ناشط حقوقي يدعو الرميد إلى "تنظيف" مهنة المحاماة

ناشط حقوقي يدعو الرميد إلى "تنظيف" مهنة المحاماة
الجمعة 6 مارس 2015 - 08:00

تفاوتت ردود الفعل إزاء تصرف وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، عندما بادر بنفسه إلى وضع الأسئلة المتعلقة بالاختبارات الكتابية للمواد الثلاث ضمن امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، بين استغراب البعض من مبادرة الوزير، وإشادة الكثيرين لهذا السلوك.

وكان المرشحون لاجتياز مباراة مهنة المحاماة قد تفاجئوا، يوم الأحد الفائت، بحضور وزير العدل والحريات إلى كلية العلوم القانونية بالدار البيضاء، مرفوقا بنقباء هيئات المحامين بكل من البيضاء والجديدة وسطات، ومسؤولين في الوزارة، قبل أن يوزع عليهم أسئلة خطها بيده.

وأوضحت وزارة العدل والحريات، بعد ذلك، ضمن بلاغ لها، بأن الرميد وضع شخصيا الأسئلة المتعلقة بالاختبارات الكتابية للمواد الثلاث ضمن امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة بكافة المراكز السبعة، وذلك طبقا للقانون بصفته “رئيسا للجنة المشرفة على الامتحان”.

مدير المركز المغربي لحقوق الإنسان، عبد الإله الخضري، قال إن مبادرة الرميد ليست سليمة من الناحية القانونية فحسب، بل شجاعة وجرأة تحسب له، وتنم عن إصرار للقطع مع الغشاشين، الذين يهيئون الطريق للضعفاء وعديمي الضمير للوصول إلى مواقع لا يستحقونها”.

وأضاف الناشط، في تصريحات لهسبريس، بأن تصرف الوزير جاء بعدما راجت قبيل بداية الامتحان بعض الشائعات تتحدث عن تسريبات همت مضمون الأسئلة الثلاثة، موضوع الامتحان، وبالتالي لم يكن من حل سريع وناجع سوى ما أقدم عليه الوزير”.

وشدد المتحدث ذاته على أن “عناصر الاستحقاق، والنزاهة، والشفافية، وجب اعتمادها بكل قوة، للولوج إلى مهنة مثل مهنة المحاماة، والضرب بيد من حديد على كل من يسعون إلى بداية مشوارهم بالغش والتزوير” وفق تعبيره.

وطالب الناشط وزير العدل بأن “تكون عملية تصحيح الأجوبة، وكافة مراحل الامتحان مبنية على الاستحقاق المعرفي، والنزاهة والشفافية، وروح المسؤولية والأمانة الأخلاقية، لكون مهنة المحاماة من بين العناصر المسؤولة على فساد منظومة العدالة بالبلاد”.

واستدل المتحدث بالعديد من قضايا المواطنين، منهم من يشتكي تآمر محام مع خصمه ضد قضيته، ومنهم من تسلم أتعابا دون أن يقوم بأي عمل أو جهد على الإطلاق، ومنهم من انتصب للترافع على موكله واضعا مذكرة تفتقد إلى الحجج والبيانات التي سلمها له موكله”.

وخلص الناشط إلى مطالبة وزير العدل والحريات بالعمل على “تنظيف مهنة المحاماة من بدايتها”، داعيا الهيئات المشرفة على مهنة المحاماة بالعمل على “وضع آليات لمراقبة أداء المحامين، ومعالجة تظلمات المواطنين بموضوعية، ورصد انتهاكات بعض المحامين، الذين أساءوا للمهنة والعدالة برمتها”.

‫تعليقات الزوار

36
  • Rached
    الجمعة 6 مارس 2015 - 08:16

    اتقو الله يا محامات ان فيكم من يعطل الحق في دفاعه ، وتستغلون بالمال وتفتنون وفكرو ف ي محامات في النار والآخر في الجنة والعكس للقضات. نسال من الله التوفيق والحق يعلى ولا يعلى عليه النصر للمسلمين و لمليكنا العزيز

  • طالب
    الجمعة 6 مارس 2015 - 08:17

    حقيقة نشكر السيد الوزير على هذه المبادرة ، جو الامتحان كان خالي من الغش بطنجة ، رغم ان الاسئلة كانت صعبة نوعا ما .

  • الجوهري
    الجمعة 6 مارس 2015 - 08:38

    ليس كل من تفوق في الإمتحان هو جدير بهذه المهنة فالإمتحان هو قياس لدرجة الذكاء والحفظ لكننا نحتاج لقياس الأخلاق وهذا لا
    يتحقق إلا بمحيط سليم للمهنة وقوانين صارمة تنظمها وشكرا

  • Krimou El Ouajdi
    الجمعة 6 مارس 2015 - 08:53

    Nous ne cessons de dire que le malheur de notre cher pays vient de ses propres enfants. Il s'agit d'une première au monde de voir le ministre de la justice lui-même intervenir pour changer le sujet d'examen afin d’éviter les tricheries. Quel monde ! Je vous salue M. le Ministre de vos efforts. Je n'ai pas de doute qu'il n'y a que la malhonnêteté qui gère la plus part de nos départements. Les gens veulent gérer le pays avec l'ignorance et non pas avec le savoir et la clairvoyance. Je me demande si c’est aux ministres d’intervenir auprès de leurs services pour organiser des actions indispensables pour mener à bien le changement.

  • jamaleddine
    الجمعة 6 مارس 2015 - 08:58

    Dieu vous aide.un fardeau a surmonter absolument.

  • nidal
    الجمعة 6 مارس 2015 - 09:22

    Je tiens à remercier monsieur Rmid pour les efforts louables qu'il ne cesse de fournir pour le bon deroulement de la justice et cela malgré toutes les difficultés et les obstacles que les pourris du secteur ne cesse de mettre dans le chemin du ministre. Bravo encore une fois et bonne continuation.

  • احمد من هولندا
    الجمعة 6 مارس 2015 - 09:32

    نعم سيدي الوزيرنحن معك ومع اصلاح العدالة فالمحامون يمارسون الابتزازعلى الزبائن بالاضافة الى التهرب من اداء الضرائب .فالعديد منهم يتسلم الاتعاب مسبقا دون ان يقوم باي جهد خاصة في مرحلة الاستئناف,واذا طلبت منه الوصل كحجة على الاداء رفض اويبدا في التماطل حتى يدعن الزبون لرغباته ويسكت.

  • abdou74
    الجمعة 6 مارس 2015 - 09:41

    على وزير العدل والجهاز القضائي الحد من المذكرات في الجلسات وإعطاء الكلمة للمدعي والمدعى عليه حتى يتبين للقاضي من خلال مدخلات كل واحد منهما من الظالم ومن المظلوم.فالقاضي يعقد جلسة تحقيق واحدة خلال المرحلة الإبتدائية وهي غير كافية لمعرفة الحقيقة كاملة.يجب السماح للمدعي بالترافع والدفاع على نفسه والإجابة على الأسئلة الموجهة من القاضي ومن الأطراف الأخرى حتى يتسنى للقاضي وأعوانه الحصول على أقصى عدد من المعلومات تمكنهم من إصدار حكم عادل.أما الإعتماد بالكلية على مذكرات المحاميين يشجع على التلاعب والتدليس لصالح مول الشكارة.هذه تجربة عشتها من خلال طرد تعسفي جراء إنشاء مكتب نقابي في أحد شركات الفرنسية ولا أريد أن يعيشها غيري:ضياع حقوقك وأنت واقف لاحول ولا قوة لك.

  • ana arabi
    الجمعة 6 مارس 2015 - 09:41

    هل لدينا محامون في المعاير المطلوبة ؟ المحامون في بلدنا اكثرهم عبارة عن سماسرة و محتالون لكسب المال والاملاك ولا يشملهم( من اين لك هدا)؟ امتحانهم يجب ان يتعلق بعلم النفس والاجتماع و يشرف عليه علماء و دكاثرة مختصون هدا بعد تفوقهم في المادة الاساسية لممارسة هده المهنة .شكرا هسبريس

  • iminogni
    الجمعة 6 مارس 2015 - 09:49

    واستدل المتحدث بالعديد من قضايا المواطنين، منهم من يشتكي تآمر محام مع خصمه ضد قضيته، ومنهم من تسلم أتعابا دون أن يقوم بأي عمل أو جهد على الإطلاق، ومنهم من انتصب للترافع على موكله واضعا مذكرة تفتقد إلى الحجج والبيانات التي سلمها له موكله".
    Iam totally agree with you in these indices .i am still in strike with one of these lawyers who cheat me with his effuisive way exploiting my own sincere matter to get me ride of way lah yakhd fihm lhak awdi .

  • غرائب هل يعرفها الوزير؟
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:16

    إن ما استدل به المتحدث ليس إلا جزيئا بسيطا مما يعرفه ميدان المحاماة من فساد وسوء تسيير في تماطل وتلاعب بقضايا الناس المتحاكمين بمحاكم المغرب؛ وقد تحول جل وأغلب المحامين في العهد الزاهر بمغرب اليوم إلى تجار ووسطاء وسماسرة للقضاة في قضايا الناس.

    ولو أن رسائلي كانت تؤخذ بعين الاعتبار والجد لبعثت للسيد الوزير بما يشيب لرؤيته الولدان فيما يعرفه سير "العدالة" بمحاكم مدينة برشيد التي تتنازع "السيادة" مع أمها مدينة سطات. بحيث أن قضايا الناس صارت من وسائل التحريض أو الإيقاع أو التخلص أو الإعاقة أو التعجيز أو التعطيل والتأخير، في معارك (لتحقيق أهداف مادية أو حزبية) تدور رحاها بين القضاة والمحامين، ويتدخل الكتاب والموظفون للعب أدوار غاية في الخسة والدناءة بحذف أو إزاحة بعض وثائق الملف لتعطيل سير العدالة، ولكي يتم التلاعب والتماطل بطريقة "قانونية" فقد أوكلت هذه المهمة للكتاب والموظفين.

    وإذا ما لم يتخل المظلوم عن متابعة خصمه وأصر المواصلة للمطالبة بحقه، تدخل أخيرا القاضي أو القاضية بالحكم لصالحه. لكن بوضع اسمه مغلوطا لتأخذ القضية منحى ينتج تعطيلا لا نهائيا ينعم فيه الظالم براحة اقتناها بالرشوة

  • KATY
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:44

    صراحة جو الإمتحان تميز بالنزاهة وقع لنا إرتباك في الأجوبة بسبب تأخير في موعد الإمتحان ولكن المهم ماكينش ٱلو بابا أنا احصلت كلشي كان بحال بحال لجنة المراقبة كانوا في المستوى بالنسبة لنتيجة الخير فيما اختاره الله.

  • ddaif
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:41

    شخصيا تفاجات بحضور السيد الوزير الى قاعة المباراة ، حقيقة كانت مبادرة طيبة عساها تتوج بدعوة لاجتياز المقابلة الشفوية ان شائ الله.
    بااتوفيق للجميع .

  • المراكشي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:43

    والله ما رأيت مثل محامي مدينة دمنات !!!!!!!!!!!!!

  • مغربي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:45

    وطالب الناشط وزير العدل بأن "تكون عملية تصحيح الأجوبة، وكافة مراحل الامتحان مبنية على الاستحقاق المعرفي، والنزاهة والشفافية، وروح المسؤولية والأمانة الأخلاقية، …
    نصيحة :لنزهاء العدالة ،مطالبتهم بعدم حرق، واتلاف أوراق ،وأجوبة الامتحان حتى يتمكن كل متضرر بالمطالبة بمراجعتها….
    نصيحة :أخرى لنزهاء العدالة، الكشف عن مفسدي العدالة…الذين أغلبيتهم معروفين في أوساط العدالة….المواطن مطالب بالدليل المادي…أما انتم يا نزهاء العدالة ،تعرفونهم عن قرب …،وممكن الوقوع بهم في الملفات المشبوهة …التي فيها توسط ،وتتبع ،وفساد…سكوتكم على المفسدين ،والوسطاء يؤلمنا ويضيع الحقوق…

  • Juriste
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:47

    On remercie vivement le ministre de la justice pour cette initiative de sa part et qui vise à couper le chemin aux tricheurs, qui sont nombreux d'ailleurs. On souhaite également que le ministre veille sur tous les futurs examens organisés sous la tutelle du ministère de la justice. En effet, un avocat tricheur est un avocat qui viendra perturber le grand chantier de la réforme de la justice, c'est pourquoi il est très loisible de couper court à toute tentative de triche venant de la part de ces soi-disants : "juristes" . Fini le temps des arnaques, mais maintenant : "que le meilleur gagne !".

  • maroc1
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:56

    le milieu de la justice au maroc est vraiment corrompu et plein d'injustice .les avocats pour une grande majorité sont les semsaras qui font le lien entre les civils et les hauts responsables du milieu sans parler des demandes de rallonge financiére en gros si on n'a pas de connaissances et pas d'argent on n'a pas de droit ni de justice c'est un monde sans pitié qui nécessite une grande réforme à commencé par le haut de la pyramide et donner le droit à une aide juridique pour les plus démunis.

  • محام متمرن
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:35

    حقاً ان المهنة تعرف بعض الاختلالات،لكن في غالب الأحيان يكون مصدرها جهل الموكل بالقانون ،فمثلا الأجير الذي اشتغل مدة اقل من 6 أشهر عند مشغله لا يستحق كافة التعويضات المنصوص عليها في مدونة الشغل،كما انه لا صفة الأجير في المطالبة بالتعويض عن عدم التسجيل بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ،،،،و غيرها من الحالات التي يطالب فيها الموكل المحامي بنتيجة القانون لا يسمح بها

  • رشيد الرباطي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:53

    مواضيع الامتحان لم تكن سهلة و ليست من الاسئلة التي يمكن الغش فيها لانها لم تكن مباشرة بل تعتمد على الادراك الواسع والتمكن من مواضيع القانون المدني و المسطرة المدنية ومدونة الاسرة و القانون الجنائي العام والخاص و قانون المسطرة الجنائية
    وكان السؤال المحير هو السؤال الاول حيت انه عبارة عن استشارة قانونية عن واقعة علاقة غير شرعية توجت بوضع مولود والام تريد انتزاع حقوق مولودها من الاب المفترض بالقانون فهو خليط بين ماهو جناءي و مدني و ماهو داخل في مقتضيات مدونة الاسرة
    والمرجو من لجنة التصحيح ان تكون مرنة من خلل تنقيط هذه المادة وان تتساهل مع اجوبة المترشحين لان ليس هناك جواب محدد ومعين المهم الادراك المعرفي للمترشحين لمواضيع القانون خاصة وان اصحاب الاجازة يعتبر هذا الامتحان فرصتهم الاخيرة لان الامتحان المقبل سيكون بشهادة الماستر

  • citoyen
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:25

    Mr Ramid est un ministre bosseur., honnête et surtout courageux . je vous tire un grand chapeau monsieur et vous etes la fierté des marocains qui veulent aller a l'avant
    si vous avez vu comment les avocats travaillent en GB. simple s et des citoyens ordinaires pas des samassera comme dans notre cher pays. je dis pas bien sur tous mais certains qui ont donne une mauvaise image de ce metier .

  • سعيد الهوتي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:38

    المواطن منافق بطبعه اول ما يطلب من المحامي هل له من علاقات خاصة تمكنه من الحصول على احكام في صالحه. وغالبا ما يضطر المحامي الى التخلي عن الملف نزولا عند رغبة المتقاضي هذا الأخير الذي يفضّل اللجوء الى اي شخص اخر لتوجيهه والقيام بتدخلات لدى القضاة على ان يضع ملفه بين يدي محام نزيه.

  • جميلة مراكش
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:40

    نشكر وزير العدل على هدا القرار الذي تم اتخاده في آخر لحظة لتوزيع أوراق الامتحان حيث تم تأخير توزيع أوراق الامتحان بساعتين في مدينة مراكش بعدها علمنا بأن الامتحان حصل فيه تسريب و فعلا كانت الأسئلة عبارة عن نازلة تعتمد على الذكاء و الفهم في المجال القانوني ابتعادا عن الأسئلة المباشرة التي يحصل فيها الغش و تنتهك فيها الشفافية و تكافئ الفرص أتمنى التوفيق للجميع

  • قنطري صاخط
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:02

    بسم الله الرحمان الرحيم هل سآلو.عن الباد الحق.. فقل مات عمر رضيا الله عنه.انشيري هيسبريس

  • youssef
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:40

    بسم الله الرحمين الرحيم أولا أتقدم الطاقم الساهر على إنجاح هذه الصفحة . في الأول وقع الإنفاق بيني وبين المحامية على أن المسطرة ستكون كالأتي (حاذته شغل مقرونة بحادثة سير) بعد مرور سنتين على الحادثة قامت المحامية استدعائي وطلبت مني التنازل عن حادثة شغل إن كان ممكن بدعوى أ ما سأحصل عليه من حادثة شغل هو مبلغ هزيل جدا بالمقارنة مع سأحصل عليه من حادثة سير. طلبت منها مهلة لتفكير، بعد ذالك توصلت باستدعاء‎ عن طريق المحكمة الإجراء الخبرة ، ذهبت لإجراء الخبرة بدون علم المحامية، حكمة المحكمة بإيراد عمري وكذلك مبلغ التعويضات اليومية توصلت به عن طريق المحامية يومه 17/12/2014 لحد الآن لم أتوصل بإيراد العمري !!؟ عند ما سألت محامية قالت لي أن تعويض كان هزيل بالمقارنة مع الأضرار التي تعرضت لها جراء الحادث، لهذا نظرة المحامية أن تحيل الملف على محكمة الاستئناف. سؤلي كم هي المدة التي سيستغرقها الملف في محكمة الإسثئناف ؟ لحد اليوم مرت 3 أشهر عندما قالت لي المحامية أن الملف سيحل على محكمة الاستئناف.

    المرجو المساعدة في سبيل الله و شكرا

  • سؤال موضوع نقاش
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:05

    "درسنا القانون المغربي بكليات الحقوق في المغرب حتى شاب إبطنا، وبعد حصولنا على درجة عالية تؤهلنا للعمل فيما يخدم المجتمع المغربي طوفنا في كل الآفاق لكي نحصل على ما نسد به رمقنا، وقد أن انسدت كل الواجهات في وجوهنا، ولما حصلنا على وظيفة بسيطة في محاكم المغرب وجدنا بأن الشاوش وحارس الباب والسماسرة والوسطاء بالمحاكم المغربية، وهم لا يحسنون حتى كتابة أسمائهم، تخصصوا في معرفة (الدخول والخروج والوساطة) في فصول القانون وقضاياه، كأننا لم ندرسها في كليات الحقوق، وكانوا يعرفون ذلك أحسن منا. حينها عرفنا بأن (إن الشرطية وأخواتها) تتحكم في مصير مغرب العدالة وحقوق الإنسان والحريات."

    هذا اعتراف من أحد الفارين من المغرب جنة العدل والحريات والذي كان يحلم بأن يصبح قاضيا أو محاميا في وطنه، فصار يرعى الدواجن بشمال أوروبا ويعيش سعيدا هناك في احدى الضيعات رافضا بعزة النفس أن يعيش على دموع وشقوة وضعف البؤساء بالمغرب.

    سيدي الوزير حلل وناقش وضعية وحال العدل بمغرب الديموقراطية وحقوق الإنسان على ضوء هذه القصة الواقعية. ووافنا بنتائج تحليلك مشكورا على موقع هسبريس.
    والسلام عليكم.

  • متتبع
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:32

    أحكام صدر تخالف الواقع ….من المسؤول…المتقاضي الكذاب، والمنافق…أم الوكيل ،الذي انعدمت أمامه تكافؤ الفرص في التقاضي…لأن المتقاضي الكذاب كان بصحبة معاريف الوكيل…أم القاضي الذي مورس ،ونطق أمامه بالكذب والمتناقضات ….بالعين المجردة في أوراق الملف يتضح ذلك…بدون السلطة التقديرية، ولا مجهود عقلي…أوكد ،وأجزم بأنه بالعين تتضح الحقيقة من الكذب…ورغم ذلك صدرت الأحكام لفائدة الكذاب عرف الطريق السهل لذلك …لكن الأمل معلق على البحوث ،وفتح تحقيق معمق في الشكايات…ميعادنا بعين الله مع الحقيقة التي ستظهر بعين الله …تصبحون على الحقيقة يا مظلمون بالاحكام الغريبة والمنافية للواقع….

  • ابو اسراء
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:14

    اولا نشكر السيد الزوير على المبادرة التي قام بها اثناء اجتياز امتحان المحاماة و وضعه اسئلة الامتحان ببضع دقائق قبل الامتحان.فهذا ان دل فانما يدل على نزاهة السيد الوزير و حرصه على ان تكون فرض النجاح متساوية.
    فأسئلة الامتحان صعبة بعض الشئ و تحتاج الى رصيد معرفي كبير و ممارسة مهنية حتى يتسنى للممتحن الاجابة بالدقة الكافية.و عليه فنتائج هذا الامتحان ستكون كارتية للمستوى الذي اصبح عليه الطالب و للمكاسب المعرفية التي يتلقاها من الجامعة بسسب هذا النظام الجديد.
    لهذا فعلى المصحح ان يأخد بعين الاعتبار صعوبة الاسئلة بالمقارنة مع طالب متخرج من الجامعة دون اي تمرين عند المحاماة

  • adam
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:22

    كمتتبع لموقع هسبريس اتمن المقالات و المواقف الموضوعية و الحيادية لرءيس المركز المغربي لحقوق الانسان السيد عبد الاله الخضري فعناصر الاستحقاق، والنزاهة، والشفافية، وجب اعتمادها بكل قوة، للولوج إلى مهنة المحاماة و المهن ككل

  • fahodi
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:57

    بعض المحامين الفاسيدين ناسو انهم حالفو اليمين لايخافون الله

  • بوووووعزة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:21

    انها مبادرة شريفة تحسب للسيد الوزير و رغبته في تنظيف مهنة المحاماة طلب واقعي لكن ما نتمناه من منصبه ان يلتفت قليلا ليرى الباب السري للمحامي ليرى انه هناك اكثر مما ذكر ,,,, طبعا لا احد يعلم ان اغلبية المحامون يستعبدون اناسا ابتعد عنهم التاريخ و حبسوا في معازل المعانات و المأسات ,,, انهم اناس تقضى على ايديهم حوائج لا هم بالأنبياء ولا هم بصديقين ولا شهداء إنهم قوم تقضى على أيديهم حوائج الناس " كاتب محامي

  • ملاحظ
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:53

    يتعين تنظيف – القضاء – قبل مهنة المحاماة
    اذا ما تم تنظيف القضاء فان عددا كبيرا من المهن ستنظف تلقائيا

  • yassine aicha
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:56

    طلقت منذ سنة 1997 من ابن خالي…وكلت علي محاميا…تصوروا الى حد كتابة هذه السطور لم يبين لي ولا حاجة….امضيت له شيكا بمبلغ 5000درهم كاتعاب القضية بعد ربحها…ولكن لم يهتم بي لانه متواطىء مع مطلقي….وها انذا تقدمت في السن..فكلما استعطفته..يعدني كما يفعلون جميعهم بان الملف في المداولة….بالله عليكم احبتي في الله هذا الملف الذي مسطرته ابسط ما يكون لا زال في المداولة….ما اطلبه النفقة والتعويضات عن الاطفال.(مكاين لا محامي لا والو انا شرفت الدراري كبرو الملف في المداولة……)والان ملفي اعطيته لله سبحانه وتعالى.
    من جهة اخرى بيعت ارض الاب المتوفى…وكلت محاميا اخر…المبلغ في جيبه منذ سنة 2006 ولا زال لم يعطيني نصيبي(قاليك حتى هو تندير الفريضة)لاننا اناث ليس لنا اخ.
    ستستحمرونني…ولكن قلة ذات اليد هي من دفعني الى الاهمال..لاني في منطقة بعيدة تطلب التنقل والغياب عن العمل.

  • Mohame
    الجمعة 6 مارس 2015 - 23:58

    كمرتفق للمحاكم وكضحية وكم ناضل حقوقي ونقابي وحقوقي خبر المحاكم ولعبة المحاماة وضلم المحاكم لا سيعني إلا التنبيه ان المحامي الذي له زبائن عديدين إنما ذلك راجع للسمسرة وإشاعة أنه تربح ملفاته بمعرفته الوكيل العام أو رئيس الهيئة أو له نفوذ ؟؟؟؟ نرجوا من وزير العدل أن يلزم المحامي على الحصول على التوكيل من موكله وأن تراقب الوصولات التي اأ يمنحها المحامي للزبون ؟ وأن يعاقب عبر التفتيش للملفات التي لا يدافع فيها المحامي بناء على مبداء مساعدة المحكمة للوصول الى الحقيقة ؟ وسحب الرخص من من تورط في عدم اعمال القانون ؟ والسماح عبر القانون للمشتكين بالترافع والخروج عن النمطية القديمة للقضاة ؟؟؟؟

  • غريب في بلاد الديمقراطية
    السبت 7 مارس 2015 - 00:20

    أحيي السيد الوزير على المبادرة الجريئة والغير المسبوقة . وكذلك أحيي االأستاذ الخضري رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان على تثمينه لمبادرة الوزير بكل موضوعية . وما أحوجنا لأناس يتسم عملهم بالحياد والموضوعية

  • ابوجودية
    السبت 7 مارس 2015 - 14:32

    فلينظف نفسه من يسيء الی مهنة المحاماة قبل أن يتحدث عن تنظيف المهنة .
    اللي دار الذنب يستاهل العقوبة والمواطن الضعيف الخنوع لايستحق صفة مواطن .
    زادو عليكم فاتعاب المفوض القضائي ولم يحرك صاحب المقال ساكنا .
    زادو فالضو الماء والطاكسي و الطريق السيار والكازوال ومكايبان ليهم غير المحامي علما أن من يحكم هو القضاء وليس المحامي .
    من عندي انا اللي بغا الذل الله يعطيه ليه

  • زيد
    السبت 7 مارس 2015 - 23:19

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(قاضيان في النار وقاض في الجنة) هذا حين لم تكن توجد في ذلك الوقت هيئات للدفاع لأن الأحكام كانت منبثقة من الشريعة الإسلامية. أما في وقتنا هذا فالمحامي هو الذي سيقوم بتطويل الدعوة حتى تستمر من المحكمة الإبتدائية ثم الإستأناف تم النقض والإبرام ثم بعد ذلك تبدأ الدعوة من جديد وهكذا دواليك يصبح المدعيان في دوامة ومستنقع مليئ بالتناقض الخاسر فيه المدعيان والرابح المحاميان. فالأجدر أن يقال " كل المحامات في النار إلا من رحم ربي".

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة