24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. إسرائيل: ترامب يوقع الاعتراف بالسيادة على الجولان (5.00)

  2. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (5.00)

  3. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (5.00)

  4. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  5. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الشوباني يتجه لإلغاء الاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني

الشوباني يتجه لإلغاء الاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني

الشوباني يتجه لإلغاء الاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني

كشف مصدر مطلع لهسبريس أن وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني تتجه نحو إلغاء احتفالاتها بالنسخة الأولى من اليوم الوطني للمجتمع المدني الذي يصادف 13 مارس الجاري.

وقال المصدر، الراغب في عدم الكشف عن هويته، إن الوزير الحبيب الشوباني وجد نفسه في "حيرة" بعد تأخر موافقة الملك محمد السادس على رعاية الاحتفالات، بعد أن انتظر طويلا ردا على طلب في الموضوع رفعه إلى الديوان الملكي منذ مدة.

وأضاف ذات المصدر أن مختلف اللجان التي تم تكليفها بالإعداد للاحتفالات منذ يناير المنصرم، توقفت عن الاشتغال الأسبوع الماضي، بتعليمات من الشوباني دون توضيح الأسباب، مرجحا أن تكتفي الوزارة بلقاء مركزي يشرف عليه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

ويبدو أن الوزير الشوباني، أمام هذا المستجد الذي جعله يوقف التحضير للاحتفاء باليوم الوطني للمجتمع المدني كما كان مقررا له من قبل، سيكتفي في ذات اللقاء بسرد الخطوط العريضة لمشاريع القوانين الجديدة الخاصة بالمجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة.

وكانت وزارة الشوباني قد أطلقت قبل أسبوع "نداء 13 مارس"، دعت فيه إلى تخليد اليوم الوطني للمجتمع المدني، في وقت كانت فيه استعداداتها جارية على قدم وساق، من أجل تنظيم معرض للجمعيات، رصدت له مبالغ مالية وُصفت بالكبيرة.

وذهب متتبعون إزاء "إلغاء" الشوباني للاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني إلى عدة تفسيرات، منها أن الإلغاء يأتي بسبب عدم حصول الوزارة على الرعاية الملكية للنشاط، حيث لم يتوصل الشوباني بأي جواب يفيد ذلك من لدن الديوان الملكي، فيما قال آخرون أن السبب قد يعود إلى معرفته بقرب مغادرته للوزارة في إطار التعديل الحكومي المرتقب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - متتبع الأربعاء 04 مارس 2015 - 15:22
متى التزمت هده الحكومة بوعودها- تاجيل الانتخبات-القضاءعلى الفساد -سياسة الريع -المقالع-المادونيات-ربط المسؤولية بالمحاسبة...ولكن هده الحكومة عندها التزام واحد فقط الاوهو الالتزام بالزيادة وتفقير الشعب المغربي
2 - نفاق المتاجرين بالدين.. الخميس 05 مارس 2015 - 02:53
من منا لا يتذكرالشوباني وإخوانه عندما كانوا يقيمون الدنيا ولا يقعدونها مثلا عندما زيارة اي مسؤول اسرائيلي للمغرب؟ اما اليوم عندما وصلوا للسلطة اصبحوا يرحبون بهم اكثر من الحكومات السابقة و يجلسونهم في المقاعد الأمامية كما في علم الجميع؟!!
من منا لا يتذكرالشوباني وإخوانه كذلك عندما ينظم المغرب مثلا مهرجانه السنوي "موازين" أو مهرجان حول السينما والموسيقى او عندما كانوا يحتجون على ظاهرة البطالة خريجي طلبة المعاهد والجامعات.
لماذا ياترى انقلبوا اليوم مئة وثمانين درجة بعدما اصبحوا وزراء ويتقاضون الملايين من أموال الشعب شهريا؟!
أفشل حكومة عرفها المغرب منذ استقلاله هي حكومة إخوان الشوباني الملتحين والمتاجرين بالدين. حكومة اقوال دون افعال ! لم ينجزوا سوى البؤس والتيئيس والاحباط المجتمعي.
حكومة بليدة لا تفعل شيئا سوى الخضوع و الخنوع لارادة اوامر البنك الدولي. الحكومة التي تركن الى الديون عندما تصبح عاجزة ولاتبذل اي جهد لخلق اقتصاد بديل فلا يحق لها ان تتكلم باسم المواطن ويجب عليها ان تنسحب نهائيا من الحقل السياسي.
اكثر من 70 في المئة من المغاربة يقاطعون الإنتخابات بسبب هؤلاء الإنتهازيين.
3 - مواطن غيور الخميس 05 مارس 2015 - 10:34
هناك فرق بين الغاء الاحتفال باليوم الوطني وتأجيل الملتقى الدولي الذي كان سينظم بمناسبة اليوم الوطني. لقد عان الأمرين السيد الشوباني في تدبير شؤون وزارته بسبب المقاومين للتغيير والمستفدين من الوضعية الحالية، في حقل الكل يعرف حساسيته، والرجل يفكر في مصلخة البلاد أكثر من مصلحته الشخصية. ألم يسال الانسان نفسه يوما: مادا سيجني الشوباني من كل هذا? لو كانت له مصلحة لسكت عن الاصلاح واشتغل على تأمين مستقبله ومستقبل أبنائه? فهناك خياران: إما الرضوخ لضغط اللوبيات، وإما الاستمرار في الإصلاح وضمان الاستقرار، فماذا سنختاره لأنفسنا وأولادنا في المستقبل كمواطنين? المجتمع المدني الحقيقي هو من يشتغل في صمت لتوفير ظروف العيش الملاءمة للمغاربة من طنجة الى الكويرة وفي غياب تام للدعم المادي وحتى المعنوي وفي ظروف صعبة. وهو من يدافع عنهم الشوباني من أجل تحقيق العدالة لهم. في غياب تام لأطر عليا تستطيع رفع التحدي معه...
4 - للتأمل الخميس 05 مارس 2015 - 10:47
تنفيذا للتوجيه السامي لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، القاضي باعتماد يوم 13 مارس يوما وطنيا لمنظمات المجتمع المدني؛ وتفعيلا لتوصيات الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، يخلد الشعب المغربي من خلال مؤسساته الوطنية وجمعياته ومنظماته، يوم الجمعة 13 مارس 2015، أول احتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني.
وتأسيسا على كل هذه المعاني والتطلعات، فإن الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، تدعو كافة المواطنات والمواطنين، وجمعيات ومنظمات المجتمع المدني إلى تخليد هذا اليوم بتنظيم الأنشطة الفكرية والثقافية والرياضية والفنية، وغيرها من الفعاليات التي تساهم في التعريف بجهود منظمات المجتمع المدني، والاحتفاء برواد ورموز المبادرة المدنية والتجارب والمشاريع الجمعوية المتميزة، وتعزيز ثقافة التعاون والتضامن والتطوع والتنافس، خدمةً للمنفعة العامة، وخلقاً لفرص التواصل والتعارف والتعاون، وتبادلاً للخبرات بين مختلف المتدخلين، وترسيخاً للمكتسبات الدستورية في مجال الديمقراطية التشاركية.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال