24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. أنقرة تعلن ارتفاع البطالة إلى نسبة 13% في تركيا (5.00)

  2. أوجار يكشف تراجع ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير في المملكة (5.00)

  3. مؤسسة الخطيب تقسم "إخوان العثماني" .. التليدي: "مسرحية عبثية" (3.00)

  4. القضاء يُدين المتهمين بالقتل في "ملف آيت الجيد" (3.00)

  5. قناة "MBC 5" الفضائية تستهدف جمهور المغرب (2.40)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تقرير: المغرب يحجز أعلى نسبة من القنب الهندي في العالم

تقرير: المغرب يحجز أعلى نسبة من القنب الهندي في العالم

تقرير: المغرب يحجز أعلى نسبة من القنب الهندي في العالم

المغربُ لا يزالُ في صدارة الدول التي تهربُ منهَا المخدرات نحو الخارج، بالرُّغم من تضييق الخناق الجمركِي وتشديد المراقبة، وتواصل نقاش مجتمعِي وسياسي حول تقنين القنب الهندِي في البلاد لتوجيهه نحو استعمالات بديلة، كان ذاكَ ما كشفَ عنهُ أحدثُ تقريرٍ للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات.

ويوضحُ التقرير أنَّ المغرب يصدرُ حتى اليوم كميات مهمة من المخدرات أبرزها الحشيش، سواء إلى دول أوروبا الغربية أوْ إفريقيا الوُسطَى، عبر الطريق البحريَّة، أوْ خلال طائرات صغيرة في الجو، علمًا أنَّ بعض دول البلقان صارتْ محطَّة تنتقلُ عبرها المخدرات صوب أوروبا الغربية، نظرًا لصعوبة نقلها مباشرة.

ولا تقتصرُ المخدرات المغربيَّة المصدرة إلى الخارج على أوروبا، حيثُ تعززُ حضورها بدول إفريقيا أيضًا، حتَّى أنَّ 85 في المائة من مجمل محجوزات القنب الهندِي لدى السلطات المصريَّة، سنة 2012، كانت قادمةً من المغرب.

بيدَ أنَّ المغرب استطاع بالرُّغم من ذلك أنْ يحجز أعلى نسبة من القنب الهندِي حول العالم، بوصُولهِ إلى 12 في المائة، حيثُ استطاعتْ المملكة أنْ تحجزَ أزيد منْ 450 ألف جرعة من المواد المخدرة، دون توضيح طبيعتها، علمًا أنَّ الكمية الكبرى منها جرى حجزها في سيارات.

ولا يقتصرُ رواج المخدرات في المغرب على "الحشيش" المصنع محليًّا، بلْ إنَّ رواجًا لمخدرات أكثر خطوة صار يتزايدُ، كما هُو الحالُ بالنسبة إلى الكوكَايين، حيثُ يجرِي إحباط عدد من محاولات التهريب وسط مهاجرين في مطارات المملكة.

وينبهُ التقرير الدولي إلى أنَّ المخدرات تظلُّ أحد الإشكالات المؤرقة في العالم، بسبب عواقبها الصحيَّة والأمنيَّة، زيادة على ما تلحقهُ من أضرار بالسلام العالمِي، ومنْ مساسٍ بسيادة الدُّول حيثُ تتغولُ عصابات التهريب وتصيرُ مؤثرة على الشرطة والقضاء.

أمَّا الاتفاقيَّات الدولية ذات الصلة بمحاربة المخدرات فتأثيرها محدُود بحسب ما يوضحُ التقرير، على اعتبار أنَّ ثغرات تشوبها، فيما لا يجرِي الالتزام بمضامينها، من لدن دول بادرت منذُ سنوات إلى المصادقة عليها، الأمر الذِي يفرضُ البحث عنْ مقاربة أخرى شاملة لمعالجة الوضع.

ويرى التقرير أنَّ من الصعب المضي قدمًا في محاربة المخدرات ما لمْ يجر الانكبابُ على دراسة ومساعدة العينة المجتمعية المقبلة على المخدرات في كلِّ بلد على الإقلاع، ما دامَ العرضُ مؤمنًا بوسائل شتَّى في الوسائل إزاء وجود الطلب.

أمَّا تقليصُ عرض المخدرات، فيستوجبُ بحسب التقرير، مزيدًا من الصرامة لدى بعض الدول المعنية في قوانينها، وذلك من خلال أقلمة بعض التشريعات معَ الاتفاقيَّات الدوليَّة ذات الصلة بمحاربة المخدرات، بدءً من زراعة المخدرات، وإنْ كان من الضروري ضمان المواد التي يتمُّ استخدامها لغاية طبيَّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - mahboub الخميس 05 مارس 2015 - 07:34
la plupart des enfants marocains aux colleges consomme de la drogue, dans les lycée et bientot dans les primaires, la catastrophe est devant la porte
l'algerie a raison de nous accusez d'etat narcotrafiquant alors vu que nous somme les premiers dans ce domaine
il faut faire face a ce fleaux surtout qu'un bureau d'étude anglais a trouver la liason entre la consommation de drogue et les maladies mentales
2 - طالب معاشوا الخميس 05 مارس 2015 - 08:45
ماشاء الله يحاربن تجار المخدرات الى الغرب بكل صرامة ويتركون المتاجرين داخل الوطن بكل حرية تامة .المواطن المسكين دائما هو المتضرر
3 - مغربي الخميس 05 مارس 2015 - 08:49
يحجز كأنه قادم من خارج المغرب.. القنب الهندي يزرع وينتج في المغرب وبين الفينة والاخرى يقدمون للمشاهد الكريم تمثيلية على أنهم حجزوا كمية ما في مكان ما. والحقيقة ان الحشيش يتم تصديره وترويجه في المغرب عن طريق كبار المتاجرين.
4 - هشام ها الخميس 05 مارس 2015 - 08:54
القنب الهندي يجب أن توضع له مسطره قانونيه لأنه سوف يجلب المزيد من الارباح للبلاد.لأن ألمنيا تريد أن تسمح في البلاد أن يستعمل القنب الهندي لتدخين في عام 2017.ك هلانضا متلآ .فأما القنب الهندي يزرع حتى في ألمانيا أيضن.
5 - صباطة الخميس 05 مارس 2015 - 08:59
قبل سنين كان يصنف المغرب ثانيا دوليا من حيث تصديرو جودة القنب الهندي
(نبات الكيف،صديق السبسي)، بعد أفغانستان/طالبان، وبؤرته التي كانت لها رخصة من المخزن
قبل الاستعمار بزمن طويل هي كتامة(نعناع كتامة)، التي وجدت في أرض هجرها الزرع، و الضرع، نظرا لقسوة طبيعتها،و عدم وجود أي نوع من تفعيل اقتصاد بيئي هناك، هذا الكيف يدخل بشكل جيد في صناعة الأدوية المهدئة، و غيرها، و بما أننا لسنا دولة تصنع الأدوية، فإنها تستعمل لأغراض نشوية،و الكيف في الأصل قبل إدخال مواد كيماوية عليه، السجائر
السرطانية أكثر و أخطر ضررا منه، و لله في خلقه شجون..
6 - حميد الخميس 05 مارس 2015 - 09:05
اذا ارادت الدولة محرابة المخدرات يجب ان تقضي على زراعت هذا السم عوض القبض على المروجين لا اظن ان الدولة تحارب المخدرات والا لماذا تم مناقشة قنون بتقنين القنب الهندي في البرلمان
7 - Ali الخميس 05 مارس 2015 - 09:31
C'une richesse que le grand Dieu a donné aux marocains.
C'est le pétrole du Maroc. Imaginer s'il est dans les payers Nord américains ou européens ils mettent ils le vendent dans les pharmacies et ils disent c'est thérapie et bon pour la santé .
8 - المعلق الخميس 05 مارس 2015 - 11:23
اين تذهب هذه الكميات الهائلة بعد حجزها. هل هناك توثيق لمسارها بعد الحجز. يجب ان يعلم الشعب كيف يتم التخلص منها بالصور والكتابة وتحت مراقبة لجنة محايدة تماما تكتب بشانها محضرا واصفا كل ما يتعلق بكيفية التخلص منها حتى لاتعود الى السوق من النافذة.
9 - العياشي الخميس 05 مارس 2015 - 11:32
شجرة الكيف او القنب الهندي نبتة جميلة انا اسميها الشجرة العجيبة ليس لانها تبوق ( تلعب على المزاج) بل لانها نعمة الله كباقي النعم، وانا مع تقنينها للحفاظ على صحة ابناءنا وللحفاظ عليها هي ايضا ولكم واسع النظر.
10 - abou youssef said الخميس 05 مارس 2015 - 11:42
عندما كانت الصين مستعمرة من طرف الانجليز كانت المخدرات سلاح مضاف ضد الصين ولما تحررت من الاستعمار كان يعدم كل من يستعملها.الان ماذأ تسمع وتعرف عن تلصين؟
11 - ولد حميدو الخميس 05 مارس 2015 - 12:13
للدين يطالبون محاربة زراعة القنب الهندي
فلو فعلها المغرب ستتضامنون مع المزأرعين عندما يحتجون و البعض سيرجعها ثورة
اما زراعته فالمستعمر هو السبب و فرنسا كانت تصنع السجائر بالكيف في بوسكورة
و غير دلك فالمخدرات تروج الدول ألاوربية فلو لم تكن فلن يدهب اي واحد الى الملاهي و الحانات
و حسب رايي فمحاربتها هو عدم استهلاكها فحتى و ان لم تكن في المغرب سيدخل من عدة دول مثل الكوكايين
12 - مكيف الخميس 05 مارس 2015 - 12:23
دخل القنب هندي يعادل دخل القومي لبلد كسينيغال 2013 جلب على المغرب 17 مليار$لمادا نحرب الحشيش
13 - ومبروك الخميس 05 مارس 2015 - 12:26
احد الرجال اصيب في عينيه فاشتغل بهما فقالوا له انت حامل مخدرات فترك عينيه واشتغل بهمه حتى شفيت عيناه سؤال فلماذ تركت الدولة هؤلاء الناس الذين يتاجرون في المخدرات بدون قانون وفي الاخير تقبض عليهم كانهم لصوص فاما ان تمنعهم بصفة نهائية من البيع وتدعمهم بالبذورواما ان تكون المخدرات تحت ملك الدولة تستفيد منها في الضرائب كما هو الشأن بالنسبة للكحول والتبغ
14 - مواطن الخميس 05 مارس 2015 - 12:39
اخيرا بث تقرير طبي على قناة اورونيوز مظمونه ان القنب الهندي المغربي يداوي من 5 امراض مزمنة لم يوجد لها علاج الى حد الان ،لمذا لا تستتمر الدولة هذه المعلومة ، ومن ناحية اخرى الا تروا ان السجائر المنتهية الصلاحية والاقراص التي تصدرها الجزائر الى ابنائنا تشكل خطرا بملايير المرات من الحشيش المغربي، فالمستعمل للحشيش المغرب ينشط ويدحك ويدخل سوق راسو بينما المستهلك للاقراص الجزائرية لا يفرق بين امه واختة وزوجته ويجرم في حقهم وحق الشارع اذ يمكنه ان يرتكب جريمة بدون رحمة.
15 - عبدو الخميس 05 مارس 2015 - 13:04
الحشيش او الماريوانا مقنن بهولندا و البرتغال و ولاية كولارادو الامريكية و ولأية واشنطن و ولاية آلاسكا الامريكية. دخل في صناعات صيدلية و تجميلية. و هو اقل خطر من السجاير و الخمور
و الكحوليات بكثير. اما ما يتاجر فيه داخل الوطن فهو سموم لان المروجين له يضيفون له مواد كيماوية خطيرة على صحة الانسان. اقول عوض تهريب هذه النعمة خارج الوطن يجي استثمارها في الداخل. و سترون السياح و الزوار الأجانب يتدفقون على المغرب من كل مكان و لكن شريطة تقنينها و السماح ببيعها في الصيدليات. انها علاج لكثير من الأمراض النفسية انها مهدئة للآلام الحادة التي يعاني منها مرضى الأورام الخطيرة. كما انها تدخل في صناعة الشامبو و مرهم لعلاج أمراض الجلد و المفاصيل .... و مداخيلها ستحسن الوضع المالي و الاقتصادي للمملكة. اقرؤوا عن وضعية الماريوانا بامريكا و كيف تم تقنينها في بعض الولايات كتجربة أولى و كيف خفت السجون من السجناء و انخفضت الجريمة و انتعش الاقتصاد بشكل كبير. إشارة مهمة يجب توعية الناس اولا و تكوينهم لمعرفة منافع و حدود استعمالها، انها مثل اي دواء له عواقب اذا تجاوزت المقدار المخصص استعماله .
16 - saji الخميس 05 مارس 2015 - 14:04
Hashish drogue plus dure que la cigarette c'est à l'individu d'arrêter d'en consommer comme ça en finira avec.
17 - ولد حميدو الخميس 05 مارس 2015 - 14:10
شتلة القنب الهندي لا نستوردها بينما اغلبية الدول تشتري زريعة الطماطم من اسرائيل ب 5 ملايين للكيلو


و الملخص ان كل عشبة نابتة فيها حكمة ثابتة ادا كنا نستعملها في الايجابيات اما عن السلبيات فالله اعطانا صحتنا لكي نحافظ عليها بتجنب المضرات سواء مخدرات او خمر او سجائر او حتى النفحة و الشمة و ربما الكيف اقل ضررا ادا لم يتم تخليطه مع مواد اخرى
18 - عمر الخميس 05 مارس 2015 - 14:22
الإعدام لكل ما سولت له نفسه التجارة بالمخدرات وأكل مال المخدرات.
19 - bo3mira الخميس 05 مارس 2015 - 15:03
ادا ارادوا ان يحاربوا هده الافه وتجارها ....... فكل المعلومات توجد فيlyoutub . كفانا مسرحيات
20 - إدريس الخميس 05 مارس 2015 - 16:14
ربما اصبح انتاج الحشيش بالمغرب وصمة عار في جبين المغاربة الأحرار لكن غيرهم استفادوا من ترويج هذه المادة وامتلكوا أموالا طائلة جعلت منهم سادة القوم في المناطق المتواجدين بها وأصبح بيدهم الحقل والعقد في مجموعة القضايا عند منعدمي الضمير كما استطاعوا أن يلجوا القبة البرلمانية ويطالبون بتقنين هذه المادة عن طريق التشريع
21 - حسين الخميس 05 مارس 2015 - 16:29
شيء طبيعي هذا الحجز الكبير لان المغرب من يصنعه .فقط للاشارة من ينادون بتقنين زراعة القنب الهندي انهم يريدون ان يورطوا المغرب في مداخيل بالملايير مقننة وغير شرعية لانه سيصبح ان ذاك القانون هو من يحمي تصدير هذه الكارثة مع العلم ان مجموعة من دول العالم حتى في اوروبا تسمح باستهلاك وحوزة كميات محدودة من هذا المخدر.اما من يتبجحون بامكانيات استعماله طبيا فهذا الكلام مجرد ذريعة لان الحاجيات الطبية لا تستلزم سوى كميات قلية من هذه النبتة خام وليست مخدومه وهنا يمكن للدولة ان تشرف على زراعة هذا القدر الذي نحتاجه وتراقبه وانا شخصيا اظن انه من 200 حتى 300 هكتار كافية لهذا الغرض.فلا تفسدو ميزانيتنا باموال المخدرات كما افسدتموها بالخمر والميسر والسجاءر.
22 - Aliane الخميس 05 مارس 2015 - 16:37
On fait semblant de lutter contre les traficants de drogue. La drogue est une grande source de richesse pour le royaume, elle génère des millions de dollars.
23 - Kamal الخميس 05 مارس 2015 - 16:57
إلى التعليق رقم واحد إلي يقول الجزائر عندها الحق، هادي ماشي كلمة حق الجزائر باغية تقولها و صافي بالعكس عاجبهم الحال و دايرنها شماتة فينا. و زيد على أنهم تيصدرو إلي هو أخطر من الحشيش وإلي هو القرقوبي و الكل عارف أخطار هاد الشي، جزائر ماشي في المستوى باش تحطها في تعليق و كأنك تتكلم على قول صالحين و الله يستر علينا و الحكومة تهنينا من هاد السموم إلي تقتل ولادنا سواء إلي جايا من عندنا و لا من عند الجارة
24 - abdo الخميس 05 مارس 2015 - 16:57
حرام هادا الشيء إيلى قطعوا الكيف غدي يرجعع الشعب يقطع فرسو
25 - concordebxl الخميس 05 مارس 2015 - 17:39
هذه هي الرتب العالمية المشرفة وإلا فلا
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال