24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

1.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الجمارك تعلن الحرب على الطائرات بدون طيار

الجمارك تعلن الحرب على الطائرات بدون طيار

الجمارك تعلن الحرب على الطائرات بدون طيار

بعد أن أعلنت السلطات الحكومية بالمغرب عن ضرورة خضوع الطائرات بدون طيار الواردة على المغرب لرخصة مسبقة بالاستيراد، استنفرت إدارة الجمارك جميع مصالحها من أجل منع كل الطائرات المتحكم فيها عن بعد من دخول المغرب ما لم تتوفر على رخصة بالاستيراد.

وأكدت إدارة الجمارك على لسان مديرها العام على أنها أصبحت تتعامل بصرامة مع مسألة الطائرات ذات المحرك والمتحكم فيها عن بعد، بعيد صدور قرار وزارة الداخلية، نظرا لما أصبحت تمثل هذه الطائرات من "خطر على الأمن العام" حسب كلمات زهير الشرفي مدير الجمارك الذي شدد على أن "القرار الصادر عن وزارتي الداخلية والتجارة الخارجية يجب احترامه وإلا فلن تسمح الجمارك بدخول أي طائرة من هذه الطائرات".

وزاد نفس المتحدث في تعليقه على قرار تشديد المراقبة على استيراد الطائرات بدون الطيار، بأن هذه الطائرات أصبحت "تطرح تحديا أمنيا لأنه لا يعقل أن يشعر المواطنون بالأمان في الشارع والطائرات الصغيرة تحلق فوق رؤوسهم".

إلى جانب التحدي الأخلاقي وانتهاك الحياة الخاصة للمواطنين "لأنه من الممكن أن يتم استغلال هذه الطائرات من أجل انتهاك خصوصية الناس وتصوريهم في فضاءاتهم الخاصة"، لذلك طلب الشرفي من الأشخاص الراغبين في استيراد هذه الطائرة الحصول على ترخيص الاستيراد "حتى لا يجدوا أنفسهم أمام حجز هذه الطائرات وتحت طائلة العقوبات القانونية".

وقلل الشرفي من إمكانية دخول طائرات بدون طيار بشكل كبير إلى المغرب خلال السنة الماضية، "إلى الآن لا نتوفر على معطيات دقيقة حول عدد الطائرات الموجهة عن بعد التي دخلت إلى المغرب قبل صدور القرار الحكومي لكن لا أعتقد أنها وفدت إلى المغرب بشكل كبير".

وأردف نفس المتحدث أن هناك شركات الإنتاج والإشهار وحتى بعض المؤسسات التي تستعمل هذه الطائرات من أجل التصوير، "لكن القرار مهم حتى لا نفتح الباب أمام من يريد استغلال هذه الطائرات في أغراض أخرى".

وقد سبق لوزارة الداخلية إلى جانب وزارة التجارة الخارجية أن طلبتا من إدارة الجمارك أن تمنع دخول أي طائرة بدون طيار لا يتوفر صاحبها على إذن مسبق باستيراد هذه الطائرات، كما أن الوزارتين معا أكدتا على مديرية الجمارك بأن هذا القرار يشمل أيضا كافة عمليات الاستيراد تحت أي نظام جمركي، سواء كان قبولا مؤقتا، أو عبورا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Marwan الخميس 05 مارس 2015 - 11:12
Je crois que c'est une bonne décision. Les terroristes peuvent recourir aux drones pour transporter et faire exploser une bombe à distance. Aussi les opérateurs téléphoniques doivent cesser de vendre des cartes sim pour gsm sans carte d'identité.
2 - خالد الخميس 05 مارس 2015 - 11:14
هذه الطائرات عاجلا أم أجلا ستكون جزء من حياة الناس لا يمكن الإستغناء عنه، وأكبر مثال على ذلك هو الهاتف الخلوي، ففي أعوام التسعينات إمتلاكك لهاتف الراديو من الحجم الكبير، يؤدي بصاحبه إلى الإعتقال الفوري و تورطه بقضية أمن الدولة، أما اليوم فإذاقلت أنك لا تملك هاتفا نقالا فالناس تنظر إليك بصدمة وإستغراب، نفس الشيء سيكون للطائرات بدون طيار مهما طال الوقت أو قصر، فقريبا لن تظطر شركة النقل مثلا من أجل إيصال الطرد إلى المرسل إليه، أن تنفق على شراء سيارة ودفع أجرة سائق ودفع أقساط التأمين والبنزين وزحمة المواصلات٠٠، فنقرة واحدة على زر الكمبيوتر توصل، الطائرة الطرد إلى عنوان صاحبها في وقت جد وجيز
3 - مواطن مغربي الخميس 05 مارس 2015 - 11:48
الحكومة ضخمت من أمر هذه الطائرات، في اسبانيا هي تباع في كل المتاجر و تتراوح اثمنتها من 1000 درهم الى 5000 درهم حسب النوعية، يعني هي معروفة بغرض التسلية، و هي ايضا يمكن استعمالها بغرض التصوير من السماء، نعلم كلنا لمذا الدولة خائفة من هذه الطائرات مثل التجسس، تصوير اماكن حسساسة في البلاد، ...، كان على الاقل ان تمنع استعمالها في الاماكن الاهلة بالسكان، مثلا يمكن استعماله في المساحات الخضراء، الشواطئ ...
4 - مغربي الخميس 05 مارس 2015 - 12:03
قرار جد صائب من طرف الجمارك المغربية، هذه الطائرات يمكن إستعمالها في شتى المجالات، من الترفيه و التصوير إلى التجسس و الإجرام!!
5 - mouwatine الخميس 05 مارس 2015 - 12:23
حسب دراسة بتت على احدى القنوات الفرنسية لا يمكن لهذه الطائرات حمل متفجرات بقدر ما انها تتمكن بحمل كامرات ضعيفة الوزن،اذن المبرر ليس في محله والسبب الوحيد هو امكانية تصوير بعض المواقع من اعلى تتعلق بخصوصية بعض الافراد او المواقع الاستراتيجية علما ان حتى اخد صور تقليدية لبعض المواقع يخضع لموافقة وتأشير السلطات كالمواقع النووية المنعدمة بالمغرب.
6 - Ali الخميس 05 مارس 2015 - 12:33
في هذا الأسبوع ، شاهدت خبرا في القنوات العربيه يتحدت عن طائرات بدن طيار تجوب ارجاء العاصمه الفرنسيه
و شعرت بالتعجب الشديد ،
لكني عنما شاهدت الخبر في القنوات الأجنبيه ، زال تعجبي ، لاني فهمت أن الأمر يتعلق ب-DRONES .
يا ساده اللغه العربيه ، هاذ DRONES ، حجمها صغير، ومن الطبيعي أن تكون بدون طيار !!
أما الطائرات بدون طيار " Avion sans pilote " فهي شيء أخر .
يا ساده اللغه العربيه " وأنا لا اتحدت عن هسبريس " ألا يمكنكم اشتقاق كلمه عربيه جديده لتقابل كلمه Drones ؟
لا تقولو لي أن هذا شيء غير مهم ، فالركاكه التي تطبع النصوص العربيه تدفعنا الى اللجوء الى القنوات باللغات الأجنبيه !
7 - hmed الخميس 05 مارس 2015 - 13:21
أظن ان الخوف آلات من هده الطائرة ليس خوف على المواطنين بل خوف على الأمنيين لكي ﻻ يتم اقتناصهم عن بعد وهم يتلقون الرشاوي
المسؤول دائما يدععي مصلحة المواطن في بلاد الحق و القانون حيث يضربون مصالحهم عرض الحائط ويتبنون مصالح الشعب
8 - ملاحظ الخميس 05 مارس 2015 - 13:28
ياسي خالد 2هده الامور ليس فيها لا اجلا ولا عاجلا كن واقعي وكن على يقين ان هده ليست مثل ماذكرت او اية تكنولوجيا اخرى فهب انك كنت تتسلى كما قال احد الاخوان اعلاه الذي ذكر اسبانيا في مكان ما وتصادف دالك بسقوطها على الناس او تهشيم زجاج سيارة متحركة او شيئ من هدا القبيل او استعمالها في قضايا انتقامية ارهابية كحريق او او ...او تجسسية ماهي العواقب في مثل هده الامور لدالك فباي حق يمكنك استعمال اجواء عامة وتعريض الناس للخطر لدالك فتقنين هده الالة المتحركة بات ضروريا لما يكمن فيها من مشاكل على العامة قبل الخاصة الاخ الدي ذكر اسبانيا وقال انهم يقتنونها كفى من المغالطات فليقتنيها هو ايضا هناك وليستعملها هناك ليرى كيف سيتصرفون معه وكيف سيعاملونه
9 - مهاجر مغربي الخميس 05 مارس 2015 - 14:42
يجب تقنين الاستعمال وليس الاستراد فهذا سيجع الرشوة في الميناء و هو الأمر الذي يحبده البعض.
يجب وضع قانون عام يشرح كيفية الاستعمال والأماكن المسموح بها لتحليق ال drones دون المساس بحرية أيا كان.
فكفانا استهتارا بالشعب و اتركونا نلامس على الاقل هذه التكنولوجيا التي عجزنا عن المشاركة في تطويرها بسبب سوء التدبير وبسبب الجامعات التي تنتج البطالة بامتياز.
10 - فتحي عمر الخميس 05 مارس 2015 - 16:00
إن حكومتنا الحبيبة أطال الله في عمرها تخاف علينا نحن المواطنين المساكين إنها تخاف أن تنتهك خصوصيتنا إنها حكومة صالحة إنها أمنا الثانية تحب المواطنين وتريد لهم الخير وليس هدفها أن تحول البلاد إلى سجن كبير بل هدفها أن تحمي المواطنين المسالمين الغافلين. حكى لي أبي أنه في الستينات وعندما كانت أبواب أروبا مفتوحة للجميع كانت حكومتنا ترفض إعطاء جواز السفر للمواطنين المستضعفين الفقراء وكان يجب عليك إن أردت الخروج من هده البلاد أن تقتني جواز سفر مزور. وفي نهاية التمانينات عندما أغلقت اروبا أبوابها سمح المخزن لكل من أراد جواز سفر أن يحصل عليه مقابل 500 درهم فحلبت جيوب الشعب الفقير ليكتشف الشعب أن هدا الجواز حدو طنجة. لكي يبقى الجميع محاصرون في الفقر والتخلف والجوع. نعم إنه حكم المخزن. لابد له من فقراء ليحكمهم وإلا فلا معنى للحكم حتى موظف الضرائب قال لي بأن معظم المداخيل تأتي من الفقراء. حتى الدركي على الطريق قلت له أنا مسكين فقير فقال لي نحن لا نستخلص المخالفات إلا من الفقراء حتى الرشاوي لا يعطيها سوى المساكين المستضعفين
11 - غيور على بلده الخميس 05 مارس 2015 - 17:07
سبحان الله.مسؤول كبير ﻻ يعتقد وجود طائرة بدون طيار بالمغرب؟؟؟فمن هو المسؤول عن مراقبة اﻷجواء؟؟؟ إنه التسيب بأم عينيه
12 - abdelhadi الخميس 05 مارس 2015 - 20:08
السلام عليكم الاخوت انا اقتنيت طائرة صغيرة في نفس اليوم الدي خرج فيه القرار و قد تم شحنهى و في الطريق إلى المغرب الأن . هل هناك رابط يمكنني أن اطلع فيه على مضامين هدا القرار لٱني لا أريد مشاكل. الطائرة التي إقتنية ليسة متطورة إشتريتها ب 50$ إن كان هناك من يعرف هدا الرابط فلا يبخل علينا و شكرا
13 - السلام الجمعة 06 مارس 2015 - 12:25
قرار حكيم ولكن ستبقى هذه الطائرات فوق رؤوسنا لأنهم يراقبون العرب عبر الأقمار الصناعية وبالتالي إذا أرادوا تنفيد أي عملية مراقبة لأي شخص أو مكان معين سيلجؤون إلى هذه الطائرات الصغيرة الغير المكشوفة التي تمدهم بأدق التفاصيل ونحن ربما ليس لدينا تكنلوجيا جد متطورة لكشف وإبطال هذه الطائرات
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال