ناشطات مغربيات تُطالبن بالمساواة والمناصفة يوم 8 مارس

ناشطات مغربيات تُطالبن بالمساواة والمناصفة يوم 8 مارس
الجمعة 6 مارس 2015 - 10:00

تستعد ناشطات مغربيات، منضويات تحت لافتة “ائتلاف المساواة والديمقراطية”، للخروج بمسيرة وطنية يوم الأحد القادم، الذي يصادف الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، للمطالبة بما وصَفْنَهُ “المساواة بين النساء والرجال”، موردات أن هذا الخروج “دفاع عن مغرب ديمقراطي حداثي يؤمن بالمساواة بين الجنسين وبالاختلاف والتعدد والعدالة الاجتماعية”.

الائتلاف النسوي، الذي تأسس أخيرا وتشكله ناشطات سياسية وحقوقية ومدنية، أعلن خروجه يوم الأحد القادم للمطالبة بالمساواة بين النساء والرجال “في قلب مختلف الإصلاحات السياسية والقانونية والمؤسساتية”، فيما يشكل الموعد فرصة لهن لمسائلة الحكومة والبرلمان حول مشروع مكافحة التمييز تجاه المرأة المغربية.

ودقّ الائتلاف، الذي اجتمعت ناشطاته هذا الأسبوع، لما أسماه ناقوس الخطر الذي يحدق بالمرأة المغربية، معتبرا أن الأمر يتعلق بـ”الحيف والميز والإقصاء والتهميش”، منددا في الوقت ذاته بـ”التراجعات المسجلة في مجموعة من القضايا.. على رأسها الديمقراطية التشاركية وحقوق الإنسان في شقها المتعلق بالنساء”.

خديجة الرويسي، البرلمانية والناشطة الحقوقية، قالت على هامش لقاء الائتلاف إن خروجها في مسيرة ليوم “8 مارس” تأتي احتجاجاً على “الظروف العصيبة” التي تعيشها المرأة المغربية، موردة أن رئيس الحكومة “يتراجع عن الدستور الذي ينادي بالمساواة والمناصفة”، مضيفة في تصريح صحافي، أن هذا التراجع ارتبط بالحكومة الحالية “في وقت كانت فيه إرادة سياسية لإنصاف المرأة”.

ودعا الائتلاف، عبر شريط دعائي للخروج في مسيرة “8 مارس” يوم الأحد القادم بالرباط، إلى إشراك المرأة المغربية في البناء الديمقراطي، مطالبا بتشغيلها ومنحها حق “العدالة الاجتماعية”، فيما ندد البعض بما أسموه “تراجع الحكومة في تطبيق مبدأ المناصفة بين الرجل والمرأة الذي نص عليه دستور 2011”.

كما اعتبر نشطاء آخرون أن الموعد الاحتجاجي سيكون فرصة للمطالبة بـ”رفع الميز ضد المرأة” و”المساواة بين كل المواطنين” و”ضد العنف وممارسة الاغتصاب ضد القاصرات بإسم الزواج”، فيما طالبوا بـ”التمكين للمرأة ودورها في الدولة والمجتمع”.

من جهة أخرى، أعلنت منظمة العفو الدولية، المعروفة اختصارا بـ”أمنيستي”، مساهمتها في التعبئة للمسيرة المسيرة الوطنية التي دعا لها “ائتلاف المساواة والديمقراطية” يوم الأحد القادم بالرباط، داعية إلى التحرك “من أجل حماية الحقوق الجنسية والإنجابية للمرأة من خلال”.

ويتحدث بلاغ المنظمة الدولية، التي يوجد مقرها بالعاصمة البريطانية لندن، أن الموعد السنوي العالمي للاحتفاء يوم المرأة 8 مارس 2015، يصادف الذكرى 20 على “اللقاء التاريخي للأمم المتحدة سنة 1995 في بيجين، و”الذي تم خلاله اتخاذ التزامات جريئة وشاملة لفائدة حقوق المرأة من طرف ممثلين عن 189 بلدا واعتماد “إعلان ومنهج عمل بيجين”.

وأطلقت “أمنيستي” بداية سنة 2014 حملة عالمية تحت عنوان “جسدي، حقوقي”، تعتبر فيها “الحقوق الجنسية والإنجابية هي ركيزة الحقوق الأساسية للمرأة”، فيما سجلت تحديات تتعلق “بحق كل فتاة وامرأة على اتخاذ قرارات مستنيرة خاصة بجسدها..”، إلى جانب “حقها في المشاركة بوضع القوانين والسياسات والبرامج التي لها تأثيرات مباشرة على حياتها”.

‫تعليقات الزوار

106
  • مواطنة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:18

    أنا موظفة بالتعليم وأقولها من هذا المنبر لو استطعت أن أستقيل من شغلي وأبقى في البيت لفعلت ولكنني في حاجة للراتب من أجل تربية أبنائي… المرأة التي تطالب بالمساواة لابد أن تعرف أن الرجل رجل والمرأة امرأة كما خلقهما الله : واش باغيين ترجعوا رجالة بزز ؟ أنا كنعرف المرأة خصها تحشم وتربي اولادها وتديها في راسها شوية في الدار باش تحافظ على راسها : إوى سيروا يا المناضلات اجتمعوا واخرجوا ودورو ومن بعد منين الراجل يقلب على اللي تغدى معاه وتعشى معاه ومنين الدراري يخرجو حاشية عاد نسولوا علاش دارها.
    لكل منا دوره في الحياة ولابد أن تقوم المرأة بدورها في الحياة. ما جدوى أن تكون المرأة طيارة أو أو ولكنها غير سعيدة بتكوين ورعاية أسرة ؟ أنا لست ضد عمل المرأة، ولكن المرأة ليست رجلا ولا يمكنها أن تقضي أوقاتا طويلة خارج البيت وترك عائلتها عرضة للضياع من أجل أن تحقق المساواة التي لن تحقق لأنها لن تقلب الطبيعة.

  • Rachid
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:22

    J'aurai aimé que cette journée de la femme soit célébré par l'adoption d'un texte sur le harcèlement sexuel et l'atteinte à la dignité de la femme dans la rue et dans le milieu professionnel. Pour ce qui est de l'équité, je pense que le Maroc est très avancé

  • قاصرات
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:22

    ماذا تجيب الجمعيات النسائية لو خرج عدد من القاصرات باختيارهن في مسيرات تتقدمهن مايسة سلامة ناجي يطالبن بالزواج في سن 16 سنة لأنهن لا يحبن التسكع في الشوارع مع خطابهن حولين كاملين ؟ هل سيستجبن ؟
    الجمعيات النسائية لا تمثل النساء أبدا أبدا أبدا …

  • مرأة مغربية
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:24

    لانريد المساوات نريد رفع من قيمة الانتاج الوطني ألأجمالي ونقص المديونية ورفع من قيمة ميزانية الصحة والتعليم و خلق مناصب الشغل تحقق الكرامة للرجل والمرأة ورفع من ميزانية التكافل الاجتماعي ورفع من الخل الفرد السنوي الى قيمة تسمح العيش لكل مغربي ومغربية بكرامة

  • نادية
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:26

    بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أهنأ المرأة المغربية المكافحة في البيت و خارج البيت لتوفير الاستقرار و السعادة لأسرتها
    و من هذا المنبر أٌقول لحكومتنا الموقرة :
    ما تقيش تقاعدي الذي أفنيت عليه زهرة شبابي
    ما تقيش تقاعدي الذي أفنيت عليه زهرة شبابي
    ما تقيش تقاعدي الذي أفنيت عليه زهرة شبابي
    ما تقيش تقاعدي الذي أفنيت عليه زهرة شبابي
    ما تقيش تقاعدي الذي أفنيت عليه زهرة شبابي
    ما تقيش تقاعدي الذي أفنيت عليه زهرة شبابي
    ما تقيش تقاعدي الذي أفنيت عليه زهرة شبابي
    شكرا هسبريس

  • خربوا بيوتكم
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:30

    الغرب الذي يدعم مايسمى بالناشطات لايحترم إلا القوي وتكمن قوة من يطالب عندنا بالمساواة بين الجنسين في سكوت الغالبية من النساء المعارضات والساكت على الحق شيطان أخرص خربوا بيوتكم وسيضيعون مستقبل بناتكم وبالخصوص تعرفون عقلية الرجل المغربي المسلم لم ولن يقبل بمخالفة شرع الله بالإضافة إلى تقاليدنا المغربية التي لايمكن أن تتغير وإن تغيرت فالباقي الله

  • أستاذ باحث
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:34

    و مصيبة هذه !! وهي جلسة برلمانية ماقدراتش تضبط السير العادي ديالها كرئيسة للمجلس أقصد المدعوة الرويسي كرئيسة حكومة أشمن مناصفة الله يهدينا و يهديك
    أذكر إحدى جلسات البرلمان كانت هي من تترأس تسييرها تحولت الى هرج ومرج صراخ وعويل بحال حمام العيلات فلم تستطع إسكات حناجر النواب وبدأت تضرب بالمطرقة الخشبية بقوة حتى خلت أنها معلمة نجارة و ليست رئيسة جلسة
    مشكيلة إلى مشاو العيلات حكمو البلاد مشينا خلا
    ولكن حتى لا نكون جاحدين فالكفاءة هي معيار ولوج مناصب المسؤولية بغض النظر إن كان المسؤول رجل أو امرأة

  • ابرهيم ص
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:34

    المرأة والرجل حليفان ضد الإستبداد وحليفه الإستكبار.اللهم بصرنا بعيوبنا آمييييين.

  • بنعباس
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:36

    تختلط في ذهني الامور دون ان اعرف اين الصواب من مواضيع الاستهلاك الرخيص واللاعقلاني للمنظومة الانسانية ككل
    فالوطن مستمر في العيش والتكاثر بافراد شعبه ذكورا واناثا على حد سواء كل يقوم بدوره وكل المتدخلين اليوم هم جيل هؤلاء النساء والرجال لان الفائدة بالنتائج
    اليوم كثر الكلام حول المساواة والمناصفة والكل يستدل بالدستور ويطالب بالقوانين ,هل يمكننا في ظل هذه المطالب ان نستغني عن العلم والمعرفة والتاطير للفرد ذكرا او انثى لنترك المجال للقوانين
    على اي مساواة نتكلم والامية ضاربة اطنابها لذى الفئتين والفقر والتهميش وانعدام التاطير وعلى اي مناصفة اخرى نتكلم ونحن نرى اليوم ان من بلغ شهادة او مستوى معين فانه يناله ,اليس كل هذا تحويل للعمل الذي على الجميع القيام به وهو الخروج الى الاحياء الهامشية والدواوير واعالي الجبال للاخد بالمراة والرجل وتاطيرهم وتعليمهم وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم وجعلهم يسترجعون مكانتهم في المنظومة الاجتماعية والسياسية
    ليس العمل بحمل مشعل التظاهر والاحتجاج وتبادل الاتهامات المجانية ,وانما الانخراط الجدي والمسئول والمستمر في تثقيف الفرد وتعليمه وتاطيره وازالة الحواجز.

  • hassanb
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:37

    "أمنيستي" لا يهمها في المقال أعلاه إلا الجنس والحق في الجنس ودليل ذلك شعار مسيرة يوم الاحد بالرباط:"من أجل حماية الحقوق الجنسية والإنجابية للمرأة"
    نسخة 2014 شعارها:"جسدي، حقوقي"،
    وبعض "نسائنا" الفاضلات لا يدخرن جهدا في خدمة أجندات هذه المنظمة ومثيلاتها بتغليفه بالمناصفة.8مارس إهانة بكل المقاييس لكل امرأة حرة

  • Abdellah
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:38

    فاقد الشيء لا يعطيه، يبحثن عن المناصفة عند من لم ينصف أصلا ، اتقين الله في أنفسكن و أهليكن

  • فريد من نوعه
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:38

    عن أي ميز تتكلمون ؟ في نظري اللواتي يجب أن يطالبن بحقوقهن هم نساء البوادي و الجبال والمناطق المهمشة أما نساء كالداودية فماذا تريد ؟ نساء يتمتعن بجميع شىوط العيش الكريم ناذا تريد ! أن تتساوى مع الرجال ؟! لا أعتقد و إنما أن تتفوق عليه و أن تحضى بكل شيئ ، هو مرض أصبحنا نراه في مجموعة من النساء أقول فئة من نساء اليوم أصحاب المسلسلات أما نساء كأمهاتنا فيكافحن في الحياة و يحضين بكل التقدير و اﻹحترام في المجتمع عكس اﻷخريات

  • lamia
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:40

    ليس هناك من خطر على المراة اكثر من هذه الجمعيات التي تستغل المراة لمارب خاصة، فهدا الانحلال و هذه الجرائم و نسبة الطلاق، عرفت اوجهها مع تزايد عدد و حجم هده الجمعيات، ارحموا نساء المغرب و دعوهن يعشن في سلام بعيدا عن سمومكن

  • جومانة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:41

    اعوذ بالله من قولة أنا امرأة مغربية أشهد الله و ملائكته و عباده الصالحين اني أتبرأ من هاد النساء لي كيطالبو بالمناصفة و المساواة ! انا طالبة غير حقي الشرعي لي عطاني ربي راه لبلاد ضرب باباها لخلا من نهار ولاو هاد أشباه النساء المناضلات (ناضلي غير في كوزينتك وكلي ولادك حاجة طايبة في الدار هلكتوهم بماكلة الزنقة حتى ولاو صفرين) حاجة لي مازال ما طالبو بيها هي العادة الشهرية و الرجال حتى هوما يولدو !
    دابا تنوض شي وحدة تقول ليا راني أمية و مكلخة و رجعية و…
    اذا كانت الحداثة و المناصفة هي العري؛ هي الرجل يدخل للكوزينة باش مرتو تمشي لصالون التجميل فغير خليوني بلدية و قديمة؛ قريت و خدمت و درت وليداتي لكن أروع ساعات حياتي هي ملي نكون فداري في جو أسري كل في مكانه و ما خلقنا الله للتنافس على المناصفة و التخربيق خلقنا لنتكامل و ينصف بعضنا البعض و حمدو الله على مناخ الحرية في هاد لبلاد في بلدان شقيقة باغين غير يسوقو ما قدرو !

  • abdou74
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:41

    أدعو من المغربيات الأحرار الشريفات أن لا يخرجن في مظاهرة تنافي القرأن والسنة وتغضب رب العباد لإرضاء أجندات أجنبية تشجع على الجنس والمثلية ومصائب أخرى.كل الجمعيات النسوية لا تتحرك أبدا للمطالبة في الزيادة في عطلة مابعد الولادة إلى عام كامل ومؤدى عنها وهذا ما يهم الأسرة المغربية وفي المقابل يهرولون عندما يتعلق الأمر بتدمير الأسرة المغربية بنفث سموم العلمانية عدوة المدنية والسلم الإجتماعي.إحدرن هذه المسيرات ولا يغرنكن تواجد الرجال في المسيرة فهم عملاء خانوا دينهم ووطنهم بإسم الحرية والمساواة.

  • Abderrahim
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:47

    عن أي مساواة تتحذثون و رجال تعليم يتم نفيهم في الجبال لسنين بل و هناك من تم نفيهم أكثر من 20 سنة في المقابل نساء يعملن في الجبال لسنة أو سنتين ثم تلتحق بزوجها في المدينة يا سلام على المساواة

  • مواطن
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:49

    اللهم لا نسءلك رد قضاءك ولكن نسءلك اللطف فيه. هاد العيالات مابقيناش عارفين فين بغاو اوصلو. هادو كثر من العفاريت او التماسيح لي تيهدر عليهم بن كيران.

  • احمد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:49

    لا مكان لمثل هولاء الاشخاص ولا لمثل هذه الافكار داخل مجتمعنا الاسلامي. ابحثوا لكم عن بلد اخر.

  • rachid
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:50

    إنه الغوغاء والركوب على الفارغات في المساوات والمناصفة عندما تتفوه استادة في القسم الدراسي لتقول لتلميد انت ماشي راجل أو حين تريد امرأة ان تهين رجل تقول له انت ماشي راجل
    هذا يعني ان النزعة الدكورية راسخة حتى عند النساء
    المساوات والمناصفة لها ضوابط ومرجعيات
    وما خروج هؤلاء المنادلات والمرتزقات للاحتجاج إلا لخدمة اجندات سياسية
    المناصفة والمساوات ليست معضلة سياسية بل إشكالية مجتمعية تتطلب التدرج بالخلاق والتربية

  • ces femmes n'ont rien à faire
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:50

    ces femmes n'ont pas cessé de revendiquer je crois jusqu'au la fin de temps car elles bénéficient des primes venant des organismes internationals dans leur objectif est de détruire le foyer marocain en plus les vrai s femmes sont celles qui occupent de leur foyer et non pas qui revendique à chaque occasion
    franchement on ai marre de de ces femmes comme on dit en arabe aaktou bzaf

  • بوبصلة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:53

    كيف يفهن هؤلاء النسوة المناصفة والمساوات إن كانتا هاتين الصفتين إلا من العالم الافتراضي. لا الحكومة ولا غيرها بيدهم تنزيل الغير ملموس. إن كانت المناصفة نصف نصف. فلا أراها وسط الراغبات أنفسن، فمن تدعن لهذا الأمر غير زبد المجتمع ولا فقيرة ولا جائعة بينهم، اللهم لا حسد. من خلق، فرق في الأرزاق وفضل بعضهم على بعض.
    العدل يقابله الظلم، والأكثر احتياجا للمواساة والحنان هو المدكر غير السليم إذ يشقى من طلوع الفجر إلى غروب الشمس وما يقبض يحوله دون تردد للجنس اللطيف .
    المرأة تلبس الآن السيروال وترجع متأخرة في البيت وترعد وتزبد في وجه من هم تحت إمرتها وأحيانا تشتم ولا تعاقب ووو…
    ما في الكتاب والسنة لا يمكن الجدال ولا التناجي فيه وإلا وقع الكل في المحظور.
    الرجاء النشر

  • محمد المغربي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:54

    السلام عليكم
    أنا أعرف أن من أراد أن يدافع عن شخص ما أو يتحدث باسمه لابد له من تفويض
    وهؤلاء المتحدثات باسم النساء المغربيات من أعطاهن الحق بالتحدث باسمهن. بهذا لاأقصد ألا نناقش المشاكل والصعوبات المتعلقة بوضعية النساء أو بمشاكلهن ولكن يجب ان يبقى ذلك في إطار القانون. فإذا أرادت امراة أن تطرح مشكلة ما فعليها أن تطرحها كمشلة وألا تستغل تلك المشكلة لأهداف شخصية مثل الظهور بالمدافع عن كذا وكذا. ونحن نعلم أن ما تقوم به بعض هذه "الجمعيات" أو "المنظمات" بما تسميه الدفاع عن حقوق النساء من الدعوة إلى الخروج عن المبادئ التي تعارف عليها الناس كونهم أناسا.
    وأرجو ألا تفهم النساء من كلامي هذا فهما خاطئا. لأني أعرف أن تلك الجمعيات والمنظمات لما يأتيها نقد موضوعي تبدأ في توزيع الإتهامات.
    والسلام

  • المناصفة الجميلة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:55

    كاريكاتور جميل وذكي..غْزالة هذه المناصفة..قال أفلاطون: لو كانت الحقيقة امرأة لأحبها كل الناس..

  • نسويات الاجندات
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:57

    ما حق الرجال في هذا الهيجان النسائي، الرجال طبعهم صامتون دائما بالرغم مما يعانونه أحيانا كثيرة من تجبر النساء. تجد الرجل المسكين يستحمل كيد المرأة رغم ما يوفر لها من كماليات وهو منكمش على نفسه ولا يبسط قوته إلا على سيجارة ينهمها وهو يحتسي كأسا من القهوة بالرغم من أنه يدرك مخاطر تلك السيجارة على جسمه ليعود قبيل منتصف الليل إلى بيته وقد استعد إلى زمجرات زوجته التي تفجر ما تبقى من كيانه بوابل من الأسئلة والتحقيقات قد تعصف به في متاهات الاحلام والكوابيس تكون مئالاتها ضغط الدم والسكري وأمراض القلب تؤدي في آخر المطاف إلى خلل في البنية السليمة للمجتمع. فيا نسويات الاجندات الاجنبية عُدن إلى رشدكن وكفاكن تشويشا وشيطنة على استقرار وسلامة فكر المرأة المغربية الصبورة المجدة المكافحة التي ربت وما زالت تربي الأجيال. فالمناصفة تكون بالجد والاستحقاقات بين الجنسين معا، لا تمييز بين الذكر والانثى إلا بمن يستحق ومن هو أهل للمنصب كيفما كان نوعه، أما أن نملأ الوظائف بمن هب ودب من أجل تحقيق هاته المناصفة الجوفاء فذالك تحقير للطاقات وهو إهدار للمسؤوليات وهو الريع بعينه، وبالتالي خراب الأسر والمجتمع.

  • مصطفى
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:57

    سامر مباشرة الئ الأسئلة.هل زار ودعم ائتلافكن نسائ الهامش هل استوعبتن الواقع خارج الصالونات المخملية هل الكوطا عمل ديمقراطي وليس تكرما بعد تسول سياسي ?اليس النضال وحده الكفيل بالوصول?

  • watch dogs
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:00

    هل هذا يعني أنهن يردن رفع مسؤوية كفالة الأسرة عن الرجل ؟ إن كان كذلك فمرحبا بمطالبهن و مرحبا بالعلاقات الغير شرعية, و طوبى لكل من هاجر إلى بلاد الشقراوات "السويد"

  • مغربي 2015
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:01

    نفختو لينا راسنا بالمساواة والمناصفة كأن نساء المغرب يعشن في سراديب .اخرجوا الى الشوارع لترو المساواة والمناصفة .اذهبوا الى الابناك والوزارات لترو ان عدد النساء الموظفات يفوق بكثير عدد الرجال …
    تحيتة تقدير الى المرأة المغربية العفيفة اينما كانت في البادية أو المدينة المرأة التي تفضل أن تلقى في النار ولا تــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــأكل من لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــحم تدييها

  • Youssef
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:05

    أسوأ أشكال انعدام المساواة هي محاولة المساواة بين الأشياء غير المتساوية.“
    ― أرسطو

  • Casawi
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:14

    "الظروف العصيبة" التي تعيشها المرأة المغربية
    الحيف والميز والإقصاء والتهميش"
    بغاو إطيرو هاد العيالات. يا ربي آلطف بنا
    كلسوا فديوركم و اتقين الله

  • ayoub
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:26

    السلام عليكم ، دخلونا بالمساواة و حقوق المرأة و دالك الزعت قديمة لن تنطوي علينا حيلكم لتنفتثوا هوسكم الجنسي و مكبوتاتكم ، والله يوجد بعض النساء لي يدافعوا على المرأة و كان ديجها مسكينة تطلب حدا دارها ماتشوف فيها حتى الشوفة و تقول للخدامة سدي الباب هديك العلمانية نتاعكم طبقيها مع ولادك و بناتك خليها تمارس حرية جنسية مع بوي فراند نتاعها. النساء بغاو كي الرجال التعلم و التحضر ما شي بالمواصفات ديال اوربا .والله في فرنسا ا ونا اشاهد برنامج اسمه .عاءلة في خطر. و حصلوا مع ولادهم لا تربية لا والوا. كاين كولشي في الاسلام .الله خلق الذكر و الانثى كل له وظيفته . حتى الحيونات و الحشرات سبحان الله كل له وظيفته. النحل الذكور مايدخلوش في عمل الاناث. و الا ماعمركم تاكلوا العسل.هاد الجمعيات ديال الوش نقولهم و.عـــــــــــــــــــــاقوا

  • المحب لوطنه م.ب.
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:28

    هل من المساواة و الديمقراطية و هل من العفة و عزة النفس المطالبة بمناصب حكومية أو تمثيلية من باب الصدقة؟

    الكفاءة و النزاهة هما وحدهما المحددان لمن يستحق أو تستحق ولوج المنصب دون أي تمييز بين الجنسين. إذا كنتن فعلا ديمقراطيات و عادلات و موضوعيات فلا تقبلن لا الكوطا و لا المناصفة بل برهنن على مقدرتكن بواسطة المباريات و الانتخابات و خذن جميع المناصب و لا ضير في ذلك، و بهذا تفرضن و جودكن و تنلن احترام الرجل قبل المرأة.

    و ما قلته لكن ينطبق على لائحة الشباب، ذلك أن تخصيص لائحة لهم هو ريع سياسي و صدقة. و الغريب أن مجلسنا الوطني لحقوق الإنسان يوصي الحكومة بتخصيص "حوافز مالية" للأحزاب السياسية مقابل ترشيحها للشباب. هذه ليست حوافز بل هي ريع سياسي أو نوع من الارتشاء يحول الأحزاب إلى وكالات للسماسرة و يرجع بالديمقراطية إلى الوراء.

    أنا لست لا ضد النساء و لا ضد الشباب لكني ضد اللاعدالة التي تساهم في تكريسها عدة جهات و هذا هو مكمن الداء الذي يهدد مستقبل بلادي و لن أسمح أمام الله لكل من تسبب أو سيتسبب في استفحال هذا الداء.

  • لمهيولي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:32

    هذه الجمعيات تتحدث عن نوع خاص من النساء، ليس لهن مشاكل تذكر فقط هن يسعين للوصول إلى السلطة وشغل المراكز العليا التي يحتكر أغلبها الذكور.لكن من يتكلم على المرأة المغربية التي تعاني في صمت وليس لها وسائل لتعبر عما تكابده وعما تقاسيه.من يتكلم عن المطلقات اللواتي لاعمل لهن ولا وظيفة ولا وسيلة لكسب الرزق ، من يتحدث عن العوانس اللواتي بقين في بيوت أهليهن ولاتوجد أي مبادرة من الدولة لتشغيل العاطلين والعاطلات حتى يتيسر لهن الزواج ، من يتحدث عاملات الحقول والضيعات اللواتي يستخدمن كالإماء وبأجور لاتكفي حتى في إطعامهن من يفكر في آلاف النساء والفتيات اللواتي أجبرهن الزمان على بيع أجسادهن محتقرات ذليلات معرضات أنفسهن لأمراض قاتلة والكثير منهن يعلن عائلات كبيرة إن توقفن عن الدعارة لاتجد عائلاتهن ماتأكل.

  • le narval
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:33

    Ça serait le rassemblement de femmes tres moches,presque toute de 40 ans et plus,dont la majorité jamais marriées ou divorcées.ce groupement de monadilates:) sera renforcé avec qlq dizaines de femmes analphabetes qui comprennent rien en politique que ces associations obligent a participer en ces manifestations en chantage a de petits services rendus.a vous de faire le constat dimanche prochain et de juger si ce rassemblement est representatif de la femme marocaine.
    C est ça la realité de ces associations soi disant defendant la femme.ces monadimates sont toutes des femmes moralement cassées par un echec personnel sur le plan sentimental.en plus a force de complexes elles menent un train de vie couteux:cigarettes,alcool,shoppingsinterminables de marques internationales,voyages de loisir frequents a l etranger,…etc.
    Ceci ça necessite bcp d argent et elles ont trouvées dans de telles associations de vraies mamelles financieres.
    C est la vraie realité amere de ces soidisant monadilates

  • اناس
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:34

    اريد ان افهم هل هذه الجمعية المتجرة بحقوق النساء هل خرجنا ضد بن كيران ا م ضد الدي خلقهن ام ضد النساء وفي كل الحالات انهن ضد الثلاث لكن نقول لهن فان الحق يعلى ولا يعلى عليه والباطل زاهق وزائيل مهما كان نوعه وشكرا لهسبريس

  • محمد بن أبويه
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:36

    هاته الناشطات جند ابليس في الارض.
    يسعين لنشر الزنا والفساد و الفواحش بين الفتيات باسم حرية التصرف بالجسد. لكن إذا مارست الفتاة هذه الحرية بعقد شرعي يرضي الله عز وجل ، تنتفضن و تصفن ذلك باغتصاب القاصرات.

    هؤلاء الناشطات يسعدهن ما يسعد إبليس,
    و يغضبهن ما يغضب إبليس .

  • Wafaa
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:38

    أنا أشاطركم رأي التعليق رقم 4 و هؤلاء النساء لا يمثلن الا أنفسهن والله يحفض هذا البلد

  • أم قرفة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:40

    إذا كانت التعليقات التي قرأتها تعبر عن رأي كل المغاربة ككل فنحن بالفعل أمام كارثة كبيرة لا محالة. الكل أصبح فقيها و لا يقبل أي حل أو فكرة غير ما يوجد في الكتب الصفراء و عادات البدو القديمة. بدل أن ينتج تعليمنا أطرا أكفاء و متنورين الكل أصبح متخصصا في الجانب المظلم و المتخلف من الدين. حان الوقت لنراجع إختياراتنا و نظرتنا للمستقبل قبل فوات الأوان و إلا ما يقع الآن في العراق، سوريا و ليبيا سنراه في مدننا و أحيائنا قريبا.

  • مراكشي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:43

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    قرأت بعض التعليقات لي كاينين هنا وعجبني الحال، شفت نساء لا يرضين بهذه الجمعيات التي تمثل " حقوق المرأة و المساوات و و و " وكلهن متفقات بأنه لا تمثلهن هاته الجمعيات.. فكرة من عندي، لو كل سيدة شريفة وفتاة تقول أنها لا تمثلها هاته الجمعيات أن تقوم بفيديو تقول فيه " أنا لا تمثلني جمعيات حقوق المرأة "

  • إلياس أنس
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:43

    أبتلي المغاربة بكثرة اﻷحزاب و النقابات و الجمعيات النسوية التي لا نعرف أصلا مصدر دعمها ربما من المنظمة الدولية أو منظمة العفو الدولية أو جمعيات غربية لإفساد المجتمع المغربي المحافظ و نحن لا نقبل إلا بالقرآن حكما و فاصلا و بالمذهب المالكي مذهب أمتنا و اﻹسلام خط أحمر لا يجوز تجاوزه

  • mina rkiza
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:44

    الإسلام كرم المرأة طفلة وام وزوجة وخص الله تعالي سورة كاملة فى كتابه العزيز القرآن اسمها سورة النساء "والرسول صل الله عليه وسلم وهو علي فراش الموت قال أوصيكم خيرا بالنساء "ثم جائت القانون الوضعية التي هيا دخيلة علي الدين الإسلامي تحمل شعار المساوات والحرية والمناصفة والتمييز مصحوبة بالإعلام الدي حول المرأة لسلعة كل هاته العوامل وجدت لها من يناصرونها في الدول الإسلامية والعربية لخدمة أجندة الغرب والضرب القيم الأسرية والاسترزاق باسم المرأة جمعويا وسياسيا وأصبحت المرأة الخاسر الأكبر ارتفعت نسبة الاغتصاب والطلاق والعنوسة والدعارة في الدول العربية والإسلامية باسم الحرية وظهرت طبقة الريع النسائية ونساء الاسترزاق باسم المناصفة والحرية

  • mistral
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:50

    هذا و يقال ان هؤلاء النسوة النشيطات سيرفعن شعارا خطيرا يوم مارس هو; شعار اعطيني صاكي باغية نماكي….

    ارجو البحث و التدقيق في مصدر المنشطات التي تقتات منها النشيطات…

    نرجو لمغربنا ثقافة سليمة بعيدة عن الانحلال والتفكك المجتمعي…

  • أبوزينب
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:51

    كل ما تطالب به الجمعيات النسائية موجود حقيقة وموجود في الشارع والإدارات وإنما الشيئ الغير الموجود في أولئك النساء هو : الصلاح والعفة والستروالحياء والوقار وخشية الله ولم يعد الشارع المغربي يلقي لهن أي اعتبار لأنهن أصبحن كالبضاعة يتاجر في أجسادهن كل من أحب ذلك . ثم إن هذه الجمعيات النسائية تناضل للقضاء على ماتبقى في البيوت المحافظة من حشمة ووقار وحياء وألفة ومودة بين الزوجين . فحذار من هذة الجمعيات فهي تخطط للفساد والإفساد تنفيذا لأوامر الصهاينة المفسدين في الأرض.

  • كولوبان
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:52

    في خضم هاته الصرخات والعربدات التي يظن الغريب عن المغرب ان اجمل بلد في الكون حقق اكتفاء في العيش من شغل وتعليم وصحة وبريستيج ولم يبقى له سوى مجموعة من المقرعات اللواتي لايمثن بصلة للانثى لاجمال ولازوج ولاابناء اتسائل اين علمائنا الاجلاء الذين لاهم لهم سوى تبوأ الكرسي والرواتب واين امير المؤمنين الذي فتح الباب لهؤلاء ومصادقته على مدونة الفساد وتخرييب الاسر جتى اصبح الطلاق والدعارة وابناء السفاح والعري و…سمات تميز المغرب رحم الله الحسن الثاني والبصري فالمغاربة لايستحقون ااحرية لان في قاموسهم حرية تعني فساد وتشرميل وجنس ودعارة وشذوذ وسيبة …انشروا الغسيل

  • youssefkabbou
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:58

    هناك نساء يسمون انفسهم ناشطات انا اقول ان هذه الحريات اللتي يطالبن بها هي اهم سبب في تخلي الشباب عن الزواج والجوء الی مايسمی بالصداقه فالشاب يعرف اكتر من اربع فتيات كلهم تحت امره فماذا يفعل بالزواج والسبب هذه الحريه اللتي ستدمر ديننا وعاداتنا وتقاليدنا

  • فاعلة خير
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:00

    بصفتي إمرأة مثقفة وحاصلة على دكتراه……وبطبيعة الحال نريد تحسين ظروف وضعية النساء وطبعاً دون أن نتجاوز خط الشرع الذي شرعه الله لنا لأنه أعطانا كل الحقوق ولا زيادة فإن زاد الشيء على حده إنقلب إلى ضده ، أقول أنه من خلال تجربتي في المجال الجمعوي للدفاع عن حقوق النساء لأكثر من 16 سنة وإحتكاكي مع جمعيات نسائية أخرى أحذر وأحذر وأحذر كل النساء، من النساء الجمعويات لأن أكثرهن فاسدات شاربات للخمر والمسكرات بشتى أنواعها….وهمهن الوحيد منفعتهن الخاصة وأكثرهن لايصمن رمضان يفسدن مع رجال غير أزواجن عالم مظلم يعشن فيه فقط ما رحم ربك , شكلهن فقط يوحي بالإشمئزاز ، لكن تبقى قلة قليلة منهن تهمهن المصلحة العامة . إحذرو. أحمد الله لأني إكتشفت حقيقتهم وإبتعدت عن مجال المنكر ، أخيراً أهنئ النساء الشريفات باليوم العالمي للمرأة

  • houcine ouali
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:06

    انا احيي الاستاذة صاحبةالتعليق رقم١.هاذه هي قمة الرزانة والافكارالصائبةوالمتوازنةوليس تلك الشرذمة اللواتي يرذن ان يعبثن بمقدسات المرأة النبيلةاللتي هي امي وأختي وبنتي وزوجتي الخ.وأبعاذهن معروفة عنذ الجميع. لوكن فعلا يردن خيرا بالمرأة لما ذافعن عن تلك اللواتي يعملن في منزلهن ويربين اولاذهن ويرظعنهم حليب الحنان والقوةالفكريةوالجسمانيةبمنحهم راتب شهري وخياراللواتي يعملن بالمغارة الطوعية وبهاذا ربما ستفتح فرص الشغل للرجال للذين سيتزوجون. تمنيت ان يعرف المغاربة يوما من هن هؤلإ اللواتي يذافعن عن تخريبالمجتمع

  • les vrais revendications
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:08

    n'il -t-est pas le temps de revendiquer une meilleurs enseignements pour nos enfants ,meilleurs soins nous ,meilleurs conditions de vie ,le travail pour tous le monde
    comme on dit en arabe ich khasek a laarian je vous laisse le soin de continuer

  • حكيمة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:15

    عن اي نساء تتحدث هذه الجمعيات هل عن عاملات المعامل التي يتم استقطابهن من طنجة والدار البيضاء مقابل دفع تعويضات المبيت والاقامة بالرباط وذلك خدمة لاهداف واجندات لا تعلم عنها شيئا ثم ماذا عن التمويل الاجنبي لهذه الجمعيات لقد خربتم المجتمع بما يكفي دعو المراة تعيش انوثتها بسلام

  • KITAB إلى المواطنة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:18

    معك أختي المواطنة على طول … هؤلاء المهلوسات والائي يطالبن بحق المساواة مع الرجل في كل شيء ، إنما هن كمن يطالبن بتغيير قوانين الطبيعة. ..الغرب نفسه من خلال الإحصائيات نسب الطلاق والتفكك الأسري في ارتفاع جد قياسي سيما في أمريكا وكندا . وذلك لآفة بعض الحقوق التي أفقدتها أولا أنوثتها كما ألقت بظلالها على تربية الأبناء ، فهم لا يلتقون إلا مرة في الأسبوع.

  • Sanae
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:24

    أنا ضد المسوات ولكن بغيت راجلي إحس بيا هدا هو طلبي واش أنا خليت خدمتي ومقابلة غير زوجي وأطفالي أقسم أن زوجي لم يتفكرني يوما بهذية بسيطة ولا يقول لي شني خصك أنا لا أتكلم عن الأكل والشرب لا فأنا أحس أني صنعت لأعمل في البيت وأخدم أطفالي فقط. أرجوكم يا معشر الرجال حسوآآآا بزوجات ديالكم مساكن راه مشي كالسة فالدار راها ماتسواش ألا ربي بغاك ملي نعمك بزوجة بغاك ولكنحسوا بهم بغاو الإهتمام ديالكم وردة مرة مرة نقول لهاكليمة زوينة راه هدوهما المطالب ومتهددوهومشي بالطلق. باختصار لا نريد المسوات.

  • aziz
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:34

    المساوات والمناصفة تتجلى قبل كل شيء في إلغاء الحصة المخولة للنساء في الانتخابات حتى تتم الانتخابات على اساس الكفاءات وليس المحابات والعلاقات المشبوهة والنزوات

  • مهاجر
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:44

    ادا كان اﻻنسان مسلم فعلية أن يقرأ القرآن اما ادا كان علمني فﻻ حرج
    فإذا لم تستحي فصنع ما شئت قال تعالى الرجال
    قومنا علي النساء
    ﻻكن اﻻن العكس بما يقع وهل ادا نزل سيدنا عيسى عليه السلام هل يستطيع أحد ان يعرض شرع الله طال الزمن أم قصر سيكون هذا وهل الشرعية ستغير ﻻنه الشرعية مبني على القرآن
    وشكراً لهسبيرس

  • mounia
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:48

    اقولها بالدارجة (ما كاينش لي خرج على المغربيات قد هاذ الناشطات -بوضع السكون فوق ش -لي كال ليك بغاو المساواة مع الرااااااااااااجل مسكين اللي لبسوه الطابلية واعطاوه يغسل لماعن ويطيب وحتى يعجن حقى حنا قد قد و بحال بحال)
    اقول لهاذ الناشطات لبغاوالمساوات مع الرجل :
    -في العمل! فكل المهن اصبحت تصرف في جمع المؤنت سالم او غير سالم الله اعلم.
    -ا لجلوس في المقاهي او البيران و الراس عريان! فحذث و لا حرج.
    -في الطلاق و الزواج! فهن اصبحن يخلعن ازواجهن وكانه ضرس مسوس.
    -في لباس الكومبلي و القميجة و حلق الراس! فجلهن كاسيات عاريات
    -و و و و
    فعلا لقد سامنا من هذه الجمعيات التي خربت عقول المواطنات خصوصا الغير متعلمات و الفقيرات و استغلتهن ابشع استغلال و ملات لهن رؤوسهن بالقيل والقال ضد انصافهن الرجال. فهيهات هيهات لو يعود بنا الزمان الى الوراء لصرخت في وجه من ظن نفسه محرر النساء :
    اتركنا نعيش في بيوتنا في امان, نربي اطفالنا و نحترم ازواجنا والاهم من ذلك, نطيع الاهنا بستر رؤوسنا و عوراتنا .
    و اطلب من الله ان يبعد عنا وسوسات هؤلاء الشيطانات, قلن امين.

  • سناء
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:49

    صبري نفذ من هذه الشعارات الواهية لنساء لا يردن المساواة بل اخد كل شئ من الرجال هن عوانس يشعرون بالنقص . عن أي حقوق يتكلمن اخدنا ولله الحمد ما يكفينا ،الله يجعل البركة بزاف انا امراة موظفة والله لو كانت امورنا المادية متوسطة ماشي كاع حسنة كن خرجت وقابلت راجلي وداري ولكن الله غالب.

  • Youssef père de Ghita
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:16

    في القانون المغربي : إذا توفي الزوج، و تزوجت أرملته فإن حضانة الأبناء فوق 7 سنوات تعود لعائلة المتوفى ( ما عدا المعاقين منهم، تحتفظ بهم الزوجة). بصيغة أخرى، ينزعون الطفل من أمه و زوجها و يقدمونه لعمه و زوجته.

    أين حق المرأة و أين حق الطفل مع قانون كهذا؟

    المرجو النشر .. و شكراً

  • hammouda lfezzioui
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:19

    كمغربي وبعدما مررت بعدة تجارب مع الادارة المغربية خرجت بنتيجة واحدة وهي''المراة افضل من الرجل في الادارة العمومية,تنتج اكثر,تتفانى في العمل''.لايستطيع ايا كان بعد اليوم ان يقنعني بعكس هذه الفكرة''ولو طارت معزة''الرجل يصلح للعمل شاوش.انا مع اكثر من المناصفة في عمل المراة في الادارة العمومية,اقول الادارة العمومية.

  • salman lamkaddem
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:30

    اش باقي مازال بغيتو؟ ها نتم شبه عاريات ها انتم لكم الحق ان تطلقوننا ها انتم ف البرلمان و الحكومة و و و
    بافا ليكم حاجة وحدة و طالبو باش حتا حنا تجينا العادة الشهرية

  • amatallah
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:31

    اتريدوا ان تخرجوا المراة عن فطرة الله لا بارك الله لا فيكم ولا في مسيرتكم فما تطالبون به هو ما سيزيد هذه المراة القهر والضياع فمن تريدن ان تحاربن الاب الحنون او الاخ الصديق اوالزوج الحبيب او الابن فلذة الكبد فعلاج ما وصلنا له هو احياء اخلاقنا الاسلامية المبادئ الانسانية لان الله سبحانه كرمها بالاسلام وكما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ° رفقا بالقوارير °فنحن نريد حلا حقيقيا يوافق ديننا وسسيولوجيتنا وثقافتنا لانريد حلول مستمدة من الغرب هو الاخر يئس منها ويبحث عن البديل

  • khalid
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:35

    النضال من اجل المرأة القروية التي تعيش خارج التغطية نعم النضال من اجل مساعدات كيفية و كمية نعم اما النضال مع هؤلاء فهية الخيانة العضمة .و من المفروض ان تتكلمى عن نفسك واللواتى هن بجانبك وفقط م ودعى من تحت اقدامهم الجنة .و تحيا اﻷمومة الغالية

  • ahmed
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:41

    احترم المراة ..ولكن…بلا عياقة وبلا متزيدو فيه:
    بغيتو المساواة واش :
    انتوما راتبكم الشهري في كل وظيفة عمومية نفسه نفس الراتب الشهري للرجل
    هل من مناصفة في ذلك هاداك الراجل مسكين كيصرف على الدار مشي بحال ما كتصرف المرا ها الخضرة هامواد الدعم هامواد التنظيف زيد او زيد ..واش لمرا الى كانت خدامة واش هادشي غادي توفرو لدارها.. الراجل ما يبقالو باش يشري اللباس ..مثال والامثلة عديدة ….

  • الحقوق أو البرقوق
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:45

    السعودية ذكية للغاية تركتهم يدورون في فلك المطالبة بقيادة السيارة منذ عقود دون حل لأنها استفادت من النموذج المغربي كلما أعطى الحقوق المشروعة والغير مشروعة للمرأة وبسرعة كلما طالبت بالمزيد وبضغوط أكبر بارك الله في السعودية

  • mohamed
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:49

    Est ce que ces associations de femmes ont demandé un jour au gouv d'allouer un salaire aux femmes aux foyers.
    Est ce qu'elles ont demandé de beneficier de la retraite complète de leur mari décédé

  • محمد الرازي من فاس
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:02

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين. اقول نحن مسليمين وليس ديمقراطين .نتأسف على مانرا من تبرج الفاضيح في نيساء المسليمين الا من رحيم الله. الاسلام أعطا للمرأة كل حقيها وكتير من النيساء لم يلتزمون بحق الله. الا من رحيم الله. اين هوا الحياء .اصبحا النيساء.يعتصمنى في المظاهرات مع الرجال وهم مختليطين أصبحا النيساء يتحرشنى برجال عندما ترا المرأة تكشف عن صدرها وفخديها..اليس هدا تحرش جنسي.أي مساوات تتكلمون عليها .يوشك ان يخسيف الله علينا الارض

  • طارق
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:03

    سؤالي إلى نساء التحضر والمدنية واللغات والسياحة والمطاعم الفاخرة والسيارات والموضة إدا خيرت الفتاة المغربية الحرة بين الزواج المبكر ام العنوسة أي منهما أخطر عاى المجتمع جمعيات تندد بزواج القاصر والمعانات ولكن لا تعرف شيئ عن معانات العانس التي تعاني في كل ساعة الرجال في عطالة والنساء في المكاتب أي تمييز من يدافع عن المرأة لا ينظر فقط إلى جزئيات فالمرأة المغربية أصعب مرأة في العالم العربي وأغلبهن عنيفات وطمعات وحبهم للمال أكثر من حبهم ﻷنفسهم والدليل الزواج المختلط تفضله المرأة المغربية عكس المرأة في باقي الدول العربية

  • مسلمة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:16

    حتى علميا لا يمكن المساواة بين عنصرين تركيبهما مختلف! فيزيولوجية و نفسية المرأة و الرجل مختلفة تماماً. أعترف أن الكثير من البلدان العربية الإسلامية هضمت الكثير من حقوق النساء تحت وطء التقاليد و الأعراف الغريبة التي أصلا حاربها الإسلام، و أعترف أن الرجال أخلوا بأدوارهم في التربية و القوامة و حسن العشرة و أصبحوا متسلطين على المرأة و مهينين لكرامتها، إما بسبب الجهل و صعوبة العيش أو انعدام التربية الإسلامية الصحيحة، مما دفع النساء للخروج للعمل للحفاظ على كرامتهن و أطفالهن، ثم جاء الإعلام الفاسد ليزيد الطين بلة و أصبحت الأوطان حلبة صراع بين النساء و الرجال. كامرأة لا أطالب إلا بما كفله لي ربي من حقوق على أبي و أخي و زوجي و ابني، فأبي هو وليي بعد الله و موعود بالجنة إن أحسن إلي و لم يظلمني، و أخي يرث مرتين ما أرث ليقوم بشؤوني بعد والدي، و زوجي مأمور بحسن عشرتي و النفقة الكاملة علي و أطفالي كما أطيعه في فراشه و الخروج من بيته، و ابني ملزوم ببري و صحبتي و رعايتي عند كبري. و إن كنت يتيمة وحيدة فبيت مال المسلمين ملزوم بكفالتي و النفقة علي. هل من كل هذا اليوم شيء؟ الاختلال لا يؤدي إلا لاختلال

  • ismail
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:18

    اذا كانت الحداثة و المناصفة هي العري؛ هي الرجل يدخل للكوزينة باش مرتو تمشي لصالون التجميل فغير خليوني بلدية و قديمة؛ قريت و خدمت و درت وليداتي لكن أروع ساعات حياتي هي ملي نكون فداري في جو أسري كل في مكانه و ما خلقنا الله للتنافس على المناصفة و التخربيق خلقنا لنتكامل و ينصف بعضنا البعض و حمدو الله على مناخ الحرية في هاد لبلاد في بلدان شقيقة باغين غير يسوقو ما قدرو !

  • الرجوع إلى الأصل فضيلة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:23

    الاسلام اعطى للمرأة جميع الحقوق كاملة منذ بعتة الرسول صلى الله عليه و سلم الحقوق نجدها في القرآن الدستور الشريف المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك احسن واشرف عمل تقدر عليه المرأة لايستطيع الرجال فعله تربية الأبناء والمحافظة على شمل العائلة والتربية الحسنة البيت أجدر لها أما الخارج فلا يفلح الرجال ادا ولو أمرهم للنساء

  • محمد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:37

    جزاك الله خيرا اختي الكرييمة الله اكثر من مثالك

  • عبد الله
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:54

    هي خربانة خربانة مافيهاش كلام.المغرب بلد زمام امره لم يعد جله او بعضه بيده..تقلبه المصالح والامم في كل اتجاه فلكي يمدحه اسياد العالم وينال رضاهم يجب عليه ان يحذو حذوهم خصوصا في عالم الحقوق والحرية دون اعتبار لاختلاف الاديان والعادات والتقاليد والاعراف.لم يعد المغاربة يعرفون اي قانون يسود في المغرب فاحيانا نطبق الشريعة ومعظم الاحيان نطبق القانون القرنسي عفوا المدني.فان كان هؤلاء النسوة المتشحات بسواد السريرة يطالبن بالمناصفة فلانهن لايقمن اي اعتبار للدين الاسلامي وبالتالي فهن يرين ان حقوقهن مشروعة كما الشان عند نساء الغرب.اليوم مناصفة وغدا شدود والمنافد ان فتحت فلا لوم على الرياح..لومو انفسكم ياسادة لانكم لم تقفو في وجه هؤلاء وانتم تعلمون ان لكل داء دواء..

  • Youssef père de Ghita
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:59

    انا كمغربي مقيم بالخارج، و زوجتي و أبنائي في المغرب، أعاني كثيرا من ذكورية القانون. عطلتي تضيع بين الإدارات لقضاء حاجيات الأسرة لأن زوجتي غير مخولة قانونيا لذلك.
    آخر مثال هو جواز السفر، إضطررت لأخذ يومي إجازة و 400 اورو ثمن الطائرة، لكي أمكن أحد أبنائي من جواز السفر.

  • khalil
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:00

    سؤال الى هده الجمعيات النسائية.
    لمادا لات تطابوا من الحكومة المساواة في ما يخص مبلغ التفاعد الدي كان يتقاصاه الرجل قبل وفاته. ومبلغ التقاعد المتبقى للمراة الجي لا يتزواج نصف تقاعد الاصلي. هنا ممكن طالبوا بالمساواة رغم اني متاكد . اي وجدة منكم تقولوا غدي ايسيدوا ليها الفم.

  • Mohajir
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:06

    ا طلب من المناضلات ان يراجعن ويتوغلن في الدستوراللاهي والشريعة الاسلامية قبل ان يطالبن بالمساواة والمناصفة .
    اود ان ارى في برنامج " مواطن اليوم " او " بدون حرج " نقاشا بين النساء مع وضد المساواة والمناصفة.

  • محمد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:10

    "أمنيستي" والمنظمات الممولات لهذه الأبواق لا تهمها إلا أجنداتها
    ولقيت من ينصرها في الأمهات العازبات وفي العاهرات وفي المفسدات اللواتي لم يذقن حلاوة الأسرة وحلاوة العائلة. وظلن يتسكعن في البارات والمقاهي وفي الشوارع وفي الجمعيات العميلة لأجندتها.
    فطبعا المسيرة سيملأها هذا الصنف من المفسدات.
    أما أمهاتنا وبناتنا وأخوتنا المغربيات الصالحات قتشغلهن أسرهن وواجباتهن وأفكارهن للإستجابة لمثل هذع لالمسيرة المنتحطة والخبيثة.
    فعاشت الأسرة المغربية الاسلامية الضامنة لتكامل المرأة والرجل الحاضنة للود والحب والتعاون والتكافل بين أفرادها.
    وسقط التحرر الجنسي والأفكار الأنانية والحضارة الغربية. والموت والعار للحركات النسائية المنحطة المستنكرة لثاقفتنا ولأمجادنا ….

    وبعض "نسائنا" الفاضلات لا يدخرن جهدا في خدمة هذه المنظمة ومثيلاتها بتغليفه بالمناصفة.8مارس إهانة بكل المقاييس لكل امرأة حرة

  • أمنيستي بيجين و داعش
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:36

    أولا أضحكتني الكاريكاتور،،،،،والله يسمح لنا من بنكران و الله أصبحنا نعيش في عالم غريب جداً و قد قالها الحسن الثاني يوما ان الأزمة ستكون أزمة هوية ،،و هذا اليوم العالمي المفروض علينا بما له و ما عليه من انعكاسات سلبية علي مجتمعنا و الحمد لله ان فءة كبيرة من النساء الواعضات و الواعيات يؤمن بشيء اسمه الثوابت الدينية و مرجعية الدستور الذي يحث علي هذه التوابث و ما تبقي فهو صراخ في قاع بءر،،، هذا النوع من الصراح انتج جيل نسوي كما نقول "بلا دراع" و النوم الي ما بعد الظهر و الأكل في المقاهي ر السند ويتشات و اللهو بالايباد و الشاط. و الإنترنيت و الأفلام التركية و الهندية ،،،هذا هو جيل 8 مارس
    اما جيل الصحوة فهو يملأ المساجد كل جمعة ما شاء الله يوم تفرغ فيه المدن الا من بعض الذين يبحثون عن شيء لم يجدوه في حين انه اقرب اليهم من حبل الوريد ،،

  • نور
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:00

    نحن في طريقنا الى الغاء كل ما يمت بصلة للفطرة الانسانية بسبب هذه الجمعيات شعارهم كلما تخليت عن فطرتك فانت في طريقك الى التقدم في حين ان الغرب بدا يجد نفسه امام ازمات مثل انخفاض النمو السكاني نظرا لتغير دور المراة والرجل وما يتبع ذالك من عجز في كل مناحي الحياة لغياب الفئة الشابة وكذالك زيادة انتشار الشذوذ حتى ان صحفيا قال اذا كان هناك9ملايين شاذ امريكي فكيف لا يكون هناك انخفاض في المواليد ويوما ما سنجد نفس الجمعيات تتخلى عن جميع ما نادت به لان الغرب قرر انها لاتصلح ماعليهم الا ان يقرروا وما علينا الا نقول امين

  • مبروك
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:06

    الحقوق التي أسداها الاسلام للمرأة لم تعطيها لا جمعيات ولا منظمات حقوقية ولكن نحن ننظر الى المرأة الحالية في التحرر والشكل فيجب الرجوع الى الأصل من هنا نبدأ فنجد أنه ضمن لها حق الحياة وحق الميراث والسكن مع الزوج خلال العدة الى غير ذالك من الحقوق

  • مغربي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:30

    هناك حقوق للإنسان أكان هذا الإنسان رجلا أو امرأة ،الذين يحاولون تجزيء الحقوق إلى نسائية أو رجالية هم فقط يسعون إلى أهداف شخصية. سأعطيكم مثال: هل الرجل في البرلمان سيدافع عن ابني الذكر أكثر من دفاعه عن ابنته الأنثى، أو هل يمكن للمرأة أن تدافع عن ابنتي الأنثى أكثر من ابنها الذكر. (توقيع:ابن امراة وأخوها وزوجها وأب لطفلة)

  • ???
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:43

    المغربيات يقلن لا يوجد رجال في المغرب فهم اشباه رجال فعلا فمن يترك زوجته و بنته واخته …تشجع هاته الناشطات الائي افسدن الاخظر و اليابس فهم اشباه رجال, و من يقود زوجته و ابنائه للاجانب فهو ديوت, فمن يترك زوجته تتكلم مع الاجنبي و تسلم عليه بيدها فهو ديوت, فبتساهل الرجال و تنازلهم عن هاته التوابت سيدفع الناشطات الى طلب معاشرة رجل اخر و هي على ذمة الزوج الاول لانه لم يشبع غريزتها و في القريب القادم سيكون من واجب الرجل استظافة عشيق زوجته و على الارجح ان يوفر لهم الراحة و السكينة المطلوبتيين حتى لا يزج به في السجون و مع هذا كله سيرفض كل الرجال الزواج و تخرج الناشطات من اجل فرض ضريبة على كل رجل رفض الزواج من امراة طلبته لذلك فهذا هو المخطط الخماسي لديهم الله يكون في عون اشباه الرجال!!!!

  • sami00
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:50

    الرجال قوامون علي نساء ر فع المستوى الثقافي والفكري والعلمي لدى المرأة.

    المرأة من أجل أن تأخذ دورها الحقيقي في المجتمع يجب أن تفجر كفاءتها الفكرية والعلمية وترفع مستواها الثقافي ، فمن أسباب تهميش المرأة وتخلف وضعها في الكثير من المجتمعات حالة الجهل وضعف المستوى الفكري والمستوى الثقافي .

    على المرأة في مجتمعاتنا أن ترفع من مستواها ، مطلوب منها أن تتعلم وأن ترفع مستوى علمها والحديث المشهور المتداول في إحدى رواياته «طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة»

    في بعض الروايات «على كل مسلم» ، وهو يشمل المرأة أيضا وفي بعض الروايات «على كل مسلم ومسلمة» .

  • المحب لوطنه م.ب.
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:05

    إلى أم قرفة (37):

    ليكن في علمك أن الدين كله نور و ليس فيه جانب منير و آخر مظلم كما ليس فيه جانب متقدم و آخر متخلف مثلما تقولين دون حياء و لا وقار. إنه يدعو إلى طلب العلم و رقي البشر. فقولك "الكل أصبح متخصصا في الجانب المظلم و المتخلف من الدين" كاف لتصنيفك ضمن تلك الفئة العلمانية التي لا يعول عليها المجتمع و التي تخدم أجندة معينة و التي لا ينطبق عليها قول الشاعر "الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق". فمن الذي يجب عليه أن يغير و يراجع إختياراته و نظرته للمستقبل؟ و هل بأمهات القرفة و الزعتر و ما شابه سنتفادى ما يقع الآن في العراق و سوريا و ليبيا؟ لا يا سيدتي، إذا كنت إطارا فهو كذلك لكن نوع الإطار المحبذ هو الإطار المثقف الواعي المدرك لمصلحة بلاده و ليس ذلك الإطار الذي يحيط بصورة منفرة. الله الوطن الملك، هذا هو شعارنا الذي لا و لن نسمح لأي كان بالمساس به.

  • المناصفة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:10

    تصفحت جل مواقع الامم المتحدة لعلني اجد كلمة المناصفة لم اجد الا المطالبة بالمساوات والديموقراطية والمطالبة بالمساوات في الاجور
    لم اجد المناصفة ولم اجد كذلك الكوتا او اللائحة الوطنية
    بحثت في جل الديموقراطيات الغربية لم اجد واحدة تعمل بالمناصفة
    الكل يعلم ان اكثر من ثلثي الذين يصوتون هم النساء واتدى اي جمعية ان تبث العكس ترى لماذا لاتطالب ه اته الجمعيات الاحزاب بالمناصفة وان تنجح في اقناع ثلثي المصوتين للتصويت لهم وسيحصلون على اكثر من ثلثي مقاعد البرلمانيين والمستشارين
    لماذا لاتطالبن برئاسة الاحزاب اولا ا و تاسيس احزاب يكن الغالبية فهم ويتقدم الى الانتخابات ويقنعن ثلثي المصوتين التي هن نساء ويطردن بنكيران من رئاسة الحكومة ويطالبن حتى الملك بتعيين نصف مستشاريه نساء ويطالبن بحضور الاميرات الى افتتاح البرلمان عوض الملك وابناء عمه

  • adil
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:13

    السﻻم عليكم
    يجب أن يطالبن بالمساواة بين اللباس فوق الحزام و تحت الحزام ﻻنها ما بقوم يحشموا

  • محمد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:50

    اقسم بالله العظيم لو استفتينا عمن يقبلن هذه المطالب ومن يردن العيش تحت كنف الرجل لكانت النتيجة صدمة لتلك الجمعيات المحاربة للمرأة وتدعي الوقوف بجانبها

  • المغربي** طبعا
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:51

    أمر مريب وفضيع للغاية ما تطالب به هذه الحمعيات الخارجة عن القانون ..
    فالقرآن الكريم مجد وكرم شخصية المرأة ولم يكن يوما قد ابخس بها فقد أعطى لها قيمة ومكانة محترمة ووزنا في المجتمع ..
    فهؤلاء النساءالمسلمات العربيات المتشبهات بنساء بدول الغرب بصفة عامة
    ليعم النساء العربيات المسلمات ان دينهن الاسلام لا يسمح لهن الخروج عن الشريعة الاسلامية والسنة النبوية الشريفة ..
    نساء العري والسفاهة اخلاق دنيئة وفاسدة اصباغ قص الشعر لباس فوق الركبيتين اظافر مخالب كالانسان العهد القديم ….. يندى الجبين عار ومعرة يا نساء المتبرجات العلمانيات الحداثيات ….
    لقد سقطت عنها صفة الانوثة . عبار عن حيوان من نوع آخر ..

  • HICHAM
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:09

    يريدون المراة متمردة تزوج نفسها تلبس على هواها تسافر لوحدها تمارس الجنس بدون قيود.. سبحان الله ولا واحدة من ممثلات هاته الجمعيات والمنظمات المدافعة عن المرأة ترى فيها صفات المرأة، وجه ممسوخ بدون حجاب بالطبع، عقلية مريضة منذ تكلمها و هي تستدل فقط بما جاء في مذكرات المنظمات الدولية لحقوق الانسان والمرأة، ولا كلمة واحدة تستسدل بها من كتاب الله ببساطة لأنها لم تجد فيه ما تريد.
    ما يحيرني هو هاته المنابر الاعلامية التي نملك والتي تأتي بهذا الصنف فقط على شاشة التلفاز ليتحدث وما يحيرني اكثر هو التأثر الجلي لعديد النساء بهن وما يحير حيرتي هو اين اختفى الرجال الذي من الواجب عليهم التصدي لهذه الكراكيز اللي دسرت !!!!

  • zouzou
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:25

    الى صاحب التعليق رقم 70. جرب في اوربا ان تخرج جواز السفر للابناء من طرف الام فقط. ان كنت تعيش فعلا في اوربا ستعرف ان امضاء الاب ضروري.انا اتكلم عن علم لاني اعيش في اوربا

  • محمد الستيتو
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:39

    أي مساوات تطلبن -معشر الناشطات الحقوقيات- من الحكومة أو بالأحرى البلد بصفة عامة؟ الشغل: آ لا تعتقدن أن اشتغالكن خارج البيت ساهم بشكل كبير في بطالة الرجل الذي هو أبوك واخيك و زوجك و وابنك و. …، وهذا يؤدي إلى ظاهرة العزوف عن الزواج؛ آ لا تعلمن أن نسبة الإناث تساوي ضعف نسبة الذكور فإذا توليتن زمام الأمور و اصبحتن صاحبات القرار فمن منكن ترضى عن زوجها بالزواج امرأة ثانية أو ثالثة أو رابعة؟ نسبة منكن ستتزوج من نسبة الذكور و النسبة الأخرى منكن من ستتزوج؟ حتما ستزني مع من؟ مع نسبة الذكور المتزوجة؛ آ ليس عيباً هذا؟ تردن ضرب الدين الإسلامي الحنيف الذي يقر بتعدد الزوجات والأعراف و تقاليد الأجداد. تردن التحرر أي تحرر؟ إبراز مفاتكن في الشارع العام ، الاشتغال وترك واحد من عائلتك معطل، الشاب اذا اشتغل سيفكر حتماً في الزواج و العكس بالنسبة لكن لأنه يقبل أي شاب عاطل الزواج من امرأة عاملة؛ و الرجل يبقى دائما رجلا والمرأة امرأة. ولهذا اتركن الرجال يشتغلون حتى لا تصل نسبة العنوسة إلى أقصاها في هذا البلد ولكن واسع النظر.

  • dalas
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:58

    أعلنت منظمة العفو الدولية، المعروفة اختصارا بـ"أمنيستي"، مساهمتها في التعبئة للمسيرة المسيرة الوطنية التي دعا لها "ائتلاف المساواة والديمقراطية" يوم الأحد القادم بالرباط، داعية إلى التحرك "من أجل حماية الحقوق الجنسية والإنجابية للمرأة من خلال".

    il faut completer le sujet .

  • احذروا
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:15

    موضوع ما يدعى بالمساواة بين الرجل والمرأة (هن يقلن "المساواة بين المرأة والرجل" أي ذُكِرت كلمة المرأة قبل كلمة الرجل، ومعلوم لماذا..)

    بخلاصة لأنه موضوع طويل، سأعطي مثالا عن الولايات المتحدة:

    * عند سَنِّ قانون الطلاق دون خطأ، ارتفعت نسبة الطلاق، إضافة أنه في %70 من الحالات المرأة هي التي تطالب به، رغم رفض الرجل.

    * كثرة الجرائم في غالبيتها ناتجة عن أبناء ترعرعوا في غياب أبيهم.

    * بعد الحرية الجنسية للجنسين، يلاحَظ من الإحصائية الأمريكية أن %80 من النساء يزنين مع %20 من الرجال ! (هنا نستنتج أن الجنس بعد الزواج هو الذي ضمن المساواة والاستقرار)

    * قوانين الطلاق تكون ضد الرجال، الذين ينتحرون كثيرا بسبب ذلك العبء (مثلا، سيدخل السجن ولو كان عاطلا إذا لم يؤد نفقة المرأة والأبناء).

    لذلك لو بحث أحد في الانترنت بالانجليزية سيجد أن الرجال الأمريكيين ينشئون مواقع الكترونية لمقاطعة مؤسسة الزواج، وإن كان أحدهم لا محالة فينصحونه بالهجرة ليتزوج بامرأة غير أمريكية !

    هل نتكلم عن المساواة فقط لإرضاء "هيامات" بعض الفئات ولا نعتبر بما يحصل من خراب في دول أخرى ؟؟

    أنشروا من فضلكم وجازاكم الله خيرا.

  • أم قرفة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:44

    إلى zouzou
    ليكن في علمك أنه في أوربا و كل العالم المتقدم، لا يعطى جواز السفر للأطفال إلا بموافقة الأب و الأم معا. لا يمكن للأب أن يحصل عليه و حده. و هذا القانون وضع لمنع أحد الولدين من إخراج الأطفال من البلد دون علم الآخر.

  • أم قرفة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:51

    إلى المحب لوطنه
    الدين يا حبيبي فيه كل شيء التقدم و التخلف و التنور و الظلام إلا إذا كنت تتكلم عن دين مثالي لا يوجد إلا في الخيال. إقرأ التاريخ و أنظر إلى الواقع حولنا بشيء من الموضوعية.

  • ام ياسر
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:05

    أتمنى من نساء المغرب أن يفقهون ما يعملون الاسلام كرم المرأة وأوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالنساء فهي الام والبنت والأخت والزوجة فلزمي بيتك وراعي أولادك وزوجك هذا لا يمنع ان تثقفي وتبحثي وتدرسي كي تساهمي في تربية الأولاد ونفسك أيضاً ليس هناك شيء اسمه المساواة الرجل يكمل المرأة والمرأة تكمل الرجل فمها فردين متكاملين اتقوا الله وأرجعوا الى القران والسنة لكي لا تفرقوا اللهم اغفر لنا وارحمنا ولا تسلط علينا من لا يخافك أمين

  • مهاجر
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:12

    نعم ياخي في اروبا ﻻبدا اﻻب أن يوقع شخصيا علي جوز الصفار ديل اﻻولد حتى يبلغ 18 سنة

    وشكراً لهسبيرس
    أمستردام

  • أبو آدم
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:19

    كل من يطالبن بحقوقهن ،فهي موجودة منذ 14 قرنا و36 سنة في سورة النساء ، من: الآية 1 إلى: الآية 35 من المصحف الشريف،إن كن يردن ذلك فعلا.

  • zouzou
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:50

    الى ام قرفة اذا قرات ما كتبت ستجدين اني كتبت نفس الشئ وذالك للاجابة على الاخ الذي قال ان في المغرب لا يمكن للمراة اخراج جواز سفر الابناء. اجبته ان هنا في اوربا لا يمكن الا بامضاء الاب لذلك يجب القراءة اولا قبل التعليق

  • abdou
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:07

    روى البخاري في "صحيحه" بسنده إلى حُذَيفَة بن اليمان – رضِي الله عنه – أنَّه قال: كان الناس يسألون رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يُدرِكني، فقلت: يا رسول الله، إنَّا كنَّا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: ((نعم))، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: ((نعم، وفيه دَخَنٌ))، قلت: وما دَخَنُه؟ قال: ((قومٌ يَهدُون بغير هَديِي، تعرِف منهم وتُنكِر))، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: ((نعم؛ دُعَاة على أبواب جهنَّم، مَن أجابَهُم إليها قذَفُوه فيها))، قلت: يا رسول الله، صِفْهُم لنا؟ قال: ((هم من جِلدَتِنا، ويتكلَّمون بألسنتنا))، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: ((تلزم جماعة المسلمين وإمامهم))، قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: ((فاعتَزِل تلك الفِرَق كلها، ولو أن تَعَضَّ بأصل شجرة حتى يُدرِكَك الموت، وأنت على ذلك)).

    هذا الحديث رواه البخاري في كتاب الفتن، وإنه لَيُحدِّثنا حديثًا عجيبًا غريبًا عن واقعنا الذي نعيشه

  • med
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:11

    je suis totalement contre le féminisme, on doit appliquer char3, et chacun a son rôle dans cette vie le role de l'homme est d'offrir tous que sa famille a besoin le role de la femme est elever ses enfents et gerer son entourage (la maison) .

  • مهاجر من هولندا
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:42

    اسمعي أيتها المرأة المسلمة
    فعليك ان تقرأ السرية النبوية اﻻمراة لها حقوق ولها ما عليها والرجل كدلك
    الي ترون بانا الرجال يخفون الزواج
    نعم المرأة دكتورة ومهندسة
    وفي اﻻمن

    وفي الجيش
    ﻻكن المرأة تبقى ربة بيت
    القرآن الكريم قد أعطى حقوق اﻻمراة قبل ان يعطيها
    احد
    ادا كنتي مسلمة فعليك ان تقرأ سورة المحصنة
    ﻻكن وقت اﻻنتخابت قرب
    بعض اﻻحزب مشجعين
    ومتحمسون ﻻكن ما بعد اﻻنتخابت
    ﻻ تنسونا بانا المغرب دولة إسلامية ولها علماء وفقهاء
    القنون

    امي امرأة وأختي وجدة
    احنا ليس ضد المرأة وﻻكن اﻻمراة تبقى عندي الرجل
    كمثل اﻻلؤلؤة ثمنها بهض الثمن
    الرجل وجب عليه أن يكون غير علي زوجته
    وعلى وطنه
    وشكراً لهسبيرس

  • ben issaoui
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:58

    حسب الصورة اعلاه افهم المناصفة هي لبس النصف من الملابس،ما لم افهمه هي زوبعة المساواة المناصفة؟؟يقول المثل البنت تجعل ابيها المثل الاعلى ولو كان يقهر امها لكن ردة فعلها على ابيها تأتي بعد زواجها لتنتقم من زوجها لأمها ،ادا كن يردن المناصفة لمادا يقبلون بالتصويت الغير المباشر في البرلمان لنجعل صناديق الاقتراع هي الشفافية ، الناصفة التي اعرفها هي الصفوف في البريد او البلديات يمر رجل ثم امرأة ،اما ان تكون المناصفة كمجاملة لا، لتكن المناصفة هي الكفاءة والقدرة ومن يستهل يتفضل للمنصب ،ولتكن المحاسبة متساوية بدون محابات،هناد شردة من النساء تلهت وراء المناصب العليا وتركب على مظالم ومطالب المغلوبات عن امرهن لتصل اليها ، يردن المناصفة فقط في البرلمان الحكومة المناصب العليا والرجالليرجعوا ويتركوا لهن السفينة ربما يكن ريحا تشتهيها السفن الخارجية

  • العابدي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 23:35

    انا مع المساواة بين الجنسين في الحقوق لكن في حدود ماشرع الله . لا دريعة لضرب قيمنا الاسلامية وخصوصياتنا ، فحتى في الدول الغربية فالمرأة لا تتساوى مع الرجل في كل شيء ، فكم
    من امرأة على رأس الدول الغربية و على رأس الحكومات فالعديد محدود وكم من امرأة في الحكومة
    الأمريكية نفسها ، وهل تقبل من تدعي الدفاع عن المراة بالعمل في بعض الأشغال الشاقة قطعا لن تستطيع لأن الطبيعة الفيزيولوجية لها لا تسمح بالك
    و إن أرادت فالله خلق لكل منا مكانه ومع دالك لا يجب هضم حقوقها و حرمانها مما تسمح به طبيعتها
    ولا تتناقض مع مبادئ بلدنا الإسلامي

  • med
    السبت 7 مارس 2015 - 00:03

    السلام عليكم بالفعل ان هؤلاء النساء الجمعويات اللواتي يدعين الدفاع عن حقوق المرأة لا يمتلن الا انفسهن الجميع يعرف حقيقة هؤلاء النساء اغلبهن غير متزوجات او مطلقات وكما قالت الاخت الحاصلة على الدكتوراه واللتي سبق لها تجربة في العمل الجمعوي وإكتشفت حقيقة مرة لهاؤلاء النساء من تدخين وشرب للخمر وعري وزنا والدليل هو كل ممتلات هده الجمعيات ليس لهن اوصاف النساء الاواتي يستحقن تمتيل المرأة المغربية التحية والتقدير للاخت الكريمة على الصراحة بالفعل هن مفسدات ويردن كل النساء ان يكونو متلهن ولكن حداري حداري ( غير لي فاتها الكار على الزواج ولا خربات البيت ديالها تنوض تكول انا كاندافع على المراة هاد الوقت حتى واحد مامحتاجش لي يدافع عليه الناس وعات كل وعارف فين كاينة مصلاحتو اتقاو الله في اولادنا وبناتنا ونساؤنا وهادا البلد الغالي على كل مغربي حر ) اسال الله تعالى ان يحفظ هدا البلد وسائر بلاد المسلمين وان ينصر عاهل البلاد

  • med
    السبت 7 مارس 2015 - 00:03

    السلام عليكم بالفعل ان هؤلاء النساء الجمعويات اللواتي يدعين الدفاع عن حقوق المرأة لا يمتلن الا انفسهن الجميع يعرف حقيقة هؤلاء النساء اغلبهن غير متزوجات او مطلقات وكما قالت الاخت الحاصلة على الدكتوراه واللتي سبق لها تجربة في العمل الجمعوي وإكتشفت حقيقة مرة لهاؤلاء النساء من تدخين وشرب للخمر وعري وزنا والدليل هو كل ممتلات هده الجمعيات ليس لهن اوصاف النساء الاواتي يستحقن تمتيل المرأة المغربية التحية والتقدير للاخت الكريمة على الصراحة بالفعل هن مفسدات ويردن كل النساء ان يكونو متلهن ولكن حداري حداري ( غير لي فاتها الكار على الزواج ولا خربات البيت ديالها تنوض تكول انا كاندافع على المراة هاد الوقت حتى واحد مامحتاجش لي يدافع عليه الناس وعات كل وعارف فين كاينة مصلاحتو اتقاو الله في اولادنا وبناتنا ونساؤنا وهادا البلد الغالي على كل مغربي حر ) اسال الله تعالى ان يحفظ هدا البلد وسائر بلاد المسلمين وان ينصر عاهل البلاد

  • مداخلة
    السبت 7 مارس 2015 - 00:09

    مداخلة بسيطة على إشكالية جواز السفر للأطفال الأقل من 18 سنة. أعيش في أمريكا و تزوجت مغربيا اكتشفت فيما بعد سيطرة أمه عليه عبر المحيط، لدرجة أنني بعد إنجابي لطفلتنا الأولى و كثرة المصاريف، خافت أن يقل استغلالهم له في أمواله (رغم أنني لم أتدخل أبدا في هذا) فأمرته، نعم أمرته و لم تطلب منه، أن يحضر رضيعتي لها للمغرب و أن يخيرني بين العمل أو الطلاق. طبعا رفضت الأمر جملة و تفصيلا و طلبت منها أن تتقي الله في نفسها و فينا لكن "الطمع طاعون"، فما كان من زوجي إلا أن حاول استخراج جواز سفر أمريكي لها فرفضوا حتى أحضر شخصيا و أدلي ببطاقة تعريفي و أوقع أمامهم، فلما طلب ذلك رفضت و هددته بتبليغ السلطات إن حاول استخراج جواز مغربي و خطفها، و علمت أنه يحاول فبلغت الشرطة لمنعه من السفر بها و صعد هو القضية ووقع الطلاق و احتفظت بالمنزل و حكم عليه بالنفقة و عدم الاقتراب لأنه اعتدى علي ضربا في المحكمة و سجن فيها رغم تنازلي و صار هو و أمه يعضان أصابعهما ندما و تتصل بي لترجوني أن أسامحهما و لا تعلم أني لم أشكوه بل هو من فضح نفسه بالاعتداء علي علنا و هو من حاول خطف ابنتي من حضني ليرضي طمعها فسقط في شر أعماله

  • oufkir
    السبت 7 مارس 2015 - 00:39

    يوم خلق الله اﻻرض سلم اﻻمانة ﻻدم عليه السﻻم ويوم انزل الوحي انزله على اﻻنبياء والرسل ولم ينزله على النساء بل جعل المرأة نصف الرجل في انجاب اﻻطفال و تربيتهم وتكوين عائلة سعيدة وليس الوقوف في الشوارع والمطالبة بما يصلح لها فهده
    الفئة ﻻتمثل اﻻ نفسها وﻻ تمثل نسائنا راه بزاف هدشي.

  • berbere
    السبت 7 مارس 2015 - 08:31

    انا مع 8مارس ليس للمساواة مع الرجل .لآن اصلا الرجل براسو خاصو 8 مارس لراسو .
    8 مارس هي ثورة نساء عاملات كن يشتغلن ساعات طوال بالليل متساويات مع الرجال في العمل وعدد الساعات ولكن كحقوق في التصويت والاجر ادنى من الرجل.
    يعني حالهن يشبه حال العاملات في المنازل والضيعات والكونتر فونت والكسالات .
    وليس شبيها للي جالسة في المكاتب او في البيت وعندها زوج واب واخ يصرف عليها.
    الاكانت 8 مارس لاتعني شيء للنساء والرجال لي عندهم تعليم وتطبيب ومورد مادي .
    فلا يمكن ان نحرم الارامل واليتيمات والخادمات والعاملات لنيل حقوقهن ليس مساواة بالرجل ولكن مساوة بالي تشد مانضتنها ولي قاعدة في مكتبها او منزلها تشغلها او الي يصرف عليها ابوها أو زوجها.

  • mohammd
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 17:48

    السيدة المحترمة مواطنة لقد احسنت واسعدت واجملت، انت حقا مواطنة مغربية أصيلة وصالحة، لك كل احترامي بل وكل المغاربة وحتى جل المغربيات، إنني على يقين بأن المغربيات المسلمات الشريفات لا يؤيدن هذا الكلام السخيف الذي لا يمت إلينا بصلة، رعاكن الله. .مواطن مغربي حتى النخاع. .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب