منظمة طلابية تطالب الداودي برفْع المنحة إلى 3000 درهمٍ

منظمة طلابية تطالب الداودي برفْع المنحة إلى 3000 درهمٍ
الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:15

لمْ تَرحمْ منظمة التجديد الطلابي، الذراعُ الطلابيّة لحزب العدالة والتنمية، القائدِ للتحالف الحكومي، وزيرَ التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، الحسن الداودي، المنتمي إلى الحزب نفسه، ورفعتْ في وجهه شعارات قويّة تطالبه بالانكباب على إصلاح أوضاع الجامعة المغربية.

وردّد الطلاب المنتمون إلى الذراع الطلابيّة لحزب العدالة التنمية في وقفة احتجاجية أمام مقرّ البرلمان بالرباط مساء الجمعة شعارات موجّهة إلى وزير التعليم العالي، تحثّه على المسارعة إلى مباشرة عمليّة الإصلاح الجامعي، وتوعّدُوه بتصعيد الاحتجاج بترديد شعار “يا وزير يا مسؤول.. الإصلاح يجي دبا ولا تْحماض القضية”.

وتأتي الوقفة الاحتجاجية لمنظمة التجديد الطلابي “في وقت تعيش الجامعة المغربية منذ مطلع الموسم الجامعي الحالي جملة من المشاكل البنيوية والتي تعيق انخراط هذه المؤسسة في دينامية الإصلاح والتنمية والنهوض بالبلد”، بحسب بيان صادر عن المنظمة الطلابية.

وكانَ رفع قيمة المنْحة الجامعية من أبرز المطالب الاجتماعية التي رفعها طلاب منظمة التجديد الطلابي، فعلى الرغم من تثمين المنظمة لمبادرة الحكومة برفع قيمة المنحة وعدد المستفيدين منها قبل سنتين، إلا أنها ترى أنّ الظروف الصعبة للطلبة وغلاء المعيشة، بالنظر لتواضع الزيادة السابقة، تقتضي رفع المنحة الجامعية إلى 3000 درهم مع تعميمها على كافة الطلاب.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية لافتاتٍ تحمل مطالبَ بمحاربة الفساد المالي والإداري داخل الجامعات المغربية، وردّد الطلبة المحتجّون “الشعب يريد إصلاح التعليم… الشعب يريد إسقاط الفساد”، بيْنما عدّدت المنظمة في بيانها جُملة من الاختلالات التي قالتْ إنّ الجامعة تشهدها، ومنها تغليب المحسوبية والزبونية في عملية التسجيل في سلْك الماستر في بعض الجامعات، وعدم احترام المذكّرة الوزارية ومعايير الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص بين الطلّاب.

وعلى المستوى البيداغوجي، قالت المنظمة في بيانها إنّ تنزيل النظام البيداغوجي الجديد “عرف اختلالات كبيرةً وتراجَعتْ بعض المؤسسات الجامعية عن أهمّ المكتسبات التي سبق لوزير التعليم العالي أن تعهّد بها، مثل إلغاء النقطة الموجبة للرسوب والحق في الاستدراك والحقّ في التسجيل في وحدتين إضافيّتين، فضلا عن استمرار حالة الاكتظاظ، وعدم احترام عدد ساعات الدراسة المقرّرة قانونيّا”، وهو ما ترى المنظمة أنه يؤثر على جودة التكوين.

وقالَ رئيسُ منظمة التجديد الطلّابي رشيد العدوني، في كلمة عَقِبَ الوقفة الاحتجاجية، “وقْفتُنا رسالة واضحة وصريحة إلى كلّ من يهمّه الأمر، نقولُ فيها إنّ للطالب صوْتا، وعلى الجميع أنْ يُنصتَ إليْه”، وأضاف بحماسٍ “نُريدُ جامعة تُنتج المعرفةَ، وتكون فضاء للحرية والحوار والإبداع”.

وعقّب زُملاء العدوني المشاركون في الوقفة الاحتجاجية بشعار “جامعة للطلاب.. ماشي قلعة للإرهاب”، في إشارة إلى فصيل “البرنامج المرحلي”، المتهم بقتْل عضو منظمة التجديد الطلابي الطالب عبد الرحيم الحسناوي، بجامعة ظهر المهراز بفاس شهر أبريل من السنة الماضية؛ وسجّلت المنظمة في بيانها “استمرار ظاهرة العنف والإرهاب داخل الوسط الجامعي، والصمت المريب لبعض المسؤولين الجامعيين عن ظاهرة التسلح والعنف والإرهاب داخل المؤسسات الجامعية”.

إلى ذلك قالَ رئيس منظمة التجديد الطلابي إنّ الجامعات المغربية والمعاهد العليا توجد في وضعية مُزرية، داعيا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، والحكومة، إلى “تحمّل مسؤوليتها في ما تعيشه الجامعة المغربية من مشاكل”، وأضاف “نريد إصلاحا جذريّا لا إجراءاتٍ ترقيعيّةً”.

‫تعليقات الزوار

61
  • Minarkiza
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:39

    منظمة التجديد الطلابي يريدون 3000 درهم لا يتقاضاها حتي من أفنوا عمرهم في العمل والمواصلات وانا واحدة منهم هدا نوع من الابتزاز عاين باين باسم المعرفة والعلم غلاء المعيشة أنا كل يوم ادهب لعملي في طرام الدي ينقل الطلبة الي مدينة العرفان اري طالبات وطلب شيك وهواتف اخر صيحة ووو الامر ليس شخصي لأنني ايضا كانت ابنتي طالبة جامعية وكانت تشتغل في الصيف والعطل كمترجمة للوثائق للغة الانجليزية لمي تساعد نفسها في الدراسة ولم يكن لها منحة والسبب انها لم تملا طلب المنحة مند الالتحاق بالجامعة في أول سنة واعرف معني طالب جامعي لكن الطالب مهمته هو طلب العلم والمعرفة وتطوير داته لمادا الطلبة المغاربة عندما يذهبون لاوروبا يشتغلون من اجل أعالة ا نفسهم وهنا يريدون منحة ويحددون الثمن 3000 درهم أنا اعتبر هدا نوع
    من الابتزاز وعندما يلتحقون بميدان العمل بكم سيحددون مبلغ الوضيفة ادا وجدوا وضيفة تتماشي مع تخصصهم ؟؟

  • Mohamed
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:41

    منظمة طلابية تطالب الداودي برفْع المنحة إلى 3000 درهمٍ
    سميك= 2400درهم بعد عمل شاق للمسكين وهادو باغيين 3000درهم وهو طالب
    انا متفق في حال واحد وهو ان يخرج من هؤلاء مثل اين شطاين وافلاطون

  • rachid
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:49

    اذا كان المتقاعد لا يصل الى 3000درهم والسميك لا يصل الى 3000درهم اذن سنرى طلبة عجزة اي طالب سيضل طالب مذا الحياة

  • غربب
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:57

    راهم رفعوا التعويضات للعمال والباشوات لممنوع عليهم التصويت ولكن يشرفون عليه اما الطلبة والارامل الي يصوتوا راهم غادي غير ادوروا معاهم باش اصوتوا .وبعدها يقولون الصندوق خوى .فاهمين الخبت السباسي فين وصل

  • مول السلهام
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:00

    ممكن رفع الاجور حتى ل 5000dh و لكن ذلك سيزيد من رفع دَين الدولة الذي تجاوز 45 مليار دولار لذا علينا أن نحتسب للأجيال الصاعدة . بالصبر كلشي يدوز

  • هارب
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:02

    3000 ريال؟ واش توما ملي غادي تشدو إجازات غادي تختارعو الصوارخ! … و من هادشي كامل غير تهناو مكيناش زيادة، راه السي حصاد زادها الرجال السلطة اللي تيعرفو يخليو الشعب تحت "الحذاء" كون جيتو نهار قبل كون خديتو 30.000 مشي حتا 3000!

    كم أعشقكي ألمانيا…
    كم أنتس طيبة آنجيلا مركل، متتاكليش ديال الناس، قاليك مسلمين! شر البلية ما يضحك

  • عايق بكم
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:06

    لصالح من تمثلون هذه المسرحية ؟ أوطم هي المنظمة الطلابية الوحيدة التي لارالت تمثل حقا الطلبة المغاربة (وما زال كتكل العصا) اما منظمة التجديد والإتحاد العام الهدف من خلقها هو خدمة أحزابها الرجعية و الأخطر هو تشتيت النضال الطلابي ___ عيقو ايها الطلبة

  • ayyoucha
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:08

    هذه احلام الطلبة الضائعة بين دهاليز الحكومات المتوالية ، فلا فائدة من تغيير الاشخاص ،مادامت الافكار تسيطر.

  • عبد الله
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:11

    الزيادة في المنحة نعم لكن تعميمها لا لانه يوجد طلبة اثرياء وسياراتهم التي اغلبها سياراة من متوسطة الى فارهة تملء موقف السيارة امام الكليات

  • abdou
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:17

    واش البلاد غارقا اونتوما بغيتو منحة 3000dh خاصكم شي دلكة ديال العصا .شنو درتو لينا .صنعتوا الصوارخ ؟ شواهد عندكم غا بنقيل .سيرو تكمشو .

  • محمد
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:23

    لي بغا 3000 درهم ينود يعري عليها كتافو, الناس ركتقرا وتخدم ومعاونين واليديهم على الوقت وواحد باغيها باردة وشلا ما يتقال عا لسان تقال.

  • مغربي صامد
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:25

    الدراع الطلابي للعدالة و التنمية؟!!!! الاترون انها مجرد بوق من ابواق العدالة والتنمية.فالانتخابات على الابواب و هي تفعل هذا لكي تبين على انه هناك ديمقراطية داخل مكوناتها لا والله لن نخدع مرة اخرى

  • مغربي حر
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:31

    3000 درهم و الله انكم تعيشون في الاحلام وماذا تقدمون للشعب مقابل هذا تدرسون بالمجان وتريدون هذه المنحة هذا هو المثل المغربي حزموني و رزموني ولا تعولوش علي هل في علمكم ان هناك من الاطباء المتخرجين اللذين لم يتحصلوا على اي منحة يشتغلون في المستشفيات لمدة تصل لسنتين وبدون اي درهم كمقابل و عددهم في تزايد انها القناعة التي تحتاجون اليها بلدان متطورة على المغرب ولن نصل اليها ولو بعد 100سنة من هذه العقلية و يشتغلون بهذه الشهرية او اقل تنقصكم المعلومات عن العالم الخارجي الذي تفتخرون به

  • حمزة
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:44

    هذا الذي تطالب به منظمة التجديد الطلابي هو اقتراح غير صائب أبدا..
    ألا يكفينا ما نتقاضاه الان من المنحة؟؟؟ هو فعلا لا يكفي بالنسبة لطالب جامعي، لكن ذلك القدر الذي يحصل عليه أفضل من لا شيء، فلو افترضنا أن الجهاة المعنية بهذا الأمر قد استجابت لهذا الطلب وقامت برفع قيمة المنحة إلى ما يقارب الضعف فإن جميع طلبة المغرب لن ولن يستفيدو بأكملهم، بل ما سيقوومون به هو تقليص دائرة التعميم، بمعنى أن يستفيد البعض ويحرم البعض الآخر.

  • ابراهيم مكناس
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:48

    لمن تحكي زابورك يا داود ؟؟؟؟
    الذي يقود الحكومة هو بنكيران وهو نفسه رئيس حزب العدالة والتنمية، ووزير التعليم العالي لحسن الداودي هو نفسه قيادي في الحزب الحاكم ،ومنظمة التجديد الطلابي منظمة تابعة للحزب نفسه، فما جدوى التظاهرداخل الجامعات من طرف أتباع رئيس الحكومة من أجل إصلاح التعليم ؟؟ هذه خدع سينمائية مكشوفة .لو كان التظاهر صادقا حقا ، لقام به هؤلاء داخل مؤسساتهم الحزبية ، لأنهم أبناء الحزب الحاكم..
    قياديو المنظمة يعرفون أنهم يمارسون الخدعة على الجماهير الطلابية، ويقومون بحملة انتخابية سابقة لأوانها،أما القواعد التي تصفق فهي في غفلة من أمرها، فمتى يستفيقون؟؟؟

  • مفكر
    السبت 28 فبراير 2015 - 01:07

    المشكل الحقيقي هو البطالة التي تنتظر خريجوا وخريجات الجامعات المغربية.فالتخصصات التي يتم تدريسها في الجامعات المغربية وخاصة الأدبية متباعدة بشكل خطير مع سوق الشغل. هذا هو مدخل الإصلاح يا وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

  • hamza
    السبت 28 فبراير 2015 - 01:22

    3000درهم لياش واش فلعام ولا لشهر ?!
    الا كانت 3000د فشهر غدي نسمح فالخدمة في هولاندا اونجي نقرا فالمغريب ^^

  • طالب
    السبت 28 فبراير 2015 - 01:26

    طالبوا الحكومة بمناهج تدريسية فالمستوى و نظام جيد عاد نشوفوا المنحة حيت عندنا غير 3 سنوات فالجامعة

  • طالب
    السبت 28 فبراير 2015 - 02:17

    إخواني أنا لم أستفد من المنحة بعد الباكلوريا لأني لم أقدم الطلب لأنه عند ولوجي الكلية كان والدي يشتغل و لم أطمع في المنحة، لكن الآن والدي متقاعد و يتقاضى معاشا بسيطا جدا و لا أملك الوقت لأشتغل و أدرس، لا أرغب في التخلي عن الدراسة و لكن أصبحت اتضايق من طلب الدراهم من والدي، هل يوجد حل بالنسبة لحالتي و شكرا

  • زكرياء ايت الطالبي
    السبت 28 فبراير 2015 - 06:58

    هاذالجيل الجديد الاغلبية ديالوا فارغ فكريا وغير متمكن من اللغات الحية والعلوم الانسانية والادب والرياضيات والفيزياء ولديهم مطالب غير معقولة.خصهوم يعرفوا ان تلك المنحة خصهاتمنح للطلبة المتوفقين فقط اما الغالبية فهم كايستاعملوها لشراء السجاءر والمخدرات وبطاءق التعبءة.الاولى بالدعم هم الطبقات الفقيرة اللي اغلبهوم مازالوا كايشتاغلوا باجور ماكاتعداش 1500 درهم فالشهر.انشري يا هسبريس

  • larbi
    السبت 28 فبراير 2015 - 07:30

    c'est un peu plus fort que le smic ..est ce normale ..

    il ne faut pas demander l'absurde chers étudiants .ceci n'existe même pas dans les pays riches et industrialisés.on compte sur vous pour rendre ce pa

  • طالب مغربي
    السبت 28 فبراير 2015 - 07:38

    تحية لكم أيها الشباب الوفي للطلاب لا للإنتماء..

  • بوراس
    السبت 28 فبراير 2015 - 07:42

    ابي متقاعد عسكري ويعيل 3 من افراد اسرته يتقاضي 1000 درهم شهريا
    بينما الطالب الوحيد يريد تلات اضغاف مبلغه ليهاجر الى فى اقرب فرصة سانحة الى بلد اخر..
    فى الدول الدول الاوربية اللي يبغا يقرا يخلص وحنا يتخلص عاد يقرا
    لست ضد المنحة .لكن ضد تقافة الريع التي اجتاحت كل الميادين على حساب الطبقة المسحوقة

  • محمد
    السبت 28 فبراير 2015 - 09:25

    منظمة التجديد الطلابي، الذراعُ الطلابيّة لحزب العدالة والتنمية تقوم بوقفة احتجاجية …..فقط ( الاعيب السياسيين المكشوفة ,وعملية تسخين للمعركة الانتخابية) وليعلم هؤلاء أن هناك موظفون مغاربة انهوا دراستهم بجد وتوظفوا وتزوجوا ولهم ابناء واجرتهم لا تصل الى3000درهم في عهد الحكومة التي يتزعمها حزبكم.فكفى كذبا على الشعب ومؤسف أن نجد شبابا يساهم في مسرحية كهذه.

  • Clui
    السبت 28 فبراير 2015 - 09:28

    Je suis marié et j'ai deux enfants à charge, et c'est dur de trouver du travail, parfois je gagne 1500 à 2000dh par mois, donc je vais faire comme ces jeunes gens, j'irai devant le parlement et demander 5000DH par mois, j'imagine que je le mérite vu ma situation par rapport à la leur.

    machaa lah o safi

  • H-BARRECH
    السبت 28 فبراير 2015 - 10:11

    J'ai du mal à suivre le raisonnement : 3000 MAD à tous les étudiants et ensuite ? Exdiger d'être embauché comme fonctionnaire ?

    C'est déjà le cas… Et dire que ce sont ces gens qui sont censé diriger le pays demain ou au moins avoir des responsabilités. Pauvre Maroc

  • ayoub
    السبت 28 فبراير 2015 - 10:48

    لاحول ولا قوة الى بالله
    مني تينوضو الطلاب لقيدين الجامعات او لي خدامين بنية أو تيناضلوا بكل مسضاقية (طلاب العدل والأحسان) الى داروا شي وقفة تينوض ليهم السيمي بالزراوط او لعص او تهراس رجلين. او مني تيجيو لبعالك تع منظمة التجديد الطلابي متيقول ليهم والوا حنت هوما الذراعُ الطلابيّة لحزب العدالة والتنمية ?!!!
    او لمشكيل كو غير كانو تيناضلو بسدق راه غير مكاخين او حتا لمشروع تاعهوم مفاهمنوش . أو لبغا يتاكد اشوف منظمة التجديد الطلابي فرع سطات

  • صامت
    السبت 28 فبراير 2015 - 11:04

    مختلف المطالب التي تطالب بها منظمة التجديد الطلابي هي مطالب مشروعة لآن وزارة التعليم العالي كانت قد قدمت مجموعة من الوعود الكادبة كما انه من الظروري اصلاح منضومة التعليم لان التعليم المغربي في وقته الحالي رديء

  • طالب
    السبت 28 فبراير 2015 - 11:04

    المنحة مرة كل 3 أشهر وليس شهرياً , ادن 3000 درهم في المنحة يعني 1000 درهم شهريا

  • mostafa
    السبت 28 فبراير 2015 - 11:29

    3000 dh a chaque trois mois c'est pas mensuele

  • josef
    السبت 28 فبراير 2015 - 11:34

    3000 dh tous les 3 mois
    1000dh par mois

  • عبدالاله
    السبت 28 فبراير 2015 - 11:39

    اضحكتني جل التعليقات و اريد توضيح ان3000 للمنحة هي لثلاثة اشهر لمن يعرف ماهي المنحة يعني 1000 للشهر فلا حديث عن السمييك و غيرها من الامور

  • hassan
    السبت 28 فبراير 2015 - 11:42

    يجب تعميم المنحة على الطلاب قبل اي زيادة انا طالب فقير ومعدوم حاصل على بكاوريا 2012/2013 ولم اتمكن من التسجيل بالجامعة انداك لاسباب صحية وتسجلت هده السنة 2014/2015 وليس لي اي منحة ولاهم يحزنون وهناك من الطلبة من حرموا منها رغم فقرهم وعوزهم في حين مواظفين حاصلوا عليها انه زمان المناكر والفتن حسبي الله ونعم الوكيل يجب اعادة النظر في هذه المنح وتكليف عمداء الكليات بمهمة توزيعها لانهم هم من يتوقرون عاى معلومات طلابهم ومن يحظرون الامتحانات وابعاد كل من العمالات ورجال السلطة من مقدمين وغيرهم في تدخل هي اقصاء الطلبة الفقراء .الله ياخد الحق وانا مع زيادات ولست ضدها حتى يتفرغ الطلاب للعلم لكن لا تنسوا المحرومين من الطلبة المرجوا التفكير في تقوية اليات التظامن وشكرا توضيح للمعلقين 3000درهم في مدة 3 شهور اي 1000 درهم مقابل كل شهر لام الاغلبية فهم الموضوع غلاطا .

  • Zakroum
    السبت 28 فبراير 2015 - 11:42

    I don't think so, Well it is right , we richer than UAE and KSA!!!! I think this is a good idea, however, you need to meet the conditions below :
    You have to produce one useful , innovative, and creative thing every year, that deserve such amount of money.
    You need to prove that you mastered your courses and keep your GPA more than above 18/20.
    You need to participate in one project per year, helping the community.
    etc. You you fail to deliver, your grant will be stoped definitely.
    Think about these condition before you open your f… mouth

    Sobhan allah

  • طالب جامعي
    السبت 28 فبراير 2015 - 12:09

    انا اريد ان اوضح شيئا مهما لكثير ممن يعارضون هذا المطلب المشروع، اولا 3000 درهم ليست شهرية وانما تؤدى ثلاثة مرات كل سنة جامعية واذا اجرينا عملية حسابية بسيطة نجد انها تساوي 1000 درهم شهريا ولمحبي العمليات الحسابية فانها تصرف على النحو التالي: 300 درهم مصاريف كراء السكن، 400 درهم مصاريف الاكل، 300 للتنقل؟؟؟ فاين المصاريف الاخرى!!!! هذا اذا رفوعوها اما الان فهي لا تبلغ سوى 1900 درهم موزعة على ثلاثة اشهر ونحيط علما ان المعنيين بالامر هم من ضعاف الحالة الذين لا يجدون قوت يومهم وهم الاغلبية الساحقة فلا تنظروا للقلة القليلة الغنية او التي تستفيد من الاحياء الجامعية… اما العمال الذين يقارنونا بهم فاذهبوا ناضلوا عن حقوقكم مع نقابتكم ام انكم "معندكومش الركابي؟"

  • سليماني
    السبت 28 فبراير 2015 - 12:25

    بيادق تحرك من طرف السياسيين لتمرير رسائل لا علاقة لها بالمواطن وبمشاكله اليومية ، يريدون 3000 درهم في الوقت الذي لا يتقاضاها من أفنوا أيامهم في الكد والجد .

  • lill
    السبت 28 فبراير 2015 - 12:31

    ماعرفت علاش بزاف تالناس مارضاوش للطلبة تزاد ليهوم هاد شوي تالبركة، باينا عليهوم عاطلين، آسي الفاهم هذا راه منح طلب علم لي غايحسن من البحت العلمي و محو الجهل وتأهيل كفاءة اليد العاملة في المغرب ماشي بحال منح للكورا لي…. 3000 درهم في تلات اشهر ديال تازوفريت يالاه تكفيك في الكراء و الماء والضو و الماكلة المتواضعة

  • mohammed
    السبت 28 فبراير 2015 - 12:49

    فقط توضيحا لبعض الاخوة المنحة ليست راتب شهري فهي راتب 3 اشهر اي1000 DH في الشهر هدا ادا تم المصادقة علىيها ''العام لم عند باه'' وانا شخصيا لااحصل على منحة لكن الطلبة الان معي في الكلية اظن انهم يحصلون على 2000DH كل ثلاثة اشهر يعني 666DH في الشهر فقط للقاطنين
    في مدن اخرى غير مراكش لكن ابناء مراكش ولو كان وضعه اسوء من الاخرين يحصل تقريبا على 1000DH في 3 اشهر.
    '' كولي اشنو غادي دير ليه واش يخلص لكرا ولا الحاجيات اليوميه ولااشنو'' ختاما فقط من يريد ان يعلق لايعلق هكدا من اجل التعليق وهو لايعرف مايحصل في ''القامعة'' عفوا اقصد الجامعة المغربية وشكرا

  • عبد الله الإدريسي
    السبت 28 فبراير 2015 - 12:53

    لي ثار الإنتباه تاعي هو موقف السلطة من هذ الوقفة! لو كانت الوقفة دعت لها "أوطم"، كان العصى غادي يبقى شايط.. آش نا هي الرسالة تاع المخزن؟

    رسالة المخزن واضحة: أيها الطلاب إلتحقوا بالتجديد الطلابي واتركوا "أوطم" العدمية..

  • كريمان عمري
    السبت 28 فبراير 2015 - 13:22

    الاهم هو تعميم المنحة على كل الطلبة من ابناء الشعب لاننا في تقدم الى الامام وليس العكس لان المنحة كنا نتقاضاها جميعا دون تمييزالا ابنا ء المدينة التي بها الجامعة ياخذون نصف المنحة وكانت المدة اربع سنوات للاجازة ومن يكرر لا ينقص من منحته.ندعو مرة اخرى الى عدم حرمان ابناء رجال التعليم من الاستفادة من المنحة .كيف لا يستفيد رجل التعليم من المنحة لابناءه وهو يعمل بالوزارة المسؤولة عن التعليم فهذا عار على الحكومة وعلى وزير التعليم خصوصا.

  • بدر
    السبت 28 فبراير 2015 - 13:25

    هده هي ضريبة الحرية ، طلبة انتهازيون شحال هادي حتى واحد ماقدر يحل فمه كلشي خايف دابا هاد الحكومة شافت من حالكم أومارضيتوش بها خاص شي حكومة بحال هدوك لي دازو باش ديركم تحت سباط أوترجعكم اللور. الزيادة باغيينها باش تشريو شي s5 ، ولتفطاح ماشي للدراسة تبارك الله فالجامعات والمؤسسات المغربية كيتخرجو غي المتخلفين أو القوالبية لي خربوا البلاد أما الشرفاء والمتقفين كايمشيوا برا.

  • عبد الواحد
    السبت 28 فبراير 2015 - 13:28

    إلى كل من يقول 3000 درهم ديال المنحة أكبر من السميغ الذي هو 2400 درهم هل تعلم أن المنحة تقدم 3 مرات في السنة فقط بينما السميغ فهو يحتسب شهريا ؟؟؟
    بقاو تفهمو قبل ما تهضرا الله يجازيكم بيخير أخوتي

  • محمد حكمون
    السبت 28 فبراير 2015 - 13:30

    نعم لا ننكر أن السميك لا يصل إلى ثلاثة آلاف درهم وهناك بعض المستخدمين لا يتقاضونها لكن 3000 آلاف درهم للطلبة في ثلاثة أشهر ما يعني أنها 1000 درهم للشهر وهي مع ذلك غبر كافية فالمغرب غني وأهله فقراء النغرب بلد غني بالثروات الطبيعية أنا لا أفهم كيف تستسيغون أن الوزراء الذين نهبوا البلد بأكمله والمسؤولين عموما يأخذون عشرات الملايين بطريقة قانونية ومئات بطريقة غير قانونية وتنكرون على الطلبة مطالبتهم بثلاثة آلاف درهم في ثلاثة أشهر عار عليكم لماذا تريدون أن يزداد الغني غنى والفقير فقرا. وإن كان السميك لا يصل ثلاثة آلاف درهم وبعض المستخدمين لا يتقاضونها فعلى المعنيين أن يطالبوا برفع أجورهم. أما أن يرضو بالذل والهوان. ويعترضوا على من يطالب بتحسين وضعيته فالأمر غير منطقي بتاتا.

  • Nour El Yakine
    السبت 28 فبراير 2015 - 13:42

    للذين يقارنون بين أجرة السميك و التقاعد وبين المنحة أذكرهم أنها ليست شهرية وإنما كل ثلاث أشهر، أي ألف درهم شهريا. إضافة إلى أن للجامعة مصاريف تكون أشبه بمصاريف رب أسرة، لايعلمها إلا من درس بها في العشر سنوات الأخيرة. أما جيل السبعينات والثمانينات الذي درس بها فلن يستطيع استيعاب هذا المطلب.

  • ismail89
    السبت 28 فبراير 2015 - 13:46

    من خلال قراة بسيطة للتعاليق ارى ان القراء الافاضل لم يفهموا ان 3000 درهم التي يتحدثون عنها فهي منحة لثلاتة اشهر اي بمعدل 900 درهم للشهر ادا افترضنا ان السنة الدراسية فيها 10 اشهر . فهي قيمة مخجلة جدا مقارنة مع تونس . فهي غير كافية حتى لتأدية سومة الكراء ناهيك عن غلاء المعيشة. فان كان المضفون الدين يتقاضون اكثر من 5000 درهم للشهر متذمرون فماذا سيقول الطلبة . كتجربة خاصة كانة قيمة المنحة مند سنتين خلت هي 26 الف ريال لثلات اشهر لكم ان تتخيلو كيف سيدرس هذا الطالب الاتي من الراشدية والدي سياستاجر مع رفاقة بيتا في الرباط او مكناس بالف درهم. المعادلة معقدة جدا . لدى استغرب من انتقادكم لهذا المطلب . وللاشارة فقيمة المنحة حاليا بعد الزيادة هي 38 الف ريال لثلاثة اشهر . .. فلولا دعم الاباء لابنائهم لترك كل واحد الدراسة المكلفة جدا . والتي تنتهي بالحصول على شهادة فارغة للاسف وتنتظر في صف المعطلين

  • momo
    السبت 28 فبراير 2015 - 13:50

    منظمة التجديد الطلابي على حق لأن الطالب المغربي هو العمود الفقري في مجتعمنا فكيف نريد أن نرتقي ببلدنا في مصف البلدان المتقدمة ونحن لازلنا نعتمد على الأجانب في تسيير البلاد . لأجل لابد أن نوفر للطلبة الأرضية الملائمة لإبراز كفائتهم وتحية نضالية لمنظمة التجديد الطلابي

  • اسكت يا من لا تعرف
    السبت 28 فبراير 2015 - 13:58

    قرأت جميع التعليقات وأرى أنّ الكثير من المعلّقين يهرفون بما لا يعرفون.المنحة الحالية لطلبة الجامعة هي 1900درهم لكل ثلاتة أشهر أي 600درهم لكل شهر .والطالب يكتري غرفة مع أربع زملاء ب1000إلى 1500درهم شهريا بمعدل 350درهم أي أن في أحسن الأحوال لا تكاد المنحة تغطي سوى مصاريف الكراء والتنقل.المطلب برفع قيمة المنحة هو جعلها 3000درهم لثلاتة أشهر بمعنى 1000درهم شهريا لاغير.ومن يطلب من الطالب أن يصنع صروخا فليطلب من أهل المناهج والبرامج أن يلائموها للتطور العلمي أنداك سنرى هل سيكون هناك مكانا لمن يهرف بما لايعرف في المغرب.

  • rachid
    السبت 28 فبراير 2015 - 14:00

    ?! où cette bource d'abord; pour qu'elle soit augmentée

  • الغاء النقط الامتياز
    السبت 28 فبراير 2015 - 14:14

    هد المنظمة خاصها تطلب الغاء نقط الامتياز لولوج بعض الوظائف. لان تكافى الفرص اتناء الامتحانات شبه منعدم بسبب انتشار ظاهرة الغش. فادا لم نستطيع توفير تكافئ الفرص اتناء الامتحانات فعلى الاقل يكون تكافى فاججراء المباريات تم انه ادا تم الغاء هد النقط الامتيازية غادي تخلي طالب يجتهد و يبحت و يشعر بالحلاوة ديال هدوك النصوص القانونية لتيقرهوم و بالتالي غادي يتخلص من هداك الهاجس ديال ان سوق الشعل مفتوح غير لناس لعندهم نقط مرتفعة. شكرا

  • HASSAN
    السبت 28 فبراير 2015 - 14:14

    هنا عندنا اولاد في الجامعة معندهومش المنحة يلاه كنفرقو معهم المانضةالمتواضعة وهم يقلك الزيادة اغلبية الطبقة المتوسطة معندهومش

  • Mouad
    السبت 28 فبراير 2015 - 14:23

    من وجهة نظري أراها مستحقة بالنسبة لطالب جاي لمدينة كاري ب 1000 درهم كاتجيه فمصاريف ماكلتو 400 درهم هي القليلة زيد عليها قرايتوعائلتوا مكيسفتوليه والو وهادشي ف 3 شهور(ماشي فالشهر يا لي كايحسبو مزيان) هاد المنحة كانت كافية ايامات تمانينات ا تسعينات الطلبة كانوا مزوجين اكايسيفتوا لوالدهم كفاكم نفاقا هادوا لكيهضروا سير دير باك حر واجي عيش بهاد المنحة الى كنتي كاتشد قل فخدمتك.

  • nou sommes pouvrons
    السبت 28 فبراير 2015 - 14:47

    كما لكم الحق في مطالبكم المشروعة كعمال وكأجراء لا يعقل أن تشتغلوا لمدة شهر كامل مقابل أجر هزيل لا يتعدى أدناه 1500 درهم أو أقل من ذلك ، ولكن المشكلة أن العديد من المواد الإستهلاكية أصبحت ترتفع تدريجيا وهذا يضر بمصروف عائلة لا يتعدى دخلها 1000 وتريدون أن لا ترتفع المنحة إلى 3000 درهم أليس من العيب أن تقولو لا للزيادة ؟؟ فالطالب لا يتعدى راتبه الشهري الآن سوى 650 درهم للشهر هذا من راتبه المنحة لمدة تلاث سنوات .
    أصف إليه مصروفه الشهري الذي يتعدى بكتير هذا المدخول بالإضافة إلى فاتورة الكراء التي ما فتئت تتزايد هي الأخرى مع غياب في بعض الأحيان أبسط متطلبات السكن .
    هذا وبالإضافة إلى كون الطالب ينتظرها كل تلاث شهور وإن صرفت في وقتها . تقولون لماذا هذا الطلب في الزيادة وأنتم تعانون من نقص في الميزانية وكيف ستوفرون لأبنائكم النقود و 3000 درهم أو أقل لا تكفيكم في مصروفكم الشهري دائما لا تربطون قرارات مطلبية بأنفسكم قبل إصداركم أية احكام
    لا تنظرون للمصلحة العامة إن كانت لا تمسكم آنيا . إعلمو أنها إن لم تلمسوها الآن فأولادكم أو أولاد أبنائكم سيستفيدون منها . للأسف أحكام مسبقة دائما في ذهنكم

  • طالب شارك في الوقفة
    السبت 28 فبراير 2015 - 14:53

    مبلغ 3000 درهم الذي تطالب به التجديد الطلابي هو في ثلاث أشهر لا في الشهر،أي بمعدل 1000 درهم في الشهر لا غير.

  • azizo59
    السبت 28 فبراير 2015 - 15:07

    Il fallait octroyer la bourse à l'ensemble des étudiants marocains qui sont inscrits aux écoles des ingénieurs , les facultés et les autres établissements d'enseignement supérieur public ou privé si l'état veut lkhir loulad chaab.
    A vrai dire la bourse est à donner aux étudiants et non aux parents car l'état ne donne pas la bourse aux enfants ayant leurs parents qui touchent un salaire supérieur à 3000dh , ce n'est pas logique : la bourse concerne les étudiants seuls et non leurs pères
    fakar mazian asi benkirane et si daoudi allah yhdikoum kbal mathaidou man houkouma ra baki likoum rir 1 3am
    diro khir outrajaouh

  • ABDELLAH
    السبت 28 فبراير 2015 - 15:27

    في الحقيقة نحن الطلبة نريد إصلاح قطاع التعليم ونريد أن تكون الرقابة عمداء وأساتذة الجامعات ولا نريد منهم جزاأ ولاشكورا

  • tanwih
    السبت 28 فبراير 2015 - 17:15

    3000dh c trop..on plus elle generalise à tous les etudiants.je pense que 3000 dh consédire protocold pour les elections par politique du governement

  • طالب في الماستر
    السبت 28 فبراير 2015 - 17:50

    نحن طلبة الماستر نطالب بالافراج عن المنحة اولا التي لم نتسلم شطرها الاول الى اليوم وهذا استهتار حكومي فظيع في حقنا

  • امين السلامي
    السبت 28 فبراير 2015 - 23:16

    لتقل هسبريس بصريح العبارة "الداودي يطالب نفسه برفع المنحة الى 3000 درهم،عباد الله يتكلمون عن رفع قيمة المنح مع تعميمها مند الاستقلال و نتوما بانتلكم غي التخريب الطلابي تطالب هدا التنظيم التخريبي الدي لا يمتل الا نفسه داخل الجامعية المغربية عفوا ليس نفسه فقط بل ايضا حزبه و دراعهما "الدعوي المسمى" التوحيد و الاصلاح هؤلاء هم من قتلوا الطالب المعطي بوملي في 91 و بنعيسى في 93 و تامروا ضد القاعديين في 24 ابريل الماضي، عاشت اوطم جماهيرية ت×××قدمية ديموقراطية ووووو مستقلة

  • بدون
    الأحد 1 مارس 2015 - 01:36

    أغلبية التعليقات تصب في مجرى "3000!! وا درهم كونو تحشموا…"
    وهم كل مايعرفونه عن الجامعة المغربية سوا إسمها ومضاهر بعض مرتاديها 'البراقة'، إليكم إضاءة عن حقيقة 'المنحة الجامعية'
    المبلغ الدي يتقاضاه %90 من الطلبة الحاصلين على المنحة -حاليا- هو 950 كل ثلاثة أشهر ! يعني نصف المنحة أما المنحة الكاملة فتعطى للطلبة القادمين من مدن أخرى وعددهم قليل جداا
    إذا حدفنا من هذه ال950 – 150 درهم التي يقتطعها البنك
    وقسمنا 950 درهم على ثلاثة أشهر… سيتبقى للطلبة 'جوج دريال' هل ستكفي في المواصلات أم الكتب أم… أم… أم…!

  • فائزة
    الأحد 1 مارس 2015 - 02:36

    وظهر المهراز معروفة بنضالاتها اريخيا و لا زالت ليوم نمعقلا لليسار الذي رسم تاريخا عصيا على النسيان لانه كتب بدمااء زبيدة و اجراويو عيسى و بوعبيد مزياني و غيرهم من المغتالين و نهج الديموقراطي القاعدي او كما يسميه كاتالمقال بالبرنامج المرحلي(صاغه القاعديون في سنة86 و لازل و برناومج عملهم اليوم)قلت عند ظهور لقاعديين في 76 ظظظظهر لمهراز تعج پكل الوان الطيف اليسار فخا معهم صراعا سياسيا ديموقراطيا شريفا نهم من تلاشى فاق بنيس و رفاق الشهداء و نهم من ارتمى في حضن النظام الاتحاد الاشتراكي،التقدم و الاشتراكية مام ظهور هذه القوة لجا النظام الى تفريخ نظيماتع تحريفية نسبت الى الجسم القاعدي فكان مصيرها من مصير الاولى و كذلك لجا الى تجنيد القوىالتخريبية الظلامية تارة اخرى و في احايين كثيرة الىالقمع الشرس و تلفيق التهم للمناضلين لرميهم في لسجون،،ارايتم انه ليس فصيليرقص في الجامعة انه تنظيم طلابي يناضل من اجل تحقيق مطلب تعليم وطني شعبي ديموقراطي علمي علماني و موحد فهمتم لان فالطلاب كانو دائما ينورون فكار فكار عامة الناس ما حدث اليوم هو تراجع نسبي للسجالات و لنقاشات الفكر بسبب ه

  • طالب
    الأحد 1 مارس 2015 - 18:33

    في مايخص المنحة قد نقول لاداعي للزيادة تظرا للظروف الاقتصادية لبلدنا الحبيب … أما الارهاب والتسلح داخل الجامعة المغربية هي القضية التي لم تفهم لي منذ التحاقي بالجامعة .. هنا أتساءل عن الأمن أين هم … عندما تجد كجمةعة من طلاب فصيل معين يدخلون للجامعة ترسانة من الأسلحة البيضاء "" عاين باين"" لم نعد ندري هل نحن هناك لطلب العلم أم في ساحة حرب … نعم أحترم مبادئ جميع الفصائل لكن التعصب للرأي لا, نعم للنقاش الشفوي, الثقافي لا ""السلاحي""؟؟؟
    هنا أتساءل عن دور الأمن والقضاء … لماذا هذا التناسي أو بالأحرى غض الذرف واللامبالاة لهذه القضية … ما يجعلني شخصيا من أن ما يحدث مفبرك من طرف جهات وازنة داخل البلاد ….؟؟؟؟؟؟………..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين