به اتمنا ان تضي اهده العمليه بشكل جيد ويبتعد عنها اسحاب المنا سبات
27 - ابراهيم الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:59
مذا عن الأرامل اللواتي لا يتوفرن على اطفال وليس لهن من يعولهن
28 - Fatima.lkhnifria الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:12
هذا عمل حسن ولكن...هل يمكن للارامل في وضعية هشة وبدون أطفال. .الاستفادة أيضاً. ..
نتمنى خيرا لمغربنا الحبيب ومجتمعنا..
29 - aziz الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:15
ما هي الوثائق المطلوبة وشكرا
30 - رشيد الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:23
السلام عليكم بغيت نسول وحد السؤال الله اجزيكم بخير.
المراة الارملة لعندها الدراري كبار وما خدامين وش كتشملها الاعانة.
الوتائق المطلوبة وشكرا
31 - عمووووور الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:18
ابتسامة في وجه اخيك صدقة احرى بدراهم في جيب ارملة معيلة لاطفال فقدوارب اسرتهم ، فليمسر هذا الامر افضل الجزاء ...... لكن توجد ارملات قد تجاوز ابناؤهم 21سنة ولا شغل ولا مشغلة كما توجد ارملات بدون اطفال فلماذا لايستفدن من ثروة بلدهم.....
32 - omar الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:20
السلام
أذن هذه هي لعبة أخوان بن زيدان pjd .
الزيادة في بعض الأسعار بهدف أستفادة بعض أنصار و عوائل الجماعات الأخوانية.
عوض تقديم حلول في البطالة و السكن و التعليم . فأن حزب اللحية يشرعن قانون بهدف رشوة بعض الأسر.
Benzidane degage
33 - مواطن ههه الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:27
نحن كمغارب اخوان جميعاً يجب علينا ان لا نتوكل عن الدولة في ما نحتاجه في حياتنا من سكنى والمعيشة وطغتية الصحية وتمدرسة لأولادنا
هذا ليس موجود في دول متقدمة الا في حالة المعطوبين واستكمال المعيشة للفئات الاخرى :
كيف للشباب في المقاهي ليلا ونهارا وفي الشوارع
بالازدحام لايهمهم البحث عن العمل ان كانوا طلاب ينتظرون الوظائف من الدولة فقط هذه الدولة
ليست في إمكانها ولم تكن قادرة وفي خصوص السنوات المقبلة لان يزداد التوكل بفكرة الأجيال المقبلة يجب عن الدولة والمواطن التصحيح في مايجري حاليا
34 - حنظلة دادس امكون الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:43
هذه فقط مقدمة في حقل التجارب الذي تجريه الحكومة علئ الطبقات الفقيرة والمستضعفة تمهيدا الئ رفع الدعم علئ المواد الاساسية من غاز وخبز وووو
و الغريب في الامر ان هناك فئات اجتماعية هشة وحالات خاصة تعتبر شادة علئ هذه الحالة الارامل دون اولاد يتامئ الابوين المعطلون المتزوجون الذين يفوق سنهم الخمسة والاربعين
حسبنا الله ونعم الوكيل
35 - مغربية مناضلة الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:43
إن تعلق الأمر بخطوة تجد طريقها إلى التنفيذ . بشرط أن تمر في شروط نزيهة وأن يعمل بمبدإ ديمقراطي وأن تلتزم الحكومة بما صرحت به وأن يتم التنفيذ إلى النهاية مع الحرص في انتقاء المسؤولين أو المنفذين فالمغرب لم يتفوق إلا في إنجاب الفاسدين , أن كان الأمر كذلك فأنا السيدة التي ناضلت ردحا من الزمن كيسارية علمانية ليست بكافرة أصرح وأنا في كامل قوي العقلية أنني سأرفع القبعة لبنكيران ومن خلاله حزبه بل سأصوت وأدعو إلى المشاركة المكثفة للتصويت على حزب العدالة والتنمية مع العلم أنني لا أعترف بالانتخابات
36 - imad الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:02
دون إمكانية الجمع بين هذا الدعم وأي نوع آخر من أنواع الدعم كالمنح الدراسية أو الدعم المقدم في إطار برنامج "تيسير"، أو أي معاش أو تعويض عائلي أو دعم مباشر يدفع من ميزانية الدولة أو ميزانية جماعة ترابية أو مؤسسة أو هيئة عمومية. ماذا يعني هذا ؟؟
37 - kamal الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:06
السلام
أذن عند أقتراب الأنتخابات فأن حزب اللحية pjd سيوظف
أموال المخزن من أجل رشوة و تسحير بعض الأسر المعوزة و محاولة أظهار أن هذا الحزب أنه حزب أجتماعي . و هذه اللعبة تعادل لعبة أخوان مصر الأرهابيين في توزيع السكر و الزيت لأستدراع الضعفاء ماديا و الأشخاص ذو وعي ضعيف .
38 - اديب الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:07
اتساءل لمادا لم تتخد الحكومات السابقة مثل هده الاجراءات منذ ازيد من اربعين سنة والسؤال موجه للحزب المعروف الدي سير كل هده المدة والان ادرك الحقيقة لمادا هدا الكره والسب والاتهامات الباطلة التي يطلقها شباط علي رئيس حكومته بن كيران فادا ظهر العجب بطل السبب ادعوا الله ان يوفق هدا الرجل وينصره على كل عفاريت هدا البلد الطيب
39 - khadija الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:32
الحمد لله على هده الخطوة الطيبة و في انتظار خطوات ثانية أسأل الله أن يوفق حزب العدالة و التنمية لكل ما يحبه و يرضاه ..
40 - مغربي الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:35
مبادرة جيدة ولكن هناك نساء مطلقات ولهن ابناء والبرغم من ان المحكمة تحكم بالنفقة على الزوج الى ان الزوج لا يجد حتى قوت يومه ولا يجد من ينفق عليه وذلك سبب الطلاق.
من جهة اخرى هناك حرفيين اكل عليهم الدهر وشرب حتى فقدو القدرة على العمل من يعين هؤولاء .
المهم المغرب ديالنا جميل خصو غير لي ينضم راسو كلشي غدي اعيش بخير.
41 - عبد الحفيظ تازة الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:38
من بين أهم الملاحظات على مرسوم دعم الاٍرامل نذكر:
- عدم إعطاء أي اهتمام لاعلام النساء الأرملات بهذا المرسوم وشرح الفئات المستفيدة منه حقا والتي لاتعني كل الأرملات الشيء الذي خلق ارتباكا ولبسا في صفوفهن وكذلك عدم معرفة الجهة المختصة بتوجيه الوثائق المتعلقة بالدعم مما جعل العديد من النساء الأرملات ضائعات بين مختلف الإدارات العمومية بدون جدوى.
-شمول المرسوم للأم الحاضنة فقط وعدم الاهتمام بالأم الغير الحاضنة ( التي تكون بدون أولاد) وهذا التمييز غير مبرر لكون العديد من النساء الأرامل بقين بدون معيل بعد وفاة أزواجهن وهذا فيه إجحاف لهن و إقصاء مقصود.
- كون الدعم المقدم لا يرقى لإعالة هذه الأسر ويبقى دون الانتظارات والمخصصات المالية الكبيرة التي رصدت لصندوق الدعم المذكور.
بالإضافة إلى شرطي السن والدراسة لأبناء الأرامل التي يجب إعادة النظر فيها .
42 - larache30 الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:40
بمجرد تفكير في هذه البادرة الطيبة تسمى إنجاز كبير. اما إذا طبقت فستكون إنجاز لم يسبق لهل مثيل . واطلب من الله أن يجزي كل من فكر وخطط وساهم من قريب أو بعيد أن يكرمه الله.فكفالة اليتيم من أعظم الصدقة .
43 - رجاء الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:46
أعجبتني الخطوة لكن 350 درهم للطفل يتيم في وضعية صعبة غير كافية بالمرة أتمنى تقريرا توضح فيه الحكومة على أي اساس قررت هاد المبلغ وهل وضعت حاجيات الطفل اليتيم كلها بعين الاعتبار وهل ابن أي مسؤول حكومي يكفيه هاد المبلغ للعيش بكرامة وعندي ملاحظة لا يجب تسمية المبادرة لفائدة الأرامل لأنه نلاحظ ان المرأة الارملة لم تستفد منه المبادرةهي لليتامى ومن وجهة نظري الخطوة جميلة لكنها غير فعالة لأنها لم تحط بدراسة عملية لحاجيات طفل في وضعية هشة
44 - مغربية الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:52
المرجو نشر الوثائق المطلوبة من اجل الاستفادة من هذا الدعم و شكرا هسبريس
45 - ابو ياسين الجمعة 27 فبراير 2015 - 13:08
طريق الالف ميل تبدا بخطوة ونحن تنقصنا خطوات...... خطوة نشجعها وننتظر المزيد ولو في الاحلام.....
46 - xamazighi الجمعة 27 فبراير 2015 - 13:08
لقد كتبت لكم قبل سنوات ان السياسة تقضي بان اعطيك وقتما اشـأ ... الانتخابات على الابواب ... والاسعار سوف تنخفض ... وبعد الانتخابات سوف ترون الفرق
47 - AL BOUHI YASMINE الجمعة 27 فبراير 2015 - 13:20
BRAVO Mr BENKIRANE PENSE MAIS IL PENSE SEULEMENT DE DE VIRER UN MONTANT DE 2000.00 DH PAR MOIS AUX VEUVES AYANT 2 ENFANTS A CHARGE MAIS SCOLARISES ET AGES DE MOINS DE 21 ANS CE QUI EST IRREALISABLE CAR DEJA C'EST RARE QUE LES ORPHELINS SONT SCOLARISES AU MAROC ET LA PLUPART D'EUX TRAVAILLENT DANS DES GARAGES MENUISERIE FOURS ETC ... AVEC DES SALAIRES DERISOIRES
48 - ahmed الجمعة 27 فبراير 2015 - 13:29
سؤالين لاصحاب المشروع
- لمادا تحرمون المطلقة من هاته الصدقة- لانها صدقة و ليست دعما-
- لمادا تحرمون الارملة التي ليس لها ابناء؟
هاته الصدقة تبين ان المغرب يمكن ان يعطي 4 ملايين لبعض السياسيين و 1000 درهم فقط لارملة فقيرة و يطلب منها ان تقوم بعملية التصويت لكي يحصل السياسي على 4 ملايين-
شكرا لكم
49 - أبو عمر الجمعة 27 فبراير 2015 - 13:30
...دون إمكانية الجمع بين هذا الدعم وأي نوع آخر من أنواع الدعم كالمنح الدراسية أو الدعم المقدم في إطار برنامج "تيسير"، أو أي معاش أو تعويض عائلي أو دعم مباشر يدفع من ميزانية الدولة أو ميزانية جماعة ترابية أو مؤسسة أو هيئة عمومية.
50 - amaighnarif الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:09
الإنتخابات على الأبواب لذلك سبق و أن كتبت بأن المواطنين تحقق لهم حقوقهم في أيام الإنتخابات فقط
لذالك نريد للحكومة أن تلتزم بهذا القانون .وأن يكون حقيقي وليس لمصلحة الإنتخابات فقط.
فالغريب أن هذا الدعم قد طرح مباشرة بعد الإنتخابات 2011 لماذا لم يطبق إلا بعد إقتراب إنتخابات 2015
الله أعلم هل هي حقيقة أم أنها مجرد حيلة من حيل الدعاية الإنتخابية
51 - مواطنfra الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله انها لبادرة حسنة ومباركة ان شاء الله تعالى في ان يخرج قرار مثل هذا اليوم لمساعدة اليتامى واعطائهم ان هناك من يهتم بهم
ولقد افرحتني هذه الخطوة الأولى من نوعها في بلدنا الحبيب كما أتمنى أن يعمم هذا القرار لا فقط على يتامى الارامل بل كذالك على المعوزين اللذين ليس لهم دخل قار او لا يستطيعون
العمل بسبب اعاقة او لسبب قاهر
فشكرا لحكومة بنكيران على هذه الالتفاتة
52 - نادية الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:32
لن ينفعكم هذا في شيء أيها البواجدة تستعدون للانتخابات المقبلة و المغاربة أيضا يستعدون للتصويت ضدكم بعد هذا الفشل الدريع في تدبير أمو البلاد و الكل سئم من سياستكم سيذكركم التاريخ بالزيادة في كل شيء حتى في سنوات العمل لم ترحموا الموظف من الحصول في تقاعده
شكرا هسبريس
53 - محمد الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:42
صراحة مبادرة طيبة لكن يا ترى من اين التمويل ؟؟؟؟؟ من صندوق التقاعد و التامين , صندوق التقاعد مفلس من اصله المتقاعد لا يتقاضى الا شيئا يسيرا جدا لا تتجاوز قيمته 1000 درهم في غالب الاحيان ولا تكفي حتى لسد فاتورة الكراء مما يعني ان هذا الصندوق غير قادر على القيام بمهمته الحقيقية والمفروض ان يقوم بها لان من يتم الاقتطاع من اجره لصالح هذا الصندوق احق ان يستفيذ هو بالذات قبل اي شخص اخر . ليس حسدا للاراميل لكن الانسان حين يصبح عجوز يكون في حالة اجتماعية صعبة اكثر من الارملة. فالواجب حل المشاكل المادية للمتقاعدين وبعد ان وجد فائض فلا مانع ان تكون شراكات او علاقات او ستتمارات لهذا الفائض مي مجالات اخرى .
ادن فكيف لهذا الصندوق ان يقوم بهذه المهمة الايضافية وهو فاشل في دوره الاساسي ؟؟ هل سيتم ايضا رفع سن التقاعد الى ما بعد 70 ؟ ووووو ..
54 - ام 3 يتامى الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:46
ما رايكم ايها القراء الكرام لدي 3 يتامى واتقاض من المعلش مبلغ 503 درهم افقط مع العلم ان والدهم كان موضفا بالدولة
55 - THOMAS SANKARA الجمعة 27 فبراير 2015 - 15:10
مبادرة تحسب لهذة الحكومة لكن لمادا تحرمون الارملة التي ليس لها ابناء ام لانها قادرة على ممارسة كرة القدم او التى لها ابناء غير ممدرسين لضيق اليد او لعدم توفر بعض القرى على مدرسة ؟
56 - محمد المراكشي الجمعة 27 فبراير 2015 - 15:49
- استمارة يتم ملأها بالمعلومات
- نسخة من بطاقة راميد مصادق عليها .
- شهادة الاعفاء من الضريبة
- نسخة من البطاقة الوطنية
- (شهادة وفاة الزوج + عقد ازدياد الايتام + شهادة الحياة للايتام)
- شهادة مدرسية للايتام في سن التمدرس اقل من 21 سنة
- شهادة طبية للمعاقين *
- تصريح بالشرف بعدم الاستفادة من اي دعم عمومي
57 - محمد بركان الجمعة 27 فبراير 2015 - 15:51
صاحبة التعليق21: بنكيران تكلف بالمطلقات و الأرامل و انت وحزبك تكلفوا بالعوانس و العجزة الخ وهكذا يكون التكامل و يكون الاهتمام بالجميع. صاحب التعليق37: أيها المنافق هذه الفكرة لاعلاقة لها بالانتخابات بل كانت فكرة العدالة و التنمية و برنامجهم الانتخابي منذ سنة2002 ارجع إلى الوثائق أم أنك لا تقرأ و لا تتابع مايجير. ثم لما وصل للحكومة قررها عارضها حزب شباط الذي هدد بالانسحاب غذا طبقت الأرامل و المطلقات و المقاصة و الدعهم المباشر و إجراء الانتخابات الجماعية 2009 و ليوم تحققت بعد انسحاب شبيبيط.
صاحب التعليق48: بنكيران لم يحرم المطلقات بل جعلها للجميع لكن اكتشف أن هناك600.000 أرملة و الميزنية محدودة لذا اقتصر على ذوات الأطفال كمرحلة أولى و الباقية تأتي فيما بعد إذا تحسنت الأمور-
التعليق 53: التمويل من المال الذي جمعه بنكيران من تخفيض المقاصة من 57 مليار درهم غلى 36 ثم هذه السنة إلى 25 مليار درهم فقط و من 45 سنتيم التي كان يأخذها من اسعار البترول كل شهر لمدة أربعة اشهر. و من الضريبة التضامنية على أجور الوزراء و المسؤولين الكبار 20%.
تعليق54: الدعم لنساء اصحاب الموقف ومنلا دخل لهم
58 - مغربي الجمعة 27 فبراير 2015 - 15:57
السلام عليكم: لوحظ ان جميع الردود فارحة بما ذكر لكن بعد هذه الاعانة الله اعلم ماذا سيتبعها 1050 درهم ناقص خنشة دكيك بثمن ??????? ناقص البوطاكاز بثمن ???????? وزيد وزيد ياربي السلامة بعد كثرة الفرح والضحك
59 - nazhacanada الجمعة 27 فبراير 2015 - 16:05
وماذا عن الأرامل الذين لهم أولاد معاقين والذين تجاوز عمرهم 21 ولايزال يعيش مع الأم.
60 - SPIROU الجمعة 27 فبراير 2015 - 16:08
Vergogna,honte,حشومة à tous ceux qui essaient par des prétextes divers non seulement souvent mais en général dénoués de tout fondements pour attaquer cette initiative humaine et inédite mise en oeuvre par un gouvernement composé de divers tendances idéologiques .ces contestataires se focalisent sur un seul composant qui paraît-il "les gratouille ".on se demanderai s'ils sont dotés de la moindre compassion envers leurs concitoyens dans le besoin le plus urgent sans même parler de conscience ou d'humanisme .ce genre de créatures par leurs agissements pareils en rebutent beaucoup plus enclins au bien et même s'il faut de tout pour faire un monde se sentir cohabiter avec ses énergumènes donne parfois la chaire de poule heureusement pour moi qui en est bien loin
61 - ملاحظ الجمعة 27 فبراير 2015 - 16:22
انه الظحك على الذقون 1000 درهم لتلاتة اولاد وامهم لاجل وقضاء ماذا المعيشة اوالدراسة اوالسكن اوالصحة
اعدلو بين الناس في خيرات البلاد لان الفوارق الاجتماعية جد خطيرة وكبيرة
62 - عواطف الجمعة 27 فبراير 2015 - 16:28
اللهم سدد خطاهم و أعنهم و أزح عن طريقهم العقبات.. اللهم و احفظ حكومة بن كيران و قف في وجه من يقف في طريقهم ..و اجعل اللهم الامر يشمل كل المحتاجين
63 - الريفي الجمعة 27 فبراير 2015 - 16:41
الله أكبر
خبر سار مفرح
اللهم جاز كل من ساهم في هذا القرار كل الخير
64 - tofik- oujda الجمعة 27 فبراير 2015 - 16:59
bravo PJD,
C'est ca le respect de la femme
65 - صانع الجمعة 27 فبراير 2015 - 17:06
هذه من أهم إصلاحات تاريخية للحكومة مع جلالة الملك نصره الله
66 - وجدي الجمعة 27 فبراير 2015 - 17:15
أتمنى 3 ولايات ل pjd كل مغربي سيستفيد . شكرا بنكران إنك فرحت اليتيم و أمسحت دموعه
67 - hafid الجمعة 27 فبراير 2015 - 17:56
" دون إمكانية الجمع بين هذا الدعم وأي نوع آخر من أنواع الدعم كالمنح الدراسية أو الدعم المقدم في إطار برنامج "تيسير"، أو أي معاش أو تعويض عائلي أو دعم مباشر يدفع من ميزانية الدولة أو ميزانية جماعة ترابية أو مؤسسة أو هيئة عمومية."
هاد الشروط خيالية لا تتوفر عند معظمهم
من هنا يفهم ان الدعم لا يهم الأرملة العاملة
زعما هاد الأرملة غاتكون جالسة فالدار كاتسنا دعم ديالكم?
الله اكون فعوانهم
68 - ابكاس الجمعة 27 فبراير 2015 - 20:48
خطوة مهمة وبركا من تبخيس المجهود
69 - غيور الجمعة 27 فبراير 2015 - 21:58
في اعتقادي ان هذه الاجراءات التي ستتخدها الحكومة لمساعدة الاارامل ما هي الا بداية للحملة الانتخابية المقبلة ؛و اكيد ان لا شيء سيتحققالا في حالة واحدة اذا فاز حزب العدالة و التنمية في الانتخابات سيطبق واذا لم ينجح لا شيء سيكون.
70 - العوني الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:34
الشلاهبية حتى حاجه معاجباهم في هاد البلاد ،،، وخا معرت اش دير ليهم ،،، حمدو الله بعدا مع هاد الحكومة وللا بنادم كيدوي بحرية ، واش كنتو كتحلمو بشي حاجة من هاد الشى على ارض الواقع
71 - الزرهوني.عبد. السبت 28 فبراير 2015 - 00:01
خطوة اجابية بالنسبة لليتامى فشكرا لصاحب الفكرة .اما الارامل بدون اطفال او العجوزات والشيوخ واللواتي لم يسبق لهن ان تزوجن او المطلقات فما مصيرهؤلاء الفئة ................................/
72 - محمد علي السبت 28 فبراير 2015 - 00:55
السلام عليكم
هذه نعمة من نعم الله على هذا البلد الأمين
لكن ما نتمناه هو الإكتفاء بحزبين كبيرين من هذه الشاكلة يسهرون ويتنافسون للمضي قدما في مسيرة بناء مستقبل هذا البلد تحت رعاية الله وملك البلاد محمد السادس دام له النصر والتمكين.
فحتى وإن كان هناك فساد في التسيير الحكومي لا قدر الله ’’ ستكون قدرة خزينة الدولة في التغلب على الرشح من ثقبين أهون لها بكثير من التغلب على الرشح من 36 ثقب في قعرها.
فأنا أرى أن قوة الدولة سياسيا تستمدها من قوة أحزابها من حيث التسديد والتخطيط بدقة على المدى المتوسط والبعيد واصابة الأهداف المصيرية للتقدم و الرقي في كل المجالات الممكن غزوها ,لا في كثرة عددها الذي كان سببا لكل هذا الإنحلال السياسي الذي تشهده البلاد من حيث التسابق الى قضاء المصالح الضيقة وكأننا نتسابق من أجل غنيمة ,وكلما وقع خصام حول تقسيم هاته الغنيمة بين مكونات الحزب الواحد ينعكس هذا الخصام توالدا فتتمخض عنه ولادة حزب جديد بثقب جديد يتحول عاجلا الى سرطان جديد ينخر في جسم هذا الوطن المثقل أصلا بالمشاكل والمنهك بالأمراض.
كفانا نوما تحت تأثير هذه الطلاسم الحزبية عند حلول كل استحقاق..
73 - زبيدة السبت 28 فبراير 2015 - 12:07
السلام عليكم
هي فعلا مبادرة محمودة لكن لمادا يستثنى صاحبات دعم تيسير مع العلم ان المبلغ هزيل وليس شهريا .ولا يستفيد منه الا تلاميد العالم القروي واطفال العالم القروي في حاجة ماسة لان نضيف لهم دعما اضافيا.لا ان نستثنيهم.
74 - حنان السبت 28 فبراير 2015 - 19:53
يسرقون رغيفك ويقولون لك من سرق لك رغيفك ... يا لوقاحتهم ....هل يستهزؤون بنا أم.ماذا كل الثروات والخيرات توجد في يد عناصر نحن نعرفهم وهم يعرفون أنفسهم ....لقد ضاق صدري وتيبس لساني عن الكلام من الكلام الذي لا يجدي بالنفع في ظل شعب صم بكم
ناقة الله وسقياها
75 - ابو حسون الأحد 01 مارس 2015 - 10:42
اذا كان بنكيران يفعل هذا من أجل الانتخابات. فماذا فعل اصحابك الذين يعطون فردة من الشربيل للنساء ويقول لها حتى تصوتي واعطيك الفردة الثانية.
والله ان اعينكم لاترى إلا مايسئ للمجتمع الا يكفيكم 60 سنة من الكذب والنفاق؟ أليس في وجوهكم قطرة دم ؟
76 - خالد الخميس 12 مارس 2015 - 21:22
ممكن نموذج الاستمارة و التصريح المطلوبين وشكرا
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

التعليقات مغلقة على هذا المقال