24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الداخلية" تعطل دورية بوليف .. وتنتصر لمهنيي النقل

"الداخلية" تعطل دورية بوليف .. وتنتصر لمهنيي النقل

"الداخلية" تعطل دورية بوليف .. وتنتصر لمهنيي النقل

يبدو أن شد الحبل بين وزارة الداخلية والوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل، بشأن الدورية التي أصدرها الوزير محمد نجيب بوليف، والقاضية بعدم تجديد بطائق الإذن الخاصة بحافلات النقل العمومي، قد مال لصالح المهنيين العاملين في قطاع نقل المسافرين، والذين طالبوا بإلغاء الدورية.

وزارة الداخلية، ممثلة في ولاية جهة الدار البيضاء الكبرى، قررت اليوم الأحد، الاتفاق على الرجوع إلى العمل بالمسطرة العادية، التي كان معمولا بها قبل فاتح يناير 2015، لتجديد بطائق الإذن الخاصة بالحافلات اعتمادا على وثائق السير.

وكان مهنيو نقل المسافرين قد هددوا بتنظيم إضراب وطني لمدة 72 ساعة، ومسيرة بالحافلات في اتجاه الرباط، في حالة عدم وجود حل قبل يوم أمس، بحيث طالبوا بالتراجع عما سموها "الدورية المشؤومة" للوزير بوليف، واعتبروا أنها "تهددهم في أرزاقهم واستقرار عائلاتهم".

وخاض مهنيو القطاع وقفة احتجاجية، الاثنين الماضي، منديين بدورية بوليف، الصادرة بتاريخ 28 يناير الماضي، والرامية إلى عدم تجديد بطائق الإذن الخاصة بحافلات النقل العمومي للمسافرين، وجميع الآثار المترتبة عنها، وتسريح الحالات المودعة حاليا بالمحاجز.

وتدخلت وزارة الداخلية مرتين للحيلولة دون خوض مهنيي النقل العمومي للمسافرين للإضراب، حيث كانت المرة الأولى بدعوى تحاور والي الدار البيضاء مع المهيين، والثانية عندما تم اقتراح حل رفع الدورية إلى غاية 28 فبراير المنصرم، وهو ما رفضه المهنيون.

وأكد بلاغ جهة ولاية الدار البيضاء الكبرى بأنه تم الاتفاق على استئناف الحوار المفتوح حول موضوع إصلاح وتأهيل وتنمية القطاع، لما فيه مصلحة المملكة"، مبرزا أنه يأتي في إطار دفاع الهيئات المهنية الممثلة لقطاع النقل العمومي الطرقي الجماعي للمسافرين عن المصالح الاجتماعية والاقتصادية للمقاولة النقلية بكل مكوناتها.

ويأتي هذا الاتفاق، حسب المصدر ذاته، إيمانا من هذه الهيئات وأعضائها ووعيا بدورهم الوطني والمهني لضمان استمرار تنقلات المواطنين بين المدن، وبناء على لقاءات مسترسلة جمعت ممثلي الجامعات والنقابات بوالي جهة الدار البيضاء الكبرى، والمدير الجهوي للتجهيز والنقل واللوجيستيك لجهة الدار البيضاء الكبرى.

وأورد البلاغ بأنه "تم التوصل إلى هذا الاتفاق بعد مناقشة الوضعية الراهنة، وإظهارا من الهيئات المهنية لحسن نيتها ونية الوزارة الوصية على القطاع وانخراطهما الإيجابي في إعداد الرؤية الاستراتيجية والتشاركية للإصلاح، واستعداد الطرفين لمواصلة الحوار الهادف والمسؤول لتأهيل القطاع وتنميته عبر مسار الإصلاح".

ويذكر أن الاجتماع عقد تحت إشراف والي الجهة بتفويض من وزير الداخلية، وبحضور المدير الجهوي للتجهيز والنقل واللوجيستيك، والجامعة الوطنية لأرباب النقل الطرقي للمسافرين، والجامعة الوطنية لنقابات أرباب النقل العمومي على الطرق، والجامعة الوطنية للنقل الطرقي المسافرين بالمغرب، والنقابة الوطنية لمستثمري المقاولات الصغرى للنقل الطرقي للمسافرين بالمغرب، والنقابة الوطنية لمهنيي حافلات النقل العمومي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - استاد الأحد 01 مارس 2015 - 21:35
اي خسارة لوزراء الحزب البليد هو انتصار للشعب المغربي وسنهزمه أن شاء الله في الانتخابات كي يندحروا الى غير رجعة بحول الله وقوته فهم استباحوا جيوبنا واحتقروننا..
2 - كريم إبن كريم الأحد 01 مارس 2015 - 21:37
كل قرارات وزراء البيجيدي تفتك بالشعب. يستفيق هؤلاء الوزراء المتدربون بمعهد الحكومة كل صباح و همم الوحيد هو محوالة تمرير قرار جائر و ظالم في حق المواطنين حتى يرتفع سهمهم عند أمين حزبهم ( عدو المعطلين و رفاهية المغاربة) . كيف تريدون من وزراء تربوا في المجاعة و طوبيسات الجامعات أن يتقبلوا روؤية و الفرح بمواطن مغربي يركب سيارة و يحلم بعطلة سعيدة هو و أبنائه؟ إنهم وزراء الزلط و الفقر و التفقير و حسد المغاربة على الخير الذي أعطاهم إياه. أهمس في أذن بنيكران و ووزرائه الحسودين: سنعيش كرماء و سنركب سيارات و سنسافر في أرض الله بكرم الله و خيره.... و موتوا أنتم بحسدكم و تفكيركم التفقيري . اللهم عجل برحيل البيجديين الذين خربوا البلاد و العباد بغبائهم و حسدهم الواضح.
3 - مواطن2 الأحد 01 مارس 2015 - 21:38
يمكن القول بانه على الدولة ان تراعي مصالح مهنيي النقل ولكن مقابل شروط معينة منها احترام المسافرين اضافة الى الامور التقنية والمساطر الادارية. فجل مهنيي نقل المسافرين همهم الوحيد هو الدخل واما راحة الناس فهي آخر اهتماماتهم. ويكفي ان يلجا اي مسؤول للسفر على متن حافلة للنقل ليدرك الماساة التي يتخبط فيها عباد الله خاصة في الاعياد والمناسبات. النقل بشكله الحالي هو من جملة المشاكل التي تتخبط فيها البلاد. وارباب النقل تعاملت معهم الدولة بمنتهى المرونة حتى = بلعوها =. فبمقابل المطالب هناك الواجبات التي لم يتحدث عنها اي مسؤول. والمواطن اصبح كالكرة تتلاعب به الاقدام .نعم على الدولة مساعدة مهنيي النقل لما يدركوا المسؤولية الملقاة على عاتقهم.
4 - مبروك زويتن الأحد 01 مارس 2015 - 21:38
لي صاب مصلحتوا في لهبال لعقل اش يدير به هكذا تضيع حقوق الناس اذن يجب اللجوء الى مسطرة القضاء
5 - abrouti trimicha الأحد 01 مارس 2015 - 21:39
وزارة الداخلية ام الوزارات وهذا دليل على ان هذه الوزارة خارج برنامج الحكومة وتستمد سلطاتها من جهات اخرى وتتحكم وتحكم في كل مجالات الحياة عبر الولاة والعمال كما ان مسؤلوها غير منبثقين من صناديق الاقتراع مما يفرغ العملية الديمقراطية من كل محتوى ومدلول .فالاحزاب الحكومية مجرد أشخاص مكلفين بتسيير الاعمال العادية اما القرارات السياسية وتطبيق البرنامج التي انتخبت من اجله لا يمكن ان يطبق بتطاول رجال الداخلية على كل الاختصاصات .
6 - Hamidovic الأحد 01 مارس 2015 - 21:48
Le Maroc n'avancera jamais si on continue à donner à ce super ministère des prérogatives exceptionnelles. Boulif a présenté un excellent projet qui vise à protéger le citoyen. Nos amis du ministère de l'intérieur adorent le flou pour continuer à faire du chantage.
Lana Allah
7 - Wakwak الأحد 01 مارس 2015 - 21:59
بنكيران و حاشيته او بالأحرى خدام ادريس البصري...المخزن سيقضي وطره منكم، سيمرر ما يروق له و يخدم مصالحه، و من ثم....يرميكم الى مزبلة التاريخ. بالله عليكم، كيف تريدون محاربة الريع و أنتم الريع نفسه و خير مثال على ذلك البقعة الارضية التي فوتت لرضى بنخلدون من طرف عمر البحراوي باسم رجال السلطة و هو البيطري، و من بعد صوت عليه ليصبح ناىبه في عمادة الرباط...و الله لقد فاحت راىحتكم....
8 - مراقب الطرق الأحد 01 مارس 2015 - 22:03
هذا الوزير بوليف و رءيسه الرباح دمروا هذا القطاع بقرارتهما الخرقاء و اللاقانونية . يجترون شعارات عمياء مثل السلامة الطرقية ليتسببوا في عدم استقرار االسلم الاهلي. الان الداخلبة هي التي تصحح اخطاءهم .
9 - الياس الأحد 01 مارس 2015 - 22:09
ياويل من اشارت له الاصابع ولو بالخير !!
البديل ان تفتح المعارضة قناة خاصة بتتبع حركات ابنكيران تسميها : ابنكيران مباشر !!!!
10 - mouwatine الأحد 01 مارس 2015 - 22:17
كان على السيد الوزير الذي أمضى هذه الدورية ان يحضر الاجتماع الى جانب والي الجهة للحفاظ على الاقل على هيبة الحكومة وقراراتها، اما شي يشرق وشي يغرب ليس في صالح احد وسنرجع مرة اخرى الى سيطرت ااداخلية على كل الوزارات كما وقع في العهد السابق ،يجب على الحكومة ان تحمي قرارات وزراءها وليس عيبا ان يتم التراجع على القرار لكن من الافضل ان ياتي التراجع من الوزارة المعنية .
11 - anas weld enas الأحد 01 مارس 2015 - 22:19
لمهنيين العاملين في قطاع نقل المسافرين والفو السيبة حيت قادين غراض ف الخواض ...تمن المحروقات كيطلع وينزل وتمن التاكسي أية فالقرأن ممنوع اللمس والمخزن كيجيه pjd تقيل على قلبو وحنا مع الإصلاح بغاو ولا كرهوا
#pub_my_fav
12 - شعيب من فنلندا الأحد 01 مارس 2015 - 22:50
بوليف هو الدي شرد العديد من العائلات بسبب اصداره لمدكرة توقيف للسائقين اللدين لا يتوفرون على البطاقة المهنية رغم عدم وجود هده البطاقة بالمكاتب او المندوبيات التابعة للوزارة و هدا يدل على أن الوزير لايعلم ما يجري داخل وزارته
13 - mowaten الأحد 01 مارس 2015 - 23:04
Je vois que me ministere d'equipement veut transferer le transport vers le formele et le ministere de l'interieur encourage tjr l'informel a
llah ihdi
14 - المغرب أولاً الأحد 01 مارس 2015 - 23:27
سبحان الله !! حكومة واحدة والمعارضة بين وزاراتها !! هذه سابقة ؟؟!! لذا كل هاذه المعارضة هل لأن حزباً إسلامي هو الأول وتخاف المعارضة أن يخدم مصالح الوطن وبالتالي يضع المواطن ثقته فيه ؟؟ إذن فأنا كلي ثقة في العدالة والتنمية....لماذالاتضع كل الأحزاب خلافاتها وتكون أول مصلحة هي وطننا الحبيب ؟؟
15 - لوبيات المصالح الاثنين 02 مارس 2015 - 00:03
لﻻسف يصعب اﻻصﻻح في ظل كثرة لوبيات المصالح. المغرب غارق بهده اللوبيات المستفيدة من سياسات حكومية سابقة كانت ترقيعية و مرحلية تعتمد على اﻻنتفاع من المرحلة و الريع بدون اي رؤية شاملة مستقبلية تعتمد على احترام القانون و تراعي المصلحة العامة للوكن و المواطنين.
عندما ارادت الحكومة اصﻻح القكاع الصحي اصطدمت بلوبيات اﻻطباء المستفيدين و الغائبين و لوبيات المثحات الخاصة.
اصطدمت بلوبيات شركات الادوية و الصيادلة.
عندما ارادت اصﻻح ريع المقالع اصطدمت بناهبي الرمال و الشاحنات التي عمدت الى قطع الطريق و شل الحركة.
عندما ارادت اصﻻح المقاصة تصدت لها المعارضة المتورطة مع شركات و ارباب عمل سيتضرر ن من توقيف الدعم عن المواد التي يستخدمونها في اﻻنتاج.
عندما ارادت اصﻻح النقل اصطدمت باصحاب الشكارة و سماسرة ﻻكريمات.
عندما ارادت اصﻻح التعليم اصطدمت بنقابات همها اﻻستفادة من الوضع ﻻن اﻻصﻻح سيبين عيبها و محدودية عملها.
من يريد اﻻصﻻح يجد العراقيل امامه.
على المواطنيين ان يساندوا القرارات التي تبدوا ثعبة لكن في بعدها و عمقها ﻻبد منها لتنمية البﻻد.
16 - جميل الاثنين 02 مارس 2015 - 00:39
إذا كان عدم تنفيد أي قرار يفرض على أصحاب الحافلات المتهالكة و التي تقتل مئات الأرواح لعدم توفرها على أدنى معايير السلامة دون الحديث عن الراحة و معاملة المسافرين الجد السيئة أن يجددوا أساطليهم بحافلات جديدة مثل الطاكسيات الصغيرة يعتبر إنتصارا فهذا دليل على عدم حلمكم بأن تضاهي حافلاتنا و محطاتنا تطلعات الكل لكي يصبح مغربنا في مصاف الدول الراقية في هذا المجال!!يكفي أن حكومة البيجدي لم تفرض عليهم خفض أتمنة التذاكر بالتوازي مع خفض أثمنة المحروقات.غيرخلي لي الخردة ديالي و لا ندير الإضراب و خا عندي الملايير!!!
17 - mbarek الاثنين 02 مارس 2015 - 07:40
حمدا لله ان في هذا البلد من يضبط ايقاع هذه الحكومة الهاوية.
كل المغاربة يريدون التغيير- لكن بهدوء وتسلسل وحوار مطول وبناء مع المهنيين في كل المجالات حتى لا تعم الفوضى وردود الافعال المناوئة . عيب ان تحاول حكومة في مغرب اليوم ان تفرض برنامجا لا شعبيا على الشعب دون التمهيد له بالمجادلة الحسنة والاقناع.
كنز المغاربة هو الاستقرار والتغيير الهادئ وكل حكومة غير قادرة على تسيير البلاد على هذا المنهاج فهي حكومة فاشلة ولذيها نوايا مبطنة ومن الواجب على حكومة الظل ان تعيدها الى السكة الصحيحة وفي ذلك صلاح البلاد والعباد.
18 - ابراهيم الاثنين 02 مارس 2015 - 09:07
بن كيران؛ تسلم ملف النقل؛ و سيدافع عن دورية بوليف. بن كيران سيتخد قرارا شجاعا يقضي بوضع حد للريع و الفساد في قطاع النقل. دورية بوليف يناهضها حتى مفتشو النقل؛ فما بالك اللوبي الذي استحلى الاستمرار في الفوضى التي تعم قطاع النقل.
19 - Omar الاثنين 02 مارس 2015 - 10:39
Certainemt le Wali de Casa ainsi Mr.le Ministre de l'Interieur et meme le Ministre Delegue et les Transporteurs, tous voyagent ds des conditions les plus favorables, mais nous les simples citouens obliges de prendre un autocar et si chacun de vous desir savoir la realite de l'etat de ces autocars qu'il ait la volonte de se presenter aux GRV du Royaume pour mieux se renseigner sur l'etat reel du parc - voyageurs ou de voyager simplement entre Casa et Marrakech et vous allez voir combien de pages vous allez tourner tout le long du voyage... Certe le Maroc est divive entre ceux qui decident sur des fauteils et bureaux climatises et ceux qui vivent toutes les difficultes de la vie...Alors il est souhaitable de proteger ceux qui nous offrent le meilleur produits et le meilleur service et non pas ceux qui courent derriere le gain materiel seulement ...
20 - عبد الرحمان الاثنين 02 مارس 2015 - 11:09
الداخلية تدافع عن الريع و عن المادونيات بدل ان تساعد علي انقاصها وتناصر المهنية و المنافسة
21 - عبد الكريم الاثنين 02 مارس 2015 - 12:35
إنتصر أصحاب رؤوس الأموال مرة اخرى أتمنا من الوزير بوليف وحكومة بنكيران أن تستقيل قبل أن تشوه سمعتها
22 - Adil marocain الاثنين 02 مارس 2015 - 12:48
ان الضفاضع تريد دائما ان تعيش في المياه الراكدة. لذا فان ارباب النقل صحاب الشكارة صحاب الحافلات المتهالكة و زيد عليهم حتى وزارة الداخلية و معهم المعارضة الفاسدة -حزب شباط بوحمارة ولشكر حماقة و حزب التراكتور لبغي يحصد كلشي- لا يريدون الاصلاح و الصلاح لهذا الشعب لأن هاته الفئة من الناس تريد فقط امتصاص دماء المغاربة.
23 - شباط الاثنين 02 مارس 2015 - 13:24
يظهر أن نظرية شباط بدأت تتحقق والتي قال فيها أن مصير بنكيران سيكون كمصير رئيس مصر الذي انقلب عليه وزير دفاعه و وزير داخليته فإذا عرفنا من هو وزير داخلية حكومة بنكيران فمن يا ترى يقوم بدور السيسي المغربي علما أن حكومة بنكيران ليس بها وزير دفاع أم أن تلك المهمة أنيطت بشباط!!!!!؟؟؟؟؟